أردوغان يُعلن بِدء الهُجوم العسكريّ على شِمال شرق سورية.. بوتين يَرفُض.. إيران تعترض.. الدولة السوريّة تتعهّد بالدّفاع عن أراضيها بكُل الوسائل.. والأكراد يطلَبون العودة إلى دِمشق.. كيف نَقرأ هذه التطوّرات؟ وما هي النّتائج المُتوقّعة؟ ومن سيكون الخاسِر الأكبر؟

مصطفى أتاتورك مُؤسّس الجمهوريّة التركيّة الحديثة له مقولةٌ تُدرّس في الجامعات والمدارس التركيّة تقول “الدخول في حروب جريمة ما لم تتعرّض حياة الأمّة للخطر”، ومن المُؤكّد أنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان يحفظها عن ظَهر قلب، ولكنّه وهو العثماني رفض الأخذ بها، ولا بنصيحة حليفه الجديد فلاديمير بوتين الذي طالبه في اتّصالٍ هاتفيٍّ بـ”التّفكير مَليًّا” قبل شَن الهُجوم على شِمال شرق سورية للقَضاء على سيطرة قوّات سورية الديمقراطيّة ذات الغالبيّة الكرديّة.

الرئيس أردوغان أعلن بنفسه بِدء هذا الهُجوم، وبدأت الطائرات الحربيّة التركيّة غاراتها بعد ظُهر اليوم الأربعاء على مِنطقة “رأس العين” الحُدوديّة، الأمر الذي أثار حالةً من الهَلع في صُفوف السكّان، ودَفع الآلاف منهم إلى الهرب إلى مناطق يعتقدون أنّها آمنة.

الهُجوم البرّي الذي جرى تحشيد مِئات العربات التركيّة المُدرّعة، وأكثر من 80 ألفًا من مُقاتلي الجيش الحر والفصائل السوريّة الأُخرى التي تأتَمِر بأمر القيادة التركيّة، من المُرجّح أن يبدأ فور تحقيق هذه الغارات لأهدافها على الأرض، ولكنّه قد يكون مُكلفًا بشريًّا سواءً في صُفوف المدنيين أو المُدافعين من العرب السوريين أو الأكراد أو القوّات الغازية نفسها.

السلطات التركيّة شنّت هذا الهُجوم بعد انسحابٍ جزئيٍّ للقوّات الأمريكيّة من المناطق المُستهدفة، وتخلّي الأمريكان عن حُلفائهم الأكراد، وطعنهم في الظّهر وتركهم يُواجهون مصيرهم ضِد عدو قويّ مرّةً أُخرى.

الرئيس أردوغان هدّد وتوعّد وحشد الدبّابات والعَربات المُدرّعة على حُدود المِنطقة المُستهدفة شِمال شرق سورية على أمل أن يتم التدخّل، من روسيا أو أمريكا للتوسّط للوصول إلى حلٍّ تفاوضيٍّ، مثلما جرى في مرّاتٍ سابقة، ولكن لم يجِد استجابةً، لأنّ جميع الأطراف، والروس والسوريّون خاصّةً يرفضون مِثل هذا الهُجوم، ويعتبرونه عُدوانًا وانتِهاكًا للسيادة السوريّة.

مُشكلة الأكراد، سواء في شِمال سورية أو شِمال العِراق، أنّهم يُفضّلون دائمًا التّحالف مع أعداء أشقائهم العرب، والأمريكيين والإسرائيليين على وجه الخُصوص، ولا يعترفون بهويّتهم الوطنيّة السوريّة، إلا بعد أن يطعنهم هذا الحليف الأمريكيّ الخائن في الظّهر، ويُفضّل عليهم أعداءهم الأتراك.

بعد أن بات الانسحاب الأمريكيّ مُؤكّدًا، وبدء الهُجوم التركيّ في غُضون ساعات، بدأ “الإدارة الكرديّة الذاتيّة” التي تُمثّل أكراد سورية إطلاق نداءات الاستغاثة سواءً للروس، أو للحُكومة السوريّة بالتدخّل لحمايتهم من هذا الهُجوم التركي، وقال بيان صادر باسمها “الحل الأمثل من أجل نهاية الصّراع والأزمة يكمُن في الحِوار وحل الأمور في الإطار السوري السوري”، وناشدت روسيا بـ”القيام بدور الضّامن في الحِوار مع دِمشق”.

القِيادة السوريّة استقبلت وفدا يُمثّل هذه الإدارة الكرديّة في دِمشق، وجرى التوصّل إلى تفاهماتٍ تعهّدت فيها هذه القِيادة بحماية الأكراد والدّفاع عنهم في مُواجهة أيّ هُجوم تركي، ولكنّهم نكثوا كُل هذه الاتّفاقات، وذهبوا إلى الأمريكان ووقفوا في خندقهم ضِد الدولة السوريّة، فهم يُصبحون مُواطنين سوريّين من واجب الدولة حِمايتهم عندما يُريدون، وأكرادًا يُريدون التّمسّك بهُويّتهم الكرديّة، والانفصال عنها، عندما يتلقّون أيّ إشارةً بالدّعم من أمريكا.

الحُكومة السوريّة، ورغم هذه الجُحود الكرديّة، أكّدت مُنذ اللّحظة الأُولى لبِدء الحُشودات التركيّة استعدادًا للهُجوم “تنديدها بنوايا أنقرة العُدوانيّة وتعهّدت بالتّصدّي لأي هجوم تركي”، وقال مصدر رسمي في الخارجيّة السوريّة في بيانٍ نقله الإعلام “نُدين بأشد العبارات التّصريحات الهَوجاء والنوايا العدوانيّة للنظام التركي والحُشود العسكريّة على الحُدود السوريّة” مُؤكّدًا “التّصميم والإرادة على التصدّي لهذا العُدوان بكافّةِ الوسائل المشروعة”، وشدّد البيان “أنّ سورية على استعدادٍ لاحتضان أبنائها الضّالين إذا عادوا إلى جادّة الصّواب”، وهذا ليس غريبًا على تسامُح القِيادة السوريّة وسِعَة صدرها.

لم تُقدّم أيّ حُكومة أخرى للأكراد مثلما قدّمت الحُكومة السوريّة الحاليّة، 300 ألف كردي، مُعظمهم جاءوا لاجئين من تركيا هَربًا من الاضطهاد، ولكنّهم، أو نسبة كبيرة، منهم ردّت على هذا الجميل بالانخِراط في المشروع الأمريكيّ الهادِف إلى تفتيت سورية ووحدتيّها الديمغرافيّة والجُغرافيّة.

الحرب في بدايتها، وما زالت مُقتصرةً حتّى كتابة هذه السّطور على الغارات الجويّة، ممّا يعني أنّ احتمالات التّراجع ما زالت مُحتملةً، ولكنّها مَحفوفةٌ بالمخاطر بالنّسبة للرئيس أردوغان، خاصّةً في ظِل غِياب الدّعمين الروسيّ والإيرانيّ بَل ومُعارضتها كُلِّيًّا، والاستعداد السوريّ للتصدّي لهذا الهُجوم، وهو تصَدٍّ مشروع، ودِفاعًا عن التّراب الوطنيّ.

الرئيس أردوغان يُؤكّد أنّه يخوض هذه الحرب دِفاعًا عن الأمن القومي التركي في مُواجهة الارهاب، وهذا حَقٌّ مَشروعٌ أيضًا، ولكن ليس بالغزو والاحتلال، وإنّما بالحِوار مع الجار السوريّ وبرعاية الحَليف الروسيّ المُشترك.

الرئيس بوتين كان حكيمًا عندما اقترح حلًّا ناجِعًا ومُجرّبًا للطّرفين السوريّ والتركيّ، وهو إحياء اتّفاق أضنة الذي وقّعه مُمثّلون عن البَلدين عام 1998 وجرى الالتزام به، وحقّق نتائج كبيرة في مُكافحة الإرهاب وتحقيق السّلام والأمن للطّرفين، ولكنّ الرئيس أردوغان رفض هذا الاقتراح الروسي، وفضّل اللّجوء للقوّة على التّنسيق والتّعاون والتّحاور مع دِمشق، وهذا أمْرٌ مُؤسِفٌ، وقد تكون تركيا الخاسر الأكبر من جرّاء هذا الخِيار المحفوف بالمخاطر وغير مضمون النّتائج.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. التتريك حقيقة مؤكدة يا هذا عيش الواقع بلا فبركات واقرأ جيدا . .كلامك خاطئ يا هذا غلط كبير المدعو “عربي اصيل ” . نظام اردوغان التركي يتوهم باعادة العثمانية وهذا من عاشر المستحيلات فالوطن العربي عانى الامرين من الاستبداد الاستعماري التركي خلال 4 قرون من الظلمة و نشر الجهل وعدم تشجيع العلم وعدم فتح الجامعات و المدارس العربية و تدمير الثقافة العربية و اللغة العربية مقابل التتريك المتعمد بخبث وحلب العرب بالضرائب وهذا فقط هو المهم لهم . وقمع كل معارضة عربية بوحشية كما شنق جمال السفاح عشرات الوطنيين العرب في اوائل القرن الماضي .. هذا هو ارثهم . يجب عدم التفكير بسطحية العثمانيون المستعمرون يتظاهرون بشيئ و يفعلون العكس .. ان مسرحية ان الترك وحدوا الدول العربية هو كلام فارغ بل كان هدفهم الحقيقي المخفي الهيمنة و الاستفراد على جمع الضرائب و تجنيد العرب في حروبهم و التحكم بدون ان يتدخل احد من الاجانب في الشؤون العربية . اما مسرحية اللاجئين السوريين فهي خطة خبيثة لاستدراجهم وتم تخطيط المعسكرات سلفا قبل الازمة للتشجيع على النزوح بالاغراء الفارغ و من ثم تاسيس عصابات ارهابية منهم للقتال مع الترك مثل التصرة و اخواتها 80 الف ارهابي كما يحصل الان بوهم غزو مناطق في سورية و فرض الامر الواقع ولكن ذلك يفشل بحزم المقاومة السورية العربية الضاربة بمئات الالوف التي ستنقض في الوقت المناسب حتما لسحق الاعداء .

  2. كلامك خاطئ يا هذا غلط كبير المدعو “عربي اصيل ” ..نظام اردوغان التركي يتوهم باعادة العثمانية وهذا من عاشر المستحيلات فالوطن العربي عانى الامرين من الاستبداد الاستعماري التركي خلال 4 قرون من الظلمة و نشر الجهل وعدم تشجيع العلم وعدم فتح الجامعات و المدارس العربية و تدمير الثقافة العربية و اللغة العربية مقابل التتريك المتعمد بخبث وحلب العرب بالضرائب وهذا فقط هو المهم لهم . وقمع كل معارضة عربية بوحشية كما شنق جمال السفاح عشرات الوطنيين العرب في اوائل القرن الماضي .. هذا هو ارثهم .
    على الرغم من الصعوبات التي كانت تواجه العالم العربي إلا أنه كان متقدما علميا وثقافيا واقتصاديا، ولكن عندما أصبح تحت سيطرة السلطة العثمانية ظهرت العديد من المشاكل، حيث ظهر التميز العرقي، ومنع العرب من تقلد أي مناصب قيادية واقتصر دور العربي على خدمة السلطان أو يكون جنديا في جيشه أو الاستفادة من الأقطار العربية اقتصاديا.

    ألزم العثمانيون المواطنين والتجار بالضرائب التي تدفع للسلطان والتي زادت معدل الفقر بشكل كبير. وكذلك اتجهوا لتجهيل الوطن العربي، حيث أغلقوا الحدود بشكل كامل ومنعوا دخول العلوم. فتحول العرب من ناسخين للكتب ومصدرين لها إلى جاهلين حتى في تاريخهم، ومن المفارقات العجيبة منع الدولة العثمانية دخول الطابعة للأقطار العربية لأن العلوم كانت محصورة في بلاط السلطان والنخبة، واتجهوا إلى قتل ومحاكمة العلماء العرب، مما أدى إلى إنشاء حقبة ظلام فكري عند عامة العرب واضاعوا الوقت بالتمييز الاجتماعي باشا و بيك وما الى ذلك من السخافات .

  3. Senator Lindsay Graham was furious with Trump’s for abandoning the Kurds to their grim fate. This is the same senator who convinced Trump to recognize . Israel’s sovereignty over the Golan Heights. He, together with his Evangelical clan, were not satisfied with splitting Syria into pathetic cantons based on ethnic or religious bases but they have pursued a concerted campaign to convert the Muslim Kurds to their extreme form of Christianity which the Arab Christians had shunned. Senator Lindsay Graham does not realize that cultural roots cannot be extracted and replaced with another however aggrieved the targeted community may feel. The Kurds are revered by all Arabs being the descendants of Salah El Din Al Ayoubi (Saladin) the liberator of Jerusalem and in that sense they have always been an important constituent of the Arabic and Islamic culture. The Kurds will be back under their mother state Syria after their misadventure with the Americans

  4. ليس من مصلحتنا ان تتأذى تركيا ولا حتى الرئيس اوردگان. المشكلة عندما يصاب القائد بالغرور فهذا يذهب الحكمة ويؤدي الي الخسائر والمآسي. الرئيس ترامپ في وضع مزري وهو يصارع من اجل البقاء، فكيف تأخذ ضوءً اخضر من رئيس كهذا يا سيد اوردگان؟؟! عليك أخذ زمام المبادرة والتفاوض مع الأكراد وسوريا والعراق وإيران لاحلال السلام بين هذه الأطراف لتقليل مآسي المنطقة بدلا عن إشعال حروب إضافية.

  5. وأنا كمان بحب سوريا وتركيا وعلى من يتحالف مع الأمريكان والصهاينة ان يدفع الثمن. الأرض العربية السورية لا تقسم وحماك الله يا سوريا

  6. هو فخ صنعته امريكا للسيد اوردكان كما وضعت فخ الكويت لصدام حسين وربما تنتهي اسطورة اوردكان والزمن يحكم فهل العرب لازالت امة نائمة وحكامها لايقرؤون التاريخ؟

  7. بدات اسمع بيانات الشجب والادانه من الدول العربيه ضد الهجوم والعدوان التركي علي الأراضي السوريه مطالبين باحترام وحدة الأراضي السوريه !!!اليس هذا نوع من التدليس والفجر الإعلامي ؟؟ اين كانت تلك الدول منذ ثماني سنوات وهي تدعم الإرهابيين وتمدهم بكل وسائل القتل والتدمير ؟؟؟ وهل كانت ستستمر مايسمونه ثوره أسابيع لولا دعم تلك الدول التي أصدرت بيانات الشجب والتنديد بالهجوم التركي ؟؟؟اليست هي نفس الدول التي كانت ترسل المليارات عبر تركيا لامداد الإرهابيين بمقومات الحياه !!! لانهم مرتزقه يعملون من اجل المال فقط وليس لاي شيء آخر
    اكثر مايزعجني ويؤلمني في نفس الوقت هو اطلاق اسم الجيش الحر علي أناس باعوا انفسهم وتحولوا الي اداه لتدمير بلدهم انهم مرتزقه خونه وليسوا أحرارا !!!كل من يحمل السلاح بوجه وطنه وجيشه لاي سبب كان هو مرتزق وليس حر ابدا !!!!اردوغان لا زال يحلم بالخلافه العثمانيه رغم ان الاتراك انفسهم قد دفنوها والي الابد ورغم نصيحة مؤسس تركيا الحديثه اتاتورك الا ان اردوغان اصر علي تقليد شوارزكوف ومونتجمري وبعض المتغطرسين باعلانه بدء الهجوم علي الأراضي السوريه وراس الحربه هم مرتزقة اردوغان الجدد ( الجيش الحر )
    علي الدول العربيه الحريصه علي وحدة التراب السوري العربي ان يقدموا الدعم المادي وليس البيانات المندده لكي تدافع سوريا عن ارضها وعليكم اخذ العبره من تخلي ترامب عن حلفاء حاربوا بشراسه الي جانب أمريكا وهذا مصير كل من يعتمد علي ترامب او بوتين او ماكرون عليكم الاعتماد علي اشقائكم العرب فهو احرص علي اشقائهم !!! الا يكفيكم كل هذه الامثله علي تخلي أمريكا عن اقرب حلفاؤها دعونا نذكر بهم !!! ماركوس الفلبين !!! شاهنشاه ايران !!! نروييجا بنما !!! حسني مبارك مصر !!! مسعود برزاني كردستان العراق !!!زين العابدين بن علي تونس !!! وغيرهم الكثير
    اتعظوا ياعرب ليس لكم الا شعوبكم واشقائكم وحسن جواركم بالتفاهم والحوار وليس بالحروب والدمار

  8. اتذكر جيدا في بداية الاحداث في سورية شهور قليلة , قال رئيس البنك المركزي التركي , دخلت اموال اكثر من 150 مليارد دولار امريكي ( دفعة واحدة ) الى البنك المركزي التركي من مصدر مجهول !
    و اكتشفنا مصدر هذه الاموال كلها لاحقا كانت من السعودية و قطر و الامارات المتحدة العربية ) باعترفه وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم ال ثاني ( تهاوشنا على سورية ولاكن الفريسة فلتت منا )
    بفضل حلفاء سورية الشرفاء , ايران الاسلامية و روسيا و حزب الله اللبناني ,
    و كلنا نتذكر زيارة ترامب للسعودية و حلب سلمان جزية تاريخية ( 700 ) مليارد دولار , و بحضور ترامب تم افتتاح سايبري مجهز باكثر 70 الف حاسوب شاهدنا الافتتاح على الفضائيات السعودية و ايدي ترامب و سلمان على البلورة السحرية !
    غرض افتتاح هذا السايبري المخرب ( الذباب الالكتروني السعودية ) اولا ترويج للتطبيع مع الكيان اللقيط الصهيوني مع دول الخليج و للتشويش على البلاد العربية في المنطقة و نقل اخبار كاذب و نشر الفتنة الطائفية و نشر الفوضى في عموم البلاد الاسلامية و العربية لصالح
    اسرائيل و امريكا حلفاء سلمان الجبان و في المقابل تحمي اسرائيل و امريكا عرش سلمان و بن سلمان ,
    و سلمان و بن سلمان غافلين من ان اسرائيل تعيش اعوامها الاخيرة و محاصرة من قبل المقاومة الشريفة من كل الاطراف و الحلقة تضيق على اسرائيل من كل زاوية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. USA doesn’t need middle east oil any more. USA guarantee the security of Israel since Israel is the ,ost powerful country with more than 200 nuclear bomb. USA is moving east against China. USA recognized north Korea as a nuclear country. Turkey could lean towards Russia USA realized that Iran could bring the Chinese to middle ease. With all those factors USA plan its strategy for the future. Arabs are zero in the equation.

  10. الحرب الصليبية والآن بجند عرب او مسلمين يقتل بعضهم بعضًا هو لذي يفسر كل ما حل بنا في العقد الأخير وفسر بوضوح الاقتتال في سوري وليبيا واليمن والعراق. بونابرت كان اول من اقترح قيام دولة اسرائيل لتكون حاجزا بين شرق العرب ومغربه،ثم جاء بلفور فأكد ذلك بوعده المشئوم بالرغم من ان فلسطين كانت ولاية عثمانية وقتها ولم يكن لبريطانيا اي حق في ارض لا تخضع لسلطانها الاستعماري ومرت الأيام لنرى سام هنتجتون الصهيوني يقرر ان الصراع في العالم هو صراع حضارات وعدو الحضارة الغربية هو الاسلام فأكد بوش ذلك وأعلن بمليئ الفم ان حربه مع أفغانستان هي حرب صليبية تلاه آوباما والذي قال في خطاب الوداع ان العيب في الاسلام وان على أهله ان يغيروا معظم مفاهيمه كيلا يكونوا مصدر الإرهاب الول والوحيد في العالم وتناسى كل الإرهاب الصليبي حاضرا وعبر القرون والذي دمر العالم. والآن خلقوا مناخًا عدوانيًا كارهًا لنفسه وغيره في اوطان العرب والمسلمين وشعارهم واضح لكل ذي لب (يبقى المسلمون في ذيل الامم مهما كلف الامر). يتبع…….

  11. العدوان على سوريا يستمر شمالا وجنوبا لكن سوريا ستنتصر على اسرائيل وحلفائها
    تركيا ةفعل في الجيش السوري الحر تماما كما تعمل اسرائيل في العرب الدروز تضعهم في المقدمة في اي عدوان او هجوم عدواني حتى يكون اغلب القتلى منهم كما انهم يشكلون مثل قوات انطوان لحد في جنوب لبنان بالنسبة لتركيا

  12. الأمة العربية 400 مليون
    ما هذا التخبيص يا اصوات الشعوب !!!
    يعني لو نركيا تركت الشعب السوري المهجر عندها في الشوارع لقلتم انظروا ماذا يفعل اردوغان ،، وعندما قامت تركيا بالسماح بدخول الاطفال في مدارسها ودمج السوريين مع المجتمع التركي تسمونه ( تتريك ) !!! غريب امركم والله

  13. ربيع الرصاص و جهنم و ليس ربيع السلام هههههههه
    اردوغان يريد ان يقول للقوى العظمى ( امريكا بريطانيا فرنسا روسية ) اذا كان ( سايكس بيكو ) الاولى لم نحصل على شيء و انفردت بها بريطانيا فرنسا روسيا ايطاليا !
    فان ( سايكس بيكو ) الثانية حصتنا ستكون صحة الاسد ولا نقبل باقل من ذالك و نريد تعويض كل ما خسرنا لصالح كل من ( بريطانيا فرنسا روسية ايطاليا )
    في العالمية الاولى و الي ما عاجبة هذا فليذهب الى الجحيم و سنغرق اوبا بالمهاجرين مرة اخرى ,
    فلذالك شاهدنا تركيا اللعب الاكثر قوة و نفوذا منذ بداية الاحداث في سورية , تركيا ادخلت اكثر من مليون ارهابي الى سورية و تم تدريب و تجهيز الفرق الارهابية في تركيا بدولارات السعودية و قطر و الامرارت ) تحت اسامي مختلفة معارضة سورية مسلحة لاسقاط نظام الاسد ,
    لا توجد قوة عظمى تتجراء ان تقول للرئيس التركي ( اردوغان ) قف عند حدك ! لان موقع تركيا في المنطقة استراتيجي جدا ( بين قوتين عظمى ) امريكا و روسية !
    خسران تركيا بالنسبة للناتو يعني نهاية امبراطورية امريكا و الغرب المنافق في المنطقة و العالم ! و سيحل الدب الروسي ( شركات النفط و الغاز ) في المنطقة مكان امريكا و السيطرة على منابع النفط و الغاز في المنطقة القوة الاقتصادية العالمية بلا منازع و سيشاهد العالم موت اوربا من البرد !
    ستغرق اوربا بالمهاجرين عبر حدود تركيا الى ! كما حدث عام 2014 امتلئت اوربا و شوارع و غابات اوربا بالمهاجريمن الفارين من نار الحروب في المنطقة
    على الفور سيتشكل حلف جديد كل من ( روسي الصين تركيا ايران كوريا الشمالية ) و سيتوسع الحلف بسرعت البرق من دول جنوب شرق اسيا
    جميع الدول الصناعية و شبه الصناعية ( كوريا الجنوبية التيوان ) و غيرها يعتمدون على النفط و الغاز في الصناعة
    العرب ( السعودية قطر الكويت الامارات البحرين عمان العراق ) الخاسر الاكبر = بيع نفط و اسكت كما كانوا تحت رحمة امريكا
    و ليس من البعيد اندلاع حرب عالمية ثالثة و ينتهي كل شيء اسمه الجنس البشرى !!!,,,…

  14. أذا كان الزعيم التركي العلماني الراحل مصطفى أتا تورك قد انقذ تركيا الدولة وااشعب من التزق والتفتيت في الخرب العالمية الأولى وخضع لمطالب الانجليز انذاك بإلغاء دولة الخلافة الاسسلامة التي كانت تركيا العثمانية السلطينية العلياوأنهاء سيطرته على الدول العربية كشرط اساسي للموافقة على وقف الحرب ضد الولة العثماني والذي بالفعل قد استجاب أتاتورك لهذه المطالب من بريطانياالعظمى وحليفتها فرنسا رهم الدولتان اللتان فرضتا انتدابهما على البلاذ العربية خلفا للحكم التركي العثماني ،فإن الرئيس التركي المتغطرس والمغرور رجب طيب اردوغان في اصراره وتعنّتخ بغذو سوريا واقتحام اراضى دولة ذات سيادة ورفضه الانصياع للمعرضة الاممية ومعظم دول العالم الحر ،فان اودوغان سادر في حماقته واصراره العدواني السفر الذي قد يؤدي في نهاية المطاف ان تصبحتركيا في القرن الدي والعشرين المانية النازية في القرن العشرين الماضي ؟
    فلقد كان هتلر قويا لكن التعنت والاصرار على العدوان يؤدي الى الهزيمة لان المهتدي خسران في نهاية المطف وخاصة إذا كان المعتدي يهدّد المن والسلم الدوليين ممايدفع دول العاالم الحر الى التالف والتكالب لردع المعتدي ؟
    فهلا يتعظ اردوغان ويراجع نفسه ويتراجع عن المضي في عدوانه قبل فوات الاوان ؟
    لعل الايام القدمة تتكشف عن مفاجئات لم تكن في الحسبان وخاصة ان روسيا لاتزال صامتةلكنها تراقب عن كثب هذ التحرك التركي الاردوغاني الاحمق ؟
    احد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. غريب أمر من يطلقون “إحتلال تركي” سؤالي لكم ماذا عن تواجد الجيش الأمريكي والجيش الفرنسي والجيش البريطاني والجيش الألماني وغطاء جوي من حلف الناتو في محمية شرق الفرات ولو ركز الجميع تركيا تريد عزل شمال شرق سوريا عن محمية شرق الفرات والذي يتم تداوله في الإعلام شريط طوله 460 كيلو بعمق 30كيلو لإعادة بعض النازحين السوريين إليها أيضا لتأمين حدود تركيا من منظمات مسلحه إنفصاليه تهدد أمنها القومي ويتم التلاعب بها من أكثر من دوله يعني تركيا لن تدخل كامل محمية شرق الفرات والجيش الأمريكي لن ينسحب قام فقط بإعادة تموضع والأخبار تقول أن أمريكا فقط أخلت موقعين فقط وهما رأس العين وتل أبيض بمقدار حوالي خمسين إلى مئة جندي ومالفت نظري أكثر هو ردود أفعال بعض العرب مثل مصر التي أدانت العدوان التركي والأولى لمصر هو برأي موضوع سد النهضه وللأمانه يجب التحرك العسكري الفوري ضد هذا المشروع لأنه تهديد للأمن المائي المصري أيضا السعوديه والإمارات واليونان وأرمينيا لديهم في شمال سوريا ضباط إستخبرات ومستشاريين عسكريين والجميع يعلم خلاف هذه الدول مع تركيا أيضا روسيا وإيران والنظام السوري يبدوا أنهم متفقين ومرتاحين لما سيحدث وأنا أتوقع أن يتم قبول الأتراك في شريط العزل الشمالي الشرقي لأنه من الممكن مستقبلا جيش الأسد والجيش الروسي والشركات العسكريه الروسيه والحرس الثوري الإيراني سيكونوا داخل محمية شرق الفرات وإنسحاب الجيش الأمريكي والجيوش الأوربيه وحلف الناتو بإختصار موسكو – طهران في الغرف المغلقه يقولون الأتراك أفضل من تواجد الأمريكان والأوربيين والناتو خصوصا من تحالف الضروره والمصلحه بين الدول الثلاث والمؤسف أن من هو دينمو المشهد السوري يتم التحكم فيه موسكو – طهران – أنقره والعرب فقط ذباب إلكتروني وشتم وتخوين وأرض العرب مستباحه من الغرب للشرق ومن الشمال للجنوب شيء محزن للأمانه تحياتي والرجاء النشر

  16. تركيا تعرف ماذا تفعل
    لمصلحتها ومصلحة الشعب التركي العزيز
    فمثقفيها يدرسون الوضع وعلماءها يُصنعون
    وسياسيها يخططون
    وعسكرها ينفذون

  17. تركيا له أطماع في دخول السعوديه و جميع دول الخليج من اجل الثروة و ظهور الحكم العثماني و هل يعانق الدشداش الطربوش احمر ؟

  18. محى الدين جمالى /الاسم الحقيقى …بدل البطريق الغبى
    …كل مايجرى الان من اختلال للموازين على الصعيد الاستيراتيجى فى منطقة الشرق الوسط هو تنيجة حتمية للثغرة العظمى التى تركها انهيار العراق العظيم….لقد كان الحارس الامين للبوابة الشرقية للعرب..عليهم
    الان دفع الفواتير من دمائهم واراضيهم واعراضهم…المنطق العسكرى يقول ..لم يكن فى وسع القيادة التركية ان تجرؤ على دخول التراب السورى لو مازال الجيش العراقى بحرسه الجمهورى واقفا…الله المستعان
    ———————————
    كلامك صحيح 100% لا يختلف عليه اثنان الا الخونة والعملاء ،،
    ولكن يا عزيزي ،،، المنطق العسكري يقول ،،
    لم يكن بحاجة للقيادة التركية على دخول سوريا لو كان الجبش العراقي العظيم موجود ،،
    وليس الموضوع ان تجرؤ القيادة التركية او لا تجرؤ،،
    فعند احتلال العراق العظيم كان من اهم اولويات امريكا هو حل الجيش العراقي ، لانه بني على عقيدة تختلف عن عقيدة اي جيش عربي آخر ،، نعم يا عزيزي تدمير العراق العظيم ارضا وجبشا وشعبا لم يكن عبثيا ، بل كان مدروسا بعناية ،،
    وجود العراق العظيم السابق يعني :
    – دولة الاحتلال الصهيوني لا تجرؤ على شن عدوان على قطاع غزة ،،
    – ايران لن يكون لها موطئ قدم في عالمنا العربي ،،
    – لن تجد هذه الفوضى التي تعم بلادنا العربية الان ،،،
    – لن يجرؤ عملاء امريكا على قتل شعوبهم وذبحهم من الوريد الى الوريد ،،
    – لن تستطيع السعودية التصرف حسب التهج التي تتبعه الان ،،
    – لن يكون هناك حلجة لتركيا ان تشن هجومها الحالي ،،
    ولكن يا عزيزي ،،،، لا تدري لعل اللـه يحدث بعد ذلك امرا،،،،،،،،،

  19. اعتقد انه حان الوقت لتنتقم الادارة الامريكية من اردغان، و انهاء مشواره السياسي وربما الزج به وراء القضبان على ما قام به من اعتقالات في صفوف المعارضين بعد الانقلاب الفاشل عليه، بسبب الضغوطات التي مارسها على الاوربيين بقضية اللاجئين السورين و شراءه منظومة الدفاع الجوي الروسية s400 رغم المعارضة الشديدة من طرف هذه الدارة..
    ان انسحاب القوات الامريكية من الحدود السورية التركية طعم ملغم لحكومة اردغان لاستنزاف الاقتصاد التركي وتاليب الشعب التركي على حكومة العدالة لما تحمله هذه الحرب من تداعيات ان على المستوى الداخلي اوالخراجي. انها بداية النهاية لحزب اردغان .

  20. Erdogan if talking truth must not impose turkish language , education schools , culture on syrian immigrant people ..it is evil colonist . do not dream for Ottoman period .. it is finished completely . Erdogan regime must withdraw immediately from Idlib . this is against international law & Syrian people resistance have full right to free it & dismiss Turkish with their terrorists . Erdogan should be silent .. he himself who supported ISIS & Alnusra for 7 years in Syria .. peoples never forget !!!!

  21. هؤلاء الاكراذ خانو دولتهم عذة مرات وخانو شعبهم والتصقو الامريكان، تريدو تركيا ان تحاورهم؟ خلي امريكا واسرائيل تنفعهم

    اما مايسمى الحكومة السورية، فهي تخلت عن نصف شعبها من اجل ملالي ايران، فدفاعهم عن الاكراد الان هو نكاية بتركيا لا اكثر ولا اقل

  22. عملية الاحتلال التركي لاراضي شمال سوريا اسمها مضحك #نبع_السلام انظر الى المسخرة #يسرقون_مياهنا_وييتمون_اولادنا #ويحتلون_ارضنا #ويقولون #نبع_السلام #يا_لها_من_امة_ميته اين مصر ؟؟؟ ماذا يفعل#الاتراك في ليبيا

  23. هدف العدوان التركي ومعه جماعات ا لمرتزقه والاخونجيه والعملاء اقتطاع اجزاء من الارض السوريه وفرض امر واقع جديد متسلحا بمن يعملون تحت الراية العثمانيه من السوريين الخونه وكل مايتردد عن حماية الامن القومي التركي نفاق ودجل وتزوير للحقائق لان الامن القومي التركي كان يمكن تحقيقه من خلال تطبيق المبادرة الروسيه والعوده الى اتفاق اضنه الموقع بين سوريه وتركيا.لكن احلام السلطنه وبنفس اخونجي مقيت راودت اردودكان وهي بدون شك ستودي به الى نهاية لايحسد عليها عندما يتحرر كل شبر من ار سوريه الطاهره ويندحر الغزاة المحتلون واما الداعمين له من اخونجية سوريه والمتأسلمين والخونه ستكون نهايتهم تماما كنهايات من سبقهم في دروب الخيانه فهم لايختلفون بشئ عن جيش لحد سيئ الذكر الذي انتهى به الامر متسكعا ذليلا في شوارع تل ابيب !

  24. لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

    هل هو رأس الأكراد بدل راس الإخوان

    و البترول اصبح اغلى من دم البشر

  25. يأبى اردوقان إلا أن يكمل الفشل الذي أودى بفترة توليه حكم تركيا بهذا الهجوم من حق سوريا الدفاع عن أراضيها وسيادتها وموقف مصر الشقيقة مع سوريا الشقيقة عظيم بامتياز والنصر بإذن الله حليف سوريا على الباغي الذي اهلك وطنه تركيا باطماع على حساب الدماء السورية والأبرياء الذي جلبهم بمعرفة قطر وبعض الإخوان المسلمين لتدمير سوريا والقضاء عليها باسم محاربة بشار الأسد، مئات المليارات بخلوا بإنفاقها على تطوير وتنمية العديد من الدول العربية والإسلامية والقضاء على الفقر في الوطن العربي والإسلامي، لكنها ستكون شاهد عليهم عند الله يوم الجميع بين يديه يختصمون سبحانه انهم يؤمنون بالمصالح الدنيوية ولذلك يؤذن الأمة الأسلامية خبتم خيبة كبيرة واضعتم المال وسفك تم الدماء وخسرتم رضاء الله لتعيشوا في سخطه والخوف من الفقر وزوال الملك وكل ذلك آتيكمبما كسبت أيديكم.

  26. المحزن ان كلا الطرفين المتقاتلين على الارض هم من سوريا المدنيين سوريين الارض سوريه ….
    ولكن كل الأطماع والمخططات تركيه وروسيه واميركية وإيرانية وخليجية
    أليس بينهم رجل رشيد يوقف هذه المهازل ويقول للكل نحن سوريون نحل مشاكلنا بيننا …..
    الشعب السوري سيدخل التاريخ كاول شعب يدمر بلده بيديه ويستعين بكل دول الارض لتدمير ما لم يُدمر بيديه

    كفايه يا سوريين والله العظيم كفايه

    عسى ان تصل الى من كان له عقل وبصيره

  27. اخوتنا الأكراد لجأوا الى الشمال السوري أوائل القرن الماضي ومنحهم الكيان السوري المواطنة وجوازات السفر لكنهم للأسف يعملون على إنشاء كيان مستقل لهم حتى لو حالفوا الشيطان وهو امر غير معقول. نشر الرعب في تركيا بواسطة ارهابيين أكراد هو جرم فاحش لا يجيزه الضمير خاصة اذا علمنا ان هنك حوالي ٢٠مليون كردي تركي يعاملون باحترام ويتمتعون بكل مزايا المواطنة. من حق تركيا ان تحافظ على أمنها بكل الوسائل المشروعة كما انه من حقها أيضا ان ترجع الأخوة السوريين الى ووطنهم شرط ان يكون وطنهم امنا الحرب تحت اي ظرف كان الا للدفاععن ارض الوطن هو امر محزن ويجب الإبعاد عنه بكل اوسائل لذلك ارى من المعقول ان يقوم الرئيس اردوغان بالتصالح مع حاكم سوريا للوصول الى حل سلمييرضي الطرفين ويحافظ على ارواح واموالالمسلمين لان السلام سوف يتحقق في النهاية حبذادون تخريب وإفلاس الاوطان

  28. الحل واضح للغاية و هو سيطرة الدولة العربية السورية على أراضيها و دعمها في ذلك وليس دعم الإرهابيين الإنفصاليين و التكفيريين لأن سوريا العربية و القوية هي ضمانة العيش الكريم لأبنائها كافة مع ضمان أمن الجارة تركيا التي تعتقد خطأً أن إضعاف سوريا سيحميها.

  29. التركي تلقى ضوء اخضر امريكي وروسي وسوري لهذه العملية التركية !هذا مؤكد! كما حصل في عفرين!اهذه العملية لانهاء الورقة الكردية !اواضعافها لكي يتخلواعن حلم الحكم الذاتي!هذة رغبة كل انظمة الاقليم التركي والايراني والسوري.والروسي الذي اصبح دولة شرق اوسطية!

  30. ومن هم هؤلاء المتآمرين مع الأميركان وإسرائيل لتفتيت سوريا؟؟..
    الدولة السورية لا تتحاور مع مجموعات شاذة حتى لا تعطيها صفة الدولة الشرعية.
    يجب أن يرموا السلاح ويتعاونوا مع الجيش العربي السوري لحماية الأرض السورية بلا حوار وبلا شروط أقبح من ذنب

  31. Chris Van Hollen

    @ChrisVanHollen
    Turkey must pay a heavy price for attacking our Syrian Kurdish partners. Senators on both sides of the aisle won’t support abandoning the one regional group most responsible for putting ISIS on its heels. Our bipartisan sanctions bill is being finalized now.

  32. انا ك مواطن عراقي و كوردي من محافظة السليمانية شمالي العراق
    اعترف ان قادة الاكراد في العراق طعنوا مرارا في ظهر حكوماتهم العراقية و على الخصوص ( مسعود البرزاني ) مسعود البرزاني , كان يحلم ان يحصل على حكم ذاتي فقط
    للاكراد و حصل ولاكن انفتحت شهيته اكثر من حجمه و بداء يطالب بدولة كوردية على الاراضي العراقية ! ,
    علينا ان نتذكر الرئيس العراقي الراحل ( صدام حسين ) هو الشخص الوحيد في المنطقة قدم اكبر خدمات للاكراد ( حكم ذاتي ) اكراد العراق يملكون حكم ذاتي و برلمان و اذاعات ناطقة باللغة الكوردية
    و التعليم ( مدارس و جامعات ) ايضا باللغة الكوردية , هذا من حكم صدام حسين ,
    و اكراد تركيا يحلمون بارتداء الزي التقليدي الكوردي خارج المناطق ذات الغالبية الكوردية في تركيا !
    اما الحكومة العراقية الحالية فانها تشارك الاكراد في الحكم و يجب الاعراف بهذا الفضل ان 17% من عائدات النفط تذهب الى اقليم كوردستان ( شمالي العراق ) و تحول اقليم كوردستان شمالي العراق الى مناطق سياحية تنافس السياحة في لبنان و اسبانيا ! و كل هذا من فضل حكومة عراقية الشريكة في الحكم لنا الاكراد ,
    و ( مسعود البرزاني ) يحاول بكل قوة ان يصبح ملك لدولة كوردية في شمالي العراق و من بعدها سيحاول ( مسعودي البرزاني ) بمساعدت الكيان اللقيط الصهيوني الحاق مناطق الاكراد من تركيا و ايران و سورية بمملكة كوردستان بقياد الملك مسعود البرزاني و في النهاية بمساعدت اسرائيل سينتقم ( مسعود البرزانية ) من جميع الدول العرابية و الشعوب العربية في المنطقة

    هذا ما يسعا له له مسعود البرزاني بمساعدت اسرائيل و الحمد لله فشل هذا المخطط الصهيوني الخبيث المجرم !

  33. ترامب قال أمس أن الأمر برمته بدأه أوباما و ما لم يقله صراحة هو أن هدف أمريكا كان إنشاء كيان كردي في سوريا كما فعلت مع العراق. و ستكون تركيا حتما تالية. تركيا ليست بلهاء حتى تسمح بحدوث ذلك و تركن لتطمينات جوفاء يكذبها الواقع الناشئ على حدودها. النظام السوري لا يحق له الكلام لأنه لا يسيطر على هذا الجزء من سوريا بل هو تحت الوصاية الأمريكية. إذا هدف تركيا واضح و هو القضاء على الميليشيات الكردية الانفصالية و إعادة اللاجئين العرب و الكرد الى مناطقهم و من ثم التفاوض مع النظام السوري على إعادة توحيد سوريا تحت سقف الدستور الجديد بما يسمح للشعب السوري ببناء دولة ديموقراطية تسع الجميع عربا و كردا و سنة و علويين و مسلمين و مسيحيين بعيدا عن نظام البعث و السيطرة الإيرانية و الروسية. تركيا تريد سوريا موحدة واحدة منفتحة ديموقراطية تسع جميع السوريين. بهذا فقط تتحقق المصلحة العليا لتركيا و سوريا كبلدين جارين و شقيقين. و هذا ما يمثل ضربة موجعة لمخططات التفتيت الغربية و الاسرائيلية من جهة و مخططات ولاية الفقيه الإيرانية من الجهة المقابلة.

  34. …كل مايجرى الان من اختلال للموازين على الصعيد الاستيراتيجى فى منطقة الشرق الوسط هو تنيجة حتمية للثغرة العظمى التى تركها انهيار العراق العظيم….لقد كان الحارس الامين للبوابة الشرقية للعرب..عليهم
    الان دفع الفواتير من دمائهم واراضيهم واعراضهم…المنطق العسكرى يقول ..لم يكن فى وسع القيادة التركية ان تجرؤ على دخول التراب السورى لو مازال الجيش العراقى بحرسه الجمهورى واقفا…الله المستعان

  35. تركيا غير مستعدة للحفاظ على ملايين الاجئين السوريين وتعمل على اعادتهم الى وطنهم الام في منطقة امنه واين الخطأ في ذلك وهل الاراضي السورية مسرح للاسرائيلي والامريكي والايراني والسعودي والروسي.

  36. باتت الأزمة الاقتصادية تشتد حول عنق اردوغان والمساعدات التي يقدمها للجيش المزعوم حر والجماعات الإسلامية التي تحارب في نفس الخندق تثقل كاهله ولذلك يريد أن يقتل عصفورين بنفس الحجر أعداءه الأكراد وأعداءه السوريين العبيد بجيشهم الحر وبذلك يتخلص من هذا العبء وبالنسبة للجيش السوري والسوريين عسى أن تكرهوا شيئا ً وهو خير لكم الأكراد لاجئين خانوا الوطن وعناصر الجيش المزعوم حر عملاء وخونه بنفس الوقت .

  37. نعم العقل زينه . و من التكرار يتعلم الحمار و ياريت كان في حمار لكن تعلم و هذه إختيار و حرية الرأي لنرى الى اين سيؤدي

  38. لقد أثبت الساسه الاكراد او من يعتقد أنه سياسي أو من يظن أنه شبه سياسي أنهم اخون واحمق من وطئ الكره الارضيه
    اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت الأيم تمردا
    لن يجد الخائن من يلطم عليه ولن يجد من يبكيه سوف يحمل خيانته وعمالته على ظهره حتى ينحني ولن يجد من يحمل عنه شيئا
    من لا يعرف تاريخه يجب مراقبته
    الاكراد لم يعرفوا تاريخهم في سوريا وبأي صفة دخلوها
    لو علموا أنهم كانوا مشردين مطاردين لاجئين لخجلوا من هول عمالتهم وخيانتهم للارض التي احتظنتهم ودافعوا عنها ولكنهم قاموا بدور الغدار الذي أراد أن يسرق بيت من آواه

  39. لو كانت نوايا نظام اردوغان التركي سليمة في اعادة المهجرين السوريين الى ما سمي منطقة آمنة لما قام اردوغان بتتريك السوريين وزراعة الثقافة و اللغة التركية و التدريس و المناهج التركية وما الى ذلك من الكلام الفارغ لمحو الثقافة العربية السورية وهذا تامر واضح وقح وخسيس يكشف عدوانية النظام التركي و اهدافها الخبيثة للاستعمار الجديد و التغلغل الدائم بحجج تافهة لاعادة المدنيين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here