أردوغان “يُراوِغ” أيضًا كَسْبًا للوَقتِ بِتَقَدُّمِه بِطَلباتٍ حول مكان جُثَّة خاشقجي واسم المَسؤول الأوّل عَن قَرارِ الاغتيال ويَعلَم جيّدًا أنّ السعوديّة ستَرفُضها.. ما مَدى صِحَّة التَّسريبات التركيّة الأحدَث حول وُجود قائِمة اغتيالات تَضُم أسماءً كَبيرَةً؟ ولماذا تَرى الرياض أنّ الاعتراف بالقَتلِ أقَلُّ خُطورَةً مِن كَشْفِ مَكانِ الجُثّة؟

عبد الباري عطوان

غَدًا الأربعاء يَمُر شَهر على اغتيالِ الصِّحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي في قُنصليّة بِلاده في إسطنبول، والحَقيقة الوحيدة الثَّابِتَة حتّى الآن أنّه دَخَل هَذهِ القُنصليّة حَيًّا وخَرَجَ مِنها جُثَّةً هامِدةً، ولكن الأمر الذي ما زالَ لُغْزًا مُحيِّرًا هو وَضع هَذهِ الجُثّة، مُقَطَّعة أم مُتكامِلة، برأسٍ أم بُدونِه؟ ومن الذي أصدر الأوامِر بقَتلِه، وكيف ستَكون الحلقة النِّهائيّة مِن هذا المُسلسَل؟

السُّلطات السعوديّة اعترَفت بأنّ جريمَة القتل حدثت فِعلًا داخِل قُنصليّتها، وسمّت “فريق الموت” المُكَوَّن مِن 15 شَخْصًا قالَت أنّه مَسؤولٌ عَن التَّنفيذ، ولكنّها رَفَضَت كُل طلبات تُركيّا الكَشف عن اسمِ العميل المَحليّ الذي تسلَّم الجُثّة، وماذا فَعَلَ بِها، واسم الشخص الذي أصدَر الأمر بالتَّنفيذ، فمِن الواضِح، ومِن خِلال دِراسَة الطَّريقة التي تتعاطَى فيها السُّلطات السعوديّة مع هَذهِ الجَريمة، أنّها تُؤمِن بأنّ الاعتراف بالقَتل أقل خُطورَةً مِن الكَشفِ عن مكان الجثمان، ووضْعيّته، لما يُمكِن أن يتَرتَّب على ذلِك من تداعياتٍ رُبّما تَنعكِس سَلبًا على النِّظام السعوديّ الحاليّ برُمَّتِه، وتُطيح برؤوسٍ كَبيرةٍ جِدًّا فيه.

***

لا نَعتقِد أنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان سيتلقّى أيَّ إجاباتٍ عن الأسئلة التي وجّهها إلى النائب العام السعوديّ سعود المعجب الزائِر حاليًّا لتُركيّا، حول مكان الجُثمان أو الشَّخص الذي أصَدَرَ الأمر بالقَتل، لأنّ السيد المعجب، وبِكُل بساطة، لا يَعرِف مكان الجُثّة أوّلًا، ولا يَجرُؤ على تَوجيهِ أصابِع الاتِّهام إلى الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد، مِثلَما يتَوقَّع، ويتَمنَّى الرئيس التركيّ.

الرئيس أردوغان واجَه المُدُعي العام السعوديّ بالقَول “علينا حَل هَذهِ القضيّة، ولا داعِي للمُراوَغَة، ومِن غير المَنطقيّ مُحاوَلة إنقاذ أُناسٍ مُعيَّنين”، في إشارَةٍ إلى الأمير محمد بن سلمان، ولكن المَطالِب نفسها يُمكِن توجيهها أيضًا إلى الرئيس أردوغان الذي تَوعَّد بكَشفِ كُل الحَقائِق، وشدَّدت مَصادِر مُقرَّبة مِنه أنّه يَملُك تَسجيلاتٍ بالصَّوت والصُّورة تُؤكِّد كيفيّة حُدوث هَذهِ الجَريمة، واطّلع عليها العَديد مِن المسؤولين كانَ آخِرهم السيدة جينا هاسبل، رئيسَة جِهاز المُخابرات المَركزيٍة الأمريكيّة، التي زارَت أنقرة قبل أُسبوعَين، وقَدَّمت شهادَتها بعد عودَتِها مُباشَرةً إلى رئيسِها دونالد ترامب الذي التزَمَ الصَّمت مِن حينِها ولم يأتِ على هَذهِ السِّيرة مُطْلَقًا، فَكَّ اللهُ عُقدَةَ لِسانَه.

السعوديّون لن يُسلِّموا المُتَّهمين الـ18 لمُحاكَمتهم أمام مَحاكِم تركيّة، ولن يَكشِفوا عن مَكانِ الجُثّة، والرئيس أردوغان يَعلَم هَذهِ الحَقيقة جيّدًا، والسُّؤال المُلِح هو عن استمرارِه في طَرحِ هَذهِ المَطالِب، والإحجام عَن كَشفِ الحقائِق، كُل الحَقائِق، دُفعةً واحِدةً أو الانتقال إلى المَرحَلةِ التَّالية، أيّ التَّحقيق الدوليّ الذي سَيُلزِم السعوديّة بالتَّعاون مع المُحَقِّقين.

المَصادِر التُّركيّة عادَت إلى سِلاحِ التَّسريبات مُجدَّدًا، وأبْرَز ما سَرّبته قبل يَومين هو وجود قائِمَة اغتيال لدى السُّلطات السعوديّة التي وَقَفت خلف اغتيال خاشقجي، تَضُم أسماءً أُخرَى لمُعارِضين سُعوديّين في أكثَر مِن مَكانٍ في تركيا ودُوَل أُوروبيّة وشَرق أوسطيّة أُخرَى، وأنّ الجِهَة التي تَقِف خلف مُخَطَّط الاغتيالات تتعاوَن مع أجهِزَة مُخابَرات أمريكيّة ومِصريّة وإسرائيليّة وإماراتيّة، وتُؤكِّد أنّ إحدَى فُصول هذا المُخَطَّط تَسْتَهدِف الرئيس أردوغان شَخْصيًّا، ولكن هَذهِ التَّسريبات، مِثل سابِقاتِها، تُغرِق في العُموميّات، ولا تُسَمِّي أيَّ أسماءٍ ممّا يَجْعَلها مَوضِعَ شَكٍّ.

الأمر المُؤكَّد أنّ السُّلطات السعوديّة، والأمير بن سلمان على وَجهِ الخُصوص، انتقَلت مِن مرحَلةِ الهُجوم إلى مَرحَلةِ الدِّفاع، وباتَت أكثَرَ مُرونَةً في التَّعاطِي مع الكَثيرِ مِنَ المِلفّات الإقليميّة، وتَستخدِم أقوَى أسلِحَتها، أيّ المال، لتَجنيدِ الحُلَفاء إلى جانِبِها في مُواجَهة هَذهِ الأزَمَة، التي تُشَكِّل تَهديدًا وُجوديًّا لها لم تُواجِه مِثله مِن قَبل لتَشابُك خُيوطِها، ووجود أطرافٍ عالميّة في ثَناياها.

***

التَّطوُّر الأهَم، والأكثَر حِدّةً في أمريكا ليسَ التَّحشيد الإعلاميّ خلفَ هَذهِ القضيّة بهَدفِ إبقائِها حيّةً لأطولِ فَتْرةٍ مُمكنَةٍ، وإنّما ظُهور نَظريّة جديدة مِن أبرز المُرَوِّجين لها البرلمانيّ الجمهوريّ إيليوت أبرامز، المَسؤول السَّابِق في إدارَة الرئيس الأمريكيّ الأسبَق جورج بوش الابن، حَيثُ تَجِد أصداءً واسِعَةً في الكونغرس وأوساط النُّخبَة السياسيّة والاقتصاديّة، تقول مُفرداتُها أنّ وقف بَيع صَفَقات أسلحة إلى السعوديّة ليس هُو الحَل، مِثلَما يُطالِب كَثيرون، وإنّما تَغييراتٍ في النِّظام السعوديّ، وتوسيع دائِرة صُنع القَرار، وعدم تَركيزِها في يَد شَخصٍ واحِد، فالخِيار الأوّل أي وقف بيع الأسلحة، سيَصُب في مَصلَحة إيران، ودُوَل مِثل الصين وروسيا الجاهِزة لِمِلء أيِّ فَراغٍ أمريكيٍّ في هذا الصَّدد، وجَنِي مِئات المِليارات مِن الخَزينَةِ السعوديّة.

صَمْت ترامب رُبّما يكون السُّكون الذي يَسْبِق العاصِفَة، مِثلَما يقول البَعض في واشنطن، لأنّ مُحاولاتِه إنقاذ “صديقه” الأمير بن سلمان في نَظَرِ هؤلاء، وَصَلت إلى طَريقٍ شِبه مَسدودٍ، و”المُؤسَّسة” الأمريكيّة باتَت مُتأهِّبَةً لمُواجَهته، ورُبّما تَضييقِ الخِناق وحبل المِشْنَقة حول عُنُق رِئاسَتِه.

نَحنُ في انتظارِ أمْرَين مُهِمَّين وأساسيّين في هَذهِ القضيّة، الجُثّة ومَصيرُها أوّلًا، ووُعود أردوغان بَكشْفِ الحَقيقةِ كامِلَةً ونَشْرِ الأدِلّة المُسجّلة صَوتًا وصُورةً.. ونأمَل أن لا يَطولَ انتظارُنا.. وحِينَها لكُل حادِثٍ حَديث.

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    الرئيس ازدوعان سواء تلقى إجابات ام لايتلقى -ولن يتلقى – على مطالبه او اسئلته هن المدعي العام السعودي فأنه يعلم مسبقا انه لن يحصل عليها لامن المدعي العام ولا من الاكبر منه او الاصغر طالما ان الكلمة الولى والاخيرة لولي العهد محمد بن سلمان الذي وحده بيده اسرار الجريمة التي خططهاواعد ” فريق الموت ” لتنفيذها بقتل الخاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول قبل شهر مثل هذا اليوم في 2اكتوبر الماضي ،
    فال سعود لذين يقتلو القتيل ويمشون في جنازته ثم يقيمون الولائم رحمة على روحه ؟ كانوا واثقين جدا بأنهم سوف يخرجون يخرجون من مسئولية جريمتهم كالشعرة من العجين ، طالم استخدموا وسيلة الترغيب والترهيب مع من يقف في وجههم ؟
    اما بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب اردوعان الذي بيده الخيط وطرفه في كل عناصر هده الجريمة منذ الوهلة الاولى لوضول المغدور الى مبنى القنصلية حتى نهايتها فقد احتفظ بتفاصيلها تارة بالتلميح وتارة بالتصريح وتارة بالتسريب بين حين واخر وتارة بالنفي واخرى بالثبات وذلك لغاية في نفس يعفوب ؟
    الرئيس اردوعان مارس سياسة ابتزازية مستخدما سياسة الدهاء التي يمارسه من الخداع والمماطلة التي اصبحت سمة استراتيجيته المعهودة والتي اصبحت مكشوفة ولم تعد تخفى على المحللين او المعلقين السياسيين اوحتى على أي إنسان عادي وخاصة فيم يتعلق بمواقفه المتقلبة في المشكلة السورية وحيث اصبح يلعب على الحبلين شرقا وغربا ويميل حيث المصلحة التركية الهدف دون اي اعتبار لاية مصلحة اخرى ؟
    ولواراد ان يقطع الشك باليقين في جيومة ال سعود في القنصلية لكشف مالديه من معلومات وافية ومفصلة تدين ال سعود بل تدين بالدرجة الاولى ولي العهد محمد بنسلمان نفسه لانه من المستحيل ان يأتي ” فريق الموت “المكون من ال15 شخصا من الامن والاستخبارات السعودية الى القنصلية وينفذون عملية خنق المغدور وتمزيق جسده اربا ابرا بالمنشار الذي ظهر في فيديو تركي مصور احد رجال فريق الموت وهو يحمله جهارا بيده ؟
    كل هذه المعلومات كانت ومازالت متوفرة بيد الرئيس اردوعان ولكن بقدر مايجري من تسريبات عن هذه المعلومات بقدر ما يكون البتزاز والمقايضة ،ومازيارة النائب العام السعودي الى تركيا إلا وخلقة رئيسية في هذه المقايضة تستهدف اولا واخيرا “تمييع “القضية عن طريق الاخد والرد واطالة امد التحقيقات وتبادل المطالب التركي
    ة والتي كلما زادت هذه المطلب او الشوط كلم زاد حج المقايضة وهذ هو هدف الرئيس اردوغان ،في حين ان حاكم ال سعود المطلق محمد بن سلما يتخذ من سياسة اسلافه المبنية على “المال والمصالح تغطية للجرائم والفضائح ” !

    احمد الياسيني

  2. كم انتم عاطفيون أيها العرب. لو أمر أردوغان كل الأدلة في الأسبوع الأول و لانتهت القضية بتحصيل الحاصل و طويت و انتهت, و هذا ليس,في صالح العدالة.
    أردوغان رجل سياسة و ليس نائب عام حتى يتطرق للتفاصيل الدقيقة. و المسلسل التركي لازالت حلقاته طويلة و كلما طالت القضية كلما ضعف المتهم و أقر بالمزيد من الحقائق. كفاكم من العواطف يا عرب و استخدموا العقل فله تنتصر الشعوب و بدونه تأخر العرب.

  3. الى SAMI
    بعد التحيه
    كلامك سليم اعتقد كان هناك فريق أكل لحم البشر و اردوغان يريد منهم الاعتراف في هذه الجريمة

  4. ____ كتابة أو على الأصح تأليف سيناريو محبوك جبكا يتطلب بين عام أو عامين ، و الإخراج الجيد بخذاعات سنمائة عالية الإتقان و الجودة يستغرق بين عامين و ثلاثة ، و يا من عاش في مهرجان ’’ كان ’’ 2030 !!!

  5. السلطات السعودية اوكلت المهمة الى افراد من تركيا ، فخدعوها وضللوها واصبحت محتارة ومحرجة لعدم معرفتها بالحقائق مثلها مثل بقية الدول ..

  6. العمليه واضحه الضجة فقط لاستهلاك الوقت, الرجل استبدل برجل الCIA الذى سموه قس. .وتركوا أردوغان فى الملعب لأنه محاور بارع. ..وبعدها يقفل الملف وتصبح القصه من الروايات والاحاجى تتناقلهاا الأجيال . الله يرحمه شهيد مغدور. ..

  7. العمليه واضحه الضجة فقط لاستهلاك الوقت, الرجل استبدل برجل الCIA الذى سموه قس. .وتركوا أردوغان فى الملعب لأنه محاور بارع. ..وبعدها يقفل الملف وتصبح القصه من الروايات والاحاجى تتناقلتها الأجيال . الله يرحمه شهيد مغدور. ..

  8. أكبر عملية سريه لآل سعود لقتل خاشقجي والعالم كله علم بها. ما هذا النظام السعودي الورقي.

  9. قمة الانحطاط الاخلاقي ليس ما فعلته السعودية، ولا ما تفعله تركيا من استغلال وتجارة بدم خاشقجي، فهؤولاء ساسة، والسياسة قذرة بطبعها، قمة الانحطاط تأتي من المجتمع العربي الذي فقد بوصلته الاخلاقية لدرجة انهم يعرفون ان اردوغان يملك دليل ادانة محمد بن سلمان، ويبررون تجارة اردوغان بهذا الدليل.
    بغض النظر عن الثمن الذي يطلبه اردوغان فالمقابل معروف، اخفاء الادلة
    هل هذا ممكن تبريره اخلاقيا
    من يملك دليل عليه تقديمه لا المساومة ومحاولة بيعه.
    امة وصلت القاع
    =============

  10. وراء الاكمة ماوراءها
    هل كان خاشقجي بداية لقائمة اغتيالات طويلة تشمل حتى أردوغان نفسه؟
    لم يكن خاشقجي ليكلف ابومنشار طلقة بمسدس كاتم صوت ينفذها صايع بشوارع اسطنبول مقابل الف دولار أو أقل.
    فلماذا فريق اغتيال وكل هذه الكلفة؟ طائرات خاصة، فريق اغتيالات متخصص، طبيب شرعي واكاد أجزم انه متخصص بالتعذيب، شبيه لخاشقجي، وبالتأكيد تنسيق مع مخابرات دول أخرى وصلت إليها طائرات المجرمين.
    هناك شيء كبير وخطير يحاك أو حيك و تتصدى له تركيا بقصة التسريبات، والله ادرى واعلم.

  11. الخاشقجي دخل حياً بجسده و خرج ميتاً بالقول فقط
    اردوغان يفهم ما يفعل يريد ان يصرخ القاتل انا قتلته …يريد ان يُعذبه و يذله فلو كشف كما تتمنى لانتهى الموضوع وفق الشريعة…شريعة الاسلام و شريعة التجار
    السعوديون يعرفون ان الاتراك يملكون تسجيل مصور من تجسسهم على القنصلية و هذا محرم دولياً لذلك تركيا لا تريد ان تعرض تلك التسجيلات المصورة و انما تدعي عرضها تسجيلات سمعية عن ساعة ابل
    عليه في هذا الموضوع تريد تركيا ان تبادر السعودية الى الاعلان عن الجثة و حالتها و كيف تصرفت بها بعد مقتل خاشقجي لتبتعد تركيا عن دائرة الاتهام بالتجسس
    المعلومات الاستخبارية تعيش و تُتابع على التسريبات فليس من الحكمة نشرها …لا ينشرها الا احمق و غبي
    لن يكون اي تأثير لتنازلات و خنوع محمد بن سلمان لقطر او تركيا لانه ببساطة سيلغيها بعد حل المشكله…اليوم المطلوب الدفع التام و بعيد المدى…قطر لن تقبل ان تبقى السعودية الا ذليلة لها و عندها اهلها في السعودية…و كذلك ما تريده من الامارات و تركيا لا تقبل ان تكون خلافة المسلمين بيد الوهابيين مطلقاً حتى لو فعلوا كما فُعل في مكة و عبد الله بين الزبير
    القضية الحية الجديده ليس ماقاله المدير السابق للسي اي ايه انما ما تضمنته التسريبات الاخيره حول قائمة الاغتيالات وورود اسم اردوغان فيها
    تأثير امريكا خرج من المعادلة لعدم قدرتها على مواجهة الحالة…اردوغان يريد الجثة و المسؤول الذي امر بالقتل و التصرف بها و تريد المتعاقد الوهمي المحلي و هي تعرف ان موضوع المتعاقد كذب…لكن من فمك ادينك
    هل يستطيع ترامب اجبار ال سعود على الاعلان عن الجثة؟ لا يستطيع و لا يريد لان في الحالتين اضرارها عليه و على امريكا اكثر من اضرارها على بن سلمان

  12. حتى وإن أفلت من أمر بقتل جمال خشقجي من العقاب بسبب دعم الولايات المتحدة له والتسترعليه مقابل المال والصقفات سيبقى منبوذا دوليا ولايقبل بالتعامل معه من ساسة العالم إلا مجرم مثله.

  13. أكاد اقسم بالله ان لا احد من السياسيين يهمه مقتل خاشقجي إنسانيا. لا أردوغان ولا غيره. السياسيون يريدون الاستفادة من هكذا حدث كبقية الأحداث الأخرى أكبر استفادة ممكنة. وهذا ما تعرفه السعودية وهي تناول وفقا لهذا المنطق .الجميع يلعب بعقول الناس . واحد من أجل انتخابات ودلالات مثل ترامب وواحد من أجل النفوذ في العالم السني مثل أردوغان وواحد من أجل أن يصبح ملكا مثل ابن سلمان. كفى غباء يا شعوب العالم. اللذي قتل خاشقجي هو غباء العالم.

  14. دم خاشقجي سيضيع بين” المطرب والمعجب” من جهة وصمت ترامب وتهديدات اردوغان من الجهة الأخرى !!

  15. شيء ما يطبخ في الكواليس يا أستاذ عطوان، و المطلوب هو راس ابو منشار، لان الجريمة ستفتضح الكثير من رشاوى وتواطوءات وصفقات و الكثير من المخططات التي نسميها في معجمنا موءامرات من اعلى درجة في هرم قيادات متعددة وعلى رأسها امريكا.
    المهم للحظة هو ايجاد ربان السفينة التي مالها الغرق و لو لحين!

  16. اذا كان خاشقجي قد قتل حقا فان منطق ال سعود حنون للعمل بخير البر عاجله ، بما ان الجسد سيتحلل في القبر ويبقى العظم ، فليتحلل اللحم بالأسيد فورا واحضروا العظم ليدفن في المدينة المنورة حسب وصيته .
    اما مقولة أن كل الأطراف يغني على ليلاه فهذا طبيعي جدا ، في السياسة لا يوجد عواطف ولا اخلاق انما مصالح فمنهم من يعمل لمصلحة شخصية كابن سلمان ومنهم من يعمل لمصلحة بلده كترامب ومنهم للإثنين معا كأردوغان.
    تعرف (بضم التاء) الكذبة من كبرها هل العميل المحلي الذي ترفض السعودية ان تبوح عنه اهم عندهم من 18 شخص معتقلين منهم رؤوس كبيرة ؟ مع ان ال 18 رأس سيتم الإفراج عنهم بعد هدوء العاصفة بدفع دية وصيام شهرين متتابعين ، او فنجان قهوة وعفو من اهل المغدور كرما لمولاهم خادم الحرمين الشريفين (اكلوا في راسنا حلاوة بخدمة الحرمين الشريفين) ، اللهم ارنا في الظالمين عجائب قدرتك ، آمين .

  17. I THINK THE THE BODY HAS BEEN DISSOLVED IN ACID AND HIS HEAD TAKEN TO HIS HOMELAND,THATS WHY NO BODY DARE TO TELL WHERE THE BODY IS BECASUE SIMPLY IT DOES NOT EXIST.

  18. كان رئيس فرنسا الأسبق فرنسوا ميتران معروفا بحنكته ودهائه السياسي حتى أنه كان أحيانا يسأل: “هل هاجمنا منافسونا اليوم بعض الشيءا ؟ ” فيجيبونه ” لا يا سيدي.” عندها يبدو عليه الأسف :” يا للخسارة سوف يمر نهارنا اليوم رتيبا…” ميتران هو صاحب الجملة الشهيرة : ” إمنحوا الوقت بعض الوقت..” أو بعبارة أخرى الزمن يسير بطبعه وهو كفيل بفعل فعله على الأحداث وترك بصماته وتراكماته على الأشياء. فالجرح مع الأيام يشفى ويندمل و المصيبة تنسى وتهون والعدو يضعف ويزول وكل شيء يتغير ويتحول.
    مشكلتنا مع الوقت أننا نعتبره حليفا موثوقا يعمل دائما لصالحنا يهاجم خصومنا وأعداءنا للنيل منهم وننسى أو نتناسى أنه يستطيع كذلك أن يتحالف معهم ويهاجمنا.
    أما بخصوص جريمة القنصلية فالقول ما قاله الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي “… ومن يزرع الشوك يجني الجراح… ”
    فالسلطان الأعظم والأمير المتهور والرئيس الأرعن كلهم زرعوا الأشواك والوقت كفيل بأن يكافئهم كلهم بحصاد وفير من الجراح… والوقت بيننا يا أستاذ عطوان.

  19. “نَحنُ في انتظارِ أمْرَين مُهِمَّين وأساسيّين في هَذهِ القضيّة الجُثّة ومَصيرُها أوّلًا، و وُعود أردوغان بَكشْفِ الحَقيقةِ كامِلَةً ”

    الحقيقة هي انه اردوغان سينشغل الان بالانسياب الى شرق الفرات و الى ما بعد بعد شرق الفرات.

  20. هدف اردوغان الحقيقي هو احياء السلطنة العثمانية وهذا لن يكتمل ما لم تسترجع تركيا لقب خادم الحرمين الشريفين الذي هو لقب السلاطين العثمانين وليس ملوك ال سعود. فاردوغان يهدف الى تعرية ال السعود بانهم غير اخلاقين ليكونوا خدام الحرمين الشريفين كمقدمة لاسترجاع اللقب.
    براينا المتواضع ان الرئيس اردوغان يرتكب خطأ. كان عليه ان يبين الادلة التي يملكها فور الحصول عليها وان يطلب رسميا من السعودية ان يتمثل الاتراك (90 مليون) في ادارة الحرمين كما هو حق لكل المسلمين الاندونيسين والباكستينين والمصرين …
    ان تفرد ال السعود بادارة والسيطرة الحرمين الشريفين اعطاها وزن سياسي يضاهي وزنها الاقتصادي بسبب احتياطات النفط. على كل الدول الاسلامية الضغط على السعودية لتشكيل هيئة افتاء اسلامية تمثل فيها كل الشعوب الاسلامية لادارة الحرمين وهذا سيكون مقدمة لنهاية الارهاب والتزمت والتخلف الذي سببته الوهابية والافكار الموروثة المغلوطة التي اضرت بملايين المسلمين وجعلهم ضحايا افكارهم المتخلفة قبل ان يلحقوا الضرر ويرهبوا غير المسلمين
    فمتى يقدم اردوغان او غيره على هذه الخطوة؟

  21. التسجيلات الصوتية تم الحصول عليها بطرق استخباراتية اَي هي غير قانونيه وستحرج تركيا اذا خرجت الان. ثم لماذا الاستعجال؟ هذا هو الحبل الملفوف حول عنق محمد ابن سلمان سيشده اردوغان بالوقت المناسب اَي اذا لم يحصل على الثمن الذي يريد. ابن سلمان تامر عل تركيا بمحاولة أضعاف عملتها واقتصادها والسعوديه وقفت مع محاولة الانقلاب على اردوغان ثم قام ابن سلمان بإهانة تركيا بارتكابه جريمه بشعه على الأرض التركيه بكل استهتار، اردوغان يريد الثمن، والثمن هو عزل ابن سلمان ، فك الحصار عن قطر وحلب مئات المليارات على طريقة ترمب. حتى اذا امريكا حاولت مساعدة ابن سلمان الثمن سيدفع لتركيا. في كل الأحوال تركيا الرابح الأكبر والرحمه على روح جمال خاشقجي.

  22. ما هو الثمن الذي يريده اردوغان مقابل طي صفحة خاشقجي واخفاء هذه التسجيلات المزعومة.
    اقول المزعومة لانني اشك في وجودها.وان وجدت فهي تشكل خرقا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية .فالتصنت والتجسس على القنصليات والسفارات يعتبر تجاوزا وخرقا لمواثيق الامم المتحدة, وسيضر بصورة تركيا .
    اردوغان,ينتظر من المملكة ان تخرجه من هذه الورطة بتقديم كبش فداء اكبر من ال18 الموقوفين.

  23. الأمير أحمد بن عبد العزيز يعود للسعودية بضمانات دولية من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا بعدم تعرض ولي العهد محمد بن سلمان له. . رجوع الأمير سيضاعف الضغوطات على محمد بن سلمان

  24. أرزوغان إرتكب معصية كبيرة عندما وعد فأخلف، والامور أصبحت تكشط القناع عن حقيقته، صراحة كنت شخصيا أحترمه، اما الان فلا، مهما كانت إعتبارته عليه أن ينصر هذا المظلوم الذي إستجاره، كسب قلوب الناس أفضل من جلب الاموال. عار أن يكون رجل بجوارك فيذهب دمه هدرا وأنت ساكت، عار ما بعده عار أفسم لكم.

  25. ____ في إنتظار إنتهاء هذا ’’ الإستنطاق ’’ الكوميدي .. هل سيكون القانون سلطان ؟ .. أم هو آخر من يعلم !!!
    .

  26. يبدو أن هناك إتفاق مع ترامب الهدوء حتى تنتهي الإنتخابات الامركيه في الشهر القادم

  27. جورج البيروتي كتب
    “” أعتقد أن الرئيس أردوغان لو اعلن العفو عن العميل المحلي شرط أن يقوم بالادلاء بكل ما حدث وبسرعه وعن مكان وجود الجثه.””
    هذا على افتراض ان هناك عميل محلي يا سيد كونان

  28. قلنا ان المسلسل التركي بطولة الممثل المحترف اردوغان ، سيطول ويطول الى ان ينتهي المطر من الهطول .
    يجب ان يبقى اسمه في عناوين الصحف ، ودافىء بفعل البطانيات واللحُف !!.
    اردوغان رجل محتال ، ويراوغ كي يحصل على الدولار والريال !.
    ويقول بانه اشطر طالب عند ترمب ، !!!.

  29. اردوغان مثله مثل ترامب يريد استغلال موضوع خاشقجي واللعب على اعصاب بن سلمان من خلال هذه الاشارات الواضحة عن تورط الاخير في موضوع القتل ..
    فالكل يعرف ان بن سلمان هو من اصدر الاوامر الى اتباعه لتصفية الضحية ولكن اردوغان يملك قرار الاعلان عن هذا ( السر المعروف )
    ونحن نرى ان الامير السعودي بدأ يقدم للسلطان التركي التنازلات ويحاول ان يسترضيه من خلال اصلاح العلاقة مع قطر ولكنه لم يجد الاستجابة الكافية لان اردوغان يريد ثمن غاليا …
    القرار الآن ربما يكون بيد اميركا اكثر من تركيا والعائلة السعودية فمن المؤكد ان اول نتيجة لثبات التهمة على الامير السعودي ستحرمه من وراثة الحكم ليس بقرار سعودي بل بقرار من اميركا التي ستتدخل وتعزل بن سلمان اذا لم تفلح محاولات دفع التهمة عنه وذلك حرصا من اميركا على بقاء الحكم السعودي وضمان المصالح الاميركية غير المشروعة في الجزيرة العربية ..
    ولذلك فان الخيارات صعبة هذه الايام على كل الاطراف ..
    فلا بن سلمان يسلم الحكم لغيره بسهولة ..
    ولا اردوغان يمكنه ان يظهر بمظهر الذي عقد صفقة مع بن سلمان ..
    ولا ترامب يمكنه ان يحل هذا الاشكال على طريقة المساومات التجارية بسهولة لان المؤسسة الاميركية تضع الكثير من القيود عليه ..وهذا هو سبب الصمت ..
    على كل حال نتمنى لكل هؤلاء الثلاثة ان لا يناموا ليلهم مطمني البال لانهم عندما يكونوا مطمني البال سيفكروا في مشاريع لمزيد من القتل والدمار والحروب لشعوب المنطقة

  30. لا الثعلب العجوز يستطيع الكشف عن كامل الشريط للفيديو الا ما نزر، و لا الحمر المستنفرة تكشف عن اوصال الجثة المذاب في الاسيد الا الراس المحفوض ، و تبقى المسرحية ترا وح مكانها و العقول المدبرة تبحث عن امر يصرف الانظار عن القضية و لا نجد افضل من اسلحة الكيماوي و ادلب و الغوطة الشرقية و كل اساطيل البحار تتحرك و تحبس الانفاس و يتدخل المارد بوتين و ينقذ الوضع من جديد و تعقد الصفقات و اعطاء لكل ذي حق حقه في عالم الغاب و الضعفاء و الاموات يبعثهم الله.

  31. ليس هناك اي متعهد استلم الجثة
    وهو باب هروب او مخرج طواريء من فضيحة جثة ممزقة وموزعة
    اظهار الجثة سيكون عاصفة عاتية
    اخطر من جريمة القتل

  32. إلى الأخ جورج البيروتي …
    – لا يوجد عميل محلي , و اختراع قصة العميل المحلي الذي لا يعرف مكانه , هو لعدم رغبة السعوديه بكشف مكان جثة خاشقجي , و لكي تموت قضية العثور على جثته مع عدم إمكانية معرفة العميل المحلي .
    – هذه قصه مفبركه و ركيكه من إختراع هواة .
    لو كان هناك عميل محلي لتم اعتقاله فورا , و كشف هويته بالطرق الحديثه , و منها تتبع مسار رقم هاتف القنصليه و معرفة الأشخاص الذين تواجدوا حوله في دائره قطرها ١٥ مترا على الأقل .
    – لا تعتقد أن أردوغان جاد بالعثور على الجثه , و أردوغان هو أول المسرورين لما حدث لخاشقجي للفوائد التي ستعود عليه من جراء قتله
    و لا تستبعد تورط المخابرات التركيه بنصب فخ للسعوديين و استدراج خاشقجي للقنصليه السعوديه , و زرع كاميرات سريه و أجهزة تنصت في القنصليه لتوثيق أحداث الفخ التي نصبوه للسعوديين .
    – أجهزة المخابرات كانت على علم بخطة قتل خاشقجي و لم يحذره أحد
    بل تركوه لمصيره كي يتاجروا بدمه و يجنوا الأرباح من خلال إبتزاز السعوديه .
    – خاشقجي ذهب للقنصليه مطمئنا أن هناك من يحميه .

  33. رائع كعادتك اما عن اردغان فانه يشفى غليله من مرارة محاولة اﻻنقلاب الفاشلة حيث صنع ثورة اعلامية هائلة لتشويه خصومة من الخليج بواقعة حقيقية باعترافهم ربما لن تتوفر له هذه الفرصة مرة اخرى وانه كلما خفتت بعض الشىء جذوة النار اشعلها بتسريب جديد

  34. هناك احتمال آخر هو أنهم أنفسهم القتله قاموا بالتخلص من الجثه بمعرفتهم وطرقهم الخاصه ويبدو انها لم تكن الجريمه الأولى التي يرتكبونها ولا يوجد اصلا متعاون محلي وأخذوا الرأس معهم لتقديمه للمجرم الأكبر الذي أعطى الأوامر بقتل المرحوم.

  35. الأتراك يسعوا كيلا تموت قضية خاشقجي، وفي نفس الوقت لن يكشفوا أبداً عما لديهم من تسجيلات مرئية ومسموعة توثق عملية القتل والتقطيع، لأنهم يريدون أن يحتفظوا بهذا الكرت إلى ما لا نهاية أو حتى إسقاط من يلمحون بتورطه في إعطاء أمر التصفية الجسدية، أو اسثمار مالديهم لتحقيق أكبر قدر ممكن من مصالح عليا لتركيا، ولكن أيضاً مكاسب مستدامة للقيادة السياسية.
    الكرة الآن في ملعب إدارة ترامب: هل ستقبل بأن ينازعها أحد ابتزاز أهم شخص لديها في المنطقة أم تبادر هي بالتخلي عنه وتبحث عن شخص آخر لا يملك عليه أحد من وسيلة لابتزازه ؟!

  36. الى جورج البيروتي
    بعد التحيه والتقدير
    لا في رجل عميل و عميل احتمال لا يوجد جثه وممكن الجثه ذابت مع الصرف الصحي أردوغان يريد من السعوديه الاعتراف ماذا فعلوا في الجثه
    و هذه مصيبه و انا اتوقع أسوأ الأمور ربما ارسل فريق اكل لحوم البشر
    و هذه حصلت من قبل في سوريا هل تذكر
    مع احترامي لك

  37. شكرا لك أستاذ عبد الباري عطوان على هذا التحليل المنطقي والذي يتعامل مع الواقع بكل تفاصيله على ضوء المعطيات

  38. ان اردوغان في مقتل هذا الصحفي ولو بالصمت على المجرمين مع العلم بأن الأتراك شاركوا في نصب الفخ لابن سلمان عن طريق تجنيد أشخاص داخل الأراضي التركيه تسهل بعض الإجراءات لبعض الجهات ولسوء حظهم كان الفخ غير محكم وأصبح احد المشاركين في هذه المسرحية اذا طاح قد يطيح بإمبراطوريات خدعها وخدعته
    هل سيظهر في الفتره القادمة من يقول بأن تغيير هذا الفرد من منصبه قد يخلق فوضى عارمه في كل منطقه الشرق الأوسط ان لم يكن العالم بأسره هذا ما ستكشفه الأيام القليله القادمة

  39. أعتقد أن الرئيس أردوغان لو اعلن العفو عن العميل المحلي شرط أن يقوم بالادلاء بكل ما حدث وبسرعه وعن مكان وجود الجثه.
    قبل أن يقوموا بتصفيته وتتعقد أمور كشف مكان الجثه
    لأنهم الآن سيستعينوا بعصابات واجهزه استخبارات للتعميه عن مكان وجود الجثه. وعصابات الموساد ستساعدهم.
    السرعه ….السرعه……السرعه.يا أردوغان

  40. ترامب وأردوغان وبن سلمان كلهم تجار , أي أنه مهما كانت القضية فهي خاضعة للمساومة وللعرض والطلب وبالنتيجة تبقى المصلحة هي التي تحكم بين التجار ويفتح الله !!!.

  41. اعتقد ان ما يؤخر اعلان تركيا هو عدة أمور:
    1. عدم التعجل بحرق الاوراق .. حتى يجبرهم على حرق جميع أوراقهم (خطوة التطبيع مثالا)
    2. الانتظار حتى انتهاء الانتخابات الامريكية لمعرفة وضع قوة ترامب والديموقراطيين لمساعدته في رفع الضغط وحتى لا تسحب الانتخابات الأضواء من القضية
    3. كسب وقت لاعطاء فرصة للأسرة الحاكمة للتدخل للتغيير
    4. أهمية معرفة طل المتدخلين في هذه القضية وليس المنفذين فقط التي ربما تطيح برؤوس الفتنة في السعودية والامارات ومصر (مثلث صفقة القرن)

  42. ____ لعلهم الآن منكبون على ’’ ترميم ’’ الجثة !!!
    ____ العالم مهتم بورائية جماعة ال 15 أو ال 18 .
    ____ الكارثة هي ’’ صورة و صوت العرب ’’ و ال hd .. نور على نور !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here