أردوغان “يُحرِج” خُصومِه من الزُّعَماء العَرب بِعَقد قِمّةٍ إسلاميّةٍ في إسطنبول وطَرد السَّفير الإسرائيليّ احتجاجًا على مَجازِر غزَّة ونَقل السِّفارة الأمريكيّة إلى القُدس.. هل يُحَقِّق مُفاجأةً أُخرى بِدَعوة الرئيس الأسد للقِمَّة والإعلان عن سَحبِ قُوَّاتِه مِن سورية؟

 

عبد الباري عطوان

نَتَّفِق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في  ما جاءَ في  التًّصريحات التي أدلَى بِها في لندن التي زارَها تَعليقًا على المَجزرةِ التي ارتَكَبَتها القُوّات الإسرائيليّة على حُدودِ قِطاع غزّة، وقال فيها “أنّ التَّاريخ لن يُسامِح إسرائيل والوِلايات المتحدة الأمريكيّة إثر نَقل السَّفارة الأمريكيّة إلى القّدس المُحتلَّة، ونُضيف إليها بأنّ التَّاريخ لن يُسامِح أيضًا الزُّعَماء العَرب، وخاصَّةً الذين يَستضيفون سِفاراتٍ إسرائيليّةٍ على أرضِ بِلادِهم، ويُطَبِّعون سِرًّا أو عَلنًا مع دَولة الاحتلال، وَصمَتوا صَمت القُبور على هَذهِ المَجازِر، وربّما تواطأوا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في جَريمةِ تَهويد القُدس المُحتلَّة ونَقلِ السِّفارةِ إليها.

كان لافِتًا أنّ الرَّئيس أردوغان، اختلفنا معه أو اتفقنا، كان الوَحيد الذي دَعا إلى عَقد قِمّة عاجِلة لمُنظَّمَة التَّعاون الإسلامي مَرَّتين، الأولى عِندما أعلَن الرئيس ترامب نواياه بنَقل سَفارة بِلاده إلى القُدس المُحتلَّة قبل نِهاية هذا العام، ووقَّع مَرسومًا استفزازيًّا بذلك على المَلأ، والثَّانِية يوم أمس عِندما حدَّد لهَذهِ القِمَّة الثَّانِية مَوعِدًا لانعقادِها يوم الجُمعة المُقبِل، وبادَر بالاتِّصال بزُعَماء عَرب بينهم العاهِلان السُّعوديّ والأُردنيّ وأمير دولة الكويت.

***

كان أمرًا مُؤسِفًا أن يَقتَصِر تَحرُّك الجامِعة العَربيّة على دَعوة لعَقد اجتماع لبَحث هذهِ الجَريمة على مُستَوى المَندوبين في مَقرِّها، ثُمَّ جَرى رفعه إلى مُستَوى وزراء الخارِجيّة، ممّا يُشكِّل إهانَةً لمدينة القُدس المُحتلَّة، واستهتارًا بِكُل الشُّعوب العَربيّة التي تُعانِي غَضبًا مِن جَرَّائِها، فإذا كانَ تَهويد القُدس، والاعتراف بِها عاصِمةً أبديّةً لدَولة الاحتلال لا يَستحِق عقد قِمّة عربيّة تتَّخِذ قراراتٍ على قَدرِ هذهِ الإهانة التَّاريخيّة، فمَا الذي يَستحِق هَذهِ القِمَّة؟

قِمَّة إسطنبول التي دَعا إلى عَقدِها الرئيس التُّركيّ سَتَكون اختبارًا لوَطنيّة وإسلاميّة وعُروبَة مُعظَم الزُّعمَاء العَرب، إن لم يَكُن كلهم، ولا نَعتقِد أنّ هؤلاء، أو مُعظَمّهم، سيَنجَحون في هذا الاختبار، ويُشارِكون في هَذهِ القِمّة، ويتَّخِذون قراراتٍ رادِعة لكُل من إسرائيل والوِلايات المتحدة معًا، لأنّ القُدس، والقَضيّة الفِلسطينيّة أيضًا، لا يَحتلَّان إلا مكانةً مُتدنِّيَةً على سُلَّم اهتماماتِها، في ظِل الصَّداقةِ الحميميّة المُتزايِدة بسُرعَةٍ مع دَولة الاحتلال.

كُنَّا، وما زِلنا، نَتمنَّى ان تكون الدُّوَل العَربيّة التي تستضيف سِفاراتٍ إسرائيليّةٍ في قَلبِ عَواصِمها، أوّل المُبادِرين لطَرد السُّفَراء الإسرائيليين، واستدعاءِ سُفرائِهم من تَل أبيب، أُسوَةً بحُكومات جنوب أفريقيا وإيرلندا وتركيا ونرويج، كبادِرةِ احتجاج على هذه المَجازِر واستنكارًا للاحتفالِ المُهين، مِثلما كُنّا نَتمنَّى أن تَكون هَذهِ الدُّوَل هِي التي تُوجِّه الدَّعوة لعَقد قِمّةً عَربيّةً طارِئة في الرِّياض أو القاهِرة، أو تُوسِّع نِطاق جُهودِها بالدَّعوةِ إلى قِمَّة إسلاميّة، تَضع كل ثِقَلِها خَلفها، والقَضيّة التي تتصدَّر جَدوَل اعمالها، ولكِنَّها لم تَفعَل، والأَسوَأ من ذلك أنّها أعطَت تعليمات خَفيّة لوَسائِل إعلامها للتَّشكيك في نوايا الرَّئيس التُّركي وأهدافِه من وراءِ المُبادَرة بعَقدِها في إسطنبول.

أردوغان يَكسَب جُزءًا كبيرًا من الرَّأي العام العَربيّ بانحيازِه إلى المُقاومةِ الفِلسطينيّة، وإرسالِه الطَّائِرات لنَقل أكثر من 3000 جريح إلى مُستَشفيات بِلادِه لعِلاجِهم وإنقاذ أرواحِهم، بينما يُدير زُعَماء عَرب وُجوهَهم إلى النَّاحِيةِ الأُخرى، ويُحكِمون إغلاق أبواب حُدودِهم مع قِطاع غزَّة، ونحن نَتحدَّث هُنا عن القِيادة المِصريّة دُونَ مُوارَبةٍ.

ربّما يُجادِل البَعض بأنّ الرئيس أردوغان بِطَردِه للسَّفير الإسرائيلي، والدَّعوة لعَقد قِمّة إسلاميّة يُخاطِب الرَّأي العام في بِلاده، ويُريد حَشدِه خلفه في مَعرَكَتِه الانتخابيّةِ الرِّئاسيّةِ والبَرلمانيّةِ الصَّعبةِ المُقبِلة، ولِمَ لا؟ وأينَ الخَطأ في ذلك؟ وإذا كان بَعض الزُّعَماء العرب لا يفعلون مِثله فذلك يَعود، بِكُل بَساطة إلى سَببين: الأوّل أنّهم لا يَحتَرِمون الرَّأي العام في بِلادِهم، ولا يَعتَرِفون بوُجودِ شَيءٍ اسمه الشَّعب أصلاً، والثَّاني أنّه لا تُوجَد دِيمقراطيّة أو انتخابات حُرَّة في بِلادِهم في الأساس.

الآن بَدأ البعض مِنَّا يَفهَم لماذا جَرى اغتيال الرئيس صدام حسين، والعقيد معمر القذافي، وغَزو العِراق وليبيا، وتَدمير سورية، وتَمزيق اليمن، وبِدعمٍ أمريكيٍّ مُوثَّق، وعَبر أدواتٍ عربيّةٍ وإسلاميّة، فخُروج هذهِ الدُّوَل من دائِرة التَّأثير السِّياسي الدَّوليّ والإقليميّ، وجُلوس حُلَفاء أمريكا في مِقعَد القِيادة، هو الذي أوصَلنا إلى الدَّرَك الأسفَل هذا.

***

نعم.. بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بحاجَةٍ إلى دُروسٍ في الأخلاق، ومَعه الكثير من الزُّعَماء العَرب المُتواطِئين معه، والمُطبِّعين مع حُكومَتِه، ليس من قِبَل الرئيس أردوغان، وإنّما مِن كُل الرِّجال الرِّجال الذين يُدافِعون عن كرامة هَذهِ الأُمّة وعِزَّتِها وعَقيدتها على حُدود شَمال قِطاع غزَّة مع الأرض الفِلسطينيّة المُحتلَّة شَمالاً، ويَتصَدُّون لرِصاص الاحتلال الحَيّ نِيابَةً عن الأُمَّتين العَربيّة والإسلاميّة، بصُدورِهم العارِية والعامِرة بالإيمان والثِّقَةِ بالنَّصر.

كُنّا نَتمنَّى لو أنّ الرئيس أردوغان أغلقَ السَّفارَتين الأمريكيّة والإسرائيليّة وطَرَدَ جميع الدِّبلوماسيين فيهِما، ووجَّه دَعوةً إلى الرئيس السُّوري بشار الأسد لِحُضور هذهِ القِمّة الإسلاميّة القادِمة، والإعلان عن سَحبِ قُوَّاتِه من سورية كمُبادَرةِ مُصالَحةٍ، في رَدٍّ قَويٍّ على كُل المُتآمِرين على هذهِ الأُمّة، وتَكوين جَبهَةٍ أو حِلفٍ، يَتصدَّى لهذا التَّغوُّل الأمريكيّ الإسرائيليّ الذي اجتازَ كُل الخُطوط، وبِكُل الألوان.

نُدرِك أنّنا نَطلُب المُستحيل في ظِل ظُروف الانهيار العَربيّ الإسلاميّ الحاليّ، مِثلِما نُدرِك أيضًا أنّ البَعض سيتَّهِمنا بالرُّومانسيّة السِّياسيّة، والتَّحليق بَعيدًا عن الواقِع، وهذا لا يُضيرنا، ويَجعلنا نَفقِد الأمَل، لأنّنا نُؤمِن بأنّ السِّياسات تتغيّر بِتَغيُّر المَصالِح، وكذلك التَّحالُفات أيضًا، مِثلَما نَتَّفِق بأنّ هذهِ الأُمّة ستَخرُج من كَبوَتِها وتَثأَر لكَرامِتها في يَومٍ ما، ولَعلَّهُ قَريبٌ جِدًّا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

71 تعليقات

  1. مصطفی صالح
    معك بلراي ، ولاكن الخطر بشوي هو نظام خميني، قتل و جرو شرد ملايين من العرب و الايرانيين

  2. هل تعلموا ماذا يجمع الجامعة العربية بالسرعة القصوى
    يجتمعوا اذا ارادوا تدمير دولة عربية او اسلامية كما حدث في سوريا واليمن و ليبيا والعراق سابقاً.
    هل تعلموا ماذا يعني هذا ؟؟؟؟
    يعني بأن حكام العرب ( المستعربين ) هم موجودون فقط لتدمير الوطن العربي و الاسلامي والأدلة كثيرة.
    هل تعلموا ما هي عصا موسى اليوم ؟؟؟؟
    هي القضية الفلسطينية التي يستغلها الجميع من الحكام ليسجل موقف ما او تبرير لحاله ما او الوصول الى هدف.
    هل تعلمون اين هم الحكام اليوم ؟؟؟؟؟
    هم ابعد ما يكون عن شعوبهم وعن ما يسمى كرامة او شرف بالنسبة لهم.
    هل تعلمون لماذا اصبح هذا حالنا ؟؟؟؟؟؟؟
    ﻷن الأستعمار لم يغادر بلادنا ومن الطبيعي ان يكون هذا حالنا ﻷن أتباع الاستعمار هم من يحكمون بلادنا يعني بالمختصر هم موظفين لدى أسيادهم وينفذون ما يأمرونهم به.
    فحسبي الله ونعم الوكيل
    اللهم إنا قد مسنا الضر وانت ارحم الراحمين.

  3. أكثر ما يحزن في الموضوع هو سقوط الشهداء على مرأى ومسمع من العالم كله. وما يحزن أيضا هو ثقة مفكر من عيار عبد الباري عطوان بإردوغان ! هذا دليل قاطع على أننا كأمة سنظل إلى الأبد ملطشة لكل من هب ودب. لا أمل. بالتأكيد لا أمل.

  4. كلام جميل وكلام معقول ما قدرش اقول حاجة عنه…إلا..ان..العربان استطاعوا تصفية ابطال الامة العربية والاسلامية بالتأمر مع القوى الاستعمارية للدول الكبرى ..امريكا lبريطانيا فرنسا والعدو الصهيوني….وذلك على مدى التاريخ…ابتدأ من البطل جمال عبدالناصر…ألى صدام حسين الي معمر القذافي…والان محاولين للنيل من بشار الاسد بتدمير سوريا مثل العراق وليبيا….واليمن للنيل من الشعب اليمني البطل…..ولكن حسبنا اللة ونعم الوكيل فيهم….لإنقاذ فلسطين ..بعزمك وسلاحك والدين…

  5. كلام جميل وكلام معقول ما قدرش اقول حاجة عنه…إلا..ان..العربان استطاعوا تصفية ابطال الامة العربية والاسلامية بالتأمر مع القوى الاستعمارية للدول الكبرى ..امريكا بريطانيا فرنسا والعدو الصهيوني….وذلك على مدى التاريخ…ابتدأ من البطل جمال عبدالناصر…ألى صدام حسين الي معمر القذافي…والان محاولين للنيل من بشار الاسد بتدمير سوريا مثل العراق وليبيا….واليمن للنيل من الشعب اليمني البطل…..ولكن حسبنا اللة ونعم الوكيل فيهم….لإنقاذ فلسطين ..بعزمك وسلاحك والدين…

  6. حسن أبو داعس ، بوركت و أكثر الله من أمثالك ، ردك على وكلاء التعليقات لنظم الخيانة و الهرولة و الانبطاح ، باستثمار طائفيتهم المقيتة لضربهم بها أسلوب فعال في اسكاتهم ….
    نصر الله الفلسطينيين على حفدة القردة و الخنازير ….و فضح عربائيل ….رمضان مبارك.

  7. الى رأي اليوم بكافة أعضائها
    بالمسك والريحان وبنور القرآن ادعو الخالق الرحمان أن يدخل عليكم شهر رمضان المبارك بالرحمة و الغفران واليمن والأمن والأمان والعتق من النيران. وكل عام وأنتم وذويكم وبلدكم العزيزبألف ألف خير .
    أبو تاج الحكمة
    عبدالله النجارالطرن باريس

  8. الى الكوفي المحترم

    من قال ان اغلبية الشعب المصري انتخب السيسي !!! ان الذي انتخب السيسي هم فئة مطبلة وسحيجة وهم اشهر من نار على علم !!
    لا ليس اغلب الشعب السعودي تشمت في ايران ،، اذهب الى السعودية وعش بينهم حينها ستفاجئ بان اغلبيتهم معارضين ،، ومع ذلك اين المشكلة بان يتشمت الشعب السعودي وكل الشعب العربي الحر بملالي ايران !!!
    وهل تعتقد ان قامت شعوب الخليج بوجه حكامها سوف تغير من الواقع شيئ ،، لا بل سوف تذبح هذه الشعوب في الشوارع كما فعل ويفعل بشار الاسد بحق شعبه ،،،
    الحل الوحيد ان نعود لله المنتقم الجبار ،، فمصيبتنا اننا بعيدون ومقصرون بحق الله ،،

  9. و اليكم اخر الاخبار : أنقرة: مصر و إسرائيل ترفضان هبوط طائراتنا لنقل المصابين و جرحا الفلسطينيين !!!
    و هل بقي شيء لقادة العرب لم يفعلوه من انتقام بحق الشعوب العربية لكي يحرجون من موقف اردوغان ؟؟؟ و هل نسينا موقف دول الحليج من ادراج حزب الله اللبناني على قائمة الارهاب !
    اي ارهاب ارتكبه حزب الله اللبناني لكي يتخذون موقف كهذا ؟؟؟

  10. الى الاخ اليزيدي المحترم
    تحية واحترام وكل عام وانتم بخير ،،،
    اخي الكريم كنت بصدد ان اقوم بالتعليق ولكن عندما قرأت تعليقك اكتفيت به ،، لانني شعرت انني من كتب ،،،
    انا شخصيا اتمنى ان يعود حكم الدولة العثمانية بقيادة السلطان الجليل (( اردوغان )) ،،
    ادعو الله ان يحمي السلطان اردوغان من مؤامرات العرب ومن حلف ما يسمى المقاومة،،، اللهم امين
    باختصار : انا شخصيا وكمواطن عربي اقبل ان يحكمني السلطان الجليل ((( اردوغان ))) ،،،
    ورحم الله الشهيد البطل المهيب الركن (( صدام حسين المجيد )) ،،،

  11. الم يعقد اردوغان موءتمر إسلامي بعد أخذ ترامب قراره بنقل السفارة؟ ما هو المختلف هذ المرة؟

  12. شخصیا لا اثق بأردوغان اردوغان انتهازیّ بکلّ ما للکلمة من المعنی و یعرف من این یاکل الکتف لکن نرحّب بقراره هذا و بین العمیان واحد العین ملک! و نقول له یا سید اردوغان
    من دّمر سوریا و سرق مصانع الحلب و کان جزئا رئیسیا من المؤامرة الکونیة علی هذ البلاد و النظام المقاوم لا یمکن الثقة به الا ان یصحح المسار! و لو عدت الی صفر المشاکل و ابتعدت من هذه التفرد و الانانیه سوف نکون نحن الذین یصفوننا الفرس المجوس!! خلفک ضد اسرائیل .. لکن هل یعهد واحد من الاخوة من اردوغان موقفا ثبت علیه!! المبدأ الوحید هو اللامبدئیة…

  13. لقد مر علينا في الماضي وبعد النكبة وعلى مر السنين الكثير من الزعماء العرب اللذين طالبوا وصرحوا وفعلوا ما يفعله اردوغان واستغلوا فلسطين وعظموها اكثر من الواقع لمصالحهم ولشعبيتهم ولخوفهم من التخوين، لكن بعد كل هذه السنين تعلم العرب وزعماءهم الجدد ان الصراخ غير مجدي وانه من الاجدى والأنفع لهم العمل على مشاكل بلدانهم والتعامل مع واقعهم المباشر والمؤثر على حياتهم وحياة ابناءهم وأحفادهم، كبقية البشر وبعيدا عن الاوهام الرنانة والرموز الطنانة.

  14. الرئيس اردوغان يتقن فن التلاعب بمشاعر العرب والمسلمين تجاة القضية الفلسطينية ويعرف متى يحرك تلك المشاعر لتحقيق اهدافه السياسية والإقتصادية وغيرها من الأهداف بالرغم من أن تركيا اردوغان هي اكثر دولة لديها علاقات دبلوماسية واقتصادية وتعاون عسكري وتبادل تجاري.

  15. الاستاذ عبد الباري عطوان
    لم يترك نبينا صل الله عليه واله حدث تأيخي مهم تمر به امته الا واخبر به خاصته الذين ابعدهم السياسيون انذاك عن الواجهه
    وثق بالله العزيز ان تحرير فلسطين كل فلسطين ان شاء الله قريب وبدأ عده العكسي
    ولكن التحرير لايأتي على يد هؤلاء الخونه
    بل يأتي من اناس كابناء غزه وسيد المقاومه حسن نصر الله
    وان تغييرا سيحدث قريبا على الساحه العالميه يؤدي الى هذا التحرير
    ان الناظر الى شعب غزه الاعزل هذه الايام يقف اجلالا لهم لهذه البطوله والر جوله والصمود الذي قل نظيره في التاريخ
    ان الله معهم والمؤمنون والنصر ات لامحاله
    لان هذه سنة الله مع الصابرين
    ومن اصبر من شعب فلسطين

  16. اردوغان يضحك على العرب المسلمين ويستغل القضية الفلسطينية.
    قال انسحاب من سورية قال
    هذا حلم اردوغان بقضم الاراضي السورية وكل الدول العربية ومنها فلسطين
    حلم الخلافة العثمانية تنتظره وهو يعمل ليل نهار من اجل ذلك
    ودعمه للدواعش وجبهة النصرة وغيرها من الارهابيين لاجل ذلك الهدف
    لا تناموا كثيرا ايها العرب فسيف اردوغان مسلط على اعناقكم ايضا.
    ولكن لا تريدون ان تفهموا ذلك لانه مسلم.

  17. أحييك أستاذ عبدالباري وأتفق معك في جل ما ذكرته في هذا المقال ولكني مستغرب من الكثير من التعليقات الإخوة فلا يعجبهم عجب ولا صيام برجب فحينما تذكر لهم فعايل أردوغان الاخيرة مع سفير الدولة الصهيونية وكلماته الذي وصف فيه تلك الدولة بالفصل العنصري (Apartheid ) ووصفه لنتنياهو بأن أيديه ملطخة بدماء الأبرياء فلا يكفيهم كل ذلك من هذا الرجل الشجاع أردوغان بل بعضهم يقولون فعلها لأجل الإنتخابات وهل فعل ما فعل أمام شمعون بيريز حينما وصفه أمام العالم بأنه مجرم حرب لقتله أطفال فلسطين لأجل الإنتخابات مالكم كيف تحكمون؟ والله حتى وإن حرر القدس لقلتم عنه لقد اتفق مع الصهاينة لكي يخرجوا من فلسطين حتى يكسب رأي العام العربي والإسلامي ولكي ينجح في الإنتخابات المقبلة وبعدها سيعودون الصهاينة لفلسطين ..
    واسباب سوء ظنكم من أردوغان كثيرة ومختلفة من شخص إلى آخر .
    1. أولا تعرية حكام العرب وإيران أمام شعوبهم وشعوب المنطقة بأنهم أبطال من ورق
    2. البعض يكره أردوغان لأسباب مذهبية خالصة ولو كان من مذهب هؤلاء الكارهين له لأتخذوه ولي من أولياء الله.
    3. أما الغرب يبغضونه لأنه السد المنيع الذي يمنعهم حتى الآن ان يقسموا المنطقة كما يحلوا لهم طبعا بعد ان فشلوا بإزاحته عن السلطة بواسطة الإنقلاب وبمساعدة بعض الدول العربية الخليجية .
    وحتى لا أطول عليكم أقول أردوغان لا يستطيع معاداة العالم ومجابهته لحاله لأنه لن يجد حينها من يقف مع تركيا ان خاضت حربا اليوم أو غدا ولذلك خوض حرب مع الكيان الصهيوني يعني خوض حرب مع دول الناتو جميعا زائد روسيا بل لن أستغرب ان شاركت بعض دول العربية وأرسلت جيشها لمحاربة تركيا.. ولا يستطيع أردوغان قطع علاقات التجاريه بين تركيا والكيان الصهيوني حاليا ولنفس الأسباب فأمريكا والغرب سوف يقاطعون تركيا اقتصاديا وحينها سوف تشمتون في أردوغان وتضحكون ولن يجد دولة عربية ولا إسلامية تقف مع بلده بل وستقولون ان نهاية أي متهور ستكون مثل نهايته ويستاهلها .
    السياسة هي الفن الممكن وأردوغان داهية من دهاة الإسلام لأنه يعرف بالضبط كيف يلعبها صح ولأن أعداء الرجل وبلده كثر فعليه ان لا يتهور كما يتمنى الكثير من أعداء الأمة ومنافقيها . اللهم إحفظ اردوغان من صهاينة العرب وصهاينة اليهود ومن وآلاهم آمين.
    .

  18. Leo Yesterday at 5:07 pm
    أناشد جميع المسلمين أن يقاطعو الحج والعمرة تضامنا مع إخواننا الفلسطينيين واليمنيين والسوريين والعراقيين والليبيين ضد المؤامرة الصهيوسعودية التي هي أساس كل مشاكل الأمة و أرجو كذلك تدويل الديار المقدسة في السعودية حتى لا تبقى تحت سيطرة آل سعود لقد أ صبحوا اثرياء بأموال المؤمنين الصادقين.

  19. الصريح
    نعم دور اردوغان هو السيطرة على المقفلين وتوجيههم الى منطقة اخرة لتفجير الاطفال و النساء للمرحلة القادمة

  20. مالم يقوله الكاتب ان اردوغان طلب من السفير الاسرائيلي مغادرة تركيا مؤقتا ….. وهذه الموقتآ لها دلالات رهيبة، يعني اردوغان يقول للصهاينه كي احافظ على صورتي امام الاغبياء يجب ان اتخذ خطوة تظهرني علئ أني الاسلامي الوحيد الذي يدافع عن شرف الامه …… السؤال الذي يطرح نفسه متى سوف يرجع السفير الاسرائيلي الى تركيا، هذا اذا بالفعل غادر السفير؟ وكيف يسمح اردوغان لنفسه ان يتعامل مع الصهاينه اقتصاديا وهم يقتلون الفلسطينيين بدم بارد؟.
    بالنهايه نقول نحن لا ندافع عن الحكام العرب الحاليين ولكن لا نريد ان نكافئ من يريد ان يعلوا نجمه على حساب الدم الفلسطيني.

  21. اردوغان يناور مرة اخرى لكسب الشعبية في المنطقة. قبل أشهر ولمدة طويلة دخل في خصام مع إسرائيل حول حادثة السفينة مرمرة ولكن خلال ما سمي أزمة نمت تجارة تركيا مع إسرائيل بأكثر من 12 في المئة. تركيا تحالفت مع أمريكا وإسرائيل والسعودية وقطر وغيرها لتدمير سوريا وتعاونت مع داعش والنصرة وغيرها من المنظمات المسلحة تماما كما تفعل إسرائيل مع التنظيمات المسلحة في جنوب سوريا. القوات التركية تحتل أجزاء من سوريا وتصر على اسقاط حكومة دمشق وتخادع روسيا أنقرة تبحث عن جزء من الغنائم في الشرق الأوسط وتتعاون مع خصوم الامة ولهذا فهذا الكلام والاحتجاجات ليست سوى لذر الرماد في الاعين. ساسة تركيا من جماعة اردوغان من أكبر منافقي العصر اسألوا الكرملين عنهم.

  22. هههههههه يطرد السفير الاسرائيلي إذن تركيا طبعت علاقاتها مع إسرائيل… الشاب اردجان عليه الاعتزال عن الدور القيادي المثالي الوهمي الذي يتوهم به… الكل يعلم أنه رجل مصلحةٍ دون أي أخلاق

  23. العرب خونه طول عمرهم خونه. بروح خاين وبحي خاين اخر.
    لماذا لوم زعماء العرب.
    لوم الحيوان الكبير محمود عباس. لوم دحلان.
    الشعب الفلسطيني لازم يعرف ان لا احد معه.

  24. اثارني احد المعلقين على هذا المقال والذي يكتب تحت اسم ” ماذا فعلت المقاومه ” حتى انه انكر اسمه لانه يحب ان يكون نكرة .
    اسمع يا هذا … حسن الذي تتحدث عنه هو عملاق عربي قاتل اسرائيل مغتصبة قبلتكم الاولى ، قاتلها وطردها واذلّها منذ العام 1982 وحتى الان في حروب مستمرة .
    فلسطين لا يوجد بها شيعي واحد ، جميع اهلها من اهل السنة ، وان كنت لا تعلم فــ حسن هو شيعي نصيري رافضي مجوسي فارسي . فلم تطلب من هذا الرافضي ان يحرر لك القدس وهي سنيّة ! لم لا تطلب من اهل سنتك ايها الحاقد .فماذا فعلت جيوش سنتكم الا الهزائم ! سيأتي يوم سيكون هذا الحقد هو من يفتك بك .

  25. الى المتحذلقين الاعزاء: بيت القصيد لهذا المقال هو نخب العرب الحاكمة، وليس اردوغان، كان مصيبا او لا، صادق النية او لا.. ملخص المقال:

    “يا سادتي، يا من تسلطتم وطغيتم في بلادكم، عار عليكم!” بالفلسطيني المشلخ: استحوا على حالكم.

  26. إنشاءالله يكون اردوغان صادقا في ما يقول وكذلك يقطع علاقته بدولة الاحتلال ولا يكون ماكرا كما كان اكثر من مرة الله يهدينا ويهديه الى خير الأمة الاسلامية .

  27. والله اني استغرب من كلامك أستاذ عبد الباري اوردغان يحرج ( الزعماء العرب) ليش هم الزعماء العرب يخجلون حتى يتحرجون .. كل مصائب الأمة بسبب الزعماء العرب

  28. اردوغان يقوم بحركات استعراضيهﻻسترضاء شعبه ولكن الزعماء العرب لا يقومون بهذه الحركات الاستعراضيه ﻻسترضاء شعبهم لانهم لا يحتاجون رضا الشعب وهذا هو بيت القصيد كلهم سياسين قذرين.. وحده الشعب صاحب الألم.. لن تقوم للعرب مكانة مالم يقوم صندوق اﻻنتخاب بعمله الحقيقي.. وﻻ بديل اخر.. فقط صندوق اﻻنتخاب ..ولكن هيهات.. حتى امريكا ﻻتسمح بذلك..

  29. الرئيس التركى رجب طيب اردوغان طرد السفير الإسرائيلى من بلاده ، فماذا بعد وماذا كان يفعل سفير الصهاينة طوال السنين الماضية .
    والله ثم والله سئمنا من أجزاء ومشاهد هذه المسرحيات المكررة .
    الله كريم وقادر على كل شئ وسوف ينصر الله أمتنا بإذن الله عندما نعود الى ديننا ونفعل ما يأمرنا القرآن به وغير ذلك سنذوق الذل والإهانة

  30. أردوغان يلعب بعقولنا ويريد الفوز فى الإنتخابات القادمة.
    انه خائن و عميل كأمثاله من ال النفاق والإجرام.
    إننا حقا وصلنا الى حد لم يشهده احد من العالمين.
    شعوبنا تُقْتَل يوميا ومقدساتنا تُدَنس على ايدي العصابات الهمج البربر الصهاينة و ال النفاق والجميع يتفرج.
    علينا ان نستيقظ من نومنا العميق وان نبدا بمحاسبة الخونة المجرمين.

  31. الزُّعمَاء العَرب سيَنجَحون في هذا الاختبارلانهم نجحوا في الاختبارات السابقة، ولولا نجاحاتهم لما وجدت احد منهم يحتفظ بالكرسي. الاختبار المقصود هنا ليس اختبار اردوغان بل اختبار الثنائي طرامب-النتن. على كل حال، وللتذكير، صدام والقذافي وصالح جميعهم رسبوا في الامتحان والكل يعرف ما حل بهم. انا متاكد ان الحكام العرب يصلون الليل بالنهار وهم يدرسون بجد منقطع النظير استعدادا لاختبار طرامب-النتن وسيحصلون على علامات عالية، ومن جد وجد. ومن شدة تركيزهم في المزاكرة، تقرر عندنا اشغال العوام في صلاة التراويح ورفعها الى 20 ركعة، علما بانها كانت سابقا 8 ركعات فقط.

    الرئيس اردوغان: انت تخاطب العرب شعبا وتكاد تحركهم خلفك.

  32. السلام عليكم ورحمة الله. أخي عطوان لقد دونت ثلاثة تعليقات عن مقاطعة المنتوجات الأمريكية و الصهيونية و لم تنشر. و الآن للمرة الرابعة أريد من كل الشعوب العربية والإسلامية من المحيط إلى الخليج العربي أن تقاطع كل المنتوجات الأمريكية و الصهيونية التي تدخل بيوتنا يوميا و هذه الشركات تمول إسرائيل بملايير الدولارات كل سنة بتقارير رسمية إذن نحن نمول إسرائيل بطريقة غير مباشرة و أرجوكم أيها الصحافيون أن تقوموا بتوعية الشعوب العربية بذلك لنهزم إسرائيل إقتصاديا. هذا كل ما يمكننا فعله كشعوب ضعيفة أمام حكامنا العاجزين عن أي خطوة إتجاه إسرائيل. و يجب تداول كل المنتوجات الأمريكية و الصهيونية التي يجب مقاطعتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. و شكرا.

  33. في نظرة وجهي، ان ما فعله اردوغان ليس الا عطفة عنز ليس الا، نعم خطوة جدا محمودة الا ان المواقف السابقة لتركيا مع الصهاينة لا تختلف عما فعله الان. كلها عدة أشهر وتعود العلاقات كما كانت.

    لو كان جادا في غضبه لطرد السفير الامريكي ايضا، والبحريني كذلك وكل من يبدي تأييده لما يحدث في فلسطين.

  34. د جميع المسلمين أن يقاطعو الحج والعمرة تضامنا مع إخواننا الفلسطينيين واليمنيين والسوريين والعراقيين والليبيين ضد المؤامرة الصهيوسعودية التي هي أساس كل مشاكل الأمة و أرجو كذلك تدويل الديار المقدسة في السعودية حتى لا تبقى تحت سيطرة آل سعود لقد أ صبحوا اثرياء بأموال المؤمنين الصادقين

  35. وقوف اردوغان مع الفلسطينيين يشبه الدعم المالي السعودي لفلسطين في جميع اجتماعات الجامعة العربية على جميع المستويات على مدى الخمسين سنة الماضية، لا وجود له الا في الخطابات.

  36. زعماء خليجيين حضروا مراسم فتح السفارة الامريكية في القدس وكان شرط عدم تصويرهم

  37. مادام هناك أمثال : جابرييل و العميل 109 و …..ببغاوات عربائيل ….فالخلاص بعيد ….و لكن الحمد لله : المنافقون أمثالهم …زبد رابي يذهب جفاء ….(كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) .صدق الله العظيم.

  38. اردوغان قد يكون صادق لكن سوابقه لا تجعلنا نصدقه. الف تحية للشعب اليمني وخاصة الحوثيين الشعب الوحيد الذي خرج بالملايين دعما للقدس وغزة رغم الجراح والجوع وادارة الظهر من قبل كل معظم العرب ورغم مواقف محمود عباس ضدهم.

  39. هل يعلم الأخوة القراء أن التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل يبلغ خمسة مليارات دولار .
    فما الفائدة من استدعاء السفير الاسرائيلي أو قطع العلاقات معها مؤقتا .؟

  40. السيد عبد البارى يقول يدعو الاسد ويسحب قواته لماذا لم تطالب بسحب قوات ايران وحزب الله وروسيا واعدام الاسد الذى احضر قوات اجنبيه لبلده لى يدمر مدنها ويقتل شعبه ويشرده فى انحاء اللعالم لكى يستمر على كرسيه الذى ورثه له ابوه ومحور المقاومه والممانعه وهو لم يطلق طلقه واحده فى الجولان المحتل ولم يسترد متر من اسرائيل منذ حرب اكتوبر اي اسد هذا واى محور ممانعه واى عرب نحن وتملاء حكامنا الخيانات والضعف والاستكانه كفا تدليس يا سيد عبد البارى

  41. برافو … مشهد مسرحي جميل
    كل سنة يطرد الاتراك السفير الاسرائيلي … يطردوه ويعود … يطردوه ويعود … يحكى أن الاتراك ما زالو لا يعرفون كيف يعود, يبدو انه يلبس “طاقية الخفاء”
    رقم قياسي غير مشرف في عدد مرات طرد السفير… لأنه مساو لعدد مرات استقبال السفير
    إيران طردت السفير (نعم كان هناك سفير اسرائيلي لدى الشاه لمن لا يعلم) .. طردوه مرة واحدة وللأبد …
    يا هيك الطرد يا بلاش

    كل هذا لا يشكل عذر للزعماء العرب الاخرون, يقيني انهم لا يتحركون إلا ب “ريموت كونترول” موجود بأمريكا

  42. ماالذي انتفعنا به من القمم العربية والاسلامية ما دامت لجمع من المطبعين وعلى راسهم اردوغان السفارات الاسرائيلية في كل مكان وكلهم يخطب ود اسرائيل لانهم يعلمون انها فتات امريكا المدللة ولا بقاء لمن يغضبها

  43. رسالة للسعودية : سوف تؤكلوا يوم أكل الثور الأبيض …… في فلسطين والعراق وسوريا وليبيا واليمن والجزائر

  44. نُدرِك أنّنا نَطلُب المُستحيل في ظِل ظُروف الانهيار العَربيّ الإسلاميّ الحاليّ، مِثلِما نُدرِك أيضًا أنّ البَعض سيتَّهِمنا بالرُّومانسيّة السِّياسيّة، والتَّحليق بَعيدًا عن الواقِع،…

    ***
    جميل أنك تدرك ذلك يا أستاذ عبد الباري، أو أنك نبهتنا إلى أنك تدرك ذلك.
    أردوغان زعيم سياسي محنك، وهو يعمل للدعاية لنفسه
    ولخدمة مصالح حزبه الانتخابية، والخطوات التي يقدم عليها محسوبة بعناية لتحقيق هذا الغرض.
    لكن ما يقوم به أفضل بدرجات كبيرة من تلك المسرحيات الهزيلة التي تحاول تلك المملكة الكسيحة خداعنا بها،
    من خلال الجامعة العربية يوم الخميس!
    لتواري طواطئها مع العدو الصهيوني…

  45. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    أردوغان كذٌاب منافق و عميل. من على المنابر و الشٌاشات, يقدًم نفسه كمدافع على القدس الشٌريف و فلسطين. في الواقع, عميل لـإسرائيل و أمريكا. كان رأس الحربة في تدمير الدُول العربية التي تمثٌل تهديدا لـإسرائيل مثل سوريا و العراق تحت عنوان الرٌبيع العربي.
    خبيث لا يؤتمن البتٌة على القدس الشٌريف. إن كان حقٌا مع القدس, فليغلق السٌفارة الإسرائيلية و يقطع العلاقات كما فعلت إيران.

  46. ليس قريبا اخي عبدالباري ليس قريب
    الجو غائم كلياً
    ولكنه بالغبار
    وجوهم ماطراً
    القدس راحت
    فلماذا انت متفتائل

  47. أين الرجال العرب؟ ألا تحلم أي إمرأة عربية أن يكون لها زوج مثل اردوغان؟ اردوغان شجاع منذ عرفناه وسمعنا عنه. صدق من قال أنصاف رجال يخافون من البعبع الصغير. هؤلاء الحكام العرب هم موظفون عند أمريكا ومن يريد منهم أن تقبل به أمريكا عليه أن يدق باب الصهيانة. الحاكم المصري إنقلب على رئيس منتخب بعد أن حلف اليمين أمامه. من يحنث بالعهد لا عهد له ولن يرضى عنه الله. من خان القسم ولم يخف من الله لا نتوقع منه أي خير. ربما الشر أكثر من النفع.

  48. لا وقت للمزايدات (ماذا فعلت المقاومه) ، فهي ليست دوله وقدمت آلاف الشهداء مالم يقدمه كل الأعراب، وهي لا تملك طايرات إف 15 وإف 16، يجب ان تسأل عن هولاء الذين ينلكون السلاح الأمريكي والاوروبي ماذا قدموا وماذا فعلوا لشهداء فلسطين غير التآمر عليهم والتحالف مع بني صهيون منتحت الطاوله.

  49. الأخ أردني: ومتى كان الزعماء العرب بشرا حتى ي}خذ برأيهم!!!
    هم عبيد في أيدي الصهاينة وعندما ترى مهاتراتهم في سياساتهم ستدرك مدى الجهل والغباء الذي يتمتعون به …. واليك بعض الأمثلة:
    دول الخليج تعادي إيران الفارسية …. بينما الواقع يشهد أن جزءا كبيرا من أصحاب النفوذ الإقتصادي فيها هم من أصول إيرانية شيعية “جرى تجنيسهم” في فترة ما!
    جزء كبير من الذين يحملون جنسيات خليجية من أصول فارسية “سنية” لا يتكلمون العربية في بيوتهم …. بل ويباهون أنهم من أصول “خدمونية” وهو ما يحلو لهم إستخدامه كغطاء لفخرهم بانهم “فُرس”!
    هناك دول عربية سوقت قضية “فرعونية / فينيقية” شعوبها لنضليل الناس وحملهم على كراهية عروبتهم …. والأمثلة كثيرة!
    هناك دول عربية لا تسمح لأبناء جاراتها من “الأخوات” باستلام مناصب لأنهم في نظر القادة “أغراب وليسوا من الأصل”!
    بعض الدول في المغرب العربي فقدت هويتها العربية وأضاعت اللغة العربية بشكل “شبه كامل”!
    الكثير من العربان من كل الدول أسقطوا اللغة العربية والتربية الإسلامية من مناهج أبنائهم واستبدلوها بمواد “مفيدة” لمستقبل الأبناء الأكاديمي والعملي.
    ثم نتساءل: لماذا يعتبرنا أشباه الرجال ممن يعملون عبيدا للصهاينة … يعتبروننا قطعانا!
    إن كان رب البيت ثورا راقصا ….. فكيف يكون لأهل البيت وزنا أو قيمة؟؟؟؟؟؟

  50. متى ما تم طرد الشركات الاسرائلية من تركيا من قبل اوردوغان والعكس صحيح .اصبح اوردوغان بطل صادق والا فهو كاذب ومنافق يلعب بشعورالشعوب الاسلامية.

  51. يا أستاذ عبد الباري
    أليس غالبية الشعب المصري قام بانتخاب السيسي ؟.
    أليس غالبية الشعب السعودي شمت بإيران عندما ألغى ترامب الاتفاق النووي ؟.
    وما الذي فعلته شعوب دول الخليج أمام ما ترتكبه حكوماتهم من مجازر في اليمن ؟.
    ما يقوم به اردوغان عمل جيد ولكنه غير كاف . فأدنى عقوبة للصهاينة هو قطع العلاقات معهم كليا . وإلا فلا .

  52. شو هالاردوغان الغيور على الشعب الفلسطيني؟
    كل شهرين بيطرد السفير الاسرائيلي.
    بينما سلاح لبجو الاسرائيلي، وبسبب ضيق المجال الجوي للكيان، يتدرب وفي شكل يومي، ومنذ عشرات السنين، على القيام بمناوراته الحربية في الاجواء التركية.

  53. انا لدي رأي اخر:دور تركيا هو كسر احتكار المقاومة من طرف محور المقاومة والا لماذا طرد السفير الإسرائيلي بشكل مؤقت. الخميني عندما قرر الطرد لم يطرد الإسرائيلي بشكل مؤقت رغم الثمن الباهظ اللذي تدفعه إيران يوميا والى اليوم. الموقف الحازم لا يمكن أن يكون مؤقت بل يدعو إلى الشك انه بترتيب أو أنحاء من إسرائيل أو أحد حلفائها. سيعود السفير وموقف الخميني لن يقفه أحد لا أردوغان ولا غيره. هذهل هي الحقيقة من شاء فليؤمن ومن شاء فليكذب. لكن السفير سيعود لأن الأمر مدبر وليس موقفا مبدئيا والايام بيننا.

  54. أناشد جميع المسلمين أن يقاطعو الحج والعمرة تضامنا مع إخواننا الفلسطينيين واليمنيين والسوريين والعراقيين والليبيين ضد المؤامرة الصهيوسعودية التي هي أساس كل مشاكل الأمة و أرجو كذلك تدويل الديار المقدسة في السعودية حتى لا تبقى تحت سيطرة آل سعود لقد أ صبحوا اثرياء بأموال المؤمنين الصادقين.

  55. بكل وضوح وبدون مواربة وهنا استخدم نفس عبارة الاستاذ عبد الباري ولكن على لساني انا لاقول اين مصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا هذا الخنوع بربكم هل من احد يفهمني ما الذي يحصل ؟؟؟؟؟ مصر وهنا الكلام عن نظام السيسي والمؤسسات المجتمعية ……………….. هل اصبح دور النظام المصري يقتصر على السمسرة في صفقة القرن؟؟؟؟ ايعقل ان لا يخرج الشرفاء المصريين بالملايين لنصرة القدس هؤلاء الذين لم يتاخرو يوما عن نصرة الشعب الفلسطيني حتى في زمن حكم حسني مبارك ؟؟؟؟؟ هل هو النظام من وقف سدا منيعا في وجوههم ؟؟؟؟ هل يعقل ان تقبل مصر العروبة ان تحاصر غزة بحليب اطفالها ودوائها بل والانكي ان يقتل ابناؤها على بعد امتار من الجنود المصريين ليس ذلك فقط بل وتقوم مصر النظام بارسال رسائل تهديد وتخويف لقادة حماس تخبرهم انهم ان لم يوقفو تلك المسيرات فسيتم استهداف قادة حماس هل هذا الدور الذي يلعبه السيسي ؟؟؟؟؟ واذا كان النظام المصري ينأى بنفسه عن ما يحدث ماشي الحال ولكن كيف يقبل ان يقام اكبر احتفال اسرائيلي بمناسبة قيام ذلك الكيان المسخ وبمشاركة شخصيات مصرية اقل وصفهم انهم يقتاتون على دماء شعبهم وامتهم والاهم دماء شهداء مصر؟؟؟؟ فعلا الحاكم هو الاساس

  56. مقال منتظر بالكلمه والحرف وكالعاده كل الهجوم على العرب وبدون كلمه واحده عن ما فعله الفلسطينى بنفسه وقضيته وبالعرب فى سوريا ومصر.
    اول انتصار للقضيه هو مواجهة النفس ايها الكاتب المحترم.
    شكرا على المساحه

  57. اردوغان هو رجل امريكا الاول وكل الذي يفعله برضى امريكي واسرائيل وهو احتواء العرب وجرهم الى مستنقع اردوغان
    والايام ستكشف ذلك

  58. هؤلاء ليسو زعماء
    الزعامة قيادة حقيقية تتمتع بالكاريزما والقدرة على التأثير.
    لا بل العكس هو الصحيح، فهؤلاء يتأثرون ولا يؤثران
    ولعل سفير او مبعوث أمريكي يفرحوا به ويعطوه ما في خزائنهم.
    هم حكام وأنظمة وظيفية تخدم الغرب ومشاريعه في العالم على حساب قضايا الأمة وشعوبها.
    يا استاذ عبد الباري كل عام وانتم بخير
    وفاقد الشيئ لا يعطيه.

  59. نعم اختلفنا مع اردوغان في اعماله ضد سوريا و لكن اعماله و لو كانت مثل المغازلة تحسب له و نتمنى ان يرجع الى رشده في علاقته مع سوريا و يعتذر عن اعماله المشينه ضدها

  60. اقتباس (ولا يعترفون بوجود شيء اسمه الشعب أصلا، والثاني انه لا توجد ديمقراطية او انتخابات حرة في بلادهم في الأساس.)
    وهل تعتقد ان الحكام يعتبروننا شعب وبشر ام قطعان في مزارعهم

  61. أردوعان لعاية الآن لا يقوم إلا بحركات إستعراضية وأحيانا بهلوانية تجاه إسراءيل عند إشتداد أزمات متعلقة بالفدس وغزة، ولكن بلا جوهر ولا تأثير يتجاوز اللحظة الإستعراضية التي لم يكن من وراءها سوى سرقة الأضواء والإستحواذ على شرف المقاومة ودور البطولة وسد الطريق على أصحابها الحقيقيين والذين لا يتقنون التهريج مثله، وهذه لعبة على ما يبدو تطرب له الماكينة الإعلامية الإسراءيلية أيبضا ومتقهمين لها، وحتى الجامعة العربية أدركت ذلك متأخرة أنه عليها الإجتماع والإستنكار ولكن دون أي خطوة عملية تذكر، حتى وعاظ السعودية الرسميين آنضموا لهذا السيرك الإستعراضي.

    وهكذا نسأل أردوغان لماذا تستمرون بالعلاقات الدبلوماسية أساسا؟ وتربطكم بالصهاينة بمعاهدات وتبادلات تجارية تقدر بالمليارات سنويا؟ وتفاهمات مع إسرائيل بخصوص دعم مسلحين في سوربا وحدث ولا حرج!!

  62. أعتقد أنه من المفروض أن نستحي قليلا من الله عز و جل, فكيف ندعو الله أن ينصرنا على شرذمة صغيرة من الصهاينة ونحن جالسون خلف شاشات الكمبيوتر وهواتفنا النقالة في وقت أن الله عز و جل وهب الأمة الإسلامية كل مقومات النصر من قوة بشرية تتعدى المليار نسمة وأموال ضخمة مكدسة في بنوك أمريكا و أوربا وترسانة عسكرية من كل أنواع الأسلحة مكدسة في الثكنات يأكلها الصدأ وأساطيل من أحدث الطائرات الحربية والبوارج و الغواصات ومصادر طاقة من بترول و غاز تكفي كل البشرية, و رغم كل هذه الخيرات تجدنا دائمي الشكوى لله عز و جل بأنه لا قوة لنا أمام عصابة آل صهيون والتي هي أهون من بيت العنكبوت.

  63. هل ينتصر الشعب المصري ويطرد سفير الصهاينة من القاهرة ويضع وتقوم كل الشعوب العربية والاسلامية بمضاهرات عارمة احتجاجا على الامر الخطير الذي قام به ترامب اليهودي ووضع سفارة امريكا في القدس واهان ملاير من المسلمين والعرب نهايك على اخر مجزرة يقوم بها العدو الاسرائلي على الشعب الفلسطيني الاعزل متى تتحرك مشاعر المسلمين ام اصبحت اجسام خاوية من القلوب التي لاتفقه ان ترد الصفعة بصفعات ! هل ينتصر الشعب الاردني ويطرد سفير الصهاينة من فوق ارضه ويرفع علم الفلطسنيي على الاشهاد ويقول كلمته ها نحن مع شعب فلسطين ومع القدس عربية اسلامية ؟

  64. اتوقع انه ومن باب ذر الرماد في العيون ان تتساؤلوا عن صواريخ حسن في جملة مقابل المجلدات اللتي كتبتموها ذما بالعرب

  65. عيني اصابها التهاب ربما يجب علىَّ قطع يدي.
    ——————————————
    وما دخل موقف اردوغان من القدس بسحب قواته من سوريا ليترك سكان الشمال السوري فريسة للقصف الروسي الايراني؟؟؟
    —————————————–

  66. نعم لو كان القذافي حيا لخطب فينا لمدة ساعتين ثم قام بطرد الفلسطينيين من ليبيا ليدعم حق العودة،

  67. “”الآن بدأ البعض منا يفهم لماذا جرى اغتيال الرئيس صدام حسين””
    هل تعترفون انه كان اغتيال لصالح الصهيونية؟؟
    حسب علمنا انها كانت مسرحية محاكمة انتهت باعدامه من قبل رجال ايران في العراق صبيحة يوم العيد في اشارة ورمزية طائفيه مقيته تعبر عن مكنون ايران.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here