أردوغان والسراج يحتَفِلان في أنقرة باستِعادة السيطرة الكاملة على طرابلس.. وحفتر ينتظر في القاهرة طوق النّجاة.. ووفد من “الوفاق” في موسكو حامِلًا صفقةً مُغريةً لبوتين.. هل تتقدّم قوّاتها شرقًا وجنوبًا للسّيطرة على آبار النفط؟ وما أسباب القلق الفِرنسي؟

عبد الباري عطوان

نجاح قوّات حُكومة الوفاق الليبيّة المُعتَرف بها من قبل الأمم المتحدة في إكمال سيطرتها على العاصمة طرابلس، وإنهاء الحِصار الذي كانت تفرضه عليها قوّات الجِنرال خليفة حفتر يُعتَبر انتصارًا كبيرًا للرئيس التركي رجب طيّب أردوغان الذي وضع كُل ثقله العسكريّ خلفها دون تردّد، وأرسل أسرابًا من طائرات “بيروقدار” المُسيّرة سيطرت على الأجواء وغيّرت مُعادلات القوّة في الجو والأرض، بالإضافة إلى إرسال أكثر من 10 آلاف مُقاتل إسلامي مُتشدِّد اكتسبوا خبرةً قتاليّةً كبيرةً أثناء مُشاركتهم في الحرب السوريّة طِوال السّنوات التّسع الماضية.

لقاء القمّة الذي انعقد في القصر الرئاسيّ في أنقرة بين الرئيس أردوغان والسيّد فايز السراج رئيس حكومة الوفاق اليوم الخميس جاء احتِفالًا بهذا الانتِصار، ووضع الخطط العسكريّة للمرحلة المُقبلة، بما في ذلك استعادة السيطرة على مدينة ترهونة المُحاصرة حاليًّا، وربّما التقدّم نحو آبار النّفط في الجنوب والشّرق، وإخراج قوّات الجيش التّابع لحفتر المُسيطرةِ عليها.

سُقوط مدينة ترهونة التي تَبعُد حواليّ 90 كم من طرابلس شرقًا، يعني إنهاء وجود الجِنرال حفتر في مُعظم الغرب اللّيبي، إن لم يَكُن كلّه، والاستِعداد للمرحلة الأكثر أهميّةً وهي التقدّم نحو الهِلال النّفطي شرقًا، إلا إذا أعادت قوّات الجِنرال حفتر تجميع صُفوفها بدَعمٍ من حُلفائها في مِصر، وفرنسا، والإمارات، وروسيا، وهذا الأمر ما زال مَوضِع الكثير من علامات الاستِفهام.

 

***

 

اللّافت أنّه بينما يزور الجنرال حفتر القاهرة بحثًا عن الدّعم، يتواجد حاليًّا السيّد أحمد معيتيق، نائب رئيس حُكومة الوفاق في موسكو وبصُحبته السيّد محمد طاهر سيالة وزير الخارجيّة، وتُشير تقاريّر مُسرّبة إلى أنّ الرّجلين يحملان عرضًا مُغريًا للرّوس يحفظ مصالحهم في روسيا ومُشاركة شركاتهم في مشاريع البُنى التحتيّة، والتّنقيب عن النّفط، علاوةً على الإفراج عن أكاديميّين روسيين اثنين جرى اعتِقالهما قبل عامٍ من قبل قوّات الوفاق في العاصمة وجرى توجيه تُهمَة التجسّس لهما.

في ختام لقاء القمّة الذي انعقد في أنقرة بين الرئيس التركي وضيفه الليبي، كشف الرئيس أردوغان عن نواياه في “إنهاء تجارة النّفط التي تُمارسها القوّات المُوالية للجنرال حفتر”، وأكّد أنّه لن يتم أيّ مُفاوضات مع الأخير الذي وصفه بـ”الانقلابي”، بينما شدّد السيّد السراج بأنّ معركته مُستمرّةٌ “حتّى السّيطرة على كافّة أراضي الوطن”، في تلميحٍ واضحٍ عن وجود خطّة جرى الاتّفاق عليها مع داعمه التركي، باستغلال الانهِيارات العسكريّة في صُفوف قوّات حفتر والتقدّم نحو برقة في الشّرق، وفزّان في الجنوب.

التّسريبات الإخباريّة التي تتحدّث عن “صفقة” أو “تفاهم” تركي روسي في المِلف اللّيبي على أرضيّة اقتِسام “الكعكة” وحفظ المصالح للطّرفين واحتِرامها، تتأكّد يومًا بعد يوم، ومن غير المُستَبعد أن تكون زيارة نائب رئيس حُكومة الوفاق للعاصمة الروسيّة تأتي في هذا الإطار، وتأكيدًا على ما يتردّد عن وصول الروس إلى قناعةٍ بعدم قُدرة الجِنرال حفتر على حسم الأُمور على الأرض عسكريًّا لصالحه، وتوحيد الأرض الليبيّة تحت قِيادته، ممّا دفعهم إلى التوجّه إلى أنقرة للحِفاظ على مصالحهم في إطار الصّفقة المذكورة آنفًا.

الرئيس أردوغان، وبعد هذا الانتِصار لحُلفائه في طرابلس، وقبلها استِعادة قاعدة عقبة بن نافع الجويّة جنوب غرب طرابلس (الوطية)، والسّاحل الغربي أيضًا بات يملك عدّة أوراق استراتيجيّة قويّة في شرق المتوسّط، أبرزها الامتِيازات بالتّنقيب عن النّفط والغاز في المِياه، واستِحواذ الشّركات التركيّة على مُعظم عُقود بِناء البُنى التحتيّة الليبيّة، وإقامة قاعدة عسكريّة في “الوطية” على غِرار نظيراتها في قطر والصّومال وربّما “سواكن” في السّودان.

القلق الفِرنسي من جرّاء هذه الانتِصارات لمحور حُكومة الوفاق وحليفها التركيّ يبدو مشروعًا لأنّ حواليّ ألف كيلومِتر من السّواحل الليبيّة باتت تحت سيطرة الرئيس أردوغان وحُلفائه حتّى الآن، ويُمكن أن تكون ورقة تهديد قويّة لأوروبا لأنّها تَبعُد حواليّ 500 كيلومتر عن السّواحل الفرنسيّة والإسبانيّة، و200 كيلومتر عن الإيطاليّة من حيث تحوّلها إلى نُقطَة انطِلاق مُستَقبلي لمِئات الآلاف من اللّاجئين غير الشّرعيين، ومن ضِمنهم المُقاتلين الإسلاميين الذين جرى نقلهم من سورية، ويزيد تِعدادهم عن 12 ألفًا ينتمي مُعظمهم لفصائل مُدرجة على قوائم الإرهاب مِثل جبهة النصرة والدولة الإسلاميّة “داعش”.

السّؤال الأهم المطروح حاليًّا هو عن ردّة فِعل حُلفاء الجِنرال حفتر في مِصر الإمارات وفرنسا وروسيا على هذا الانتِصار الكبير للرئيس التركيّ وحُكومة الوفاق التي راهَن عليها وأرسل عشَرات الطّائرات ومِئات الدبّابات وآلاف الجُنود لمنع سُقوطها؟

حتى كِتابة هذه السّطور لم يصدر أيّ بيان أو تصريحات للجِنرال حفتر أو عن السّلطات المِصريّة التي تستضيفه حاليًّا، بينما التزمت دولة الإمارات الصّمت، واكتَفَتْ فرنسا بالتّعبير عن القلق.

مِن المُستَبعد أن تُرسِل الحُكومة المِصريّة قوّات إلى ليبيا، والصّدام مع القوّات التركيّة وحُلفائها الإسلاميين المُتشدِّدين، خاصّةً في هذا الوقتِ الذي تَقِف على بُعد أسابيع من بَدء إثيوبيا من ملء خزّانات سد النهضة وبُدون اتّفاق مع مِصر والسودان يحترم مصالحهما المائيّة، فالأولويّة القُصوى لمِصر حاليًّا هو أمنها المائيّ الاستراتيجيّ، واحتِمالات الدّخول في مُواجهةٍ عسكريّةٍ مع إثيوبيا لحِمايته ما زالت قائمةً.

***

تجارب السّنوات التّسع الماضية للحرب في ليبيا تدفع المُراقب للتحلّي بالحذر الشّديد وعدم إعطاء أحكام قاطعة، فالمُنتصر اليوم قد يكون المَهزوم غدًا والعكس صحيح، ويبدو أنّ لا نهاية قريبة للأزَمَة الليبيّة، وكُل الاحتِمالات واردة، والأمر المُؤكّد أنّ الرئيس التركيّ وحُلفاءه في حُكومة الوفاق كسِبوا معركة طرابلس والسّاحل الغربي، ونحنُ في انتِظار ردّة فِعل الطّرف الآخر، فإمّا قُبول الأمر الواقع والتّعايش معه، وإمّا النّزول إلى الميدان بالقوّة نفسها التي استَخدمها الخصم التركيّ، وهذا يعني توسيع دائرة الحرب وانتِقالها من خانة الحرب بالإنابة إلى الحرب بالأصالة.. وما علينا إلا الانتظار.. فالمُفاجآت واردةٌ.. إنّها ليبيا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

85 تعليقات

  1. أولا أشكرإستاذي / عبد البارئ عطوان الرجل الغيورعلى الامة العربية
    والاسلامية .
    يؤسفني جدا الوضع الحالي في ليبيا من حروب وتدخلات خارجية وتمزق النسيج الاجتماعي ، ولكن من المسئوول عن هذا انا بنظري أن الدول التي ساهمت بإسقاط نظام القذافي هي المسئؤولة وهي التي تتحمل تبعات ما يجري حاليا في بلدي ليبيا .
    ونأمل من تلك الدول تحمل مسئوولياتها تجاه هذا البلد وخروجه الى بر الامان وشكرا .

  2. الى تاوناتي فرنسا:
    لا يغرنك الاسماء المستعارة Pseudonym والمذيلة بشعارات رنانة وخادعة بوصلتها و تؤشر في الاتجاه الخاطئ ..
    ما علينا..
    لكن اهلا وسهلا بك في مضارب الذباب الالكتوني الشامي او ما كان يعرف سابقا بالشبيحة..
    مع تحياتي

  3. على الدول التي ساهمت بالاطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي بتحمل تبعات ما يجري في بلدي ليبيا ، ويجب اخراج ليبيا من المأزق المأساوي الذي تشهده اليوم وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول
    ولا قوة الا بالله ..

  4. تحياتي ابو انس الغالي ..
    وإلى ذالك الذي لا يهمني امره..
    كان الله عز وجل في عونك.. لا إجابات لدي على تسائلاتك…ولا تعنيني تهيئاتك..ولا شكوكك ولا اوهامك..ولا ظنونك.. لك الحريه ان تراني ما تراني ..
    واحد اثنان ثلاثه… هذا ليس شأنك. . وانت لست عالم الغيب ولا الشهاده.. ولا تتطلع على القلوب .. والنوايا..
    واعتقد ان تعليقاتك هذه… تسيئ لنفسك بها.. وليس لي ولصديقي العربي اصيل ا بوانس ..فزوار صحيفه رأي اليوم
    فيهم الكثير من الافاضل والاكابر.. والأذكياء..
    ويستطيعون التمييز..
    ولا يستمنون الإطراء.. والمديح .. ولا عقد نقص لديهم
    ولا أمراض نفسيه..

  5. أخي العزيز عابر سبيل،
    اسعدالله اوقاتك،

    كل منا يخطأ ويصيب، فنحن لسنا معصومون،
    كنت أتمنى ان يكون إحترامي لاردوغان لقائد عربي ينهض بامتنا ويرتفع بها عاليا ليضعنا أعلى القمم، ولكن للاسف الشديد لا يوجد ما نتمناه حاليا، إحترامي لاردوغان لعدة أسباب، فأنت وكما تعلم لسنا سوى اشخاص عاديون نقرأ مقال الأستاذ عبد الباري حفظه الله ونعلق عليه ونعلق نحن المعلقين هنا على بعضنا البعض، فمنا من يتفق مع الاخر ومنا من يختلف معه، ولكن أصبحت الأمور هنا عبارة عن شخصنة، وكأن من نختلف معهم أعداء لهم، وكما تعلم يا صديقي تم اتهامنا باتهامات كثيرة وباطلة من قبل بعض الإخوة فمنهم من اتهمنا باننا نتقاضى رواتب، ومنهم من اتهمنا باننا اخوان، والكثير من الاتهامات ، يا صديقي عندما رفعنا شعار كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة، ايضا لم يعجبهم هذا فقط لأنك تشمل من يدافعون عنهم بهذا الشعار فإن لم تؤيدهم فأنت ضدهم ، لا بل انت عميل وخائن، يا عزيزي دلني على قائد عربي يعمل من أجل بلاده وشعبه ودينه ويعمل من اجل ان يكون قوة عالمية يحسب لها حساب لنبوس حذائه، لذلك أقول اتفقنا مع سياسات اردوغان ام لم نتفق فالحق اننا واجب علينا احترامه على الأقل من اجل ما يفعله لبلاده وشعبه، بالله عليك ألا تشعر بالغيرة مما يقوم به الرجل ونحن لا شيء، ،
    وعليك الأخذ بالاعتذار انني لا أحترم دولة كافرة فتركيا دولة مسلمة وقائدها رجل مسلم وحافظ للقرآن، ومن ناحية أخرى الرجل تدخل في ليبيا وسوريا ولم نسمع أنه دمر البيوت على رؤوس الغلابة الأمنيين، يا عزيزي تأكد تماما لو ان اردوغان أيد النظام السوري لتوقف شعر رأسك من هول تاليههم لاردوغان، ولما لا وهم لقبو الرئيس الروسي بأبو علي بوتين وغيرها من الألقاب،

    اخي عابر سبيل، لا يحق لأحد أن يحلل لإيران تدخلاتها ويحرم على تركيا ذلك، فإما أن تكون مع أمتك العربية وأما لا، ولو خيرت بين ملالي إيران واردوغان فبالطبع سأختار اردوغان، واتحداهم جميعا أن يتفقوا معنا بأنهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة وتشمل اردوغان وبشار وملالي ايران. والحديث طويل، ،،،،،،،

  6. الى عابر سييل بايم ابو انس العزبي الاصيل
    يعجبني مزاخلاتك تخاطب بها روما نفسك رالازدواجية ابو انس ؟
    ياعابر سبيل
    ومهم تكن في امرئ من خليقة / وإن خالها تخفى على النس تُعلم ؟

    ويتجدد السوال : لمادا توجه جميع مداخلاتك الى الاخ الغالي ابو انس ء اسمك الثاني ؟
    هل لتلقى المديح والثناء من اسمك الاول ؟
    ومن يمدحك عل قولك المثير للسخرية ( معلش يا ابو انس كلها هواجس في دهني )؟
    يارجل : إجلس عِدِ لْ واعقل وتوكّل تجد راحة في التفس افضل واترك الخزعبلات واللّت والعجن التي تؤنب الضمير في نهاية المطاف فانت تصنع جعجعة وغيرك لا يرى طحناً ؟
    لقد نصحت قبلك غ ر وهو الان يتقمص عديدا من الاسماء والرموز بعد تخليه عن اسمه خجلا من لته وعجنه وتحويره وصبه حممه الباردة على ايران وسوريا على الحامي والبارد و300 ضربة ؟
    هدانا الله وإياك سواء السبيل

    تحياتي ولآبو انس ايضاً
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. الى الفارس
    البلد غرب ليبيا له معلقوه وهم احرار ، انا أقرأ تعليقات الجميع من
    طنجة الى بلدة بوصير في مصر ، وأتبنى الأفكار التي تعجبني ،
    او تقنعني ، وفعلا اقتنعت بما كتبه بعض المعلقين من الجزائر وتبنيتها
    كما تبنيت غيرها من قبل ، ولم اذكر اسمي وانتسبت لبلدي ، ولعلمك أن
    تونس ، والمغرب اشتركا في المؤامرة على بلدي للإطاحة بقيادته الشرعية
    وإذا كنت مغربيا هل تنكر ما هو معلوم من اشتراك بلدك في الإطاحة بالزعيم
    معمر القذافي رحمه الله ، وتيسير تدمير ليبيا ، اطمئن انا ليبي ، ولم أزر الجزائر
    مرة في حياتي ، أعيش في مصر بعد أن عمت الفوضى بلدي ، وما كتبته مقتنع به
    سواء كانت انطباعات أوافكار ، وإذا اعتبرتني جزائريا يشرفني ذلك فهم اخوتي
    وأقرأ ما يكتبون . لم أذم المغرب ، ولم امدح الجزائر ، ولا تقرأ بحساية حتى تفهم
    ولك مطلق الحرية في استنتاجك .عبد المنعم الزنتاني امزيغي هل يرضيك هذا .

  8. الى المدعو الياسيني،
    ياسلام !!! بوتين يحرك طاءراته ودباباته وخبراءه ومرتزقته ليحارب الارهاب…
    ياعيني على ابو علي وانسانيته، ينفق مءات الملايير ليحررك من الارهاب..
    لماذا لا تطلب منه أن ” يكمل دينه” ويحرر لك فلسطين، اليست اسراءيل اكبر دولة إرهابية في المنطقة..أو على الاقل يمنعها من قصف اصحابك في سوريا ( وهذا اقل الإيمان).

  9. هيك بدها اميركا، شرق ليبيا لروسيا و غربها لاميركا، و اميركا على ما يبدو تفضّل حالياً عدم الخوض بنفسها في ليبيا فأوكلت تنفيذ المهمة لاردوغان، أمّا في في حال تجاوز اردوغان حدود المهمة الموكلة إليه فتغريدة صغيرة من ترامب أكثر من كافية.

  10. أقول للذين يهللون للتدخل التركى فى ليبيا ويجلب الإرهابيين والمرتزقة من سوريا إلى ليبيا ألم يروا ماذا فعل هذا الأردوغان فى سوريا ، هل يعتقد هؤلاء أن تركيا التى فى حلف الناتو وهى بالتأكيد تلتزم بسياساته أنها نصير موثوق به بالنسبة لفلسطين وهى التى تقيم علاقات مع إسرائيل وبينهم تبادل تجارى كبير ، التدخل التركى فى ليبيا سيجلب الإرهاب فى ليبيا وسيكون الوضع مثل سوريا وسيكون لذلك إنعكاسات سلبية على مصر ودول الجوار وإذا حدث لا قدر الله أى مكروه لمصر فلن تقوم للدول العربية قائمة وسيتداعى عليها الطامعين وأولهم تركيا لتحقيق أوهام أردوغان بالخلافة العثمانية ، ولكنى متأكد تماما أن مصر بإذن الله لن يستطيع أحد أن يمسها بسوء ويهدد أمنها القومى سواء من إثيوبيا بسبب سد النهضة وهو أولوية قصوى بالنسبة للأمن القومى المصرى أو أى تهديدات من إرهابيين ومرتزقة أردوغان ومموليهم لأنه ببساطة شديدة سيكون المائة مليون مصرى هم جيش مصر، وليقرأ هؤلاء المهللين لأردوغان تاريخ مصر وماذا فعلت مصر من أجل العرب والقضايا العربية والإسلامية

  11. ________ بعد المسخرة و العسكرة و الدوللة .. هل مصير ليبيا بيد الليبيين ؟؟ .. و فقط ؟؟ .. المصيبة الآن أن المداخل أكثر من المخارج .. و كسبان معركة .. ليس بكسبان حرب .. للأسف .

  12. كلما ازداد الخناق على معسكر الثورات المضادة ومن يلف في لفيفها من ممن يدعون “المقاومة” كلما زاد الطلب على شماعات داعش..
    لقد تم حلب كذبة داعش بالكامل ولم تعد تنطلي على احد سواء عند الشعوب العربية او في الغرب..
    هنيئا للشعب الليبي على هذا الفتح العظيم

  13. الاخ العزيز ابوانس… بغض النظر عن موقفي من حركه الإخوان المسلمين والذي تعرفه انت جيدا..وتعرف أسبابه..
    اتفق معك في الكثير والكثير.. ولكن لا اقول انني اختلف معك.. ولكن أتمنى أن تكون انت على صواب وأنا لا.. أو أن الصوره غير مكتمله بالنسبه لدي .. ومع مباركتنا للشعب في شقه الثائر.. وسعادتي بسعادته بالانتصارات على الحفاتره…اخوي ابوانس…
    هل بإمكانك أن تكون متأكد انه ولا بأي حال من الأحوال..ان يكون الرجب طيب اردغان الذي أحترمه قدر الاستطاعه.. واحترم ما قدمه لشعبه .. وماذا قدم للشعب السوري .. ولكن هل هو ليس مشاركا في التآمر على أمتنا العربيه .. ولا أطماع لديه.. او انه ليس اداه من الأدوات وان ما يحدث فصلا من فصول المؤامرات الجهنميه.. واستغلال هذا الفراغ العربي وغياب القيادات؟
    هل نستطيع القول ان الانتصارات الكبيره التي حققها الشعب الليبي بمساعده تركيا .. ليس من ضمن المؤامرات وأنا أشاركك واشارك شعب ليبيا سعادته..
    خصوصا ان هذا الحفتر مدعوما من اولائك الذين يستميتون ويدفعون الغالي والنفيس في سبيل فشل شعوبنا العربيه في تحقيق انتصارات أو قطف ثمار ثوراتهم التي دفعو ثمنها باهض.. واعرف انه ورائه دول أوروبية طامعه بخيرات ليبيا… هل تستطيع طمأنتي ان ما يحدث ليس فصلا من فصول المؤامرة على مصر امنا الحبيبه.. وليس ان هنالك خبايا ومكائد سياسيه .. وردود فعل مستقبليه.. من أجل شن حروب كبرى على ليبيا .. او غزوها… او تكرار ما حدث في سوريا ..
    أو الحديث كما يشاع منذ الآن ان هنالك من ضمن الأخوه في ليبيا عناصر داعشيه .. والخلاص منها يحتاج تحالفات عالميه… وتدمير وإزالة مدن عن الوجود مثل مدينه الموصل العراقيه.. هل لا يوجد أخطار على مصر .. وتمهيد لحصار مستقبلي .. وليس طعما لاقحام مصر في حروب هنالك واستدراجها.. وألهائها ضمن خطط الإجهاز على أمتنا العربيه..
    فأنا لا زلت على ثقه بالله عز وجل واعتبر مصر بر امان.. وملاذ .. واعتقد ان هنالك تغييرات جذرية مستقبليه..في مصر…
    معليش صديقي ابوانس الغالي.. مجرد هواجس..
    مستمده من التجارب المره في سوريا… والاثمان الباهضه…ومخاسر الثوره السوريه.. والسوق السوداء التي كان يفرض على الثائرين هنالك ان تقدم التنازلات .. للمنافقين الداعمين.. .. وما يثير المخاوف الحديث عن صفقه روسيه تركيه. .. لا تعرف ماذا مقابل ماذا..

  14. إلى الأخ العزيز تركي
    تحيه لك ولي الشرف أن تتبنى تعليقي تحياتي لك وللشعب التركي الشقيق المسلم
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى المحترم الأخ أبوأنس
    تحيه لك يا أخي وشكرا على متابعتك لتعليقاتي المتواضعه
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى كل من يقول أن على تركيا وأردوغان تحرير الضفه والقدس
    أقول لكم الضفه والقدس لهم الله تعالى ولهم رجالهم الأشاوس الذين حتما ولابد سيأتي اليوم الذي يزيحون به منظومة عباس المدعومه عربيا وأمريكيا وأوربيا عن المشهد السياسي والنهوض بواقع المقاومه الجماهيريه والمسلحه هناك لكي يكنسوا الإحتلال الصهيوني من تلك المطقه المباركه كما كنس الشعب التركي المتكالبين عليه ومزق معاهدة سيفير بأقدام الثوار الأتراك وكما كنس الشعب الأفغاني السوفيت وحلف وارشو وكما كنس الشعب الفيتنامي الإحتلالين الفرنسي والأمريكي وللمره المليون تحرير فلسطين ياتي من الداخل وتجربة غزه 2005 خير دليل تحياتي والرجاء النشر

  15. عندما تكون قائدا عسكريا متمكنا ومتميزا فحتما ستنتصر، وما حصل في ليبيا هو نصر بكل المقاييس لقادة خططوا وانتصروا على قادة اغبياء اعتقدوا ان كثرة العدة والعتاد سوف ينتصرون بها ،،
    لاحظنا كيف كانت المدن الليبية تتساقط مدينة تلو الاخرى وبكل سهولة على أيدي احرار ليبيا وبدعم تركي ، فالقصة كانت عبارة عن تخطيط عسكري سليم ، والقادة العظام هم من يتبعون الخطط العسكرية السابقة ،
    اردوغان كان يعلم كيف سينتصر على الاغبياء ، فقد تعامل معهم بكل ذكاء ، فمثلا كانت حكومة الوفاق تصرح انها سوف تهاجم قاعدة الوطية ، فيرسلون بعض المقاتلين وبعض المعدات باتجاه القاعدة وكانت طائرات الاستطلاع المعادية تراقب الموقف فيتبين لها ان هناك فعلا هجوم على قاعدة الوطية فيبدؤون بارسال تعزيزات كبيرة من مدن اخرى للدفاع عن قاعدة الوطية ، فيذهب احرار ليبيا فينقضون على مدينة اخرى بكل سهولة ، وهكذا تم تحرير جميع ليبيا ، وبيرقدار وما ادراك ما البيرقدار الطائرة التي كانت الدرع الواقي للاحرار في ليبيا ،،
    الاذكياء انتصروا على الاغبياء الذين كانوا يمتلكون المعدات الضخمة والاموال التي لا تأكلها النيران ،،
    المحزن حقا تلك الاموال الضخمة التي ذهبت هباءا متثورا والتي سيدفع فاتورتها المواطن العربي لتلك الدول !!!
    وللعلم فقط ان تركيا لم تدخل بكل ثقلها في ليبيا ، وعلى محور حفتر ان يصلوا لله ركعتين شكر من غضبة اردوغان لو فعلها حفتر وقصف السفارة التركية بشكل مباشر !!!!
    أسأل الله ان يعم الامن والامان والاستقرار في ليبيا وفي كل بلادنا العربية ،،

  16. التاريخ يعرف المواقف تركيا أبانا عن علو كتبها في تدبير الأزمات و ضمنت لنفسها موطىء قدم في شمال أفريقيا مصر يحكمها عسكر لا يحققون الانتصارات و همهم ا لتشتيت لكم مثال ألم يتذخلو في حرب الرمال بين المغرب و الجزائر اسىءلوا مبارك التدخل المصري من أجل إرضاء الإمارات و ليست مستعدة بوجود دولة ديموقراطية حدودها بعد نجاح تونس أليست حكومة الوفاق هي الشرعية إذن احتراما لروح القوانين ادعمنا الشرعية

  17. فلسطيني حر. شكرا علي كلمة مصر العظيمة وللعلم مصر الدولة لا تدار بواسطة الريموت من دول الخليج ولذلك لم تشارك في حرب اليمن والاتصالات لم تنقطع بين مصر وسوريا وموقف مصر من ايران بعكس دول الخليج

  18. اولا :
    كتبت تعليق ولم يتم نشره ، ولكنني اشكر الاخ صاحب تعليق ( من انتم ) لما ذكره، وتحديدا في رده على خواجا فلسطين، والدكتور المحترم محمد عويدات ،،
    ثانيا :
    د محمد عويدات المحترم
    انت بتقصد الدواعش الموجودين في ليبيا مثل الدواعش الموجودين في سيناء ،،
    يا دكتورنا المحترم ، انت خليك في موضوع الاطباء الاخونجية في مصر !!! فعلا شر البلية ما يضحك ،، وانسى حكاية ليبيا ،
    ليبيا تحررت وخلاص واردوغان انجز المهمة اللي استدعته ليها شرعية الشعب الليبي ،
    يا دكتور ،، هناك فرق كبير بين ان تكون قائد مخلص لوطنك وشعبك ودينك وبين ان تكون قائد بتاع حكايات وحلفان يمين ،
    يا راجل في حد مسلم في الدنيا بخاطب ربنا سبحانه وتعالى وبقوله (حضرتك يا رب ) !!!
    يا دكتور ،، العيب ليس في حكامنا ( آل مين فرعنك يا فرعون ، آل ملئتش حد يلمني ) ،،
    تحية خالصة للاخ ممدوح / غزة ،،

  19. الى تاوناتي فرنسا السعودي
    اريد ان اِطمئنك ان بوتين لن يدمر ليبيا مثل الموار الذي فعلته السعرية وشقيقته الاموات العربية المتحدة في الشقيقة ليبيا ؟
    بوتين يحارب الارهاب ووالمجمًعات الإرهابية الرابية والاصولية الا ترسلها وتمولها السعودية الى سوريا ولايحاسب الشعب السوري لانه شعب الاسد وشعاره الوفاء والاباء بينما السعودية الخصم والغذاء
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  20. من انتم. الي الاخوة الذين يشككون في وجود داعش في صفوف الوفاق. شكلهم طلعوا معانا خلاص. كلامك صحيح ومعاك حق وحقك علينا شكلنا زعلناك لكن المرتزقة مع السراج وأردوغان ما دخلوا حربا في سوريا الا ولو ا الادبار من دمشق الي حمص الي درعا ولم ينفعهم الدعم التركي ولا غيرة واخر هذا الضربات في ادلب.

  21. نرجو من الأخوة المعلقين الذين يناصرون حفتر وضد مناصرة تركيا للحكومة الشرعية ، نرجو منهم قراءة تاريخ حفتر الانهزامي المتواطىء ضد الشعب الليبي ، من هزيمته أمام حفاة تشاد عندما كان احد قادة الجيش ما تسبب في مقتل اكثر من الف جندي ليبي وأسر حفتر ، الى اطلاق سراحه ومحاولة الانقلاب على القذافي الفاشلة الى الهروب الى فرنسا وأمريكا وحصوله على الجنسية الأمريكية ودوره في الإطاحة بنظام القذافي ……………..الى الآن من دمار وقتل ولا يتورع عن قتل المدنيين الليبيين واحداث الفوضى من اجل منصب . تاريخ مليء بالفشل و ان شاء الله سيفشل كليا وسيتم القضاء عليه كليا ويعود الأمن والاستقرار الى ليبيا . آخر الاخبار حفتر وفلوله يهربون من ترهونة وبلدة ابو الوليد الى جهات اخرى في الشرق الليبي . حفتر شخصيا سيطلب اللجوء الى مصر ، وبعد ان يستقر فيها من المحتمل ان يحاول الانقلاب على السيسي ونظامه .
    الى خواجة هذا الاردوغان سوف يرسل لك خازوقا تركيا حتى تتعلم الأدب في الكلام عن أسيادك .
    محمد عويدات سلم على حفتر عندما يأخذ لجوء عند الريس بتاعكم .

  22. إلى محمد عويدات
    تركيا قوى إقليميه في غرب أسيا لتصحيح فقط لاكن إذا تذكر عندما بدأت الثوره الليبيه عام2011 وحصل تدخل حلف الناتو تركيا إمتنعت عن التدخل “حلف الناتو به حرية المشاركه في العمليات العسكريه عكس حلف وارشو المقيد بموسكو والذي تدخل في كل عمليات السوفيت العسكريه” على العموم تركيا رفضت وبلغت قيادة الناتو في بروكسل أن قواعدها ومطاراتها لن تستخدم وإذا تذكر حلف الناتو إستخدم قاعدة سيكونيلا الجويه في صقليه الإيطاليه وقاعدة سادوباي في كريت اليونانيه وقاعدة أكوتيري في قبرص لأن أنقره رفضت فتح مطاراتها لطيران الناتو الذي تدخل في ليبيا ,كما أن تركيا وقفت ضد الغزو الأنكلوأمريكي للعراق عام2003 في وقت فرحت الكثيره من الدول العربيه بهذا القرار أما بالنسبه للمجاهد الشيخ عمر المختار فكفاحه مقدس وجهاده مفخره لكل مسلم حر والطليان مصلحتهم في ليبيا لنهب خيراتها ليست أفضل من نظيرتها فرنسا ولاحتى روسيا التي تسعى لإستعمار الإقليم ودعم تل أبيب وهناك نقطه هامه الأتراك ليسوا مغيبين هم كانوا بين خيارين الأول دولة أمريكا وحلف الناتو الذي ربطته علاقات جيده مع أنقره عندما شارفت الحرب العالميه الثانيه على الإنتهاء وإستطاعوا تحيد تركيا عن عصبة المحور والخيار الثاني الإتحاد السوفيتي وحلف وارشو الذي كان شعاره أجزاء من الأراضي التركيه على البحر الأسود من أجل إرضاء شهوة السوفيت طبعا تركيا ممكن أن تنسحب من الناتو إذا إمتلكت نووي لكي تردع الروس الدوله النوويه الأتراك والروس خاضوا حوالي 13حرب دمويه للغايه وتاريخيا الروس لهم أطماع في تركيا لاكنها أفشلت وستفشل بإذن الله تعالى وبصمود الشعب التركي المسلم الشقيق الرجاء النشر

  23. ما هي الدول اللقيطة؟!! الدول اللقيطة هي الدول العربية التي تاسست بموجب اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الوطن العربي لايجاد دويلات ومحميات يديها الاستعمار البريطاني والفرنسي والامريكي.. تلك الدول ظاهرها عربي لكنها في الواقع مجرد أدوات تدميرية بيد الدول الاستعمارية لخدمة الأطماع الصهيونية.تحياتي للحبيب عبد الباري.أرجو النشر

  24. إلى د. محمد عويدات.. تحياتي لك يبدو أنك لم تقرأ قصيدة الراحل محمود درويش أو أنك قرأتها ولم تستنج ما بين أبياتها ومناسبتها.
    بالنسبة لمصر العظيمة أصبحت للاسف تدار بواسطة الريموت كنترول من قبل صبيان محميات الخليج المتصهينيين مقابل شوية رز!!! فضائيات وصحافة مصر أصبحت مجرد أبواق ومطبلين لصبيان المحميات الخليجية اللقيطة المتصهينة أكثر من الصهاينة أنفسهم.. اللي ما يشوف من الغربال أعمي بعيون صهيونية.. القيادات المتصهينة أصبحت كنزا استراتيجيا للصهيانة.. الدول اللقيطة مازالت تمارس خيانتها جهارا نهارا.. في العلن يحكوا شيء وفي الخفاء يحكوا شيء آخر يطعن الأمة العربية طعنات قاتلة. تحياتي للحبيب عبد الباري عطوان..أرجو النشر

  25. بشير. حكومة السراج ليست شرعية لانها لم يوافق عليها البرلمان الشرعي معترف بها دوليا نعم. ثم ان العالم كلة عارف ان في مرتزقة مع السراج وسؤال المرتزقة المصريين مع حفتر جبت المعلومة الخطيرة من فين حيث اعتقد ان اول مرة يسمع العالم بها وبعدين اية دخل القضية الفلسطينية بالمقال ممكن تكون فاكر ان اردوغان سيحرر فلسطين بعد ليبيا ممكن زي ما الرئيس صدام وعد بتحرير فلسطين بعد تحرير الكويت ولله في خلقة شوون

  26. إلى المدعو الليبي،
    هل انت فعلا ليبي، أم جار غربي لليبيا..فانت تشكر الجزاءر كثيرا وتذم المغرب كثيرا وتتحذث عن ليبيا قليلا..وهذه ليست خصال الليبيين..الافضل ان لا تنتحل انتماء لبلد آخر و لا تخجل من ذكر اسم بلدك،

  27. اشكر استاذنا الفاضل علي هذا المقال الرائع والموفق حتي في اختيار الالفاظ بدقة

    فلسطيني حر. باسال سؤال هي مين مصر التي حاربت كثيرا ام لبنان حزب اللة ام سوريا وحرب اكتوبر ام الاردن والذي هددبالرد علي قرار الضم ام الحركة الاسلامية بفلسطين ام العراق المقهور ام دول الخليج المستنفزة ام ليبيا المنقسمة سؤال مينفعش نقول علي دولة غير عربية لقيطة زي تركيا مثلا من اوائل الدول التي اعترفت باسرائيل وتقيم معها علاقات في جميع الاتجاهات سياسية واقتصادية وعسكريةولا السؤال دة مش من المقرر عليكم

  28. حكومة الوفاق الشرعية والمعترف بها دوليا هي التي طلبت من تركيا شراكة ومن حقها كما أن سوريا طلبت الحماية من روسيا وايران فحلال على سوريا وحرام على ليبيا ونطلب من الأخ عطوان أن يعطينا الدليل عن ١٢٠٠٠ سوري من الإسلاميين المتشددين دخلوا ليبيا ولم يذكر السوريين الشبيحة والروس والافارقة وجنجويد السودان ومصريين ووجودهم ضمن مرتزقة حفتر كنت أود أن تكون صحافيا محترفا محايدا لخدمة القضية الفلسطينية حفتر و السيسي ومحمد بن زايد وبوتين هم في خدمة دولة الحتلال الإسرائيلي وليس فلسطين

  29. إلى د. محمد العويدات.. تحياتي لك .. للعلم فقط اصطلاح الدول اللقيطة مستوحى من قصيدة مديح الظل العالي لشاعرنا الكبير الراحل محمود درويش رحمه الله والتي ألفها أثناء حصار بيروت عام ١٩٨٢ .. أرجو قراءة القصيدة لتعرف ما هي الدول اللقيطة.. هي الدول صنيعة الاستعمار .. هي الدول العربية المتصهينة التي تعمل كنجر مسموما مغروس في خاصرة الدول العربية الاصلية الأصيلة ذات الجذور الممتدة .. الدول الللقيطة هي تلك المحميات التي أصبحت ليل نهار تجاهر بخيانتها في خدمة المشروع الصهيوني.. هي الدول التي تستمد شرعية وجودها من اعداء الأمة. تحياتي للحبيب عبد الباري عطوان..أرجو النشر.

  30. ميليشيا حفتر هم مرتزقة ومتطرفون من اتباع الصهيوني الفرنسي برنارد هنري ليفي

  31. التشديد على دعم تركيا للتشدد الاسلامي والتركيز على الموضوع مثار للسخريه ومؤشر عداء ان لم يكن حقد على القياده التركيه والتي بتدخلها في ليبيا ودعم الشرعيه والقضاء على المأفون حفتر ادت وستؤدي الى الاستقرار والحفاظ على ارواح الليبين… فما هو المطلوب ان يبقى الصراع ويستمر القتل بالشعب الليبي ام ازاحة الشرعيه ليستلم المنشق حفتر على الطريقه العربيه؟؟؟!!!

  32. الأخ “بلحرمة محمد ” اتفق معك في كل ماجاء في مداخلتك القيمة واضيف اين التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب ؟!! خاصة والعالم بات يعلم ان الإرهابيين الذين دمروا سوريا يعملون تحت قيادة تركية بدليل وجود 12 الف ارهابي من داعش والقاعدة -جبهة النصرة- موجودين ألآن في ليبيا ارسلهم تردوغان وهاذا يعني ان اردوغان هو من يقود المنضمات الإرهابية ؟! ومع ذالك لا احد يتهم تركيا بدعم الإرهاب. وتوضيفه لمصلحتها
    ،اليس هاذا امر بالغ الغرابة .. ويترك علامة استفهام كبيرة وخطيرة …
    اما ماجاء في تعليق “جلال التركي ” ففيه مايستحق التحليل والتعليل لوجود تلك الضاهرة .
    عندما جاء الإسلام كان هناك فإتين اضمروا للإسلام العداء وهم اليهود ، والمنافقين ، من قريش ولأعراب فبينما حرم الأسلام العصبية ودعاء الا الأمة بدل القبيلة وساوي بين المؤمنين
    لافضل لعربي على عجمي الا بالتقوى
    جاء من يدعو الى (ان هاذا الأمر في قريش لاينازعهم الى من ارغم الله انفه )
    حديث مسند الى معاوية ولم يكتفوا بذالك بل عمل معاوية ومن جاء بعده من بني امية وبني العباس على اذكاء الفتنة العصبية بين مضر واليمن أو بين عدن ان وقحطان ولما كان معضم القبائل اليمنية منتشرة في الفتوحات الإسلامية من السند شرقا الى الأندلس غربا كان سلاطين قريش مركزين على نهب اليمن ونبش كنوزها وهدم آثارها وأوابدها الدالة على الحضارة المتإصلة والأمجاد العريقة وهو ماأعتبروه خطر على سلطانهم المستجد ونعمتهم المحدثة ومن فقرروا طمسها وطمس معالمها وتقاليدها و الإعتماد على تقليد الروم بني اميه، ولأعتماد على الفرس تارة ولأتراك تارة كما فعل بني العباس حسدا وبغضا من سيطرة اليمانية وتقاليدهم في الحكم الذي اشاد به القرءان الكريم ،(الحكم السبأي والحميري له قواعد جديرة بالدراسة والبحث فهو نضام شورويا فريد ويحتاج لمقال طويل
    ولنا عودة لمن يريد توضيح كيف كان الحكم في الحضارة اليمنية /
    تحياتي للعقلاء والشرفاء في هاذا المنبر الحر.

  33. الطغاه العرب الى زوال والربيع العربي مستمر باذن الله وانتظر انا منتظرون

  34. الى خواجه فلسطين
    تعليقك كان قاسي جدا و متعالي لوصفك الرئيس منتخب شرعي من شعبه (هذا الأردوغان) ، شأن الليبي أصبح واضح يا أنت مع الشرعية التي تتمثل فى حكومة الوفاق التي تمثل الشعب الليبي بأكمله ، أو العصابة المتخلفة الرجعية التي يمثلها هذا المرتزق المجلوب من وراء البحار و الباقي أتركهم لك و أنت تعرفهم.

  35. فلسطيني حر. حتي الان لم تتفقوا علي شئ الا الاختلاف يا اخي اتفقوا مع بعض الاول وبعدين نتكلم حماس الجهاد الحركة الشعبية عباس وبعدين اية موضوع الدول اللقيطة مش فاهم مين اتجوز مين في الحرام واسمها اية

  36. ممدوح غزة. خلاصة الموضوع اردوغان بعد ان قطعت يدة عن سرقة النفط السوري والعراقي عن طريق داعش كما كشفت روسيا ولان هناك لاعبين كبار كروسيا وامريكا فقال مفرقتش بترول سوري او عراقي او لببي اهو كلة ببلاش ثم انة لم يذهب الي ليبيا الابعد اخذ االاذن من الناتو وامريكا والدليل اقامة قاعدة عسكرية امريكية في تونس علي حدود ليبيا وكذلك تصريح الناتو ان روسيا تقوم بدور مخرب في ليبيا يعني معملش راجل من نفسة ومساواة بين اهداف تركيا وايطاليا في ليبيا يعني ان المجاهد عمر المختار كان علي خطا في كفاحة واحب اطمنك تركيا قوة اقليمية في شرق اسيا بدعم الناتو اولا واخيرا والذي دمر ليبيا والمشكلة الان اصبحت اوروبية تركية فالاف الدواعش علي الساحل الجنوبي لاوروباوالبحث عن البترول ترسيم الحدود بين تركيا وقبرص واليونان وموضوع السلاح التركي الفعال ضدالروسي بإمارة اية وان كنت ناسي افكرك بفاعليتة في سوريا حتي الان لم يستطع السلطان ان يبر بوعدة بالصلاة في المسجد الاموي وربما كفر عن يمينه والسلام

  37. لمقاتلين الذين جائت بهم تركيا ليسو من المتشددين الإسلاميين هم فقراء معدمين يخاطرون بحياتهم ويعملون كمرتزقة من اجل حفنة من الدولارات والعجيب ايضا وصف سيطرة تركيا على ليبيا بأن ذلك سيحولها إلى قاعدة إنطلاق للأعمال الإرهابية وكلنا يعرف العداء بين الإخوان المسلمين و الدولة الإسلامية وان تركيا فتحت قواعدها الأمريكية لقصف التنظيم لمدة ستة سنوات , فلماذا التحامل على تركيا

  38. السوال : – بعد 9 سنوات من الدمار والقتل في ليبيا — هل لمصلحه الشعب الليبي اولا والامه العربيه ثانيا وللانسانيه جمعاء ثالثا قتل الرئيس معمر القذافي والتامر الداخلي والخارجي عليه وانهاء نظامه وترك ليبيا للتجاذبات العربيه والاقليميه والدوليه وجعل الشعب الليبي في وضع سيء الم يكن الشعب الليبي في احسن حال اقتصاديا واجتماعيا ووطنيا وفوق كل ذلك امنيا طبعا بصرف النظر عن الاتفاق او عدمه مع النظام معمر القذافي —- هذا هو السوال وعلى الشعب الليبي الذي يتعرض لكل هذا التهميش والقتل ان يجيب على هذا السوال وياخذ المبادره في العمل على استفلال ليبيا والله من وراء القصد

  39. مـــــــــــــــــــــــا سبب قلق فرنسا ، والصحيح هو قلق اســــــــــــــــــرائيل بالدرجة
    الأولى ، ثم قلق فرنسا ، وبعدهما قلق المغرب غير المعلن .
    فرنسا فيها اكبر جالية يهودية متصهينة في اوروبا وهي التي تدير الأمور من خلف
    الستار ، وتخشى عودة القذافية الى ليبيا ، ووجود روسيا في ليبيا غير مريح لها ، وللحلف
    الأطلسي .
    تنسيق المواقف بين الجزائر وايطاليا و تركيا وحكومة السراج لا يخدم المغرب ، ولا فرنسا
    ولا اسرائل ، ولا مصر .
    الإمارات والسعودية مجرد بقرة حلوب في يد اسرائل ، وفرنسا ، وامريكا يستغلونهما في
    التمويل الوجيستي لأهدافهم
    امريكا حاليا مشغولة بمشاكلها الثقيلة ، وبقيت فرنسا واسرائيل في مواجهة الروس ، وتركيا
    لهذا السبب فهما قلقتان .
    الجزائر في افريقيا ، وايطاليا في اوروبا مرتاحتان نسبيا من الوضع في ليبيا مع حكومة السراج
    واغلب القبائل الليبية .
    مصر اذا استمر الحال على هذه الصورة تطلع من الولد بلا حمص ، وتكون الخاسر الأكبر في
    المنطقة .

  40. انه استخدام العقل انها تركيا يا سادة… الجيش التركي يساند الجيش الليبي بإستراتيجية واهداف معينة وخطط تنفذ واحده تل والأخرى
    وليس مثل الرعاع بدون اي استراتيجية او اهداف وهدفهم الوحيد هو تحقيق وارضاء اسيادهم الذين يعطونهم الاوامر…
    هل من يتلقى الاوامر يستطيع ان يتخذ قرار او يصدر اوامر!!؟؟

  41. روسيا ايضا خسرت في ليبيا، والان سيتدخل بوتين -الذي أحس بالاهانة- بطريقة أكثر دموية، ويمارس الأرض المحروقة في ليبيا، كما فعل في سوريا، وسيدمر المدن فوق رؤوس أهلها..

  42. ولكن يا سيدي ادا كنا نسمع فقط اللاعبين الدوليين في الملف الليبي المعقد والعاصي عن الحل السلمي بفعل تضارب مصالح الاطراف المتحاربة وحرصها فقط على الوصول للسلطة دون النظر الى مصالح الشعب الليبي الدي سئم من القتل والتدمير والتخريب فاين هي جامعة الاعراب؟ واين هي منظمة – التعاون – الاسلامي؟ واين هي جمعية علماء المسلمين باعتبار الشعب الليبي شعب عربي مسلم؟ واين هم المثقفون والمفكرون؟ واين هي الشعوب العربية والاسلامية التي ترى بام عينها التدمير الممنهج الدي يطال بلدانها من فلسطين واليمن والعراق وسوريا وليبيا والصومال؟ الا يتابعون ما يجري في الولايات المتحدة بسبب قتل المواطن الامريكي الاسلاد جورج فلويد من طرف شرطي عنصري حاقد وبتحريض مباشر من العنصري ترامب؟ مادا اصاب الامتين العربية والاسلامية؟ هل لها القابلية للاستعمار والقتل والتدمير؟ هل لنا عقول تفكر ام هي ميتة في مستودع الاموات؟ هل نحن اناس نتميز عن الاخرين اننا بدون عقول؟ متى تنتهي ازمة العقول العربية والاسلامية؟ كان الله في عون الشعب الليبي فهو من يؤدي الثمن الباهض اولا واخيرا.

  43. اعجبني تعليق السيد جلال العربي ،
    نعم ان العربي “ليس جلال” فاشل وليس له حول ولا قوه دون الاستعانه بما هو ليس عربيا سواء اكان شرقيا ام غربيا وتاريخ المنطقه شاهد عالى ذلك منذ الوف السنين . لو نظرنا الى ما يسمى دولنا العربيه حاليا لما وجدنا فيها اي دوله تملك قرارها واحترامها واستقلالها .
    نبدأ بدول الخليج الفارسي ، وجميعهم اضافه الى السعوديه عباره عن محميات امريكيه لولا حمايتها لما كان لهم وجود وقد قالها الرئيس ترمب علنا ولم يعارضه احد من قاده تلك الدول ، وللاسف ان مصر وهي اكبر دوله عربيه فقدت اهميتها ودورها واصبحت تاتمر بامرهم وتعتمد على مساعداتهم الماليه وبالتالي فهي محميه امريكيه ، واليمن يمنان منهكان بفضل السعوديه والامارات لا حول لهما ولا قوه ، اما السودان فقد انقسم الى سودانيين يطلبان حاليا شرعيتهما ودوام وجودهما من اسراءيل .
    اما دول الهلال الخصيب من سوريا الى العراق الى لبنان الى الاردن وفلسطين طبعا فحالها ليس افضل من دول الخليج فهي تابعه لقوى اجنبيه غير عربيه بشكل او باخر . اما دول المغرب العربي واولها المغرب فهي محكومه من قبل اسراءيل مباشره ، اما والجزائر وتونس فيهما شبه استقلال وطني ولكنه محكوم بما يدور حولهما من تعقيدات ، وليبيا الغنيه بثرواتها امرها واضح وهي موضوع المقال اعلاه .
    هكذا هم العرب والاعراب ، امرهم ليس بيدهم ومشاكلهم تحل من قبل الغير بمبعد عنهم ، كما حصل في العراق وسوريا واليمن وليبيا حاليا ، . ليس لاي دوله منهم اهميه او احترام على صعيد العالم .
    في المنطقه ثلاث دول مهمه ولها وزنها وهم تركيا وايران واسراءيل .

  44. أغلبية الشعب العربي بالمنطقة مع تركيا ضد أمريكا و روسيا معا في غياب نظام عربي شعبي هذا هو الواقع.
    ألاحظ هنا ان أغلب أنصار إيران و روسيا يهاجمون تركيا بسبب اديولوجي صرف…اردوغان زعيم لست من أتباعه لكن له مواصفات و إنجازات تدعم ذلك.

  45. حفتر جلب كل مرتزقة العالم لدعمة مع انه ليس منتخبا او معترف به دوليا.
    حكومة الوفاق لديها مئات الاف الشباب الليبي للقتال ضد الانقلابي حفتر، وهم ليسو بحاجة لبضعة الاف من سوريا للقتال.
    لا توجد ادلة على ذلك وكل ما قيل هو من طرف محطات اعلامية كاذبة وغير مهنية وثبت ذلك ببث شريط للشاب السوري الذي نفى ذلك مباشرة.

  46. لن تتوقف الحرب فى ليبيا ستبقى كر وفر بدعم من المانحين ولا يستطيع احد الطرفين من فرض منطقه وبسط نفوده حتى تدمر كل المدن وتخرب كل البنية التحتية عندها ستتدخل الجامعة العربية والامم المتحدة لفرض وقف اطلاق النار و تقاسم امضاء عقود اعادة البناء بين الشركات الكبرى فالى متى ونحن وقود حروبهم واداة لتنفيد مشاريعهم

  47. لقد ارسلت تعليق طويل على هذا المقال المهم حول موقف تركيا والشعب التركي من هذا الانتصار الكبير للشرعية الليبية اولا ولتركيا ثانيا ، والتي لا تتخلى عن حلفائها او اتفاقاتها . نرجو ان يكون هذا النصر للشرعية الليبية بداية للنصر الكامل لكل ليبيا والشعب الليبي ويعود الاستقرار والامن لها . بالنسبة لموقف تركيا فباختصار ، تعليق الاخ العزيز ممدوح من غزة كاملا وشافيا لجميع ما كتبته انا . ويجسد الواقع بكامل صوره . تحيات واحترامات للاخ ممدوح والاخوة الشرفاء.

  48. تركيا تدعم الحكومة الشرعية وهذا امر قانوني ، أمًا حفتر فهو مدعوم من قبل عصابات الحكومات العربية واعداء الامة.
    تركيا بقيادة اردوغان تريد الخير للامة العربية والاسلامية ولهذا هي محاربة من الجميع.
    ستقف الشعوب الحرة مع تركيا لاقامة حكم الشعب وازالة الديكتاتوريات التي تمتص حق الشعوب وتنهب كل شيء لعائلاتها ومعارفهم.

  49. انتصار حكومة الوفاق ستترتب عنه دولة ليبية اقرب الى النموذج التركي القطري في التنمية والحكامة والازدهار.اما انتصار حفتر سينتج عنه وضع قمعي استبدادي مثل النموذج المصري الاماراتي السعودي .

  50. هل لديكم دليل على وجود مقاتلين سوريين في قوات الوفاق غير الصور المزورة التي تنشرها قنوات حفتر.

  51. تحياتي لك أخي عبدالباري عطوان، وشكرا على المقال أكثر من رائع

  52. الى
    Ass Yesterday at 8:48 pm
    هل حكومة الوفاق التى تستعين بالإرهابيين والمرتزقة من سوريا بواسطة هذا الأردوغان سيكون ولاء هذه الحكومة للشعب الليبى أم سيكون ولائها لأردوغان وهؤلاء الإرهابيين الذين هم سبب فى إستمرار حكومة الوفاق العميلة حتى الآن، يجب على الشعب الليبى أن ينتفض للقضاء على هذه المهزلة والقضاء على هذه حكومة الوفاق التى تستعين بالإرهابيين وولائها لهم ومشغليهم

    يا استاذ عيب عليك أن تكون في هذه الموقع المحترم Ass أو cola في الاسبانيه

  53. الهدف هو مصر و كل البلاد العربية النائمه في افريقيا و فوضى و قتل حتى آخر نائم و انتم حرين يا تصحو أو تضلو نائمين و المسائلة بدهاش عبقرية

  54. هزيمة حفتر هي نصرا لتونس والجزائر لأنها حسب رأيي المتواضع تمثل الدرع الواقي لتحصين تونس والجزائر من مخططات الأعراب المتصهينين في الخليج الذين يريدون أن يصبحوا اسيادا لخدمة الأطماع الصهيونية التي تهدف لتفتيت تلك الدول وتحويلها إلى دول فاشلة وبالتالي السيطرة على ثرواتها وشعوبها لإرضاء أسيادهم الصهيانة لضمان استمرار دعمهم في المحافظة على عروشهم في دويلاتهم اللقيطة.. حمى الله تونس والجزائر من كيد الكائدين المتصهينين المطبعين الخونة. أرجو النشر.. تحياتي للحبيب عبد الباري عطوان.

  55. ابو انس. تحياتي علي التعليق ولا اعلم السبب في عدم دعوتكم للاحتفال بالنصر اولا الشعب الليبي الاصيل اية الفرق بينة وبين الشعب الليبي الغيراصيل بتعرفة ازاي علامة مثلا. علي فكرة من قاد الثورة ضد القذافي هي بنغازي التي في الشرق والتي تدعم حفتر ابشرك الشعب الليبي الاصيل والغير اصيل حتي الان علي دكة الاحتياط ولم يشارك في المباراة بين حفتر وداعمية ومرتزقة والسراج وداعمية ومرتزقة ثم من المقصود بالذين كفروا في هذة الاية الكريمة مصر والامارات والسعودية مثلا هل وصل الي علمك انهم عادو لعبادة اللات والعزة وفرعون مثلا

  56. علاقة تركيا بالمغرب العربي تاريخيا وحديثا تختلف عن علاقتها بالمشرق العربي
    هنا العلاقة معها طيبة وتاريخ الدولة العثمانية مشرف ونفتخر به

  57. كلما اقترب احرار ليبيا من استعادة وطنهم الليبي العربي من الاحتلال الحفتري المدعوم من شياطين الارض، تخرج أصوات من ساسة هذا العالم الفاجر تنادي بالحل السياسي ، وعلى الشعب الليبي ان يكف عن قتل بعضهم البعض ، وعليهم الجلوس على طاولة المفاوضات!!
    لذلك على الشعب الليبي ان يعلم انه امام خيارين :
    اما الاستمرار في هذه الانتصارات للانهاء التام للمشروع الحفتري بالحسم العسكري التام واما تقسيم ليبيا لا سمح الله ) ،،
    اسأل الله العظيم ان ينصركم على اعدائكم ايها الشعب الليبي العظيم ،

  58. خيوط اللعبة فى ليبيا كلها بيد الغرب، المعارك ستتسمر لمدة الطويلة ولا تكون هنالك منتصر، اولا حتى يتم تدمير اقتصاد التركى و يصبح دولة فاشلة كليا، و ثانيا حتى يتم تقسيم ليبيا بالاخير مع باقى دول الفاشلة فى المنطقة. شرق الاوسط الجديد قادم بالتخطيط غربى دقيق.

  59. تركيا عندما قررت المضي قدما وتقديم مساعده عسكريه إلى حكومة التوافق كانت تعلم جيدا أن معركة الساحه الليبيه مهمه لعدة أسباب أولها إثبات أن تركيا قوه إقليميه في غرب أسيا معتبره فارضه نفسه ومخلصه لحلفائها أيضا إثبات فعالية وكفأة السلاح التركي الدرونز بذات ورأينا كيف دمر منظومات دفاع جوي روسيه وتفوق على الدرونز الصيني أيضا وإفشال مخططات منتدى شرق الأبيض وهو طوق البحر الأبيض المعادي برعاية روسيا ودعم الإمارات والسعوديا وعضوية (قبرص – فرنسا – اليونان – مصر – نظام حفتر – صهيون) ومحاولة منع أنقره من التنقيب عن الغاز في حوض شرق الأبيض وتمهيد لحصارها لاكن نستطيع القول أن الأمر تم إفشاله أيضا تركيا تريد تأمين إمداد نفطي وخام لألة الصناعه التركيه التي تطور بإستمرار وتطمح أن تتوسع في السنوات القادمه ,دعم الروس لحفتر كما ذكرت في أحد تعليقاتي السابقه في إطار سعي موسكو للحصول على قواعد على البحر الأبيض بعد أن ثبتت قاعدة حميميم في سوريا الأن تسعى لقواعد على شاطئ ليبيا من أجل توسيع نفوذهم وأيضا التواجد قبالة شواطئ جنوب أوربا من أجل محيطهم الدفاعي بعد توسع أراضي حلف الناتو شرق أوربا قرب تخوم روسيا وتأسيس مجموعة قتال الإتحاد الأوربي “قوه عسكريه أوربيه” هذا أقلقهم أيضا موسكو تمطح في الحصول على عقود التنقيب عن النفط والغاز واليورانيوم في صحراء ليبيا “فزان” أما فرنسا تسعى لمد نفوذها على كامل شمال أفريقيا من أجل اليورانيوم باريز من أجل ذالك تدعم حفتر وتقاتل في مالي وأما إيطاليا المقربه من حكومة التوافق وفصائل مصراته لأن رومه تعتبر ليبيا خط دفاعي أمني بالنسبه لها أيضا مستعمره سابقا وأيضا تريد الخام منها بإختصار شديد ليبيا بلد مسلم تعرض لمؤامرات والأن يراد تنصيب نظام عسكري قمعي ونهب خيراته لاكن تركيا اليوم أثبتت أنها قوه إقليميه في غرب أسيا وأنها ستحاول حسر نفوذ الخصوم في كل الساحات الممكنه ونستطيع القول أن حلف الثورات المضاده بات في مأزق حقيقي خصوصا أن ترمب يترنح في واشندن وعلى الأرض وفي الميدان وضعهم لايبشر بالتقدم الرجاء النشر

  60. الحرب في ليبيا هي حرب مصالح بامتياز ولا أستبعد أبدا أن الهدف المخفي مما يحصل هو خنق مصر العربية
    ومصر رغم كامب ديفيد كانت و ستبقى مصدر رعب للصهاينة وإن كانت الحكومة المصرية تسير في منحنى آخر ولكن المخطط واضح، حصار مصر وتعطيش أهلها وخلق الفتن ستكون عنوان المرحلة المقبلة وهنا بيت القصيد.

  61. ________ باسنثناء دول المغرب العربي . الكل ضحك على الشعب الليبي . أين هو ؟ و أين ردة الفعل ؟ و أين كل هؤلاء الذين يعتبرهم البعض ’’ صندوق أسود ’’ لمصارحة الشعب بحقيقة الأزمة ؟ .. أم أن البيترودولار أهم من الوطن و أهم من الكرامة ؟! … باع .. و راح !!!
    .

  62. لماذا كان ممكن القضاء عن هؤلاء الدواعش والملقبين قبل بالقواعد مشتاقة من القاعدة و أسماء عدة ممكن إتهامهم بالإرهابيين و القتلة و السني والشيعي و من مذاهب وقوميات مختلفة،لكن أليس من أسقطوا النظام القذافي والصدام و الأن بتونس بخوف ورعب هرب رئيسهم ومن موجودين لسبب عدم الفصل او الإمتحان بدولهم او تواجد فواعد عسكرية اجانب ما يعتمدون على جيوش من دمهم و لحمهم اما بعضهم تناصرت معهم بعض الدول الملحدة او المنافقة و المتدينين بنفس الثوب الديني او كمظهر خارجي لشكلهم و زينتهم ولكن هذا لم يحدث من اتوا من الخارج لتطبيق الإنقلاب كليا بسببهم او تحقيق الديموقراطية او التمثيل بمسلسلات عندهم بالقنوات المختلفة والمشهورة والعالمية مترجمة بالعربي او لغاتهم ببلدانهم والروسي بقى يتفرج عند هروب حفتر الداعم له والمساند و الممول و المتشارك معه ميدانيا إلي بلد مصر والامر ينطبق حتى عن دول عربية بالاخيرة او الجيران لها ولو مسافات عدة بعدهم او من يدعمون الشيعي و السني و لإيمانهم إعادة الخلافة الإسلامية مباركة ومقدسة بدون شوائب و سلبيات وأي شكوك.

  63. مبارك للشعب الليبي العربي الاصيل ،
    اسأل الله العظيم ان يعم الامن والامان والاستقرار في ليبيا ،
    هذا هو التحالف المبارك ، دولة مسلمة عريقة تدعم دولة عربية اسلامية ، ضد شياطين الارض ، ونعم التحالف والله ،،
    تحية خالصة للقائد اردوغان الذي دعم الشعب الليبي بحق ولم يدمر بيوتهم ولم يُرق قطرة دماء واحدة من ابناء ليبيا الحبيبة،،
    تحية للقائد اردوغان وتحية لأحرار ليبيا الابطال استعادة وطن من ايدي المجرم حفتر ومرتزقته وداعميه ،،
    الخزي والعار سيظل يلاحق الخونة والعملاء الذين استنزفوا اموال العرب في تدمير شعوبنا العربية الاصيلة ، حيث انطبق عليهم قول الله عزوجل : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) الانفال ، صدق الله العظيم ،،

  64. هل حكومة الوفاق التى تستعين بالإرهابيين والمرتزقة من سوريا بواسطة هذا الأردوغان سيكون ولاء هذه الحكومة للشعب الليبى أم سيكون ولائها لأردوغان وهؤلاء الإرهابيين الذين هم سبب فى إستمرار حكومة الوفاق العميلة حتى الآن، يجب على الشعب الليبى أن ينتفض للقضاء على هذه المهزلة والقضاء على هذه حكومة الوفاق التى تستعين بالإرهابيين وولائها لهم ومشغليهم

  65. نائب رئيس حكومة الوفاق ووزير وخارجيتها ليتهما يتمكنان من ضم روسيا إلى صفهم روسيا لم تقف في صف الإنقلابي المهزوم إلا لمخالفة تركيا لأن تركيا لم تلتزم بأي شئ من الإتفاقات مع روسيا وخرقتها وانتهكتها ومولت الإرهابيين الذين يلاحقهم بوتين إلى آخر الدنيا فإن وقفت روسيا في صف حكومة الوفاق لانقلبت الموازين مئة وثمانين درجة لصالح حكومة الوفاق الشرعية ولقضي على الإنقلابيين في ربوع الوطن الليبي وفي زمن قياسي ولكن التعنت التركي في سوريا ودعمها للإرهابيين وإرسالهم إلى ليبيا يجعل روسيا تخالف وتعاكس تركيا في كل من ليبيا وسوريا فقد تكون روسيا وتركيا لهما لقائات وعلاقات وتفاهمات ولكنهما مختلفان على الأرض تماما سير طريق الإثنين عكس الآخر وكل يريد تحقيق ما يعدونه إنجازا أو مصلحة أو هيمنة أو سيطرة على الأرض وفرض ديموغرافيتها التي تخطط لها ولكن نرفض قطعا أن تكون ليبيا قطعة كعكة تتقاسمها الفيلة على حساب الشعب الليبي والقلق الفرنسي والإيطالي الأسباني ليس إلا لإنقاذ الإنقلابي حفتر من السقوط لكن لو يعلم هؤلاء الأروبيون أن وضع حد حاسم للحرب في ليبيا سيوقف الهجرات الغير شرعية والغير قانونية إلى قارتهم

  66. لا اظن ان السراج ومؤيديه سيتفاوضون الان مع حفتر ، وخاصة تركيا وقطر حيث تمتلك الاولى القدرات العسكريه الفنيه والبشريه والمجاميع الارهاربيه الاسلاميه التي احترفت فنون القتال في سوريا والعراق واماكن اخرى ، والدعم المالي الضخم من قطر التي تشارك تركيا في دعم السراج ، واضحت جبهة السراج فاعله ومهاجمه في حين ان حفتر وقواته في حالة الدفاع و تتراجع بطريقه دراماتيكيه وستزداد وتتسارع خسائرها الميدانيه ، وسيناور ويمطال السراج في التفاوض مع حفتر حتى تصل قواته الى مدينة اجدابيا في وقت قياسي حيث خزانات النفط وتصديره على سواحل البحر الابيض ، وقد يعزز موقفه السياسي والعسكري جنوبا حتى مدينة فزان وبعدها يوافق السراج من موقع المنتصر على التفاوض مع حفتر الضابط الاسير في حرب تشاد واللاجيء الى امريكا بعدها ، ويطول الصراع سياسيا وعسكريا ويظل الفاعلون واصحاب القرار من خارج ليبيا في الاتجاه الذي يخدم مصالحهم السياسيه والعسكريه ، ويظل حفتر والسراج بيادق شطرنج تحركهما الجهات الخارجيه الفاعله وستستمرمعاناة الشعب الليبي الامنيه والسياسيه والاقتصاديه ويتحكم بها فاعلون من خارج ليبيا ، وقد تتقسم ليبيا الى اكثر من دوله بدعم وتاييد قوى خارجيه ايضا وخاصة امريكا وفرنسا الداعمان الرئيسان مع قطر في اسقاط نظام القذافي .

  67. هذا في مصر وذاك في روسيا وكليهما ومن أجل السلطة يقتتلان والضحية ليبيا وشعبها
    اقول وهذه رسالة للشعب الليبي أن لا خير في حفتر ولا في خصمه السراج كليهما مسئول عن هذا الخراب الذي لحق بليبيا ووضعها في دائرة الفشل وجعلها مركزا لتصفية الحسابات والتناقضات الأقليمية والدولية لذلك يجب على الشعب الليبي أن تقدمه قيادات وطنية تضع حدا لهذه الفوضى تستعيد به ليبيا وحدتها وسيادتها.
    واقول لمصر السيسى أن ليبيا تمثل نموذجا آخر يعكس ماوصلت إليه مصر من تردي وفشل وتخليا عن دورها القائد فهاهو التركي متخذا من ليبيا قاعدة عسكرية ومركزا للإستثمار في ثرواتها

  68. الخاسر الاكبر الشعب الليبي الذي سيدفع فاتورة غالية ثمن الحرب

  69. حاليا اصبحت المشكلة اوروبية فكرة ان اردوغان والسراج قادرين علي توحيد ليبيا ولا في الاحلام. فكرة ان بوتين يثق في اردوغان بوتين مش عبيط ولا ساذج ولا يخفي علية كيف يفكر اردوغان فكرة ان اوروبا ستسمح بوجود الاف الدواعش علي حدودها الجنوبية مش واردة فكرة ان مصر هتسيب حدودها الغربية سداح مداح اوهام الحالمين وانتظروا الردود قريبا ليس بالكلام فالكماشة تضيق من مصر الي اليونان الي قبرص الي فرنسا الي تونس الي سوريا ولن يخرج منها احد سالما وسيعاد تشكيل المنطقة ولكن بدون هؤلاء الدواعش فما دخلوا حربا الا ولوا الادبار من اول افغانستان الي سوريا الي مصر وقريبا ليبيا

  70. بعد التحية والسلام عليكم اخي عطوان وعلى متابعيكم ايمنا حلوا او ارتحلوا اريد ان اؤكد ان هده الجعجعة السياسية الدائرة رحاها على الارض الليبية لاتعدوا ان تكون صراعا على الكعكة الليبية بين قوى خارجية تود ان تنشق الارض لتبلع الشعب الليبي المخدوع لترث ما فوق الارض وما تحته فمهما كانت انتصارات اردوغان والسراج معا تحت مظلة اسلام سخره اصحابه في خدمة سياسة تؤمن بالمصالح وتقدس المادة فسيبقى سرابا باطلا مادام الشعب الليبي في اخر اهتماماته المهم هنا ان الشعب الليبي خارج اطار اللعبة اللعينة التي يتجادب فيها السراج وحفتر في اطار مد وجزر يودي بارواح ابرياء ويغرق الباقي قي الفقر والتيه في الصحراء .اي حمق هدا الدي يعشش في عقول هؤولاء الم يتعضوا من ثوار فرنسا قتلة القدافي فرغم مساوئه فاليبي المسكين يود لو رجعت عجلة الزمان الى الوراء يوم كان الامن والاستقرار يشمل تراب ليبيا من الشمال الى الجنوب وكانت بوالص التموين تكفي شعب ليبيا من الجوع والعطش بدل القصف بالقنابل تحت سماء ديموقراطية الغرب المسمومة الم يحن الوقت بعد لمن تبقى من ابناء ليبيا واحفاد عمر المختار ان يقولوا لهؤلاء المرتزقة كفى الم تتعلم الشعوب العربية كلها ان الارتباط بالخارج ومخططاته لن تورثنا الا البلاء غباء ما بعده غباء تدفع الاوطان ثمنه باهضا والبعض مازال يتلحف بالاسلام الاسلام يامعشر الانسان في خدمة البشرية في امنها وسلامتها وحريتها وطيبة عيشها واسلامكم هدا ليس الا حمال عقد سياستكم اللئيمة ولاردوغان وامثاله نقول اتقوا الله في شعوب الاسلام وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء والله المستعان

  71. لن يحسم الوضع لاي طرف بل تتعقد الامور و ربما ستقسم البلاد الى ما كانت عليه كفدرالية ثم كل طرف ياخد نصيبه من الكعكة …!؟ اما الشعب له الله …

  72. إذا لم يتم التواضع لله عز وجل والقبول بقضاءه وقدره و تحقيق وتطبيق العدل و المساواة بين الشعب كليا و معاقبات المجرمين و المتشددين جدا والمتكفيريين و الأنانيين و المستبدين والقتالين لمستضعفين فقط هو سر المفتاح الكنزي ام الرجوع مرة لعثمانيين واخرى لخليجيين و لفراعنة العصر الحديث المسالمين و مرة الشيوعيين ومرات كثيرة مختلفة لملحدين او علمانيين والبلد إلى الجحيم. الحذر و اليقظة والتنازل وعدم رفع راية البيضاء سواء من يدعون رسميين وقانونيين معترف بهم من غزوهم وأخرين معارضين وإنقلابيين و روافض بالمذهبية وإرهابيين ومناضلين و مقاتلين ومستسلمين إلخ… لكن الحل القتالي مستمر أعتقد وحسب ظني.

  73. اين موقف الجامعة العربية من كل ما يجري في ليبيا اليوم من تدخلات خارجية استعمارية .. ولماذا لم نسمع عن الجامعة العربية اي تديدات او اعتراضات او شجب على تدخل تركيا في ليبيا واحتلال شعب عربي ضمن منظومة الدول المكونة لها ..
    ومن ناحية اخرى اين حلف الناتو الذي هو السبب في ضياع ليبيا وفي تفككها وتدخله اللا مشروع حينها في ليبيا .. ان سبب الحرب الليبية وتمزقها وتشرذمها الى ثلاث او اربع حكومات كان تخاذل الدول العربية امام تدخل خلف الناتو المشؤوم في ليبيا وسبب ما وصلت اليه ليبيا من حروب ومآسي .. الشعب الليبي العربي المقاوم للمستعمر سوف يتعافى يوما ما ويستعيد قوته ومجده ووحدة اراضيه واقامة دولته من اجل استقرار وامن الشعب الليبي العظيم الذي يستحق ان يعيش في سلام وامان وينعم بثرواته الكثيرة ويعيش المواطن الليبي في رفاهية وامن واستقرار ..

  74. أظن وبعض الظن إثم ؛ أن سر صمت حفتر ” انشغاله بعد مؤشرات نقطة الصفر ” !

  75. مخطئ من يعتقد أن أردوغان يعمل على توسيع امبراطوريته وزيادة النفوذ التركي…. لان الغرب المسيحي الأوروبي لن يسمح بعودة امبراطوريه عثمانيه جديده….

    اذا ما الذي يحصل…. أردوغان منذ بدايات حكمه في تركيا كرئيس وزراء وقع على تحالف سري مع المنظومه الصهيونيه تضمن له السيطره والقوه الاقتصاديه في مقابل تنفيذ مخططات الشرق الأوسط الجديد والذي سيكون فيه رأس الحربه….
    بداية من العراق وتسهيلات قاعدة انجرليك للهجوم على صدام… مرورا بتجهيز العديد من الشباب الإخواني المرحله القادمه من الفوضى الخلاقه وما كان اجتماع أنقرة ٢٠٠٨ مع الاداره الامريكيه لتجهيز الإخوان لحكم المنطقه العربيه إلا جزء من هذا التحالف…. ولتكتمل القصه ببداية الربيع العربي… فظهر الدور الاردوغاني في سوريا بالتمويل والتدريب وحينما فشل المخطط … جاءت الأوامر بنقل التمويل والتدريب لليبيا… طبعا لا نغفل ان سوريا وليبيا دول لها التأثير المباشر على مصر….

    أردوغان في ليبيا يمارس نفس السيناريو السوري… ولكن يبقى الرهان على الشعب الليبي ليقاوم المخطط الصهيوني الاردوغاني على أرضه….

    كلي ثقه بأن أردوغان سيفشل في ليبيا كما فشل في سوريا ….وفشله الليبي سيكون الشعره التي تقصم ظهره….

  76. لقد اصبحت اﻷمور لمن يريد ان يتبين ويتحقق من هو الداعم والممول لما يسمى تنظيم داعش وغيرها من التنظيمات اﻹرهابيه اللتي عاثت في بلاد العرب والمسلمين الفساد وذبح البشر وأكل لحومها وإحراقها وإغتصاب النساء وقتلهن بدم بارد وارتكبت جرائم كثيره وكبيره لا تعد ولا تحصى وأنتهكت حدود ما أنزل الله وانتهكت كرامة الإنسان الذي كرمه الله تعالى…. كل هذا حدث بدعم الأردوغان العثماني المتعفن دون أن يطلقون طلقه واحده على الصهاينه بل فتح لهم بني صهيون المستفيات الإسرائيليه ومعالجتهم…………………….. ما نريد ان نقوله هو ان هذا الإرهاب وهذه الأفعال والجرائم اللتي نفذوها في بلاد الشام وبلاد الرافدين وكذالك بلاد اصل العرب اليمن السعيد ومايفعلونه حاليا في الشعب الليبي هو لمصلحة امريكا والصهاينه بالدرجه الأولى وهذا يؤكد التحالف الوثيق بين الأردوغان واﻷمريكان والصهاينه واﻹرهاب بشكل عام لتمزيق النسيج اﻹجتماعي للأمه العربيه واﻹسلاميه وتشويه الدين الإسلامي والشريعه السمحاء…. السؤال الكبير الذي توجهه الشعوب المتظرره من الإرهاب الأردوغاني الصهيوني الأمريكي هو لأردوغان نفسه هل أنت مسلم حقيقه أم أنك منافق صريح???????????????? وكيف تدعه إنتمائك للإسلام وأنت راعي وممول لمن يذبح ويأكل لحوم البشر ????????? ولماذا ما تفعلوه بالعرب والمسلمين حلال ??? وحرام على اليهود الغاصبين والذين يقتلون ابناء الشعب الفلسطيني يومياً منذ سبعون عاماً ???????? ولماذا تركيا المسلمه العضو الأبرز واﻷكبر في حلف الناتوا بعد امريكا ???والله تعالى يقول لنا في القرءان الكريم….يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا اليهود والنصارى بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم…………. ولماذا يا أردوغان كانت طائراتك الأولى مع حلف الناتوا ودويلة الإمارات ودويلة قطر لظرب الشعب الليبي وقتله وتدميره ????? وماهو الفرق بين عمالتك يا أردوغان وعمالة دويلة الإمارات مثلاً لليهود والنصارى????? اما نحن كشعوب عربيه واسلاميه ندعوا كافة المؤمنين المخلصين لدينهم ولأوطانهم ولأجيالهم القادمه أن ينفروا خفافاً وثقالاً للجهاد في سبيل الله ضد هذا الكذاب المنافق اردوغان فإن مشروعه لا يقل خطراً من خطر اليهود والأمريكان على الأمه والتصدي لهذا العثماني المتعفن بكل الوسائل المتاحه….وعلى الله فليتوكل المؤمنون……

  77. لن تتغير الموازين على الارض وسوف يبقى راس الفتنه والارهاب يحقق انتصاراته بكل ثقه دون عائق
    اتدري لماذا ؟
    لان من يدعم خصومه ما وقفوا خلف احد الا ويقط سقوطا مدويا وكلل راسه بالهزائم والانكسار ولم تقوم لهم قائمه
    ولو عاقل قيل له اذهب وصطاد الارانب بدعم مصري وخليجي لابى وقال ان فعلت لاصبحت للارانب فريسه
    هؤلاء القوم ما وقفوا بجانب احد الا وكانت نتيجته الخزي والخسران
    ربما تنقلب الموازين في حال واحد فقط اذا دخلت روسيا بجديه في هذه القضيه
    ان فعلت سوف يولي اردقان دبره ولن يعقب لا هو ولا مندوبه

  78. مقال محترم من صحفي مخضرم محبوب وهذا الحب ممتد من نواكشوط مرورا بطرابلس الغرب مرورا ايظا بقاعدة سواكن حتى سماء الدوحة عروجا على بغداد
    لم اسمع بقاعدة الوطية لكن الذي افرحني ان هذه القاعدة باسم عقبة بن نافع ومن المحرمات أن يدوس هذه القاعدة مرتزقة من الشرق والغرب لقتل الشعب العربي الليبي
    انتصار الجيش العربي الليبي على مرتزقة موسكو وأبوظبي لا يكتمل الا ان يبسط أحرار ليبيا عمرالمختاركل الأراضي الليبية وتقديم كل من دعم القوات الحفترية الي محاكمة
    نحن كعرب نريد ليبيا ذات القوة الاقتصادية والموقع الاستراتيجي أن تكون موحدة وتحت راية واحدة وعاصمة واحدة
    بالاخر نطالب التقدم للإمام حتى بنغازي او أجزاء سلام يحفظ كرامة الليبيون ويبعد الخونة المرتزقة

  79. منذ التاريخ قديم لم يستطيع أي التحالف العربي النجاح إلا بي استعانة الأطراف غير العربية من العجم كانوا الفرس أو ترك أو الاحباش أو غيرهم الأتراك جاء بيهم الخليفة العباسي المعتصم اسكنهم في عاصمته سامراء مشتقة اسم التركي راهن عليهم الخليفة العباسي حمايته وحماية الدولة من بعده ونجحوا في الحفاظ على الدولة العباسية قرنين من الزمان بعدها أسسوا دولتهم في الأناضول الدولة السلحوقية بعدما هزموا البنزنطيين في المعركة شهيرة بقيادة السلطان السلحوقي الب أرسلان حتى دولة الخلافة العباسية عاصمتها بغداد لم تسقط وتحرق على يد المغول إلا بعدما سقوط الدولة الخوزرامية في خراسان وطاءفة حشاشين في فارس كانوا يشكلون حماية حدود أرض العربية العراق والشام هل كان بشار الأسد يستطيع الصمود لم تتدخل إيران ومعها روسيا قال وزير خارجيتها دمشق كانت تسقط في الأسبوعين هل كان يصمد فايز السراج أمام الجنرال حفتر مدعوم الأموال قارون الإماراتية السعودية والسلاح المصري والفرنسي مرتزقة فاغنر لولا تدخل أردوغان وتركيا السراج استفاد من تجربة القذافي مؤلمة عندما عول على العرب خذلوه عول على الأفارقة ضعفاء ليس لهم وزن السياسي والعسكري سوى التنديد والشجب متل العرب صدام حسين والقذافي عول عليهم العرب والقومية العربية انتهوا إلى مشانق سقطوا سقوط مدوي رئيس اليمن الهادي عول على السعودية التي لم تكسب حربا واحدة في تاريخها لم تدخل المعركة إلا خسرتها الهادي 5 السنوات هو في يحكم من فنادق 5 نجوم في الرياض ممنوع من عودة عاصمة اليمن أولى صنعاء حتى العاصمة التانية عدن ممنوع من عودة إليها أما السراج يحكم يقود حكومة الشرعية من عاصمة بلده طرابلس مطمئن مرتاح البال يعرف انه له حليف لا يخونه ولا يغدره عندما قرر حفتر التحالف مع السعودية استقبله الملك سلمان كانت بشرى الخير تأكدت وايقنت أن حفتر سوف يخسر الحرب لا محالة فمن خسر في اليمن على حدوده كيف سوف ينتصر ليبيا بعيدة عنه

  80. أتمنى تحرير ليبيا من الشرق الى الغرب من حفتر وأشكاله وداعميه وشكرا لله أولا ثم الى تركيا اردوغان ثانيا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here