اردوغان بين التورط العشوائي وسيناريو الاشتباك المبرمج مع “الوحل الليبي”: الرئيس التركي يخاطب العسكر .. اعرف المخاطر والمحاذير وسنقف مع حكومة الوفاق لحماية استثمارات تركيا ومصالحها في البحر المتوسط”.. خسائر عدم التورط اكثر والبداية بعناصر عسكرية استشارية للردع وبدون ارسال قوات برية والاشتباك ميدانيا

انقره – خاص بـ”راي اليوم”:

تلقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نصائح بالجملة من حلفاء واصدقاء تجاهل معظمها وتعامل مع بعضها فقط ولها علاقة جميعا بملف التورط العسكري في العمق الليبي .

 اردوغان صرح مساء الاحد بان بعض عناصر القوات العسكرية التركية في طريقها الى ليبيا فعلا.

 وصف الرئيس التركي تلك العناصر والمجموعات بانها اقرب الى قوات استشارية ولن تعمل في الميدان وعلى الارض  لكنها ستعمل مع القوات المسلحة التركية والحكومة الشرعية  في ليبيا متمسكا مجددا بان تتخذ بلاده  مواقف مبدئية منسجمة مع اتفاقية التعاون والدفاع الموقعة مع حكومة الوفاق الليبية التي يدعمها المجتمع الدولي .

 ويبدو ان اتجاه اردوغان للتورط العسكري في ليبيا لا يعارضه نخبة من جنرالات الجيش التركي.

 لكن الاهم ان تركيزه على ارسال مستشارين عسكريين تحت يافطة عدم العمل في الميدان هو محصلة لمعادلة وسطية ما بين رغبة الرئيس اردوغان في التورط العسكري الكامل واقامة منشآت وما بين توصية مجلس الامن التركي الذي  لم يعارض اردوغان عندما طلب حسب مصادر الحزب الحاكم في انقرة تواجد عناصر عسكرية تركية ولو في جانب الردع حتى لا تخسر بلاده الاتفاقية الدفاعية الموقعة لمدة عام مع حكومة الوفاق .

 الحجج والذرائع التي اصر عليها اردوغان وهو يحاول اقناع المؤسسة التركية العسكرية هي تلك المتعلقة بان الحفاظ على الاتفاقية مع حكومة الوفاق ولو بالحد الادنى من الجانب التركي ينطوي على قيمة استراتيجية .

اردوغان تحدث ايضا عن استثمارات تركية في ليبيا تحتاج لبعد عسكري لحمايتها وتزيد قيمتها عن 14 مليون دولار بما فيها منشآت على الارض ومصانع كلفت قطاع الاعمال التركي نحو اربعة مليارات دولار.

 وهنا قال اردوغان ان رئاسته معنيية بحماية مال الشعب التركي الذي وضع على التراب الليبي .

في الحجج والذرائع ايضا عبارات عن الردع الاستراتيجي وتقرير من الرئاسة  يتحدث عن خسائر استراتيجية بالجملة اذا ترك البحر المتوسط وجنوب اوروبا ساحة نفوذ لجميع الدول التي ترتبط بخصومة سياسية مع تركيا لسبب او لآخر بما في ذلك اليونان ومصر والامارات .

” ينبغي ان نتواجد باي صيغة  “.. هذا ما قاله اردوغان في الاجتماعات الداخلية المغلقة وهو يظهر مرونة في تفهم محاذير التورط العسكري مع ضمانات بان تحسب الخطوات بعناية وان يكون التواجد العسكري في هذه المرحلة ضمن اسس الاتفاق مع حكومة الوفاق الشرعية  ودون مبالغات ودون ارسال قوات برية كبيرة .

 وحسب الرئيس التركي تم اقناع المؤسسة العسكرية بان خسائر وكلفة الامتناع التام عن ارسال عسكريين ولو مستشارين  الاستراتيجية اكبر بكثير من الخسائر المتوقعة في حال خذلان حكومة الوفاق  وترك اللواء خليفة حفتر وحلفاءه العرب وحدهم في الميدان وبصيغة يمكن ان تهدد مصالح استراتيجية تركية على البحر المتوسط برمته .

 استنادا الى تقرير عميق داخلي اطلعت عليه راي اليوم ابلغ اردوغان  بانه يعرف المحاذير ولا يريد التورط ويعلم مسبقا بان دولا مثل مصر والامارات وحتى المانيا تريد منه التورط عسكريا في الوحل الليبي.

 لكن دائرة الخيارات امام تركيا ضيقة ووعد اردوغان بان يتعامل بحذر وبالتدريج والقطعة  مع كل هذه المحاذير مشيرا الى انه منتبه تماما لكل النصائح المخلصة سواء داخل تركيا او من بعض الحلفاء والاصدقاء خارجها .

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. يا من عبدتم اردوغان من دون الله. مثل الرجل العربي الذي يبارك الاحتلال التركي لأمته كمثل الرجل الذي يرى الفاحشة في أهله ويرضى

  2. حمى الله الجيش التركي في حله وترحالة من الخونة والمجرمين العرب الذين يعملوا باجندات صهيونية لإبعاد تركيا عن محيطها العربي ونتمنى على القيادتين في الجزائر وتونس دعم الجيش التركي لان الامارات أخذت على عاتقها تدمير كل الجيوش العربية والإسلامية خدمة لإسرائيل .

  3. لا افهم من ينتقد اردوغان، رجل حكم بلاده بطرق ديموقراطيه لاكثر من عشرين عام وجعل من تركيا دوله عظمى، دخل تركيا القومي اكبر من دخل الدول العربيه باجمعها. استضافت تركيا ما يزيد عن ٣ مليون سوري بينما ما في دوله عربيه غير الاردن قبلت اي لاجئ سوري. رجل يعمل لصالح بلده وشعبه، نيال تركيا فيه ولو عندنا نظيره لاختلف وضعنا.

  4. ما يفعله اردوغان مهم جدا لبلده أولًا والشعوب ألعربيه ثانيا ، إذا أردت ان تعرف هل اردوغان على حق أم باطل فانظر الى اعدائه وستعرف انه على الحق ،بكل بساطه وبدون تعمق في الأمور اعدائه هم مصر السيسي و بن زايد المؤامرات وبن سلمان ابو منشار واسراييل وفرنسا ، على الجزائر أيضا ان تخرج من عزلتها وتحمي أمنها القومي بالخروج والتدخل وحمايه الشرعية والديمقراطيه في ليبيا وتونس أيضا وان تمد نفوذها في كل المغرب العربي خاصه وأنها أصبحت ديمقراطيه ولهذا يجب ان تخرج لتدافع عن ديمقراطيتها لان محور الشر لن يسمح للجزائر بنظام ديمقراطي والأمثلة كثيره ،.

  5. اللصوص قادمون !
    سليم الأول (جد اردو) سرق معظم مقدرات القاهره حتي رخام اعمده مساجد القاهره خلعها واخذها أسطنبول !!!

  6. سنهز مك يا أردوغان وسيمرغ أنف قواتك في الوحل وستجر اذيال الخيبة بلا أدنى شك. الليبيون في الميدان وسترى…

  7. الرئيس الوحيد القريب إلى تطلعات الشعب العربي ، قراره صائب رغم العقبات المنتظرة ، خليك من الحكام العرب الذين ينفذون الأوامر فقط…

  8. مرتزقة ودواعش اردوغان كانو يدعون انهم يحاربون الشيعة في سورية الان في ليبيا من تحاربون ياثوّار الناتو ؟

  9. لا نجد ما نقوله في تركيا عن تصرفات رئيسنا، نحن نفط سوريا سرقه الاميركيون منا، فهل سيسمحون لنا ان نحصل على نفط ليبيا؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here