اردوغان ارتكب غلطة العمر بحجبه “التويتر” وهو ما لم يفعله خصمه الاسد.. والشرخ يتسع مع الرئيس غول بعد غولن.. ولعلها “لعنة” سورية التي تطارده

atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

ثلاثة عوامل رئيسية وقفت خلف الصعود الصاروخي للسيد رجب طيب اردوغان مهندس النهضة التركية الحديثة، واستمراره في قمة الحكم دون منافس لاكثر من عشر سنوات:

*الاول: النمو الاقتصادي الذي وضع تركيا في المرتبة الـ17 لاقوى الاقتصاديات في العالم باسره، وحجز لها مكانة بارزة في قائمة الدول العشرين.

*الثاني: رابطة “التزاوج” الوثيق التي اقامها اردوغان بين الاسلام المعتدل والديمقراطية التي اصبحت نموذجا طليعيا يقتدى به الكثيرون في العالم الثالث، ويلغي المقولة المغلوطة التي يروج لها الغرب بان الديمقراطية والاسلام مثل الزيت والماء لا يختلطان.

*الثالث: سياسة “صفر مشاكل” مع الجيران بما في ذلك الد اعداء تركيا التاريخيين مثل الارمن والرومان والبلغار والايرانيين.

هذه العوامل الثلاثة، مهددة بالانهيار مجتمعة او منفردة هذه الايام، ومعها زعامة السيد اردوغان وهيبته حتى ان كثيرين باتوا يعتقدون ان ايام زعامته لحزب العدالة والتنمية، وبالتالي لتركيا، باتت معدودة فعلا، حسب وجهة نظر نسبة كبيرة من الخبراء في الشأن التركي.

***

من يتابع مواقف السيد اردوغان وردود فعله هذه الايام تجاه القضايا الداخلية والخارجية يجد انها تتسم بالانفعالية بعدما كانت نموذجا في التريث والعقلانية في بداية حكمه، ولعل قراره الاخير الخميس، بحجب “التويتر” كخطوة اولى لحجب وسائل تواصل اجتماعي اخرى مثل “الفيسبوك” و”يوتيوب” احد ابرز الامثلة في هذا الصدد.

نعم هناك “مؤامرات” عديدة يواجهها السيد اردوغان بدأت، وتعاظمت، منذ تصديه للحصار الاسرائيلي الخانق المفروض على قطاع غزة، ومن اللوبي اليهودي واذرعته على وجه الخصوص داخل تركيا وخارجها، ولكن نظرية المؤامرة هذه ليست صحيحة دائما، وهناك اخطاء كارثية يتحمل مسؤوليتها السيد اردوغان نفسه، او سوء تقديره لبعض السياسات، ولعواقب حروب خاضها، خاصة في سورية، جاءت نتائجها على عكس ما يشتهي تماما.

لا يستطيع السيد اردوغان ان يتهرب من قضايا الفساد التي تورط فيها ابناء ثلاثة وزراء في حكومته، وكذلك تلك التي طالته وافراد من اسرته واقاربه، كما ان منع “التويتر” عقابا لـ”التويتر” وعشرة ملايين تركي من مستخدميه، لان التسريبات حول الفساد ووثائقه تمت عبره، اي “التويتر”، مثل من يحاول عقاب زوجته بجدع انفه ولا نريد ان نقول ما هو اكثر من ذلك.

فالمشكلة لم تكن مطلقا في “التويتر” ولكن في الفساد، لان الاول وسيلة وليس السبب، ناقل للبضاعة وليس البضاعة نفسها، والقاعدة الشرعية تقول ان ناقل الكفر ليس بكافر.

ومن المفارقة ان انظمة غير ديمقراطية مثل النظام السوري الذي سخر السيد اردوغان كل امكانيات بلاده من اجل الاطاحة به واستبداله بنظام اسلامي ديمقراطي وفق النموذج التركي الحالي، لم يحجب “التويتر” ولم يمنع اي من وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى، حتى الآن على الاقل، كما ان النظام السوري وضع تشريعات ضد الذين “يسيئون” استخدام هذه الوسيلة ويعارضون النظام ولكنه لم يصل الى درجة الحظر الكامل “بعد”.

الضربة الكبرى التي زلزلت السيد اردوغان وحكمه هي انشقاق حليفه القوي فتح الله غولن الملياردير والداعية المقيم في امريكا، ويبدو انه في طريقه لتلقي ضربة اخرى، ربما تتمثل في تعمق الخلاف بينه وبين شريكه عبد الله غول الرئيس التركي الذي كان من اكبر داعميه في الحزب الحاكم.

السيد غول كان اول المعترضين على قرار زعيمه بحجب “التويتر”، وعبر عن ذلك في حسابه على هذه الوسيلة، مثلما كان من اول المطالبين بتغيير السياسة التركية تجاه الازمة السورية عندما طالب، وفي اجتماع للسفراء الاتراك انعقد في انقرة قبل شهرين باجراء مراجعة شاملة للتدخل التركي فيها، لما ترتب على هذا التدخل من انعكاسات كارثية على الداخل التركي، من حيث تأليب الاقليات، والعلوية منها على وجه الخصوص، ضد حزب العدالة والتنمية وحكمه ورئيسه.

***

السيد اردوغان راهن على ثورات الربيع العربي في اطاحة الديكتاتوريات الحاكمة في المنطقة واستبدالها بنظام اسلامي عنوانه الابرز حركة الاخوان المسلمين، وكاد هذا الرهان ان ينجح عندما فازت الحركة بالانتخابات في مصر وتونس وبدرجة اقل في ليبيا، ولكن هذا النجاح لم يعمر اكثر من عام واحد، الامر الذي كان بمثابة “التسونامي” الذي حول الحلم الاردوغاني بزعامة المنطقة الى “كابوس” لم يفق من تداعياته حتى هذه اللحظة.

صيغة “التزاوج” بين الاسلام والديمقراطية والمستندة الى نمو اقتصادي غير مسبوق بدأت “تتشقق”، والسيد اردوغان مهندس هذه الصيغة المعجزة، وغير المسبوقة، يتحمل المسؤولية الاكبر لان طموحاته الشخصية في الزعامة حجبت عنه الرؤية الثاقبة لما يحاك حوله من مؤامرات تتفق جميعها على الهدف النهائي، اي اسقاطه وتجربته في اقصر مدة ممكنة، ولو كنت مكانه لاكتفيت بالفوز ثلاث مرات بالانتخابات البرلمانية واعتزلت السياسة وانا في القمة، ولكنني لست مكانه ولن اكون، وكان عليه ان يتعلم من تجربة مارغريت تاتشر حتى يتجنب النهاية المهينة التي انتهت اليها.

اليس لافتا ان النظام في سورية الذي اراد اردوغان اسقاطه، وتوقع ان تكون ايامه معدودة، بات يخرج تدريجيا من عنق الزجاجة ويحقق تقدما في اكثر من جبهة، بينما تتفاقم ازمات السيد اردوغان وحزبه لمصلحة اعدائه وخصومه؟

شخصيا كنت وما زلت من المعجبين بالنموذج الديمقراطي التنموي التركي، واشعر بالاسى وانا ارى هذا النموذج “يتضعضع” يوما بعد يوم نتيجة اخطاء طالما حذرت منها في لقاءاتي مع مسؤولين، ورجال فكر اتراك، التقيت بهم في جولات محاضراتي في جامعات ومراكز ابحاث تركية.

لعلها “لعنة” سورية التي طاردت وتطارد السيد اردوغان وربما ستطارد آخرين ايضا، ومن العرب خصوصا، فيما هو قادم من ايام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

64 تعليقات

  1. أردوغان الغارق حتى أذنيه في فضائح الفساد مع بعض أفراد عائلته ومعاونيه وقف اليوم الأحد منتشياً في تجمع لأنصاره ليعلن إسقاطه طائرة عسكرية سورية زعم أنها اخترقت المجال الجوي لبلاده. تؤكد تقارير مستقلة، بينها تركية،أنها أسقطت في المنطقة العازلة على حدود البلدين وليس داخل المجال الجوي التركي.

    إذن استغل أردوغان، الذي يحكم قبضته على الجهاز القضائي و “الانترنت” بسبب فضح الشبكة لفضائحه الكثيرة وقام بحملة تطهير لمناوئيه، إسقاط الطائرة لرفع شعبيته المنهارة عشية الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في الثلاثين من الشهر الجاري وسط توقعات بأنه سيكون الخاسر الأكبر فيها.

    سوريا اعتبرت إسقاط طائرتها ” عدوان فاضح” عليها، وكشفت أن الطيار الذي كان يلاحق مسلحي المعارضة في منطقة “كسب” الحدودية السورية ذات الغالبية الأرمنية، نجا بعدما قفز بسلام في مظلته.

    لا تعد هذه المرة الأولى التي تسقط فيها تركيا طائرة عسكرية سورية إذ اسقطت في أيلول/سبتمبر الماضي طوافة عسكرية سورية زعمت أنها دخلت مجالها الجوي وقيل وقتها أن الطيار السوري ضل طريقه ودخل المجال التركي في عمق كيلومترين .

    توعد أردوغان سوريا قائلاً :”إذا انتهكتم حدودنا فالصفعة ستكون قوية”! سؤال بديهي برسم بعض الشرفاء العرب: من يرد الصفعة للأتراك الذين يتدخلون في كل شاردة وواردة في دولهم ؟. هناك تساؤل مشروع: هل صحيح عما يحكى عن تنسيق تركي – إسرائيلي – سعودي – قطري تحت رعاية “الجامعة العربية” لتغيير ميزان القوى وإطاحة الأسد لصالح الائتلاف السوري الذي يجاهر بعض أركانه ومنهم اللبواني الآن بعلاقاتهم مع العدو الصهيوني وحضه على إسقاطه وعرضه المخزي بيع الجولان له مقابل “السلام”!

    هل هناك تزامن بين إسقاط الطائرة السورية و النجاحات التي يحققها الجيش العربي السوري على الأرض. إسقاط طائرة في حرب عمرها ثلاث سنوات لن يقدم أو يؤخر كثيراً في مجرى العمليات العسكرية التي يبدو لأنها تقترب من نهاياتها لصالح الشعب العربي السوري الأمين لقضايا أمته وعروبتها.

  2. اردوجان نموذج واقعي لحقيقة الاخوان . فهو اخواني قلبا وقالبا .. اتبع السياسة الماكرة … تمسكن حتى تتمكن .
    فقد صوابه بعد ان اطاح الشعب المصري باخوان مصر من سدة الحكم وكانوا يخططوا ليعمروا طويلا . فظهر على حقيقته وحقيقة جماعته الاستبداد وكتم الافواه وتقييد الحريات . اما مؤمرات صهيونية تحاك ضده فهذا ما يروج له الاخوان … فهم والصهاينة سمن على عسل .

  3. ” لعنة ” سوريا لن تسقط بالنسيان و سوف تلاحق كل من تورط أو تآمر من جماعات و أفراد و دول و هيئات دون أن ننسى طبعا من شجعوا و حرضوا و سلحوا و جيشوا و عسكروا و علقوا و حللوا في جرائد العم مومية و بلاطوهات بعض الفضائيات حيث مديرات حوارات لا يفرقن بين ” مالطا ” و ” يالطا ” .

  4. عزيزى عبد البارى، أولا القضاء التركى هو من أصدر الحكم بحجب تويتر نتيجة بلاغات قدمت إليه… و القضاء بتركيا لا يعمل بأمر إردوغان و لا حسب مزاجه !! فلم تنسبها له ؟؟
    ثانيا، ألاحظ تكرارك فى عدة مقالات لحكاية لعنة سوريا و التدخل بسوريا….لا أفهمك ؟ هل كنت تريده أن ينضم لإيران و حزبها بلبنان ليساعدهم على إبادة الشعب السورى ! أم كنت تريده متفرجا يشاهد المذبحة صامتا ؟؟ هل كنت ستصفه إن فعل ذلك بالحكمة و الرؤية الثاقبة كى لا تنتقل المشكلات إليه !! ؟
    ملاحظة: أنا قارىء منتظم لك منذ سنوات و لا أكن لك إلا الإحترام.

  5. سوريا سوفا تنتصر ع مجرمين اورتكان الكلب مدعين الحريه اللى من الشيشان والخلجيين والارهابيين الثانين وبعض ارهابيين من الاردن الشقيق

  6. يعني تريد ان تقول ان هؤلاء الذين يحاربون الجيش السوري ويقتلون الشعب السوري وهم في خندق واحد مع الصهاينة والامريكان ومنهم الرئيس الجديد للجيش الحر الذي عدلوه صهيونيا وبشكل مفضوح بعد ان تعالج في مستشفيات اسرائيل ..تريد ان تقول ان هؤلاء حرروا القدس وفكوا حصار غزة وخاضوا حروبا ضد اسرائيل ؟!! متى اصدر شيوخ الفتنة الذين حرضوا على الجهاد في سوريا فتوى تجيز الجهاد في فلسطين بعد اكثر من ستين عاما على احتلالها؟! وبعد كل هذا جاؤوا ليحرروا سوريا ؟! ومن جملتهم اردوكان لص حلب وقاتل السوريين الذي تدافع عنه انت وغيرك من الاخونجيه في هذا العالم العربي المنكوب !هل يمكنك ان تتخيل شكل سوريا في حال لاسمح الله انتصر هذا الحلف العدواني المجرم ؟!
    من سيتولى مقاليد السلطة القاعديون على اختلاف اشكالهم والوانهم ؟! ام المعتدلون الذين تجهزهم امريكا بالتعاون مع السعوديين والصهاينه والاردنيون والكويتيون ؟! وهل تراهنون على هؤلاء ليحرروا لكم فلسطين او يقيموا دولة الخلافة ؟!لعنة سوريا ستلاحق اردوكان وغير اردوكان ولن ينجو احد والحبل على الجرار !

  7. شكرا للاخ محمد الحمد …وشكرا للصحيفة العزيزه راي اليوم …
    ومازلت اعقب على مقال السيد عطوان بأن بشار لم يحرر القدس ولم يرفع الحصار عن اهل غزة ولم يخض حربا واحدة ولو دوبلماسية مع اسرائيل وانما حاصر المخيمات الفلسطينيه وفعل بشعبه ما فعل !!!! فالاصل ان كل من شارك وايد بشار في حربه ضد شعبه ان تصيبه لعنة الشعب الضحية وليس لعنة الجلاد … !!!! سبحان الله
    الجميع اصبح ضد السيد اردوغان لانه رجل مواقف ورجل المستضعفين ولكن للاسف لا احد معه حتى دعاة التحرر والمناصرين للثورات العربيه !!!

  8. من وجهة نظري المتواضعة أعتقد أن أردوغان عاش في أحداث “الربيع العربي” بين المطرقة والسندان. فهو عضو في حلف الأطلسي ومرتبط باتفاقيات، وبالتالي بسياسات الحلف، وأقل ما كان عليه فعله هو الوقوف في خانة التحالف المعارض لسوريا، وهذه هي المطرقة، وإن كان يدرك ضمنا، بأن الحلف الحقيقي لمسيرته التي بدأها وحقق فيها نجاحاً باهرا هو مع الجانب الآخر وليس مع الجانب الذي يتمنى انهيار تركيا اليوم قبل الأمس وعلى رأسه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل ودول الاعتلال العربية، ولكن للأسف هذا هو السندان الذي واجهه لأنه سينضم إلى أعداء تاريخيين من وجهة النظر القومية والعرقية، إيران وروسيا…وهكذا يكون الغرب وإسرائيل والكثير من الدول العربية خاصة السعودية والإمارات، قد نجحوا في ضرب المشروع الأردوغاني أو التركي الحديث والرائع، ولكن ماذا عنهم هم؟؟ هل هم في مأمن مما يحصل؟؟ سترينا الأيام القادمة ما نجهله اليوم….

  9. انظر الي الخبر الجديد بان تويتر وافقت علي ازاحة المواد التي طلب القضاء التركي ( وليس اروغان) بازالتها. من الذي في عنق الزجاجة الان اردوغان او عطوان.

  10. سيدي عبد الباري……
    أنا أتفق معك في معظم ما قلت، لكن نموذج “التزاوج بين الاسلام و الديموقراطية” هو غير قابل للتحقيق، سوى كما هي حالة تركيا بعلمنة الإسلام، لأن في رأيي: الإسلام يقوم على النخبة و مشورتها في ما بينها، بينما الديموقراطية على الطريقة اليونانية هي قائمة على الأكثرية، و في هذا المبدأ بالذات توجه البعض بالانتقاد لهذا النظام السياسي الذي يجعل فرصة بعض الفاسدين من المجتمع قادرين على الوصول إلى السلطة، و من أشهر منتقديه هو أفلاطون، من بعد إعدام أستاذه سقراط…………….. تحياتي

  11. صفت الأتراك يحملون في عقولهم العنجهية و العصبية والتكبر ( و الحماقة )

  12. خاتمة المقال تصلح كنشرة إخبارية لحالة طقس العرب لنهار اليوم و الغد القريب و المتوسط و البعيد ، غيوم سوداء ، ضباب كثيف ، رياح رملية ، عواصف بحرية ، زلازل سخرية ، هطول أمطار طينية .. و إلخ من لعنات و كوارث طبيعية .

  13. ياحمساوي ملايين السوريين الذين يقفون في وجه كل هذا الارهاب تختصرهم في بشار؟ الهذه الدرجة يحمل الحمساويين الحقد على بشار الذي تحمل ماتحمل لاجلهم ؟ طالما تنظرون بعين اخونجيه لن تروا الحقيقة حتى بعد سقوط أخر قناع يتستر به ادعياء الثورة بجناحيبهم القاعدي والمعتدل امريكيا وصهيونيا ؟! ساوافقك وافترض ان نظام بشار كان قمعي وظالم فها هذه الطريقه التي يجب تغيير هذا النظام ؟! اسرائيل ظالمة ياحمساوي ..لماذا لايثور الفلسطينيون في وجه اسرائيل ولو قتل منهم مئات الالوف ..ومالو؟! الخيانة وقصر النظر والحقد الاعمى والغباء كلها عوامل ساعدت في قيام الفورة وتدمير سوريا وقتل مئات الالوف وتشريد الملايين بدون اي طائل !

  14. انا شخصياً بدأ احترامي لاردوغان عندما انسحب من مؤتمر كان يجلس فيه إسحاق رابين وعندما نهض وخرج وعلى ملامحه عنف وحزن ظننت انه كان عفوياً ولاازال اوؤمن بذلك والاهبل عمرو موسى ينظر له غير مصدق ، ولكن عندما سمح بالمجانين بدخول سورية بحجة تحريرها وهو يعرف جيداً ما حصل بليبيا بعد “تحريرها” فقد تغير رائي به بما أني اعرف انه سياسي محنك والذي فعله ليس بخطأ سياسي وإنما هو امر مدبر لسورية وأراد تدميرها ليضعف الدول العربية حتى تصبح تركيا هي الأقوى ويصبح اردوغان رئيس عشيرة آلِ عرب ، ولا بأس ان يغير المرء توجهاته اذا كانت غير صائبة فأنها أفضل بكثير من ان يستمر على الطريق الخاطئ بحجة التكابر.

  15. اردوغان و تركيا بأي حزب يحكمها تعتبر العالم العربي مزرعة خلفية لها .. و اردوغان بنى امجاده على المتاجرة بالقضية الفلسطينية و السورية و هو أمر لم يؤد إلا الى مزيد من المعاناة و خصوصا للسوريين و بالنسبة لي تركيا و اسرائيل و حكام العرب لا يختلفون عن بعضهم البعض إلا بالأسماء

  16. أردوغان أغلق التويتر بقرار قضائي تصيبه لعنة بشار الذي قتل و شرد ملايين السوريين،يعني بشار من المظلومين و العياذ بالله و ينبغي للجميع بما فيهم أردوغان أن يطلب الصفح منه لكي لا تصيبهم لعنته يا سيد عبد الباري عطوان ربما أردوغان أخطأ في غلق التويتر و لكن هذا ليس له علاقة بما يجري في سوريا و انتصار بشار على الشعب السوري إن تحقق أصلا فالصراع مازال محتدما لا يعني أنه على حق و إذا كان مقياس الحق هو التفوق العسكري فإن الكيان الصهيوني على حق و العياذ يالله، ربما ستقول لنا في المقال المقبل “أردوغان أصابته لعنة ما يسمى بإسرائيل”

  17. لا شك ان اردوغان يتصرف بعصبية وخطوة اغلاق التويتر ستكون لها تداعيات سلبية على حكم اردوغان لكنها لن تقضي علية لما قدمة من انجازات لتركيا .

  18. ** إقتباس من عند عبد الباري عطوان ، بتصرف .
    فا المشكلة لم تكن مطلقا ” العسل ” ، و لكن في السم ، لأن الأول وسيلة و ليس السبب ، ناقل للبضاعة و ليس البضاعة نفسها ، و القاعدة القانونية و القضائية و الجنائية تقول أن ناقل السم ليس بمجرم .
    * بعبارة أخرى / ما ذنب العسل يا سم ، أي ما ذنب سوريا يا عرب .

  19. * جمهورية RUSSIE العربية .
    الرئيس بشار الأسد سيشارك شخصيا في ” القمم ” العربية المقبلة ممثلا لجمهورية روسيا العربية ، مبروك على العرب ” قرمتهم ” العربية ، فلعنة سوريا هي بمثابة دين واجب الوفاء به و ملزم التسديد لكل ملعون متسبب مباشر أو غير مباشر في المأساة السورية . ملاحظة هامة : فوائد اللعنة ..معفاة من الضرائب ، أبشروا و هللوا و هلهلوا .

  20. لا اوافق على كل ما قيل في هذا المقال .. اردوغان هو اردوغان .. انما زاد عدد الاعداء والمتربصين
    لن يموت الشعب التركي اذا حجب تويتر لبعض الوقت ولن تتوقف الثورة السوريه باستيلاء بشار على بعض المناطق
    سنعرف حجم نجومية اردوغان في تركيا قريبا جدا انتخابات البلديه اواخر هذا الشهر على ما اعتقد

  21. يا سيد عبدالباري لماذا اقرأ بين السطور في هذه المقالة بالذات وفي جميع المقالات بالفترة الأخيرة بأنها كلها تدور حول دفاعك عن نظام بشار المجرم؟. القراء ربما كونوا عنك فكره بأنك كنت دائما تساند الشعوب المستضعفة بغض النظر عن توجهاتك السياسية.. لذلك يفترض بأن ترى نساء واطفال سوريا المضطهدين بعين النظر لزوجتك واطفالك قبل كل شيء. بأن ما فعله بشار بشعبه م مجازر ليس لها مثيل فلا تلوم اردوغان أو غيره من التدخل حماية للأطفال والنساء.

  22. * من راقب الناس .. تساءل هما و غما أمام المرآة .
    الرئيس الأمريكي بوش الأب تأمل في وجههه أمام المرآة و سئلها : ” لماذا كل العالم يكرهنا ؟ ” !
    رئيس الحكومة التركي المهندس أوردوغان سيخزر في وجهه هو الآخرأمام المرآة و يتساءل : ” لماذا الأتراك يكرهونني ؟ .. و معاهم السوريين ؟ .. و العرب ؟ ” !

  23. قاعدة: ناقل الكفر ليس بكافر، ويعبر عنها أيضاً بـحاكي الكفر ليس بكافر، قد وردت على لسان بعض أهل العلم، ومن أولئك الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية وشيت بن حيدرة في كتابه حز الغلاصم، وهذه القاعدة صحيحة فيما إذا كان الناقل يحكي الكفر فقط، أو يحكيه ويرد عليه، وهذا في القرآن والسنة كثير، وأما إذا كان ناقل الكفر ينقله مقراً له أو موافقاً فهو كافر كالقائل.

    وليست هذه القاعدة من القواعد الفقهية، لكنها من القواعد العقدية في باب التكفير.

    والله أعلم.

  24. (انظمة غير ديمقراطية مثل النظام السوري) لو أضفت إلى الجملة كما يدعي أردغان تكون محايدا.100% .ومتى كان أردوغان تهمه القدس الحبيبة .اللهم وحد صفوف المسلمين

  25. سقط اردوغان عندما قال لن اسمح بمجزره حماه ثانيه ثم بدأ يقايض السعوديه بامتيازات مقابل مرور قليل من الاسلحه، ثم ظهرت فضيحه غسيل اموال ايران وخدعه العداء لايران وبشار. اذا كنت تقصد بهذا الامر لعنه سوريا فانا اوافقك

  26. إن دماء السوريين الزكية والشريفة ستطارد كل من تآمر عليها وإن الحبل على الجرار .وسيأتي يوم وليس ببعبد سنرى فيه أوراق التوت تتساقط وستكون نهاية العربان قاسية عندما تخونعا أمريكا والغرب وخاصة اسرائيل. وإن غدا لناظره قريب وقريب جدا

  27. شكرا لأستاذنا عبد الباري
    دائما أنت متألق
    لأنك ذو فهم ثاقب

  28. السيد أردوغان عرف بأنه ملتزم دنيا من خلال نشأته على الأساتذة الذين يدرسون الإسلام الذي يعرفه الناس و لقرون خلت….و عندما بدأ باتباع فكره الطموح ظن أنه الخليفة الذي لابد منه فباع دينه لاهواه…ظنا انه يحسن الصنع للأمة و للأسف جعل من نفسه و تركيا من 1997 إلى عهد.قريب يد امريكا العاملة في المنطقة و مقابل الازدهار الذي منحته له امريكا مع الأراضي مع المجتمع الاوروبي…إن تبيع جهد و عمل قرون من تدريس الإسلام لحساب حزب سياسي أو ديني أمر قاتلا ولا يعلم مقدار خطره إلا علماء الدين المتخصصين بعلم الاجتماع…

    إلا أن تغييق تركيا من بنج التسهيلات الأمريكية و الغربية لشغل الناس بالعيش و التعمق بالأحزاب الإسلامية على حساب الإسلام الحق و تغير الناس أولا فبل الأنظمة نقول لها سامحك الله عما فرطت به من زخم عظيم و لقرون مضت.

  29. أعجبني عطوان عندما اقر بشئ اسمه (لعنة سوريا) فكل من اقترب من سوريا طار الأحمدين القرضاوي مرسي وعلى طريق الطيران اردوغان ثانيا لا توجد مؤتمره على اردوغان فهو مغرور غبي وسيزول قريبا لانه يمثل دكتاتورية الإخوان في المنطقة والذي كان الفضل الأكبر في كشف حقيقة الإخوان نجاحهم في الوصول إلى الحكم في مصر كشفها في مصر وتركيا وغيرها وهكذا عرف المسلمون حقيقة اردوغان وسيزول وستبقى سوريه عربيه اسلاميه حره محررة لغيرها

  30. مثل من يحاول عقاب زوجته بجدع انفه ولا نريد ان نقول ما هو اكثر من ذلك.???? بس حلوة جدا

  31. ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم
    كل التحية للقائد المؤمن رجب طيب اردوغان

  32. اعتقد عزيزي عبد الباري بان قيام الحرب البارده الجديده ستكون في صالح تركيا اردوغان الجديده وستكون لعنه على بشار وايران
    وصحيح بان اميركا ستحتاج الى ايران كما احتاجتها ايام الخميني لتحاصر الاتحاد السوفياتي السابق الا ان مكانه تركيا ستبقى هي الاكبر والاهم

  33. اعجب من بعض المعلقين وهم يصرخون ليل نهار انتقاداً لقطر وآل سعود ومملكة البحرين فاين تلك الدول وجرائمها المزعومة من جرائم الاسد فمن منهم قصف شعبة وهدم مدنه
    هناك مظالم لشعب السوري هي من اخرجت الناس كي تهين وتذل اصنام النظام وهناك بيئة مجرمة صنعها النظام وغذاها فكل الاعلام المعادي لم تكن لتخرج احد لتظاهر حتى لو كان في غرفة نومه الخاصه

  34. نتمنى نهاية أردوغان الإخةاني قريبا، بالفعل إنها لعنة سوريا تطارده، ولعنات أهالي الشهداء تدعو عليه،

  35. لاشك ان الأمه العربيه خسرت رجل قدوه وسند قوي مثل اردوجان ، والسبب حكوماتنا المتوترة والخائنه لشعوبها للأسف ، اغلب الشعوب العربيه تتمنى ان يحكمها مثل اردوجان لكننا دائم نفوت الفرص بعد الفرص .

  36. السيد عطوان لا تتسرع في حكمك على السيد اردوغان والاخراجه من الساحة السياسية قبل الاوان الانتخابات قريبة بعد الايام في تركيا وسوف ترى بنفسك الشعبية كبيرة مازالت السلطان اردوغان يحضى بيها بين شعبه شاهد فقط التجمعات الحاشدة التي ينظمها الحزب اردوغان والحشود الهائلة التي تحتشد للسماع خطبه رئيس الحزب المعارض له قال لو ان جميع الاحزاب التركية المعارضة العلمانية والقومية اتحدت فيما بينها لن تحضر لها حتى نصف الحشود والجماهير التي تاتي للتجمعات السيد اردوغان حزب اردوغان سيفوز بي الانتخابات وسيبقى رئيسا الوزراء تركيا والايام قليلة قادمة سوف تظهر مدى خطا تحلياك يا السيد عطوان ربما الحزب اردوغان بعض الشعبية بسبب الاحداث الاخيرة وبسبب المؤامرة التي تقدوها الجماعة فتح الله غولن المقيم في امريكا وبتحريض منها لكن اردوغان لن يخسر الانتخابات اردوغان داهية السياسين اهلته للوصول لكي تصبح تركيا القوة الاقتصادية على العالم والتحقيق المعجزة التركية حسب وصفه الاحلام الشبيحة بشار الاسد ومؤيدي السيسي الانقلابي وضافي خلفان اضغات الاحلام لن تتحقق

  37. بصراحة مقال فاشل يدل على تناقض … هل اصبت بالعمى ..كيف لك
    ان تقارن سورية بتركيا؟؟ ولماذا اللعنة ستحل على اردوغان.. هل لانه دعم شعب مظلوم في وجه دكتاتور البراميل المافجرة
    الذي ورث الحكم عن ابيه في نظام جمهوري ويخطط لتوريثه لابنه… هل تستكثر على اردةغان
    ثلاث فترات حكم فاز فيها بانتخابات نزيهه في وقت تقف فيه بطريقة غير مباشرة مع النظام السوري صاحب انتخابات 99 بالمائة..

  38. الاستاز عبد الباري،
    لا شك ان منع وسيلة اعلام بحجم تويتر ليس عملا ديمقراطيا، وبالفعل استطاع رجب اردوغان ايصال بلده تركيا الى مستوى صناعي يحسدها الكثيرين عليه، لكن لا يجب نسي مواقفه الانسانية النبيلة بالوقوف لجانب شعبنا الفلسطيني وايضا السوري وعدم السماح للقوات الامريكية باستخدام الموانيء والاراضي التركية لتدمير العراق. ولا ننسى وقوفه في مؤتمر دافوس وانسحابه عندما بدأ النازي اسحق رابين بالاسائة للشعب الفلسطيني بحديثه بينما بقي المصري عمرو موسى جالسا، لذلك فان قوى الشر العالمية وعلى رأسها العربية والصهيونية بدأت حربها عليه منذ فترة طويلة.

  39. قدارة الشطرنج السياسي هكذا تلعب قوانينها.اردوغان بدء الان اللعب في المربعات الاخطر.والايام المقبلة جدا ستكشف حماقته اكثر.

  40. عاشت سوريا الأسد من فلسطين، والله لولا صمود سوريا والشعب السوري ضد الهجمة عليه لرأينا كل هذه الحثالات تصول وتجول في مصيرنا،
    الكرامة العربيه لا يعرفها الى الشعب السوري، ولن يدخل العرب ركب الحضارة الى من بوابة دمشق الأسد،
    ولن يغفر التاريخ لكل من تواطؤ وتامر على سوريه الحبيبة

  41. بصراحه استاذ عبد الباري انت متغير عن اول مش عارف ليش

    وبشار ما صمد لانه على حق بشار صمد لان الروس والامريكيين اتفقو على تحويل سوريا لمحرقة لكل العرب والمسلمين ويجب ان يبقى الحال في تعادل الى ان تصفى الجمعات الجهاديه وحزب الله اللبناني

    واردوغان وقف مع الشعوب المظلومه مش مع الانظمه المدفوع ثمنها مسبقا
    الله يهدي الجميع

  42. استاذ عبد الباري. اخطات هذه المرة انا لست من محبي اردغان. لكن الرجل اقصد اردوغان لعبة لعبته في قضية تويتر. الهدف ليس الغاء تويتر. هذا يجب ان لا تمر عليك. الاساس انه قبل صدور القرار كان هناك مناقشة في البرلمان التركي حولة قضية مهمة. لذلك اصدرت المحكمة الغاء تويتر. لتشتيت الراي العام عن القضية المهمة. بعد فترة سيرجع عن قراره ويعمل تويتر من جديد

  43. يا سيد عطوان كلمة اسلامى وحكم اسلامى التى تصف بها حكومة هذا الاردوغان ومعها كلمة مشروع اسلامى اصبحت كلمة مبتذلة بكل اسف
    اردوغان الاسلامى تمتلا ارض بلاده بالقواعد الصهيوامريكية وعضوفى حلف الناتو الذراع العسكرى للصهيونية فى اوروبا وسلاح الجو الاسرائيلى كان من اكبر المتعاونين مع سلاح الجو لتركيا ارودغان غير المناورات والتدريبات المشتركة وبناء على طلب حكومة اردوغان الاسلامى تم نشر بطاريات صواريخ الباتريوت على الحدود مع سوريا وكل يوم يقوم اردوغان الاسلامى بالتزلق والنفاق الى قادة الاتحاد الاوروبى بالرغم ان كول وفرانسوا ميتران ابلغا تركيا من تسعينات القرن الماضى قبل اردوغان ان الاتحاد الاوروبى قائم على ماهية مسيحية ولن يقبل ببلد اسلامى عضو فيه ولكن اردوغان الاسلامى لا يكف عن المطالية
    على الجانب الاخر نجد قطر تتبنى وتمول مايسمونه فى اعلامهم بالتيار الاسلامى والاحزاب الاسلامية والاخوان ومشروعهم الاسلامى والجزيرة لاتانى باسم المعزول من رئاسىة مصر الا بلقب الرئيس الاسلامى بالرغم ان قطر وحكمها قائم على حماية صهيوامريكية من القراعد المركزية التى تملا اراضيها

    ومملكة ال سعود ملاوا ويملاون الدنيا صياحا ب حكمهم الاسلامى وهم من اتى بهم الى الحكم بريطانيا وتحميهم امريكا

    لماذا لاينرك كل هؤلاء الاسلام فى حاله ويحكموا العالم كله اذا استطاعوا دون الزج او تدنيس اسم الدين والاسلام فى مشاريعهم وحكمهم السلطوي الذى ليس له علاقة بالاسلام حتى اصبحت كلمة اسلامى عبارة عن استيكر او يافطة للاستخدام التجارى

  44. نعم،، انها لعنة،الحسابات التركية السلبية ،تجاه العرب ،وفي سورية تحديدا، ولو كان عند اردوغان وعيا بالتاريخ،لكان ادرك ان اسباب سقوط الدولة العثمانيةاو الخلافة،كما اسموها، هو مقاومة عرب الشام لسياسة الباب العالي،،ومن يتذكر ابطال الحرية في الساحات العمومية في قلب دمشق ،، يدرك اّن التاريخ يعيد نفسه اذا تحققت الشروط التي تنتج عنها ذات الاّثار ،والاّوضاع المترتبة عن المسببات قبل، فاحتقار العرب ،والتدخل في شؤونهم ،وضرب مصالحهم ،وتاّثير مصالح بني الاتراك علي حسابالعدل ،والحقوق العربية علي ارض العرب، فضرب الصناعة في ضواحي دمشق،وتفكيك مصانع حلب ،وسرقتها ،وبيعها في الاسواق التركية،وفكيك الدولة الحديثة في سورية،والسعي لاستعادة الامبراطورية التركية التي حسبنا ان منطق التاريخ ،ومستجدات الوعي المعاصر ،قد ابعدتها من تداعيات المخيال الاجتماعي التركيي عند الاجال التركية المعاصرة ،فاذا باّردوغان ،يستعيدها كاللازمة الموسيقية في خطاباته الداخلية والخارجية ،، ان الذي يتجاهله الاخوة الاتراك هو ان نهضة العرب الاولي الذي كون الاسلام مشروعها الحضاري ،قامت علي اساسالمركزيين الحضاريين اللذين كانا يتقاسمان النفوذ في المنطقة،وكان طبيعيا ان ينجح المشروع الحضاري العربي علي حساب البزينطي / التركي /.الايراني،، ولعل الوحدة الاجتماعية، والتاريخ المشترك خلال الاّربعة عشر قرنا، فضلا عن دور الحيز الجغرافي الضيق ،كلها عوامل متداخلة ،تحكم علي كل مشروع بالفشل اذا اّريد له ان يتماّسس علي حساب تدمير البنية الاجتماعية ،الثقافية ،والاّقتصادية ،للنمركز الاخر ،بل قل للمركزين الاخرين ،،،اّقول بل اذكر بهذه المعادلات ،بعد مراجعات تاريخية في سقوط،وقيام المراكز الحضارية الكبري ،وتلك التي اصبحت ثانوية،،هامشية ولكن طاقة الانطلاق المختزنة بحكم الموقع الجغرافي ،،والتحكم في الممرات الدولية ،والطاقة اللازمة لحضارة الغرب، ،والكثافة السكانية للعرب علي سليا المثال،،،كل ذلك يحيل كلا من الاحلام الدانيالية لاّردوغان ،والايرانيين،الي سراب في سراب ،اذا اعتقدوا او خططوا ،او نفذوا سياسة تسعي الي ايجاد او تاّسيس مشروع حضاري،غير عادل لشعوب المنطقة ،وتّلهم العرب،،اقول هذا الكلام في اطار التحليل ،،البحث عن الشروط الازمة لانجاح اي مشروع حضاري ،في المنطقة،،ولعل الاّتراك في بداية ااقرن العشرين ادركوا استحالة قيام مركز حضاري علي حساب غيره ،لذلك اتجهوا قبل الغرب بدلا من الشرق ،،فهل سيعيد السيد اردوغان النظر علي غرار اسلافه ،ويبتعد عن سورية والعراق ،،ويسعي من جديد الي قبول تركيا في محيطها الغرافي الاّروبي؟

  45. اذا قامت مجموعة من المتمردين وجمعوا حولهم بعض السذج البسطاء من الدهماء وحملوهم السلاح وطلبوا منهم ضرب جيش الوطن وتدمير مؤسسات الدولةوقتل من يخالفهم الرأي وتلقوا دعما من الخارج ..فماذا سيكون موقف اية دولة كانت من هؤلاء ؟! هل ستقابلهم بالورود ام بالرصاص ؟! هكذا حصل في سوريا باختصار شديد !! كفاكم كلاما فارغا ان النظام يقتل شعبه ويدمر نفسه ويجمع الارهابيين ويخترع داعش ويفجر مؤسساته ويفتل الناس .. هذه الاسطوانة المشروخة التي ادمنتم عليها منذ بداية الفورة لم تعد انتطلي على احد له بصر وبصيره !!كفاكم .لقد ضحك عليكم الناتو وتوقف عن تطبيق النموزج الليبي في سوريا واكلتم الطعم وماعدتم قادرين على الاعتراف بخياناتكم وبهزيمتكم وبغبائكم وبقصر نظركم !!اولئك العرب الذين اعمت قنوات التضليل بصيرتهم عليهم ان يراجعوا كل الاضاليل التي تعلموها ويعرفوا حقيقة ماجرى في سوريا ومن ثم يصدروااحكامهم والا من يعرف الحق وينكره او يتعامى عنه ستلاحقه لعنة سوريا تماما كما تلاحق اردوكان ومن قبله والحبل على الجرار ..

  46. بل هي الثورات المضادة التي تقودها الانظمة المستبدة في الوطن العربي بعد ان استفافت واستجمعت قواها من جديد وتوج ذلك بالانقلاب الدموي في مصر بالتواز ي. صمود نظام الاسد وهي ستكون اكثر شراسة في قادم الايام وسيمتد شرها الى كل من ساند ثورات الربيع العربي وخاصة قطر وتركيا لذلك لا استبعد ان تكون اذرع من سحب سفرائه من قطر قد امتدت لتركيا وهو ادركته قطر مبكرا فبادرت بالتغيير لقيادة جديدة يمكنها تبني سياسات توائم متطلبات هذه المرحلة الحرجة وعلى اردوجان ان يتوارى عن المشهد لقيادة جديدة ليحتفظ برصيد انجازاته الكبير لدى الشعب التركي والكثير من العرب وحتى لا يكرر استبداد خصومه .

  47. هاهو اردوكان يواصل اجرامه بحق السوريين ..اليوم اطلق مرتزقته ليواصلوا القتل وشرب الدم في ريف اللاذقيه الشمالي و كان لهم رجال الله بالمرصاد ولقنوهم درسا أخر من دروس البطولة والفداء ..المجرمون الخونه القوا بقذائف حقدهم ايضا على مبنى كلية الهندسة في جامعة تشرين !!ايها القتله لماذا انتم مصرون على قتل السوريين حتى في جامعاتهم وحتى في مساجدهم وحتى بيوتهم الامنه في شوارعهم وفي حدائقهم ؟! لماذا حقدكم على السوريين الى هذه الدرجه ؟! اي دين هذا الذي تدينون به واي شيطان هذا الذي يعلمكم ؟!!اذا كنتم رجال واجهوا الرجال في الميدان ….اردوكان وكل من ساهم في سفك دماء السوريين سيلقى جزاءه بمشيئة الله لان الظلم الذي عانت منه سوريا لم يتعرض له بلد في العالم والظلم ظلمات والحق منتصر لامحالة ..لقد تجمع على سوريا كل شياطين الانس من صهاينة وامريكان وتكفيريين وخونه !! الممولين والداعمين والمحرضين لامحالة سيسقطون جميعا واحدا واحدا ولن ينجو منهم احد واردوكان الان يترنح وسيكون عبرة لمن يعتبر !

  48. بسم الله الرحمان الرحيم
    الاستاذ الفاضل ، ان الله يمهل و لا يهمل. فذنوب آلاف الشهداء و المشردين في بقاع الارض سوف تلاحق كل من شارك في هذه الحرب الكونية على أهلنا في سوريا!
    اللهم اشغل الظالمين بأنفسهم، اللهم أمين.

  49. “لعلها “لعنة” سورية التي طاردت وتطارد السيد اردوغان وربما ستطارد آخرين ايضا، ومن العرب خصوصا، فيما هو قادم من ايام.” عجيبة هذه الرؤيا حقا، كأن تركيا و الآخرين هم الذين هجروا السوريين و قتلوهم و دمروا بيوتهم، و ليس النظام السوري السفاح. أم أن الحكمة تقتضي أن يغمض العالم عينيه فلا يرى دماء الأبرياء و دموع الثكالى ويسد أذنيه فلا يسمع بكاء الأيتام ولا عويل الأرامل و لا أنين المعذبين. إنه حقا الإفلاس في الأخلاق.

  50. صدق من قال ( تهب الرياح بما لا تشتهي السفن ) !

    و من حفره حفرة لاخيه و قع فيها !

  51. واحدة من أهم الأسباب التي رفعت شأن أردوغان في شارعنا العربي تمثلت في تبنيه للقضية الفلسطينية ودخوله في سجال حاد مع شمعون بيريز في دافوس وإرساله لسفينة مرمرا لكسر الحصار على غزة وانفتاحه على سورية وإيران وخلقه لانطباع لدينا أنه يريد توسيع قاعدة المواجهة مع إسرائيل لكي تشمل الدول الإسلامية بالإضافة للدول العربية، وأنه يقوم بذلك لاعتبارات مبدئية.. ولكن حين تبين أن أردوغان يستثمر في القضية الفلسطينية للسيطرة على العالم العربي بالإخوان المسلمين ولو بتدمير سوريا وإغراقها بالانتحاريين والتكفيريين، وإدارة الظهر للقضية الفلسطينية.. عندما انكشف أردوغان على حقيقته هذه، اهتزت صورته في العالم العربي وانتهى من وجدان نسبة عالية ممن كانوا يتعاطفون معه وينظرون إليه بإيجابية. لقد تبين أن سياسة تركيا الخارجية في عهد أردوغان سياسة توسعية وذات نزعة هيمنية ويحلم أصحابها بإحياء عصر الخلافة العثمانية.

  52. كنت في زيارة للصين وفي الفندق أردت أن أشاهد عبر الأنترنت بعضا من جوانب الثقافة الصينية ولكنني لم أستطع فتح صفحة اليوتوب وبعد عدة محاولات سألت خادما في الفندق فتبسم قائلا ‘لايمكنك مشاهدة يوتوب لأنه محجوب’!!!
    . إذا كانت الصين ثاني قوة اقتصادية في العالم تحجب يوتوب فلماذا حرام على أردغان حجب تويتر?

  53. فئتلن لايؤمن لهم . الصهاينة والاخوان المسلمين يتعانقون يوما ويتساببون يوما وكله تمثيل وهما وجهان لعملة واحدة ونقول لكلاهما لاتفرح بالطلعة كثير بترجع تتعب بالنزلة . وقد أصاب الأستاذ عطوان في رؤيته : “لعنة” سورية التي طاردت وتطارد السيد اردوغان وربما ستطارد آخرين ايضا، ومن العرب خصوصا، فيما هو قادم من ايام .

  54. القرم هي ايضا لعنة بظهر اردوغان … بوتين سيخول القرم الى اكبر قاعدة عسكرية في العالم في ظهر تركيا مما سيجبر تركيا على التنحي و الخروج نهائيا من الشأن السوري

  55. أوردوغان حرم التواصل الإجتماعي فخسر التواصل الإقتصادي و السياسي مع خاصة ” الإتحاد الأوروبي ” .

  56. تحياتي لك استاذ عبدالباري اختلف معك في كثير مما قلته
    اولا يجب ان توضح بان حجب التويتر اتي بقرار قضائي وان كان بطلب من اردغان فتركيا بلد مؤسسات والمقارنة هنا بسوريا غير صحيحه
    ثانيا قضية اختلافه مع غول وارده ولا يعني فض الشراكه معه بسبب رأي معين لانهلو صح توقعك فهذا يعتبر من السذاجه الساسيه
    ثالثا الثورات قامت بها الشعوب وليس اردوغان والشعوب من اتى بالاسلاميين في دولهم فمن الاجحاف تحميل اردوغان فشل اي تجربه في اي مكان وان كانت تجارب الاسلاميين حوربت من اكئر من جهه
    رابعا قضية خروج نظام بشار من عنق الزجاجة كلام غير دقيق فالحرب الدائره سجال صحيح هناك خسائر للجيش الحر في اماكن ولكن هناك خسائر للجيش النظامي في اماكن اخرى ومازالت الامور بعيده كل البعد عن الحسم

  57. السيد اردوغان بالغ كثيرا في التدخل في الشان السوري وكان تدخله لا يدل على انه رجل دمقراطي جاء عبر صناديق الاقتراع بتوياء اسوء المسلحين عنفا على الارض في اراضيه وتدريبهم وصرف تلاموال القطريه والسعوديه عليهم هذا الداعم للعنف والذي جعل الارض التركيه معبرااا لهولاء الجزارين هذا ليس بدمقراطي الذي يومن بتدمير شعوب الاخرى والبلدان الاخرى هو لا شيء من الدمقراطيه لانها لا تلتقي مع الموامره والزيف والاكاذيب والخداع التي ساقها ضد سوريه في تلك الفتره والان يتخبط زمتورط هل هناك من ينقذه

  58. المراهنات على السياسين لا تستمر والان البرزاني يدعم اردوكان بنفط كردستان مقابل دعم سياسي ضد حكومة بغداد وستلتي المعارضة التركية وتصفي حساباتها مع الكرد

  59. تحياتي لك استاذ عبدالباري اختلف معك في كثير مما قلته
    اولا يجب ان توضح بان حجب التويتر اتي بقرار قضائي وان كان بطلب من اردغان فتركيا بلد مؤسسات والمقارنة هنا بسوريا غير صحيحه
    ثانيا قضية اختلافه مع

  60. يا سيد عبد الباري لماذا انت تعتبر ان بشار سيخرج من الازمة ويعود كما كان هذا شيئ مستحيل بشار انتهى والشعب لا يقهر ابدا… اتمنى لعنة الشعب السوري تحل على بشار واعوانة الطائفيين

  61. كان يدعي دعم الثورة السورية ويغسل الأموال الايرانية.

  62. سيد عبد البارى احب فقط ان اعلق على موضوع غير عن العنوان وذللك عن اظهار تعليقاتنا على المواضيع من الواضح ان العاملين لديك في التدقيق من تحزوبات او يميلون لفئه معينه وهذا الذي لم نتعود عليه من جريده باشرافك وارجوا التدقيق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here