أرجوكم نُريد فتوى دوليّة مُحايدة.. هل فيروس الكورونا “أمريكي” أم “صيني”؟ وما حقيقة المُختبر العسكري الأمريكي “مُصنِّع” الفيروسات الذي جرى إغلاقه فجأةً نهاية العام الماضي؟ ولماذا اتّهام “الخفافيش” البريئة التي يلتهمها الصينيون مُنذ آلاف القُرون؟ وماذا قال صديقي المحامي عن نظريّة المُؤامرة؟

عبد الباري عطوان

بينما كنت في صدد كتابة مقالة تتناول اشتعال فتيل الحرب على القواعد الأمريكيّة في العِراق انتقامًا لاغتيال القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، اتّصل بي صديق يُصنَّف في خانة كِبار المُحامين الدوليين قائلًا إنّه لا يستبعد نظريّة المُؤامرة في انتِشار فيروس الكورونا عالميًّا، وبالتّحديد في الصين والدول الأوروبيّة الكُبرى إلى جانب إيران المُدرجة جميعًا في خانة ضحايا العُقوبات الاقتصاديّة التي فرضها الرئيس الحالي دونالد ترامب لإضعاف إقتصاديّاتها لمصلحة تقوية الاقتِصاد الأمريكي.

هذا المحامي الصديق الذي لا يُفضِّل الظّهور تحت الأضواء، قال لي إنّ الكثير من الوقائع التي حدثت في الماضي، وكانت موضع شُكوكنا، خاصّةً في منطقة الشرق الأوسط، تبيّن لاحقًا أنّها كانت نتيجة خطط تآمريّة مدروسة، وضرب مثلين: الأول أسلحة الدمار الشامل في العِراق، والثاني تصريحات أدلى بها قائد قوات التحالف الغربي في حرب البوسنة وقال فيها إنّ مصادر في هذا التّحالف الذي تزعّمته الولايات المتحدة قالت له إنّ هُناك خطة لتدمير 4 دول (ثلاث عربيّة والرابعة إيران)، وعندما سأل لماذا قيل له أنّك ستعرف الأسباب لاحقًا، وهذا الكشف مُوثَّق بالصّوت والصّورة على قول صاحبنا.

***

وزير الخارجيّة الفرنسي الأسبَق رولان دوما، ذكر في مقابلة تلفزيونيّة أنّه تمّ الاتّصال به قبل الحرب في سورية بعامين، من جهات متنفّذة في الحُكومة البريطانيّة طلبت الاستعانة به، وخُبراته، في الملف السوري، وعندما استفسر عن السبب جاءت الإجابة بأنّ هُناك “خطّة ما” للتّغيير في سورية عسكريًّا، فرفض هذا العرض غير شاكر، والأمثلة عديدة.

نعود إلى فيروس “الكورونا” والحرب الصينية الأمريكيّة الكلاميّة المتأجّجة هذه الأيّام وبدأت باتّهام المتحدّث باسم الخارجيّة الصينيّة لوكالة المخابرات  المركزيّة “سي أي ايه” بنشر الفيروس القاتل في مدينة ووهان عبر جنود شاركوا في دورة عسكريّة عالميّة فيها في تشرين أوّل (أكتوبر) الماضي، وبلغت ذروتها في تسمية الرئيس الأمريكي ترامب للفيروس بأنّه “الفيروس الصيني”، وتبنّي وزير خارجيّته مايك بومبيو التّوصيف نفسه أكثر من مرة لإلصاق التّهمة بالخصم الصيني، وهي تسمية تعكِس قمّة العنصريّة والهُبوط الأخلاقي.

الفصل الأحدث في هذه الحرب تمثّل في مُطالبة خُبراء صينيين البيت الأبيض والكونغرس بتقديم توضيحات حول أسباب أغلاق مُختبر “فورت ويتريك” لأبحاث الجراثيم والفيروسات التّابع للقيادة الطبيّة للجيش الأمريكي والواقع في ولاية ميريلاند في أواخِر العام الماضي.

موقع “غلوبال تايمز” الصيني نقل عن خُبراء صينيين استعانتهم بمقال نشَرته صحيفة “نيويورك تايمز” في الخامس من آب (أغسطس) الماضي، تحت عُنوان وقف أبحاث الجراثيم المُميتة في مختبر تابع للجيش الأمريكي بسبب مخاوف تتعلّق بالسّلامة” ومن بين الفيروسات التي كان يُجري الخُبراء في المُختبر تجارب عليها فيروس آبولا وسار، والأخير يُعتَبر الأب لكُل سُلالة فيروس كورونا، وبرّر متحدّث باسم المعهد حينها الإغلاق وعدم نشر أيّ معلومات عن أسبابه “لضرورات تتعلّق بالأمن القوميّ الأمريكيّ”، وكيف ان 38 الفا قتلوا بسبب وجود فيروس غامض، وعتمت الحكومة الامريكية على هذا الامر، وادعت ان هؤلاء كانوا ضحية مرض الانفلونزا.

الصينيون يأكلون الخفافيش والكلاب والقطط والفئران مُنذ آلاف السنين، مثلما نأكل نحن العرب “الضب” و”الجراد” و”البعران” وحتى “القنافد”، ولم تحصد فيروسات الكورونا التي تشكّل “الخفافيش” حاضنة لها، مثلما يقول الأمريكان مئات آلاف الأرواح حسب الاتّهامات الأمريكيّة الحاليّة، خاصّةً أنّ مِئات الملايين من الصينيين عاشوا في فقرٍ مُدقِع، وخضعوا لاحتلال بريطاني، وواجهوا حروبًا عدّة عسكريّة وأفيونيّة (من عقار الأفيون)، ومجاعات لم يتوقّفوا عن أكل الرّز المسلوق فقط في وجباتهم الثلاث (أحيانًا وجبة واحدة) إلا قبل عشرين عامًا.

صحيح أنّ عُلماء أمريكيين اكتشفوا أنّ الخفافيش (يصنّف كنوع من الحيوانات وليس الطيور لأنّه يلد) هي أحد الحاضنات الرئيسيّة لفيروس الكورونا، ولكنّه لا ينتقل إلى البشر لأسباب عديدة لسنا أهل خبرة لنشر تفاصيلها، وحتى الفيروس الذي قيل إنّه جرى تجربته على أحد فئران التجارب ونقل إليه الفيروس، أيّ الفأر، لا يوجد أي دليل علمي بأنّه هو نفسه الفيروس المُنتشر حاليًّا.

نسأل عن الأسباب التي تجعل هذا الفيروس والوباء النّاجم عنه ينتشر فقط في دول أوروبيّة كُبرى مِثل ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، إلى جانب إيران والصين، وهي الدول التي تعيش خلافًا مُتفاقمًا مع إدارة ترامب، وتخضع لعُقوباته وحروبه التجاريّة، بينما هُناك دول مِثل الهند وباكستان وُمعظم دول جنوب القارّة الإفريقيّة لم يصلها هذا الفيروس حتّى الآن، رغم تواضع كفاءة أنظمتها الصحيّة؟

***

هُناك ألغاز عديدة ما زالت تَستعصِي على الفهم، ونحتاج إلى تحقيقاتٍ دوليّةٍ مُحايدةٍ من كبار الخُبراء لفك طلاسمها، وأبرزها ما إذا كان هذا “الفيروس الصيني” مثلما يقول الرئيس ترامب، أو “امريكي” مثلما يؤكّد المسؤولون الصينيّون؟

وحتى تبدأ هذه التحقيقات نعترف أنّنا نميل أكثر إلى الرواية الصينيّة لأنّنا لا نَثِق بالرئيس الأمريكي الحالي وإدارته وحُروبها الفاشيّة العُنصريّة وعُقوباتها التي تطال ثُلث دول العالم تقريبًا، وتضع شعار “أمريكا أوّلًا” كصُلب سياساتها، ومعيار تعاطيها مع الآخرين، وخاصّةً الشعوب العربيُة والإسلاميّة، وفُقراء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبيّة، ولعلّ مُحاولة الرئيس ترامب الاستحواذ على شركة ألمانيُة تُوشِك على إنتاج لقاح للكورونا، وامتلاكه حصريًّا، ومنع الآخرين من الاستِفادة منه، هو أحد الأدلّة في هذا الصّدد.

شُكرًا للحُكومة الألمانيّة التي قالت “لا” كبيرة لهذه الخطوة الفاشيّة الأمريكيّة باحتِفاظها ببراءة اختراع هذا اللّقاح ووضعه في خدمة الإنسانيّة العالميّة بأسرِها دون أيّ تفرقة أو تمييز.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

124 تعليقات

  1. كل شيء مؤامرة الأوبئة مؤامرة الجفاف مؤامرة الزلازل مؤامرة كل ما يقع في العالم سببه أمريكا أمريكا هي التي تتحكم في العالم الخير بيد أمريكا والشر بيد أمريكا وإذا أرادت أمريكا نهاية العالم في دقيقة بل في ثانية لفعلت وذلك في أقل من ثانية فالمليارات من النجوم والكواكب في حوزة أمريكا

  2. كل شيء مؤامرة الأوبئة مؤامرة الجفاف مؤامرة الزلازل مؤامرة كل ما يقع في العالم سببه أمريكا كل شيء متعلق بأمريكا الخير بيد أمريكا والشر بيد أمريكا هي التي تأتي بالشمس وتأتي بالأمطار هي التي تسير الكون الملايير من الكواكب والنجوم كل شيء تتحكم فيها أمريكا وإذا أرادت أمريكا نهاية العالم في دقيقة بل في ثانية لفعلت ذالك الحمد لأمريكا

  3. كورونا ليست صنع او اختراع
    كورونا اسم اطلفته عليه الصين كورونا يعيش يموت اغزى العالم من يعيش ويموت هو كائن حي لان الروح لايستطيع احد ان يخلقها ولو اجتمع الجن والانس ادن من هي كورونا هل هو جند من جنود الله اقول لهم وهل نستطيع قتل جنود الله ومحاربة الله من هو دلك الشيء المسمى كورونا اقول هو ابتلاء من الله كيف لما يموت الانسان وفتحنا عليه نجد فيه الدود حي يعيش ويتغدى من الميت
    قال الله عزوجل (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ .). امريكا الصين الروس الى اخره نعم دول متقدمة هاد الدول وصلت بالعلم قال الله عزوجل ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ) واضح الكلام يمكن ان ناخد شيء لنصنع شيء فيقع غلط فيتولد بادن الله مخلوق كما تولد الدود في الميت ويتولد المكروبات في الاوساخ قال الله عزوجل ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مّن طِينٍ. ثُمّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مّكِينٍ. ثُمّ خَلَقْنَا النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾ ادن ما وراء وجود كورونا قوة اعظم من في الارض ومن في السماء هوالله عزوجل

  4. يا اخواني نحن لسنا بحاجه إلي البحث وراء الحقيقة نحن بحاجه إلي العمل

    وموجهة الفيرس اولا ثم نبحث بعد ذلك

    اما عن فيرس كورونا افهم هذي النظريه وعمل به لا يوجد شئ علي الأطلق في هذا الكون يوجد من طلقاء نفسه هذا الشئ بفعل فاعل لا شك ولن يخرج من حدود امركا ولن يجرؤ احد علي فعل هذا غير امركا

  5. فلم مترجم my secret terrius
    تم انتاجه عام 2018 يتكلم عن فيروس كرونا

  6. بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على سيدنا محمد. بصراحه مش عارف ابدا منين .علمونا ف المدارس لحد الجامعه.بقا عندي ٣٠ سنه .نفسي اقول للعرب كلمه .شوف ارجع لحد الحرب العالميه.التانيه وان الي بيحصل ده مؤامره.من تخطيط صهيوني وامريكي .علي العرب .لان كل علمهم.وقوتهم الجباره.لاتقارن.باقوي سلاح علي مر العصور.ممتد الي.مابعد البعث.( يوم القيامه). وهو القراءان الكريم. اللذي يحمل كل اسرار البشريه .وأكثر ممايتخيله.العالم.بسم الله الرحمن الرحيم. وما اوتيتم من العلم الا قليلا.صدق الله العظيم. الكيان الصهيوني.اللذي حزرنا منه هتلر المخطط بمسانده امريكا وبعض الدول لتدمير الاسلام والامم العربيه .لانهم علي يقين .ان الاسلام هو الدين الحق .فدمروا التعليم.وظهرت .الامراض.والجهل.ويسطروا علي الفكر العربي وتحكموا به .الا بعض القاده العظماء اللذي ناشدوا بالوحده العربيه طول العمر .حتي.قتلوهم وطعونهم في ظهورهم .ولكن الحقيقه ان الله هو ( الحق) وانهم استشهدوا وهذا دورهم اللذي اختاره الله لحكمه هو وحده يعلمها.وان اقوي سلاح ف العالم اللذي لن يكسروه ابدا هو القلب العربي الاسلامي المدافع عن الدين والحق .ولكن نفسي العالم العربي يفهم ويدور ميستناش الي يوجهه لازم نتحد علشان نعدي الازمه ونفوز بالدنيا والاخره وننتقم من كل ارهابي متعصب عنصري يقتات علي دم شعوب اخري.ونرجع الي الله وتعود الدوله الاسلاميه.اكثر قوه.ورحم الله شهداء الدين والحق.والله المستعان.

  7. المفترض انه امريكا والصين يتحاسبوا لانهم سبب انتشار الفيروس .
    انتهى الكلام

  8. إن من ضرب مركز التجارة العالمي هو نفسه من صنع تنظيم داعش وهو نفسه من صنع (فيروس كورونا ) كسلاح بيولوجي لضرب اقتصاد بعض الأنظمة .. والله تعالى أعلى و أعلم …

  9. لو كان موت الامريكيين حدث بسبب تسرب بيلوجي، فلماذا لم يتسرب الفايروس وينتشر، نحن نتحدث عن شهر اغسطس يعني من ثمانبة شهور سابقه.
    اعتقد انه لو حدث تسرب لكانت امريكا مليئه بالعدوى والاموات بالالاف.
    التحليل ضعيف

  10. من سفالة الفيروس نفهم ان هذا عمل أمريكي
    قرأت في جريدة روسية انه تم بناء عشرات المخابر الآمريكية على اراضي الاتحاد السوفياتي السابق و منها مخبر في أوزبكستان
    هذا المخبر انم تطوير فيروس كورونا من عدة فيرو سات و قام بتجربته على الخفافيش
    بعدها تم نشره في مدينة اوهان الصينية على يد أعضاء المنظمة الإرهابية الدولية سي اي ايCIA

  11. نحن نعيش في 2020 ليس 1820 او 1920 الكل واضح ان السنوات القادمة ستكون هناك حروب بيولوجية ومخطط لها سابقا من طرف الرأسمالية والصهاينة في امريكا واسرائيل

  12. اريد ان اقول شيئا مغايرا للمفروض ان يقال في هذه المرحلة الدقيقة من حياة البشرية.
    اريد ان اقول ما قاله الله تعالى: و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم.
    اقول هذا وأنا افكر في حالة كوكبنا الارض جراء الاحتباس الحراري و التلوث..اظن شخصيا ان اقرار معظم دول العالم الملوثة للهواء للحجر الصحي و تقليص التنقل و الصناعة الى ادنى الحدود لمدة 20 يوما على الاقل سيكون له الاثر الممتاز على صحة الكوكب…هناك تقليص كبير لتنقل البشر واستعماله للسيارات و الشاحنات و الطائرات…كل هذا يقلص بأحجام ضخمة انبعاثات الكربون في الهواء…مما سيحسن بشكل كبير الغلاف الجوي للأرض…ولا ننسى ان الجفاف الذي يضرب بلدي المغرب مثلا هو بسبب التغير المناخي…كما انه هناك العديد من الكائنات والنباتات المهددة بالانقراض بسبب تلوث الهواء و التغير المناخي.
    اقول هذا من باب الاستئناس فقط…ازمة فيروس كورونا هذه ليست سلبية كلها..بل فيها ايجابيات…واتمنى ان يستغل بعض المدخنين و المدمنين على الخمر و المخدرات فترة الحجر هذه للإقلاع عن تلك الموبقات التي تهلك اجسامهم و جيوبهم و قوت اولادهم.
    وعذرا للخروج عن الموضوع.
    تعليق غير لائق تعليق غير لائقإضافة تعليق إضافة تعليقأعلى الصفحة أعلى الصفحة
    مقبولمرفوض4
    19 – ,رشيد
    الجمعة 20 مارس 2020 – 20:40
    فرنسا و اوربا بامكانياتها المتطورة خاصة في القطاع الصحي تقف عاجزة أمام هذا البلاء.فما بالك في بلدنا الذي يعاني فيه قطاع الصحة من قلة الصحة حيث العناية بالمريض غير متوفرة في الظروف العادية فبالاحرى في هذه الظروف الاستثمارية.الحل الوحيد هو الوقاية و التزام البيوت و الدعاء حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.اللهم ارفع عنا هذا البلاء عاجلا غير اجل و ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.امين امين امين.

  13. ياخي هذا الخبث امريكي. لا صيني. اللهم المؤمنين واذل الكفر

  14. أصدرت الصين أمرا بمنع أكل الحيوانات البرية، كالجردان والفءران والخفافيش والافاعي…الخ..انتهى الكلام، لامرامرة ولابطيخ..اعتراف بمصدر الفيروس.

  15. Sam usa
    وهل قام السلطان العثماني رئيس بلدية القصطنطينية سابقا باجراءات وقائيه ولم تقم بها ايطاليا الفاتكان؟؟
    **
    خواطرك رومنسيه للتغطيه على المؤامره ..
    **
    المؤامره هي العمل والتنفيذ وفق منهجية تخطيط مسبق على قاعدة الغايه تبرر الوسيله …
    **
    فمن التافه محاولة اقناع المثقفين بان تضخيم وتوزيع وباء الكورونا المطور لا علاقه له بالراسماليه ومختبراتها وسياساتها .. ومن التافه القول ان الممثل المخضرم الثعلب ترامب انسان سطحي وينطق عن الهوى لا عن وحي يوحى من شياطين الفدرالي

  16. یا سام! الوباء عالمي و لا یستثني بلد.. حتی ألمانيا و بریطانیا و فرنسا و اسبانیا و آمریکا و… التی لم تفاجأ بتفشي الفیروس و کان لهم وقت للحیطه الیوم تجتاحهم بلا رحمة.. علقوا بالعقل لا الغریزه..

  17. لا ابالغ ان قلت ان جميع الصفات القبيحة والدميمة والخبيثة متوفرة عند الجانب الامريكي فهده الامبراطورية المارقة قد برهنت مند نشوئها الى يومنا هدا انها تعتمد كل الوسائل للوصول الى اهدافها ولا يهمها لا من من قريب ولا من بعيد ما سوف يترتب عن مغامراتها وسياساتها العدوانية تجاه شعوب الارض قاطبة فمن المعلوم والمعروف ان هده الامبراطورية تحتكر كل انواع الاسلحة المدمرة والقاتلة ومنها الاسلحة البيولوجية
    وهي لا تتوانى في استعمالها ادا دعت الضرورة لدلك حفاظا على مصالحها وعلى جني المزيد من الاموال والسيطرة على الدول والحفاظ على احاديتها كاكبر قوة عالمية فعندما يرفع المرء حقيقة الادوار الامريكية وخططها ومشاريعها الجهنمية فانه لا يستغرب ولا يتعجب ولا يشكك في الاشارة لهده الامبراطورية بنشر هدا الفيروس – كورونا – عبر العالم فانعدام الاخلاق لدى المسؤولين الامريكيين واجهزتهم الامنية والعسكرية والمخابراتية والتجسسية والديبلوماسية تجعل الامور ممكنة فهده الاتهامات لامريكا تبدو في نظري منطقية بدليل سجل امريكا المليء بالجرائم والنهب والسرقة.

  18. كفانا سخافات وهرولة خلف نظريات المؤامرة السخيفة .. الحروب والسياسة لها اعتبارات مختلفة ولا تعتبر مؤامرات بل خطط .. مجلة نايتشر ساينس المحترمة حسمت ان كورونا ليست من صنع البشر.. تتحدثون وكأن الولايات المتحدة لم تتاثر من كورونا!!! كل الاقتصاد تأثر .. بطبيعة الحال الكوارث تخلق فرص اقتصادية وهذا طبيعي .. اما نظرية كورونا مؤامرة على دول محددة فهي برأي سخيفة جدا جدا

  19. القضية , دون ادنى شك , قضية اخلاقية بامتياز , والدليل ؛ لم تتفشى اية امراض معدية , عبر التاريخ , لا بين قبائل العرب, ولا اية قبائل حول العالم

  20. قرات التعليقات ……..فقلت لن يقوم للعرب قائمة وعقولهم بهذا التفكير المتدني السطحي (( باختصار هذا وباء طبيعي ظهر وانتشر لا علاقة لا للصين ولا لامريكا به ))

  21. اللى عمل العمل الاسود هذا لم يتوقع ابعاده وكيف يؤثر على كل العالم وعلى صاحب العمل .

  22. Omar
    لأن إيطاليا واسبانيا وايران لم يقوموا بالإجراءات الوقائية الا بعد ان استفحل الوباء.

  23. american Corona Virus is going to be defeated by super China /Iran
    A small corona Virus can make big powers unstable.. what about bigger threat !!!!! who can challenge .. what a Mighty God

  24. الاخ حكمت مختار

    نعم صدقت يا عزيزي ، فايروس وانتشر وعلينا العمل من اجل السيطرة عليه واقلها من خلال الوقاية المطلوبة ،
    الامر مقلق جدا بل وخطير جدا ، اسأل الله العافية لكل شعوبنا العربية والاسلامية وشعوب العالم اجمع، ولا حول ولا قوة الا بالله ،

  25. اتسائل .. هل ستخرج الجيوش العربيه منتصره على الكورونا؟؟ وهل سيكون ثمن هذا الانتصار مثل ثمن الانتصار في مسرحية كيسنجر 73؟؟ من سيكون سادات هذا الانتصار الجديد؟؟ وهل سيكون مصيره كمصير سابقه السادات؟؟ وهل حسني سيكون اردوغان؟؟

  26. ما هذا الكورونا المزاجي؟؟ في الصين وايران وايطاليا يقتل الالاف اما في الدول المجاور لهذه الدول فلا يقتل الا اثنين او عشره

  27. الغريب أن البعض ما زال يردد مقولة ” نظرية المؤامرة” والبعض الآخر يخجل من ذكرها لئلّا يتهم بالتخلف
    مع أننا نعيش فعل المؤامرة على جلودنا ودمائنا

  28. هذا ليس وقت الاتهامات وليس وقت اللوم ومن يتحمل مسؤولية نشأت الفيروس وانتشاره . الان وقت محاربة الفيروس وتكاثف كل الجهود العالمية لهذا الغرض . أما المتسبب ومن يتحمل المسؤولية فسيظهر عاجلا ام آجلا . تحياتي

  29. هي حرب بيولوجية ستنتهي بفوز احد العملاقين والخاسر الاكبر هي الشعوب الضعيفة التي اصبحت حقل تجارب لكن السؤال المطروح متي يستفيق الضعف ويتحد ويتحالف ويصبح قوة ؟ لقد اخذ العالم تجربة وعرف من هي الدول التي لها قوة ولم تستعملها عدا في الخير وخدمة الانسانية وكذا الدول التي عرفت التقدم لكن استعملته في نشر الحقد والشر والكراهية ، اليوم العالم عرف وحكم من بعيد والعواقب قريبة يتحملها البادئ.

  30. (أزفت الآزفة ليس لها من دون الله كاشفة)،(ففروا إلى الله)،(ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص في الأنفس والاموال والثمرات)؟،(قل من يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح وامه ومن في الأرض جميع)،(…وماتفشت بين الناس المعاصي إلا وظهرت فيهم أسقام وامراض لم تكن في أسلافهم)،(…ويذيق بعضكم بأس بعض)،(أهلك بنو اسرائيل لا لشيء إلا لانًهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه)،هل النتشار الجراد في مكة فعل أمريكي؟،هل الرياح التي أزاحت وشاح الكعبة وأظهرت لبناتها بإيعاز من أمريكا؟،ولم تركت السعودية تهزم من الحوثيين وهي مدللة أمريكا سيما في زمن بن سلمان؟،حتى وإن كان هذا فعل متعمد من أمريكا أو خطأ فذلك يجري ضمن مقادير الله ؟،ربما لحكمة يريدنها كون العالم أصبح عيم الإنسانية اراقة الدماء بالنسبة إلى الناس اليوم أصبح اهون وأسهل مناساحة الماء؟،(ما أخطأ ما كان ليصيب وما أصاب ماكان ليخطيء ،رفعت الأقلام وجفت الصحف)،(وكثير من الناس لا يعلمون)،لا يعلمون حتى وإن جاءهم اليوم الذي يوعدون فتراهم رغم ذلك يتسأءلون؟،(عمً يتساءلون؟،عن النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون)؟،الخلاصة مفادها أن:(ضعف الطالب والمطلوب)؟،ضعف الدين والمدان؟،ضعف الفاعل والمفعول؟،ضعف الملوك أمام ملك الملوك؟،(يا أيها الناس إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقونه منه)؟،فيروس غير مرئي أصغر ب500 مرة من المليمتر قلًب رأس البشرية رأسا على عقب؟،ليعلموا أن الله شديد المحال؟،ولكن َ اكثر الناس إليه لا يتضرعون؟،بل ولا يذكرون الله إلا قليلا؟،يذكرون في التعاليق القاصي والداني ،من يدي ومن لا يدب،الاموات والأحياء الآيلين إلى موت،ولكن ينسون الحي القيوم الذي لا يموت ؟،قيوم السماوات والأرض؟،الكوكب كوكبه؟،والتقدير تقديره؟،والإحاطة احاطته ؟،والتدبير تدبيره؟،وما المشاجب التي نعلًق عليها نكوصنا وادراننا وأنانيتنا وتهورنا ونعورتنا إلا دمى لا تملك حياة ولا موتا ولا الظل ولا الحرور ولا اللليل ولا النهار…فهل من قوم يتضرعون؟.

  31. فيروس كورونا قاتل لا يشك أحد في ذلك ويصيب الرئتين ويدمرهما بشكل نهائي مما يتسبب في الوفاة . لكن لماذا لا يقول لنا الأطباء ووسائل الأعلام على أن غالبية الوفيات تكون في أشخاص سبق لهم أن دمروا رئتيهم بالتدخين اما كليا أو جزئيا أم أن شركات التبغ العالمية حرمت عليهم الربط بين تخريب الرئتين بدخانها وبين الأصابة بالفيروس القاتل ؟ ويمكن أن (نهنىء) المدخنين الذين( جاهدوا )سنوات وسنوات لأجل الموت دخانا كالموت حبا دون أن يفلحوا في ذلك وجاءتهم رصاصة الرحمة اليوم . ………..

  32. الصينيون يؤمنون بقوة بالطقوس و الأكلات التي تجلب الحظ و الثروة و الصحة. و أكل بعض الحيوانات البرية الغريبة يدخل من ضمن هذه الاعتقادات. هذه المرة طلع حظهم كورونا.

  33. ____ الفيروس ’’ المتطور ’’ مصدره جهة متطورة مؤكد .. هذا مرئي .. اللا مرئي !!!

  34. الى ابن الوليد.
    أمريكا تضررت بفعل الفيروس أيضا لأن الفروس عرف طفرة ، تحولا فكانت المفاجئة لهم وهم كباقي العالم متخبطون منصدمون لعجزهم عن محاربته.
    هناك أشرار في هذا العالم يتجهون بالبشرية نحو الانقراض.

  35. ان عدو الانسانية معروف لدينا. هذا العدو الذي ينهب خيرات الشعوب ويجوعها. هذا العدو الذي ليس في قواميسه معنى للرحمة. هذا العدو الذي يستحوذ على العلم والمال وجميع الاسلحة الفتاكة. هذا العدو الذي ينشر الفسق والانحلال الاخلاقي عبر وسائله الاعلاامية. هذا العدو الذي يحسب كل شيء بميزان الربح السريع ولو على حساب حياة الناس. هذا العدو الشيطاني الرجيم الملعون الذي يسرق ويتهم الآخر بالسرقة-سرقة الارض، سرقة النفط، سرقة العقول العلمية من جميع الامم. هذا العدو الذي لا يشبع من حلب الشعوب المستضعفة، ولا يترك لها فرصة في النهوض عبر ضغوطاته و مؤسساته ولوبياته. هذا الوحش الذي لا يحمل في رأسه عقلا يفكر، ويحمل بدلا منه رأسا مليئا بالعفن والفيروسات القاتلة من مكر وخبث وكيد ودجل. هذا هو العقل الفيروسي الذي صنع كورونا الذي انقلب عليه وعلى اقتصاده حتى اصبح يتلوى وييبحث كيف يخرج من هذه الورطة. لقد انقلب سحره عليه. وسوف يتدحرج في المستقبل القريب الى الاسفل ان شاء الله وبحوله وقوته، بعد ان وصل الى قمةالدناءة.

  36. لا شك أن أمريكا هي دولة الاجرام العالمي ، وهي من يقف خلف كافة الازمات القاتلة في العالم .. لم تجرؤ اية دولة استخدام السلاح الذري ” النووي ” سوى امريكا ، وكان ذلك علنا وبكل وقاحة وتبجح .. شخصيا لا استبعد أن تكون اليد الصهيو-امريكية الخبيثة، القذرة خلف بث فيروس كورونا في الصين وايران ، خاصة بعد أن عجز المتصهيينون في البيت الاسود ( الابيض ) من إركاع الصين اقتصاديا ، والجمهورية الاسلامية الايرانية عسكريا وعبر الحصار الاقتصادي الجائر الذي أذل معظم دول العالم وفرض عليها عدم التعامل اقتصاديا معها .. الوحيدون الذين لا يشكون في الدور الخبيث لامريكا المتصهينة هم بعض الاعراب المطبعين الذين يستمدون بقاؤهم في الحكم من حماية كبار مجرمي امريكا .. حكام امريكا المتصهيينون الذين يستخدمون افتك الاسلحة المحرمة دوليا لقتل الابرياء لا يتورعون من نشر الفيروسات القاتلة لتدمير العالم ، وهي ضمن فلسفة التيار المسيحي – الصهيوني المتطرف الذي يسيطر على السياسة الامريكية منذ فترة ليست قصيرة شهد العالم – خاصة العربي والاسلامي- فيها الكثير من المآسي ، وسياسة الحصار الاقتصادي الذي تنتهجه الادارات الامريكية المتعاقبة لا يقل خطرا عن الحرب البيولوجية التي يشكل نشر فيروس كورونا احد فصولها القذرة التي تعكس النفسية الاجرامية للكثير من حكام امريكا ذوي عقيدة فاسدة

  37. معلومة للافادة :

    علماء أوبئة و صيادلة يابانيين و من التايوان – اليابان و التايوان من حلفاء أمريكا- توصلوا بالشبه الاكيد ان فيروس الكورونا الجديد أصله أمريكي ، لان أمريكا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك الانواع الخمسة من الجينات المرضية للفيروس و التي يمكن تشبيهها بالفروع التي يستحيل وجودها من تلقاء نفسها دون ربطها بشجرة (الجدع المشترك)….و لاحظ هؤلاء العلماء ان أمريكا شهدت في غشت 2019 موجة قاتلة من الالتهابات الرئوية عزاها الامريكيون الى مضاعفات استخدام السجائر الالكترونية ، الامر الدي ينفيه هؤلاء العلماء لان الاعراض تشبه كثيرا مثيلاتها في الاصابة بفيروس كورونا…و قد راسل أحد هؤلاء العلماء حينها السلطات الصحية الامريكية محذرا من أن الموتى قد يكونوا أصيبوا بفيروس الكورونا ، و قد تم تجاهل تحذيراته.
    و قبل تلك الموجة القاتلة بقليل ، أغلقت السلطات الامريكية المختبر الرئيسي العسكري للبيولوجيا في فورت ديتريك بولاية ماريلاند ، و السبب حسبها عدم وجود احتياطات ضد تسرب مواد خطيرة ، عن طريق إرسال إشعار رسمي للجنود العاملين في المختبر لوقف جميع الأنشطة. كان ذلك فور ظهور وباء “السجائر الإلكترونية”.(يمكن التأكد من الخبر في جريدة نيويورك تايمز بتاريخ 8 غشت 2019).

    و يؤكد هؤلاء العلماء بأن رعايا يابانيين أصيبوا بوباء “السجائر الإلكترونية” في هاواي في شتنبر 2019 ، أشخاص لم يزروا الصين أبدًا ، حدثت هذه العدوى على الأراضي الأمريكية قبل فترة طويلة مما حصل في ووهان الصينية ، ولكن بعد وقت قصير من إغلاق مختبر فورت ديتريك..

    و خلال أولمبياد الالعاب العسكرية العالمية و الدي جرى بين 18 و 27 من أكتوبر 2019 في ووهان نفسها، تم نقل خمسة رياضيين “أجانب” و زوار اخرين تم نقلهم إلى المستشفى في ووهان بسبب إصابة بمرض غير معروف……

  38. امر على التعليقات مرورا وليس في خاطري كتابة تعليق لكنني اشعر بدافع يدفعني كلما رأيت هرطقات هذا المسمى السعودي يعيدها بلا ملل ولا كلل بمناسبة وبدون مناسبه !!
    يقول 🙁 لوتنحى بشار لكانت سوريه مثل مصر اليوم …)
    لوتنحى لكان الجولاني اليوم هو الحاكم بامره ووزيره المحيسني السعودي يفني بقطع الرؤوس والسبي والصلب بحق كل من ليس وهابيا في سوريه !!!ولاصبح العرعور وزير اعلام الامارة الوهابيه في بلاد الشام !!
    لقد سمعنا فتوى المحيسني في عام 2015 قبل التدخل الروسي بوقت قصير وكان مفادها سبي النساء وقتل الرجال واما الاطفال يمكن اسرهم وادخالهم في الدين الوهابي !! وقد اوحى اليه شيطانه وقتها انه سيتمكن من السوريين لكن ارادة الله كانت اقوى من شياطينهم …هذا وقد تم تنفيذ فتوى المحيسني جزئيا في بعض الاماكن التي دخلها الثوار المطالبين بحقوقهم !!
    انظر درة تاج الثوار السوريين المعتدلين اليوم يحملون العلم العثماني ويشتغلون مرتزقه مأجورين !!
    اليس من العجيب ان يسمي السعوديون هؤلاء بالمرتزقه في ليبيا لكنهم في سوريه مازلوا ثوارا من اجل الحريه !!!
    يسمونهم ثوارا حتى ولو خدموا تحت راية الشيطان فقط في سوريه !!اليس وراءالاكمة ماورائها ؟!!
    اليس هذا هو النفاق بعينه واليست هذه هي براهين ساطعه على انها كانت مؤامؤة امريكيه صهيونيه اعرابيه لتدميرقلب العروبة خدمة لمصالح الصهاينه ؟ !!

  39. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم

    التعليق تحت اسم عربي اصيل وأفتخر ، والذي يبدأ بعبارة اتباع أمريكا من الأوروبيين والعرب ، لم أكتبه وليس لي اي علاقة به ، علما ان اخر تعليق كتبته هو عبارة عن توعية دينية وبعض الأدعية لما يحصل من هلع وخوف من كورونا ، ولكنه لم ينشر ،
    بالمناسبة ،، الذي علق باسمي اليوم هو نفس الشخص الذي كان ينتحل اسمي سابقا عربي اصيل ، لأنه نفس أسلوب الخباثة في الكتابة ،

  40. بعض الردود تشي بمرض أصحابها فتراهم يزورون الحقائق لا أعرف لأي هدف ؟ بل يزورون حتى أسماءهم المستعارة بأسماء مرددين يعاكسونهم في الرأي لمجرد كسب الثقة وخلق البلبلة بين أصحاب الردود … إسم (فارس) هو الإسم الذي أستعمله في رأي اليوم لردود ي المتواضعة … لكن رأيت أن أحد من أولاءك قد إستعمله في ردوده التي تعارض قناعاتي وآرآئي … أتمنى أن يرجع هذا الآدمي إلى صوابه ويختار قناع يعاكس شخصه.

  41. أردوغان: الغرب يتعامل بسلبية مع كورونا! … هذه فتوى دوليه …. اردوغان لا يحب ولا يقتنع إلا بالاخوان والارهابيين .

  42. ‏‎
    أتباع أمريكا من الاوروبيين والعرب وغيرهم يشبهونها في أخلاقها: التكبّر، الانتهازيّة، الكذب، التضليل، الفجور، قلّة الحياء، و…
    رفضوا التوجّه إلى الشرق لتنويع المصادر الاستثماريّة فتركتهم امريكا في أشدّ الأزمات الصحيّة ولكن لم تتركهم الصين ولولا ظروف الحصار لوجدوا إيران إلى جنبهم كما كانت.
    اللهم احفظ بلاد العرب والمسلمين كافة من كل سوء. لا سيما الجمهورية الاسلامية وشعبها المسلم المجاهد الذي وقف الی جانب الشعب الفلسطيني والی جانب المقاومة الفلسطينية وغزة المحاصرة والمعزولة عن العالم رغم كل ما تعرضت له هذه الجمهورية من حروب علی يد الطغاة والخونة والمجرمين ومآمرات وحصار علی يد دول الاستكبار والهيمنة الامريكية والصهيونية وعملائهم السعوديين.

  43. عزيزي الكاتب الفذ الاستاذ عبد الباري عطوان
    ان ما نراه الان على ارض الواقع هو تطبيق عملي لافلام الاكشن االامريكية التي
    عرضت علي شاشات التلفزيون منذ امد بعيد وما زالت تعرض للان…كانتشار وباء او فيروس ما…لاهداف ما….واعتقد ان هذا عمل دولة عظمى كما اسلفت حضرتك….الله يحمي الانسانية من كل بشر متجبر

  44. ولكن البورصات في أمريكا خرت 12 تريليون دولار والقتلى الامريكان بالمئات والاقتصاد الامريكي تتضرر بشكل واضح

  45. المعدة بيت الداء في جسم الإنسان…… وأمريكا بيت الداء للعالم كلّه

  46. يا غازي وما هو قولك فيما صرح به وزير الخارجية القطري السابق حول الصيدة في سوريا مؤامرة لو مش مؤامرة. كل من يتخيل للحظة ان الامور عشوائية وعفوية فهو اما متآمر او متخلف عقليا ولا ثالث لهما وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم المؤامرات العربية والغربية

  47. بغض النظر ان كان الفيروس مسرب او مهرب او مصنع …الخ فان عدد الوافيات نتيجة هذا الكورونا المستجد يثبت بانه وباء كغيره من الاوبئه .. فهو ليس بهذا الحجم الضخم من الخطوره التي يتعمد معظم وزراء وحمير وبيادق رقعة الشطرنج اقناعنا جبرا بها … ومافيا ايطاليا بعد مافيا الصين لا يعتد بحساباتها ونسبها
    **
    الان نعود ونقول ان الراسماليه واداوتها هي من صنعت الصين وسمنتها …
    **
    فالراسماليه هي من فككت المعسكر الشرقي الشيوعي
    **
    والراسماليه هي من اغلقت المصانع الغربيه والشرقيه الشيوعيه وذهبت لتصنع وتنتج في الصين ..
    **
    فليس من المعقول القول ان من يقف خلف الراسماليه فعل ذالك عن تخبط وغباء ..
    **
    الراسماليه الماليه و رؤوسها عائلات البنك الفدرالي ليسوا في صراع حقيقي مع ربيبتهم الصين..
    **
    اعتقد ان الهدف النهائي الذي يشتغل عليه عائلات الفدرالي هو استبدال الولايات المتحده واوروبا بالصين وتركيا .. ومن ثم خلق حروب متواصله الصين ستكتسح الهند وتركيا ستكتسح اوروبا والشرق الاوسط .. و روسيا ستكون احتياط ومتحكم في المسيره وملاذ امن لقادة الفدرالي
    **
    لذا اقول لا بد من نزول الشباب العربي والاوروبي الى الشوارع لمقاومة هذه الخرافه … يمكن لنا التغلب عليهم وعلى غازاتهم بالوسائل المعروفه .. فهذه الوسائل رغم رائحتها السيئه الا انها مطهره فعال ايضا

  48. الي مروان-فلسطين
    الكثير من بني جلدتك وجلدتي عاشوا ويعيشون وسوف يعيشون الحلم الامريكي. سواء من اصحاب المصالح او اصحاب الشهادات او اصحاب الحرف، فالحلم الامريكي هم يجسدونه في نجاحهم في انخراطهم وانتماءهم لهذا المجتمع جيل بعد جيل. إما بالنسبة ل ٤٠٪؜ والذين يعيشون في فقر مدقع فأنا لأ ادري من أين اتيت بهذه النسبه. وخاصة ان هناك الكثير من programs علي مستوي كل ولايه لمساعده المحتاج الي وظيفه او طعام او مسكن او حتي علاج. أما بالنسبة للثورة الاجتماعية في امريكا فهذا امر غريب فعلا. ما يميز امريكا عن غيرها انها دوله قائمه علي التعددية في كل المجالات، دوله قوانين و يضعون بروتوكولات لكل شئ ويتبعون هذا البرتوكول. بالنسبة للنظام الصحي مع كل مشاكله ففي نهاية اليوم ما في أمريكي يقذف خارج المستشفى وبدون علاج اذا لايملك تكاليف العلاج. وكل طفل امريكي مغطي بالعلاج المجاني. الشئ الذي كان يشير سخريتي في امريكا عندما يتحدث الإعلام عن الفقر في امريكا. فهذه فئه لا تريد العمل ومنهم حتي لا يريدون حتي المساعدات ويفضلون العيش في الطرق (مجانيين).’

  49. نؤيد تماما طلبكم بفتوى دوليه محايده لتحديد الجهة التي اطلقت هذا الفيروس اللعين او تسببت في انتشارها الى البشر او ان كان سببها عادات التغذيه السيئه للصينيين والمفروض الان وبعد ان تفيق البشريه من ذهولها وصدمتها من هذه الواقعه ان تطالب الدول المتضرره كايطاليا واسبانيا وكوريا الجنوبيه وايران بتشكيل هيئه تحقيق امميه محايده ونزيهه لتحديد الجهه المسببه لهذا الوباء وضرورة تشكيل وكاله امميه على غرار وكالة الطاقه الذريه للاشراف على الابحاث المتعلقه بالاسلحه الجرثوميه والاشراف على انشطة وابحاث شركات الادويه وياحبذا ان تنطلق المبادره من دولنا العربيه في الامم المتحده لطلب تشكيل هذه الوكاله .

  50. أكدت شركة “سانوفي” الفرنسية للصناعات الدوائية SANOFI أنها مستعدة لتقديم 300 الف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد بعد نتائج “مبشرة جدا” في تجاربها العلاجية.
    وأعلنت الشركة أن الدواء المضاد للملاريا أثبت فعالية كبيرة في استشفاء مرضى بفيروس كورونا المستجد.

  51. استاذ عبدالباري

    غياب الأنظمة العربية التي كانت تتظاهر بالعمل تحت مظلة ما يسمى بالجامعة العربية أثبت أن دول هذه الجامعة مجرد مزارع خاصة وأن البشر والشجر والحجر فيها مجرد بضاعة أو مواسم زراعية. ويبدو أن الموسم الزراعي الحالي في هذه المزارع ضربه الصقيع ولا يوجد ما يمنع حرق البضاعة وانتظار الموسم القادم.

    لو كان العرب دول حقيقية لدمر العرب مجتمعين سد اثيوبيا مستفيدين من انشغال البشر في الدول الحقيقية بوباء كورونا، وحاصروا العدو اللقيط في فلسطين، و ….

    لكن، هيهات. محمد سلمان يوزع البترول مجانا في وقت لم يعد هنالك طلب على البترول، ويتنازل عن حقوق الأمة تفريطا وتذللا دون أن يلقى له بالا، وكذا الحال بالنسبة للكثير من ملاك المزارع العربية …. والكل يأمل في يوم اضافي على الكرسي.

  52. الدول التي نجت من الربيع العربي ارسلوا لها كورونا..
    أمريكا قررت ونحن ننتظر… ويبقى ان الله على كل شي قدير

  53. الى الاستاذ الكبير و الأخ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    المسائلة ابعد بكثير من كورونا و اعتقد هيا من صفقه القرن في النصب و الاحتيال و هيا سرقة السراقين المستثمرين الذين اشتروا فقاقيع الهوى و سمك في البحر في الغرب و خصوصا في الولايات المتحده و لماذا بريطانيا طلقت الاتحاد الاوروبي و لماذا يقول ترامب مشكله كورونا سوف تاخذ 18 شهر حتى تنتهي و اتمنى من الاخ و المعلم المغترب ان يعلق على هذه الموضوع .
    مع فائق الاحترام والتقدير

  54. الفيروسات و الجراثيم تتحور في طفرات جينية بشكل دوري، كل مرة تتحور تقوى و تزداد مناعتها من الأدوية و المضادات الحيوية. هذا يفسر لم الفيروسات و الجراثيم الان اكثر فتكاً من أزمان مضت. ثم ان الإنتاج الصناعي اليومي بالجملة لهذه اللحوم القذرة و غياب النظافة يضاعف بآلاف المرات فرص تكون هذه الفيروسات و الجراثيم، أضف لذلك الاكتظاظ السكاني و انعدام ثقافة النظافة البدنية سيكون عندك قنبلة صحية موقوتة. الانتشار السريع في دول العالم و من ضمنها امريكا يمكن تفسيره ان الصين دولة عالمية نافذة و لها تجارة واسعة مع جميع دول العالم، و السفر من و إلى الصين بمءات الآلاف كل يوم. الصين هي المنفذ التجاري و السياسي الأكبر لايران بسبب العقوبات الأمريكية، كل ما يصيب الصين سيظهر في ايران. الفيروس لا يعيش في المناخ الحار لذلك لم ينتشر في الدول الحارة كالهند. ليس هناك موءامرات في موضوع هذا الفيروس فهو الان يفتك و يشل جميع دول العالم. هو تدبير من رب العالمين لبداية حقبة جديدة نظيفة ان شاء الله و الله اعلم.

  55. بغض النظرعمن كان السبب في نشر هذا الوباء الا انني ارفع القبعة لهذا الفايروس الحقير والمرعب !!
    صحيح ان هذا الفايروس اغلق مساجدنا ومدارسنا وجامعاتنا ، ولكن بالمقابل اغلق كل اماكن الفجور والدعارة بكل انواعها ،،
    مع تطبيق شروط الوقاية من هذا الوباء ، أشعر وكأننا في يوم القيامة ( اللهم نفسي )،
    بعد اغلاق المساجد في كل مكان ، تخيلوا ان لا رجعة للمساجد بعد ذلك ، فماذا سيقول الذين لم يدخلوا المساجد في حياتهم ؟
    يقول الله تعالى في سورة المؤمنون : حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ﴿99﴾ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿100﴾
    واذا اعتبرنا ان الله أماتنا ومن ثم أرجعنا للحياة ، هل سنتعظ بعد هذه التجربة المخيفة ؟
    هل سنعود لله وديننا الحنيف ؟
    اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا ،، اللهم آمين ،
    أسأل الله السلامة للجميع ،، ولا حول ولا قوة الا بالله

  56. امريكا لها تاريخ حافل بالإجرام في حق الشعوب والدول الأخرى، ولا توجد لديها اية معاير اخلاقيه في سياساتها الإمبريالية الخارجية وحتى الداخلية. فهي مسؤولة عن إبادة 100 مليون من شعب امريكا الاصلي … وعبودية عشرات الملايين من الافارقه … واستخدام القنابل النووية في اليابان… والأسلحة الكيماوية في فيتنام.. كما قامت باغتيال الكثير من زعماء الدول الأخرى من خلال CIA أو الانقلابات العسكرية أو الغزو المباشر كما حصل في العراق. كما أنها اخترعت مسرحية الهجوم على ميناء بيرل هاربر لتبرير غزو اليابان خلال الحرب العالمية الثانية … وكذلك مسرحية 9/11 بالتعاون مع المخابرات الإسرائيلية لتبرير غزو العراق… كما أن الجيش الأمريكي لديه وحدات كثيرة متخصصة في الحرب الجرثومية و البيولوجية …

    فامريكا وصلت إلى قناعة انه لا يمكن هزيمة الصين عسكريا أو اقتصاديا… وهي لا تقبل بأي حال من الأحوال بوجود منافس يهدد هيمنتها الكاملة على العالم عسكريا واقتصاديا..

    لذلك من السهل جدا القبول بنظرية المؤامرة والحرب الجرثومية.. خصوصا ان الصين استضافت أولمبياد الألعاب الرياضية العسكرية في مدينة ووهان، نهاية العام الماضي، والاتهامات الصينية للأمريكان بهذا الخصوص …

    مع خالص الشكر والتقدير والاحترام لكم جميعا…

    .

  57. بطبيعة الحال سينتهي هذا الفيروس ويتلاشى ، سيموت الاف البشر وربما مئات الالاف . وسيخلف كسادا اقتصاديا هائلا كانه اعاد العالم لعشرون سنة للوراء .
    سيكون لهذا الفيروس تداعيات كثيرة سواء على المستوى السياسي او الاجتماعي او حتى على التحالفات ، وستكون اوروبا غير التي نعرفها الان . معظم سكان الكرة الارضيه يرون ان امريكا وراء ذلك مرد هذا الى سياستها الهوجاء والبلطجة الاي تمارسها نحو الدول والشعوب .
    سواء كانت امريكا هي من نشرت هذا الفيروس ام الصين او هي من نتاج الطبيعه فان الثابت ان الصين نجحت في الامتحان وحققت امريكا فشلا ولحقت بها الخسارة وهذه النتائج معطوفه على سلوك كلا الدولتين فشتان بين سلوك الصين تجاه الاخرين وبين سلوك امريكا الوحشي الذي يعكس التشفي والحقد وشهوة الانتقام .

  58. فتوى من 7UP : أخذ عينات من الخفافيش والكلاب والقطط والفئران فى الصين الآن فان كانت خاليه من الفيرس.فتكون الحكايه كلها مؤامره امريكيه اما ان وجد بها الفيروس فلا تكون هناك مؤامره بل ان الفيروس صينى 100% .

  59. المهم ترامب أثلج صدورنا فقد قام بتأديب الصين وترويض إيران وحلب العربان وصفع شتات الرومان كما انه لجم الروس، واثبت للعالم بأن العرق الأبيض مازال متفوقاً ومنتصراً.

  60. الصينيون يأكلون الخفافيش والكلاب والقطط والفئران مُنذ آلاف السنين، مثلما نأكل نحن العرب “الضب” و”الجراد” و”البعران” وحتى “القنافد”، شكرا يا استاد عطوان والله اضحكتني عندما ذكرتني باكلي الى القنافد لما كنت في طفولتي انهه لذيذ جدا

  61. اتوقع ان يقوم الشيطان الاكبر خلال الشهور القادمة بصناعة المصل المضاد للكورونا كوفيد -19 وحينها يقوم الملاك الايراني بابرام عقد مع الشيطان الاكبر لتوريد اطنان من هذا المصل فيما لايزال المرضى من العرب يهتفون الموت لامريكا ..فكبرى شركات صناعة الادوية في العالم هي الشركات الامريكية ثم البريطانية ثم الفرنسية ثم السويدية ..وليس بينها شركة صينية او روسية واحدة ..لان المخابر الصينية والروسية لا تحسن الا صناعة السموم والفيروسات .

  62. بسببت تفوق هذه الدول إقتصايا وعلميا وجدت أمريككا نفسها اليوم مهملة عاجزة عن المواجهة مع منافسيها هي التي با لأمس ساهمت في بروزهذ هذه الدول بعد الحرب العالميةII تجد نفسها مهددة في مكانتها المرموقة في العالم فعمدت لتأنيبهم بهذا السلوك والطرق القاسية اللاإنسانية ولكنها الآن أصبحت تهدد العالم بأجمعه وتفرض عليه أمر الواقع

  63. الكاتب غارق كالعاده في نظريه المؤامره في كل تحليلاته السياسيه الصين نفسها منعت اسواق الحيوانات البريه لانها ممكن فعلا تكون السبب و نظريه انه ممكن يكون مصنع ايضا موجوده لكن ليس الجزم به
    ربنا يسافي و يحمي الجميع

  64. المستقبل القريب لكل من يحمل شعار ومشاعر الانسانية، الشعوب سئمت التهالك والتكاثر خلف الماديات ونسيان الأخلاقيات، لا معنى لجيوش جرارة بدون رسالة انسانية، الشعوب متلهفة للعودة الى ماضيها الانساني، سواء بقليل أو كثير من المال، وهذا ينطبق على جميع الشعوب أيا كان تواجدها، اقرأوا سورة التكاثر، انها مصداق حال الناس هذه الايام. الناس تواقة للنعيم، وليس للجحيم. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8) صدق الله العظيم.

  65. إذا تبين بأن هذا الفيروس من صنع البشر فعلى الدولة التي صنعته أن تتحمل كامل مسؤولياتها أمام العالم وتعوض كل من تضرر من هذا الوباء! كما يفعل الأمريكان عندما يتوجهون للمحاكم عند كل نازلة تصيب جزءاً من الشعب الأمريكي … حادي عشر سبتمبر، لوكربي……وغيرهم.

  66. لكن السؤال هل يمكن صناعة فيروس و هو كائن حي كغيره من الحيوانات الأخرى ؛ ربما عزلوه من جسم حيوان أو إنسان و طوروه ؛هذا إدا برهنت الصين أن مصدره أمريكا ، ثم لا يجب أن ننسى أنهما في حرب إعلامية حتى لو كان مصدره الصين تلصق التهمة بأمريكا

  67. الى العماد،
    الظاهر انك من بين الذين يصدقون بالحلم الامريكي. صح النوم يا اخي… في امريكا ٤٠٠ شخص يمتلكون ٨٠ بالمئة من غنى امريكا. ٤٠ مليون امريكا يعيشون في فقر مدقع. اما بالنسبة للضمان الصحي فحدث ولا حرج حتى مجيئ اوباما الذي اراد تغير الامور. ان كان هناك دولة مرشحة لثورة اجتماعية كاسحة فهي الولايات المتحدة. ولا اقول هذا دفاعا عن الصين التي جعلت من الشيوعية وليد راسمالي مشوه…

  68. كثيرين الذين يدعون لتعاون عالمي للخلاص من كورونا اظن على امريكا والكونكرس الامريكي ان يتخلصوا من ترامب لانه اذى للبشرية جمعاء بما فيها امريكا والشب الامريكي شعب مثقف وغير مجرم وطيب لا يقبل بهذا الانسان لانه اصبح عدوا للبشريه

  69. يا خواجة الطيور جميعها تتغذى على الحشرات والحبوب ما عدا الطيور الجارحة التي تتغذى على اللحوم . لا يمكن مقارنة مناعتها الى مناعة الإنسان . بدون اتهامك فساعطيك مثالا على الفرق بين مناعة الإنسان والحيوان . جميع الحيوانات تشرب من مياه المستنقعات والأنهر ولا يحدث لها شيء ، أما الإنسان فإذا شرب من مياه غير نظيفة فانه يصاب بمغص شديد ويمكن ان يؤدي الى مضاعفات خطيرة على حياته . فلا تقارن بين الطيور او الحيوانات والإنسان من أي ناحية سوى عدم الفهم من قبل بعض الناس . أما الفأر فإذا كنت خبيرا في ذلك فاتحفنا بمعلوماتك ولكن المعلوم ان الفأر لا يأكل جبنة ، فلا تجعل الفأر يلعب في عِبَّك . تحياتي

  70. يا رجل
    امريكا والا جيبوتي
    شو بطلع بايدك
    الوقايه خير من العلاج…..
    نسأل الله اللطف بنا

  71. غريب امر هذا الغازي الذي يغزو المقالات واحدة تلو الأخری لكي يدافع عن طرامب.
    وغريب امر القراء الذين صدقوه انه سعودي.
    هذا لانكم تجهلون طريقة عمل فرق الاستخبارات والجيوش الالكترونية الاسرائيلية التي تُجيد العربية وتملك ثقافة عالية والمام فائق بالمعلومات التي تتعلق بالدور الذي يجب عليهم ان يلعبوه!!!!
    فكروا جيداً بما اقول. فالكثير منهم عرب ويجيدون العربية. تابعوا ادرعي علی الفيسبوك وتويتر وشاهدوا كيف يحاضر في الدين الاسلامي ويكتب ايات من القرآن واحاديث عن النبي محمد.
    وفهمكم يكفي !!!

  72. انه فايروس امريكي وجاء من مختبرات الارهاب الامريكيه
    وهذه الدوله الارهابيه لها باع طويل في إذاء البشر والشجر الحجر
    ان هذه الدوله هى نفسها فايروس وكتلة سرطانيه قذره
    انها ولايات الوباء المتحده
    لسنا بحاجة لبحث عن مصدره فهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار
    كل تصريحات الامريكان وكل ردات فعلهم على هذا الفايروس الامريكي يدل بكل وضوح انه فيروس امريكي صرف
    فايروس امريكي فلت من بين ايديهم واعتقد ان الصين علمت ذالك منذ اليوم الاول فردت بضاعتهم اليهم على مبدأ سوف تشربوا من نفس الكأس الذي قدمتهوا لنا
    بعدما ظنوا ان الصين سوف تتخذ اجرائات صارمه بمنع تفشيه في العالم وانتشاره على اساس انه وباء معدي ولهذا طلب ترامب من الصين تقديم خدمات لحصره في الصين ومساعدتها بمكافحته فأبت الصين ذالك
    لانها لا تريد ان تبقى امريكا واعوانها من دول اوروبا بعيده عن الاذى يتغامزون وهم يرون الصين تغرق
    امريكا مقهوره وحاقده على الصين لانها لم يكن بحسبانها ان تقوم الصين برده اليهم والى اعوانهم في اوروبا
    لهذا يطلق راس الارهاب الامريكي على الفايروس الفايروس الصيني
    من خلال هذه التسميه فقط تشعر مدى القهر الذي فلق قلب الامريكان ورئيسهم
    من يريد دلائل علميه لاثبات ذالك فليقدم لنا اولا دلائل الامريكان واثباتاتهم العلميه على امتلاك العراق اسلحه بيولوجيه ولقدموا ادلتهم على استخدام الجيش العربي السوري للكيماوي وان يقدموا ادلتهم على ان القاعده هى من دمر ابراجهم وليست اياديهم
    لقد ارتكبت امريكا جرائم فاحشه بحق دولا وشعوب من خلال تهم بدون ادنى دليل
    قذارة ووقاحة رئيسهم الذي لا تختلف عقليته عن عقلية المافيات الذي اثبت انه مستعد ان يقتل الشعب الامريكي من اجل المال قبل غيره دليل كافي ان الفايروس هو فايروس امريكي

  73. هناك نوعان مستخدمان اليوم من فيروس كورونا
    صناعة امريكية و صناعة الصين
    و الله اعلم

  74. الاخ لاجئ في وطنه
    صحيح ان الله سبحانه وتعالى لا يرسل الشر الى عباده ، ولكن لنفترض مثلا ان هذا الفايروس من عند الله ، فهل تعتقد انه شر لنا ام خير؟
    بالتأكيد سيكون خيرا لنا ، فنحن في هذا الزمان بحاجة للضرب على الرؤوس حتى نستفيق من سباتنا العميق وتقصيرنا بحق الله وبحق ديننا ، فنحن من ساعد الظالمين على ظلمهم ، والظالمون الطغاة اجرموا بحق شعوبهم ، وانتهكوا حرماتهم ، واغتصبوا نسائهم ، وذبحوا الاطفال ، ودمروا البيوت على رؤوس ساكنيها ، وعملوا على هدم الدين تحت مسميات عديدة ، والامثلة كثيرة وانت تعرفها ،، فصدقني ان فايروس كورونا ان كان من صنع الله فهو رسالة للامة جمعاء العودة الى طريق الصواب والكف عن اذى الناس واكل الحقوق وقطع الارحام …. الخ ، وان كان من صنع البشر فهو بأذن الله ايضا ولنفس الاسباب حتى لو كان الظاهر من الاسباب هو سيطرة وهيمنة الدول العظمى ،

  75. ____ من وراء الكارثة الإنسانية ؟ الحمار ؟ أم البردعة ؟ و خفافيش تستخبى وراء .. خفافيش !!!
    _____________________________________و بدون تعليق .

  76. شاهدت فيديو في المغرب لا اعرف مدى صحته لصينين يضعون بصاقهم ولعابهم على منتوجات في مكان كبير للتبضع حتى يصاب اكبر عدد من المغاربة بالفيروس.وهناك فيديو اخر لصينيين في الصين يبصقون على ازرار المصاع الكهربائية لنشر العدوى..اشك ان هذا الفيروس من صنع الصين لانه تغلبتةعليه قبلىان يرتد طرف عين امريكا…امريكا ان كانت هي الفاعلة فالفيروس انتشر في اسرائيل وايطاليا والمانيا وبريطانيا وفرنسا واسبانيا و و و
    اعتقد ان سلوك الصينيين في نشر العدوى داخل بلدهم وفي امصار اخرى دليل على خبث الطوية..غنشر الفيروس عن طريق البلغم ورذاذ اللعاب من فعل المخابرات…ولا ابرىء امريكا لان ترامب هدد بضرب كوريا الشمالية ونسفها وهددبضرب ايران والمراكز الدينية…
    اعتقد اذا كان الامر صادر عن امريكا فسيكون ذلك بموافقة الكونغريس وسيفتضح الامر لاحقا…وشكرا لعبد الباري عطوان صوت بني الغبراء

  77. اول ما يخطر ببالي أن يكون فيروس كورونا صنع لأميركا لإضعاف اقتصاديي الصين 🇨🇳 وكل دول العالم 🌎 له علاقة مباشرة بينه وبين الصين 🇨🇳

    اين الهند من المرض له حدود مع الصين 🇨🇳 ليس له حالة واحدة من المرض

  78. عام 1981 نشرالروائي الامريكي (دين كونتز)
    روايته (عيون الظلام) وفي هذه الرواية تنبأ كونتز بظهور فيروس قاتل في الصين ومنها ينتشر الى بقية العالم وسماه (يوهان 400 )و الفيروس بحسب الرواية يجري تطويره خارج مدينة يوهان الصينية كسلاح بيولوجي ومنها يتسرب الى باقي العالم ..كان هذا عام 1981 وربما لم تكن الرواية من نسج خيال الكاتب الروائي والاكيد انها استندت الى جملة من المعارف والمعطيات الحقيقية التى يعرفها الروائي الامريكي .
    في عام 2002 ظهر فيروس السارس في الصين وهو الاسم العائلي لكل انواع فيروسات الكورونا وادى الى وفاة 750 فردا حول العالم وفي 2019 وابتداءا من شهر نوفمبر بدأت تنبؤات الروائي كونتز في التحقق اذ ظهر الفيروس كورونا كوفيد 19 وبدأ بحصد الارواح وكان اول ضحاياه مجموعة من الباحثبن في مركز ووهان لمكافحة الامراض الذي لا يبعد مقره الا بنحو 300 متر عن سوق ووهان لبيع المأكولات البحرية ..الذي تباع فيه الخفافيش والافاعي وقطط الزباد وهي المنشأ الحيواني لكل انواع فيروسات الكورونا .
    الا ان الصحف الصينية اشاعت ان المرض لم يظهر من المركز ولكن من السوق ..بينما يصر الباحثون في جامعة جنوب الصين وفي معهد ووهان للفيروسات على ان الفيروس تسرب من مركز ووهان لمكافحة الامراض ..وقبل ذلك كانت هناك اشاعات بين الصينيين في مدينة ووهان تتحدث عن احتمال تسرب فيروس السارس او احد مشتقاته من هذا المركز الى باقي المدينة ..وهو ما حدث بالفعل في نوفمبر 2019.

  79. جريمة بشعة في حق الانسانية، فقط كمثال اليوم 500 حالة وفاة في ايطاليا. الاقوياء يقتصون من الضعفاء بحق او بغير حق، من سيقتص منهم ؟ ماذا قررت الصين اطلاق فيروساتها انتقام لكرامتها، وتبعتها ايران و كوريا؟ ماذا عن حكامنا الذين همهم في فروجهم و بطونهم و حقدهم الدفين و كرههم لشعوبهم؟ الذين همهم هو سرق شعوبهم و تحويل الاموال الى بنما و سويسرا و شراء عقارات و مساعدة الكنيسة المحروقة بينما شعوبهم تردح تحت الفقر؟ من سيحميهم من جنود لا ترى؟

  80. الراسماليه واداوتها هي من صنعت الصين وسمنتها …
    **
    الراسماليه هي من فككت المعسكر الشرقي الشيوعي
    **
    الراسماليه هي من اغلقت المصانع الغربيه والشرقيه الشيوعيه وذهبت لتصنع وتنتج في الصين ..
    **
    فليس من المعقول القول ان من يقف خلف الراسماليه فعل ذالك عن تخبط وغباء ..
    **
    الراسماليه الماليه ليست في صراع حقيقي مع ربيبتها الصين

  81. الصينيون يأكلون الخفافيش والفئران والجرذان والافاعي وحتى الحشرات . هذه المواد تحمل الكثير من الجراثيم والبكتيريا وحتى الفيروسات وإذا لم يطهى على النار الى درجات حرارة مرتفعة فات هذه المكروبات لا تموت ويمكن ان تنتقل عدواها الى الإنسان . أي شخص زار الصين وزار مطاعمها خصوصا ما يسمى وجبات الشوارع السريعة التي يعدها الصينيين على أطراف الشوارع وفي الأسواق الشعبية يرى ما يخرج من هذه الحيوانات من دم وقاذورات وعدم نظافة الى آخر هذه الامور غير الصحية. التي تجعلك تنفر منها وتشمئز من أكلها . ممكن ان تكون الرواية الصينية صحيحة لان هذا ليس بعيد عن المؤامرات الأمريكية على الدول ولكن هذه الرواية ضعيفة للان وعلى الصينيين ان ياتوا بإثباتات اكثر إقناعاً للعالم . الى المعلق خواجة فلسطين : الفئران تأكل الحبوب والثمار واللوز والبندق وحتى تأكل اللحوم و لا تأكل الجبنة لا الصفراء ولا أي نوع من أنواع الجبن . لا ادري من أين اتيت بمعلوماتك هذه عن الفئران انها تأكل الجبنة الصفراء وأرجو ان لا يكون من مشاهدتك الى أفلام الصور المتحركة توم و جيري . أرجو ان تراجع معلوماتك مع التحية

  82. اخونا ومعلمنا الدكتور عبد الباري عطوان نتمنى لكم السلامة خاصة وانتم في عمر المناعة فيه في تقهقر وفي وسط اروبي تبنى مسبقا سياسة القطيع حفطكم الله دخرا لامة العروبة والاسلام وكل السلامة الالهية للقيميين والمتابعين لهدا المقام الحر والحفط والصون والرعاية الالهية لكل البشرية ايها الاخوة اينما كان مصدر هده الجائحة ولو حتى من القمر اين الشعوب من كل هدا التامر . الم يحن الوقت بعد لرجوع القيم الانسانية ام سيبقى فقراء العالم فئران تجارب لفراعنة الزمان اما بالنسبة لنا كامة اسلام فالمسؤولية اشد واعظم انطلاقا من قوله عز وجل (مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا ) صدق الله العظيم فالاسلام الدي نتبناه كدين وعقيدة هو اخر الديانات ومحمد عليه الصلاة وازكى السلام هو اخر الرسل وتبقى مسؤولية الاسلام على رقاب المسلمين ليقودوا البشرية للخلاص اين نحن من هدا واين خلاصنا واماننا الدي افتقدناه مند زمن طويل ايتها الشعوب الاسلامية العالم في مخاض والخلاص بين ايديكم في قران تركتموه في الرفوف وان قراتموه لاتتدبرون ولا تعقلون حتى يكون بعلم الجميع ان نفاقكم هدا مصيبة جارية لن يكف شرها بموتكم وسيتبعكم حصاد اعمالكم في القبور . كما كانت امريكا عدوة الاسلام فالصين لن تكون ارحم بكم و باسلامكم هؤلاء لايفهمون الا لغة الارقام والمصالح وانتم الركن الضعيف في هدا العالم المجنون ولن تقوم قيامة امة الاسلام الا بوعي ابنائها وحفظهم لرسالة الاسلام فالنصر من عند الله قريب وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم والله المستعان
    المرجوا النشر

  83. بغض النظر عن مصدر هذا الفيروس لكنني مقتنع ان امريكيا وراء تصنيعه و نشره في الصين و لسبب بسيط هو تدمير الاقتصاد الصيني و ثورة الذكاء الصناعي التي توعدنا بها الصين قريبا.
    لكن من المؤكد أن الغرب استغل هذه الماساه ليهاجم الصين و إيران لأغراضه الخسيسه لاحظ كيف حاول شراء اللقاح بمليار دولار لماذا ليحقق أرباح بأكثر كثير من المليار صفقه. عقليه تاجر متوحش لا يشبع و بلطجي.
    لكن السؤال الكبير لو أن هذا الفيروس ضرب في دوله فقيره ليس لها محل في الإعراب هل حدثت كل هذه الزوبعه و هذه الضجة لو أن المتوفين اسيويين او افارقه هل حدث كل هذا العهر الإعلامي. أفريقيا ماتت من ايبولا لم نسمع عنها شيئا و لم يسمونه الفيروس الإفريقي.
    صحيح أن الكورونا فيروس خفافيش لكنه لا يؤذي الإنسان لوحده إلا بخلطة فيروسات فمن اخترع هذه الخلطه . اذكر انهم قالوا عن الايبولا من القرود حتى وصلت بهم القذاره بالقول انه انتقل للانسان عن طريق الجنس يعني العالم يتعامل مع احط و انذل نظام اجتماعي على وجه الأرض و بقياده امريكيا و فرنسا و بريطانيا و ألمانيا هؤلاء هم اعداء البشريه .
    أين اسطوانة حقوق الإنسان التي قرفونا في سماعها .
    على شعوب الأرض بما فيها شعوب هذه الدول أن تتحد وتنتفض و تنهي هذا النظام المتوحش المنحط أخلاقيا

  84. بدون ان ندخل بتحليلات ليس لها اول و لا اخر. الدولة الوحيدة والتي تستحق ان تحكم العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية وليست الصين. اجروا مقارنه ما بين الولايات المتحدة والصين بكل شئ وستحصلون علي الاجابه.

  85. لا يحق لاحد ان يلوم ترامب على محاولته احتكار اللقاح لان المسلمين قبل غيرهم يسعون بكل الطرق لاحتكار الحياة في ايديهم وحدهم و الدوس على غيرهم
    المسلم السني يفعل ذلك ضد غير المسلم و ضد الشيعي و الصوفي و ضد السني المصنف عنده كافر

    و الشيعي اثبت انه عندنا يحكم فلا فرق بينه و بين غيره في التسلط و الدوس على الآخر

    العسكر و الملوك و الامراء في البلدان الاسلاميه لا يخرجون عن تلك القاعدة في قمع كل من يعارض فسادهم

    لا فرق بين وجوه الاحتكار و السعي لامتلاك ادوات القوة و التفوق على الغير عند الجميع
    و لان بيوتنا من زجاج فلا داعي لرمي بيوت الآخرين

  86. كم مختبر للفيروسات والجراثيم عند العرب؟ وماذا نفعل عندما تطلق علينا امريكا او العدو الصهيوني جراثيم أشد فتكا من كورونا؟!

    الترليونات التي هدرها المستعربون ستعود علينا وبالا.

  87. قال طلال ابو غزالة في برنامج عالمنا الى اين الذي يقدم على قناة روسيا اليوم( كنت في جلسة عام 2000 وفيها شخصيات مرموقة منهم امريكيون فقال احد الامريكيين للإدارة الامريكية ثلاثة اهداف وهي الصين الصين الصين )

  88. الى غازي الردادي

    ليبيا اليوم ميليشيات متناحره و ان كان حفتر اكبر المسيطرين و يكفي انها تناحرت منذ 2011 و لم يتوقف التناحر و صارت مرتعا للميليشيات الارهابيه التي تتبنى دولتك كثير من افكارها

    سوريا التي تمنيت لو ان الاسد تركها تناحر ثوارها و هم لم يتموا ثورتهم بعد و تقاتلوا بينهم البين و عندك مسميات جماعاتهم المختلفه ارجع اليها لتعرف الاستقرار الوهمي الذي تتحدث عن حصوله لو كان والاسد فل

    و ما دمت مع الثورات فاين انت من الذين قمعتهم قوات الامن في بلادك و منعتهم من التجمع و قضت على ثوره في مهدها و عبر المزيد من الدفع لرؤساء القبائل السعودية الذين يشكلون مع آل سعود لب الدولة السعوديه التي تحكمها اسره واحده و تتحكم في خيراتها و تنهبها
    و لا تنسى انكم قمعتم حراك الشيعه في الشرقيه و حرضتم طائفيا عليهم رغم ان لهم مطالب عامة .. فعن اي قيم ثوريه و حقوق تتحدث و انت تقمعها في بلادك

  89. لهذا السبب اغتاضت أمريكا ؛ لأنها لم تتحمل صدارة الصين وتربعها على قمة المجالات كافة وهو الاكتساح الذي هال وأرعب طرمب رغم أنه “أول ممثل لأمريكا يشحذ مئات مليارات الدولارات علنا ةبفتخر بتسوله مهما أضفى عليه من “ألوان زاهية براقة” كالعقوبات او الحرمان من حرية تنقل الأشخاص وحتى الهيآت أو عقود أسلحة …إلخ !!!

  90. إني أرجح أن تكون الرواية الصينة صحيحة و اتمنّي لو تكون هي نفس الحقيقة، مع أعترافي بأن هذا الترجيح لا يسند إلي أدلة قوية بل ينشأ من شعور و أحاسيس لا تكن الود لأمريكا و طبعاً لا أقصد الشعب الأمريكي إنما النظام العنصري و العدواني الحاكم في أمريكا. علاوة علي ذلك، سوابق أمريكي في المأمراة يرجحها بأن تكون هي المتأمرة في هذه المرة ايضاً، لكن يبقي هذا التريج قائماً مادامت المقارنة تبقي محصورة بين الصين و أمريكا و بما أنا كل الإحتمالات وارده من الممكن أن يكون طرف أخر يستفيد من المواجهة بين هذه الدولتين، هو المتأمر،
    إذن إذا إفترضنا أن تفشي الفيروس كورونا مأمرة، من هو المرحج أن يكون المتأمر غير الصين و أمريكا برأيكم؟
    يطرح هذا السئوال لتوسيع نطاق دراسة الموضوع و نرحب بكل من يجيب عليه و يفيدنا و ليت الدكتور عبدالباري عطوان ينور عقولنا و شكراً

  91. ____ بلا شك .. الكوفد 19 هو ’’ ضربة معلم ’’ !!! و لا إجتهاد مع النص !!!
    .

  92. I think you have it backwards MR Attwan. Look at who is coming out the winner and you will know who created it!
    At these times, I have to agree to with the Chinese President who declared, now is the time to point fingers, or blame this Government or that. Now is the time for work, each as much as they can. It starts with me, you , and everybody need to do their part, protect your self and protect others. The whole human race is affected, and the whole world economy will suffer. Let us pray for the best.

  93. جردة حساب كل مصائب البشريه جاءت من اوروبا وامريكا كل الحروب على الارض كانت بإيعاز من اوروبا وامريكا غير مستبعد منها فعل كل شيء شائن ارجعوا للتاريخ

  94. يا سيد عبد الباري عطوان
    ولا تعليم عليكم ، السر عند روسيا ، لماذا ؟لان روسيا دولة تمتلك تقنية تصنيع الجراثيم ، ولديها مختبرات خاصة ، وهذا يعني : انها قادرة على تصنيع لقاح سريعا ، ان لم يكن مصنعا ، وهي قادرة على نقل المعركة البيولوجية الى قلب امريكا . لهذا ابتعد الكورونا عن الساحة الروسية ، مما يؤكد وجود الاصبع الامريكي ، وخشيته من الرد بالمثل . عالم قذ…..

  95. اشكر الاخ عبد الباري عطوان ….. انا اعتقد انه خرج من الصبن … بسبب خطأ بشري من مركز الابحاث القريب من سوق الاسماك … ولم يتم السيطرة عليه وانتشر ….

  96. المقال في غاية الأهمية .. و قد أحاط الكاتب بالوقائع بكيفية و اضحة لا لبس فيها .. مشيرا إلى الأسباب و الدوافع الحقيقية وراء انتشار هذا الوباء القاتل و التي تعود أصلا إلى دولة ( أمريكا ) .. و سؤالي / لماذا لا تتحالف دول العالم أجمعها على كسر شوكة هذه الدولة المغرورة بالسعي إلى محاولة خصارها و عزلهاعلى مختلف الأصعدة ؟

  97. الى : محمد ابوزيد ابو النور حسن
    الوباء ليس جند من جنود الله فالله سبحانة وتعالى لا يرسل الشر وهو بيده الخير كله. كفاكم جهلا او تجهيلا او مناكفة للعباد
    انا شخصيا مع الاستاذ عبد الباري عطوان في ما طرحه, ان هيمنة الراسمالية الامريكية على العالم توشك على الاندثار وهم يبذلون كل جهد لمنع ذلك وعلى استعداد لان يفنوا نصف البشر في سبيل ذلك وهذه المحافل الماسونية في لندن وواشنطن والتي تخطط من وراء الستار هي محافل شيطانية لا تتورع عن فعل اي شيئ قذر

  98. خطير جدا ما يحدث في العالم يجب أن نعرف الحقيقة هل هذا الفيروس سلاح بيولوجي ؟ من صنعه ومن نشره ؟ يجب تشكيل لجان تحقيق دولية
    حياة البشر ليست لعبة للأمريكان ولا لغيرهم ومن يقف وراء هذا الوضع يجب أن يحاسب
    حان الوقت لوضع نظام عالمي جديد

  99. من الصعب معرفة من المسؤول ، برأي كلا الحالتين واردة، و الدليل ان الصين اتخذت اجرائات بمنع بيع و تجارة الحيوانات البرية في اعتراف ضمني بان الفيروس انتقل من تلك الحيوانات وفي تلك البيئة، و ستضل الاتهامات المتبادلة و الحرب الكلامية تتصاعد بين الصين و امريكا، و لكن من المؤكد ان الحرب العالمية بين الصين و اميركا قد بدأت و الشرارة كانت العقوبات على شركة الهواوي، و هذه الحرب لن تنتهي ابدا الٌا بانتصار واحد و هزيمة الآخر، و ستاخذ اشكالا متعددة و مركبة، و العالم بعد كورونا لن يكون كما قبل كورونا بالمطلق، يجب شد الاحزمة لان الآتي اعظم ………

  100. بين نارين ،، نظرية المؤامرة هي جزء من الحرب النفسية حرب دبلوماسية سياسية الكذب فيها أكثر من الصدق ،، للحقائق العلمية تؤكد أن كورونا جاء من الطبيعة و ليس صناعة بشرية

  101. ____أولوية الأولويات إنقاذ البشرية . الحساب و العقاب بعدين .’’ اللغز’’ . سيكشفه ’’ المصل ’’ نأمل أن لا يطول تعميمه .

  102. من حيث مبدأ المنطق اكبر دولتين إصابات في البداية هما الصين وايران! اذا المستفيد هو بالطبع أمريكا ولكن هل انقلب السحر على الساحر؟ هل حسابات العم سام فشلت؟ في تدمير الصين وايران فقط ؟ ولكن من حيث الذكاء والدهاء الصيني والايراني فهما بلا حدود لقد عملت مع صيني وايراني لسنوات طويلة وهما لا يستهان بهما في الذكاء فهل هي خطة محكمة يموت بها ٢٠٠ الف صيني وايراني ولكن في المقابل انهيار الغرب مع أمريكا اقتصاديا ؟ وانهيار البورصات العالمية لمصلحة الصين ؟وهنا لا يجب أن ننسى ان الصين هم ياجوج ومأجوج وهم من سوف يفتكون بالعالم قريبا.

  103. في هذا العالم الكثير من التناقض ، وأحد اركان السيطرة
    هو العنصرية التي نراها ونحس بها والتي هي اسواء سلاح يستخدمة الابالسة لتدمير الإنسانية إنهم يستخدمون كل شيء ومنها نشر الأوبءة بين من يكرهون
    ومن تمتليء قلوبهم بالكراهية تجاههم ،( الأمريكيين والغرب )
    عامة وبغض النظر عن بعضهم الغير عنصريين ويحسون بأنهم ليسوا من جنس افضل من الأخرين من الناس ،
    العنصريين منهم وعلي سبيل المثال رئيس الأمريكيين الحالي أنا اعتبرهم من الابالسة ، وهم من يعتقد انهم من جنس غير الأخرين ممن لونهم أو ديانتهم وعقيدتهم وجنسيتهم غير
    ديانتهم وغير لونهم ، ولا يعتقد إلا ابليس والابالسة بذلك
    وهم علي استعداد لتدمير الإنسانية للوصول إلي غايتهم
    ولا يهمهم إلا المال والحياة الرغدة وإن كانت بسفك الدماء والقضاء علي من يكرهون ، الإنسانية،
    الرئيس الأمريكي الحالي اراد شراء المصل من المانيا ليحتكر الدواء واستخدامة كسلاح ضد الأخرين
    الصين تساعد بلدان العالم للقضاء علي الفيروس بالأدوية
    والمعدات الطبية وخبرتها في محاربة الفيروس وبدون ثمن وهذا واجب علي كل إنسان بغض النظر عن ديانته أو لونه وجنسيته ،
    فمن في اعتقادكم إن قارنتم بين الدولتين الامريكية والصينية من بني الإنسان ومن هم الابالسة ،
    وكل عليه أن يفكر والاجابة بسيطة للغاية .

  104. العرب من سنوات طويله اغلب مأكلاتهم من الوجبات السريعه ،،
    وقله يأكلون لحم الجمال ، ولحمه نظيف ، وقليل
    جدا من يأكل الضب وليس أكله رئيسيه انما هواية صيد ،،
    اما الصينيين فأكلاتهم القذره هي وجباتهم الرئيسيه ،،
    امريكا نفسها مهدده بإنتشار الفيروس بشكل أكبر ،
    وكوريا الشماليه العدو الاكبر لم تسجل بها اصابات ،

    اذا ترامب يعتبر امريكا اولا ،، هذا يحسب له ،
    عند بعض عربنا الكرسي اولا ،،
    امريكا لم تصنع الفيروس ولم تنشره ،
    والصين لم تتهم امريكا بشكل جدي ،

    صدام استخدم الكيماوي ضد شعبه ،
    حتى بعد هزيمته في ام المهالك كان يصرح ويلمح
    بإمتلاكه السلاح الكيماوي ،،
    صدام من اعطى امريكا الذريعه لغزوه ،
    بعد ان اعطاها الذريعة لتدمير العراق بغزوه للكويت ،،

    احداث سوريا ليست مؤامره ، الشعب السوري خرج يطالب
    بحقوقه مثله مثل الشعب التونسي والمصري والليبي واليمني ،،
    لو هرب القذافي من البدايه لكانت ليبيا مثل تونس اليوم ،
    ولو تنحى بشار من البدايه لكانت سوريا مثل مصر اليوم على الاقل
    تحياتي ،،

  105. ملاحظه هناك نوعان من فيروس كورونا S & L
    فيروس كورونا الجديد صناعة امريكية ٪100
    ولكن تم تطويره في الصين وتصديره الى أوروبا وامريكا

  106. بخصوص الهند و الباكستان و قارة أفريقيا فان سبب بطء الانتشار هو ارتفاع الحرارة النسبي و كذلك
    في جنوب الأرض كتشيلي و الأرجنتين ….

  107. الامريكي و المصاب بالامريكو-فيروس ، و كثير ما هم ، يتميز بالانانية المطلقة و العنجهية المرضية …فهو عند نفسه المعتلة السوبرمان أو المختار ، كل مايفعله جائز في حق الاخرين ، حتى ان كان دلك ، قتل مليون طفل عراقي ، أو ابادة عشرات الملايين من الهنود الحمر بالطاعون ، أو القاء القنبلة الدرية على اليابان ، أو تجويع الشعوب بالحصار و العقوبات الاقتصادية ….تلك الماسي التي يخلفها وراءه ، لا تهم في سبيل تحقيق ماربه …فهو مصلح في كل مفاسده ، الغاية عنده أولى من الوسيلة …..

    سمعنا عن فرعون و قوم عاد و ثمود …..لكن الامريكي و من تولاه تعدوا ظلمهم و طغيانهم و جبروتهم .

  108. السؤال هو : لماذا يمتلك الجيش الامريكي مختبرا لابحاث الجراثيم والفيروسات ؟؟ لان مثل هذه المختبرات تكون عادة تابعة لوزارة الصحة او لجهات علمية مختصة ، أما ان تكون تابعة للجيش فهو امر مريب !! فكيف يمكن للجيش ان يستخدم مختبرا كهذا ؟؟

    والاجابة واضحة وهي لتطوير انواع من الجراثيم والفيروسات واستخدامها كاسلحة بيولوجية والقائها على الاخرين ، وفيروس كورونا كان آخر منتجاتهم .

    ولان المجرم عادة يعمل على ابعاد التهمة عن نفسه فان اكثر واسهل الطرق في ذلك هي القاء التهمة على الاخرين ، ولذلك نجد ترامب وبومبيو يصفون كورونا بانه “فيروس صيني” ويحرصون على ترديد ذلك .

  109. ما اسهل فك الشيفره استاذ عبد
    اي منطق يبرر ترمب وكلبه وزير خارجيته من التورط بنشر هذا السلاح البيولوجي الكارثي على مجمل سكان الكره الارضيه، وبالخصوص الدول التي لديها قرارها وسيدتها الوطنيه؟وهم ينددون بالدول التي تمد مساعده للصين ولأيران واكيد ستجدون لاحقاً إن تأثير هذا الوباء على شعوب الدوله التابعه شكلي وان الوباء تحت السيطره،، قد تفكر الدوله العميقه الأمريكيه بتخفيف الكثافه السكانيه لسبب ما! ولنقل ٥٠٠ مليون انسان يكون غالبية الضحايا من الدول المناوئه للغرب عموماً،، كما اثبتت الأيام ان هجوم ١١ سبتمبر من صنع البنتغون، لأطغاء صفه شرعيه على العدوان والحروب التي تبعت ذلك، ايضاً ستثبت الأيام ان البتغون وراء هذا الوباء لأسباب تتطضح معالمها لاحقاً،، وجهة نظر قد لا تقنع الكثيرين لكن دعوها للذكريات،، والأيام القادمه الشاهد.

  110. اعتقد ان هذا الفيروس عبارة عن إنذار الهي للبشر للذين يعتبرون ويفكرون من هذه النكبات ان الخطايا والحروب والكراهية والظلم بين بني الإنسان وصل عنان السماء، وان الله قادر في فيروس صغير ان يقضي على الإنسانية جمعاء. فاعتبروا يا اؤلي الألباب

  111. انا اريد ان أعلق على أكل الخفافيش و الفران و الصراصير و كل الزواحف و الطيور و انظرو الى طائر ال Vulture ياكل كل هذه و ياكل الميته و كل العلماء لا تعرف لماذا و كيف جهاز المناعه عنده قوية .

    و انتظرو الى الفار ياكل الجبنه الصفرا الخربانه و يمضغ على مدار اليوم و اذا توقف عن المضغ أسنانه تطول حتى تقضي عليه
    .
    نعم حان وقت العلم و لا أعتقد الخفاش مسؤول عن تصنيع كورونا و هو ضحيه كورونا

  112. في كتابه ( الحروب الخفية لوكالة المخابرات المركزية الإمريكية ) ذكر الصحفي الإمريكي الشهير “بوب وود “ان حجم المؤمرات ولإغتيالات اللتي نفذتها الوكالة تبلغ 7000 صفحة وسرد بعضها وهي جرائم غاية في الوحشية والخسة والحقارة،
    في كل انحاء العالم وقال — وهاذا قاله قبل 40 سنة —
    ان عملاء الوكالة في الشرق الأوسط(اي العالم العربي ) يفوق عددهم 300 000 عميل يستلمون معاشات شهرية ؟ ومن هاذا المنطلق لا يدهشنا وجود هاذا الكم من المعلقين المدافعون عن إمريكا وكيانها والمبررين لحصارها الضالم والغير إخلاقي ولا إنساني ،دعك ان يكون مسلما او عربيا مهما تسمى …
    واتمني من رأي اليوم ورائيس تحريرها ان لاينشر تعليقا الا مرفقا بهوية البلد المرسل منه التعليق ان امكن ذالك ، وعدم تعليقات مجهولة المصدر كي لا تكون مساهمة في نشر السموم المخابراتية لقوي الضلم والضلام والتأثير بالبسطاء وتلويث الرأي العام وهاذا احدى الأسلحة الفتاكة بلأمة العربية ولإسلامية انها لعبة خطيرة تقف ورائها القوة الخفية المسيطرة على الغرب . و هاذا ه هي الفتوى الصحيحة .
    الصين امة تمتد حضارتها لعشرات آلاف السنين ولم تسبب اي تهديد للبشرية يوما
    وكل ذنبها انها تفوقت على كارتيلات الغرب ورفضت الجلوس معهم على الكرسي لحكم العالم وتوضيف التفوق لصالح إحتكار القلة المحضوضة .ايها
    والله أعلم.

  113. طيب لماذا الماني التي نشكرها على عدم بيع اللقاح لامريكا لديها اقل نسبة وفيات رغم عدد الاصابات الكبير؟؟؟؟
    ثم كيف لانهيار اقتصاد عالمي ان يكون من مصلحة امريكا؟ حتى اللحظة لا ارى الا مستفسد واحد و هو الصين حيث انها الوحيدة التي ملكت الامكانيات للتخلص من الوباء و كأنها كانت على اعلى جاهزية من قبل حتى حدوث لول حالة

  114. رائع 👌👌👌 للمقالة ولصاحب وأنامل اللي كتب المقالة مفهومة ب100 بالمئة 👍👍

  115. باختصار .. كورونا .. وباء الهى بعد ان بلغ سوء الادب والجليطة مع الله لاسقف لها ولاقاع واغتر ابن النطفة بقوتة العسكرية والعلمية وظن انه فوق سلطان الله تعالى .. المرض جند من جنود الله .. وليس صناعة بشر ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here