ارتفاع صادرات منطقة جنوب شرقي تركيا بنسبة 5 بالمئة خلال 2019

أنقرة-الأناضول-ارتفعت صادرات منطقة جنوب شرقي تركيا، بنسبة 5 بالمئة خلال 2019، مقارنة بعام 2018.

وبحسب البيانات التي حصلت عليها الأناضول من اتحاد مصدري جنوب شرقي الأناضول، فإن قيمة صادرات المنطقة خلال 2019 بلغت 8 مليارات و919 مليون و203 ألف دولار، بزيادة قدرها 5 بالمئة عن العام الماضي.

وبلغت قيمة صادرات المنطقة في 2018، 8 مليارات و480 مليون و714 ألف دولار.

واحتلت دول الشرق الأوسط المرتبة الأولى بحصة قدرها 45.7 بالمئة من إجمالي صادرات منطقة جنوب شرقي الأناضول.

وتلت هذه المنطقة دول الاتحاد الأوروبي بحصة قدرها 19.2 بالمئة، والبلدان الأفريقية بنسبة 13.6 بالمئة.

ووصلت صادرات منطقة جنوب شرقي الأناضول خلال 2019، إلى 192 دولة.

وتصدرت القائمة حسب الترتيب كل من العراق، والولايات المتحدة، وسوريا، والسعودية، وبريطانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وإيران وليبيا وإسرائيل.

وكانت معظم صادرات المنطقة من السجاد والخيوط والأقمشة ومنتجات البلاستيك والزيوت النباتية والمنتجات الخشبية ومنتجات الحديد والصلب.

وتصدرت ولاية غازي عنتاب، قائمة التصدير في المنطقة بقيمة 7 مليارات و471 مليون و526 ألف دولار.

ويأتي في مقدمة المنتجات التي تصدرها الولاية، السجاد، والخيوط، والأقمشة، ومنتجات البلاستيك، والزيوت النباتية، والمنتجات الكيماوية، والمنتجات الخشبية.

ولفت رئيس اتحاد مصدري جنوب شرقي الأناضول، أحمد فكرت كيلاجي، إلى أن المنطقة مصدر فخر دائم لتركيا، لما تحققه من نجاحات في التصدير.

وقال: “سنصل في عام 2020 إلى مستويات أفضل من خلال تنظيم برنامج عمل مكثف حول التحول الرقمي والتجارة الخارجية، وخاصة في مجال التدريب”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here