أربع سِيناريوهات مُحتَملة للرّد الإيراني للثّأر لاغتيال اللواء سليماني ورفيقه المهندس.. ما هي؟ هل يُحقّق البرلمان العِراقي النّصر الذي تنتظره طِهران ويطرد القوّات الأمريكيّة؟ وكيف سيكون الرّد الأمريكيّ على الرّد الثّأري الإيراني؟ ولماذا رفض خامئني فتح رسائل الوُسَطاء العرب لوقف التّصعيد؟

عبد الباري عطوان

انتظار تنفيذ حُكم الإعدام “أكثر إيلامًا” من عمليّة التّنفيذ نفسها، وهذه “القاعِدة” تنطبق حاليًّا على الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب بعد أن أكّدت القيادة الإيرانيّة بشكلٍ حازمٍ أنُها ستثأر لاغتِيال رجلها القويّ اللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري، ورفيقه أبو مهدي المهندس، في غارةٍ شنّتها طائرة أمريكيّة مُسيّرة بعد وصولهما وآخرين إلى مطار بغداد قادِمين من زيارةٍ خاطِفةٍ لبيروت، دون أن تُحدَّد متى وكيف.

السيّد علي خامنئي، المُرشد الإيراني الأعلى، حرَص وفي سابقةٍ هي الأُولى من نوعها، على رئاسة اجتماع مجلس الأمن القومي يوم أمس، الذي انعقد لبحث جريمة الاغتيال هذه، وكيفيّة الرّد عليها، وأعطى تعليمات واضحة بأن يكون هذا الرّد عسكريًّا وقويًّا حتى يعلم العالم بأسرِه أنّ إيران تقول وتفعل، وتنتقم لرِجالها حتّى لو كان الخصم دولةً عُظمى مِثل الولايات المتحدة.

ما يُؤكِّد هذه الحقيقة أنّ الإدارة الأمريكيّة أرسلت ثلاث رسائل إلى القِيادة الإيرانيّة تُحاوِل فيها إقناعها، أو حتّى تهديدها، بعدم الرّد، من بينها اثنَتان حملهما السفير السويسري الذي ترعى دولته المصالح الأمريكيّة، والثّالثة حملها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجيّة القطري، الذي حطّ الرّحال في طِهران فجأةً اليوم السبت، وأكّدت المعلومات المُسرّبة أنّ هذه القِيادة رفضت فتح هذه الرّسائل، وأكّدت أنّها لا تقبل بالوِساطات، فالقرار بالرّد اتُّخِذ ولا تراجُع عنه.

السّؤال الذي يطرح نفسه بقوّةٍ هو حول طبيعة هذا الرّد وحجمه وتوقيته، وما يُمكِن أن يترتّب عليه من نتائجٍ، وتحديدًا ردود الفِعل الأمريكيّة.

***

هُناك عدّة خِيارات، أو سيناريوهات، يُمكن التكهّن بها في هذا المِضمار، بعد دراسة مُعظم التّصريحات والسّوابق الإيرانيّة، يُمكن تلخيصها في النّقاط التّالية:

  • أوّلًا: اغتيال شخصيّة أمريكيّة سياسيّة، أو عسكريّة كبيرة أو أكثر، سواءً داخِل الولايات المتحدة أو خارجها.

  • ثانيًا: شن هجمات صاروخيّة على القواعد العسكريّة الأمريكيّة في العِراق، وعددها 15 قاعدة ويتواجد فيها 5300 ألف جندي إلى جانب أكثر من ألف مُتعاقِد مدني، بما في ذلك قاعدة التّنف على الحُدود السوريّة العِراقيّة التي تقطع التّواصل الجُغرافي العِراقي السوري.

  • ثالثًا: استهداف القواعد العسكريّة الأمريكيّة في مِنطَقة الخليج مِثل قاعدة العيديد الجويّة في قطر، أو قاعدة الأسطول الأمريكي الخامس البحريّة في المنامة، أو “الدوحة” البريّة في الكويت، ورابعة في أبو ظبي.

  • رابعًا: قصف أهداف عسكريّة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في العُمق الفِلسطيني المُحتَل، خاصّةً أنّ هُناك تقارير تُؤكِّد أنّ إسرائيل شاركت بطريقةٍ أو بأُخرى، في عمليّة اغتيال اللواء سليماني، وكشفت صُحف ومحطّات تلفزة إسرائيليّة أنّ ترامب اتّصل هاتِفيًّا بنِتنياهو الأربعاء الماضي، ونسّق معه عمليّة الاغتيال دون إعطاء المزيد من التّفاصيل.

بعض المُحلّلين، والعرب منهم خاصّةً، يقولون إنّ إيران لم تُهاجم في السّابق أيّ أهداف أمريكيّة تَحسُّبًا لردود الفِعل، وتَجنُّبًا لخوض حربٍ بالأصالة، وليس بالإنابة معها، مثلما يحدث حاليًّا في العِراق ولبنان واليمن وسورية، أو في العُمق السعودي (بقيق وخريص، حقل الشيبة مضخّات نفط خط شرق غرب النفطي)؟

وينسى هؤلاء أنّ الصّواريخ الإيرانيّة أسقطت طائرة “غلوبال هوك” المسيّرة فوق مضيق هرمز من على ارتفاع مِقداره 20 كيلومترًا، ولم يجرؤ ترامب على الانتقام، ونزوّدهم من الشّعر بيتًا بالإشارة إلى إسقاط طائرة لوكربي الأمريكيّة انتقامًا لإسقاط طائرة إيرانيّة فوق الخليج، وبلَعت أمريكا هذه الإهانة وآثَرت السّلامة.

إيران تُريد كسب حربها بالإنابة ضِد أمريكا على أرض العِراق، وطرد جميع قوّاتها منها، وإلغاء المُعاهدات التي تُشرّع وجودها، ويبدو أنّها باتت على بُعد 24 ساعة من تحقيق هذا الانتِصار، حيث من المُقرّر أن يعقِد البرلمان العِراقي جلسةً طارئةً بطلبٍ من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، صباح الغد الأحد، لاتّخاذ قرار في هذا الصّدد، على أرضيّة تصنيف عمليّة اغتيال سليماني والمهندس بأنّها انتهاكٌ لهذه المُعاهدات التي تَحصُر وجود القوّات الأمريكيّة في العِراق في مجالات التّدريب فقط، وحظر أيّ عمليّات قتل للعِراقيين، ولعلّ تأييد السيّد مقتدى الصدر وكُتلته “سائرون” هذه الخطوة، ربّما يُزيل عقَبةً كبيرةً أمام فكِّ الارتِباط العِراقي الأمريكي بقرارٍ برلمانيٍّ تشريعيّ واضِح يَصدُر بالأغلبيّة النيابيّة العُظمى.

مسألة أخرى لا نستطيع القفز عنها في هذه العُجالة، وهي أنّ عمليّة الاغتيال هذه، للرّجل الثّاني في إيران، وبهذه الطّريقة الدمويّة، وعلى أرض العِراق، جاءت لتخدم الجَناح المُتشدِّد في السّلطة الإيرانيّة، وهو الجناح الذي عارض بقوّةٍ توقيع الاتّفاق النووي، وتجميد عمليّات التّخصيب بالتّالي، ومن غير المُستَبعد أن يُطالب هذا الجناح مُجدّدًا بالانسحاب من هذا الاتّفاق، والعودة إلى التّخصيب، وعلى أعلى المُستويات، وصولًا إلى الرّدع النوويّ بعد تصاعُد الهجَمات الأمريكيّة، واغتِيال اللواء سليماني، الذي يرى أنّه “إعلان حرب”.

***

من مساخر الأقدار أنّ ترامب الذي عارَض الحرب على العِراق، وتعهّد بسحب جميع القوّات الأمريكيّة من الشرق الأوسط في حال فوزه بالانتِخابات الرئاسيّة يعود كالمُجرم إلى مسرح الجريمة، وبات يحتاج إلى غزو واحتلال جديدين لتقليص خسائِر بلاده في هذا البَلد التي بلغت 6 تريليونات دولار وأكثر من 5 آلاف قتيل و33 ألف جريح، وها هو يُرسِل 3500 جندي أمريكي إضافي كمُقدّمة لأعدادٍ أكبر.

إذا كان ترامب يعتقد أنّه بعمليّة الاغتيال هذه يُعزِّز فُرَصه الانتخابيّة فهو مُخطِئ، لأنّ ألغام مِنطَقة الشّرق الأوسط، والإيرانية تحديدًا، أطاحت بالرئيس جيمي كارتر الذي لم تشفع له اتّفاقات كامب ديفيد، وضاعت أحلامه في الفوز بولايةٍ ثانية بين رُكام طائراته التي تحطّمت في الصّحراء الإيرانيّة وهي في طريقها لإنقاذ رهائن السّفارة الأمريكيّة في طِهران، والمُشكلة أنّ ترامب أغبى من أن يتعلّم من دُروس التّاريخ الحديث.

القيادة الإيرانيّة ستنتقم لدِماء اللواء سليماني ورفاقه، ولكنّها ليسَت في عَجَلةٍ من أمرِها، فهي دولة مُؤسّسات، وتَحسِب حِساباتها جيّدًا، وإتقان العمل من صُلبِ إرثها وعقيدتها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

165 تعليقات

  1. سلام عليكم اغلب الارا منحازه الي ايران او الي أمريكا واثنينهم أكبر عدو للإسلام عامه والعرب خاصة يامن تدافعون عن ايران قسم بالله هم أكبر عدو العرب وانا احوازي والله ومحتلين وشفنا الويلات من الفرس وكرهكم للعرب من ساعد الاحتلال الأمريكي لاحتلال العراق باعتراف أمريكا وخاتمي رييس جمهور ايران من يحتل الأحواز العربية ومنعهم الدراسه بلغتهم وقتل وإعدام الاحوازيين بجرم عروبتهم والدفاع عن أرضهم من ساعد الأسد علي قتل الميات الآلاف من السوريين أليس ايران من قتل العراقيين من جيش العراقي السابق والمهندسين والأطباء والطيارين أليس ايران وبعلم أمريكا كفاكم عماله الي ايران او لامريكا وبالطبع مع حلفائها السعوديه والإمارات ويحمل مشروع ضد الاسلام وتفتيت العرب

  2. كلنا عرب ومسلمين شيعة وسنه ضد التواجد الامريكي في منطقتنا العربية والإسلامية التي تعشعش على الفتن في منطقتنا من اجل حلب خيراتنا وبواسطة ارذل واحقر واتفه البشر الذين يعتبرون عملاء الصهيوامريكي من اجل البقاء على عروشهم فيجب على كل مسلم شريف ان يجعلهم هدف لاسقاط الهيمنه الصهيوامريكية

  3. قيل لي ان ايران تصنع كذا و كذا من السيارات، ذهبت لمعرض فوجدتهم يصنعون سيارة ايرانية بناءا على موديل بيجو فرنسية من اوائل التسعينات.
    اظن الصناعة العسكرية و النووي نفس الشيئ

  4. إلى الشامتين:
    ليست الشماتة في الموت أصالة أورجولة أو مروءة .
    الشهيدان قاوما أعداءنا كلنا، أعداء الله والإسلام.
    أليس ترامب هو من أعلن الحرب على الإسلام؟؟؟
    هل آذاكما الشهيدان في شيء؟؟؟
    هل نقف مع من صور السعودية ك”بقرة سنحلبها حتى يجف حليبها ثم نذبحها” أم نقف ونترحم على الشهداء الذين وقفوا بوجهه لحماية السعودية ديار المسلمين.
    أرجو أن تصحو وتعتبروا وتعرفوا عدوكم من صديقكم. هداكم الله
    رحم الله الشهيدين وكل الشهداء وأسكنهم فسيح جنّاته..

  5. بعض التعليقات البهلوانية ، يجعلني أضحك بملء فمي الى حد الإنقلاب على قفاي ! … فمثلا” القول إن إيران ( دولة مؤسسات ) ، بينما هي في الواقع دولة قمعية وديكتاتورية عبر ( المرشد )الرجعي ولا نقول الديكتاتور الذي لا يقيم لحرية الشعب الإيراني أي إعتبار ، بل ويحاول إعادة مجد الإمبراطورية العيلامية الفارسية ، التي أنهت وجودها وعن بكرة أبيها ، الملكة السومرية العراقية (( شبعاد ) التي قامت جحافلها بالهجوم على الإمبراطورية المذكورة وقصمت ظهرها الى يوم يُبعثون ! ، ردا” على إعتداءات وغزوات هذه الإمبراطورية للأراضي العراقية .

  6. الى
    مواطن عراقي من بغداد

    الحقيقة

    البرلمان العراقي صوت اليوم لصالح قرار نيابي بالغاء اتفاقية عام ٢٠١٦ الخاصة بعضوية العراق في التحالف الدولي لمحاربة داعش
    القرار النيابي لم يتضمن أي إشارة الى اتفاقية ٢٠٠٨ بين العراق واميركا، والتي تسمح لاميركا بإنشاء قواعد عسكرية، وزيادة أو تقليص أعداد جنودها دون العودة الى السلطات المحلية، استعمال الاجواء العراقية لأغراض عسكرية دون العودة الى السلطات المحلية، حصانة الجنود الامريكيين من القانون العراقي. عبور القوات للحدود العراقية دون الرجوع للسلطات المحلية، حق الدفاع النفس ضد أي خطر ، شخص أو مجموعة، عدا عن بنود سرية تتعلق بتمويل هذه القواعد
    يذكر أن قوات الحشد والجيش العراقي استعادوا الاراضي العراقية التي سيطرت عليها داعش بدعم جوي مكثف من الطيران الاميركي طبقا لاتفاقية ٢٠١٦

  7. Resistance from Iran / Arab Powers will continue strongly their job against aggressor in the area . USA / israel regime must execute the
    : followings now .
    immediate full withdrawal from Iraq & Syria . second to stop totally interfering & aggression on Iraq / Syria / Iran. third to stop completely silly sanctions on free nations .. fourth to throw away all reckless decisions related to Palestine & other Arab countries and to go away . without that US regime is responsible for all destructive results on USA people security with 3WW while 1,5 billion Muslim will join such war with million friends in world .
    israel must fulfil complete UN resolution 242 immediately . while a strong national independent Palestine state to be fixed shortly . . US must forget all Plots

  8. سلام عليكم. هذا ماقاله مسعود بارزاني وهو حي يرزق. داعش وصل الى أبواب أربيل. فأتصلت تلفونيا مع بأمريكا ،تركيا، انكلترا، فرنسا وحتى السعودية فكان الجواب من الجميع انه ليس باستطاعتنا عمل اي شيء. الامر الذي دعاني ان اتصل بالحكومة الإيرانية واخبرتهم بانه اذا لم تساعدونني فاني سأخلي المحافظة من السكان. فاعطوني رقم موبايل حاج قاسم سليماني وعلى الفور اتصلت به وشرحت له الحال فقال لي غدا بعد صلاة الصبح سأكون في أربيل. فقلت له الوضع لايسمح فقال لي كاكا مسعود حافظوا على محافظتكم هذه الليلة فقط. صباح اليوم التالي ذهبت إلى مطار اربيل لاستقباله وإذا معه 50 رجلا ومن هناك ذهبنا سريعا مع مجموعة من قوات البيشمركة الى محل تواجد داعش او محل المعارك واخذ بتوزيع وتوجيه قوات البيشمركة وإذا بساعات قليلة انقلبت الأوراق لصالحنا وفي حينها تم اسر أحد قادة الدواعش حيث سألناه كنتم على أبواب أربيل مالذي جعلكم تنسحبون الى الخلف فقال عواملنا في داخل أربيل اخبرونا بأن قاسم سليماني وصل اربيل فتحطمت روحيتنا وتبعثرت قواتنا وانكسرنا

    متى تعرفون ان المسلم يجب ان يفتخر بمثل هكذا قيادات تاخذ النصر من اعداء الله والبشرية…

  9. The parliament voted on a decision to end #Iraq’s membership in the international coalition to combat ISIS, nothing in the proposal about the expulsion of foreign forces or about the 2008 agreement with the US.
    \

  10. إلی كل الذين اعترضوا وسوف يعترضون علی رسالتي السابقة. الی كل الذين تعرَّفوا علی انفسهم من خلال رسالتي… اقول:
    عندما تبلغ السفاهة والحقارة الی هذا الحد بأهل العمالة والتصهين من تطاول علی القامات الشامخه والهامات العالية والدماء الزكية من شهداء الأمة الذين يسقطون في مواجهة المعسكر الصهيو امريكي، يصبحون ادنى من مستوى الخطاب الانساني هم خرجوا عن ٲدنى مراتب الاحترام خدمة لٲسيادهم وقد قال تعالى في من انحرف عن آياته “فمثله كمثل الكلب” وقال للذين انحرفت فطرتهم “ان هم إلا كالٲنعام بل ٲضل”
    ماتوا بعزِّهم… موتوا بغيضكم.
    تحياتي للشرفاء!
    تحياتي للعراق!
    تحياتي للبرلمان العراقي الابي سنة وشيعة. انهم العرب الاصيلين حقاً.

  11. الاخ ابراهيم اضحكتني يارجل . يافيلسوف يابطيخ ولكن ان كنت مهتما بمعرفة شهادتي فانا مهندس عراقي متخرج من جامعه بريطانيه .

  12. يقول سيدنا عمر رضي الله عنه الجبن والشجاعة غرائز في الناس تلقى رجل يقاتل عن
    من لا يعرف وتلقى رجل يفر عن أبيه ،، لذلك نجد ملالي ايران الجبن فيهم غريزه ،،
    هم أصلا لا يقاتلون بقواتهم ،، في سوريا صدعونا انهم من انقذ النظام السوري وهم
    يقاتلون بمرتزقه ارسلوهم من فقراء باكستان وافغانستان وعملائهم من العرب ،،
    عندما اخترقت طائرتين امريكيه المجال الجوي الايراني أسقطت ايران الطائره المسيره
    ولم تتجرأ على اسقاط الطائره التي تحمل اكثر من ثلاثين جندي امريكي لمعرفتها ان
    امريكا لا تهتم اكثر من اهتمامها بارواح جنودها ،،
    لذلك من يحلم برد ايراني فهو واهم بالرغم من ان القتيل يعتبر الرجل الثاني في ايران ،،
    قد يكون هناك رد هزيل مثل رد قتل الدمى الثلاث ، وحتى في هذه يكون عن طريق
    احد مليشياتها ثم تنفي وتنكر مسؤوليتها ،،
    هذه هي ايران التي لم تنتصر في حرب منذ الف وخمسمائة عام منذ هزيمتها في ذي قار
    مرور بقادسية عمر الى قادسية الكأس ،
    لذلك ارحمونا من مسألة الرد الايراني ،، فلو كان فيه شمس كان بانت من أمس ،،
    تحياتي ،

  13. الى متابع
    استاذنا من اين نلت شهادة الفلسفة
    انك فيلسوف عظيم

  14. الى الذباب الحقيقي عامة والى أمين الدهيني خاصة . اقرأو تعليقات بعضكم البعض فقط لكي تبقوا على سذاجتكم بالأوهام الفارغة والانتصارات الوهمية والردود المزلزلة التي حدثت فقط في مخيلاتكم او ممكن ان تحدث في الماضي القريب وجملة الماضي القريب لقياس درجة الذكاء لديكم . الحقيقة أنكم تبلعون الهزائم ولا تستطيعون الرد البسيط ولا الرد المزلزل الذي دوشتم رؤوس الجميع بها وانبح صوتكم وأنتم تنبحون على اعدائكم بدون افعال . أرجو من رأي اليوم نشر هذا التعقيب بدلا من حذفه كما حذفتم تعليقاتي السابقة لان هذا رد على جميع المعلقين الذين يلبسون نظارات سوداء فلا يرون الأحداث على حقيقتها وشكرا

  15. الاخ امين الدهيني
    اصلا نحن لا نقراء تعليقات الشتامين لان ليس في تعليقاتهم ما يفيد القارئ بمعلومه او فكره ونعتقد تجاهلهم افضل رد عليهم . سياسة هذا المنبر الحر هو السماح للكل ليدلوا بدلوهم ولكن الله اعطانا العقل لنميز الطيب من الخبيث .

  16. بشارة سارة بشراة سارة – الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    انتصر الدم على السيف انتصرت دماء شهدائنا على اعداء الامة الاسلامية و العربية

    1 – البرلمان العراقي يصوت و صوت بالزام الحكومة العراقية باخراج القوات الامريكية من العراق العظيم
    2 – البرلمان العراقي يصوت بالغاء طلب المساعدة المفدم منها الى التحالف الدولي لمحاربة داعش

    و الفضائيات العراقية نقل مباشر هذا الخبر الان : الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  17. تحية الى الاستاذ عبدالباري عطوان
    والى الاستاذ هاني الدهيني
    واى كل شريف يدافع عن كرامة الأمة العربية
    سوف يكون الرد على المتعجرف الامريكي
    سمعنا بحالات الانتحار فى صفوف جيش شرطي العالم واليوم يضعهم وعملاءَهم في حالة من الاسوء
    وانتظار البلاء أشد من وقوعه

  18. الى Amand انت كتبت ان بعض الجيوش الإلكترونية تكتب باسماء عراقية . هذ الاسم الذي تكتب انت به هل هو اسم عراقي أو عربي أو إنجليزي أو ماذا الجواب هو اسم نكرة

  19. الايرانيون قادرون على مسح دولة الاحتلال عن الخارطة، وقادرون على ضرب العمق الامريكي في ديارهم، هي مسالة وقت لا تستعجلوا،،،
    ها نحن ننتظر ،، خصوصا ان هناك اخبار ان امريكا ترتعد وتزبد وترتجف خوفا من الرد الايراني المزلزل،

  20. إلى المدعو أحمد المنذر
    ومن قال لك أننا نريد إهتمام من أمثالك أو من بلدك “ألعظمى على تويتر طبعا” إهتم بشؤنك وبتوحيلة جيش السعوديه العظمى أمام خلايا الحوثي حفاة الأقدام في جبال شمال اليمن ومن ثما تقول أنك تهتم لأمر كذا وكذا لأن الإهتمام يحتاج لقوى دوليه مثل تركيا وإيران لاكن أنتم أرسلتم رسالات لطهران ان لاعلاقه لكم بموضوع الإغتيال الأمريكي الذي حصل في بغداد والذي إستهدف سليماني والمهندس
    ____________________________________________________
    أما تعليقي الرئيسي
    إيران إذا أرادت النجاه عليها فورا ودون تفكير كثيرا العمل على إمتلاك سلاح دمار شامل لأن بهذه الحال لن تستطيع أي قوه دوليه أن تهددها ولنا في جمهورية كوريا الشماليه مثال بيونك يانك لايمكن الدخول في حرب معها بسبب إمتلاكها حسب التقديرات الأمريكيه والغربيه حوالي 60 رأس نووي لذا هذا هو بيت القصيد الردع النووي المتبادل أما بالنسبه للإنتقام أنا أعتقد جازما أن أي مواجهه حربيه تقليديه بين إيران وأمريكا فسيكون النصر من نصيب أمريكا بشكل حتمي ذكرت سابقا في أكثر من تعليق القوى الدوليه جيوشها مصممه على النصر والقتال في الحروب التقليدي لاكنها لاتحقق نتائج في حروب العصابات أمثله تاريخيه الجيش الأمريكي ضد الحرس الإمبراطوري الياباني في الحرب العالميه الثانيه رغم شراسة المعارك وضرواته كمعركة أيوجيمه و معركة أوكيناوه إلا أنه في الختام إنتصر الجيش الأمريكي رغم الخسائر الثقيله أيضا الجيش الأحمر السوفيتي ضد قوة الفيرمخت الألمانيه رغم وحشية المعارك على خط القتال الشرقي في أوربا إلا أن الجيش الأحمر إنتصر رغم الخسائر الهائله في جنوده إلى أن وصل برلين لاكن الجيش الأمريكي لم ينتصر أمام مجموعة الفيتكونك في أدغال جنوب فيتنام وقام بإجلاء سفارته من سايغون عبر مروحيات بلاكهوك الأمريكيه أيضا الجيش الأحمر هزم في أفغانستان أمام خلايا المجاهدين وإنسحب بعد تسع سنوات ولم يستطيع تثبيت الحكومه الشيوعيه في كابول خلاصة القول إيران يجب أن تمتملك سلاح رادع لكي تحمي قيادتها ونفسها وكيانها بشكل أفضل وأيضا يجب أن تدعم مجموعات التحرر ضد التواجد الأمريكي والروسي والغربي والصهيوني في منطقة الخليج والعراق وسوريا والضفه الغربيه لاكن أي رد حاليا قد يشعل حرب ضروس في إقليم الشرق الأوسط الله تعالى وحده أعلم كيف ستنتهي وكم ستحصد من الضحايا وكم ستسمر لاكن اليقين أن كل دول الشرق الأوسط ستكون ساحة قتال محتدمه تحياتي والرجاء النشر

  21. الشهيداالبطل الفريق قاسم سليماني سيبقى حيًا خالدًا في قلوب الملايين من الأمتين العربية والإسلامية عامة وفي قلوب الفلسطينيين خاصة كمحرر القدس حتى في وفاته يقض مضاجع اسراييل واميركا
    وانً الأمة التي انجبت سليماني سوف تنجب الملايين من سليمانيورفاقه البروة
    احمدالياسيني المقدسي الأصيل

  22. استادنا المحترم عبدالباري عطوان أطال الله عمرك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    __إيران هي من ساعدت أمريكا على إحتلال أفغانستان عبر تقديم الخرائط لدرجة أن الأمريكيين أنفسهم لم يصدقوا الأمر.
    ___ إيران هي من ساعدت أمريكا على إحتلال العراق الدي كانت تعتبره خطرا وجوديا عليها .
    ___ إيران هي من تصدت للمقاومة السنية في العراق خدمة لأمريكا
    ___ إيران هي من أوجد الحشد الشعبي لمواجهة داعش خدمة للاجندة الامريكية .
    ___ إيران ساهمت باكبر صفقة سلاح امريكية في الخليج عبر ادرعها في اليمن و لبنان .
    إيران حاولت التقرب من أمريكا عبر كل بؤر التوتر التي تم دكرها و حاولت اللعب على مسألة العدو المشترك و حاولت أن تجعل من نفسها شريكا لأمريكا متناسية إنها في حضرة ** الشيطان الاكبر** حسب تعبيرهم.
    الآن إنتهت اللعبة و انتهى اعداء أمريكا ممن تستطيع إيران خدمتها فيهم و بالتالي فمصير النظام الإيراني الآن برمته هو يتعلق بشيءين:
    أولهما إستيعاب هدا النظام وفهمه للدرس .
    ثانيهما هو تقرير الاستخبارات والدولة العميقة في أمريكا حول بقاء النظام الإيراني من زواله وأيهما اصلح للاخد به.
    أما مسألة الرد الإيراني فهي في احسن الاحوال لن تتعدى عمليات لا تتم باسم إيران و غالبا انها لن تتعدى اليمن .
    وعلى قولكم والايام بيننا

  23. دائما مقولة الفرس المشهورة(الرد في المكان والزمان المناسب) أمريكا ومن ورائها الصهيونية تعبث ببلاد المسلمين في كل زمان ومكان . كنصيحة للفرس كفوا أيديكم عن البلدان العربية السنية كي لا يصبكم دعاء المظلومين بمزيد من الإنتقام الرباني ولو عن طريق الكفار قال الله تعالى(وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون)؟؟؟؟؟

  24. لقد تم تشييع قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس من قبل الملايين في ايران والعراق بشكل لم يحصل في التاريخ السؤال اذن اين من قال ان الشعب العراقي والشعب الايراني هم ضد الحشد الشعبي او ضد حكومة الملالي كما يقولون. اعتقد ان التشييع كشف ان قاسم سليماني ورفاقه هم من صنف الملائكة وان الشعوب تعشقهم وانا متأكد لو ان امريكا تسمح لشعبها ان يتظاهر تأييدا لرأينا الملايين من الامريكيين يخرجون تأييدا لسليماني وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي واذكر الخليجيين والأردنييين ان الحشد الشعبي قرر ان كل بلد يأتي منه جندي امريكي او طائرة امريكية فهو بلد معاد وهو هدف مشروع فليحذروا من اليوم وليبداو بطرد الامريكان من بلادهم افضل لهم واسلم والسلام على سليماني والمهندس ورفاقهما

  25. سلام
    و مخلص الکلام انتقام
    لبیک یا خامنه ای

  26. ایران یرد في الوقت المناسب وفي الزمان المناسب

    هکذا دائما یدعون

  27. الی تيسير خرما
    الحرس الثوري بقیادةبطل الشهید قاسم سلیماني قام بتطهیر العراق و سوریا من دنس الدواعش (المدعومة و المصنوعة من جانب امیرکا) فهل انت من هواة الدواعش تکره الحرس الثوري؟! فهل انت من الذین یحبون ذبح الانسان؟ جمیع اطیاف شعوب المنطقة من اهل السنة و المسیحیین و الترکمان والاکراد و الایزدي …اشترکوا في هذه القضیة و ساعدوه في مقابلة الارهابیین .فهل انت من الدواعش تکره زوال دولتهم الشیطانیة؟ التکفییریین لیسوا من اهل السنة بل هم من اعداء السنة.

  28. اکراد العراق یخدمون الامریکان و الاسرائیل و النواب الاکراد لایریدون طرد القوات الامریکیه من العراق

  29. استادنا المحترم عبدالباري عطوان أطال الله عمرك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    العلاقات الدولية لا تخضع

  30. إلى الأخ أحمد المنذر الذي لا تهمه القدس…
    رؤيتك لا تختلف عن رؤية ملك بلادك الذي تعاون من الإحتلال البريطاني من أجل تكريس حكمه للسعودية على حساب قضايا أمتنا… لا اقصد هنا ان عبد العزيز كان عليه ان يقدم قضايا الأمة على قضاياه الوطنية فهذه مسألة تفوق وضعه وإنما اقصد انه اشترى حكمه للجزيرة العربية ببيع قضايا المسلمين لبريطانيا سيدتكم.. لن تتغيروا ولن تعلموا القيم الحميدة فجأة.. مترجم في غيكم ولكم ولنا الله

  31. غاليليو * ولكنها مع ذلك تدور * !
    وقد أثبت العلم اليوم صحة موقف غاليليو * ودجل الدجالين * !
    كردعملي على تحديد ط_رامبو 52 هذف إيراني لضربها ؛ هاكرز يخترق موقع طرمب * ويرسم لكمة من الحرس الثوري على خد المعتوه طرمب * !
    عندما يفضي أسد * يخلف أشبالا * فتستمر حياة الأسود
    وصدق من قال :
    * تبقى الأسود أسودا ؛ والكلاب كلابا*!

  32. السلام عليكم
    رحم الله صدام حسين وكل عربي حر أما الطائفية فهي لعنة ،
    سؤال إلى الطائفيين من قتل صدام حسين ؟ ومن قتل مئات الآلاف من العراقيين والسوريين ؟ ومن شرد الملايين ؟
    كل واحد من القراء سيجيب حسب تشدده وتعصبه لعشيرته أو مذهبه أو طائفيته ،،، المهم أنا برأيي سبب البلاء هو الجهل بالعقيدة والنفاق نعم النفاق لأن أمتنا أمة نفاق فأرواح من لطخت أيديهم بقتل إخوانهم المسلمين بحجة محاربة الإرهاب نفاق مهما يكن ، وأمريكا والصين وروسيا تستغل نفاقنا والبارحة كانت الشيعة والأكراد والأمريكان أصدقاء يمشون سويا ضد محاربة لمايسمى بالإرهاب والآن أمريكا لا حاجة لها بهم فهم كانوا عبارة عن ماريونيت وحصان طروادة وأضن أنكم فهمتم المعنى وأرجوا الله أن ينتقم من الظالمين أينما كانوا وأن يضرب الظالمين بالظالمين ويهلك المنافقين

  33. سوري من بريطانيا
    لقد أرعبتني يا رجل بنبوتك، لقد تفوقت على نوستردامس.

  34. من باب التفاؤل.
    فرصة جيدة لطهران إذا ارادت الإنتقام لقائد فيلق القدس . على طهران وأذرعها في المنطقة أن تضرب عدة عصافير بحجر واحد فقط عليها أن تدك الصهاينة بصواريخها. سيكون بجانبها كل الشعوب العربية والإسلامية. ستجبر الحكام العرب على مساندتها وإلا فالأمواج البشرية التي ستخرج للشارع مساندةً لضربات ايران وأذرعها ستطيح بهم. اليهود حتماً سيهجرون إلى من حيث أتوا. سيتقدم جنود حماس والجهاد وغيرهم من الجنوب نحو الشمال وحزب الله من الشمال نحو الجنوب. وهكذا ستحرر فلسطين وشعب فلسطين ونساء فلسطين وشباب فلسطين …..من إجرام اليهود وسيدخل خامنئ التاريخ من بابه الواسع كما دخله صلاح الدين وخالد ابن الوليد والمعتصم وغيرهم.

  35. أمين الدهيني
    تعليق إنشائي يدل على ضعف شخصيتك، من ينتقد ويعلق لا يرد بالقذف والشتائم والكلام الرخيص البعيد كل البعد عن ادب الحوار، كان من الممكن الرد عليك بنفس اسلوبك، لا يهمنا مقتل هذا المجرم لقد نال المصير الذي استحقه وإن جاء متأخراً، ما يهمنا الآلاف من ضحايا هذا القاتل الأبرياء في ساحات الاعتصام في بغداد. أتمنى أن يتخلص العراقيين من البقية الفاسدة.
    تتباكى وتُمجد هذا الشخص هذا شأنك، إحترام الرأي الآخر.
    استغرب إدارة هذا الموقع نشر مثل هكذا تعليقات.

  36. نسال الله ان يتقبل شهداءنا في اعلى عليين. وهذا الاغتيال الخبيث والجبان والغبي لن يزيد محور المقاومة الا ايمانا واصرارا على اجتثاث جذور الغدة الخبيثة المزروعة في وطننا. والرد المناسب في نظري يكون في تشديد الضربات على محور الشر وازلامه. واوله وليس اخره هو جعل هذه السنة سنة اندححار وخروج القوات الامريكية من العراق وسوريا مذلولين خائبين. نسال الله الرحمة لشهدائنا والنصر العزيز من عنده لكل الشرفاء.

  37. معذرة سيد عطوان ، موازين القوى تقول أن إيران لن يكون ردها عسكريا!!! فقد تلجأ في حالة الرد إلى ترك بصمتها و لكن دون دليل يديمها مباشرة. الرد سيكون استخباراتي محض في الخفاء.. و بنك الأهداف مليئ و العلماء و الخلايا النائمة يمكن إيقافها في كل لحظة لتقوم بأشد العمليات فتكا و عندك أمنيا الكيان الصهيوني مثلا…

  38. لان ايران دولة مؤسسات وتحسب حسابها جيدا -كما جاء في اخر مقال استاذنا عبد الباري عطوان هذا اليوم – فلن يكون هناك رد ..ببساطة
    لانها تحسب حسابها جيدا ..اقصد الرد على عملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني في العراق
    واقصد الرد الذي يكون بحجم اغتيال الرجل الثاني في النظام الايراني ..فتصريحات المسؤولين الايرانيين توحي بذلك فعندما تتحدث هذه التصريحات على ان الايرانيين سيتابعون الادارة الامريكية أمام القضاء الدولي (محكمةالجنايات الدولية )..ثم مرة اخرى يتحدثون على ان عملية الاغتيال جاءت بتحريض من قيادات عربية (والمقصود الخليجية)..وهذا في مضمونه اعفاء مبطن للجانب الامريكي من المسؤولية االكاملة عن عملية الاغتيال ..كما لوانه يحمل مؤشرا على تحميل المسؤولية في احد جوانبها الى اطراف غير امريكية
    اسرائيليةاو عربية .. قد تكون الاماراتية او السعودية او القطرية ..بعدما تحدثت بعض وسائل اعلام (مغرضة) على ان الطائرة( الدرون ) التي استهدفت الجنرال سليماني ورفاقه انطلقت من قطر ..ولذلك سارع وزير الخارجية القطري بزيارة طهران ..وهذا يعطي للايرانيين مبررا اخر لاستهداف الدول الخليجية في سياق الرد على عملية الاغتيال حديث الساعة .

    الوزير ظريف في اخر تصريح له ذكر بان الرد سيكون في الشرق الاوسط وليس خارجه ..وهذا يعطي انطباعا بان الايرانيين متخوفون من اي مجازفة للقيام باي عمل ثأري انتقاما لرجلهم الثاني خارج مناطق الصراع في الشرق الاوسط
    – مع ملاحظة ان الايرانيين لاتنقصهم القدرة على القيام بذلك وفي معظم قارات العالم- ..ولكن تنقصهم الشجاعة والخوف من ان يوصم اي نوع من الانتقام خارج الشرق الاوسط بمسميات العمل الارهابي ..فتنحاز غالبية المجتمع الدولي الى الرؤية الامريكية .
    التي تستثمر في هذه المسميات .وتحديدا الجانب الاوروبي الذي يجتهد الايرانيون على ان تبقى شعرة معاوية قائمة بينهم والاوروبين على الاقل منذ المرحلة التي اعقبت انسحاب الامريكيين من الاتفاق النووي ..وخشية الايرانيين من ان يزداد الوضع تعقيدا عندما ينحاز الجانب الاوروربي الفرنسي والالماني والايطالي تحديدا ..الى الرؤية الامريكية ..فالايرانيون اليوم في وضع لا يحسدون عليه .

    وفي تصوري ان الرد الايراني على اغتيال رجلهم الثاني بهذا الصلف والعنجهية الامريكية ..سيكون محسوبا في الزمان والمكان والحجم(حجم الاضرار) بميزان الذهب ..فلايستهدف القواعد الامريكية ..ولا اسرائيل ..ويكون بعيدا عن الساحة العراقية وسيكون ردا عسكريا ..من باب رفع العتب ..وحفظ ماء الوجه ..وارضاء الداخل الايراني والعربي المحتقن..لانه ليس في مصلحة الايرانيين فتح جبهة للحرب الشاملة في وقت تعيش فيه اذرعهم العربية ..حالة من الانهاك العسكري ..وفي وقت تبدو فيه التصريحات الاوربية أكثر ممالاة للجانب الامريكي.

    في اعتقادي ان الرد الايراني سيكون مدروس وقد يؤخذ فيه بالراي الروسي ..بحيث لا يؤدي الى استفزاز (العدو ) الامريكي الذي يبدو انه اغلق كل خطوط الرجعة ..وكما لو انه مزق كل اوراق التفاهم التي ظلت قائمة مع الجانب الايراني طيلة اربعة عقود ..باستهداف الرجل الثاني في النظام الايراني .فلقد انتهت مهمة قاسم سليماني بالقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية عندما تقاطعت المصالح الايرانية مع الامريكية في الشمال العراقي وفي سوريا..واختلفت في بغداد.

    هذا الصلف الامريكي الذي بدت عليه عملية اغتيال رجل ايران في الشرق الاوسط ..يجعل الايرانيين يفكرون الف مرة قبل القيام باي خطوة تعجل بقيام الحرب الشاملة ..التي يحاول الطرفان تجنبها على الاقل في تصريحاتهما الاعلامية المعلنة الايرانية والامريكية على حد سواء.
    وفي تصوري ان الرد سياتي من الذراع اليمنية
    باستهداف ناقلات نفط..او باستهداف منشأت خليجية اكثر حيوية وبحجم من القوة يزيد قليلا
    عن ما شهده العالم في استهداف ارامكو..او الناقلات الاماراتية.لان اي استهداف للمصالح الغربية الامريكية او الاوروبية ..سيزيد الوضع تعقيدا في وقت يبدو فيه الايرانيون اكثر حرصا على ان لا تنزلق فيه الاوضاع الى منزلقات أكثرخطورة .

    تحياتي

  39. حمد المنذر! الذی یهمه أبو منشار أولا و أخیرا..
    الاهواز الأبیة بضعة إیران الاسلامیة ولا توجد قضیة لا قومیة و لا طائفیة خلاف ما تروجه أبواقکم لیل نهار، مرة قومیة و مرة طائفیة..شاهدوا عبر الشاشات ماذا یفعل الاهوازیون بجثمان شهیدهم الطاهر لتعرفوا علی حجم الکذب و مدی التلفیق الذی یمارسه أبواق الدجل ..أما قولک أنها مدینه شیعیة – و هذا صحیح- فإعتراف تبوح به و غیرک مکرهین بعد ما رأیتم الحشود الهائلة الغفیره یشیعون شهیدهم و یصعب علیک القول أنهم من السنة!! لذالک تلجئ الی کذب أخر یا مساکین ..رحمک الله یا بطل کیف فضحتهم حیا و شهیدا..
    و تحیاتي إلی الاخ أمین نعم الإسم نعم المسمی!!

  40. الأخ المارد العربي، على كيفك. إذا أردت أن تؤمن بما ذكرت فهذا قرارك. ولكن اسأل نفسك، إذا كانت ايران فعلا قادرة على التصنيع الذاتي لصاروخ يتصدى لطائرة مسيرة على ارتفاع ٢٠ كلم كما تقول فلماذا هذه الدولة العظيمة لم تنجح بصناعة هاتف خليوي؟ أو سيارة منافسة؟ أو طائرة مدنية؟ أو حتى ثلاجة؟
    في بعض الأحيان نغرق في وهن عواطفنا ويصدمني أكثر عندما أسمع أعلام الحوثيي (مثلا) يتحدث عن خط انتاج صواريخ كروز. خط انتاج!؟ ارحموا أهل العقول.

  41. ايها المتآمرون على امتنا العربيه …وكل الغزاه والمحتلين واصحاب الاطماع …والخونه الذين يحاولون تدمير امتنا العربيه وجعلها ارض الحروب…في منتهى المكر…والخبث …والدنائه وتزوير الحقائق ..
    لن ننسى تاريخكم الاسود ..واجرامكم …وتدميركم مدننا العربيه …واستحضاركم لكل الغزاه .. والاطماع …وبيع اوطاننا
    قاسم سليماني ….كان مقاتلا تحت مظله الطيران الروسي….وتحت مظله طيران اميركا. .وشارك في تدمير وتهجير شعب سوريا…والعراق ..وكان يحمي زمرات من اللصوص …الذين دمرو العراق .. ….ومنذ بداياته… تحدث عن احلام بإعاده امجاد فارس…وتكلم بها عن العرب بمنتهى العنصريه…..
    واللهم إضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين…
    وسبحانه من ينصر اذا اراد المظلوم بالظالم …ومن جعل العقاب من جنس العمل….ونهايته مطابقه لنهايه الالوف من الابرياء …

  42. أمين الدهيني،
    للمعلومية فان منطقة الأهوار ليست سنية بل اكثر من ٩٠٪؜ من سكانها من الشيعة. سكانها عرب شيعة وقضيتهم التحررية هي قومية والدفاع عن قضيتهم هو من منطلق عرقي وليس طائفي.
    أما أنا فلا تعنيني لا الأهواز ولا سوريا ولا حتى القدس. السعودية أولًا وآخرًا.

  43. الأخ والاستاذ الكبير السيد عبد الباري عطوان.. تحية طيبة عطرة وبعد
    من باب حرية الرأي والتعبير نتفهم نشركم لكل آراء القرَّاء والمعلقين وحتی الشتامين منهم الذين يتطاولون علی ارواح الشهداء وكراماتهم. لذا اشكركم جزيلاً علی نشر هذه الرسالة التالية :
    الى الشتامين ، انصاف الرجال واشباهها، الشامتين باستشهاد قادة الجهاد :
    ولئن جرّت علينا الدواهي مخاطبتكم ..
    فانتم أصغر من الكتابة عنكم ،، واحقر من الرد عليكم ،، وأسفل من أن تُناقشوا ،، وأنذل من أن تُناظَروا ..
    وأي كلام يوجه إليكم يكون لبيان حقارتكم ووضاعتكم ،، ، ..
    فمن يقضي حياته متسولاً تحت أقدام الأمم لا يعرف معنى الشرف والسمو ..
    ومن يقتات من نفايات أمراء النفط لا يعرف معنى الرفعة والكرامة ..
    ومن يقضي أيامه مثلكم لاهثاً وراء البغايا وليالي العربدة لا يأنس بمفردات الكبرياء والشموخ ..
    ومن يزحف بين خيم أباعر الخليج الوهابي لا يعرف أجنحة الملائكة ..
    ومن كان قزماً يتنقل بين أحذية أصحاب السمو وطوال العمر ،، لا يدرك قامات المجاهدين التي تعلو على نجوم السماء ..
    ومثلكم تماماً جرذ المجاري ،، لا يأنس بشعاع الشمس ..
    ولا يستسيغ عطر الاطهار ..
    فالشهيدان السعيدان المجاهدان سليماني والمهندس وأصحابهما هم شموس فتيةٍ آمنوا بربهم فزادهم هدى ..
    عشاق للجهاد في سبيل الله ووالهون للشهادة في سبيله .. وأي شيء أحب لتلك القلوب الصافية من ختم العمر بالشهادة ؟؟ وهم الذين قضوا عمراً في مقارعة أسيادكم ومواليكم من الأمريكان والتكفيريين ، يدعون الله في صلوات ليلهم : ( وقتلاً في سبيلك على يدي شرار خلقك فوفق لنا ) .. أما انتم ايها الشتامون الشامتون فإنكم تفرون من الموت حتى يأخذكم عنوةً ورغماً عن أنوفكم ..
    فمن أين لكم يا حثالات البشر ، وأقذر اولاد آدم وحواء، أن تفقهوا شخصية سماوية وملائكية كسليماني والمهندس ؟؟
    ومن أين لكم أن تفرقوا بين مسك الجنان وعنبر الفردوس وبين بول البعير الذي رضعتموه من أسيادكم الوهابيين ؟؟
    ومن أين لكم أن تفرقوا بين أقدام خنازير بني سعود التي تعيشون تحت وطأتها دائماً ، وبين أجنحة ملائكة الله التي حلقت بسليماني والمهندس إلى رحاب الفردوس الأعلى ؟؟
    سليماني وصحبه سيخلُدُون درراً فوق تاج التاريخ ..
    وانتم وصحبكم وأسيادكم الى مزابل النسيان ..

    ماتوا بعزِّهم .. موتوا بغيظكم ..

  44. إيران أوقعت ترامب في الفخ
    1فشل الربيع. الأمريكي المستحدث في لبنان والعراق وايران وانتقل المستهدف من الدفاع للهجوم فبعد إيران برة برة وبعد أن حشدوا اقصى الممكن كتب على السفارة قاءدنا سليماني وقدمت إيران سليماني ضحية أو بالأحرى جرى جس تصرف الخصم حيث سافر مكشوفا بين بيروت وبغداد عاصمتين منخورتين أمريكيا حتى النخاع. القتل أعطى طهران المشروعية بخرق قواعد الاشتباك للانتقال من الدفاع واللعب المبطن للمكشوف فالحصار ما دام لا مخرجا له فالان الدور للانتقام من المحاصر . إيران طموحة لاستعادة نفوذها فقد حكموا اغلب العرب ما يربو على الألف سنة حيث ورثوا بابل وللإشارة سقطت بابل على أيدي أصحابها فقد استنجد الكهنة بالفرس لان نابونءيد سعى لاعلاء شأن نبو ربه على مردوخ الاب الرب. الفرس بحسب التراث العربي لمن يقرأ فهم على دهاء بل اشير إلى أن من يريد الولد فاليتخذ فارسية وأما الخدمة فرومية….الفرس باتوا انسباء الرسول فسلالة الحسين تحمل جينات كسرى والرسول وهم يعتقدون بحقهم في استعادة النفوذ كيف لا وهم من صقل الدين وهل من فقيه عربي فى ذلك الزمان جلهم من الفرس لان العرب هواياتهم القنص والنساء وما أشبه اليوم بالبارحة. الخميني كان يحلم بأن يأتي مصر وتعود لشيعيتها. والقذافي حاول الغزل بل واتهم الخلجان بأنهم فرس واعتقد انه سيأتي اليوم الذي يبدأون فيه هويتهم كما تنبأ القذافي لان إيران تتقدم وعبيد الروم لم يعد في يديهم سوى الدفع والرجفان. إيران بتقديري ستستهدف مزودي النفط وستنهار دول الخليج ولا يهم قادة إيران ضرب بلادهم والعودة للعصر الحجري لأنهم ساعتها سيكونون امتلكوا الأرض حتى البحر المتوسط والاحمر فصاحب القرار متدين لا يخشى سجاد الحرير ولكنه سيمتلك طريقه حتى المتوسط. ومن يعتقد أن أحدا سيقف في مواجهة إيران من شعوب العرب فهو واهم لان الناس باتت تريد الخلاص فهل من منقذ. الشعوب تنسى الأخطاء وتسامح ولكنها لا تنسى الخيانة. فالقدس عروس عروبتكم….

  45. بالنسبة للقواعد الامريكية في العراق فأمرها محسوم عراقيا فالعراق آن له أن يعلن استقلاله الكامل بإخراج المحتل الأمريكي وتحرير كامل اراضيه . اما ايران سيكون دورها هو انهاء التواجد الامريكي في الشرق الاوسط كرد مناسب ولائق على الحماقة الامريكية وهذا مايتوقعه الامريكي والاسرائيلي قبل غيرهما.

  46. اولا الجيوش الالكترونيه المتوجده اصحبت للاسف تكتب باسماء عراقيه اطلب من المراقبين عدم نشر اي تعليق يحض على الطائفيه والتي يحاول هؤلاء استغلال هذا المنبر بالمجان سؤال من اكثر بلطجه من امريكا تأتي من خلف المحيطات ونقتل الشعوب في اوطانها بداعي حمايه مصالحها اي مصالح وهي تعتدي وتعرض الامن والسلم العالمي للخطر فقط لحمايه هذا الكيان المسيس اسرائيل الذي هو عدو الانسانيه الحقيقي في هذا العالم وهوسبب حقيقي لكل الدم الذي يراق في المنطقه وامريكا مستعده ان تدفع بكل شعبها الى المحرقه دفاعا عن هذا الكيان متى سوف يكون مجلس الامن الدولي منصف ويقول كلمه حق وبقوه من يؤجج الصراعات في هذا العالم كيف سيقول ورأيه مسلوب في نيويورك يجب على المجتمع الدولي سحب هذا المجلس من امريكا او الغاؤه لانه فعلا اصبح مهزله دوليه

  47. اربعة اسءلة :
    ١- لماذا كان سليماني يسرح ويمرح كما يشاء و تم اصطياده بهده السهولة، رغم أنه كما تدعي ابواقه كان عدوا لذوذا لأمريكا واسراءيل ؟؟
    ٢- هل الهجوم على السفارة الامريكية هو الخط الاحمر الذي تجاوزه سليماني ، مما دفع ترمب الى الأمر بقتله، ولم يستطع معه اصدقاء” قاءد فيلق ” القدس” ، داخل ” البنتاغون ” و ال CIA حمإيته ؟؟
    ٣- هل ستتحمل إيران مسؤوليتها في اي رد انتقامي، وتتبناه، حتى لو كان على يد عملاءها في العراق واليمن ولبنان ؟؟
    ٤- هل سيكون الدم العربي وحرق البلدان العربية هو ثمن انتقام إيران من امريكا، لمقتل جنرالها؟؟

  48. سلام عليكم أرد على تعليق السيد” منطقي” الذي يقول فيه ان السيد أصبح ينافس خامنئي و اقول له ذلك من منطق العربان و مماليك الورق السيد قاسم رحمه الله كان رجل ميدان لا رجل سلطة كما تحبون انتم يا امراء الخلبج أن من جزائر أحيي هذا الرجل العظيم و اقول لكل عربي متخاذل أن أمريكا ليست معجزة او مستحيلة لنيل منها و سوف ترون إن شاء الله ان المستظعفين في هذه الدنيا سينتشرون باذن الله

  49. إذا أرادت إيران إتمام مشروعها النووي بسلامة فعليها عدم الرد حاليا على عملية مقتل قائد فيلق القدس فالعملية بحد ذاتها طعم من أجل جرها لحرب مباشرة أو خلق ذريعة من أجل قصف مفاعلها النووي في أبو شهر على الإيرانيين حساب الأمر جيدا و إحكام تطويق المنطقة جيدا و حصار العدو من كل جانب و تسليح فرق المقاومة و دول الممانعة
    التحرش الصهيوأمركي العربي على إيران و حلفائها مدروس و له عدة خطط إذا سقطت واحدة فيوجد الثانية و الثالثة فالصبر جميل فكما صبرت سوريا و إيران على الضربات الإسرائيلية المتتالية على المواقع الإيرانية في سوريا من إجل إتمام عملية نقل الأسلحة لحزب الله و الفصائل الفلسطنية يجب عليها الصبر من أجل إتمام مشروعها النووي هذا أهم مكسب يمكن لإيران أن تجمح به الغطرسة الأمريكية و الإسرائيلية و نصيحة لسوريا و إيران و المقاومة الفلسطنية يجب عليكم تطهير صفوفكم من الخونة هذا أكبر خطر يحيط بكم فعملية مقتل الحاج قاسم سليماني هي عملية إستخبارتية بإمتياز قبل أي شيء يجب تصفية الخونة و على إيران أن تصبر إلى حين إنتهاء عهدة ترامب و تقوم بتصفيته في الولايات المتحدة ليكون درسا على كل من يتجرأ مستقبلا على المساس بالقيادات أو إستهداف مقر شركاته ليعي الدرس جيدا الضرب في الولايات المتحدة هو الأوجع لترامب.

  50. إلى العربي الأصيل
    اعتقد انك تعيش في بيئه قبليه تحليلك جاهلي بامتياز

  51. Iran needs superpower to be in its side. A naval base for a partner , China or Russia with complete air defense to have from the partner.

  52. سنرد في الوقت المناسب وفي الزمان المناسب….هذه العبارة دائما تبقي اضحوكة على لسان الضعفاء

  53. الی كل العملاء والمأجورين وانصاف الرجال واشباهها المتصهينين الذين يكتبون باسم السنة علی هذا المنبر الحر.
    ان مشهد الاهواز اليوم لمئات الآلاف من السنة الذين نزلوا الی الشوارع لاستقبال نعش الشهيد البطل قاسم سليماني، سيسلب النوم من عيونكم وعيون اسيادكم من نتن ياهو الی ترامب ومروراً ببومبيو؟
    انها وصمة عار علی جبينكم ان تنسبوا داعش وجبهة النصرة وكل حركات الارهاب والقتل والذبح خريجي مدارس التكفير الوهابية الی اهل السنة!!
    اهل السنة عبَّروا بالأمس عن مواقفهم المشرفة في تونس والمغرب والعراق وسوريا وفلسطين حيث اقاموا خيم العزاء للشهداء الذين سقطوا علی يد الغدر والاجرام والصهيوني.
    ‏الأخوة الشرفاء…. لا تعتنوا بنقيق الضفادع، فالحرب التي نحن بصددها أكبر بكثير من قدرتهم على استيعابها..
    هي ليست حربًا لأجل حصّةٍ أو مكسب، هي حرب تطهير المنطقة من رعاة الحشرات ومنابت الأخلاق الرذيلة المنتجة لأمثال أهل الملاهي والفساد الثقافي والسياسي والإنساني..!
    تحياتي للشرفاء.

  54. للأسف المقال يتكلم عن “رد إيران” او “إحتمالية ردها” على مقتل الجنرال قاسم سليماني، هذا ليس برجل عادي او مدني هذا قائد فيلق القدس ورئيس جميع القوى الإيرانية في العراق وسوريا وتستشير بشورته المليشيات المقاومة مثل الحشد والحزب ! هذه اول عملية قتل لضابط عسكري بهذه الرتبة الرفيعة على أيدي قوات عسكرية نظامية رسمية!! هذه اول مرة نسمع فيها مثل هذا الخبر بعد فترة الحرب العالمية الثانية، قبلها كنا نسمع عن مقتل ضباط كبار لكن كانت إما إغتيالات فردية او عمليات إرهابية لكن هذه اول مرة نسمع بها عن مقتل جنرال في جيش نظامي لدولة من طرف جيش نظامي لدولة أخرى، هذه تعتبر إعلان حرب وليست هجمات بسيطة او مناوشات حدودية. وهذا يعطي الحق لإيران بأن تشن هجوماً واسعاً حتى تضع الحرب أوزارها، وان كانت من الحكمة عدم التعجل بالحرب فعلى الأقل تكون هجمة مماثلة بمعنى إغتيال او قتل ضابط في الجيش الأمريكي بمثل رتبة قاسم سليماني ويتم الإعلان عن تلك الهجمة والإعتراف بمسؤوليتها والا سيفقد الناس ثقتهم بمحور المقاومة

  55. كالعاده سيتم استدراج إيران خطوه وراء خطوه الي ان يتم توريطها في حرب لتحويلها الي دوله فاشله والموضوع مسأله وقت وتطور للأحداث ،الا إذا قررت إيران الجلوس علي طاوله المفاوضات لارضاء الأمريكان وبعض الدول الخليجية. من الأفضل لبعض الدول ألعربيه ان تنظف دولها من مليشيات إيران وأذرعها. العالم كله التهي بايران ومشاكل إيران لدرجه انه اصبحوا يتجاهلون ااقظيه الفلسطنيه برمتها. ااقظيه الفلسطنيه عن غني عن إيران وأذرعها ، القظيه الفلسطنيه بحاجه الي شباب الحجارة بلا قياده تصوب المسار والمقام. لا استبعد ان يتم تدمير إيران عن بكره ابيها لكي تكون عبره لكوريا الشماليه.

  56. لا توجد أربع سيناريوهات السيناريو الوحيد هو حلب الابقار ونهب ثروات دول الخليج بما فيها العراق سيدى الفاضل لقد تم التضحية بقاسم سليمانى وقائد الحزب العراقى بمعرفة القيادة الايرانية لصرف أنظار الشعب العراقى الجائع وبمعاونة أمريكا وايران هى من اعطت الامر للامريكان بقتلهم حتى يلتهى الشعب العراقى الجائع الثائر على قادتهم الذين يعينون بواسطة أيران وأمريكا لقد اصبحت ثروات الشعب العراقى من النفط والغاز تنهب من قبل ايران ” بواسطة مزاد البنك المركزى العراقى لبيع العملات الاجنبية الدولار اليومى تذهب الى ايران” ونفط الشمال ينهب من قبل أمريكا والمعاونيين وهم عبارة عن زمرة من الفاسدين العراقيين وتجدهم موجودين فى السويد غالبا وتجد نسائهم يحملون رزم الدولارات الامريكية كاش فى شنطهم فى محلات كنتاكى والمطاعم السورية والتركية بالسويد حيث يتم تهريب الاموال النقدية من العراق الى السويد بصفة دائمة بواسطة العراقيين المقيمين بالسويد ويقدر عددهم ب 150 ألف عراقى ودائما تجدهم نساء واطفال فقط حيث الرجال بالعراق ينهبون اموال الشعب العراقى المسكين الذى أصبح فقيرا الان ويتم أرسال الاموال بواسطة مراسلين مقابل 20 % عمولة للمبلغ المنقول ويتم أستخدام المقيمين من الجنسيات العربية الاخرى لايداع المبالغ فى البنوك مقابل 30 % أخرى يعنى الفاسد العراقى يخسر 50 % من الاموال المنهوبة مقابل ايداع ال 50 % فى حسابة بالبنوك السويدية أو تبديل الدولارات كاش يوميا من محلات الصرافة المملوكة غالبا من عرب وعراقيين بالسويد وهكذا تنهب العراق يوميا.

  57. بغض النظر عن الآراء و التحليلات السياسية و العسكرية فالدول الخليجية مبشرة بأحاديث عمرها أكثر من ألف سنة بالدمار و الثبور و الهلاك.
    فقد ورد أن الفتنة الرابعة العمياء (و هي آخر الفتن التي نحن فيها و تؤذن بنهاية الزمن) تطوف بالشام ٢٠١١ ثم تخبط بالعراق ٢٠١٣ ثم تضرب بأيديها و أرجلها في الجزيرة و هذه مرحلة فيها اسمها هلاك الملوك.
    الفتنة الشامية تطول ١٢ سنة و تنتهي بظهور المهدي.
    بعد هلاك الملوك و جزيرة العرب تظهر رايات صفر تدعي الخلافة في المغرب العربي بين البربر كما ادعتها الرايات السود في المشرق و هم أعظم الفتن و أكثرها رعبا و دموية. ثم تهلك مصر بانقطاع نيلها و يدخلها الرايات الصفر فيقتلون صاحبها و يقتلون شعبها و يسبون نساءها و يبيعونهم بالدراهم في جامع دمشق (فدتك روحي و عيوني و قلبي يا مصر الحبيبة) و ينزح اهل مصر للجبال ثم تلتقي الرايات السود و الصفر في دمشق فويل لها من الغالب و ويل لها من المغلوب و ترفع الرحمة عنها ثلاث ساعات ثم يظهر آخر المجرمين و أخطرهم السفياني فيغلب عليهم جميعا و لما يراه صاحب دمشق يهرب أو يقتل و يصعد الملعون على منبر دمشق و يملك الشام. قبل ذلك ستنشب حرب كبرى بي الروم و المسلمين ضد عدو ثالث (الروم هم الروس) و يبدو أن اسطنبول تسقط بيدهم ثم يهاجمون الشام بعد تسعة أشهر و يوافق هذا هلاك السفياني. السفياني يهلك بسببين. ظهور جبل من ذهب حقيقي في نهر الفرات فيقتل أصحابه بعضهم عليه لجهلهم بالدين و سوء نيتهم فهم كلاب دنيا و مال. ثم يرسل جيشا للمدينة فيخسف به في بادية الحجاز و ينتهي أمره. هنا يظهر المهدي في الحجاز في موسم حج تقتل قبائل العرب فيه بعضهم في صحن الكعبة. و يتجه بالمسلمين قبل الشام و ينصره الله على الروم في دمشق

  58. ردا على المعلق ( خبير عسكري )
    معلوماتك كلها غير صحيحه
    اولا تستطيع هذه الطائره التحليق على ارتفاع 65000 قدم اي ما يعادل 20 كلم
    ثانيا الطائره مجهزه باحدث تقنيات التشويش الالكتروني على الدفاعات الجويه المعاديه
    وثالثا الصاروخ الذي اسقط الطائره ليس صاروخ S-125 بل اسقطت باستخدام منظومة 15 خرداد للدفاع الجوي وهي صناعه ايرانيه يستخدم فيها صاروخ صياد 3 وهو صناعه ايرانيه ايضا

  59. الاخ خبير عسكري…اعتقد انك خبير في اشياء اخرى غير العسكريه…..

  60. الشهید قاسم سلیماني لم یکن فقط جنرال رهیب! تعالوا وانظرو کیف یبکیه ثمانون ملیون إیراني علاوة علی جمهوره فی العراق و سوریا و الیمن و کردستان و لبنان ..و أینما وطئت قدماه هذا الجیفارا المسلم..و الشیاطین الذین یحاولون شیطنته یفضحون أنفسهم و یرمون باقنعتهم من علی أقبح الوجوه و أشوهها..حین وصل الداعش إلی أبواب اربیل لم یجد مسعود البرزاني عدی سلیمانی لیدعم الکرد و ینقذهم من سیوف الدواعش التی سلّها الخلیج و سلّطها علی رقاب السوریین و العراقیین و حین وصلوا بغداد علی رباعیات الدفع الخلیجیه کان حاضرا مع شباب الحشد بل في مقدمة الجمیع! حین تکالب الشیوخ و المشایخ و المرشد علی سوریا و بدئوا ینهشون لحمها و یشربون دمها و یخوّنون جیشها حضر بکل ثقله و قصم ظهر الإرهاب مع الجیش العربی السوری و حزب الله و شباب المقاومه و العربان ما بین شامت و متآمر و متفلسف و غادر و النائی بالنفس کان عونا و سندا لمقاومة غزة و حزب الله و کل من رفع رایة الجهاد و سیذکره الاجیال رمزا للإباء و الجهاد و التضحیه و هذا ما یغیظ أعدائه أیّ صیت حسن هذا و حسن ختام! .. بقیت سوریا قلعة الأمه لیغیظ رعاة الابل و الارهاب. و الیوم جمهور المقاومة من المشرق إلی المغرب یطالبون بثاره و بدمه الطاهر یطهّر منطقتنا من الدنس الامریکی رغم المتشبثین و المحتمین بها و العائذین الیها الذین لن تطول شماتتهم و شباب سلیماني لا یعرف عِدتهم و عُدتهم الا الله..

    و أتقدم بأحر التعازي إلی الاستاذ عبد الباري فمصاب الاحرار علی الاحرار أمرّ..

  61. المعلق “العراق البلد الجريح” هذا رأيك ولكني كعراقي أقول لك بان الولايات المتحدة غدرت بالعراق وتحولت تدريجيا منذ فوز ترامب بالرئاسة من دولة حليفة الى دولة محتلة للعراق تتصرف بصلافة وتمنع العراق من التحالف مع جيرانه والدول الاخرى (تركيا وإيران والصين مثلا) وتمنع اَي اجراء عراقي لتطوير نفسه. ايران دولة مسلمة وجارة وهي تختلف كثيرا عن اسرائيل وحليفتها امريكا

  62. تراكم استفزاز حرس ثوري إيران للعالم سيقود لتكاتف دولي لتدمير كامل بنية إيران الإرهابية وإبعادها عن جنوب وغرب إيران لفصل سواحل شرقي الخليج العربي وشط العرب وبحر عمان بعمق 300كم وطول 2400كم وإعادة تلك المناطق وثرواتها الهائلة لمواطنيها عرب وبلوش كما كانت قبل إهداءها لإيران من بريطانيا العظمى بفترة استعمار وقصر إنفاق ثرواتها لتحسين عيش مواطنيها، وسيسرع ذلك بسقوط نظام إيران وقطع تمويله وانهيار أذرعه الأمنية واستعادة باقي شعوب إيران لحريتهم وكرامتهم وحماية أمن الطاقة والملاحة البحرية والتجارة الدولية

  63. لا أدري كيف وبأي وسيلة… ولكن لا يمكن أن يستمر الوضع الحالي كما هو عليه في الشرق الاوسط…من الرابح ومن الخاسر سيحكم عليه التاريخ… لا فائدة من هذا الإرث بالمجمل. أعتقد التاريخ استنفذ كل حيله في المنطقة!!!!

  64. توقغوا ولو قليلا يا من تتحدثون عن السنة والشيعة أعقلوا وتفكروا وتدبروا لا يوجد سنة وجماعة ولا يوجد شيعي او صوفي الى آخره من شيع وأحزاب أختلقتها الغرب والسياسة للتفرقة هناك مسلم ومن أتخذ غير الأسلام دينا لا يقبل منه. أيران والمرحوم سليماني كان يحارب داعش واخواتها الذين ارسلتهم السعودية والصهاينة وأمريكا عن طريق تركيا والطواقي البيض والبغدادي والجولاني والقحطاني الى اخره من المسميات المجرمة ولم يحارب اي سني وانما كان يحارب أعداء الدولة السورية وأعداء الدولة العراقية . اذا قتل طفل اوامرأة او شيخ لأن المجرمون وضعوهم دروع.هذا الكلام مبسط ومختصر ارجو ان يكون مفهوما. وشكرا للناشر وللقارئ

  65. أستاذ عبد الباري عطوان
    لماذا تُركز على الثأر لمقتل شخص يديه ملطخة بدماء الأبرياء هل هؤلاء دمائهم رخيصة الى هذا الحد، تبرؤون القاتل وتتجاهلون الآلاف من ضحايا هذا الشخص.
    يُلام بعض العرب بالانحياز نحو الولايات المتحدة، وماذا عن العرب الذين يُحابون يتذللون أمام إيران.

  66. يا سليماني خصيمك اهل حلب اللي هجرتهم واهل القصير
    لازلت اذكر ٢٠١٦ عندما تجولت شامتا في حلب الشرقية بعد تهجير اهلها
    الحمد لله الذي اجرة امره ورأيناك اشلاء حكمة الله ان تموت مقصوفا
    ابن غزة العزة يا ابن بلدي من يقتل اطفال سوريا لا يأتي منه خير لاطفال فلسطين ولا عزاء للمتصهينين بعبائة ايرانية

  67. باختصار الايرانيين والعراقيين والسوريين والعرب والاتراك والمصريين وكل شعوب المنطقه موجودين في هذه البقعه من الارض التي خصها الله لهم منذ بداية الخليقه اما الغزاة القادمين من بعد الاف وعشرات الاف الاميال سيرحلون مثلما جاؤا كما حدث في السابق مرات ومرات والتاريخ عادة يعيد نفسه .

  68. المغترون بامريكا وعظمتها وكبريائها اعلموا وتيقنوا انه كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله وماالنصر الا من عند الله اذا جاء هذا اليقين في قلوبنا واعتمدنا على خالقنا ومن اليه مصيرنا سيأتي النصر وماعلينا الان ان نعد لهم مااستطعنا من قوة وكل هذه الاحداث والحروب والكروب التي نمر بها ماهي الا تمحيص الهي رباني يختار منا شهداء ويتهيأ منا رجال لحمل راية جهاد الصدق وجهاد الورع وجهاد الاخلاص وجهاد اليقين رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار لايخافون امريكا ولا غيرها ممن طغوا وفسدوا في الارض واكثروا فيها الفساد احداث يتمخض عنها رجال كأمثال عمر المختار وصلاح الدين وغيرهم وكل هذا المشهد الذي امامنا نهايته فتح لبيت المقدس وقبله سقوط امريكا واذنابها من المنافقين وان غدا لناظره قريب ولكنكم تستعجلون والله اعلم واحكم

  69. يا جماعة الخير … ترامب بضربته تلك يريد التهرب من طرده من الرءاسة … وافتعالها نكاية في الديمقراطيين وشغلهم جميعاً بالدخول في حرب مع إيران … أليس إلا!

  70. استاذ عبد الباري، اسمح لي أن اختلف معك لا سيناريوهات ولا أي شئ، الواقع أن قاسم سليماني أصبح ينافس المرشد في شعبيته، فأصبح خطراً على سلطته، حتى لو أراد ترامب قتله هل ترى سيقبل قادة البنتاغون بخطر إشعال حرب كبرى بكل بساطة لولا وجود معلومات لديهم بأن تصفيته أصبحت مطلب إيراني وربما بالاتفاق معهم؟ سليماني صار خطراً على كل من امريكا و خامنئي سوياً لذلك تمت تصفيته والدليل عدم الرد لغاية الآن. غالباً ستقوم إيران برد رمزي بالاتفاق مع امريكا لحفظ ماء الوجه ومن ثم ستنطلق المفاوضات.

  71. لقد شاهدت الكثير من التعليقات و ما هي إلا انفعالات عاطفية تعكس فقط ميول أصحابها و أهواءهم و لا علاقة لها بالسياسة و الاستراتيجية ، يا سادة لو تمكن محور المقاومة بقيادة إيران من طرد الأمريكان من العراق و سوريا و إنشاء طريق الحرير السلس من طهران إلى بيروت يكون قد تحقق الانتصار ، هذا هو لب الصراع في هذه اللحظة ، و هذا هو الذي جعل الإدارة الأمريكية تتصرف بجنون و هي ترى و جودها في العراق أصبح يتأرجح . طريق الحرير هذا من طهران إلى بيروت يعني لمحور المقاومة الكثير ، و كذلك خطورته تعني لإسرائيل الكثير

  72. كذبتم ..كذبتم…والله ثم والله أنّ ملالي إيران أجبَن وأوهَن بكثير على تجرؤ أن تطلق رصاصة واحده ، إيران بعبع من ورق . قال الشاعر العربيٌ الفذّ رحمه الله :

    …….فإذا طمِعت كُسِيتَ ثوبَ مذلَّة فلقد كُسِي ثوب المذلَّة أشعَثُ

  73. إذا أعذرنا الجهلة بسبب قلة معرفتهم !
    وأهملنا ردود البعوض الألكتروني !
    وتأكد لنا آراء ” الخبراء ” الخاطئة !
    وتهميش الردود السلبية المنبطحة !
    لم يتبقى لنا سوى الأخيار الأبرار !
    وفي مقدمتهم الأخ الأستاذ أبو خالد

    التكنولوجيا الحديثة تعمل المستحيل
    وقبل أن يسافر أحد في العالم يتم رصده
    والطائرة المسيرة إنطلقت من الكويت
    لذلك كانت الأوامر قد صدرت قبل ذلك
    والعملية مدبرة ومع سبق الإصرار
    وتمت بعلم ومشاركة المحتل العنصري

    حفظ الله أمتنا من كل سوء
    والعزة لله وحده

  74. يجب تصنيف ترامب على قائمة الإرهاب الدولي بجوار البغدادي وأبو بكر شيكاو وبلعور. يجب على منظمة المؤتمر الإسلامي ان ترفع إلى مجلس الامن مقترح تصنيف ترامب على قائمة الإرهاب ويجب تسليط الإعلام العربي والإسلامي على ارهاب ترامب باستهدافه لسليماني خلال زيارة رسمية للعراق.

  75. الى
    jim Yesterday at 11:19 pm
    انا من المعجبين بمقالاتك لكن هذا التحليل لا اتفق معك انت تتكلم على ايران وكانها دولة عظمى ! لا تنسى انك تتكلم عن امريكا يمكن ان تمسح ايران من الخريطة خلال دقائق وهم يعلمون هذا .مقتل السليماني جاء جزاء ما اقترفه في حق السنة من قتل وتعذيب الى الجحيم.

    يا jima
    تكلم عن الوهابين و السنه بعدين شيطانك

  76. لـالمتصهينين الذين يعتبرون أن أمريكا ربهم الأعلى: بأي سلاح خردة ستهاجم أمريكا حلف المقاومة و بأي سلاح ستدافع عن نفسها؟ لكم دروس في الشام و اليمن على إنهزام الصهاينة و أذيالهم و لكنكم لا تعقلون… سترحل أمريكا و عن قريب و لن تأخذ أمثالكم معها… فيا هل ترى ماذا ستفعلون؟ أقرؤو التاريخ إن كنتم لا تؤمنون عما آل إليه الخونة.

  77. هام جدا
    يحق لدولة ايران الاسلامية الان تجهيز سلاح ردع نووي لان العدو الامريكي الاسرائيلي لا يؤمن الا بالقوة . فكيف لو قامت هذه الدول بضربة نووية ضد الشعب الايراني اليس من العدل جمايته بنفس القوة و الله القهار يقول ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم ) . من الشرع الاخذ بالاسباب و الحيطة و الاستعداد للردع و لا يفل الحديد الا الحديد لمن لا يؤمنون بالقيم و المبادئ .

  78. ايران سترد بتدمير وشل آبار النفط في كل من المملكة والإمارة وستصبح الرؤيا منعدمة من كثافة الدخان . وفي العراق كذالك.إتق غضب الحليم .

  79. اعتقد ان الحرب سوف تندلع قريبا او يتم تجنبها بخروج القوات الامريكيه من العراق وسوريا
    وهذا يعتبر ثمن زهيد للغايه مقابل ثمن الحرب
    من يعتقد ان الحروب الكبرى اسبابها كانت اكبر من هذه فهو مخطئ
    الحرب العالميه الاولى نشبت بسبب مقتل شخص وهو ولي عهد النمسا واحد وعرب البسوس كانت اشعلتها ناقه
    وحرب عموريه كانت بسبب صفعة وجهة لامرأة من المسلمين
    صحيح اسباب صغير ولكنها ثقيله كانت في الميزان

  80. هام
    الامور مترابطة و يتم التساؤل لماذا لا يخرج بعض الشباب في القضايا المصيرية الوطنية للتعبير عن رايهم في مظاهرات و الجواب ان البعض يحمل بيديه الموبايل ولا يتحدث مع احد امامه عند السير و الجلوس فكيف سيفكر في القضايا الوطنية . لهذا لا بد من وضع النقاط على الحروف هنا . نظرا للخوف على الاجيال الشابة فهم امل الامة و الاعداء يصرون على تحطيم الشباب العربي و اضعاف هويتهم و ارادتهم لذا من الواجب التركيز على حمايتهم و نصحهم و نصح والديهم لامر هام وهو خطر انغماسهم المبالغ به في هدر اكثر من 10 ساعة يوميا في الواتس اب و الفيس بوك في دائرة مغلقة افتراضية بعيدا عن التفاعل مع اهله و صلة رحمه من الوالدين و الجلوس معهم و طاعتهم . اذا اضاع الشاب 11 ساعة في استعمال الموبايل و النت و خصص 8 ساعات للنوم و خمس ساعات في الوجبات و الموسيقى او الدراسة وهذا غير كافي فكيف سيتم تثقيفه بدينه و وطنيته . هذا جرس انذار بدق للخروج من هذه المتاهة المخططة في الهاء الشباب من الجنسين . ايضا بعض الكبار بدأوا في التقوقع في هذا المستنقع و ابتعدوا عن اولادهم بحيث ان الكثيرين نسوا السعادة الحقيقية في النأمل و بناء الحياة حتى انهم نسوا طعم الغذاء و الفاكهة و العصير الطبيعي واصبح الشخص يبلع الطعام بلعا وهو ينظر الى الموبايل . هذه ليست حياة طبيعية و الموبايل ليس قدرا مفروضا و الحل هو استخدام الارادة القوية و التصميم كي لا تسيطر التكنولوجيا على الانسان بل العكس ان يسيطر الانسان عليها و يتحكم بها . ان استعمال الموبايل للامور الضرورية و الاتصالات اقل من ساعتين في اليوم كافي بدون ثرثرة عقيمة و التركيز على امور اكثر اهمية . في اوروبا وامريكا هناك اقوام تركت مضار التكنولوجيا و عادت الى الارياف تسنشق الهواء النقي و تاكل الغذاء العضوي و تستعمل وسائل النقل القديمة وليس السيارات السريعة المرهقة للاعصاب حتى ان البعض يضيئوا الشموع للحصول على السكينة في المساء و طبعا لا موبايلات الا بالحد الادنى .. الخ وهم الان وجدوا انفسهم من جديد وفي غاية السعادة . نحن لا نقول باتباع هذا النموذج ولكن على الاقل العيش بعيدا عن الضغوط من الموبايلات و الثرثرة و جلوس كل الاسرة معا على الطعام و تبادل الكلام المفيد يوميا في الجلسات وشرب الشاي مثلا . فليصوب الجميع نموذج حياتهم ليحصلوا على السكينة و السعادة .

  81. كلام جميل ومقنع ويدعو إلى درجة كبيرة من التبصر والحكمة في معالجة تحديات جسام تواجه ليس إيران فقط بل محور المقاومة بأسره ويؤكد مافعله حزب الله بإسرائيل حين توّعدها بالإنتقام ويبين الأزمة التي يعيشها ترامب الذي لا يزال يكرر اخطاءه الإستراتيجية.

    إيران ومحورها المقاوم يزداد صلابة، قوة ومن شأن ما حدث أن يُعجِّل بتنسيق أكبر وعلى أعلى مستوى ويرفع من درجة التأهب لديهم لإفشال خطط أمريكا ومن معها من مناصرين يهود أو عرب كانوا.

    إيران خسرت أحد أقوى جنرالاتها لكنها لم تخسر حربها ضدّ الطغاة، وستنتقم بعد حين وفي انتظار ذلك سيكرّر ترامب ونتنياهو أخطاءهما جرّاء مايكابدانه من تعتّر على المستوى الداخلي، فكما تعلمون ترامب يحاول الترشح للرئاسة ونتنياهو يتعّسرفي إثبات جدارته لقيادة ائتلاف حكومي يرّد له بعضا من هيبته التي لولا اختراقاته وسياسة التطبيع الممنهجة مع عدد كبير من الدول العربية تدعمه وتتكلم نيابة عنه في المحافل الإقليمية والدولية كحقّ إسرائيل ليس فقط في العيش بسلام جنبا إلى جنب مع هؤلاء المطبعين بل في العبث بمقدّرات شعب يئنّ تحت وطأة الاحتلال ويبدو أنّ فجره بعيد الظهور أو حتّى أن يلوح.

    الوضع كارثي في المنطقة والكل يضع أياديه على قلبه وينتظر ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا.

  82. يا اخي استغرب من الي بطبلو و بزومرو لقوة امريكا واليك الدليل ، ايران قبل كم شهر اسقطت درة الصناعات العسكرية الامريكية وهذا بحد ذاته صدمة كبيرة جدا للمخابرات الامريكية و سقوط مدوي للتفوق العسكري الامريكي ، يعني امريكا الهة الحرب نعم ولكن ايران ضربتهم في موجع ، وشغلة ثانيا بوتين قال لا يمكن استخدام النووي في العالم ، وهذه رسالة لامريكا بعدم استخدام النووي ، شغلة ثالثة الصين وروسيا مع ايران في الحرب القادمة

  83. استغرب من تهليل الشعب السعودي لاستشهاد القائد قاسم سليماني وكأنهم انتصروا على عدو وينسى هؤلاء أن بلادهم ومعها ثلة من المنافقين العرب لا تزال جيوشهم تغرق في الوحل والمستنقع اليمني ورغم كل المليارات التي يصرفونها لكن جيش الحوثي ولجانه الشعبية مايزالون لهم بالمرصاد وعما قريب سيهزم الجمع ويولون الدبر .فخلوكم مع تركي وناسة وموسم جدة وموسم الرياض فأنتم اخر من يحق له الفرح في هذا العالم فيكفي كيف اذلكم ترامب واذل بلدكم ومليككم حتى أصبحتم امة تضحك من جهلها الأمم.
    لذا ننصحهم بالصمت وتوخي الحذر فقد يكونوا كبش فداء من ترامب فيضحي بهم لمراضاة الجمهورية الاسلامية

  84. ما احزنني بهذه العملية انها تمت على ايدي الطغاة الامريكان ،،
    كنت اتمنى ان تكون على ايدي رجال العراق العظيم ،،،
    ولكن يبدو انها ارادة الله عزوجل باستجابته للذين كانوا يدعوا بهذا الدعاء ( اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ) ،

  85. لن تحدث حرب
    والابن العاق ايران لا يقدر ان يقتل ابوه
    والاب امريكا لن يقتل النه ايران فقط يؤدبه
    ما بين ايران وامريكا واسرائيل من مصالح اكبر من سليماني – كبش الفداء- واكبر من اي شي
    ايران والكل يعلم انها الابن العاق لامريكا
    فامريكا سلمت العراق لها
    وسلمت سوزيا لها
    وسلمت لبنان لها
    وسلمت اليمن لها
    لكن ايران ابن عاق يريد اكثر من ذلك
    كل الذي حصل ان المظاهرات كادت ان تسقط المرجعية الشيعية في العراق ولبنان وابران
    فاخترعوا هذه المسرحية وقدموا سليماني كبش الفداء
    وها هي المظاهرات ضد المرجعية تنتهي والمظاهرات في العراق انتهت
    والمرجعية الشيعية ارجعت اسهمها مرة ثانية وانتجت معلبات مكتوب عليها امريكا شيطان اكبر
    للاستهلاك المحلي فقط
    فلا تخافوا ولن يحدث شي
    كل ما في الامر ترمب سوف يبيع ترليون دولار اسلحة لدول الخليج
    وايران سوف تتمدد اكثر وتشيع السنة اكثر

  86. تحياتي لك أخي أستاذ عبدالباري وشكرا على هذا التحليل الرائع
    أولا أدين هذا القصف الأمريكى على العراق لأنها انتهاك لسيادة العراق
    الرد الإيراني سيكون قاسيا كما تقول قياداتها ولكن ماذا عن الرد الأمريكا الإرهابية قد تكون حسبت حسابها قبل أن تقوم بإغتيال الرجل،لولاها لما أقدمت على هذا.
    أما الكيان العدو الصهيوني ربما قد شارفت على زوالها بإذن الله

  87. مهما اختلف القطبان الامريكي والروسي فهناك نقطة يلتقيان عندها
    وما دول المنطقه الا مسرح يلعبان فوقه لتحقيق مصالحهما
    فهما يتفقان على ضمان امن اسرائيل .
    السيناريو الاتي هو ما يحصل الان :
    اتفق الطرفان على مد سيطرة الروسي على كل حدود سوريا وتحجيم الفصائل المسلحه وقد تخرج من المولد بلا حمص
    ماهو المقابل لذلك :
    اطلاق يد اسرائيل في سوريا لمهاجمة ما تسميه المليشيات الايرانيه وهذا في النهايه يؤدي الى تحجيمها لصالح قوات نظاميه و روسيه .
    تحجبم سيطرة الميلشيات الشيعيه في العراق او ما يطلق عليه يد ايران وهذا هدف تتفق عليه امريكا ودول الخليج عبر مهاجمة معسكراتها واغتيال قياداتها .
    ترامب لن يخوض حربه في ايران ولكن في العراق وقد يؤدي الى تغيير شكل النظام في العراق بحيث لا يهدد جيرانه ويكون نظاما اكثر انضباضا تحت جيش وطني واحد ، فهل يغزو ترامب العراق ؟
    الامريكي والروسي يلعبان شطرنج وما اغتيال سليماني الا خطوه في اتجاه كش ملك !

  88. انا من المعجبين بمقالاتك لكن هذا التحليل لا اتفق معك انت تتكلم على ايران وكانها دولة عظمى ! لا تنسى انك تتكلم عن امريكا يمكن ان تمسح ايران من الخريطة خلال دقائق وهم يعلمون هذا .مقتل السليماني جاء جزاء ما اقترفه في حق السنة من قتل وتعذيب الى الجحيم

  89. “وينسى هؤلاء أنّ الصّواريخ الإيرانيّة أسقطت طائرة “غلوبال هوك” المسيّرة فوق مضيق هرمز من على ارتفاع مِقداره 20 كيلومترًا”

    أولًا: هذه الطائرة الدرون أقصى ارتفاع لها هو ١٨ كلم وهي على الأرجح كانت تحلق بين ١٠ و١٥ كلم كعادتها في المهام الاستطلاعية.
    ثانيا: الصاروخ الذي أسقطها ليس “إيراني” بل روسي من طراز S- 125 وهو من الحقبة السوفياتية وتمتلكه عشرات الدول في العالم منها عدد من الدول العربية
    ثالثًا: الدرون لا تحتوي على أية أنظمة دفاعية فهي طائرة استطلاعية بحتة وتمتلك بعض تقنيات التخفي ولكنها ليست خفية (شبح) بالكامل.
    رابعًا: هي عادة لا تطير الا في أجواء آمنة سواء في مناطق محمية أو آمنة مثل العراق وأفغانستان أو خارج الحدود السياسية لهذا هي دائما تطير في المياه الدولية حول ايران وإسقاطها لم يكن نصرًا تقنيًا بل لأنها دخلت الحدود الإيرانية بحسب رواية النظام الايراني.

    ولهذا اسقاطها لا يعني بأية حال من الأحوال أي تفوق أو حتى ابداع عسكري من قبل ايران فحتى القذافي كان يملك نفس طراز الصواريخ السوفيتية S-125 التي أسقطتها.
    لذلك وجب التنويه.

  90. إذا كان ما يقوله السيد عطوان صحيح . فذلك يعني احكام القبضة الإيرانية على العراق وتحكم في مقدراته. فمنذ 2003 والامريكيين ممثلين ب الحاكم آنذاك بريمر والأحزاب الشيعية العراقية الموالية لإيران يرتكبون جراءم ضد العراقيين شارك فيها سليماني نفسه. .. ما الحصيلة إذن عراق مدمر وصراع أمريكي إيراني على من سيتحكم في مقدرات العراق … اما مصير العراقيين وثورة العراقيين ونهضة العراق وازدهارها فلا يهمني أحدا. .. نتساءل عن ماهي منجزاك محور الممانعة غير المحن وآلاف الضحايا .

  91. تفجير مقر قيادة القوات الاميركية في بيروت أدى لمقتل ١٥٠ عسكري اميركي و ٥٠ عسكري فرنسي و انسحاب الجيشين الاميركي و الفرنسي بالكامل من لبنان

  92. صواريخ تمطر العدو الصهيوني وصواريخ تمطر القوات الأمريكية في بحار ومحيطات العالم مرحب بها . أما ان تتحول أراض دول عربية مثل العراق أو سوريا أو اليمن أو لبنان أو السعودية أو اي دولة عربية أخرى فهذا غير صحيح ولا يجوز ان يحدث . المعتدي على ايران هي امريكا وبمساعدة العدو الاسرائيلي . ننتظر ردا مزلزلًا عليهم . تحياتي

  93. حاملات الطائرات و مئات الجنود الذين يصلون إلى الأردن والكويت والإمارات و قطر في هذه الأيام ليس لرد الهجوم من إيران وإنما لأمر واحد فقط : الخروج من مشكلة المحاكمة المترقبة له من قبل مجلس الشيوخ

  94. من قاد سليماني الى حتفه.؟؟
    دقة المواعيد التي تنصبها اميركا.لخصومها.
    أمر مرعب وغريب.
    لقد احضروه كما تحضر الذببحه.
    خان سليماني رفاقه.وسلموه لامريكا.
    على طبق.وتقولون قوةمحور المقاومه.
    اي قوه هذه؟ الذي يتم فيها تسليم
    قائدهم لخصومه لقتله.ام أن أميركا
    تعلم الغيب افيدونا؟

  95. الامريكان سيبقون بالعراق وسورية لان العرب لم يبقى في اجسامهم نقطة دم.

  96. يا ريفي تقول في تعليقك “قاسم سليماني كان في حماية أمريكا عندما كان يقتل الجماعات الإسلامية السنية”.

    داعش والنصرة ليست جماعات سنية، داعش والنصرة واخواتهما جماعات وهابية سعودية واخوانية عثمانية لا علاقة لسنة الأمة العربية بهم لا من قريب ولا من بعيد والدليل ان جميع الدول العربية السنية من المحيط الى الخليج تصنهم كارهابيين، ما عدا تل ابيب طبعا التي تسلحهم وتمولهم وتعالجهم وتديرهم.

  97. إيران ذات عداء للصهيونية لان الحكم من رحم الشعب لكن لا ننسى أن نظام الملالي طائفي بامتياز و قتل الآلاف من السنة في العراق ، سوريا و لبنان …و كانت أمريكا هي السبب بتهيئة الأرضية له من أجل نشوب حرب طائفية… العراق محتل من أمريكا و إيران معا و لا للتضليل سيد عطوان… إذا كانت إيران صادقة في هدفها فعليها التواصل مع كل طوائف العراق و دعمها في وجه الاحتلال الصهيوني لا طائفة على أخرى.

  98. الاستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    حتى الان حققت ايران خمسة مكاسب مهمة قبل شنها ضربة ضد الامريكيين ، هي :
    ١- خروج خبراء النفط الامريكيين من حقول العراق.
    ٢- هروب باقي المدنيين الامريكيين من العراق.
    ٣- انسحاب المدربين الغربيين للقوات الامنية والجيش العراقي الى بلدانهم .
    ٥- عزل العراقيين عن القواعد الامريكية بعد تهديد فصائل حزب الله العراقي ، مما سيضعف اداء الجيش الامريكي.
    وهذه من الثمرات الاولى لدماء الشهداء .
    والقادم اعظم.

  99. ما يشغل البال الآن هو ردة فعل الأمريكان فهم لن يترددوا في استعمال الأسلحة النووية ومحو جزء كبير من ايران دون أدنى وخزة ضمير كعادتهم .فالسلاح النووي او الهيدروجيني هو السلاح الوحيد القادر على ردع الصهيوريكان .شريطة التوفر على الصواريخ العابرة للقارات والقادرة على الإفلات من الرادارات. والغريب أن سياسي أمريكي واحد لم يتطرق إلى مسالة عدم تردد ترامب في دخول حرب من اجل عيون إسرائيل.فاذا قرأت سير رؤساء الدول تجد ان ترامب أكثر صهيونية من الصهاينة وهو مستعد للمغامرة بأرواح الشعب الأمريكي من اجل رضى اللوبي الصهيوني.

  100. يا سيد غزة العزة،
    الشهيد قاسم سليماني وصل الى العراق في زيارة رسمية، بصفته مستشارا عسكريا للحكومة العراقية، وقد قدم الى بغداد على متن رحلة تجارية عادية قادما من دمشق، وتحت اسمه الحقيقي، واستقبل في مطار بغداد في شكل رسمي، اغتياله كان نتيجة عملية غدر وليس نتيجة جهد استخباري.

  101. يا سيد غزة العزة،
    الشهيد قاسم سليماني ول الى العراق في زيارة رسمية، صفته مستشارا عسكريا للحكومة العراقية، وقد قدم الى بغداد على متن رحلة تجارية عادية قادما من دمشق، وتحت اسمه الحقيقي، واستقبل في مطار بغداد في شكل رسمي، اغتياله كان نتيجة عملية غدر وليس نتيجة جهد استخباري.

  102. لن يحدت شيء أسبوع زمان وتعود الامور كما كانت طبيعية

  103. الحرب بدات بالفعل فبعد الضربة الأمريكية دخلت كل المنطقة لنقطة الغموض الحرجة هذه الحرب الصامتة ميدانيا من قبل إيران هى أشد وطأة على الإدارة الأمريكية. فهى تعلم أن إيران ستقوم برد ما ولكن متى وكيف سيكون هذا مايقلق أمريكا الرسمية لذلك أعتقد أن حرب الإنتظار قد بدأت.

  104. يا كمال، يا من تكتب من تل ابيب وتتحدث عن المكون السني في العراق،
    المكون السني في العراق، كالمكون السني في فلسطين كما المكون السني من المحيط الى الخليج، قلبا وقالبا مع مقاومة الاحتلال الأميركي والاحتلال الاسرائيلي والاحتلال العثماني وجزء اساسي من هذه المقاومة.

  105. الرد يجب ان يكون أولًا- الانسحاب الكلي من الاتفاقية النووية و رفع التخصيب نسبة اليرانيم الى عشره بألمه ثانيا – امطار القواعد الاسراءيليه من العراق و إيران و غزه ردا على الغارات الاسراءيليه السابقه بسوريا و العراق ثالثًا – قصف مركز القيادة المركزية للأسطول في البحرين و تدميرها رابعًا – على الحشد الشعبي الهجوم و احتلال المنطقة الخضراء و منها السفارة الامريكيه. هذا يسمى برد معقول و ليس متهور و اقل من ذلك سيكو ن ضعف و اكثر من ذلك سيكون حرب كارثيه على الجميع.

  106. انتقام سوف يكون بمساعده الروس ومكان سوف يكون في احدى دول الاسلاميه ليس عربيه

  107. لو كنت محل الأيرانيين لما تحدثت عن ثأر ولا تهديدات فقط أقوم بتدريب وتسليح طالبان والباقي سيكون معروفآ …سيهرب الجيش الأمريكي وحلفائه خلال شهر واحد بعد خسائر هائله .

  108. لو لم تكن اسراءيل لما كانت كل هذه الحروب والدمار في العالم العربي. يجب التخلص من اسراءيل والا سيستمر القتل في العالم العربي. اليوم قبل الغد.

  109. نعم تسلسل الأحداث أرادت ايران إنهاء الحراك الشعبي بضرب القواعد الامريكيه وتحريك الشارع فكانت الضربه الامريكيه زياده شويه ولأن الشعب العراقي مسيس وبكلمه بتحرك هجم على السفاره الامريكيه. والامريكان لم ينسوا ما حدث بطهران واحتجاز الرهائن بالسفاره الامريكيه لمده ٤٤٠ يوم فكان لابد من رد عنيف وهذا ما حصل. أما بخصوص الغاء الاتفاقيات مع الامريكان فانتوا تحلموا . امريكا احتلت العراق ولن تخرج منها . والايام بيننا

  110. لسان الحال

    أفتح نافذتي عبر بحر الخليج.
    يطلعنى وجه عدوي
    يترصدنى ويمد ذراعيه
    تطولاني حيث أكون؟!!
    وحيث تغيب الشمس محالا ، ان اتحول عن خنجرهِ وهويغوص وأيدً في خاصرتي
    بعضي صار يعادينى ويباعدنى …
    وا نا الموضوع على الحدين
    اصوب حين اصوب للمجهول
    أتساءَل كيف تسور افقي الفكري …اصبح كابوسي
    قلقي، شبحا يطاردنى حين انام
    اتمني لو املك صوتي
    أصرخ في البرية، هآ أقتربت الساعة …..
    حين شاخ النهر
    وحين جف النهر
    وحين طال القهر
    وحين…وحين…وحين

    فاروق الشوشة
    رحم الله الشهداء اقولها بقلب يملؤه الحزن ولأسى والى الشامتين بالموت خاصة اذا كان الإستشهاد ياتى من جهة اعدى أعداء الله ورسوله
    انتم من يصفهم الله ب( عتل زنيم ،، هماز غماز مشاء بنميم مناع للخير معتد اثيم ) ولا يجادلنى في ذالك احد

  111. السلام عليكم :أستاذ عبدالباري أحترم أراءك ولكن هذه المرة تبالغ كثيرا في سرد خطط الرد الإيراني على العملية الإرهابية ضد أشجع رجال المقاومة ربما الحمية تمكنت منك أمام هول المصيبة أرى والله أعلم أن إيران ستكتفي بالرد عبر المقاومة في سوريا والعراق ولن تعطي الفرصة للمتربصين بها لتخربب البلد والقضاء على ماأنجز طيلة 40 سنة كماهو حاصل ويحصل في جوارها

  112. قتل سليماني أراد به ترامب تأديب إيران … ولو أراد الفرس الدخول في حرب؛ فامريكا لديها قوة تدمر إيران مرات ومرات لتعيدها للعصور الحجرية البدائية الجاهلية المظلمة!

  113. العراق هو المنفذ اللوجستي الوحيد الذي يبقى لايرلن في حالة اعلان حرب شاملة . لذلك الفوضى المحتملة من محاربة امريكا في العراق ستعود بالضرر على ايران . هذا اليوم السبت الزمت الحكومة العراقية قوات التحالف على الالتزام بتوجيهات القائد العام في بغداد في اي تحرك عسكري وذلك لتحييد اشتراك القوات الامريكية في العراق في اي حرب قادمة لابقاء العراق بعيد عن ضربات محتملة وهو مطلب ايراني ايضا وان فصائل عراقية ستقوم بمشاغلة الأمريكان لضمان تحييدهم

  114. …ربما التاريخ سيعيد نفسه…لقد سبق وان تغلبت بلاد فارس المجوسية على روما المسيحية…الم غلبت الروم فى ادنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون….صدق الله العظيم…هناك سجال تاريخى بين الفرس
    المسلمين المعاصرين وروما الحديثة بقيادة الغرب الصليبى….اعتقد انها المنازلة الفاصلة بين المسلمين بقيادة ايران المسلمة .وامريكا زعيمة الغرب المتصهيين….المعركة سيكسبها صاحب الايمان الصادق
    والنفس الطويل…بالحساب الاستيراتيجى النصر حليف محور المقاومة.بادن الله تعالى….الجيوش النظامية لاتستطيع الصمود امام تكتيكات المجموعات المدربة جيدا والمسلحة نوعيا….الانظمة الملكية القبلية التى خلقت وكونت مافيا دينية الى جانبها على غرار التحالف بين ال سعود وال الشيخ ..اقول على هده الانظمة المتعفنة ان تعلم ان التاريخ لاينسى …سيكتب التاريخ ان هؤلاء القوم قد باعوا شرفهم وعرضهم وارضهم
    للصليبى وانهم وقفوا الى جانبه ضد اخوانهم المسلمين…سيكتب التاريخ انهم قد باعوا القدس الشريف من اجل عروشهم ونزواتهم…..وخير ما اختم به هو قوله عز وجل ….ازفة الازفة ليس لها من دون الله كاشفة
    صدق الله العظيم………..

  115. والله يا غزة العزة ما انت من غزة ولا من العزة, الطائرة اقلعت من بيروت بشهادة اللبنانيين انفسهم, قاسم سليماني زودكم بالصواريخ والاسلحة للدفاع عن غزة واعطاكم الاموال, اتذكر عندما حمل السيد الزهار 18 مليون جلبها في يومين زار بها ايران ودخل بها غزة في شنطات غصبا عن المصريين وشرطة السلطة في رفح. هذه الاموال كانت لحماس فقط من قاسم سليماني والان تتنكرون لايران؟ صحيح ان الاخوان لا مبدا لهم ولا ضمير.
    اعتقد ان الرد يجب ان يكون في تل ابيب لان تل وراء اغتيال سليماني وقد حاولت مرارا اغتياله في سوريا ولم تفلح ضرباتها الجوية وافلحت في هذه المرة بواسطة عملاء من لبنان

  116. ولماذا لا تقوم إيران بقصف كل الحقول النفطيه في السعوديه والإمارات

  117. لماذا لم تقتله في سوريا او لبنان مع انها تبدو قادرة على ذلك….هنالك صفقة ما…العالم يحتاج ان يتخلص من ترامب وربما حان الوقت لذلك…أعتقد جازما أن نتنياهو له دور كبير في العملية وهو إبعاد الحرب من حدوده….أتمنى من محمد بن سلمان ان يستغل الفرصة الذهبية التي جاءت اليه على طبق من ماس .. أتوقع عودة عزت ابراهيم الدوري الى المشهد العراقي العربي وبقوة

  118. ريفي وناصر الدين أنتم طائفيين لا تدريان بما يدار من حولنا ! كل العالم تقدم وأزداد تحضر وعلم الا نحن ازددنا عنصرية وطائفية وجهل وتفرقنا وانفصلنا عن الواقع فأخرجنا العالم من التاريخ وسبخرجنا من الجغرافيا.

  119. قراءتي المتواضعة أن الرد سيكون بحجم قاسم سليماني هذا حتمي متى وأين لأحد يعلم وكما أعرف أن الإيرانيين لا يستعجلون لديهم النفس الطويل.ثلاثة احتمالات الممكنة :
    -الرد أكثر ترجيحا والذي ارجحه سيكون في العراق.
    -احتمال الثاني قصف البوارج البحرية في الخليج.
    -احتمال الثالث والاضعف إسرائيل.

  120. First we have to acknowledge trump is definitely the CHOSEN ONE. The CHOSEN ONE to USHER the END of the AMERICAN EMPRIE. it is befitting this Empire this end an POMPUS MORON at the helm, with a GOD complex. he is the best ignorant they ever dreamed of. A Racist, hates blacks especially Obama because on the personal level he is successful from poor background with islamic blood, like the Al Saud Family who despised Obama because of his dark skin an not a obediante slave. he treats The petrodollars regimes exactly how they like it with despise and contempt. we should be grateful this imbecile is dumb enough to say in the open that other president and CEO’s of DAESH American regime where hiding and saying and doing in the dark, he is stealing OIL and Gas from the petrodollars regimes in the open, he gave openly AlQuds, and everything else to the Zionist without trying to lie, and now openly he wants a REGIME CHANGE in IRAN to protect his Zionists family country, because he knows this is the last chance to do it before the door closes forever.

  121. أهل فلسطين ما عاد عندهم التضحية من أجل فلسطين و ما عاد عندهم الرغبة بالعودة إلى فلسطين و ما عاد يقبلوا التبرع بالمال لدعم الأهل الصامدين في فلسطين ،، إيران أن تحرر فلسطين ولا تركيا ستحرر فلسطين و قاءد فيلق القدس مات و لم يطلق طلقة واحدة اجل القدس ،،

  122. “اغتيال شخصيّة أمريكيّة سياسيّة”.
    كل الشخصيات الأميركية لا تعادل ظفر سليماني ولا قيمة لهم عند الإيرانيين.
    لن يرضى الإيرانيون وحلف المقاومة بأقل من نصر استراتيجي بإعادة الجنود الأميركان أحياء أم مشوهين أم محمّلين في صناديق خشبية.
    أعتقد أن درب الجولان قد فُتِحَت الآن والاقتحام وارد عند أول اعتداء اسرائيلي.

  123. أحسنت يا أستاذنا عبد الباري وفقك الله و حماك.
    دعنا نفكر بتريث. نجاح أيران علي مدي الثلاثين عام السابقه جاء عبر سياسه تغلغل هادئ ولم يأتي عبر صدامات وحروب مباشره.
    اليوم أيران صارت قيد قوسين او أدني من أخراج أميركا كليه من العراق عبر العمليه السياسيه وأستثمار الغضب الشعبي من الانتهاكات الامريكيه المتكرره والسافره للسياده العراقيه . هذا سيكون نصر استراتيجي هائل لتحقيق التواصل الجغرافي من طهران إلي حدود اسرائيل (فلسطين المحتله). لكن وعلي العكس فإن أقدام أيران علي عمل أنتقامي كبير منسوب مباشره لها سيعطي أمريكا الذريعه لبدأ حرب مباشره ضد أيران وحلفائها وهو ما سيعرض كل أنجازاتها الاستراتيجيه للخطر.
    في مصر مثل شعبي يقول “اللي تغلب به ألعب به”. فلماذا تتخلي أيران عن استراتيجيتها لتلعب لعبه أمريكا المفضله الا وهي Shock and Awe ؟؟
    الانتقام الامثل لأغتيال اللواء سليماني هو قرارعراقي بالغاء تشريع وجود القوات الامريكيه وطردها من الاراضي العراقيه. ولان أميركا بالتأكيد لن ترضخ لهذا القرار فيكون بدأ حركه مقاومه ثانيه لاخراج بواقيها كما خرج أوائلها في 2011.
    الافضل لايران هو عدم بلع الطعم والاستمرار في اللعب بنفس الطريقه السابقه التي أثبتت نجاحات منقطعه النظير علي مدي عقود. فلما اللعب بطريقه يفضلها ويجيدها خصمك ؟؟
    ولكني في النهايه اذكر قوله تعالي في سوره الانفال “وإذ يعدكم الله إحدي الطائفتين أنها لكم – وتودون أن غير ذات الشوكه تكون لكم – ويريد الله أن يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين – ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون”
    عذرا للاطاله وشكرا للنشر والقرائه.

  124. أعتقد أن ايران وقعت بين خيارين أحلاهما مر.فإما أن ترد بقوة وتعلنها حربا وتسقط تماما فيما تريده إسرائيل أي المواجهة المباشرة مع أمريكا ، أو عدم الرد والذي يظهرها في موقف الضعيف مما يشجع اعداءها على المضي في سياستهم الهجومية. ايران في موقف لا تحسد عليه والامر يتطلب تدخل روسيا والصين بقوة لاحتواء الوضع (اجتماع رؤساء الصين وروسيا وأمريكا) قبل فوات الأوان.

  125. انا لا اعرف لمذا هذا التهويل وتكبير الأمور.. اذا ردت إيران بشكل عنيف لا يستطيع ترامب او اي رئيس أمريكي السكوت وستكون حرب شاملة ستخسرها إيران بالنهاية لانها تحارب دولة عظمى…. على إيران ابتلاع وهضم الضربة او مغامرة قد تؤدي إلى إسقاط نظامها!.

  126. تكملة التعليق : في ترجمة التهديدات الى افعال في ضرب العدو الصهيوني والمصالح والأساطيل الأمريكية وليس ضرب أية مواقع في أي دولة عربية سواء السعودية او قطر او غيرها . لا نريد مواجهات بين إيران ودول عربية . مثلما نحن ضد اغتيال. قاسم سليماني على الأرض العراقية فاننا ضد أية ضربات لإيران على ارض أية دولة عربية . تحياتي

  127. استاذنا وكاتبنا الكبير عبد الباري عطوان . جميع الخيارات او الاحتمالات التي ذكرتها للرد الإيراني على عملية الاغتيال محتملة ونرجو ان تكون واقعية ولكن للأسف ومن خبرة الأحداث الماضية لم تحدث أية ردود على مستوى الأحداث سواء من إيران او من محور المقاومة . الى متى الانتظار ؟ امريكا والعدو الصهيوني يقتل ويدمر ويغير ويغتال يمينا وشمالا كما يحلو له ولا نرى او نسمع سوى تهديد ب الرد المزلزل في الوقت والزمان المناسب . نرجو ان تكون هذه المرة جدّية في ترجمة التهديدات الى أفعال . تحياتي

  128. الفاضل
    سأعلق على نقطة مهمة . لبنان . البلد الذي يشكل خطرا حقيقيا على سرائيل : حزب الله والوجود الفلسطيني هناك . المؤسسة العسكرية الاسرائيلية ستضع لبنان في عين العاصفة . وستكون فرصتها الذهبية لازالة خطر حزب الله وصواريخه .ستتعمد ان تستخدم كثافة نارية هائلة . خاصة مع وجود قوات امريكية في عكار ّ!!
    التربة اللبنانية خصبة هذه الايام وهناك من يمد يده لاسرائيل . فمصالحه الذاتية ومصالح طائفته فوق لبنان .
    لبنان تحت المجهر . وقيادة حزب الله مطالبة بالتيقظ .

  129. طائره لوكربى لم تسقطها إيران وانما اتهمت ليبيا باسقاطها انتقاما لبصف منزل القذافى فى العزيزيه ومقتل ابنته بالتبنى ودفعت ليبيا مليارات الدولارات كتعويض لضحايا الطائره حتى يتم إغلاق هذا الملف.

  130. الانتقام حتمي. الكل يتفق على ذلك حتى كبار القادة العسكريين والساسة الامريكيين، ناهيك عن الرعب الذي يعتري الكيان الصهيوني الجبان. ماذا سيكون الهدف؟! فهذا امر اخر. فلايران عدد غير محدود من الاهداف. اذا اخرجنا من المعادلة الاهداف الحيوية والاقتصادية والسياسية، وان الشهيدان كانا قادة عسكريين، فهذا يحدد ان الهدف سيكون عسكرياً. اضف الى ذلك ان ايران تريد ان تلقن امريكا والغرب درساً في الدفاع عن نفسها، فهذا يؤكد ان الهدف سيكون عسكريا بحتاً. ما بعد الرد الايراني على اية حال، فسيدخل الكيان الصهيوني والسعودية والامارات الى بنك الاهداف اذا ما تطورت الامور نحو حرب مفتوحة. من سيخرج فائزاً من هذة الحرب الغبية فهو ايران وسيخرج ترمب اكبر الخاسرين على الصعيد الدولي والداخلي. وتنحيتة عن كرسي الرئاسة الامريكية وربما محاكمتة.

  131. أعتقد أنه إلى جانب السينارهات المشار إليها أعلاه يمكن إضافة أخرى على ضووء تغريدات كل من القائد الحالي خلف الشهيد سليماني بما معناه
    ” لا تشمتوا ولا تفرحوا كثيرا ; تهيأوا لكنس جثث جيفكم من الشوارع ”
    وكذا تغريدة القائد الأعلى السيد خامنئي ” بسم الله الرحمن الرحيم ”
    وهذه التغريدة الخالدة والفريدة أوكل فك لغزها وكنهها ” لعبقرية ” ط-رامبو
    وهيأة كهنوته من حاخامات صهيون !

  132. اللسؤال الآن لحلفاء امريكا بالمنطقة، لو قررت إيران ان تنتقم من أمريكا و حلفاؤها و قامت بقصف مواقع بالسعودية و الإمارات مثلما توقع المقال كيف سيكون ردكم؟ هل لكم طاقة بمحاربة إيران و انتم لم تستطيعون التغلب على الحوثي و هربتم من اليمن بعد 5 سنوات من القتال؟ و هل ترامب حليف يمككن الوثوق به لو اشتد القتال و وقع العديد من القتلى الأمريكان؟
    اعتقد ان الجميع يعلم بأن ترامب سيتخلى عن حلقاءه بالمنطقة بمجرد ان يحس ان أي ضرر سيقع به و هنا ستيقى السعودية و الإمارات ليواجها إيران بمفردهما!! أمريكا ستنسحب من المنطقة إن عاجلاً أو آجلاً و إيران لديها من العزيمة و الرجال ما يجعلها تخوض حرب طويلة الأمد و ما دعمها لحزب الله و الحوثي و سوريا و العراق طوال السنين الماضية إلا دليل على ذلك، و لكن هل لأمريكا القدرة و العزيمة على مواصلة القتال مثل إيران؟ الجواب بالطبع لا و ما هروبهم من الصومال في عام 1994 إلا أكبر دليل على ذلك.
    ترامب ورط أمريكا و جميع حلفاءه بالمنطقة بأكبر خطأ بسبب غباءه و تهوره، و من المؤكد ان بقاء أمريكا بالمنطقة لن يطول و حينها قد نشهد سقوط العديد من العروش و المملكات بالمنطقة و هو ما سيكون إيذاناً بزوال الكيان الصهيوني، فلنرى و نترقب و لا أظننا سننتظر طويلاً.

  133. فيما يخص الاتفاقية الامنية الستراتيجية بين امريكا والعراق ، فقد نصت المادة 30 من الاتفاقية على الاتي :
    المادة الثلاثون: مدة سريان مفعول هذه الاتفاقية
    1 يكون هذا الاتفاق ساري المفعول لفترة ثلاث سنوات، ما لم يتم إنهاء العمل به من قبل أحد الطرفين قبل انتهاء تلك الفترة عملاً بالفقرة (3) من هذه المادة.

    2- لا يعدل هذا الاتفاق إلا بموافقة الطرفين رسمياً وخطياً وفق الإجراءات الدستورية السارية في البلدين.

    3- ينتهي العمل بهذا الاتفاق بعد مرور سنة واحدة من استلام أحد الطرفين من الطرف الآخر إخطاراً خطّياً بذلك
    ويبدو من الفقرة 2 اعلاه ان التعديل يتم باتفاق الطرفين ، وانهاء العمل بالتفاقية يكون نافذا بعد مرور سنة من التفاق على انهاء الاتفاق
    نوري المالكي هو من وقع على هذه الاتفاقية وصادق عليها مجلس النواب في حينه .

  134. المستفيد الاول من كل هذه التطورات الدموية … هو العربي المسلم الذي دنست وسلبت مقدساته وأرضه وعرضه!

  135. التعليق:الإعلامي المفكر مقالك مكمل وكل ماذكرته وارد لا محال وترامب ارتكب خطاء جسيم ولم يحسب الحسابات بالطريقه الصحيحه وكل ماكان يريده ترامب كسب الحمله الانتخابيه ولكن لم تكون علي حساب الدماء والقتل البشع

  136. على خير
    وفي هذه الاثناء يعاني العراقيين من الفقر والفساد وانهيار الاقتصاد وانعدام أي فرصة للاصلاح.
    ايران تقتل مقاول أميركي ترد أميركا بثلاث عمليات متتالية وتنتهي بذلك ثورة العراق المحقة
    الشعوب تدفع الثمن
    حتى كاتبنا العربي السيد عطوان استسخر فينا جملة في مقاله
    ما ذنب العراق في الصراع الايراني الاميركي؟
    هل نجحت إيران بإنهاء ثورة العراق عبر قتل مقاول أميركي؟؟؟؟؟؟؟؟

  137. لدي ثقه بأن الجمهوريه الاسلاميه ستتخذ الاجراء الصائب وفي الوقت الصائب،، دماء الشهداء لن تذهب سدى!!
    وأراهن ان امريكا والصهاينه وأذيالهم في حيرة وخوف شديد،، لدرجة انهم لم ولن يذوقو حلاوة نجاح تصفيتهم للقائد البطل ورفاقه…..سيندمون على فعلتهم…

  138. كل من ساهم فى قتل المجاهدين سليماني و المهندس عليه أن يعلم ان الإنتقام قادم.

  139. تذكرت صحراء طبس الايرانية ويبدو ان ترامب لا يسمع ولا يعرف عنها شيىءا.

  140. من المنتصر في هذه المعمعة … هو أنا العربي المسلوبة مقدساته المنهكة أوطانه!

  141. بالنسبة لي الفرصة مواتية جدا لتدمير اسراءيل ولتكن الحرب بعد ذلك. الحرب قادمة لا محالة فلماذا لا نستبقها بتدمير اسراءيل ونكون قد انتصرنا حتى قبل بدء الحرب. الحروب موجودة بيننا ونموت يوميا منها في البمن والعراق وسوريا وليبيا من اجل لاشيىء فلماذا لا نموت من اجل فلسطين.

  142. عندما تكون هناك دولة تسيرها رجال أقداح صامدون مؤمنون بأهدافهم فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون… إيران دولة العز وليست دولة الذل … لو بقي سليماني في إيران لما تجرأت ولا استطاعت اليهود قتله .. لكن في الدولة العربية العراق حيث الشقاق والنفاق هناك من العراقيين ولا شك من هو ضد المقاومة جاءوا على ضهور الدبابات الأمريصهيونية.. عبيد لم يأبوا إلا حياة العبيد عند مخربيهم آل صهيون وأمريكا رغم ما آل إليه العراق على أيديهم حيث أخرجته من سياق التاريخ … ولكن لا قلوب ولا عزة نفس لمن تنادي… لقد باعوا سليماني لليهود … لكن اللهم الموت ولا المذلة …

  143. اسعار النفط ارتفعت بنسبة 4% نتيجة اغتيال سليماني،
    كم ستبلغ نسبة ارتفاع اسعار النفط بعد بداية الضربات الايرانية (الجماعة يتحدثون عن 35 هدفا اميركيا اضافة الى تل ابيب).
    هل ستبقى امدادات النفط متوافرة الى الاسواق؟
    اما الأهم، هل موُنت سيارتك بالوقود؟

  144. قاسم سليماني كان في حماية أمريكا عندما كان يقتل الجماعات الإسلامية السنية أو الإرهابية ” سميها كما شئت” في الفلوجة والموصل وحلب….وعندما أراد أن يقضي على المظاهرات العراقية التي جمعت كل أطياف الشعب العراقي ونادت برحيل النظام وعدم التدخل الإيراني في الشؤون العراقية جن جنونه وأراد إخماد هذه الثورة بالقوة لكنه لم يفلح ففكر في اقحام السفارة الأمريكية حتى يزج بالثوار في صراع مع السلطات العراقية والأمريكية ولم يعلم بأنه تخطى خطاً أحمر لأن اقتحام السفارات الأمريكية والرهائن يذكر أمريكا بإهانة 1979 فلا يمكن لهم ترك هذا العمل دون عقاب. للأسف وقع مالم يكن في حسبان قاسم سليماني. الرد الإيراني سيكون للأسف في العراق وبأرواح العرب ومال العرب.

  145. قتل مسؤول أمريكي لا قيمة له ولن يترك أي أثر، كما لا أعتقد أن إيران ستقصف قواعد أمريكية بدول علاقتها معها جيدة مثل قطر والكويت، فلماذا القواعد والقطع البحرية متوفرة بمتناول إيران، والقواعد بأفغانستان اكثر ربحا وأقل ضرر؟
    ومحتمل جدا أن تقصف القواعد الأمريكية بالعراق وسوريا، لكن البرلمان العراقي سيصوت ضد وجود الأمريكان بالعراق، وأعتقد أن الجلسة ستكون علنية، فمن سيجرؤ على التصويت لصالح بقائهم، او حتى الإمتناع؟ الأكراد حلفاء الصهاينة موضوع آخر، وبهذا يكون ترامب قد اهدى هدية كبيرة لإيران التي ستساهم بدور كبير بحرب عصابات ضد المحتل الأمريكي بسوريا، وستنجح المقاومة بطردهم من سوريا ومن المنطقة.

  146. الايام بيننا لن يقوموا باي شي مما ذكرت بل سيقوم بذبح الابرياء في سوريا والعراق

  147. كلام عاطفي ولن تجرئ إيران ان تهاجم اي من القواه أمريكيه في العراق

  148. نعم هذا التحليل في محله
    ايران سترد ردا قويا بحجم جريمة العدوان الامريكي واذا تجرأت المجرمة امريكا بعدوان سافر باستهداف المنشآت النووية الايرانية
    فلن تسلم اي قطعة حربية لامريكا داخل الخليج ولن تسلم اي قاعدة امريكية بشبه الجزيرة العربية ولن تبقى اي منصة خليجية لتصدير النفط خاصة المطلة على الساحل الغربي للخليج من الكويت حتى عمان
    وخلال اسبوع سيقفز برميل النفط فوق ١٥٠ دولار
    وهذا سيحطم الدولار والاسواق المالية
    وهذا يكفي للاطاحة بترامب وعصابته بالبيت الابيض

    ايران لن تخسر شيء اضافي اقتصاديا فهي محاصرة من العنصري الدموي ترامب حتى تتفجر من الداخل ولكن غطرسة ترامب وكلابه المسعورة بالبنتاغون والخارجية والسي آي ايه اعطت الفرصة الآن لايران كلها شعبا وجيشا وحرساثوريا وقيادة لتنفجر بالولايات المتحدة وعملائها بعد اغتيالها بكل صلف اللواء القائد الميداني الشهيد قاسم سليماني رمز الرجولة والاباء والنصر لايران شعبا وقيادة وجيشا وحرسا ثوريا
    وايران لن تضيع هذه الفرصة

  149. كيف علمت امريكا بالطائرة التي كانت تقل سليماني و لحظة هبوطها في مطار بغداد و هي أمور لا بد انها كانت سرية. انظروا لرئيس محور المماتعة و المقاولة في سورية خصوصاً ان الطائرة غادرت دمشق و ليس بيروت بحسب الأخبار. و لم لا يكون الرد في هضبة الجولان المحتل؟ أليس لان بوليصة تامين الاسد هو ابقاء الجبهة السورية هادءة هدوء القبور كما بات الحال بعد استعادة ميليشيا النظام الحدود

  150. أميركا تكابر فتستهدف الحشد قبل قليل على الحدود السورية العراقية وللمرة الثانية خلال أيام… وهذا ما اعتبره هروبٌ جهنمي إلى الأمام…. ونتيجته هي نسف الوجود الاميركي برمته في منطقتنا والتغيير الى شرق أوسط جديد ولكن وفق الرؤيا الإيرانية هذه المرة… شرق أوسط خالٍ من الاسرائيلي والسعودي والخليجي.
    فيا حكام دول الخليج الخونة… لا عزاء لكم بعد اليوم… انتهت عربدتكم .. انتهى سكركم… انتهت أيامكم…. يا جبناء!…
    ساعاتٍ وستأتي جهنم!.. ساعات وحسب!

  151. كلام السيد عطوان عاطفي ولا يستند الى وقائع حقيقيه على الارض ,ايران لايجرؤ على القيام بأي خطوه من التي ذكرت لانها تعلم ان العالم كله سيقف الى جانب امريكا في حربها ضد ايران

  152. إذا يوجد. شرفا في الوطن العربي والاسلامي. يجب رحيل كل هذه القواعد الاستعمارية العسكرية التي تعيش علي جهلنا. وتنهب. وتسلب خيراتنا. وتكلفنا اقتصاديا. أكثر من حسن الجوار الاخوي..
    ناسف علي بعض المؤمنون الذين. يفرحوا لسفك إنسان من ابنا هذا الوطن علي يد استعمارية مجرمة في جميع مناحي الحياه…
    كل الأنظمة العربيه عليها التغيير. ويعود ذلك الي انعدام صوت المواطن الجاهل المتعصب للقبيله والعشيرة…وسهل استغلال جهله. بزرع بذور الفتنه…وكل هذا يصب في مصالح الاستعمار
    نناشد الشرفا بالعمل علي الاستقلال الفعلي وليس القبول بمذله للعيش تحت هده القواعد…
    علينا بالرد جميعا. بيد واحده. ضد وجود الاستعمار بأي شكل من الأشكال…
    نعم خير البر عاجله…لا حق بوجود المجرمين علي تراب الوطن الإنساني والعربي والاسلامي…
    فلسطين سيتم تحريرها. حينما يغادر آخر جندي استعماري من هذه القواعد…

  153. ذهبت السكرة و جاءت الفكرة السجادة الفارسية تكتمل شيئا فشيئا

  154. و لكنك تنسى المكون السني الدي يكون اكثر من 50% من العراق, انت تنقل وجهة نظر شيعية اصلا, امريكا ستسلح السنة و لتفعل مليشيا الحشد ما تريد, الجو تملكه امريكا و جيش العشاءر يحمي الارض هدا اسهل تخطيط في الارض

  155. لن ترد ايران لان جيش مثل الجيش الأمريكي موازنته السنوية 600 مليار دولار أي مايعادل الموازنة العامة لإيران لمدة 12 عام يستطيع كسر ظهر ايران والى الابد ولكن سبحان الله سؤال كيف لقائد كبير مثل سليماني يسافر على متن خطوط اجنحة الشام كمسافر عادي خطا لايقع به حتى انسان عادي

  156. Well however high a position Iran s target might be in the future, it ll never match the profile of Suleimani the second most powerful man in Iran. Trump won with a technical knock out.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here