اربع رسائل تريد ايران توجيهها من خلال اسقاطها لطائرة “الشبح” الاسرائيلية فوق مفاعل نطنز النووي.. ومن هي “الدولة الثالثة” التي انطلقت منها هذه الطائرة؟

khamouny.jpg44

اسقاط الحرس الثوري الايراني لطائرة تجسس اسرائيلية بدون طيار حاولت الاقتراب من منشأة نطنز النووية تطور على درجة كبيرة من الاهمية في ظل حالة الغليان التي تسود معظم منطقة الشرق الاوسط، وخاصة العدوان الاسرائيلي الحالي المستمر على قطاع غزة.

ارسال اسرائيل هذه الطائرة الحديثة من طراز “هرمس” القادرة على التواري امام اجهزة الرادار يريد ايصال رسالة الى القيادة الايرانية والعالم بأسره ان المنشآت النووية الايرانية ما زالت تشكل التهديد الاكبر على اسرائيل وامنها ووجودها.

بيان الحرس الثوري الايراني الذي كشف اسقاط هذه الطائرة بصاروخ ارض جو، قال انها انطلقت من دولة “ثالثة” دون ان يحدد هوية او اسم هذه الدولة، وهل هي عربية ام غير عربية، وحتى لو انطلقت من قاعدة جوية في فلسطين المحتلة فهذا يعني انها مرت باجواء دول عربية قبل وصولها الى الاجواء الايرانية، مثل الاردن او المملكة العربية السعودية او العراق.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة ليس فقط عن هوية الدولة الثالثة التي قال البيان الايراني انها انطلقت منها، بل عن الدول التي مرت عبر اجوائها، وهل رصدت هذه الطائرة فعلا وسمحت لها بالاستمرار في مهمتها، ام انها لم ترصدها لعدم وجود المعدات التقنية الضرورية في هذا الصدد؟

الطائرات الاسرائيلية التي انطلقت من قواعدها الاسرائيلية لتدمير مفاعل تموز العراقي النووي عام 1981 مرت في اجواء الاردن، وادعت السلطات الاردنية انها لم ترصدها لاسباب تقنية، وربما يكون الشيء نفسه تكرر للمرة الثانية فيما يتعلق بطائرة التجسس هذه.

السلطات الايرانية بالاعلان عن اسقاط هذه الطائرة وعرض اجزاء منها امام عدسات التلفزة وتأكيدها بانها ستشكل لجنة من الخبراء والفنيين لفحصها للاستفادة من المعلومات المخزنة في حواسيبها، وطريقة عملها وكاميراتها، ارادت من هذا الاعلان توجيه عدة رسائل نوجزها فيما يلي:

*الرسالة الاولى: ابلاغ اسرائيل بانها تملك التكنولوجيا القادرة على اسقاط طائرات التجسس هذه وغيرها، وان ايران متقدمة عسكريا وتقنيا في هذا الصدد.

*الرسالة الثانية: ان ايران التي دعمت فصائل مقاومة في قطاع غزة بتكنولوجيا الصواريخ ومعدات عسكرية اخرى سترد بالمزيد من هذا الدعم، وما هو اكثر منه، ليس في قطاع غزة وانما في الضفة الغربية ايضا، مثلما اعلن العميد امير علي حاجي زادة قائد سلاح الجو في الحرس الثوري، وذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما قال “نحتفظ بالحق في اي رد”.

*الرسالة الثالثة: موجهة الى اصدقاء اسرائيل في دول الجوار العربي، ومفرداتها تقول ان ايران تعلم جيدا تفاصيل التعاون بين هذه الدول او بعضها مع اسرائيل، مثلما تعلم ايضا المكان الثالث الذي انطلقت منه هذه الطائرة، وكان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي قد “تباهى” في مؤتمر صحافي قبل اربعة ايام بأن حماس تحظى بدعم ثلاث دول فقد هي ايران وتركيا وقطر، بينما باقي الدول العربية تتخذ موقفا سلبيا منها وتتعاطف مع اسرائيل وتتعاون معها.

*الرسالة الرابعة: موجهة الى المقاومين الفلسطينيين للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة تهدف الى رفع معنوياتهم في مواجهة هذا العدوان، والتأكيد بأنهم ليسوا المستهدفين الوحيدين، وان حلفاءهم في ايران يمكن الاعتماد عليهم.

طائرة التجسس الاسرائيلية هذه تعكس قلقا اسرائيليا من الدور الايراني المتصاعد في المنطقة الذي يتمحور حول دعم المقاومة سواء في فلسطين المحتلة او جنوب لبنان، وتعيد التأكيد بأن الاولويات الاسرائيلية ما زالت تتمثل في محاولة تدمير المفاعلات والمنشآت النووية الايرانية في نهاية المطاف.

الامر المؤكد ان القلق الاسرائيلي سيتضاعف عدة مرات، ليس بعد نجاح صاروخ ايراني باسقاط طائرة التجسس الاسرائيلية الحديثة فقط، وانما لان هذا الاسقاط تزامن مع الكشف في عرض عسكري، عن طائرتين جديدتين بدون طيار، وصاروخين جديدين الاول يحمل اسم “قدير” ويبلغ مداه 300 كيلومتر من “ارض بحر”، و”بحر بحر”، والثاني “النصر البصير” الذي لم يتحدد مداه ومزود برأس موجه بالاشعة تحت الحمراء، وهذه الصواريخ ربما سيتم تزويد المقاومة بشقيها في لبنان وفي غزة بها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. Arab Zionist Country saw the Airplane but they thought it is just a goat because their radars can see only their people whop are doing bad things against their king/kings

  2. Arabs having everything Iranians have except the social equity and homogeneity, for example ; Arabs of the GCC are not the same as Arabs in any other Arabic places as well Egyptians are not the same as any other Arabs and so on. sharing some common values and , ground ,language and religion things, but much weaker than homogeneity to make them accept to be equals. That’s why Arab countries are just nations of Arabic speaking communities., it is exactly like the common wealth countries , where most of them are English speaking communities sharing many values ,. but never homogenous or equals

  3. يا عزوز الزهراني, اية الله السيد علي الخامنئي الله يحفظه ترك تحرير فلسطين لخادم الحرمين الشريفية\ن حتى نطلق عليه خادم الثلاثة وانت اختار اسم يليق لأني ليس ضليع بالعربية مثلك

  4. نقول لكل محب لايران أو مبغض : قافلة الثورة الاسلامية العلمية والسياسية والاقتصادية والعسكرية والصناعية تسير ولا يهمها صوت نباح ال …

  5. تمجيد ايران ليس هدف بل إظهار الحقائق التى هي على أرض الواقع ، أملا ً بان نتعض نحن – العرب – و نستفيد من التجارب الناجحة عند الإيرانيين المتصفين بالذكاء العلمي والذكاء الاجتماعي والذكاء السياسي، أين نحن من المعادلة الناجحة .!!..

  6. – …..
    1- ايران اول ما قامت رفعت العلم الفلسطيني ونزعت العلم الاسرائيلي
    2- دعم مالي مجزي للمقاومه بشكل عام 3 – ودعم بسلاح الحديث الرادع 4 – الدعم الفعال والصادق للقضيه الفلسطينيه في الحافل الدوليه 5 – رغم العواصف التي هبت في المنطقه لم تتخلى عن دورها للقضيه
    والان نسمع في الاخبار ونقراء في الصحف أن السعوديه تتعهد عن اسرائيل بمطالب الشعب الفلسطيني الله اكبر يا عرب انا على علمي أان اسرائيل رفضت المبادره السعوديه لما كان ملكها امير شو صار الان لما أن كشفت ورقة التوت التي كانت تتستر بهاالسعوديه شكرا غزه التي عرت كثير من صهاينة العرب .. صدق رسولنا عندما قال سيئتي على امتي زمن يصبح الحايم حيران … طول عمرنا كنا ندرس في المدارس الامبرياليه الامريكيه هي ام المصائب وهي الشر نفسه وهي الشيطان بحاله الان الاغلبيه العظمه من الدول المستعربه قاتلت ودفعت اموال لو دفع خمسها لحررنا فلسطين من اليهود الملاعين .. لكن لو دخلو جحر ظب لدخلتموه … وهمه بحبوا الضب وبحبو يبقوا
    تحت امريكا ومبسوطين على الطريقه العراقيه ..
    لكن ابواقهم من اعلامين و من مشايخ طبلوا وزمروا وبشعوا وكفروا ايران وفضلوا اليهود عليهم وكثير من الناس ايدوهم في زع فتنة سني وشيعي .. وحوثي وسني .. وعلوي .. وسني .. ونصيري وسني .. فارسي .. وسني وسني .. سني يعني بدههم السني عدو لنفسه وللكل البشر كل ما نقوله حسبنا الله في من يزرع الفتنه ويرعاها ولنا امل في المثقفين من اهل السنه وباقي الذاهب الحذر من المؤامره وتفويت الفرصه على اعداء الاسلام ولملمت المسلمين وتوحيد كلمتهم وهدفهم ورفع شعار لا اله الا الله محمد رسول الله

  7. من المثير للضحك أن يطالعنا بعض المعلقين بهرطقاتهم , وخزعبلاتهم الفكرية باذلين اقصى جهدهم لاقناع غيرهم أن ايران الثورة الاسلامية ( 1979م وما بعدها ) هي نفسها ايران الشاه محمد رضا بهلوي . تشكل شرطيا وقاعدة متقدمة للغرب المتصهين وعلى راسه أمريكا لتأديب اعراب منطقة الخليج .. الحقيقة ان ايران منذ ان وأدت الشاه ونظامه دخلت في صراع وتحدى للغرب , وناصبت عداء واضحا للصهيونية خاصة بعد ان حولت سفارة اسرائيل الى سفارة لفلسطين . بينما في الطرف المقابل تتنافس انظمة الانبطاح في الخليج على فتح سفارات أو مكاتب رعاية المصالح الاقتصادية للكيان الاستيطاني الصهيوني . مع ذلك يحاول بعض من نكست بصائرهم واعميت ابصارهم وعششت الطائفية المقيتة في عقولهم أن يقنع غيره أن االجمهورية الاسلامية التي تعرضت منذ العام 1979م الى حصار جائر جراء مواقفها من الكيان السرطاني الاسرائيلي , تتلقى دعما عسكريا من آخر ما توصلت اليه معامل الصناعات العسكرية في الغرب المتصهين .. ايران لمن لا يعرف بــلــد لها قدم راسخة في الحضارة الانسانية , بينما الاعراب لهم قصة طويلة وعريقة مع والتشرذم وجب الاستبداد , وبـيـنهم وبين التخلف ودّ وهيام قلّ نظيره في غيرهم .. ايران رغم الحصار الذي يزيد عمره عن 34 سنة استطاعت بعبقرية ابنائها أن تتخطى الكثير من العقبات والصعاب التي اعترضت طريقها لتلتحق بركب الامم المتطورة , وتـخـطّ لنفسها سبيلا جعل اعداءها البعيدين والقريبين يحسبون لها الف حساب .. لولا ايران التي سخرها الله عز وجلّ سنـدا متـيـنا لـلـمقاومــيــن ويدا قوية مسلطة على عنجهية الصهاينة , لضاعت فلسطين ومقدساتها , وقبر ذكرها الى الابد .. العرب لمن يدافع عنهم أمة ذليلة لا همّ لـلسواد الاعظم من ابنائها سوى اشباع نزواتهم , وتحقيق مآرب بطونهم .. لعل ما يجري منذ 50 يوما لاهل غــزة من تقتيل وتدمير على ايدي الصهاينة في ظل الصمت المريب بل التواطؤ الخبيث للاعراب , يكون خير شاهد على واقع هؤلاء القوم الذين باعوا ضمائرهم , وآثروا الاستلام والخنوع لاعداء الامة .. العدوان على غزة كشف السوءات المنتنة للاعراب وفضحهم الى ابعد حـدّ خاصة بعد ان صرح سيدهم الكبير سـفـاح تل أبيب ‘ المجرم نتنياهو ‘ ان اعظم انتصار حققه كيانه من التـقتـيـل المـمـنـهج لاطفال ولنساء ولعجزة غــــزة , تجـسد في اصطفاف محميات الاعراب , وكلاء أمريكا في المنطقة ودعـمـها للعدوان الهمجي الاسرائيلي الذي يستهدف ابادة كل من يقف أو يشتبه في الوقوف في طريقه .. اذا يا من تعادون ايران لاسباب طائفية ومذهبية تـنـمّ عن جهل وسفاهـة , وعن الانغماس الى الاذقان في مخططات الصهاينة قولوا لنا من دعـم ويدعم أهل غزة بالسلاح الذي يقاومون به همجـيّة اسرائيل ؟؟. ربما ليست ايران , انما هي انظمة الانبطاح التي تشكلها اسـر آل فلان وفلان المعروفة في المنطقة ؟؟. ايران عصية على اعدائها وقد استطاعت رغم ظروف الحصار والعداء المفروضة عليها من الغرب وبعض كيانات الاعراب أن تتطور وان تلتحق بركب الامم المتقدمة في ميدان عديدة , بينما ما زال الاعراب يحتضنون التخلف بكافة انواعه ويبادلونه احرّ القبلات , ويعاهدونه على عدم قطع وبتر وشائج المحبة والاخوية التي اسسوها بينهما , وسوف تبقى تلك الوشائج ما بقيت الارض والسماوات , لانهم لا يستطيعون البقاء احياء الا في مستنقع المذلة والاستضعاف الذي تحكمه قوانين التخلف والانحطاط ..

  8. الغريب في الأمر أن البعض ييتسيد المنبر ويصيح كصياح الديك بأعلى صوته
    ايران شيعية ايران يهودية ايران عميلة للغرب ويتشدقون بالمحور الثلاثي السعودي المصري الإماراتي
    والأغرب من ذلك أن الأفعال والواقع على الارض يبرهن كل يوم عكس ذلك
    فإيران وقفت وما زالت مع مرسي وايران تدعم الغزاويين وحزب الله بالسلاح ضد العدوان الصهيوني
    وهذا ما لا نسمع عنه من اشقاؤنا العرب اصحاب النخوة
    فإين المبالغ التي تنفقها المملكة والامارات على الاسلحة ولا تمنح قطاع غزة رصاصة ٩ ملم بقيمة ٣ دولار
    ولكنهم يببعون الكلام ببلاش وهذا ما هم نافذون فيه واقصد العرب او بشكل ادق ( الجرب )

  9. الأن أصحبت الطائرات الاسلرالية تنطلق من الدول العربية لتتجسس على إيران ما هذا الزمن الذي نحن فيه أم أننا تولينا فأستبدل الله قوما غيرنا ثم لا يكونوا مثلنا ، أختار الله إيران لتقوم بواجبها في فلسطين بدلا عنا . أما العرب الولاء ثم الولاء لإسرائيل وأمريكا ونشر الفتن والجهاد في بعضهم البعض هذه حقيقتهم ، أما زعم إسرائيل أن قطر تدعم المقاومة فذلك تضليل فمن شارك في تدمير بلدان عربية وشاركت الدجال في تخريب الأوطان فهو شيطان في صورة ملاك

  10. من مصائب العرب لا احد يستنكر التطور العلمي لاسرائيل ..بل التمجيد والاشادة والاذعان .. بل حتى الاستسلام .. اما ايران التشكيك والتدليس والتقليل والاستهزاء.. ولو قلنا ان ايران تحتل الجزر وهذا مرفوض .. فتركيا تحتل لواء الاسكندرون وعلاقاتها وثيقة باسرائل وامريكا .. لكنها راعية للعرب والمسلمين .. قليل من الانصاف فانكم مسؤولون

  11. هناك من هم منقطعون عن الواقع الذين نعيشه ويعيشون في الاوهام ! إيران هي الدولة الوحيدة المستقلة في منطقتنا لا يستطيع أي كان أن يملي عليها ما يجب أن تفعله بعكس الدول العربية . إيران امتلكت المعرفة والقاعدة العلمية ومراكز الأبحاث والابتكار والتطوير . إيران متقدمة في مجالات الطب والفضاء والزراعة والهندسة وغيرها من العلوم التطبيقية والإنسانية وهذا أدى إلى امتلاكها مصادر القوة والتقنية الحديثة . استثمروا في البشر طوال 3 عقود واﻵن يحصدون . أما العرب فأستثمروا في الحجر وكل أنواع الفساد ويحصدون ما زرعوه في الوقت الحالي .
    شتان ما بين عقول توجه لما خلقت له … وعقول رجعت بالبشر إلى طبيعتهم الحيوانية !!

  12. لما نزلت الايه ” وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا امثالكم” في سورة محمد سأل الصحابة من هم هؤلاء الذين يستبدلهم الله بنا يارسول الله ؟ فأجاب هم قوم هذا – اي سلمان الفارسي – ثم قال “لو كان الدين في الثريا لناله رجال من فارس” صدق الله وصدق رسوله

  13. الاخ محمود … لو افترضنا جدلا ان كلامك حول دور ايران صحيح 100% فماذا عن دور الدول العربية جميعها فهل هي مقاومة ومماتعة لمصالح الغرب الامريكي والصهيوني واقع الحال لا يقول ذالك بل انهم سلموا قرارهم وثرواتهم وتفكيرهم وصبوا كل جهدهم لحماية مصالح الغرب وحتى الدفاع عنها لدرجة ان الدول العربية باتت تعادي الشعب الفلسطيني المحتلة ارضه وتؤيد الصهيوني القاتل والمجرم يعني اصبح الضحية مجرما والقاتل هو الضحية بنظر هذة الدول فلو صح ما تقول حول دور ايران في تعاونها مع الغرب الامريكي فلماذا تستنكر عليها هذا الدور وعربك يفعلون ما هو اسوء منه على الاقل ايران تدافع عن مصالحها ولا تقبل الدنية من هذا الغرب الصهيوامريكي فكما ترى ننقوى عسكريا وصناعيا ونوويا دون رغية هذا الصديق الامريكي كما تصفه انت بينما هم لا يتقدمون خطوة واحدة في اي مجال من نواحي الحياة التي ترفع من شأنهم وهم متفرغون فقط لنشر الدمار والقتل في ما بينهم وتدمير انفسهم وكالة عن غيرهم فاي بشر هؤلاء الذين ينفقون المليارات لتدمير ذاتهم وخنق شعوبهم

  14. الى محمود
    لا أراك الا واحد من الذين يروجون الى التوافق. وواحد من الذين يساهمون في تخلف امتنا قرون وقرون. لا تهمني ايران ، ولكن يقززني طمس الحقائق. من هذا الجحر خرجت افكار داعش وأخواتها.

  15. هنا أحد علق بوجود صخوة عربية !!
    هل يدلنا أين هي ؟؟
    بل نحن في زمن – و يا للأسف – الانحطاط الحضاري العربي ..
    لقد أصبحنا عالة على هذا الكوكب …
    يشاهد العالم كيف يقوم العربي بالذبح و النبح ..
    و كيف يجد له نصيرا صهيونيا يدعمه في تعليقاته .. و هنا مثالا …
    (( إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا )) هي الحال الأصدق في توصيف العرب الآن..
    دعوا عنكم إيران و غير إيران و انتبهوا لوجودكم و تاريخكم و مستقبلكم …
    فكل شئ سيزول بفقدان الأخلاق و القيم و المبادئ و الدين …
    لأننا أمة تسير في الظلام و عمياء ..
    و الأمم الأخرى تسير وفق استراتيجيات ..
    لقد أصبحنا مسخرة العالم و أضحوكته…

  16. ايران ذكية وتعرف اين تتجه
    حسرتي واسفي على طغاة العرب الجاثمين على صدورنا
    والله يخبطون خبط عشواء.اليوم ضد ايران وغدا مع ايران وبعد غد ربما ضد ايران
    يعني كالاطفال تلعب بهم اسرائيل وامريكا
    والشيعة سقطوا في الفخ وسالت على ايديهم دماء كثيرة من دماء اهل السنة
    ومع ذالك بالامكان تضميد الجراح بشرط استخلاص الدروس
    ما يعجبني في ايران هو ذكاؤها وثباتها وجرأتها
    يا ليتهم يعجلون بتسليح الضفة وياليت المقاومة في جنوب لبنان تخفف الضغط عن اخواننا بعد ان تآمر عليهم الجميع.عباس والسيسي وبقية المتصهنين شيوخا ورؤساء وكتاب
    عليهم من الله ما يستحقون

  17. الايرانيون يستحقون كل الاحترام والتقدير .اين نحن العرب من صناعاتهم العسكرية والغير عسكرية مع ان الامكانييات عندنا اكثر منهم، ولكن نحن العرب تنقصنا جينات مواكبة العصر والتطور. ايها العرب الحقو بالركب الايراني قبل فوات الاوان ولن تخذلكم فحماس سنة وحزب الله شيعة

  18. الاولى ان تسأل معزبك فهو الاولى بتحرير القدس كونه خادم للحرمين!!

  19. غريب اننا لم نفهم موضوع ايران جيت!! الغرب اشعل نار الفتنة بين العراق وايران التي كانت في حالة ضعف، فكان يزود الجهتين بالعتاد اللازم ليحرقوا انفسهم. ثم عندما انتهت الحرب (بدون رضاهم) اشعلوها بين العرب انفسهم (مقابلة صدام والسفيرة الامريكية مسجلة) ولا تكاد ان تنتهي حرب حتى تبدأ الأخرى.
    لو ارادت ايران غزو السعودية الان، هل يوجد عاقل على وجه الأرض يعتقد ان السعودية او أي من دول الخليج (بكل ما يملكون من أسلحة و عتاد) يستطيعون رد هذا الغزو بدون مساعدة خارجية؟ كل العتاد والطائرات التي اشتروها بإمكان أمريكا التحكم بها وابطالها (اسقاطها) عن بعد دون اطلاق نار اذا وجهت باتجاه لا يرضون عنه. فمن العدو اذا؟ .
    الغرب قول ان العرب قوم ظلاميون يؤمنون بدين دموي، ونحن نعمل المستحيل لتكون افعالنا مصدقة لما يقولونه وفي نفس الوقت نلقي عليهم المحاضرات أن الإسلام دين السلام و العدل و المحبة و المساواة .. كفانا تهريجا و دعونا نحاول ان نعيش هذه القيم أولا..

  20. اليهود يستبصرون بالنبوءات في توراتهم، سواء كانت كذب ام حقيقة فهم يؤمنون بها ويعتقدون انها ستتحقق بل انهم يعملون على تحقيقها. اقرأ ان شئت حزقيال 38 -40 في العهد القديم، وستروا بأنفسكم انهم يعلمون انهم سيغزون من قبل ما يعتقدون انه تحالف الفرس مع يأجوج (الاتراك والروس). وهم يؤمنون بانهم يستطيعون تغيير التاريخ بالعمل على ذلك. ففي كتبهم العرب لا يشكلون أي تهديد لهم، كما هو الحال فعلا.
    من مصلحة إسرائيل ان يرى العرب ايران وتركيا كأعداء، بل ويشغلونهم ببعضهم. وهذا هو الحاصل الان. ما يحدث بيننا اليم هو نفس الذي حدث في الاندلس عندما انتصر أعداء المسلمين عليهم بإشعال الاقتتال بينهم. متى سنتعلم؟
    لا اعتقد ان شيئا سيتغير طالما ان الأمور بيد الاعراب لقول الله تعالى (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) لأنه لن ينفعهم العلم، وسيقحموا الامة في فتن جانبية ويستنصروا بالكافر على المسلم للحفاظ على كراسي التحكم.
    انا لا يخيفني ان كانت ايران تملك القنبلة النووية؛ فإسرائيل تملك قنابل نووية و الصين و روسيا والهند و (سايكس بيكو) الذين فرقوا الامة، فلنعمل على امتلاك مثل هذه القنبلة اذا كنا نعتقد انها ستهبنا الأمان.
    بشار الأسد مجرم وكان يملك قنابل كيماوية وكانت إسرائيل تعلم انها في حال غزت سوريا ستواجه هذا السلاح. الآن العراق و ليبيا و سوريا جردت من هذا السلاح و ماذا تغير في المعادلة، فلازلنا نقتل بعضنا بل بشكل افظع ولكننا اصبحنا اضعف امام عدونا.

  21. الى محمود.
    إذا كانت إيران حارسة مصالح الغرب في المنطقة، وكانت تتمتع بالحماية الغربية، فماذا تفعل دول الخليج العربية؟ هل تحمي مصالح بوركينا فاصو؟ ثم لماذا تبذل إيران مجهودات تحت الحصار وتنجح في اكتساب أسباب القوة والاعتماد على نفسها لحماية نفسها، في حين أن أموال النفط السعودية تذهب هباء في تدمير دول عربية أو أنظمة ديمقراطية وليدة؟
    لو صرفت أموال النفط في تنمية الأمة لكان العرب فعلا خير أمة أخرجت للناس .

  22. ايران بلد يزرع ويجني الثمار والعرب ياكلون وينتظرون من امريكا العطف تحيه اجلال ترفع لبلد يعيش فيه الاف اليهود والمسيح والسنه والشيعه والديانات الاخري ولانري منهم اي ضرر سيروا وستنتصرون ان شاء الله علي اعدءكم من اليهود والامريكان

  23. إلى زرزور وأمثاله:

    إيران إجتهدت وصنعت وقالت وفعلت،أما أنتم أيها الطءفيون الحاقدون ماذا فعلتم سوى الذبح و القتل إنكم والله تنبحون على طاءرة في حالة إقلاع .

  24. تريليون تحية الى كل الاسرى الفلسطينيين الابطال لدى العدو الإسرائيلي . ان هؤلاء الاسرى الجنود المجهولون هم الرجال الرجال وقاماتهم عالية كقامات مقاومي غزة و فلسطين . انتم مثال الشرف و الكرامة الوطنية تستحقون أكاليل الغار و اوسمة العزة و الدعم اليومي من السلطة الفلسطينية و الشعوب الفلسطينية و العربية لن تنساكم مطلقا و كل المتبرعون يجب ان يدعمونكم و المتوقع إقامة حفل تكريمي لكم وهذا اقل الواجب . انتم فلسطين بحق .

  25. عندما يقوم العدو بتدمير 172 مسجدا في غزة خلال 45 يوم وكيف يسمح لنفسه بوقاحة هدم مساجد الله في غزة !!!! على مسلمي العالم و منظمة التعاون الإسلامي انذار العدو بتقديمه للعدالة الدولية بتهمة محاربة الأديان و الاعتداء على مقدساتها وهل تم ذلك ؟؟ . هذه الأماكن يجب تحييدها لانها تمس كل مسلمي العالم و عار على العدو ان يقترب منها

  26. هذه الطائرة لا يمكنها الوصول للأجواء الإيرانية بخزان الوقود، هذا يعني انها انطلقت اما من الإمارات او دولة السعودية او انها انطلقت (وهذا احتمال كبير) من اقليم البرزاني والطلباني في العراق، فمما هو معروف ان هذه المنطقة مرتع خصب للصهاينة ولهم فيها قاعدة تدريب معروفة، على كل حال فلقد كشفت حرب غزة كم هذا الكيان هش هشاشة الجبص، وكم ان نتنياهو هو اكثر قادة اسرائيل غباءا، وكم ان مقولة ان جيش الدفاع هو لا يقهر هي مقولة سقطت وهوت امام ابطال غزة، لقد بينت حرب غزة ان هذا الكيان تمت صناعته ليس من ذكاء اليهود إنما من بلاهة العرب، النصر لغزة وتحية لفلسطين من النهر الى البحر.

  27. عندما يتحدث احد عن هدنة جديدة عليه ان يسأل نفسه على اي اساس هذه الهدنة هل لمجرد انقاذ العدو و اضاعة الوقت ام ان هناك جدية مؤكدة من العدو في كل ساعة لتلبية حقوق شعب غزة في السيادة وفك الحصار كليا وليس تقديم الفتات
    هدنة شهر هذا كلام عقيم سيستفيد منه العدو في الاسترخاء و المماطلة و الدسائس وإعادة ترتيب أوراقه الفاشلة وبالنهاية رفض الحقوق الفلسطينية الا الفتات . يجب ان لا يطرح هذا الكلام أصلا وان كان العدو جاد فليطرح موافقته الخطية فورا وبدون تضييع الوقت

  28. لماذا ايران قوية وتتفوق كيف–لان عندها خطط استراتيجية ابتدا ءمن اليوم رسمت مستقبلها بقوة العلم –كيف–نسبه التعليم تقترب من 90 % وحوالي 4 مليون جامعي-وعشرات الاف العلماء -ودولة تمتلك ثروات طبيعية وزراعية ومعادن هائله اضافة الى الصناعات المدنية والعسكريةوهي رقم 17 بالاقتصاد العالمي بعد تركيا وقبل السعودية مع انها تحت الحصار مع الغرب من 34 سنه ومتوقع لها ان تكون من الدول ال 10 بعد 5 سنوات— #–اسرع دوله بالعالم بنشر البحوث العلمية -#-الدول رقم 8 في العالم في النانو تكنلوجي #الدولة رقم 7 بالصواريخ والمركبات الفضائية ومتقدمة .في الاقمار الصناعية #-رائدة بالخلايا الجذعيه-وهي من الدول القليله التي استنسخت الحيوانات-وزراعة الاعضاء #-دولة متقدمة بامتلاكها المعرفة النووية الكامله والمسمى بالانجليزي-.know how -#دولة رائدة ببرامج الكمبيتورات–#-متفوقه بالهندسة العكسية- وهي علوم لايعرفها من الدول الا القليل جدا #ومتفوقه بالعلوم االانسانية والموسيقى والشعر والثقافة ومن مميزاتهم الصبر والدهاء. والنحت والتراث الغني واهمها السجاد العجمي وغيره من الامور–نتمنى لشعوبنا العربية ان تكون بمستواهم العلمي والنظام والقانون- واستثمار المال لمصلحة شعوبهم–واخيرا يجب ان لانتفاخر كثيرا .في امور لا طائل منها واستعلاء.

  29. أرجح انطلاق الطائرة من جزيرة البحرين او السعودية .

  30. الرسالة الخامسة للسعودية التي وضعت يدها في يد إسرائيل واصبحت تهدد امن الجمهورية الاسلامية.

  31. مسكين زرزور يريد تشويه صورة الجمهورية الاسلامية الإيرانية لكن ماعلى الذيب ب …… العب بعيد زرزره ياريت لو تكرمت وتحدثنا عن الزيارات المكوكية العربية السنية الى الصهاينة ههههه عموما تحية الى المقاومة الفلسطينية والشكر للجمهورية الاسلامية الإيرانية على دعمها بالمال والسلاح الاخوه في فلسطين وأتمنى من الدول السنية التي هي بنفس مذهب اهل غزة وفلسطين ان يدعمونهم ولو بالكلمة لان نعرف لن ولم يدعمونها بالسلاح من تركيا الى مملكة السعودية لعنة الله على كل من لا يريد الخير للفلسطينين

  32. إیران المسلمة الحکیمة و المحنکة خیر الحلیف للعرب إذا قدّروها و اعترفوا بها کلاعب أساسي إیران تتجنب التسرع في المواقف و تحافظ علی علاقاتها حتی مع السعودیة و ترکیا أردوغان التی خانت سوریا الحبیبة بأبشع أنحاء الخیانة بفتح الحدود و تمویل الداعش و ..هذا یعني یمکن الرهان علی إیران و إیرانیون مستعدون للحوار و تقریب الروی و أنهم ممن یهابهم العدو الاسرائیلي آن الأوان لإعادة الحسابات سیاسیا و مذهبیا ..حتی العراق سوف یکون أثری البلاد العربیة و لو کان العرب عقلاء لاستثمرو فیها و ساعدو حکومتها اقتصادیا و أمنیا..لا یوجد في المنطقة عدو الّا اسرائیل و الباقي تصنّع و غباء إن المومنون إخوة التنافس بین الاخوان و السعودیة و ترکیا و إیران و ..عیب إذا استطاعت إمریکان و أروبّا یجلسوا مع الایرانیین و یحلوا مشاکلهم بهدوء و بصورة حضارية لماذا لا یجلس العرب معهم و یتفاوضوا ..

  33. نحن العرب اخر من يتكلم عن ايران وسياستها اكثر ما يثير إعجابي في حكومات ايران وشعبها ان عندهم كرامه وكبرياء عندما يكلمون الغرب المتعجرف بعكس حكامنا المنبطحين المتذللين الخانعين الجبناء وعلى الشعب الإيراني ان يفخر بقيادته بعكس العرب أعطيني قياده واحده عندها كبرياء مثلا مصر العماله للغرب حتى الثماله السعوديه اقرف قياده ملك الاردن CIA ابو مازن التنسيق الأمني مقدس (موساد) من لااجد قياده عربيه وإنما سيرك عربي وبهلوانات هنيئًا لإيران بقيادتها وخرجوا من الله ان ينصرها وان تساعد الشعب الفلسطيني. لقهر أعداء آلامه.. الا لعن الله النفط الذي جعل لحكام السعوديه هذه السطوه على كل من يفكر في الحريه أنهم أعداء الإنسانية هم ومن تبعهم يعتبرون ايران العدو الأول للعرب اما اسراءيل فهي الصديق الصدوق نحن مع ايران وان قامت حرب عربيه إيرانيا ستف الشعوب العربيه مع ايران ضد هوءولاء الخونة المتصهينين ..!سلام ياعرب

  34. ولأنها دولة مسسسسلمة نفتخر بها وبعلمائها وإيمانها فهي احسن مليون مرة من الدين يستوردون الصفر الدى يضعونه على رؤوسهم من صناعة بريطانيا فلا حق لهم ان يتكلموا فهم اقل من الصفر مادام فوقهم على الأقل هو عدد ايران سيدتهم وحكامها رجال ليسوا نعاجا

  35. العجيب ان هناك بعض الحاقدين المذهبين اللذين يشككون بكل شي يخص ايران وها هو احد المعلقين يقول ان الغرب لا يتوانا عن تزويد ايران بكافة الاسلحة !!!! ايوجد اكثر من ذالك انفصال عن الواقع وكانه يريد ان يقول ان الدول العربية هي المعتمدة على ذاتها وتصنع حاجاتها
    واخر يسأل هل ايران تدعم المقاومة الفلسطينية ؟؟؟؟؟
    وكأن الصواريخ والتدريب والدعم ياتي من قطر وتركيا والسعودية ومصر!!!!!!
    يا حرام نحن امة فينا الكثير من الجهل والتعصب الاعمى للاسف
    مع احترامنا لما نملك من اناس شرفاء واحرار ومنفتحين على الاخر

  36. الذي اعرفه ان الصفويين الشيعه يكفرون من لايعتقد بامامة ال البيت, وليس العرب السنه.

  37. أيران لا تفوت فرصة الا والتسلق عليها لتقول ها نحن هنا، اما الوجه الحقيقي للسياسة الايرانية قد لا تبدوا للكثيرين منه الا القليل، واليكم الحقيقة التالية التي ايران لا تريد ان يُعرف عنها.

    فضيحة ايــران جيــت/كيــت
    IRAN GATE SCANDAL
    لغة السياسة، تحتاج الى فن المراوغة والكذب والتلاعب بالافاظ،، خاصة التي تدغدغ المشاعر والعواطف الدينية وذات الصبغة الطائفية.
    اثناء الحرب الايرانية العراقية، رفعت ايران الخمينية شعار تحرير القدس يمر عبر كربلاء.. وكانت ترفع شعارالعداء لاسرائيل، والشيطان الاكبر الامريكي، على حد سواء، ولكن نظام طهران كان يقيم اتصالات مع الكيان الصهيوتي والشيطان الاكبر، الامريكي، في السر، اي تحت الطاولة…
    فضيحة ايــران جيــت/كيـت في زمن الرئيس الامريكي السابق رونالد ريجن لا تقبل الشك، حيث الكثير من الشواهد والوثائق واللقاءات والصور المدونة والمسجلة التي دارت بين الكيان الصهيوني، وجمهورية ايران الاسلامية ابان الحرب الايرانية العراقية، وحصولها على السلاح من اسرائيل لاستمرارية حربها ضد العراق.
    العلاقة الايرانية الاسرائيلة السرية اثناء فترة الحرب الايرانية العراقية ودور الشيخ اية الله هاشمي رفسنجاني، ودور اتصالاته مع الجانب الاسرائيلي، قد دونت في كتاب “تحت النار”، للمؤلف الجنرال ومستشار الامن القومي الامريكي السابق” أوليفــر نــورث
    وقد وثقت اللقاءات والاجتماعات بالصور والوثائق
    UNDER FIRE
    An American Story
    Oliver North, with William Novak
    ISBN 0-06-018334-9

  38. اولاً شكراً جزيل وتحيةً عربية اسلامية حقيقية الى الجمهورية الاسلامية في ايران..نختلف ام نتفق في المذاهب والمعتقدات الدينية او التوجهات السياسية..نحن جميعنا اسلاماً في الاطار العام ونبينا واحد هو محمداً صلى الله عليه وسلم…ولا اعتقد ان هناك اختلافاً بين الجمهورية الاسلامية في ايران وبين الشعوب العربية المسلمه اغلبيتها…وكل الاختلافات والطائفية التي نسمع عنها كثيراً في الاعلام العربي..هي من صنع الانظمة الاستبدادية العميلة للغرب التي تحكم اغلب الدول العربية والمتعاونة مع الصهاينة والغرب..والذين يدعون انهم حماة الدين الاسلامي وسنة رسول الله وفي نفس الوقت هم يتعاونون مع اعداء دينهم واعدا امتهم ولا يناصرون ابنا جلدتهم في غزة الذين يتعرضون لابشع المجازر يومياً على يد الصهاينة المتعاملين مع هذه الانظمة..سيسجل التاريخ مواقف اخوتنا في ايران..وستسقط هذه الانظمة الخائنة..وستحرر فلسطين بفعل القوة الايرانية..
    وان تتبعت التاريخ السابق..القدس غزيء 24 مرة..ولم يتم تحريره على للاسف يد قائداً عربيا..اخر القادة المحررين له هو صلاح الدين الايوبي .. كما سمعنا..اذن لانستبعد ولانخجل ان تم تحرير القدس وفلسطين على يد الجمهورية الاسلامية في ايران..طالما انّ الشعوب العربية لم يحالفها الحظ بتحريره بسبب قدرها ان تحكمها انظمة استبدادية تعمل على انهيارها وخذلانها امام الامم..فمرحباً في ايران..

  39. Funny, as if Iran don’t know that the entire Arabic world except Bashar Al Assad and his regime but not Syria are against them and their religious destructive ideologies, and that most of Arabic weaponry are ready to attack Iran.Iranians know very well that the meant Arabs will consolidate to fight them together with Israel, and that meant Arabs will never ever fight Israel again

  40. علينا ان نسال خامنئي هل سيحرر فلسطين ام انه سيبيع ويشتري بمثل هذة التحرشات في القضية الفلسطينية لتحقيق مصالحها ؟؟

  41. لكل مجتهد نصيب و الايرانيون اجتهدوا في تحصيل القوة و اعداد العدة لحمايتهم و حماية مقدراتهم و نتمنى من الايرانيين مزيد من الدعم للمقاومة الفلسطينية .

  42. هدنة شهر هذا كلام عقيم سيستفيد منه العدو في الاسترخاء و المماطلة و الدسائس وإعادة ترتيب أوراقه الفاشلة وبالنهاية رفض الحقوق الفلسطينية الا الفتات . يجب ان لا يطرح هذا الكلام أصلا وان كان العدو جاد فليطرح موافقته الخطية فورا وبدون تضييع الوقت

  43. عودة التحالف القوي بين حماس ايران حزب الله الجهاد الاسلامي بالتأكيد سيقلق مضاجع الاسرائيليين
    واسرائيل تعلم تماما ان ايران تزداد قوة والسعوديه تراقب ايران وتعلم ذلك ايضا
    اعتقد جازما ان التحالف السعودي الاسرائيلي سيزداد قوة في المراحل المقبله
    ولكن على حساب من؟؟؟؟
    بالتأكيد على حساب المقاومه الفلسطينيه ولذلك صدر الوعد السعودي اخيرا للمقاومه بوقف الهجمات على اسرائيل بضمانات سعوديه …..
    منذ متى تقدم السعوديه ضمانات عن اسرائيل وبالامس القريب رفضت اسرائيل المبادره العربيه السعوديه جملة وتفصيلا وبدون خجل ولا حياء ؟؟؟؟
    اذا هناك طبخة جديده تطبخ في الرياض

  44. في البدايه تحيه لك استاذنا الكبير عبد الباري ونقول لك سلمت وسلمت يداك على كل مقالاتك الرافعه لمعنويات طال غرقها في الحضيض،ثأنيآ للمقاومه والصمود ﻷهلنا في فلسطين ونخص في تحية عز واكبار لرجال ونعم الرجال، رجال غزه العزه الصامده الابيه العصيه على هذا الصهيوني المجرم المغتصب،

  45. ان التكنلوجيا التي تتمتع بها ايران وغير ايران في منطقة الشرق اﻻوسط دليل على التدخل في المنطقه وسوف يلعب هذا السلاح دورنا في موازين القوى ويعلم الله بعد سبعة اعوام ماذا يكون في هذه المنطقه هل ستكون دول قويه ام دول ضعيفه تعيش على المعونات الخارجيه ﻻسمح الله وهذا بلا شك ﻻحد من المسلمين يرضاه فسنواتنا الثلاثة القادمه سوف تتضح تلك الصور اللتي بنو اﻻصفر يعملون على ايجاده في كل منطقه يدخلونها لقد فعلو وعبثو وقتلو واغتصبو وحرضو وفرقو وشرذمو وزورو وفككو ودمرو ومزقو وفترو وعتدو ونحنو يامعشر المسلمين سكوت لو عندما قال بوش اﻻبن عليه لعنت الله والملائكه والناس اجمعين عندما خيرهم اما معنا او ضدنا لو قالو المسلمين نحنو ضدك مع الدول التي قالت في حينها نحنو ضدك لما صارت اﻻمور الى ماوصلت اليه تذكرو كﻻم صدام عندما قال اسرائيل عندما كنت على الساحه موجود كانت تطلق الطلقات المطاطيه عل. انتفاضت فلسطين وعندما غاب اﻻسد والضرغام تضرب غزه بالطائرات والصواريخ والقذائف فحسبي الله ونعم الوكيل وبني اﻻصفر ينفردون بنا واحدا واحدا حتى نهايتنا ياترى الدور في السنوات القادمه على من منا اصحو اصحو وحذرو وحذرو ماذا بقي اﻻرض احتلت والاعراض اغتصبت واﻻنفس قتلت والسجون ملئت بالظلم والجور والفساد والقهر واﻻذلال فماذا بقي من الكرامه من شئ اللهم انتقم من الظلمه والفاسدين والحاقدين والحاسدين اسالكم بالله لو منظمة دول البترول اتفقت ضد بوش في ذلك الوقت ماذا سيفعل سوف يولع الشموع بالبيت اﻻسود نه سوف يفقد الطاقه الكربائيه ناهيك عن حربه الذي كان يريدها ولكن للاسف وجد امامه السمع والطاعه فقط

  46. الوحيدين الذين يدعمون المقاومة. وإذا قالو فعلوا

  47. بكل بساطة لا تستطيع الدول التي مرت في أجوائها من كشفها اومنعها لانها خاضعة بجيشها ومعداتها
    للمراقبة المباشرة للأمريكان أولا والإسرائيليين ثانيا

  48. إلى الأمام إن شاء الله وإيران مسلمة رغم أنوف التكفيرين من العرب.

  49. ايه هدنة غير محددة المدة و طويلة الأمد وهل السيادة الفلسطينية مضمونة كند مقابل العدو هذا هو المهم ؟ هذا كلام نظري لا يصلح مع عدو إسرائيلي لا يوثق به و خادع هذا هو طبعهم منذ القدم ، بعد فتح حصون خيبر اليهودية واستقر الامر للمسلمين وكان النبي \صلي الله عليه وسلم \ مازال في ارض خيبر . اهدت امراءة يهودية تدعى زينب بنت الحارث زوجة سلام ابن مشكم شاة مصلية مشوية الى النبي \ صلي الله عليه وسلم\ وسالت اي اجزاء الشاة يحب رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالو لها الدراع الايمن منها فاكثرت السم فيها ولكن الله نجاه من السم . . و هتاك محاولة فاشلة أخرى عند وصول النبي محمد (صلى الله عليه و سلم إلى المدينة، حاولت طوائف اليهود المختلفة اغتياله، فخطط يهود بني النضير لإلقاء صخرة عليه أثناء زيارته لهم، فأخبره الله تعالى بذلك قبل الجريمة في السنة الرابعة للهجرة .

  50. كيف يتم الاستماع للعدو الإسرائيلي وهو مازال يعتقل فلسطينيي الضفة اكثر من الف معتقل منذ أسابيع . وكيف يسمح لنفسه هدم مساجد الله في غزة اكثر من الف مسجد !!!! هذه الأماكن يجب تحييدها لانها تمس كل مسلمي العالم و عار على العدو ان يقترب منها . اين السلطة الفلسطينية وأين انذارها قبل اية مفاوضات ؟؟؟

  51. المتوقع بان مقاومة غزة قد وضعت مؤخرا تدابير صارمة لافشال كل عمليات العدو الإسرائيلي الجبانة بالاغتيالات ومنها تمويه الاتصالات الهاتفية و تقليلها وعدم البقاء على نمط يومي متكرر في التنقل و الاجتماع و تغيير المسارات و الأماكن فجأة و باستمرار و مراقبة مركزة للعملاء على الأرض و اتصالاتهم . وبنفس الوقت مراقبة اتصالات العدو لمعرفة تحركاته و رصدها داخل إسرائيل و خارجها وامور عديدة أخرى

  52. Natanz is a city in the center of Iran. Normally( shortest straight line) you have to fly from Tel Aviv then above Amman then Baghdad and then Natanz. But the strongest option is : the departure of the espionage airplane from Georgia or Azerbaijan. Those two countries maintain good( military) relations with Israel. A third possibility is Eilat , south of Jordon, Saudi Arabia ,Iraq and then Natanz.

  53. مثلما دمر العدو الجبان برج من 14 طابق في غزة يمكن لمقاومة غزة تحذير العدو بان ابنيته العالية ستكون هدف للمقاومة واحدة بواحدة والبادئ اظلم امام العالم

  54. السيادة الفلسطينية …السيادة الفلسطينية …السيادة الفلسطينية أولا في التفاوض قبل أي شيئ ثم تأتي الأمور الأخرى

  55. ان شاء القدر ووصلت مثل هذه الصواريخ والمعدات الى غزة ، سيتهم الصهاينة كل الدول مابين ايران وغزة بغض النظر عن الانفاق المحفورة أسفل هذه الدول ويتعاقب ها على ذلك وتعتبرها دول ارهابية.
    نعم وإلا كيف وصلت هذه المعدات الى حماس.
    ههههه

  56. لايتوقف الغرب عن دعم ايران حتى تمتلك السلاح النووي
    هكذا يكون العنوان الصحيح فمن ايران غيت حتى اليوم
    لم تلاحظ تحرك حقيقي للغرب لايقاف الجمهوريه عن العمل
    على امتلاك ليس السلاح النووي فقط بل حتى جميع انواع
    الاسلحه المتطوره
    اقولها بكل صراحه يا استاذ عطوان الغرب مستميت
    لتسليح ايران ضمنيابكل الاسلحه لمواجه صحوه عربيه ممكنه
    ولو بعد حين
    فحكم الملالي في طهران كما كان حكم الشاه قبله
    وظيفته ان يكون الشرطي الحارس لمصالح الغرب
    تغيرت الوجوه والاساليب ولكن الهدف وااااحد
    مواقبه اي صحوه عربيه وان كان ليس بالمدى القريب
    لقتل اي فكر عربي ممكن ان يعمل على جعل العرب
    كيان ذا وزن واهميه
    واعتذر على الاطاله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here