أربع جِهات من المُحتمل أن تكون خلف الهُجوم على ناقِلات النّفط في الفُجيرة الإماراتيّة.. من هِي؟ ولماذا لم يَصدُر حتّى الآن أيّ رد فِعل أمريكيّ؟ ومن الكاسِب ومن الخاسِر من وراء هذا الهُجوم حتّى الآن؟

عبد الباري عطوان

ما زالت المَعلومات المُتوفّرة حول حادث الاعتِداء على أربع ناقِلات نفط قرب ميناء الفُجيرة في بحر عُمان شحيحةً للغاية، فلم يتم حتّى كِتابة هذه السّطور أيّ إعلان عن هُويّة الجِهة التي تقِف خلفه، كما لم تُعلن أيّ جهة مسؤوليّتها عن تنفيذه، واكتَفت دولة الإمارات بتأكيد العمل التخريبيّ، والقول بأنّها بَدأت التّحقيقات الأمر الذي فتح الباب على مِصراعيه أمام التكهّنات والإشاعات في الوقت نفسه.

كان لافتًا أنّ الولايات المتحدة الأمريكيّة التي تُوجَد لها قاعدة عسكريّة بالقُرب من المِيناء الإماراتي المُستهدف تضُم 1800 عسكريًّا التزمت الصّمت، ولم يصدُر عنها أيّ بيان، بينما اكتَفت إيران بترجيح نظريّة احتمال قِيام طرف ثالث بهذا الهُجوم دون أن تُشير إلى أيّ دولة أو جهة مُعيّنة الأمر الذي زاد المَشهد غُموضًا.

إذا أخذنا بالنظريّة الرأسماليّة التي تقول بأنّ البُورصات وأسواق المال هي قرن الاستشعار الأكثر دقّة في قِياس مدى خُطورة أيّ حدث، فإنّ البورصات الخليجيّة، والسعوديّة والإماراتيّة منها على وجه الخُصوص، كانت الأكثر تأثّرًا بشكلٍ سلبيٍّ من جرّاء هذا الهُجوم فبورصة دبيّ خسِرت حواليّ 4 بالمئة من قيمتها اليوم، وكانت أسهم شركات العقارات الأكثر تراجُعًا، أمّا بورصة أبو ظبي فبلغت خسائرها 3.3 بالمِئة، بينما هبطت أسهم البورصة السعوديّة بنِسبة 3.5 بالمئة، وارتفعت أسعار برميل النّفط في المُقابل بنسبة 2.6 بالمئة.

***

هذا الاعتداء يبعَث على القلق من حيثُ توقيته، وميدان وقوعه، فاستِهداف ناقلات نفط في ميناء الفُجيرة الذي يبعُد عن مضيق هرمز حواليّ 150 كيلومترًا، ويُعتبر ميناء التّموين الأهم لناقِلات النّفط، وتصدير نسبة كبيرة من النّفط الإماراتي مُباشرةً إلى المِياه المفتوحة عبر خط أنابيب لتجاوز مضيق هرمز، يعني أنّ الجِهة التي تقف خلفه كانت تعرِف ماذا تفعل، أيّ خلق هزّتين: الأُولى أمنيّة، والثانية اقتصاديّة في مِنطقةٍ تنتظر عود الثّقاب لكيّ تشتعل في مُواجهات ربّما تتطوّر إلى حربٍ إقليميّةٍ، وربّما عالميّة.

الأضرار التي لحقت بالنّاقلات الأربع ومن بينها ناقِلتان سُعوديّتان (المرزوقة وأمجاد) لم تكُن خطيرةً، ولم تُحدِث أيّ إصابات بشريّة، وهذا يعني أحد أمرين: الأوّل أن تكون الجِهة المُنفّذة “بدائيّة” ومَحدودة القُدرة التنفيذيّة، أو أنّ الهدف من الاعتِداء هو التّشويش والحد الأدنى من الأذى، وإحداث نوع من البَلبلة، وإرسال رسائل تحمِل أكثر من معنى إلى الجِهات الخليجيّة المعنيّة.

نطرح هذه الفرضيّة بالإشارة إلى الهُجوم الانتحاري الذي استهدف مُدمّرة بحريّة أمريكيّة “يو إس إس كول” في أكتوبر عام 2000 في خليج عدن، وأعلن تنظيم “القاعدة” مسؤوليّته عنه، فقد قامت خليّة انتحاريّة بالهُجوم على السّفينة الحربيّة بزورقٍ سريعٍ استهدف الجانب في هيكل السّفينة الذي يتواجد فيه أكبر عدد من البحّارة المارينز ممّا أدّى إلى مقتل 17 بحّارًا وإصابة 37 آخرين، وإحداث فجوة ضخمة فيها أدّى إلى إعطابها وخُروجها عن الخِدمة لعِدّة سنوات.

هُناك عدّة احتمالات حول هُويّة الجِهة التي وقفت خلف هذا الاعتِداء على النّاقلات نحصُرها فيما يلي:

  • أوّلًا: أن تكون حركة “أنصار الله” الحوثيّة التي تخوض حربًا شرسةً ضد التدخّل العسكريّ السعوديّ والإماراتيّ في اليمن، هي التي نفّذت هذا الهُجوم، خاصّةً أنّها هدّدت أكثر من مرّةٍ بقصف مُدن إماراتيّة بصواريخ باليستيّة مِثل أبو ظبي ودبي، وهاجمت سُفنًا إماراتيّةً وسعوديّةً في باب المندب قصفًا أو بزوارق انتحاريّة سريعة، وهُناك من يُجادل بأنّها لو كانت خلف الهُجوم لما سحبت قوّاتها من ميناء الحديدة.

  • ثانيًا: أن تكون وحدة من الضّفادع البشريّة الإيرانيّة تابعة للحرس الثوري هي التي نفّذت هذا الهُجوم خاصّةً أنّها تعرف المِنطقة جيّدًا، وأجرَت وحدات من الحرس مُناورات في مِنطقة كيش المُواجِهة لمضيق هرمز قبل بضعة أيّام، واتّخذتها قاعدةً لها، ولكن هذا الاحتمال شِبه مُستبعد لأنّ إيران لا يُمكن أن تُقدم على هذه الخُطوة لأنّها ستُوفّر الذّريعة للرئيس دونالد ترامب ومُستشاره للأمن القومي جون بولتون لشن عُدوان عليها.

  • ثالثًا: أن تكون “مجموعة إرهابيّة” هي التي نفّذت هذا الهُجوم على غِرار الهُجوم على الفرقاطة العسكريّة الأمريكيّة في ميناء عدن، فتنظيم “القاعدة” الذي يعيش “صحوة” حاليًّا ربّما يكون من بين المُنفّذين، خاصّةً أنّه يتواجد حاليًّا بكثافةٍ في مناطق حضرموت وإبين اليمنيتين غير البعيدتين.

  • رابِعًا: أن يكون المُنفّذ طرف ثالث يُريد إشعال فتيل الحرب في مِنطقة الخليج، وإلصاق التّهمة بإيران لتحريض الحُشود الأمريكيّة المُتزايدة بحريًّا وجويًّا على ردٍّ انتقاميّ، ومن غير المُستبعد أن يكون هذا الطّرف داخليّ أو خارجيّ، وتُشير أصابع الاتّهام إلى الموساد الإسرائيلي الذي ينشط في المِنطقة، وربّما يُفيد التّذكير بالخليّة الإسرائيليّة التي اغتالت القائد الحمساوي محمود المبحوح في دبي عام 2010، أيّ أنّ الموساد يعرف المِنطقة جيّدًا، وله تواجد قويّ فيها.

***

ما زِلنا نعتقد أنّ احتمالات الحرب أكبر بكثير من احتمالات السّلام لأنّ إيران حتّى هذه اللّحظة لم تُرهبها الحُشودات العسكريّة الأمريكيّة، وبِما يؤدّي إلى عودتها مُكرهةً إلى مائدة الحِوار للتوصّل إلى اتّفاق نوويّ جديد وِفق الشّروط الأمريكيّة الاستفزازيّة الـ12 التي طرحها مايك بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكي، وردّت على دعوة إيران بمُهاتفته في البيت الأبيض بالسّخرية والتّهديد بعودة التّخصيب لليورانيوم دون سقف، وعدم الالتِزام ببعض بُنود الاتّفاق، مِثل الاحتفاظ بكميّات من الماء الثّقيل واليورانيوم المُخصّب فوق الحُدود المسموح بها.

صحيح أن الحُشودات الأمريكيُة ما زالت مُتواضعة بالمُقارنة لنظيرتها في حربيّ أمريكا ضِد العِراق عام 1991، و2003، حيث حشدت 500 ألف جندي وأكثر من ثلاث حامِلات طائرات وأكثر من مِئتيّ سفينة حربيّة، ولكن الحرب الحديثة لم تعُد تعتمد بالدّرجة الأولى على المُشاة، وإنّما على القاذِفات والطّائرات والصّواريخ.

نحنُ في انتظار كسر حاجز الصّمت الأمريكيّ، ومعرفة نتيجة الزّيارة المُفاجئة لبومبيو إلى بروكسل لتحشيد الحُلفاء الأوروبيين وبناء تحالف جديد على غِرار تحالف شن الحرب على العِراق الثّلاثيني، ولذلك من السّابق لأوانه إصدار أحكام مُتسرّعة، وهذا لا ينفي أن التوتّر يقترب من ذروته وكُل الاحتمالات واردة، والأمر المُؤكّد أنّ الرئيس حسن روحاني لن يُبادر بالاتّصال بالرئيس ترامب، ويظل هُناك خِيار ثالث هو سلطنة عُمان.

دول الخليج العربيّة هي واقتصادها وأمنها المُتضرًر الأكبر من هذا التّصعيد، أمّا المُستفيد منه فهي روسيا وبعدها السعوديّة، من جرّاء ارتفاع أسعار النّفط، فكل دولار زيادة في أسعار النّفط يعني أربعة مِليارات دولار عوائد للخزينة الروسيّة، وضربة قاسية لاقتصاديّات الدول المُستهلكة في أوروبا والعالم الثّالث أيضًا تحديدًا.

الأيّام والأسابيع المُقبلة تتّسم بالخُطورة، والمُفاجآت بالحرب أو بالمُفاوضات واردة وما علينا إلا الانتظار.. وهل نملُك غيره؟

Print Friendly, PDF & Email

74 تعليقات

  1. من حقنا نسأل
    لماذا لم نرى فعل او رد من ايران او ادواتها في لبنان على التطاول الاسرائيلي الامريكي في سوريا و فلسطين و لبنان، بينما حركت ايران الحوثي فورا لاجل مصلحتها لا لأجل اليمن؟
    لماذا لم يخاطر الحوثي بتصعيد خطير كمهاجمة ناقلات نفط سابقا بالرغم من كل خسائره التي كان اخرها طرده من الحديدة، بينما صعد وخاطر بتحمل نتائج ستكون وخيمه لأجل ايران؟
    الجنود الامريكيين موجودين منذ سنوات في العراق والحشد لم يتحرك ضدهم بل بالعكس دخل الرمادي وتكريت والموصل تحت اجنحة الطيران الامريكي، فلماذا الان فقط يتحركون بعد حصار ايران؟
    من حقنا ان نسأل
    هل الميليشا العربية كحزب الله وانصار الله والحشد الشيعي العراقي هم فعلا حركات تحرر وتحرير ام مرتزقة لايران؟
    ويا ليتهم هاجموا اميركا او اسرائيل … بل هاجموا مدن العرب في سوريا والعراق واليمن … ومع ان البارجات الامريكية والبريطانية والفرنسية تجوب الخليج قرروا مهاجمة سفن مدنية عربية
    =====
    لا يوجد مقاومة الا في غزة والباقي يعملون لمصلحة ايران، ولا تتعشموا ان تتحرك الفصائل الفلسطينية لغير مصلحة فلسطين

  2. سيناريو الحرب دسمة للصحافة والاعلام والاعلام المضاد وليتذكر الحزب الجمهوري عندما يتولى قيادة السلطة يعني حرب خليج قادمة 1980 ايران والعراق وكالتاً 1991 عراق وامريكيا 2003عراق وامريكيا والقادم أمريكياً وايران لكن اذا حدثت لأتحدث كما كان تحشيد جيوش وانما سياسة الحرب الباردة عنوانها ونحن ننتظر الايام القادمة حبلى بالمهاترات

  3. عُمان في قلب الحدث ولكن تبقى بعيدا عن الاضواء وشاشات التلفزيون.. عُمان ستدخل بقوة بحكمتها وقيادتها لتهدئة الأمور لتجنيب الخليج ويلات هذه التهديدات والحرب التي باتت على وشك الوقوع والتي بلا شك لا يعلم ويلاتها عربان الخليج المحسوبين على اثارة المشاكل والقلاقل في دول اخرى والذين يرون انهم صاروا قوى عظمى ولكن هم حمقى لا يجيدون لعب السياسة ولا يعلمون ماذا ستأتي لهم تهوراتهم ومراهقاتهم الصبيانية للاسف.. عُمان ستلعب دورا كبير بإذن الله ولا تريد المديح من احد.. حفظ الله الخليج والمسلمين من ويلات الحروب

  4. إلى مواطن عربي سابق

    تعتبر أن إسرائيل هي التي اقترفت التفجيرات في الإمارات وتطلب من إيران قصف إسرائيل وإلا فإن الإيرانيين جبناء في نظرك. فهل إيران مكلفة بحماية أمن الإماراتيين؟ متى أوكلوها هذه المهمة؟ ولماذا لا تؤاخذ أصحابك عرب الخليج المهزومين مثلك في التاريخ على عدم ردهم على إسرائيل؟ تعاير إيران، لتغيضها وأنصارها، وفي نفس الوقت تغيض عرب الخليج حين تقول عن الخليج العربي إنه فارسي.. أنت يا رفيق بهذه التعليقات، تبدو ككتلة من المتناقضات..

  5. هل تذكرون كيف بدأت المشكلة مع قطر ؟ خبر أعلنته الإمارات في وقت مبكّر عن مضمون خطاب أمير قطر ، نفت قطر هذا الخطاب ، لم تعبأ الدول المعنية بهذا النفي ، تم تنفيذ السيناريو المتفق عليه و كان يتضمن غزو قطر .
    ما يحدث الان مشابه لتهياة الأجواء ان تقوم أمريكا بتوجيه ضربة الى ايران .
    تعلن الأمارات عن خبر ، تنفي ايران ، تتذكر السعودية ان لها باخرتين تمت اصابتها ، تعلن أمريكا بعد يوم ان ايران هي المنفذة

  6. فليفرح العرب الحرب على ابوابهم ولا يهمهم الا الانتصار ولو ادى ذلك الى افتقارهم وهم لا يفقهون امريكا تشعلها ولنسال كم الثمن الظاهر منه والباطن وهي حقا امة خسيسة غبية سهل استغلالها وبشرى لبن سلمان غراب البين الذي منذ توليه ولاية العهد والعرب من كارثة الى اخرى فسيندمون كما ندموا يوم باعوا العراق

  7. ما قاله المعلق صراحة فجة هو كلام جميل وجميل جدا
    ارجو من الجميع قراءة تعليقه
    تحياتي

  8. غازي الرداي….. من مستواه في التعليق تدرك انه مغربي مخلص لسيده امير المؤمنين و اليهود و بكل الاديان …!

  9. يا غازي الردادي انت انسان مثقف ومبدع ومفكر ضع كل الاحداث تحت المجهر بشل موضوعي انظمة الدول العربيه تعيش خارج التاريخ اكسباير خلص. العالم تغير ويتغير ولا يمكن الوقوف خلف الشمس وجماعتك انظمة الخليج اغلبها هي الاكثر تحتاج تغير الهيكليه السياسيه ودخول عصر التنوير وخاصتا في تداول السلطه وعدم التشبث في الكرسي وبيع الغالي الرخيص من اجل السلطه الوراثيه المطلقه لا يمكن البقاء على لعب هذه اللعبه المنتهيه صلاحيتها بعد الان والقوى الكبرى تستخدم الاخرين ويدفعون الفاتوره الباهظه للاسف اذا كان من يصر على الاحتفاض بكرسي الحكم هو وعائلته بأي ثمن ادفع اهلا نخدمك موضوع ايران وخطر ايران اصبح ممل حيث ايران تستطيع حل المشكل ببساطه عندما تخفف التون في دعم تيارات سياسيه في المنطقه لا يرضى عنهم الاخرين وترفع اليد في دعم القضيه الفلسطينيه وسوف ترضى عنها امريكا واوربا وتصبح صديق حميم وتطلق يدها في المحيط وتقدم لها الورود والرياحين وتصبح حبيبه مثل ايام الشاه السابق في ايران الذي كان حبيب الجميع ومرضي عنه هذا شئ معروف للقاصي والداني لا يمكن الهروب منه يا سيد غازي راجع الامور واعيد التوازن ولا داعي تحميل الغير دائما اخطاء هم ليس سبب فيها كلها ربما جزء منها واالعله عندنا من زمان زمان .. ولعبة الخطر الشيوعي تم لعبها اكثر من٥٠ عاما وجماعتك اقصد الانظمه كانوا في الصداره في صرف الاموال لمحاربة الشيوعيه وافغانستان والقصه يعلمها الجميع ان الحل هو الحوار مع الجميع ومنها ايران للوصول الى صيغيه مشتركه ترضي الجميع وعدم شيطنة من يخالفنا الرأي وخلق عداوات ..

  10. قال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، إن‭ ‬المؤشرات التي تصل إليه من المحادثات مع الولايات المتحدة وإيران، تفيد بأن “الأمور ستنتهي على خير”.

    وأوضح عبد المهدي أن هذه المؤشرات، تأتي رغم التصعيد الراهن في الحرب الكلامية بين الجانبين. وذلك وفقا لوكالة “رويترز”.

    وقال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، للصحفيين خلال مؤتمر صحفي، إن بغداد تتواصل بشكل منتظم مع طهران وواشنطن، وتحاول خفض التوتر…

  11. وعند الموساد الخبر اليقين،بمساعدة الإماراتيين والسعوديين،ثلاث ساعات من الانفجارات لم ترق فيها نقطة دم ولا نقطة نفط واحدة،انها تمثيلية،والبسوها بالإيرانيين،والهدف الإسراع بالحرب،صحيح أن الإيرانيين،هددوا بمنع مرور النفط في حال منعوا من التصدير،لكنهم لم يصلوا بعد إلى النقطة،التي تدفعهم إلى إغلاق مضيق هرمز،وعندما ،يصلون إلى ذلك ،سيسمع العالم ويشاهد ذلك،فهم يعرفون من أين تؤكل الكتف،اما العربان ،فهم وللأسف الشديد ذي العميان بالزفة،لا من شاف ولا من دري،وعندما تقع الواقعة، ا

  12. حسب اعتقادي لا توجد اربع احتمالات, وانما احتمال وحيد لا ثاني له ان وراء هذا العمل الاستفزازي تقف حكومة الكيان الصهيوني ليس إلا ؟!! وبالمناسبة لا اريد من احد ان يتهمني بقراءة الغيب!! فبعد ايامًا قليلة سنفاجئ بخبر, ان وراء كل هذا هي ايران وهذا يستوجب شن حرب عليها لكي تبقى مطالبة النتن يا هو ذات مصداقية بشن حربٍ تكون في جغرافيتها بعيدة عن حدود دولة الكيان الاعرج؟!!وبظنها المشروخ ان لا شيئًا يطولها لان طائراتها وقاذفاتها تكون مثبتة على ارض الاصدقاء السعوديون والاماراتيون ؟؟ وتل ابيب تكون في مأمن من ويلات الحرب ؟!! يا لسذاجتكم !! ان الصاروخ الاول سيكون في احضان تواجدكم وبعدها ستنهمر مئات آلاف الصواريخ على كيانكم المزعزع من ايلات في الجنوب الى كريات شمونة في الشمال من ترسانة حزب الله وحماس والجهاد , ساعتها لن يبقى امام الصهاينة الا الهرب نحو البلاد التي جاءوا منها,وساعتها ستكون الدول الخليجية لقمة سائغة امام جحافل الفرس , وهذا يتم بعد اغراق البوارج البحرية وحاملات الطائرات الامريكية, هذا هو السيناريو الاقرب الى ما سوف يحدث منه الى ما سوف لا يحدث وفي النهاية لا بد من التذكير لدول الزيت الاسود ودولة الكيا المارقة ان( الحكمة ليست باشعال الحرائق, انما بدراية اتجاه الريح) والسلام.

  13. اشك في اسرائيل ولا غيرها لتشعل حربا نيابة عنها لان أي عمل بسيط قد يشعل حربا اقليميه وقد تتطور الى عالميه وهذا ما تريده اسرائيل لان المنافسه الكبرى لها هي إيران وتركيا والأمور وصلت الى مرحله ما قبل الانفجار٠

  14. اتهم وزير خارجية ايران اليوم اسرائيل عن الانفجارات في مياه الخايج الفارسي (نعم الفارسي لانه كان يسمى كذلك منذ الازل
    لو كان وزير الخارجية يقول الحقيقة وكانت اسرائيل هي من قام بالعمل حقا لماذا اتحفنا الايرانيون بالعنتريات والتهديدات الفارغة ولماذا لا تقف وتدافع عن نفسها كالدول الابية وتغلق مضيق هرمز بدل التخبي وراء حزب الله وحماس والحشد السعبي زالحوثيين
    واذا كان ظريف لا يقول الحقيقة فهذا يعني ان من قام بها هي ايران فلماذا عندئذ التخفي وراء اسرائيل لماذا لا يعلنوا علنا ان من هم قام بهذا العمل.
    اي من الاحتماليين لا يضع ايران في موقع حميد وتحسد عليه
    اشباه دول لا تستحق اي دعم
    واذا كان من اسف فهو للشعوب الفقيرة التي تخدع لدفع ضرسية الدم تحت شعارات الوطنية

  15. الدكاترة عبد الباري عطوان المحترم :

    القرصنة و الصعلكة عبر التاريخ الإنساني تبقي في مجمل محطاتها رد فعل اجتماعي في أساسها حتي و إن وظفها القائمون عليها خدمة لهذا الحاكم أو لذلك الحاكم …من أمثلة ذلك فرسان الصليب و الأخوين عروج و خير الدين باربروس في البحر المتوسط ….. غير أن تحولها في تاريخنا المعاصر الي أداة فعل سياسي علي يد الإدارة الأمريكية و ربيبتها العصابات الصهيونية و نظام الولي الفقيه الفارسي … و جعلها صيغة من صيغ التفاوض لتثبيت مصالح هذه الأطراف علي حساب نهضة العرب … قطعا يؤسس لا للسلم و لا للرؤية الإنسانية التي يروج لها كل من هذه الأطراف بقدر ما يعمق الكراهية و الحقد علي كل من هذه الأطراف بل و حتي علي شعوبها و الدائرين في فلك كل منها بخاصة من عرب اللسان … و يضيف عامل آخر من عوامل تعميق التطرف و توسيع دائرة فعله التدميري .

  16. ____ المتضرر كذلك هي شركات التأمين .. تعوض مين و لا مين ؟ .. قانون البحار لا يحمي في حالات الحروب و الكوارث .
    .

  17. وانا ارجح ان يكون الاحتمال الاخير هو الصواب لضرب الاطراف المتنازعة بعضها ببعض

  18. وحتى لو قصفت امريكا ايران…ايران كما هو حال سوريا…سترد في الوقت المناسب والزمان والمكان الأنسب…وغطيني يا صفية…

  19. بغض النظر عن من نفذ عملية التخريب بالمياه الاقتصادية الاماراتية وفقا لتصريح وزارة الخارجية الاماراتية
    فانما يريد المنفذ من الاعتداء توريط امريكا بحر مع ايران بالخليج والمحيط الهندي

    امريكا ترامب ترتكب حماقة ما بعدها حماقة بتشديدها الحرب الاقتصادية على ايران وخاصة قطاع النفط

    ايران لن تقف مكتوفة الايدي ليموت شعبها ويختنق اقتصادها ولها جيشا عرمرم وحرس ثوري اثبت جدارة بالصمود لحرب ضروس دامت ثماني سنوات مع العراق(١٩٨٠-١٩٨٨)

    ان عدوان امريكا الاقتصادي على ايران سيعطي ايران حق الدفاع عن النفس

    وستعلن ايران الحرب على امريكا بالخليج وستكون الحرب عسكرية اقتصادية خاطفة

    مجنون امريكا اختار العدوان الاقتصادي على ايرن وساحة المعركة النفط الايراني وفي نفس الوقت يعلن المعتوه نفط دول الخليج العربية سيعوض حظر صادرات النفط الايراني وللاسف تورطت السعودية بالاستجابة

    ان الاعتداء على ناقلات النفط قبالة الفجيرة هو رسالة لترامب والاتحاد الاوروبي والصين والهند والعالم ان المعركة والحرب ستكون تدمير منشآت النفط بالخليج وبحرعمان على ضفتي طرفي الحرب وليس على الطرف الايراني وحده

    وخلال ٢٤ ساعة ستكون اسعار برميل النفط فوق مائتي دولار والذهب فوق الفي دولار للاونسة
    وسيجد الشعب الامريكي الذي وعده ترامب بالرفاه يعيش البؤس والشقاء بسبب ارتفاع اسعار النفط الجنونية وتاثيرها على المستهلك الامريكي من جهة وبسبب انعدام استثمارات دول الخليج العربية بامريكا واوروبا بسبب توقف ضخ النفط بكميات كبيرة وعدم وجود فائض نقدي لديها

    وستهب دول العالم المستهلكة تلعن امريكا ترامب وطاقمه الصهيوني الذي لا يفعل اي شيء بالمنطقة العربية الا لصالح اسرائيل على حساب شعب الولايات المتحدة الامريكية

    وستوقف الحرب وبسرعة ولكن بعد هزيمة امريكا بالخليج ودمار في ايران ودمار في بلاد العرب ودمار بالاقتصاد العالمي
    الحرب واقعة ما دام ترامب المتهور العدواني مصر على خنق ايران اقتصاديا
    ونتمنى ان تفيق السعودية من المراهنة على ارهابي امريكا ترامب وتجنب بلاد العرب والمسلمين دمارا هم في غنى عنه

  20. أيها الزهراني يبدوا انك تتكلم العربية بشكل جيد جدا على الرغم من انك ايراني فهل ياترى كذالك تتكلم اللغة الفارسية جيدا كالعربية
    المهم اعتقد انه لا يحق لك ان تتكلم باسم كل الشعب الايراني الذي هو بالملايين وانت شخص واحد اليس كذالك
    أيضا يبدوا عليك انك من المتابيعن الجيدين لرأي اليوم وهذا جيد
    واخيرا اية لهجة عربية تستطيع او تحب ان تتكلم بها الخليجية ام الشامية او المصرية ……الخ

  21. الاخ / عامر ،، ليس لديك غير الاتهامات ، تقول ماذنب العرب والمسلمين تتحمل إهانة الأمريكيين
    والصهاينه ،، طيب يا سيدي اخرجوا من اخر الصف الى الامام وفرجونا شجاعتكم ، لماذا تتحملون
    الاهانه ، عرب ومسلمين ، بدل العنتريات من بعيد ولا احد شايفكم ، صدقني لولا الاحتجاجات
    كان نسيناكم ، تقول في تعليق اخر ان هناك حلف سباعي ضد ايران وتقصد امريكا ودول الخليج ،
    طيب ساكتين ليه ، تحركوا وساندوا ايران البلد المسلم وصديقتكم ضد هذا العدوان ،
    يا سيدي من يكون في الواجهه ويعمل ولو فشل افضل من غيره النائم في اخر الصف واذا صحي
    لدقيقة عاد وأكمل نومه ،،
    تحياتي لك ،،

  22. اتمنى ان تتخلى استاذي عن حلم العروبة … و تحلم معى بخلافة على منهاج النبوة ابشرك بها و كل المسلمين . كيف لا و كل العلامات و الامرات الموجودة في الاحاديث حدثت او تكاد ان تحدث .. اقفز من قارب العروبة الى فم الحوت متوكلا على الله . و نفع الله بك الاسلام و المسلمين . لو كنت متدينا لاغتالوك مثل الشيخ احمد ياسين و اخوانه . نسال الله العفو و العافية

  23. تحليل رائع ولكن كل من امريكاء وايران همهم استفزاز وحلب دول الخليج فقط وبهذه الاحداث ينسى المواطن العربي القضية الاولى فلسطين فقد مايحدث سناريوات لما هو اتي بخصوص اعادة تشكيل القضية الفلسطينة .

  24. ولماذا استبعدت فرضية أن تكون الإمارات والسعودية هي من قام بذلك، تسريعا لتدخل أمريكي ضد إيران؟؟

  25. امريكا تبحث عن ضربه احتوائيه محدوده بنفس اسلوب الفبركات الذي اتبع في سوريا

  26. الأستاذ ابوخالد لخص الحل في نهاية مقاله الرائع وهو ان تتحرك السياسه العمانيه المشهود لها بالحكمه والعقلانيه كما فعلت في السابق سلطنة عمان هي اطفائية حرائق المنطقه تتدخل لاطفاء النيران قبل ان تاكل الأخضر واليابس بفضل سياستها الحكيمه واظنها لن تتخلي عن دورها في هذه الازمه التي تهدد المنطقه بالدمار وكما يقولون مسقط وان طال السفر ولا احد غير السلطنه سيطفئ نيران الازمه قبل اشتعالها

  27. == التناقض
    الكل يلقي اللوم على اميركا في تناقض مع كل ما روجتم له من روايات حول خوف اميركا من الحرب، فكيف تكون اميركا الخائفة هي من تفف خلف فبركة عمل ارهابي لتبرير الحرب.
    لم يبق معلق هنا الا وردد قبل اسبوعين فقط تهديدات جنرالات ايران بمنع تصدير نفط الخليج … فلماذا اصابكم الجبن الان واصبح الانكار هو مهربكم؟

  28. ترمب البلطجي يتبجح بانه يحمي دول الخليج مقابل المال وعن طريق القواعد العسكرية المنتشرة بكل دول الخليج وهي مدفوعه الأجر.
    شيء مثير للسخريه إنها غير قادره على حمايه عدد من السفن متواجده بميناء الفجيرة.
    هذه الحادثه أثبتت فشل القواعد العسكرية المنتشرة بكل دول الخليج لحمايه امن هذه الدول. وان الأموال التي تدفع لها والاسلحه التي يبيعوها لهذه الدول الكرتونيه لا فائده لها سوى تشغيل مصانع السلاح وبيع الحديد الخرده للمغفلين العرب ليقتلوا بعض.

  29. الى الاعراب الذين يقفون مع النظام الايراني الفاسد الارهابي نقول لكم نحن الشعب الايراني قد سئمنا من هذا النظام ونريد التخلص منه لانه لم يقدم للشعب غير المشاكل والفقر والارهاب فتكلموا كلمت حق او اخرصوا فالذي فيكم يكفيكم لان حكامنا كما حكامكم فاسدين ومستبدين

  30. أهل التخريب في المنطقة
    . الصهاية ، 70 سنة تخريب
    . امريكا ، اينما حلت ، يقع تخريب
    . أل سعود ، عادتهم ، يهللون و يسعون و راء المُخَرِبَيْن
    وَ مَادُغُوا كثير

  31. السيد ترامب يحب الفلوس ..هو يصرح بذلك علنا..وهو لا يحب إنفاق الفلوس..أما أبقار الحلب فهي مستعدة للحلب بمجرد الطلب. كما قال السيد ترامب..علنا أيضا…

    فلماذا يصرفها في حرب على إيران او كوريا او كوبا او روسيا او الصين؟…الرجل حتى في تصرفه السياسي مع الصين ربح ٢٠٠ مليار كعقوبات او رسوم على الصين…

    أما من يركض للحرب فهو مهزوم ومأزوم ..

    خلص الكلام

  32. American economy flourishs when sales of arms gets bigger. Then starting a war some where not in any place but in a place where there are money and stupid people is part of the game , Whow is more stupid than Arabs of Saudi, Emirates, Qatar, and Kuwait.

  33. الاعتداء اظن انه مدبر من امريكا وايران سيليه اتفاق بينهما تصبح بموجبه ايران مديرة مصالح امريكا في المنطقة وسيدفع الخليجيون ثمنه غاليا.

  34. هناك احتمال قوى أن يكون قد تم تكليف أحد من البيت لتنفيذ ما حدث للاحتفاظ به مسوغ للعمل بموجبه عند اللزوم لمجابهة روسيا والصين من ناحية أمريكا وتحفيز بريطانيا وفرنسا وألمانيا للمساعدة حتى يؤمن النفط لهم

  35. التفجيرات استمرت ثلاث ساعات اين القواعد وحاملات الطائرات هناك من يستطيع تعمية الرادارات والأقمار الصناعية الامريكية والأوربية وإخراجها من الخدمة وقت ما يشاء. تحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  36. رجح د. اسامه فوزي بان من قام بهذا العمل اناي من الفجيره معارضون لمحمد بن زايد، وصرح به عدة قحفيين امريكيين بان هناك خلافات داخليه بين أبوظبي وإمارة الفجيره حيث خرج حاكمها وطلب اللجوء في قطر بعد ذهابه للندن، والله أعلم.

  37. اخذ ترامب خمسمائة ملیون دلار حتی حرک حاملة الطائرات ،فکم سیاخذ لمسرحیة العملیه التخریبیه ،ومازال الحبل علی الجرار ،یا لسزاجت اصحاب العروش الخاویه ،یقولون کان راعی غنم ،وکان هنالک ذئب کل اسبوع یخطف احدی الاغنام لیأکلها ،اتوالیه جماعه وقالوا له نحن نحرسک من الذئب فأقاموا عنده ،ولإطعامهم بدء کل یوم یذبح احدی الاغنام واللبیب بلإشاره یفهم

  38. اعتقد ستكون هناك ضربة بسيطة جدا وبعدها تنازل وتهدئة أمريكية وهذا كله من أجل تمرير صفقة القرن المزمع طرحها بعد شهر رمضان ….

  39. لو كان انصار الله وراء هذا الهجوم لاعلنوا ذلك صراحة كما يفعلون دائما خاصة انهم في حالة حرب فعلية مع الامارات ويملكون المبررات الكافية لاستهداف الامارات وبالتالي فلا يوجد سبب يمنعهم من اعلان مسئوليتهم عن ذلك الهجوم ، وما داموا لم يعلنوا مسئوليتهم عنه فمعنى ذلك انهم ليسوا من قام بتنفيذه ، والاحتمال الاقرب للصواب ان تكون اسرائيل هي التي نفذت الهجوم لتلقي بالتهمة على ايران وتدفع امريكا لاشعال فتيل الحرب مع ايران

  40. أسامة فوزى يضع احتمال يغيب عن كل هذه التحليلات . أنه يقول يمكن من قام بهذا العمل فريق من المقاومة المحلية ذات الطابع العسكرى ضد احتلال محمد بن زايد للفجيرة ، و فوق ذو كل علم عليم. اللهم جنب الاشقاء فى الخليج تعاسة الحرب و ويلاتها. و الحرب الا ما علمتم.

  41. “الجوقة البائية” “تفقأ عينها” لتلبس “عصابة الأعور موشي دايان” “أن تحظى بهيبة “قرصان البحر الأعرج” !!! في زمن تحولت فيه حاملات طرمب إلى ضفلضع مرعوبة !!!

  42. هناك من يمني النفس “بزفة صفقة القرن” ؛ وفي المقابل ؛ هناك “من يحفر قبر الصفقة ويزيده عمقا لكي لا يتلوث الهواء بجيفتها بعد دفنها” !!!

  43. إلى محمد عبدالله

    تدعو الإيرانيين للاستلام والقبول بإملاءات الصهاينة والأمريكان. المهزومون نفسيا والمفعول بهم في التاريخ هم الذين يقبلون الاستسلام والذل والهوان، ولا يجدون غضاضة في العيش بين القاذورات، أما الأحرار، فإن الحياة بالنسبة لهم وقفة عز، وإنهم يفضلون الموت واقفين كالأشجار، على حياة الاحتقار. تمتع باستسلامك وما يصحبه من تبخيس لشرفك وكرامتك، واستلذ بذلك فإنه يليق بك، ما دام هذا هو اختيارك، الذي لا يمكن أن يرضى به الإيرانيون الشهماء الأبطال الكرام، ومعهم جميع أحرار العالم حقا، وليس ادعاء..

  44. مسؤول أمريكي يصرح بأن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط إيران في محاولة تفجير السفن الأربع.

  45. الإخوه الكرام رئي البسيط والمبني على موقف ترامب وفريقه في البيت الأبيض وموجهيهم من تل أبيب ودويلات الخليج هو أن الحرب واقعه لا محاله…..
    فالرئيس الأمريكي أهوج ومتهور ومستشاريه كذالك فهو يحلم بإعادة انتخابه لدوره رئاسيه ثانيه وبولتن وبمبيو يخططان
    لدخول البيت الأبيض كرئساء وهذا لن يتم دون دعم الأولي الصهيوني والمال الخليجي…
    وفي الطرف الثاني أي الإيراني هناك المتطرفين من العسكر والحرس الثوري اللذين يودون العوده للواجهه والحكم…
    أما القول أن الحوثيين هم من قام بالعمليه فهذا يوجه الإتهام لإيران لأن الحوثيين لا يستطيع أن ينفذ هكذا عمليه وبهذا الحجم دون أخذ الضوء الأخضر من إيران…..
    أما القول إن ألموساد الإسرائيلي هو من نفذ وبالتعاون مع المخابرات الخليجيه فذا ايضا وارد جدا لأنهم يدفعون للحرب ويريدون تحجيم القوه الإيرانيه المهدده لهم …
    رغم أني أعتقد أنهم سيكونون الخسرانين
    حتى لو دمرت إيران …
    سوف تدمر منابع النفط في الإمارات بالكامل وسوف تتضرر دبي وأبوظبي كثيرا..
    وتدمر منابع النفط وآباره في المنطقه الشرقيه من السعوديه وسوف تدمر مدينة الجبيل الصناعيه و ربما تقصف مصانع الكيماويات ومنها الأمونيا في الجبيل …
    وكذالك محطات تحلية المياه في المنطقه الشرقيه …
    وهذا الدمار الواسع سيكون في مصلحة امريكا وشركاتها اللتي ستكلف بإعادة البناء .
    ويا عرب إفرحوا ورقصوا الدحيه ……!!

  46. ان الصمت المطبق من النظام الامريكي و الاماراتي حول التفاصيل لاكثر من يومين يثبت بان هناك طبخة يتم اعدادها و فبركتها ضد دولة ايران في الخفاء ولكن مصيرها الفشل لان ايران و الشعوب في غاية القوة و الحزم . انتهى و الشعوب واعية تماما . انتهت اللعبة

  47. الى الفارس العربي
    رمضان كريم لكم
    أحسنت يا اخي العزيز

  48. لقد قامت وحدات كوماندوز اسرائيليه بالتسلل الي الميناء بعد خروجها من غواصه اسرائيليه كانت قد وصلت المنطقه منذ بضعه ايام،الهدف من العمليه الصاق التهمه لايران والضغط على امريكا بان تضرب ايران .

  49. العجب كل العجب من بعض المستعربين المستسلمين لايعرفون الا ما تملي عليهم امريكا شرطي اسرائيل بالشرق الاوسط اد يحتقرون اخوانا لهم في الدين وينصرون حلف الدنائة الدي لايهمه الا امن اسرائيل اما الشعوب العربية في نطرهم فهي ليست الا وقود حروب وصراعات لا ناقة لهم ولا جمل فيها استيقطوا ايتها الشعوب وحركوا جمرة الاسلام التي بقلوبكم لعلها تنير لكم الطريق وتكنس من بينكم كل مندس عميل منافق لدينه ولوطنه البعض من اولئك المغفلين اصحاب السم القاتل باليرد يجنحون للسلم تمسكنا ويدعون ايران الى الاتفاق مع الامريكي دون معرفة الاثمان فلو افترضنا جدلا ابدت ايران شيئا من الليونة مع معسكر اليمين المتصهين القابض على اسس الحكم ببلاد العم سام ستكون الشعوب العربية هي الضحية فمقابل امان اسرائيل امريكا مستعدة لتسليم رقابكم ايها المنبطحون للشيطان نفسه انتم في نطرها لاشيء استيقطوا ايتها الشعوب فاما ان تعيشوا في القمم او تبقوا ابد الدهر بين الحفر لاتستمعوا الى مرتزقة اسرائيل فهم اما اغبياء لايعرفون الحقائق او عملاء مسترزقين يبيعون اخرتهم بدنياهم فكونوا حفطكم الله ناصرين للحق ثابتين على العصمة المحمدية فالبوصلة هي القدس وليس طهران والله المستعان

  50. كان من اللافت في تصريحات الخارجيه الاماراتيه ، موضوع انعدام الامن ، والمخاطر التي صارت تهدد تجارة النفط الى العالم من تلك المنطقه !.
    وبما ان الجريمه تسجلت ضد مجهول ، والجاني ما زال حراً طليقاً !، يعني ان مسلسل الاعتداء لم ينته بعد !.
    أغلب الظن ان الخبث الاسرائيلي السعودي الاماراتي ، والذين يعرفون من يقف وراء العمليه ، كما يعرفون ابنائهم ، قد ضحّوا ببعض الخراب على ناقلاتهم ، من اجل إستهداف ناقلات نفط ايرانيه في الاعتداآت القادمه ، من اجل إستفزاز الجمهوريه الاسلاميه ، ودفعها لردود فعل تشعل فتيل الحرب مع الامريكي !. وبذلك يكون قد تحقق هدفهم !!.

  51. بعض المعلقين المدسوسين
    إليكم هذه
    كيف كنتم مع ايران في زمن الشاه كنتم تقبلوا الرشوه من الشاه يا مرتشين و بدون عروبه و الان تقولون عروبه يا منافقين و بعد الثوره الاسلاميه ماذا فعلتم و صدام حسين في ايران و الان تقولون
    سيكون اتفاق بين امريكا و ايران و الان ايران منتصره لا تريد هذه الاتفاق و هل العرب الصهاينة و الكيان الاسرائيلي سوف يسمحون في هذه الحالة و دول الخليج مهزومه مثل الثعبان لا يرهب العميان. ارجو النشر وشكرا الى رأي اليوم

  52. يااستاذنا الفاضل السيد عبد الباري عطوان ننتظر من حضرتكم مقال لانصاف شهداء فلسطين عمي الشهيد الشيخ احمد ياسين والشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي رحمهما الله لانك كاتب عربي فلسطيني له مصداقية واحترام كبيرين جدا في وطننا العربي المنكوب بالعائلات الحاكمة في الخليج التي تدافع عن المحتل الصهيوني بلا أدني ذرة شرف او اخلاق او اعتبار لكونهم في أقدس بقعة في العالم ،،،، نتمنى من حضرتكم ان تعرفوا الاٍرهاب وان تذكروا نظام بن سلمان بجرائمهم في اليمن ضد اهل اليمن العرب الأقحاح ونتمنى من حضرتكم ان لا تنسوا جريمة قتل المرحوم خاشقجي وتقطيع جثته بالمنشار في منشأة دبلوماسية من قبل نظام بن سلمان صديق الصهيوني الخبيث كوشنر

  53. السلام علیکم و رحمة الله، أنا أرجح أن تكون النظرية الخامسة هي الأقرب للحقيقة.

  54. الى محمد عبد الله
    طلب استسلام و اذعان لتلبية شروط امريكا ال الاثني عشر هو منطق غريب لا يصدر إلا من عبيد

  55. كلما زادت التوترات كلما زاد بيع الاسلحة وكلما ترسخت سيطرة متقدمة للولايات المتحدة في المنطقة،
    وهذا ما كان يحصل في أوروبا بين الاتحاد السوفيتي والدول الأوروبية،
    وكانت الولايات المتحدة تلجأ الى تخويف الأوروبيين من الروسيين،
    مما يجعلها ترسخ قواعد عسكرية جديدة وأخذ تسهيلات ومواقع عسكرية جديدة، وبذلك تم ادخال الأوروبيين في صراع التسلح الخطير.
    العمل هو عمل استخباراتي بإمتياز، ولم يكن الهدف تدميري بل تخريبي، فلو كانت الجهات الفاعلة، حوثية او إيرانية، لكانت قوتها اكبر ونتائجها أفظع،
    انها حركه مدروسة، ليست لمعادة ايران والهجوم عليها، فالفاعل يعلم بان هذا لن يحدث من هذا الإجراء.
    انه فعل استخباراتي محلي بتعاون امريكي، ليس الا للحصول على ميزات اخرى للعسكر وترسيخ الاستعمار بقواعد جديدة،
    وبامتيازات جديدة للعسكر وللولايات الامريكية، لخلق توتر وتصعيد مدروس معين،، والله يخلصنا من امريكيا واستعمارها ومن حلفائها.

  56. من يبلع الطعم القصه مشابه لتصفية رفيق الحريري في لبنان من له مصلحه في هاد التوقيت سوي الكيان الصهيوني والقاعده وبعض شاربي بول البعير

  57. الى المعلق عبد الله. يبدو ان الحاخام اليهودي لم يكن مخطءا عندما قال ان في العرب من يحب الاستعباد. إيران ابرمت اتفاقا نقضه ترامب وحده. إيران ليست دولة عربية حتى تقبل الابتزاز. الموت افضل من العيش بالابتزاز حتى ولو احترق الشرق الأوسط برمته. عليك أن لا تخلط بين ما عربي وما هو غير عربي ولا تخطىء كما أخطأ ترامب.

  58. فرضية الطرف الثالث أو “دولة ثالثة” مستبعدة جداً لأن هذا الطرف سيكون أكبر المتضررين و الخاسر الأكبر بلا منازع جراء نشوب حرب بين إيران و أمريكا.
    النظرية الأرجح هي وقوف الحرس الثوري الإيراني بشكل غير مباشر عبر خلاياه سواء النائمة أو المستيقظة في المنطقة خلف هذا الهجوم الذي يحمل من الرسائل ما يكفي لتفهمه جميع الأطراف. بل لا يمكن استبعاد ضلوع الحوثيين في استهداف ناقلات النفط الخليجية لخبرتهم الطويلة في هذا المجال كما وثقت ذلك تسجيلاتهم المرئية في السنوات الأخيرة، والله أعلى وأعلم.

  59. لنكن عقلاء إيران تدير ازمتها بشكل عقلاني رغم التكاليف التي تتكبدها والأمريكان مرتاحون للوضع المتأزم فكما معروف جيدا أن الإدارة الأمريكية تسعى دائماً لإدارة الأزمات وليس لحلها ولتبقى هذه الأزمة وما يتطور عنها لفترات وفترات .. وليس بعيداً أن تكون المخابرات الأمريكية هي من دبر هذه الإعتداءات أو من أوكلت إليه ذلك .

  60. عمائم طهران قادرين على انهاء الازمة بيوم واحد وتغليب مصلحة شعبهم ووطنهم على مصلحة مليشياتها ونفوذها وتوابعهما لانه كلما طال حصارهم زادت خسائرهم ومتاعبهم وشروط امريكا سوف تشتد ، عليهم التفاهم وحتى الاستسلام لشروط امريكا فليس فيها عيب اذا كانت تحقن الدماء فالعيب بمن يلقي بشعبه في النار ، سوف يكونون ابطال بنضر اهل الحكمة فلا يمكن كسب حرب مع امريكا وهذا الواقع ، تصورو ايران تقول لامريكا قبلنا بشروطكم ، فكر برد العالم

  61. إذا قامت الحرب فغالبا ستكون بسبب خطأ ما يؤدي إلى كارثة ويشعل الحرب. تزاحم كل هذه القوات في منطقة صغيره يجعل أحتمال الخطأ كبير. الله يستر!

  62. السلام عليكم

    أميل إلى ترجيح حدوث الإحتمالات خامس هو اسرائيل لا تنمسو اسارئيل غواصاتها في الخليج ما تاتنسو الامر هذا استبعد كل الاحتمالات السابقة

  63. المصالح الأمريكية والإيرانية بالنسبة للطرفين اهم من العالم العربي..كل هذا التصعيد القوي بين إيران وامريكا حتما سيقود إلى تصالح قوي ظهرت بوادره من الطرفين..اعتدنا على نارية التصريحات الأمريكية وخفايا التكتم الإيراني ومن المؤكد أن تنحاز إيران إلى التصالح وبذالك سيكون الخاسر الأكبر العرب وخاصة الخليج..الامريكان همهم المال وإيران همها التمدد العقائدي وتمدد إيران العقائدي لا يلاقي معارضه من أصحاب القرار الأمريكي…الضغط الأمريكي غايته استدراج أموال العرب وتمرير صفقة القرن وحماية إسرائيل وانهاء الفكر الإسلامي الأيدلوجي..وتركيع الأنظمة العربية بحجة وجود عدو ايراني قوي…وملء خزائن ترامب من الذهب..الايام ستأتي بتحالف امريكي ايراني روسي إسرائيلي..لمواجهة العرب وتركيا والتطرف الاسلامي..

  64. I tend to confirm that scenario 4 is the most possible one. Israel + USA through Mosad and Blackwaters are the culprits who did this with the knowledge of some regional countries. They want to instigate a war against Iran BUT , they do not know that a war in the gulf will devastate them before anybody else. The people are the victims because the political elite will escape the country to the West because they have the money and the means and the West will simplify the logistics. That also applies to Iran , the political elite and the Mullas and their families will escape Iran because they have the monies which they stole from the Iranian people

  65. عندما يحصل حدث خطير مثل الاعتداء على ناقلات النفط في خليج عمان، فإنه يجب طرح السؤال التالي: في صالح من تصعيد التوتر في المنطقة ليصل إلى مستوى الحل العسكري؟ اعتقد الجواب على هذا السؤال المشروع سيحدد الجهة او الجهات التي تقف وراء الحدث الرهيب.

  66. هذه الاعمال التخريبية تحمل بصمات نظام ال سعود قتلة أطفال اليمن الذين يتقبلون الاهانة والسخرية من ترامب بل وفوق الاهانة يدفعون له الإتاوة أو الجزية وهم صاغرين هؤلاء الأذلاء الذين بلغت بهم الوقاحة الى ان يسيئون لسمعة شهداء فلسطين الابرار ليرضى عنهم ترامب ،كوشنر ونتن ياهو الذين لا يخفون احتقارهم وكرههم للعرب وللمسلمين ونتسائل اذا بن سلمان يتقبل احتقار ترامب لهم كعائلة تحتاج حماية امريكا ماذنب أمة العرب والمسلمين حتى تتحمل هذه الاهانة من الأمريكان والصهاينة والتي السبب فيها هو انبطاح ال سعود للمستعمر الامريكي وللمحتل الصهيوني الذي يحتل ارض ومقدسات العرب ؟؟؟

  67. تعودنا على مسرحيات ايران وأمريكا والتهديدات الفارغة من كلا الطرفين. الهدف الوحيد من هذه المسرحية الساذجة هو ادخال الرعب في قلوب حكام الخليج وسحب المزيد من الأموال منهم عبر ابتزازهم من جديد بقصة الحماية العسكرية الأمريكية لعروشهم الخاوية المبنية على رمال مالحة. ادفعوا المليارات يا نعاج الخليج الفارسي. يا عربان الغفلة والخزي والعار.

  68. لاتتغافل عن صاحب المصلحه في اشعال هذه الحرب هوطرف وحيد لا يتجاوز اسرائيل الا بمقدار ضئيل لنقول ان ابناء موردخاي لهم مصلحه حقيقية بالحرب لكن بعد اسرائيل لتوريط امريكا فيكون الدفعه المطلوبه منهم تساوي الثمن الذي يأخذه ترامب بدون مقابل كل مره وهم شركاء بدفع امريكا لهذه المعمعه مع إسرائيل

  69. أميل إلى ترجيح حدوث الإحتمالات الرابع ، ولكني أستبعد حدوث صدام عسكري أمريكي / إيراني على المدى المنظور ، رغم أن حدوث ذلك على أرض الواقع سيؤلم إيران المنهكة إقتصاديا ولن تتجرأ دول ماتسمى ” محور المقاومة ” على التدخل العسكري ضد إسرائيل ودول الخليج ، وستقف موقف المتفرج الغاضب على مايحدث ل… إيران .

  70. يتجاهلون اليمن ويستخفون بقدراته …ويستكبرون عن الاعتراف بانه خصم عنيد وند للقوى الإقليمية وقادر على مقارعة ظلمهم ورد الصاع صاعين…….(وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون )

  71. سيدي الفاضل لن تحصل حرب لان هناك من يفهم في السياسة ويلعبها صح إيران وأمريكا يلعبون علينا نحن العرب واذا حصلت مناوشات فهي لتقوية المركز التفاوضي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here