أربعة تَطوّرات رئيسيّة في المَشهد السّوري تُؤكّد الانتهاء الوَشيك للأزمة.. أبرزها مَنظر الباصات الخَضراء في الرقّة واستعادة “الميادين”.. ماذا تَعني إدانة السّلطات للتوغّل التّركي في إدلب والمُطالبة بسَحب القوّات فورًا؟ وما عَلاقة ذلك بالتّجاوب الكُردي مع مُبادرة الحُكم الذّاتي؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

سورية تتغيّر.. سورية تتعافى.. سورية تَخرج من عُنق الزّجاجة.. وبَدأت تُداوي جُروحها بَعد سَبع سَنواتٍ صَعبةٍ ومُؤلمةٍ، عَدّاد القَتل والدّمار فيها بات يَتثاءب، ويُوشك على التوقّف، وبَعض اللاجئين بَدأوا يَعودون إلى مُدنهم وقُراهم، سواء كزائرين، أو لترميمِ البيوت، ونَصب مأوى البقاء على أنقاضها هَربًا من “بُرودة” الاغتراب ومُعاناته، وظُلم ذَوي القُربى، وإهاناتهم أحيانًا أُخرى.

أربعة تَطوّراتٍ رئيسيّةٍ طَرأت على المَشهد السّوري في الأيام القليلة الماضية، يُمكن أن تُحدّد ملامح التّعافي هذهِ، والصّورة التي يُمكن أن تكون عليها “سورية الجديدة” التي ستَخرج من بين أنقاض الحَرب وسَفك الدّماء الزكيّة الطّاهرة:

  • الأول: استعادة الجيش العَربي السوري بمُساعدة حُلفائه الرّوس ومُقاتلي “حزب الله” مدينة “الميادين”، آخر أبرز معاقل تنظيم “الدولة الإسلاميّة”، أو “داعش”، في مُحافظة دير الزور، بحيث لم تبقَ لها أيّ مَوضعِ قَدمٍ في الشّرق غير مدينة البوكمال على الحُدود مع العراق.

  • الثاني: خُروج مُعظم المُقاتلين السّوريين التّابعين لـ”الدولة الإسلاميّة” من مدينة الرقّة في حافلاتٍ خُضر إلى آخر مواقع “دَولتِهم” شَرق الفرات بعد وساطة لقياداتٍ مَحليّةٍ لحَقن الدّماء، ولم يَبق في المدينة التي اقتحمتها قوّات سورية الديمقراطيّة (قسد) غير جُيوب يَتمركز فيها المُقاتلون الأجانب الذين تم استثناؤهم من التسوية، ويُريدون القِتال حتى المَوت، بعد أن جَرى إغلاق كُل الخَيارات الأُخرى أمامهم.

  • الثالث: تَجاوب “الإدارة الذاتيّة” الكُرديّة في مناطق شمال شرق سورية مع المُبادرة التي طَرحها السيد وليد المعلم، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيّة السوريّة، قبل أيام أثناء زِيارته لموسكو، وتَضمّنت عَرضًا بالتّفاوض على إنشاء حُكم ذاتي داخل إطار الدولة السوريّة بعد القضاء على تنظيم “الدولة الإسلاميّة”.

  • الرّابع: مُطالبة السّلطات السوريّة نَظيرتها التركيّة بسَحب جميع قوّاتها من مُحافظة إدلب، ممّا يعني أنها لن تَقبل مُطلقًا بوجود أيِّ قوّاتٍ أجنبيّةٍ على أراضيها، هذهِ المُبادرة السوريّة الرسميّة، ورَد الفِعل الكُردي الإيجابي عليها، يَعكسان تَبلور ملامح سورية المُستقبل، سورية الجديدة، التي تَرتكز أُسس قِيامها على التعدديّة السياسيّة والعِرقيّة في إطار مَبدأ الشّراكة والتّعايش، واعتماد الحَل السّياسي والحِوار كحَلٍّ وحيدٍ للأزمة للوصول إلى الديمقراطيّة الحَقّة التي يَتطلّع إليها الشّعب السّوري بمُختلف تَوجّهاته.

عندما تُطالب السّلطات السوريّة بانسحاب القوّات التركيّة من مُحافظة إدلب، بعد أيّامٍ من الصّمت، اعتقد البَعض أنه دليلُ المُوافقة، فإنّ هذا يَعني أن هذهِ السّلطات تَشعر بالثّقة بالنّفس وبقُدراتها العَسكريّة أكثر من أيِّ وقتٍ مَضى، ولن تَقبل بوجود أيِّ قوّاتٍ أجنبيّةٍ على أراضيها ودون إذنٍ منها، وتَشعر بالرّيبة تُجاه النّوايا التركيّة، خاصّةً أن هذهِ القوّات دَخلت بالتّفاهم والتّنسيق مع قوّات “هيئة تحرير الشام” أو “النّصرة” سابقًا، المُصنّفة على قائمة “الإرهاب”، ودون إطلاق رصاصةٍ واحدة.

هذا التّعافي المُتسارع على أرضيّة الحِفاظ على الوحدة الترابيّة السوريّة، واستعادة الجيش السّوري السّيادة على مُختلف أنحاء البلاد، سيُؤسّس حتمًا للمُصالحة الوطنيّة والانطلاق في مَسيرة الإعمار، بشقيه الإنساني والمادّي.

الشّعب السّوري، أو الغالبيّة مِنه، استوعب الدّورس المُستخلصة من تَجربة السّنوات السّبع الماضية، وأبرزها الوعي بالمَشروع الأمريكي التّدميري لوَطنه، واستخدامه، أو البَعض من أبنائه، كأداةٍ لإنجاح هذا المَشروع.

التفاف الشّعب السّوري، أو غالبيّته السّاحقة، خَلف مُنتخب بِلادهم الذي تَفوّق في تصفيات كأس العالم الكَرويّة، رُغم ظُروفه الصّعبة، ولَعِبه خارج أرضه بعيدًا عن جَماهيره، من دون الفِرق الأُخرى، هذا الالتفاف له معنى رمزي لهم، ويُؤكّد لنا مُجدّدًا أن هذا الشّعب السّوري العظيم، صاحب الإرث الحَضاري الضّخم، يَستحق الحياة، الحياة الكريمة على أرضِ بلاده، وهو أهلٌ لها، وقادرٌ على النّهوض مُجدّدًا، وفي زمنٍ قياسي.

نعم.. سورية تتعافى.. نعم سورية تَتغيّر.. نعم الجُزء الأكبر من المُؤامرة يَتكسّر على أرضيّة الصّمود.. والحقائق على الأرض واضحةٌ للعَيان ولا تَكذب.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. لا يا اخ البعير الاهبل، لم اقصد هذا البته. لكي تتقدم عليك ان تستوعب الواقع وتتعامل معه لا ان تنكره. والاحتفال بالنصر وتوصيف ما حصل بأنه كان صمود هو خيال محض والبناء على اساس غير موجود هو مجرد سراب
    والواقع يقول ان سيادة دمشق منقوصة، لا يمكنك ان تهمل اهم لاعب في الساحة السورية روسيا. ولا يمكن ان تهمل حقيقة ان الاتراك يتحركون في سوريا ضمن معادلة روسية بحته.
    اعترف بهذا الواقع وتحرك ضمنه

  2. الجميع يتمنى ان تكون المؤامرة في سورية قد انتهت و لكن المؤشرات تشير الى استمرارها باساليب اخرى مثلا تطاول ترامب على الرئيس الوطني السوري واستمرار التحريض الاسرائيلي واذنابه في كل ساعة على ايران و المقاومة يعطي مؤشرات رغم ان نتيجتها هي هزيمة المتآمرين و وقوعهم على رؤوسهم حتما . ان مئات الالوف من المقاومين و المتطوعين من كل مكان سوف يسحقون المعتدين بكل قوة و حزم وهم في قمة الاستعداد و القوة و الصحوة . و الله القهار مع الحق حتما .

  3. ابو هادي السفاريني
    يا سيدي الواقع بالمفهوم الذي تقوله – فالواقع يا سيدي لا يمكن القبول به من خلال فرضه علينا فرضا وانما الواقع يكون واقعا من خلال القيم التي ترضاها الشعوب لا تلك المفروضه عليهم من غيرهم او من خلال اراده غير ارادتهم اذن الواقع ضمن ايطار القيم الثابته للمجتمعات في معتقداتهم وقيمهم لا من خلال قيم الآخر ومصالحه –
    مثلا اسرائيل تحتل فلسطين فهل من وجهة نظرك ان نعيش مع هذا الواقع ونسقط الحق التاريخي لشعب فلسطين في
    ارضه ووطنه – وهل الواقع لو كان سيئا مثلا في تفشي الأميه والتخلف ان نتمسك بهذا الواقع ونركن اليه بعيدا عن طموحاتنا لمستقبل افضل من خلال رفض هذا الواقع ومحاولة نشر التعليم والقضاء على الأميه – وحضارة الشعوب
    تبنى يا سيد من خلال الواقع السيء واستبداله بما هو متاح افضل منه – اذن يا سيدي لا يمكن التعامل مع الواقع والقبول به الا من خلال القيم الساميه التي تتطلع اليها الشعوب الحيه وتبني المجتمعات وتضمن له مكانها في سلم
    الحياه الأفضل –

  4. السيد عربي غلبان المحترم
    البلاد العربيه 20 دوله … لأن سوريا قلب العروبه النابض وهذه ليست جمله انشائيه نقولها على صفحات الصحف وانما هذا واقع نحياه اليوم كما عاشه ابناء العروبه عبر التاريخ الممتد من حضارة البشريه – وهناك دول هي مصدر عزة ومنعة هذه الأمه العربيه الإسلاميه ولا ينكرها الاجاحد اولها مصر وسوريا والعراق والجزائر واليمن وهذه الدول ان خابت لا سمح الله خاب العرب من المحيط للخليج – وهذه الدول هي من تقود مسيره العرب – وما خاب عربنا اليوم الا بعد ان سقطت القياده وانتقلت الى لمحميات البترول العربي في شبه الجزيره العربيه واصبح القرار السياسي في ايدي دول البترول وبات البترودولار وسيله لتعهير القرار الوطني السياسي خاضعا
    لهذا المقياس المختل تاريخيا – لذا عمل المستعمر والقوى المعاديه على افشال اول وحده حقيقيه تمت بين سوريا ومصر وعندما حاولت العراق ان تقود المسيره بعد كامب ديفيد وصلح كامب ديفيد عملوا على تدميره – ونحن لم نعرف الطائفيه او المذهبيه الا من خلال هذه الدول المتخلفه التابعه للمستعمر الذي عمل انشائها لتكون معولا في هدم كل اماني هذه الأمه في العزه وبناء الأمه على اسس شعب واحد لا شعبين – بكل مكوناته – حتى نحن في فلسطين لم نعرف التفريق بين مسلم او مسيحي او حتى يهودي الا بعد ان زرع المستعمر والصهيونيه هذا التناقض بين الشعوب العربيه وكنا دائما نقول كل دين يعبد الله بطريقته وان كان الوطن واحد – فبلادنا اختارها الله سبحانه وتعالى لتكون ارض الديانات السماويه الثلاثه ومن المؤكد ان اختيار الله لهذا لم عبثيا او من قبيل الصدفه وانما
    اراد الله سبحانه ان يعلم البشريه التعايش تحت ظل اختلاف المذاهب والطوائف وهذا جوهر الثقافه العربيه – والله
    هو من يتقبل من الجميع اعمالهم والحق يعلوا ولا يعلى عليه فما بالنا اذا ما كان الله سبحانه وتعالى هو الحق والحقيقه الدائمه الأزليه – خالص شكري وتقديري لك يا سيدي الفاضل حفظكم الله ورعاكم ….!!!

  5. سوري في بريطانيا
    وهل توصيف الواقع تطاول على احد؟؟
    اتوقع ان جنوحكم لعالم الخيال والهروب من الواقع المر هو التطاول بحد ذاته.
    لن انجر الى تفاهات التخوين, الامة كلها من شامها لمغربها ومن قدسها الى حلبها تعيش نفس المأزق والذي شرد الفلسطيني هو من شرد السوري، ولا اقصد العدو الظاهر اسرائيل بل اقصد العدو الخفي الغباء الساكن فينا.
    اسرائيل لن تصمد ساعة لو تخلصنا من غباء الهروب من الواقع، والواقع يقول روسيا هي الحاكم الامر الناهي الاول والاخير في دمشق، ومن يريد ان يحتفل بالنصر فليتفضل.

  6. هناك الكثيرين ممن اصابهم العوار وما عادوا قادرين ان يروا الواقع بعد كل هذا الوضوح لان الفتاوى الشيطانيه وتقارير الدجالين خريجي دوائر الموساد اجهزت على بصائرهم ولم يعد هناك اي امل في شفائهم لقد سقطوا في الفخ الصهيوني الامريكي الوهابي وصارت احاديثهم وتعليقاتهم تتناغم وتتماهى مع معلميهم والمرشدين وليس لهم من فكاك فقد غلفت قلوبهم وعطلت عقولهم والى الابد !!
    ويخرج علينا احدهم ليقول (لا زال على الارض في سوريا الرجال الرجال….ابناء الارض والتاريخ وصناع النضال من سيحمون سوريا من كل هؤلاء الغرباء )…(الثوره السوريه لا زالت على قيد الحياه…) هذا الذي تتلمذ على ايد الغرباء وتجار الدين صار يرى الامور معكسوسة فهو يقصد بكلامه ان بقايا الشرازمة المهزومين امام ضربات رجال الجيش العربي السوري وحلفاءه هم الرجال الرجال !! يقصد بقاي داعش والنصره وكل المرنزقه الذين تركوهم لمصيرهم المحتوم انهم الرجال الرجال الذين سيطردون الغرباء !!اي غرباء تقصد ياسيد ؟! الا تعلم ان عشرات الوف المرتزقه قدموا الى سوريه من الشيشان ومن البلقان ومن اوروبا وامريكا وبلاد الافغان ومن مصر واليمن وبلاد الحجاز وحتى من الهند ومن الصين كلهم جندنهم دوائر المخابرات الصهيونيه الوهابيه وارسلوهم الينا باسم الجهاد ؟! هل هؤلاء الرجال الرجال الذين تقصدهم ياسيد وهؤلاء هم ثوار سوريه الاحرار ؟!
    الحمد لله سقطت المؤامرة وسقطت مشاريع امريكا واتباعها من الاعراب وظهر الحق وازهق الباطل واثمرت دماء الشهداء نصرا مؤزرا يلوح في الافق القريب وستعود سوريه اقوى وابهى واجمل تما ما كما قلناها مليون مره ومنذ الايام الاولى للمؤامرة الكونيه الصهيونيه الامريكيه الوهابيه !!الحمد لله وقع كل اعداء سوريه في شر اعمالهم وارتد ارهابهم الى عقر دارهم وتذوقوا السم الزعاف من نفس الكأس وهاهو اردوكان يحصد مازرع وغيره وغيره وما زال بعض المعلقين الواهمين يعيشون على اوهام وترهات فارغة وهم عاجزين ان يروا الحقيقة ولن يروها اطلاقا لان بينهم وبينها حجاب صهيوني وهابي صاغه شياطين الانس في اقبية سوداء مظلمة …..وعاشت سوريه حرة عربية مستقله وليخسئ الخاسئون !

  7. انتصرت سوريا والف مليون مبروك على هذا الانتصار نعم انتصرت على شعبها ودمرت سوريا كلها ودخلت الاحتلال الايراني والروسي

    الف مبروك للقائد بشار

  8. من الخطاتكرارتجربة العراق بإعطاء الحكم الذاتي لاكرادسورياالذين سيطالبون بالانفصال حتما حين تسمح لهم الظروف مثل أكراد العراق وتلحق العدوة بذالك الي دول الجوار ثانيا هل يجب إعطاء حكم ذاتي للدروز والمسحيين والطوائف الأخري لانه بالضرورة ما يحق منحه للأكراد يجب ان يتحصل عليه الآخرين،كلام المعلم ليس في صالح وحدة البلاد تعايش شعبها اللهم الااذاكانيقصدشيءاخر،

  9. نعم سوريا اصبحت تتعافى من الدمار ،لكن سوريا فقدت سيادتها وقرارها الوطني ،وارى نتينياهوا يفرك يديه فرحا لما الت اليه الاوضاع في سوريا ،اومن يريد من سوريا شيئاً فعليه ان يذهب إلى روسيا ليتفاوض معها ورويسا بدورها تطلع امريكا واسرائيل ،فعن اي سوريا تتحدثون!!؟؟

  10. عاشت سوريا حره أبيه .وعاش الجيش العربي السوري وعاش كل من هم من اصلاب آباءهم من المشاركين الدايمين مالي غير الاهبل .الذ كان دوما ومن بدء أحداث سوريا يتحدث كما تحدث الشرفاء والأحرار من قبل عن عروبة سوريا ووحدة سوريا وكان ينطق بالحق ولم يتوزع رغم النجمه الكبيره جدا والتي وصلت إلى ضواحي دمشق في لحظة ما .ابارك لك يااخ البعير الاهبل واتمنى ان مثلك هلا .فمااجمله من هبل اذا كان نطقه بالحق وبالعروبه والدين وبااصالة العرب .كل الحب لك يا أشرف الناس واحب الناس للعروسين الاقحاح

  11. النظام السوري يقوم صانعيه بجني الارباح الطائلة ويهبطون الى ارض سوريا ويشترون منه الارض وينعمون بالحصاد الوفير ناظمي النظام السوري وصناع الحدث والقرار والمخططين الاستراتيجيين والمتحكمين بالوتيره السياسيه العالميه يعيشون لحظات سعاده غامره واصبحو يشعرون بالتخمه ويريدون ترجمة الانتصارات على ارض الواقع ووضع نقطه
    والبدأ بكتابة تاريخ جديد…ورسم خرائط جديده وفرض واقع
    يجثون من اجل انهاء الازمه والحصول على اتفاقيات تكرس الوجود
    ويريدون بيئة مناسبه ..خاليه من اي انواع المقاومه مكتفية بالممانعه المفيده…يعتقد مهرجي السياسه العالميه …ان مؤامرتهم في طريقها نحو التجسيد على ارض الواقع…ووضع بنود حماية اسرائيل الى الابد…
    النظام السوري عصب المؤامرة على سوريا …والعنصر الأكثر فاعلية
    وهو الأداة الجبارة ورأس الحربة في عملية تدمير سوريا
    سوريا الكبيرة جدا…والذي تحتاج كل هذا النفاق والدجل والتكالب العالمي على سوريا التاريخ والحظاره وقلب الامه العربيه وروح الامه الاسلاميه
    والتي هي بلاد الشام المباركه والتي ستكون نقطة ارتكاز المستقبل ..
    واهم من يعتقد ان العالم سينجو بفعله الخبيث ومن يعتقد ان نهاية المطاف راية واستسلام …نحن هنا وانتم هنا والكلام سجال
    لا زال على الارض في سوريا الرجال الرجال….ابناء الارض والتاريخ وصناع النضال من سيحمون سوريا من كل هؤلاء الغرباء …ومن سيقفون بوجه المؤامرة ووجه الظلم والطغيان…الذين لا زالو على الارض هنالك اصواتهم ملئت الدنيا هذا اليوم بالهتاف وتجديد العهد ونفض الغبار
    الثوره السوريه لا زالت على قيد الحياه….تعتل امة على ظهرها وتحمي قلب العروبة وتدافع بجسدها الأعزل عن ارض سوريا …ثوره كبرى تخوض صراعا عظيم تثور على نفسها يوما بعد يوم وتتطهر نفسها ممن يتاجر بها من ذوي القلوب المريضة واصحاب الآنفس الدنيئة وتجار الحروب وقطاع الطريق ولاكن في طياتها رجال شرفاء اوفياء ومخلصين وابناء الارض اما ان تقولو لنا انتصارات نظام وتغيرات على ارض الواقع وتقدمات وانسحابات وباصات خضراء فكلها فبركات ولعبة شطرنج وتحايل لن يهدأ بال للشعب السوري قبل دحر كل الغزاة والطغاه ولن ينام كل المحتلين قريري العين ….
    هي لحظة يا من تقولون انتهت ….وتمضون العمر في انتصارات
    هي لحظه والشعب السوري دائما ما يستأنف الثوران …
    لكنها لغة لا يفقهها كائن من كان …وعادي اكبر طموحه الامان

  12. السيد علي خو المحترم
    اشاره لتعليقك للسيد SAMI – اتفق معك تماما ان روسيا لا يعنيها اعترفت تركيا ام لا تعترف بالقرم – ولو كانت عامله اعتبار لتركيا ما كانت احتلت سبه جزيرة القرم من اصله – بالنسبه لروسيا هذه الجزيره تمثل لها استراتيجيه
    كبرى لها ووجود اسطولها البحري في البحر الأسود وخسارتها لا تعوض ابدا في الوصول الى المياه الدافئه –
    ملآحظه :- { من الأهبل – عيب لا يجوز هذا الكلام …!!! } يبدو يا سيدي الفاضل التبس عليك قول السيد SAMI
    فهو لم يقصد الأستاذ عبد الباري فهو يقول تحياتي للأهبل(و) الأستاذ عبد الباري اي ان التحيه لشخص اهبل وتحياته ايضا للأستاذ عبد الباري – وبما انني اهبل واحد من قراء رأي اليوم اظنه يقصدني فأنا ممثل الهبل على صفحات رأي اليوم الموقره – لذا رددت له التحيه تحت اسم ابو سامي …!!! على كل ان كانت ليست لي ماذا سيقولون ماهو اهبل وظنها له – تحياتي يا عزيزي –

  13. الجميع يعلم أن وجود إسرائيل جغرافيا قرب حدود الدولة السورية أمر مشجع لحلحلة الأزمة السورية بعد ضمانات و تعهدات تم تقديمها لدول العالم العظمى و المؤثرة في الملف السوري بعدم المساس بهذا الكيان و العمل معاه سواء سرا أم خفاءا في هذا المحيط المتصارع و لازالت النقاشات و الوساطات مستمرة لعودة الحياة لمسارها الطبيعي في سوريا من أجل إنهاء الصراع الطائفي البغيض بعد إنهاك و إستنزاف الشعب السوري الشقيق و الدول الداعمة للخراب و الدمار في سوريا و التي إرتمت في هذا المستنقع و خسرت خسائر جسيمة هائلة دفع تكاليفها الشعب السوري بكافة أطيافة و مكوناتة ….. هذا قدر سوريا و هذا نصيبها من الواقع الجغرافي و السكاني و نعم للعودة مجددا للحياة و الأمل و التغيير السلمي و المستقبل المشرق بعيدا عن العنف و الخراب و الجنون ..

  14. أبو هادي السفاريني. يا من تتطاول بالكلام على دمشق خير مدائن المسلمين كما ورد في نص الحديث. لو كنت ابن بلدك أخبرنا من أي البلاد و القرى أنت. “إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم”. أتظن أنك ستكون خيرا من دمشق و أهلها؟!. أنت كالذين خرجوا على سيدنا علي كرم الله وجهه يظنون أنهم أفقه منه. “ألا في الفتنة سقطوا”. لا عجب أنك و هم من نفس المشرب.

  15. كثيرة هي الأسماء المستعارة في تل ابيب من الموساد الأسرائيلي أو من المخابرات السعودية فلا يوجد فرق لأن المشغل هو اللوبي الصهيوني وفي سبيل المال الحرام والجنس اللطيف الحرام ترتكب كل المعاصي وتحلل حسب الضحك على الناس فهذا قأئد ميداني داعشي قتل قريب الميادين وقد ترك خلفه ثلاثون ارملة اي بمعنى ثلاثين زوجة فعلى أي شريعة وهذا الأسير الكندي في افغانستان فقد اغنصبوا زوجته المجاهدون الأفغان من جماعة حقاني ومعلوماتنا هي من نفس هذه الجريدة المستقلة والأستقلال هو منهج الرجال والنملق هو منهج اشباه الرجال

  16. الى SAMI
    روسيا لا فرق عندها اذا اعترفت ام لا تركيا القرم الان مع روسيا الآن مين الاهبل عيب لا يجوز هذا الكلام

  17. اتفق مع تعليق القارئ أيمن – عندك حق فى كل حرف كتبته – حسبنا الله ونعم الوكيل فى الدول الظالمة التى تأمرات على سوريا و مصر و ليبيا و العراق

  18. كلام النظام السوري على الانسحاب القوات التركية كلام مضحك وسخيف كلام فقط الاستهلاك الإعلامي حفظ ماء وجه أمام مؤيديه جميع يعلم أن محادثات والاتفاقات استانة ألغت أي دور النظام والمعارضة أصبحوا كومبارس المشهد من يقرر مصير سوريا ونظامها السياسي جديد هي 3 الدول الضامنة الاستانة روسيا تركيا وإيران وأمريكا من خلف الستار عبر الاكراد اكيد هم أيضا لن يقبلوا أن يدفعوا كل هذه التضحيات والدماء بدون يقبلوا التمن المجزي إقليم الكردي سوف يقتتطع تقريبا 30 في مئة من الاراضي السورية الحالية لن يقبلوا بعودة النظام إلى هذه مناطق إلا ديكور الصور عبد الله اوجلان هي الآن منتشرة في مناطق الكردية ليس الصور الأسد وابن النظام عندما يصدر هذا البيان فهو يضحك على نفسه مؤيديه دخول القوات التركية إلى إدلب هو تنفيذ فقط ما اتفق عليه الأتراك مع الإيرانيين الروس في استانة لهذا نرى طرفين صامتين لم يعترض على هذا الدخول تركيا لن تنسحب مناظرات السورية إلا إذا ضمنت مصالحها في سوريا والحل السياسي المستقبلي بي الاشراك المعارضة في الحكم خاصة الجماعة الإخوان المسلمين السورية هذا ما قاله أردوغان المسؤولين الأتراك لا تنسحب تركيا إلا بعد التسوية السياسية مشاركة المعارضة في الحكم سوريا ذاهبة التقسيم على أقل تقدير سوريا الاتحادية الفيدرالية حتى الروس بدؤا يدعمون هذا المقترح يعقدون في حميمم مناقشتها سوريا الاتحادية لو أقيمت سوف تنهي النظم والحكم الاسد بطريقة غير مباشرة

  19. خالص التحيه للأخ العزيز ابو سامي – من الأهبل …!!!!

  20. محاميد مصطفى –
    واضح تماما من خلال صياغتك لتعليقك انك لست عربيا – وهذا لا يعيبك وان كان لك فضل معرفة اللغه العربيه
    وهذه المعرفه لها فضلين – فمن خلالها يتعلم المسلمون حقائق الدين والكتاب الكريم ,, القرآن ,, وخاصية ان العربيه
    ليست قوميه عنصريه شوفينيه لا تتعايش مع غيرها – بل هي علاقه عربيه ثقافيه تتفاعل مع كل الفئات الأنسانيه ولا تعاديها –
    ** تقول يا سيد محاميد { شعبها مسلم – اي تركيا }البعض يورد هذا الحجه كمبرر ليس الا وكأن الإسلام جواز سفر ومرور الى هدف انتهاك سيادة الدوله بينما اسلامنا يقول – قال تعالى سبحانه { لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها لعلكم تذكرون * فإن لم تجدوارفيها احد فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم أرجعوا فأرجعوا هو ازكى لكم والله بما تعملون عليم – سورة النور – الأيتين 27 + 28 } – هذا يا سيد هو الإسلام كما ورد في محكم اياته سبحانه – اما ان تدخل تركيا بدون اذن او حضور فهذا هو العدوان – وكما تقول انت تاريخ تركيا معروف بعدوانيته وقد حكم منطقتنا العربيه 4 قرون بإسم الإسلام وحول المنطقه الى ظلام ومناطق نهب وسلب وقتل ولم نجد موبقه الا ومارسوها على العرب والمسلمين وخصوصا ان توجهات اردوغان العثمانيه واضحه وغير خفيفه – وثانيا من اين تم دخول كل هذه الجماعات الأرهابيه وتسليحها ومن جندها غير اولئك المدعين للإسلام كتركيا والسعوديه وقطر ومن خلفهم اسرائيل والقوى الإمبرياليه الغربيه – وثالثا هل تقبل تركيا ان تقتحم حدودها بحجة ان جارتها دوله اسلاميه وهي اولى من غيرها بدخولها وقتما تشاء وبدون استئذان.؟ او مبرر اخلاقي يتطلب دخولها مأذونه من الدوله التركيه …!!!
    ** انت تقول { لماذا توجه اللوم لتركيا كأنها مسؤوله عن كل الأحداث } – وهل كانت تركيا محايده منذ 7 سنوات بل الأدهى انها كانت عونا لكل هذه الجماعات الإرهابيه وكانت فاتحه اراضيها لإستقطاب كل هذه الجماعات الإرهابيه وتمرير السلاح والتمويل لها وتهريب ثروات سوريا البتروليه لتركيا – والدفع بالسوريين للهجره الى اوروبا عبر تهريبهم في البحار وياما غرق الكثير منهم واصبح طعاما للأسماك وكذلك استخدام معانات هؤلاء اللاجئين في الحصول على المكاسب الماديه لتركيا {6 مليار من اوروبا}..الخ من موقف انتهازي لا اخلاقي لأردوغان المسلم –
    ** القاعده الأساسيه ان كل من دخل لسوريا من قوات بدون موافقة الحكومه السوريه هي قوات منتهكه لسيادة سوريا وعليه ان يرحل بالرضا او غصبن عنه – والشعب السوري الذي قاوم المستعمر الفرنسي وطرده من سوريا لن يعجز عن مقاومة اي احتلال وسوريا التي ضحت كل هذه التضحيات لطرد هذه الجماعات الإرهابيه لن يعجزها مقاتلة قوات الإحتلال مهما كانت- وبالنسبه الى ايران وحزب الله وروسيا فهؤلاء اصدقاء داعمين لسوريا ولحفظ امنها الوطني ولا يمكن مقارنتهم بمن جاء معتديا على سيادتها ومغتصبا لأمنها وامانها – وهذه الفئات الثلاثه ايران وحزب الله وروسيا جاءوا لسوريا بناءا على طلب سوريا ومتى ساد الأمن في سوريا سوف يعودون لبلادهم مشكورين على وقفة صداقتهم لسوريا وهذه دول ليست غازيه لسوريا بل هي دول تشكر لوقفتها وصداقتها لسوريا
    وبالتالي مقارنتها بتركيل وفرنسا وامريكا واسرائيل هو قصر نظر شديدة القصور –
    ** تقول وانت مكلوما { هذا نظام فاشل مستبد يأخذ اوامره من الروس والأمريكان واسرائيل } بصراحه انت مهسهس وتقيم الأمور بما يحمله داخلك من خواء فكري وثقافي –
    **- بالنسبه لفشله هو عكس ماتدعيه انت باطلا – هذا النظام صمد صمود اسطوري ودافع عن بلده بل عن الأمه العربيه كلها فصمود سوريا هو من افشل المخطط الصهيوني الإسرائيلي والأمبرياليه العالميه وعملائهم من دول الرجعيه العربيه البتروليه وغيرها على المنطفه – ولو كان فاشلا وسقطت سوريا لسقطت انظمة دول الرجعيه العربيه التي انحازت لهذه المؤامره قد ناهلها نفس المصير الذي كان سيصيب سوريا ولن تحتاج لوقت في سقوطها
    اما كون النظام السوري دكتاتوري مستبد فهل هتاك استبداد اكثر من دول الخليج والنظام التركي – سوريا جنه بمقارنتها مع هذه الدول العشائريه والتي يعشعش فيها الفساد بكل اشكاله –

  21. يَعكسان تَبلور ملامح سورية المُستقبل، سورية الجديدة، التي تَرتكز أُسس قِيامها على التعدديّة السياسيّة والعِرقيّة في إطار مَبدأ الشّراكة والتّعايش، واعتماد الحَل السّياسي والحِوار كحَلٍّ وحيدٍ للأزمة للوصول إلى الديمقراطيّة الحَقّة

  22. نتمنى للشعب السوري بكل أطيافه الالتفاف حول قيادته وحكومته في الوقت الحاضر وأن يحاولوا لملمة جراحهم ومصالحة بعضهم لبعض وبعدها لكل حديث

  23. تدخل روسيا في الحرب افشل المشروع الامريكي تحليل الاستاد عبد الباري عطوان للحرب السورية جد صائب حيث انه افضل سيناريو لحل الازمة السورية هو الدي دكره الاستاد عبد الباري الا وهي عودة سوريا موحدة انا لست سوريا و الثوار ليسو نازيين ولكن نقول لحزب البعث الكافر سنلتقى ولو بعد حين كما قالها رئيس الوفد الالماني المنهزم في الحرب العالمية الاولى قال سنلتقي بعد 20عاما اللهم ارحم شهداء سوريا

  24. (تُطالب السّلطات السوريّة بانسحاب القوّات التركيّة من مُحافظة إدلب، بعد أيّامٍ من الصّمت ) هذا الرد الروسي على عدم اعتراف تركيا بضم القرم مع تحياتي للاهبل والسيد عبد الباري

  25. سوريا كان بامكانها تجاوز مشاكل كثيرة ,, مسألة الاكراد ,, خط غاز قطر ,, ومسألة انفتاح بشار على اردوغان بتسرع بدون ضوابط كان خطأ ,,
    سوريا هزمت المشروع الاضخم واجهتها المنطقة باقل خسارة استراتيجية , لكنها خسارة ضخمة بشرية ومادية ,, فالاكراد كان ممكن لسوريا التعامل بمطالبهم القديمة قبل ان تستفحل الامور وتحتضنهم اميركا ,
    , فمن تزوج ام فلان فيقول له عمي ,,فهذا حال اميركا والاكراد ,,
    فهناك فتاة كردية أحبها ظابط اميركي ,, فاميركي تزوج كردية فطلب من دولته مساعدة الاكراد الذين اصبحوا اقرباءه فعليا ..
    اما غاز قطر ,, كان ممكن للاسد مد خطين غاز , احدهم المفترض ان يكون روسيا والآخر قطري ,, فالاسد رفض خط قطر ,, لذلك قطر كان يهمها شخص آخر غير الاسد يواليها ليمد لها ذلك الخط ,,
    وطبعا هذا لا يبرر لقطر ما فعلته بسوريا وتدخل قطر من الباب التركي كان الاخطر ,, فعندما قطر تتفق مع تركيا على سوريا من خلال وعود ضخمة وعدت قطر تركيا ومنها منحها كمية كبيرة من الغاز المار لاوروبا من اراضيها ,, لا استطيع التحديد تماما لكن كمية مغرية ,, فالترانزيت عبر تركيا من غاز روسي أو قطري سيان ستدفع لتركيا لكن صفقة قطر لتركيا كانت مغرية اكثر لتجعل تركيا تقف بمشروع استبدال نظام سوري بآخر قريب من قطر ويواليها ,, تركيا من اجل هذا فتحت حدودها على مصراعيها لادخال مقاتلين الى سوريا من كل العالم ,, والدعم المالي والسلاح دخل من تركيا ,, وتبين ان سفنا تاتي من اوروبا الشرقية تحمل اسلحة وفواتير تدفع سعودية وخليجية.. كما ان الوضع عندما تفلت اصبح خارج السيطرة وكثيرون فتحت شهيتهم على غنائم واولهم تركيا التي تكرر دائما عن تاريخ وملكيات العثمانيين وما شابه ,, والذي يوقف الشهية هي القوة فكلما كان الجيش السوري أقوى كلما تضاءلت تلك المشاريع ,, ربما تركيا تود غنيمة ما بعد ان فشلت احلام العثمانية الاردوغانية .. فحاولت بالرقة ورفضت ذلك اميركا ,, فهي تحاول مجددا بادلب عسى ان تصبح امر واقع ,,
    الحدود السورية من جهاتها الاربعة كانت مصدر للمسلحين والسلاح ,, فبعد التجربة المرة نجد اليوم ان الجيش السوري استطاع السيطرة على القلمون من الجانب اللبناني والبادية وحدوده مع العراق وتفاهم مبدئيا مع الاردن بحدوده معها فسيطر على قسم ,, وبقيت مسألة الشمال تتعلق بالاكراد وتركيا تحاول سوريا حلها ,, فلو كانت الحدود مضبوطة بالاساس لكانت سوريا تفادت كثير مما حصل ..

  26. اجمل ما قيل يا ابو خالد { الحقائق على الأرض واضحه للعيان ولا تكذب }- اكيد اكيد اكيد من ينكرها كذااااااااااب .

  27. الف تحية وشكر لك اخ عبد الباري
    والف تحية وتحية للجيش العربي السوري الذي لم يهن ولم ينخدع بالمؤامرة وبقي صامدا لسبع سنوات اما اكبر هجمة بربرية عرفها الشرق منذ الف خلت.
    حشدت اسرائيل والصهيونية العالمية مغول العصر الحديث لتحطيم سوريا لكن سوريا صمدت ونعم تتعافى وهزم المشروع الصهيوني وللابد ان شاء الله.

  28. يا اخ عبد الباري تاريخ تركيا معرف عند الجميع
    وهذا البلد هو جار لأهل الشام وشعبها مسلم
    بدون إنكار لها مصالح ان كانت سياسية او اقتصاديه
    ولها الحق عند وهي أولى في المعروف من غيرها.
    بس السؤال ليش دائما نوجه اللوم على تركيا وكأنها
    المسؤوله عن كل الأحداث ، لقد نسينا أمريكا وجيشها
    على الاراضي السورية يا اخي ليش النظام السوري
    ما يطلب من للأمركان مغادرة الاراضي الوطن قبل الأتراك
    قد يكون الأميركان معهم تصاريح اقامه وإيران والروس
    وحزب الله وحرام على الأتراك .
    هذا نظام فاشل نظام مستبد يأخذ أوامره من الروس
    بعد أمريكا ومباركة اسرائيل .
    والايام بيننا . شكرا

  29. سورية تتغيّر.. سورية تتعافى.. سورية تَخرج من عُنق الزّجاجة.. وبَدأت تُداوي جُروحها بَعد سَبع سَنواتٍ صَعبةٍ ومُؤلمةٍ، عَدّاد القَتل…
    بشّرک الله یا استاذ بکلّ خیر وأراک ما یقرّ عینک.. لکن سیخرج علیک غرابیب سود لیسئلو بخبث و حمق عن ایّ انتصارات تتحدثون و الشعب مشردون و ملایین قتلوا! و سوریا دمرت و ..نقول لکل بوم یتشائم الانتصار لا یکتسب بالمجان! بل یصنعه الصمود و التضحیة و المنتصر هو الذی وصل الی هدفه و الخاسر من خسر رهانه..لا الدمشق سقطت و لا شبر من الاراضی انفصل و لا ترکیا و السعودیه و اسرائیل حققوا اهدافهم ! و لا ظهر المقاومة انقصم! و فی کل حرب هناک خسائر المهم ان لا تکون الخسائر بلا ثمار …سوریا یندمل جراحها الم تصبح المانیا اقوی دولة اروبیة رغم ما مر علیها من الدمار الکامل! اما تقدمت ایران علی جیرانها رغم تحمل ثمان سنوات حربا مفروضة؟! و الیابان بعد الحرب الثانیه التی تعرضت للقصف النووي! سوریا و العراق یحددان مستقبل المنطقه هما و محورهما…

  30. كنانتمنى ان تطالب السلطه الغير شرعيه برئاسة الاسد الذي ذبح الشعب السوري وهجره بالخارج ان تطالب بخروج القوات الامريكيه والروسبه والفرنسيه الااذا كانت هذه السلطه الباغيه ترى فيهم وجود شرعي ممن لايملك الشرعيه

  31. ونحن نريد العوده إلى سوريا التي أقصتنا منها سايكس بيكو اللعينه.

  32. اتفاق “خفض التوتر” يتم التغطية على روحه ويتم تصويره على انه استعادة سيطرة للنظام.
    الاتفاق أشبه بالهدنة بين المركز والاطراف فلا زالت قوات المعارضة تسيطر على مناطق في الجولان وريف حلب وريف دمشق ومحيط حمص ودرعا كلها وادلب كلها وريف ادلب وقوات سوريا الديموقراطية تسيطر على باقي شمال سوريا حتى الرقة.
    اما تركيا فهي دخلت بالاتفاق مع الروس والايرانين ويتم “”عمليات تتريك في بعض المناطق التي يتواجد فيها نفوذ تركيا مثل الباب وجرابلس غيرها ، العملة التركية و اللغة التركية في المدارس في هذه المناطق ، إفتتاح بريد .. الخ”” والاتراك اليوم يتواجدون في كل المناطق اللتي فيها اكثرية تركمانية.
    لا بد ان نعترف ان روسيا نجحت حتى هذه اللحظة بفرض نظام بشار على المجتمع الدولي وعلى السوريين باستعمال القوة العسكرية وبعقد صفقات مع الاتراك والسوريين عربا وكوردا.
    ولكن لا بد ان تعترفوا بدوركم ان النظام منقوص السيادة، وكل هذا الحديث عن النصر يسقط عند تفحص الواقع، وان روسيا تتصرف بناءَ على رؤيتها الخاصة اللتي اعلنت عنها منذ اليوم الاول تحت عنوان الكونفدرالية ومناطق الحكم الذاتي بوجود النظام.
    اعتراض النظام على التواجد التركي هو اعتراض تسجيل مواقف، تماما كعدم اعتراف النظام باستفتاء تقرير المصير في لواء الاسكندرونة الذي افضى لانفصال اللواء وانضمامه لتركيا.. فهل شاهدتم جيش النظام يحشد لاستعادة الاسكندرونة يوما؟؟

    اما مصطلح “الصمود” يسقط عندما نطرح السؤال التالي، على ماذا اتفق بشار الاسد مع روسيا في تلك الليلة الموسكية الباردة مقابل ارسال قوات لنجدته؟؟ بالتأكيد انه وقبل دخول الروس كان “انهيارا” وليس صمودا، ومن الصعب ان نتخيل ان القرار السوري تتم صناعته في دمشق حتى تجيبوننا على هذا السؤال، وحتى تفسرون لنا لماذا يتفق الروس والاتراك على دخول الجيش التركي الى ادلب، ولماذا توجه عمان الحديث الى موسكو عند الحديي عن درعا ومعبر نصيب ؟؟
    ان كانت دمشق تدري فتلك مصيبة وانت كانت لا تدري فالمصيبة اعظم.

  33. ____.. ملعونة ’’ الديمقراطية ’’ التي تسمح للملطخة أياديهم بدماء السورين بأن يكون لهم مكانة ، و ملعونة هذه ’’ التعددية السياسية والعرقية ’’ التي تكفل لأي دب و هب ، الحق في إنشاء .. هباب منثور .

  34. قبل ان اقول مبروك لسوريا اقل الشرفاء و المظلومين مبروك و تحيا سوريا و شعب سوريا تحيا الى ابن سوريا بشار الأسد الله يعطيك العافيه

  35. تخيلوا يا سادة يا كرام لو قامت السعودية وقطر وتركيا بدعم النظام السوري لإستعادة أراضيه المحتلة من الكيان الصهيوني وطرد الكيان الصهيوني من الأراضي السورية واللبنانية والفلسطينية بدل محاولتهم اسقاط النظام السوري.
    يا سادة يا كرام لو تعلمون حجم الدعم في محاولة اسقاط النظام السوري خلال ال 7 سنوات التي مضت شيئ يفوق الخيال ويفوق التصور.
    لو كان نصف هذا الدعم اتى من السعودية وقطر وتركيا لمحور المقاومة والممانعة لحرب الكيان الصهيوني سوف يسقط الكيان الصهيوني في ظرف شهر واحد وليس 7 شهور ان لم يكن شهر واحد فقط.
    ماذا استفادت السعودية وقطر وتركيا؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here