أربعة أسباب وراء استمرار المَعارِك في الغُوطةِ الشرقيّة.. لماذا نَأى تَنظيما “جيش الإسلام” و”فَيْلق الرحمن” بِنَفسيهما عن “الإرهابيين” والْتَزَما بِقرار مجلس الأمن؟ وهل سيناريو حلب ما زال الأكثر تَرجيحًا؟ ومتى سيتوقّف سُقوط قذائِف الهاون على العاصِمة؟

عبد الباري عطوان

احتدمت حِدّة المعارك في الغُوطةِ الشرقيّة اليَوْمْ بعد ساعاتٍ من صُدور قرار عن مجلس الأمن الدَّولي يَنُص على وقف القِتال، وإعلان هُدنةٍ لمُدّة ثلاثين يومًا، والسَّماح بِدُخول المُساعدات الإنسانيّة لأكثر من 400 ألف من أهالي المِنطقة المُحاصَرين.

صحيح أن حِدّة القَصف الجويّ قد خَفّت باعتراف المَرصد السوري لحُقوق الإنسان المُقرّب من المُعارضة، ولكن الجيش العربي السوري مُصَمِّمٌ على مُواصَلة القِتال حتى السَّيطرة على جَميع المَناطق التي تُطلَق منها القذائِف على أحياء في العاصِمة دِمشق، وتُؤدِّي إلى مَقتَل وإصابة العَديد من المَدنيين.

***

هُناك عدّة بُنود في القرار الأُممي الذي تأجّل صُدوره عِدّة مرّات لتَجنيب “الفيتو” الروسي، وعَلاوةً على حُدوث تغيّرات مُفاجِئة في طريقة التّحالفات للفصائِل المُسلّحة المُعارضة للنّظام سَتُحدِّد تفاصيل المَشهد السوري العَريضة في الأيّام والأسابيع المُقبِلة:

  • أولاً: القرار الدَّولي لا يُشير مُطلقًا إلى تاريخ مُحدَّد، ومُتّفق عليه، لبِدء سريان وقف إطلاق النار، وَجرى استخدام تَعبير “في أسرع وقتٍ مُمكن”، وهِي عبارةٌ مطّاطة تَحتمل تفسيراتٍ عِدّة، والوَقت الآن غَير مُلائِم حتمًا في نَظر القِيادة السوريّة وحُلفائِها، ولذلك ستَستمر المعارِك.

  • ثانيًا: القرار فَرّق بطريقةٍ واضِحة بين الفصائِل “المُعتدلة” والأُخرى “الإرهابيّة” واسْتثنى الأخيرة التي تَشمل “النصرة”، “الدولة الإسلاميّة” و”القاعدة”، من وقف إطلاق النار، وأباح مُواصلة القِتال حتى القَضاء عليها أو خروجها من المِنطقة.

  • ثالثًا: نأي كُل من “جيش الإسلام” (المَدعوم من السعوديّة)، و”فيلق الرحمن” (المُقرّب من قطر وتركيا) بنفسيهما عن الجماعات المُصنّفة إرهابيًّا، وإصدارهما بيانات تُؤكِّد التزامهما باتفاق وَقف النّار، وتَسهيل دُخول المُساعدات الإنسانيّة وحِمايتها، وهذا تطوّر مُهم يجعلهما أكثر اقترابًا من الآليّات الدوليّة، ويقربهما من لَعِب دور في العمليّة السياسيّة مُسْتقبلاً.

  • رابعًا: تصاعُد حِدّة القِتال الدّاخلي بين هيئة تحرير الشام (النصرة) وبين ائتلاف “جبهة تحرير سورية” الذي يَضُم فصائِل مُسلّحة مِثل فصيل نورالدين زنكي، و”أحرار الشام” في ريف إدلب، في صِراعٍ على النّفوذ، ونَجاح الأخيرة في الاستيلاء على 26 مدينة وبلدة وقرية، ممّا يَجعل من سَيطرة جبهة “النصرة” على إدلب في مَوْضِع الخَطر.

من الواضِح أن تأييد “جيش الإسلام” و”فَيلق الرحمن” لقرار مجلس الأمن والالتزام بالهُدنة، يعني أنّهما مع قَضاء الجيش السوري على الجُيوب التي تُسيطر عليها الفصائِل المُصنّفة إرهابيّة، وإعطائهما الضُّوء الأخضر للقضاء عليها، أو إخراجها من المِنطقة، أي أن مصالحهما تلتقي مع مصالح هذا الجيش، وأن الدُّول التي تَدعم هذين الفَصيلين الرئيسين، مِثل تركيا وقطر والمملكة العربيّة السعوديّة، مِثلما تُفيد الأنباء، تُؤيّدان هذا التوجّه، بطريقةٍ مُباشرة أو غير مُباشرة.

التحالف الروسي السوري الإيراني اتّخذ قرارًا بِرَدْ الاعتبار إلى اتفاق تخفيف الصِّراع في الغُوطة الشرقيّة، وتأمين العاصمة كُلّيًّا من أيِّ قصف بقذائِف الهاون الذي تصاعدت حِدّته في الأسابيع الأخيرة من قِبَل مُقاتِلي “النصرة” و”الدولة الإسلاميّة” خُصوصًا، وأكّد الجنرال محمد باقري، رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني، اليَوْمْ “أن الهُدنة لا تَشمل الأجزاء التي يُسيطِر عليها الإرهابيون ولذلك الحَرب ستَستمر حتى القَضاء عليهم”.

المُتحدّثون السياسيون والعَسكريّون باسم الحُكومة والجيش السوري يَحرِصون على التأكيد بأنّ “الجيش الإسلامي” الذي يتزعّمه السيد محمد علوش لم يُطلِق قذيفةً واحِدة على أحياء العاصِمة، وشدّدوا على التزامِه المُطلَق باتّفاقات مَنظومة آستانة وما تَنُصْ عليه من وَقف إطلاق النّار في مناطِق تخفيف التوتّر، وهذهِ شهادة “براءة” على دَرجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، وسَتكون لها تَبِعات سياسيّة مُستقبليّة.

***

ما يُمكِن استخلاصه ممّا تقدّم أن القَصف الجويّ لن يَطال المناطِق التي يُسيطر عليها “الجيش الإسلامي” و”فيلق الرحمن”، وهي تُشكّل المَساحة الأكبر في الغُوطة الشرقيّة، وأن أعمال الإغاثة والمُساعدات الإنسانيّة قد تَصِل دون عوائِقٍ إليها في الأيّام المُقبِلة، ممّا قد يَنعكِس في وَقف “التّحريض” الإعلامي الذي تُمارسه مَحطّات التّلفزة العربيّة الدَّاعِمة لهذين الفَصيلين في الأيّام المُقبِلة.

السيناريو المُتوقّع الذي يَتبلور بِشَكلٍ مُتسارع خلف الكواليس حاليًّا لإنهاء الأزمة في الغُوطة الشرقيّة هو السيناريو نفسه الذي جَرى تطبيقه لإنهاء الحَرب في حلب الشرقيّة، أي فَتح ممر لخُروج مُسلّحي الجماعات المُصنّفة إرهابيًّا إلى المَناطِق الآمنة (مُؤقّتًا) التي يَختارونها، وعلى الأرجَح ريف مدينة إدلب.

تأمين العاصِمة دِمشق هو الأولويّة القُصوى ومن غير المُستبعد أن تحقيق هذا الهَدف بات وشيكًا، لأن استمرار سُقوط القذائِف يَهُز هَيبة الدولة السوريّة، ولا تُوجد دولة في العالم تَقبل بسُقوط القذائِف على عاصِمتها، مِثلما يُؤكّد الرُّوس والمَسؤولون السُّوريون والإيرانيون.

الحافِلات الخَضراء تتهيأ للوصول إلى الغُوطة الشرقيّة، ومن المُفارقة أنّها نفسها التي نَقلت مُسلّحي حلب الشرقيّة، وقبلها حمص إلى إدلب، ومن المُتوقّع أن يظهر المبعوث الدولي استيفان دي مستورا مُجدّدًا في الواجِهة للإشراف على التَّرتيبات.

الإنجاز الأبرز حتى الآن لقَرار مجلس الأمن هو وقف، أو تَخفيض أعداد الضحايا من المَدنيين الأبرياء الذين دَفعوا ويَدفعون ثَمن هذهِ الحرب الدمويّة دون أن يكون لهم أيَّ دورٍ فيها.

الأمن سَيعود إلى الغُوطةِ الشرقيّة تمامًا مِثلما عاد إلى حلب التي تتعافى حاليًّا وبِشَكلٍ مُتسارع بعد سنوات من الدَّمار وسَفك الدِّماء.. وربّما الدَّور قادِم على إدلب حتمًا.. والمَسألة مَسألة توقيت وأولويّات والظَّرف المُناسِب.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. محمد عبدالرحمن –
    رادا على البعير الاهبل
    “”الرجوله والشجاعه لاتكون بالتستر خلف الأطفال والنساء””
    اذا برأيك الخوف من القتال من شارع لشارع وقصف الاطفال والنساء من الجو هي الرجوله والشجاع.
    ……………………………………………………………………………………………………………….
    الذي سعر نيران الحرب في سوريا ليس البعير الأهبل المحترم.فلا تحمل الرجل جرائم المجرمين و الخونة .
    الذي يتحمل المسؤولية الأكبر في سفك دماء الإخوة السوريين طيلة 6 السنوات هو من أشعل الحرب في سوريا بالتحريض و التموين و الإمداد بالسلاح و القتلة .
    الذي أطال أمد هذه الحرب القذرة و مدد أياميها و لياليها هم من العرب أولئك الحاقدون القذرون المنافقون المتسطون التافهون العملاء الجبناء ، هواة الحروب و الغدر و الخيانة .
    الذين شغل آلات الحرب في سوريا هم أنفسهم من شتت وحدة الشعب الليبي و مزق العراق و دمر اليمن و لا زال ، و حرض على قتل المصريين في ساحات القاهرة
    سوريا الجميلة كانت من أامن البلاد العربية … و حب العرب جميعا (باستثاء اولئك السفهاء ) للشعب السوري المبدع المثقف العامل المجتهد لا يضاهيه أي حب و لم ينل هذا الشرف أي شعب عربي
    في كامل الوطن العربي فيما أعلم .
    سبب تمزيق سوريا هو حسد الأعراب و غدر أردوغان.
    سبب تفتيت ليبيا هو خيانة رفقاء الداخل و عمالة ” إخوة ” الخارج و شماتة ساركوزي و هولاند.
    سبب تدمير اليمن هو بوائق جيران السوء.
    عودة الحجاج بن يوسف هو خلاص للأمة العربية من رؤوس حكام عرب فسدت و حان أوان قطافها لترمى في مزبلة التاريخ.

  2. التصعيد سببه تغير قواعد لعبة الكرملين من الغرب. واقتراب الانتخابات الروسية. وفشل الحل السياسي في سوتشي وترنح الروس في سوريا مثل بداية سيناريو هزيمة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان وهزيمة الصفويين والروس وسقوط الطاغية اصبح واضحا.

  3. على الأطراف المتحاربة فتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من الغوطة

  4. نعم ستكون الغطوه مثل حلب وستنعم في الاستقرار عندما تعود الشرعيه ولا يكون للإرهابيين مكان في الغوطه.
    لقد تعلمنا بأن اين وجد الأمريكي وخدامه سنجد الدمار والإرهاب.
    و يا خدم الإمبريالية سوف تهزمون. أنتم امبرياليتكم.

  5. هؤلاء الإرهابيون ما هم سوى أذرع الصهيونيه والإمبيرياليه. أضرب يا الجيش العربي السوري الشريف.

  6. السيد / عبد الرحمن – المغترب قصرا
    رغم قناعتي ان الإغتراب لايكون قصرا بل هو ارادة واختيار وليس فيه من الإجبار غير الشكل فقط – ولكن لا علينا يا سيد عبد الرحمن مادمت انت ترى الإغتراب قصرا – لذا سأقف متأملا في قولك وتعليقك الذي فهمت منه انك لا ترى في اتخاذ الإرهابيين- الأطفال والنساء والمدنيين دروعا بشريه يحتمون بها – فمن الغرائب يا سيد عبد الرحمن ان كل القوانين الإنسانيه تحرم هذا السلوك اللااخلاقي واللاانساني الا انت تراه وضعا مباح لكل ارهابي يجعل منهؤلاء المدنيين ضحايا يقدمون على مذابح الإرهابيين حماية للإرهاب –
    ** تقول حضرتك { القتال من شارع لشارع وقصف الأطفال والنساء من الجو
    هو الرجوله والشجاعه } وكأنك يا سيد عبد الرحمن تبررجرائم الحرب سواء
    بالإحتماء بالأطفال والنساء او قصفهم من الجو – والأحكام تؤخذ بأسبابها ومنها
    تواجد المسلحين بين المدنيين واتخاذهم دروعا بشريه هو من يتسبب بالقصف الجوي – ولا اظن ان الطائرات تقصف المدنيين الا بسبب وجود الإرهابيين
    وسط المدنيين لحماية انفسهم – وفي حالات شاذه كما تفعل اسرائيل في غزه
    يكون المدنيين هدفا بذاتهم لضرب العلاقه التضامنيه بين رجال الثوره وقاعدتها
    الثوريه الشعبيه الحاضنه وهدف العدو معروف كما فعلت اسرائيل في جنوب
    لبنان او في قطاع غزه او في حربها ضد مصرفي مدرسة بحر البقروفي معركة الكرامه بغور الأردن بقصف المزارعين والقرى العربيه لإضعاف الروح المعنويه
    للجيش الخصم وهذا ايضا ما فعله الجيش النازي الهتلري في قصف المدن البريطانيه في الحرب العالميه الثانيه لزعزعة ثقة الشعوب في قدرة جيوشها على
    حماية شعوبها – وهذا ايضا ما فعله الأمريكان في هيروشيما ونجازاكي في اليابان
    وفي النهايه كانت الخسائر بين المدنيين وفظاعة ما حدث سببا في استسلام اليابان
    اذن يا سيد عبد الرحمن تؤخذ الأحكام بمسبباتها – ودائما في كل الحروب هناك ضحايا ابرياء من المدنيين فمجازر هولاكو التتاري في بغداد خير تعبير عن جرائم الحروب العدوانيه كما اليوم نشاهد جرائم القصف الجوي للمدنيين في اليمن ايضا من قبل قوى العدوان السعودي وتحالفهم ضد الشعب اليمني المدني وحصار هذا الشعب وتجويعه وتركه فريسه للأمراض التي تفتك به كالكوليرا وغيرها –
    ** حروب اسرائيل على غزه – اصارحك القول انني ايضا ادنت فيها حماس حينها … من حيث مبررات قيام هذه الحرب التي كانت مناكفه سياسيه قامت بها
    دول كتركيا وقطر لخلط اوراق اللعب وكما فضح هذا الموقف لاحقا رئيس وزراء قطر حمد الجاسم الذي تحدث عن الضوء الأخضرالذي منح لقطر لقيادة العمليات في سوريا ودخلت السعوديه على الخط وعطلت الدور القطري التركي – كما ادنت
    حماس التي حفرت مئات الأنفاق تحت الأرض لمقاتليها يتنقلوا من خلالها وتوفر لهم الأمان وتركت الشعب الفلسطيني مكشوفا بلا ملاجيء تحميه من القصف الإسرائيلي مما ضاعف اعداد الضحايا وهدم البيوت فوق رؤوس الناس وبهذا
    جعلت الشعب هدفا لإنتقام العدو الإسرائيلي الذي لا يرعوي عن قتل المدنيين كهدف يحقق من خلاله نصرا معنويا في هزائمه بميدان المعارك ونحن نعلم ان العالم الغربي الصهيوني منحاز تماما للعدو الإسرائيلي ويغطي جرائمه -وان الطبيعه الطبوغرافيه لقطاع غزه تجعله هدفا سهلا للعدو حتي قلت يومها ان اسرائيل تستطيع ان تضع دباباتها وزوارقها الحربيه وطيرانها على حدود غزه
    وتقصفها بشده من كل الإتجاهات فتدمرها على رأس سكانها وبغطاء من المجتمع الغربي الصهيوني ولم تكن بحاجه للدخول لقطاع غزه 200 متراو حتى متر واحد
    وسيصمت العالم عن جرائمها بل لن استغرب اذا ما ادين القتيل العربي الفلسطيني
    بالصمت المريب للعالم المسمى بالحر زورا وبهتانا –
    يا سيد عبد الرحمن قتل طفل جريمه لا تغتفر- ولكن تزداد بشاعة هذه الجريمه عندما يقوم ارهابي بحجز هذا الطفل ليكون ضحية كي يحافظ هذا الإرهابي على
    على حياته بجعل خصمه يتردد في قصفه لوجود هذا الطفل – وفي النهايه يسقط
    الطفل صريعا لينجوا الإرهابي من الموت ويزداد العجب عندما يقوم هذا الإرهابي بالقصف العشوائي للمدنيين في دمشق دافعا الجيش لقصف الغوطه وفيها المدنيين اطفال ونساء وشيوخ – الأرهابي يقتل المدنيين في دمشق وفينفس الوقت يبرر للجيش قصف الغوطه وسقوط مدنيين ايضا من الشعب السوري اذن يا سيد عبد الرحمن العله في الإرهاب ذاته والقضاء عليه هو مبرر وقف نزيف الدم السوري في دمشق وفي الغوطه والا سيبقى الدم السوري ينزف اليوم وغدا الى ما شاء الله –

  7. کلّ هذه الضوضاء من قبل الصامتین عن جرائم آل سعود فی البحرین و الیمن و ..فقط لانّه حوصر فی الغوطة من قبل اشبال الجیش السوری، الارهاب المتمثل فی فیلق الرحمن و جیش الاسلام و النصرة السعودیین!..و الا اذا کانوا یهتمون بالمدنیین بعد ان شقوا جیوبهم علی اهالی الغوطه لذکروا اطفال الیمن الذین یفتک بهم الکولیرا و المقاتلات العربیة یدا بید!! المدنیون دمائهم علی عاتق الذین یتترسون بهم و یختفون فی بیوتهم دون اذنهم کما کان یفعل الداعش فی الموصل ..لکن ان هی الا السویعات حتی حسم اصل الفساد!!

  8. وكيف نفسر وقف وزير الخارجية الروسي لا فروف حين ألحق ” جيش الإسلام ” و ” أحرار الشام ” بجبهة النصرة على أساس أنهما متعاونتين معها ؟ ولماذا نعمم فنقول الدور الآتي على إدلب ، هل إدلب خاضعة كلها لجبهة النصرة ؟ مثل هذا الكلام لا يوحي بقرب الانفراج وانتهاء المحنة السورية .

  9. اللقاءات التي حصلت باستانة ربما كانت تقرب السوريين بعضهم لبعض رويدا بعدما سنين حروب لم تأت بنتيجة كما كان البعض يظن ببداية الامور وهذا الهدوء من قبل جماعات مسلحة شاركت باستانة لانها تدرك ان هذا ما هو بداية الطريق الصحيح ,, فالرابح هو الرابح اخيرا ,, فالالتزام باستانة ومنها من شاركوا بسوتشي ومن ثم جنيف يؤدي لنشؤ فريق يشارك فعليا بسوريا الجديدة ,, هناك لا يريدون حلول بسورية بتاتا وبطليعتهم اميركا لان أجندتها بسوريا تتعلق باجندة واهداف الصهاينة الذين لا يريدون اي دولة عربية قوية وخاصة عندما تكون دولة مقاومة للكيان الصهيوني بل ويسعون لانظمة مطيعة ركيكة يملى عليها فتنفذ صاغرة , اميركا لها اجندة تقسيم تطرحها اذا كانت ظروفها مناسبة ,, لهذا يفشلون سوتشي وأستانة وفي جنيف يشددون على جنيف واحد ,,
    وهذا ما تردده السعودية دائما ,, وترامب بالخدمة ما داموا يدفعون له ,,
    ما يحصل بالغوطة هو لخلط الكل ببعضهم البعض فيفشل استانة طبيعيا ,,فالتركيز على بؤر الارهاب وازالة المجموعات الارهابية مع العمل الدؤوب لتفادي المدنيين هو ما قد يؤدي لنتائج افضل ,, المدنيين ايضا عليهم ان يشاركوا بخروجهم المؤقت من الغوطة تلافيا لاصابتهم ,,
    كما ان هناك من سبب آخر لما يحدث بالغوطة وبدأنا نشعر الى انه قد يكون السبب ,, نعتقد ان لسقوط طائرة اف ١٦ الصهيونية والتي عادة تنتقم لاثبات قوتها ,,
    كما حصل قديما واعلنت سوريا انها اصابت طائرة صهيونية على الاقل فقد عملوا عبر الغرب على تركيب هجوم كيماوي بخان شيخون وانتج تدخل امريكي لضرب مطار الشعيرات ,, وهذا ما يتكرر الآن بنفس الوتيرة الغير منطقية ,, فعدم تكلم دولا عن الارهاب بالغوطة ولا عن دخول اردوغان وقصفه مدنيين غير آبهين فهذا يؤشر على هدف ايجاد اي وسيلة او حجة لضرب سوريا ,, وهو انتقام صهيوني كما حصل قبلا ,, لكن كيف يصغي البعض لمؤامرة كيدية على سوريا ,, فهنا يدخل عامل الرشى الخليجية لانها فقط تشتري الذمم ,, فكل شيء غير منطقي وغير آبهين للارهاب وهو واضح فهم قابضين ,, وطبعا هناك ادوات لاميركا وللصهاينة معروفين لكني اشير الى البعض الذين يتظاهروا انهم انسانيين لانهم مرتشين وينتظروا مصالح ذاتية ,,

  10. النظام يتذرّع بوجود جبهة النصرة في الغوطة، فلماذا لا نسحب منه الذرائع و نخرج النصرة من الغوطة ؟

  11. يامن ستشرق الشمس من عندهم حركوا الدماء لرجال وشجعان إذا كانوا بعد موجودين ولو قلة قليلة وشوفوا الأمور من الداخل وحرروا البلد مازال محتل والأوامر كلها من الخارج لما تكونون حقا وصدقا مستعدين وعيونكم إلى الشام والقدس شريف ومحيطه من أجل لمعركة الكبرى نحن لا يختلف وضعنا عن هؤلاء إخواننا هناك مستعدين له قلب وقالبا.

  12. إذا التزمت الفصائل بمحاربة جبهة النصرة و طردها من الغوطة و توقفت الاعتدائات على العاصمة دمشق فلا مشكلة لدينا

  13. /____ أخي الأستاذ الكبير البعير الأهبل
    إنها ’’ الإنسانية ’’ التي تفتقت قريحتها فجأة عند المتباكين و أهل المكيالين ، عين تشوف .. و الثانية لا .. و الثالثة .. طافية .

  14. اللقاءات التي حصلت باستانة ربما كانت تقرب السوريين بعضهم لبعض رويدا بعدما سنين حروب لم تأت بنتيجة كما كان البعض يظن ببداية الامور وهذا الهدوء من قبل جماعات مسلحة شاركت باستانة لانها تدرك ان هذا ما هو بداية الطريق الصحيح ,, فالرابح هو الرابح اخيرا ,, فالالتزام باستانة ومنها من شاركوا بسوتشي ومن ثم جنيف يؤدي لنشؤ فريق يشارك فعليا بسوريا الجديدة ,, هناك لا يريدون حلول بسورية بتاتا وبطليعتهم اميركا لان أجندتها بسوريا تتعلق باجندة واهداف الصهاينة الذين لا يريدون اي دولة عربية قوية وخاصة عندما تكون دولة مقاومة للكيان الصهيوني بل ويسعون لانظمة مطيعة ركيكة يملى عليها فتنفذ صاغرة , اميركا لها اجندة تقسيم تطرحها اذا كانت ظروفها مناسبة ,, لهذا يفشلون سوتشي وأستانة وفي جنيف يشددون على جنيف واحد ,,
    وهذا ما تردده السعودية دائما ,, وترامب بالخدمة ما داموا يدفعون له ,,
    ما يحصل بالغوطة هو لخلط الكل ببعضهم البعض فيفشل استانة طبيعيا ,,فالتركيز على بؤر الارهاب وازالة المجموعات الارهابية مع العمل الدؤوب لتفادي المدنيين هو ما قد يؤدي لنتائج افضل ,, المدنيين ايضا عليهم ان يشاركوا بخروجهم المؤقت من الغوطة تلافيا لاصابتهم ,,
    كما ان هناك من سبب آخر لما يحدث بالغوطة وبدأنا نشعر الى انه قد يكون السبب ,, نعتقد ان لسقوط طائرة اف ١٦ الصهيونية والتي عادة تنتقم لاثبات قوتها ,,
    كما حصل قديما واعلنت سوريا انها اصابت طائرة صهيونية على الاقل فقد عملوا عبر الغرب على تركيب هجوم كيماوي بخان شيخون وانتج تدخل امريكي لضرب مطار الشعيرات ,, وهذا ما يتكرر الآن بنفس الوتيرة الغير منطقية ,, فعدم تكلم دولا عن الارهاب بالغوطة ولا عن دخول اردوغان وقصفه مدنيين غير آبهين فهذا يؤشر على هدف ايجاد اي وسيلة او حجة لضرب سوريا ,, وهو انتقام صهيوني كما حصل قبلا ,, لكن كيف يصغي البعض لمؤامرة كيدية على سوريا ,, فهنا يدخل عامل الرشى الخليجية لانها فقط تشتري الذمم ,, فكل شيء غير منطقي وغير آبهين للارهاب وهو واضح فهم قابضين ,, وطبعا هناك ادوات لاميركا وللصهاينة معروفين لكني اشير الى البعض الذين يتظاهروا انهم انسانيين لانهم مرتشين وينتظروا مصالح ذاتية ,,

  15. ها هي بضعة أيام يا أهالي الغوطة وتتنفسون الصعداء وتحتفلون باقتلاع الإرهاب مثل أهالي حلب وتعود الغوطة لأهاليها الكرام ويعود إعمارها على أيادكم.
    لو كان الإرهابيون فعلاً منكم لكانوا طالبوا العالم بإخراجكم قبل المعارك لحمايتكم ولكن هؤلاء الأنجاس ليسوا منكم وليسوا من الجنس البشري أصلاً.

  16. البعير الاهبل كتب
    “”الرجوله والشجاعه لاتكون بالتستر خلف الأطفال والنساء””
    اذا برأيك الخوف من القتال من شارع لشارع وقصف الاطفال والنساء من الجو هي الرجوله والشجاع.
    ذكرتني برئيس وزراء العدو السابق المحبوس الذي قال شئ مماثلا عن حماس وهو يحرق غزة من الجو وجنوده لم يستطيعوا ان يتغولوا اكثر من ٢٠٠ متر.
    الاشجار تنبت حكم ومقولات في بلادنا بعضها صواب ومعظمها حجج فارغة.
    نرجوا ان لا يضيع حق ام فقدت اطفالها لا لشئ بل لانها ولدت وترعرت في الغوطة، ثم يأتي رجل خلف كيبورد ليقول “الشعب السوري يجب ان يضحي (باطفالها) من اجل الشعب
    اتقوا الله فيما تقولون، لأنكم ستسألون ولن يدافع عنكم بوتن يومها, لا تقعوا بالخطأ لاجل تقديم النصيحة لبوتن بعدم وقف القصف، فهو لا يستمع لكم ولا يدافع عنكم فالرجل له حساباته ومصالح روسيا اولا واخيرا

  17. أستغرب أشد الإستغراب لماذا لا تُرى سوريا الوطن سوى من خلال أعين هذه المجموعات ( المعارِضة و المتعارضة ) مثل رامي عبد الرحمان وأبو أحمد الشامي و أبو قتادة الدوماني وأبو محمد العربيني .. ؟؟!! ويأتيك سفير أو دبلوماسي أوروبي و يصرح بقوة وعزم ( حسب التمويل القطري و السعودي و الإماراتي لإنعاش الإقتصاد الأوروبي ) ويأتيك بصور مستنداً على ما ورد على لسان رامي عبد الرحمن إبن بانياس، أبو أحمد الشامي أبو قتادة الدوماني ..و…و… و.. الم أقل لكم أن الحقيقة هي أولى الضحايا في سوريا !! سيأتي يوم وستعلن الحقيقة ولكن …! وجميعنا يتذكر كولن باول وزير خارجية أميركا المخدوع بالكيماوي والنووي العراقي وليس بعيداً تصريحات وزير خارجية قطر السابق (إعذروني النذل ) وتقاسم الطريدة ..

  18. مايحدث مذبحة في الغوطة الشرقية ماتت الغيرة والنخوة اخوننا يذبحون بكافة انواع الاسلحة تدمر بيوتهم على روؤسهم

  19. لا انصح بوقف حملة الجيش السوري قبل تحرير كامل الغوطة من مرزقة المستعربين والعدو الصهيوني.

  20. الأرض مش أرضي
    ولا العباد وِلدي
    امال كدا مالي
    شايل همها لوحدي
    زمن العذاب انفلت
    وانا وراه باحبي
    أنا وراه وحدي
    باقول يا ليل
    يا ليل يا بو الغلابة

  21. إنه تحالف مشترك بين روسيا و إيران و بتوافق تركي لعودة الأمن و الأمان لسكان الغوطة و هنا الألم و الحسرة لوقود هذه الحرب من النساء و الأطفال و الشيوخ الذين يعانون من نزيف الدماء و الترويع و الجوع بسبب مصالح دول إقليمية و قوى عالمية كبرى تتصارع في سوريا لخدمة إسرائيل و النظام السوري الوحشي …….

  22. الى م.ج
    هكذا ذن منحت لنفسك سلطة التمييز بين من هو مسلم وغير مسلم !!!!!!

  23. كما قال اخونا المبدع taboukar { لا تفاوض مع الإرهاب }وعدم الحسم العسكري هذا يعني الجرح السوري سيبقى ينزف- اذن لا بد من الحسم حتى
    يتوقف نزيف الدم ولا عزاء للإرهابيين – واذا كانوا حريصين على الدماء
    السوريه فعليهم الإنسحاب من اماكن تواجد المدنيين – ومن يدعي الثوره لصالح
    الشعب السوري يجب ان يضحي من اجل الشعب ولا يتخذ من الشعب دروعا يشريه يحتمي خلفها والرجوله والشجاعه لاتكون بالتستر خلف الأطفال والنساء

  24. {وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ}
    ——————–
    {وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ}
    ——————–
    ان قتل ٥٠٠ مدني لهو ظلم، فاحذروا عاقبة التبرير ومولاة الظالمين، فهذه حياة قصيرة اقصر مما تتخيلون

  25. احرار الشام و فيلق الرحمن و جيش الاسلام و النصرة و داعش
    كلها جماعات ارهابية
    دمر سوريا منذ سبع سنوات و مازالت مستمرة في التدمير
    كلما اقترب الجيش السوري من تحرير بلدة او مدينة من المدن التي يتمركز فيها هؤلاء الارهابيون الا و نجد حملات اعلامية و دعوات عبر و سائل التواصل تدين الجيش السوري و تتهمه بالعنف و الاجرام
    ونسي هؤلاء او تناسوا ان الجيش السوري هو جيش الدولة السورية مثل الجيش المصري او الجيش السعودي
    له الحق في الدفاع عن اراضي سوريا و دحر الجماعات الارهابية منها مثلما يحصل في سيناء مصر
    هذه الجماعات الارهابية المدعومة من قبل السعودية و قطر و تركيا و امريكا و اسرائيل هي سبب الدمار الحاصل في سوريا
    ولكن نهاية الارهاب قريبة
    والجيش السوري سينتصر مثلما انتصر في حلب سينتصر في معركة الغوطة و سوف يعود الناس الى الغوطة امنين و سوف تعمر من جدقد
    ولا عزاء للارهاب و اهله
    رحم الله شهداء الجيش السوري و المواطنين الابرياء

  26. إحنا في زمان كثر فيه الكذب والضلال لا نعرف من يقول الحق والصدق فيه ومن هو الإرهابي من المسالم ومن همه الأول والأخير السلطة والمال والتحكم بالقوة والتجبر.

  27. الحراك السوري بدعم محور المقاومة يبقى امل الامة الوحيد بهذه المرحلة لاستعادة ما فقد من كرامة العرب

  28. يحار المرء في فهم من يسمون انفسهم ثوارا ، فاذا كان تواجدهم يقع في نفس المنطقه التي يتواجد بها الارهابيون كجبهة النصر وداعش فلم لا يقاتلونهم او يكونوا على الاقل عونا للجيش السوري .
    القيادة السوريه والجيش السوري لن يتركوا مترا واحدا تحت سلطة اي جماعات مسلحه ، وسيخرج الاميكيون وكذلك الاتراك لأن كل المعطيات على الارض وقرار تحالف المقاومه مصر على اخراج الجميع من الارض السوريه مستندين الى منظومة دوليه والقانون الدولي ، فلا حق لامريكا او تركيا بالبقاء في الارض السوريه وبقائهما يعتبر احتلالا ومن حق الدوله السوريه وحلفائها مقاومته .

  29. /____ قناتا العربية و الجزيرة على نفس ’’ الخط ’’ فيما يتعلق بما يجري في الغوطة .. إنسجام و تناغم و تدليس و .. أي كلام ، كان ممكن الإتفاق على إجراء ’’ بث مشترك ’’ و يا دار إنتهى الحصار ؟!!

  30. يجب ان تطهر الغوطة الشرقية من جميع المسلحين الارهابين مثلما طهرت مدينة حلب وان ترجع الى حضن الدولة السورية ..

  31. ” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ؛ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6) خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7) مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8)” صدق الله العظيم

  32. اهذا ما يقلقك يا عبد الباري سقوط قذائف الهاون على العاصمة، وماذا عن آلاف الصواريخ الروسية والسورية الجديدة والغير جديدة والذي اعترف بها الروس الانجاس…حسبي الله ونعم الوكيل. الذين دفعوا ويدفعون ثمن هذه الحرب الدموية هم المسلمين فقط وليس بشار وجيشه الجبان

  33. برأيي الشخصي ان اطفال الغوطة والمدنين هم ضحايا حرب وأرى ان المجتمع الدولي يصب الزيت على النار فدول الخليج تدعم المعارضة وروسيا والصين و ايران تدعم الجيش السوري وحمام الدم في سوريا لن يتوقف قريبا وهذا شيئ يحزنني الانني عربي مسلم فلسطيني
    يجب علينا ان نقف وقفة حق بعيدا عن مواقفنا السياسية تجاه الغوطة وشعب الغوطة الذي يعني من حصار اعوام وقصف لا يرحم
    والله اننا نتألم عندما نرى اخوننا في سوريا يذبحون

  34. يجب على الجيش السوري هذه المرة ان لا يتوقف حتى يقضي تماما كافة الفصائل الإرهابية المسلحة المدعومة من قبل قطر واميركا والسعودية واسرائيل .. لا للاهاب والمنظمات الارهابية بسوريا بعد اليوم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here