إذا هدّد “القائد” محمد الضيف وتوعّد فاستمعوا له.. لماذا خرج عن صمته بعد كُل هذه السّنوات؟ وما هي التطوّرات الخمسة التي تحمل رسالة مُرعبة للاحتِلال في المُستقبل القريب؟ وهل سيتكرّر سيناريو ما بعد اغتِيال الشهيد يحيى عياش؟

عبد الباري عطوان

أن يخرج علينا محمد الضيف زعيم كتائب القسّام الجناح العسكري لحركة حماس عن صمته ببيانٍ مُقتَضب “يُهدّد فيه “إسرائيل” بدفع ثمن غال إذا لم تتوقّف عن أعمالها العُدوانيّة في حي الشيخ جراح في القدس المحتلّة”، فإنّ هذا التّهديد كفيلٌ بإحداثِ حالةٍ من الرّعب، والهلع في أوساط المُستوطنين الإسرائيليين، فهذا الرّجل الذي يكره الإعلام، ويعيش “تحت الأرض” مع مُقاتليه، إذا قال فعل، وما كان له أن يُقدِم على إصدار هذا البيان إلا بعد أن اتّخذ كُل الاستِعدادات اللّازمة لوضع حدٍّ للعربدة والاعتِداءات الإسرائيليّة ضدّ المُرابطين أهل العاصمة الفلسطينيّة المقدّسة إذا لم تتوقّف فورًا.

لنَعُد إلى الوراء عشرين عامًا، وبالتّحديد إلى يوم اغتِيال الشّهيد يحيى عياش في الخامس من كانون الثاني (يناير) 1996، والبيان الذي أصدره القائد محمد الضيف وزملاؤه في جناح القسّام، وتوعّد فيه الإسرائيليين بتنفيذ أربع عمليّات انتقامًا وثأرًا لهذه الجريمة، وجرى تنفيذ هذا الوعد في غُضون بضعة أسابيع من خِلال عمليّات استشهاديّة في الخضيرة والقدس المحتلّة وقلب تل أبيب أسفرت عن مقتل وإصابة ما يَقرُب من المئتيّ إسرائيلي.

أذكر أنّني التقيت السيّد محمد نزال (أبو البراء)، عضو المكتب السياسي في حركة “حماس” بعد اغتيال الشهيد عياش ببضعة أيّام في عمّان التي كنت أزورها في مهمّة صحافيّة في حينها، وكان اللّقاء داخل سيّارته القديمة “المُتهالكة” بالقُرب من الفندق الذي كنت أُقيم فيه، وسألته لماذا تُلزِم الحركة نفسها بتحديد هذا العدد من العمليّات وتضعون جانبًا احتِمالات عدم القُدرة على التّنفيذ لسَببٍ أو لآخر؟

أجابني “أبو البراء”، وابتسامة الواثق مرسومة على وجهه “اسمع يا أخي، أنت لا تعرف جناح القسّام وقيادته، فهؤلاء إذا هدّدوا نفّذوا.. لأنّهم طلّاب شهادة، ويشعرون بالنّدم لأنّهم لم ينالوها بسُرعةٍ، وما زالوا على قيد الحياة”.

نحن نتحدّث هُنا عن رجال طوّروا صواريخ وطائرات مسيّرة، ومنظومة أمنيّة وعسكريّة مُتقدّمة جدًّا، وطابور طويل من الاستِشهاديين، ويعملون في سريّة مُطلقة، ويكفي التّذكير بأنّهم نجحوا في إخفاء جلعاد شاليط الجُندي الإسرائيلي الأسير لعدّة سنوات، في قِطاع لا تزيد مساحته عن 150 ميلًا مُربّعًا، وفي واحدةٍ من أكثر مناطق العالم ازدحامًا بالسكّان (2.2 مليون نسمة، وأكّد لنا أحد القادة البارزين في المكتب السّياسي أنّهم لم يعرفوا مُطلقًا مكان هذا الأسير، ناهِيك عن أجهزة الاستِخبارات الإسرائيليّة التي تدّعي أنّها الأقوى في العالم، وفشلت كُل جُهودها في هذا المِضمار.

***

خمسة تطوّرات رئيسيّة ربّما تكون مُقدّمة لتغيير، بل ونسف، كُل المُعادلات السياسيّة والعسكريّة الحاليّة في الأراضي الفِلسطينيّة المحتلّة في الأيّام والأشهر المُقبلة:

  • الأوّل: تهديد القائد محمد الضيف المُباشر والواضح لدولة الاحتِلال الإسرائيلي، وللمرّة الأولى مُنذ سنوات، ترك خِلالها ميدان التّصريحات للسّياسيين ممّا يعني أنّ الجناح العسكري أراد أن يقول كلمته، وفي الوقت المُناسب، والايحاء بأنّه عائدٌ بقوّةٍ لقِيادة السّاحة، لمرحلةٍ مُختلفةٍ وأخذ المُبادرة بالتّالي.

  • الثّاني: فشل النّظام السّياسي الفِلسطيني، وتأجيل الانتخابات التشريعيّة كعلامة على هذا الفشل، والرّضوخ للإملاءات الإسرائيليّة ممّا أدّى إلى دفع المُقاتلين إلى الواجهة، بعد أن طفَح كيلهم، ووصول الإذلال الإسرائيلي للفِلسطينيين إلى ذروته.

  • الثّالث: صُمود أهل القدس وانتِفاضتهم في وجه الاحتِلال، وتصدّي أهل حي الشيخ جرّاح للعربدة الإسرائيليّة بشجاعةٍ غير مسبوقة وتمسّكهم بأرضهم ومنازلهم، وأقصاهم وكنائسهم وكرامتهم.

  • الرّابع: هُجوم حاجز زعترة الذي نفّذه شاب فِلسطيني أطلق النّار على مجموعةٍ من المُستوطنين وأصاب ثلاثة منهم، إصابة اثنين منهم خطرة جدًّا، وتواطؤ الأمن الفِلسطيني مع نظيره الإسرائيلي في البحث عنه لاعتِقاله أو اغتِياله.

  • الخامس تضخّم قوّة تأثير محور المُقاومة، ووصول صاروخ سوري إلى غلاف مدينة ديمونا حيث المفاعل النّووي، ورضوخ إدارة بايدن للشّروط الإيرانيّة كامِلةً في مُحادثات فيينا النوويّة، ووقف القِيادة الإسرائيليّة حرب النّاقلات اعتِرافًا بالهزيمة، وعدم القُدرة على الاستِمرار، وقصف صاروخي للقواعد الأمريكيّة بشَكلٍ يَوميّ في العِراق.

***

هُناك تشابه، وربّما تطابقٌ كبير، بين إرهاصات الانتِفاضة الحاليّة التي تتبلور، والانتِفاضة المسلّحة الثّانية التي انطلقت شرارتها بعد اقتِحام شارون لباحة المسجد الأقصى تحت الحِراب الاستيطانيّة، فالقُدس كانت كلمة السِّر في الثّانية، وستكون كلمة السِّر في الثّالثة، مع فارقٍ أساسيّ وهو أنّ إسرائيل تعيش أزَمات داخليّة وخارجيّة مُتفاقمة، وبات الرّعب والارتِباك والتخبّط والانقِسامات أبرز عناوينها.

خِتامًا نقول، طالما أنّ القائد محمد الضيف خرج إلى السّطح بعد غيابٍ طويل، وأخَذ زِمام المُبادرة وتعاطى مع الاحتِلال باللّغة التي يفهمها، نتمنّى عليه أن يُكمِل معروفه، ويُجَرِّم “مسخرة” الانتِخابات تحت الاحتِلال، و”التّواطؤ” والعمالة وليس “التّنسيق” الأمني” مع دولة الاحتِلال، وإعادة “حماس” إلى ينابيعها الأولى، وليس هذا عليه وعلى زُملائِه بكثير.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

108 تعليقات

  1. كل الكلمات لاتكفي إبقاء المرابطون في فلسطين حقهم. والمهم هو كيف نقدم الدعم. المادي واللوجستي. وعلى محور المقاومة أن يثبت صدق مقاومته للمشروع الصهيوني في المنطقة
    الآن هو الوقت المناسب لإشعال المقاومة ضد المشروع الصهيوني ومصالح حلفائه. ووكلائه في المنطقة العربية. اليوم يتميز المؤمن من المنافق .
    والأصيل من الدخيل والوطني من العميل ..
    اللهم انصر عبادك المرابطون في القدس وفلسطين إنه انك على كل شيئ قدير ..
    الأخ “مصطفى صالح ” الجدل مع. الذباب الأكتروني. والسخرية من تقلب اوليائهم. لا تليق بنا لأنهم بلا عقيدة وبلا وجه ولا قفى . ثحياتي لرأي اليوم وعميدها عبد الباري عطوان وكادرها المناضل
    .وعيدكم مبارك مقدما. والنصر لنا أن الله ينصر من يشاء والعاقبة للمتقين ..

  2. التيار المقاوم الوطني العروبي الفلسطيني في حماس ممثلا في القواد العسكريين محمد الضيف ومروان عيسى و السياسيين السنوار والزهار.. ( ربما نختلف معهم في بعض النقاط ولكن لا نشكك فيهم ابدا بعكس الجناح الآخر الاخواني الانتماء الذي نتوجس منه ولا نطمئن له )
    جزء من محور المقاومة ويتكامل دورهم في ما يفعلون ويصرحون مع البقية من اخوتهم ورفاقهم في ساحة المواجهة العربية الاسلامية مع الصهاينة ( عربا ويهودا )
    لذلك جاء هذا التصريح الواضح الداعم المهدد المستند للنقاط الخمسة التي ذكرها طيب الذكر ابو خالد في مقاله فقضية فلسطين هي جوهر الصراع واساسه…
    وايضا لارسال رسالة طمآنة وتأكيد لمحور المقاومة وخاصة بعد انتخاب خالد مشعل رئيسا لإقليم الخارج في “حماس”..
    تحية لابطال القدس
    تحية لابطال عملية “حاجز زعترة” وحماهم الله
    تحية لكل مقاوم في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن وايران وفي كل مكان

  3. مع حبي للجميع. هدوا اعصابكم ووحدوا كلمتكم..حتي يتم النصر لنا جميعا…
    نعم لاختلاف الرأي وليس الي الانقسامات والنزاعات الفارغة التي تصب في مصلحه العدو الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي الهمجي العنصري
    علينا بالاحترام للغير رغم نختلف معه بالرأي..لأن مذلة أخيك مذلتنا جميعا وحبك لأخيك سعادتنا جميعا.
    الكل انا وانا الكل ومن مبدأ هذه السياسه نحقق كرامه الوطن والمواطن معا
    فلنفتح عقولنا وقلوبنا ونوحد أيدينا وبندقيتنا نحن الهدف التحريري الفعلي الكامل والشامل للوطن والمواطن معا
    المنكوب
    النشاشيبي. سنبقي في سياسه مكانك سر ما دام خلق تبادل الرأي معدوم…

  4. طيب اين صلاح الدين هذا من حصار غزة الذي جاء على الاخضر واليابس وطحن اطفالها طحنا وجعل من سكانها سكنة قبور
    اين هو من هجمات الصهاينه على القدس من جميع جهاتها وما حي الشيخ جراح سوى حي من احيائها المصادره ووالمنهوبه والمطحونه واين هو من عملية ظم القدس الى الكيان الصهيوني
    اين هو من الخونه والخيانات في الضفه ومن الجهاز الامني الصهيوني وجميعه فلسطينيين
    لقد قسموا فلسطين الى عشائر تحت مسميات حركية وفصائل
    الرجل تكلم كلمتين دون فعل على الاقل حتى كتابة هذا التعليق ولعمركم اني ارى البعض يريد ان يجعل يوم نطقه بهذه الكلمة عيد نصر يحتفل به كل عام وربنا يدس كلماته بين سطور السنة النبويه
    لا بل هناك ربما من تسول له نفسه ان يقسم ان هذا الرجل هو المهدي مسلحا بعصى موسى ولسان خاله يقول إحتفلوا بالنصر واعادة فلسطين مقدما .
    فعلا العرب كلمة بتوديهم وكلمة بجيبهم وعلى شبر مي بطيشوا

  5. يا ضيف شهداء فلسطين يقتلوهم اليهود على الحواجز ويتركونهم على الارض تنزف دماؤهم، واخرين يسلمون الى اليهود وعيني عينك ! ونساء الشيخ جراح الفلسطينيات يتجمع جبناء اليهود حولهم ويؤذوهم، والوضع يا ضيف مؤلم ومبكي وعربك ساكتون او صامتون ! نحن لا ندفعك الى اتخاذ قرار متسرع ، ولكن اليهود مش مصدقين ان السلاح والعملاء لهم هذا التاثير في غطرستهم وجبنهم واجرامهم ودفعهم نساءهم الى خط المواجهة والمانكير على اصابعهن .. الكاميرات التليفزيونية تعرض كل شيء… نتمنى ان ينقلب السحر على الساحر …. فلسطين عربية .

  6. السلام عليكم ماتسمى “الحكومة “الفلسطينية عباس وجماعته هم الذين باعوا فلسطين للصهاينة ويتعاونون معهم في قمع وقتل الشعب الفلسطيني على الشعب الفلسطيني ان يطرد هؤلاء الخونة الاشرار الذين ينهبون خيرات فلسطين وكذلك المساعدات التي هي للشعب هؤلاء لا خير فيهم

  7. الاستاذ عبد الباري عطوان
    دعني اخرج خارج النص قليلا ، الكلمات التي اكتبها ليست مديحا في شخصكم لانك اكبر واشهر من ان يمدحك شخص او ينافقك ،فأنت اهم كاتب واشهر مفكر عربي سياسي في الوقت المعاصر، وما ساذكر اسمه هو ايضا كاتب تحدث مقالاته حالة من الحراك الثقافي وتحظي مقالاته باهتمام الاف من قراء الجريدة .
    المكسب الوحيد الذي يحققه كاتب هو ان يجعل له تلاميذ مخلصين يواصلون احياء اسمه وقضيته التي قضي عمره دفاعا عنها، وانا من خلال متابعاتي لموضوعات جريدة راي اليوم ومواقع التواصل الاجتماعي لم اجد علي مر التاريخ المعاصر كاتب يدين بالفضل لكاتب ومفكر اخر غير هذا الاخلاص منقطع النظير في هذا الزمن الغريب الذي نعيشه مثل اخلاص الكاتب خالد الهواري لشخصكم حتي كدت ان اقول كذب من قال ان الوفاء والاخلاص قد انعدم في هذا الزمن . كلمة حق كما كتبت في اول التعليق

  8. إلى من يقول ان العرب ظاهرة صوتية
    لينظر فقط إلى الوراء
    بخرطوم ماء ذو قوة دفع مائية تم تحطيم خط ب ارليف
    الصوت الصادر الناتج عن الخرطوم ما كان لنا ان نسميه بخير الماء

  9. فقط انا اريد ان اقول إلى محمد الضيف أن إسرائيل هي امريكيا بعينها بشحمها و لحمها هذا يجب أن يكون مفهومنا للمعركه و هذا كان وراء هزائم قياده م ت ف منذ نشأتها و هذا كان وراء استسلام و خيانه كل من طبع مع إسرائيل لماذا لأنهم انذال لأنهم خونه . و كذلك يجب أن نقتنع قناعه تامه أن امريكيا ممكن ان تهزم و يجب ان تهزم هي الان هزمت في أفغانستان و العراق و هي تولي الادبار عدا عن هزائمها من فيتنام إلى كوبا …. الخ . مقاومه لديها شعب كشعب باب العامود تستطيع إنهاء وجود اسرائيل بوقت قياسي و لكن هذا الشعب يريد قياده مخلصه صابره صادقه مضحيه لا تلعب الثلاث ورقات و محمد الضيف اكيد رجل من هذه الطينه و نتطلع أن نرى منه أفعالا ترفع راسنا و سيفعلها كما فعلها حسن نصرالله و هزم كونداليزا و السنيورة في جنوب لبنان . لايوجد في التاريخ قياده مقاومه لم تنتصر خلال ٥٠ عاما من انطلاقتها إلا قيادة م ت ف و الانكى انها تمتلك شعب مثل الشعب الفلسطيني . يقول بقردوني أن المقاتل الوحيد الذي يسير خطوات بعد تلقيه رصاصه الام ١٦ هو فقط المقاتل الفلسطيني و هذه شهاده عن الحرب الامريكيه في لبنان .
    الفلسطينيون يريدون فقط قياده لا تعرف للمهادنه طريقا قياده لا تبيع دمهم مقابل كروت في أي بي .

  10. إلى غازي الردادي
    وهل من أدب الحوار الشماتة والتشفي في الدولة السورية وفي شعبها بعد كل قصف ظالم تتعرض له بطائرات الكيان الصهيوني المجرم، وهل من الشهامة العربية وصف المقاومة اللبنانية التي تحمي الثروات النفطية والغازية اللبنانية من إمكانية أن تمتد لها اليد الصهيونية السارقة لتنهبها، وصفها بألفاظ وعبارات ساخرة ومستهزئة، أجب على هذه الأسئلة ودعك من صغائر الأمور من قبيل يريدون الإيقاع بينك وبين غيرك بأسماء منتحلة، فهذه سخافات لا يجب الالتفات إليها، ويتعين التركيز على مضامين التعليقات بدل التوقيعات، فالأسماء تتشابه، وأغلب المشاركين في النقاش من القراء يوقعون تعليقاتهم باسماء مستعارة…

  11. البعض من الاغنياء يتوهمون بانهم يعيشون حياة الجنة .. مليارات الدولارات .. قصور و حدائق .. رحلات الى الجزر باليخت و نساء وسيارات فارهة و طائرات خاصة و .. و .. الخ . لكن الحقيقة غير ذلك تماما فحياة الدنيا ليست كحياة الجنة و لا تساوي حتى واحد من تريليون فحياة الجنة فيها السعادة مطلقة ولا موت فيها وامراض لان كل امر مثالي في الجنة راحة نفسية دائمة لا نزاع ولا شتائم و لا جدال ولا حقد ولا اكتئاب و قلق كما في الدنيا بين افراد بعض الاسر التي تفتقر الى الحب و الحنان والمال لا يصنعهما . اما الحياة الجنسية فهي بالحلال في الجنة وهي متع كاملة و مستمرة وليست مؤقتة لدقائق كما في الدنيا بفضلاتها و رائحة المؤمن في الجنة مسك دائم و لذة دائمة بجانب الحور العين المطهرات . اما الطعام فهو بنكهات مهولة مختلفة تماما و فرق شاسع عن طعام الدنبا . اما جمال طبيعة الجنة فهو جمال خارق طبيعي اما جمال طبيعة الدنيا فهو اقرب الى الاصطناعي و المحدودية .. اما قصور الجنة و ضخامتها باللؤلؤ و المرجان و الياقوت و الذهب وكل الاحجار الكريمة فلا يمكن مقارنتها اطلاقا بقصور الدنيا السخيفة و الصغيرة .. شتان ما بين الجنة المثالية و الدنيا المتعبة التي لا تساوي شيئ يذكر . ويا لحظ المؤمن يالجنة و ليعمل ليصل اليها .

  12. إلى لبيب فارس
    لا أتفق معك في قولك إن العرب ظاهرة صوتية. العرب هزموا القوات الأمريكية في العراق وأجبروها على الخروج تجرُّ ذيول الهزيمة من بلاد الرافدين سنة 2011، والعرب هزموا في لبنان الكيان الصهيوني المجرم سنتي 2000 و2006، وهزموه في غزة، والعرب أفشلوا المشروع الأمريكي في الحبيبة سورية واليمن، والعرب حكموا العالم عشرة قرون، إذا كانت وضعيتهم متردية حاليا، فالمسؤولية تقع على أنظمة الانبطاح والاعتلال التي تتآمر على شعوبها وتهرول للتطبيع مع كيان اللقطاء.. العرب قادمون وسيتضامنون ويتوحدون ويسيصلون حاضرهم بامضيهم المجيد، ولا عزاء للجبناء المتحالفين مع الأمريكان والصهاينة المجرمين…

  13. تحية اجلال وتقدير للاخ المجاهد محمد ضيف واخوانه في الجهاد الواضعين اصابعهم على الزناد دون نسيان المرابطين والباقين على العهد الحافظين على الوعد وتحية لكل فرد حر مؤمن بالله وبوحدانيته ولكل غيور على وطنه وعرضه .لا يخفى على احد ايها الاخ الكريم الدكتور عطوان مدى اهمية الخطاب الدي وجهته حركة عز الدين القسام للصهاينة المستوطنين في اطار معركة كي الوعي وتدكير كل من زاغ به فكره وتمادى في التعدي على المقدسات فهؤلاء كما عهدناهم يقولون ويفعلون وهم بعيدون جدا عن هرطقات السياسة والاعيبها .ونحن اليوم في يوم القدس الجمعة الاخيرة من شهر رمضان الابرك وتحت سدال هده الليالي المباركة من الواجب الدعاء لحمات الاعراض والمقدسات بالنصر والتمكين .اما تحويل هدا المنبر الحر الى ساحة للقيل والقال فهو عمل مشبوه لا يخدم لا عروبتنا ولا اسلامنا ولا حتى انسانيتنا فالمحاصرون اليوم بفلسطين عامة والقدس خاصة هم الخط الاول للدفاع عن الوطن العربي والاسلامي وهم اخوة لنا ان لم نقل اسيادنا وهم اليوم يدافعون بارواحهم عن اعز مقدساتنا بكبرياء وشموخ فالعيب كل العيب ان يشكك البعض في نوياهم .مصابنا كعرب ومسلمين ايها الاخوة الكرام اكبر مما يتصوره البعض فقد تحول من جعلتهم العقيدة اخوانا الى اعداء مع سابق الاصرار والترصد واصبحت العاطفة هي سيدة الموقف لنعيش كوطن عربي في حكاية الفعل ورد الفعل بعيدين كل البعد عن مجتمع القانون الدي لانعرف منه الا الاسم لتحتكرنا العصبية والطائفية في حروب ومناكفات لا نهاية لها تحت يافطة الانا الشيطانية كل يريد فرض وجهة نظره ولو كانت خاطئة فالمقال الدي وضعه بين ايدينا الاخ عطوان مشكورا المراد منه اعطاء المزيد من الدعم المعنوي للاخوة المجاهدين بغزة هاشم لا تبادل التهم والبحث عن التفاصيل التي تكمن فيها كل شياطين الجن والانس .ايها الاخوة المحترمون حالنا كمجتمع وامة وفي ظل الجهل المستشري بالعقول لن يمكننا في الانسجام الا في ظل ديكتاتورية عادلة تعرف ما لها وما عليها في اطار اسلامي يخشى غضب الله ويسعى في مرضات الله والرسول .فالشعوب اليوم قد غلفت قلوبهم بالمادة وتقودهم المصالح التافهة واصبح الفرد الانسان لايرى ابعد من ظفر قدمه لدرجة النكران حتى لبنيه وحفدته الدين سيحملون المشعل غدا او بعد غد .فالفكر المبني على العاطفة والعصبية واهمال الاصل في الوجود (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ) صدق الله العظيم .لقد اهملنا للاسف الشديد المراد من كلام رب العباد وسقطنا في متاهات فلسفية ضررها اكثر من نفعها .وفكر الامامة التي نتوخى كامة ان يجمعنا ليس بيده عصى موسى او خاتم سليمان بل هو فكر اساسه الاخلاق والقيم الانسانية والاعتراف بالاخر وحقه في الاختلاف فيما لانعصي فيه امرا لله .فالدنيا كما خلقها الله مليئة بالتجادبات يكفي ان نركن الى مافيه صلاح لانفسنا ولغيرنا لا ان يفرض فكر الوصاية على اخر فنحن بفضل الله شعوب وقبائل والاكرم عند الله صاحب التقوى والاحسان .فلسطين هي جامعة الخبر وبداية الانعتاق غير دلك من المناكفات فطريق الجحيم مفروشة بالنويا الفردية الانانية .تقبل الله مسعى الجميع وجعلنا الله واياكم من العتقاء من النار في هده الليالي المباركة . اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا .والله المستعان المرجوا النشر

  14. كلام القائد الضيف هو الذي يغني و يسمن من جوع .. هذه اللغة التي يفهمها العدو الاسرائيلي المجرم . على عباس انذار العدو الاسرائيلي اما بفك الحصار و الاعتقالات عن القدس فورا والا ستنطلق انتفاضة ثالثة صارمة قريبا . كما على مقاومة غزة انذار العدو برفع العدوان على شعب القدس وحي الشيخ جراح والا ستدك صواريخها العدو و مستوطناته حالا .

  15. Biden should warn netanyahu – israel not to play with fire in Jerusalem / sheikh Jarrah district otherwise will be responsible . today israeli soldiers killed old civil Palestinian woman 68 years for empty excuse . and arresting tens of Palestinians in Jerusalem & push israeli settlers to use guns against Palestinians civilians .

  16. الاخوه أمين الدهيني والفأس الفلسطيني .. تعتبون على كلمة منتحل جبان لشخص مجهول يريد الايقاع بيننا . اقبل عتبكم ولكن اريد رأيكم في الاخ خواجه الذي وصف من خالفه بالرأي بأنه منحل ومنبطح .. هل الاخ خواجه مؤدب في كلامه ؟؟.. انتظر منكم الاجابه ..
    تحياتي ..

  17. الأخ الحبيب الفأس الفلسطيني،

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، علی رأسي انت وكل فلسطيني مقاوم شريف حيثما كنتم واينما حليتم.

    لقد اصبحت لعبة اسمائهم مكشوفة يا أخي.
    تقول الحكمة الشائعة “لكل مقام مقال”
    أما جماعة التطبيع هؤلاء، فتنطبق عليهم مقولة لكل مقال اسم.
    اسم للحوار بالتي هي احسن.. واسم للشتم
    اسم للدفاع عن العروبة.. وآخر للدفاع عن العثمانية
    اسم للتكلم باسم فلسطين واهلها وشهدائها.. وآخر لنصرة العملاء والمتخاذلين والمطبعين.
    وبين هذا وذاك تبديل اسماء للثني وشكر وتمجيد انفسهم.

    الحياة مبادیء ووقفة عز بالنسبة للبعض من الشرفاء امثالك اخي، لكنها تملق وتزلف وحفنة دنانير بالنسبة للبعض الآخر. كن علی ثقة ان مصير العملاء والمتآمرين هو الی مزابل التاريخ مهما علو وتجبروا وفسدوا في الأرض. ولنا في جماعة سعد حداد وانطوان لحد اسوة حسنة. وقريباً ان شاءالله سيلحق بهم جماعة التنسيق الأمني ورأس العمالة محمود عباس، هؤلاء الذين مارسوا ابشع واقذر عمل اليوم بتتبع المناظل الفلسطيني وساقوا جنود العدو الی منزله في مهمة لا تختلف عن مهمة كلاب الصيد.
    تحية لك ولكل فلسطيني شريف واخص بالتحية الأخوة محمود طحان وخواجة فلسطين.

  18. الى الاخوه والاخوات المحترمين
    بعد التحيه
    إنني كتبت تعليقات و قلت اسم المستشار و الكثير كمان و لم ينشر و واعتقد ربما مخالف للقانون الصحافة و النشر اني أتفهم هذه.
    و كل الاحترام والتقدير إلى موظفين رأي اليوم و لا تأخذ علي يا اخي ابو خالد
    ماهو وضع العرب مثل الزفت

  19. والنبي بلاش شغل عبد الناصر دا يا حضرة  “القائد” محمد الضيف
    خبرتنا التاريخية تقول ان العرب ظاهرة صوتية يتورطوا فيما لا قبل لهم به ثم يندمون عليها في كل مرة
    يا حضرة “القائد” محمد الضيف نحن لم نعد نصدق الاقوال بل الافعال ونتائجها علي الارض. وبالمناسبة هل صحيح ان العرب خير أمة اخرجت للناس مقارنة بما علي الارض؟

  20. السلام عليكم اخي امين الدهيني المحترم …اذا كان احد المعلقين يحمل نفس اسم معلق آخر ويعارضه الرأي، فدعاة الأدب والارتقاء بالحوار، يسمونه منتحل جبان.. اكيد جبان إقرأ تعليقي وسوف تعرف من هو تحياتي لك ولكل جنوب لبنان وخاصة مدينة صور لي فيها ذكريات

  21. الاخ الفاضل السيد أمين الدهيني المحترم
    اخي الكريم
    من الحسن ايضا ان يقرأ الشخص التعليق بتركيز قبل الطلب من الآخرين بأدب الحوار .
    الاخ الذي انتحل اسمي حكمت مختار كتبت له ثلاث مرات وبشكل لطيف جدا ورجوته رجاء أدبياً ، ان لا يستخدم اسم حكمت مختار ليس لان الاسم حكرا لاحد ولكن لانني اعلق باسمي هذا منذ سنوات ، لكن السيد الذي انتحل اسمي وخاطبته انا بالأخ الكريم ، استمر في انتحاله للاسم وانتقاده للأخ غازي الردادي .
    لا أظن انك سترضى ان يكتب احدهم تعليق باسمك ينتقد محور المقاومة ويصفها بالجبن .
    أسس الارتقاء بالحوار هو احترام خصوصية المعلقين ، واهم خصوصية هي الاسم الذي يكتب به التعليق ، فلا يمكن ان يوصف بالأمر المقبول من ينتحل اسم شخص آخر ويكرر ذلك بالرغم من لفت الانتباه عدة مرات . تحياتي لكم اخي الكريم

  22. خبر عاجل جدا
    كما قلت في تعليقي الأول فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي ألقت القبض على منفذ عملية نابلس وقامت أجهزة الأمن الإسرائيلية بتوجيه الشكر لقوات الأمن الفلسطينيه اسمحولي تسميتهم فلسطينيين حيث أنهم اقتحموا منرل البطل قبل دخول القوات الصهيونية وبعدها جاءت فوات الاحتلال وتجهز الآن لهدم المنزل واعتقلوا نجل البطل أحمد
    الغضب يسود الشارع الفلسطيني من تصرفات أجهزة عباس الامنيه..السؤال ماذا بعد الغضب ألا يوجد حركه شعبية تطالب بخروج كل العملاء من أرضنا ومقدساتنا

  23. اخي العزيز فلسطيني المحترم .. أحييك اخي واشكرك على كلامك الطيب الذي يدل على اصلك ومعدنك الطيب . كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم .. اتمنى النشر هذه المره .
    تحياتي ..

  24. رد على صبوح
    تقديرك هطأ وتوقعاتك خطأ ولا تصدق كل ما يقال .
    لم يصلني أمر من جلالة الملك المغربي بحمل اي صاروخ والاتجاه نحو غزة !!! / وللأسهاب اذكر ايضا انه لم يصلني اي امر من عباس او اي قائد فلسطيني او عربي و
    لوضع النقاط على الحروف كما قام صبوح بوضع النقاط على اسمي فان
    الخبر بالشكل التالي : بعد الصاروخ الطائش الذي سقط قرب ديمونة ، قام الكيان الصهيوني بالإغارة على سوريا مباشرة ، ثم قبل يومين غارة جديدة وبالأمس غارة أخرى ! بعد كل هذه الغارات الصهيونية بدون رد من محور المقاومة فقد صبوح صبره وأعصابه و شمَّر صبوح عن ساعديه ومشى نحو الجسر وكاد يدخل الى الوطن المحتل فلسطين ، غير أنه تذكر في آخر لحظة أنه نسي جواز سفره فعاد …….. الخ الخبر
    أرجو من راي اليوم نشر ردي على صبوح باشا . تحياتي

  25. الطائفة المنصورة بإذن الله الرجال الرجال أهل الحق أهل العزم أهل التضحية والفداء هم هؤلاء الرجال

  26. الى الأخت الفاضله
    ام القاسيميToday at 8:14 am (6 hours ago)
    لن تكون متدينا إلا بالعلم ولن تنتصر بدون الاستعداد والعمل الجاد وتحضير اسباب النصر …فالله لا يعبد بالجهل والحق لايسترد بغير القوة.

    بعد التحيه و الاحترام

    الشجاعه الله سبحانه لم يجعلها للرجال فقط و انتي يا اخت شجاعه
    .

  27. الى الفاضل
    علي الشمريToday at 4:33 am (7 hours ago)
    الاخ خواجة:
    – ماذا تقول لليهود اعضاء معبد يهودي في جنوب شيكاغو الذين قبل سنوات طوقوا جامع بسياراتهم حتى يمنعوا مسيرة لليمين المتطرف من الوصول الى الجامع والاعتداء على المصلين.

    انا اتحدث عن اليهودي الصهاينة و الحكام العرب الصهاينة المغتصبين الوطن العربي .
    أما عن يهود الخارج فاهو لا يعنيني
    و نعم في صهاينة عربي و أنظر إلى الحكام العرب و خصوصا حكام الخليج
    .
    و أما عن الحلال و الحرام اهتم في حلالك و اترك الآخرين إلى حلالهم . .
    مع تحيات

  28. لقد فتحت ابواب النار منذ زمن ، وان لا يرتد الحق لاصحابه فلن يهداء البال الا ان دخلت هذة التبانة احد ابوابها وتكون نهاية الانسانيةوالحياة علي الارض ، ومن اعتقد ان ما اكتبه خرافة ، سيكونوا اول من سيتلقوا العذاب ، ومن طرق العذاب ، هي قطع اجزاء من اجساد الظالمين منتهكي حقوق الاخرين وهم احياء ، فتخيلوا الاءلم ، وهذة فقط طريقة اقل العذاب . وانا اعلم بما اكتب . وهذا حكم الله .

  29. عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان؛ بنوا سور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ..!
    خلال المئة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات !
    وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..!
    بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب.
    لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. !
    فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم ..
    يقول أحد المستشرقين:
    إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي:
    1/اهدم الأسرة
    2/اهدم التعليم.
    3/اسقط القدوات والمرجعيات.
    *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب”ربة بيت”
    *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.
    *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.
    فإذا اختفت (اﻷم الواعية)
    واختفى (المعلم المخلص)
    وسقطت (القدوة والمرجعية)
    فمن يربي النشئ على القيم؟!!

  30. اذا كان احد المعلقين يحمل نفس اسم معلق آخر ويعارضه الرأي، فدعاة الأدب والارتقاء بالحوار، يسمونه منتحل جبان..

    عاش أدب “الأخوة الأفاضل” ويحيا “ارتقائهم بالحوار” !!!

  31. تحياتي للجميع..
    خرج عن صمته… ولماذا صمت سابقا؟
    للحق كل ذلك لتشويش على المقاومة الحقيقية في القدس..
    اكتفي ان انقل تعليق اختي. ام القاسيمي.

    لن تكون متدينا إلا بالعلم ولن تنتصر بدون الاستعداد والعمل الجاد وتحضير اسباب النصر …فالله لا يعبد بالجهل والحق لايسترد بغير القوة…..
    فمتى نحقق هذه الشروط..

  32. عندما يعجز الشيطان عن إغواء الإنسان بطريقة مباشر ة فإنه يلجأ الى الحلال او ماتشابه منه للإيقاع بالناس في الحرام
    وهكذا هو حال بعض المعلقين الذين يوزعون معسول القول وقلوبهم تكن كرها لفلسطين ونضال شعبها
    بل لكل ما هو نضالي
    أحدهم يمتدح القائد محمد ضيف لكنه لا يخجل من اتهام حماس بالإرهاب او حتى من اعتقال الشيخ خضر في بلاده

  33. بالألم ومغالبته والصبر عليه ومجاهدته تنمو الشخصية وتزداد الإرادة صلابة وإصراراً ويصبح الإنسان شيئاً آخر. وشعبنا في فلسطين تعلم من الالم

  34. لن تكون متدينا إلا بالعلم ولن تنتصر بدون الاستعداد والعمل الجاد وتحضير اسباب النصر …فالله لا يعبد بالجهل والحق لايسترد بغير القوة

  35. السير إلى تحرير التراب الفلسطيني المحتل والمغتصب مسيرة لن تنتهي بعد ان تجاوزت اسرائيل كل المعايير الانسانية والقانونية التي تفرض وتلزم المحتل القيام بها للشعب الواقع تحت الاحتلال . العالم المتواطئ لم يغض الطرف عن الانتهاكات والجرائم الاسرائيلية الان فقط بل منذ بداية الاحتلال وكان الفيتو الامريكي دائما هو العقبة امام تغير الواقع المأساوي الذي اعاق الشكل الطبيعي للحياة وقضي تماما علي مسيرة التعليم والصحة والطفولة في فلسطين , مسيرة التحرير ستتواصل لان الشعوب لاتنهزم
    عضو منظمة العفو الدولية. بلجيكا
    ·

  36. المقاومة إذا أرادت أن يكون لها تأثير في الداخل و الخارج ..
    عليها برد الصاع صاعين .. بلا تسويف ..
    غير ذلك .. سياسة بلا طايل و لا نايل ..
    الإنتفاضة بكافة الوسائل هي رسم طريق .. زوال إسرائيل ..
    _____________________________________
    __________________________________________

  37. الاستاذ عبد الباري عطوان نتمنى في كتابتك أن تسلط بعض الضوء على الافكار العميقة لدى المواطنين والمسؤولين الاوربيين حتى هم بداخلهم يسألون اين هو الرد العربي حتى يساندوه ولو بالسر فالصهيونية تتحكم في أوربا وتبتز منهم بما لا يستطيعون الجهر بهم ولكنهم لا يحترموننا لاننا قوم اقوال لا افعال متناحرون وليس بنا اي من الصفات العروبة الاصيلة التي نتغنى بها او على الاقل من هو ظاهر على الساحة فإن ظهر من يرد على العدو الصهيوني بالفعل بورك به ليس لانه رد بل لانه حرك ضمائر الاصيلون من العرب المكبوتون وعندها سوف ترى المقاومة سوف تكبر مثل كرة الثلج ولا تسأل عن الحكام وبوركت مقالاتك وتحليلاتك

  38. كم نتمنى ان يشرب الاحتلال من نفس كؤوس الالم التي يعمل يوميا على تقديمها للفلسطينيين من مختلف اعمارهم لا فرق بين شيخ وامراة وصغير وكبير فلا يفل الحديد الا الحديد مفارقة يجب ان تفرض وتطبق ضد العصابات الصهيونية المجرمة لان افرادها النازيون والفاشيون وقطعان مستوطنيهم العنصريون لا يفهمون لغة الحوار والسلام بل ما يجتهدون في تنفيده هو القتل والتهديد والترهيب والتخويف فما الدي سيجعل الفلسطينيين وحركات مقاومتهم يميلون الى الهدوء والسكينة وبالتالي الجلوس مكتوفي الايادي امام غطرسة هؤلاء الارهابيين الدين تجاوزوا كل الحدود واستمروا في غيهم وجبروتهم وطغيانهم مستغلين حالة الانقسام وضعف السلطة واصطفافها للصهاينة في موقف عجيب وغريب ففعلا هدا الشعب الجبار لا يستحق مثل هده السلطة الضعيفة والفاشلة والتي ابانت في اكثر من صعيد على خنوعها وتماشيها مع منطق الدوائر الصهيوامريكية والغربية والسياسات الرسمية العربية المهرولة تجاه العصابات الصهيونية بامر من واشنطن فالشعب الفلسطيني يستحق نظرا لتضحياته الجسام قيادة قوية شجاعة شابة تعمل على ردع الاحتلال وفتح الابواب على مصراعيها امام المقاومة لاجباره على الجلوس الى مائدة المفاوضات الحقيقية بدل سياسة التماطل وربح الوقت التي تنتهجها هده العصابات فلا اطيل ان قلت اننا ننتظر وبفارغ الصبر مرحلة جديدة في التعامل مع هدا الاحتلال الغاصب وقطعان مستوطنية الدين يعملون كل ما في وسعهم لتصفية القضية الفلسطينية بتواطؤ رسمي عربي مشين وللاسف فلسطيني رسمي ايضا.

  39. صُمود أهل القدس وانتِفاضتهم في وجه الاحتِلال، وتصدّي أهل حي الشيخ جرّاح للعربدة الإسرائيليّة بشجاعةٍ غير مسبوقة وتمسّكهم بأرضهم ومنازلهم، وأقصاهم وكنائسهم وكرامتهم.
    : هُجوم حاجز زعترة الذي نفّذه شاب فِلسطيني أطلق النّار على مجموعةٍ من المُستوطنين وأصاب ثلاثة منهم، إصابة اثنين منهم خطرة جدًّا، وتواطؤ الأمن الفِلسطيني مع نظيره الإسرائيلي في البحث عنه لاعتِقاله أو اغتِياله.:
    صور مشرفه لصمود شعب فلسطين

  40. نصيحة من ارض المليون و نصف مليون شهيد،لولا الحركى ( العملاء) لما دام احتلال خرنسا للجزائر 132 سنة، يقول مجاهدينا الابطال و الشهداء ان ضربات العملاء و الخونة علينا كانت اشد و اكثر تدمير من العدو الخرنسي الجبان،ان الجسد الذي يتغدا من يد العدو الذي يغدق عليهم من الامتيازات الدنيا تجعل منه كلب الحراسة الوفي و في الصفوف الامامية لعدوك و لن يستطيع التخلص من رباطه حتى لو حدثته نفسه في خلوته ، الخونة و العملاء الذين هربوا مع طرد اسيادهم قبيل الاعلان عن الاستقلال يعدوا بماات الالاف ، و تركت خرنسا بعضهم تسللول في دواليب السلطة بعد تزوير اوراقه و تغيير اماكن مقراتهم ايام الاستعمار و منهم من زور و حصل على شهادة مجاهد برشاوي و شهود زور،ليس هناك طرق للتعامل مع الخونة بل طريق واحد ( رصاصة للعدو و تسعة للخائن ) ،اف هل بلغنا اللهم فاشهد.

  41. لماذا ترك الله الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟ لأن الله أرادنا أحراراً والحرية اقتضت الخطأ، ولا معنى للحرية دون أن يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب، والاختيار الحر بين المعصية والطاعة.

  42. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا تعمدت اكتب هذا التعليق اولا تحت المقال بصفحة الجريدة في موقعها بالفيس بوك حتي تكون شخصيتي ومكان اقامتي واضحة حيث اني مهاجر الي فرنسا منذ عشرات السنين ، ومن اجل ان لايظن احد اني مجرد عابر يريد ان يكتب كلمات مجاملة وثتاء ومديح بدون معني .
    الحقيقة لايمكن ان اقرأ مقال للاستاذ عبد الباري عطوان بدون ان اشكره علي تاريخة الفكري والنضالي الذي عاني خلاله من حروب ومضايقات واكاذيب ظن الاقزام انهم قد يؤثرون باكاذيبهم علي مسيرته الاسطورية ونضاله،الاستاذ عطوان معلم لجيل كبير من المثقفين العرب، فاذا اخذت بعين الاعتبار انسان واحد فقط وهو الكاتب العالمي خالد الهواري الذي يؤكد ويكتب علي حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي انه تلميذ تعلم علي ايدي عبد الباري عطوان، واجد في نفس الوقت ان مقالات الهواري تحقق قراءات بالملايين من المتابعين وليس مجرد متابعين بل هم نخبة من المثقفين الذين لهم هم ايضا اصدقاءبعشرات الالاف يتابعونهم وجميعهم سواء كتبوا التعليقات ام لايكتبون يتابعون يوميا مقالات استاذ عبد الباري عطوان ، اعرف عن يقين ان فكر وثقافة عبد الباري عطوان اطال الله عمره سوف يتواصل جيلا بعد جيل عن طريق تلاميذه ومن تعلموا في مدرسة ثقافته ونضاله ومعاركه من اجل الامة العربية وشعوبها ويعتبرونه الرمز والمثل الاعلي .
    تحية احترام وتقدير الي الاستاذ عبد الباري عطوان

  43. لا يحرر الارض الا اهلها وشعبها
    محمد بن سلمان ومحمد السادس مسؤولين عن شعوبهم فقط
    ومسؤولين عن نهضة وتطور شعوبهم
    ام لا يوجد في البلدان التي ذكرت رجال !!!
    حتى تطلب من الرجال تحرير بلدك؟

  44. وفي كمان فلسطيني شكرك ودافع عنك وانتقد كلام خواجة المتعلق بك ولم تذكره بينما وجهت الشكر فقط لخليجي لدفاعه عنك.

  45. نسال الله لهم النصر والثبات على المحتل وأعوانه العرب المتصهنين.

  46. الى غازي الردادي ألم يقل لك أحد الاحرار ان تترك هذا المنبر ولا تتحدث عن شؤننا مثلما ا انك لا تحب أن نتحدث عن شؤون سعوديتك

  47. لا احد يستطيع توصيل رسائله للعدو مثل هؤلاء الابطال في غزة وفي جنوب لبنان …هؤلاء ان قالوا صدقوا ..والرائد لا يكذب اهله …هم والله الصفوة الصفوة من ابناء امتنا عليهم نعول كثيرا في مواجهة هؤلاء عصابة صهيون اللئام ..هؤلاء وحدهم من يقف خلف اهلنا في القدس وفي الشيخ جراح ..هذا الحي في القدس سمي باسم طبيب صلاح الدين الايوبي ..وان شاء الله هؤلاء الابطال هم ابناء صلاح الدين الايوبي والله سبحانه وتعالى معهم وناصرهم وان شاء الله سيتم تحرير القدس على ايديهم ….

  48. دقت ساعة الانتفاضة, لا تنتظروا الجيوش العربية الجرارة لتحرير فلسطين فقد تشكّلت لحماية ملوكها ورؤسائها
    الشباب الفلسطيني الحر قادر على اشعال الانتفاضة
    الانتفاضة قرار شعبي وليس قرار سياسي
    تسليح الرجال والنساء والشباب والفتيات وكل من هو قادر على حمل السلاح في كل الارض الفلسطينية
    تشكيل وحدتين للمقاومة وحدة تقاتل العدو الصهيوني ووحدة تقاتل عملاء وجواسيس عباس من عبدة التنسيق الامني المُقدس في كافة الاراضي الفلسطينية
    مشاركة التنظيمات المقاومة بكافة قدراتها والرد الفوري والصاعق على كل اعتداءات وانتهاكات العدو
    الشباب الفلسطيني المنتفض قادر على تغيير المعادلة وفرض ارادته على السلطة والكيان الصهيوني
    بثّوا الرعب في صدور الاعداء يأتونكم اذلاء صاغرين

  49. يجب تحطيم معادلة القصف بالقصف
    وخاصة فيما يتعلق بالقدس والأقصى
    كل اعتداء على الأقصى او تهجير عائلة مقدسية او هدم بيت مقدسي
    يجب وفورا الرد عليه بقصف قلب تل أبيب (تل الربيع) ومطار بن غوريون

  50. شكرًا رأي اليوم و شكرًا السيد عبد الباري
    المفروض ان تكون التعليقات على موضوع الكاتب
    لكن للأسف أصبحنا نشتم بعضنا و نتسابق بالرد على تعليقات المشاركين احيانا كثيرة بكلمات بذيئة
    اقترح على رأي اليوم الكرام إغلاق نافذة التعليق حفظا لكرامة و أعراض المشاركين
    وشكرا

  51. تكمله الى تعليقي
    و الى الشعوب العربية النائمه و الله سوف ترون الويل و الجوع و العطش و الامراض و كل الأمراض و جهنم في الدنيا والآخرة إذا لا تصحوا و تعلمون صلح مع النفس و الميلاد معروف تاريخية و الموت من الغيب غير معروفة تاريخيه و من يقول نحن في شهر رمضان و هل شوفت شهر ربيع يأتي في فصل الخريف و هو موجود عندنا يا العرب
    .

  52. الاخ خواجة:
    – ماذا تقول لليهود اعضاء معبد يهودي في جنوب شيكاغو الذين قبل سنوات طوقوا جامع بسياراتهم حتى يمنعوا مسيرة لليمين المتطرف من الوصول الى الجامع والاعتداء على المصلين.

    – ماذا تقول للشخص اليهودي الذي يحمل علم فلسطين ويجوب شوارع القدس المحتلة وشوارع مدينة نيويورك ويطالب حكومته الامريكية بوقف المساعدات عن الكيان الصهيوني.
    – ماذا نقول للحاخامة الأميركية جيل جاكسون المديرة التنفيذية لمنظمة “النداء العبراني لحقوق الإنسان” المعروفة بـ”تروا” “T’ruah”، وهي منظمة تضم حوالي ألفي حاخام وواعظ يهودي وتتحدث باسمهم. في مقالها الاخير منذ ايام في جريدة هارتس دعت جاكسون إلى وقف تمويل ما وصفته “بالإرهاب اليهودي” الذي يمارسه المتطرفون اليهود اليمينيون ضد الفلسطينيين على ارض فلسطين.

    التعميم في الحكم على الاخرين هي سمة مقيتة ودليل الجهل وبرهان ضعف الحجة ووسيلة فاشلة في التعامل مع الاخرين، وهي في نهاية المطاف تكون غير موفقة وخاطئة في أغلب الأحيان..
    ليس كل يهودي هو صهيوني وليس كل صهيوني هو يهودي – هناك صهاينة عرب وبعضهم من فلسطين وبعضهم مسلم الديانة.
    من الذكاء تقليص عدد الاعداء وتحييد بعضهم وكسب الاصدقاء منهم وهذا يكون صحيحا حتى في التعامل مع جبهة الاعداء.
    It doesn’t lend itself well to the task of finding the needle in the haystack if you keep adding more hey to stack
    كدالك،
    ولا تزر وازرة وزر أخرى.. فتقع في الحرام..
    مع تحياتي

  53. تكمله الى تعليقي
    و الى الشعوب العربية النائمه و الله سوف ترون الويل و الجوع و العطش و الانرا

  54. جاء في تعليقك التالي: (( الاخ الفاضل خليجي عربي حر .. احييك اخي الكريم واشكرك على المداخله .. تحياتي وتقديري لك… الاخ العزيز حكمت مختار .. احييك يا اخي . من اول سطر عرفته ان منتحل جبان ولم اكمل قراءة تعليقه))..
    يعني الذين يتفقون معك في الرأي ويهللون للتطبيع ويهاجمون الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية، ويبتهجون لقصفها وتدمير مؤسساتها من طرف الكيان الصهيوني المجرم، فإنهم يستحقون التحية والتقدير من جانبك، أما الذين يختلفون معك في الرأي فإنهم جبناء.. فهل هكذا هو أدب الحوار عندكم يا شلة المطبعين؟؟؟

  55. الاخ الفاضل خليجي عربي حر .. احييك اخي الكريم واشكرك على المداخله .. تحياتي وتقديري لك

    الاخ العزيز حكمت مختار .. احييك يا اخي . من اول سطر عرفته ان منتحل جبان ولم اكمل قراءة تعليقه . تقبل تحياتي اخي العزيز .

  56. حين يتكلم الرجال الرجال فإن العدو الصهيوني يعرف أن كلماتهم القليله لا بد أن تؤخذ علي محمل الجد لانها تنبع من رجال احرار ليسوا عملاء…شاهدت قبل قليل فيديو لزوجة المشتبه به الذي قام بعملية حاجز زعتره قرب نابلس وتحدثت عن اقتحام منزلها من رجال سلطة عباس وبعدهم جاءت قوات الاحتلال وعاثوا في البيت تخريبا واخذوا ابنها القاصر…
    هذه مهمة كلاب الاثر كما نسميهم بالفلسطيني مهمة رجال السلطه هو القبض أو اضعف الايمان ارشاد الصهاينه عن مكان تواجد المطاردين الابطال من أبناء شعبنا الفلسطيني…هل فعلا هؤلاء فلسطينيون وما يقومون به لخدمة الإحتلال الإسرائيلي هو عار سيلاحق عجوز رام الله ونسله لقرون طويله يتحدثون عن ابشع أنواع العماله علي مر التاريخ!!!لا بد من تطهير أرضنا الطاهره من دنس هؤلاء العملاء وهي الخطوه الاولى لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر

  57. سياسات الاحتلال الصهيونى ضد أهلنا في القدس أخذت منحى خطيرا .. بعد سياسات هدم البيوت و الاستيلاء عليها .. و أبعاد المواطنين عن الأقصى و منع إجراء الانتخابات التشريعية فيها .. و محاولاته إبعاد المقدسيين عن الجلوس على مدرجات باب العمود .. فإن الاحتلال أصبح يلعب بالنار بدون أن يحسب أى حساب لأى جهة كانت سواء إقليمية أو دولية ..
    و اليوم جاءت رسالة المسئول العسكر لكتائب القسام (محمد الضيف) الاحتلال الصهيوني قصيرة و واضحة بأن الكيل طفح .. و ان سياساته الإجرامية تعدت حدودها .. و بالتالى المقاومة الفلسطينية و على رأسها الكتائب لن تقف مكتوفة الأيدي حول تلك السياسات .. و بالتالى على الاحتلال الصهيوني وقفها فورا وإلا سيتحمل تبعات تلك السياسات العدوانية ..
    آملين من قوى المقاومة الفلسطينية جميعا وضع حد لتلك السياسات الاحتلالية و التصدى لها و إسناد أهلنا فى القدس بكافة وسائل الدعم و الصمود لمواجهة المحتل الصهيونى و سياساته العنصرية و التهويدية ..

  58. سقوط عمود خيمة الاحتلال الصهيونب : ” موت الكبار ونسيان الصغار ” أدى إلى ” انهيار الخيمة على عمودها ” ؛ ورهان الأبارثايد الإسرائيلي على ” الموت والنسيان ” لا يختلف كثيرا عن رهان فرنسا على فرنسة الجزائر لتجد نفسها خارج الجزائر °°°
    ونفس المقدمات تؤول حتما لنفس النتائج : ” فلسطين لأهلها والصهاينة لشتاتهم ” !!!

  59. التغيير يبدآ في المنطقه الخضراء برام الله بكنس العملاء وبمحاكمه عادله

  60. تحياتي لك أستاذنا الفاضل، خواتم مباركة علينا وعليكم
    أحيي كل رجال المقاومين والأبطال في غزة الأبيه الصامده
    قلناها سابقا ونقول لهذا الكيان الإرهابي لا تعبثوا مع غزة

  61. يعني مستشار كلينتون ما عنده سيارة؟؟
    كمان أرجوك لا تشتم الأخ غازي.هو مسلم عربي.والشتيمة ليست من قيم أهل فلسطين الأطياب.

  62. هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العدو وهؤلاء هم الشرفاء المجاهدين الذين يأبی شرف القدس ان يتحرر إلاّ علی اياديهم الطاهرة.
    خسأت الانظمة العميلة والمطبعة وسلطة التنسيق القذر مع العدو وجماعة اوسلو ومخلفاتها الذين كانوا النكبة الثانية للشعب الفلسطيني بعد نكبته الأولی بتهجيره من ارضه.

    والعجب كل العجب لهؤلاء الذي يتظاهرون باعجابهم وتأييدهم للقائد محمد ضيف، بينما نظامهم واولياء امرهم الذين يستميتون بالدفاع عنهم ، ينعتون محمد ضيف بالإرهابي ويضعون حركته علی لائحة ارهابهم المشؤمة ويعتقلون رفاقه ويزجونهم بالسجون.

    مع من انتم يا ايها الأفاضل؟ مع محمد ضيف وحركته المقاومة ورفاقه، أم مع جلاديهم وسجانينهم والمتآمرين عليهم؟؟

    {مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}..

    لكنهم… {يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ}

  63. دعه يتوعد حتى الصباح ، كله خرطي و كلام فارغ.

  64. لو کنّا مکانکم یا جوقة التطبیع و أبواق آل سعود و أنتم مکاننا لطالت ألسنتکم حتی المریخ شماتة و تهریجا بعد تصریحات ولي أمرکم و عهدکم عن إیران و تمني الإزدهار لها و عروبة الیمن و إیفاد وفده إلی سوریا.. لکنا اکتفینا بالفرح و رحبنا بالخطوه.. هکذا هم أولاد الناس و لیس کل متصنع متکلف ما لیس أهله. هله بالصواریخ البلاستیکیه الطائشه التي کسرت أعناقکم و مرغت أنوف.. و بما أنه لا خیار لبن سلمان عدی التغییر عن قریب یلجم الذباب المجندین و لن یضروکم الا الاذی..

  65. لكن ماذا عند دور الاردن ايضا فاهالي القدس يحملون الجنسيةا لاردنية هل سيكتفون بالتنديد ولماذا من عام 1954 لم يقوموا بتطويب هذه البيوت لاصحابها ولم يعطوهم اي اثبات بذلك كما اتفقوا مع الأنوروا وتركوهم مكشوفين امام الاحتلال
    ان ما كان يسمى وزارة الانشاء والتعمير في الاردن سابقا هي مؤسسة امريكية استبدلت بدلا من النقطة الرابعة والتي كانت فرع من المخابرات المركزية الامريكية والتي كان هدفها توطين اللاجئين في الاقطار التي لجؤوا اليها

  66. يقال بان الاخوين “غازي الردادي” و “بو خميد الغثماني”
    وبأوامر من سيدنا ولي العهد محمد بن سلمان اطال الله بعمره ومن جلالة الملك العلوي امير المؤمنين محمد السادس نقبل يده
    في طريقهما الي غزة
    لتوجيه صواريخ المقاومة حتي لا تطيش…
    ولنصرة اخوانهم في فلسطين وسوريا ولبنان…
    واردوغان سيلقي خطبة..

  67. خالد الهواري. عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة . وعضو منظمة العفو الدولية "الامنستي|

    دام الله قلمك الحر استاذي ومثلي الاعلي الاستاذ والقامة الشامخة عبد الباري عطوان . ودمتم المصباح الذي ينير الدرب للباحثين عن الحق والحرية والانعتاق . كل المحبة والتقدير والاحترام لحضرتك

  68. احترامي وتقديري لحضرتك استاذ عبد الباري عطوان

  69. لافض فوك . تسلم ايدك استاذ عبد الباري عطوان

  70. الاخ العزيز غازي الردادي
    الرد باسمي لك ليس لي .
    لقد رجوت راي اليوم الكرام حذف تعليق المنتحل لاسمي ، تحياتي لك اخي العزيز

  71. مهما طال الزمان اننا عائدون لارض اجدادنا في فلسطين هذه مشيئة الله إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

  72. لا يفل الحديد الا الحديد..هؤلاء القتلة لا ينفع معهم الا القتل .بلا مفاوضات بلا حكي فاضي. صار لنا من قبل 48 ونحن نفاوضهم ونعقد الهدن معهم ومع ذلك يزيد تعجرفهم مع انهم وكما يعرف الجميع بانهم اجبن خلق الله اطفال مخيمات الشتات يقدروا عليهم .ولكن هناك من ينفخ بهم من عرب وغيرهم..

  73. السلام عليكم … يوم الجمعة القادم هو مناسبة بيوم القدس العالمي لمحور المقاومة، وأكيد يا مستر غازي ردادي كلامك صحيح كل شيء صنع في الصين إلا الرجولة في فلسطين وما بدنا شهادة منك ، لكن بالمقابل كيف تفسر لنا لماذا تضعون ممثلين حركة المقاومة حماس عندكم بالسجون حتى كلمة الحق لم تقولها عن الإعتداءات الصهيونية الأخيرة بحق أهلنا بالقدس .. أليس هذا تناقض بكلامك المعسول والمسموم بنفس الوقت ، الكذب والخداع والمرواغة في كل تعليق لا يجوز يا ردادي،، النسخ واللصق من المواقع الإلكترونية والإخباريةورميها هنا على صحيفة راي اليوم لن تنفعك
    احترم عقولنا يا رجل والآن سوف تطلع لنا بإسم شخص آخر وتعليق جديد وتقول معاك حق يا (أخي) فلان الحقيقة تؤلم .لا أعلم ما الفائدة لك من هكذا عمل غير كسب الآثام . والله تعالى اعلم

  74. الدنيا ساحة حرب لا ينتصر فيها الأ الشجعان الذين يعرفون كيف يسيطرون على أحزانهم ومخاوفهم .

  75. أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر، والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة والدعة وانغمسوا في النعيم والترف ووكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم وأنفسهم إلى واليهم .

  76. عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والأفاقون والمتفقهون والانتهازيون وتعم الاشاعة وتطول المناظرات وتقصر البصيره ويتشوش الفكر.

  77. إن العدو وإن أبدى مسالمة*** إذا رأى منك يوما فرصة وثبا

  78. «إذا لقيتم العدو فاثبتوا واصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف»
    محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

  79. مسؤولية حماية أنفسنا من تلقي الهزيمة تقع على عاتقنا نحن، لكن فرصة هزيمة العدو يوفرها لنا العدو نفسه (عبر خطأ يقع فيه).

  80. الانتصار في المعارك ليس هو النجاح التام .. النجاح التام هو أن تكسر مقاومة العدو بدون قتال , ليس عاراً أن يدخل عدو إلى دارك رغم أنفك ، العار أن يخرج سالماً أمام عينيك

  81. تعقيبا على كلمة الأستاذ عبد الباري عطوان بعنوان :إذا هدّد “القائد” وتوعّد فاستمعوا له .
    أود أن أحيي صحيفة رأي اليوم ، على وطنيتها الصادقة ، وأتفق مع ماورد في المقال من صدق هؤلاء المجاهدين الصادقين ، بعد أن استسلم القادة السياسيون للصهاينة ، وأظهروا أنهم لا يمثلون الشعب الفلسطيني البطل المجاهد.
    إن المجاهدين هم الذين يمثلون فلسطين الجريحة ، وهم أمل تحريرها عاجلا أو آجلا . وكل إنسان واع بالواقع ومجرياته يدرك أن القوة هي التي يفهمها المعتدون . وأن هؤلاء الأبطال الذين تحدث عنهم الأستاذ عبد الباري هم أمل الأمة ، وبهم سيعود الحق لأهله ، مهما طال ليل الاحتلال .
    شكرا لصوت الحق والكرامة «صحبفة رأي اليوم» .
    اللهم انصر أبطال فلسطين ليوقفوا الاعتداءات على أهلنا في القدس وفي كل فلسطين والوطن العربي والإسلامي، ويعيدوا الحق لأهله .
    ولينصرن الله من ينصره . ولعل الغد يرينا ما يسر أمتنا . والحمد لله على كل حال . ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .
    همام الليبي.

  82. الى المدعو الذي يدعي انه حكمت مختار
    لقد كتبت لك عدة مرات برجاء ان لا تستخدم اسمي في تعليقاتك ولكن
    يبدو انك لا تجيد فهم الكلام الطيب ولا تجيد استيعاب الطلب الأديب ، وهذا يدل على تعمدك لاستخدام اسمي في تعليقاتك غير المناسبة في الرد على الاخ الفاضل غازي الردادي .
    انت شخص يوجد عندك عقدة النقص والخجل من استخدام اسمك الصحيح ، وأرجو من رأي اليوم حذف تعليق المنتحل لاسم حكمت مختار . تحياتي

  83. لايستطيع احد ان ينكر الدور البطولي الذي يقوم به الابطال في غزة . رحم الله شهداء شعب فلسطين

  84. الى خواجة
    الاخ الفاضل غازي الردادي شخص ذو أخلاق وأدب وأسلوب راقي .
    من العيب ان تصف شخص بالمنحل والمنبطح ، إلّا إذا كنت أنت تتصف بهذه الصفات . ومن غير اللائق من رأي اليوم أن تنشر كلمات بذيئة من شخص لا يجيد سوى الشتم والسباب . لو كنت يا خواجة أمام الشخص الذي تتكلم عنه لابْتَلَّتْ ثيابك من الجهتين من الخوف .
    نداء الى ابو خالد الوطني الفلسطيني الاصيل بدون شك :
    الفلسطيني الاصيل يستنكر جميع تعليقات المدعو الخواجة وندعو راي اليوم ان تحجب جميع تعليقات هذا المدعو والذي يسيء الى جميع الفلسطينيين الأحرار .

  85. احترامي وتقديري للاستاذ عبد الباري عطوان

  86. لا ترعبكم طائرات الصهاينة الحربية ولا صواريخهم ، فماذا نفعت هذه الطائرات والصواريخ فرنسا في الجزائر ؟ ألم تفر فرنسا تحت جنح الظلام امام الثوار الجزائريين الاشاوس وهم بأسلحتهم البسيطة ،خنجر وسكين وبنادق صيد وبنادق من مخلفات الحرب العالمية الثانية وألغام واخيراً شوية مدافع . فقط مطلوب الشجاعة والارادة وقوة التحمل وستنتصرون بإذن الله .

  87. إلى خليجي عربي حر
    وهل أوكلك غازي الردادي لكي تجيب بدلا عنه يا مستر واعزي؟؟؟؟

  88. إلى غازي الردادي
    الذين تسميهم جماعة الصاروخ الطائش هم الذين يزودون المقاومة الفلسطينية في غزة بالصواريخ وبالخبرة وبالمال لمواجهة الكيان الصهيوني المجرم، وهم يراكمون الانتصارات في فيينا وفي دمشق، أما الذين على بالك فإنهم يزحفون على بطونهم صوب تل أبيب بحثا عن خلاصهم لأنهم غارقون في المستنقع اليمني مع الحوثيين الفقراء المعدمين وانهزموا أمامهم، بل هاهم يتسولون وقف الحرب لأنهم خسروها خسرانا مبينا..

  89. إلي المحترم خواجه

    غازي الردادي لم يتكلم شيىا يجعلك تصفه بالمنحل والله هذا عيب ومخجل ونحن في شهر رمضان المبارك هل يمكنك التعليق بدون بذاءات وسباب هذا موقع ثقافي سياسي للمثقفين العرب وليس للشتامين المسلم لا يكون لعانا ولا شتاما

  90. السيد خواجة
    هل انت متأكد أن الذي ركب معك في التاكسي هو أحد مستشاري الرئيس كلنتون وليس الرئيس كلينتون شخصيا ؟

  91. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فقد قال عبد الله بن الإمام أحمد: وجدت بخط أبي، ثم روى بسنده إلى أبي أمامة قال: قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس” وأخرجه أيضا الطبراني . قال الهيثمي في المجمع ورجاله ثقات. والله أعلم

  92. في مثل فلسطيني اكرره دائما وهو ( الف قذيفة كلام لا تساوي قذيفة فعال ) .. هذا العدو لا ينفع معه الا التخبيص ببطنه ، وهو عدو غدار اءيم ماكر ، يخطط لحفر القبور لنا .. انا شاهدت مقابلة اسماعيل هنية ابو العبد ورفعه اصبعه في وجه الصهاينة لو تطاولوا على اهل القدس ، وها نحن اليوم نسمع قائد يضع اصبعه على الزناد وسلاحه نحو العدو ! نحن الفلسطينيون لا يمكن ان ننسى من هم اعداؤنا ، ومن كل الجهات والاطراف وما فعلوه بنا وبقضيتنا وغدرهم وتامرهم لا وبل قتلنا وسرقة عمرنا ، ونعرف كذلك اولئك المتاجرين بالقضية طويلوا اللسان قليلوا الاحسان . اي مواجهة مع هذا العدو الجبان يجب ان تكون المعركة النهائية، وهم يقولونها صراحة ان ردهم سيكون كارثيا .. اذن من ناحيتنا يجب ان نفترض ان لا احد سيقف معنا الا الله ، ونفترض ان هذه المعركة يا قاتل يا مقتول ، ولترتفع بعدها اعلام فلسطين فوق الثرى الطاهر وليزحف الجمع من كل صوب نحو فلسطين؛ مزيلين من امام زحفهم كل المارقين والعملاء والخونة وحماة العدو والعدو اامتخندق وراء الجدر والاسلاك الشاءكة ، وما ذلك على الله بكثير . عاش شعب فلسطين واننا عائدون الى القدس وكل فلسطين .. اللهم اجب الدعاء وانصر عبيدك .

  93. والله اني لا أرى أن الفئة المنصورة المذكورة في القران الكريم لتنطبق على أهل غزة الأبية
    فاللهم سدد رميهم واسحق عدوهم وعدونا وارفع للإسلام راية على أيديهم الشريفة وحفظ الله البطون التي انجبتهم وبارك في الأجساد التي خرجت منها نطفتهم

  94. أحيابنا أيها المرابطون الشهداء الأحياء: لا نملك لكم غير الدعاء والله يرعاكم!

  95. الله أكبر كبيرا
    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم
    الا ان نصر الله قريب

  96. هي كلمات قليلة و بسيطة تصدر عن رجل صادق باع دنياه لأجل ربه وشعبه ووطنه، كلمات فيها رسائل متعددة لمن يهمه الأمر، فيها تحية خالصة “لأهلنا الصامدين في القدس المحتلة” تنزل عليهم بردا وسلاما وتنسيهم ما تعرضوا له من غدر وخيانة وعمالة من بعض من أعتبروهم إخوة لهم في العرق والدين.
    هي كلمات قليلة فيها تهديد صريح لمن طغى و تكبر وتجبر ولا نخال الطرف المعني إلا متلقيا الرسالة فاهما مضمونها ومحتواها وهو الذي ما أنفك يحرك خيوطه الرسمية والسرية يستجدي الوساطة من أجل التهدئة.
    هي كلمات بسيطة تعيد عقارب الساعة إلى وضعها السليم وتبشر بأننا بدأنا نتكلم اللغة الوحيدة التي يفهمها العدو وأننا متمكنون من قواعدها قادرون على كتابتها بحروف من ذهب في ميادين المواجهة.

  97. اولا الله يحميه وفعلا اذا قال القائد محمد الضيف . لا نختلف في التطورات الاربعه الاولى . ولكن نختلف في الخامس جماعة الصاروخ الطائش الذي اكتفى به ما يسمى محور المقاومه وهذه اسرائيل تضرب مجددا وبقوه دون أي رد منهم وحتى التهديد بالرد لم نعد نسمعه .. من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام .
    تحياتي ..

  98. خِتامًا نقول، طالما أنّ القائد محمد الضيف خرج إلى السّطح بعد غيابٍ طويل، وأخَذ زِمام المُبادرة وتعاطى مع الاحتِلال باللّغة التي يفهمها، نتمنّى عليه أن يُكمِل معروفه، ويُجَرِّم “مسخرة” الانتِخابات تحت الاحتِلال، و”التّواطؤ” والعمالة وليس “التّنسيق” الأمني” مع دولة الاحتِلال، وإعادة “حماس” إلى ينابيعها الأولى، وليس هذا عليه وعلى زُملائِه بكثير.

    نعم يا ابو خالد
    مقالك اليوم ذكرني في نصف التسعينات على ما اتذكر كنت سائق تاكسي أصفر في منهاتن نيويورك و طلع معي رجل من مستشارين الرئيس كلينتون و تحدثنا عن السياسة و عرف اني فلسطيني و سائلين عن السلام و جوابي له من المستحيل أن يكون في سلام بينا وبين اليهود قال لي لماذا جوابي له هذول اليهود لا يحترمون اي سلام و نصابين و صعب التعامل معهم و تحدثنا كثيره و في نهاية الطريق سائلته ماذا تعتقد هو الحل أجابني و قال لي انت قلت الجواب هو respect و اليهود لا يوجد عنده و اصحاب عقلية بدون respect
    يفهمون لغة القوة و أكرر إذا لا تستعمل القوه سوف نفقدها

    If You Don’t Use It, You Lose It

    قال تعالى: ” أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(100) ” البقرة

    و حكامنا يخالفون الله و يتعاهدو في كامب ديفيد و أوسلو و وادي عربة .
    و الشعوب العربية نائمه و يأتي المنحل المنبطح غازي الردادي يقول عن إيران المسلمه
    هيا سبب مصائبنا .

    و انشر و شكر الى جميع موظفين رأي اليوم

  99. لا نقبل بتاتا لا بالتفاوض ولا بما يسمى بالسلام مع هذا العدو الصهيوني المجرم المغروس كالخنجر في قلب وطننا العربي، الحل الوحيد والأوحد مع هذا الكيان اللقيط هي المقاومة والضرب والقصف والاستشهاد إلى أن يخرج مهزوما مذلولا من منطقتنا العربية الإسلامية، وما ذلك على الله بعزيز، يرونها بعيدة ونراها قريبة بقدرة الواحد القهار…

  100. نعم الفلسطينيون الأحرار يريدون نهضه للمقاومه في الضفه والقدس حيث عربدة الجيش اليهودي وقطعان المستوطنين وحيث خيانة أجهزة أمن السلطه وتنسيق فتح المقدس مع الشاباك لكي تردعهم المقاومه وشرفائها من كافة الأطياف يجب عليهم العمل على تحرير الضفه والقدس بشكل مبدأي وإسقاط سلطة التواطؤ وتحذير لكل الفصائل لاتنخدعوا بدعوات عباس للمؤتمرات والحوارات فهو بارع في التخدير وقتل الوقت لصالح اليهود لأنه ينفذ أجندتهم المطلوب الأن جبهة إنقاذ وطني من أجنحة المقاومه أول عملها عزل عباس وشلته وسحيجتهم وطنيا وإقليميا ودوليا وقطع الطريق على دحلان والحراكيين اللاهثين خلف المناصب الأوسلويه ومن ثما تكون معركة تحرير الضفه والقدس من الإستيطان والمطلوب من فلسطينو الخارج الدعم الإعلامي وفضح الكيان بالمحافل الدوليه بهذه الطريقه فقط يكون لنا كلمه ويحترمنا العالم أما إنتظار إيران وتركيا لتحرير والثقه بعباس أوفتح فهذا خطأ كبير الضفه والقدس تحريرهم نهوض المقاومه بهم وإذا حصل وتم تحريريهم هذا الحدث سيهز الإقليم والمجتمع الدولي الرجاء النشر.

  101. كان الله في عون إخواننا المجاهدين المرابطين في الأرض المباركة و حفظهم و رعاهم و سدد خطاهم لما فيه مصلحة الوطن و تقرير المصير.

  102. سعدت جدا هذا اليوم بقراءة مقال ألأستاذ الكبير عبدالبارى عطوان، إبن فلسطين البار، ألذى تضمن حديثه مع القائد ألفذ محمد ألضيف وما تضمنه من تهدديد لعودة أيام العز والنشوة وألإنتصار والجهاد على أرض فلسطين الطاهرة. ألتى نجسها عباس وعصابته، لا أستثنى أحدا منهم. ألقدس عروس عروبتنا، وهى أولى القبلتين يامهندس أوسلو أللعين. كل ما أتمناه أن أسمع عن عمليات القائد محمد الضيف، حتى أرفع رأسى عاليا وأصرخ ألعودة قادمة بإذن الله.

  103. ان شاء الله لن تكون انتفاضة كسابقتها بل نهاية زوال هذا الورم الخبيث من جسد الامة. الكل يشحذ الهمم ليوم القدس العالمي.

  104. عندما يتكلم الرجال فان الكل ينصت، وعندما يتكلم الثرثار فان الكل يصم أذنيه، وعندما يتحدث الخائن والعميل والمنسق الأمني فان الكل يبصق بوجهه، فكم من وجوه اصابها البصق، والعملاء هم كمناديل التواليت: يستخدمون مرة واحدة فقط وبعدها إلى المجاري الصحية ليلقى بها هناك، يا له من مصير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here