اذا كان النظام السوري لا يحتمل معارضا مثل قدري جميل فان الحل السياسي ما زال بعيدا!

عبد الباري عطوان

يصعب علينا ان نصدق الرواية الرسمية التي بثها التلفزيون الرسمي السوري حول اسباب اعفاء السيد قدري جميل من منصبه كنائب لرئيس مجلس الوزراء،  خاصة الجزء المتعلق منها “بغيابه عن العمل دون اذن مسبق، وعدم متابعته واجباته المكلف بها كنائب اقتصادي في ظل الظروف التي تعاني منها البلاد”، لان السيد جميل ليس عاملا في مصنع او ميكانيكي في ورشة اصلاح السيارات عليه ان يقيد اسمه في دفتر الحضور والغياب ويستأذن من رئيسه في كل مرة يريد فيها التغيب عن “ورديته” لمقابلة هذا الشخص او ذاك فهذا رجل يتولى وظيفة سياسية ولاعتبارات سياسية وليست تنفيذية، وجاء في ظروف غير عادية، ولاضفاء طابع ديمقراطي اصلاحي على نظام يواجه اتهامات بالديكتاتورية والقمع وانتهاك حقوق الانسان.

السيد جميل اعفي من منصبه ربما لانه نسي نفسه، ومن يكون، ومع من يعمل، وفي ظل اي ظروف دخل الوزارة نائبا لرئيسها، وبات يتصرف وكأنه نائب رئيس وزراء السويد، وليس نائبا لرئيس وزراء سورية التي تعيش حالة حرب على جميع الجبهات، وتؤمن السلطة فيها ايمانا اعمى بنظرية المؤامرة ومسكونة بها.

نذهب الى ما هو ابعد من ذلك ونقوق ان السيد جميل خرج عن النص من وجهة نظر السلطة عندما اكثر من سفرياته، وبات يخوض في قضايا حساسة، ويدلي بدلوه حول مؤتمر جنيف، ويعقد مؤتمرات صحافية في موسكو، ويتحدث عن انتخابات رئاسية وبرلمانية، وصلاحيات الحكومة الانتقالية ويفتي في امور سياسية خارج صلاحيات وظيفته الاقتصادية الشكلية.

كيل النظام السوري تجاه السيد جميل طفح فيما يبدو خاصة بعد الانباء التي ترددت حول لقاءات عقدها مع المستر روبرت فورد السفير الامريكي السابق في دمشق والمتآمر الاكبر على سورية والعرب، اثناء تواجده في جنيف قبل عشرة ايام، فهذا خط احمر لا يمكن تجاوزه الا باذن رسمي ومن اعلى المستويات، والرئيس بشار الاسد على وجه الخصوص.

***

قناة الاخبارية السورية التي اوردت بعض اسباب الاعفاء، وذكرت فقرة مهمة لا يمكن تجاهلها عندما قالت “قيامه بنشاطات ولقاءات خارج الوطن دون التنسيق مع الحكومة، وتجاوزه العمل المؤسساتي والهيكلية العامة للدول” في شرحها لاسباب اقالته.

هذه الفقرة تؤكد ما سبق، اي اللقاءات مع الامريكيين والمستر فورد تحديدا دون التنسيق مع السلطات او اخذ اذنها رسميا، واذا حصل على هذا الاذن فعلا، فان عليه ان يلتزم بالنص المعطى له كاملا، وان لا يخرج عنه، لان الاجتهاد ممنوع، وعليه او على غيره.

ولعل الشعرة التي قصمت ظهر السيد قدري واخرجته من منصبه بجرة قلم، تلك التسريبات التي صدرت عن المعارضة في الخارج حول انشقاقه عن النظام، تماما مثل تسريبات مماثلة عن انشقاق شريف شحادة النائب في مجلس الشعب السوري الذي كان يتواجد في بروكسل ونفاها بشكل سريع قائلا انه عائد بعد يوم الى دمشق.

النظام السوري، مثل كل الانظمة الاخرى، لا يطيق كلمة “انشقاق” حتى لو جاءت في اطار التشويش والصيد في الماء العكر، فهذا نظام شمولي، ويمر في ظرف صعب بقاؤه واستمراره موضع الكثير من الشكوك، وتعمل لاسقاطه قوى عديدة اقليمية ودولية كبرى، وثقته بمن حوله باتت في حدودها الدنيا ان لم تكن معدومة، خاصة بعد انشقاق رؤساء وزارة والوية جيش ووزراء وسفراء كانوا يزايدون على الجميع في الولاء والطاعة له..

السيد فاروق الشرع مثلا دفع ثمنا باهظا لمثل هذه الاشاعات والتسريبات التي اكدت انشقاقه اكثر من مرة، بل واوصلته الى عمان بعد عبوره الحدود السورية الاردنية، رغم ان الرجل لم يغادر شقته المتواضعة في وسط دمشق.

الثمن الذي دفعه السيد الشرع كان خروجه من القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم، وهو الذي يتولى اعلى منصب في البلاد بعد رئيس الجمهورية، وبات رهن الاقامة الجبرية الاختيارية في منزله، يقضي وقته بين احفاده، ونادرا يزوره احد من خارج الدائرة العائلية الضيقة، ولماذا يزار وهو لا يملك نفوذا او نقودا.

واذا كان السيد الشرع علم بقرار ابعاده من وسائل الاعلام مثله مثل غيره، فان حال السيد جميل لم يكن افضل، وصرح لقناة “روسيا اليوم” الاخبارية بعدم علمه بسبب اعفائه من منصبه، واسبابه واكد عودته الى دمشق قريبا.

من الطبيعي ان تتعدد الروايات حول قرار الابعاد هذا، وان تخرج تكهنات عديدة، بعضها لا يخرج عن اطار النظرية التآمرية، مثل القول ان هذه الاقالة جاءت مناورة من النظام لكي يمثل السيد جميل لاحقا المعارضة في مؤتمر جنيف 2 وهذا اذا عقد اساسا.

لا شيء غريب او مستبعد على النظام السوري الذي استطاع الصمود لما يقرب من الثلاثة اعوام في مواجهة العالم باسره تقريبا بقيادة الولايات المتحدة واوروبا ومعظم الدول العربية، فقد اسس ميليشيات اسلامية وغير اسلامية، واخترق اخرى، وشكل احزابا معارضة، ومول وسهل تدفق الجهاديين في العراق اثناء الاحتلال الامريكي لينقلب عليهم او لينقلبوا عليه سيان الامر، فالسحر ينقلب على الساحر في الكثير من الاحيان، ومن هنا فان القول بان عزل السيد جميل جاء متعمدا ومناورة لكي يمثل المعارضة ممكن ولكنه مستبعد كليا لان الرجل منسجم في مواقفه وعارض النظام بقوة، وتعرض للاعتقال والملاحقة، وتبنى مطالب الشعب في الحرية والعدالة كاملة.

***

ابعاد السيد جميل، بعد اشهر معدودة من توليه منصبه، يلحق ضررا كبيرا بالنظام، لانه يكرس انطباعا بانه اي النظام لا يتقبل اي نوع من المعارضة، والرأي الآخر، حتى لو كانت هذه المعارضة “سكر خفيف”، ويلتقي اصحابها مع النظام حول الوحدة الجغرافية والديمغرافية لسورية، وتعترف بوجود مؤامرة خارجية، وترفض رفضا مطلقا اي عدوان خارجي ومستعدة للوقوف في خندقه لمواجهته، وتعتبر الارتباط بالقوى الخارجية خيانة عظمى.

فاذا كانت خطيئة السيد جميل هي اللقاء بمسؤولين امريكيين في جنيف، وهو المكلف رسميا بملف الاعداد لمؤتمر يحمل اسمها، ووافق النظام على حضوره، وكلف السيد وليد المعلم وزير الخارجية لتمثيله فيه، فان النظام نفسه يتطلع لمثل هذه اللقاءات والاتصالات، ولا نستبعد ان نفاجأ في الايام او الاسابيع المقبلة باتصالات او لقاءات بين السيد المعلم ونظيره الامريكي جون كيري تحت اي ذريعة من الذرائع، فمن كان يتصور ان يهاتف الرئيس الامريكي باراك اوباما نظيره الايراني حسن روحاني لاكثر من 15 دقيقة، ويعطي الضوء الاخضر لحوار معمق بين البلدين، وتزال الشعارات المعادية للشيطان الامريكي الاكبر من ميادين طهران بعد ان استقرت فيها منذ ثلاثين عاما.

النظام السوري يعيش وضعا افضل هذه الايام مما كان عليه الحال قبل عامين، واذا كان لا يستطيع ان يتحمل وجود شخص مثل قدري جميل في صفوفه، فلا نعتقد انه سيتحمل اي سياسي آخر، سواء في المعارضة الداخلية او الخارجية، وصححونا اذا كنا مخطئين!

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

32 تعليقات

  1. الرئيس العربي الذي واجه مؤامرة مكتملة الأركان شاركت فيها كل القوى العالمية والأقليمية بمختلف توجهاتها هو صدام حسين ، بشار الأسد ونظامه يمثلان الطفل اللاشرعي للنظام العالمي ولم يواجه أي مؤامرة من أي نوع كان. كل من يتباكى على القتلى والدمار ويكيل التهم للإسلاميين عليه أن يتذكر جيداً أن غالبية قادة الفصائل المقاتلة في سوريا اليوم خرجوا من السجن بمرسوم رئاسي في مايو 2011. الأسد اخرجهم من السجن في نفس الوقت الذي كان يستخدم فيه القوة المفرطة لعلمه بإن هؤلاء في الغالب سيكون لهم دور فاعل على الأرض مستقبلاً وبالتالي تصبح حربه ضد الإرهاب. شخصياً ومع مقتي لتيارات الإسلام السياسي والحركات الدينية الجهادية المسلحة أياً كانت. إلا أني أتمنى أن يدفع الأسد ثمن أفعاله غالياً حتى تحرم أنظمتنا البائسة من اللعب على ورقة الإرهاب لكسب تعاطف المجتمع الدولي.
    نظام الأسد الأقلوي يمثل إحدى ركائز وأدوات المجتمع الدولي في الشرق الأوسط والمستفيد الأكبر من وجوده وتكرار تجربته مع الأكراد هي المستعمرة البيضاء المسماة “إسرائيل”. ولهذا السبب تم التآمر على الثورة السورية وخلق العقبات أمامها ومنع تسليحها بشكل لا مثيل له في السابق. ومع ذلك فشل الأسد في سحق الثورة مما ادى إلى اضطراره بالإستعانة بمليشيات طائفية ترى في قتل السوريين نبؤة وعلامة لقرب ظهور منقذها الخرافي ورهن القرار السوري بيد طهران وموسكو عن طريق الديون والسلع التي يتم فرضها على سوريا.

  2. كلام رائع جميل ست امل ونتمنى ان يكون صفه لكل زعيم عربي وهذا مستحيل طبعا ولكن اردت القول لكي بان السياسه هي مصالح دول منفذه في عصرنا هذا احيانا يتطلب ان تجاري الرياح لكي تحمي كيان البلد وهذا مطلوب لا حظي الان في الازمه السوريه كيف اتفاق الاسلحه الكمياويه بين روسيا وامريكيا فتح الخناق عن سوريه التي كانت محاصره من كل الجوانب حتى اعلاميا وكيف التقارب الايراني الامريكي بدا يفتح ابواب الحل السياسي للازمه التي نتمنى ان تنتهي وتعود سوريه كما عهدناها ام الدمقراطيه التي ينادون بها وباسلوبهم ودماروهم هذا انا معك قلبا وقالبا انها لن تكون ولم تاتي بهذه الاساليب والسوال الاهم هل نحن مهيان لها وعيا وادراكا ومسووليه ؟؟؟

  3. قصدك لتحرير سوريا من العلويين والعراق من الروافض، وليس فلسطين صحح معلوماتك

  4. يكرهون إيران لأنهم روافض، لماذا يحبون تركيا وهي من تملك علاقة قوية مع الصهاينة، لأنهم ليسوا روافض، وكذا باكستان، ولأن أمريكا تعادي إيران، أما الآن فاحتمال يخففوا اللهجة الطائفية اذا تحسنت وعادت العلاقات الامريكية الاوربية مع ايران

  5. خبر عاجل :
    عودة ظاهرة المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في السعودية والكويت و يعاهدون الشهيد ياسرعرفات .

    الي الزميل الاعلامي المناضل الكبير عبد الباري عطوان هذة دعوة الي كل مواطن عربي بضرورة الانظمام الي المتطوعين العرب لتحرير فلسطين ويجب علي كل العرب تشكيل خلايا جهادية لتحرير فلسطين في كل الدول العربية وللعلم لقد ارسلت لكم الخبر علي اميل صحيفة راي اليوم وارجو النشر في الصحيفة .. اليكم اخر الاخبار .

    تحية طيبة
    ارسل لكم بتصريحي صحافي نشر لي عبر موقع وكالة وطنا نيوز و صحيفة صيدا اون لاين وصحيفة دنيا الوطن و هيئة الإذاعة اليابانية القسم العربي وموقع حشد نت , موقع سما الاردن الاخباري وموقع السقيفة والحرية نت و منتديات روسيا اليوم ومنتدي الشبكة الوطنية الكويتية و مختلف مواقع الانترنت الاخبارية يسلط الضوء علي الشان العربي ولمعرفة التفاصيل ضع مقالي في محرك البحث قوقل بعنوان ( عودة ظاهرة المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في السعودية والكويت بقلم اسعد ابوقيلة ) وسوف تظهر لك نتائج البحث لمقالي منشور في مختلف مواقع الانترنت .

    عنوان الخبر ؛
    عودة ظاهرة المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في السعودية والكويت و يعاهدون الشهيد ياسرعرفات .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل و مراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية في تصريحات صحافية تنشر لأول مرة في ضل الأحداث التي يشهدها وطنا الكبير أو ما يعرف بالربيع العربي الذي سحب الكثير من الأضواء من قضية العرب والمسلمين الأولي وهي تحرير فلسطين من منطلق دلك كله قمت بإجراء تحقيق صحافي شامل يخص ملايين العرب من المحيط إلي الخليج باستخدام كافة وسائل الاتصال الحديثة من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت وبريد الالكتروني واتصالات هاتفية وقد طرحت سئوال هام وهو أين المتطوعين العرب لتحرير فلسطين ؟؟ وجاءت الإجابات كثيرة جدا من مختلف الدول العربية سريعة وقوية وتبشر بالخير الإجابات عبر التحقيق الصحافي هي أن المتطوعين العرب لتحرير فلسطين جاهزون ومستعدون ويقومون بإعداد صفوفهم من جديد ويتدربون ليل نهارا علي مختلف الأسلحة يوجد رماة الهاون ورماة مدفع الاربي جي ورماة الصورايخ المحمولة علي الكتف وحملة الكلاشنكوف وكلهم يشكلون وحدة متجانسة من حيت قوة النار قادرة علي التعامل مع شتي الظروف وهدفهم هو تحرير فلسطين متطوعين من مختلف الأعمار وأضاف اسعد أبو قيله أنهم يؤمنون أن موعد تحرير فلسطين أصبح قريبا جدا والغريب حقا في تحقيقي الصحافي أن الشريحة الكبرى من المتطوعين العرب لتحرير فلسطين تتركز في دول الخليج العربي وخاصة في السعودية والكويت يعاهدون الشهيد ياسر عرفات علي المضي قدما في تحرير فلسطين , أما باقي الدول العربية ربما طغي الربيع العربي علي قضية تحرير فلسطين وختم اسعد ابوقيله بقوله أن تحقيقي الصحافي الذي قمت به حول المتطوعين العرب لتحرير فلسطين قادني إلي الحصول علي كم كبير جدا من المعلومات الخاصة والعامة عن المتطوعين العرب لتحرير فلسطين ومئات الصور الحديدة والقديمة للشهيد البطل ياسر عرفات في معسكرات المتطوعين العرب وصور قديمة وجديدة للمتطوعين العرب من المدنيين والعسكريين وصور لأكبر اجتماع لقيادات المتطوعين العرب لتحرير فلسطين عقد في ليبيا سنة 1987وقوائم عديدة بأهم أسماء قيادات المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في الوطن العربي الذين يعملون بصمت وبعيد عن الأضواء وبصراحة اقو لان عودة النشاط والحياة إلي جبهات المتطوعين العرب لتحرير فلسطين وخاصة في السعودية والكويت يذكرني بالنداء الشهير الذي أطلقه الشهيد البطل ياسر عرفات منذ 25 سنة وبالتحديد عام 1988 في أكثر من مؤتمر صحفي وهو ( فلسطين سوف يحررها المتطوعين العرب من المحيط إلي الخليج ) .

    اسعد امبيه ابوقيله
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    عاهدوا الشهيد عرفات : عودة ظاهرة “المتطوعين العرب لتحرير فلسطين” في دول خليجية
    موقع ( حشد نت اليمن )
    http://hshd.net/news25041.html

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    عودة ظاهرة المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في السعودية والكويت و يعاهدون الشهيد ياسرعرفات
    موقع ( صيدا اون لاين لبنان )
    http://www.saidaonline.com/news.php?go=fullnews&newsid=53076

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    عودة ظاهرة المتطوعين العرب لتحرير فلسطين في السعودية والكويت و يعاهدون الشهيد ياسرعرفات
    موقع ( وكالة وطنا نيوز الاردن )
    http://watananews.net/post-67899.htm

  6. إلى الأخ فادي
    تحية طيبة. شكرا لك على وجهة نظرك. نعم، هذه هي الحقيقة في كل كلمة كتبت. شكرا لك للتعبير عن الحقيقة استنادا إلى وقائع موجزة ودقيقة.

  7. أنا فقط لا أفهم لماذا يكرهون إيران. أنهم مسلمون وأنهم يدافعون عن الإسلام والعرب طوال الأربعين سنة الماضية أو نحو ذلك. وإلى جانب ما هو الخطأ ان ايران لها كلمة رئيسية في المنطقة. إيران هي المنطقة. لديهم تاريخ والحضارات وهم من المسلمين بحسن نية. في الواقع هم المسلمون الحقيقيون وليس أولئك المجرمين الوهابية. لا العرب ولا إيران لديها حليف. عليهم أن يتحالف بعضها البعض لحماية منطقتهم من الاستغلال الخارجي. لماذا وما هو خطأ في وجود إيران والعراق لحماية المنطقة. السعوديون الملوك والخليج لا تستطيع أن تفعل ذلك لأنهم مشغولون في شراء منازل في لندن وبعض من الأمراء هم مشغولون في احتفالاتهم في لندن وباريس ونيويورك. بالمناسبة من هو مالك فندق سافوي في لندن … و … و … و.

  8. علينا ان نتناول الحدث من زاويه اخرى . قدري جزء من جهاز دوله . المهنيه تفترض ان لقاءاته بالخارج يجب ان ينسقها مع رئيسه . فاذا تجاوز حدود المهنه واذا كان اجتماعه بدون تنسيق مع رئيسه مع من يسعى لدمير سوريا . هل يجب على رئيسه ان يتغاضى ام ان يقوم بأقصائه لمخالفته القوانين التي التزم بها حال قبوله المنصب . الافضل النظر الى الموضوع من زاويه اجرائيه لا سياسيه .

  9. السيد قدري جميل هو من اكبر تجار الأسلحة في سوريا وهذا أمر معروف عنه من قبل السوريين أما وجوده في الحكومة السورية كان بهدف تتطعيم الحكومة السورية ببعض وجوه المعارضة المقبولة من قبل الدولة السورية وإعفاءه أفضل من أن يبقى في منصبه الذي لم يقدم فيه أي شي يذكر بل على العكس أصبح الوضع المعيشي للمواطن السوري أسوء عما كان عليه قبل أن يتسلم مهامه فهو كان فقط ينظر ويهدد الفاسدين وتجار الأزمة والذي هو كان منهم.

  10. جميل أن يجلس أي شخص خارج سورية … من كاتب المقال الى كل المعلقين والقراء … ويفكروا وينظروا ويستنتجوا … جميل أن يقرر أي شخص عن بلد يتعرض لمؤامرة دولية كان يجب أن يفعل … ولماذا فعل … ولماذا لم يفعل ويصف وينعت بكل قلة أدب وحياء وحقد رئيس دولة عربية مساندة للشعب الفلسطيني بما وصفه هذا المحترم مالسلتمخال ….
    اذا كنتم تريدون أن تقرروا عن 20 مليون وقيادته فتفضلوا وانزلوا في الساحات السورية وعيشوا مايعيشه السوريون وبعد ذلك قرروا …
    مشكلتنا كشعوب عربية أننا لانتكلم الا من خلال عقدنا … دمنا أصبح مسموما بنتائج تجاربنا الخائبة … لم يكلف أحدا نفسه عناء أن يقول: كيف يفكر المواطن السوري ولماذا يساند رئيسه ووطنه، فورا يقفز ” من القفة لأذانها ” ويصل الى المخ اليهودي وشارون الصهيوني ، ربما هذان قأرب اليه من حليب أمه .
    تاريخيا، ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها دمشق بلاد الشام للتآمر ولكن كل مرة تعود وتنهض كالعنقاء من بين الركام … ستعود وتنهض ولكن من سيخسر ليس أبناء سورية من سيخسر هم كل من دعمتهم سورية في تاريخها الحديث بكل قوة وغدروا بها …….

  11. الفرق بين قادة حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا والعراق، نبدأ بسوريا قادتهم مثقفون ويحملون شهادات ومحنكون سياسيا من الرئيس إلى كل أعضاء القيادة القطريه، يستطيعون المناوره أناس محترفون، أمافي العراق، فهم مجموعة من العصابات الجهلة والمتخلفة والحمقى إبتداءا من الطاغية الهالك المجرم صدام، لايملك شهاده عليا ولايملك درايه عسكرية أحمق وغبي وجاهل حتى في خطاباته، وقادته الكبار مثل المجرم الهاله طه الجزراوي،أو طه ياسين رمضان بائع ثلج، مثل أبو صالح في درب الزلق، بن عم صدام المجرم الهالك القذر السفاح الملقب بالكيماوي، علي حسن المجيد سواق تاكسي، وأعطاهم صدام المناصب العسكريه والإدارية ليقتلوا وينهبوا ويعيثوا بالأرض فسادا، بالنسبة للمخابرات، أعتقد في شبه بين سوريا والعراق كلاهما مخابرات قوية، فقط النظام البعثي السوري لايقتل أصدقاءه ويغدر بهم كما فعل صدام بن صبحه،هناك فرق آخربن صبحة طائفي وحتى لو لم يظهر طائفيته، فالمقابر الجماعية كلها في المناطق الجنوبية الشيعية، وهم غالبية الشعب العراقي، والإبادات بالآلاف كان نصيبهم، في سوريا أعتقد أن الحريه الدينينة والمعتقد لن تجدها في أي بلد عربي ماعدا لبنان، فالحريه مطلقة لاتوجد أي طائفيه أبدا، فالمسيحي والمسلم الشيعي والسني واليهود والدروز المسلمين كانوا في أمن وأمان ، وحي الأمين في دمشق من أهدأ الأحياء والتي تعيش فيه، كل الأطياف، بالنسبة لضرب الإخوان بيد من حديد، ليسوا لأنهم سنة بل لأنهم قتلة وعملاء ومجرمون،فيستحقوا مافعله الرئيس الراحل حافظ الأسد، واستخدم الجيش الذي على فكره غالبيته من الطائفة السنية الكريمة،الإخوان المجرمون قتلوا الدكاتره والمجندين والمحامين،وشردوا الطوائف الأخرى فكان الرد من الجيشوالشعب اللذين نبذهم وأحتقرهم، الآن دخلت السعودية والوهابية والقتلة والتكفيريين والإرهابيين على الخط دمروا وذبحوا ونشروا الفتن والطائفية، ضد الطوائف الأخرى،فلم يبق شيء في سوريا طبعا دمرت، بدون استخدام جندي يهودي، أموال نفط الخليج بالمليارات، لذبح السوريين،فهذا درزي وهذا شيعي وهذا مسيحي يجب ذبحهم بفتاوي الوهابية، وفوق كل هذه الجرائم والعمالة واحتضان المرتزقه، يأتوا هؤلاء العملاء يجب على بشار أن يرحل،وكأن الشعب السوري إنتخبهم ومثلهم وهم يمثلون أنظمة تمارس أبشع أنواع الطائفية وتقدر الإرهابيين والحيوانات البشرية المفخخة للقتل والتدمير هذا مايحصل الآن في سوريا والعراق

  12. الى السيده امال اي دبمقراطيه تتحدثين عنها، هل تقصدين دبمقراطية ليبيا او العراق او تونس او مصر او اليمن او السعوديه او الامارات . صحي النوم وشاهدي ما يدور من حولك وبل اقول عبدالبارئ ايس مخطئ بل انتي مخطئه وعلى العربان سلام.

  13. لمن يتظاهر بعدم الفهم ان من قتّل ويقتل وسيقتل الأبرياء الضعاف العُزّل
    الذين لا حول لهم ولاقوة، هم العصابات الاستعمارية المندسة و الماجورة من متآمري سايكس بيكو 2
    اللهم انتقم منهم اشد انتقام واجعل مصيرهم في جهنم .

  14. تمثيلية جديدة بطلها قدري جميل تاجر السلاح سبقتها تمثيلية كيري صاحب الشخصية الكريكاتورية في واقع سورية التراجيدي وانا اتوقع تمثيلية ثالثة في الطرق الينا بطلها علي حيدر

  15. كلام جميل جدا . إذا كان السيد قدري جميل أو أي شخص أخر يحترم نفسه فما له بالقبول بأي بوظيفة بألأنظمة العربية لأن الوظائف مبنية على الولاء وليس على الكفاءة.

  16. بشار الأسد ذكي ومحنك، بالفلسطيني (بندوق)
    مخ يهودي ،،لايعني أنني اتّفق معه في ما يفعل
    بشعبه أبداً..لكن شخصيته تعجبني في نوع
    شخصيته أي انه صغير في السن ولكن عرف
    كيف يلعبها مع المجتمع ويكسبها..وانه طال أمده
    في الحرب ولم يخسر شيء بل كسب زيادة الرضا
    من داعميه..وانه أي بشار تلون مثل الحرباءه إلى
    ان خرج من عنق القارورة ،
    إطلاقاً وبكل إجماع نعترف بأنه خدع الكل ليجلس
    هو في الكرسي وبالفعل جلس!واخرج لسانه للكل،
    حتى لو لم يستمر فيكفيه انه مصل نفسه من حرب
    كادت تبيده وتبيد المنطقة …
    نرى انه قتّل ويقتل وسيقتل الأبرياء الضعاف العُزّل
    الذين لا حول لهم ولاقوة،فهو لم يحسن التصرف
    في النعمه التي وهبها الله له، وهي الذكاء والسلطه
    اللهم انتقم منه اشد انتقام واجعل مصيره
    كمصير شارون.

  17. النظام السوري بقيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد باختصار: فالج لا تعالج …

  18. استاذ عبد الباري المحترم اقول ان ماتقوله صحيحا فالنظام الذي لايتحمل حركةبسيطة من واحد من اركانه كيف له ان يتحمل احدا من خارجه وهذا النظام كمن اصابته العزة بالاثم فحين حقق بعض الانتصارات الميدانية هنا او هناك فانه يظن انه قد كسب الحرب …لقد كسب معركة هنا وخسر معركة هناك لكنه لم ولن يكسب االحرب فهناك بحور من الدماء بينه وبين جزء مهم من الشعب ولن يسكت هذا الشعب وسيستمر في ثورته حتى يحقق اهدافه وهذه وجهة نظري وتحليلي للواقع السوري مع الاسف اما بالنسبة لمؤتمر جنيف 2 فانني لااعتقد انه سيعقد ابدا

  19. يبدو أن الدولارات الخليجية فعلت فعلتها، وبات حكامها مناضلون وفي الصف الأول من الجبهة لمقاومة العدو الصيوني

  20. لقد جازف الاسد بكل مالديه ليحمي سوريا من مؤامرات الخليجين والسعوديين عملاء اسرائيل واليوم وبعد ان اقترب موعد الحساب في جنيف لامجال لأي انسان بالخروج عن الخط المرسوم من الأسد ليوصل سوريا الى شاطئ السلام وبشروطه فقط

  21. يا سعيد قولنالك مليون مرة السياسية تجاره قذره
    السيد قدرى جميل معارض وسيايسى قديم ولايعرف مايدور بذهنه اى انه من دهاة اهل السياسه فعندما كان وضع الاسد حرج وليس له صديق الا بالاكراه(الروسي و الصيني و الايراني) . اراد ان يثبت للغر ب و الامم المتحدة انه طرق باب التغير، وعين فى حكوميته حتى من المعارضين .
    وعندما تحسن وضع الاسد(فى وجهة نظره) اى صار مقبولا عند الامر الامريكى والاب الاوروبى وبقى الاسد يخشى

  22. ليس دفاعا عن النظام
    ولكن لمن لا يعرف روبرت فورد السفير الامريكي السابق في دمشق فهو كان سببا رئيسيا ايام العجوز الشمطاء كلينتون في دخول سوريا اتون الحرب وكان مشعلها الرئيسي وكان يتصرف وكانه ليس بسفير بالقدر الذي كان يتصرف فيه وكانه زعيم مليشيا معارضة
    لقاء قدري جميل به هو خطأ كبير ليس بحق النظام السوري بل بحق جميع دماء الابرياء التي سالت في سوريا بسبب سياسة هذا القذر اللعين
    المسالة لم تعد تحمل معارض بل تحمل تجاوز خطوط حمراء

  23. استاذ عبد الباري احيك على هذه المقاله الطيبه والواضحه ولكن ارى واحترامي الى رايكم ان ذلك تم بناءا على رغبة قدري جميل اكثر من السلطات السوريه كونه يخدمه حزبيا كمعارض اكثر من وجوده في السلطه كي لا يتهم في اي لقاء قادم جنيف او غيره انه مشاركا للنظام في السلطه وهو غير معارض حيادي انما محسوب على السلطه سيواجه هذا الاتهام بناكيد وعملية حسم الادوار قربت سوائا على جنيف 2 او بدونه لان ذلك اتفاق روسي امريكي ووضع التحالف السوري تاكل وضعف كثيرا وهو يحتضر لكبر الخلافات الداخليه وعدم اعتراف المسلين في الداخل بهم وامريكيا رفعت ايدها كليا او جزئيا عن دعمهم روسيا تريد تقوية وضع قدري كمعارض لا تريد ابقاءه ضمن السلطه لكي يكون وضعه افضل واقوى وهي تدعم وترحب بمعارض مثل قدري جميل لانها تفاهمت معه ولا يمكن لها ان تتفاهم مع الاخرين من المعارضين واليوم فورد هدد بلغه قويه جدا الائتلاف السوري او ما يسمكى بذلك اذا لم تحضروا جنيف نحو عملناكم وسوف نحلكم الكلام واضح وصريح وارى بحضورهم لا يتعدى البرواز للصوره لان في وجهة النظر الامريكيه الحاليه مع الرغبه الروسيه دورهم انتهى

  24. شكراً استاذ عبدالباري.
    بالنسبة لاما قلت ان المؤامرة العميا تكرست في ذهن النظام السوري.هذه حقيقه يراها المبصرون وليس عميا.
    هناك فعلاً مؤامرة من العالم الغربي والدول التابعه له ضد هذا البلد ونظامه الممانع بسبب مواقفه من اسرائيل هذه حقيقة باتت معروفه للجميع.وربماً انعكاسات وكثر هذه المؤامرات الخارجية أثرة على شخصية الرئيس الاسد واصيب بما يشبه المرض النفسي اصبح لا يثق في احد حتى في اقرب الاقربون
    الانسان ليس آله كهربائيه يتأثر بمحيطه وما يجري من حوله… اخطا اصاب في اعفائه لهذا المسؤل هذا شيء آخر الله اعلم.
    لكن اخطا الاسد كثيره ليس هذه فقط فيه اكبر واعظم منها واهمها انه رئيس دولة دخلت حروب ولها اعداء على حدودها و يعلم انها مستهدفه منذ عشرات السنين من اسرائيل وامريكا واذنابهم العرب . فلماذا تكون بهذه الهشاشة الغير متوقعه المفروض انها اقوى من كهذا تستطيع ان تحسم الوضع بيام مع هذه المجموعات المسلحة التي تحاربها ثلاث سنوات ولم تقضي عليها بل وتنتصر المجموعات في اغلب الاحيان لو لم يتدخل حزب الله لمساعدة النظام وهذه المجاميع المسلحة لا تملك قوة جويه … فكيف بالله لوا اتى بشار دوله ؟ اكيد تحتل دمش بساعات مادام ثلاث سنوات وهو عاجز عن مجموعات ؟
    لماذا لم يحصن بلاده من كل النواحي فبل المواجهة وهو يعلم انها مستهدفة.. هذا لا يجب ان يكون في منصب رئيس دوله يمكن يستحق ان يكون محافظ …

  25. المشكلة في السيد قدري جميل انه يبقى موظف دولة و سافر في مهمة سياسية بغض النظر عن ماهيتها بدون التنسيق و الاذن من رؤسائه و موعد جنيف لم يبدأ بعد هذا القفز الانفرادي غير مستحب والا فان اي معارض يهرول الى بعض الدول و يسبب تشويش و لخبطة و يصبح الامر شوربة لمن هب و دب وهذا هو الخطأ وهذا لا يعني عدم احتمال المعارضة مطلقا .

  26. ‘طبعا انت مخطى كلكم لاتعرفون الاسد حتى الان اذا عرفتم فستفهموا معنى السيادة والكرامة وعدم التفريط مهما كانت الضغوط ولكنكم تعرفون وتتعاموا لتمرروا ماأردتم . اذاكانت الحرية والديمقراطية لها طريق واحد عبر التفريط او الاستعانة بالاجنبى او التنازل عن الحقوق والسعى للقاء العدو فسحقا لهكذا حرية وديمقراطية . هذا مايرسمه الاسد من خطوط حمر لممارسة الديمقراطية اما داخل سوريا فحاور ما شءت سورى سورى .خاصة فى زمن الثورات المعلبة الجاهزة المتفق عليها سلفا والمعد التدريب عليها من قبل تحت يافطة براقة (حرية وديمفراطية) والاهداف فوضى وخراب وتناحر وحرب من أقذر واقسى الحروب (راجع مايجرى فى دول مايسمى ثورات) هل نالوا حريات وديمقراطىة . لابل هل نالوا السيادة على قرارهم . هل تخلصوا من التبعية الاميريكية وتبعاتها الداخلية اقتصاد وامن وتقدم صناعى وعلمى وما شابه . هل اصلا أى احدا من السياسين فى هذه الدول طرح مشروع يوصل لهذه الاهداف . مثال وللاسف |(صباحى فى مصر اعلن عدم الاستطاعة الفاء او تغيير اتفاقية العار |) هل اتفقوا على سقف للحرية والديمقراطية بما لايفرط بالامن القومى لبلادهم او حتى تعريف للامن القومى حسب موقع كل دولة اللى احنا فيه ده اكثر بكثير من مجرد مؤامرة فهمها الاسد وحارب وحده معه الله العالم كله لانه وجود العرب او لاوجود لهم . وتيجى تقوللى ديمقراطية مع متمردين وخارجين عن الدولة كأننا فى سويسرا وليس فى آتون حرب وجود ضروس من أقذر الحروب . لايصح ان تفتح مثل هذه المواضيع الان ففتحها به شبهات بعد انتهاء الحرب لكل حادث جديث

  27. المستر روبرت فورد السفير الامريكي السابق في دمشق والمتآمر الاكبر على سورية والعرب .
    هذه الجمله للاستاذ عطوان , وإذا علمنا أن السيد فورد هو المشرف الأساسي على المجلس الوطني والإئتلاف السوري فكيف لنا أن ننكر وجود المؤامره على سوريا ؟

  28. بعض الأحايين تزيد الماء على الطحين وهنا يشعر القارئ أنك تعاني أنفصام في الشخصية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here