إذا كان الإيرانيّون “دَوَّخوا” الدُّوَل السِّت العُظمَى طِوال خَمس سَنواتٍ مِن مُفاوضاتٍ مَاراثونيّة.. فكًم ستَستغرِق المُفاوَضات الأمريكيّة الكُوريّة الشِّماليّة؟ ولماذا هَدَّد كيم جونغ أون بإلغاءِ لِقاء القِمّة مع ترامب في سَنغافورة؟ وكيف أصبَحنا كعَرب مَضرَب المَثَل في الغَباء؟

إذا كانَ المُفاوِضون الإيرانيّون “دَوَّخوا” نُظراءَهم الأمريكان والأوروبيين، وجَرجَروهم إلى مُفاوضاتٍ صَعبة لأكثَر من خمسِ سَنوات، فإنّنا لا نَستبعِد أن المُفاوِضين الكُوريين الشَّماليين في حالِ جُلوسِهم على مائِدة المُفاوضات مع خُصومِهم الأمريكيين سيُصيبون هَؤلاء بالدُّوار، والهَلوسة، ناهِيك عن الجُنون، بالنَّظر إلى سِجِلِّهم الحافِل في العِناد والصَّبر والصُّمود.

قَبل شهر من القِمَّة المُنتَظرة بين الرئيس الكُوريّ الشَّماليّ كيم جونغ أون ونَظيرِه الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة يوم 12 حزيران (يونيو) المُقبِل، فاجَأت بيونغ يانغ الجميع عِندما أعلنت على لِسان كيم كي غوان، نائِب وزير خارجيّتها، تَهديدًا قَويًّا بإلغاءِ هذه القِمّة إذا واصَلت واشنطن ضُغوطَها لدَفع كوريا الشَّماليّة للتَّخلِّي عن ترسانَتها النَّوويّة بِشَكلٍ أُحادِيٍّ.

ما استفزَّ القِيادَة الكُوريّة الشِّماليّة، ودَفعها إلى إلغاء لِقاء عالي المُستوى مع حُكومة سيول والتَّهديد بإلغاء لِقاء القِمّة مع ترامب هو انخراطُ البَلدين، أي كوريا الجَنوبيّة وأمريكا في مُناوراتٍ عسكريّة سَنويّة شَكَّلت استفزازًا بالنِّسبةِ إليها.

الرئيس الكوري الشمالي أثبَت قّدرَةً سِياسيّةً عالِيةً في المُراوَغة، والتَّلاعُب بأعصابِ الأمريكان، ولَعلَّه الآن بِمِثل هذهِ التَّهديدات يُريد تَغيير شُروط التَّفاوُض قَبل القِمّة، ووَضع شُروطٍ تَعجيزيّةٍ مِثل سَحب 30 ألف جُندي أمريكي والمِظلَّة النَّوويّة الأمريكيّة في كوريا الجَنوبيّة، قبل أيِّ حَديثٍ عن نَزعِ سِلاح بِلادِه النَّوويّ.

نَستبعِد تخلِّي الرئيس كيم جونغ أون عن تَرسانَتِه النَّوويّة لأنّه لا يَثِق بالأمريكان، وكل ما يُريدُه من اللِّقاء مع ترامب، هو الجُلوس معه على قَدمِ المُساواة، وتَخفيف الضُّغوط الاقتصاديّة على بِلادِه، وكَسب المَزيد مِن الوَقت لتَحقيقِ أكبر قَدرٍ مُمكن من المَكاسِب السِّياسيّة، ووَقف التَّدهور وتَجميد الوَضع الرَّاهِن كحَدٍّ أدنَى، لأطوَل فَترَةٍ مُمكِنة.

ما أزعَج الرئيس الكُوري الشِّمالي واستفزُّه في الوَقتِ نَفسِه، هو الأُسلوب المُتغَطرِس لجون بولتون، مُستشار الأمن القَوميّ الأمريكيّ، الذي قال أنّ بِلاده سَتُطَبِّق “النَّموذج اللِّيبي” لنَزع أسلحة كوريا الشِّماليّة النَّوويّة، الأمر الذي دَفع نائب وزير الخارجيّة كيم كي غوان إلى القول بأنّه يَشعُر بالإهانة من مُجرَّد مُقارَنة بِلاده بالعِراق وليبيا.

نحن كعَرب نَشعُر بِغَضَبٍ وإهانةً أكبر عندما يُضرَب بِنا المَثل بالغَباء، والتَّخلِّي عن أسلحتنا الكِيماويّة، أو بَرامِجنا النَّوويّة بِسُهولة، ودُون حِساباتٍ دَقيقة حَول العَواقِب، والأخطَر من ذلِك الثِّقَة بالأمريكان.

كوريا الشِّماليّة لن تتخلَّى عن أسلحَتها النَّوويّة وصواريخِها الباليستيّة بِسُهولةٍ مهما تعاظَمت العُقوبات الاقتصاديّة الأمريكيّة، لأنّها لن تُكَرِّر أخطاء العَرب في ليبيا والعِراق وتُقَدِّم نَفسها فَريسَةً سَهلةً مَنزوعةَ الرَّدع إلى أمريكا، فلِمَ تفتح الباب أمام المُفاوضات إلا بعد أن أكمَلت بِناء ترسانَتها النَّوويّة والصَّاروخيّة البالِيستيّة القادِرة الوُصول إلى العُمق الأمريكيّ.

من الخَطأ الحُكم على كيم جونغ أون، رئيس كوريا الشِّماليّة، من تَسريحَة شَعرِه، أو مَلابِسه البَسيطة، أو وَجهِه المبطبط المُكتَز، فسَتُثبِت الأيّام أنّه من دُهاة العَصر الحَديث، وصاحِب مَدرسة قِياديّة وسِياسيّة عَسكريّة نادِرة في شَجاعَتها وإدارَتها للأزَمات.. والأيّام بَيْنَنَا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

25 تعليقات

  1. الى المدعو صراجة فجة
    من يقرا تعليقك فسوف يخرج بنتيجة واحدة وواخدة فقط تدل على المثل القائل “مجنون يحكي وعاقل يسمع ” ؟
    وتفنيدا لهذه االمعلومات التي لاوجود لها في طبيعة الامر الواقع اضع امام نواظرك بعض المغلومات لتصحيح مفهومك الخاطئ جملة وتفصيل لما اوردته من مفاهي خاطئة ان لم تكن تعبر عن جهالة او منيات او افرااءات يدحضها المقف الايرانن الثابث والقوي وه المسك بالنظرية القائلة ” لكل فعل رد فعل مسوله فيالمقدار ومضد له في الإتجاه “؟
    — فلا ادري من اين وكيف حصلت عى هذه المعلومات الافتراضية والخالية من اي مضمون فعلي سوى احلام بنات افكارك ، بان ايران لن ترد على القرار الترامبي الاميركي وهو “الإنسحاب المماثل والمقابل من الاتفاقية النوويةً بعد ان فرضت
    الاتفاقية صبّ قالب الاسمنت على اجهزة الفاعل النووية اليرانية ومصادرة اجهزة الطرد المركزي وااليورانيوم المخصب
    والماالثقيل ،
    — جاء الرد الايراني حكيما ومتزنا كسب تأييد ا دوليا غربيا وشرقيا وهو ان ايران تتمسك بحقها في الرد على صاحب الكدة الصفراء والوجه البرتقالي الملوط بدهن الماكياج الذييد على ان صاحبه يهوى حب الجمال اولاواخيرا وهو ما اوصله الى رتبة زير النساء المتدلية خصلة صفراء تندي الجبين .
    — لوان المفاعل النووي الايرني يقبه تحث قالب منالسمنت المسلح ومصادرة العناصوالمواد والاحهزة النووية التي تعرقل او تحول دون انتاج سلاح ايراني نووي لما لجأ ابو الكدلة الصفراء والوجه البرتقالى المزوق بالمكياج الى الانسحاب من الاتفاقية النووية الدولية والاممية من جهة اولى !
    ومن جهة ثانية لما اشترط على ايران الدخول مجددا في مفاوضت تستهدف التوصل الى شروط افسى لمنع ايران علىالمدى الطويل من تشغيل مفاعلاتها وانتاج سلاحنووي ؟
    —ايران كسبت الدعم من الذول الخمسة العظمى الموقعة على الاتفاقية ،ولذا لا تجد ضرورة لمقابلة رجل الحب وااشهوة وزير النساء الى قرارمعتوه ساقط بل ولد ميتا قبل ان يجف حبر مداده !
    — اما زعمك يا صراحة فجة بان الايام سوف تثبت ان صاحب الكدلة الشعرية المتدلي الجبين الذي ينديه عار الجنس والحب وبأنه من هاة العصراحديت ومدرسة قيادية سياسية وعسكرية نادرة فان التاريخ نفسه يدحض هذا الزعم اذا تذكرت ان الحب والحرب يسيران في اتجه معمس تما يعود بالويل والثبور على الدولة التي يكون فيها شبيه للامزاطور يويوس قيصر وقائدجيوشه انطوونيوي وحبيتهم كليوباترة الفرعونية ،
    فارجع يا ياصراحة فجة لكي ميف سقطت المبراطورية الروماني بسب التنافس على الحب واجنس والجمال ،لكي تقف على خقيقة الاوهام والخيا التي تكمن في عقول الجهال وذوي افكار الاوهام واحلام الخيال !
    احمد الياسيني المقدسي

  2. الى من أعطلى نفسه وصفا يليق به “صراحة وقحة” …..
    هل قام فخامتكم بفحص المواقع الإيرانية …. وهل رأيت بوقاحتك “عفوا قصدت بعينك” صب الإسمنت في المنشآت النووية الإيرانية …..
    فعلا إن وقاحتك غريبة ….
    إيران أدركت من البداية أن برنامجها النووي مُستهدف ولن يكتمل مهما فعلت فعملت على تطوير برامج رديفة لحماية إنجازاتها …. والكلام هنا عن الصواريخ البلاستيكية (وفق رواية الخبراء الإستراتيجيين في عالمنا المنكوب بهم أمثال ال سي سي سي و إم بي إس )…. وقس على ذلك!
    ياأبو الفصاحة والوقاحة … إيران طورت برامج صواريخ فعال وهو ما جعل الصهاينة يرتدعون عن ضرب إيران …. وصاحبك “الثور الجسد الذي له خوار” ليس إلا دمية في يد الصهاينة ….. حاله حا ال سي سي سي وإم بي إٍس ….. ومن يأمره بفعل كذا وكذا هم أسياده الصهاينة ….
    أما تقطتي الأخيرة فهي … حتى لو حكم العالم حمارا …. فبالصلاحيات التي تأتي مع المنصب سترى العجب العجاب ….

  3. كيم جونغ أون عن تَرسانَتِه النَّوويّة كيف يدمرو يَثِق بالأمريكان حين رأي أمريكا ما قامت به للاتفاق الايراني النووي؟
    عبد الرزاق شيخ علي زياد
    صومالي

  4. كوريا الشماليه هي الولد المشاغب الذي تستغله الصين إلى حد بعيد وروسيا إلى حد ما للضغط على أمريكا واليابان
    فهو الولد المشاغب رضي والديه.
    ارجوا ان يكون البعض فهم تماما ما كتبته.
    لكن لم لا اوضح بعض الشيئ.
    هو ربي الصين وروسيا وهم حلفاؤه واصدقائه الأوفياء
    وليسوا كمن ينسحب من اتفاقات دوليه ويشربون الأمم المتحده بالصراع. او الجزمه .
    ارجوا ان تكون الرساله وصلت

  5. غير واضح للبعض من دوخ من، لكن من الواضح ان الدوخان يسري في ثنايا هذا المقال.

  6. الى الفتى العراقي,
    اذا كنت تعي ماتقول فتلك مصسبة اما اذا كنت لا تعي فالمصيبة اكبر.
    اي اكتفاء داتي ,ماذا يصنع نظام الملالي غير الكلام والمليشيات.
    كل سنين الحصار والحرمان فقط لان ايران تريد ان تفضح الدول الغربية.حسنا وماذا بعد ان فضحتها, وماذا عن الشعب الذي عانى من الحصار من اجل فضح الدول الغربية.اي نظام هذا !!!
    وانت تصدق ان ايران لاتريد صنع القنبلة لان القنبلة النووية حرام,وتزرع المليشيات الشيعية في البلدان العربية للحفاظ على وحدة هذه البلدان.وتقتل الشعب السوري من اجل مصلحته,وستحارب اسراءيل لتحرير فلسطين.
    صح النوم.

  7. الى الثنايي السعودي المزدوج
    غازي الردادي و تاوناني
    اخا لكما القول والرأي بان الزعيم الكوري الشمالي قدخنع وركع او وقع في الفخ الاميركي ،اوان معتوه البيت الابيض دونالد ترامب قد حقق نصرا وارتفع ولو خطوة واحدة عن مستواه في هذا الشد والجذب بين الزعيمين اللذين يسبحان ويغطس احدهما للاخر وخاصة ان دونالد ترامب يعتقد في فرارة نفسه انه يحفر ليوقع خصمه اللدود الكوري الشمالي في الحفرة او يغلق عليه باب المصيدة او القفص ليصبح كمالوكان رهين المحبسين !
    فلو تتبعنا التطورات السياسية والعسكرية والاحداث التي المتوترة بين واشنطن وبيونغ يانغ إجمالا منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953 التي انتهت بقيام دولتين في شبه الجزيرة الكورية شمالية شيوعية وجنوبية ديموقراطية تفصلهما منطقة عازلة عريضة تعرف بخط الهدنة الدائمة وهو مايشير الى ان حالة الحرب لاتزال قائمة وان ماكان يجري على ساحة الدوالتين من تطورات واحداث ومواجهات سياسية وعسكرية بما فيها التطوير النووي في كوريا الشمالية يقابله تدريبات وتجهيزات واستعداد عسكري في حالة قصوى من الجانب الجنوبي وتحالفه الاميركي الذي يحتفظ بحوالي 37 الف جندي اميركي لهو اكبر دليل عل ان هذه التطورات لايعقبها سوى حرب حاسمة قد تكون نهايتها كنهاية الحرب الفيتنامية للولايلت المتحدة وهي الهزيمةالمنكوة والانسحاب الكامل واشامل من شبه الجزيرة الكورية خاصة ، وربما من شرق وجنوب شرق اسيا ومطقة المحيط الهادي واهندي اجمالا وخاصة إذا اعلنت ايران ااسحاب بالقابل م الاتفقية الووية واعدت تخصيبه النووي وسرعة امتلا سلح نووي رادع قد يجبر الولايات المنحده عل اخلاء منصقة المسيط الهندي جنوب اسيا
    فهذا الولد الكوري الشمالي كما تصفه يا سيد الردادي ورث المجد والقوة والخبرة السياسية ابا عن جد ولن يتنازل بسهولة كم يعثفد معتوه البيت الابيض الذي يفتقر الى اي مفهوم سياسي اوعسكري او حربي عدا عن غرور وغطرسة تكشفت واصبح مظهر ترامب من خلالها كالبطة العرجاءمما سيصبح عاجزاً عن المضي قدماً خطوة واحدة في هذا الغطرسة ،
    ولكي يدرك العالم خاصة أو عامة ان تجاوب الزعيم الكوري االشمالي للدخول في مفاوضات نوويه مع ترامب لم يأت بدافع الخوف او التهديدات الوهمية التي اطلقها ترامب في العام الماضى لمحو كوريا الشمالية عن الكرة الارضية وبعث اسطوله البحري التي ترافقه عدة سفن قتالية لكن الاسطول والف الحربية ادار ظهره وقفل راجعا وهارباالى من حيث اتى قبل ان يصبح في مرمى الصواريخ الكورية الشمالية التي يحمل الواحد منها عدة رؤوس نووية بعد ان شعر ترامب بهول الكارثة لواقدم عل تنفيذ تهديداته الجوفاء تلك ،وانما جاء قبول كيم جونغ اون الدخول فى مفاوضات بعد ان استكمل بناء و تجهيز ترسانة نووية تملك فيه بيونغ يانغ قدرة ردع نووية موازية للقدزة الاميركية نفسها اذا لم يكن ضعفها ! ،
    لذا فان الزعيم الكوري الشمالي أذا دخل في مفاوضات نووية مع واشنطن تبدو وهمية حتى الان ، إلا ان بيونغ يانغ سوف نفرض شروطها بوجوب تفريغ المنطقة الكورية من بفاء بوط اميركي واحد فيها ، وحتى تبداهذه المفاوضات فمن المحتمل ان تنتهي فى اخر عام من هذا القرن القرن الحالي ” والايام بيننا” حينها سيكون لكل حادث حديث !
    احمذ الياسيني المقدسي

  8. لوهلة ظننت ان ايران منتصرة… ولكن انتظروا… اولم يصبوا قلب مفاعلاتها بالاسمنت ويصادروا اجهزة الطرد المركزي واليورانيوم المخصب والماء الثقيل وبعد كل هذا زادوا العقوبات ، ولكي يزيدوا الطين بله انسحبت اميركا لتعاقب اي طرف يتعامل مع ايران ، وبالرغم من كل ذلك لم تنسحب ايران ليراقب العالم بقايا مشروعها …. فعلا ان الذكاء الايراني الذي يبهركم ويدوخ العالم لم يرد علينا مثله.
    انتم مبهورون باداء حكومة إيران اكثر من الشعب الايراني نفسه، ومبهورون باتفاقية النووي اكثر من خامنئي نفسه…!!!!
    ———————————————–
    الصين اختارت اسواق اوروبا واميركا ونفط السعودية (الصين اكبر مستورد للنفط السعودي) فهي لا تستفيد من طموح بوتن ولقد ونزعت فتيل الحرب الكورية وطالبت علنا بعدم اشراك روسيا في المفاوضات، كيم ابو وجه مبطط وقصة شعر عجيبة هو مجرد كرت صيني وبامكان الصين ان تجوعه غدا وتحلق له شعره فهي رئته اللتي يتنفس بها، بالتأكيد ستكون مفاوضات صعبة وطويلة.
    ———————————————–
    من الخَطأ الحُكم على دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الاميريكية، من تَسريحَة شَعرِه، أو وَجهِه البرتقالي المُكتَز، فسَتُثبِت الأيّام أنّه من دُهاة العَصر الحَديث، وصاحِب مَدرسة قِياديّة وسِياسيّة عَسكريّة نادِرة في شَجاعَتها وإدارَتها للأزَمات

  9. قلت هذا الكلام من فتره فى تعليق فى موقعكم الموقر ان الزعيم الكورى الشمالى من ادهى واعتى الساسه فى عالمنا المعاصر

  10. هناك تعليقات كنت أقرأها بتمعن فيما مضى من ايام وارثي لحال بعض كاتبيها وهم باتوا يعرفان انفسهم جيدا ولديهم حالة فوبيا لا اظنها ستختفي او تضعف بمرور الزم فقد ترسخت في نفوسهم حتى العظم ، فلو كان المقال يتحدث عن جوائز الاوسكار مثلا او اكتشاف طبي لمرضى السرطان او وقوع زلزال مدمر في احدى مناطق العالم ، فلا بد ان يدخلوا ايران في التعليق هكذا دونما مناسبة وكأن الايرانيون لم يحاصروا طوال اكثر 35 سنه وفيها تجلى ابداع الانسان الايلااني خلال الحصار .
    هنا الحديث يدور عن كوريا الشماليه فيأتي شخص احمق ليتحدث عن الجوع في ايران هكذا وبكل صفاقه . انا لم ارى ايرانيون ينكبون عن طعامهم في حاويات الزباله يا هذا لكنني رأيت غيرهم يفعلون ذلك في اغنى بلد عربي .
    ————————————-
    امريكا انسحبت من الاتفاق النووي الايراني رغم انه تم اعتماده من اعلى سلطة امميه وهو مجلس الامن الدولي وخمسة دول كبرى ، فلا شك ان كوريا الشماليه ستأخذ بنظر الاعتبار وبقوة مثل هذه التصرفات الرعناء .
    كوريا الشماليه دولة تعتز بكرامتها وسيادتها ونحن العرب لسنا سوى قطيع ودول اشبه بالمزارع يملكها اقطاعي مأجور لسيد اجنبي !

  11. غازي الردادي !!
    انتم أخر من يحق لهم الحديث عن الولدنه !!وهل تحسب ان الزعيم الكوري سيركع على طريقة ولدكم ؟!!

  12. المباحثات الأمريكية مع كوريا الشمالية سيكون مصيرها الفشل الحتمي لان كيم جونغ سيرفض نزع بلاده لسلاحها النووي والايام بيننا.

  13. سيرضح الاميركى لشروط كوريا الشمالية فى عملية احتواء وستكون كوريا ند عنيد وقوى لسبب بسيط لأنه لا يهدد امن إسرائيل …

  14. تاوناتي واشباهه: تحتاج انت واسيادك الاذلاء انت تتعلموا الدرس جيدا. هدف ايران لم يكن مطلقا ان تنتج نووي لانهم وببساطة يحرمون انتاجه وامتلاكه. ايران وصلت الى الاكتفاء الذاتي في كل شيء حتى تقنية النانو وانتاج الكعكة الصفراء واجهزة الطرد المركزي من الجيل الخامس بجهود ذاتية وليس تعليب بول البعير على ايدي هنود تبين بعدها انها بول الوافدين وليس بول بعير صافي.
    هدف ايران الاكبر من المفاوضات كان تعرية النظام الدولي القائم وكانوا يعرفون جازمين ان امريكا لن تلتزم بالاتفاق النووي كما يعلمون ان اوروبا على الخطى غير ملتزمة.
    كرررها قادة ايران مرارا بانهم لا يثقون لا بامريكا ولا اوروبا ولكنهم يجيدون اللعبة السياسية جيدا , وقعوا اتفاقاحسب قواعد اللعبة التي وضعتها امريكا والمفاجئة ان ايران لم تقدم شيئا غير القبول بالمراقبة التي كانت اصلا موجودة قبل الاتفاق ولكن بالمقابل كانت امريكا من خرقت قواعد لعبتها بعد ان اكتشفت انها ضحك عليها كما قال ترامب.
    لكن ما اقول لكم وانتم انتم لا يمكن ان نعلمكم شيئا وانتم ما زلتم تقبلون يد طويل العمر الغير مغسولة فقط لانه (طويل العمر) ؛ )

  15. لقد اعتقد “فولت أون” أن شبه الجزيرة الكورية ؛ محاطة بكيانات مثل السعودية والإمارات والبحرين” لذلك تستخف بدولة كوريا الشمالية ؛ وظهر “كنادل أو جارسون مطعهم” ينسط بيده “لائحة طويلة من أصناف “الأطباق على غرار أصناف “الوصايا 13” فلم يسطع التحكم في “سيل الإسهال الذي تولد من أوهامه على أن دولة كوريا الشمالية قد لا تختاف عن ليبيا ؛ مضافا إلى هذا زقزقات عصفور تويتر ؛ بأن “شطحاته وتوهان حملات فلراشاته هي ما أغرى الزعيم كيم “بالانبهار أمام تلك الفراشاشات”
    لكن الزعيم كيم ؛ أراد “مراقصة الفاتنة مس طرمب”ليس على نغمات الروك أند رول وإنما على نغمات “الساموراي” من خلال تذكير “الراقصة طرمب” “بخيانتها” التي تستوجب حسب تقاليد الرقصة “توجيه حدة السيف نحو البطن لبقرها ذات اليمين وذات الشمال” جزاء خيانتها ومن ثم كان “تَغيير شُروط التَّفاوُض قَبل القِمّة، ووَضع شُروطٍ تَعجيزيّةٍ مِثل سَحب 30 ألف جُندي أمريكي والمِظلَّة النَّوويّة الأمريكيّة في كوريا الجَنوبيّة، قبل أيِّ حَديثٍ عن نَزعِ سِلاح بِلادِه النَّوويّ.” ليؤطد زعيم كوريا الشمالية أنه هو من “يحتنك الراقصة طرمب “؛ وأن أي شرود أو زوغان أو نحراف عن المسار سيدمي خيشوم الراقصة إن لم يسقط بعض أسنانها وكل أنيابها

  16. القذافي سلم اسلحته الكيماويه والغى برنامجه النووي بمجرد رؤيته مقتل ابناء صدام ومن ثم اعدام صدام ،
    لم يكن على القذافي تهديدا مباشرا وقتها بل استبق اي تهديدات ومن تلقاء نفسه سلم كل شي ،
    ربما خاف ان الدور عليه ، وان مصيره وأبنائه كمصير صدام وأبنائه ، ولكنه ، فر من الموت و وفِي الموت وقع ،،
    النظام السوري ايضا سلم جميع مخزونه الاستراتيجي من الاسلحه الكيماويه ،،
    اما كوريا الشماليه فوضعها مختلف ، واجزم انها خلال عقد ونصف او عقدين ستصبح مثل جارتها الجنوبيه
    وستصبح من النمور الاسيويه ، وسنرى المنتوجات الصناعية من كل البضائع تملا أسواق العالم ،
    الشعب الكوري الشمالي مثل شقيقه الجنوبي شعب عملى ومبدع وبمجرد رفع العقوبات ودعم الجنوبيين
    سنرى معجزات هذا الشعب ، وربما نرى وحده كوريه كالوحدة الألمانية ، فهم شعب واحد فرقته الحروب ،،
    الولد الكوري عليه التخلي عن عنترياته وعن برامجه النوويه فالكوري الجنوبي والياباني والسنغافوري
    والماليزي وصلوا للقمه وابدعوا وشعوبهم تعيش برفاهية دون عنتريات او سلاح نووي وغيره ،
    يبدوا ان الولد الكوري يسير في الاتجاه الصحيح ،،،ولكن الخوف من الاحمق ترامب ، ان يخربها ،
    نتمنى مسايرة الولد الكوري حتى النهايه ، والمستفيد الاول والأخير هو الشعب الكوري الشمالي ،،

  17. كل هذه السنين التي عاندت فيها ايران العالم وعانى خلالها الشعب الايراني من الحصار انتهت بتخلي الملالي عن النووي دون الحصول على رفع الحصار,ولا زال الغربيون يدوخون الملالي ويتلاعبون بهم بين التشدد الامريكي وووعود فرنسا والمانيا وبريطانيا.
    كل هذه السنين التي حرم منها الشعب الايراني من العيش كغيره من الشعوب ومن الاستفادة من ثروات بلاده ذهبت ادراج الرياح .فلا قنبلة صنعت ولا حصار رفع .
    اليست هذه جريمة في حق الشعب الايراني ??

  18. لا وجهه ولا شعره…. ولا بطنه… الصين بعثت بوزير خارجيتها لكوريا الشماليه ووبخته على ارتمائه في حضن العم سام وبسرعة.. اتى صاغرا بعدها بأيام وقابل رئيس الصين وتم تعليمه بخطوات العمل المحنك.. انها لعبة الكبار!!!

  19. الايرانيون لم يدوّخوا او يدوخوا، هم فقط اصروا على نيل حقوقهم من دون اي تفريط او مواربة او محاباة، ولا طمعا في الحصول على ريال من هنا او دولار من هناك او درهم من هنالك كي “يعيشوا” و”يعتاشوا”.

  20. 1- ايران دوخوتهم؟؟ واضح …تخلت عن برنامجها مقابل لا شئ، لا زالت العقوبات مكانها وزادت وها هم يفاوضون مرة اخرى بعكس ما ادعوا، واميركا تقصفهم في سوريا ليل نهار
    2- فعلا الشعب الامريكي جائع ويصلي للقادة ومحروم من ابسط الحقوق… وكوريا الشمالية تعيش في رغد وتستطيع الصبر لعقود …لا نعرف كيف تقيمون الامور
    3- لا هم لكم في هذه الصحيفة الا التعظيم من ايران والتقليل والانتقاص من قيمة العرب عل وعسى تسود ايران، ولكن هيهات ها هي ايرانكم جائعة تتلقى الصفعات ولا تستطيع الرد

  21. بدون شك القيادة الكورية الشمالية ستستغل انسحاب ترامب من الاتفاقية مع ايران وهي نقطة ضعفه في المفاوضات كيم جونغ أون ولهذا السبب سيطرد بلتون من الاستشارية للأمن القومي لتصريحه الغبي المتصهين وسيندم ترامب على هذا الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني لأنه سيخسر في الحالتين وسوف يمنى بالهزيمة السياسية على كل الأصعدة.

  22. أيها الأستاذ العظيم عبد الباري عطوان انا من تونس نحن كعرب دمرنا الشيوخ و الكبار و نحن نعاهدك نحن الشباب الثوري و الجيل القادم اننا سنحكم و سنصبح اقوياء و سنرفع شرف الامة و ندافع عن اي دوة عربية وان كلف ما كلف ان الابناء الان يثورون على الاباء خلفاء الاستعمار ووجهتنا فلسطين اما التحرير و اما الموت

  23. كوريا الشمالية لن تتخلى عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية بسهولة مهما تعاظمت العقوبات الاقتصادية الامريكية،…

    ***
    لا بسهولة ولا بغير سهولة، التخلي عن الأسلحة الردعية
    غير وارد بتاتا عند الكوريين الشماليين…والأيام بيننا، يا أستاذ عبد الباري.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here