ادنوك الإماراتية توقع اتفاقا بقيمة 4 مليار دولار مع شركتين أمريكيتين

ابوظبي ـ (أ ف ب) – أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” الأحد أنها وقعت اتفاقية بقيمة أربعة مليارات دولار في مجال البنية مع شركتي “كي كي آر”، و”بلاك روك” الأميركيتين يمنحهما حصة أقلية في شركة أنابيب النفط التابعة لها.

وقال بيان صادر عن أدنوك أن الشركتين الأميركيتين ستحصلان على حصة مشتركة بقيمة 40 بالمئة في شركة أدنوك لأنابيب النفط، وهي شركة تم تأسيسها مؤخرا وتملك 18 أنبوبا لنقل النفط الخام والمكثفات من أبوظبي.

وستحتفظ الشركة الإماراتية بحصة الأغلبية المتبقية التي تبلغ 60 بالمئة وكذلك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب، بحسب البيان.

وأبرمت أدنوك عددا من الاتفاقات مع شركات نفط عالمية بهدف جذب التمويل والخبرة في مسعى لتعزيز انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي بالإضافة إلى قدراتها على التكرير.

ونقل البيان عن وزير الدولة الاماراتي والرئيس التنفيذي لمجموعة “أدنوك” سلطان الجابر قوله أن الاتفاق يعكس ثقة المستثمرين العالميين في توجه الشركة.

وأكد الجابر “نحن حريصون دوماً على توفير مجموعة من الفرص المجدية للمؤسسات الاستثمارية الإقليمية والعالمية للشراكة مع أدنوك والاستثمار في مشاريع تسهم في تحقيق أقصى قيمة من أصولها في البنية التحتية”.

وكانت أدنوك أبرمت الشهر الماضي اتفاق شراكة مع الإيطالية “إيني” والنمساوية “أو أم في” بقيمة 5,8 مليارات دولار في مجال التكرير، بحسب بيان رسمي.

وبموجب الإتفاق، ستحصل “إيني” على 20 بالمئة و”أو أم في” على 15 بالمئة من أدنوك للتكرير، وستحتفظ الشركة الإماراتية بحصة أغلبية بنسبة 65 بالمئة، بحسب البيان.

وتملك ابوظبي اكثر من 90 بالمئة من احتياطي النفط الخام الاماراتي الذي يقدر بـ98 مليار برميل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here