اخيرا يصدر مجلس الشيوخ قانونا يقر محاكمة امراء سعوديين بتهمة التورط في هجمات سبتمبر.. هل اعلنت “المؤسسة” الامريكية الحرب على السعودية مؤذنة بانتهاء دورها؟ واين ستكون البداية؟ وكيف يجب ان يكون الرد السعودي؟ وفي اي خندق سنقف في هذا الصراع الزاحف؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

اصدار مجلس الشيوخ الامريكي امس قانون العدالة ضد “رعاة الارهاب” الذي قدمه السناتور الديمقراطي تشاك شومر، ونظيره الجمهوري جون كورنين، ويسمح لاهالي ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر مقاضاة امراء في الاسرة الحاكمة السعودية او مسؤولين امام المحاكم الامريكية لطلب تعويضات، يعني ان العلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية، التي بدأت قبل 70 عاما بلقاء الملك عبد العزيز آل سعود والرئيس الامريكي روزفلت، على ظهر سفينة حربية امريكية في قناة السويس (عام 1945)، اوشكت على الانتهاء، وربما تتحول الى مواجهات سياسية وقضائية، وحرب مالية في المستقبل المنظور.

هذه النتيجة كانت مكتوبة على الحائط، واول من مهد لها الرئيس الامريكي باراك اوباما في حديثه المطول والصريح والمتعمد لمجلة “اتلانتيك”، عندما اكد “ان السعودية رعت التطرف الاسلامي الوهابي في العالم خلال العقود الثلاثة الماضية ودعمته بالاموال والائمة، وضرب مثلا باندونيسيا التي عاش فيها لعدة سنوات في صباه، وكيف تحول اسلامها المعتدل المتسامح الى اسلام متطرف نتيجة لنشر “الوهابية” وتعاليمها.

ولم يكن من قبيل الصدفة ان تصدر وزارة الخزانة الامريكية امس بيانا يؤكد ان السعودية تملك ما قيمته 116.8 مليار دولار من السندات الامريكية قبيل صدور هذا القانون بساعات، في تصحيح لما ذكرته صحيفة “النيويورك تايمز” من معلومات تقول ان قيمة هذه السندات تزيد عن 750 مليار دولار.

***

 

اصدار هذا القانون يعني ان الادارة الامريكية يمكن ان تتدخل قانونيا لوقف بيع وتسييل هذه الاصول، مثلما هدد السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، كرد فعل على التحضيرات لاصداره (القانون)، ومن المفارقة ان السيد الجبير اضطر “محرجا” لسحب هذه التهديدات يوم امس، عندما قال في مؤتمر صحافي مع نظيره الامريكي جون كيري في فيينا “ما قصدناه ان صدور هذا القانون سيقوض ثقة المستثمرين في السوق الامريكي، فالامر لا يخص السعودية وحدها”، نافيا ان يكون قد هدد ببيع هذه السندات.

نظريا يستطيع الرئيس اوباما ان يعطل هذا القانون بحكم صلاحياته كرئيس امريكي، ولكن السناتور شومر الذي قدم مشروع القانون، ويعتبر والده الشرعي، اكد ان اغلبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ لابطال “الفيتو” الرئاسي مضمونة لديه، مما يعني، حسب رأيه، ان القانون سيعتمد حتما، بغض النظر عن موقف الرئيس اوباما منه، والاخطر من ذلك ان المرشحين الابرز في الانتخابات الرئاسية الامريكية هيلاري كلينتون، وجون ساندرز، ودونالد ترامب اعلنوا تأييدهم له.

الضغوط تتصاعد حاليا للافراج عن الوثائق التي تؤكد تورط امراء سعوديين في دعم منفذي هجمات سبتمبر، وتقديم الدعم المالي واللوجستي لهم، المباشر منه او غير المباشر، وهناك توقعات بأن يتم الكشف عن مضمون الصفحات الـ 28 التي جرى حجبها من تقرير تحقيقات الكونغرس حول هذه الهجمات، ويعتقد انها تدين السعودية، في غضون الشهرين المقبلين.

اسم زكريا الموسوي المسجون في كوليرادو، بتهمة المشاركة في التحضير لهجمات سبتمبر، وينظر اليه على انه المتورط رقم 20 فيها، بدأ يتردد بقوة هذه الايام، ونسبت اليه مزاعم تقول ان امراء من الاسرة الحاكمة السعودية متورطون في دعم تنظيم “القاعدة”، وذكر اسماء الامير (الملك) سلمان بن عبد العزيز، تركي الفيصل، بندر بن سلطان، والوليد بن طلال، وردت السعودية على اتهاماته هذه بأنها صادرة من شخص مختل.

ما يجري حقيقة هو عملية “ابتزاز” امريكية محكمة للمملكة العربية السعودية واسرتها الحاكمة، لمصادرة القسم الاكبر من احتياطاتها المالية الضخمة التي تصل حاليا الى ما يقرب من 587 مليار دولار، بما في ذلك 116 مليار دولار قيمة سندات الخزانة الامريكية، مما سيؤدي حتما الى افلاسها، وربما اطاحة نظام الحكم فيها.

الدور السعودي في اتفاق تبادل المصالح مع امريكا (الحماية مقابل النفط)، في منطقة الشرق الاوسط، وصل الى نهاية عمره الافتراضي، ولم تعد المؤسسة الامريكية بحاجة اليه بعد توقيعها الاتفاق النووي مع ايران، وانتهاء حاجتها الى نفط الشرق الاوسط، وتوجيهها نحو جنوب شرق آسيا، والمشكلة ان صاحب القرار السعودي فوجيء بهذا التحول الامريكي، مما يعكس افتقاره لبنوك المعلومات والخبرات والعقول المؤهلة لرصد هذا التحول مبكرا، ووضع البدائل، او ربما لعدم استعانته بها، لاننا نعرف انها موجودة داخل السعودية وخارجها، فهناك خبرات سعودية تحاضر حاليا في اكبر الجامعات الاوروبية والامريكية ولكن..

الخطأ الآخر الذي وقع فيه بعض “المستشارين” في الحكومة السعودية هو اللجوء للتقارب مع دولة الاحتلال الاسرائيلي ولوبياتها لاحباط هذا التحول في المواقف الامريكية، ومنع صدور القانون المذكور، والتمهيد لاستبدال الحليف الاسرائيلي بالامريكي، ولا يعرف هؤلاء ان هذا القانون تقف خلفه “المؤسسة” الامريكية الحاكمة وليس الادارة، وقرارات “المؤسسة” لا يجهضها “لوبي” في امريكا، سواء كان لوبي السلاح، او النفط، او “المتقاعدين”، وهي اللوبيات الثلاثة الاكثر قوة بمراحل من اللوبي اليهودي الرابع.

المؤلم ان هذا الابتزاز الامريكي يأتي في وقت تجد فيه السعودية نفسها متورطة في حربين في اليمن وسورية، وثالثه بالنيابة مع ايران، وربع العالم الاسلامي تقريبا ينتمون الى الطائفة الشيعية المتعاطفين مع الاخيرة، جزئيا او كليا، مضافا الى ذلك ان نسبة كبيرة من الشعوب العربية والاسلامية (السنية) غير مؤيدة للكثير من جوانب سياساتها، وحروبها هذه، مما يعكس قصورا في الاستراتيجيات، وانحرافا عن النهج الذي اتبعته المملكة حتى الى ما قبل عشرين عاما، حيث كانت عنوانا للتضامن في العالمين العربي والاسلامي، وواسطة خير لحلول المشاكل والنزاعات.

المواجهة بين الاسرة الحاكمة في السعودية وامريكا قادمة لا محالة، وقد تكون بدأت فعلا، ومحاولات “الترقيع” التي يقوم بها البعض، مثل التنصل من تهديدات الجبير بسحب الاستثمارات لا تفيد ابدا، وحتى لو دفعت السعودية التعويضات المالية التي تريدها امريكا، فان هذا النهج لن يحل المشكلة، وربما يفيد في هذه العجالة بأن نذّكر بتجربة الزعيم الليبي معمر القذافي الذي اعتقد انه بدفع ثلاثة مليارات دولار لاهالي ضحايا لوكوربي يمكن ان يشتري سلامته وبقاء نظامه، فبعد ان دفع المبلغ، ودمر اسلحته الكيماوية، وفكك برنامجه النووي، وسلم قوائم الارهابيين، وجد نفسه مسحولا في شوارع مدينته سرت، ومعتدى عليه جنسيا، بطريقة مقززة وهمجية، يعف اللسان والخلق عن وصفها.

***

لا نعتقد ان “عقيدة سلمان” التي شاهدنا ارهاصاتها في اليمن وسورية ستتبع النهج نفسه، والاندفاعه نفسها، في مواجهة امريكا، وتكوين تحالف عربي لمواجهتها قضائيا وعسكريا، على جرائمها في العراق وليبيا وفلسطين، لسبب بسيط، لانها متورطة معها في جميع هذه الحروب للأسف، ولكن اذا قررت، اي السعودية، المواجهة فعلا، والاعتذار عن اخطائها وتواطؤاتها مع المخططات الامريكية العدوانية، بشكل مباشر او غير مباشر، والبدء في صفحة جديدة، ستجدنا والملايين مثلنا في خندقها، فعندما يكون الخيار بينها وبين امريكا، فلن تكون امريكا هي خيارنا.

خطوة البداية في وقف الحرب في اليمن والاخرى في سورية تقليصا للخسائر، الانخراط في حوار مع ايران للتوصل الى تفاهمات حول القضايا الخلافية، والبدء في الاستعداد للحرب الاكبر مع الولايات المتحدة، وحليفتها الموثوقة اسرائيل، اما اللجوء الى الشتائم والمسبات من قبل جيوشها الالكترونية الجبارة على امريكا، او من تعتقد انها خصوم السعودية، فلن يكون لها اي مردود ايجابي بل سلبي جدا، على طريقة اشبعناهم شتما وفازوا بالابل.

هل تفعلها السعودية، وتكفر بذلك عن جميع ذنوبها، وتقود العرب ضد امريكا وطغيانها، وتنتصر للقضايا العربية والاسلامية، نأمل ذلك، وان كان لدينا الكثير من الشكوك.

Print Friendly, PDF & Email

350 تعليقات

  1. يا “أبو محمد المغربي” لقد قلت كلاما لو مزج بالبحر لأفسدته، تقول معاتبا “يكفي ترحمك على معاوية”
    نعم كلنا نترحم على الصحابي الجليل معاوية (فهو لا علاقة له بما فعله ولده يزيد والذي لا نحبه ولا نسبه)
    فمعاوية رضي الله عنه من كتاب الوحي ومن الفقهاء، ويكفي أنه صحابي جليل.
    ومن هذا سليمان الذي تستشهد بقوله، احكم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب من كتبه، فوالله الذي لا إله إلا هو أن محمد بن عبد الوهاب لم يخرج قيد أنملة عن ما جاء به محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، لذلك صدق “سليمان” عندما قال للشيخ محمد بن عبد الوها ” من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام”
    لأن من لم يتبع النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس بمسلم، وانت من وضع الركن السابع فلا تعمم بسبب فئة قليلة
    أصلحك الله وهداك للحق، وأنصحك أن تقرأ عن الأشخاص قبل أن تسبهم

  2. ذلك كان سابقا عندما كانت أمريكا في حاجة. للسعودية وفي حاجة ماسة لاستخدام الإسلام لوقف التقدم الماركسي. أما الآن. فهم في حاجة للسعودية تضرب اليمن وتدميرها. ثم استخدام اليمنيين لتفتيت السعودية. وجعلها ثلاث دول حسب تخطيط الصهيوني المستشرق. وافترض. انك تعرفه

  3. من لقبك اخمن انك من المذهب الشيعي ورغم هذا اسمع تصريحك ويصيبني الذهول !! لله دركم يا اهل العراق كم عظماء طباع وكرام نفوس انتم رغم ما سببته لكم من الآم وما سفكت منكم من دماء تلك المملكة ..ها انتم تقولون نحن الى جوار المملكة وبذات الخندق في اي نزال محتمل مع اميركا … الكبير كبير يا عراق ويا عراقيين .

  4. انت لواء ولست عقيد في الطائفية ..!
    تركت ام المقال وما حوى ولم تلفت انتباهك الا هذه المفردة عن عدد الشيعة ونسبتهم !!!
    بأمثالك لن تنهض الامة ولن تقوم لها قائمة !

  5. من يترحم على معاوية ماهو الا متسعود بأمتياز ووهابي حد النخاع
    عليكم من الله ما تستحقون

  6. اخي احمدالياسيني
    اشكرك على الكلام الطيب وانت العسل

  7. اخي ابن ادم … هدي اعصابك ، كتابتك وانت متنرفز خربت التعليق!! للاسف ما فهمت شي؟!!

  8. تحية من القلب للاخوة/ البعير الاهبل ، سوري في بريطانيا ، احمد الياسيني.
    شيخ احمد.. تأكد ان كل ما حدث ويحدث بسبب مؤمرات آل سعود في العراق وليبيا وسوريا وكل ربوع الارض من جرائم وحروب وفتن ناهيك عن ما فعلوه باليمن من قتل وتدمير وتشريد بل حتى الكهرباء المقطوعة منذ اكثر من عام بسبب تدمير بعض محطات توليد الكهرباء وتأخير دخول المازوت و… ، كل ذلك مدان من كل انسان عاقل ومدان من شعب المملكة ، ولكن ماذا بيد شعب المملكة ان يفعل؟ هم يعيشون بين مطرقة شيوخ الوهابية الرجعيين ، وسندان آل سعود التابعين لاميركا واسرائيل . وبناءً على ما سبق فاني سأقف في صف هذا الشعب المغلوب على امره ، فلو اندلعت الحرب في بلدهم سيكونون اول الضحايا ، لهذا ادعوا الله ان يزيل حكام آل سعود ومشائخ الوهابية وان يلطف باخواننا في المملكة.
    تحياتي للجميع.

  9. الى السيد سعودي بما انكم حبايب انتم وامريكا الى هذه الدرجة لماذا كل هذا الحقد على ايران لانها وقعت الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد وليس مع امريكا وحدها ايران لم توقع مع امريكا معاهدات صداقة كتلك التي بينكم وبين امريكا ايران ضمنت حقها بالاستفادة من الطاقة النووية بشكل قانوني ولماذا حضرة ال سعود لا يعملون مثلما عملت ايران في المجال النووي مع توفر الامكانات لذلك وتقف بمواجهة امريكا موقف الند للند
    ملاحظة انا عربية سورية سنية ولست من عاشقي ايران وكنت سافتخر بالسعودية اذا تحدت امريكا وفعلت مثلما فعلت ايران .
    انت تعلم والعالم كله يعلم انه لولا الدعم الامريكي لاسرائيل لما بقيت جاثمة على صدورنا كعرب ولو ساعة واحدة لماذا لا تستغل السعودية محبتها المتبادلة مع امريكا لتحصيل ولو جزء بسيط من حقوق الشعب الفلسطيني ام ان الاخوة الفلسطينيين ليسوا عربا وليسوا سنة .
    نحن لا نطلب منكم ان تفعلوا الذي فعلتوه في سورية لتخريبها بحجة تحرير الشعب السوري من الدكتاتورية ولكن ان تكسبوا فرصة المحبة المتبادلة بينكم وبين امريكا لصالح امتكم ومقدساتكم وان تقطعوا الطريق على ايران حتى لا تتاجر بقضية العرب والمسلمين كما تدعون.
    ايران دولة عريقة في المنطقة جذورها تمتد لالاف السنين ولن تستطيعوا اقتلاعها مهما عملتم اما اسرائيل فهو كيان مصطنع لا يتجاوز عمرهالسبعين عاما ويمكننا ان نتعاون مع ايران لاقتلاعه من المنطقة بدل ان نعاديها

  10. العرب. .والغباء الدائم. ….القطار الصهيونى الداهم. …
    هكذا الغباء العربى المستمر في كل العصور ولم يستفيد العرب من حركة التاريخ التى تتكرر فيها نفس الأحداث. .ولذلك هم من انتحر وأ بأنفسهم نتيجة لعدم تقدير المسؤلية وايضا للعناد المقفل على أبواب الحلول الجماعية من إنقاذ مايمكن انقاذة من مصير محتوم ومظلم الأركان والزواية. .بل للبيت العربى والاسلامى. …..فهل من منقذ للمصير المحتوم. ……ذلك هو قطار الموت الصهيوامريكى. .الداهم للأمة العربية واﻻسﻻمية. …..والمزود بالطاقة البترودولار العربى. …ياللمعادلة الغبية الصعبة. …..انتهوا من الدول العربية الممانعة والمقاومة. .والآن دور الدول العربية والإسلامية العميلة لأمريكا شكا بيكا وحلفائها. ….وعلى رأسها دول اللاتعاون الخليجية. …وهذا هوقطار الموت الصهيوامريكى الداهم للعرب والمسلمين. …فهنيئا لكم أيها الأغبياء. ….

  11. انتم لا تريدون لنا تقديس ماضي اوصل الإسلام إلى بلادك وجعلك تعرف الله عز وجل وتستطيع نطق السلام عليكم….انت تريدنا أن نسجد ونركع للحاضر وان نفني العمر في خانات فكركم المتناثره..ونسبح بحمد حضيضكم الفكري وتجارتكم الفكريه…وبيع نا لايران والثقافات العالميه انت اذهب الى الدفاع الأخرى واقرأ كتب المستشرقين…وشطحات فلاسفة العلمانيه انتم التائهين بلا هويه ولو جبت العالم لن نجد لكم بصمات..وفكرهم أصبحت مجتمعاتنا..على حافة الهاويه وتريدون تبرئة المه..وتحميل المسؤوليه للشعوب المسخمطه…والتي أمضت العمر في إقفال ابطالكم وقصصهم الخياليه ومن وحي السراب…انتم الطلقاء في إقفال فكريه كبيره مسيجه…لا تأخذك ابعد من لحظه

  12. اکرمک الاستاذ الانبل برده الشافی..ایها السعودی الذی یصیح تعلیقک بجهلک و عدم ثقافتک و اذا اکرمت السعودی…!

  13. هنا مربط الفرس ….وهنا الكلمات النوويه وهنا الطائفيه الكبرى ولن تجد أحدا من اولائك العرب العجب…ليقول له توقف …لا البعير الاهبل ولا القرفان ولا من يصعدون إلى المنابر لممارسة الفلسفه والتنظير..

  14. يابعير / دخلتنا بمتاهه و نعرف هذه القصص اكثر منك فأهل مكه ادرى بشعابها ، والايه تبين ان الصحابة على حق ، وهم على منهاج النبي ومن سبهم سب النبي وايران ومن يناصرها من الطائفة الشيعية يكرهون ابو بكر وعمر لأنهم وجهوا الجيوش وفتحوا بلاد فارس ، وانهوا على العائلة الساسانيه، هذا سبب حقدهم وسبهم ، وايران تريد القضاء على البيت وال البيت ، وانت تعرف هذا جيدا ، راجع نفسك جيدا ايه البعير الاهبل وعد الى عقلك واستغفر ربك عسى ان يغفر لك ، وتأكد ان الدنيا قصيره ، والعقاب قادم لا محاله ، الله يهديك غصب عليك ،

  15. بسم الله الرحمن الرحيم :
    أخي الحبيب البعير الأهبل – فرجينيا:
    الشامي والمغربي إجتمعـا في حب الفكـر المتحـررضـد سلـطة تقديس الماضي.
    لا يهمك ولا تزعل فهؤلاء سلموا أدمغتهم لشيوخ الضلال ،ولا يفكرون بل روبوهـات مبرمجة تردد كلاما في قراطيس صفراء .
    كان المنافقـون والمؤلفة قلوبهم والأربعة عشر الذين حاولوا قتل رسول الله ص والطلقـاء ،لكـن بعـد مـوتـه ص تحـول الجميـع إلـى قديسين وعدول مـع أن كثيـر مـن الآيـات القـرآنـيـة كـانـت تفضح بعـض الصحـابـة ،لـكـن الـقـطـيـع ووعـاظ الشياطيـن حولـوا الجميـع إلـى مـرتبـة الحواريين.
    أحييك أخـي واعلم أن فكـر الطلـقاء هـو المسيـطـر مـنـذ قـرون.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  16. يا عرب … ابشركم، لن يمس السعودية مكروه باذن الله … والدليل توقعاتكم … ولو كنتم تجيدون التوقعات وقراءة المستقبل ماكانت احوالكم على ماهي عليه الان ..

    استبشروا وثقوا بربكم واسالوه ان يزيل مافي قلوبكم من غل لاخوانكم في السلام والعروبه ..

    … ولعلم جاهلكم، السعوديه قاومت الثقافه الامريكيه ولا تزال حفاظا على الهويه الاسلاميه العربيه ، ولم تمكنها من طمس هويه المجتمع ولغته كما طمست فرنسا وبريطانيا هوياتكم ولغتكم وثقافتكم… اخذنا من امريكا مانريد وما لا نريد لم بستطيعوا الوصول اليه … ولو سبحنا في فلكها ماغضبت منا ولا نعتتنا بالارهاب .. .
    والله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

  17. اليس من الغباء المطبق من يرى الثعبان العملاق يلتف حول جسمه ويبدأ يعتصره – وفي حشرجة النهايه
    يبقى يردد قتلني هذه الغزال اللعين …!!!! مبروك عليك انت فقط سعودي بيك هذه المحبه وصدق من قال
    {{ ومن الحب ماقتل .. او القط – البس – الهر بيحب خناقه }} اما اشقائنا من الشعب فندعوا لهم السلامه
    وان ينجيهم الله من شر القوم الفاسقين …!!!!

  18. لا تغلط مو كل بلاد العرب. قول كل خونة العرب مبارك اللي فتح قناة السويس و دول الخليج اللي فتحت قواعدها لجيوش الغزو. صرتم تكذبون و تصدقون أنفسكم و نسيتوا التاريخ علما أن الأمر حصل في العقد الماضي. سوريا وقفت بكل قوة ضد القرار في الأمم المتحدة و فتحت أبوابها للاجئين العراقيين دون نصب خيمة واحدة على الحدود و ساندت المقاومة العراقية السنية. هذا رد على كل من يتهم الدولة السورية بالطائفية و الحقيقة أن أعداؤها هم الطائفييون.

  19. أدعو الله لك بالهداية .. اللهم يا رب أن تهدي مصطفى صالح إلى طريق الحق … وإن تهدي سوري من بريطانيا إلى طريق الحق .. اللهم آمين
    لاني والله اعرف بل متأكد أنكم من العامة .. ومع كل الاختلاف بيني وبينكم إلا أنني أرى ان فيكم خيرا كثيرا ….

  20. دماء ابرياء.هتك حرمات.تكفير ثم ابادة.اعلام احادي طائفي.شعوب متخلفة.حكام وملوك حتى الموت.اقتصاد من ورق. جيوش لقتل
    الشعوب. مثقفين بانفصام. يا امة ضحكت على جهلها الامم… الى المصير المحتوم سويا ولكن رويدا رويدا كما وعدنا ربنا الحكيم.

  21. المشكلة ان السعوديه هي من قامت يتسليم العراق لايران وليس اميركا فقط كما يظن البعض فالعراق قد خصص وصمم كي يكون ارض محرقة لايران عزيزي
    السعوديون لا يؤمنون بالعراق كدولة ولا حتى لو كان حليفا لهم واعادة الصراع العراقي الايراني هو افضل الطرق لضرب الاثنين معا

  22. صديقي العزيز….عربي اصيل أن أتى إيرانيا هنا…لينظر على الامه العربيه ويثقفها في الكرامه والعزه والاخلاق فهذا كما قال الأستاذ عبدالباري عطوان في أحد مقابلاته الشهيره…واعتقد على قناة فرانس24…ان الملامة ليست على إيران التي تجد ابواب مشرعه وعربا قرفوا من العروبه ومن كفر بها ومن يمتطيها ومن يتقنع بها..ومن يراها عجوز على حدود الخرف..ولكن على عالم عربي يترك نوافذه مفتوحه ويترك ثغرات وهذا العالم في هذه اللحظه غابه بما تحمل الكلمه من معنى..ولن يرحم الضعفاء والمجتمعات الممزقه والهزيله…انا لم أجد طائفيه كبرى…غالبية المعلقين يمارسون جلد الذات ويستبقون الزمن…ويحاولون البحث عن مقعد في السفينه الايرانيه التي يرونها مثاليه ومريحه ويعتقدون انهم وجدوا ظالم الكبرى ومن سيطبطب عليهم ووجدو ما يلبي الاحتياجات….واراهنك بأنهم يتعلمون اللغة الفارسيه ويتجهزون لذالك ويحاولون ترويض الشعب العربي
    هنالك عدة فئات من المعلقين…مثلا سوري في بريطانيا…نشيط جدا ولأول مره يعلق بتلك الغزاره…وهو سني ولكن مجرد خبر عابر جعله يتراقص سعادة وبشرى بهلاك الشعب السعودي ووطنه ودمار اقتصاده إذا هذه ليست طائفيه .ولكنها احقاد متراكمه واعتقاد بأن بشار الأسد بريئ من الجريمه بحق الشعب السوري وان من يحرق سوريا منذ خمس سنوات هي السعوديه .ولكنه يلتقي مع المعلق من إيران العدواني الذي اصبح شيخا جليلا ويمسك خارطة السعوديه ويستجدي الله هلاك ملايين السعوديين..بإستثناء مكه والمدينه وكلاهما يحدثك بالأخلاق والمبادئ وسماحة الإسلام وكلاهما مؤمنون جدا للغير وكلاهما قادمون من عالم البياض الغيظ وقلوبهم تتدفق رحمة بالشعب السعودي ويرغب بهلاكه تشفيا وانتقاما ويحدثك السوري في بريطانيا عن الفتنه وفصولها وكأنه هو والعدوان عندما يتحدثون بتلك الكلمات لا يعرفون ان هنالك شعب عربي سعودي يقرأ ويستمع للسوري في بريطانيا وامانيه الخاصه وايضا وهو يستمع لكل هذا الاهانات لمعتقده…بينما هو لم يقدم البديل الفكري الديني ولم يأخذ السعودي لينجيه من الضياع..ويعطيه بديلا

  23. يا أصيل يا عربي، تتهم الاخروين بالتزوير والكذب كأن السعوديه لم تتآمر على سوريا ، قبل قليل قلت ان السعوديه مع دول الخليج تآمرت على حكم الاخوان في مصر ودفعت 70 مليار دولار للسيسي ، انا شخصيا لا احب السيسي ولا مرسي ومن قبلهما مبارك ولا السادات ،
    علمنا الان انك اخواني ( صحتين على قلبك ) لتكن ما تكون ، فذاك شأنك ! اقول لك ان من الاخوان ظهر النبت السيء ، الارهاب بكل تجلياته من نصرة ودواعش واشباهما من حركة المثنى وجند الاقصى وفيلق الرحمن واحرار الشام وبوكو حرام وحركة الشباب وووو .. الخ .
    اخوان مسلمين …..وكان الاخرين الذين يشهدون ( ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ) ليسوا مسلمين ، جعلتم الله العزيز الحكيم تحت طاعتكم وأخذتم منه وكاله حصريه بتصنيف البشر ، هذا شيعي كافر .. هذا علوي زنديق .. هذا درزي مرتد وهذا زيدي حوثي لعين والدين .. وهذا وهذا ، انتم فقط الطيبون الرائعون وما عداكم سيئون كفرة زنادقه ! وجعلتم ايران هي الشيطان على الارض ، ولم تتركوا قبيحه ولا دنيّة ولا مصيبه وقعت علىرأس العرب ألا وسببها ايران … هذا عجز وفشل وسقوط واستخفاف بعقول البشر .كفى كذبا وتضليلا ، ما عاد احد من الخلق يصدقكم !
    ها هم ثوارك في سوريا الذي أقرفتنا ببطولاتهم ، ليسوا من داعش الارهابيه ، يذبحون بعضهم بعضا ، ويذبحون معهم جمع كبير من المدنيين تساء واطفال في الغوطه الشرقيه ، كما هو ديدنهم فتناحرهم ليست الاولى ولن تكون الاخيرة ، لم نسمع لكم صوتا عن قتل المدنيين فيها بسبب هذا التناحر ليس بالرشاشات او قذائف الهاون او الار بي جي بل بالدبابات والصواريخ وجرار الموت ( هل تعلم ان ما يسمى جيش الاسلام الذي يخسر الان معطم مناطق نفوذه امام النصرة لديه 66 دبابه )، ولا في القتلى من كل المدن والبلدات السوريه طوال خمس سنوات من التفجيرات والصواريخ ومدافع جهنم .. وحين يقتل الاطفال بصواريخ ثوارك وقذائفهم ورصاصهم وتفجيراتهم في المدن السوريه والعراقيه ،تصمتون صمت القبور ، ولم نسمع لكم هسيسا ! فقط ثواركم الطيبن المسالمين الرائعين المساكين المظلومين دعاة الحريه ، هم الابرار .. انه الباطل يقاتل الباطل … يتقاتلون على المال المدنس الذي يأتيهم من دول تدعي حرصها على العروبه والاسلام ، يتسابقون على دفع الخوات على الشعب البائس الواقع تحت سيطرتهم وجلاديهم ..وسيموت باطلكم وينتهي امر من تسمونهم ثوارا . وهم في الحقيقه جماعات مرتزقه مسيرة بالمال الخليجي ، .
    يا سيد عربي أصيل .. لم يدمر لا النظام في العراق ولا النظام في سوريا المدارس والمساجد ولا اغتصب النساء ، هذه دعاياتكم الباطله .. كأن ( ثواركم ) من جنس الملائكه !
    قليل من الخجل !

  24. البعير الأهبل – فرجينيا
    هل القصة من تأليفك؟؟ مملة جدا وتنم عن
    عقد نفسية
    انت تشخصن اي تعليق؟
    وتتحدث عادة عن حياتك الخاصة كثيرا بشكل عام في اي نقاش، حتى اننا اصبحنا نعرف اين تعيش واين عشت واي لغة تتقن وكيف توفى ابن عمك وووووو
    . اترك الهجرة والغربة في اخر العمر، بدل ما انت نازل بهدلة واهانه بالناس

  25. تصول و تجول و تتهم الجمیع بالکذب و الدجل و انت من لا یخرج منک الا ما یدل علی ضیق الافق و الجهل بالواقع و الحقد الدفین..اذا قلبک مع الظالمین فانت منهم و اقصد جلاوذه السعودیه فی الیمن و البحرین و طغام الشام من الداعش و النصره و ثوار ثمانین جنسیه والحمدلله یا عربی اصیل نحن لسنا فی الخندق الذی امثالک فیه..

  26. الي السيد حليم كاتب المقال ان السعودية عملت لنفسها احتيطات مع الدول الا سلامية والصهيونية
    حجة ضعيفة يا استاذ سوف يتخلون عنها وتسقط كاوراق الخريف كما هيا تخلت بالا مس عن اخوانها العرب وجعلت ااراضيها قواعد صهيونية امريكية وحطمت دول عربية وضيعت شعوب عربية بالكامل جوعتهاوسلمتها لل+صهيونية العالمية وبنوك fmi حاربت الشعوب العربية حتي في قوتها

  27. والله ستندمون على استشهاد البطل شهيد الحج الاكبر صدام حسين المجيد وتامرتم ايها السعوديون على قلب النظام العراقي اللذي كان سند لكم بوجه قباحته الامريكان وقال ذلك عده مرات في الكثير من خطبه بان امريكا والاستعمار لاصديق لهم
    ونفس الخطاء ارتكبه الشهيد معمر القذافي بعد ان دفع ما دفع من تعويضات انقلبوا عليه وكذلك سنرى نفس السيناريوا مع السعوديين سيدفعون التعويضات من الاصول الموجوده عند امريكا كتعويضات وبعدها ستنقلب الطاوله على السعوديين بعد تسديد المطلوب لجلب الايرانيين
    امريكا من سقوط العراق كان الاجدر من السعوديين معرفه لماذا سلم العراق للايراننين على طبق من ذهب
    السبب ليكونو على حدودكم ومصدر ازعاج ومطيه للتحرش بالسعوديه والكويت واعطاء ايران الخليج العربي ليصبح خليجا فارسيا مئه بالمئه
    الله الله كم نحن العرب حمقى ولانتعظ
    الوحيد اللذي سيذكره التاريخ بمعادته الامريكان وكره الشديد لسياستهم وعدم الثقه بهم
    الشهيد صدام يرحمه الله وسيذكره التاريخ والشعوب بانه الوحيد اللذي وقف بوجه قذاره وخسه الامريكان

  28. شكرا استاذعبدالباري ولكن لدي سؤال: اذا كان لديك خادم مطيع يخدمك ليلا ونهارا ويقدم لك كل ماتتمنى وترغب وبنفس الوقت خدمته لك مجانية بل يقدم لك المال ايضا فهل ترغب بالاستغناء عنه؟ هذه هي علاقة السعودية مع امريكا فالسعودية تقدم كل شي وبشكل مجاني وتدفع الاموال هل يمكن التخلي عنها لا اعتقد ذلك

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}
    {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيم}.
    اللهم افرج كربات أمة سيدنا محمد وردها الى دينك ردا جميلا… اللهم وحد قلوب أبنائها واصلح حالهم وبالهم جميعا .
    اللهم أنصر الحق وازهق الباطل، ان الباطل كان زهوقا.

  30. من المغرب
    كل تلك المقدمات لتصل سيادتك ان ايران هي المشكله …. برافو !!!
    أخذنا بهذا علمــــــــــــــا !!!

  31. طالما انك خائف وجل ، فلم هذه العنتريات … أقصد هذه الهلوسات ….اقصد الهرطقات !
    ما أشجعكم أيها الخائف الوجل في ترديد الاكاذيب ؟!

  32. اكبر غلط، أنا واخوي ضد ابن عمي وانا وابن عمي علي الغريب فلسفة وفكر ان يجدي سوا المصائب والخراب، اذا أخي اقترف جريمة سوف أكون اول الناس ضده

  33. نحن والامريكان حبايب واذا حصل خلاف بسيط سيجدون له حلا ،
    مواجهتنا الان مع ايران مع ايران

  34. هل يوجد اي معلومات من سجناء جوانتناموا او من 15 سنه من الابحاث القضائية ؟ اعتقد ان الحكومة الاميركية تخفي الكثيــــــــــــــــــــــر .. والسعوديه تعلم ذلك وبن لادن يعلم ذلك وروسيا ايضا .. ان عدم ربط ما يجري بالتمويل التراكمي وسنوات تفريخ المرتزقه منذ احداث افغانستان الى اسقاط البرجين هو استغباء واحتقار للشعوب والضحايا من الطرفين .

  35. الى عربي اصيل :
    صحح معلوماتك
    عددسكان جمهورية ايران الاسلامية 80 مليون عام 2015
    ويتوقع ان يصل عددهم ما بين 80-85,مليون بنهاية عام2016
    نسبة السنة من الشيعة تبلغ حوالي 10%
    عدد الشيعة المسلمين في العالم مابين 450- 500مليون نسمة

  36. وماذا عن الاواح التي زهقت في الدول الاسلامية من ارهاب السعودية في العراق وسوريا واليمن وتونس وليبيا والجزائر سابقا جميع هذة الدول يجب ان توضها السعودية جميع هذة الدول يجب ان ترفع شكاويها الئ مجلس الامن للمطالبة بالقصاص من السعودية ووقف بيع جميع انواع الاسلحة يجب اين يطبق عليها البند السابع دماء المسلمين لن تذهب هدر انا اول من يقف ضد السعودية حتئ وان اعتذرت الاعتذار لا يكفي

  37. اسمح لي استاذي الكبير ,الذي انا مهؤوس بكتاباته, منذ القدس العربي, إما أنكم تستهزئون بالسعوديين أم أنكم تتملقونهم.
    فهل تركت السعودية شعوباعربية لتجدها اليوم؟ اين هي الشعوب العربية اصلا؟
    إن الشعوب العربية مغيبة من زمان .شعوب امية ,قبلية,طائفية,,,,,,,,,,,,,,,,,,وهذا من مخلفات العدوان المستمر للانظمة الجاكمة من المحيط الى الخليج على شعوبها وهل هناك فعلا من سيتعاطف معها او يقف في خندقها؟
    في مراكش نقول : إذا رأيت أخوك يحلقون رأسه فابدأ بترطيب رأسك. على نفسها جنت براقش. فلم تعتمد يوما السعودية على الشعوب بل اعتمدت على الدولار و اصحاب الدولار. لقد انتهى عصر الانظمة و بدأ عصر الشعوب . فكل هذه الانظمة ستؤكل كما أكلت الثيارن البيضاء . والشعوب لن تدافع عن هذه الانظمة المتعفنة الفاسدة ,و الانظمة لن تستطيع الدفاع عن بعضها لانه كالقطيع في المجزة . اللهم لا نسالك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه.

  38. يا سعودي
    ما علاقة هذه الآيه في تعليقي وتعليقك
    هذه الآيه هي وصف للرسول وصحابته
    من المسلمين وليس خص نص بالعرب
    ومنهم بلال الحبشي وسلمان الفارسي
    ومن تبعهم من المؤمنين –
    وقولك سبهم ليس لشخوصهم وانما
    لدينهم – وكأنك تريد القول بأن الشيعه
    غير مسلمين – ورسول الله (ص)يقول
    من نطق الشهادتين فقد حرم دمه وماله
    وحسابه على الله …!! ويقول ليضا –
    من قال لأخيه ياكافر فقد باء احدهما به
    اي الكفر – فلا تكن انت من يبوء بالكفر
    مادامو يشهدوا الشهادتين ويصلوا على
    قبلة المسلمين ويحجون البيت ويصوموا
    رمضان ويصلوا الصلوات الخمس
    الا تعلم ان الخلاف نشأ على الخلافه
    والحكم وما الشيعه الا من شايعوا علي
    بن ابي طالب ابن عم الرسول وزوج
    فاطمة الزهراء- ومعاويه هو ابن ابي
    سفيان بن حرب – وفتنة مقتل عثمان
    رضي الله عنه كان سببها الخدعه التي
    قام بها مروان بن الحكم الذي ارسل
    رساله مع وفد مصرالذي جاء يشكوا
    والي مصر جاء فيها متى وصلوا اليك
    فلقطع رقابهم – وفي الطريق شكوا في
    الرساله ففتحوها ووجدوا ما فيها
    فعادوا وحاصروا بيت الخليفه وقتلوه
    فحمل بني اميه دم عثمان لعلي حيث
    قالوا ان علي تقاعص عن نجدته
    وحمل بنو اميه قميص عثمان مطالبين
    بدمه ( معاويه + عمر بن العاص +
    ممروان ابن الحكم ( وهو ابن الحكم
    ابن ابي جهل)- وحقيقة الصراع
    ليس دينيا وانما صراع اموي
    هاشمي على الخلافه …!!!
    والشيعه هم من وقف مشايعا علي
    بن ابي طالب وال بيته …!!!
    ومروان استلم الخلافه بعد موت
    يزيد ابن معاويه لمدة سنتين ومن ثم
    استمرت الخلافه في ابنائه عبد الملك
    ابن مروان ومن بعده ابنائه الوليد
    وسليمان – وعمر بن عبد عبد العزيز
    وهو ابن اخ عبد الملك وزوج ابنة عبد
    الملك وبعده هشام بن عبد الملك ويتهم
    ابناء عبد الملك منهم من دس السم
    وقل ابن عمه عمر بن عبد العزير
    والذي اعتبر الخليفه الراشد الخامس
    لعداه وزهده وهو ايضا حفيد عمر ابن
    الخطاب رضي الله عنهم جميعا ..
    لا تورط حالك في هذه الطائفيه
    والمذهبيه البغيضه …!!!!

  39. ان من همشوا الحق الفلسطيني اثناء سايكس بيكو 1 هم نفسهم من يحاربون المقاومة العربية اليوم و يكرهونها تنفيذا لاجندة العدو الإسرائيلي و محاربة قناة الحق المنار ولكنهم فشلوا حتما حيث ازداد و تضاعف عدد المشاهدين العرب بالملايين بوسائل عديدة كالقمر الروسي وغيره

  40. بعد كل هذه التعليقات الطائفية الحاقدة وجدت ان العيب فينا نحن الشعوب ،،،،
    عندما تدفع حكومات السعودية والامارات والكويت اكثر من ٧٠ مليار دولار لنظام السيسي الدموي
    تصبح مسؤولة اخلاقيا عن قمعه لشعبه و حصاره لغزة و دعمه لبشار ،،،، فاذاً ،، كلهم متآمرون ،،،
    وما حدا يقولي السعودية ولا بشار ولا غيره !!!

  41. هناك الأدلة القاطعة التي تثبت تورط ال سعود، انت تعتمد علي نظرية المؤامرة ، أنا اعتمد بما صرح به اسامة بْنِ لادن ، قالها بلفم المليئ وكما وصفها ” غزوة” نيويورك

  42. لسان الحق – ما تقوله شيء مقزز من عنطزه
    منتنه وما انت الا كذاك الشجاع جدا وخرج
    للفلا الخالي وسحب حسامه وقال هل من مبارز
    هل من مقاتل – فلا مفيش فيها حد – وعاد لبيته
    نافخا ريشه يتمخطر امام زوجته بشجاعته
    وانه تحداهم فلم يجرؤ احد على مبارزته –
    وقرعت امرأه من جيرانه الباب فقالت له
    زوجته اخشى ان يكون احدهم قد جاء ليبارزك
    (وهي تعلم ان زوجها جبان رعديد )- فقال لها
    ما تفتحي الباب ارجوكي وراح اجلي واكنس
    وانا من ايدك هاذ لإيدك هاذ … نظرت اليه
    وهي تقول طول عمر الجبان بظل جبان..!!!
    وفتحت الباب للجاره فقالت لها الجاره ليكون
    عندك رجاجيل – فقالت تفظلى هاظا زوجي
    غير محسوب على الرجاجيل ادخلي خيتي-

  43. الشيخ احمد الياسيني ،،
    – بمعنى ان ما يجري لامتنا العربية اليوم هو تآمرها على العراق العظيم والذي صب في صالح ايران وامريكا وروسيا وكل اعداء الاسلام ،،،
    – انا قلت لم اسمع ان الاسلام انتصر (( بكثرة)) المال والعدة والعتاد ،،( اذا المال والعتاد والعدة موجود ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ،، بمعنى اننا دائما اقل منهم عددا وعدة وعتادا وكنا ننتصر بقلوب مؤمنة موجهة الى الله العزيز الجبار الذي لا يُظلم عنده احد ،،،
    – واخيرا ،،، ارجوك يا شيخنا المحترم ان لا تلاحق تعليقاتي التي تستفزك ،، فأنا والله اتجنب الرد عليك وعلى تعليقاتك ،، فقط لاحترامي لشخصك الكريم !!! ولاحترامي للشيخ ابو حسن ( البعير الاهبل ) ،،،

  44. يا سلام علي هيك نظرة وتحليل اعوج، يعني ضارب ومضروب كلو واحد عند بعض الدراويش ، عشان هيك نحن في قاع الحظارات

  45. سوري من بريطانيا ،،
    محض افتراء على صدام ،،
    صدام حسين رحمه الله تصدى للخميني حتى جرعه كأس السم ،،،
    نعم السعودية وكل بلاد العرب ساهمو في تدمير العراق صدام حسين ،،،
    احمد نجاد ،، قال تبا لامريكا كيف لها ان تعاملنا هكذا ونحن من ساعدها على احتلال افغانستان والعراق !!!!

  46. الى عربي اصيل–ارجع ودقق ماقلته- اولا —الا تعتقد انه تحريض ضد الغير بعدين نقول دين تسامح–

  47. امريكا والغرب عموما يتعامل مع المسلمين ككيان واحد وبالمقابل يتعامل المسلمين مع الغرب كدول منفصله اصدقاء او اعداء

  48. اتركوا الفلسطينيين ولا تذكروهم ،، نحن الشعب الفلسطيني سئمنا اكاذيبكم وتدليسكم ،،،

  49. علي النقيب ،،
    كذبت وافتريت ،، انت مزور للحقائق ،،
    كلامك اعلاه ينطبق على ما فعلته امريكا وروسيا ونظام بشار ونظام ايران !!!
    تتحدث عن حرمة المدرسة والمستشفى والصلاة ،،، اتقي الله في نفسك ايها الكاذب ،،
    من يفجر المساجد في سوريا والعراق ،، ومن دمر المستشفيات في سوريا واخير في حلب السورية ،،
    ومن دمر المدارس في سوريا والعراق !!!!! ومن اغتصب النساء في سوريا ،، اليس شبيحتكم ،،
    ومن قتل الناس على الهوية اليست ميليشياتكم ،، انتم مدلسون وكاذبون ،،،،،،،،،،،

  50. وهل نائل من قال ويقول !!!!!
    قوانين وحقوق انسان وقيم حضارية ،،، يا سلالالالالالالام
    قطري لا ينافق ،،، يا عيننننننننننني

  51. الى Naelانت تعيش بالقرن ال 21—هناك قوانين وحقوق انسان وقيم حضارية—
    ايش فايدة ماتقوله غير المشاكل وسبب من الاسباب للعنف-للذين يفهمون الكلام بالخطأ

  52. نحن بصدد الحلقة الأخيرة من مسلسل الشرق الأوسط الجديد وقد جائك الموت يا ملك الموت .

  53. السعودية افترت في اليمن بشكل وحشي وسفكت دماء الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء في منازلهم واسواقهم ولم ترع حرمة لمدرسة او مستشفى او وقت صلاة او شهر صيامصيام او أشهر حرم والدعاء عليها من جيرانها المستضعفين بان ( الله عزوجل ينكس كبرتها ويذلها ويفقرها ) دعاء المظلومين لن يتركه الله تعالى دع عنكم خذلانها للفلسطينيين المظلومين وهي تدعي تزعمها للاسلام والمسلمين وكذلك مسلمي ميانمار الراهوانج والفتن التي اشعلتها في البلدان العربية والاسلامية وقتل الحجاج …

  54. مع حبي الشديد للجزائر الأبية و أهلها لكنني شاهدت في لندن و غيرها عينات من الجزائريين المتطرفين يستعاذ من شرهم كما يستعاذ من إبليس. يا خوفي على الجزائر من أمثالهم فدتكم روحي يا أهل الجزائر.

  55. السعودية مولت حرب صدام الظالمة على إيران ثم فتحت قواعدها للغزو الأنجلو أمريكي الظالم على العراق. هي في كل مرة تقف ضد الشعب العراقي شيعته و سنته. و اليوم هي تقف ضد الشعب السوري و وحدته الوطنية و تمول أمراء الإجرام و الحرب كالعلوش و غيره.

  56. لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ

  57. ابو محمد ٩٩ السعودية منبع الاٍرهاب والطائفية إرهابها يدرس في مدارسها ودرست دول افريقيا وأخرجت لنا بوكوحرام وأخرجت لنا القاعدة وداعش وجبهة النصرة وأبو سياف وعشرات من الجماعات الإرهابية السعودية ومنهجها وفعايلها يخجل منه الشيطان

  58. والله ثم والله ثم والله اتمنى من الله عزوجل ان يقلب السعودية عاليها سافلها ويذرها بيوم عاصف ولن يبقى من اثرها إلا مكة المكرمة والمدينة المنورة فقط

  59. بالمناسبة سيد عطوان تم حجب راي اليوم بالسودان؟؟؟؟؟
    يبدو أن الهيئة السودانية للاتصالات في حالة مواساة(للسعودية)…

  60. يافهد الامارات !قالوهاقبلك وكأنهم امنوا تقلب الأيام والأزمان ولم تمض فتترات قليلة حتى اصبحوا في مدافن التاريخ والأمثلة كثيرة في صفحات التاريخ وأقربه للذاكرة في الخمسينات عندما كان الراحل نور السعيد يلقي خطابا في البرلمان الردني بعد توقيع اتفاقية تأسيس الأتحاد العربي بين العراق والأردن في 13تموز1958 وحاءه نباء عن حركة انفلابية عسكرية سرية تجريفي بغداد فقطع خطابه قائلا ( ان اليد التي ستمتد ضده سوف تقطع وان الرصاصة التي ستصوب عليه لم تصنع ) وعاد الى بغداد ليلا وفي صبيحة 14تموز كان في ذمة الله .!
    فلا تحكم على القدر و ضع في ذاكرتك هذا البيت لانه عظة وحكمة ؛
    [ مابين غمضة عين وفتحتها / يغيّر الله من حال الى حال !

  61. اذا كان الخيار بين امريكا والسعوديه سنقف مع السعودية ولكن بشروط تعتذر وتعتذر وتعتذر

    شكرا عبدالباري عطوان وشكرا للغالبية من المعلقين على هذه المقالة

    ولكن لدي سؤال بسيط

    ماذا تستفيد السعوديه من تعاطفكم معها او حتى تصفيقكم لها وما هي الاضافة التي ستجنيها من وقفتكم لتعديل ميزان القوة مع الولايات المتحدة الامريكية

    مجرد تساؤل بسيط تبادر الى ذهني يااخوتي في العروبة والاسلام

  62. This is being done in stages Abou Khalid. Watch out for the next stage the the one after that and so on. I totally respect and unerstand the Saudi Officials stance vis-a-vis these alegations, but wouldn’t it have been much more productive – so as to keep the Saudi state out of this i.e. these acusations – wouldn’t it have been more practicle for the poeple (all the RH) whose names were mentioned to come forth and counter all the alegations? without involving the Saudi State politically in this and leaving it to face up such acusations that is and to stand up for the accused? If those people were accused rightly or wrongly than they have the right to speak up for themeselves and counter those allegations and encolse it within a controled space (rememebr that it’s all hear say, if they only have Mr Musawi’s statements) better counter them than to leave this to spread out of control. Next thing we’ll hear will be that few or many of the previous American adiministration officials were also involved in all this cover up and evidently that terrible disaster. The Saudis should play this wisely. The Saudi state has absolutely nothing to do with this. If few Saudi princes’ names have been mentioned it doesn’t meant the State has any direct envolvement in it. That would be absolutely absured

  63. هذه الاحصائية غير صحيحة يا متابع ،،
    ايران تعتبر دولة الشيعة الاولى وعدد سكانها حوالي ال 70 مليون ،ن علما ان نسبة اهل السنة فيها والديانات الاخرى يتجاوز ال 30% !! ولو فرضنا ان كل سكان ايران شيعة فكم نسبة الشيعة في كل دول العالم ،، انكم يا عزيزي لا تتجاوزون ال 200 مليون في العالم !!!

  64. اخيMAXEEM تحيي عربية
    كلامك عسل واول الغيث قطرة وادعم ماقلته من ان شاه ايران شرظي اميركا اكثر من ارعة غقود ،وكذلك فرديناند ماركوس رئس الفلبين ونورتيغا رئيس بنما من اقوىعملاء اميركا وكان مصيرهم نفس مصير شاه ايران وتخلت عنهما ايضا بعد ان استغنت عن حدماتهم !وهكذا ستكون مصي الدول الخليجية فعصورهم الذهبية مع واشنطن بدأت في التلاشي نهائياً!!!!

  65. الغرب كان وما زال يستمتع بمقدرات الدول العربية و يشجع الحكام على الاستئثار بها والاغداق على من يوالونهم فقط دون مشاركة عموم الشعب، مما ادى الى التمييز الكبير بين الخاصة والعامة ولجوء الخاصة للبطش لحماية مصالحها، وهذا يفسر سكوت امريكا واوروبا عن حقوق الانسان المهدورة في العالم العربي في مخالفة فاضحة لمبادئهم المعلنة.
    أمريكا واوروبا لا يهمهم من يحكم، بل من يحمي مصالحهم. لذلك فهم لن يقدموا على خطوات التغيير الا اذا كانوا قد حددوا البديل، ويبدوا ان البديل قد عرض تنازلات اكبر وقدم فروض الولاء والطاعة فعلا.
    السيسي بدل مبارك عبر الاخوان أفضل مثل!!

  66. الى عربي اصيل
    كلامك ضرب (الحابل في النابل) ؟
    هل لك ان. تفسر لي. بند رقم ٢من تحليلك السقيم وق قولك ( ٠٠٠٠العراق الذي كان عظيما لصالح اعداء الامة )!!!!
    وهل للك انتفسرلي كيف ينتصر الاسلام فقط بالإيمان الذي في قلوب رجاله ؟ دون مال او عدة وعتاد ؟ الم تقرأ قوله تعالى (وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون بها عدو الله وعدوكم ) صدق الله العظيم ووهذه الأية الكريمة هي شعار وادب الجماعة التي تنتسب اليها؟ الم تتعلم ادبهم ودعوتهم؟ الم يخبروك بمعركة احد ان المسلمن بيقيادة الزسول الكريم كادوا سيهزمون امام ججموع قريش المشركين لولا ان عززهم الله ونصرهم على االمشركين بملايكة مردفين؟
    نصيحة ان تفكر بعقلك قبل ان تعبّر بلسانك ويخطه قلمك من ااقوال لايدرك مفهومها سواك وأمثالك ؟ وانصحك ان تضع في ذهنك قول رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والسلام قبل انتقدم على اي. عمل 🙁 اعقل وتوكل ) ! وهداك الله سواء السبيل ،

  67. هدا ليس من الاسلام يا من كتبت تعليقك تحت مسمى عماني وافتخر مادا لو اغرقت السعودية بلدك بالارهابيين والاموال والسلاح فهل كنت لتدعم ظلمها؟ نحن لسنا ضد الشعب السعودي او ضد شعوب الخليج بل نحن ضد سياسات حكوماتها خاصة السعودية الموالية قلبا وقالبا للدوائر الصهيوامريكية والغربية فارجوك ان تتابع النشرات الاخبارية على الفضائيات لترى ان كانت لك بصيرة الى اين وصلت معاناة الشعب العراقي والليبي والسوري واليمني بفعل اموال خزائن النفط ومادا جروا على المنطقة العربية من ويلات ومصائب وكوارث تشيب لها الولدان. الم تقرا قوله تعالى – وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون – صدق الله العظيم

  68. تعلّمنا درسا علی غرار ذاک الدرس الذی علّمتموه الحوثي و زمرته انتم و من نصرکم من حلف الغاویین یا لسان الباطل؟ کیف و اصبحتم بلا حیلة امام جماعة فقیرة ؟ ..ایران عدو العرب؟ و هل تقتل ایران العرب فی الیمن او الاعراب بقنابلهم العنقودیه؟ ایران تطبع مع الیهود ام اسیادک؟ ایران و الفرس اخوان العرب الاصلاء و التاریخ الذی تجهله و البخاری و النسائی و النیسابوری و الاصفهانی و الرازی و البرامکه یشهدون..آسف علیک الله یهدیک و یشفیک..

  69. تحليلك بالنسبة الى الناحية اقفق معك تماما. اما ان اقف مع النظام السغودي فهذا غير وارد حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين”. و يا رب …

  70. السلام اقول لك ااحقيقة و الصورة كما يراها اي مسلم عربي كريم و حكيم
    كن شيخا وهابيا او صوفيا او شيعيا فانك مصلحي و تريد الكرسي او الثروة علي حساب الضعفاء .
    كن علمانيا اشتراكيا او ليبراليا فانت كذاب ….لان كل المنظمات الحقوقية قبلتها امريكا و اسرائيل …..اين هي حرية تنقل البشر في الكرة الارضية ؟ لكي نطبق ديمقراطيتهم علينا ان نضحي بديننا و محال ….و الشيء التاني ….نراهم يخاصمون الزعماء علي لماذا لا تترك المراة تتعري ..لماذا لا ترث المراة متل الرجل ؟ ولكن عمرنا ماسمعنا لماذا لا تصل التعويضات للشعب …لماذا لا تعطي تعويضان اجتماعية لشعبك ….لانهم اصحاب الديكتاتوريين لما تكون مصلحتهم معهم ….
    في المحنة السورية كم ربحوا من اموال السلاح؟ و لما جاءهم اللاجؤون لا هذا اقتصادي لا ندفع لتركيا و تخلصنا منهم …اين هي الديمقراطية التي تتغني بها الاحزاب العلمانية امام استقبال الغرب للسيسي و امتاله و حرب اللاجيين …..الحرية و الحق لهم بينهم و ليس للعالم
    لم تذةر صحيفة اسماء مدراء مصانع السلاح …ارباحهم ….لمن يبيعون …..
    و منهنا نستنتج كن كنت انت تحت رحمة رجال اعمال السلاح و لهذا كله فالكواطن العادي لن تضحك عليه …عندما يعانقك اوباما او بوتين اذن انت تحت قدم اليهود

  71. مع أنني أشك بالتحليل ولا أعتقد أن أمريكا ستبيع آل سعود, لكنها ستطوعهم أكثر وأكثر في هذا القرار, لكن وإن حصل ذلك, فإنني ساق متفرجاً مصفقاً مردداً: اللهم أضرب الظالم بالظالم

  72. يا سعودي الطائفيه منكم وفيكم وفي مذهبكم الوهابي والدليل بداية الثورة الاسلامية في ايران حرضتم صدام لشن حرب مع ايران ومولتو صدام بالسلاح والمال ثمان سنوات ولليوم قنواتكم تنفت سم الطائفية تقتلون المسلمين في سوريا والعراق واليمن وغيرها من البلدان العربية اما الجمهورية الاسلامية الايرانية تمول المقاومة في لبنان وفلسطين بالمال والسلاح المقاومة اللبنانية حررت ارضهم من الصهاينه حلفائكم وانتم تجلسون مع الصهاينه والابتسامة شاقه فمكم من فرحتكم وتباهيكم اذا من الذي يقف مع الصهاينة ومن الذي ضدها طائراتكم تقصف شعب فقير وتقتل اطفاله ونسائه وشيوخه ومعكم مرتزقة اتيتم بها من كل حدب وصوب والاقصى في فلسطين يناديكم والشعب الفلسطيني السني يٌقتل على يد الصهاينة ماذا فعلتم للسنه في فلسطين يا من تدعون انكم حمات السنه ؟ تنفخون في نار الطائفية والقتل والدمار وغيركم الذي يمول المقاومة ان كانت سنية ام شيعية ليس لديه مشكلة في ذلك

  73. لماذا أستاذ عطوان تضع شروطا للوقوف مع السعودية ضد أمريكا ؟ ما هذا المنطق الغريب ؟ المسلمون مع كل دولة إسلامية أو عربية تفرض عليها مواجهة مع أمريكا بدون قيد و لا شرط . المواجهة قادمة فعلا و لكن بين الأمة العربية كلها و أمريكا . الغدر الأمريكي و عدوانه علينا ظهر جليا في تدمير دولنا واحدة تلو الأخرى . فبعد انهيار دول يركز الآن على المغرب و السعودية بالخصوص . أمريكا تريد تقسيم المغرب بفصله عن صحرائه المغربية و تعمل بالتوازي على إدخال السعودية في جحيم عدم الاستقرار عن طريق تحالفها مع إيران النووية أولا و تهديدها بكونها ترعى الإرهاب لنهب 800 مليار الموجودة بأمريكا ثانيا . نحن مع إخواننا السعوديين في كل مواجهة مع أمريكا . كما سقط الاتحاد السوفياتي ستسقط أمريكا بإذن الله . علينا بالاتحاد الحقيقي و العادل و المنتج للقوة و تنويع الشراكات و التحالفات . أمريكا ليست القوة الكبرى الوحيدة في العالم . لماذا نتعاون مع الغرب في محاربة الإرهاب ؟ الغرب يعتبرنا إرهابيين حكاما و محكومين ، لهذا يعمل للقضاء علينا حكاما و محكومين . الموت لأمريكا إن شاء الله . اللهم عليك بأمريكا فإنها أرهقت و طغت على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

  74. رجائي ان تصل رسالتي الى طهران / اخرجوا مليشياتكم الارهابية واتركوا العبث بالدول العربية ،
    فإن احلامكم اضغاث احلام وما هي الا وسوسة شياطين الانس والجن ،
    عندها فقط تكون علاقتنا طيبة ولصالح دولنا ومنطقتنا ،

  75. الوهابية هي الاسلام الحقيقي الذي يدافع عن الاسلام المحمدي
    ال سعود عرب واصولهم عربية يحبون امتهم
    ال سعود يقارعون الامبراطورية الفارسية الشاذه
    الشعب السعودي يحمي حدوده وامته ودينه
    تطالبون السعوديون بالدفاع عن القدس وفي حرب غزة اهل الضفة نايمين في العسل ولم يتحركوا
    حزب الله يدعم الحوثيون ويدعم حزب الله السعودي لزرع الفتنة والفرقة
    ايران تتفاخر قبل يومين بانها امبراطورية عاصمتها بغداد وانتم تصفقون كالنساء في حفلات الاعراس
    ايران هجرت اهل السنة من بلداتهم وقراهم وذبحتهم لان في اسم احدهم عمر او عثمان
    ايران قتلت الحجاج في مكة في عدة من الحجج
    القرامطة وباذن سيدهم في قم سرقوا الحجر الاسود ونقاوه للقطيف
    ايران احتفلت باول حسينية في مصر
    ايران شكلت المليشيات ضد الشعب السوري لانه تظاهر سلميا
    ايران والمالكي نكلوا باهل السنة في العراق
    السعودية وال سعود في الطريق الصحيح ولن يهمنا خوار النعاج
    السعودية ستكون بمأمن باذن وحفظ وحماية ربها
    الامريكان اقل من ان يؤثروا في شعب يحب قيادته وقيادته تحبه
    انتم مجرد ابواق للعمامة السوداء

  76. يا عبدالله من الاردن
    لا احد يريد ان يقف مع امريكا ولكن ايضا لا نريد ان نقف مع الأرهابيين والتكفريين واسيادهم والمتأمرين على الأمه العربيه مع الصهاينه

  77. بنيامين رودز عراب الإتففاق الأمريكي الإيراني تفاخر وهو يدلي باعترافات أثناء مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بشأن ما كان يجري وراء الكواليس في ما يتعلق باتفاق النووي، وبالطريقة التي خدع بها وسائل الإعلام والأمة الأميركية بشأن المفاوضات وبشأن طبيعة المفاوضات التي كانت تُجرى مع إيران وأدت إلى تمكين الرئيس الأميركي باراك أوباما من إبرام اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.
    إبحثوا عن بنيامين لتعرفوا لماذا حسين أوباما ومن حوله من الصهاينة منعوا سقوط بشار وعارضوا عاصفة الحزم والآن ويساعدون بطائراتهم مجرمي الحشد الشعبي.

  78. اعطني دولة غير السعودية تطبق شرع الله !؟
    من القصاص ومنع الكحول ومنع بيوت الزنا ومنع القمار وعدم اخذ ضرائب … الخ
    الجواب لن تجد دولة تفعل هذا مثل السعودية
    لذلك فأنا أأكد لكن أن الله عز وجل حامي بلاد السعودية لأنها الوحيدة التي تطبق شرع الله
    و أأكد ذلك لأن الله قد وعدنا ان هذا الدين باقي الى قيام الساعة
    و أأكد ذلك لأنه إتمام دين الله مشروط بوجود دولة تطبق الشرع
    وبما أنه لا توحد دولة أخرى تطبق الشرع غير السعودية
    فالسعودية باقية باقية باقية بوعد الله لنا
    ودمتم
    ابو محمد

  79. من المضحك جدا في هذا المقال وبعض المعلقين . كتبوا وكان القرار صدر من المحكمه بادنة السعوديه . وهذا اغلب المعلقين يتمنونه نتيجه لاجندات او جهل .
    الحقيقه التي يعلمها الجميع ان من نفذ هجمات سبتمبر هو تنظيم القاعده وليس قوات سعوديه . والقاعده في افغانستان واحتلت امريكا افغانستان نتيجه الهذه العمليه القذره .
    الان تهديد السعوديه بالازله من الوجود هو اضغاث احلام . محاولة مصادرة الارصده السعوديه في حالة حدوثه سيفتح علي امريكا ابواب لاتسطيع تحملها . فمن الطبيعي فقدان الثقه في الاستثمار في سندات الخزيه الاميريكيه التي تعتبر الساند الفعلي لاستقرار الدولار الامريكي اولا .
    ثانيا سن مثل هذه السابقه ان حدثت ستسمح لاي دوله ان تقوم بنفس الفعل ومصادرة الاستثمارت الامريكيه في بلد في العالم . والمستثمرون الامريكان هم اكبر مستثمرين في العالم خارج امريكا .
    تمنوا كما تشاؤا . ولكن العيب كل العيب في الشماته والتشفي .

  80. السلام عليكم
    ، ستجدنا والملايين مثلنا في خندقها،
    انا لا اعتقد لقد سبق السيف العذل و على نفسها جنت براقش
    بعد الدمار و اراقة الدماء و فوق ذلك السعودية خادم مطيع لامريكا غير مؤهلة اطلاقا للخروج عليها لان الحرية و السيادية و المباديء و عزة النفس هي التي قادت و تقود الثوار ضد اعدائهم اما هؤلاء سينفض حلفاوهم عنهم بعد ان يشعروا بانهم سلبوا ( رزهم)
    و جوهر الامر ان امريكا اقتسمت الكعكة في الخليج بينها و بين ايران على ان ترعى لها مصالحها و بعدها تتخلص من هذه العروش و لقد راينا كيف بدات تدير طهرها للمملكة المغربية و لن يستطيع احد ان يوقف النظام العالمي الامريكي الجديد و لن تجد السعودية لا روسيا ولا الصين اللتان اذتهما اقتصاديا بسبب اسعار البترول يعني عزلة قادمة عليهم شديدة يسهل بعدها اقصاوهم من خارطة السياسة
    شكرا

  81. الأمريكيون ليسوا في وارد التخلي عن العائلة المالكة السعودية في هذه المرحلة نظراً لحاجتهم لها في مواجهة إيران التي غدت بالنسبة لها “عدواً ” ولباقي الأنظمة العربية المترهلة اسواء أكانت سلالات وعائلات ومشيخات حاكمة بائدة ظلت على قيد الحياة رغم سنن الحياة والتطور بعد شيطنتها ( أي إيران) وتكفيرها تحت الشعار المذهبي لاخفاء تقصيرها ومن معها عن نصرة شعب فلسطين ووصمها للمقاومة في لبنان بـ “الإرهاب”، ولتقربها المذل من العدو الصهيوني أملاً في استرضاء السيد الأمريكي!

    الكونغرس الأمريكي أقر مشروعاً يتيح لأهالي ضحايا تفجيرات نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر، والتي أودت بحياة نحو أربعة ملايين شخص مقاضاة أمراء ومسؤولين سعوديين لم يسمهم تقرير سري من نحو 28 صفحة “لأسباب أمنية” ، ولكي يصبح القرار نافذا يتطلب توقيع الرئيس باراك أوباما الذي أعلن صراحة رفضه التوقيع عليه!. إذن هي فترة سماح قد لا تطول كثيراً قبل القصاص.

    الأميركيون براغماتيون وعواطفهم باردة، وليس أسهل عليهم التخلي عن حلفائهم، أليس هذا ما فعلوه مع شاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي،و الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك؟. لم يحن بعد وقت القصاص، يعرفون ، وفي مقدمهم أوباما نفسه،مصدر بلوى العالم العربي والإسلامي وهي الوهابية التكفيرية الرافضة للآخر واستئصاله بطرق وحشية مدفوعة بعصبيات مظلمة . أما حان الوقت للوقوف مع الشعوب العربية الحرة الطيبة وقادتها المتنورين بعد استلاب دينها وعقيدتها وتشويهها وتدمير تاريخها وحاضرها ومستقبلها وجعله حفنة من غبار على أيدي التتار الجدد في القرن الواحد والعشرين؟ ولماذا الوقوف مع عائلة أو أنظمة حاكمة متسلطة هنا أو هناك والعالم يرى كيف أنها تدمر الأوطان وتشرذم المجتمعات وتقضي على إرث الأجداد ومستقبل الأجيال المقبلة.

  82. الى ابراهيم اللحياني ، لا يمكنك جزافا الحكم على كتابات الاستاذ الفاضل عبدالباري عنطوان ، بحكم ان معارفك بالمخططات للصهيو امريكية محدودة جدا .
    كما انه من خلال اللغة و العباات المستعملة في عليقك تبدو جد ركيكة وذلك دليل على محدودية مستواك التعليمي .
    وحينما تقول ايها الاخ ان السعودية هي رقم صعب في العالم و البلاد العربية فذلك ضرب من الخيال و قمة التفكير بالعاطفة .
    فنظام ال سعود و منذ قيامه في شبه الجزيرة العربية ضل مرتبطا بالقوى الاستعمارية من الامبراطورية البريطانية التي تفككت عقب الحرب العالمية ال2الى الامبراطورية الامبريالية الامريكية التي تسيطر على البلاد العربية المشرقية اليوم ،و ذلك من خلال المواثيق و الاتفاقيات المعلنة و السرية .
    حكام ال سعود ما برحوا يرددون دوما على انهم حلفاء امريكا الاستراتيجيين ، وحيث القواعد الحربية تجثم على صدور سكان منطقة الخليج العربي و أين تتواجد اكبر القواعد على وجه المعمورة بها .
    كما ان نظام ال سعود بات ليوم من اشد الانظمة حرصا على تطوير العلاقات مع الكيان الصهيوني .
    ومتى رفع ال سعود راية الجهاد ضد الصهاينة او طالبوا بتحرير فلسطين على مدار 70 سنة مضت.؟؟
    اليس النظام السعودي من الملك فهد سنة 1982 من طالب بالتسوية السلمية مع الصهاينة؟ واليس الملك عبدالله سنة 2002من قدم مشروع التسوية و اليوم الملك سلمان يهندس العلاقات العلنية مع الصهاينة ؟
    اليس النظام السعودي من مول حرب تددمير العراق و جيش ميليشات تخريب الشام ؟ ووفر الاموال الطائلة لتدمير ليبيا و اليوم يتسبب في جرائم قتل الشعب اليمني باسم الاسلام السني؟
    النظام السعودي يبقى الحلقة الاضعف في بلاد العرب و المسلمين بفعل ولائه الشديد للقوى الاستعمارية و التقارب الرهيب مع الصهاينة .
    الاموال الضخمة المودوعة في البنوك الامريكية سيتم السطو عليها من قبل الامريكان الصهاينة لبناء المزيد من المستوطنات في فلسطين و القدس . و ان مجل الشيوخ الامريكي قد قرر ذلك في انتظار اسقاط النظام اللذي يدعم و يمول الارهاب من القاعدة لى داعش الى النصرة و احرار الشام و باقي التنظيمات التي تبنى الفكر الوهابي العميل و الذي يخدم المشاريع الصهيونية
    اين هي هذه الدولة السعودية القوية و الحلقة المبهرة من فلسطين؟ اين هي من الاقصى الذي يدنس يوميا من قبل رعاع الصهاينة ؟

  83. الى سعودي :
    كلامك هذا دليل قاطع على غيظك وغيظ حكامك ال سعود على ماوصلوا اليه من احباط وفشل في كل التحركات التي قاموا بها سياسيا وعسكريا وماليا ونفطيياوحتى في تحالفاتهم الوهمية ،والانكي من ذلك ان حكامك يحاولون القاء فشلهم ويصبون جام غضبهم على ايران وحزب الله وينعتووهم بشتى الصفات : شيعيين ،صفويين ، فارسيين ،مجوس ، رافضية خوارج ،ارهابيين واخيرا تنكرعليهالاسلام وتقول ( ان الاسلم منهم بريئ ) وهذا يصل الى حد تكفير هوماعلمت ان( من يكفّر مسلما فقد كفر) ؟
    كلذالك وقافلة ايران تسير ولاتلتفت الوراء ،ولكن الشفقة العربية ( الاخوية ) واجبة على ( الغريق )اللهم ألا أذاكان هذا الغريق معتديا يقتل بني عرقه في اليمن وسوريا والعراق وليبيا لا لسبب وأنما غطرسة وغرور وهذا الغرور يودي بصاحبه الى مهاوي الردى والخيبة والفشل وهذا مايجنييه حكامك ال سعود ومن يحلفهم على عدوانهم الظالم واسأل حليفكم التركي اردوغان كيف اصبح يواجه نفس ما فعله في سوريا والسحر عاد على الساحر وما هو قادم اعظم فلاتلوما ياعرب سوى انفسكم وها هوا القرار الاميركي بداية النهاية للعنجهية والغرور والغطرسة التي تنعمتم بها لكن الزمن غلاب :
    لكل شيئ إذا ماتمّ نقصان. / فلا. يٌغَرّبطيب العيش أنسان
    هي الايام إذا شاهدتها دول / من سرّه زمن. ساءته ازمان

  84. ” ستجدنا والملايين مثلنا في خندقها، فعندما يكون الخيار بينها وبين امريكا، فلن تكون امريكا هي خيارنا ” …!!؟؟
    الأخ الكبيـر ” عبدالباري عطوان ” .. مـع خالص التحيـة والتقديـر والإحتـرام ل” طيبـة قلبـك “…….!!!؟؟؟؟
    ” أنـا بحبـك .. ليـه انـت لأ .. أروح يمـيـن .. تيجــي شمــال ” ……!!!!؟؟؟؟
    هـي ليسـت منافسـة في لعبـة لكـرة القـدم … حتـى نختـار بيـن فريقيـن متنافسيــن .. فنختـار فريقـاً منهمـا فنـمـدحـه ونشجعـه … ويبقـى الفـريـق الآخـر نشتمــه ونلعنــه لعنـاً كبيــراً …….!!!!؟؟؟؟؟
    فـالفـرق بيـن كلا ” الفريقيــن ” يكـاد يكـون معـدومـاً … ف” الدولـة الأمريكيـة ” هـي مصيبـة للعالـم كلـه … أمـا ” المملكـة السعـوديـة ” فهـي مصيبـة للعالـم العربـي والإسـلامـي تحـديـداً … وبينهمـا ” الشيطـان ” .. عليـه التخطيـط .. وعليهمـا التنفيــذ ……!!!!؟؟؟؟
    وفـي كثيـر مـن الأحيـان … يـأخـذ الشيطـان ” قسـطـاً مـن الراحـة “.. فيـقـوم كلاهمـا بمهمـة التخطيـط والتنـفيـذ معـاً وسـويــاً …. وعلـى نفـس معيـار ومقيـاس ” النـذالـة والسـفالـة ” .. المطلوبــة …..!!!!!؟؟؟؟؟
    وبمـا أن .. وحيـث أن .. إذا فـأنـا سعيـد جـداً بمـا وصلـت وستصـل اليـه الأمـور بيـن كلا ” المصيبتيــن “..!!؟؟
    ” فخـار يكسـّـر بعضــه ” …!!!!!؟؟؟؟
    ” قـهـر السنـيـن فـي قلـوبنـا … خلينــا نتفــرّج … وننبـسـط شــوي ” …..!!!!؟؟؟
    [email protected]

  85. ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم قل ان هدي الله هوالهدي

  86. السيد عبد الباري من قال ان السعودية لم تتنبا بهكذا قانون
    سيددي المحترم ان قراءة مختلفة للاحداث الدولية المتوالية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بان اعظم العقول الاستشاري و الاستشرافية ليست من تحاضر في الجامعات العالمية بل ي الموجودة لدى الدولة السعودية
    فمثلا اختلاف التقديرات بين صحيفة النيويورك و الخزانة الامريكية مرده لسرعة عمل الجهات السعودية لتسييل الاموال المستثمرة لدى الخزينةفالصحف الامريكية وهي من هي من خصائصها الاستقصائية فلا يمكن ان تعطي ارقاما جزافية و هي من هي
    ثانيا سعي المملكة و بكل الوسائل الى حشد اكبر تحالفات النطقة العربية بل تعداها الى المنطقة الاسلامية وهذا للترهيب و تذكير الامريكيين بان المملكة دولة جامعة وليس وحيدة و ما توزيعها للاموال على الدول في شكل استثمارات مرده تقوية التحالف بالاقتصاد والمصالح المشتركة
    ثالثا التحالف مع اللوبي الصهيوني ووظيفته كواقي صدمات لا يبعد المحضور انما التخفيف من الحكم بمعنى لا يلغى حكم ال سعود نهائيا انما تبقى امارة فوق اجزاء من المملكة ان وقع لاقدر الله و الوظيفة الثانية هي عمل المفاوض مع السلطة الامريكية الحاكمة
    سيدي المحترم المثل يقول ما يفعل الميت في ايدي غساله هذه جزء من الاخراج في حالة وقع المحضور

  87. 1- يهيأ لي ان السعودية واميركا يلعبون لعبة ما سويا، فمن ناحية التشريع ضد” اي جهة” او “اي دولة” هيأت او خططت او مولت ١١-٩ وليس ضد “السعودية” كما تناقلته وسائل الاعلام الامريكية والغربية والشرقيه
    2- ولكن الادارة الامريكية والسعودية وبعكس ما تعودناه منهما قررا ان يشرشحا بعضهما البعض في الاعلام دون مواجهة وتوجيه اتهامات، بل تلميحات ضخمت الموضوع عن قصد كما يبدوا.فكل تلميح يصدر بعد تصريح رسمي ينفي علاقة الدولة السعودية بالهجوم 3- وكل هذا ولا زلنا لا نعرف ماهية الجزء الذي تم تعتيمه من التقرير!!!!!!!!
    الا تحسون ان هناك شركا يٌعد، الا تلاحظون ان وثائق وتقارير تعاون القاعدة ايران والاسد داعش وتسريباتها زادت.
    حتى ان محكمة مقاطعة نيويورك اصدرت قبل شهرين حكم ضد ايران ب١٠،٥ مليار لصالح اهالي الضحايا بتهم تدريب منفذي غزوة نيويورك
    هل سألتم انفسكم ماذا سيفعل اهالى الضحايا؟
    لو كنتَ مكانهم ماذا ستفعل؟
    هل ستبتدأ قضية جديدة وانت لا زلت حتى لا تعرف ماذا كتب في التقرير؟
    ام
    هل ستأخذ القضية المحكوم بها من محكمة مقاطعة الى المحكمة الفيدرالية؟؟ الامريكيون يحبون النقود وانت تتحدث عن افراد يحلمون بسيارة وبيت واجازة، ويفكرون بالاسهل والمضمون، وايران فريسة سهلة وجاهزة وحكم القضاء في جيبتهم، كل ما يحتاجونه تأكيد على الحكم من قاضي فدرالي.

  88. وعلى الباغي تدور الدوائر، اللهم اشغل الظالمين بالظالمين.

  89. الى المدعو علي لن يقف أحد معكم فالكل يطلب الثأر من هذه العائله لجرائمها ضد العرب والمسلمين، حتى الصهاينه لن يقفوا معكم ضد أسيادهم الأمريكان

  90. بداية النهاية … “مثل الذين إتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت إتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت” صدق الله العظيم

  91. نقطة انتهى
    انتهت حقبة تسمية السعودية لارض الحجاز 70 عاما من استحواذ ال سعود على مقدرات وثروات الحجاز النفطيةوغيرها 70 عاما من الظلم والعنجهية والترف الذي لم يشهد العالم له مثيلا
    امريكا الان تهيء الفتيل للاقتتال بين ال سعود انفسهم من خلال دغم محمد بن سلمان ولي ولي العهد واقصاء محمد بن نايف واتباعه
    السعودية مفبلة على مصير لايحمد عقباه

  92. يا Random opinion
    بلمناسبه انا لم اقل ان الشاه ذهب بأمر من امريكا ولكن امريكا تركته لمصيره ليحصد مازرع والقت به في سلة المهملات كما ستفعل مع غيره من ادواتها التي تعرفها حضرتك ولان هناك شعب ايراني حي ومؤمن ولا يرضى الضيم يأكل ويشرب ويسبح بحمد ولي امره الملاك الطاهر

  93. محمد المصري أمريكا
    اننى اتفق تماما مع كل ما قلتموه يا سيدى

  94. انا لله وانا اليه راجعون ،، وسيبك من الفزلكة الفاضية !!!

  95. اذا كان لا بد من الدعاء على الذين تآمروا على العراق ،، فعلينا الدعاء على كل الانظمة العربية والاسلامية والغرب والشرق ،، بمعنى على على كل هذا العالم الظالم ،،،

  96. عزيزي ابن آدم ،،
    هذا هو اسلوب الكتابة التي يجب ان تتبعها ،،
    تعليق رائع وعقلاني من انسان مسلم حر وطني شريف ،،
    اعزك الله وادام عليك الصحة والعافية ،،،

  97. لا اتوقع اي موقف عقلاني للنظام السعودي الذي ادمن الفكر الوهابي ٠ نشر الصفحات العشرين المحذوفه من تقرير الحادي عشر من سبتمر سيضع الحكومه الامريكيه وقبل النظام السعودي تحت ضغط شعبي لاجراء قانوني ضد النظام السعودي ٠ كما ان النظام السعودي قد وضع بيضه في سله واحده تلك هي السله الامريكيه ٠ كما ان ليس لامركا اصدقاء على طول الخط فشاه ايران كان ضحيه السير وراء امريكا معصوب العينين ٠

  98. ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم قل ان هدي ا

  99. عدد اصحاب المذهب الشيعي في العالم في حدود 450 مليون يا ابوأحمد ،ان كنت تريد ان تعرف الحقيقه

  100. الله يعنيك يا استاذ عبدالباري … هل تحولت الى ” المذهب الشيعي الرافضي المجوسي الصفوي يا رجل !!!!!”
    صار فيك مثل رئيس بلدية لندن رضا خان .. حسبوه سنيا ، وعندما تكلم بالحق ، شتموه لانه تبين انه ” شيعي ” . والحقيقه ان سنيّ من اهل الجماعه ومذهبه حنفي على الطريقه البريلويه ، نسبة الى بلده ” بريلي ” في شمال الهند .
    ما هؤلاء القوم ؟!!

  101. هذه ليست نهاية العالم ولا نهاية العربية السعودية. معلوم أن الغرب والشرق على السواء هما عدوان للعرب والمسلمين. الإجراءات الامريكية، إن تم تنفيذها، سوف تمس أشخاصا من السعودية لا السعودية نفسها. فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.
    حتى السعودية تعتبر دولة غنية جدا وعندها الكثير والكثير من الإمكانيات والأرصدة في الداخل وفي الخارج، ولن تصبح فقيرة بين عشية وضحاها!
    يجب على السعودية أن تصلح حالها وحال مواطنيها وأن تحاول أن تزرع التصالح في منطقتها بين العرب وان تزداد قوة، دون الخضوع والانبطاح لحكام إيران الذين يحاولون نشر قوميتهم الفارسية باسم الدفاع عن الطائفة الشيعية، حيث يحاولون أن يجعلوا من العرب الشيعة طابورا خامسا يحاربون حكوماتهم لفائدة حكومة الملالي الإيرانية!
    كل مصيبة أصابتني في مدرسة الدهر ولم تقتلني فهي قوة جديدة لي، كما يقال. أرجو من الحكام السعوديين أن يخصصوا جل مجهودهم، من الآن فصاعدا، للدفاع عن القضية الفلسطينية وفضح انحياز أمريكا الفاضح لإسرائيل. إحياء الكفاح وتصعيده من أجل فلسطين الحبيبة العربية، ضدا في أمريكا، أحسن من الانبطاح لحكام إيران الفارسيين!

  102. مصطفی صالح
    هذا الرعب وهذا الخوف من ايران !!!!!!!!!!!!
    بداية لا يوجد خوف او رعب، فعندما نكون وجه لوجه دون روس واميركان نعلمكم درسا، وصور هروبكم الى الساحل قبل الروس تملأ الدنيا، واذا نسيت الهزيمة الاولى خان طومان ماثلة، لم تكونوا يوما ندا لنا ولن تكونوا.
    الخوف ليس منكم الخوف من المغول الجدد الذين ادخلتموهم، ولكن مصيركم ومصيرهم سيدرس في كتب التاريخ.
    ايران اكير عدو للعرب قبل نشوء اميركا وقبل توحد اروبا وقبل شوكة اسرائيل، ايران عدو العرب حتى قبل الاسلام

  103. يقول المثل العربي: “على نفسها جنب براقش”. حكام أمريكا قالوها آلاف المرات ومارسوها الكثير، الكثير من المرات: “ليس هناك حلفاء دائمون، لكن هناك مصالح دائمة”. هذه المصالح تغيّرت لأسباب عديدة لا مجال لنقاشها هنا.
    المشكلة أن الأنظمة العربية التي يحكمها أناس عاشوا ودرسوا وتربوا على الثقافة الأمريكية ونهلوا من طريقة تفكيرها غير قادرين على فهم هذه المعادلة، لذا فهم يواصلون دفع الثمن.
    هذا ليس تشفيا بنظام آل سعود، فالخاسر الأكبر من كل ما يجري هو الشعب العربي وشعب الجزيرة العربية الذي يئن الكثيرون من أبنائه تحت ثقل الفقر في إحدى أغنى دول العالم وأكثرها ثراء.
    لا يجب على السيد عبد الباري أن يبني أي أحلام على الرمال بشأن مقدرة آل سعود على مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية أو التصدي لها في أي مرحلة من المراحل. فاقد الشيء لا يعطيه، ومن لا يستطيع أن يزرع أو يصنع قوته ليس مستعدا لمواجهة أحد، والعميل يبقى عميلا ولا يمكن أن يقود مواجهة ضد أسياده. شعب الجزيرة العربية، خاصة الشعب اليمني الذي عانى ويعاني الأمرين من تدخلات آل سعود، هو الوحيد الذي يمكن أن يتصدى لمحاولات الولايات المتحدة في سرقة ونهب ثروات الجزيرة. لكن لنتذكر دائما أن المال السائب يعلّم السرقة. وللأسف فإن مال الشعب العربي في جزيرة العرب سائب منذ عقود وتائه في مصارف الولايات المتحدة. ولنتذكر أيضا أنه في عالم تسيطر عليه العولمة وتترابط فيه اقتصادات الدول، فإن الخروج من الحمام أصعب كثير من دخوله والتوجه للعدو الصهيوني لن يفعل شيئا إلا الإسهام في تقصير عمر نظام لم يعرف في حياته إلى استغلال الشعب العربي وخدمة الاستعمار والتمييز والتفرقة بين الأعراق والأجناس والشعوب والناس الذي جاؤوا لكسب قوت أولادهم في مدن آل سعود.

  104. يا سيد محمد مهنا،
    هل ترى هذه البقعة اللتي تُسمى الجزيرة العربية، هل ترى كيف ولمدة مائة عام الناس تعيش فيها بامان وسلم وراحة بال، هل ترى كم عربي يعمل في هذه البقعة ويعيل عائلات في مصر والسودان وفلسطين ووو، هل سمعت عن كمية المساعدات اللتي ترسل للدول العربية؟
    كذبة الوهابية منبع الارهاب، اسمح لي ان اقول لك يوم سحبت السعودية الجنسية من بن لادن لم يجد مكان افضل لاتباعه من ايران ليختبؤا فيه، ويوم طاردت عمان الزرقاوي لم يجد مكان افضل من سوريا ليختبأ فيه، دع عنكم هذه الكذبة، سوف نفندها على الملأ قريبا.
    هل سمعت عن اتفاق الطائف الذي اوقف شلال الدم اللبناني، هل احصيت عدد الوساطات ومساعي الصلح، انت اما ايراني او انك تردد كلام ايران، وفي الحالتين شهادتك مجروحة ومجرد ترديد ببغاءات
    ماذا صنعت ايران للعرب غير الدمار والخراب، وقت الاقناع مضى وولى، ولكن شاهدت صور العميد الركن السوري عصام زهر الدين البارحة في الصحافة العالمية وهو يعلق اشلاء السورين وايدي وارجل منثورة حوله والدم يقطر من سكينه، هل استقى عنفه من الوهابية؟؟ داعش احرقت شخص الحشد الشعبي احرق خمسة الى اليوم.
    وفي النهاية فليضرب اوباما رأسه باي حائط امامه وفكرته عن مشاركة ايران بارضنا وعرضنا فكرة يموت دونها ملايين

  105. قال الشاعر الجاهلي أبو ذؤيب الهذلي :
    وَإِذا الـمَنِيَّةُ أَنـشَبَت أَظـفارَها ## أَلـفَيتَ كُـلَّ تَـميمَةٍ لا تَنفَعُ
    إنها نهاية المطاف لهذه الأسرة الحاكمة . ولن ينفعهم ذكاؤهم وتدبيرهم من أن يمنعوا سنة الله تعالى .
    إنها حوبة دماء العراقيين واليمنيين والسوريين .

  106. اخي Random opinion

    بلنسيه للأيه الكريمه وهو كلام الله الذي تفسرونه على هواكم كما يريد ولي امركم لأنكم تعتبرونه منزه عن الخطاء
    ولكن بلد مثل سوريا التي نشرتم فيها تكفريوكم ومرتزقتكم يجب ازالت ولي الامر فيها والجميع يجب ان يكونوا كما تريدونهم . انني اشفق عليكم ولا الومكم كشعب لأ نكم مغيبون وتعتقدون انكم على صواب تصدقون كل ما يقوله لكم ولي امركم ووعاظه الملائكه وكان الله في عونكم لأن الظلم والظلام الذي انتم فيه شديد

  107. يا ابراهيم اللحياني
    كنا سنكون فخورين بالسعوديه لو كانت الرقم الاكبر والاصعب في العالم كله وليس العربي.
    يا سيد ابراهيم لا تأخذك حمية الجاهليه .فليس امريكا من يبتز السعوديه ، بل العالم كله شرقه وغربه أصابه القرف من ” المسلمين جميعا ” والسبب هو ” الرقم الصعب ” ؟!
    كانت مصر هي القاطرة العربيه ولم تكن السعوديه ىوحين خرجت من المواجهة وتوقف قطارها بفضل اتفاقيه كامب ديفيد ، تولت سوريا والعراق قيادة الامه ، والذي حصل ان هاتين الدولتين دمرتا بفضل الرقم الاصعب الذي تتحدث عنه ! بل أمتد هذا التدمير ذهبت بالتدمير الى ليبيا واليمن بالاضافه الى انها وضعت في صفحات كل المقاومين الشهداء منهم والاحياء ” خاتم الارهاب ” كرمى لعيون أبناء عمومتنا ” اليهود” !
    ولم تكن السعوديه خيرا للعرب والمسلمين ، فها هي اموالهم مكدسه في امريكا والغرب ، ولا تستثمر في التنميه في بلاد المسلمين ، والتي سيكون المستفيد من عوائدها هم الشعب السعودي كما الشعوب العربيه والاسلاميه .
    نخشى على السعوديه من نفسها ! فليتقوا الله في عباد الله ويعودوا الى الدين الحنيف وليتركوا خزعبلات محمد بن عبد الوهاب !

  108. السلام عليكم. للاسف لم يتعلم الحكام العرب الدروس من اخطاء غيرهم. صدام تحالف مع اميركا والسعوديه لاسقاط الحكم في ايران وورط العراق بحروب لا جدوى منها وليست لمصلحة اي فرد عربي او مسلم انما للدفاع عن المصالح الامريكيه. وبعد ثمان سنوات من القتال لم ينتصر . وبعد انتهاء الحرب وقف ضده الاخوه الانذال في الخليج الذين كانوا حبايب الامس وتبرأؤا منه وعملوا كل السياسيات الاقتصاديه التي تدمره وتدمر شعبه. ثم جاء الاحتلال بترتيب مع الاخوه الانذال والخونه وسقط النظام وسقط العراق. ثم جاءت مسرحيه اسقاط القذافي والتدخل في ليبيا بتواطؤ وموافقة نفس الاخوه الانذال والخونه. ثم جاءت الحرب في سوريا بعد تطبيق نفس الخيانات والنذالات. ماحدا منهم تذكر دين ولا اسلام ولا عروبه . فقط المصالح الذاتيه هي التي تعمي عيونهم . ومن اين سيوفقهم الله؟ طبعا سيأتي الدور عليهم واحدا واحدا. كل من تآمر وخرب اوطان العرب والمسلمين من العرب والمسلمين لن يبارك له الله في شيء. هذه سنة الله وعدالة الله في الكون. كل حاكم سيدفع ثمن ما جنته يداه. ولن نحزن على اي واحد منهم فهم يستحقون تطبيق عدالة السماء.

  109. الاخ R. Ali USA
    اذا كانت مقتصره على دعم الحزب الجمهوري الامريكي ، فهذا معلوم بالضرورة .لكن الدعم أمتد لغيرهم ………. أمتــد لأولاد عمنـــا …. بتوع خيبر !!

  110. Mr Adellah
    Do never speak in the name of Algerians, speak on your behalf, who mandated you?
    This said, I am against their policies , I am sick of their stupidity, HIDJAZI people deserve better, ALLAHOU YOUNNAJJINNA FROM THEIR ARROGANCE

  111. صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام وصدقت يا بنت الجبل، ولاحظي ان تلك الفتنة تطيف بالشام… لكنها تخبط الجزيرة بيدها ورجلها ، وهو تماما ماشرحت ان البلاء هنالك سيكون اضعافا على ماهو عليه الامر بسوريا، وبيدها… اي بيد الفتنة… وهي المذهبيه والتكفير، بكل حال هذا شرحي ورائي ولا الزم به احد، والايام قادمه، وهيئو انفسكم لما هو قادم، فحج هذا العام ان صدق مافهمت … لن يكون هنالك حج.

  112. بـــســـم الله الـــرحـــمـــن الـــرحـــيـــم:
    إلى الأخ تاوناتي فرنسا تحية أخوية وبعـد:
    (امريكا تعاقب المملكة لانها تواجه المخطط الصهيو ايراني الهادف الى خلق دولة قومية شيعية الى جانب الدولة القومية اليهودية .لتشتيت المسلمين السنة في دويلات ضعيفة متناحرة.
    لأن عدو الصهيونية هم هذه الاغلبية السنية،وليست دولة الملالي).
    يبدو لي أخي التاوناتي أن الحقد الطائفي أعمى بصيرتك وقلب لك الحقائق،وأدعو لك من كل قلبي وأعلم من خلال كنيتك أنك مغربي أن يبعد الله عنك الفكر الضال والطائفي وتتعلم قيم التسامح وتوسع مداركك حتى لا تقع ضحية فكر دخيل إلى المغرب عبر كتب صفراء مجانية أو شيوخ يعلمون الإجرام وينبذون ما في القرآن،فالمسلم الحقيقي من يتحرى الحقيقة وينبذ الفكر الإجرامي الذي أريد له أن يصبح إسلاميا والإسلام منه براء.
    عدو الصهيونية من يقاوم ويؤدي فاتورة مقاومته من حصار وتشويه ودعاية إعلامية غوغائية كاذبة.
    إن أدعياء السنة والسنة منهم براء اتخذوها كقميص عثمان ،طول تاريخهم متآمرين ،من تآمر على القدس ليحتلها الصليبيون ومن تآمر على قلب الخلافة الإسلامية ، ومن أفتى للناتو بتدمير ليبيا أليس شيوخ الناتو!!؟ وقبلها أنظر فتوى جوازالسماح للمسلم بمولاة الكفار ضد المسلمين إبان إحتلال العراق في حرب صليبية مفضوحة ساهم فيها حتى بعض الدعاة بلباسهم العسكري إلى جانب الجيش الأمريكي لتدمير العراق!!!.
    ومن يقتل أبرياء اليمن ومن يزود جبهة النصرة وداعش وغيرها من عصابات القتل المنظم باسم السنة ؟؟؟!!!.
    صـح لسانك أيها الجهبذ ،وشكرا لثقافتك وإطلاعك وإلمامك الكبير وأرجو أن تزودنا بعلمك اللدني المستوحاة من كتب ومراجع معتمدة وما تنقله القنوات الطائفية والإخبارية المتصهينة.
    إذن كيف نثق بالتاريخ إذا كان التاريخ الآن يزور أمام أعيننا؟؟!!.
    إن كل الأجناس والإثنيات والشعوب تتوحد الآن إلا من إتخذوا إلههم هواهم وانقادوا كقطعان المواشي ترعاهم ذئاب في ملابس شيوخ اللادين أهم معتقداتهم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يكرهه لنفسه) وعذرا يا رسول الله صلى الله عليك وعلى آلك وسلم ،فقد جئتَ لتخرج الناس من الظلمات إلى النور باستعمال عقولهم إلا أنهم أبوا {بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون }
    وجعلوا من آخر دين نقمة على أتباعه قبل الناس أجمعين.
    {ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا}
    والـــســـلام عـــلـــيـــكـــم ورحـــمـــة الله تـــعـــالـــى وبـــركـــاتـــه.

  113. الصراحه راحه / ان حكومتنا الرشيده والحكيمه قادره على تجاوز جميع العقبات وهذا بفضل الله ،
    والشعب جنب الى جنب مع دولته، ولا يوجد مجال للفتن ، ودائما الاعلام يحاول ان يجعل من الحبه قبه ،
    والشعب في المملكة واعي لكل ما يدور حوله .

  114. هذا الاعلام اليهودي في امريكا
    اشغلو العالم الاسلامي بتهمة السعودية
    وا نسو وضع سوريا
    الان يقصفون مخيمات اخواننا الفلسطينيين في سوريا
    وحنا مع الخيل ياشقرا

  115. الاخ شهرام من ايران
    معك حق في كل ما قلت .
    الوحده الاسلامية صارت الان ضروريه ، فجميعنا عند الغرب في خانة واحده وهي الابتزاز والنهب وقتل بعضنا بعضا في حروب لا تنتهي وليس لها مبرر على الاطلاق .

  116. لماذا كل التعليقات من العراق العريق أصبحت طائفية!!!
    لماذا تكرهون الوهابية التي جاء بها محمد بن عبد الوهاب نقلا عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بدون تحريف وتبديل، اقرؤا كتب الامام محمد بن عبد الوهاب (الوهابية) وأتحداكم أن تجدوا ما يخالف القرآن الكريم والسنة المطهرة، ولكن الجهل والتقليد الأعمى وتتبع مصطلحات أهل الكفر جعلكم لا تعرفون معنى هذه الكلمة.

  117. بـــســـم الله الـــرحـــمـــن الـــرحـــيـــم:
    إلى أبو حمد وأبو عبد الرحمن وإبراهيم اللحياني- سعودي – كوريا تحية وبعد :
    ـ الأخ أبو حمد من المقال الرائع للأستاذ عطـوان لم ترَ إلا 10% في مزاعمك وأرجوك إنزع نظارة الطائفية فأكثر الناس تعصباً للطائفية ، هم أبعدهم عن التدين.
    ولنفرض أنهم 10% فهل سنطهر الأرض منهم حتى يرتاح تدينك الموغل في الحق والنورانية.
    ـ الأخ أبو عبد الرحمن:(شكله عبد الباري تحول إلى الطائفة الشيعية، لأنه من أكبر المدافعين عنهم) إن الأخ والأستاذ العزيز أبو خالد يدافع عن الحق أينما وُجد،فثقافته ودينه وتجاربه أكبر من النظرة الضيقة لجماعة أو مذهب واعلم أن الإنسان الحر يدور مع الحق حيث دار ،ولا تنسَ قول الله تبارك وتعالى (يا أيها الذين آمنوا لا يجرمنكم شنئان قوم ألا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله….)
    ـ الأخ إبراهيم اللحياني- سعودي – كوريا:
    من تحميه الذئاب ستأكله يوما ،ومن يوالي الصهاينة فلابد وأن تكون خاتمته مريعة ، وهنا تحضرني أغنية لمغني فرنسي يدعى سيرج غاينسبورغ وهو متصهين مما قال فيها (أنتم العرب لكم البترول ونحن عندنا الفكر …..)
    من قال أنكم خير للمسلمين يكفي ترحمك على معاوية الذي قلب الدين والدنيا ولا زالت الأمة الإسلامية بل والإنسانية تكتوي بجحيم الفئة الباغية التي قتلت سيدنا عمار بن ياسر الذي يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار.
    قال سليمان شقيق محمد بن عبد الوهاب يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. ..!!!.
    والآن أصبح ركن سابع وهو الإيذاء والسب والشتم والإطلاع على قلوب الناس والإدعاء والزعم أن الفرقة الناجية هم قلة من قرن نجـد وذلك تشبها بأشقاءهم من ديانة سابقة.
    إننا تركنا الأصل وناقشنا أهون الفروع.
    والـــســـلام عـــلـــيـــكـــم ورحـــمـــة الله تـــعـــالـــى وبـــركـــاتـــه.

  118. هذا هو القول السليم يا أخ مصطفى صالح ، بارك الله فيك .

  119. والله لقد شوهت كل تاريخنا الاسلامي، فما اظن أنك تنتمي للاسلام من قريب أو بعيد، الغزوات على مر التاريخ بنظرك هي مصدر الشر!!!!، أنتم مجرد أدوات وعبيد بيد ايران الفارسية التي استغلت الشيعة لتعيد أمجاد دولتها الفارسية التي أبيدت وانتهت.

  120. نحن العراقيون لا ولن ننس الدعم السعودي للنظام السابق في حربه ضد إيران والتي قتلت مئات الآلاف من شباب البلدين . ونتذكر الموانئ السعودية تنقل السلاح ليل نهار لإدامة القتل بين الطرفين . فالموانئ العراقية حوصرت من قبل البحرية الايرانية .
    نعم أشعل آل سعود الحرب وأنفقوا الأموال الطائلة لتدمير إيران بحجة وقف تصدير الثورة .
    ترى أليس لدماء أعزتنا وأخوتنا حوبة ؟؟؟ .
    أليس لدماء اليمنيين والسوريين حوبة ؟؟؟ .
    حاشا لله أن تذهب دون عقاب . وما نرى من أحداث هذه الأيام إلا نتيجة لذلك التآمر . وسنرى كيف سيذلهم الله تعالى ويذيقهم صنوف العذاب كما أذاقوا غيرهم . وهذه سنة الله تعالى ولن تجد لسنته تبديلا .

  121. متى كانت السعودية تحب الشعب السوري ، ؟ صداقة ال سعود وال الاسد منذ ٥٠ سنة وهي سمن على عسل معهم ولكن عندما بدأ مشروع الشرق الاوسط الجديد ، تقمصت السعودية دورها الجديد وادته بامتياز ، ال سعود الد اعداء الشعوب العربية

  122. لو أقر هذا القرار فسيتخدمه العالم لمحاكمة أمريكيا على جرائمها في العالم

  123. يا سيد ناصر انت قلبك طيب وبتحب الخير للعرب. لكن آل سعود ليس عندهم هذه النخوة وهذه الاخلاق. وتسببوا بجرح كبير جدا لأهلهم واخوانهم المسلمين في العراق وليبيا وسوريا ولبنان وهذا المعروف، غير المستور من دسائس وموأمرات. وحتى لو اعتذروا، فعذرهم سيكون فقط لجلب العطف وبسبب الضعف والخوف من شر اعمالهم. فكيف تغفر لهم ام الجندي السوري الذي ذبحه واكل قلبه وحش ارسلته السعودية وهي التي ربته صغيرا وادخلته الجندية ليدافع عن وطنه وعن كل العرب بمن فيهم آل سعود.
    يا سيد عطوان رغم محبتنا اليك لغيرتك القومية ان كنت تسامح دع اطفال اليمن يتكلمون بانفسهم ان كانوا يسامحون والملايين في العراق وسوريا ان كانوا يسامحون.
    هؤلاء ان اكرمتهم تمردا.

  124. الحمد لله اننا لسنا الاغلبية التي تدعي الاسلام لان الله يكررها في القران الكريم بصيغ مختلفة عشرات المرات (واكثرهم للحق كارهون )

  125. و الیک اسمی تحیاتی یابن عم و کلّنا من آدم .عسی الله ان یجمع شملنا و یلم شعثنا و یشعب صدعنا و ما ذالک علی الله بعزیز…

  126. والله الفكر الوهابي دمر كل ما هو جميل,الحياة في الجزائر كانت جنة واليوم مع هذا الفكر هناك جزائريين في الغربة لا يريدون حتى زيارة الجزائر

  127. ياسيد عطوان انت تبسط الامر بين ايران والسعودية وكأنه خلاف على بضع كيلومترات حدودية !!!
    ايران لها اطماع بالاستيلاء على المنطقة العربية، واعادة امجاد الامبراطورية الفارسية ، ولها اجندة واضحة ومحددة تشبه الاجندة الامريكية والاسرائيلية من حيع التخطيط الدقيق ووجود الاتباع بالمنطقة من خلال الولاء العقائدي … والاهم انهم ( الايرانيين والامريكيين والاسرائيليين ) يجمعهم ويوحدهم هدف واحد كبير … العداء والقضاء على الاسلام .

    فكيف تتحدث عن تفاهمات بين السعودية وايران !!!
    ان هذه التفاهمات التي تتحدث عنها تتطلب الاعتراف بالدور الايراني المهيمن بالمنطقة والركوع لها والدوران في فلكها، فهل هذا ممكن !!!!

  128. والله یا ابا عبد الرحمن هناک من علماء الازهر و الوسطیین من یشتمون الشیعه و یهربون من لقائهم و ..فقط لانهم یخافون من امثالک اذا دافع الاستاذ عبد الباری عن مسیحي او ایزدی او بوذی هذا یعنی انه تحوّل الی ملتهم؟! ام تریدونه یکون معک ظالمین و مظلومین؟

  129. وقال تعالى: ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً ، سيماهم في وجوههم من أثر السجود …). [الفتح: 29].
    الله يثني على الصحابة وأنتم تسبونهم ، و سبهم ليس لشخوص الصحابه فهم توفوا منذ ١٤٠٠ عام ، انما هو لدينهم . فالصحابة ساروا على منهاج الرسول العربي عليه افضل الصلاة والتسليم وهو من بشر المسلمين بفتح بلاد فارس ، وهو ايضا عليه الصلاة من قال : اذا هلك كسرى فلا كسرى بعده او كما قال ،
    وانت يابعير تدفع عن نفسك وليس عنهم

  130. شفت الا رهاب الحقيقي وراءه امراء وملوك وامريكا اليهودية اكتشفته اليوم اين يوجد معرش في القصور وليس في الجبال والسجون جاء الدور اليوم علي الا مراء والملوك بعد ان كان فقط علي الرؤساء وانتهوا من بشار الاسد

  131. قد تكون تحليلاتكم صحيحه ولكن هذا لايعني عدم امتزاجها بالامنيات المعاديه للمملكه……ربما كان علا الكاتب القدير ان يتذكر ان امريكا لن تستطيع خوض حرب قادمه فلها تجارب مولمه حيث يخلف الاعداا السلميين اعدااا انتحاريين …لذلك امريكا ليشت مستعده لاسقاط اي نضام عربي او اسلامي بعد الان فهي لاتريد ان تستبدل انضمه مختلفه معها ب فوضا تسيطر عليها الجماعات الجهاديه المهدده

  132. السلام علی ابوحمد العزیز-ان الشیعه والسنه لیستا الطایُفتا ولکن مذاهب و کلهم مسلمین . ان الطوایف هما لهم شیوخ وکبار السن الذی یامرون به کل من تحت رایتهم وانی من طایُفه الخزرج وانک ؟ یا اخی المسلم السلام علی
    من اتبع الهدی . والسلام . الهم انزل علی ال نتایناهو عذابک العظیم

  133. قد تكون تحليلاتكم صحيحه ولكن هذا لايعني امازااجها بالامنيات المعاديه للمملكه……ربما كان علا الكاتب القدير ان يتذكر ان امريكا لن تستطيع خوض حرب قادمه فلها تجارب مولمه حيث يخلف الاعداا السلميين اعدااا انتحاريين …لذلك امريكا ليشت مستعده لاسقاط اي نضام عربي او اسلامي بعد الان فهي لاتريد ان تستبدل انضمه مختلفه معها ب فوضا تسيطر عليها الجماعات الجهاديه المهدده

  134. صح لسانك أخي الحبيب، عبد الباري يظن أن ايران مستعدة لتمد يدها وايجاد ارضية مشتركة مع السعودية،
    لا والله، بل إن ايران تسعى لنشر مذهبها الباطل والمتآمر مع الحركة الصهيوأمريكية لدحر الدول السنية وتفتيتها
    وهذا مشاهد ومعلوم لكل من له عقل، وشعارات العداء التي تظهرها ايران لأمريكا وهمية وجزء من مسرحية مفضوحة.

  135. شكله عبد الباري تحول إلى الطائفة الشيعية، لأنه من أكبر المدافعين عنهم

  136. لى كل من يدافع عن آل سعود احب أن أسأله ماذا فعلوا للأمة العربية والأسلامية؟؟البعض يخلط بين الدفاع عن المقدسات الاسلامية،وبين الدفاع عن آل سعود.واجبنا جميعا الذود والدفاع عن مقدساتنا،كما من واجبنا تحرير هذه المقدسات من ايادي آل سعود الذين يستغلون الدين لاغراضهم الشخصية البحته،آل سعود اكثر من أساء الى الاسلام والمسلمين،فقط انظروا الى من يقف وراء الحركات الارهابية المتطرفة في العالم كله لكي تعرفوا صحة هذا الكلام،طالبان،بوكوحرام،القاعدة،الشباب…..الخ كل هؤلاء استمدوا فكرهم وتمويلهم من آل سعود وعقيدتهم الوهابية.

  137. بـــســـم الله الـــرحـــمـــن الـــرحـــيـــم:
    هناك الكثير من الأسئلة التي لم تجد إجابة بشأن تلك الأحداث، والتي من ضمنها: لماذا ظل بوش في مدرسة في فلوريدا لسبع دقائق يقرأ كتاباً للأطفال بعد أن تم إخطاره بأن طائرة أخرى ضربت البرج الآخر لمركز التجارة الدولي، وان «أميركا تتعرض للهجوم»، ولماذا لم تحط القوة السرية ببوش وتخرجه من المدرسة كما تدربت على ذلك في التعامل مع مثل هذه الظروف التي قد يتعرض فيها الرئيس للخطر؟ والاعتقاد السائد في هذه الحالة أن هناك تأخيرا مقـصودا.أمـر آخر هو لماذا لم تستدع هيئة الدفاع الجوي لمنطقة شمال أميركا مقاتليها على الفور لفعل أي شيء؟
    بغض النظر عن تآمر بوش-تشيني على القتل والتدمير الذي حدث ذلك اليوم، ومع عدم وجود دليل قاطع على تورطهما في تلك الاحداث فإن ما نعرفه هو إنه خلال اشهر واسابيع وايام من تلك الاحداث وردت تحذيرات للبيت الابيض من جميع انحاء العالم عن مخطط ارهابي للهجوم على اميركا باستخدام طائرات مدنية موجهة لمبان في نيويورك وواشنطن. وعلى الاقل فإن بوش وتشيني وقلة من مسؤولي البيت الابيض يعلمون تماما بقدوم هجمات «مثيرة»،ولم يفعلوا شيئا.
    كل الشعب الاميركي يعلم او علم أخيرا ان ادارة بوش لم ترغب في ان يعلم الشعب كثيرا عن احداث ذلك اليوم.
    كل المستشارين حذروا رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير من مغبة توريط بريطانيا في حرب غير شرعية وغير أخلاقية، وربما يصعب النصر فيها، والتي من شأنها أن تعرض حياة الكثير من الجنود الأميركيين والبريطانيين للخطر جراء هجمات المسلحين.
    ونعرف أيضا ان الكثير من كبار مسؤولي بلير يعلمون ان الحجة حول أسلحة الدمار الشامل المزعومة في العراق ترتكز على ارض هشة، ومن دون تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فان شرعية الحرب تصبح مشكوكاً فيها. ولم يستطع مفتشو الأمم المتحدة عن أسلحة الدمار الشامل قبل ذلك العثور على أي أسلحة من هذا النوع.
    وتشير مذكرات داوننغ ستريت إلى ان أميركا وبريطانيا تعلمان جيدا ان الحكومة العراقية في الحقيقية هي نمر من ورق لا يملك مخزونا من اسلحة الدمار الشامل وليس له ارتباط بالقاعدة.
    يعلم الشعب الأميركي والعالم جيدا ان ادارة بوش تأكدت من عدم اجراء تحقيق شامل مستقل عن دورها في استخدام وإساءة استخدام الاستخبارات التي أدت للحرب على العراق، ويعتبر الكثير من الشعب الأميركي أن هذه أكثر الإدارات سرية في التاريخ الأميركي، والتي ترفض أي تحقيق عن أخطائها وإفسادها للعملية الديمقراطية.
    لجنة مجلس الشيوخ الأميركي للاستخبارات والتي كان يقودها الجمهوري بات روبرت عقدت جلسة استماع عن الفشل الذي اعترى أسفل التسلسل القيادي، لاسيما على مستوى الـ«سي أي ايه» ومكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي»، ووعد بان يكون هناك متابعة لجلسات الاستماع عن أي استغلال للبيت الأبيض للاستخبارات، الا انه وبعد انتخابات عام 2004 قال روبرت انه ليس هناك مبرر من إجراء مثل هذه التحقيقات.
    وبعد انتخابات عام 2006 بدأت الأغلبية الديمقراطية الحالية تحقيقات شاملة في استغلال الإدارة للاستخبارات، واستنتجت اللجنة ان الإدارة قدمت الاستخبارات بصفة متكررة كقرينة في الوقت التي لم تكن فيه مسنودة باي حقائق او انها متضاربة او انها غير موجودة في الحقيقة. ولهذا السبب ضللت الادارة الشعب الاميركي بأن خطر العراق اكبر مما هو الامر في الواقع. ويضيف رئيس اللجنة جي روكفلر انه «ليس هناك مجال للشك في اننا اعتمدنا على استخبارات ركيكة، إلا أن هناك فرقا بين الاعتماد على استخبارات غير صحيحة رسم صورة للشعب الاميركي نعلم انها غير صحيحة».
    والـــســـلام عـــلـــيـــكـــم ورحـــمـــة الله تـــعـــالـــى وبـــركـــاتـــه.

  138. بـــســـم الله الـــرحـــمـــن الـــرحـــيـــم:
    لقد عمل الصهاينة واليمين الأمريكي المتطرف على جعل بعض الأنظمة العربية المتسترة بالدفاع عن الإسلام إلى ألعوبة وأضحوكة ولم لا إستدراجها بعد هذه المحيطات من الدماء والدمار الذي خلفته أموالها السائبة داخل بعض الدول الإسلامية والعربية ،إلى جعل شعوب العالم تصدق ومنهم غالبية العرب والمسلمين على أن من قام بفيلم الحادي عشر من سبتمبر هم المسلمون يؤكدها التمويل السخي من الحكومة السعودية خاصة وأن جميع الكوارث التي حلت ببلاد المسلمين كانت رائحة البترودولار تغلب على الجثت وأشلاء الأبرياء.
    لهذا وبعد أن تم إقناع أغلب شعوب العالم على أن مصدر ومنبع الإرهاب هو دولة بعينها نظرا لسوابقها وخدماتها المشبوهة للعم سام ولأن أمريكا وسيدتها الصهيونية كلما أجروا نهرا من الدماء تطلعوا إلى آخر أكثر وحشية ونذالة ،هاهم اليوم يبتزون السعودية في شخص أمراءها الفاحشي الثراء لابتلاع كل أموالهم وأرصدتهم المودعة في أبناك أمريكية بل وتعد من أهم عُصب تحريك الإقتصاد الأمريكي وبهذا سيضربون عدة عصافير بفرية إرهاب واحد.
    للتذكير فقط : سؤال مهم يطرح نفسه من كان المستفيد من تمثيلية الحادي عشر من سبتمبر؟!!.
    في ابريل 2014، ادعى الإرهابي بنيامين نتانياهو امام طلبة جامعة بير ايلان بان احداث الحادي عشر من سبتمبر كان ذات فائدة لدولة الأبارتايد الصهيوني، «اننا استفدنا شيئا واحدا من الهجوم على برجي التجارة الدولية ومبنى وزارة الدفاع والحرب الاميركية على العراق« ويضيف ان هذه الاحداث «حولت اتجاه الراي الاميركي نحونا». وقد شكك الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد في حقيقة احداث الحادي عشر من سبتمبر مدعيا انها كانت ذريعة لغزو العراق وافغانستان. وقال نجاد «انه قبل اربعة او خمسة اعوام مضت حدثت حادثة مشبوهة في نيويورك، حيث انهار مبنى وزعموا ان 300 شخصا قتلوا لكنهم لم ينشروا اسماءهم» ويضيف نجاد «تحت هذا المبرر غزت اميركا افغانستان والعراق وان مليون شخص لقوا حتفهم في العراق فقط جراء ذلك»
    سوف يتذكر العالم ولفترة طويلة تلك الاحداث التي هزت الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر .2001 فقد غيرت تلك الاحداث وجه العالم والى الابد، حيث اثرت في السياسة الداخلية والخارجية لكثير من الدول، فمنها من استحدثت قوانين أمنية جديدة وانضم للتحالف من اجل مكافحة الارهاب، ومنها من استقل الخطاب القوي ضد الارهاب للتنكيل باعدائه في الداخل والخارج.
    والـــســـلام عـــلـــيـــكـــم ورحـــمـــة الله تـــعـــالـــى وبـــركـــاتـــه.

  139. السعودية تقود العرب ضد امريكا وطغيانها، وتنتصر للقضايا العربية والاسلامية؟ امر مشكوك به جدا ، ليس لانه غير ممكن لكن المملكه غرقت في ذنوبها وطغيانها حتى الراس وتخاف من ردود الدول المظلومه على يدها ، اليمن ، سوريه والعراق. اذا كانت تدفع ل 3000 ضحيه في امريكا بالبلايين ، كم سوف تدفع لتعويض ضحاياها في الوطن العربي؟ . اشترت رضاء اسرائيل كحمايه لها ولكن ذلك لا ينفع ويزيد الامور تعقيدا.
    لا تفسير لما يحصل سوى التدخل الرباني الذي يمهل ولا يهمل لانه اله عادل ، رحيم ولكن شديد العقاب.
    عندما يخاف الناس من عدل الله اكثر من ظلم البشر ، سوف تنحل كثير من المشاكل !
    فاليوم لا تظلم نفس شيئا و لا تجزون الا ما كنتم تعملون

  140. سلام علیکم ایهاالاخوان لکل مسلم من شیعه او سنی – طریقه الشیاطین الذین من غیر مسلم و الطواغیت فی
    العالم هم امریکان و اسراییل لا یریدون مسلمون یتحدوا حتی یقدرون ان یحکمو علی حکام المسلمین و
    یاخذون کل ثرواتهم و یجعلونهم تحت سیطرتهم ثم یغیرون او یقتلونهم و ینصبون کل من یریدونه .
    ارید من الله تعالی ان السعودیه و ایران وباقی الدول الاسلامیه ان یفهمو کل من یقتل فی دول الاسلامیه
    هم بهم مسوُلون وایضا یفهمو دم المسلم اعظم درجه فی الدنیا و الاخره من کل غیر مسلم مثل اوباما او نتیاهو
    او امثالهم الکفار. واعتصموا بحبل الله و لا تفرقوا. من ایران ارحب بکل مسلم یحب فلسطین العزیزه

  141. اخ سوری فی بریطانیا للاسف کلامکم صحیح!لکن هل نملک الا الامل یا اخی؟!

  142. — الذي تجهلة عن السعودية وجعلك تقارنها بشاه ايران، الا وهو ان الاية التالية هي جزء من منظومة الحكم والعقد بين الشعب واولي الامر واليها تعاد كل الامور، اقرأ وتمعن وافهم سر تماسك المملكة:
    ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59) ﴾
    — وبغض النظر عن وجهة نظرك بال سعود، المهم وجه نظر الشعب السعودي.
    — فاذا كانت اميركا قد وجدت شعبا ايرانيا يريد خلع الشاه وجيش يقرر الوقوف الى جانب قرار امريكا… ففي السعودية الصورة مختلفة.
    — ولكن نشكر لك ذكر حقيقة ان الشاه رحل بامر امريكا

  143. اذا کانت هذه عقلیتکم یا تاوتانی و قناعه اسیادک فانتظرو النکبات و الویلات و لا تلوموا الا انفسکم..هذا الخوف و الرعب الغریب من ایران جعلکم لا تعون ما تفعلون تتخبطون عشوا من حرب الی حرب و مستنقع الی جب..غیر ماسوف علیکم

  144. “ربع العالم الاسلامي تقريبا ينتمون الى الطائفة الشيعية” سبحان الله، متى أصبح الشيعة ربع العالم الإسلامي؟! هم بالكاد %10. مع الأسف يا أستاذ عبدالباري، المفروض أن لاتكون أخطائك بهذا الشكل!

  145. قرار الكونغرس الأمريكي باطل و لا أعتقد أنه سيتم الإعلان عنه رسمياً وماهو الاتنافس بين المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة والاتهامات وهمية ولاتستند لدليل والمملكة العربية السعودية وقادتها حفظهم الله مطبقين الشرع على الجميع والحمدلله بلد الأمن والأمان والاستقرار

  146. اشتدي أزمة تنفرجي قد آذن فجرك بالبلج
    وظلام الليل له سرج حتى يغشاه أبو السرج

  147. إحصائياتك غير دقيقة يا يزيد. ربع العالم الأيلامي و قد يكون أقل مع إيران حبا في إيران و منهجها. و ربع العالم الإسلامي و قد يكون أقل محب للسعودية و يحبون أن يسمون أنفسهم بالسنة و لكنهم حقيقة خوارج و لا يعلمون عن السنة شيء. و نصف العالم الإسلامي أو أكثر بكثير ليس محبا للطرفين و يتمنى أن نتخلص كمسلمين من النزاعات و الأحقاد و نعود أمة واحدة.

  148. لا احب قرائتك عندما تكتبك عواطفك…. كتاباتك بقلبك تاسرني اكثر …

    … الله يهديك ويحنن قلبك علينا يا استاذ عطون … من اوحى لك بهذه المقطوعه “مما سيؤدي حتما الى افلاسها !!!، وربما اطاحة نظام الحكم فيها !!!”

    … شايفنا بقاله في شارع الغلابا عشان تقول هذا الكلام !؟

    … انت تعرف اكثر من غيرك ان السعوديه اليوم الرقم الاكبر والاصعب في العالم العربي , وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء… و “لسنا خير من العرب و المسلمين ولكنا خير لهم” …

    رحم الله معاويه

  149. هي ما قلت إن شاء الله. أرجوا ألا يكون اسمك سلفي. فمن يسمون أنفسهم بالسلفية ليس لهم حظ من السلف بشيء ولا إسناد متصل بينهم في أي من العلوم. بل هم يتبعون ابن عبد الوهاب التميمي النجدي الشريك المؤسس لدولة آل سعود و فكرهم المدمر.

  150. عمان و أهلها كفو و نشامى و أطيب ناس بس نصيحة إلك و لكل أهلنا في نجد و البحرين (الخليج كما يسمى تاريخيا) و عمان خليكم بحالكم لأن ساعة الحساب عسيرة.

  151. يا قلبك الطيب يا مصطفى. و كلامك الجميل فأولا و أخيرا كلنا إخوة و من ملة واحدة. لكن يا عزيزي لا تتعب نفسك “فإن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب”

  152. الى الاخ الكريم ابن اليمن :تحية عبية طيبة
    حسنا هذاقول صحيح ويصدق فيه مثال الشهامة العربية ولو كانت قبلية ! اليس المثل الشعبي يقول 🙁 أنا وأخي على ابن عمي. وأن وابن عمي عالغريب !) وهذا يصدق على الغريب الاجنبي كالأميركي او الصهيوني مثلاً ! ولكن السؤال هنا : ماذا لوكان هذا الغريب عربياً ليبياًاوعراقياً اوسوريا ًاويمنياً ؟
    اليست ضحايا السعودية الان عدهم لايعد ولا يٌعدّ ولا يٌحصى فهل ياترى تردّد نفس القول وبصيغة الجمع سواء كنت يمنياًاوسعودياً اوخليجياً اوتعتبر الضحايا المواطنين في الدول العربية المعنية وخاصة سورياواليمن هم من العرب الاجانب وليسوا من اعراب الخليج ؟
    القصاص الألهي من قاتل النفس البشرية بغض النظر عن عرقه ودينه ولونه واضح في. قوله تعالى:[ وكتبنا
    على بني اسرائيل ان من قتل نفساً بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعاً ) صدق الله العظيم
    فلا تكن يا اخي يا. ابن اليمن الأغرّ من هؤلاء الأعراب المتعصبين او من ذوي العصبية القبلية التي اماتها الإسلام ويحييها الاعراب الأن ؟ فالمواطن اليمني شهم ونبيل ومشهود له بعروبته الاصلية التي تتنافى مع التعصب الاعرابي السعودي الخليجي الزميم ؟ اليس مجلسهم للتعاون على الظلم والعدوان والباطل يمثل اغلبهم حكاما وشيوخا وشعوبا ؟ فهل سمعت عن مظاهرة اعرابية خليجية تندد بالعدوان السعودي الظالم على اليمن اوعلى سوريا؟
    وختاما تقبل اسمى تحية عربية اخوية ٠

    الاعراب فما يفعله هؤلاء في اليمن وسوريا لايفعله وحوشالغاب

  153. هؤلاء مثل فرعون لما جاءت ساعة غرقه و أعلن توبته و قال أنه آمن بالذي آمنت به بنو إسرائيل قيل له:” آلآن و قد عصيت قبل و كنت من المفسدين”.

  154. كمتابع، السيد عطوان كصحفي ومحلل سياسي، لا اعتقد انه مع او ضد اي دوله عربيه او اسلاميه. له الحق ان ينتقد السياسيين. السياسه الامريكيه واضحه جدا منذ سنوات طويله، اساسها المصلحه و صديقها اليوم ممكن ان يكون عدو الغد و عدو اليوم حليف الغد وهناك امثله كثيره لما فعلنه وتفعله، على سبيل المثال: بنما، هايتي، العراق……..الخ وبالمقابل منذ الحرب العالميه الثانيه، حاربت المانيا، اليابان وبعدها حولتهم الى حلفاء، وقفت ضد اسرائيل عام 1956

  155. كلامك يا سيف جميل جدا و لكني أختلف معك بشيء فكل هؤلاء الهمج و الجهلة و قد أكون أنا منهم لا يسودون وجه نبيهم بشيء فهو أبيض الوجه و سراج العوالم و نور الهدى. فكما لو أن كل ما في الأرض لو اجتمعوا على قلب أفجر رجل لم يضروا الله شيئا فكذلك فهم لن يضروا نبيه الكريم بشيء.

  156. الفتنة الرابعة و الأخيرة و اسمها العمياء كما ورد تطوف بالشام (حصل) و تخبط بالعراق (حصل) ثم تضرب بأيديها و أرجلها بالجزيرة (القادم قريبا).

  157. ستفعلها المملكة العربية السعودية بالبدء بصفحة جديدةمع العرب والمسلمين وستكفر عن جميع ذنوبها، وستقود العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم ضد امريكا وطغيانها، وستنتصر للقضايا العربية والاسلامية بإذن الله عاجلا غير آجل وستقررالمواجهة فعلا بعد الاعتذار عن جميع اخطائها وتواطؤاتها مع المخططات الامريكية والإسرائيلية العدوانية بشكل مباشر، وستجدنا والملايين مثلنا إن شاء الله في طليعة جيوشها، فعندما يكون الخيار بينها وبين امريكا، فلن تكون امريكا هي خيارنا.

  158. يا اخي المرضي

    انت تطلب المستحيل فهؤلاء لارجاء منهم

  159. هذه المرحلة من فتنة الشام اسمها هلاك الملوك.

  160. بمذا نفعت صدام هذه الملايين التي تتحذثون عنها.
    هذه قراءتي:
    امريكا تعاقب المملكة لانها تواجه المخطط الصهيو ايراني الهادف الى خلق دولة قومية شيعية الى جانب الدولة القومية اليهودية .ل ا تشتيت اامسلمين السنة في دويلات ضعيفة متناحرة.
    لان عدو الصهيونية هم هذه الاغلبية السنية،وليست دولة الملالي.
    فلاتحاول اقناعنا بان امريكا واللوبي الصهيوني شياان مختلفان او ان اهذافهما متناقضان،او حتى انك الان ضد القاعدة والشيخ اسامة وتلوم الامراء على مساندتهم له.
    كلمة اخيرة: من قال لكم بان اغلبية اامسلمين السنة لاتساند المملكة في مواجهتها التخريبي الايراني للمنطقة؟؟

  161. ان هؤلاء لم يتعلموا من ما حصل مع غيرهم من اذناب امريكا واسرائيل وكان اذنابا اطول منهم لأمريكا مثل شاه ايران الذين كانوا يقبلون يده ولكن على الباغي تدور الدوائر ….وهم زرعوا اريح فسيحصدوا العاصفه التي تخلص الأمه من شرورهم وتكفيرهم وتأمرهم…..فليذهبوا الي الجحيم غير مئسوف عليهم

  162. “خطوة البداية في وقف الحرب في اليمن والاخرى في سورية تقليصا للخسائر، الانخراط في حوار مع ايران للتوصل الى تفاهمات حول القضايا الخلافية، والبدء في الاستعداد للحرب الاكبر مع الولايات المتحدة، وحليفتها الموثوقة اسرائيل”.
    نعم ثم نعم يا استاذ عبد الباري. السعودية ركن اساس للأمة العربية وواجب كل عربي ان ينبري للحفاظ على مصالحها. ولكن على القئمين عليها ان يعيدو النظر في ما هم فاعلون وخير اشارة لهم هو الاقتباس اعلاه من مقالتك الرائعة.

  163. اقولها بكل فخر واعتداد بالنفس لن اقف مع اميركا ضد السعودية بل سأكون بالصف السعودي
    اولا اثبات تورط السعودية في احداث 11 سبتمبر قي المحكمة ستأخذ سنوات طويلة ومديدة هذا ان تم تمرير القانون. ناتي الان الى عملية اثبات التورط في احداث 11 سبتمبر والتي يجب ان تحكم بها المحكمة بناء على قرائن ثابتة وبناء على حقائق وهذه مهمة جدا صعبة ولنأخذ اعتداء ايران على سفارة اميركا في طهران وهذا الاعتداء الذي يسهل اثباته فكم اخذ من وقت حتى صدرت به قرارات ملزمة من المحكمة ؟ وبالتالي فان تمرير القانون حتى يصبح نافذ قد يأخذ سنوات او ممكن ان لا يتم تمريرة

  164. تصحيح: لكل أجل كتاب، فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون

  165. مشاكل دول السعودية والخليج هي في ضعفها الشديد وثرائها الفاحش.
    الضعف ليس عسكرياً فقط بل حضارياَ، ثقافياً ونظامَ حكم، الكويت وحدها لديها تجربة برلمانية، وعمان وحدها تحاول تفادي الصراعات المستعرة حولها.
    من المؤكد أن انعدام وجود ‘زعامة’ في المنطقة من حيث التقوقع المصري بعد “صلحها” الساداتي مع الصهاينة، وكذا توريط العراق في الحرب المشؤمة مع جارتها المسلمة ( بدفع ودعم خليجي وسعودي )، كل ذلك وسواه أدّى إلى ظهور ‘مراكز قوى’ غير مؤهلة لتتولى إدارة أمور خارجة عن حجمها وخبرنها التاريخية..
    ولعل الضعف الخليجي الرئيسي هو في انعدام وجود التمثيل الشعبي القادر على مساءلة الحاكم، ومع غياب الزعامة التاريخية في الدول المحيطة ونمو زعامات اخرى في ايران وتركيا، وانحسار النفوذ السني التاريخي في العراق نتيجة الخطيئة التاريخية عندما تحالف السعوديون والكويتون مع الأمريكيين (ومن ورائهم ‘اسرائيل’) في تحطيم العراق، فإن تلك الخطيئة تبعتها خطايا الخطاب المذهبي والتكفيري وشيطنة ايران ثم حزب الله وحماس وصولاَ الى إذكاء حرب حقيقية ضد الدولة السورية دون وجود بديل حقيقي سوى مجموعات مسلحة متناحرة تعتمد كلية على المال والأعلام الخليجي (والدعم التركي).
    لا يحتاج أي مراقب مستقل الى الكثير من الحصافة ليستنتج أن كل ما يحصل يخدم إسرائيل بالدرجة الأولى. الموقف الخليجي الذي لا يتفهم أو يتجاهل انعدام الندية مع أمريكا يتصور أن دعمها له سيستمر بمقدار رضوخها (أي السعودية وكذا قطر) لرغباته، ولو وصل ذلك إلى التحالف مع إسرائيل ضد سوريا وحزب الله كوسيلة للضغط على إيران; غريمة إسرائيل الرئيسية في غياب – أو تغييب – مصر والعراق..
    ضعف العائلات الحاكمة – دون أي مساءلة شعبية ديمقراطية – يعني اعتمادها كلياَ على أمريكا، لدرجة إنشاء تحالف مع الصهاينة لتتوسط لها عند واشنطن.. على أن ‘احتياج’ اميركا لتلك الدول قد تضاءل لدرجة أن عيوب هذه الحكومات بدأت في الظهور بعدما تجاهلتها المصالح الغربية لعقود طويلة.
    إن تجاهل حكام الخليج لهوانهم المؤسف على حُماتِهم وليس حلفاءهم لأمر يثير الرثاء والأسف، كما أنه فرصة أخرى مهدرة حيث تُستنزف ثروات المنطقة في التسلح والصراعات المذهبية، فيما يتمدد ويتجذر السرطان الصهيوني في مقدساتنا وينهش اجساد أشقائنا..
    لن يتغير الخليجيون ما لم يطوروا نظام حكمهم ويعتمدوا على شعوبهم واشقائهم في حمايتهم، وقبل ذلك وبعده أن ىينبذوا إقحام المذهبية والتكفير في إفتعال صراعات قد تنقلب عليهم ولا تخدم سوى أعداء الأمة.
    وأخيراَ نذكّرهم بأنه كانوا يحالفون إيران ‘الشيعية’ أيام الشاه، والعراق ‘السنية ‘ قبل أن ينقلبوا على صدّام.. أي أنهم بعلمون أن أنظمة الحكم من الممكن أن تغيّر سياساتها مع تغيّر مصالحها، ومن الحري أن يتوقعوا هذا من دولة في حجم أمريكا، لن ينفع معها ‘الحرد’ والتهديد بسحب الأموال – فليس أسهل من تجميدها أو حتّى مصادرتها -.
    يحترم العالم من يحترم نفسه، لا من يلقي نفسه على أقدام عملاق أناني متسلط، ولا من يوسّط أعداء أمته لينال رضى من هجره أو يوشك نتيجة نفاذ الصلاحية.
    (مما يذكر عن ‘ الرئيس المؤمن ‘ السادات مقولته أن ٩٩% من أوراق اللعبة هي بيد أمريكا، ولم يهدِه إيمانه عندئذ أن الأمر كلّه بيد الله، ولو أيقن بذلك إخواننا الخليجيون لما اعتمدوا على أمريكا ولا على عدوّة أمتهم “اسرائيل”، ولكن لكل أمر أجل، فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون. نسأل الله حسن العاقبة).

  166. اتمنى من الجميع النظر للامور بواقعها , لا بالعاطفه او ما شابه دلك , انا ادرس في دوله اجنبيه وفي امن وامان ولا بد من قول الحقيقه , الكاتب المخضرم يريد من السعوديه ان تتصالح مع ايران ومع مليشيات الاسد والحوثيين في اليمن , انت عارف ان هدا الثلاثي يخلف بالعهود والعقود ولا يبالي , على سبيل المثال الحوثيين نقضو ما يقارب خمسين اتفاقيه مع الدوله وخانو العهد وطبعا هدا قبل ما تاتي العاصفه , ايران عدوها اللدود السعوديه والسنه من المسلمين ومن يريد ان يقل هدا كدب فهو يغالط نفسه ويخدعها , انا شخصيا اعرف استاد ايراني والله انه يحمل كره ضد العرب والمسلمين السنه بشكل ما تتصوره وهو استاد في احدى الجامعات في احدى الدول الغربيه فما بالك بالمغرر بهم من بقيه الناس الغير متعلمين , نحن نريد السلام وانا اجزم ان السعوديه تريد السلام واي مواطن عربي كان حكومه او معارضه كلنا نريد السلام والعيش تحت قبته , لكن هل فعلا ايران تريد السلام وتريد المصالحه , ادا كانت تريد السلام والمصالحه لمادا لا تكف عن دعم مليشيات صغيره همها الاول والاخير نشر الدعر والخوف والطائفيه بين الناس , الحوثيين في اليمن , مليشيات الحشد الشعبي في العراق , جيش الدفاع الوطني في سوريا , كلها امثله بسيطه لم يريد ان يقرء سياسه ايران , يا اخوتي اي بلد فيه منظمات وجمعيات ادا ارادت ايران او غيرها ان تساعده بالمعونات الغدائيه او الماليه فليكن عن طريق هده المنظمات او الجمعيات , انا اقولها صراحه وبكل ثقه لا يمكن الوثوق في ايران حتى لو ادعت المصالحه فما هي الا بربقندا اعلاميه فقط لدغدغه مشاعر العرب المؤديين لها وممكن بكره تبيعهم بارخص الثمن في حال انتهت صلاحيتهم ,,, الله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ويعم السلام منطقتنا العربيه .

  167. استاذنا الفاضل…السعوديه كانت ولازالت مصدر للمصائب والمصاعب طوال القرون…كانت بداوتها مصدر الشر طوال مراحل التاريخ رغم ان غزواتها قد احيطت بهاله القدسيه وحمتها من الانتقاد طوال الزمان …السعوديه لم تقدم للحضاره الانسانيه غير الخرافه التي نجحت بانعاشها حديثا باموال البترودولار…لا اعتقد ان هناك من عاقل من سيصف بجانب هذه المؤسسه الفاسده …واقول مؤسسه وليست الشعب السعودي المنكوب ..

  168. أخي و حبيبي و أستاذ الإعلام الحر سيدي عبدالباري عطوان، أنا لا و لن أقف في خندق آل سعود مهما حصل. هذه نهاية كل خائن و آل سعود هم من ساهم في تثبيت بريطانيا و النظام الصهيوني في المنطقة و دعموا الإنقسامات و الحروب الداخلية داخل الدويلات العربية و هم و دورهم منذ تأسيسهم هو بث الفتن. دمروا العراق و اليمن و ليبيا و السودان و سوريا و مصر و لبنان قسموها ثلاث بإتفاق الطائف و فلسطين قسموها إثنين بإتفاق مكه. لا يعني هذا أني أقف في الخندق المقابل و المعادي للعرب و المسلمين بل بالعكس ألوم آل سعود بالدرجة الأولى و الأنظمة العربية بالدرجة الثانية و الشعوب العربية و الإسلامية بالدرجة الثالثة لتقبلهم الظلم و الديكتاتورية و التسلط بجهلهم السياسي و الإجتماعي تحت غطاء شعوب عاطفية..

  169. لا احب قرائتك عندما تكتبك …. كتابتك بقلبك تاسرني اكثر …

    … الله يهديك ويحنن قلبك علينا يا استاذ عطون … من اوحى لك بهذه المقطوعه “مما سيؤدي حتما الى افلاسها !!!، وربما اطاحة نظام الحكم فيها !!!”

    … شايفنا بقاله في شارع الغلابا عشان تقول هذا الكلام !؟

    … انت تعرف اكثر من غيرك ان السعوديه اليوم الرقم الاكبر والاصعب في العالم العربي , وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء… و “لسنا خير من العرب و المسلمين ولكنا خير لهم” …

    رحم الله معاويه

  170. الف مبروك يا استاذ عبد الباري، ها هي مملكة الكراهية ودولة الشر الاولي في العالم اصبحت في مرمي نيران العالم المتحضر. نريد دعواتك الصالحة للقضاء عليها وعلي ايديلوجياتها الاسلامية التي لم تنفع الفلسطينيين زمن الانتساب اليها عروبيا أو التغني بديانتها اسلاميا.

  171. استاذنا الكريم انت مصر على انه ابتزاز ونحن مصريين
    علىانها عدالة الله في هذا النظام المتحبر الذي احرق
    الامه ومازال. لن نذرف اي دمعه على اي نظام خليجي
    وليذهب الجميع الى الجحيم. والله يمهل لا يهمل.ونحن بدو,نا سنرفع
    قضايا في كل المحاكم الاميريكيه لما تسبب به النطام السعودي من تدمير, لوطنا اليمن.

  172. أقوى صفعة يمكن توجيهها لأمريكا وربيبتها “إسرائيل” تتمثل في تصفية وتنقية الأجواء العربية الإسلامية
    أمريكا تريد وضع العالم العربي بين كماشة مستحكمة : بدءا من محاولة إشعال حريق جديد بمنطقة شمال أفريقياغربا
    ومحاولة إشعال حريق جديد بالسعودية شرقا
    مصانع وماكينة السلاح الأمريكي تعاني من الكساد القاتل والمدمر وتريد أمريكا تحقيق هدفين في آن:
    1 ـ محاربة البطالة وإنعاش الدورة الاقتصادية من خلال تحفيز الإنتاج العسكري على حساب أرواح الشعوب العربية والإسلامية بدءا من شمال افريقيا وانتهاءا بالسعودية ؛ وترى أن الانطلاقة في مصادرة الأموال الإيرانية التي بدأت في إجراءاتها الأولية فعلا ؛ ثم مصادرة الأموال السعوية بذريعة تعويض “ضحايا البرجين ” التي خططت لها هي فعلا بمؤازة وتواطئ الصهاينة
    2 ـ ثم من أجل تمويل مشاريع الدرع الصاروخي لمواجهة تطور السلاح الروسي الذي أصاب العسكريين بهيستيريا العجز عن مواحهته والحد من توسعه وتطوره
    والمطلوب عربيا وإسلاميا من السعودية عودتها إلى دورها كعامل وحدة وتنقية وتصفية الأجواء العربية والإسلامية والتصالح مع محيطها وجيرانها ووسطها العربي والإسلامي لمواجهة عدو الشعوب والأنظمة على السؤاء : أمريكا
    فالصهاينة ليسوا أرحم على المنطقة من إيران التي تجمعنا بها راية التوحيد ولاإله إلا اله محمد رسول الله
    والعالم الإسلامي مهما فرقت بينه المذاهب والطوائف فراية التوحيد تجمعه أكثر مما تفرق ؛ بخلاف الصهاينة الذي حاربوا الرسالة المحمدية منذ نشأتها وحاكوا ضدها المؤامرات عبر التاريخ منذ ظهورها إلى الآن؛ فكيف لكيان هذا موقفه عبر مراحل التاريخ أن يكون أقرب إلى السعودية من إيران؟
    وأكثر من وحدة التوحيد ؛ هناك نفس التهديد يواجه الطرفين السعودي والإيراني يهدف إلى مصادرة أموالهما ويقف عثرة أمام تقدمهما ونمائهما ورخائهما ؛ فهل ينجح الإخوة في إيران والسعودية في مسعى التعاون والتضامن لمواجهة نفس المصير التي يتهددهما معا ومن خلالهما يتهدد ويتوعد بإحراق كامل المنطقة بدون استثناء إلا الاستفراد بكل طرف على حدة لتسهل عملية الابتلاع؟؟؟

  173. على سعوديه ان تقوم بخطوه واحده وهي دعم داعش
    وبذالك يصبح خطر داعش اقوي على نفوذ امريكا وايران ويصبح الجميع يتمنا عدم الازعاج

  174. وانا اشاركك نفس الموقف واهل السعوديه هم اهلنا واشقائنا وإن كان منهم
    من باق هذه الإخوه – لكن هم منا ونحن منهم والدم عمره ما بيصير ميه
    تحياتي فلسطيني متفائل وليس قرفان ….!!!!

  175. اتذكر كنت ادرس في جامعة تورونتو عندما حصل اعتداء ١١ سبتمبر الإرهابي. احد اساتذتي وهو عربي مصري اخبرني بان امريكا سوف تهاجم العراق ونظام صدام كرد فعل لهذا الاعتداء. كان رد فعلي (رغم حنقي على نظام صدام) بان ثأر امريكا ليس مع العراق وصدام بل مع السعودية وال سعود. إدارة بوش استثمرت غضب الشعب الامريكي من هذه الأحداث لاسقاط نظام صدام لكنها تغاضت عن مسؤولية ال سعود ونظامهم الوهابي عن الأفكار التي زرعت في عقول الإرهابيين. قد يتاخر الثأر الامريكي لعدد من السنوات بسبب رشاوي ال سعود لهذا وذاك في امريكا لكن يوم الانتقام من نظامهم قادم لا محالة وبضغط من الشعوب هناك. كل عاقل في هذا العالم يعرف يقينا بان ال سعود والفكر الوهابي الذي يدعمونه هو أساس كل الارهاب في المنطقة والعالم.

  176. شوف يا سيد اردني غلبان – انا اشك تماما بأن كل ماحدث في احداث 11 سبتمبر
    ليس صناعه عربيه وليس سعوديه فقط – اقنعني بأن شباب صغير السن تدرب
    على الطيران يستطيع قيادة طائرات بيونج عملاقه – ناهيك عن دقة توجيهها الى
    مباني المركز التجاري مع النزول بها الى مستوى 230 متر دون ان تفلت منهم
    امكانية التحكم بها ناهيك عن عشرات الفرضيات التي تفند امكانية ماحدث ولكنها
    المؤامره حقيقه لا وهم ويعبر عنها تماما النتائج التي ترتبت على هذه العمليه
    وان كان لي الشك فإن هذه المؤآمره لا يمكن تدبيرها الا من الصهيونيه العالميه
    وفي الإنتر نت مواقع عده تفند الإدعاء بأن العرب هم من كانوا خلفها ولعل
    ما يجب ادانتهم هي الأنظمه التي سهلت للصهيونيه الوصول الى نتائج هذه
    العمليه بتدمير العراق وقبلها افغانستان والصومال وليبيا وسوريا وشل قدرات
    مصر والجزائر – وللأسف دول الخليج ساهمت في هذا الترهل العربي المدمر
    وتحياتي لك ….!!!!! لتصبح مقولة بيدبا الفيلسوف الهندي حقيقه كما وردت
    في كتاب كليله ودمنه على لسان احد الثيران الثلاثه ( أكلت يوم أكل اخواي
    األأصفر والأبيض ) ….!!!! ولا فرحت الظعنا ( او الرعنه ) ولا طاب حالها –

  177. رحم الله القذافي و كنت أحب مشاهدته في القمم لأنه يطلقها صاروخ من لسانه دون مبالات كان ذكي جدا و بعيد النظر وعجيب و في نفس الوقت غريب الأطوار والمزاج مظهرا و أفعالا و اليوم أرجع أحيانا عندما أتشوق لحديث ساخر لليوتيوب و أكتب خطاب معمر القذافي ومن ما قاله عندما قتل صدام في حضانة أطفال الجمعية العربية للمولوك و الروؤساء سوف يقطعوا رقابنا واحد تلو الآخر و قام أهل السادة و السعادة و المعصومين بالضحك و الغمز و اللمز ساخرين منه و ها نعته يتحقق كما نزل من أطراف لسانه.

  178. فيلم هندي كله يلعبه الصهاينة على الكل. أمريكا و اسرائيل يتلاعبون و يدفعون بالخرفان (و هاهم يتدربون بتركيا، و بالمناسبة طز بالاخوان) لقتال ايران و روسيا و بالذات ايران (ضد اسرائيل) و السعودية عموما التقسيم فيها قادم قادم لا محالة (كل من تدخل بسوريا و مازال، تحت إمرة بني صهيون سيقع). و بعدها أمريكا ستنهار من الداخل شيئا فشيئا (لأسباب و دلائل عديدة) و ستظهر اسرائيل كقوة عظمى و تتسلم الستار من أمريكا و كل فلسطين ستطيح (و ايضا لأسباب عديدة و كثيرة، لكن فلسطين لن تموت و ستظل هناك مقاومة). هذا المستقبل المحكم القادم بنظري بغض النظر قامت ام لم تقم حرب عالمية ثالثة (لكن اظنها ستقوم)! كل هذه الحكومات عبارة عن احجار شطرنج لا اكثر ولا اقل. لكن هذه المنظمات السرية اللي تحكم العالم فعليا و تتحكم بالإعلام و المال و القوى العسكرية، ستخسر و قريبا باذن الله و المقاومة لن تموت و الفئة الضعيفة من المؤمنين في فلسطين و كل العالم العربي و للاسف هم قلة، سيتغلبون على هذه المؤامرة الكبرى و هؤلاء الديكتاتوريين اللي يتحكموا بِنَا شعوبهم (و اخص بالذكر المنبطح الأكبر ابو مازن رئيس السلطة القمعية الفلسطينية الخائنة بكل من فيها من اصغر فتحاوي لأكبرهم الا ما رحم ربي). و تحيى فلسطين!

  179. الحل الوحيد للسعودية هو الرجوع إلى الله هدا باب لا بغلق

  180. شئ جيد ان يعرف المواطن العربي والمسلم ان السياسة السعودية سعودية وان كل ما يشاع عن انها سياسة متواطئة مع الغرب واسرائيل هي دعاية اعلامية مغرضة.
    لم نعد نفهمكم هل انتم عرب؟؟ ام انكم مستعربون (والكلام لكل معلق يتشفى)
    فقط اعمى بصر وبصيرة لم يشاهد اميركا تقف الى جانب روسيا في مذبحة حلب، في اي خندق تقفون انتم كتف بكتف؟؟
    اميركا تريد من السعودية وتركيا التخلى عن الشعب السوري وتطالبهم بالموافقة على مجازر مهندس ديموغرافية سوريا بوتن وادواته الصدئة اللتي تذبح وتنكل بجثث السوريين كداعش تماما.

    هل تريدون من العرب ان يسلموا لهذه الوحشية؟
    هل اتضحت الصورة؟؟ بوتن واوباما في نفس الخندق ، فبدلا من مطالبة السعودية بدخول خندقهم، لم لا تتركوا انتم خندق الغزاة.
    ويبقى السؤال: اين اسرائيل من كل هذا، كل من يظن ان اميركا وروسيا في خندق دون ثالثهم الشيطان، المنطق سيخونه، نعم يا سادة كل اتباع بوتن (ولن نقول حلف) تم جرهم الى نفس الخندق.
    خندق محاربة “التكفيريين” حسب حسن “والارهابيين” حسب اوباما، قتلوا وجرحوا وهجروا ملايين البشر، ولم يهاجموا الرقة.
    عندما دخل المغول بغداد بمساعدة الطابور الخامس، الناس قالت الاسلام انتهى، ولكن قبس التوحيد ببساطته الا انه قبس رباني، لا يقدر عليه اوباما ولا بوتن ولا كل اقزام العالم.
    وارض حلب والغوطة موعدنا

  181. هكذا حال الأيام و الأيام يوم لك و أيام عليك المال لا يدوم والجاه غير دائم و الملك لله الواحد القهار . وكما فال الشاعر بعد سقوط الأندلس :
    * لكل شيئ إذا ما تم نقصان …فلا يغر بطيب العيش إنسان..
    *هي الأمور كما شاهدتها دول… من سره زمن سائته أزمان .. ( الى آخر القصيدة ) .

    نحن لانريد أن نشمت في أي أحد . لكن يجب على العرب و المسلمين أن يستيقضوا من نومهم و سباتهم ويفهموا أن [الشيطان الأكبر] مثله مثل الذئب و الذئب لن و لا يمكن أن يكون صادقا للراعي…وللغنم.
    المشكل أكبر مما يتصوره العرب و خاصة حكامهم ومواليهم هؤلاء لأشرارلا يعترفون إلا بالقوة ولا يعرفون إلا المصالح .
    شكرا للسيد عبد البارئ لعروبتك المعتادة ولنظرك الثا.قب.

  182. مع الأسف منذ ثمانون عام والسعوديه تسير باتجاه التطرّف ولها جيش من رجال الدين الذي ليس لهم آيه هدف الا الدعوة لولي الامر بشراكة ومصالح كلها المال والسلطه . الشعب السعودي يستحق الحداثه والتنوع والبناء الصحيح للمجتمع الاسلامي العادل أين التراحم والتقوي التي هي أساس الدين الحنيف . الله يرحم الملك حسين عندما سعي الي عدم تدمير العراق لان جيشه حامي العروبه . ولكن الآخرون لم يعقلون وكان ينظر الي مثل هذا اليوم الذي بعد العراق وسوريا لم يبقي شيء انظروا الي خارطه الوطن العربي خراب ودمار والمشاركه عربيه وهل يسلم المشارك بالقتل والدمار من ذالك . التاريخ يؤكد كلا . اللهم ألطف بشعب السعودية مما هو قادم من سوء وأجمع كلمه المسلمين والعرب لوقف هذا القتل وعكس الاتجاه المدمر . فهل من مستجيب ومتفكر بما كتب الاستاذ عبد الباري .

  183. السيد فهد – الإمارات
    انت للأسف كديك الحبش المساق الى الذبح ويتمطع و ينفش ريشه ويظن انه
    ذاهب للنزهه لا يدرك ما يحاك له – ورحم الله القذافي يوم قال إن سقطت ليبيا
    سيكون الدور عليكم – ونقول لك ان قلوبنا وعقولنا معكم وندعوا الله لأشقائنا
    من شعوب الخليج السلامه ….!!!!

  184. لننتظر العرب في العراق وسوريا واليمن ان يحاكموا امراء الاسرة الحاكمة في السعودية -عن طريق مجلس الامن-والمطالبة بدفع تعويضات ضحايا الارهاب المدعوم من السعودية اسواة بما فعله الامريكان بالامس ؟!.

  185. هل يعلم صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد بهذه التطورات؟ هل تم ابلاغه؟!!!!!! لا اعتقد انه يعلم للان،،،، ما تأثير ذلك على الروءية 2030؟؟

  186. أثبتت التجربية العربية منذ إحتلال فلسطين العربية أن النظام السعودي نظام بدوي – أهل البادية “أبدوي كما يقولون” أو “أعراب” نظام رجعي متحالف مع الغرب لاقصى حد ضد المصالح العربية الاستراتيجية كلها ، كان آخرها معاداة التجربة الديمقراطية في مصر ومساندة العسكر ضد الشعب المصري ومازالوا وما حدث في فلسطين والعدوان الغاشم على غزة المناضلة المسلمة وجنوب لبنان ثم العراق وسوريا وليبيا … أقول النظام السعودي الأسري الملكي كان أداة في يد الغرب الصهيوني الصليبي لبقاءه وإدامة نهجه الرجعي البدوي الباءد … وأخيراً إكتشفنا مدى بغض أوباما لهذا النظام الذي إستخدمه “وإستعمله” الجمهوريين في حروبه في أفغانستان والعراق بل ما لا يعرفه الجميع أن النظام الملكي السعودي هو في الأصل مناصر قديم و مومول سخي للحزب الجمهوري إبان انتخابات للرءاسة الأمريكية طبعاً في الخفاء ولهذا فأوباما قلب الطاولة عليهم وعلى خبثهم الغبي!

  187. الحاكم العربي هو الأعلى
    فما بعده أسفل
    و ما بعده أسفل الأسفل
    و هكذا دواليك
    حيث يعتبر الشعب طفل صغير لا يفقه و لا يفهم شيئا وعليه ان لا يتدخل في شؤون الكبار
    الحزب السياسي المشارك في اللعبة السياسية اكبر من الشعب
    والحكومة المعينة اكبر من كل الأحزاب
    و رئيس الحكومة يخضع لمستشاري الحاكم الذي يحكم الكل
    انه التسلسل الديموقراطي
    حيث لجهاز المخابرات اكبر سلطة من سلطة مجلس الشعب
    و رئيس المخابرات يرهب الكل
    و الحاكم له مخابرات عديدة و متنوعة لكي يرهب الجميع
    من سيواجه أمريكا اذا !؟
    و من سيدافع عن حوزة الوطن و عن بلاد الشعب
    الحاكم لا يرغب ان يكون للشعب دور
    فممارسة السلطة المطلقة و حبها و التعلق بها لا يمكن الحاكم من القدرة على التنازل عن بعض الشيء
    و هكذا دواليك
    و الدستور هو قانون مسطر لهذا التسلسل الديموقراطي بين الحاكم و الشعب
    لكي لا يترك باب تهب منه او تدخل منه الريح
    لكن أمريكا او غيرها من الاطماع الأجنبية كروسيا و اسرائيل او ايران لا يهمها شيء من التفاصيل عن هذا المركب العربي المتعثر الفاقد للتوازن و الشرعية الطبيعية و الإلاهية و الانسانية او حتى الديموقراطية المنطقية
    كل ما يهم الغزات هو ان ينقلب المركب بحاكميه و محكوميه و الى الجحيم ليروح الكل في ( ستين داهية ) و الى الجحيم لتخف الارض من وطئة اقدام العرب الذين اصبح لهم أعداء كثيرون يتربصون بهم من كل حدب و صوب

  188. سيد عطوان
    قف مع الحق واكتب كلمة الحق ولاتصدح بغير الحق
    الملخص اخر المقال التصالح مع ايران ماهي محبتك لهم؟ وانت تعلم انهم يتقيؤون كل شي اسمه عربي!
    ومن كان المتسبب الاول بالأذى لكل الدول العربية؟ ومن كان يد القوة التي دمرت العراق وسوريا والآن البمن والبحرين ؟
    نسئل الله ان يهديك لتكتب عن الحق وان ترجع لجادة الصواب

  189. اعتقد ان موضوع السعودية سيسخن كثيرا بعد الانتخابات الامريكية، الموضوع منتهي و هو موضوع أشهر و أسابيع و ليس سنوات!!! الله يستر من العواقب على اهلنا في الحجاز و الجزيرة و الخليج، اعتقد ان الاْردن ولبنان ايضا سوف يستضيفا الجزء الأكبر……….!!!!!!!!!

  190. عامل ضغط على المملكة للاتجاه نحو اسرائيل، هذي هي ايرانكم أشعلت المنطقة لصالح اليهود، هي من اخترعت الطائفية ،الم تكن تعلم ايران ان كل فعلته وتفعله لصالح اسرائيل .

  191. يعتقدون اي ” السعودية” ان اوباما سيقدم على الفيتو كما وعدهم ،؟ولكن ان فعل فالقانون هنا اذا كان عدد الشيوخ الموافقون على القانون اكثر من الثلثين فسوف يلغي فيتو الرئيس اوباما وهذا ما قاله قبل قليل السناتور الصهيوني لنيويورك “شومر” وصاحب المبادره ،وتصويت الشيوخ في جيبه كما قال.

  192. صحتين يا امريكان … فأل سعود والسعودية تناديكم
    يمولون الاٍرهاب ويحشرون انفهم في كل صغيرة وكبيرة
    ذوقوا قليلا وتحسسوا يا أمراء وملوك ال سعود…. ارتميتم في احضان
    ماما أمريكا وبابا اسرائيل…بِسْم الله الرحمن الرحيم. ” ولا تحسبن الله بغافل عما يفعل الظالمون”
    صدق الله العظيم
    مهاجر من كندا

  193. تحياتي لك اخ مصطفى صالح كلمات جميله ومعبره وتنم عن انتماء
    هنالك كلمات لا تستطيع إلا أن تقول انها صادره من قلب مؤمن..وينشرح لها الصدر…ويوما ما بإذن الله سيلتئم الجرح…كي ندخل رحمة الله سواسيه ونتصالح افواجا…يبقى المشترك المتين…وشي وقر قلبينا …
    فل

  194. اين يذهب دم الاطفال العراقين والسورين واليمنين وليبيني والنساءالمهجرين والتي انتهكت اعراضهم واموالهم .بدااية لنهاية فراعين العصر ال سعود ظنا منهم بانا مريكة تحميهم (فهم اتخذوا من دون المؤمينين حلفاء لهم ومن يتخذ من دون المؤمينين حلفاء لهم لس من الله من شيء)خانو الله والرسول والامة العربية والاسلامية ودعموا الشيطان بالمال والمواقف ونفذوا خططهم والان جاء يوم حسابهم ونهب مالهم ومال الامة الاسلامية التي نهبتها ال سعود….هذا جزاءكل من يخون

  195. تحياتي لك اخ مصطفى صالح كلمات جميله ومعبره وتم عن انتماء
    هنالك كلمات لا تستطيع إلا أن تقول انها صادره من قلب مؤمن..وينشر لها الصدر…ويوما ما بإذن الله سيتم الجرح…مي ندخل رحمة الله سواسيه

  196. ابو الطيب المتنبي – واشنطن ( ايهما الولايه في الشمال الغربي ام DC …!!!)
    وانا ايضا كنت من اوائل ما تقول – فقلت انها مؤامره ( اسرائيليه ) صهيونيه وقوى
    الإمبرياليه الرأسماليه الصهيونيه خلف هذه المؤامره على منطقتنا العربيه يساندهم
    الرجعيه العربيه ورأس المال الطفيلي المرتبط بهذه القوى – تحياتي …!!!!

  197. تحليل فى منتهى الروعة وكلام يصب فى صلب الموضوع ورؤية لاغبار عليها . ولكن الذى اعتقده بان ميئات الملايين من العرب والمسلمين لايكنون لدولة ال سعود وشعبها اى ود او احترام لما وجدوه من سؤ المعاملة والذل والاهانة سواء ان كانوا حجاجا او معتمرين او زائرين او عمالة وافدة بجميع مستوياتها الوظيفية فقد كانت تتعامل دولة ال سعود الى الغير وكانهم جاؤ لنهب والبلاد واما الشعب فيرى فى الوافدين للعمل بانهم قطعان من الحيوانات لم يجدواء مايكلون فى بلدانهم حتى اتو للعمل لديهم فعاملوهم كالعبيد والمستخدمين وقد ذاق الوافدون للعمل طوال العقود الماضية اصناف الذل والمهانة وسؤ المعاملة حتى اصبح مصير العامل بيد موظف يهدده كيفما يشاء ويرحلة دون سبب وبدوع حقوق , وهاهم يختمون نهاية ايامهم بالعدوان السافر بكل ما اوتو من قوة بشن الحروب السافرة و على العراق وسوريا وليبيا ولبنان واخيرا على اليمن وبداؤ بالقتل والنهب واثارة الفتن واشعال الفتنة الطائفية عن طريق الخطب الوهابية التكفيرة فى المساجد ومن خلال خطب الجمعة فى الحرم المكى. فكيف يااستاذ عبد البارى تريد من ال سعود ان يغيروا من مبدائهم حتى نتعاطف مهم ضد امريكا والمثل العربى يقول ذ يل الكلب دائم اعوج

  198. ان الأنظمة العربية لازالت تظن بأنها ليست بحاجة لإشراك شعوبها في مواجهة التحديات

    و هذا خطا فادح
    و لعل ما تجرعه معمر القذافي من وَيْل راجع لابتعاده عن شعبه
    لكن للأسف الشذيذ ، العقول المتحجرة تظل دوما متحجرة
    و النظام الدكتاتوري لا يرضى باقتسام السلطة و الثروة و السلاح مع الشعب
    و ما كان يردده معمر القذافي كان مجرد شعار خال من كل محتوى و من كل صدق
    ان الأنظمة العربية غير مؤمنة ، لهذا فهي تلدغ من الجحر مرات عديدة و لا يهمها مصير الشعوب و الاوطان
    المهم لها ان تدافع عن كرسي الحكم الى اخر رمق من حياتها كما هو الحال لجميع الأنظمة

  199. اولاً اموال السعودية المودعة في البنوك الامريكية تتجاوز ٦ ترليون دولار أمريكي (أي ٦ ألف مليار دولار) وليس ١٠٠ او ٧٠٠ مليار دولار كما يشاع.
    ثانياً من حق أسر الضحايا الأمريكيين مقاضاة الأمراء السعوديين إن ثبت تورطهم في هجمات الحادي عشر من سبتمبر، ولكن من حقنا ومن حق الشعب الأمريكي أيضاً أن يتساءل لماذا الآن فقط فتح لهم باب المساءلة ومقاضاة السعودية ؟!!
    ثالثاً صدق حدس الكاتب في احدى مقالاته السابقة إذ أشار إلى أن “المؤسسة” الحاكمة في أمريكا لن تسكت بل ستنتقم على تعمد القيادة السعودية تهميش استقبال الرئيس أوباما وتركه تحت الشمس في المطار وايفاد احد المحافظين لاستقباله مع أن الملك سلمان استقبل في اليوم نفسه جميع امراء وملوك وقادة دول مجلس التعاون، فالرئيس اوباما لا يمثل نفسه وانما وطنه وشعبه، وأي تنقيص له يعني المساس بسيادة الوطن والشعب الذي انتخبه، وهذا يدل على عبقرية الصحفي الذي أخذ البعض يسخر من تناوله لهذه الجزئية.
    رابعاً قرار الكونجرس لن يستجلب سخط او رد فعل يمكن ترجمته عملياً على أرض الواقع من قبل آل سعود تجاه أمريكا، حتى إن أقدمت الأخيرة على تقسيم السعودية امارات عديدة، لأن من خصائص الأسرة الحاكمة في المملكة التكيف مع كل الظروف؛ فبالأمس كانوا يقبلون يد من يصفونه اليوم بالمجوسي الرافضي، ويتحالفون اليوم في العراق مع حزب ألبوا عليه العالم أجمع لتدميره بالأمس….والأمثلة كثيرة لا يتسع المقام لحصرها.

  200. يا سيد سعودي
    انت للأسف اعمتك طائفيتك البغيضه والمشموله بالعنطزه الفارغه
    ولا تنسى المثل القائل ( اهلك لتهلك ) والشعب السعودي هم اشقائنا
    نزعل منهم احيانا ولكن لا نتمنى لهم الضرر والسوء ابدا …!!!
    ثم لنفترض ان ما تقوله صحيح ( سب الخلفاء الراشدين ) – فهل
    تتشكك انت انهم عند ربهم فرحين – مش عندك انت ولو اجتمعت
    الأمم جميعا على ان يضروهم بشيء لم يريده الله ما استطاعوا شيئا
    وحكمهم امام ربهم فقط وليست بأوهام بشر – وبترديدك مثل ما تقول
    تكون انت للأسف تشكك بإستحقاقهم رضا الله بينما ملايين المسلمين
    يدعون لهم بالرحمه وعند ذكر اسمائهم نقول ( رضي الله عنهم )-
    يا سيدي لا يدخل رضا الله عنه بأمانينا نحن البشر وانما برحمة
    رب البشر ( الله ) ومن يدخل رحمة الله لا مصير له الا الجنه – ولا
    تنسى ان من الصحابه من هم من المبشرين بالجنه نالوها في زمن
    الرسول عليه الصلاة والسلام ومنهم امير المؤمنين ابو بكر وامير
    المؤمنين عمر بن الخطاب ..!!!
    واستغفر ربك فيما قلته انت {لا يمت للإسلام بصله } ورسول الله
    يقول من نطق الشهادتن فقد حرم ( بضم الحاء وكسر الراء وفتح
    الميم) دمه وماله وحسابه على الله ( وليس عليك او اي من البشر )-

  201. اخي وسيف قاطع بين العرب يبدو لي والله اعلم ان ما حدث به رسول الله صلى الله علي وسلم سيتحقق قريبا حيث اخبرنا رسول الله بهذه حين قال فتنة عمياء صماءمطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد احد من الناس ملجأ تطيف بالشام وتغشي العراق وتخبط الجزيرة بيدها ورجلها تعرك الامة فيها بالبلاء عرك الاديم ثم لا يستطيع احد من الناس ان يقول فيها مه مه لا يدفعونها من ناحية الا انفتقت من ناحية اخرى.

  202. الامور تزداد تعقيدا ، فقد نشر موقع ديلي بسيت في 12|05|2016 The Daily Beast تقريرا حول وجود 80 الف وثيقه اخرى لدى مكتب النحقيقات الفيدرالي خاصه بقضايا امنيه تتعلق بالسعوديه وباحداث 11 سبتمبر .
    اقتباس من موقع صحيفة شوؤن خليجيه التي ىحجبت هذا اليوم من قبل السلطات السعوديه (موقع «ديلي بيست»، ذكر في تقرير نشره الخميس 12 مايو/أيار 2016، أن الجدل لا يدور فقط حول هذه الصفحات الـ 28 من تحقيقات الكونغرس، التي قد تفرج عنها إدارة «أوباما» قريبا، ويزعم أحد أعضاء الكونغرس، أن بها «أدلة واضحة» حول اتهام السعودية، ولكن أيضا حول احتفاظ مكتب التحقيقات الأمريكي بـ 80 ألف وثيقة أخري تتعلق بالأمر نفسه.
    وكشف الموقع الأمريكي أن قاضيا اتحاديا في ولاية فلوريدا، يدرس رفع السرية عن بعض الصفحات السرية من بين الـ 80 ألف صفحة، بما قد يكشف معلومات عن خاطفي الطائرات، واتصالاتهم وأنشطتهم في الأسابيع التي سبقت هجمات 11 سبتمبر/أيلول.)
    انتهى الاقتباس .
    يبدو ان الخرق سيتسع ، وان الابتزاز الامريكي للسعوديه سيكون شاملا ، ربما يطال كل مدخراتها مهما كان تصنيفها !
    هذه هي أمريكا …….. الحكام العرب لم يتعظ احد منهم لما سبق بغيره .. كالانعام بل أضل سبيلا .

  203. نعم نتخدق مع الحق ومع المظلوم أينما كان وكيفما كان ، ومع من تتحندق يا أستاذ عبد الباري هل مع اليمن الفقير الجريح وسوريا الشعب المشرد ، أم مع أصحاب البطون المنتفخة والحقائب الممتلئة دولارات . إن ديننا الحنيف علمنا أن نقول الحق وإن نتبع الحق ، وأن لا نخشى إلا الله تعالى ، وأن لا نرضى الظلم لنا ولغيرنا من البشر ، فما بالك باللاعتداء على إخوان لنا في الدين والقومية والجوار . فأين حق الدين وأين حق القرابة وأين حق الجار؟ ثم بعد ذلك فهل مجلس الشيوخ يشرع للعرب أم للأمريكيين ؟ ولماذا لا يخضع الغرب وأمريكا لتشريع مجالسنا ؟ أهي في نظرهم غير شرعية ؟ ولماذا يتعامل الغرب مع حكوماتنا ورؤسائنا إن كانوا غير شرعيين ؟ ثم من أوجد القاعدة أليس أمريكا والسعودية ؟ ومن أوجد هذه التنظيمات داعش وأخواتها أليس السعودية وقطر وأمريكا والغرب ؟ إن هذه المسألة ما هي إلا المشروع الذي تم الإعلان عنه ( العقل العرب والمال اليهودي ) ولكنه الغباء العربي والخبث اليهودي ، فالمال العربي ببنوك أمريكا والغرب ، وثروات العرب بيد أمريكا والغرب ، ولا عقل ولا مال عند العرب . وإذا أراد العرب أن يقوموا فأول شيء يقومون به هو اتقاء الله في شعوبهم ، وإصلاح ذات البين ، وتوقيف الدماء والاقتتال بين الإشقاء وعدم التآمر عليهم ، ثم يعلنون بكلمة واحدة أن تعاملنا الاقتصادي مع الغرب سيكون العملة الذهبية لا دولار ولا أورو . نبيعكم ونشتري منكم بالذهب ، ثم الوقوف صفا واحدا ضد كل اعتداء على أي منطقة عربية وخاصة أرضنا المغتصبة فلسطين ، هنا فقط يمكن للأمريكي والأوروبي أن يعرف بأن العرب أصبحوا خاضعين للحق ، وليس للبيت الأبيض ومجلس الشيوخ .

  204. كنت ولا زلت من أشد المناوئين لسياسة أمريكا بصفتها قائد للإمبريالية العالمية ، ولم أرى يوما في رؤسائها إلا خدم لهذا الاخطبوط الرأسمالي فقدوا شعورهم الإنساني. ولكن من الآن أعلن أني نذرت أن أُعلّق في بهو منزلي صورة الرئيس الأمريكي الذي سوف تكون على يدية مهمة إنجاح تخليص الجزيرة العربية من هذا الكابوس الذي جسم على صدرها طويلا ،وحولها من جزيرة للعرب الى مملكة لآل سعود.

  205. وهذا يخالف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم { انصر اخاك ظالما او مظلوما – وسئل رسول
    الله عليه الصلاة والسلام – وكيف ننصره ظالما … فقال – بأن تردعه عن الظلم } فهل ردع
    إخوة الخليج اخاهم المسلم وانفسهم عن الظلم …!!! ام وقفوا معه في نفس الخندق الظالم …!!!

  206. السلام على الجميع
    لا اوافقك دكتور عبد الباري عطوان و لاول مرة في اننا نقف في خندق واحد مع ال سعود اذا تعرضوا لاي نوع من الحرب من طرف امريكا،لانهم اصل البلاء لامتنا العربية من جلب الامريكان لمحاربة و تفتيت العراق؟من اشعل نار الفتن في سوريا و اليمن؟من حول ليبيا الى دولة فاشلة يحكمها المرتزقة؟و القاءمة تطول لقد من الله على ارض الحجاز بالخيرات و الثروات لكنهم بددوها في التودد الامريكان و في الفسق و البذخ على ايدي امراءهم و اميراتهم الذين يحسبون انفسهم فوق باقي البشر ،كان بامكانهم استعمال هذه الخيرات لانقاذ اخواننا في فلسطين و في القضاء على الفقر و الجهل المتفشي في العالم الاسلامي لكنهم يعشقون البذخ و الفسوق و يفضلون اللهو و المجون.فليشربو من الكاس الذي اذاقوه لاخوانهم العرب و ليبحثو على من يقف معهم و يساندهم اما نحن فاننا كنا دائما نتوقع هذه النهاية لانها و بكل بساطة قانون الاهي ينطبق على كل متجبر.

  207. jamais on participera dans un combat où on a la famille Saoud à notre côté. cette famille a passé le point de non retour et a perdu toute confiance. mieux vaut conceder a l’ennemi que de se réconcilier avec cette famille, dès qu’elle entre en conflit avec les États-Unis nous allons utiliser le facteur racial et ethnique pour l’empêcher des soutiens des musulmans non arabes

  208. أكيد، وستكون اول مره يتفقون بها العرب.
    متى يستوعب العرب عامة والمسلمين السنة خاصه أن العالم لا يحترمهم لأنهم لا يحترمون أنفسهم؟
    أمريكا والسعوديه (آل سعود) ?: وقائع موت معلن.
    من ألافضل عدم التعميم، ولكن هذا هو ألإنطباع: أمه تتمتع بالذبح والتدمير الذاتي ، سهلة الخداع.

  209. السعودية …قوية ….لا تهتم لامريكا ..
    .فكفي شعراء الفخارة ….و شيوخها الذين لما يغردون و يخطبون ترتعد الارض ..و ترجف الشعوب ..و تجدهم كالاسود واقفين يخيفون الاعداء رغم فئتهم القليلة ….صدام ارتعد منهم ..و امريكا قالت للسعودبة اساعدك قلتلها لا طياريني حافظين الف 11 …..ههههخ اما الكرم فلا تحدث تاتي تستغل عندهم معزز مكرم ….و جواز سفرك ميخدهش منك …و يحبوا تشغيل فقط المسلمين الزاهدين .مثل الهند و سيريلانكا ….لانهم لا ينممون ….و الباقي فكيف دولة قوية متل هتدي الكل يغيرون منها و شعارها تلفلوس جند الله ان تخاف

  210. يبدو أن لعنة صدام حسين تتابع آل سعود أينما أرتحلوا ، هجمات 11 سبتمبر 2001 كانت لصالح بوش اللعين لغزو العراق و السعودية كانت تخطط لذلك و ضربت العراق بيد أمريكا و حلفائها ، هي من مولت القاعدة و هي من تمول الجماعات الإرهابية لصالح أمريكا و الغرب ، تتطاولت اليوم فلابد أن يقوم الغرب و أريكا بتأديبها و محوها من الخريطة تماما ، أما و أن تعود إلى الصف العربي و تناهض أمريكا و أخواتها لا نظن ذلك يا أستاذ فمن خان مرة يخون ألف مرة من تعاون مع العدو يوما لا يمكن الوثوق به أبدا ……………سلام

  211. لقاء سوزان ليندلور ضابط الاستخبارات الامريكية مع قناة روسيا اليوم فضح عملية إسقاط البرجين
    وان مادة الثرمايت التي وضعت في الأبراج جعلتهما يسقطان في دقاءق معدودة
    تمثيلية اتهام متدربين طيارين بهذه العملية يفتقر الى المصداقية لانه لم يجرى تحقيق شفاف في سبب
    سقوط البرجين بهذه السرعة لنقص الخبرة عند المتدربين
    التحالف الامريكي الروسي الإيراني لاحتلال العراق وسوريا وإجهاض الربيع العربي وتدمير اليمن وليبيا والآن جاء الدور على الخليج والسعودية ووصم كل المعتدلين العرب بالارهاب لن يكتب له النجاح لان امريكا
    وروسيا يعتقدون ان دعم الطوائف هو معبرهم لتدمير هذه الأمة وهم واهمون لان هذه الأمة منتصرة على اعداءها رغم هجمة التتار الجدد
    الاتهامات التي تفتقر الى المصداقية للسعودية التي تحارب ارهاب القاعدة وداعش بينما غيرها يرعاه ويستخدمه لتنفيذ مخططاته لن تنطلي على احد
    ان افتضاح تحالف الأعداء على هذه الأمة أقلقهم وجعلهم يلقون الاتهامات جزافا علهم يجدون من
    يصدقهم ويستمع الى فبركاتهم
    ستتحرر فلسطين والعراق وسوريا رغم أنف المعتدين .

  212. كثيرا من المواطنين السعوديين رجالا ونساء حتما سيقرؤون هذا المقال، وسوف يغضبون. انا أركز هذه النقطة. أنا لا أتمني شرا للسعودية كأرض، وشعب عربي عشت أنا معهم في بلدهم (مهبط الوحي ومبعث الرسول.) قرابة 33 عاما متواصلة. كل اولادي ولدوا في السعودية. أنا لا أؤيد أبدا أبدا أن ينال أي شر بالمملكة العربية السعودية. مع أني ظلمت وقتل ولدي هناك #محمد، ولم أحصل على التعزية والله ولا الدية. وتركت الأمر لله. وكنت أكتب عنها قبل هذا المقال كلمات سيئة بحقها بشكل مستدام. كان قلبي يحترق على ولدي شيفيعي إن شاء الله في يوم الآخرة. فعلا المسألة تنذر بالشؤم. وأنا من هذه اللحظة. استغفر ربي “مولاي” ألا أكون طرفا متمنيا في قلبه أو مشتركا لهلاك الشعب السعودي، ولو في التمنيات. انا لا أحبهم أبدا أبدا. وقد ذكرت أسبابي. وإذا سألتني السبب فهو بسيط جدا. لا أريد لهم أن يروا ويلات ما مررنا به من اللادولة، وعدم الإستقرار. أنا سماحتهم… سماحتهم من أجل الله لعل في المسامحة يبرد قلبي المحترق مند 1996.

  213. حكام السعوديه ان ارادوا النجاة ان يستديروا بسياساتهم العبثيه والهدامه 180 درجه ، والا فان المصر محتوم .
    – العوده الى الصف العربي المقاوم .. المقاوم الذي كانت السعوديه تحاربه ولا زالت .
    – الصالحة مع ايران ، وهذه المصالحه مكسب لنا كعرب وكمسلمين ، واذا ارادت ايران التلاغب معنا ، فانها ستجد نفسها لا تستطيع امام وحدة العرب جميعا علىقلب رجل واحد .
    – انهاء حروبها المدمرة في اليمن وسوريا ولبنان والعراق ،
    – الابتعاد عن امريكا واسرائيل ، وتبقي علاقاتها مع الغرب اجمالا تحت وضع مضبوط ومتكافيء .
    – ان تكون مع فلسطين قلبا وقالبا … ففلسطين هي القضيه التي تجمع كل العرب من المحيط الى الخليج .
    – ان يكون المال السعودي ( ان بقيّ منه شيء ) في خدمة شعبها ، وما يفيض منه في خدمة التنميه في البلاد العربيه الاخرى .
    – ان تقضي وبشكل تام على الفكر الوهابي المتزمت والمتطرف .
    الوقت ضيف … لكنه هناك متسع من الوقت وان كان قصيرا ( ربما اقل من سنتين ) لتصحيح المسار .. والا فالمحظور سيقع ، وعندها لا ينفع الندم .
    نريد لاهلنا من شعب نجد والحجاز كل الخير والامن والاستقرار .
    شكرا لك استاذ عبدالباري ، لقد أحسست من خلال كلماتك حجم الالم اذي يعتصر فؤادك ، وان تنصح وتأمل وتتوسل الى الله ان ينجي امتنا ومعها السعوديه من مصائب قد اقتربت !
    أقسم لك ان الدمعة قد فرّت من عيني دون ارادة مني .

  214. هل المستقبل ممكن ان ينحو نحو صراع اكثر خطورة-اكثر من تداعيات ال 11 من سبتمبر-
    بداية اود هنا القول ان المجهول من مستقبل اصبح واضح المعالم بالعرف السياسي- لنا-——انا ادرك كغيري حجم التحديات بالمنطقة من منظور استراتيجي اي من منطلق اهمية الاستقرار للمدى البعيد- لكن هذا العنصر ممكن تطبيقة واقعيا -؟-انا اقول الاحتمال لهذا ليس بالكبير-
    نتيجة الحروب الداخلية في 8دول عربية اضافة المواجهة مع ايران على السيطرة الجيوسياسية بما يحصل بالاقليم
    خطرت ببالي فكرة لماذا الان هناك علاقة عما حصل ب 11 سبتمبر الحادث الارهابي المتوحش ونظرية او مخطط انسحاب امريكا من منطقتنا–ا هل فعلا بسبب التهديد والمصالح الصينية المتنامية-التي تؤثر على استراتيجية الولايات المتحدة-ممكن–لكن منطلق اخر هل اصحاب القرار في امريكا اقول البعض يريدون بسبب احداث 11 سبتمبر معاقبة العرب وخصوصا السعودية لان 15 من 19 سعودي الجنسية- سواء سياسيا او او من النواحي المالية -هنا اقول الأتي—

    مع الاسف المتشددين لا يفقهون احداث الوقائع الماضي ولا كيفية ادارة وفهم ان الاخرين لن يسكتوا
    على تجاوز بعض المجموعات الاسلامية المتشددة-نتيجة الخطاب والافعال الا مسؤوله
    ولا يعرفون رد الفعل من الغير–واذا الشعارات والكراهية ضد الغير تؤجج العنف
    فما هو الحل برأيكم–لابد من عمل شيء– ويؤسفني القول حتى الازهر المعتدل -يقول ان داعش مسلمين–فماذا تتوقعون الغير ان يرد هذا ددليل ان الممارسات تأتي من مسلمين وليسوا كما يقال ان الاسلام بريء-اي التراث والثقافة الاسلامية وتفاسيرها-و أتوقع اذا تصاعد الإرهاب وقتل عشرات الاف في أمريكا والغرب– بعمليات كبيرة جدا باستعمال اسلحة دمار – هناك امرين لا ثالث كرد فعل من الغرب وامريكا–—1-احتلال الدول العربية–2- او ضرب المناطق التي يتواجد بها المتشددون بأسلحة نووية—–انا لا ابالغ- والله هذا امر استطيع القول انه صحيح هذا انذار حقيقي وكلام منطقي 100%—والدليل–هل تتذكرون هيروشيما ونجازاكي-وضربهم بالسلاح الذري–لان الكامايازاكي قتلوا اكثر من 2400 بحار امريكي-عسكري -انتقمت أمريكا فما بالك لو عشرات الاف من المدنيين قتلوا بالسلاح الكيماوي او غيره- ماذا ستتوقعون –احتلالنا وتدخل قواتهم –بل إزالة الحكام وضرب المناطق بالأسلحة النيترونية او النووية– الحذر وعلى الحكومات تغيير خطاب الإسلاميين المتشددين وخصوصا وعليه اقول ردعهم وبناء دول مدنية وتغيير او تطوير الخطاب الديني– وهذا يبدأ من المناهج التعلمية بحيث وقف الحشو لتراث فيه الكثير من المعلومات التي تحث على الكراهية و الممارسات في العراق وسوريا لدليل على مدى هذا الاعمال الا انسانية ولا تمت للقيم والتحضر –او سيكون الوقت قد فات لخطورة الوضع–علينا الانتباه–وعلى المتشددين ان لا يحسبوها بالغلط – و11 سبتمبر شاهد على هذا-النتيجة قتلوا 3000 في امريكا-الرد احتلال العراق وافغانستان وقتل مئات الاف—مره اخرى علينا سرعة العمل –لان الوضع اصبح غير مطمئن -وهذا الدليل هو تصريح اوباما من انتقاده للخليج والسعودية –بمعنى خليهم يتصارعون الى مالانهاية

  215. السعودية مسؤولة عن نشر الإرهاب الوهابي في أنحاء العالم من افغانستان و باكستان وسوريا وجميع إرهابيون المسلمون ينتمون لفكر واحد هو الفكر الوهابي المتطرف كل المنظمات الارهابية من قاعدة ونصرة وداعش وجيش الاسلام واحرار الشام واخوتهم كلها صناعة وهابية

  216. انشاالله يدمر سعودیة مثل عراق .لانه سعویین ساعدو الامريكان لتدمر العراق .

  217. الكفر ملة واحدة امريكا مثلها مثل ايران هدفهم الوحيد القضاء على الاسلام وانى لهم ذلك ، نحن الملايين سنقف مع السعوددية ضد ايران وامريكا

  218. درس لم يتعلمه العرب للاسف اكلت يوم اكل الثور الابيض ربما نتمنى لو ان العرب والمقصود القيادات العربيه ادركت منذ البدايه ان التفريط بالعراق وبعدها سوريا واليمن وقبل كل ذلك فلسطين يعني لامحاله تفريطهم لانفسيهم لانه عندما ياتي دورهم لن يجدوا من يدافع عنهم اويشكل معهم بنيانا مرصوص لمواحهة المخططات الاستعماريه الجديده

  219. صدق السيد عبد الباري.وراء ما يحضر السعودية هو النظام الحاكم في امريكا و هو قوة فوق جميع اللوبيات و فوق اسرائيل.
    مهما كان الرئيس فسينفذ السياسية الجديدة.

  220. أحداث 11-أيلول ليست من صنع العرب ولا المسلمين…والامه الاسلاميه بريئه برائة الذئب من دم نبي الله يوسف عليه السلام…وأصحاب الشأن هنالك يقولون هذا…وهنالك الكثير من الدراسات والتحليلات…والتدقيق في طبيعة تهاوي البرجين تشير إلى أن هذا تم بفعل متفجرات وضعت وضع اليد في مناطق معينه…وكذالك عداك عن الاجازه التي حظي اليهود العاملون في ذالك المبنى يومها . كذالك تحول الحدث فجأة الى مبرر لاحتلال افغانستان والعراق وقتل ملايين البشر وبدلا من أن تبرؤو أمتكم ودينكم ومجتمعاتكم تدينوها بألسنتكم والقلوب العمياء والتي يتدفق منها الحقد والحسد على بلاد الخليج العربي والقائكم بسوئات أعمالكم على هذا البدوي الثري الذي لا يجيد مماهاة الحياه..ويعتقد أن المال سيحميه…وانا لست هنا في صدد الدفاع عن النظام السعودي فهو من ضمن القراصنه وعضو في كتيبة قتل الحياه وتدمير الامه العربيه وشق صفوف الامه الاسلاميه..وقاتل لأحلام الشعوب ويكفي الجريمه المأساويه بحق الشعب المصري وانفاق المليارات من أجل لص عميل الصهيونيه كل مصر تشعر بالحياء من كونه رئيسا لها عربي…وعدا عن دفع تكاليف إسقاط النظام العراقي…وعدا عن المشاركه في إطالة معاناة الشعب السوري ومنعها لأي سلاح أو معركه في حال شعرت بأن هذا خارج عن نطاق الرغبات الاسرائيليه والامريكيه المتأنيه في الحفاظ على النظام السوري..وتجنب المجهول في حال سقوطه..فأنت قد تصنع الف عميل أو خمسة آلاف ولا تضمن عشرين مليون سوري يتوحدون تحت شعار استعادة الكرامه والأرض المسلوبه وتحرير فلسطين…و منع الثوار من التقدم هنا وهنالك…وعلى جبهات مثل الجبهه الجنوبيه.. فمن الظلم والجور اعتبار النظام السعودي داعما للثوره السوريه ولا يستحق هذا الشرف مقارنة بالدعم الهائل الذي,يحظى به النظام السوري من قبل حلفائه واصدقائه الذين يبعثون بكل إمكانياتهم وخير شبابهم ..انا ارى مصلحة مشتركه عالميه…في كل الأحداث واتفاق مبرم…وتوحد صفوف في سبيل تحطيم الامه العربيه والقضاء عليها خدمة لاسرائيل .. ومن يدفع ثمن هذه الأخطاء الكارثيه ليس,الانظمه ولكن شعوب يحطم مستقبلها وتمتص خيراتها بتواجد وخيانة هذه الانظمه التي تؤدي المطلوب على اكمل وجه …وبإعتقادي السعوديه كنظام تستحق ما سيحدث لها وتستحق وضع اليد على خيراتها وأموال شعبها المده هنالك ولا يستفيد منها الشعب السعودي فعندما تمتلك كل هذه الأوراق ونقاط القوه…ومعبر البترول ومنابعه ولا تجير هذا لصالح وطنك وامتك فأنت لا تستحق البقاء ….وأعتقد استاذ الفاضل أن الفجوه اتسعت كثيرا وهنالك هوه في عالمنا العربي الممزق ولا يقوى على مواجهة الريح وعواصف الاطماع واعتقد وفي انفسنا كل هذه الأحقاد والضغائن وكراهية الخير لبعضنانجتذب هذه الاطماع والعالم يراها فرصه رائعه للتخلص من هذه الامه وافنائها
    وهذا حلم ابليس بالجنه …لأن الامه في جعبتها أوراق ولا زالت تقارع العالم ولم ترفع راية الاستسلام ويوما ما سنمتلك امرنا..وستخلد من كل هذه الانظمه وتعود الشعوب العربيه سيدة نفسها ومالك امرها…وقويه بما لديها من خيرات ومواقع استراتيجي وشعوب قدمت بحر من الدماء من أجل البقاء ستحاسب هذا العالم على كل صغيره وكبيره…وصبرا وبالله المستعان

  221. نحن سنقف مع الشعب السعودي ضد آل سعود الرعاع الذين لم ينتجوا للبشرية إلا الهمجية والبربرية.

  222. لا اعتقد ان العلاقة بين الولايات المتحدة وأمريكا ستصل الى حد القطيعة لكن الابتزاز وارد لا محالة والمملكة ليس بمقدورها ان تقف بوجهه لأسباب عديدة وتخطئ المملكة اذا اعتقدت ان اسرائيل قادرة على تغيير بعض المواقف الامريكية والتي تعتقد الاخيرة انها تخدم مصالحها العليا .

  223. اولا : ادعو الله ان يغفر ويرحم اسد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ،،
    ثانيا : فليدفع العرب ثمن تآمرهم على العراق الذي كان عظيما لصالح اعداء الامة !!!!
    ثالثا : من يعتقد ان انهاء الانظمة العربية وعلى رأسهم ال سعود ستكون بلادنا لقمة سائغة للذين يحاربون ديننا الاسلامي فهو واهم ،،،
    رابعا : حتما سيُهزم الصهاينة ،، وكل اعداء الاسلام على يد رجال اشداء لا يخافون بالله لومة لائم ،، وحتما سيقتصون من كل المجرمين اعداء الاسلام ،،،
    خامسا : نحن المسلمين نؤمن ان الله ناصرنا لا محالة ،، وبلاد الشام مسرح الحروب ضد اعداء امتنا العربية ،، ومسرح النصر باذن الله تعالى !!
    سادسا : لم اسمع او اقرأ يوما ان ان الاسلام انتصر بكثرة المال والعدة والعتاد ،، النصر كان بقلوب مؤمنة موجهة الى الله العزيز الجبار الذي لا يُظلم عنده احد ،،، فليتآمر المتآمرون وليكيدوا لامتنا كما يريدون ،، لان الله سيرد كيدهم في نحورهم ،،،،،، اللهم رد كيد الاعداء في نحورهم ،، اللهم امين ،،
    اللهم الف بين قلوب االمسلمين واجمع كلمتهم على اتقى قلب رجل منهم
    حتى يقيموا الاسلام كما تحب وترضى ،،، اللهم آمين
    الله اكبر ،،، والعزة لله ،،،

  224. لازلتم تصدقون أحدا عشر من سبتمبر وماهي الا تمثيلية من تمثيليات هوليوود الأمريكي عليهم لعنة الله…عبدالباري حاقد وحاسد لدول الخليج وكذلك مثلما أرى بعض الردود نراها تملاها حسد وسواد القلوب. موتو بغيظكم وبإذن الله راية لا اله الا الله مرفوعه ف بلاد الحرمين..هؤلا يريدوا يتشمتو حتى تدمر السعوديه مثلما تدمرت باقي الدول العربية..

  225. رجائي ان تصل هذه الرسالة الى جميع قادة و ملوك العرب في المنطقة من انسان مسلم !
    العرب في المنطقة لديهم فرصة واحدة فقط و هي الاخيرة و نجاح هذا الاتحاد يبشر بالخير ان شاء الله و لانقاذ ما تبقى لديهم ! و هي ان يتحدون و يضعون خلافاتهم الى جانب و من الافضل ان ينسونها الى الابد و يتحدون مع جارتهم ايران الاسلامية للصمود في وجه الغطرسة و المخطط الجهنمي الامريكية بريطانية فرنسية اسرائيلية التي تقودها امريكا في المنطقة !,
    الخليج العربي او الفارسي ممر اقتاصدي و يمر عبره اكثر من 60% من نفط العالم و اذا اغلق بوجه اوربا و امريكا سوف تنشل اوربا و امريكا خلال اسبوعين فقط !
    و نحن العرب في المنطقة ليس لدينا الكثير ان نخسره و قادرين على العيش لعدة سنين على التمر و اللبن و الخبز و الخضروات و الحمد لله !,

    لعبة اتهامات بالارهاب سهلة و العرب لقمة اسهل !
    امام امريكا تخطط لحرب قادمة و حروب في جنوب شرق اسيا مع الصين و طبعا هذا مكلف و بحاجة الى ميارات من الدولارات ! و امريكا لا ترغب ان تترك الشرق الاوسط من غير مشغلة و طبعا امن اسرائيل يقع في خطر ! و كما نشاهد ان المنطقة مشتعلة و كانما حرب عالمية ثالثة فعلا !,
    الكل يعلم ان اسرائيل عبارة قاعدة متقدم امريكية بريطانية فرنسية للسيطرة على الشرق الاوسط و الخليج و ثرواته !
    و نجحة في مهمتها القاعة المتقدمة الامريكية بريطانية فرنسية = اسرائيل في تدمير المنطقة و 4 جيوش عربية دمرت بالكامل ( العراق ليبيا سوريا اليمن) ومن غير ان تخسر امريكا و بريطاني و فرنسا و اسرائيل جندي واحد في هذه المعركة الرابحة!,
    العاقل تكفيه الاشارة !

  226. الله يسلط على الظالم من هو اظلم منه فكما تقتلون باليمنيين والسوريين ستاتيكم امريكا التي تفاخرتم بها لتنحركم ايها المجرمون

  227. انا متفق مع الخميني في جملة واحدة قالها رغم الاختلاف مع السياسة الإيرانية في المنطقة عندما قال امريكا الشيطان أكبر الرئيس المصري السابق مبارك قال لي متغطي بي امريكا العريان ال سعود بسبب ةتفكيرهم السياسي الموحد والجمود الفكري يعيشونه لا يقرون التاريخ امريكا ومبادئ ترتكز عليها امريكا وفية للشاعر خالد أسسه اول رئيس امريكا جورج واشنطن عند تاسيسها هذا الشعار يتبعه أي رئيس جديد امريكا هو متل الإنجيل المقدس يتبعه الرؤساء السابقون المتعاقبون المستقبليين الشعار هو لا الصداقات دائمة لا العدواة دائمة المصالح هي دائمة المصلحة هي أولى وأهم حتى لو كانت على حساب الاسراءيل يمكن امريكا تضحية بيها هي أيضا اذا كانت تتعرض مع مصالحها وشاهدنا كيف باع أوباما نتنياهو في الملف النووي وخدعه رغم نتنياهو ذهب للكونغراس وألقى خطابا بدون موافقة أوباما ومع ذلك يغير شيء من الموقف الأميركي ولم يستطيع إفشال الاتفاق النووي وقع اتفاق رغم انفه ولا أعتقد أن سليمان السعودية الدول الخليج تكون أغلى وعلاقات أهم امريكا من علاقتها مع الاسراءيل المشكلة السعودية تواصل نهجها خاطئ بي تحالف مع الاسراءيل وهذا الانتحار السياسي للنظام السعودي لي أن الاسراءيل رغم خلافات مع أمريكا ظهرت الأخير هي لا تستطيع الخروج من خط المرسوم لها امريكا أو تمرد على قرارتها أو تحدي امريكا أغلب النواب الكونغرس مؤيدين الاسراءيل يتفقون نتنياهو أكثر من أوباما لم الاسراءيل لم تتدخل للسحب ها القرار من الكونغرس وطلب من اللوبي اليهودي اذا كان بعض السعوديين يؤمنون بالتحالف مع الاسراءيل في هذه الظروف يجب أن يظهر حليف الإسرائيلي وتحقق نبؤة سعود فيصل عن العقل العربي والمال الإسرائيلي لا معي الخبث الأميركي أكبر تجلياته امريكا اتخذت القرار القضائي قبل اتخاذ القرار ضد السعودية القرار ضد إيران اقتطاع التعويضات من الأموال المجمدة في أمريكا لتقديمها العائلات ضحايا التفجيرات الإرهابية نفذتها إيران هذا لها الهدف هو الاستمرار أن تستعر الحرب الطائفية والسياسية بين إيران والسعودية تقول امريكا اني أيضا عاقبة إيران واتخذ القرارت ضدها وليس السعودية فقط من أكبر الأخطاء ارتكبها النظام السعودي على إطلاق نظري دعم الانقلاب السيسي في مصر ودعمه على ارتكاب المجازر فيها النتيجة ادخلت مصر في المشاكل السياسية والاقتصادية العودة الانقسام السياسي غيرمسبوق أصبحت مصر مشغول بخلاف الداخلية بعدما كان حليف القوي السعودية الرئيس الشرعي مدعوم بي الإرادة الشعبية أصبحت مصر حليفا ضعيفا غارق في مشاكل رئيسها كل هدفه هو تأكيد وثابيت شرعيته الزائفة الأخطاء النظام السعودي كارثية وفادحة ليست في مصر هي بدأت منذ دعمها غزو العراق وإسقاط النظام صدام حسين ل تكن تعتقد السعودية فتحت الجحيم على نفسها واطلقت النار على رجليها

  228. الدولة السعودية تتصرف دائما بطريقة يمكن وصفها بانها طريقة رعناء مبدأها نفعل ما نريد بغض النظر عن النتائج فلن يقبل احد بان يثير انزعاجنا ولن يتحمل احد زعلنا ما دامت اموالنا قادرة ان تفعل امورا كثيرة… الدول العظمى تحسب لارسال جندي واحد الف الف حساب والسعودية قامت بعاصفة الحزم بقرار ارتجالي تصور الملك وابنه بأن هذا سيفرض على الاخيرين احترامهما.. انه طريقة غبية تذكرني بتصرفات صدام في حربي الخليج وغيرها واستمرار مغامراته الى ان سقط ولم يكن يتصور طبع ان الامور ستؤول لذلك
    كما ان التفاؤل المطرف للمستقبل عند ولي العهد الشاب في لقاءه مع العربية لا يدل على ذكاء بقدر ما يدل على عجز عن معرفىة ارضية الواقع التي يقف عليها

  229. سنقف مع شعب المملكة ضد اميركا وآل سعود ، هذا خيارنا الوحيد.

  230. كلام في الصميم , والأصطدام قادم لامحلة أجلا أم عاجلا , وما على السعودية سوى بناء مجتمع متماسك وقوي واصلاح علاقتها مع أشقائها وجيرانيها , حتى تستطيع التغلب على الجبروت الأمريكي الظالم .

  231. ((وإن ردوا لعادو لما نُهوا عنه ))
    هكذا حال السعودية … لو أهانتها امريكا وذلتها وركعتها والعرب قياماً معها ضد امريكا ثم في مرحلة
    ما لاحقة رضت الامريكا عن السعودية لغرض في نفس يعقوب …. عندها سترتمي هذه المملكة الشريرة مرة اخرى في حضن امريكا وترفس العرب وتضربهم وتتامر عليهم من جديد …

    انها النفس الخبيثة الشيطانية التي لا تستطيع جهنم ان تطهرها حتى قال الله سبحانه واصفاً إياها انها اي تلك النفس الخبيثة لو أخرجت من جهنم وأعيدت للدنيا لتعمل صالحاً فلن تعمل وستعود لما نهت عنه …

    وسيجعل الله الامور والمقادير في شكل عجيب حتى تنتهي هذه المملكة بدون اي مواجهة عسكرية مع واشنطن وانما ستكون عليهم ثورة من داخل شعبهم الذي سيلاحقهم في كل شارع ومدينة وستكون لهم أشنع نهاية ….

    انها السنن الإلهية يا سادة
    انه ميزان قسط وعدل الهي دنيوي واخروي
    وما هذه الأحداث كلها الا بداية النهاية للسعودية وأمريكا التي ستُخرج خفاياها السعودية وهناك ملفات ثقيلة جداً تعجل بالقضاء على امريكا او عزلها وعندها ستكون نهاية إسرائيل في فترات متقاربة … بحيث نرى أولياء الشيطان يتبرأوا من بعضهم البعض ….

  232. من بعد الإطاحة بمعظم الرؤساء العرب من كراسي الحكم الآن جاء دور الملوك والأمراء

  233. شكر لك موصل من كل عربي اصيل ماتقول هو صواب هذا اذا قررو القاد سعودين تحول وتصحيح سياستها حول شان الامه العربي ولانعتقد ذا لك عداه العرب والمسلمن جتما يقوده الا العناد حتا الهلاك دون مرجعت حسابتها ونجات واقصد نظام وليس شعب

  234. الشعب العربي لن يختار اي منهما لأنك ياستاذ عبد الباري تخيره بين الشيطان وإبليس وكلاهما عدوان للشعوب ، الشيطان يريد كل شيء له ولمصلحته اما ابليس فهو من شوه الدين الاسلامي ويريد فرضه عل الآخرين بحد السيف.

  235. فعلا أمريكا دعمت الإرهاب بحلفها منذ أكثر من 70سنة مع آل سعود وفكرهم الوهابي الذي كفر وحارب كل الشرفاء والوطنيين في الغرب والشرق ودمر الأوطان وذبح الأبرياء (تفجيرات العراق ، مصر،تونس،مالي،نيجيريا إلخ….).لن يأسف أي حر سني أو شيعي على مملكة العربان

  236. انها نهاية القصة ولن يطول الامر بعد ذلك ، اختلاف السيفين اصبح قريبا جدا، وستعمد الولايات المتحدة كما فعلت في سوريا بخلق نزاع على السلطة ، سيتم خلق نفس الامر هنالك لتدمر السعودية نفسها بنفسها، وسيتحقق قريبا حديث لنبي هذه الامه… يكون اختلاف بعد موت خليفة، والامر اصبح اكثر من واضح ان الغرب يقف خلف ولي العهد محمد بن نايف والامر داخل السعودية يستتب لولي ولي العهد محمد بن سلمان، بالرغم من اخفاقات وزير الدفاع الواضحه في اليمن لكنه ابن الملك وهذا ما يجعله فوق القانون والمسائله هذه الفترة … وستنتهي هذه الفترة مع انتهاء حكم الوالد، وعندها سيشتغل الصراع، الموضوع لم يعد نبوءه بقدر ما هو واقع يتحقق، من يتابع الامورهنالك و تسريبات مجتهد يعلم تماما ما نقول، قريبا سيحدث صراع مدمر وهمجي ووحشي واكثر مما شاهدنا بسوريا بعشرات المرات تسيل لها الدماء هنالك انهارا ، واقراؤا عن نهبة الاعراب لتعلمو عن ماذا اتحدث، للاسف ستكون السعودية ( كمدينة الموصل) مخزن كبير جدا للسلاح وسوف تتقاسم هذه الاطراف تلك المستودعات …
    اسفي على دماء المسلمين التى تذهب هدرا في سوريا واليمن وليبيا ومصر وفلسطين، اسفي على من يقتلون بعضهم البعض ، سودتم وجه نبيكم وقد اوصاكم الا تسودوا وجهه وتعودون لجاهليتكم تقتلون بعضكم البعض، اتمنى من كل قلبي ان يستجيب العقلاء لنصيحه الاستاذ عبد البارئ عطوان، واشهد امام الله والناس اجمعين ان الرجل يقول ما يميله عليه ضميره ، وما يتمناه كل فرد في هذا العالم الاسلامي… لكن للاسف الايام القادمه مخضبه بالدماء …..

  237. إن الله يسلط الكفار على الفجار…(إن الظالم سيفي أنتقم به ثم أنتقم منه)….سيشفي الله صدور قوم مؤمنين من جهلوت أعراب آل سلول ..و بعدين يأتي الدور على أمريكا و ربيبتها إسرائيل …و لله في خلقه شؤون..:(

  238. ما نبغاك تقف بجانبنا، ايران وحزبها ومليشياتها كلهم ارهابيون ، هم الطائفيون ، من سب الخلفاء الراشدون لا يمت بالاسلام بصله، ومن ينفذ مخططات الصهيونية ايران من يرتدي عباءة الاسلام والإسلام منه براء ،
    فشل المشروع الامريكي في العراق واوكلت المهمه لايران،

  239. اول من سيقف في الخندق الامريكي ضد السعودي هم العرب انفسهم كما اعتادو (انا والغريب على اخوي وابن عمي)

  240. اتفق مع كثير من مقالات السيد عبد الباري لكني هذه المرة لا كيف تريد من العرب والمسلمين ان يصفحو لحكام السعوديين وهم الذين خربوا الدين والاوطان وتأمركو وتصهينو وخانو وباعو وقتلو وذبحو ،تاريخ مليئ بالمصائب لا تمحى بجرة قلم او استدارة متاخرة ،كيف وأي منطق يقبل العفو والصفح ؛ ملك الموت لابد ان يموت القاتل لا بد ان يقتل ،اقتربت الساعة وفي الجزيرة رجال الشرف والكرامة يمكن لهم اعادة القاطرة الى سكة الا سلام لكن بعد ان يطهر البيت من خادمي الأمريكان ، فهل ال سعود افظل من صدام ، افظل من القذافي مثلا ،والله لازلت عند رايي بان السلام والإسلام لن يقف على قدميه حتى يتخلص من الخونة والعملاء والمنافقين ؛ومن يظمن لك تقلبات المنافقين ان سامحتهم اليوم واعتذرو منك اليوم ، غدا حينما يخرجو منها بسلام ستكون انت من غفرت لهم اول ضحاياهم ؛ هؤلاء امتهنو القتل ولا ينفع معهم الا اُسلوب الأمريكان لان نهاية ال سعود لن تكون أفضل الا بالطريقة الامريكية ؛بالامس شاركو في صنع حدث وفرجة اللحظة الختامية لصدام والقذافي وشربوا نخب نشوة القتل والخيانة ؛لكن اليوم او غدا لا ادري كيف سيذوقون الطبخة وكيف يتجرعونها لكنها عدالة الزمن والطبيعة ؛ إذن عذرا اخي عبد الباري لن أصفح ، من فضلك لا توجه لي حتى خطاب الصفح لن أكون حاضرا حتى في دعوتك الافتراضية بين المسامحين لا أبدا ربما ستجدني وراء وخلف الجزار الامريكي انتظر بشوق صوت المقصلة او الطلقة ،لانها لحظة خلاص الأمة لحظة زوال الشر ان شاء الله .

  241. لفتني وتوقفت كثيراً منذ اكثر من شهر، متحدث سعودي (معروف بقربه من سلطاتها) على احدى الفضائيات العربية، عندما تحدث عن امريكا واصفاً إياها بعدوة العرب والمسلمين، ووصفها بأوصاف سيئة، لم نعد نسمعها بالأوساط السعودية ولا حتى على منابر الجوامع فيها!!!
    اذاً هنالك تحول سيّء وجديد بالعلاقات، وفعلاً تبين هذا بطريقة الاستقبال الذي تم للرئيس اوباما في آخر زيارة له للرياض.
    قد تستطيع السعودية بإمكانياتها الكبيرة المالية والإعلامية والدينية، من شن حرب مضادة على أمريكا، فالساحات العربية والاسلامية مهيئة جداً لمعاداة امريكا، لكن هل نفس هذه الساحات المهيئة، ستعادي امريكا لصالح المصالحة والسلام مع إسرائيل!!؟؟
    ربما ما زالت السعودية تعتقد بأن لديها، الأدوات الكافية، للدفاع عن مواقفها السياسية الحازمة، لكننا لا ننسى اننا نتكلم عن امريكا!!؟؟
    امريكيا التي تعرف كل صغيرة وكبيرة عن حلفائها اكثر مما تعرفه عن اعدائها، هل ستكون بالموقف الأضعف!!؟؟
    نعود ونتمنى ما يتمناه كل عربي بان تكون هنالك جهة عربية قادرة على نصرة قضايا الأمة..

  242. يا اخي عبد الباري عطوان اللهم لا شماتة امريكا دولة ظالمة وال سعود اعانوا امريكا في ظلمها والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ” من اعان ظالما سلطه الله عليه “

  243. الأستاذ عبد الباري: لا تنتظر الكثير من هؤلاء فـ “فاقد الشيء لا يعطيه”.
    سوف تتخبط السعودية بسياستها، فعمرها الإفتراضي قد إنتهى، وإني أرى هذا العرش يتهاوى.
    أقول ذلك ليس حبا بالأمريكي ولكن كرها بالحكام العرب، جميعهم حتى الذين تأسف أنت عليهم أشبعونا ذلا وهوانا، ولم يكونوا يوما على قدر المسؤولية.
    إن إستطاعت أريطا القضاء عليهم، سوف تتحرر الشعوب من نيرهم، وهي بعد ذلك قادرة على دحر المحتل أي كان.
    ما من شعب أخذ بأسباب القوة وخاصة “قوة الحرية” إلا ونال حريته، الشعوب تبقى والإحتلال إلى زوال.
    ما ينقصنا هو الحرية، وبوجود أمثال آل سعود سوف تبقى الشعوب العربية حائرة غير متحررة، لكن أمام العدو الخارجي سوف تشعر شعوبنا كما كل شعوب الأرض بالحرية وستكافح لنيلها.
    ليس حبا بالأمريكي ولكن حبا بأهلي.

  244. نضم صوتنا الی صوت الاستاذ عبدالباری و نقول : فعندما يكون الخيار بينها وبين امريكا، فلن تكون امريكا هي خيارنا! و یا لیت السعودیه کذالک تقول: عندما یکون الخیار بین ایران و اسرائیل فلن تکون اسرائیل خیارنا!!
    آن الاوان لیعید السعودیون حساباتهم و یعترفوا باخطائهم و یبعّدوا سفهائهم و یقدّموا الحلول السلمیة و التفاوض و الحوار علی العنتریات الجوفاء حینها یجدون آذانا صاغیة و ایدی الیهم ممتدة..فالشیعه ربع سکانهم و ایران جارتهم و الدین قاسمهم! یجب نبذ الخلاف الطائفی فکلنا ضحایا الارهاب و التطرف و کلنا مسئولون تجاه شعوبنا ..نحن نشجع القاده السعودیین علی الصلح و السلم لیس من موضع الضعف بل الندّ و اشفاقا علی شعوبنا و اهلنا و لقد مللنا من شماتة اعدائنا بنا و تفرقتنا و قتل بعضنا البعض و تشرید بعضنا البعض…تعالوا یا اهل الملة الواحدة الی کلمة سواء..

  245. اعتقد ان النظام السعودي هرم اكثر مما يسمح لنفسه بهذا التحول المفاجىء المطلوب. لو كنت مكان ملك السعوديه لوقفت حالا الحرب على اليمن واجريت اتصالات سريعه مع طهران لبناء تحالف. امريكيا استطاعت جسر الهوة مع طهران بينما العرب لا يستطيعون ذلك.
    لو كان ال سعود يملكون بعد نظر لما وقعوا في هذه المطبات القاتله.
    اخطاءهم كالاتي :
    دعموا امريكيا ضد صدام بدلا من ان يدعموا صدام ولو كانت لديهم ذرة وطنيه لسلموا السعوديه كلها هديه لصدام.
    وقفوا ضد لاخوان المسلمين بدلا من ان يجدوا بهم حليفا.
    وقفوا ضد عبد الناصر.
    دمروا لبنان وسوريا
    زرعوا الانقسام بين الفلسطينيين.
    الان يقفون مع اسرائيل باعتراف الطرفين.
    وقفوا ضد ايران في حرب تافهه وفارغه.
    هل هذه سياسه يا جماعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام تخبيص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  246. لا يشرفني أن أتجند لفائدة بني سلول “آل سعود” حتى لو كانت معركتها ضد الصومال أو أرتيريا أو أضعف دولة في العالم هذا من جهة , ومن جهة ثانية نتعجب كيف أن أمريكا ستفصل راس السعودية بذات النصل والسيف الذي قطعت به صدام ونظامه , أي بنفس التهمة التي لا تموت عند أمريكا ولن تتخلى عنها ,فمسألة “الإرهاب ” ورقة ضغط لابتزاز كل العالم سيما الحمقى من العربان الغربان ؟؟؟؟؟؟
    نحن كشعوب قهرتها أمريكا ننسب لها كل أوصاف الشيطان الأكبر ,لكنها قد تكسب لدينا نظرة مخالفة حين تنهي حكم “الوهابيين” من الأراضي المقدسة لدى قرابة المليارين من المسلمين …..

  247. انتظرنا طويلا هذه اللحظات السعيدة استاذ عبدالباري واليوم تريد من الشعوب العربية ان نقف مع هذه الدولة التي لم تدع شيا جميلا في دولهم الا ودمرته؟
    لا بد من احلال السلام والعدل وطي تاريخ هذه الدولة التي نشرت الارهاب في كل مكان في العالم.
    وكما تدين تدان.

  248. اظن ان تخندقنا مع السعودية لن يفيدوها كثيرا لان المؤسس للمملكة والذى اعتقد انه صنيعة غربية فى وقت كان على الامة ان تواجه الغرب لا ان تقف الى جانبه وتدمر بتحالفها مع هذا الغرب دول اسلامية وتقسيم البقية ..الذى ينبهنا ديننا ان التعامل معهم خطرا ومهددا لنا ..ومخالف للدين ..اعتقد..شيوخ السعودية وقتها كان همهم اخضاع شعب الجزيرة الى الراكب الجديد والمعتمد على تمويل الغرب له ماليا وبالريالات النمساوية الفضية . الشيوخ لم تهمهم الدماء التى اسالها المؤسس وابادة قبائل على بكرة ابيها تقريبا ..قبيلة شمر مثلا لذالك .. مااشبه اليوم بالامس الشيوخ لم يتغيروانفس الكلام والفتاوى التى تشق الامة ولا حديث على مخططات الغرب والصهيونية التى تعبث بالارض والعرض والمقدسات .لال سعود مخطط هم ينفذونه واظن انه سينتهى قريبا سنوات او بضع عقود وتنتهى المملكة مع انتهاء المخطط الغربى لدولنا واوطاننا لان من قسم العراق ويجتهد لفعل ذالك مع سوريا وستلحق ليبيا ودول شمال افريقيا بالمخطط هى مسالة وقت السعودية لن تكون استثناءا مهما حاولوا قد يصفنى البعض بالمتشائم لكنى لم اجد ما يدفعنى الى التفاؤل ..

  249. وحدوا الله
    الدنيا دوارة
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين .

  250. علاقة امريكا مع السعودية علاقة استراتيجية ولايمكن
    المراهنة على توتر العلاقات بين البلدين , صحيح ان
    اوباما واللوبي الايراني في واشنطن يحاولون جهدهم
    للضغط على السعودية لكن لن ولم تنجح مساعيهم
    والايام بيننا .

  251. كلما قرات مقالاتك زدت تشائما و خصوصا السعودية.اتق الله

  252. نحن الشعوب الخليجية مع السعودية سواءاً كانت ظالمة او مظلومة..

  253. الأستاذ العزيز ياصاحب الوعي والشجاعة
    لاننتظر من السعودية موقفا إيجابيا تجاه العرب
    هذا حلم ..ألم يكونوا هم أدوات واذناب المستعمرين والغربيين على مدى التاريخ..هم الرجعية العربية المتخلفة المجرمة التي تنامروتدمر الدول العربية التقدمية وذات الشعوب الواعية والضحايا الأخيرين هم العراق سوريا ليبيا اليمن

  254. هذا ما توقعناه سابقاً وهاهي الأن دولة آل سعود تقع في موقف لاتحسد عليه ومازلنا نتوقع فتح ملف جرائم حربها على اليمن أرضاً وإنساناً وما يحز في النفس أن غالبية الشعب السعودي شعب مظلوم لا يستحق أن يمر بظروف صعبة فرضها عليه سياسة آل سعود الطائشة .
    عموماً رغم ما سببه آل سعود لنا في اليمن من مراره وألم وأكثر مما أستطيع وصفه بسبب حربها علينا ٖ ورغم شعوري الداخلي والخجول بالشماتة في آل سعود إلا أني لا أرضى ولا أؤيد أي إبتزاز أو إضطهاد تمارسه دولة أجنبية بحق شعب عربي أو مسلم ولو حتى فرداً واحداً منهم وبالذات إخواننا الطيبين في المملكة . نصرهم الله على كل معتدٍ أجنبي وعلى آل سعود إن علم الله أنهم حقاً ظالمون لهم ولنا .

  255. بدا حرب الحقیقی خلی شوف شنو یقدر سوی امرا الصهیو سعود مقابل امریکا

  256. الان ستدفع السعوديه ثمن جراءمها وسقوط ال سعود وارد لا محاله

  257. يبدو ان الدور الان على المملكة السعودية . وبغض النظر عن وضعها في العالمين العربي والاسلامي وما لها من اخطاء فان التحول الامريكي عن السعودية برايي ليس عشوائيا او وليد اللحظة . “لا اعتقد ان المؤسسة” التي تحكم اقوى دولة في العالم تعمل دون استراتيجيات محددة تصل الماضي بالمستقبل .
    اعتقد ان جميع الدول العربية الممأسسة والتي تتميز بالتعداد السكاني او الثراء او القدرة على امتلاك ناصية العلوم ستكون في صف طويل امام المطحنة الامريكية واحدة تلو الاخرى .
    تقسيم المنطقة القومي لم يعد يكفي الاستراتيجم الغربي . الان شرع ابواب التقسيم العرقي والطائفي لكل دول المنطقة خاصة العربية و او الاسلامية . موضوع التفتيت الحصري لهذه المنطقة هو بمثابة سايبس بيكو الجديدة
    وربما يجدر بالعرب وتن اصبح الوقت متأخرا ( فقد فقدوا الثروة والكرامة والاحترام العالمي والمؤسسية )ان يعودوا لقراءة سريعة (من قبيل الاستغفار وطلب الصفح من الله) لمشروع جابوتنسكي عام 1937 وفيما اسماه ” الكومنويلث العبري ” والمتمثل في تفتتيت كل دول المنطقة على اساس عقائدي طائفي عرقي عنصري الى دويلات تجري في فلك الدولة العبرية ….. وعلى اساس ان كل مدينة عربية (لتفاهة العرب) هي مشروع دولة مستقلة .80 سنة من التخطيط والتخمير منذ ذلك التاريخ والقادم 20 سنة من التنفيذ لمشروع جابوتنسكي
    ليس من الواضح رغبة السعودية او العرب جميعا بالتفكير الحر وتغيير ” المسرب “. وحتى وان كان لديهم الرغبة فهل لديهم القدرة ام ان ظاهرة فرط الليغو قد بدأ من سنوات وان التساقط الحر المتسارع لم يعد ممكنا الوقوف امامه ؟

  258. و هل يستطيع العرب مواجهة أمريكا، و أسلحتهم و قطاع غيارها و كل منتوجاتهم مستوردة منها ، العرب إنتهوا يا أستاذنا و أهميتهم الآن نكمن في تنشيط الدورة الإقتصادية كمسيتهلكين فقط.

  259. لا تحلم كثيرا أستاذ عبد الباري .. فحكام السعودية ينطبق عليهم قول الشاعر :

    خـلــقَ اللـــهُ للـجـهـادِ رجـالاً

    ورجـالاً لـقـصْـعَـةٍ مِـنْ ثريـدِ .

    وطبعا هم ليسوا رجال جهاد

  260. اعذرني استاذ عبد الباري…….
    تمنياتك…..نكتة……
    سيفوزون بالإبل…..وسنشتم اهلنا……..
    وسنعو عليهم..في مساجدنا……ونحن عراة الصدور………

  261. العرب مهزلة الامم, جميع اموالهم كانت تسرق في الغرب
    والان تؤخذ عنوه وبالتهديد من اصحابها الاذلاء,والشعوب فقط تسمع عن اموالها المهدوره,
    بينما تعيش الفقر والموت والتشريد, ليحيا بخيراتهم اعدائهم التاريخين وبنفس الوقت مستمرين بقتلهم واذلالهم ومحاربة عقيدتهم وتدمير مستقبلهم ,ولكن يبدوا ان هذا لم يكن ليحدث لو انكم كنتم لا تستحقونه.

  262. لقد حان الوقت أن تتحمل الوهابيه مسئوليه عبثها ونشر الخراب في الأرض !
    وليس من العداله أن يتحمل العرب والمسلمين مسئوليه الدفاع عن هذه العائله بعد كل مافعلوه من دمار وتخلف ، ووقوفهم مع الآستعمار والصهينه ضد مشروع النهضه العربيه منذ الخمسينات وهزيمته في اليمن و-١٩٦٧ .
    أما الحجاز سوف تبقي بدون العائله أو بالعأئله !

  263. “من حفر حفرة لاخيه وقع فيها”، هذا جزاء من تآمر على العراق .. البوابة الشرقية للامة العربية، وباع نفسه للشيطان الذي تجسد في صورة “الولايات المتحدة”، ربيبة الصهيونية السادية والمجرمة.
    الم يعلم “ال سعود” ان دورهم شارف على الانتهاء، فور الانتهاء من المرحلة الاولى من تدمير العالم العربي، بثوراته الملونة والخداعة، الذين هم انفسهم كانوا احد ادواتها .. وانهم سيكونوا الهدف الاول من المرحلة الثانية حسب الخطة الصهيونية لتفتيت العرب والمسلمين.
    لكن الجزاء من جنس العمل، وتلك هي نهاية من يتعاون مع كل طاغية متجبر .. فليتعلموا وغيرهم من التاريخ ان كان لديهم نية التعلم !

  264. ولكن السناتور شومر الذي قدم مشروع القانون، ويعتبر والده الشرعي، اكد ان اغلبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ لابطال “الفيتو” الرئاسي مضمونة لديه
    This Jewish Senator is a very influential “hidden” member of AIPAC/the Israeli Lobby, and the shortsighted Saudis are doing their best to “work” with the Israeli lobby!? As Mr. Atwan wrote, and if it’s not too late, the Saudi remaining option is to “get down” from their artificial tree and work in good faith with their neighbors

  265. الأستاذ عبدالباري تحياتي وتقديري لك وبعد ارجو بأن لا تكون في خندق ال سعود أو السعودية هيه سباب ضايع الاوطان لا يوجد عقول عندهم والمال ليس مالهم هذه مال نجد و الحجاز لا شئ مقدمو منهم غير الرشوة والذل للجميع مع احترامي وتقديري لك

  266. انا ارى من وجهة نظري فقط ان هذا القرار سيكون له نتايج ايجابية جدا جدا….
    ويمكن ان يكون نهاية للصراع السعودي الايراني…
    او سيكون فعلا هو المحرقة الحقيقية للمنطقة باكملها

  267. ولايام القادمة تحمل المزيد المزيد من الأحداث الساخنة بدئا من الروس وأمريكا حيث ان روسيا الاول مره منذ اتفاقية النجوم تحرك الترسانة النووية من أمكنها استعداد وتجهيز الردع النووي
    الاول مره في هذ العام لن يتمكن شعب ايران من الحج هذ يعد امر ربما يشعل حرب بين ايران وسعودية مباشرة وهذ ذات احتمالية كبير .

  268. الاستاذ عبد الباري في هذا المقال اعتقد تمادى في خياله ليصور لنا مستقبل صراع متوقع بين السعودية وامريكا المواجهة لن تكون بهذه السرعة ياسيدي صداقة سبعون عاما لن تنتهي في سنتين او ثلاثة كل ما يحصل سيتنقل القانون للكونغرس والمصادقة على القانون هناك اصعب وممكن جدا عدم تمرير القانون لو كتبت هذا المقال سيدي بعد فوز ترامب بالرئاسة لقلت رايك منطقي اما الان فلا

  269. سنقولها صراحة ودون اي لف او دوران فلن نقف في الخندق السعودي ان هي حدثت مواجهة سياسية مع الولايات المتحدة لان النظام السعودي يتحمل مسؤوليات جسام عما وصلت اليها الامور من ترد وانحدار وانحطاط في المنطقتين العربية والاسلامية فبفعل امواله المهدرة عانت الشعوب العربية والاسلامية الويلات وعاشت الماسي فمادا كسبت السعودية من حرب الثماني سنوات بين ايران والعراق التي حرضت عليها وشجعت استمرارها؟ ومادا جنت من عدائها المطلق للثورة الايرانية مند 1979؟ ومادا ربحت من تدمير العراق وغزوه واحتلاله التي مولت تلك الحرب العدوانية التي لا زال العراق يعاني من تبعاتها؟ ومادا كسبت من تدمير ليبيا؟ ومادا كسبت من تدمير سوريا واغراقها بالاف الارهابيين من مختلف الجنسيات وامدتهم بالسلاح واغدقت عليهم الاموال وتواطئت مع المخططات الامريكية والغربية خدمة للعدو الارهابي الصهيوني؟ ومادا كسبت من حربها الظالمة على اليمن واهدرت الاموال الطائلة في سبيل دلك؟ ومادا استفادت من عدائها للمقاومة وضغوطها في ما يسمى بالجامعة العربية على الانظمة العربية لتصنيف حزب الله كمنظمة ارهابية؟ ايعقل كل هدا من طرف نظام يدعي الاسلام والدفاع عنه؟ الم تخلق هده السياسات السلبية السعودية سوى المزيد من الحقد والضغينة والعداوة للنظام السعودي؟ لا يجب ان يفهم تعليقنا خطئا باننا نقف في الخندق الامريكي فنحن ضد السياسات الامريكية بالمطلق ولكننا لن نؤيد كل من ينفد ويمول المشاريع والمخططات الصهيوامريكية والغربية حتى ولو كان يرتدي رداء الاسلام فلن ننخدع بالمظاهر والشعارات لان الاعمال بالنيات وهي ما نجدها غائبة عند النظام السعودي التابع لامريكا قلبا وقالبا. فهل سينقلب السحر على الساحر؟

  270. وكأن مشهد الجنود “الفيتناميون” وهم يتدافعون للحاق بآخر مروحية للجيش الأميركي يلوح في الأفق لكل من ارتضى يوما أن لا يكون فيتناميا

  271. انتهت مرحلة التحالف ” السعودي -الامريكي ” فبتحول امريكا الى مصدر للنفط و الغاز فقد انتهى دور الخليج عامة و السعودية خاصة… على الاسرة الحاكمة في السعودية ان تستعد لما هو اسوا من المطالبة بالتعويضات و كما ذكر الكاتب عليها ان تعتذر عن سياساتها اتجاه الدول العربية لعلها تكسب حلفاء من جديد فكلنا في خندق واحد ضد امريكا و الغرب بصفة عامة.
    كان الله في عوننا.

  272. فالتبدأ إيران المواجهة لإنها أكثر سكانا من السعودية ولإنها تمثل طائفة الأكثر بعد أنضم إليها الإستاد الكاتب الكبير وفي لندن ونحن طائفة الأقلية نكون في خند إيران ولكن عندنا شكوك كثر خاضة بعد عزوفها عن وردها الجميل(الشيطان الأكبر)وإلباس صاحبها بثياب الواعظين بعد تخرجه بكليات قم ليقي علينا محاضرة تحت عنوان الإسلام المعتدل المناسب في أندنوسيا من إلاسلام غير المناسب لها الوهابي وإن هو أول المحاربين إسلام المعتد في مصر وتركيا

  273. ما ذكر في المقال حقيقي .. يا رب ان يعي من يملك القرار في السعوديه خطورة العلاقه مع الولايات المتحدة ،
    ما يقود المملكة الآن فتى متهور .. احيي فيك يا استاذ الصراحه والنصح ، وتذكيرهم بما جرى لبعض الحكام العرب قبل سنوات . أمريكا تبتز جميع الدول ألعربيه بلا استثناء .. متى نقف صفا واحدا ضد ألاعيب أمريكا في بلادنا ؟

  274. و جاء الدور على من كانوا بالامس القريب عيون للعام سام و اليوم كيف تكون المقايضة .؟؟ فما حدث للقذافي مع لوكاربي لم يغفر له لا تسديد و لا تعطيل برنامج و لا اتجاه الى ادغال يريد الاحتماء بها .. الجديد في هذه القضية انها كبيرة بكبر مساحة ضيعة ال سعود و تمس اعضاء من الاسرة و بدرجات في الحكم .. صفارات الانذار و مصابيحه باتت رنانة مضيئة مثلها مثل شمعات ابار نفطهم الذي مارسوا به عربدة و قلة حياء على الجميع .. جزاء السنمار بات ممضيا من اصحاب القرار .. فالى اين الفرار ..!!!

  275. لم و لن يتعقلن الأبناء جزيرة لأنهم يظنون أنهم شعب الله المختار و ما يقولوه أئمة المسجد الحرام هو أمر الصواب و على كل المسلمين سابقا و السنة حاليا إتباعه بدون نقاش و إلا فقد خرج العصي عن أمري الله

  276. السيناتور الديمقراطي تشاك شومر، يهودي متطرف و أحد المؤثرين في اللوبي اليهودي ايباك …. فكيف يمكن الإستعانة باللوبي اليهودي ؟
    الذي يثق بالولايات المتحدة الأمريكية جاهل و أحمق … و من تعاون معها في تدمير الوطن العربي سيدفع الثمن غالياً … الثقافة الامريكية تحترم القوي فقط …. و تحتقر العملاء … الحاكم العربي الذي يعتمد على الله سبحانه وتعالى أولاً ثم على شعبه و قدراته الذاتية سينتصر حتماً ….

  277. طلب الأخ عبدالباري من السعودية أن تعود إلى أهلها وشعوبها وأمتها العربية والإسلامية وتنهي حرب اليمن وتتراجع عن سياستها تجاه سوريا كمن يطلب من الشيطان أن يعود عن
    غيه. هذا من. جهة ومن جهة أخرى أن السعودية
    لا تملك أن تقول لامريكا لا ولو مرة واحدة .. ولو تمردت وملكت أن تقولها أي” لا ” فانها وكأنها وضعت اول مسمار في نعش الملكية .

  278. من المستحيل ان تعادي السعودية امريكا او ان تعتبرها عدوا يوما ما مهما فعلت امريكا بالسعودية فان السعودية لن تعادي امريكا ولن تتخذ ضدها اي اجراء عدواني واضح .. لان امريكا قد رسخت في وجدان النظام السعودي رسوخ الجبال باعتبارها السيد المطاع الذي لا يجوز التمرد عليه مهما فعل .

  279. “هل تفعلها السعودية، وتكفر بذلك عن جميع ذنوبها، وتقود العرب ضد امريكا وطغيانها، وتنتصر للقضايا العربية والاسلامية، نأمل ذلك، وان كان لدينا الكثير من الشكوك.”
    لا والله، لن يتعلموا حتى يصبحون عى حبال المشانق، وعندها لا ينفع الندم.
    سيد عبد الباري لقد حذرتهم وقلت ان امريكا مصالح، ولكنهم لم يستعبوا الدرس حتى الان، سيظنون ان يمكنهم الدفع وعفى الله عما مضى، ولكن لن يتعلموا من القذافي او صدام.
    بامكانهم فصل تسعير النفط عن الدولار واستعمال سلة عملات قبل فوات الاوان، ولكنهم لن يفعلوا، بني سعود عقلية قبيلة وكل حركاتهم انفعالات واحقاد وترفع. عندما يصبح جوازالسفر السعودي وبالا على حامليه سنسمع الصراخ، ولكن الاوان حينها قد فات . فرنسا لن تنفعهم بني صهيون لن ينفعهم كلاهما يحبانها فبل الجفاف الاتي.
    اين سيعرضون ارامكوا للاكتتاب في نيويورك؟ اين ٢٠٣٠.
    الاعتراف بالخطآ فضيلة، التعاضض مع اخوانك من العرب والمسلمين هي السبيل الوحيد، وليس حرب داعس والغبراء.
    كما تفضل سيد عبد الباري “خطوة البداية في وقف الحرب في اليمن والاخرى في سورية تقليصا للخسائر، الانخراط في حوار مع ايران للتوصل الى تفاهمات حول القضايا الخلافية، والبدء في الاستعداد للحرب الاكبر مع الولايات المتحدة، وحليفتها الموثوقة اسرائيل، اما اللجوء الى الشتائم والمسبات من قبل جيوشها الالكترونية الجبارة على امريكا، او من تعتقد انها خصوم السعودية، فلن يكون لها اي مردود ايجابي بل سلبي جدا، على طريقة اشبعناهم شتما وفازوا بالابل.”

  280. مقال جميل.نعم نحن في العراق سوف نكون مع السعودية رغم أن الدولة الوهابية قتلت وتقتل بانتحاريها آلافا منا.

  281. الأسرة المالكة متعودة على الرشى فإنها لا تتوانى في دفع كل الأصول رشى كما أن أمريكا متعودة على ابتزاز آل سعود ولا تتاونى في السطو على جميع الأصول السعودية، لكن تلك الرشى لا تنفع آل سعود هذه المرة ويسكون مصيرهم كمصير القذافي الذي توهم مرضا أن اشترى ذمم الغرب

  282. بداية اقول ودون تردد ان عملية 11 سبتمبر جريمة لايمكن تبريرها مهما كانت الاعذار
    لأن تقتل ناس ابرياء لاعلاقة لهم بعمل لم يفعلوه—-اما بالنسبة الى ادخال الحكومة السعودية وافراد من العائلة الحاكمة- فهذه نقطة وعمل خطير -لان تبعاته ستكون كبيرة وباهضة على جميع المستويات
    سواء الامنية والاقتصادية والسياسية–انا لا اعرف من يقف وهذا عمل تكهني لفعل ماضي-هل المعلومات المتواجدة بالتقرير ذو ال 28 صفحة -يمكن ان يشكل محور نحو قرينة تصبح مادة مؤكدة يتصارع حواليها رجال المحاماة والقانون—لكن المهم هنا واتمنى ان لاتستغل هذه التداعيات الخطيرة للوصول لمأرب جمة بتأثيرها الذي قد يكون زمنيا اما مزمن او مستدام سياسيا وقانونيا-به تؤخذ -الجمل بما حمل كما يقال–بالمقابل اتوقع ان العدالة حق – والاحكام الافتراضية لن تبلغ مرادها اذا دخلت عليها عناصر ملتوية ومستحدثة-لان اي حكم نهائي
    يكون هو عنوان الحقيقة–لهذا التريث لمعرفة ما يتم رسمه-لكي تكتمل الصورة–وانا اعتقد ان السياسة السعودية وهي عريقة بوجودها الممتدد من الدولة الاولى 1744م-الى الان -لايمكن وبتراكم الخبرات وادارة الاوضاع ان تكون قد وقعت او اوقعت نفسها بفخ—المهم بكل الاحوال -الانتظار -هو الموقف لنعرف الى اين الافق سيأخذنا للحقيقة–سلامتكم

  283. السعودية سيدي الفاضل هذه الايام كما قلتم انفسكم سابقا لا تحكمها سياسة رشيدة
    بلد يحكمها التسرع وقلة الخبرة للاسف الشديد.
    القرارات غير مدروسة, التحالفات على وزن مختار الحارة . اي معارضة رصينه ودارسة الامور
    بعمق وتروي والقرارات مدروسة في المطابخ السياسية العتيقة …. ولكن للاسف الشديد
    وزير الخارجية السيد الجبير للاسف عمره السياسي بضعة سنوات , ليس مخضرم الملك الذي يحكم في الظل يحكم باسلوب متسرع غير مدروس, ويتخذ قرارات متسرعه جلبت الويلات على المملكة ونحن نتفرج وقلبنا يدمي.
    الاعتراض في دول الخليج يعتبر مقبولا بنسبه انفتاحية معينة طالما لم تتعدي الخطوط المسماة الاعتداء على رموز الدولة؟؟
    يعنى الالهه؟؟ ما سياتي اعظم ان لم تسمع الاصوات العقلية داخل المملكة لكبح جموح الاستهتار والتسرع
    في اتخاذ قرارات مصيرية ارتجالية. والله المستعان.

  284. ما لا يفهمه كثير من العرب هو أن الصهيونية مشروع كبير ينجز مرحلة في كل فترة و ينتقل الى التي تليها. عندما قلنا منذ سنوات ان اسرائيل تقف خلف الحرب على سوريا رد كثيرون بأن نظام الأسد لم يطلق رصاصة واحدة على اسرائيل فلماذا تريد الصهيونية ازاحته. ما نريد قوله هو ان مصلحة اسرائيل تتغير بتغير ميزان القوة فما كان مبتغاهم في ١٩٨٠ او ١٩٩٠ ليس هو طموحهم اليوم. والدليل هو السعودية اليوم فقد ظلت هذه المملكة حليفة لهم منذ لقاء الملك سعود مع الرئيس روزفلت على ظهر الطراد كوينسي في ١٩٤٥م حتى اليوم وظلت اموال السعودية و اعلامها وارضها مسخرة لخدمة المشروع الصهيوني دون تقصير واليوم…
    ما استطيع قوله اليوم لإخوتنا السعوديين هو فقط أنكم لو صرختم غدا بأن اسرائيل و أمريكا تتآمران عليكم فسنصدقكم و ستبقون أقرب ألينا منهم…

  285. إلا نعتقد أن السعودية سوف تفعلها.
    لسبب بسيط أنها متورطة في تدمير الأمه العربية وا في كل حروب امريكا والصهاينة
    ليت حكام السعودية تسمع كلامك ولو لمرة واحدة

  286. كله ضحك على الذقون ، ذقني وذقنك وذقون كل العرب ، كفانا عبطاً ، دول الخليج كلها محميات غربية فلا تجعلو منها دول عظمى ، كل هذا هو تلميع للسعودية بعدما انكشفت ان الدولة الحامية للإسلام والمسلمين ما هي الا دمية بيد الغرب.

  287. ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون. ال سعود اعاثو فسادا في الارض قتلو ضيون الرحمن في اطهر بقاع الارض في يوم العيد في شهر الله الحرام، يقتلون الابرياء المسلمين وغير المسلمين يوميا بشكل مباشر وغير مباشر، يعادون اهل الاسلام ويوالون اهل الشرك. انهم يمثلون ولاشك قرن الشيطان وقد حان زوالهم والقصاص منهم جزاء مااقترفته ايديهم. انه وعد الله الحق ولاراد لامره وقضاءه.
    ارجو النشر مشكورا

  288. “هل تفعلها السعودية، وتكفر بذلك عن جميع ذنوبها، وتقود العرب ضد امريكا وطغيانها، وتنتصر للقضايا العربية والاسلامية، نأمل ذلك، وان كان لدينا الكثير من الشكوك.؟؟”
    ونحن معك نشك اكثر يا استادعطوان فكيفب لمثل اشباه الدول و الملكيات التي نصبها الاستعماروحماها ووجهها ضد مصالح امتها ان ترفع صوتها وتتمرد على صاحب نعمتها وبقائها .
    لقد تامرت هذه الكيانات المستحدتة عاى دولة تارخية مثل مصر وشاركت في الانقلاب على شرعية اول ريئس مصري منتخب سمعا وطاعة لمن نصححها ان الاخوان خطر على ملكيتها فاقدمت على تشجيع الانقلاب والماشاركة فيه بالمال والنفوذ مع ربيبتها الامارات وحليفتها الجيديدة اسرايئيل.
    فان انقلبت عليها الحليفة امريكا لن يسعنا القول الا مالاقالت العرب منقبل على نفسها جنت براقش

  289. بارك الله بك استاذ عبد الباري. مقال يعبر عن مافي قلبي وعقلي تماما وانا على ثقه بانه يتطابق مع مايفكر به ويطمح له غالبيه العرب والمسلمين.لكن هل سترعوي القياده السعوديه وترجع لعقلها وضميرها ولو متاخرا؟! أنا لا اعتقد. وهذا مايحزنني جدا.

  290. أتى دور الظالمين على مبدأ : يا ظالم الك يوم! وهذا اليوم جاء ولن ينفع الرجاء! وعلى عكس ما انتهى اليه السيد عبد الباري فأنا لا أظن ان أحداً سيقف مع مملكة الوهابية ضد امريكا !!! وربما سيتمنى الناس روءية الأمراء بما فعلوه بالآخرين من الحكام والشعوب العربية من قتل وتدمير وفرض الزواج البنات اللاجئات من السعوديين !!!

  291. “وربع العالم الاسلامي تقريبا ينتمون الى الطائفة الشيعية ”
    لايتجاوز عدد الشيعه في العالم الإسلامي عن المئاتين مليون, من اصل 1,7 بليون مسلم

  292. من يقرأ كنوز احاديث اهل بيت النبوة المتوارثة عن جدهم رسول الله وأمير المؤمنين ، يعرف ان ماحصل في العراق ، سوريا وماسيجري من احداث رهيبة وعنيفة ودموية قادمة (خاصة في هذين البلدين ) ومصير ال سعود ، كل ذلك ، ذكره الرسول الخاتم الاكرم (ص) وال بيته واصحابه (رض) ، وعليه فأننا غير متفاجئين تماما من الانقلابات السياسية والتقلبات الامريكية التي ستختمها امريكا بالتخلي حتى عن الحليف الاول لها ، مرغمة لا راغبة

  293. بوزايــــــــــــــــــــــد……
    اسمحولي ….من خطوة البدايه… وقف الحرب في اليمن وسوريه..حوار مع ايران
    بدء الاستعداد للحرب الاكبر مع امريكا واسرائيل….وتتسائل هل تفعلها السعوديه..
    صعب ان اجيب او اعلق ..هذا امر معلق بالسعوديه صاحبة القرار..
    اما تفعلها السعوديه وتكفر عن ذنوبها …وتنتصر لقضايانا العريه والاسلاميه ..
    اسال اي سعودي من الحاكم حتى المحكوم يقول لك بكل فخر طول عمرنا نتصر
    للقضايا العربيه والاسلاميه ..اما يكفروا عن ذنوبهم …ذنوبهم مغفوره الله اعلم وديارهم امنه ومن يعتدي عليهم يهزم ببركة دعاء سيدنا ابراهيم عليه السلام وبركة الحرمين الشريفين ..اللهم اجعل هذا البد امنا …وانهم على يقين في خدمة الاسلام والمسلمين

  294. السعودية تبنت فكر متطرف ونشرته في المسلمين ،فكل من يخالفهم كافر، وأكبر مثال الشاب السعودي الذي قتل ابن عمه زاعما انه كافر، فإذا أنشأت ابنك على فكرة أن جارك المسلم كافر فمن السهل أن إقناع ابنك على أن أباه كافر.
    السعودية بحاجة إلى تصحيح فكري ومن ثم استراتجية سياسية تجعل منها حاضنة للتضامن الإسلامي وليس طرفا طائفيا بغيضا.

  295. أستاذ عبد الباري : لا ترتجي شيئا ايجابيا ممن خان الضمير والعروبة والاسلام وغاص كل هذه السنين بالعمالة وباع فلسطين والاقصى للصهاينة المجرمين المغتصبين وسيعاقبهم الله قريبا ان شاء الله على كل ما اقترفوه ضد المسلمين من قتل وتفرقة وآخرها في سورية واليمن

  296. تحليل رائع وسليم
    إلا أنني اتوقع عمرا افتراضيا اطول للعلاقة بين العبد وصاحبه
    والفضيلة المطلوبة من آل سعود بالعودة للرشد . هي كطلب الماء من عدو في الربع الخالي
    .
    اللهم ارحم اهل شبه الجزية العربية. مما هو قادم بفعل خيانة من اسمو انفسهم ولاااة الآمر

  297. طالما تبنت السعوديه المذهب الوهابي مثلما تبنت ايران المذهب العلوي فذلك سوف يودي بهما للفشل . فحقيقة ان السعوديون كأنو اكثر المتورطين بأحداث ٩/١١ الارهابيه وحقيقه ان ايران مازالت تتدخل في شؤون سوريا والعراق ولبنان واليمن بكل الوسائل بما في ذلك دعم بعض أشكال الارهاب فان ذلك سيساهم بإبعاد رفاهيه شعوب الدولتين عن أولويات حكام الدولتين. وينبغي علا الدولتين تحمل نتايج أعمالهما. لن تستقر المنطلقة طالما الدين وتشعباته يسيطر علا الحكومات والحكام ولسوف تستمر الأزمات وستدفع الشعوب ثمن غباء حكوماتها. فهنيئا لامريكا ولاسرائيل لانه سيتحكم هؤلاء بدولهم وبنفس الأسلوب عقودا من الزمن . ستتحكم أمريكا وإسرائيل باموال هؤلاء عقودا من الزمن.

  298. استاذي الجليل السيد عبد الباري
    لا ادري ولا استطيع ان افهم هذا التطور السريع .
    ساخبركم بمعلومة انا شاهد عليها .كل او معظم قرارات التعويضات والمصادرة والازام والتجميد وتفكيك الاصول الماليه للعراق كدولة وكشعب وليس كرئيس (صدام حسين)ذلك الوقت لانه لم يكن للرجل اي متعلقات او اصول ماليه خارج العراق يمكن مصادرتها سوى اشياء بسيطة وشخصية.
    المهم من صاغ واشرف وطبق ولاحق وعمل كل شيئ هي العربية السعودية .
    لا اعرف كيف لها ان تسقط في هذا الفخ.سبحان الله جعلوا العراق خلال عشر سنوات من العقوبات ومصادرة الاموال كعصف مأكول. واتمنى لهم اليوم نفس القدر لانهم وببساطة دمروا بلدا عربيا عظيما كان لهم اخ وسند. نهبوا منه كل شيئ حطموا مقدراته وجعلوا منه بوابة الجحيم عليهم بسبب نظرهم الطائفي الضيق

  299. أميركا دفعت بالسعودية للحرب ضد اليمن كما دفعت صدام باحتلال الكويت والنتيجة كانت القضاء على صدام وتصويره المجرم الاول في العالم وبعد ذلك إعدامه وهذا تماما الذي ينتظر السعودية ،عسى ان تستيقظ السعودية من سباتها وتمكن علاقتها مع ايران وتكسب رأي العام العربي الذي فقد ثقته فيها بالنهاية أميركا وإسرائيل كلهم اصحاب مصالح واعتقد إنّو يا أشرفت على نهايتها السعودية

  300. يبدو أن الصحفي عبد الباري عطوان قد جانب الصواب في هذه المرة وكأنه كتب هذا المقال بارتجال لست أدري تحت وطأة أي ضغط حيث لم يتعرض لتعليل توقيت صدور هذا القانون الأمريكي في هذا التاريخ بالذات 17 ماي 2016 بعد مرور ما يقارب الخمس عشرة سنة على هجمات 11 سبتمبر 2001 ؟؟؟ !!!

    كما اني استغربت قوله في الفقرة 13 :”… اذا قررت، اي السعودية، المواجهة فعلا، والاعتذار عن اخطائها وتواطؤاها مع المخططات الامريكية العدوانية، بشكل مباشر او غير مباشر، والبدء في صفحة جديدة، ستجدنا والملايين مثلنا في خندقها، فعندما يكون الخيار بينها وبين امريكا، فلن تكون امريكا هي خيارنا” ؟؟؟ !!! أو يعقل أن تتجرأ أي دولة عربية أو إسلامية أو عربية إسلامية على الوقوف الى جانب السعودية لمحاربة أمريكا ؟؟؟. !!! أتمنى أن أكون مخطئا شريطة أن نرى السعودية و من سيتحالف معها يلحقون بالولايات المتحدة الأمريكية هزيمة نكراء يخلدها القرن الواحد و العشرون في سجل تاريخ هذه الدنيا ضد سيدة العالم التي كان الخصم دائما فيها وهي الخصم و الحكم…

  301. أصبت في هذا المقال سيد عبد الباري عطوان ونتفق معك في كل ماجاء في المقال جملة وتفصيلا ، الأجدر للملكة العربية السعودية ومعه دول الخليج أن تعتدر بشكل مباشر أو غير مباشر بالعمل سرا مع دول الجوار وإعادة اللحمة للأمة العربية وإطفاء نار الفتنة المشتعلة التي لاتنتج شيء سوى تدميرنا ، وبالتالي تكون قد كفرت ومعها كل دول الخليج على تعاونها مع أمريكا في تدمير العراق ونهب ترواثه والأخطر تركه غارق في الفتنة المقيتة ، إضافة لاننسى الجمهورية الإسلامية يوجب عليها كذلك الاعتدار على الصمت المطبق أثناء الهجوم على العراق والشماتة بفعل حقد الحرب بين البلدين وتدخلاتها في شؤون البلدان العربية .
    ولاشك أن السعودية بدأت تتبز كما ابتزت إيران على مدى التلاتين السنة الفارطة شأنها شأن كل بلد عربي أو إسلامي على حدى وهذا بسبب عدم تلاحم واتحاد بلداننا العربية والإسلامية وهذا أخطر شيء يهددنا أكثر ولوا لا هذا التشردم لما تجرأت أي قوة على الأرض علينا ، لكن للأسف نحن مفرطين .
    نتمنى ونأمل أن تنتهي هذه الأحقاد والأعراق والكيد لبعضنا البعض والوقوف معا لأننا إخوة الدين والوطن والمصير الواحد والعدو واحد .

  302. لايختلف اثنان ان الخراب والدمار الذبح والتنكيل والتهجير الذي لحق بالدول التي ابتليت بالمسمى بالربيع العربي المشؤوم والذي ركب موجته المرتزقة القادمين من كل اصقاع الدنيا وبمئات الالاف كل هؤلاء متشبعون بالمذهب الوهابي المتواجد كهنته وشيوخه في مملكة ال سعود الوهابية بسبب فتاوى هؤلاء الكهنة من شيوخ البلاط تقهقرت قضية كل المسلمين فلسطين المحتلة لادنى الاهتمامات بعدما بعدما قام قطعان داعش والنصرة بمقاتلة الجيوش الاسلامية و نحروا الشعوب ودمروا مقدرات سوريا العراق اليمن ليبيا والقائمة طويلة وبات الكيان الصهيوني الغاصب عدو الله والمسلمين جميعا يعيش احلى ايامه يعربد ويفتك كيفما يشاء باخواننا في فلسطين السليبة وحيث اصبح حبيب قطعان داعش والنصرة يتداوون في مشافيه ويقدمون له فروض الولاء والطاعة بينما تجاهر محمية ال سعود بعلاقتها مع الكيان الصهيوني الغاصب وتجمل وجهه القبيح في ترسانتها الاعلامية و تشوه في المقابل صورة المقاومة واخواننا المسلمين وكذا جمهورية ايران الاسلامية التي يصورونها للغافلين كانها البعبع المتربص بدولنا مازرعته محمية ال سعود بسبب مغامراتها ومقامراتها وتامرها على دول بعينها ترفض الخنوع والانبطاح سيرتد عليها دون ادنى شك فدماء اخواننا المسلمين الابرياء في سوريا العراق اليمن ليبيا وغيرها كثير لن تذهب هدرا وسينتقم الله العزيز الجبار لهؤلاء المظلومين المستضعفين.

  303. أستاذ عبد الباري ماذا يملكون ليقودوا، المال الذي كانوا يشتروا به هذا أو ذاك قارب على الإنتهاء، اسلحة لايُصنعوا، طعام لا يزرعوا … لا شيئ، مثل السوبرماركت كل ما فيه مستورد، وبدل مساندة المقاومة ودعمها لتحرير فلسطين، وبذلك يكونوا قد قلبوا الطاولة على امريكا ومن والاها، ركضوا يطلبوا الرضا ممن يغتصب فلسطين، فهل تتوقع من هؤلاء شيئ !، لكن رُب ضارة نافعة، فنخلص منهم مرة وللأبد. ودمتم ألسيكاوي

  304. دفع التعويضات مفروغ منه والأنبطاح أمام الاراده الامريكيه حتمية والخراب ات لامحاله ربما يكسبون بعض الوقت فقط لاغير

  305. بوزايـــــــــــــــــــد……………
    ماذا اقول ….. اليوم يحضروا لطلب تعويض المتضرريين من احذاث سبتمبر
    وغدا تفتح شهيتهم بطلب تعويض عن الابراج ورفع الانقاض …وبعد غد ثمن الطائرات
    وبعد غد ثمن وجبة الهمبرغر والببسي والكولا للعمال… والناس اللي خافوا وماتوا بالسكته القلبيه .. والمعوقين اللي ما عرفوا يهربوا ,,, والحبل على الجرار..
    طيب ..ليس ما ذا نقول ….بل ماذ ا نحن فاعلون ….
    اقول … اللي يعتدي عليك اعتدي عليه..وكيل له الصاع صاعين ..واللي يشتم ابوك
    اشتم ابوه ,,,و…..ابو ابوه ..واللي بقلع عينك ..اقلع عنيه الاثنتين ..بعد ذلك لن يجروء
    ان يفتح فمه الى الابد…هذا العدل انا لست عدواني ..هل العدل جريمه ارهابيه.. ممكن
    كل شيء بيصير في هذا الزمن ..وسلامتكم من الشر وطلب التعويض ..

  306. افسح الله لسانك كلام تحليلي مهم لكن اضيف انه من اعان ظالماً سلطه الله عليه
    السعوديه ايدت امريكا في كل افعالهاالتي ادت الي اضعاف القضيه الفلسطينيه والي تدمير الدول العربيه والاسلاميه وحده بعد الاخري ومانت اليد الخفيه التي تمول وتشجع الحروب والفتن والدمار خلال السبعين سنه الماضيه
    سلمان وامثاله نشروا الفكر المتطرف ومولوا الفرقه بين المسلمين وشوهوا صوره الاءسلام في العالم والمثل الذي ذكره اوباما عن اندنوسيا صحيح وفي كل البلدان صحيح
    الله يمهل ولا يهمل والجزاء من نوع الفعل وانشاء الله نري هذا الجزاء قريباً بعد ان طغوا ودمروا وقتلوا الابرياء في اليمن والعراق وسوريا وليبيا ونجيريا والبحرين والقائمه تطول

  307. إذا سمحتم لي، قد يتذكر البعض. بعد وقت قصير من انتهاء الحرب في أوائل التسعينيات وبعدها، كان هناك واحد الذي كان يحب أن يطلق عليه زعيم ضرورة، إلا أن أصبح السيد نعم وذهب أكثر بكثير من هذا … في كل مرة يطلب منه القفز ، رجع إليهم ويقول كم عاليا كنت تريد مني ا لقفز. الأشخاص في السؤال سوف تحذو نفس الحذو. ببساطة لأنهم لا يملكون الشرعية على الحكم و بالتالي فإن الشعوب لا تقف معهم

  308. ربع العالم الإسلامى مع إيران بالاضافه للأستاذ المحترم عبدالباري عطوان ليس حبأ فى إيران ولكن كرهأ فى السعوديه. بس حبيت أطمئن القلائل من السنه محبى السعودية كما ذكر الاستاذ عطوان الذى لن ينشر تعليقى بأن أوباما سيستخدم حق النقض الفيتو ضد مثل هذا القرار لمصلحة بلاده. وناسف لعدم اكتمال فرحة إخوتنا العرب لاستخدام أوباما حق الفيتو.

  309. مقال اكثر من رائع أستاذ عبد الباري.اعتدر عن سوء نيتي اتجاه شخصكم المحترم كنت اظن انك متحامل على المملكة لكن في الواقع انت حريص على سلامتها ومصالحها.

  310. انا كمواطن عربي لن أقف في خندق السعودية أبدا وتحت اي ظرف ، فالمطلوب هو كنس النظام السعودي الذي خرب بلاد المسلمين لأجل عيون امريكا وإسرائيل ، مع ان طفلا في الخامسة من عمره يعلم ان امريكا بعد تدمير الأنظمة العربية القوية سيأتي الدور على السعودية لا محالة ، فآمن السعودية وبقاء حكمها يكمن في وجود الأنظمة العربية القوية وخلق تفاهم معها وليس السعي لتدميرها بكل ما أوتيت من قوة ، في عالم اليوم لا مكان للأغبياء والسطحيين

  311. يا استاذ عبد الباري المسلمون كلهم يعلمون أن آل سعود قد أهدروا مقدرات الأمة وتحالفوا مع أعداء هذه الأمة بالإضافة إلى الأموال الطائلة التي يأخذونها من المسلمين مقابل أداء فريضة الحج. فلا اضن انهم سيجدون من يقف معهم إذا دارت الدائرة عليهم هذه المرة.

  312. اظل صامتا لاسمع وارى ..لهذا الجال والحال البشع
    واظل أسأل كل من ارى.. اما لهذا الليل ان ينقشع

  313. كلام حلو جداجداواكثر من رائع وحتى يمكن وصفه كلام اكاديمي. ولكن لنكن واقعيين ونفرق بين من يملك ثقافة الصحراء والبدون والأبل لا يمكنه محاربة ومواجهة الأخرين المتنورين والمتعلمين والمحترعين لكل شيء. السعودية لا تصنع شيء. لا تملك علماء. المتعلمين فيها يحرقون شهاداتهم وخبرتهم وقد يبحثون عن عمل في بلد أخر مقابل لقمة العيش. سبحان مغير الاحوال. هذه الصحيفة المحترمة قدمت التصائح الكثيرة لكن لا يوجد من يفقه ولا من يحلل ولا من يقرأ. فيكيف بالله عليكم ستحارب هذه الملكية الاستبدادية القروسيطة أعتى أسلحة العالم. والدول تتسابق لكسب صدلقتها خوفا وحبا بها. تنفترض انه يجب على الدول والشعوب الاختيار بين السعودية وأمريكا.فماذا ستكون المواقف. أكيد نحو 90% من المسلمين مع أمريكا رغم أنها استخدمت القنابل الذرية وتهين العرب لأنه بنظر مئات الملايين نظام آل سعود المستبد عليه الرحيل وغير مأسوف عليه. الملايين ستشمت وتفرح برحليه. فهو اي النظام السعودي مول كل حروب امريكا في انحاء العالم. كي لا نقول فقط في سوريا واليمن والعراق. ابحث عن حرب امريكية غربية تجد المال السعودي حاضر فيها. لا اريد التطرق للحرب الوهابيية على الجمهورية العربية السورية وشعبها البطل ولا على اليمن وعلى مصر وليبيا ونسيان ان هناك شعب وبلد اسمه فلسطين. في نهاية المطاف اتحدى من يورد اي شيء حضاري، او اختراع أو مصنوع يومي اخترعته السعودية ومن يدعمها بالكلام الفارغ واستفادت منه الانسانية. داعش الصغرى هذه الايام تساوي داعش الكبرى. اقتصاديا السعودية قادمة للافلاس لا محالة ماليا ومصداقية وسوف تكون بمثابة عالة في علاقاتها الدولية وكل الدول ستتهرب منها. والايام بيننا

  314. بكثير من التفاؤل يعتقد الكاتب ان المواجهة قادمة بين السعودية وامريكا … الامر ابسط من ذلك بكثير المملكة ارتباطها بامريكا وتحالفها معها مسالة وجود هذه خلافات بسيطة استطيع ان افهم ان من بين 116 مليار المكدسة في الخزائن الامريكية حتى لو ذهب منها النصف فلن يضر ذلك آل سعود بشرط ان يكون الابتزاز خفيا مسقبلا والصفقة ايضا اما عن تورط المملكة في هذه الصراعات في اليمن وسوريا فهو لا يعدو دورا مسموح به من امريكا نفسها استطيع القول ايضا انه لو قلبت امريكا رايها في الاسد والحوثيين جهارا لرايت المملكة تتراجع عن دعم الارهابيين ورغم ذلك اعتقد ان حليفا موثوق به هو اسرائيل من سوف يمنع تفجر اي غضب امريكي على السعودية … نحن في زمن آخر يا استاذ عطوان … اللي اختشو ماتو … حتى المصالح لم يعد لها دور … إنه زمن الانبطاح

  315. السلام عليكم
    ما أصاب السعودية – والعلم لله – هو انكسار شوكة المظلومين في ركبتها، ولن تقوم منها أبدا. المظلومون كثرٌ. المقتولون بدون ذنب بأياديها أو أيادي من أعانتهم على ذلك، والمتّهمون بالكفر والردّة منذ محمد بن عبد الوهاب وجد آل سعود وهم مؤمنون موحّدون، والمخرجون من ديارهم من أمثال الأشراف الذين حكموا الحجاز. الشعب السعودي البريء في معظمه سيعاني لمدة ثم يفرّج الله كربته بعد آل سعود، وهو سيختار أنموذج الحكم الذي يناسبه. أما أن يتراجع آل سعود عن جرائمهم ويعلنون خطأهم وتوبتهم، فذلك مستبعد، ليس عن قوة شخصية، ولكن لأن مصير مصدر الظلم قد تحدد ووصل نقطة اللارجوع. إن الله يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته. نسأل الله اللطف لنا ولكل بريء، والأمر لله من قبل ومن بعد.

  316. بعد الخدمات الكبيره التي قدمتها السعوديه إلى أمريكا وإسرائيل اعتقدت تعمل كل شيء في الدول العربية بدون رادع لكن أراده الله أن تنصر المظلومين من الشعب السوري والعراقي واعتدي عليه وقتل وهجر من داعش والقاعدة وبدعم سعودي بكل وقاحة وبدون أدنى خوف من رب العالمين جائت امريكا لتستحوذ على كل أرصدة السعوديه الماليه والحمدلله على الانتقام من هذه الدوله الحقيره السعوديه

  317. إذا فرضنا جدلا إن السعودية متورطة في هجمات سبتمر2001 سيكيون المترطون كثر وأعتقد أن يكون شراح تسجيلات بن لادن في طليعة المتهمين وإن لم ينتبوا بعد!

  318. احترمك جدا سيدي عبدالباري عطوان
    واقول لك لا حياة لمن تنادي
    فملوك السعوديه لا يستطيعون فعل شي امام أمريكا
    كالرجل المطعون في رجولته لا يستطيع مقارعه او مجابهه او نزال من طعنه في رجولته

  319. واخيراا سبحان الله كأن الهم قد انزاح والقلق قد انجلى من صدرك أيها العربي لكن لتعلم انت وغيرك سبقى خليج العز والعرب شامخا وكعبة للمضيوم حتى يرث الله الارض ومن عليها

  320. ليس حبا بامريكا بل كرها بالنظام السعودي فليذوقو مافعلوه للأوطان العربية انشاء الله تقترب نهاية هذه المملكة فحتما سيكون حال العرب أفضل حالا من بقاء نظام متآمر عليه منذ نشأته

  321. اكلت يوم اكل الثور الابيض…
    اعتقد بان الحل الوحيد للسعودية لمواجهه امريكا هي قطع الامدادات النفطية و لكن اشك بقدرتها على ذلك

  322. اذا كانت السعودية فعلا متورطة في هجمات سبتمبر وانا من الذين يؤمنون بهذ الطرح، فيجب علينا ان نقف بجانب أهالي الضحايا كما يجب علينا ايظا ان نقف بجانب كل الضحايا الذين قتلوا بأيادي أمريكية أينما كانوا في العراق او فلسطين او اليمن او الصومال وافغانستان او فيتنام او اليابان او أينما كانوا،يجب علينا ان نقف مع خندق المظلوم مهما كانت جنسيته او جنسيتها

  323. نحن نرفض أي إعتداء إمبيريالي على السعوديه من أي نوع كان لأنها أرض عربيه بغض النظر عن بغضنا للنظام الحاكم فيها. للأسف ما زال هناك من العرب من يؤيد الإعتداء على الجمهوريه العربيه السوريه من قبل الإمبيرياليه. يا ليتهم يتعلمون من موقفنا هذا. هذا هو الموقف العروبي الصحيح!! لبيك يا عروبه!!

  324. بداية النهاية لدولة عاثت فسادا وطغيانا ودمرت الامة العربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here