أخطأنا.. وأصاب ترامب.. ورُدود الفِعل الفِلسطينيّة الرسميّة قَبل العَربيّة مَسؤولةٌ عن مُكافأة نَقل السَّفارة المُبكِر إلى القُدس المُحتلّة.. والتَّطبيع وصَفقات الغاز مُقدِّمة.. وانْتَظِروا الأسْوأ

عبد الباري عطوان

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان مُحقًّا عندما قال أن الغَضب العربيّ والإسلاميّ تُجاه قرارِه بنَقل السَّفارة الأمريكيّة إلى القُدس المُحتلّة سيَستمِر لبِضعة أيّام ثم سُرعان ما يَتراجع، وتَعود الأُمور إلى وَضْعِها الطَّبيعي، فها هو، وبَعد أشهرٍ قليلة، يُوجِّه “صَفعةً” أُخرى تَنطوي على اسْتفزازٍ أكثر وقاحة، بالإعلان عن التّسريع بهذهِ العمليّة، وافْتِتاح السَّفارة في أيّار (مايو) القادِم في الذِّكرى السَّبعين لقِيام دَولة الاحتلال الإسرائيلي.

الرَّد الفِلسطيني تَمثّل في عَقد جَلسةٍ طارِئة للمَجلس المَركزي، ألقى فيه الرئيس محمود عباس خُطبةً عَصماء، وتَقرّر وقف كُل أشكال التَّنسيق الأمني ومُطاردة مُجرِمي الحَرب الإسرائيليّة أمام مَحكمة الجِنايات الدوليّة، وجاء التّطبيق لهذهِ القَرارات مُعاكِسًا، فقوّات الأمن الفِلسطينيّة لم تُوقِف التَّنسيق الأمني، بل ضاعفته، ولَعِبت الدَّور الأكبر في تَقديم مَعلوماتٍ لنَظيرتها الإسرائيليّة لعبت الدور الأساسي في اغتيال الشهيد أحمد جرار، قائِد عمليّة قَتل الحاخام الإسرائيلي في مُستوطنة قُرب مَدينة نابلس.

كان قَرار حركتيّ “حماس” و”الجِهاد” بعَدم حُضور جَلسات هذا المَجلس مُصيبًا، وقراءة صَحيحة لمَوقِف السُّلطة، ولكنّه كان في الوَقت نفسه غير فاعِل، لعَدم إرفاقِه بقرارات عمليّة رادِعة، أبرزها وقف “التَّكاذُب” الذي عُنوانه “المُصالحة”، وتَكثيف الاحْتجاجات الشعبيّة ضِد السُّلطة والاحْتلال معًا، والتبصّر بمخاطِر ما هو قادِم.

 

***

أمّا الرَّد العَربي على هذهِ الصَّفعة فتمثّل في تَوقيع مِصر صَفقة غاز القرن مع دولة الاحتلال بِقيمة 15 مليار دولار لمُدَّة عَشر سنوات، الأمْر الذي جَعل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يَرْقُص طَربًا، ليس من ضَخامة المَبلغ، ومعاني الصَّفقة التطبيعيّة، وإنّما أيضًا من تَولِّي السُّلطة المِصريّة مُهمّة تَسويق فائِض الغاز الإسرائيلي المَسروق إلى دُولٍ عربيّةٍ وأوروبا، وهذا قِمّة الإثم.

الأُردن الذي من المُفتَرض أن أُسرته الهاشميّة تتولّى الوِصاية الدينيّة على القُدس المُحتلّة، ومُقدَّساتِها المسيحيّة والإسلاميّة، أعادت حُكومته فَتح السَّفارة الإسرائيليّة، وعَودة العَمل فيها تحت ذَريعة حُصولها على اعتذارٍ إسرائيليٍّ عن مَقتل ثلاثة من مُواطِنيها، وتَقديم تَعهّد بِمُحاكَمتهم، وتَبيّن لاحِقًا أنّه لم يَكُن هُناك أي اعتذار، والقَتلة الإسرائيليين ما زالوا طُلقاء.

عمليّات التطبيع بين الدُّول العربيّة وإسرائيل في تَزايدٍ مُستمر، فها هو بَرلمان تونس يَرفُض تبنّي مَشروع قانون بتَجريم التطبيع مع دولة الاحتلال، وها هو أفيخاي أدرعي، المُتحدّث باسم جَيشه، يظهر أكثر من مرّة مُهدِّدًا العَرب، ومُدافِعًا عن وِجهة النَّظر الإسرائيليّة، على شاشة قناة “الجزيرة”، أمّا السيد عادل الجبير، وزير الخارجيّة السعودي، فيُؤكِّد أن إيران وليس إسرائيل هي العَدو الأوْحَد والأخْطر الذي يُهدِّد استقرار المِنطقة والعالم بأسْرِه، والأمثلة كثيرةٌ على هذا الهَوان العَربيّ.

رُدود فِعل السُّلطة الفِلسطينيّة المُخجِلة والمُعيبة على قرار نقل السفارة في يَومِه الأوّل يتحمّل المَسؤوليّة الأكبر عن كُل هذهِ الخَطوات الاستفزازيّة اللّاحِقة المُهينة، وآخرها تقديم مُكافأة ثمينة جِدًّا لدولة الاحتلال بافْتتاحها بعد ثلاثة أشهر وفي يوم ذِكرى النَّكبة الفِلسطينيّة للمَقر الجديد للسَّفارة الأمريكيّة.

***

ماذا سَيفعل الرئيس عباس، وكيف سَترد سُلطته على هذهِ الصَّفعة؟ غير المَزيد من الإدانات والبَيانات التي حَفظنا كلماتها عن ظَهر قلب.. هل سَيَحِل السُّلطة؟.. لا نعتقد، هل سَيُعلِن حل قوّات الأمن الفِلسطينيّة ووقف التَّنسيق الأمني؟ لا يَجرؤ على ذلك.. هل سَيُطلق شرارة الانتفاضة المُسلّحة الثانية؟.. خُطوة مُستحيلة من رجل راهَن دائمًا على المُفاوضات.. وباتَ يَلعب دَور المندوب السِّياحي لِحَثْ العَرب والمُسلمين على التَّطبيع وزِيارة القُدس المُحتلّة.

عندما يَستعيد الفِلسطينيون هَيبتهم، وهيبة قضيّتهم، ويُصعّدون من مُقاومة الاحتلال، ويَرفعون من كُلفته الماديّة والبشريّة، ويَبدأون مُقاومتهم بالتخلّص من هذه السُّلطة وفِكرها الاستسلامي الخانِع، سَيُدرِك ترامب وحُلفاؤه الإسرائيليون خَطأهم، وسَيندمون على كُل هذه السِّياسات الاستفزازيّة الوَقِحة.

نحن نَعيش الزَّمن العَربي الأسْوأ، والأكثر هَوانًا وإذلالاً، زَمن يتواضَع أمامه نَظيره الذي شَهِد ضَياع الأندلس.. لم نَكن نتصوّر نَحن الذين عِشنا زَمن المُقاومة الذَّهبي، ورَفض هزيمة 67، إنّنا سَنعيش هذهِ اللَّحظة.. وحَسْبُنا الله ونِعْم الوَكيل.

Print Friendly, PDF & Email

89 تعليقات

  1. الأخ ابا احمد!
    الیمانیون النجباء هم فی المقدمة و الصفّ الامامی و هم من نعتز بشجاعتهم و صمودهم الاسطوري نعم حلف المقاومة یزهو بهولاء الاشبال الذین خذلهم الأقربون قبل الابعدون لکنّهم ما وهنوا و ما استکانوا و الله علی نصرهم لقدیر و الیک اطیب تحیاتی..

  2. مصطفى خذها مني…في نهاية المطاف سيطرد العالم من تحت منهم من كل مكان …ولن يجدون لهم موطئ قدم الا هنالك عندكم وسيخرجون عليهم الطيالسه …تذكر كلامي جيدا
    مثلما ستبقى تتذكر بطريق الصحراء الذي حطم أسطورة النفاق هنا على هذه الصفحات وصال وجال

  3. بوركت أخي عابر سبيل، شكرا لك جزيلا. والشكر موصول للقائمين على هذه المساحة لإتاحة التعبير والمشاركة والتي على تواضعها كصفحة تعليقات الا انها ممارسة عميقة لفكرة ان الحياة كلمة، وفرصة نموذجية من حيث تلاقي وتعارف الارواح والافكار وان لم تتلاق الشخوص والاسماء، فالثانية معالم ومعرّفات، والاولى جنود مجندة. لا تعرف حواجز إن هي تلاقت وتآلفت، ولا ينفعها تواصل حسي إن هي تنافرت. ونسأل الله ان يهدينا دائما لما هو أقرب رشدا. و يجعل عاقبة هذه الامة فرجا ونصرا. ولاعدائها واعوانهم اندحارا وخسرا. إنه لطيف لما يشاء.

  4. An honest word at the presence of a dictator ruler will send the person to Heaven {JANAH}, you will never hear about that Hadeeth in media. All what you hear is Hell Fire, Johanam, Torture of tomb to keep Arabs and Muslims form death then they stand any kind of in justice and stop to say the prevuos Hadeeth

  5. الاخ محمود الطحان، نحن نتكلم عما يفترض انها القضية المركزية للامة العربية والاسلامية، والله تعالى سيجمع الخلائق للحساب على صعيد واحد، ومنهم المسؤولون وهو اعلم ايهم اولى بها صليا، اذا كانت فلسطين ضاعت بترتيبات في اول الامر واوسطه وآخره، حتى قيل ان حرب 48 كانت عملية تفريغ وتسليم واستلام، هذا فضلا عن المؤامرة الموثقة ضد الثورات الفلسطينية، ثم الاعتراف بالمنظمة كممثل شرعي وحيد، ثم التنكر لها وتيئيسها حيثما حلت ثم قطع الدعم عنها، الذي تزامن مع تدمير الجيش العراقي وحصار العراق، قبل غزوه لاحقا، حتى عمد شخوص ثوريين لعقود كالقذافي الى التسليم، و حدث ولا حرج عن حروب و انتفاضات ذهب ضحيتها عشرات الالاف بين شهيد وجريح و طريد، وتدمير مؤسسات السلطة، وحصار غزة التاريخي، مرورا بحصار واغتيال عرفات، فلا تحدثني عن مستوطنات ولا عن دور كاشف وليس منشئ للسلطة واوسلو في الاعلان والاشهار فقط عن العلاقات التاريخية بين الكيان والعرب. الحجة عليهم قائمة في محور طرحهم المتعلق باسطوانة التطرف المشروخة و القاء اللوم على المقاومة المسلحة، فجاءهم من لم يحمل سلاحا في حياته ولم يسمح باي عمل مقاوم مسلح، فماذا كانت انظمة العرب فاعلين سوى ما اعتادوا عليه وهو التآمر واللف والدوران، وصولا الى الجزء الثاني من المؤامرة التاريخية المتمثل في تصفية القضية، والله المستعان. لا انا قلت انني مع اوسلو والسلطة او برّأتها بالمطلق ولا انت جعلت المسؤولية مشتركة على الاقل. نقطة البحث انه اذا كان لا بد لاحد ان يخرس على حد طرحك، فالعدل والانصاف والنظرة الكلية المنصفة لما جرى منذ البداية حتى النهاية يجعله واضحا.

  6. الاخ غازي، ليتك تستخدم ما تشاء من الكلمات في طروح وافكار اكثر عدلا و انصافا واقل اتباعا وتماهيا للمواقف الرسمية كيفما اتفق، فليست العبرة في بعض الكلمات خاصة اذا كانت ردا عادلا، وفي القرآن العظيم نظير ذلك، فضلا عن وصفه لكلام المنافقين بأنه مسموع ، وقد قيل ان من اخطر الناس منافق قويم اللسان. واعذرك احيانا لانك لا تخرج عن النمطية الخليجية في التفكير مع الاحترام للاشقاء هناك، وهم في مجملهم في النهاية كباقي اخوتهم من الشعوب مغلوبون على امرهم، وهي نمطية قائمة على القارونية والمال، ليست لديكم فرعونية، او هكذا آمل بعد آخر اجراءات قمعية في السعودية، ولكن لديكم قارونية، والسبب معروف ولكنه ليس مبررا ونحن مسلمون لدينا منهج قدّم الوقاية والعلاج الناجع لكل تلك المظاهر، و قد انصفني الجبير هنا من حيث لا يدري في مواجهتك عندما تزامن اتهامه الجائر لحماس مع تصريحات مخجلة بخصوص الاشقاء اليمنيين في بلاد الحرمين. ولعل في هذا رد ايضا على مسألة طرد الفلسطينيين بسبب موقف قيادة هي بالكاد معروفة لبعض فئاتهم إذ لا دولة ولا حكومة ولا مؤسسات رسمية حتى الجدلية منها التي نشأت عن السلطة لاحقا. ولا مشاركة فاعلة وواسعة من ابناء الداخل والشتات لاختيارها وانتخابها بالطرق المعروفة، وما حظيت به من قبول انما كان في اطار انها منظمة تحرير، من حيث هو تحرير، علما ان الموقف انصب على خصومة العراق للغرب والكيان وليس غزوه للكويت. ولا تزر وازرة وزر اخرى، فكما تعاطفت المنظمة – اليائسة آنذاك بعد عقود من النضال- مع العراق كقوة عربية اسلامية تهدد الكيان الذي يفترض انه عدو للجميع، في قضيتهم المركزية، فلا يعني هذا قبولها بغزو الكويت، كما لا تزر وازرة ذلك على العاملين فيها، وكما لجأ الفلسطينيون للعراق لجأت الكويت لامريكا والغرب، رغم وجود طروحات مبكرة لا تترك مجالا لامريكا لاستباحة المنطقة، ولا اعتقد ان الاشقاء في الكويت يفتخرون بطرد الفلسطينيين بقدر ما كانت مرحلة عصيبة تذهب بالرشد. و جزاهم الله خيرا على موقفهم الاخير من قضية الاونروا.
    النظام لا يعني الدولة الا في بلاد العرب، حماس و اخواتها لهم قضية وعدو واحد، وقدموا نموذجا اسطوريا للصمود لا يقول عاقل بأنه لن يعود عليهم باللأواء و التضحيات، وانت تتكلم عن حركات، ربما لو تعرضت دول لمثل ما تعرضت له من حروب ومؤامرات وظلم من القريب والبعيد لانهارت. ليت الاخرين ينظرون للامور ويصنفون الاصدقاء والاعداء من منظار القضية والعدو الواحد والمصير المشترك لشعوب الامة، لكن للاسف يميلون حيث مال البيت الابيض. وحماس متطرفة لانها ترفض صفقة القرن. ولو خاضت كالذي خاضوا لجعلوها اكثر المنظمات مالا و خيرها مقاما واحسنها نديا، وأثاثا ورئيا. والله المستعان.

  7. واحد يسمي ،د-مصري وبدل ما يحكي لنا سبب كل هاذا هاذا ألأرتماءالمصري المخزي في أحضان إسرائيل .ضد أمنها القومي و ألإجتماعي راح يتحدث عن بشار الأسد إذا كان هذا دكتور مصري فيحق لنا البكاء على مصر التي لم تعد مصر منذ جلست نجوى فؤاد في حضن هنري كيسنجر .أسفي على مصر العروبة والإسلام

  8. الأخ/ مصطفی صالح .. أعزك الله ورفع مقامك
    لا تنسى الشعب اليمني الأبي الشجاع
    أن تجعله من ضمن دول محور المقاومة، أنه مستعد أن يدافع
    مع إخوانه الأبطال وإن لم يوقف العدوان على بلده.
    نعم أنه الشعب اليمني العظيم الذي دوخ تحالف العدوان
    ما يقارب الثلاث سنوات.

  9. يا استاذ عبد الباري الخطا فينا منذ تخلينا عن ريادة الحضارة والعلم التي اكتسبناها بفضل تاثير الاسلام في مجتمعاتنا..وانشغلنا في هوايتنا الازلية وهو الكيد لبعضنا والتامر ليضعف بعضنا بعضا ويطحنه …مع ما يقتضيه ذلك من خسة ونذالة وتواطىء مع الد الاعداء الذين يجدونها فرصة تستحق الاستغلال والاستثمار…ولو قمنا بعملية حسابية بسيطة عن حجم الاموال التي صرفت من اجل احتلال العراق وتدمير سوريا وليبيا واليمن…وتقسيم المغرب…لهالنا الى درجة الجنون حجم الغل والحقد الذي يكنه العرب للعرب …فهل بالله عليك يا استاذنا وانت اكبر العارفين ..بواقع العرب …وتجرعت منهم المرارة …هل هناك امة صرفت اغلب ثرواتها على الحقد القبلي والسياسي وامنت بمخططات الاستعمار اكثر من ايمانها بربها …سيخشاها احد…؟؟؟ او ستعمل لها الدول والمجتمعات الاخرى اي حساب…؟؟؟ الجواب مع الاسف لايحتاج الى ادنى تفكير وشكرا استاذنا الفاضل.

  10. بطریق الصحراء! (عابر سبیل..
    الکلام لم یکن موجّها الیک و الّا کنت اطنب فی التوضیح و لا اکتفی بالاشارة! صحیح کلّ شیء بقضاء الله و قدره لکن من القضاء حتم و غیر حتم اما سمعت الحدیث الشریف بان الدعاء یرد القضاء و لو ابرم ابراما؟!! و انا قصدی هو انّ استمرار هذا الوضع المزري الذی شارک فی خلقه حطب الفتنه البسطاء و الغوغاء و اتباع کلّ ناعق! لیس قضاء حتما .. و من تصفهم بما انت اهل له و اضعافه هم المشمّرون عن سواعدهم الذین لا ینطلی علیهم سحر السحرة و الاقطاب! مهما استخدموا العصی و الحبال! اسرائیل زائل لکن لیس بالقصائد الشعریه و الفکاهة و المذاکرات ..بل بعزائم المقاومین الذین یختلف نسیجهم عن نسیج المطبیعن و المعذرین من الأعراب..الذین عند ذکرهم ترتعد فرائص الیهود و تشمئز قلوب العابرین بلا هدی و لا کتاب منیر..

  11. يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان بكل صراحة لم نعد نقدر على تحمل هدا الانهيار العربي المخجل بكل المقاييس فقد وصفنا الحق سبحانه كخير امة اخرجت للناس يوم كان اسلافنا يتميزون بايمانهم القوي وشجاعتهم وشهامتهم وكرمهم وانسانيتهم واخوتهم واخلاقهم الفاضلة وقيمهم العالية ويحافظون على كرانتهم وشرفهم وعزتهم حتى اصبحنا امة منبودة ومكروهة ومتهمة بالارهاب ويشار اليها بكل الاوصاف القبيحة بفعل انظمة ساهمت بشكل كبير في هدا التردي الخطير الدي مس كل نواحي الحياة وانعكس سلبا على الجغرافيا العربية وشجع كل مفترسات الارض على نهش هدا الجسد المريض الدي يفتقد ادنى مستويات المناعة فحين يقول العنصري دونالد ترامب وبثقة عالية ان الغضب العربي والاسلامي تجاه قراره المشؤوم بنقل سفارة بلاده الى القدس المحتلة لن يستمر طويلا وسيختفي بعد مدة قصيرة فانه لم يجانب الصواب لانه يعلم جيدا ان اصواتنا لا تمتلك النفس الطويل وانها سرعان ما يصيبها البكم فهل كان في وسعه اتخاد مثل هدا القرار لو كان يعلم ان العرب بانظمتهم المتواطئة يمتلكون السبل الكفيلة باعادة البوصلة الى طريقها القويم وبالتالي ردعه عن استهانته بمليار ونصف من المسلمين عبر هدا العالم المترامي الاطراف؟ هل كان العنصري ترامب ليستمر في استفزازاته المدلة للعرب والمسلمين ولانظمتهم الخانعة والتابعة لولا التامر الرسمي والقبول بهدا القرار الدي يهدف الى تصفية القضية الفلسطينية واقتلاعها من جدورها؟ الم تكن دائما الحملات الرئاسية الامريكية تدور في معظمها عن القضية الفلسطينية وكيل الاتهامات للعرب والمسلمين بالارهاب ارضاء للكيان الصهيوني؟ الا تتوالى الضربات الموجعة ضد العرب والمسلمين وعقيدتهم وقضاياهم من طرف المتنافسين لنيل بطاقة الترشيح لانتخابات الرئاسة الامريكية باعتبارها مادة دسمة والمفتاح السحري للوصول الى سدة الحكم في واشنطن؟ الا يعمل المتنافسون في الانتخابات الامريكية كل ما في وسعهم لارضاء اللوبي الصهيوني على حساب العرب والمسلمين الجهة الاضعف التي لا يقام لها اي وزن يدكر والجدار الاقصر الدي يمكن القفز عليه بسهولة كبيرة؟ الا يستوجب هدا الانحياز الامريكي المطلق للكيان الصهيوني دراسة اشمل واعمق رغم المصالح الامريكية الكبيرة في العالمين العربي والاسلامي والتي لولاها لشل الاقتصاد الامريكي من ساعته؟ لمادا كل هدا الادلال الشديد لكل العرب والمسلمين حكاما ومحكومين؟ اننا لا نرمي الكرة في السلة الامريكية وحدها بل علينا جميعا ان نتساءل في انفسنا عن الاسباب الحقيقية في هده التصريحات والمواقف الامريكية الاستفزازية والمهينة والمعبرة عن الحقد والكراهية والعنصرية البغيضة تجاه الفلسطينيين والعرب والمسلمين؟ اليس العيب كل العيب في المستبدين العرب والمسلمين الدين باعوا البلاد والعباد وقضاياهم وعقيدتهم مقابل ضمان الحماية لهم ولابنائهم والاستمرار في الحكم فقد ادلوا الشعوب واحتقروها وادمنوا التبعية للامريكان والصهاينة والغرب وسخروا كل ثروات الامة وخيراتها وفتحوا الابواب على مصراعيها لجيوشهم ومخابراتهم ومولوا مخططاتهم التدميرية وخدموا مشاريعهم وابدوا استعدادهم اللامشروط للانخراط في تصفية القضية الفلسطينية وها هي ارهاصاتها ومقدماتها ماثلة امام اعين من لهم بصر وبصيرة كصفقة الغاز المشؤومة بين النظام المصري وكيان الارهاب الصهيوني واعادة فتح السفارة الصهيونية في عمان تحت تبريرات واهية وغير مقنعة ورفض البرلمان التونسي تبني مشروع قانون يجرم التطبيع وتصريحات عادل الجبير المقززة باعتبار ايران هي العدو الاول والاخير وليس العصابات الصهيونية وهجومه المشين على حركة حماس واتهامها بالتطرف وما خفي اعظم . لا شك اننا نعيش الزمن العربي الاسوا والاكثر ادلالا وهوانا زمن لا يكاد يظهر امامه سقوط الاندلس في نهاية القرن الخامس عشر زمن عربي رديء يشار الى المقاوم والمجاهد بالارهاب والخائن والعميل بالوطني فالى اين نحن متجهون؟ فهل يظن هؤلاء الحكام انهم بارتباطهم بامريكا والكيان الصهيوني الاجرامي والغرب سيضمنون عروشهم؟ الم يقرؤون دروس التاريخ؟ الا يتعظون ممن كانوا اكثر تبعية لامريكا والكيان الصهيوني والغرب وعندما حلت ساعة الصفر اداروا لهم الظهر وتركوهم لمصيرهم المحتوم؟ قال الشاعر
    ان الخلود لمن يموت مجاهدا ——– ليس الخلود لمن يموت جبانا.

  12. أستاذ عطوان .. شعرت بالأسى وأنا أنهي قراءة مقالتك .. إنها شكوى بث وحزن إلى الله .. هون عليك .. واعلم أن النصر من الله آت .. إنها مسألة وعد .. وعد من الله .. ولعلهم استعجلوه …

  13. /____ الأندلس ضاع لما اعتنق المسلمين المواييل و الموشحات و الرقص و الماء الفايح .. دينا بديلا ، اليوم مع القدس .. الحكاية تتكرر .

  14. لم يتغير في العالم اَي شئ والسبب الوحيد هو مبداء ألقوه كان هناك وهم كبير وهو الخوف من الموقف الشعبي العربي وكلن ذك أم يكن موحودا الا في عقول بعض الحاكم العرب ولكن اكتشف الحكام العرب والغرب بانه لا موقف ولا تآثير لأي شئيسمى بموقف عربي شعبي ولا موقف شعبي إسلامي ولا اَي موقف إقليمي شعبي حتى لا سمح الله بان اهنى الغرب والحكام العرب القضيه الفلسطينيه وحصل صدام بيب الخليج وإيران ستفاجئ السعودية عندما تصرخ أين العرب بان لا احد موجود
    الواقع هو ان الطريق من تل لبيب عبر القدس الى الديون المنوره واحتلال مكن المكرمه مفتوح على عرضيه بدون اَي مقاومه مذكرته والجهله جاهزه للبيت رب يحميه تراجع الاسلام سياسيا وجغرافيا قد بداء منذ فترته وسيمتد لغياب اَي موقف شعبي إسلامي أر عربي للأسف هذا هو الواقع في هذا العهد عهد الجاهليه الثانية كان يا ما كان ابطال وقاده وزعماء ايّام ابو بكر وعمر وعلي وخالد وهارون الرشيد وصلات- وقطز كان يا ما كان نحن المسلمين والعرب الهنود الحمر في هذا العصر مصيرانيا التاريخي الزوال

  15. يا استاذ عبدالباري: حكام العرب هم الذين سيهدمون بأيديهم اول حجر في المسجد الأقصى إيذانا ببدء بناء الهيكل المزعوم. هذه هي مهمة حكام العرب المستعربين. وسترى ذلك يحدث في حياتك، أمد الله في عمرك.

  16. الآن بدأت اصدق مقولة ونستون تشرتشل: اذا غاب العرب غابت الخيانة
    نحن امة منافقة ولا نستحق الحياة تحت الشمس شكرا لترامب المجنون الذي كشف عورة نظامنا العربي وشعوبنا الخانعة

  17. القرن الأفريقي
    القرن الأفريقي لن يكون مستقرا الا بحل قضية أوغادينيا صومالي الغربي استقلالها وحريتها من الاستعمار الغربي واثيوبيا التي تصغي أقاويل الغرب لتكون مستعمرة جديدة للقرن الأفريقي كاسرائيل في الشرق الأوسط وعلي فكرتنا لاثيوبيا واسرائيل هي صراحة هما مستعمرتان من القرن المنصرم من النصف الاخير منذ عام,١٩٤٨ وكذلك رؤيتهما للاحتلال الصومالي الغربي والفلسطيني وبعض أراضي العرب الاخري كالجولان السوريةكلاالمستعمرتين باطلتان وهميتان وستحررجميع الأراضي ان شاالله قريبا ولن تكون المعاهدة المصرية الاسرائيلية بواسطة أمريكا سابقا في كامب ديفيد حلا لمشكلة قضية فلسطين واستقرار قرن افريقيا ومع الأسف هذه المعاهدة ما يعتبر أحد السياسات والعوامل التي غيرت بعض عناصر التسوية السياسية في الشرق الأوسط وفي قرن افريقيا من وجهة نظرنا.
    عبدالرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنور الدين
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي

  18. جند الحجــــارة انتـــــم الأبـــــطال
    وبعزمـــــكم تتحقق الآمــــــــــــــال
    لا تلــــــــــــومونا فإنا عــــــــــــزّل
    وسلاحنا لحــــراسة الأنــــــــــــذال
    سفـــهاؤنا أمـــراؤنا لا تعجبـــــــون!
    أخيارنا حــول رقابهم لفّت حـبـــال
    لا تسألــــون عــــن النقــــود فــــإننا
    كــرمــاء نعـطيها ضعاف الحـــــال
    لا تقولوا بأن القــــــــــدس “محجّهم ”
    فإلى عواصم الغرب يشدونّ الرحـال
    عــشرون ربّا لنا وواحد ربــكـــــــم
    وتفاهم الأربـــــاب جـــدّ مـحــــــال
    كـــــــلّ بــــرعي قـــطــيعه مسرور
    نحــني الرؤوس تحــــية الإجــــــلال
    لا تغـــــــرنكم أجسامــــنا “فــيلـة ”
    مساكين! أّمّـــا عـــــقولنا أطــــــفال
    لا تيأسون مــــن الحياة فـــــــــإنها
    رغــم القساوة تصنعــكم رجـــــــال
    شــــدّوا العزائم واستعــــدّوا لوقعة
    فالحـــــرب بينــــكم وبينهم سجــــال
    ذودوا عن الوطن العزيز “بحجره”
    مقلاعــــكــم عــليهم اشـــــدّ وبـــــال
    عـــزاؤكم فـينا بــأن يأتيكم جــــيل
    قريبــــــــا يلعـــــــن هـــذه الأجيــال
    شعر/ ميلاد عمر المزوغي

  19. الاخ الفاضل ، مشفق على حال امّته ، تعجبني في اغلب تعليقاتك ولكن اسمح لي ، في ردك على الاخ الفاضل ، محمود الطحان ، لا اعلم اين الخطأ في تعليقه ، فكلنا نعرف الأخطاء الفادحة للسياسيين الفلسطينيين بما فيهم قادة حماس ، لنأخذ الرمز ياسر عرفات ، فهو من تسبب باتفاق اسلو الكارثي ، وكل ما يجري ويحصل الان بما فيها الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمه لاسرائيل ، وقمع وتسليم من تطلبهم اسرائيل من المناضلين الفلسطينين وحتى لو لم تطلبهم اسرائيل هو نتيجة هذا الاتفاق ، لا ننسى موقف عرفات في غزو الكويت وتسببه في طرد نصف مليون فلسطيني منها ، ايضا الخلافات بين الفلسطينيين سببها القيادات الفلسطينيه التي وصلت الى مواجهات بين الفلسطينيين ، وقادة حماس تتلاعب بهم الدول مره مع سوريا ومره ضدها وأحيان مع ايران وضدها وهذا يسري مع بقية الدول مثل السعوديه ومصر وغيرها ، نعم الشعب الفلسطيني من افضل و خير الشعوب ولكن يحتاج لقيادات افضل ، اخيرا اخي الفاضل انت تستخدم كلمات جميله وتستشهد بأحاديث شريفه في اغلب تعليقاتك ولكن ليتك تستغني عن بعض الكلمات الغير مستحبة ، تحياتي لك وللاخ الفاضل محمود طحان ،

  20. الي مشفق علي حال أمته
    شكرا لمعلوماتك بأن فلسطين محتله قبل قيام السلطه معلومه قيمه لكن منذ عام 48 وحتي أوسلو لم تكن القضيه بهذا الانحدار ولم تكن إسرائيل تجرؤ علي زرع الأرض الفلسطينية بالمستوطنات كما حدث بعد أوسلو ولم يكن أي عربي يجرؤ علي التطبيع مع العدو الصهيوني ولم يكن عدد المستوطنين يتجاوز 150000 مائه وخمسون الف مستوطن والآن قاربو علي المليون بفضل أوسلو وسلطة أوسلو والسلطة الفلسطينية كانت دوما تقوم بدور المحلل للتطبيع مع إسرائيل خاصه دول عدم الانحياز وعلي رأسهم الصين والهند لم تكن إسرائيل تحلم باعتراف أصحاب الأرض بدولة إسرائيل واعترف بهم ديناصورات أوسلو أكبر جريمه ارتكبت بحق القضيه هم رجال السلطه الثوره الفلسطينية كانت تلقي الدعم بلا حدود من جميع الدول العربية وأخص منها الخليجية والجزائر وتبخرت المليارات التي استولي عليها لصوص السلطه هل تقول لي أين ملايين الصندوق القومي ومؤسسة صامد التي كانت إمبراطورية اقتصادية كبري!!!الحديث يطول عن المآسي التي سببتها أوسلو أكرر لن تقوم لنا قائمه وسلطة التنسيق الأمني تحمي المستوطنين وتقمع المناضلين يكفينا مهازل

  21. لقد قلت يا استاذ و حللت و انذرت،، لكن هل من آذان تسمع و قلوب تستوعب، فالحكام المهرولون للتطبيع يبررون تصرفهم بخوفهم من الوقوع فيما وقع فيه العراق و سوريا، لكنهم مخطئون لان آلة تدمير الدول العربية سائرة الى مابرمجت اليه و لن تتوقف الا ان يشاء الله…

  22. الاخ العزيز (مشفق على حال امته) بحييك من اعماق قلبي لانه فعلا وليس مجامله قرأت تعليقاتك الثلاثه وما اجملها وكم انت يا صديقي تغوص في اعماق محيط من الايمان بالله عز وجل وثقة بوجهه الكريم
    تدل على انك إنسان رائع وابن الامه العربيه والإسلامية
    وتكلمت بنبض الشارع وما يجول في اذهان الشعوب
    الشعوب التي تصلب وترجم بلا رحمه ولا احساس ولا التماس أي عذر لها ويتجبر بها ثلة من المنظرين
    الشعوب الغلبانه على امرها والتي بغالبيتها فتحت أعينها على عالم اسود مظلم مليئ باللصوص والطواغيت
    التي وجدت من اجل إطالة امد الاحتلال للامه العربية كلها وليس فلسطين لوحدها ووجدت نفسها تحت حكم انظمه جبريه متجبره موظفة بإمتياز وضعت بطرق عبقريه ..وكان الغزاه يعرفون جيدا مالذي يجب عليهم فعله ..لاتقاء شر هذه الامه العربيه الخيره والنبيله
    والتي حتى اللحظه رغم انف كل مشككك حاقد تحرقه نيران الغيره …ويريد تشويه وجه هذه الامه وتمزيقها وتصوير اننا امه لم تكترث ..او لم تقدم محيطات من التضحيات وما زالت فلسطين حيه وتنبض وتحلق في وجدانها …الحمد لله رب العالمين ان الله عز وجل هو خالقنا وهو القاضي العادل وهو الرحيم العظيم الذي يعرف وسيلتمس لنا الاعذار برحمته التي وسعت كل شيئ
    وهو الذي لا يكلف نفسا إلا وسعها …ولا يحملنا ما لا طاقة لنا به ..تحياتي لك اخ (مشفق على حال امته)
    اما بالنسبه لمصطفى صالح احتلال فلسطين هو قضاء من الله عز وجل وكل شيئ بقضاء وقدر اقرأ سورة الاسراء وستعرف ذالك …وتعرف ان الله عز وجل قضى لبني اسرائيل ان تعلو في الارض مرتين هي قضاء ومرحلة قدرها الله عز وجل وله بها حكمته وشؤونه وامتحان عظيم لهذه الامه …فشلت فيه كلها مع مرتبة الشرف
    وكل الأنظمة الاسلاميه اثبتت انها انظمه عميلة وخائنه
    ومجرمه وقاتله للمسلمين بطائرات الغرب والشرق
    وتجلس القرفصاء في حضرات الشياطين ولم تقدم لفلسطين شيئ وانما اخذت بإسمها شرعية سياسيه
    وجعلتها بضاعه للبيع والشراء وحولتها لخافيات عيوب
    ومبررات لسحق الشعوب …وتكفير الذنوب
    وفلسطين ليست بحاجه لقتله ومجرمين ليحرروها من المجرمين وفلسطين في غنى عنكم اذا قتلتم طفله في المهد او سببتم لها موجة من الذعر
    من الاخر فلسطين سيحررها عباد ذوي بأس شديد
    ايمانهم بالله عز وجل …يجعلهم انقياء طاهرين لا يحتاجون لبوتين وطائرات امريكا ومرتزقه روس حتى تخلصهم من الارهاب …عباد استثناء وبصراحه انتم غير مقنعين …انتم بياعين كلام وناسجي احلام
    وبالنسبه لاولائك الجاحدين لتضحيات شعب فلسطين
    وصموده الاسطوري وهم يحمون فلسطين ويطالبون الشعب الفلسطيني ان يحرر فلسطين كأن فلسطين فقط لاهل فلسطين وليس بها القدس التي تخص كل مسلم …نذكرهم بسورة الاسراء …وان العباد الذين سيحررون فلسطين سيبعثهم الله عز وجل اي من خارج فلسطين…وان كنتم عاجزين فلله جنوده ولا يعلم جنود الله الا هو مش موقفه عليكم ..ولو بدها تشتي غيمت

  23. ولله أن أكثر ماقلتم، صحيح ومبدع وصراحي من الرأس حتي الأخير لاكن ماأ ثار اهتمامي أكثر وأكثرماقاله الأخ الفاضل غازي الردادي. انظروا وتأملو.ماقاله عن دعم المقاومة بأشياء فعليه مثل الدعم المادي والمعنوي عبر جمع التبرعآت والاستمرار ر في ذالك المنهج وفي ذالك فاليتنافس، المتنافسون.ولله انها لمن أفكار القادة اللذين نحتاجهم والحمدلله انهم لازالوبيننا فقدكدت أجزم انهم ماعاد يولد منهم أحد فهلم الي الامام وفعل مابوسعك ولن نقول لك اذهب انت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون

  24. /____ ضعف ’’ السلطة ’’ الفلسطينية هو من ضعف العرب عامة .. قرار ترامب مضى عليه زمن .. و ما شفنا النظام العربي الرسمي حرك ساكن و لا .. باستثناء بعض التراتيل الأندلسية .

  25. حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ……………..)
    النصر قريب جدا

  26. وهاب الابراهيمي
    والله العظيم لم اكن متفائلا كما انا اليوم بقضية تحرير ارضنا العربيه فلسطين
    تجرير كامل فلسطين قريب جدا وتفائلي هذا جاء لان العرب افرغوا كامل مافي جعبتهم من الجعجعه الفارغه حتى استسلموا الان للصهاينه وصاروا بأسوء الاحوال
    تحرير فلسطين سوف يكون قريبا وبعقيده اسلاميه لاعقيده قوميه (الامه العربيه)
    حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ )اخواني الاعزاء عندما تنتهي 70 سنه في ايار هذا العام من الاحتلال
    سوف يبدأ العد التنازلي لاقتلاعه من جذوره بعون الله ……

  27. السيد عبد الباري عطوان بالطبع ترامب كان مُحقًّا عندما قال أن الغَضب العربيّ والإسلاميّ تُجاه قرارِه بنَقل السَّفارة الأمريكيّة إلى القُدس المُحتلّة سيَستمِر لبِضعة أيّام ثم سُرعان ما يَتراجع هو يعلم تماما ان قادة وملوك وامراء المنطقة مخترقون بالكامل وعملاء من 70 سنة !! من فترة مستر بيف العميل !!! أن “الشعوب العربية عاشت سبعة عقود تحت أنظمة شمولية دكتاتورية أنتجت بذاتها الإرهاب الذي نعانيه اليوم من صراعات”
    والاصرار على أن أيران هى العدو الاوحد ( حسب الرأى القائل عدو من ؟ الانظمة أم عدو الشعوب ؟) السيد عادل الجبير وزير الخارجيّة السعودي عندما يُؤكِّد أن إيران وليس إسرائيل هي العَدو الأوْحَد والأخْطر الذي يُهدِّد استقرار المِنطقة والعالم بأسْرِه لم يحدد أن أيران تهدد الانظمة الديكتاتورية وليس الشعوب ” أغلب الدول العربية باعت القضية والشعب الفلسطينى من العام 1967 ونحن فى مرحلة تنامى المصالح الاقتصادية على حساب الشعب والاراضى الفلسطينية ولا يوجد أجماع عربى موحد لقضية موحدة وأنما تشتت الامم العربية ضد بعضها البعض والان دخلنا مرحلة الحروب بالوكالة وتصفية العرب وتقسيم الدول العربية ومرحلة جديدة من التقسيم يتولها الخونة و العملاء من العرب لصالح الصهيونية و الامريكان والغرب عموما .
    قالَ اللهُ – عَزَّ وجَلَّ -: {كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس} آل عمران 110
    قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاس} (143) سورة البقرة
    عن جابر بن عبد الله – رَضيَ اللهُ عنهُ – قال: سمعتُ رسولَ اللهِ – صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ – يقولُ: (لا تزال طائفةٌ من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال فينزل عيسى ابن مريم – صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ – فيقول أميرهم: تعال صَلِّ لنا!! فيقولُ: لا إن بعضكم على بعضٍ أمراءٌ تكرمة الله هذه الأمة) صحيح مسلم ( 3/ 1524) رقم 1037 كتاب الإمارة باب قوله – صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّم – لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم.

  28. بعض الايمان سيد عبر الباري، لطالما قوى الشر المتمثلة نظام الولايات المتحدة الامريكية وتوابعها من مستعمرة صهيونية اسمها اسرائيل، و قبائل عربية سميت بهتانا انظمة من سعودية وقطرية واماراتية وغييرها.طالما كانت امكنياتها اكبر و لكنها في النهاية انهزمت عبر التاريخ.
    عباس يمثل رأس نظام تابع للاحتلال وكوفئ لخدماته الجليلة في يبع وهم التحرر. اموال له لاولاده، احفاده، ونفس اشي يقال عن موظفي هذا الاحتلال البذيل وخوصا الذين ينسقون مع الصهاينة.
    اما انظمة كامب دايفد ووداي عربة. قلا اتوا يالحياة الرغيدة لشعوبهم قبابل اعطاء المستعمرة الصهيونية الحياة. فاقتصادهم تابع ينتظر المعونات. والفساد من رأس السلطة ياكل الخضر راليابس.
    اما قوى المقاومة فمحاصرة شعوبها وفرضت عليها حروب تكفيرية من العم السام.
    ولكن نتياهو يتحالف مع اليميين المسيحي المتطرف وهؤلاء يريدون رآس اليهود لقودم المسيح حسب اساطيرهم. فهل يجب ان يضحك او ان يبكي ؟

  29. وتبقى (وصمة للعار ) تلك إبيات الشعر الخالدة التي قالها مظفر النواب في ستينيات القرن الماضي ، و ستبقى تلك الأبيات نار على علم للخذلان العربي إينما حل وفي اي وقت . رحم الله مظفر النواب .

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ غازي الردادي

    * لم تكن ثورة الشعب الأيراني بقيادة الأمام الخميني رضوان الله عليه ” مشؤومه ” !!!!
    والشؤم والهوان العربي بدأ عندما أسس البريطانيين مملكة آل سعود الوهابيه المتطرفه منذ ٨٠ سنه ومهدوا بعد ذلك لأغتصاب فلسطين ،،، ومذكرات مستر هنفر تكفيك .
    * منذ اليوم الأول لإنتصار الثوره الإسلاميه لم يدعي أحدا من قادتها أنهم هم من يحرر فلسطين ولم يستحوذوا على القضيه الفلسطينيه برمتها ،، وحتى سيد المقاومه لم يدعي يوما أنه هو من يحرر فلسطين وليتنحى الجميع جانبا ، أبدا لم يصدر اي تصريح بهذا الصدد ؛؛؛؛
    * الكل يعلم إن هذا الحمل الثقيل لا ينهض به إلا أهله وهم الفلسطينيين بالذات وعلى الشعوب العربيه والإسلاميه دعم الفلسطينيين من أجل التحرير وهذه الحقيقه التي أكدها قادة إيران والمقاومه.
    * الذي فاوض إسرائيل وأجبر ياسر عرفات على إتفاقية اوسلو وأعلن التطبيع والذي وضع العراقيل أمام المقاومين الفلسطينيين والذي أتهم حماس بالإرهاب واليهود بالمساكين هم ليس محور المقاومه وإنما هو محور التطبيع وعلى رأسهم آل سعود .

  31. ما كنت على خطأ يا استاذ عطوان…فتحليلك كان ضمن اصول التحليل و السياسة و انت لست فتاح فال…سياسة اهل المنطقة لا تنطبق عليها اي علوم سياسية…هؤلاء لا تحركهم التفاعلات التي تحصل في الجزء العلوي من الجسم(الرأس) انما تحركهم تمايلات الجزء الوسط من الجسم…و لله في خلقه شجون و شؤون

  32. الاستاذ عبد الباري ابدعت كما العادة ولكننا امة اسوى من البهائم البهيمة ان دبجت بهيمة قبل منها تفهم وتحاول الهرب الا العرب منتظرين الدبح واختلافهم على طريقة الدبح وعلى من يدبح وليس على مبداء الدبح

  33. لماذا لا يقوم الفلسطينين وخاصة سكان القدس بالصلاة وقيام الليل والدعاء الى الله على كل هولاء لعل الله يستجيب ويغير النفوس والقلوب والحال.

  34. في الواقع حجم ردود الافعال علی مستوی العالم الاسلامی عربا وغیرعرب کان باهتا واقل من مستوی الحدث بکثیر وحتی الاسرائیلین والامریکان لم یتوقعوا هکذا ردود خجوله اعتقد ان الغرب عمل علی العقل والشعور العربی منذ زمن بعید وافرغ العقل والشعور العربی من کثیر من حساسیاته وغییر موازینه تدریجیا سلم اهتمات الفرد العربي والمسلم في هذا الزمان ونظرته للامور جعلت کثیر من مثالیات الفرد الغربي هیه ذاتها عند الفرد العربي والمسلم

  35. حتى محور ايران لم يعد يتحدث عن الارض، لا شبعا ولا جولان ولا قدس، انهم يتحدثون عن حصص غاز ونفط.

  36. راحت القدس وانتهت القضية، أتاريها ما كانت حُلم ولكن كانت مسرحية،

    صدقناها كل السنوات لحتى في كل بيت صار في شهيد وقضية،
    درسونا تاريخ مزور وضحكوا علينا لما كنّا بالإبتدائية.

    ونعتذر من كل أم شهيد وشهيدة، ويا ريت متنا قبل ما نسمع هل الخبرية.

  37. السيد غازي
    من قال لك ان الهوان العربي ولد بعد الثورة الإيرانية؟ و ما علاقة ضم الجولان بتلك الثورة؟ هل هناك هوان اكثر من نكسة 1967؟ هل ضياع فلسطين عام 1948 سببه الثورة الإيرانية ؟ هل معاهدة كامب ديفيد من نتاج الثورة الايرانية أيضاً؟

  38. الاخ ماجد / الأردن من قال بأننا مع المسيرات والمظاهرات ، لا يا عزيزي الدعم والمساعدات هي ان (تدفع) والا تجلس في بيتك ماذا يستفيد الفلسطيني من خروجك للشارع ، الدعم والمساعدات ، تبدأ بالتبرعات وجمع الاموال لابناء الشهداء والمعتقلين وانت تكون لهم رواتب مجزيه مدى الحياه حتى يعرف من يخرج في الانتفاضه ان ابنائه او عائلته اذا استشهد او اعتقل لن يكون مصيرهم الشارع بل ضمن لهم الحياه الكريمه ، كل ما يحتاجه الشعب الفلسطيني يجب توفيره من غذاء ودواء ، هذا هو الدعم ، يا اخ ماجد ، اما حرق علم اسرائيل في الشارع فلن يستفيد منه المواطن الفلسطيني ولو تتبرع بقيمة شراء العلم افضل ،،

  39. الاخ عبد الباري
    سبحان مبدل الاحوال
    انظر كيف اسقط داوود طائرة جالوت.
    ظاهرة هذا الزمان كل شيء اصبح بالعكس.
    كل دفاع عن الحق اصبح محظورا.
    حماس تدافع عن حقها.
    سوريا تدافع عن حقها.
    والامر الغريب دول الخليج العربي تسير في درب واحد مع اسرائيل ضد حماس و حزب الله سوريا واليمن.
    ضد اخوانهم..
    اليس هذا باطلا و زورا.
    بل هو الباطل والزر المبينين.
    فانتظر ربما اقتربت ساعتهم.
    فانتظر اننا معهم منتظرون.
    فلا يحزنك كيدهم.
    اخوك احمد…
    .

  40. الهوان هو الهوان الفلسطيني اولا وانتظارهم من يحررهم والحل هو كما فعل اهل غزة وطردوا اليهود منها. اما العرب فيحكمهم مصاصو الدماء واكلو لحوم البشر مثل بشار الاسد الذي قتل مع روسيا من العرب عشرات ما قتله اليهود.

  41. بعد ما حدث ومازال يحدث في سوريا وبعض الدول العربية والتركيز علي مكافحة ومحاربة التدخل اﻻيراني غير الشروع في المنطقة أصبحت القضية الفلسطينية مشكلة الفلسطنين وحدهم فقط. فمن يرى كيف العرب تعاملوا مع الوضع السوري يدرك تماما أن ﻻ أمل للقضية الفلسطينية. وإن فلسطين أصبحت مثل اﻻندلس. لذلك سيد عبد الباري ﻻ تزعل وﻻ تسم بدنك فالقدس ﻻ تستحق أن تكون معنا.

  42. الى محمود الطحان،
    فلسطين محتلة من البحر الى النهر من اليهود قبل قيام السلطة بنحو نصف قرن. ومن بريطانيا قبل ذلك بكثير، كان بامكان السلطان عبد الحميد ان يتنازل عنها لليهود المساكين ويحتفظ بسلطانه على بلاد العرب.
    غزة من شأنها إخراس كل من يحمّل المسؤولية للفلسطينيين. والضفة كذلك، بحسب المتكلم الذي عليه ان يخرس، هل تريد للجبير ان ينعت عباس بالتطرف كما نعت حماس فيغسل يده من القضية ويبرر تواطؤه مع الكيان.
    طوبى لشعب من شأن الخائن فيه ان يُخرس ازعم مزاود، فما بالك بابطاله ومقاوميه.
    عندما يتكلم الرسول صلى الله عليه وسلم فعلى الجميع ان يخرس : قيل اين هم يا رسول الله، قال في بيت المقدس واكناف بيت المقدس.
    فلا ينبغي سلوك مسلك الذباب في الوقوع على القذارة فقط. في البيت الفلسطيني واكنافه خير طائفة في زمن الامة، فلا حجة لمن يريد ان يقدم الدعم بكل اشكاله لهم. وقد شهدت الضفة كما غزة جنين جراد، دون جدوى عربية، وشهدتا هيروشيما وناجازاكي دون جدوى عربية، فهي مجرد حجج فارغة لاقوام ما هم الا توأم سيامي لمسخ الكيان، انجبهم الاستعمار من رحم واحد.

  43. يا اخي ليس عباس وزمرته وحدهم من اضاعوا القضية وينسقوا مع الاحتلال. هناك الاف الفلسطينيين اسري للراتب والوظيفة ويدافعوا عن عباس وحكومته من اجل منافع بسيطة. لن تقوم لنا قائمة الا بعد تطهير فلسطين من المنبطحين المنسقين.

  44. كل ارهابي عميل متأسلم اطلق صواريخ و قذائف او امر باطلاقها على المدنيين السوريين ستشل يده و عقاب الله مهول و حتمي . هذا ضاعف ولاء السوريين لزعيمهم القائد الاسد حامي سورية .

  45. الى تساؤل مشروع،
    الفرق واضح، وبل وفيه من دلائل تفوق المسلمين في ميزان الحضارة والاخلاق، ومكمن خيريتهم،
    كنتم
    خير
    امة
    أخرجت
    للناس
    تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.
    والمعروف كل طيب وجميل وبنّاء ومفيد للناس افرادا وجماعات ودولا وكيانات. والمنكر كل قبيح سيء ضار فاسد مفسد، ومن ذلك الظلم والقمع والفساد.
    مقياس الخيرية كان نفعهم للناس، لا اصلهم ولا فصلهم ولا عرقهم ولا قوتهم ولا لونهم. كما كانت التقوى معيار التفضيل فيما بينهم. وشتان بين هذا وبين ان تحرق دولة كأمريكا مثلا الاخضر واليابس احتلالا وعدوانا وقصفا وتدميرا و تسلطا ودعما للمعتدين والمحتلين من اجل تأمين رفاهية مواطنيها. واشباع غطرستها.
    او بين النظر لباقي الانسانية على انهم دون البشر وفوق الحيوانات، مجرد مخلوقات لخدمة اليهود. فضلا عن افسادهم في الارض.

  46. إلى السيد غازي – جيد جيد عندما يقوموا الشعب الفلسطيني بالأنتفاضة على أرض فلسطين ، عندها وبكل تأكيد سيخرج أول شعب عربي بالمسيرات تأييدا للشعب الفلسطيني ( هم ) الشعب السعودي من جنوبه وحتى شماله ، وبفتوى من علية رجال الدين . وهذا مؤكد ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ! ؟

  47. المؤامرة الكبرة على سوريا خاصة والمنطقة عموما ؛ أسقطت الكثير من الأقنعة ؛ وكشفت العديد من الوجوه البشعة ؛ وهذا ما أمد حلف الممانعة والمقاومة بالصلابة والقوة التي تتطلبها المرحلة ؛ والمعركة جولات ؛ والآت يبشر بالخير ؛ لأن أقنعة العديد من الأنظمة ظهرت مجردة من كل قناع ؛ وتم فرز الغث من السمين ؛ والخائن من الأمين ؛ وتم تحديد العدو الحقيقي ؛ لذلك ففرصة الطعن من الخلف انعدمت أو تضاءلت لدرجة يسهل تحسبها ومعالجها في الظرف المناسب ؛ وإن النصر لقريب!!!

  48. يجب على الفلسطينيين إتباع أسلوب المقاومة الجزائرية في دحر الاحتلال الفرنسي مع فارق في الزمن والأسلحة وسترونا النتيجة…

  49. هنا اختلف معك استاذي الفاضل…نحن اليوم نعيش في ازهى و ابهى اللحظات التي مرت على العالم العربي منذ قرون خلت… يكفي ان اسرائيل و من ورائها امريكا باتت تحسب الف حساب لشيئ اسمه حزب الله …و الذي نفسي بيده إن النصر اليوم لاقرب من اي يوم مضى.

  50. مقال حزين ومحق للحزن . — احد المعلقين ( د السيد العاصي ) يقول الغاز فلسطيني . يا رجل الكل يعرف إنه فلسطيني ، ولكن الحكم للقوي ، وذكر السيد عطوان لأكثر من مرة وبمقالات أخرى بخصوص الغاز ( بالمسروق ) لا أختلاف على كلمات تسميه فالشيئ واضح . أيضا تعليق بأسم ( ناوناتي ) – أنت في واد والمقال يتطرق لشيئ آخر . ولعلمك وكونك تخاف على أهل الغوطة من حكومة سورية عامة ! رجاءا أبلغ أبطال الغوطة الذين من كل قطر أغنية ، أن لا يتسترون بين النساء والأطفال ، وأذ لديهم ذرة رجولة وشرف ودين ، أن يسمحوا للنساء والأطفال بالخروج الآمن ، وبعدها يقاتلوا بشرف إن وجد . ( بخصوص ) مضمون موضوع المقال ، وبالأخص موضوع فلسطين . لدينا في الأردن مثل محلي فلاحي يقول : الأرض ما بيحرثها إلا عجولها . على الفلسطينيون في الضفة والقطاع أن يكونوا يد واحدة ويتحركوا بتنسيق جيد ويناجزوا هذا المحتل ، ويكون عملهم هذا يسمع صداه العالم أجمع ، وليتسنى للشعوب العربية أن تتحرك ، مع العلم أننا نعرف الوضع الأقتصادي المزري لديهم .

  51. سيحاسبهم التاريخ. حسابهم قادم و عسير في الدنيا و الآخرة.

  52. السلطه الفلسطینیه ( القیاده الفلسطینیه) تفهم و تعمل وعملها قدم به قدم به تحویل الاراضی الفلسطینیه و رجال المقاومه الی الصهاینه و لکن القاعده فی متظمه فتح مع الاسف یعملون (یخدمون السلطه) و لایفهمون انهم اصبحوا فى خدمت و جزء من الصهاينه و ان التاریخ لم یسکت علیهم ابدا …

  53. قد قلنا سابقاً و ما زلنا نقول بأن سلطة أوسلو هي فرع من حكومة الاحتلال تقوم بتنفيذ ما يؤمرون و يقرأون ما يكتبون لهم فقط.
    مع بقاء مثل هكذا سلطة خائنة فإن فلسطين من شمالها الى جنوبها ومن النهر الى البحر ضاعت ادراج الرياح.
    اما الدول والانظمة العربية فهم يعملون على مدار الساعة في قمع شعوبهم و الهائهم في لقمة العيش و المعيشة لتوفير الأجواء المناسبة ﻷعداء الأمتين العربية والإسلامية لتنفيذ مخططاتهم بأقل الخسائر الممكنة و ما نراه اليوم من احداث متتالية و نجاحات غربية غير مسبوقة ما هي إلا من خضوع المستعربين و المتأسلمين المتآمرين على شعوبهم حفاظاً على عروشهم الزائفة والزائلة.
    نثق بالله ثقة مطلقة بأن نصره قادم لا محالة ثم نثق بالشعوب التي لا تموت و المقاومة التي نرى فيها العزة والكرامة و القوة و الإرادة ( إن تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم ).

  54. الغاز الفلسطيني وليس الإسرائيلي
    (( وإنّما أيضًا من تَولِّي السُّلطة المِصريّة مُهمّة تَسويق فائِض الغاز الإسرائيلي المَسروق إلى دُولٍ عربيّةٍ وأوروبا، وهذا قِمّة الإثم.))
    لا أتفق مع حضرتك بخصوص هذه العبارة
    فالغاز في الأرض الفلسطينية وليس للصهاينة أية حق فيه

  55. المقالة حزينة للغاية واظهرت ألم الأستاذ عبد الباري من هذا الهوان الذي وصلنا اليه .. وأي قارئ لهذه المقالة لا يحس بأحشائه تتمزق فبالتأكيد هو عبارة عن شخص فاقد للمشاعر الانسانية .. لكن هذا لا يعني أن نصل الى حالة فقدان الثقة بقدراتنا وقدرات امتنا العربية والاسلامية .. ومهما طال ليلنا الحالك ففي النهاية سيبزغ فجرنا الواعد بالانتصارات , ولن تقهر أمة تحلق في سمائها عزيمة وآمال سيد المقاومة السيد حسن نصر الله

  56. يا سيدي الكريم
    ماذا تفعل الشعوب العربية وهي ترى تسابق الدول العربية على التسليح وكأن الرؤساء والملوك العرب يعدون العُدة لمحاربة ودحر الصهاينة وهم في الحقيقة يُعدون العُدة لدحر وهزيمة شعوبهم المقهورة المظلومة المغلوب على امرها وصدقني يا اخي عبدالباري لو ان ترسانة الأسلحة التي صُبت حممها على الشعوب العربية لو أنها صُبت على الكيان الصهيوني لما بقي أحد من اللقطاء الصهاينة في فلسطين ولكانوا ولوا الأدبار من حيث أتوا ولكن قدر الأمة العربية ان يبتليها الله بملوك ورؤساء أذلاء تحت أقدام الكفار مجرمين وأقوياء على شعوبهم لعنهم الله في الدنيا والآخرة ، ان الشعوب العربية متعطشة وتنتظر بفارغ الصبر الزعيم المنقذ الذي يخلصها من هؤلاء ويوحد العرب والمسلمين ليكون النصر على الأمريكان والأوروبيين والروس المجرمين بإذن رب العالمين .

  57. ولا يزعل عباس ولا عباله…..يشوفله فرشة اسبرنج صحية ويحط راسه وينام عليها ……جولدا مائير كان الها نظرة فينا!!! مش هذول المسلمين اللي بنخاف منهم !!!!!!

  58. هذه مرحلة و لیست قضاء الله ..و لله رجال یبعثهم لیوم هم ملاقوه..و لن تطول دولة الخونة ..یا سیدی نحن قد نفضنا ایدینا و قطعنا آمالانا عمن اشرت الیهم منذ زمان فهناک محور شریف یکاد یخرج من ازمة و بلاء لیجمع همّه همّا و احدا و یقتلع اس الفساد و الفتنة من منطقتنا ثم من یرید یمنعهم؟ او یحول دون ما راموا؟ الامارات ام السلمانیة؟! العدّ العکسی قد بدا و المستقبل یصنعه و یحدد ملامحه العراق ایران و سوریا.. و لیست مستعمرات ترامب..

  59. اذا ارتكب بعض القلة خطأ كتعامل قطر مع العدو الاسرائيلي فهذا ليس مقياس او مرجعية تقاس عليها . هذا عار مؤكد على جبين النظام المصري الى الابد و يجب على السيسي الغاء عقد الغاز فورا مع الاعداء الاسرائيليين المجرمين القتلة و السارقين منذ 70 عام وقتلة ضحايا مدرسة بحر البقر المصرية في اواخر الستينات . هذا معيب لان هذا الغاز الاسرائيلي هو مسروق من فلسطين و سيتحول 15 مليار دولار الى صواريخ لقتل العرب و الفلسطينيين اطفال ونساء و شيوخ . كيف يتم تمويل عربدة و اجرام العدو الاسرائيلي . ثانيا هذا ضد القرار الشعبي العربي لمقاطعة اسرائيل و يجب الالتزام به فورا و الشعوب تراقب باستمرار .

  60. فعلا لم يخطئ الوطنيين العرب في توقعاتهم بل ان ترامب و نيتينياهو هو من اخطأ وتم صدمهم … قوى المقاومة العربية اللبنانية و الفلسطينية ضاعفت من التنسيق بينها منذ قرار ترامب وهي في حالة حراك دائم و تعبئة و تخطيط بكل قوة و حزم . قوى الممانعة في انتصارات مستمرة وفي غاية القوة و الثقة و الى الأمام و الأمة العربية معهم و دعك من مواقف القلة المستعربين الرسميين فهم على الهامش .الوضع في قمة التفاؤل .

  61. الاخ عبد البارئ لقد اصبت فقط نضيف ان الشعوب العربية والاسلامية لم تختلف عن حكامها غضب وحماس… ثم استكانة ونعاس لكن يبقى اللوم على الفلسطنيين فلو انهم اتخذوا المواقف الحازمة لحركوهم ودفعوهم الى اتخاذ المواقف المناسبة…والوقت لم يفت لكن قد اسمعت لو ناديت حيا

  62. لن تقوم لنا قائمه كفلسطينيين بوجود سلطه تدعي تمثيل شعبنا وهذه السلطه هي من أعطت الضوء الأخضر للجميع عربا ويهود علي سرقة أرضنا دون أي خوف لا من انتفاضة ولا مقاومة مكلفه للإحتلال بل أستطيع القول باسي وحزن أن إسرائيل ستكون قمه في الغباء لو انسحبت من الأرض الفلسطينية لأن الاحتلال هو خمسة نجوم لا يكلفها جيش يطارد ليل نهار شباب الانتفاضة الأولي كما كنا نري ولا يوجد مقاومة مسلحة مكلفه جدا لإسرائيل قبل اغتيال القاده الثلاث في بيروت كمال عدوان وكمال ناصر وابويوسف النجار رحمهم الله قادة فتح يوم كانت حركة تحرر لها هيبتها في المنطقه كلها وكانت فخر لكل فلسطيني وعربي ولم يقصر أحدا من العرب حكومات عربية وشعوب الي ان جاءت أوسلو باشباه رجالها وتحولت فتح من الأسماء والصفات الوطنيه التي حملت الكرامه والعنفوان الي لصوص لا هم لهم إلا مصالحهم لا يزالوا يبيعون الأوهام لشعبنا من أجل بقاؤهم أطول فترة ممكنة لكي تزيد ارصدتهم قبل أن تستولي إسرائيل علي مقر مقاطعة الذل والعماله ويتم طردهم تماما مصيرهم هو نفس مصير مليشيا أنطوان لحد الي مزبلة التاريخ غير ماسوف عليهم حماة المستوطنين واعداء شعبنا المقاوم دعونا ننظف بيتنا ونسكت ونغلق افواهنا نهائيا برمي المسئوليه علي غيرنا تم توقيع أوسلو بالخفاء حتي عن قادة الداخل لأنهم يعرفون انهم سرقوا عقود من النضال والشهداء والاسري ولم يكن لأي دوله عربيه يد في هذا الاتفاق لذلك علينا أن نخرس ولا نلوم أحد حتي يتم تطهير بيتنا الفلسطيني من رجس رجال باعوا ضمائرهم وكرامتهم من أجل المال وشهواتهم التي جعلتهم أسري بل عبيد لأجهزة الأمن الاسرائيليه لأن الرجوله بنظرهم هي مايفعلونه في مدن فلسطين المحتلة عام 48!!!!

  63. ” نحن نَعيش الزَّمن العَربي الأسْوأ، والأكثر هَوانًا وإذلالاً، زَمن يتواضَع أمامه نَظيره الذي شَهِد ضَياع الأندلس ”

    الاستاذ عبد الباري، تندد باستعمار الصهاينة للقدس ولفلسطين بشكل عام، وتتحسر لاسترجاع الشعب الإسباني لأرضه التي كانت مستعمرة من طرف الغزاة العرب! على العرب، أولا، تقديم الإعتذار للشعوب الي غزوها ومازلوا يحكمونها باسم العرق الذي اختاره الله وفضله على جميع الاجناس البشرية.
    ما الفرق بين خير امة اخرجت للناس وشعب الله المختتار؟!

  64. الحل عند الشعوب يجب التغير من غير تغير لا جديد من سئ الى أسوأ الغرب و الحكام يلعبون في عقول الشعوب بديه التغير في الأخلاق و الحكمه هيه الاخلاق

  65. استاذنا الكريم ما تفضلت به هو واقع لا شك فيه لكن اذا تفضلت علينا برأيك عن اي طريقة اخرى لاستعادة الحق العربي من الصهاينة والمستعمرين غير خطة السلطة ومحور الاعتدال
    هل هناك برأيك امل بوجود طريقة لاستعادة الارض؟؟

  66. ما سيفعل عباس و غيره غير مراكمة الثروة على حساب الشعب و القضية الفلسطينية , الكرة في يد الشعب الفلسطيني وحدة لتخليصه من الاستعمار و لا يجب ان ينتظر الشعوب العربية و لا يحرك ساكنا في وجه سلطته و محتليه الاسرائيليين

  67. أول مره تم رفض قانون تجريم التطبيع في البرلمان التونسي كان زمن حكم النهضه الإخونجيه. طلع زين العابدين أشرف منهم، من الإخونجيه الكذابين.
    لماذا هذا اليأس يا أستاذ عبد الباري!! مقابل هؤلاء الخونه، هناك حركات المقاومه من سوريه، فلسطينيه، ولبنانيه والجيش العربي السوري وإيران والشعب العربي الذي يرفض التطبيع.

  68. ايضا الرد على الصفعه كان في القصف الهمجي على الغوطه الشرقيه من ما يسمى محور المقاومه ، من شاهد القنابل والصواريخ التي تتساقط على رؤوس الأبرياء تمنى لو كانت هذه القنابل والصواريخ تتساقط في الجهه الاخرى ، فالجولان خارج سيطرة النظام السوري ايضا ،، في (زمن المقاومه الذهبي ورفض هزيمة 1967) لم تكن الثوره المشوومه في ايران قد ولدت ، فولد معها الهوان العربي وبدأت اسرائيل في ضم الجولان عام 1981 والاجتياح الاسرائيلي للبنان واحتلال بيروت عام 1982 ووووو الى الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمه لاسرائيل ، ماذا استفدنا من هذا المحور الفاشل ، لا حل الا بانتفاضة الشعب الفلسطيني ، والانتفاضة لا تحتاج إذنا من عباس ، اما الانتظار للجيوش العربيه او الايرانيه ومليشياتها الارهابيه ، فهذا كمن يضع حمارا في سباق للخيول وينتظر فوز الحمار ، والله والله لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين الأبطال ، واللي ما يأكل بيده ما يشبع ، وعلى الفلسطينيين ان يستحقروا كل هذه الجيوش المشغولة بقتل الشعوب ، والامل في الشعوب العربيه تقديم كل الدعم والمساعدات ان بدأت انتفاضة الشعب الفلسطيني حتى تستمر الانتفاضه الى ان يتحقق للشعب الفلسطيني الانتصار ، إنما النصر مع الصبر ، وما النصر الا من عند الله ،، !! اما غير هذا والاعتماد على المحور الفاشل والنفخ فيه فهو كم ينفخ في قربه مخرووومه ،،

  69. يا سيد عبد الباري كل التحية الطيبة لك .ماذا فعلت أنت غير الكلام وانت اليوم مطلوب منك تنفيذ ما تقوله لتكون قدوة استثنائية ومبادر شجاع حين تقول كلمة الحق وتبادر بالاعتراف الصريح والواضح والجريء بمحور المقاومة الحقيقي وهو محور سوريا وايران والمقاومة اللبنانية وباعلانك الانضمام الى صفوفه الأمامية في مقدمة الجبهة الاعلامية سيكون ذلك فاعلا ومؤثرا جدا لأنك مفكر رائع وشخصية اعلامية مؤثرة وفاعلة ومسؤولة .. واعتقد مؤخرا انت في مقابلتك على آرتي روسيا بالعربي بدأت تقترب بنزاهتك وحياديتك من الحقيقة النظيفة الناصعة ومن الايمان والقناعة بالحق الذي يعلو ولا يعلى عليه.

  70. بما انه مقال توصيفي لواقع مرير يفيض ألما وحسرة محقة، اسمح لي هنا استاذ عبد الباري ان انظر للنصف الملآن من الكأس، و ببعض الدعابة، خاصة لايماني انها على مرارتها ومآسيها سحابة صيف في تاريخ هذه الامة المجيدة، وستكون العاقبة لها ان شاء الله، فياما هذه الامة كسّرت بطيخ، وقد تم احتلال فلسطين سابقا لنحو قرن من الزمان، وفي ظروف شبيهة :
    – رد فعل ترامب دليل ان موقف وخطاب عباس على ضعفه و محدودية سقفه العملي اصاب من هذا المهووس ما اصاب. امريكا متعودة خاصة هذه الايام على منبطحين وباصمين بالعشرة، وعباس لم يبصم بالعشرة. وتفوق على حكام العرب الآخرين. فهو بين تائب مصلح و خائن ذكي، فلو تبين ان موقفه مدروس وسينتهي بالخيانة فقد حظي كحد ادنى بأنه ليس أسوأ السيئين.
    – وفّر ترامب بتوقيت نقل السفارة علينا جهدا في اقامة إحياءات لذكرى النكبات، وما اكثرها، فنحن نستطيع ان نضرب عصفورين بحجر من خلال إحياء ذكرى النكبة ونقل السفارة في الموسم نفسه.
    – توقيت ترامب غاية في الغباء من حيث اضفاء طابع النكبة و سلب الحقوق و اخذها بالقوة والزعرنة، وهي صفات لازمة لقيام الكيان عام 48، ولو كان يفكر بقدر ما يثرثر لاختار ذكرى اوسلو مثلا او ذكرى كامب ديفيد، او ذكرى المبادرة العربية. او على الاقل لم يختر ذكرى قيام الكيان. ليثبت انه ليس الصلع وحده هو ما يتوجب على الانسان محاولة إخفائه، وان هناك قرارات هي عار لا يمكن اخفاؤه ولو بشعر العالم المستعار كله.
    – نقاط المقال تثبت ما قلناه دائما ان فلسطين ضاعت والمسائل تم ترتيبها ربما حتى قبل ان يولد عباس، فضلا عن سلطته واجهزته. وانهم – اي عباس وسلطته واجهزته- ليسوا سوى احدى خطايا العرب وواقعهم ودورهم في ضياع فلسطين. وتكريس واقعها.
    – لو لم يكن لدينا غزة لتماشينا مع اسقاطات تضع المسؤولية الوحيدة على الفلسطينيين ولكن غزة فضحت جميع العرب، كما الضفة، كل واحدة بطريقتها، مرتين والى الابد، و ان الفلسطينيين هم آخر المسؤولين عما يجري لفلسطين وقضيتها، هذا اذا كانوا على قائمة المسؤولين اصلا. في اعتقادي على الاقل.

  71. الاخ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    اذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بود أن يستجيب القدر . لكن بعض الشعوب نائمة متى تفوق قريبا جداً هيا دول الاعتدال الاعواج

  72. لن تعود الامور الى وضعها الطبيعي مطلقا قالشعوب لن تنسى وهي تشحذ هممها و تستعد للاسوء بطريقة مدروسة ومن ضمنها مقاطعة المنتجات الامريكية كليا و الاقتصاد من قبل 380 مليون عربي اصيل و عدم زيارة الولايات المتحدة .و سحب الشرفاء لارصدتهم منها و مقاطعة الدولار …الخ و وقف اية مفاوضات لعدة سنوات .. ما بعد فرار ترامب ليس كما قبله حتما وبكل قوة وحزم .

  73. لنضيف الى كل ماذكرتم المجازر التي يرتكبها الروس وبشار في حق الشعب السوري.وتوقيع النظام السوري اتفاقيات- او بالاحرى تنازلات- تجعل من سوريا محمية روسية لمدة تزيد عن 50 سنة.
    لافرق بين اسراءيل التي قصفت غزة وبين بشار الذي يقصف الغوطة,الا في درجة الوحشية والدمار.فطاءرات الممانعين اكثر همجية وقسوة على الشعب السوري من طاءرات العدو الصهيوني.
    اذا كانت 400 مليار قيمة الاتفاقيات الامريكية السعودية حركت الممانعين واقلامهم لماذا لا يحركهم رهن كل سوريا لبوتين لمدة 50 سنة.
    واذا كانت طاءرات التحالف العربي تدفع الممانعين الى التنديد والاستنكار لماذا هذا الصمت على مجازر مروحيات بشار وطاءرات بوتين.
    اسراءيل عدو يحتل كل فلسطين والجولان ومزارع شبعا ,وايران عدو يزرع المليشيات الطاءفية لاضعاف الدول والسيطرة عليها.يفتحر زعماؤها بالسيطرة على اربعة عواصم عربية.

  74. موقف أمريكا معروف تجاه كل القضايا في الوطن العربي والعالم ، ومجمع عليه ، الا أننا العرب موقفنا الى الان مجهول

  75. والله يا أستاذ عبدالباري ، هل كنت تشك في أن ترامب كان على صواب عندما فكر في نقل السفارة الأمريكية للقدس ؟ ذلك كان مدروسا مسبقا والغرب لا يتخذ قرارا لا يكون حسم فيه مع الحكام العرب. هل ما زلت تعتقد أن القضية الفليسطينية مازالت قضية ؟ هل تشك بأن مكة المكرمة سيأتي دورها ؟

  76. اللهم زلزل و دمر دولة إسرائيل و من يساندها و يدور في فلكها يارب

  77. امريكا تتبع مع سًلًطًة(سُلطة )عباس سياسة القافلة تسير والكلاب تعوي اما بالنسبة لنا كشعب فلسطيني ينطبق على عباس وسًلًطه المثل (فالج لا تعالج) .بعد خطاب عباس في الامم المسيطرة على مقدرات الشعوب(الامم المتحدة) جاء الرد الامريكي (نقل مبكر) رد عباس اكيد مزيد (من الصراخ)والذي لا يزعج القافلة.مع نهاية مرحلة تولد اخرى وهذا النفق المظلم انتهى

  78. اكتفي بالتعليق في جملة وردت في المفال تلخص الموضوع ( تولي السلطة المصرية مهمة تسويق فائض الغاز الاسرائيلي المسروق الى دول عربية واوروبا، وهذا قمة الاثم.) انتهى ….. منذ اليوم الاول قلنا ان ترامب لم يقدم على فعلته الا بعد ان وجد الدعم والتاييد بل وربما من قام بصياغة المؤامرة كلها من السيسي ومن على شاكلته………..,,,,,,,,, السيسي و بشعوره الداخلي بانه فاقد للشرعية ومنقلب ومرتكب جرائم لا يتوانى عن فعل اي شيئ اي شيئ مقابل ضمان حصوله على تاييد اسرائيل وبالمحصلة من يدور في فلكها

  79. فلسطين انباعت من زمان.
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  80. لا تحزن ما دام العرب ينقضون عهودهم مع بعضهم البعض ويهرولون الى اي اشارة ولو سلبية من اسيادهم . فاعلم ان الامر لن يستقيم .
    العرب لم يحزموا امرهم بعد .
    انظر ما يحدث في الاردن الكل مشغول باشياء هامشية وغيرهم يخطط لابتلاع المنطقة بكاملها .

  81. عندما يبدأ نقل السفارة ؛ عندها “نصدق” أن ترمب يمكن أن يكون صادقا!!!
    فكم توهم قبله صغير أمريكا ؛ وبعده أوباما بأنهم “نجحوا فعلا في وضع “اللبنة الأولى” لمشروع كيسنجر الذي تمت إذاعته على “بوق كونداليزا رايس” ليقيموا “مآتم النعوش” الذي عادت إليهم من العراق “زرافات” وبعدها أعلنوا “ملحمة حلب” لتنقلب عليهم وابل من دموع الحسرة ؛ واليوم ؛ وغدا سيقيم “أبو زر” “مآتم الحقائب الصهيونية” وهي تولول هربا من فلسطين ؛ وإن غدا لناظره قريب!!!

  82. الآن بدأت اصدق مقولة ونستون تشرتشل: اذا غاب العرب غابت الخيانة
    نحن امة منافقة ولا نستحق الحياة تحت الشمس شكرا لترامب المجنون الذي كشف عورة نظامنا العربي وشعوبنا الخانعة
    استاذ عبد الباري ما هو الاسوأ الذي يجب ان ننتظره أكثر من هذا السوء؟؟

  83. مقال حزين
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لست معجبا بشخص رئيس السلطة الفلسطينية لكن صدقني اخي عبد الباري بان يستعدون باستبدالها بشخص اسوأ كما فعلوا مع مبارك

  84. لسنا بزمن الهوان , هناك جهة عربية واسلامية احبت الذل والعار والهوان هي من تفعل ذلك , وهناك محور بأكمله يقاوم يقارع الاعداء ويعيش أيام عزة وكرامة بالرغم من الصعوبات التي يواجهها
    الامل يحدونا والنصر لنا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here