اختفاء خاشقجي… الخارجية الأمريكية: عودة السفير السعودي لدى واشنطن إلى المملكة ونتوقع معلومات منه حال عودته الى أمريكا

واشنطن ـ الاناضول: أعلنت الخارجية الأمريكية، الخميس، أنها تنتظر معلومات من السفير السعودي لدى بلادها، خالد بن سلمان، حول اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، مشيرة إلى أن السفير في طريقه إلى بلاده.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر نويرت، “نحن جميعا قلقون بشأن مكان وجود خاشقجي. ليس لدينا أي معلومات عن مكان وجوده في الوقت الراهن، أو عما حدث له؛ لا نملك الحقائق بعد”.

وأضافت، خلال مؤتمر صحفي عقدته بواشنطن: “تواصلنا مع السفير السعودي لدى بلادنا، وفهمت منه أنه في طريقه إلى المملكة. وقلنا له إننا ننتظر منه معلومات لدى عودته إلى الولايات المتحدة”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الرئاسة التركية أن أنقرة والرياض قررتا تشكيل مجموعة عمل مشتركة للكشف عن مصير خاشقجي، بناءً على مقترح من الجانب السعودي.

واختفى خاشقجي، في الثاني من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقالت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، في تصريحات إعلامية، إنها رافقته حتى مبنى القنصلية، وإن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه.

فيما نفى مسؤولو القنصلية ذلك، وقالوا إن خاشقجي، زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

من جانبها، كشفت مصادر أمنية تركية، أن 15 مواطنًا سعوديًا وصلوا مطار إسطنبول على متن طائرتين خاصتين، ثم توجهوا إلى قنصلية بلادهم أثناء تواجد خاشقجي فيها، قبل عودتهم، في غضون ساعات، إلى الدول التي جاؤوا منها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

13 تعليقات

  1. بعد ان طهرت الحقائق الأولية من خلال التصريحات والإعلام التركي بخصوص تصفية خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول فأن اَي تأخير في كشف الحقيقة كما وعد الرئيس التركي ،” في هذه الحالة هناك علامات استفهام بالعمل على عقد صفقات ؟؟؟؟

  2. اذا ما تكشفت الحقيقة وقدمت السلطات التركية الحقائق فالخيار الوحيد امام الملك سلمان عزل وحجز ولي عهده وكل من تورط في هذه العملية الشنيعة .

  3. السعودية امام تطورات كبيرة في الأيام القادمة عندما تكشف السلطات التركية عما تمتلكه من معلومات لا تقبل الشك بخصوص اختفاء خاشقجي داخل القنصلية ومن غير المستبعد ان يُحمْل الملك سلمان المسؤولية لولي عهده ويعزله من ولاية العهد .

  4. كثير من المتابعين للوضع في السعودية كما الكثير من المعلقين هنا في هذه الصحيفة يتوقعون أفول نجم محمد بن سلمان وفشل سياساته وتكسر طموحه في تولي حكم المملكة رغم انه كسر شوكة الوهابية واراح العباد والبلاد منهم ومن شرورهم وهذا انجاز يحسب له وادخل بعض الاصلاحات في بلاده ولكن غروره وتهوره واعتماده على مستشارين صغار السن وعلى بن زايد أدخله في متاهات وأفخاخ عديدة مثل حربه على اليمن اصل العرب والعروبة وعداءه المبالغ لإيران ودعمه للإرهابيين في سوريا وفي حال تم استبعاده من ولاية العهد وفشل في الوصول الى سدة الحكم فهذا يعتبر ضربة قاصمة ومميتة لمشروع بن زايد أيضا

  5. يبدو ان السلطات التركية تعرف ما حدث بالتفاصيل ولم تعلن الحقيقة الى الآن لتبتز السعودية.
    فيلم هندي طويل

  6. قد لايعود،فيرسل الجبير مكانه ويصبح هو وزير الخارجية وهكذا تلبس التهمة الجبير الذي بلع لسانه وضيق التنفس

  7. من يدفع أمريكا وبريطانيا وغيرها الى السيطرة ووضع اليد على السعودية والمرافق الحيوية فيها … وهل هذه الخطوة في أطار وضع المنطقة وشعوبها خط مواجهة ضد روسيا وأيران وتركيا وووالخ.

  8. لن يعود الرجل الى واشنطن، فرع سلمان في عائلة بني سعود اكل الضرب، الدولة العميقة في الولايات المتحدة نجحت في نصب الفخ، وبني يعرب وقعوا فيه كعادتهم، في الأسابيع المقبلة سينحى جناح ابناء سلمان ويعود جناح ابناء نايف الى الواجهة، ويا دار ما دخلك شرّ.

  9. عوده السفير السعودى تعبير جميل مؤازر بمليارات الدولارات و لكن التعبير الصحيح هو طرد السفير السعودى .

  10. كيف يكون شكل تلك المعلومات التي تنتظرها واشنطن من السفير الذي ذهب الى بلاده ليلتقي باخيه ..
    وهل واشنطن بحاجة لانتظار السفير لكي يحمل لها (بعض )المعلومات ..
    ام ان ادارة ترامب حملت السفير مطالبها لكي تساعد ولي العهد في لملمة نتائج حماقاتهم ..
    انه استغلال رخيص من قبل ادارة ترامب لغباء واستهتار بعض الامراء قليلي الخبرة …

  11. هذا فقط لربح الوقت
    كأنّ الجريمة تحتاج إلي رحلة السّفير إلي الريّاض ليشرحها لنا ؟
    دم جمال، ودم أطفال اليمن لن يذهب هباء
    لن ترتقي العرش يا بن سلمان، والأيّام بيننا٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here