اختصار المناورات العسكرية الاميركية الكورية الجنوبية لمدة شهر في الوقت الذي يتأكد فيه الانفراج الدبلوماسي مع الشمال.

سيول (أ ف ب) – أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الثلاثاء ان مدة المناورات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة ستختصر لمدة شهر، وذلك في الوقت الذي يتأكد فيه الانفراج الدبلوماسي مع الشمال.

وصرح متحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان المناورات الاساسية “فول ايغل” ستستمر “لمدة شهر في نيسان/ابريل بسبب تأجيلها نتيجة الالعاب الاولمبية الشتوية وبالنظر الى جدول اعمال كل من الجيشين”.

وكانت متحدثة باسم الوزارة قالت في وقت سابق ان المناورات ستستأنف “في الاول من نيسان/ابريل بمقياس مماثل للسنوات السابقة”.

كما أعلن البنتاغون في بيان “مناوراتنا المشتركة تركز على الدفاع ولا مبرر لتعتبرها كوريا الشمالية استفزازا”.

في 2018، استمرت المناورات لمدة شهرين بينما ارجئت في العام الحالي لتفادي ان تتزامن مع الاولمبياد الشتوي الذي نُظم في بيونغ تشانغ بالجنوب.

ولن تشارك أي حاملة طائرات في المناورات التي تشمل عشرات الاف الجنوب وتشكل مصدرا للتوتر مع بيونغ يانغ التي تعتبرها محاكاة لعملية اجتياح للشمال.

في المقابل، ستبدأ مناورات “كي ريزولف” التي تستند على عمليات محاكاة معلوماتية خلال الاسبوع المقبل.

وكانت سيول أعلنت مؤخرا امكان عقد قمة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قبل نهاية ايار/مايو المقبل، أكدها ترامب لكن كوريا الشمالية لم تفعل ذلك.

وقال مسؤول رفيع في الرئاسة الكورية الجنوبية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون لوفد كوري جنوبي في مهمة في بيونغ يانع الاسبوع الماضي انه “يتفهم” اجراء المناورات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here