اختار العرافون والاقتصاديون والعلماء والدجالون والاستراتيجيون سنة 2020  بأنها سنة مفصلية.. واختارها الصهيوامريكيون لتكون سنة تصفية القضية الفلسطينية.. هل هي ايضاً سنة تصفية دول الطوائف  للنظام الرسمي العربي؟

د. عبد الحي زلوم

 عجيب امر سنة 2020 ..

هل ما يجري في امريكا اليوم هو تحقيق لتنبؤ من يسمونه مؤرخ القرن العشرين   اريك هوبسباوم والذي قال في محاضرة له في جامعة هارفرد بتاريخ 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2006 :” لربما تسبب الإمبراطورية الأمريكية الفوضى والبربرية بدلاً من حفظ النظام والسلام”. وقال “إن هذه الإمبراطورية سوف تفشل حتماً”، ثم أضاف “هل ستتعلم الولايات المتحدة الدروس من الإمبراطورية البريطانية أم أنها ستحاول المحافظة على وضعها العالمي المتآكل بالاعتماد على نظام سياسي فاشل وقوة عسكرية لا تكفي لتنفيذ البرامج التي تدّعي الحكومة الأمريكية بأنها قد صممت من أجلها ؟”

 أم هل ان ما يجري في امريكا اليوم  هو تحقيق  لتوقعات يوهان  جالتونغ بانهيار الامبراطورية الامريكية  سنة 2020 ، علماً بأنه تنبأ بانهيار الاتحاد السوفياتي ، وتوقع اندلاع الثورة الايرانية  ، وتوقع أحداث الحادي عشر من سبتمبر . جالتونج هو  عالم الاجتماع النرويجي  الذي رُشّح لجائزة نوبل  ، كما قد ألّف كتاباً بعنوان “سقوط الامبراطورية الامريكية وماذا بعد ؟ ”  بنى  نظريته  حول الانهيار الامريكي بناء على نهج  الولايات المتحدة  المُقترن  بعدوانيتها  وغطرستها وعنفها ونفاقها على حد وصفه ، فضلاً عن  جهل الولايات المتحدة  بالثقافات الاخرى ، واستخدامها للمادية المفرطة  في حساباتها دون اعتبار لثقافات الدول المستهدفة وانعكاساتها.  كما انه اعتبر أن مناهضة ترامب  للمهاجرين وارتفاع  الفاشية احدى المراحل  النهائية  للتراجع المتوقع .

يصف  جالتونج الولايات  المتحدة بالدولة القاتلة  ويصف سياستها بإرهاب الدولة الفاشية الجديدة ، حيث قارن الولايات المتحدة بألمانيا النازية .

واسمحوا لي أن ادلو بدلوي وأبين ان الفصل الرابع عشر صفحة 367 من كتابي المنشور سنة 2005  بعنوان ” حروب البترول الصليبية  كان  عنوانه نهاية الامبراطورية الامريكية .. نهايتها بسكتة قلبية “.

سنة  2020 هي  نفس السنة التي ظن الصهيوامريكيون أن رأس جسرهم في فلسطين المحتلة قد اشتد عوده  وجاء وقت تصفية القضية الفلسطينية بما أسموه صفقة القرن ، بل وجدوا ان النظام الرسمي العربي وصل الى  نهاية صلاحيته وارادوا استصدار شهادة زور من ملوك طوائفه قبل انهاء خدمتهم بالتطبيع مع الكيان المحتل .

  لكن سنة 2020 هي نفس  السنة التي  حددها الديمغرافيون بأنها السنة التي سيبدأ بعدها ازدياد السكان الفلسطينيين العرب عن اليهود مما سيغير ديمغرافية فلسطين ما بين النهر والبحر لتصبح اغلبية سكانها من الفلسطينين . وهي ايضاً نفس السنة التي تنبأ اخرون بانهيار الكيان العبري في فلسطين !

لو اخذنا مجموع عوامل الديموغرافيا وتحلل المجتمع الصهيوني من الداخل والجنوح الى اللامعقول في التطرف السياسي والعنصري وبروز محور مقاومة وردع يضاف الى ذلك ان وريد الحياة لهذا النظام سينقطع مع سقوط الامبراطورية الامريكية ، كل ذلك سيعجل بانهيار هذا الكيان. يتمنونه بعيدا وأراه قريبا ! اما المهرولون للتطبيع فسيكونوا  ( كالمُنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً ابقى ).

وفي 2020 أراد الله ان يبين قدرته وأن ( الله اكبر )  وأن (  امريكا تريد ولكن الله فعال لما يريد ) اذ ان  امريكا بجبروت ترسانتها في الارض وفي السماء وفي البحار وقفت عاجزة امام فيروس من اصغر خلق الله نحتاج لتكبيره 500 الف مرة لنراه  فقلب معادلة العولمة رأساً على عقب ، وأحدثت اضطرابات ومصاعب اقتصادية  خانقة لم تظهر نتائجها كاملة بعد، علماً بأن الولايات المتحدة شنّت الحروب لترسيخ عولمتها لأنها عماد هيمنتها . وكأن الله جاء بهذه الجائحة ليقول للمرتجفة قلوبهم ما معنى الله اكبر!

واخيرا جاءت 2020 ومعها  اسوأ اضطرابات داخلية ضد العنصرية كعنوان ولكن ضد الظلم الاجتماعي بشكل عام . ربح ترامب حملته الانتخابية عن طريق تأجيج  العنصرية والفاشية.  جاءت هذه الاضطرابات لتبين عمق الانقسامات في المجتمع الامريكي افقيا وعموديا  ولتبين زيف نفاقه  وديمقراطيته .

***

ملوك الطوائف الجدد :

عند سقوط الخلافة الاموية في الاندلس انفرط عقد الدولة والتي كانت تتكون من 22 امارة لتصبح 22 مملكة من ممالك الطوائف في الاندلس  .

بدأ الصراع على النفوذ بين المملكة والاخرى ،  ووصل الى حد التحالف مع الاعداء كما حصل مع التحالف مع ألفونسو السادس . وسقط ملوك الطوائف هؤلاء الواحد منهم بعد الاخر وكان آخرهم ملك غرناطة  أبو عبدالله الصغير  حيث  قالت له أمه عائشة الحرة حين بكى عند خسارته ملكه قائلةً  :” ابكِ مثل النساء مُلكاَ مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال” .

عندما كانت الامارات كلها متحدة تحت دولة الخلافة الواحدة كانت منارة اشعاع مهيبة الجانب.هكذا كان ملوك اوروبا يخاطبون خلفائها

الى صاحب العظمة -خليفة المسلمين – هشام الثالث جليل المقام:

من جورج الثاني ملك انكلترا والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الجليل المقام… بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقيّ العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة.وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس البعثة من بنات أشراف الإنكليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم وفي حماية الحاشية الكريمة…مع التعظيم والحب الخالص.

من خادمكم المطيع

جورج.م.أ

 جواب الخليفة الأندلسي هشام الثالث:

“بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه سيد المرسلين، وبعد:

إلى ملك انجلترا و ايكوسيا واسكندنافيا الأجلّ.. اطلعت على التماسكم، فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين، دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي…  و السلام.

خليفة رسول الله في ديار الأندلس.

هشام الثالث.”

ما اشبه اليوم الامس  . فبعد سقوط الدولة العثمانية عن طريق اثارة العصبيات القومية  اليونانية والعربية والطورانية الخ .. استولت دولتي الاستعمار البريطاني والفرنسي على الوطن العربي وتم تقسيمه (ويا للصدفة !) الى 22  دويلة كما هي اليوم . كان لكل دولة وظيفة حدد وصفها الوظيفي المستعمر لخدمة مخططاته في المنطقة  لا لخدمة شعوب هذه الكيانات الجديدة . كما اختار الاستعمار بنفسه من يحكم هده الكيانات من القبائل والعوائل،   وتم وضع حدود ما انزل الله بها من سلطان بين ابناء الامة الواحدة بل والولاية الواحدة . واصبح على مواطني تلك الدويلات ان يموتوا دفاعا عن تلك الحدود  وعلّموا ولاة الامر ان يقول كل منهم ” كياني اولا” . كان المساعدة على انشاد كيان صهيوني  في فلسطين والدويلات الوليدة منظومة عضوية متكاملة  واحدة. التعاون بين كيانات هذه المنظومة كان تحصيل حاصل بحكم الوصف الوظيفي لكل كيان سرا وجاء وقت العلانية والتطبيع هذه الايام.  كان لكل دويلة مشغلها في الدولة المستعمرة التي انشأتها وكثيراً ما كانت تلك الدويلات تنفذ التعليمات دون وعي على  عواقبها.اما جيوش تلك الكيانات فأنشاها المستعمر  للدفاع عن وظائف الدول وليس عن الاوطان .

واليوم بعد ان ظن الصهيوامريكيون ان حكام الطوائف العرب قد انتهت مدة صلاحيتهم اصبح حكام الطوائف عبئا فليس  لهم المؤهلات للمرحلة الجديدة.. بدأوا بعملية تغيير الانظمة ( فالربّ أعطى والربّ أخذ ) وكانت البداية في الربيع العربي . لم يحترموا خدمة 30 عاما لحسني مبارك بل اعتبره الكيان المحتل ذخراً  استراتيجياً  له ، ولا احترموا خدمة ابن علي لعشرات السنين ،  فليس للامبراطوريات والصهيوامريكيون  صداقات والتاريخ مليء بالعبر لمن له عقل ليعتبر . فهذا حدث لماركوس في الفلبين و نورييجا في بناما وشاه ايران والذي لم تسمح له الولايات المتحدة بدخولها حتى للمعالجة من مرضه بالسرطان. أفلا تعتبرون ؟

***

أليس عيباً ان يكون الصهاينة العرب اكثر صهينة من اليهود :

ان النظام الرسمي العربي يعيش اليوم اخر ايامه ،وهناك عالم جديد يتشكل  ومن لا يلتحق به فسيفوته القطار . وليس هذا العالم عالم الولايات المتحدة حصراً هذه الايام بل وستتقوقع الولايات المتحدة على نفسها بعد انهيار امبراطوريتها .

أعلن اوباما مبدأه في مجلة الاتلانتك بأن الولايات المتحدة ستنسحب من منطقة الشرق الاوسط  وان على تلك الدول تدبير امرها بنفسها . واعلن ترامب مرارا انه يرغب بسحب القوات الامريكية من المنطقة  ولكنه قَبِل ان تصبح قواته مرتزقة مقابل الاجور ، كما طلبت الولايات المتحدة من ملوك وزعماء الطوائف ان تصبح مرجعيتهم اليوم في الكيان المحتل وان يسقطوا ورقة التوت عن تعاونهم منذ ان تم انشاء دويلاتهم مع الكيان المحتل ليصبح التعاون تطبيعاً .

هناك محور صاعد جديد والتاريخ اليوم ليس مع الولايات المتحدة وحلفاءها ووكلاءها . وكلما انضمت الى المحور الجديد  دولة من دول الطوائف فلربما تنقذ  نفسها من التهلكة . اما القديم فلن يبقى على  قدمه والخاتمة لمن يعتبر بغيره .

واخيراً  من العيب ان يقول اي عربي في اي موقع ان لليهود  الحق في العيش في بلدهم . فلسطين ليست بلدهم بل هذا ما يقوله حتـى اليهود انفسهم .

دعني اقتبس بعض ما قاله عوفر كسيف  عضو الكينيست (البرلمان )  داخل البرلمان موجها كلامه لزملائه عن ممارسات الاحتلال في الاراضي المحتلة بما فيها مقتل فلسطيني من اصحاب الاحتياجات الخاصة بدم بارد :

”  هنا شعب !! هنا يتواجد الشعب العربي الفلسطيني وهو الشعب الاصلي  ، ومن ينكر ذلك اما جاهل او كاذب ! او مزيج من الاثنين وانتم تختارون ! عندما يحتل شعب  شعبا اخر او دولة تهيمن على شعب اخر   .. الشعب الاصلي  ..  حتى لو ان لهذه الدولة   المحتلة ارتباط او تقارب تاريخي نعم فإنها تكون دولة محتلة.. ودولة اسرائيل دولة محتلة  وهي دولة تقتل بدم بارد….”

حتى مرشح للرئاسة الامريكية بيرني ساندرز وهو يهودي بل وعاش في الكيان المحتل قبل ان يهاجر للولايات المتحدة وصف( اسرائيل ) بالدولة العنصرية ووصف نتنياهو اثناء حملته الانتخابية الاخيرة بأنه عنصري وعديم الانسانية.

فهل يتلطف ويتفضل المطبعون العرب ان لا يكونوا صهاينة اكثر من الصهاينة اليهود ؟ ومن لا يملك منهم خياره حتى فيما يقول فليسكت!

 مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

47 تعليقات

  1. حقيقة يا اخوة، هناك تزيف و تحريف تم على التاريخ الاسلامي و في كافك العصور بأيدي يهودية و اروبية الى درجة اننا اصبحنا نصدق و نروج لذلك التاريخ، المكان لا يتسع لتناول امثلة على هذا،. تحياتي للجميع.

  2. السيد الاشعري
    فقط لكي اثبت عدم صحة كلامك : بن ابي عامر هو : المنصور بن ابي عامر وهناك ما يطلق اسمه ب بن ابي عامر المنصور ، ولعلمك فقط فيوجد محمد بن ابي عامر ، وحنظلة بن ابي عامر ، وقصّة بن ابي عامر ، ولكل واحد قصة وبحث ، لا يتسع المجال لذكرها ،هنا ، والمقصود اغلب الوقت ان الذي يتحد عن ابن ابي عامر فيقصد المنصور . باستثنائك انت فاعتقد انك ستقول انه الاشعري بن ابي عامر . تحياتي
    ملاحظة : انا لا أتهجم عليك يا سيد فمن طريقة تعليقاتك وردودك فلا داعي ، لانك تناقض نفسك دائما

  3. السيد الأشعري،
    أنا لم أقل بأنك تكذب أو بأن الدكتور زلوم يكذب. بالعكس أنا أوافقه تماماً على مضمون مقالته. و لكني ببساطة أشرت لخطأ غير مقصود ببعض التفاصيل. أنا لا أجادل بأن الأندلس كانت منارة للعلم في أوروبا. و لكن سيدي الفاضل، أسماء الشخصيات لا تتطابق مع تاريخ الأحداث. لقد شككت ببعثة أوروبية تقودها امرأة في القرن الحادي عشر، هذا أمر عجيب لم يكن مألوفاً و لم أسمع به من قبل. أشرت أيضاً إلى أن جورج الثاني حكم في القرن الثامن عشر و ليس الحادي عشر. و أخيراً سيدي الفاضل أشرت إلى أن هشام الثالث لم يكن خليفة المسلمين جميعاً، و لكنه كان آخر خلفاء قرطبة. هذه معلومات بعضها في الماضي القريب كالملك جورج والثاني، وبعضها في الماضي البعيد كالخليفة هشام الثالث الذي تتفق جميع كتب التاريخ على أنه كان آخر خلفاء قرطبة، و لم يكن خليفة على دولة إسلامية جامعة كبيرة. لكن في المحصلة كل هذا لا يؤثر كثيراً على ما أراد دكتورنا الكبير زلوم أن يصل إليه في مقاله.
    مع وافر الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم

  4. الغرب يعترف في ادبياته بان الحضاره الاوروبيه مستنسخه من الحضاره الاغريقيه ويعترف بان العرب كانوا وسيله نقل الحضاره الاغريقيه الى الغرب حيث ان الادباء والعلماء العرب في اوج عصر نهضتهم انكبوا على دراسة المؤلفات والكتب الاغريقيه وترجمتها الى العربيه وهكذا كانت وصولها الى الغرب في زمن الفتوحات . انا لست بباحث او مؤرخ لكي اثبت المصادر او المراجع حول هذا الموضوع بل انا درست الهندسه في بريطانيا وككل دارس عربي في تلك البلاد كنت اقراء بشغف كل ما يكتب هناك عن بلادنا وتاريخنا وهذا ما زلت اتذكر ما كان يكتبه الكتاب الاوربيون من ان الحضاره الاغريقيه وصلتهم عن طريق العرب . اما الاخطاء في ذكر الاحداث التاريخيه او الشخصيات في مقال استاذنا المحبوب الدكتور زلوم لا تغير من فكرة المقال من ان الامبراطوريه الامريكيه حالها حال كل الامبراطوريات في التاريخ شارفت الان على نهايتها وككل الامبراطوريات سيكون سقوطها لمشاكل داخليه وليس بنتيجة هجوم من عدو خارجي انما الحروب الخارجيه التي تضطر لخوضها للاحتفاظ بمكانتها وهيمنتها العالميه وما تكلفها هذه الحروب من اموال طائله لا قدرة لها على تحملها تنعكس على شعبها من فقر وبطاله واهمال الخدمات والخ . فقط ابحث في اليوتيوب عن الفقر والمشردين والبطاله والمخدرات والجريمه في امريكا سترى العجب العجاب بالصوت والصوره .
    بالنسبه للمعلق متابع1 يسال عن الدولار . هناك اليوم مقال حول هذا الموضوع في لستة اخبار جوجل بعنوان: ‘The dollar is going to fall very, very sharply,’ warns prominent Yale economist . ارجو الاطلاع.

  5. الأخ المحترم ” يوسف ” انا لم اكذب والدكتور عبد الحي زلوم، لم يكذب ، وكلما في ان هناك فرق بين الكتب التاريخية “وقوقل “وبين التاريخ العربي والتاريخ الغربي هل في قوقل ذكرا لإسم الرجل الذي انقذ بعض كتب ابن رشد من محرقة
    _فقهاء السلاطين الذين حاكموه واتهموه بالتجديف والزندقة _ وكانت تلك الكتب مفتاح عصر النهضة
    في اوروبا لذالك تجد تمثال ابن رشد مازال قائما كما قيل في ساحة جامعة” السيربون ”
    ومع ذالك سأذهب الا العلامة “قوقل “واشوف والى ويكيبيديا ونري ؟ وتقبل فائق الإحترام

  6. أشكرك جزيل الشكر وكما قال بعض المعلقين ان لا تبخل علينا بتكرار مقالاتك القيمة وكذلك تتفضل بكتاب يجمع هاته المقالات التاريخية . واطلب منك سيدي ان تسود إلينا في مقال خاص لاءيحة مؤلفاتك مع دار النشر وكذلك من اجل التوعية لايحة بالكتب الهامة للتنوير .
    مع تشكراتي الخالصة منتمنيا لك دوام الصحة
    بوبكر بن ابراهيم
    المغرب

  7. عمك الغيث إذا الغيث هما،
    يازمان الوصل في الأندلس
    لم عيشك الا حُلما في
    الكرى أو خلسة المختلس،

  8. السيد (مختار الشعبان )لهجتك في مخاطبتي توحي بكمية هائلة، من الغرور الأجوف ….
    هل تتهمني بالكذب ؟ حين اقول وأصر على قولي اني قرأتها اثناء تفرغي لقراءت تاريخ الأندلس وفي عدة مصادر … وحين جاءت في سياق مقال الدكتور ، تذكرت ذالك بوضوح ولكي اعرف انك باحث مطلع على كتب تاريخ الأندلسي ، اخبرني عن (ابن ابي عامر ) مااسمه الحقيقي وما الدور الذي قام به في الفتوحات الأندلسية والى اي القبائل العربية ينتمي ؟!! ان لم تجب على هاذا السؤال ، فانت تجهل التاريخ ، وجاهل اصلا و لاتعرف كوعك من بوعك ،اجبني الآن ولك جزيل الإحترام..

  9. الاخ متابع ١
    ‏يسعدني لو كان بإمكاني أن أجيبك على سؤالك بالنسبة إلى ادخاراتك بالدولار وخوفك من انهياريها على طريقة انهيار الروبيل بعد انهيار الاتحاد الاتحاد السوفيتي.‏أنا لم اجيب في السابق لأن افضل سبل ‏الادخار ‏يختلف بين شخص وآخر بالنسبة إلى ببلغ بدي خرة وتنوع موجوداته الاخرى من عقار وغيره بل ومكانها …. الخ. فلكل حالة تختلف عن الاخرى وانا لا اريد ان ابدي النصيحة عن غير علم فالدين النصيحة. وارجو المعذره لاني لا استطيع ان اكون اكثر تحديدا خوفا على ادخاراتك.

  10. من اروع ما قرأت الله يجزيك الخير على هذا الجهد وهذا التحليل الرائع المبني على التحليل والعلم
    اشكرك من صميم قلبي واتنمى ان تتحفتنا دائما بهكذا مقالات دسمه

  11. و شتان ما بين الدولة الاموية في الاندلس و الدولة العثمانية. الدولة الاموية في الاندلس كانت منارة حضارة و علم و فن و تركت إرثاً انار العالم و الكل استفاد من علمهم و حضارتهم.

  12. الحقيقة انتظر مقالاتكم بفارغ الصبر ..وارجو منكم مستقبلا تجميعها في كتاب على شكل مقالات مجموعة ..فهي في نظري كنز ومهمة جدا لقراءة المستقبل فمن لايعرف التاريخ لن يعرف المستقبل ..

    سيدي الفاضل سبق وان سالتك عدة مرات من ضمن تعليقي على مقالاتك السابقة سؤال وهو :

    الدولار سوف ينهار في اي وقت واغلب الناس ودائعهم او (تحويشة عمرهم كما يقال ) هي بالدولار فما هي نصيحتكم لتدارك الامر قبل ان ينهار الدولار؟ هل تنصحونا باليورو مثلا ؟

    سبب اصراري على هذا السؤال هو انني ركبت مع سائق تاكسي روسي اثناء دراستي في موسكو بعد انهيار الاتحاد السوفيتي بسنة واحدة فقط فقال لي هذه السائق (:جمعت مايقارب 24 الف روبل روسي على مدار 30 سنة عندما كان المعاش الشهري حوالي 120 روبل وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي المبلغ الذي جمعته على مدى سنوات طويلة اشتريت به 3 كروزات سجائر مارلبورو مستوردة.)

  13. _____________ بدأ القساوسة يقلدون المسلمين في أحوالهم وكذلك النبلاء، حتى أن البابا سلفستر الثاني (توفي 393 هـ / 1003 م) اسمه( كربرت دي لوفرينه) وقد ارتقى كرسي البابوية عام (999م)،،، كان قد درس في قرطبة،،،وتعلق بالعرب،،، وعشق الرياضيات والفلك ،،، واستمع في الأندلس إلى الأساتذة العرب ،،، وتعلم أشياء لم يكن أحد في أوروبا ليحلم أن يسمع بها ،،، وكان من أهم ما تعلمه نظام الأرقام والأعداد العربية ،،، فكان أول رجل في الغرب تعلمها واستخدمها ،،، ونشرها في إيطاليا ،،، ومنها عبرت إلى أرجاء أوروبا كلها ،،، وحلت بدل الأرقام الرومانية المعقدة .
    _______________ بسبب روح الخرافة التي سادت ذلك الوقت نسب النّاس أعماله ومعارفه إلى فنون السحر لأنّ النّاس اعتقدوا أنّ مثل هذه القدرات لا يمكن إلاّ أن تكون نتيجة التحالف مع الشيطان.
    ______________ كان سلفستر الثاني منبهر جدا بالمسلمين حتى أن قال: ” إنه لمن المعلوم تماما،،، أنه ليس ثمة أحد في روما له من المعرفة ما يؤهله لأن يعمل بوابا،،، لتلك المكتبة ( مكتبة الخليفة المسلم في القاهرة التي تحوي آلاف المجلدات) ،،، وأنَ لنا أن نعلم الناس ونحن في حاجة لمن يعلمنا،،، إن فاقد الشيء لا يعطيه “.

  14. الى ديك الجن هناك العديد من المصادر التي ورد فيها الاقتباس بين الخليفة هشام الثالث والملك جورج ومنها :
    كتاب: دور المساجد التاريخي في التثقيف العلمي ـ لمؤلفه محمد الشاذلي الخولي، وكتاب: الحضارة الإسلامية بين أصالة الماضي وآمال المستقبل، لمؤلفه علي بن نايف الشحود، وكتاب: الحق المر ـ لمؤلفه محمد الغزالي، بالاضافة للمصادر التي ذكرها الاخ الاستاذ الاشعري في تعليقه .
    اوردنا الاقتباس لبيان ان في الوحدة قوة وكذلك بأن الاندلس كانت مصدر التقدم العلمي لاوروبا علماً بأن هناك من شكك في تلك الرسالتين ومع ان البعض الذي دافع عنها قد اورد تصويراً لتلك الرسالتين لكن كل ذلك لا يؤثر سلبا على ما اراد المقال ان يذهب اليه .

  15. الى السيد Yousef
    Thanks for your comment . answer is available below

  16. النظام الرسمي المستعرب بات اليوم مكشوف العوره اكثر من ذي قبل وانتهت صلاحيته ودوره الوظيفي الذي انيط به من قبل اسياده من الغرب المتصهين وحان وقت الرحيل الى مزبلة التاريخ .

  17. السيد الاشعري
    ما جاء في تعليق السيد يوسف صحيح كليا ، ولكنك في كل ناد تخطب . المراجع التي ذكرتها انت لا تحتوي اي شيء عن موضوع البحث . حاول ان تبحث في كتب الف ليلة وليلة فستجد الجواب المناسب لك . المطلوب من الدكتور زلوم الاجابة على تساؤلات السيد يوسف . أما انت فلا تحشر حالك في النص .

  18. تطبيع او لا تطبيع هذا كيان عنصري مغتصب لأرض ليست حقا له وهم يعلمون ذلك ما أخذ بالقوه لا يسترد إلا بالقوه وما النصر إلا من عند الله وعلينا ان نأخذ بالأسباب لكي ينصرنا الله

  19. تطبيع او غير تطبيع هذا كيان عنصري مغتصب لأرض ليست حقا له و

  20. أقبلت على الموضوع متفائلا وخرجت منه أقل تفاؤلا.
    إدبار أمريكا يدعو إلى التفاؤل
    نهاية ملزك الطوائف كانت نهاية الأندلس.
    هل نهاية ملوك طوائفنا الحالي سيكون بداية نهضة أم شطب أمة.
    عندما يقول أستاذنا بأن “من لا يلتحق باالعالم الجديد سيفوته القطار”
    فهو يبعث الثفاؤل. وأبحث في التعليق عن دور لنا في القطار الجديد في
    تحليل أستاذنا فلا أعثر على شيء.
    هل ستكون وظيفتنا في القطار الجديد هي ذاتها في القطار القديم (مسح أحذية الركاب الجدد ؟) أتمنى أن يكون “كلا” ولكنها لا تسمن ولا تغني من جوع إن لم يلق عليها أستاذنا ضوءا وإلا كانت أمانينا في القطار الجديد كأمنية الشاعر

    سالت الله يجمعني بليلى…اليس الله يفعل ما يشاء
    ويطرحها ويطرحني عليها…ويدخل ما يشا فيما يشاء
    وياتي من يحركني بلطف… كمثل الزق يمخضه الرعاء
    ويأتي بعد ذا غيث عميم….يطهرنا وقد ذهب العناء

  21. السيد الأشعري شكراً على تعليقك. أخي الكريم، تفضل و اقضي الوقت اللازم للبحث عن المعلومات التي أوردتها بتعليقي و قارنها بالمعلومات الواردة بمقال الدكتور زلوم. الدكتور زلوم باحث كبير و لا يحتاج شهادتي أو شهادة غيري، ولكن لا ضير من الإشارة إلى عدم دقة بعض المعلومات الواردة بالمقال. و أحب أن أشير بأن أميرات أوروبا و حتى بداية القرن العشرين كانت وظيفتهم لا تتعدى الزواج من أمراء عائلات و دول أخرى من أجل تقوية التحالفات والمصالح المشتركة بين الدول. سيدي العزيز، بحث بسيط على جوجل عن أسماء و تاريخ الشخصيات المذكورة بالرسالة سوف يوضح لك عدم وجود هذه الرسالة أصلاً، و عدم دقة المعلومات عن الشخصيات المذكورة فيها.
    مع الاحترام والتقدير لشخصك الكريم

  22. الف تحية وتحية لط دكتور زلوم
    ملوك الطوائف الحاليين لا يمكن مقارنتهم بملوك طوائف الاندلس لان الاندلسيين ورثوا الملك عن آبائهم أما الحليين فقد عينتهم بريطانيا وكوكس ولورنس وتشرشل ثم توارثتهم امريك, هؤلاء لهم أدوار معينة يؤدونها وبعد ان تنتهي صلاحياتهم سيزولون حتما
    أما الكيان الصهيوني فان شاء الله سيزول قبل نهاية امريكا وما في شيئ على الله ببعيد

  23. ________ 2020 .. أسوء عام على جميع الصعد … استقبلوه بالشماريخ .. و سيودعوه بالزغاريت .
    .

  24. السيد “يوسف “وانا ايضا اود ان أعرف كيف استطعت البحث والتقصي لمعرفة خطاء دكتورنا المحبوب “عبد الحي زلوم “فالوقت الذي مر بين نشر المقال هاذا والبحث الذي اجريته دقائق فكيف تمكنت من ذالك ؟؟؟
    ثانيا هاذه الرسالة من ملك انجلترى سبق وقرأتها في كتب التاريخ “كنفح الطيب في ذكر الأندلُس الرطيب ” وفي( تاريخ الإندلُس ) المختصر ” للأمير شكيب ارسلان ” ولا اتذكر الأسماء لان المراجع . موجودة في مكان بعيد والوقت المتاح لا يسمح بالذهاب للبحث عن اسم الأميرة وسواء كان اسمها “دوبانت “او غيره لكن المؤكد وثائقيا ان البعثة كانت تحت إشراف أميرة ؟؟؟
    من هاذا المنطلق ادعوك لإعادت النضر في مداخلتك والتفكير بعمق قبل ان تعلق على معلومات اتت من عالم كبير كالدكتور عبد الحي زلوم ، فهناك فرق بين الثقافة والتثاقف ؟!!
    وتقبل فائق الإحترام
    تحية لللأستاذا د. عبد الحي زلوم، على كل ما يتحفنا به من دراسات وتحليلات يقبلها العقل والقلب .

  25. اولا نشكر استادنا الفاضل الدكتور عبد الحي زلوم على مقالاته الرائعة والمعبرة دائما عن الحقائق العربية والدولية المرة والمريرة ونقول بايجاز اننا نتمنى من صميم قلوبنا ان تتحقق احلام الشرفاء والاحرار في هدا العالم المليء بالتسلط والظلم والجور ان تدق ساعة انهيار الامبراطورية الامريكية المارقة فهي سبب معظم معاناة البشر فهي الدولة التي لا اخلاق ولا قيم لها ولا مبادئ يحكمها جماعة من المجرمين يتناوبون على بيتها – الابيض – الدي هو في حقيقة الامر اسود حالك يخيم بسواده على كل البسيطة فما اسباب خنوع الاعراب لها بهده الكيفية المهينة والمدلة؟ هل يظنون انها ستحارب من اجلهم ولسواد عيونهم؟ الا يعلمون انها تكره العرب والمسلمين كرها شديدا؟ الم ياخدوا العبرة ممن سبقوهم من العملاء والخونة الدين باعوا ضمائرهم في سوق النخاسة الصهيوامريكي؟ الم يروا كيف ادارت لهم ظهرها عند حلول ساعة الصفر؟ الم يتدكروا ماركوسديكتاتور الفلبين ومبوتو ديكتاتور الزائير سابقا ونورييغا عميل امريكا في بنما وبنوشيه عميلها في التشيلي ومبارك الديكتاتور المصري وبن علي ديكتاتور تونس وغيرهم من الادلاء الدين خدموا امريكا وعملوا بكل جهدهم على ارضائها طلبا للحماية؟ فكيف كانت نهايتهم؟ قال الله تعالى – ولله العزة ولسوله وللمومنين – صدق الله العظيم ومن يرد غيرها فحتما سيدله الله وهدا ما نراه جليا عند المتصهينين الاعراب الدين باعوا دينهم بدنياهم واصبحوا لا يتناهون عن منكر فعلوه.

  26. يعني يا أستاذ عامل نفسك باحث، ولم تبحث عن صحة الرسالة اللي نشرتها عن هشام الثالث! طيب على الأقل راجع تاريخ ميلاد هشام الثالث وتاريخ ميلاد جورج الثاني إن كانوا متعاصرين!

  27. من الحق لنا الافتخار بامجادنا فنحن على اتصال بتاريخنا عبر القرون باللغه الواحده التي نقرأ بها ما كُتب بها قبل اكثر من ١٥ قرنا و انها دامت فعليا منذ فجر الاسلام حتى سقوط غرناطه في ١٤٩٢ و هذا انجاز عظيم نستوحي منه للحاضر الاليم و يعيننا على النهوض و يهيب بنا ان نستيقظ و ان نكون اهلا لزماننا كما كانوا اهلا لزمانهم و هذه الروح هي التي يبثها مقال آخر عَلَم من قلم الدكتور عبد الحي زلوم و معركتنا الصعبه هي مع اليأس و انتصار واحد سوف يفعل العجائب و يدب الحياه في القلوب الواهنه و يُطلق الطاقات الكامنه من عقالها و التي تليها بالعضّ على النواجذ في سبيل الاستمرار

  28. مقال نقي صادق الكلام كل الشكر الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم

  29. احسنت انتقاء العنوان والموضوع باكمله لان هذا مانواجهه كامه معرضه للانقراض او امه فقدت مناعتها تماما كمريض الايدز الذي يفقد المناعه ويستسلم لكل مايجري حوله دون اي حراك كالجثه في ثلاجة الموتي
    هنالك كتاب يادكتور اظنك قراته للباحث الالماني (فولكر بيرتس ) عنوان الكتاب ( نهاية الشرق الاوسط الذي نعرفه ) واصبح هذا المؤلف والباحث مساعدا للمبعوث الدولي ستيفان دي مستورا في سوريا يقول في كتابه انه لم يعد في العالم العربي دوله كبري كما كانت مصر في عهد عبد الناصر او الجزائر ايام هواري بومدين نتيجة غياب الدول الكبري التي ذكرها الكاتب فان النفوذ الايراني اصبح اقوي من اي نفوذ عربي في منطقتنا وذلك بفضل هشاشة وضعف المهيمنين علي مقاليد الحكم في اقطارنا العربيه الذين قاموا بتشويه حاضر ومستقبل الامه نتيجة خلافاتهم وتحالفاتهم مع اعداءهم فان القوي الكبري الخارجيه باتت مضطره للتدخل في رسم وصناعة مستقبل امتنا نيابة عن من اوكل اليهم المهمه طوعا حفاظا علي كراسيهم
    الضعف الذي اصاب امتنا انعكس بتصدع وتشرذم تجاوز الانظمه الي المجتمعات العربيه وهي في الاصل شعوب مهمشه ومخدره ولا حول لها ولا قوه ***مخططات التقسيم والتصفيه لقضايانا العادله وعلي راسها فلسطين التاريخيه وليست دويله لا تتجاوز عشره في المائه من مساحة فلسطين كما خطط ووقع عليها اشباه رجال لا يمثلوا الا مصالحهم الخاصه وهم من سيوقع علي تصفية القضيه كما وقعوا علي التنازل عن معظم فلسطين *** عدد الدول العربيه كما قلت يادكتور هو نفس عدد ملوك الطوائف في ايامهم الاخيره وجميع المؤشرات تقول اننا نعيش نفس الظروف التي عاشها ملوك وامراء الطوائف في نهاية وجودهم بالاندلس بتآمرهم علي بعضهم البعض والاستعانه بترامب كما استعان امراء الاندلس بالفونسو السادس لدينا الان اكثر من الفونسو ولكل هدفه ومصالحه علي حساب شعوبنا المغيبه والمهمشه
    مصيبتنا الكبري هي في زمرة انطوان عباس لانهم رضعوا العماله من الصهاينه وبدون اي خجل يسهرون علي امن المحتل والمستوطنين محاربتهم واجبه وطردهم هو اول مراحل التحرير

  30. مقال رائع دائما كما عهدناك سردا بلاغة ادام الله عليك نعمة الصحة والعافية وامد في عمرك ليتلج الله صدرك و صدور قوم مؤمنين والله غالب علي امره

  31. Well said Sir. A great epistemological paper, and I hope that 2020 actually fulfils your thoughts and pontification to remedy the travesty perpetrated on the hapless Palestinian people by all those scum In Hamstead, The Bronx, the Whitehouse and Riyadh ,et al..

  32. أفدتم و أمتعتم و بينتم و بلغتم ….شكرا استادنا العظيم
    قراءة مقال من مقالكم بألف كتاب مما يعدون ….
    أدام الله علينا نعمة قراءة ماتكتبون ….

  33. تحليل في طياته ما يبعث على الامل. شكرا دكتور وشكرا لرأي اليوم لفتحها أبوابها لمثل هكذا كتاب ومحللين.

  34. King George the second ruled Great Britain in the 18 century, not the 11th. Moreover, Hisham the III was Caliph of Cordoba only, not the entiretu of Al Andalus, and after whom the Cordoba caliphate collapsed and he died in exile in Balaguer, Catalonia. In addition, England, Sweden and Norway were never under the rule of the same king! Also, King of England during the short lived rule of Hisham the
    III was king Cnut the Great. Lastly, there was never Princess Dobant in Europe in the 11th Century. So this whole letter from King George II to Caliph Hisham is completely false and fabricated. I would truly like to see this acknowledged so that young people won’t go about sharing it as if it truly happened!

  35. تحليل منطقي وقوي . قال المثل لا تغزي الا بقوم قد غزت والا بشيبه قد اتى عليه الزمن. حفظك الله ورعاك يا استاذ عبدالحي لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. هولاء المطبعون يسرعون الخطى لمصيرهم المحتوم. والله غالب على امره.

  36. لافض فوك أيها الرجل :العلم والعليم . ما اشجعك على الحق وبالحق …دمت دخرا للشعب الفلستيني الأبي ولأمتنا الإسلامية المجيدة

  37. ________ الموضوع في علاقة مع التاريخ .. العرب بصورة عامة . جذير بهم أن يلتفتوا إلى الماضي .. إلى حيث من أين أتوا ؟ و كبف كانوا ؟ و كيف عاشوا ؟ .. الحاضر ليس البارح .. و المستقبل سارح مو فارح .

  38. ________كل واحد يرى سنة 2020 على هواه . فيما يخصنا ، نعتبرها سنة ضائعة و زادها الكورونا وباءا و طينا . الكيان الإسرائيلي لا و لن يعترف بشيئ و طلع ’’ رابح ’’ إلى حين .. و للأسف … واضح أن الكورونا لا تعض الكورونا .
    ..

  39. أود أن أشير إلى خطأ في بعض المعلومات الواردة في المقال. في البداية، الملك جورج الثاني كان ملك على بريطانيا خلال القرن الثامن عشر. أما خلال فترة حكم هشام الثالث، فكان ملك إنجلترا هو كنوت العظيم. أود الإشارة أيضاً بأنه لم يسبق في التاريخ أن كانت إنجلترا والسويد والنرويج تحت حكم ملك واحد، فكنوت العظيم كان ملك على إنجلترا والدنمارك والنرويج. أيضاً هشام الثالث لم يكن خليفة على جميع الإمارات الإسلامية و لا حتى على الأندلس، و إنما كان آخر خلفاء قرطبة الذي انتهى عصر الخلافة على قرطبة في عهده و مات في المنفى في بالاغوار في كاتالونيا. أود أن أشير أيضاً بأنني لم أسمع مطلقاً بالأميرة دوبان، و بعد البحث عن أميرات أوروبا خلال الحقبة الزمنية التي حكم خلالها هشام الثالث قرطبة، لم أجد أي مرجع لوجود أميرة بهذا الاسم، لذلك أنا متأكد من عدم وجود شخصية باسم الأميرة دوبانت.
    أرجو أن يتم تصحيح الخطأ غير المقصود الوارد في المقال و المشار إليه في هذا التعليق.
    مع جزيل الشكر والدعاء لكم بموفور الصحة والعافية.

  40. ان النظام الرسمي العربي يعيش اليوم اخر ايامه ؟… سنة واحدة فقط…فقط … .ومن لم يسمع عاصفه التغيير فهوبالتأكيد أصم …..والله أدرى وأعلم .. .والايام بيننا !!!

  41. زياده حلكه الظلام ايذانا ببزوغ الفجر تحيه للكاتب المحترم

  42. نشكرك على المقال القييم الدكتور عبدالحي … مع التحيات.

  43. سبب دمار الامة هو “الاعراب اشد كفرا و نفاقا و الاجدر الا يعلموا حدود الله” في وقت اخذنا ديننا من هؤلاء الاعراب و هجرنا القران، فاصبح حالنا في اسفل السافلين. و سيظل القران مهجور.

  44. رؤية متكاملة ، واضحة وصادقة ، قد تختلف بعض التفاصيل الصغيرة ، لكنها بالمجمل صحيحة ، ولا تخلو من بعض التهكم ، شكرا للدكتور الفاضل ولرأي اليوم حيث اتاحت منبرا حرا ، لا مكان فيه لعميل ، او عنصري ، او اقليمي تحت يافطات مزورة ، وشعارات خبيثة .

  45. دهب الضماء وابتلت العروق وتبت الاجر انشاء الله والله يادكتور ماتركت لاحد ما يقول كفيت و وفيت فهل من سامع مجيب والله المستعان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here