احمد ابو الغيط للوفد السوري في الأمم المتحدة: قولولي مساء الخير.. انا أفرح جدا لما بشوفكم… وفيصل المقداد يرد عليه… باين باين.. مصافحة الجعفري باردة ومن دون كلام ماذا همس أبو الغيط في اذن المعلم قبل أن يغادر؟ (فيديو)

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

في مفاجأة غير متوقعة اقتحم الأمين العام لجامعة الدول العربية “احمد ابو الغيط” مكان وقوف الوفد السوري في أحد أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وألق التحية عليهم بينما كان وزير الخارجية السوري وليد المعلم يعطي ظهره له، متحدثا إلى نائبه فيصل المقداد وممثل سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري وأعضاء من بعثة سوريا في الأمم المتحدة.

وقال أبو الغيط بما يشبه النداء من خلف الوفد السوري “قولولي يا أخي مساء الخير يعني مش معقول” فرد عليه وليد المعلم بكلمة “ليه” ليتقدم أبو الغيط مصافحا وزير الخارجية السوري طابعا قبلتين على خده، وتقدم أبو الغيط كذلك لمصافحة نائب وزير الخارجية فيصل المقداد قائلا له “انا أفرح جدا لما بشوفكم” ليرد عليه المقداد فورا “باين .. باين”. ثم يسلم أبو الغيط على الجعفري الذي كانت مصافحته باردة دون قبلات و دون كلمات، وقبل مغادرة أبو الغيط بعد هذا اللقاء العاجل “على الماشي كما يقال، أخذ المقداد والمعلم وهمس في اذنهم كلاما لم يسمعه الحاضرون، فماذا قال أبو الغيط لهم؟ وهل لديه ما هو جديد فيما يتعلق بعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية؟!

وكانت الجامعة العربية قد جمدت عضوية سوريا في نوفمبر تشرين الثاني 2011 بعد شهور قليلة على اندلاع الأحداث فيها، وفي فبراير شباط العام الماضي قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط انه لم يرصد توافقا عربيا يمكن أن يؤدي إلى عودة سوريا إلى الجامعة، وكان متحدث باسم الجامعة قد طرح شرطان على سوريا لعودتها الأول هو إنجاز التسوية السياسية والثاني تعلق بالعلاقة مع إيران، ولم توافق سوريا على عودة مشروطة إلى الجامعة ولم تعر اهتماما لهذا الملف طوال الأعوام الماضية، فهل بحث أبو الغيط عن الوفد السوري ليتحدث معه من تلقاء نفسه؟ أم أنه كان مكلفا بنقل أخبار جديدة السوريين مستغلا وجودهم في الأمم المتحدة؟

 

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. اولا لو كان يفهم هذا الغيظ لما وضع عينه في عين احد من السوريين ..لا ترسم السياسة والنصر بالهمس والحديث في الزوايا المظلمة انما بالمواقف الصادقة البطولية تحت وهج الشمس في المعارك الحاسمة اذا بالقوة المحقة التي ترد كل معتدا صفيق خائن وتحذر كل من تسول له نفسه المساس بالارض المقدسة ..السلام على الخائن حرام ..سورية اكبر من تلك الجمعية التى لا حول لها ولا قوة التي يجتمع فيها الجبناء والخونة ليبكوا ويستجدوا اسيادهم . هذا مكان الوضيع المسمى (الجامعة العبرية ) لا يليق بسورية العزة والكرامة ….عاشت سورية حرة ابية مرفوعة الراس الى الابد…..

  2. اعتقد انه لم يعد هناك ماكان يسمى “جامعة الدول العربية ” التي تأسست في اذار عام 1945 من7دول عربية انذاك كانت سوريا العروبة العريقةاحدى هذه الدول السبع ؟ بينماكانتردولل قبائل المشيخات تخضع للحمايالبريطانيةحت الستينات من القرن الماضي بفضل الزعيم العربي القومي الحدوي طيب الذكز حمالزعبز الناصر الذي حررهذه المشيخات الخليجيةمن براثن الاستعماروالاسستعباد حين اسمع الدنيا باسرها واطلق نداءه الخالد “ايها الاخ العربي في كل مكان ! الإن ارفع رأسك عاليا ،فقد انتهى عهد الاستعمار والإستعباد ” !
    لا اريد ان استعراض تاريخ هذه الجامعة الفاشلة في جميع مراحلها والقضايوأخفاقاتها في جميع القضاي العربية وعلى رأسها القضية الفلسطيني المقزسة وخذلان هذه الجامعة في دعم شعب فلسطين وانقاذ فلسطين والذي واكبت القضية كفاحاًوجهادا مند نعومة اظفاريحدثت النكبة الكبرى عام 1948 ،ولم يدخل ثوار فلسطين والجها المقدس الفلسطيني اية معركة اومواجهة مع العدو الصهيوني في ارجاء فلسطين الحبيبة إل وكان النصر حليفنا !
    ولكن بعد دخول جيوش جامعة الدول العربية الهزيلة وقبولها الهدنة مع العدو الاسرائيلي ومثم دخول هذه الجيوش في مفاوضاوضات جزيرة رودس باشراف الاممالمتحدة عام 1949منفردة واحزة بعد الاخرى تحول ميزان المواجه لصالح العصابات الصهيونية التي اجبرت الدول العربية سحب جيوشها المنهزمة واسولت على 80% غام1949منفردة !
    وقد زاد من اخفاقات الجامعة العربية انضمام دويلات تبّع ومشيخاته الحليجية وعلى رأه الدولة السعوديةالتي كان مظهره عربي وباطنه غربيواميركي وصهيوني وظهر هذا جليا فيكثير من القضايا الوحدوية والقومية واخرها الوقوفدعلنازضد سوريامنذبداية ازمتها عام 2011حيث عممدت دويلات تبّع الخليجية الى فرض سيطرتها عللى الجامعة ونقل اجتماتها التأمرية ضد سوريا الى الريض حينا والى الووحة حينا اخر حيت اتخدت قرارها المشئوم بطرد سوريا من عضويته وتحوي الكرس السوري الى المعارضة الخائبة الت كانومزالت تتلقى العم المالي واالوجستي والعسكري والياسي من السعودية واضب واصبح مايسمى امينه العربي ومن بعده احمد ابوالغيظ العميا الاسرائيلي ومنقبلهما عمر موسى امناء يمثلون دويلات الاعراب الخليجية ويأتمرون بأوامرها؟
    ااعتقد انه لايجب على سوريالاسد العودة الى عضوية هذه الجامعة الهزيلة مالم يتم ادخال تعديلات جذرية عليه واهمه عدم حصر تعيين المناء من زولة واحدة وأنم دوريا ودون ذلك على بشار الاسد ورؤسء دول عربية قومي مثل العراق واجزائر واليمن والردن المبادرةالى تشكيل حامعة عربية قومية ودون ذلك فلتذهب جامعة ابالغيظ الىر الجحيم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. تسرق ، وذهب خلسةً ، وهمس !! هل يجرؤ على اي تصريح علني يؤيد سوريا ؟؟.
    إذا هو جبان ومأجور ومرتزق !،
    وهذا حال المؤسسه التي يمثلها !، ومن يسيطر على قرارها ويستأجره !.
    لا يشرفنا ، ولا تشرفنا !.
    ليتهم رفضوا نفاقه وتزلفه ، ليشاهد إهانته كل الناس !!.

  4. شكرا لهؤلاء الاشاوس من ابناء الوطن العربي وابناء سوريا العظيمه الذين حافظوا على بعض ما تبقى لنا من كرامه….شكرا لكم ايها الرجال الاوفياء نحن معكم وفداءا لسوريا والوطن العربي

  5. مع احترامي وتقديري لسوريا العروبه والعز ابو الغيط وأمثاله دمى بأيدي الصهاينه والامريكان وجامعة الدول العربية هى نفسها من اعطة الغطاء الشرعي لتدمير العراق ولا اسعفني الذاكره فهل صوتت سوريا مع أو ضد هذا القرار حتى اصبها ما اصاب العراق وانطبق عليها المثل اكلت يوم اكل الثور الأبيض أكرر تحياتي لسوريا العز والمقاومة

  6. الى السيد وليد المعلم وطاقمه في الخارجية لماذا منحتم هاذا التافه شرف المصافحة حتى ولو كانت شكلية. لو كانت عنده ذرة حياء كان ذاب من الموقف هاذا. ايظاً انتم لستم بحاجة الى العودة الى هذه الخرابة العفنة المسماة جامعة الدول العربية الا اذا ترأسها دبلوماسي سوري ليعيد الأمور الى نصابها ويعلم أشباه الرجال كيفية الكلام واتخاذ مواقف رجولية.

  7. ابو الغيط من افشل وأضعف الذين تقلدوا رئاسة الجامعةالعربية (العبرية) وهو صاب المقولة الذليلة يكسر اقدام الفلسطينيين إذا اجتازوا الحدود المصرية ولكنه يقبل الأقدام الصهيونية التي داست على كرامة مصر ويعشق الأحضان الأمريكية والخليجية، مثل هذا الرجل لا يليق حتى بحارس بوابة ، هؤلاء من خانوا الأمة فليس لهم مكان إلا في قلوب الصهاينة (تحت اقدامهم) سوريا هي جزء من محور المقاومة الذي سوف يسحق كل متأمر وذليل وعبد للأمريكي والصهيوني فلا نحتاج تلك الجامعة التي أعطت المشروعية لغزو العراق وقصف الناتو لليبيا ودافعت عن الهجوم الوحشي للتكفيريين على العراق وسوريا .وسبحت بأموال السحت الخليجية .

  8. بصراحه الجامعه العربيه هي دائره من دوائر الخارجيه المصريه فالنظام الداخلي للجامعه ينص ان يكون امين عام الجامعه مصريا حصرا وعادة يتم اختيار الامين العام ليكون وزير خارجيه مصري سابق ليقضي السنوات الاخيره من خدمته في رئاسة الجامعه ليؤمن له معاشا مريحا لما تبقى من سنوات عمره.
    ساظل اثير هذه النقطه في كل تعليقاتي على موضوع الجامعه العربيه كلما سمح الرقيب في هذه الصحيفه بنشرها وهي ليست كثيره على اي حال.
    لا خير في جامعة تستدعي القوى الاستعماريه لاحتلال اراضي اعضاءها كما فعلت للعراق وليبيا وسوريا وغدا لربما اليمن والجزائر ولبنان.
    ارجو النشر.

  9. افتخر كعربي فلسطيني بهذا الانتماء اللامتناهي للدبلوماسية السورية بقيادة الفطحل الدكتور بشار الجعفري
    عاشت سورية دائما حرة وشريفة

  10. لا تتشرف سوريا بالعودة لهذا الكيان الهزيل المسمى بجامعة الدول العبرية ولعودة سوريا للجامعة يجب تسليم رئاستها لسوريا أولاً وبالشروط التي تفرضها سوريا، وقريبا سنرى عربان الرِدة والانبطاح يحجون إلى دمشق، وأيضاً أُسجل عتبي على الكبار المعلم والمقداد والجعفري مع حفظ الالقاب والمقامات لقبولهم بمصافحة ابو الغيط!! عاشت الأمة السورية

  11. رحم الله القذافي صاحب مقولة مافيه تاحجا تجمعنا إلا القاعة هذي .ابو الغيط من النوع الذي احترق واحترقت معه القاعة .كان على المعلم أن يطلب منه أن يعلي صوته .ابوالغيط الذي لم تتح له الفرصة أن يكسر أرجل الغزوايين .على سوريا أن تهدم أسوار وأسس تلك الجامعة .فهي عبارة عن جدران وعمولات وبزنس وكل جلساتها المغلقة والمفتوحة مخترقة من قبل موؤسسيها على كل مادامت الأوضاع لم تستتب في مجمل الأوطان العربية فلا فآئدة منها ما عدا مزيدا من تكريس التبعية والتفرقة .

  12. السياسة السورية مصدر فخر للشرفاء السوريين
    نحن كمجتمع وشعب سوري نفتخر برجال السياسة في سورية ليس تعصبا أ‘مى أو تعاطفا لأبناء بلدي .. بل لأن السياسة السورية تقوم على الاستقلالية ولا تقوم على التبعية والاستجداء كما هو حال معظم الحكام العرب. ولا يشرفني كمواطن سوري عادي أن يكون لهذا المأجور الرخيص ابو الغيط أي دور في الميدان السوري.

  13. ياسيد ابو الغيط بدل ان تهمس في أذن وزير خارجية سوريا ( العظمى) ، أذهب واهمس في أذن من يسيطر اليوم على احوال الجامعة العربية ان وقتهم أنتهى ، وقد حان الوقت ان يرجع كل شئ الى نصابه، والعدل لا بد وأن يأخذ مجراه والابتزاز لفرض غير المقبول قد ولا عهده وإن إمتنا العربية أمام عهود جديدة من البسالة والآصالة ونكران الذات ، والجامعة العربية لن تدوم إلا لمن قال الله تعالى فيهم (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) ، وانت ياسيد ابو الغيط ومعظم الجامعة العربية اليوم ليسوا ممن صدقوا العهد وليسوا ممن يعتمد عليكم في إنقاذ هذة الأمة مما هي فيه من الخنوع والخشوع والأنبطاح لمن لا يريد لأمة العرب ولأمة المسلمين الخير والفلاح .
    فبلغ ، وانت على رأس الجامعة العربية الآن ، أن الرحيل قد حان وقبل أن يفوتكم الآوان !!

  14. سلامة عقلك يا كمال، وهل سياسات الدول ترسم بالهمس في اروقة الأمم المتحدة؟

  15. قويه قويه والحشا ماقصر الوفد السوري نسي ابو الغيط وغيره التحريض الطاىفي وفرز سوريا وشعب سوريا طائفيا

  16. هذا يثبت ما كنا ذكرناه سابقا من قوة الدبلوماسيه السوريه… ويثبت مدى قوة المهمة التي يتمتع بها فريق الخارجيه السوريه… ويثبت مدى الولاء الحقيقي للوطن والقيادة وقت الأزمات
    جميع دبلوماسيي العرب من وتآمروا في الجامعة العربيه المنتهي صلاحيتها على سوريا منذ ٢٠١١ أي هم الآن… منهم من نساه الوقت ومنهم من يتراقش الكلام والتهم بحق حلفاء الأمس…

    الدبلوماسيه السوريه يجب أن تدرس في الجامعات ليعرف ضعفاء العرب من دبلوماسيين كيف تدار الأزمات وكيف يكون فنها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here