أحدث التّسريبات الغربيّة تُؤكّد أن الأمير بن سلمان يُريد “مَخرجًا” من الحَرب في اليَمن.. هل هذا اعترافٌ بفَشل “عاصفة الحزم”؟ وأين الغَرابة وما هو الجديد؟ وهل تَستجيب طهران لهذهِ الرّغبة؟

bin salman face new.jpg5555

لم تُفاجئنا التسريبات التي نشرت مَضمونها عدّة صُحف ومواقع عالميّة، مثل الإندبندنت، وغلوبال، وميديل ايست أي، حول مُحادثات جرت بين مسؤولين أمريكيين سابقين والسيد يوسف العتيبة، السفير الإماراتي في واشنطن، حول رغبة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، بإيجاد مخرجٍ لبلاده من الحرب في اليمن، لسببٍ بسيطٍ، وهو أن “عاصفة الحزم” التي أطلقها الأمير بن سلمان، وزير الدّفاع أيضًا، لم تُحقّق أي من أغراضها التي انطلقت من أجلها، وأهمها فَرض الاستسلام على التحالف “الحوثي الصالحي”، وإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى صنعاء.

ما لَفت نظرنا في هذه التسريبات التي وثّقت مُحادثات بين السيد العتيبة ومارتن انديك، السفير الأمريكي الأسبق في تل أبيب، وستيفن هادلي، مُستشار الأمن القومي الأسبق في عهد الرئيس جورج بوش الإبن، أن السيّد العتيبة وصَف الأمير بن سلمان بأنّه أكثر شخصيّة براغماتيّة في المملكة العربية السعودية، في إطار تأكيده على رَغبة الأمير الشاب للبَحث عن حُلول للحَرب في اليمن.

الجَولة التي قام بها السيد إسماعيل ولد الشيخ، المبعوث الأممي لليمن، وشَمِلت الرّياض ومسقط وانتهت في طهران، ربّما تكون جاءت بإيحاء وبتشجيعٍ، ولي العهد السعودي، وفي إطار رغبته في إخراج البلاد من المصيدة اليمنية، لأن الحوثيين يتّهمون المَبعوث الدّولي، بأنّه رجل السعودية ويَرفضون التّعاطي معه، بينما طالب السيد محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني السيد ولد الشيخ بأن تكون الأمم المتحدة غير مُنحازة في الأزمة اليمنيّة لأحد الأطراف، كشرطٍ أساسي للتوصّل إلى تسويةٍ سلميّةٍ، غامزًا في قناة مَبعوثها أثناء لقائه به.

الذّهاب إلى طهران يعني الاعتراف رسميًّا وأمميًّا بها كطرف فاعلٍ ومُؤثّرٍ في هذه الحرب، وشَهِدت الأيّام والأسابيع القليلة الماضية انفتاحًا سعوديًّا على الزّعماء الشيعة في العراق، أمثال مُقتدى الصدر، وقاسم الأعرجي وزير الداخلية العراقي، والسيّد حيدر العبادي رئيس الوزراء، وهُناك تقارير أفادت بأن السيّد الصدر يَحمل رسالةً من السعودية إلى الحوثيين، فهل سيكون هذا الانفتاح مُقدّمةً لوساطة بين هؤلاء والزّعماء والحوثيين في اليمن؟

التّحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، ربّما لم يَخسر الحَرب في اليمن، ولكنّه بالقَطع لم يَنتصر فيها بعد عامين ونِصف العام من خَوضها، وباتت هذه الحَرب تُشكّل نزيفًا بشريًّا وماليًّا لدُول التّحالف التي أطلقت رصاصتها الأولى، بحيث بات الاستمرار فيما مُكلفًا على الصّعد كافّةً.

لا نعتقد أن قرار إنهاء هذه الحرب في اليمن بات في يد التحالف العربي السعودي وَحده، أي من جانبٍ واحد، فالطّرف الآخر فيها الذي صَمد طِوال عاميها، رغم إمكانيّاته العسكريّة المُتواضعة جدًّا، له رأيه الحاسم، ومُوافقته على أي تَسويةٍ سياسيّةٍ أساسيّةٍ، بل حَتميّةٍ، ولا نعتقد أنّه بات مُستعدًّا لمِثل هذه التسوية، بدون مُفاوضاتٍ مُباشرةٍ تكون السعودية والإمارات مُنخرطتان فيها ومُستعدّتان للتّجاوب مع مُعظم الطلبات اليمنية أو كُلها، في التعويضات الماليّة العادلة، وإعادة إعمار اليمن، لأن هذا التّحالف، وبكل بساطةٍ، هو الذي أحدث كل هذا الدّمار، وتسبّب في مَقتل عشرةِ آلاف يمني، وإصابة أكثر من ثلاثين ألفًا، ونشر الأوبئة (الكوليرا)، والمَجاعة في أوساط مُواطني هذا البلد الكريم المِضياف، الذي لم يَعتد على أحد، وكل مَطالبه مَحصورةٌ في لُقمة عيشٍ مَعجونةٍ بالكرامةِ وعزّة النّفس.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. الحرب سوف تنهي انا شاء الله
    ان الحرب في اليمن كارثه انسانية جدا بسب الاطراف المتنزعه علي السلطه سوء من قبل الحوثيين او الشرعية والضحيه هو الشعب ا ليمني الكريم والمغلوب علي امر ونقول يجب على جميع الاطراف الى الحوار المباشر ونامل من المبعوث الجديدالي اليمن الخير الى تنظيم بين الاطراف اليمنيين الى الحوار الجاد من أجل اليمن يكافي حرب ودمر وجوع على مواطن اليمني وعلى الشعب كله مدوا ايدايكم يا حوثيين ويا شرعيين من اجل اليمن وتركوا النزع من أجل السلطه ارحموا الشعب اليمني

  2. ألسعوديه ستدفع تعويضات لليمن وتعويضات لسوريا وتعويضات جاستا ، يبدو أن ضرع البهيمة الحلوب سيجف أسرع مما نعتقد ، نتيجه منطقيه لسياساتها الغبيه والقصيرة النظر ” واللِّي من إِيدو ألله يزيدو ” .

  3. أبو محمود تونس ، فشل المخطط الصهيوأمريكي التركي الخليجي ونجح المحور المقاوم المتمثل بالروافض الشرفاء النجباء، وحلفائهم وانتهى محور الفتن والشر التكفيري الوهابي.

  4. كل من تسبب في الدمار والقتل وفي اي منطقة وكان هو السبب في إشعال حرب ولو عاد إلى السلام يجب ان يحاسب ولا يترك بدون حساب من دم انسان او حيوان اوشجر او منازل الناس حتى لا كل من يحب إشعال حرب وبعد سنوات يقول لك نتصالح ونبوس شوارب بعض انتهت المشكلة ومن قتل الله يرحمة والذي تشرد مو بس لحالة تشرد في ملايين مثلة ويلي خرب بيتة برجع بعمرة ومنين راح يجيب المال اذ أول بيت شقا عمرة جمعة حتى وصل إلى هيك نتيجة وبالاخر خلص اصطلاحنا يجب محاسبة المخطئ وابعادة عن مكان فية قرار حتى لو كان إشارة مرور

  5. الاخ حسين قانصو ،، كلامك حلو ، لو اكملت ووضحت وغيرها ، لكن انا اكمل ومن ينعت ب وهابي وأعرابي فهو أتفه ،

  6. “و من يتَّقِ الله يجعل له مخرجا” صدق الله العظيم . كل ما على بن سلمان ان يفعله هو ان يتقي الله في اهل اليمن و سيجعل الله له “مخرجاً .

  7. هذه الحرب تستنزف الخزينه السعوديه بمعدل ملياردولار يومي فهي تمول جيوش منصور هادي المالي ولوجستي كذلك شراء الذمم للقيادات العشائريه وتمويل جيوش المرتزقه ايضا الموجوده داخل اليمن عدا عن التمويل الداخلي للجيش السعودي وسلاح الطيران والدعم الذي يتنامى لهذه القوه نتيجه لهذا المجهود الحربي .وايضا تكلفه شراء الذمم العالميه الخارجيه والاعلام ومؤسسات حقوق الانسان مسأله تتعاظم وتضع السعوديه تحت الابتزاز.تكلفه الجيوش الالكترونيه والتي تسيير لمسانده هذه الحرب كثير من الامور لا مجال لذكرها في سطور تجعل من هذه الارقام المستنزفه ارقام مقبوله يمكن ان تجعل من السعوديه دوله مفلسه في غضون فتره مماثله لفتره الحرب اي لسنتين ونصف اخريين وضع السعوديه في هذه الحرب لا تحسد عليه خاصه في تدني مداخليها من انخفاض اسعار النفط

  8. في الدول المتحضرة يعاقب كل شخص ينعت انسان بلونه او دينه والتمييز العنصري اصبح عقابه شديدا
    ونحن في بلادنا ننعت بعضنا بأبشع الكلمات على الشاشات وبالصحف ووسائل الاعلام الرسمية
    واريد ان اثأر لكل من تعرض لتمييز واقول من يستعمل كلمات مثل رافضي ومجوسي وغيرها هو تافه

  9. لابرغم من ان هذا المقال الافتتاحي لصحيفة “رأي اليوم” الغراء لايدخل ضمن ضمن التوجهات السياسية المعلنة رسميا في الاسراتيجيات السعودية الهشة ،الا انه لم يأت من فراغ وهو انه اصبح من ضمن الرؤية التي تخالج وتتعمقق في نفس الامير محمدبن سلمان ولي العهد ونائب والده الملك سلمانوالذي اصبح متوقعا ددون منازعة الملك المنظرر الذي سوفيخلف والده الملك سلمان فيايةلحظة الان بعد ان ازاح والده كل ما قد يقف عقبة في هذ الطريق !
    وما التسريبات التي رشحت عن اجتماع سفيرالامارات العربية المتحدة لدى واشنطن يوسف العتيبة ومارتين إنديك السفير الاميركي الاسبق لدى تل ابيب وستيفين هادلي مستشار سابق للامن الميركي القومي وما قيل عن ان الامير ولي العهد محمد بن سلمان هو برغماتي وليبرالي يتمتع برؤية استراتيجية جديدة في مقدمها وقف الحرب في اليمن وسحب قواته الجوية والبرية والبحرية والعزم على التوصللتسوية سياسية مع التحالف
    الحوثي – الصالحي الى جانب طلب وساطة العراق مع ايران ذات النفذ لد الحوثيين إلا اعتاف صريح وواضح على ان الاستمرار في مواصلة هذه الحرب العبثية سوى جلب المزيد من الانهاك والفشل العودي سياسيا وعسمري واقتصادية وماليا واحباط وفقدان الهيبة السعودية التي تمتعت بهاالمملك على مدى قرابة ثمانية عقودالماضية ٠
    ومع انني اتفق مع ما جاء هذالمقال الافتتاحي من نقاط سياسية وعسكرية ذات نظرة صائبة الا انني اختلف في نقطة اساسية :
    ففي حين جاء في التقرير ان دول التحالف العربي التي تحارب الى جانب السعودية – والتي تعرف بالدول المرتزقة وخاصة – السودانية النظامية او القوات الخاصة – لاتعتبر خاسرة للحرب لانها لم تنتصر ،فاني اقول العكس وهو انه لمتنتصر ولذا تعتبر خاسرة للحب شأنها شأن الحليف السعودي ‘وهذا يبرهن عل ان الحوثيين وحليفهم جيش الوئيس على عبدالله صالح كسبوا الحرب واثبتوا ان اليمن الاغر مقبرة للغزاة وان ماحمله المفا الافتتاحي لصحيفة رأي اليوم من حقائق على الارض لاوضح دليل واصدق قول على مايجري على الساحتين الحربية والسياسية وان النزهة الجوية لعاصفة الحزم السعودية انتهت بقشة البعير التي تتشبث بها السعودية للخروج من المستنق اليمني وهذ ا مصداق للمثل القائل ” على الباغي تدور الدوائر ” !

  10. يبدو أن مشارفة الحرب في سوريا على الانتهاء لصالح جيش النظام وحزب الله من جهة، وانتصار الجيش العراقي مدعوما بقوات الحشد الشعبي الشيعية من جهة أخرى سببتا رعاشاً في ركب المسؤولين السعوديين نظراً لتفرغ قوى المحور الشيعي في سوريا والعراق على ما يبدو للانتقام من خصومهم الذين صدروا ومولوا وسلحوا داعش في البلدين، يضاف إلى ما سبق من مخاوف عدم انكسار حلفائهم الحوثيين في اليمن بعد عامين ونصف من الحرب، بل تعزز قوتهم وتغير المعادلة من الدفاع إلى الهجوم وخصوصاً في مناطق ما وراء الحدود داخل العمق السعودي.
    نتفهم كمتابعين القلق الذي أصاب المملكة لأن مجريات الأحداث لم تعد لصالحها، ومبادرتها بالدعوة واستقبال “زنديق الأمس المجوسي الكافر عابد النار قائد جيش المهدي كما كان يحلو لها دائما وصفه ووصف جيشه عبر قنواتها وأذرعها الإعلامية” السيد مقتدى الصدر، وقريباً ربما حسن نصر الله- من يدري. كل هذا نابع من تغير المعادلات في غير صالحها بما يشي بتطويق حدود المملكة شمالاً من سوريا حتى العراق، وشرقاً من شيعة العوامية والمنطقة الشرقية الدائر فيها حالياً بالمناسبة معارك مسلحة مغيب عنها الإعلام كلياً، وجنوباً من قبل الحوثيين، وبما يؤكد اكتمال الهلال الشيعي الذي سيطبق الخناق على المملكة فيما إذا تلقى إشارة البدء من المرشد.

  11. لانريد تعويضاتكم اوقفوا الحرب وخذوا الشرعية والاخوانية لكم وكفي وامركم جميعا الى الله شديد العقاب ذي الطول واليه المصير

  12. ان كنتم تبحثون عن الحل فهو عندي . كم نعلم أن ادعاء التحالف العربي في عاصفة الحزم بقيادة العربية السعودية بمحاربة اليمن وإعادة الشرعية تمت بناء”على طلب الحاكم الشرعي في اليمن الرئيس عبر ربه هادي وهذه الحرب التي استمرت أكثر من سنتين هدفها أعادة الرئيس هادي للحكم ولن تصل إلى نتيجة اذا الحل عندنا هنا وليس هو الأول ببلادنا العربية وهو سهل للغاية حيث بما ان المشكلة هو الرئيس اليمني عبد ربه هادي الذي كان يعطي أوامر ضرب اليمن بالطائرات والأسلحة الثقيلة والصواريخ المختلفة منها الذكية ومنها الغبية هذا ماكنا نقرأه ونسمعه في الأخبار والصحافة ولن يهتم بتدمير بلده اليمن العزير أو قتل شعبه الكريم العزيز الذي يريد أن يكون حاكما عليه والعجيب أن هو وبعض الرؤساء العرب وكذلك المجتمع الدولي المنافق يتهمون الرئيس بشار الأسد بقتل شعبه وتهجيرهم اذا لماذا لم يكون هذا الموقف مطابقا للموقف مع الرئيس بشار الأسد؟ على نأتي الآن إلى الحل البسيط لإيقاف هذه الحرب الملعونة وخروج محمد بن سلمان وتحالفه غير الدولي بماء الوجه تنصحه بأن يقوم بتغييب الرئيس هادي والطرق كثيرة ولا نستطيع نحن التلاميذ رغم اجتهادنا أن نعلم الأنظمة والحكومات العربية معنى التغييب في السياسة فمثلا” إصدار شهادة بالموت الطبيعي أو معارض أصابه بمقتل وما إلى ذلك من وسائل اتبعها الكثير من حكامنا عبر السنين وبذلك اذا مات صاحب الأمر وهنا هو الرئيس هادي استطاع محمد بن سلمان دفن حرب اليمن مع الرئيس هادي فلن يبقى هناك من سبب لاستمرار هذه الحرب أتمنى على محمد بن سلمان أن يقرأ هذا الاقتراح ودمتم

  13. نحن في عالم أصبحت الاموال هي الفاعل الرئيسي فيه . السعودية تكون تحالفا من عدة دول من أجل الهجوم على اليمنيين في عقر دارهم بحجة إعادة الشرعية في هذا البلد ؟!!. أية شرعية وعبد ربو هادي كان قد قدم استقالته من رئاسة البلاد ؟!!. الحوثيون في الاصل عائلة من أربعين فردا ونظرا لنزاهتهم ونقاوة أيديهم إلتف حولهم الشعب اليمني فأصبح في استطاعتهم مواجهة تحالف كبير وهم على فقرهم .
    لوكانت هناك عدالة فيي هذا الكون لأقيمت محاكمة لكل من تسبب في كارثة الشعب اليمني .لكن المال طغى على كل شيء .

  14. المدعو / خالد – اليمن
    اعتقد انه أحد ( مستشاري ) محمد بن سلمانكو
    وهو سبب فشل كل مؤمرات وقرارت الدب الداشر
    المدعو خالد قبل سنتين ونصف كان يهدد ويتوعد ويزبد ويرعد اكثر الكويتي الهارب عند احتلال بلاده صاحب شهادة الدكتوره المزوره ( فهد الشليمي ) والناطق بأسم تحالف العدوان ( عسيريكو )
    الان يا خلوده تقول ان الغزاة كانوا يريدون ان يفصلوا الجنوب عن الشمال
    اين كلامك السابق
    حقيقه في ناس لا تخجل
    @ حضرموت والمكلاه ( المهره ) هاتين المحافظتين مساحتهم أكثر من نصف اليمن ولم تدخلهم القوات اليمنيه واللجان الشعبيه حتى تاتي وتحسبهم الغزاة دخلوها
    @ اذا وقف الهجوم الامريكي السعودي على اليمن ، في خلال يومين الجيش واللجان الشعبيه يستعيدون عدن وما حواليها من مرتزقة العدوان

  15. ولازالت أبواق الإخوان تتحدث بنفس النغمة الطآئفية البغيضة التي تعكس قلوبآ سودآء تملؤها الكراهية والبغضاء.
    يتضح أن الإخوان المسلمين ليس لهم كرامة علی الإطلاق فبعد أن إنقلبت عليهم السعودية والإمارات ونكلت بهم وإستخدمتهم مطية لتنفيذ أهدافها وأطماعها تجدهم لازالوا يستجدون عطف مملكة العدوان ويترجونها أن تتحالف معهم فيصدق فيهم قول المولی عز وجل:
    ” ومن يهن الله فما له من مكرم” صدق الله العظيم.
    سيظل الهوان يلاحق الإخوان وأبواقهم ووالله لن يجدوا من يكرمهم إطلاقآ، هذا ما أختاروه لأنفسهم بأنهم قبلوا الإرتهان للمعتدين ثم لايجدوا منهم إلا فظاظة وغلظة وتهميشآ وتنكيلآ.

  16. وزير الخارجيه لحكومة الحوثي هشام شرف يوجه نداء استغاثه للتحالف وللمجتمع الدولي بوقف الحرب وفك الحصار ..

  17. يبدو ان ولي عهد السعودية يختلف 360 درجة عن كل ملوك وامراء ال سعود منذ تاسيسها ويبدوا فعلا كما تفضل احد المعلقين انه رجل برجماتي وليبرالي وانه
    صاحب رؤية ومشروع ثوري داخل المملكة التي اصبحت مستنقعا اسنا بسبب الدين الوهابي العفن ويبدوا انه هناك جهات في العائله الحاكمة هي التي ورطت السعودية في معارك ضد جيرانها واشقاءها العرب والمسلمين وجعلت من هذا النطام طيلة فترة
    حكمه مجرد اداة تخريب للاسلام وللعروبة وبلدانها ومجرد بقرة حلوب جعلتها في اسفل السافلين في التخلف في شتى الميادين ويبدوا ان انفتاح ولي العهد السعودي على شيعة العراق وعلى ايران يصب في هذا الاتجاه وايضا تكفيرة عن دعم القاعدة وداعش في سوريا ولبنان والعراق برفع الغطاء عنهم ومنع الدعم واكبر صفعة للارهاب قام بها محمد بن سلمان هو اعلان الحرب على الافعى الاخوانية والتي ترعاها دولة قطر الصهيونية..
    وعليه فلا يسنبعد قيام محمد بن سلمان بايقاف العدوان الظالم الغشوم والغير مبرر لا اخويا ولا اخلاقيا ولادينيا ولاعرفيا ولاقانونيا ولادوليا وتدمير كل مقومات الحياة فيه وقتل الالاف من الابرياء بحقد جاهلي متخلف ارعن
    لان استمرار هذا العدوان هو من سوف يسقط هذا النظام عاجلا ام اجلا وان استمرارهذا العدوان يحمل في طياته عوامل سقوط هذا النظام الكهنوتي المتخلف عقليا ونفسيا وانسانيا وواقعيا وحضاريا..
    وكلما اسرع ولي العهد محمد بن سلمان الى اعلان وقف العدوان والاعتذار للشعب اليمني وتعويضة ماديا ومعنويا وتفرغ لاصلاح النظام الكهنوتي من الداخل واحداث نقلة نوعية في الحكم تكفل ادمية الانسان في نجد والحجاز والاتجاه بالشعب صوب الحرية والمساواة والحقوق واحداث نقلة اقتصادية حفيقية قبل ان يجف النفط في ظل اجواء من السلم مع الجيران ودول العالم ونبذ الارهاب وتصديره للعالم معنى ذالك كله ان ولي العهد اصبح يسير ببلاده ويقودها في الاتجاه الصحيح
    وغير ذالك فهذه المهلكة الى زوال لان العالم كله بداء العد العكسي لترقب هذا السقوط المريع لانجس واقذر نظام حكم عرفه العالم

  18. اليمن مستقل تماما ولا يرتهن لاي دولة بما فيها إيران. وقد طلبت إيران منحها قاعدة عسكرية ورفض انصار الله ذلك. وللعلم لا يوجد في اليمن شيعة كما في العراق او الكويت بل نحن زيديون وشافعيون لا وجود التعصب المذهبي لدينا والحمدلله

  19. .
    .
    — تعد ايران لإيقاع السعوديه في الفخ اليمني من عشرون عاما ولذلك استأجرت جزيرتي ” فاطمة ودهلقه ” من ارتيريا وحولتهما الى مراكز إمداد وتزويد وتدريب وكانت ايران تنتظر الفرصه لفتح الجبهه اليمنيه لان فتح اي جبهته اخرى في المنطقه الشرقية سيتسبب في تدخل أمريكي مباشر لوجود النفط والغاز .
    .
    — لقد خدم الامير محمد بن سلمان ايران وحتى روسيا التي لها ثار كبير على السعوديه في الشيشان بفتح جبهه اليمن بل خدم بريطانيا ايضا التي استردت إليمن الجنوبي بقوات اماراتية .
    .
    — وأطاله الحرب ليست استنزافا ماليا ضخما للسعوديه فقط بل هي تعظيم لدور الجيش السعودي هذه ألقوه التي لا يمكن الاعتماد بشكل دائم على طاعتها العمياء لولي الامر خاصه وهي تخوض حرب عصابات لم تنجح اي دوله بما فيها امريكا بقدراتها وخبرتها على الفوز بها في ظروف مشابه في أفغانستان
    .
    — لجميع ما سبق فان جميع الأطراف باستثناء القياده السعوديه لديها الرغبه في أطاله حرب الاستنزاف للسعوديه في اليمن .
    .
    .

  20. الاخ العزيز ابو محمود تونس العزيزة ….الروافض حسب زعمك لم ولن يفكروا في اي هلال شيعي كان او غير ذلك….وماحذر منه ملك الاردن هو خطة اسرائيلية بصوت عربي من اجل رعب وتخويف المسلمين بالبعبع الشيعي…وكوني مسلم بغض النظر عن ولادتي شيعي كنت او سني ….الفكرة هيه التقرب اكثر واكثر من محاصرة العدو الصهيوني فهو عدو للمسلمين سواء كانو شيعة او سنة ومحاربة ودحر الارهابيين الذين قتلوا السنة والشيعة معا والدمار الذي حصل في سوريا والعراق وعندكم ايضا في تونس ماهو ال ارهاب من اجل فتح الطريق امام الصهيونية البغيظة فلا تنجر امام الاعلام البغيض وحاول ان تقرأ اكثر من مصدر وابتعد عن الطائفية فنحن بحاجة للوحدة ومحاربة الارهاب والصهيونية والطغاة …في الختام اتمنى لك وللشعب التونسي العزيز الامن والسلام.

  21. وقد طوفت في الآفاق حتى ….رضيت من الغنيمة بالإياب

  22. انتهت المهزلة وأقر ت دول البغي بهزيمتها في اليمن . والسؤال هو ماذا بعذ ? لقد قتلوا الابرياء . ونكلوا بشعب عربي مسلم غني الا من فقره . زرعوا اوبئة بشهادة منظمة الصحة العالمية انقرضت وتم القضاء عليها . رسالتي هي نجران وجيزان والحبل على الغارب من تعويض للضحايا من قتل وقصف للبني التحتية وتدمير للمعالم الثراتية والانسانية واجبارهم علي شنق الخائن عبد ربه منصور هادي او اغتياله بطرقهم المعروفة في تصفية اعدايهم وهم ادرى بها . ليكون عبرة للخونة . ولا تتكرر ماساة ظهور الكوليرا بفعل الخذانة.

  23. اعتقد أن “كذبة القضاء على الحوثيين ؛ وإرجاع هادي” لا تقل تفاهة وتهورا عن “كذبة سلاح الدمار الشامل” التي اتخذها صغير أمريكا ذريعة للعدوان على العراق ؛ مثلما استنسخها صغير السعودية لتبرير العدوان على اليمن.
    وإذا كان الصغيران يعتقدان أن “عدم تمييزهما لصغر السن” يشفع لهما “عدم إدراك نتائج تهورهما” فإن “القاصر” يتحمل المسؤولية الشخصية عن أفعاله ؛ بينما يتحمل وليه القانوني ؛ المسؤولية المدنية عما ارتكبه في حق الغير من أضرار.
    بالتالي فكما أن أمريكا تتحمل كامل المسؤولية عن كل الأضرار اللاحقة بالبشر والحجر والشجر ؛ في الوقت الذي يتحمل فيه بوش الصغير المسؤولية الجنائية عن أفعاله الجرمية التي ارتكبها في حق العراق ؛ وعن كل التداعيات التي تولدت عنها والتي عانت منها المنطقة ككل ؛ فإن السعودية تتحمل كامل السؤولية المدنية عن كل الأضرار التي لحقت بالشعب اليمني بقتلاه ومعطوبيه ومشوهيه وهجريه ؛ في نفس الوقت الذي تتحمل فيه كامل المسؤولية المدنية عن الأضرار التي لحقت بكل البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة باليمن.
    وما دام العدوان لم ينته بعد ؛ فإن السؤولية مستمرة في الزمان والمكان سواء تعلق الأمر بالعراق أو باليمن ؛ وأن “التستر وراء القوة” لا يعفي لا أمريكا ولا السعودية سواء ما كان منها عسكريا أو ماليا ؛ لأن ميثاق الأمم المتحدة واضح وصريح في أن أعضاءها يتمتعون بنفس الحصانة ونفس الحماية بغض النظر عن قوتها أو ضعفها ؛ وحجمها ولونها وديانتها وعرقها …إلخ وحالة الشرود التي يعيشها العالم حاليا ؛ تشكل استناءا لن يلبث أن يعود المجتمع الدولي إلى وضعه العادي والطبيعي الذي تكون فيه القوة للقانون وليس “لشرود القوة” وحالة “الهيجان “العرضي” التي بدا عليها ترام ب عندما هدد وأرعد وأزبد ؛ تعتبر “حالة انفلات” ألحقت العار بأمريكا والسعودية ورصعت جبينهما “بعلامة الإجرام” بعدما سقط عنهما القناع : الأولى “كزعيمة العالم الحر” والثانية “كزعيمة العالم العربي والإسلامي” وهذه أمبر هزيمة لحقت بالطرفين معا منذ انطلاق العدوان وحاضرا ومستقبلا وطيلة أجيال قادمة ..!!!

  24. لو كان لدى المملكة السعودية بصيص أمل في الانتصار لما اضطروا لمحاباة العراق ( الشيعي الرافضي المجوسي الكافر).
    آل سعود يخسرون الملفّ تلو الآخر من أقصى الشمال في الشام إلى أقصى الجنوب في اليمن مروراً بقطر.
    نعتقد ( وندعوا الله أن يُخيّبنا ) بأنّ الحرمين الشريفين في ظلّ الإدارة السعودية الحالية في خطر كبير ! فالحرمين الشريفين يستأهلان من المسلمين جميعاً إدارة واعية مُحايدة نزيهة بعيداً عن التسييس الذي يمنح هذا و يمنع ذاك على هوا السلطان.
    أنا مسلم سنّي حَنَفي عربي حَرَمني آل سعود مِن حجّ بيت الله لأَنِّي لست من أتباع آل سعود !!! فبالله عليكم عن أيّ إسلام و حجّ و كعبة نتحدّث ؟!؟!؟!
    كمسلم سنّي حَنَفي عربي أدعوا منظمة المؤتمر الإسلامي لإدارة المقدّسات الإسلامية ((بحياديّة)) بعيداً عن التسييس و التزييف و التخبيص الذي يمارسه علينا آل سعود. ( عوائد الحج و العمرة تكفي لتزفيت شوارع مكّة و المدينة بالذهب الخالص بدل أن يموت الحجَّاج خنقاً و حرقاً في الخيام، بينما يَتَغَنَّج أُمراء الخليج في فنادق الخمس نجوم في مكّة و المدينة).
    لن نسكت بعد اليوم عن تسييس آل سعود لقبلة المسلمين.

  25. بكل صراحة و بعيداً عن أي إشارة بالأصابع : إن كل توجه ينحو نحو إيقاف الحرب في اليمن أو على اليمن مرحب به خاصة إن توافق وقف لإطلاق النار في شهر ذي الحجة القريب جداً و لسوف نعتبر من يقوم بالخطوة شجاعة سياسية و إقدام إستراتيجي غير مطئطئ الرأس
    يجب إنقاذ الشعب اليمني و عدم إقصاء الحوثيين و أصدقائهم بالداخل اليمني والخارج الإقليمي
    هكذا و مباشرة و علناً و بدون إحراج طبعاً مع تقديم ضمانات عربية للمكونات اليمنية وتلقي ضمانات يمنية تُدعم إقليمياً و دولياً حيال سلامة الأراضي السعودية مع الشرط الأساس أن يؤمن اليمنيون الأرض اليمنية للمنظمات العربية والأممية كي تساعد في الإنتشال من الوضع الإنساني الجد خطر
    لإن أقدم إبن سلمان و حلفائه مع إيران والأمم المتحدة على هذا المسار فستدعوا لهم الأمة الإسلامية بالسداد

  26. لا شك أن ضم مناطق نجران وجيزان لليمن سيكون بمثابة تعويض مناسب للدمار والقتل الذي لحق باليمن واليمنيين!

  27. من يرفض انهاء الحرب هم الانقلابيين -الحوثي وصالح-لانهم يرفضون انفصال الجنوب,والاكتفاء بحكم شمال اليمن!
    اذا المعضلة هنا والحل بيد زيود اليمن في (شمال الشمال)مثل ما نسميهم نحن في اليمن!
    السعودية والامارات حرروا ثلثي مساحة اليمن في اسبوعين (مساحة ارض الجنوب)لانة كان هناك قرار بالتحرير لغرض فصل الجنوب وهذا تعثر برفض مجموعة هادي!وكان المخطط في الشمال اضعاف الحوثي وحليفة صالح حتى يقبلوا بترك الجنوب والاكتفاء بحكم الشمال!وكانت الصدمة رفض الحوثي التخلي عن الجنوب الغني بثرواتة وشعبة القليل (5 مليون تقريبا)لان 70% من سكان اليمن في الشمال ذو الكثافة السكانية العالية والمحدود في الثروات بعض من النفط والغاز في مارب لا يكفي لاشباع الحكام الجدد-الحوثيين-!
    على السعودية الاستماع للرئيس هادي والتحالف مع اخوان اليمن بصدق وليس بتهميشهم وتجميعهم في معسكراتها وقصفهم احيانا لمنعهم من استكمال تحقيق الانتصارات في الجبهات الساخنة في نهم بصنعاء وتعز وصرواح بمارب والساحل الغربي,السماح باستمرار الحل العسكري يمكننا من تحرير صنعاء واستعادة الشرعية في اسبوعين او شهرين وانا اضمن لها الخروج من اليمن منتصرة! اي حل اخرسوف يمزق اليمن مثل الصومال!
    اخيرا اقول للسعودية انهاء الانقلاب وقيامة يمن اتحادي من 6 اقاليم اهون الاشرار وسيحافظ على امن المملكة!ويحمي خاصرتها!

  28. الذي يجب ان يفهمه الشعب الخليجي والشعوب العربية والإسلامية دماء ودمار وخراب اليمن واليمنيين سببها (( آل سعود)) ويجب توثيق الجرائم والدمار والخراب والتهجير لمحاكمة السعودية مستقبلاً.

  29. الروافض حققوا حلمهم الا وهو الهلال الشيعي الذي ذكره الملك الأردني و حذر منه العديد من السياسين والكتاب المخلصين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here