احجبوا مواقعنا.. صادروا صحفنا.. اطردونا من “عربساتكم”.. سنستمر في الكتابة.. والتعبير عما في داخلنا.. سننتصر لهذه الامة وعقيدتها.. ولن تكمموا افواهنا ما دمنا نتنفس وقادرين على فتحها

atwan ok

عبد الباري عطوان

لندع جانبا الذرائع والحجج التي تستخدمها السلطات السعودية لوقف بث قناة “الميادين” عن القمر الصناعي “عربسات”، الذي يوجد مقر مجلس ادارته في عاصمتها الرياض، وتملك حوالي ثلث اسهمه، ونتحدث عن ظاهرة اكثر اهمية واخطر، وهي تحول هذه السلطات الى الجهة التي تقرر من هو موضوعي، ومن هو حر، ومن هو منحاز، ومن هو عدو، ومن هو صديق، ومن هو مهني، ومن هو غير مهني، ومن يجب ان يبقى على “العربسات”، او “النيل”، او اي قمر صناعي عربي آخر، ومن يجب ان يطرد، ومن هو المطرب او المطربة، ومن هو الشاعر او الشاعرة، ومن هو المبدع، ومن هو غير المبدع.

السعودية ومعظم حلفائها في مجلس التعاون، والتحالف العربي الذي تقوده في اليمن، هو الذي قرر حجب القنوات الفضائية اليمنية التابعة للتحالف “الحوثي الصالحي”، مثلما قرر قبلها اغلاق القنوات الليبية الرسمية لدولة عربية مساهمة في القمر الصناعي نفسه، واتخذ القرار نفسه، وبالاعذار نفسها، لاغلاق القنوات السورية، فممنوع ان يكون هناك رأي آخر، لانهم يخافونه وكل منابره الاعلامية، مهما كانت بائسة وفقيرة ماليا وفنيا، وهم الذين يملكون الامبراطوريات واذرعتها الاعلامية التي تتناسل وتتناسخ مثل الارانب، وتنفق المليارات لتمويلها.

***

لا نعرف من اعطى السلطات السعودية هذه القوة، ومنحها هذا “الفيتو”، ولماذا الصمت عليه من دول مثل مصر والعراق والجزائر والمغرب والكويت والاردن، والقائمة طويلة، وبأي حق هي التي تحجب من تشاء وتبقي من تشاء، باسم العرب والمسلمين، والجامعة العربية ومؤسساتها.

السلطات السعودية فعلت، وتفعل، كل هذا، وما هو اكثر، وانطلقت الآن من دائرة حرب التعتيم الاعلامي التي برعت فيها جيدا طوال الثلاثين عاما الماضية الى التدخل العسكري المباشر، وكل هذا تحت شعار حماية الشعوب، ونشر قيم العدالة الاجتماعية، وترسيخ قيم الديمقراطية، والقضاء العادل المستقل.

نفهم هذا التغول لو كانت الامبراطوريات الاعلامية السعودية، والاخرى الدائرة في فلكها، قمة المهنية والموضوعية والحيادية، ولا تعتمد اي اجندات خاصة وتحترم الرأي الآخر، ولا تضع قوائم سوداء وحمراء وصفراء لضيوفها، واذا كنا مخطئين حدثونا لو تفضلتم عن موضوعية “العربية”، ومهنية “الجزيرة” خاصة في الشؤون اليمنية والمصرية والليبية والسورية، افيدونا حول “اعتدال” وعدم طائفية اكثر من مئة قناة اسلامية تمولها الدول الخليجية، والسعودية منها على وجه الخصوص؟

السبب او الذريعة التي تستخدمها السلطات السعودية في وقف بث قناة “الميادين” ظهور ضيف ايراني على قناتها تهجم عليها اثناء كارثة الحج الاخيرة، كلام جميل، وعذر مقبول، ولكن من حقنا ان نسأل المسؤولين السعوديين، عما كانوا يتوقعون ان يكون رد فعل المسؤولين الايرانيين، عن مقتل اكثر من 300 من حجاجهم سحقا تحت الاقدام، واختفاء اكثر من مئتين لم يتم العثور على اي منهم حتى الآن، او الحصول على رد واضح حول مصيرهم وغيرهم المئات من الحجاج الآخرين من السلطات السعودية؟

هل يتوقع المسؤولون السعوديون من اب مكلوم، او ابن فقد والده، او الدته، او الاثنين، ان يتغنى بالترتيبات السعودية الرائعة والعالية المستوى لموسم الحج، وان يشيد بحكومة خادم الحرمين الشريفين على رعايتها، وحرصها على ارواح الحجاج؟

مر اكثر من شهرين الآن على كارثة الحجاج، ولم نسمع او نقرأ حتى الآن رقما حقيقيا موثقا علميا عن عدد الضحايا، او مصير المجهولين، ولم نقرأ او نسمع، حتى كتابة هذه السطور، معلومات موثقة عن كيفية حدوث هذه الجريمة، ومن هو المسؤول عنها رغم وجود آلاف الكاميرات، ورغم تشكيل لجنة تقصي الحقائق، وكل ما سمعناه هو ارسال خادم الحرمين برقية تهنئة الى ولي عهده رئيس اللجنة العليا المشرفة على رعاية شؤون الحجاج وسلامتهم بمناسبة النجاح الكبير لجهوده في هذا الاطار.

اليمن افقر بلد عربي، وربما في العالم بأسره، يواجه قصفا يوميا، ومنذ سبعة اشهر، من اكثر من مئتي طائرة، من احدث ما انتجته المصانع الامريكية، تلقي بحممها على رؤوس اليمنيين، وتقتل وتدمر كيفما تشاء، وتقصف معامل للحليب وتعبئة المياه واعراس، وسط حصار بحري وجوي وبري خانق، اوصل اكثر من عشرين مليون يمني الى المجاعة، وبات خيار المواطن اليمني اما الموت جوعا، او قصفا، نعم.. الحوثيون يقصفون ويقتلون ايضا، ولكن من الذي ذهب الى حربهم؟ ومن البادي في اشعال فتيلها؟ ومن الذي انفق اكثر من 300 مليار دولار على شراء احدث الصواريخ والقذائف واشدها فتكا في السنوات الثلاث الماضية فقط، ويستخدمها حاليا في اليمن؟

***

ممنوع علينا وغيرنا الكتابة عن كل هذه القضايا بموضوعية، ممنوع ان نردد ما يقوله بان كي مون امين عام الامم المتحدة عن مقتل ما يقرب العشرة آلاف يمني، ممنوع ان نتحدث عن كارثة الحج، ونطالب بمعرفة عدد القتلى، هل هم 760 قتيلا؟ ام 2200 قتيل؟ ام اربعة آلاف؟.. ممنوع ان نتحدث عن اي اهمال او تقصير.. ممنوع ان نتطرق للتواطؤ العربي مع حلف الناتو، ودوره في تحويل ليبيا الى دولة فاشلة، تهيمن عليها الميليشيات المسلحة تماما، مثلما كان ممنوعا علينا ان نتعاطف مع اكثر من مليون عراقي قتلهم الحصار بعد غزو الكويت عام 1990، او اكثر من مليون بسبب الغزو والاحتلال الامريكي، واذا تحدثنا فاننا غير موضوعيين، وغير مهنيين، او مجوس، وعملاء لايران، مثلما كنا عملاء لصدام حسين، في نظر اسياد الموضوعية والمهنية، والقيم الديمقراطية، واصحاب البرلمانات التي لا يوجد لها مثيل في العالم، الذين يبكون دما حاليا على العراق وصدام الذي تآمروا مع الامريكان على حصارهما وتدميرهما.

لقد طفح كيلنا من غروركم وغطرستكم وعجرفتكم.. استمروا في هذا النهج، ونبشركم بانكم توحدون الغالبية الساحقة من فقراء العرب، واصحاب الضمائر الحية ضد انظمتكم.

احجبونا.. اطرودنا من عربساتكم.. امنعونا من قنواتكم ومطاراتكم.. واشتمونا كما شئتم.. سنظل نكتب ونكتب حتى ولو على الجدران.. وسننتصر دائما للمظلومين العرب، واولهم شعوبكم.. ولن ترهبونا مطلقا.

المال سيذهب.. وهو في طريقه للذهاب.. وعضلاته ستضمر وتنكمش وتذبل.. والسعيد من اتعظ بغيره.. والايام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

381 تعليقات

  1. تحية للكاتب عبد الباري عطوان علی هذ المقال الرائع وأقول للسعودية مهما بذلت من الدولار سبقی هناك كتاب وإعلاميين عرب لايرون دولارك ولا ينحازون الا الی الحق ومهما حاولت السعودية تحويل الخلاف الی سني شيعي أو عربي فارسي لن تنجح الخلاف سيبقی بين مشورعين: الأول يؤمن بفلسطين وتحرير فلسطن وبالسلاح كل فلسطين من البحر الی النهر
    الثاني مشرع مايسمی الإعتدال والتحالف مع صناع وحماة إسرائيل( أمريكا وبريطانيا و فرنسا . . )
    إن فلسطين هي البوصلة في تحديد مواقف السنه والعرب كما غيرهم من المسلمين فإذا أرادت السعودية قيادة العرب والمسلمين فالتوجه سلاحها مع القاومة في فلسطين ضد إسرائيل وحين تفعل عكس ذلك فاإن القوميين العرب السنه سينازون لإيرن الفرسية الشعية لأنها تقف في صف القاومة قولا وفعلا

  2. احييك اخ عبد الباري عطوان من موريتانيا من اقصى قطر في المغرب العربي ايها الصحفي المغوار ما قلت إلا الحق ونحن عليه من الشاهدين فوالله ستؤجر على كل حرف كتبته في هذا المقال الذي يفضح ممالك الخزي والعار والهوان وتامرهم على القضايا العربية ….

  3. الراي ليس سلعه حتى يعلن في السوق أو يعرض في المول الرأي فكره تحليل وتبصير يصدر من فكر وعلم وخبره يتبناه من يعطي لمنفعة الناس ويشتريه من يحتاج , فهو يشترى ولا يباع هو لفائدة المشتري وليس ربحآ للمفكر رأيكم اليوم مانبحث عنه وأن أقتضى نعاني لنصل أليه والميادين وسيط لما نرغب لأنه مباشر لأنها تقدم بتضحيه تقلل معاناتنا دونها و ألا الفكر الحصيف و الرأي الصحيح نحصله اليوم بأستغفال الشقي أو بعلمه أردتنا هي الدافع للحقيقه والتعرف عليها فمهما عمل متسلطي ( عربسات ) فهو لايزيد عن عمل شقاوة المحله تبدأ شقاونه على الطفل ليخيف الضعيف ويطيل شاربه بالمحله ليتظاهر بها أمام الغَرب كقوي ( كونفيشوس ) . هذا قرار غباء المتخم بزاد المستغفِل

  4. في دول العالم المتقدم توجد مكاتب وطنية مستقلة تقوم بعمل أستفتاءات دورية للمواطنين لقياس مدى قبول أو عدم قبول المواطنين فيما يتعلق بأعمال الحكومة ، والحكومة تأخذ على محمل الجد نتائج هذه الأستفتاءات ، ولنا هنا خير أستفتاء في ( رأي اليوم) والواضح جداً من تعليقات رأي معظم القرّاء على أختلاف جنسياتهم وأنتماءاتهم ، والأكيد أن الأعلام السعودي على أطلاع على ما جاء في هذا المقال وغيره وكذلك هم على أطلاع أيضاً على رأي المعليقين ، فمتى نتقدم ونرتقي ونحترم مواطنينا ونأخذ برأي الأكثرية منهم ؟

  5. سيقاتل ال سعود واهل السنة الشرفاء لحماية بلدان السنة ..ونصرة السنة المظلومين في سوريا واليمن ولبنان وغيرها ..لن نسمح لايران واذرعتها بتحقيق نصر ولا النوم هانئة وهناك سني يظلم

  6. إيران دعمت وانشات الطائفية واججت الصراع وساهمت في الاقتتال الداخلي في البلدان العربية ولايهمها من يقتل كان شيعيا اوسنيا أو معارضا فهو في نظر إيران عربي وسياسة إيران هي الهيمنة على المنطقه عبر زرع الفتنة المذهبية في البلدان العربية وساعدها في ظلم الحكام العرب واستبدادهم لشعوبهم وقمع الحريات واسكات الرأي الأخر كل هذه العوامل جعلت البلدان العربية أرض خصبة لتدخلات إيران عبر مسميات الطائفية ونصرت المظلوم بينما إيران بسبب تدخلها في العراق أصبح في حال يرثى له وتدخلها في سوريا ولبنان واليمن ولكن على الشعوب العربية أن تدرك أن إيران هو العدو مثله مثل العدو الإسرائيلي فالاثنان وجهان لعملة واحدة أما بالنسبة لقناة الميادين وإيقاف بثها فهذا من عمل ظلم الحاكم العربي وجورة والذي يندرج في تكميم الأفواه واسكات الرأي الآخر دون ان يدرك هولاء الحكام خطورة عملهم هذا الذي لا يخدم إلا سياسية إيران وإسرائيل ولكن الإعلاميين العرب أن يكونون على مستوى المسؤلية وان يكون كل الإعلام العربي يخدم القضايا العربية ويساهم في وحدة الصف العربي وان يكون منحاز انحياز كامل للشعب العربي نظرا لخطورة الوضع والمسؤولية كبيرة وجسيمة ويجب أن تتكاتف كل الجهود من أجل لم الشمل العربي ونبارك لأي جهد يصب في هذا النهج وننبذ كل الخلافات وندرك اننا مستهدفون أرضا وانسانا

  7. يوجد في مناطق سيطرة الدولة ملايين قدموا من حمص و حلب والرقه وادلب ودير الزور وهم يعيشون بامن وامان الى جانب اخوتهم في الوطن …لااحد يضايقهم اطلاقا والدولة تساعدهم في تسيير امور حياتهم حتى يعودون بعد ان يندحر الارهاب …لاتخطئ !!انا لاادافع عن نظام انا ادافع عن وطن دمره بعض قصارى النظر بعد ان ضحك عليهم الامريكان وشيوخ الفتنه ..وليس صحيحا ان الدولة تقتل المدنيين هذا هراء !!الدولة تلاحق المسلجين المتمردين وهذا مايفعله اي نظام في العالم ضد من يحملون السلاح في وجه الدولة والمدنيين الذين يسقطون هم دروع بشريه ربما بمحض ارادتهم وربما مجبرين !!

  8. يُرِيدُونَ أَن يُطْفِـُٔوا۟ نُورَ ٱللَّـهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَيَأْبَى ٱللَّـهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَـٰفِرُونَ ﴿٣٢﴾

  9. مع احترامي لجميع آراء وتعليقات المشاركين ،،، وسواء اغلقت الميادين ام لا ،،،، القنوات الاعلاميه الخليجيه هي التي تسيطر على الفضاء الإعلامي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وخصوصا القنوات الاخباريه لان لديها من الخبره والتجربه والكفاءة والمهنيه والموضوعية مايكفي لاستقطاب عشرات الملايين من المشاهدين ، عدا هذه القنوات هو على الهامش.

  10. ايضا بالضبط نفس هذا الحجر الاعلامي هو اللذي يمارس في الداخل ومن ثم ممارسه الارهاب الاعلامي والاستبداد ودعم جماعات اصوليه متشدده نتجت بالتالي لنا طالبان وداعش ومقاتلي الشيشان والاسلاميين المتشددذين وبقيه فصائل الارهاب وإلا هم من اين اتو واي تيار وملة لها ينتمون غير نفس هذا المنبع والاصل المتحجر

  11. مع الاسف انهم سيطرو على الاعلام العربي منذ ٤٠ سنه شحن وتأليب وترهيب للمواطن العربي وبالنهايه هم حلفاء مع العدو الصهيوني ومتخندقين معه ( قال تعالى : ومن يتولهم منكم فهو منهم ) لقد تآمرو على العراق وسوريا وليبيا واليمن وتركو فلسطين جريحه لانها اتضح انهم باعوها منذ ٧٠ سنه لم يطلقو رصاصه على اسرائيل ولم يقفو مع المقاومه والممناعه العربيه انهم يخدمون المصالح الغربيه بأموالهم ونفوذهم ناخيك عن شحن المواطن العربي بالتخويف بأخطار خارجيه وهميه كالخطر الايراني بينما لو تم التوحد والتلاحم والتفاهم الاسلامي العربي لكنا اقوى الامم لكن طبع. الاعراب هو الغدر والاهم ان قضية فلسطين والقدس مع الاسف منسيه جعلو الفلسطينيين سابقا والان السوريين يواجهون مصيرهم بعدما تاجرو بقضاياهم الله المستعان

  12. الى اخي البعير الاهبل الله يجزيك بردت قلبي على هدا الكلام لانهم هادم الناس يفهمنون الا بالعين المرا و بالكلام القاسي و اريد ان اضيف شيف على الجرائد اللدي عمل فيها هي القدس العربي كان رئيس جريدة القدس العربي و هو اللدي اشهرها و اصبحت تقرأ من طرف مئات الملايين و انا منهم و عندما تركها أصبحت … ا.

  13. يبدوا ان الذي كان يقال في الحوارات الضيقة انفجر و اصبح كلام الجميع
    نشكر الاخ عبد العطوان على هذه الشجاعة و نحن في انتظار اعلاميين و اقلام اخرين ينشرون الحقيقة امام العام و الخاص
    اعلامهم يكذب كما يتنفس و لكن الحق اقوى منهم و من اموالهم
    لقد كانوا السبب في جميع الكوارث التي لحقت الامة
    اطاحو بالقذافي لانه ديكتاتوري و هم ديمقراطيون
    اطاحوابالاخوان في مصر لان النظام السعودي هو المسلم الوحيد
    يقفون ضد الحوثيين و لكن قتلاهم يمنيون
    يحاربون بشار لانه يقتل شعبه بينما اللاجؤون السوريون وجدوا اللجوء في المانيا و لم يجدوه بجانبهم في السعودية

  14. اليوم مثلا مئات الأسر النازحة من الانبار تفترش جسر بزيبز بعد منع القوات الأمنية عبورها إلى بغداد.
    هل خطر ببال الميادين ان ترسل مندوب او ان تبث خبر عنهم؟؟؟؟
    تكريت سكانها تم تهجيرهم وتم اخلاء المدينة والان عوائل المقاتلين الافغان تسكن في بيوتهم، هل خطر ببال الميادينة بث خبر عن الاف المهجرين؟.
    قبل ثلاث ساعات وفي عرسال اطلقت مجموعة الرصاص على اللاجئين السوريين وقتلت ثلاث نساء، هل فكر بن جدو بموضوعية واذاع الخبر؟
    محطة تبث باللغة العربية ومذيعوها عرب وتخفي اي اثر لخبر عن جرائم ايران، اشبه بالطابور الخامس…… اين الموضوعية والحياد.
    كله انكشف

  15. اتمنى ان يقرا عبد الباري عطوان تعليقي هذا.
    كنت قد علقت على احدى مقالاتك عن سورية عندما كنت رئيس تحرير القدس قائلا “انت ترتعد خوفا من تسلط آل سعود” الآن أقول لك “قد تحررت تماما من جبروت وطغيان الطغات”
    أتمنى أن يتحرر كل عربي ومسلم من طريقة تفكيرهم ومن فتاوى “علمائهم”
    فيما يتعلق بمنع قناة الميادين أشك بأن السبب الحقيقي هو مواكبتها للاحداث في فلسطين وخوفهم من تحول “الهبة” الى انتفاضة.

  16. الى الاخ منذر انا أحمل دول الخليج و على رأسهم السعودية في تدمير العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و لكن هذا لا يعفي ايران من لعب دور كذلك كبير الى ما آلت اليه العراق الان و كل دولة عربية حشرت نفسها فيها

  17. المياديــــــــن
    لانه مع فلسطين
    لانه مع المفاومة
    لانه مع الحرية والتحرر
    لذا انا معه , ادعمه , اسانده

    السعوديــــة
    لانها لا تناصر فلسطين
    لانها لا تقف مع المقاومة
    لانها ضد الحرية والتحرر
    انا ضدها
    طبعا المقصود ال سعود
    وليس الشعب والناس في شبه جزيرة العرب
    اتمنى وادعوا الله ان تتحرر الشعوب من جور وهيمنة وتسلط حكامها ال.,!؟..

  18. جميل ما تكتب لكن أذكرك أن المتواطئين على العراق وصدام كان إلى جانبهم كل من إيران وسوريا الأسد
    العملاء كلهم عملاء لا فرق بينهم
    الضحية الوحيدة هي الشعوب العربية والإسلامية
    من سلم العراق.

  19. انفجرت غضبا، وكتبت بشكل فحولي قوي، عبرت عن حقائق، لكن أليست قناة الميادين السلاح الإعلامي الأكثر فتكا للنظام السوري؟ الذي قتل ولا يزال تستمر آلة قتله أكثر من نصف مليون سوري وفلسطيني وعراقي وعربي؟ لما ذا تجعل وكأن اغلاق هذه القناة الإجرامية كأنه قامت القيامة؟

    قل ما شئت عن أي نظام شئت لكن كن موضوعي في تصويرك للحقيقة فهذه القناة كانت تستحق الاغلاق بل محاسبة القائمين عليها لما ارتكبوا من جرائم قيمية في تبريراتهم للمجرمين الذين يتقربون بالدماء العربية التي يسفكونها طيلة 5 سنوات متتالية.

  20. اوليست فلسطين اولا من هذا الصراع اوليست بسالة اهل الخليل هي المادة الاكثر زغما الذي يجب ان يتناوله كل فلسطيني على وجه الارض وخاصة الكتبه ذوي الاصل الفلسطيني !!!!!!!
    انا اعترف بأن السيد عطوان لم يقف صامتا على موضوع اغلاق القنوات حتى لو كانت القناة من تلك التي يختلف عليها وكتب كثيرا يدافع عن حرية الاعلام اي كانت اجندة تلك الجهة التي اغلقت ولكن في موضوع ايران ما يزال السيد عبد الباري عطوان لا يلقي بالا ابدا لقضية دخول ايران وتغولها في الدول العربيه ودعمها للجماعات المسلحة ووقوفها امام حرية وتطلعات الشعوب العربية باختيار رئيسها كما حدث في سوريا ومقابل ذلك اطلقت التها الحربيه وطائراتها لقتل الاحياء والاموات والنبات والجماد فاين كلمة الحق في ذلك وهي جريمة توازي جريمة اغلاق قناة الف مليون مره !!!! انا لا ادافع عن السعوديه ولكنني احب المبادئ الثابته فحادثة ضحايا منى سقط فيها عرب ومن كل اقطار العالم الاسلامي فكان حدثا بقضاء الله وقدره ولكن ايران ترفض هذا الركن الايماني العقدي وتعتبره اهمال من دون الغير الذين لهم ضحايا وتصر على بطريقه مشبوهه على استغلال هذا الحدث سياسيا ، لا شك ان القيادات السعودية لم تناصر قضايا الامه ووقفت في وجه تتطلعات الشعوب العربيه واولها فلسطين ولم تقدم ما يخدم القضية الفلسطينية باشياء ملموسه كالدعم المعنوي والمادي الا بعض الفتات الا ان ذلك لا يدفعنا بان نرحب بالحضن الايراني الحاقد المتوحش الذي يضمر داخله توسعة امبراطوريته الفرسيه ويعلن انه يريد دعم قضايانا وحين اندلعت الثورة السوريه ظهر وجهه القبيح وسقط ها القناع المزيف وللاسف لا يصفق لنظرية المؤامره على المقاومه الا الذي غيبت عقلة الايدولوجيا )

  21. هكذا نحن العرب أسودٌ على بعضنا خرافٌ وديعة على الآخرين.
    العرب لن يكونوا شعوبٌ فاعلة ما لم يكنسوا الى مزبلة التاريخ كل حاكم ظالم ملتصق بكرسيه الى الابد .
    مقال الاستاذ عبد الباري صرخة احرار الصحافة في وجه الطغيان والعربدة الاعلامية من قبل ادارة عربسات .

  22. لا قيمة للصحون العربية دون صحن الميادين. الله يديم عز الميادين.

  23. قناة الميادين … ومن تكون قناة الميادين ايها العربي العروبي القومي عبد الباري عطوان …. انت منحاز ضد الشعب السوري المسكين … للاسف لن اتابعك ابدا بعد الان ما دمت في خندق الدفاع عن الميادين الايرانية السيئة السمعة للاسف

  24. استاذ عبدالباري..اشكرك على هذا المقال الذي اثلج صدورنا..ولكن هؤلاء ذاهبين الي الهاويه بسرعه

  25. مصطفی صالح

    من عثت خرابأ ليست المملكة العربية السعوديه يا سيد مصطفي بل هي ايران وادواتها وقاسم سليماني

    المملكة دولة بناء وليسة دولة هدم /وهي تقف مع نهضة الدول العربيه ولا تريد منها منفعه (مصالح)

    الدول التي انت ذكرتها المملكه دعمتها بما يفوق عن 40 مليار دولار

    شكرأ للأحداث التي عرفتنا اعدائنا من اشقائنا واصدقاء المصلحه
    كا تغيير موقف البرلمان البكستاني بعد زيارة طريف له
    شكرأ لسودان التي كانت ابعد دوله عربيه عن الحضن العربي ولكن اثبتت لنا العكس
    لكن عش كثير وحتشوف كتير/سلام

  26. هذا من لطفك سيد سوري في بريطانيا واشاركك
    الرأي فمهما اختلفنا مع اشقائنا في الخليج فهم اشقاء
    والدم ما بيصير ميه فعلا وتعليقاتي قاسيه احيانا
    ضد اولئك المتغطرسين وانا عاشرت اخواننا في
    السعوديه 39 سنه ومنهم كثيرين يتمتعون بالخلق
    الرفيع والموده وما المتغطرسين الا اولئك ممن
    شبعوا بعد جوع اما اولاد الناس يبقون اولاد ناس
    في غاية الأدب والخلق الرفيع والتواضع ولن تجد
    الوضاعه الا فيمن شبع بعد جوع وهذا في كل
    المجتمعات وليس الخليج فقط والمثل يقول احذر
    اللئيم اذا شبع – تحياتي لك اخي الكريم _

  27. ماشاء الله الكلام اللي يطلع من القلب يصل الى القلب
    مقال جميل ورائع استاذ عبدالباري نحن نحبك

  28. آلى احمد العربي … هل نسيت القتلى تحت التعذيب … اعرف الكثير من الأبرياء الذين قتلهم نظامك المجرم تحت التعذيب وهم ابرياء وذنبهم انهم قالوا كلمة حق وبلا حمل السلاح … حتى لن كان هناك مسلحون في مناطقنا لكن نحن المدنيون تحت نيران نظامك الغادر … نظامك قتل صديقي تحت التعذيب … ولم يكن مسلحا .. وهو الان يحاصر اهلي الذين رفضوا الخروج من منازلهم ولاعلاقة لهم بالمعارضة المسلحة وبلا طعام او تدفئة ولايستطيعون الخروج من الحصار .. وانت ونظامك ليل نهار تنادون بقتلهم بدعوى انهم حاضنه شعبية للارهاب ..وهم تحت البراميل العشوائية وتحت القصف الروسي … الاٍرهاب هو إرهابكم … هل تعتبر الفلسطيني الذي رفض مغادرة بيته ويعيش في القدس ارهابي لانه لم يترك بيته … لماذا تنادي بقتل المدنيين الذين يعيشون في مناطق المعارضة … اخيراً أنا اوكد لك انني أصبحت مع المعارضة لأنني اريد ان أتخلص من نظامك المجرم لانه سيقتلني ان استطاع … لماذا لم يقم نظامك بالإصلاح والانتخابات كما كانت سوريا في الخمسينيات … ولم يدخل الصحافة الحرة ويرجع القضاء المستقل … ببساطة لانه مجرم يريد تدمير سوريا

  29. الاستاذ عبد الباري العطوان أود أن أكتب لك :- كم كن لك في أعماقي من ود بالغ وعميق لأن فيك أخلاق فرسان :- والأن بي رغبه طالما حاولت أن كبحها أحتراماً لكتاباتك , هذه الرغبه تجرني أن أضيف لمقالك الأتي :- من الجرم بمكان أن تحجب المعلومات عن شهداء الحج الايرانين بغض النظر عن كل شيء لأنها مسأله شرعيه وأنسانيه . أضيف أليه وهذا مهم حداً , تدمير الجيش اليمني يعني تدمير قدرات وأمكانيات اليمن والتي هي بالاساس محدوده جداَ وهذه الوضعيه تقود بالضروره للقضاء على الدوله أذ كيف يمكن السيطره على جميع التراب اليمني بعد التمكن من الحوثييين وقوات الرئيس صالح على أفتراض ذلك , مما يقود الى تمزيق اليمن بين القاعده النائمه الان والحراك الجنوبي باالاضافه الى أن الحوثيين لن يتخلوا عن المحافظات التي هم فيها أكثريه ومريدون كثر. أنها عملية تدمير وتمزيق للشعب والدوله . أتسائل هل هذا بريء , لاأعتقد ذلك أبداً خصوصاً وأن السعوديه القاومه لصراع طويل لأسباب لامجال لذكرها ……..

  30. لا فض فوك ياحر. هذا هو الكلام الموضوعي. السيد عبد الباري الذي نحترمه يكيل هنا بمكيالين.

  31. الرأي الآخر يخيف الطغاة المستبدين، ولا قدرة لهم فكرية وعلمية وحقيقية على مواجهته إلا بصرف ملايير الدولارات على تطويقه وتجفيف منابعه، فهم يعتقدون أنهم حين يمنعون بث القنوات الحرة من عربساتهم أو نايساتهم يكممون الأفواه، لن ولا ، بل سيوسعون من قاعدة الساخطين الناقمين عليهم، لأن الحرية لا وطن لها ، والتعبير عن الرأي بطواعية ضرب من الحرية . فلا بورك لهم في خطوة ، ولا شكلوا رأيا عما كما أرادوه ، بل ما ينفع الناس هو الذي يكتب له البقاء، أما الزبد فيذهب جفاء. شكرا عبد الباري

  32. نعم .. ان كانت لدينا قوه فنحجب ونمنع كل حرف يكتب ويقال عن المملكة العربية السعودية .. وكل ما يقال ويمس مملكتي فهذا يمسكم انتم يا عربان .. لن ندع المخطط الايراني بتنفيذ خطتة اللتي يجهلها الاستاذ عبدالباري بتأيد وتوحيد الرأي بأكاذيب تتبناها الايرانين والعرب المتخاذلين ضد المملكة العربية السعودية .. وهذه الاكاذيب تسبب التفرقه والفتنه بين العرب سواءا سنة ام شيعة .. انتم يا عرب لا تفكون في اصلاح نفسكم .. بل انكم تفكرون في الانتقاد من حويلكم وهي المملكة لانها في صاحبة اتخاذ قرارات في شؤون كثيره .. اصلحوا انفسكم وافكاركم .. اصلحوا انفسكم قبل ان تفكون في اصلاح غيركم .. لا تعرفون الا النقاد فقط !! عاشت مملكتي المملكة العربية السعودية

  33. شكرا مملكتي المملكة العربية السعودية .. لقد وضعتي حد للعربان الخائنين للعروبة الموالين للايرانيين .. نعم .. فهذه هي المملكة العربية السعودية

  34. كلام في الصميم
    انت لم تقل سوء الحقيقة التي يعرفها الكثير
    المال سلطان لكنه الى زوال باذن الله عز وجل

  35. التعليق الكامل إلــــــــى ” نــــاصر الدين جعفر ” :
    في تعليقي الأول لم أشر إلى شخصك لا من قريب أو بعيد ، انتقدت أسلوب كتابتك في الفقرة الأولى ثم قدمت وجهة نظري حول الأحلاف فيما تبقى من التعليق . فإذا كنت تعتقد أن وصف أسلوبك بالسفسطائية هو مس بشخصك ، أقول لك أنك واهم ، اللهم إذا كنت فهمت كلمة سفسطائية بمعناها العامي ؛ وهذا ما حاولت نفاديه عندما عرفت مفهوم السفسطائية الذي يعني أن الإحساس هو المصدر الوحيد للمعرفة و ليس العقل . أما ما تهدفه السفسطائية هو القول أن فهم موضوع ما يختلف من شخص إلى آخر لأن الأحاسيس مختلفة ، بينما العقل هو الذي يوحد المفاهيم .
    بالله عليك كيف استشفيت من تعليقي أني دراكولا و بوق للمخزن و جاسوس و عميل ؟؟؟
    ارشدني من فضلك إلى الفقرة أو الجملة أو الكلمة التي استنتجت منها أني منتهك لحقوق الإنسان ؟؟؟
    ما هي المعلومات التي تمتلكها عني لكي تحملني مسؤولية تدني رتبة المغرب في مجال التنمية البشرية ؟؟؟
    أما قولك أني غير شريف أكتفي بالرد بالمثل الشعبي المغربي الذي يستعمله البدو الرحل مربوا الماشية في النجود العليا شرق المغرب : ” لي كينويه الذيب فقلبو كيظنوا فلخرين ”
    أما احتقارك للحلاق و بداية تعلقك بكلمة ” أنا ” يتطلب ردا خاصا لا أرغب الخوض فيه .
    ملحوظة : راجع تعليقي في المقالة التي تناولت الإعتداء على الممثلة لبنى أبيدار .

  36. عموما فالاقمار العربية يتلاعبون بها و يتحكمون فيها وهدا لا يحدث في الاقمار الاخرى الغير العربية فالانظمة العربية تخشى من الحقائق . فهي ترغب في ازالة اجهزة الاستقبال الرقمي و العودة الى البث الارضي و الاكتفاء بالقنوات المخزنية التي تجعل اممهم كالدواب لا يفقهون شيئا .جزاك الله ياا ستاد

  37. هل تعلمون أن دول الخليج قد اغلقت من قبل القنوات السورية والقنوات اليمنية وغيرها من قنوات الحرية الداعمة للمقاومة و معناة الإنسانية فهذه عاداتهم وهذا هو انتهاك للحرية ومن قبله انتهكوا القوانيين الدولية في الحروب كلها بسلطة المال العربي ضد القومية والحريه العربيه.
    و دعموا المتشددين الإسلاميين ودمرو بهم الدول والشعوب وشوهوا بهم الإسلام.
    خسائرهم بتكاليف الحروب في العراق وليبيا وسوريا واليمن كانت ستبني العالم العربي كامل وتجعل منه اجمل واحدث مناطق الارض.
    ولاكنهم يؤدون دور العملاء والسرطان المميت في جسم الوطن العربي.
    كما ان اعلامهم العاجز والكاذب دائماً بنقل الحرب التي لم تحسم لأكثر من 257 يوماً على اليمن أكبر دليل على ضعف جيوشهم التي أنفقوا عليها تريليونات الدولارات بدون فائدة فالمقاتل اليمني يواجه دباباتهم ومدرعاتهم في أرضهم بقوة وشجاعة منقطعتي النظير والدليل على ذلك ماينقلة الإعلام الحربى اليمني.
    اللهم أهلك أمراء النفط اعداء أمتنا العربية والإسلامية

  38. يا اخي من الاردن ــ هل تعتقد للحظه واحده ـ ان ما يسمـى ــ حكومات عربيه ــ غير مسووله عن ضياع فلسطين والعراق وليبيا وسوريا ــ فمن ؟؟ الشعوب العربيه ؟؟ مبروك عليك ال السعود يسوقوكم الى الهلاك ـ هيك شعوب بدها هيك ملوك !!

  39. السلام عليكم …..ارجو من الاخ عبدالباري ان يكتب لو مقال واحد ضد ايران و عن التدخلات الايرانية في اليمن و سوريا و العراق …

  40. Merci Monsieur Abed al Bari, il faut écrire contre ce système saoudien qui soutient le terrorisme. Mais n’oubliez pas la question de Palestine !!! Mes cordiales salutations .

  41. لا فرق ما بين ملوك الرمال ومشايخها والغزو العثماني والفارسي والغربي لهذه ألامه سوى أن هولاء الملوك الرمال هم من العراب.
    كل هولاء من تامر على العراق العروبه عراق صدام حسين .

  42. يا سعوديه دّمرتي العـــــراق من كان سنياً وتدمريه وهو شيعياً سبب ذالك هو كرهك للاسلام والمسلمين فلأي دين تنتميـــــــــــن؟
    عذراً لكن ذكرت الطوائف المحترمة للتوضيح ليس إلا.. انا اعتبر نفسي مسلم فقـــــــــــــــــــــــــــــــط.

  43. لقد أثلجت صدورنا يابن عطوان لقد طفح الكيل ولم يبقي غير افصاح المواقف بكل وضوح وجلاء حتي يتبين الليل من النهار فمن المحال أن ينتصر الغباء علي الذكاء والبداوة علي الحضارة والمال علي القيم انني علي يقين من أن هذه الخزعبلات الفكرية التي لهذه الدول المهترأة لن تقوي أمام الحق الجارف .. تحية اجلال واكبار لقلمك أستاذي.

  44. شكرا استاذنا الكريم و جملنا الحكيم و عمنا صاحب علوم العصر و العلم القديم. أثلجت صدري و استمعت بقراءة قصصك عن أصدقاءك اليمنيين. أنا هنا في بريطانيا ما سعدت بشيء كما سعدت بأخوتي اليمنيين الذين وجدتهم أطيب الناس و ألطفهم معشرا. اعتذر لك عن شباب اليوم الذين ضل سعيهم في الحياة و لعل الله يخرج منهم جيلا يرفع راية الأمة و يعيد مجدها. و اعتذر لك باسم سكان الخليج و لو أني لست منهم فمن يسيء يسيء لنفسه و هم أخوتنا و أهلنا و الدم ما بيصير مي كما يقال و لهم منا كل المحبة و الاحترام.

  45. لقد أفرزالتقسيم السياسي لما بعد الحرب العالمية الاولى نظام عائلي في الجزيرة العربية إستغل الدين أبشع إستغلال للتوسع الجغرافي وللسيطرة وإخضاع قبائل العرب . وهذا النظام روج لبدعة المذهب الوهابي الدخيل المنافي لقيم الإسلام السمحة مما أدى لإنتشار الإرهاب . لذلك فهذا النظام الطائفي يحارب أي صوت ينقل الحقيقة ويعارض توجهاتهم الرجعية ، فالكلمة الصادقة تفضح جرائمهم وتعري فسادهم ، لقد آن الأوان لكي يقول لهم شعبهم ” إرحلوا إلى حيث ألقت برحلها أم قشعم”

  46. لاعجب عندما ترى اغلب التعليقات من الخليجيين والفلسطينيين المخدوعين بالالة الاعلاميه الخليجيه بل السعودية القطريه الاماراتيه للانصاف..تكون ضد المقال ..انهم معذورون..فهي قنواتهم وتسيطر على عقولهم..ولكن لايمكن ان تستحمرهم..اعتقد ان الاستحمار السعودي انتقل الى بعض الشعوب الواعيه في نظر العرب…تخلصوا من ال سعود يحلوا لكم وجه العالم…….

  47. اية قادسية 3 يا هذا اتق الله هل كل شيئ عندكم بالدولار !!! تعس عبد الدينار . الأستاذ عبد الباري من افضل الإعلاميين العرب .

  48. هل كانت الثورة سلميه قبل ظهور داعش والنصرة وباقي فصائل الارهاب ؟! اعيدك ياسوري حيادي الى مجزرة جسر الشغور وما ادراك مامجزرة جسر الشغور …حينما ذبح رجال الامن بدم بارد ورميت جسسهم في نهر العاصي! وصبغت مياه النهر بلوم الدم ! من ينسى ذلك المشهد الذي ادمى القلوب ؟!! هل تذكر ياسوري حيادي ان ثوارك في شهر نيسان 2011 اي بعد شهر واحد فقط على انطلاق الفورة نصبوا كمين غادر لباص المبيت في بانياس وقتلوا العساكر بدم بارد وقلوب غلفها الحقد الاعمى ؟! هل تذكر ان من شق صدر الجندي السوري واكل احشاءه كمثل الوحش الكاسر ؟ ! وهل تعلم ان هذا الوحش البشري لم يكن ينتمي الى داعش ولا الى النصرة ؟!
    هل سقط برميل واحد على احد قبل اجرام الفوار واختبائهم بين المدنيين ؟! هل كنت ايها السوري الحيادي تشكو من شظف العيش في سوريا وهل كان الامر يستاهل كل هذا الجنون ؟! الم تكن بلادنا تصدر القمح والدواء والماء والكهرباء والملابس ؟! الم تكن المواد الاساسية تباع بالمجان ؟! الم يزداد راتبك قبيل الفورة اربع او خمسة اضعاف مع محافظة الليرة على قيمتها خلا ل ثلاثين عاما ؟! الم تنهي دراستك بالمجان والم تدخل مشافي الدولة بالمجان ؟!! وهل الفساد الذي لايخلو منه بلد في العالم هو سبب لنهدم المعبد على رؤوسنا ووووونتحول متسولين شحاذين في بقاع الارض ؟! ام كان هناك عقول لرواد الفورة الذين ضيعونا وضاعوا واكيد مصيرهم عبرة لمن يعتبر ؟!

  49. رغم انفك ياmsa العروبة باقية ولكن بدون امثالك ممن يركعون لأردوغان العثماني . معظم الشعب السوري 26 مليون مع قيادته رغم انفك و لولا ذلك لما صمدت القيادة و الدولة السورية 5 سنوات الا تفهمون . الشعب المصري العربي يفخر بهذا البطل القومي و العبقري الفذّ ” السيسي وهو افضل بمليون مرة من غيره من اذناب الاستعمار . المتأسلمون يهدفون لتخريب الدول العربية و الفوضى و من بعدي الطوفان لن تقنعوا أحدا . هذه حقائق دامغة .

  50. الي الاخ محمد مفتاح
    سألت نفس سؤالك قبل سنين عن نضوب البترول من دول الخليج !
    ماذا سيحدث حينها ؟
    فرد علي سعودي وقال :
    ارجوا من اخواننا العرب ان يدعون ربهم بعدم انتهاء البترول
    لاننا حينها سنعود كما كان اجدادنا القدماء محاربين شرسين
    وسنعود لغزو دولكم العربية ونسلب وننهب .
    هل توافق الاخ السعودي بأن ندعو لهم باستمرار البترول بدلا من غزونا
    وسلبنا واستعبادنا ؟

  51. لافض فوك ياأخي السوري في بريطانيا ان كلامك هو عين الحقيقة التي يريد طمسها اعداء سوريا ..لكن هيهات ان يطمسوا عين الشمس بغربال …تحياتي اليك والى سوري شريف عرف الحق وجهر به …وكلنا مسؤولين يوم لاينفع مال ولا بنون .

  52. الم يصلك الخبر المدعين بالقوميين العرب تحولوا الى مجوس وكفروا بقوميتهم ويمجدون الاستعمار الفارسي في العراق ولبنان وسوريا .

  53. المملکة العربیه یابن حسن قبل ان تکون شوکه فی عنق فرس هی غصه فی حلق العرب انفسهم الذین یقتلون و یشردون و یهانون الا اذا کان السوریون و العراقیون و الیمنیون و المصریون و الفلسطینیون ..فرس..و مادمت مقتنعا بان المجد تصنعه العصبیه و اللجاج فدع المکارم لا ترحل لبغیتها!

  54. بارک الله فیک وفی کلامک واطال الله بعمرک الشریف لنصره المظلومین + والحکام فی هذه الآیه الشریفه ما اسلموا ولکن استسلموا و اسرّوا الکفر

  55. لا تخشى كيد الجبناء

    إننا لانملك درهما ولا دينارا ولا سياراتا فخمة ولا أملاكا وثرواتا ضخمة ولا سلطة ولا جاها لكننا نملك أقلاما نهد بها الجبال ونفت.. بها الصخور الثقال.. ونسقي بها العذب الزلال.. فما خلد المال أحدا من الرجال.. ولوكان كذلك لخلد قارون بكنوزه الثقال.. التي تنوء عن حملها العصبة أولي القوة من الرجال.. ولكن كتب لأصحاب الأقلام أن يبقى لهم ذكر على مر العصور والأجيال.
    فشمر على.. ساعدك أيها الصحفي والكاتب والمفكر والشاعر والأديب والعالم وواصل النضال .
    ولا تخشى إنقلاب الناس عليك ولا عبوس وجوههم عنك إنه لايتكبر إلا الجهال.. واعلم أنهم لو سعوا لضرك فلن يستطيعوا لذلك سبيلا إلا بما قد كتبه الله لك.. ولو سعوا لنفعك أيضا ما إستطاعوا لذلك سبيلا.. إرفع رأسك دوما لا لشيء إلا لأنك تملك أقوى سلاح في يدك تستطيع به مواجهة الجيوش المجيشة والمدججة بأعتى الأسلحة وأفتكها …وتحتفظ بمعظم الحلول والخطط في رأسك فشغله دوما لأنك به وحده سوف تسلك سبل النجاة من المحن والأخطار والأهوال .
    لاتخشى الفقر والعيلة فانت غني جدا بسحر قلمك.. رفيع بأفكارك.. سيد بكلماتك شجاع بمقالاتك فنان بمواهبك وإبداعاتك أنت كقائد الطائرة يطير بها في الجو ويتسامى بها فوق الغيوم غير آبه بسقوطها أو تعطلها كل مايهمه فقط هو الوصول.. نعم الوصول إلى هدفه المسطر ومحطته المقصودة .. أو كربان السفينة الذي يقلع بها في البحر متحديا كل العواصف الهوجاء والأمواج المتلاطمة ولو كانت بحجم الجبال يخوض البحر ولا يخشى من الغرق …واصل يا حامل القلم ولاتدع الفشل يتسرب إليك… إن أكبر عدو للإنسان هو الفشل..وضع النجاح و الأمل صوب عينيك..
    أنطر دوما صوب القمة لأن مكانك حتما سوف يكون هناك..قلمك يريد لك ذلك فلا تخذله أبدا.. ولا تخذل قراؤك ومعجبوك فإن كنت لاتحس بهم ولا تعرف عددهم وتظن انك وحدك فهم بالملايين يقرؤن لك وينتظرون منك الجديد دوما.. فكل ما كتب لابد أن يقرأ.. إن مستقبلك وحظك وطالعك مدون في أوراقك ومذكراتك وكتاباتك.. تفاعل دوما مع الأحداث وأبدي رأيك فيها لارأي غيرك ممن سبقوك ولا بأس أن تستشهد بأقوالهم وتحترم آراءهم وآراء من خالفوك الرأي .
    دافع عن الفقراء والمساكين.. وانصر الغلابى والمظلومين.. وكن سندا للحيارى والتائهين.. في هذه الدنيا.. وكن مع الحق دوما.. إن الحق نصرة لك ورفعة لقلمك.. قل كلمتك ولا تخشى فيها لومة لائم.. وكن حرا إن الحر يقدم دوما على العظائم.. ولا يخشى أبدا من الهزائم.. تراه دوما يقدم ويغامر ويقاوم.. إنك قد ورثت القلم والعلم والعلماء ورثة الأنبياء والقلم أقسم به رب الأرض والسماء.. فواصل جهادك ولاتخشى كيد الجبناء.. وقل ماشئت وانصر من تشاء.
    الطيب دخان
    tayebdou@hotmail.fr

  56. وعرفت هالحقيقه وانت في السويد وجاي تنعق فيها ولا عزاء للناعقين
    انا عارف انك لا تميز بين المناطق ففي السعوديه هناك المنطقه الشرقيه
    والوسطى والغربيه والجنوب والشمال ليكون الشرق العرب قصدك
    الشرقيه واكيد الدوله مسيطره عليها …!!!

  57. يقول الفيلسوف الألماني نيتشه: (( أنا لا أقرأ إلا لمن يكتب بدمه. اكتب بالدم سيتبين لك أن الدم فكر)). عبد الباري عطوان ابن الشعب الفلسطيني المسفوك دمه منذ 1948 في فلسطين على أيدي الإسرائيليين، وفي العواصم والشوارع العربية على أيدي أشقائه، هذا الشعب الذي لو تم جمع دمائه التي سالت دفاعا عن حقه في الحصول على استقلاله، لكانت تلكم الدماء في حجم الأنهار والبحيرات.. عبد الباري الذي عاش الفقر والحرمان والمعاناة في طفولته، عندما يكتب فإنه كما يقول نيتشه يكتب بدم نياط قلبه. هذه الافتتاحية أقارنها كقارئ بقصيدة (( أحمد الزعتر)) للشاعر الكبير الراحل محمود درويش، وبرواية (( عائد إلى حيفا)) للشهيد غسان كنفاني. إنها العبقرية الفلسطينية التي تجسد وتختصر المعاناة العربية في بحثها عن منفذ للخروج من هذا الظلام الذي أحاطتنا به من كل جهة الأسر الفاسدة والمارقة التي تحكم منطقتنا. لك محبتنا الخالصة يا عبد الباري، أنت صوتنا الذي لا صوت لنا دونه.

  58. سنظل نكتب ونكتب حتى ولو على الجدران….. جملة رائعة قوية ومعبرة …… الله معاك يا شيخ

  59. ليس لنا إلا أن نطالب وزراء الإعلام ( العرب) بمطالعة تعاليق المواطنين الشرفاء الأحرار ومواقفهم الواضحة ، حتى يدركوا مدى الهوة بين ما يروج له الأبواق وما يعبر عنه الأحرار،، تحية طيبة كريمة للأستاذ المجاهد الكريم الغني بنفسه وبمبادئه شريف الكلمة العربية وحارس الحق العربي عبد الباري عطوان ،،ونؤكد له أن الأمة العربية من ورائكم سندا لكم وعضدا ،،!

  60. _____ الساتلات ممكن التحكم فيها .. و الشارعات و الساحات و الميادينات و كل المستنقعات هل هي مربوطة .. بقمر خذ و هات ؟ ! .. الترقيع لن ينفع إذا كان الثوب العربي العام رث بائس و حقير و ذليل .

  61. اولا الميادين قناه عربيه في بلد من اكثر البلاد العربيه فيها للكلمه حريه التعبير
    وهذه الدوله هي لبنان كانت طول عمرها مع حرية الكلمه والإعلام وبيروت
    المجمعه للتنوع الثقافي العربي وفها اهم دور النشر العربيه …!!!
    ثانيا يا كريم – لبنان كانت مثالا للتعايش بين الطوائف بسلام حتى زرعت
    اسرائيل والغرب الصهيوني التماز الطائفي وقامت الحرب الطائفيه المدمره
    التي دمرت بيروت ولبنان – واكمل الخليج هذه الطائفيه فياتفاقية الطائف التي
    رسخت هذه الطائفيه والمذهبيه من خلالها …!!!
    ثالثا – ولو اردنا ان نلغي لوجب ان نلغي كل القنوات الدينيه التي انشئت
    وللخليج الدور الرئيسي فيها ( ويا سيد كرم لو نظر الجمل لحدبته لوقع
    وانكسرت رقبته ) وانا من مشاهدي الميادين ولم الحظفها اي حس طائفي
    ولو 1 % مما اشاهده في القنوات الخليجيه الدينيه -الموضوع ببساطه
    ان الميادين تبث الحقيقه التي لا ترضي اكاذيب الإعلام الخليجي وتكشف
    زيفه –
    رابعا – هل كانت القنوات الليبيه طائفيه ايها الطائفي يوم تم تعطيلها كلها
    لحجب الحقيقه عن الناس فيما حدث في ليبيا واستبدالها بقنوات الجماعات
    الإرهابيه المغرقه ف طائفيتها …!!!!

  62. السلام عليكم الأخ عبد الباري و نشكرك على المقال المفعم بالصدق و إلى كل المعلقين الذين تنبض قلوبهم بحب أمتهم أقول و بالله التوفيق أن الله سينتقم من كل جبار عنيد..نحن لا نيأس من روح الله و نعلم علم اليقين أن العاقبة للمتقين فلا يغرنكم تقلب الذين ظلموا في البلاد..الله ما أخزي كل متكبر مفسد متجبر و نقول كما قال الإمام أحمد (مرزا غلام أحمد عليه السلام) ”ربي أرنا أيامك و صدق كلامك و فرج كرباتنا و أغفر زلاتنا و أرض عنا و تعالى على ميقاتنا و أنصرنا على القوم الكافرين و صل و سلم و بارك على رسولك خاتم الأنبياء و المرسلين..آمين ربنا آمين..”..

  63. يا ابراهيم يا قطري Ibrahim /Qatar
    انت غير صادق بتاتا وما اقوالك الا تعبير عن العنطزه الفاضيه وكأنك مثل
    {المرأه القرعه اللي بتتحالى بشعر بنت اختها} انا من القراء المدمنين للقراءه من
    قبل امك ما تلدك وقرأت كثيرا في الأدب العالمي والعربي والصحافه العربيه
    واتفرج على كل القنوات العربيه والعالميه وكان شقيقي رحمه الله مدير للقسم
    العربي في اذاعة هولندا العالميه ولم اسمع عن مذيع نابغه من الخليج اوعربيا او
    عالميا من اهل الخليج – فأين هم اعلاميي الخليج العمالقه- مذيعي الخليج هم
    مغرقين في المحليه الضيقه جدا ….!!!
    والدليل فإن قناة الجزيره وهي الأولى خليجيا كل من فيها من الإعلاميين هم
    من العرب غير الخليجيين ونفس الشيء في وسائل الإعلام الخليجي فمن اين
    جاء عمالقة اعلامكم الخليجي وصدقني لولا الكفاءات الإعلامه العربيه الغير
    خليجيه لما فتح احد على اعلام الخليج اطلاقا فالإعلام ثقافه ومعلومه وحضور
    اعلامي وليس خزنة دولارات تسنقطب الناس – ولعلمك فإن الأستاذ عبد
    الباري عطوان عمل في السعوديه بجريدة المدينه بجده ومنذ عمل فيها زاد
    توزيعها وانطلقت نحو المقدمه كأكثر صحيفه مستقطبه للقراء ولهذا تم العمل
    على استقطابه لجريدة الشرق الأوسط بلندن من بداة تأسيسها ثم اضحى مدر
    تحرير مجلة المجله- والشرق الأوسط كان رئيس تحريرها جهاد الخازن وهو
    لبناني بل قيل من اصل فلسطيني – صدق الشاعر الذي قال :-
    علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني …!!! والفضل في تعليم السيد عبد البار
    الصحافه انه خريج جامعة القاهره قسم الصحافه – وذكائه وثقافته التي أهلته
    ليكون صحافيا في لندن اعتى مواقع الإعلام والصحافه فلا يدعي احد انه
    علمه – الأستاذ بعلمه وثقافته والمحيته واجتهاده وليس بخزنة فلوس تعرض
    على الشاشه التلفزونيه – وقد لا استبعد قضيه اهم وهي ان السيد عبد الباري
    لديه قضيه وطنيه اسمها فلسطين ومعاناته فيها كفلسطيني وجدت طريقها الى
    في ان تكون الحافز الأول لتجعل منه المعاناه كاتبا من الصف الأول …!!!
    بلاش عنطزه فارغه فأنت تسيء لأشقائنا في الخليج بهذه العجرفه السيئه
    وهم كما خبرنا اولاد الناس فيهم اكثر اخلاقا وتواضعا …!!!

  64. حماك الله وحفظك استاذ عبد الباري والله ماقرأت مقال مثلما قرأت اليوم فكل حرف نطق انت به سيزلز عروش كل الطغاه….تحيه واجلال وحب واحترام لك من كل اليمنيين الاحرار…………اللهم إنا مغلوبون فنتصر….

  65. مالك البراك اليمن
    وايش رأيك في حكم الإمام حميد الدين – كان عهده خير وبركه وكنت اذا بحثت عن واحد
    بفك الخط تدور عليه بفتح المندل – من اعز اصدقائي وانا مدير في شركه كان الحارس
    واحد الإخوه الجراديين وكلاهما من اليمن – صدق وامانه واخلاق وصلاه وصوم وعدم
    تمييز بين الجنسيات او الديانه كانا هما – وفاء وموده اخلاق كانا هما عمل وامانه وانجاز
    كانا هما وكان زملائهم يغيرون منهما ومنهم ابناء بلدي – كان احدهما لا يعرف القراءه
    والكتابه من منطقة حجه- الشغادره والثاني تعليمه مدرسي متوسط من تعز – كانا و نعم
    العاملين في الشركهفي كل شيء وهما بعد ان تركت الشركه كانا الأكثر وفاءا ولم تنقطع
    اتصالاتي بهما حتى انتهى عملهما في الشركه وقيل لي انهما غادرا لليمن بعد 40 سنه
    خدمه في نفس الشركه :-
    * * في بداية عملهما معي يوما احضرنا خيارا وبعد غسله اعطيت الحارس واحده فرفض
    اكلها فهولا يعرف ما هذا قلنا له جرب واحده فأكلها خجلا فاستطاب طعمها وفي اليوم التالى
    اشترى خيارا لنفسه ( امي لا يقرأ ولا يكتب ) ثم على خجل جاءني وقال لي ما اكلته امس
    كان مذاقه طيبا واشتريت منه فكان طعمه سيء لا ادري لماذا فقلت له اريني ما اشتريت
    وكانت المفاجأه انه مسكين اشترى كوسا بدل الخيار… وهذا يدل على مدى الجهل الذي كان
    متفشيا في اليمن من عهد الإمام والإماميه التي حكمت اليمن ..!!!!
    ومن ثم بعد ذلك بت اشتهي الغداء معه مما يطبخه وخصوصا الكوسا الخرط مع اللحمه وكثيرا
    ما كنت استريح في غرفة الحارس واتغدى معه وباتت علاقتنا اخوه حقيقيه احدهما كان لديه
    ابنين ويرغب في ان يحضرهما للعمل ولكنني نصحته ان يتركهما يكملان تعليمهما وتخرجا
    من جامعة صنعاء واصبحا مدرسين – والثاني عما ابنه عاملا في الشركه وكان مع ابني
    في نفس الفصل ونصحت اباه ان يعيده للدراسه وبعد الثانويه التحق بالجامعه وتزوج واصبح
    صيدلانيا واحدى بناته عندما تركت العمل كانت تدرس الطب بمنحه بعد حصولها في الثانويه
    العامه على درجة 99 % واظنها تخرجت والله اعلم (المنحه كانت من احد اثرياء اليمن لتفوقها)
    1- انت يا سيد لا تعرف معنى القوميه – وخصوصا ان اهل اليمن يعتبرون انفسهم العرب
    العاربه ويعتزون بإنتمائهم العربي بقولهم نحن اصل العرب .. ونحن نعتبر القوميه العربيه هي
    المميزه لنا عن غيرنا من الشعوب وهذا التميز لا يعني الإختلاف القومي العنصري فالبريطاني
    مثلا لايخجل من انتمائه القومي ولا الفرنسي او الألماني او الصيني او الياباني او الهندي او حتى
    الهنود الحمر – وقوميتنا العربيه ليست قوميه عرقيه تمايزيه وهي قوميه ثقافيه ( والثقافه سلوك
    ومجموعة القيم والتقاليد ) وتمثل القيم الإسلامه والتاريخ فيها الركيزه الأساسيه – وستجد ان
    اليمني مع السعودي والأردني والمصري والتونسي والجزائري …الخ قيمهم الأساسيه واحده
    مع اختلافات طفيفه مناطقيا حتى المختلف دنيا يحمل نفس القيم وانت مثلا تحدث صديقك فتقول
    له صلي على النبي فيرد عليك الله صلى على النبي – ولا تستغرب لو كان لك صديق مسيحي
    فيقول لك صلي على النبي اثناء الحديث معك لذا في مصر يقولون { كل من له نبي يصلي عليه}
    بدون ان يكون هذا تمييزا طائفيا او مذهبيا – وخصوصا اننا كمسلمين عرب نعترف بكل انبياء
    الله دون تمييز بينهم …!!! هؤلاء هم القوميون الذين تعاديهم ايها السيد …!!!!
    2- اما الإشتراكيين – فما هم الا اصحاب الدعوه الى العداله الإجتماعيه – بل ان امير الشعراء
    احمد شوقي ويعد من اعظم شعراء العربيه في العصر الحديث وهو شاعر مصري من اصل
    شركسي ولكنه عاش وتربى في مصر وهذا تأكيد على ان الثقافه العربيه هي ركيزة القوميه
    العربيه وليس اصل الدم العرقي وقد امر العرب على اخص ثقافتهم اميرا للشعر شركسي
    الأصل …!!! وفي مدحه للرسول محمد عليه الصلاة والسلام في قصيدة { ولد الهدى }-
    وقد غنتها كوكب الشرق ام كلثوم والحان الموسيقار رياض السنباطي منها البيتين التاليه
    الإشتراكيون انت امامهم ***** لولا دعاوي القوم والغلواء
    ومنها ايضا
    انصفت اهل الفقر من اهل الغنى *** فالكل في حق الحياة سواء
    علما ان احمد شوقي من مواليد 1868 وتوفي عام 1932 اي قبل ان تظهر هذه الطائفيه
    والمذهبيه البغيضه – ولاحظ كيف ربط انصاف اهل الفقر من اهل الغنى وقوله ايضا
    في مدح الرسول بقوله الإشتراكيون انت امامهم ( اي سيدهم ) -…!!!!
    والقصيده مطلعها يقول {ولد الهدى فالكائنات ضياء ** وفم الزمان تبسم وثناء }
    …………………….{ والروح والملأ الملائك حوله ** للدين والدنيا به بشراء }
    اذن يا سيد مالك البرك – اليمن لافرق بين ثقافتنا العربيه الإسلامه وبين الإشترايون
    وفي ظني انك انما واقع تحت تضليل الإعلام الذي يريد ان يروج للرأسمليه كحاكم
    لمجتمعاتنا وان اول من اوجد الإشتراكيه هو الإسلام يوم آخا بين المهاجرين والنصارى
    في المدينه المنوره بعد هجرة الرسول (ص) فأعطى ذو الفضل منهم ما لديه لإخيه المسلم
    فمن كان له فضل بيت اقتسمه مع المهاجر ومن كان لديه فضل مال اقتسمه حتى قيل ان
    من كان له اكثر من زوجه طلق احداها وزوجها لأخيه المسلم المهاجر …!!!

  66. مفكرين ان احد بعده يشاهد تلفزيون ، يحجبوا من يردوا عن عرب سات ونايل سات ,, اغبياء ؟ اليوم لم يعد احد يشاهد تلفزيون سوي توم وجيري اغلب الناس تحمل بلفون مع انترنيت يرى ما يريد ووقت يريد

  67. نقولها للسعودية ومن معها ومن لف في محورها كما قالتها سيدتنا ومولاتنا زينب عليها السلام، فكِدْ كَيْدكَ واسْعَ سَعْيَكَ وناصِبْ جُهْدَكَ ، فواللهِ لا تَمحْو ذِكرَنا ، ولا تُميتُ وَحيَنا ، ولا تُدرِكُ أمَدَنا ، ولا تُرحِضُ (9) عنك عارَها ؛ وهل رَأيُك إلاّ فَنَد (10) ، وأيّامُك إلاّ عَدَد ، وجَمْعُك إلاّ بَدَد ، يومَ يُنادي المنادِ : أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ .

  68. سير و إلى الأمام سيد عطوان و نحن خلفك سائرون.
    ندعمك و نقف خلفك مع أي خطوة أو مشروع على مواقع التواصل ، يجب أن نوصل اراءنا حول الغطرسة السعودية ليعرف العالم كله انهم يحاولون دائما أن يوؤدوا صوت الشعوب .

  69. كانسان فلسطيني عانيت ماعنيت في قطاع غزه وبحكم معرفتي باناس غزه اقول لكم ان الاستاذ عبد الباري وكانه خرج اليوم من غزه باندفاعه وثورانه على الظلم ورفض الخنوع والتخويف لديه قناعات وايمان وشجاعه تجلجل كراسي هولاء الخونه.

  70. لازالت أمتنا بخير والحمد لله أستاذ عبد الباري معروف ولا يحتاج مديح وثناء لكنني أعجبت في هذا الكم من التعليق على المقال وعاد لي الأمل من جديد .أحسنتم جميع

  71. إلى الحلاق:
    أنا لا يشرفني أن يرد علي الحلاق، ويزعم أنه مغربي مثلي، فنحن نعرف من هم المغاربة، ومن هم مصاصي دماء المغاربة، أو “دراكولا”، أنت بوق من أبواق النظام المخزني وصوت من أصوات دعايته، وأنت واحد من رجال مخابراته، وأنت جهاز معروف بانتهاك حقوق الانسان وحقوق المواطن المغربي، لهذا فوضعية المغرب لا تشرف، وأنت تحتل المرتبة 130 من حيث التنمية البشرية، إذن لا يشرفني أن يرد علي الحلاق، وهو قلم مشبوه وغير شريف، ويقول “يا مغربي”.

  72. ليحسدك كتبة الدولار و مدعي الفلسفة و التنظير من يسمون انفسهم بالمفكرين (و اخص هنا بعض الكتبة الفلسطنيين المتصهينين الذين يمرغون ارواحهم و اقلامهم في مستنقع النفط) علي دقة التوصيف اولا و على قلم لا يباع ثانيا …فلسطين لا تفخر سوى بأمثالك يا عطوان و بشهدائها

  73. كل التحية التقدير لأحرار هذه الأمة وفي مقدمتهم الأستاذ عبدالباري عطوان وغسان بن جدو وأضرابهم …سيكتب التاريخ أنكم صمدتم أمام تيار الظلام العاتي ، ونفذت كلماتكم في صدور قوم مؤمنين بقضيتهم ورسالتهم …

  74. المقال يضرب على وتر فقدان الشعوب للامل في حكوماتها و على وتر كره الكثير للمال الخليجي و للظلم الذي يلقاه غير الخليجي في بعض بلاد الخليج كما انه يضرب على شعور العربي غير الخليجي بعدم وقوف العربي الغني مع اخوانه بشكل كبير و كذلك على شعور الكثير بان الحكام العرب لا هم لهم الا مصالحهم و انهم هم من اضاعوا فلسطين و العراق و ليبيا و اليمن
    ولكنه في الوقت نفسه يحاول و بشكل غير مباشر اظهار ايران و احلافها بانهم ابطال و مقاومون و ارى ان المقال فيه الكثير من العسل الذي دس فيه القليل من السم و مع توالي المقالات سوف تتحول ايران الى امل الامه العربيه في الخلاص سيناريو يتم الاعداد له بعنايه و بدون استعجال.
    ارجوا النشر لو كنتم فعلا تحترمون الراي الاخر

  75. لنضع الأصبع على الجرح النازف في العالمين العربي والإسلامي الذي يتبدى في استشراء المد التكفيري السلفي الوهابي الذي يمعن في تدمير الإرث الحضاري للأمة كما في العراق وسوريا وليبيا وتمزيق نسيجها الاجتماعي تحت الشعار الإسلامي ما سمح بتناسل وتناسخ حركات إرهابية مثل “داعش” و”القاعدة” و”النصرة” تنهل جميعها من هذا الفكر المنتمي إلى عصر آخر لا يشبه شعوب المنطقة ولا يمثل تطلعاتها في الحياة وتقوده السعودية بجبروتها المالي والإعلامي ومؤخراً العسكري كما في اليمن. طبعاً لا مكان لأي رأي معارض أو حتى انتقاد لأي حاكم بحجة عدم إطاعة ولي الأمر!

    ألا يكفي وجود أكثر من مائة قناة “إسلامية” تبخ السموم المذهبية والطائفية ضد كل من يخالفها الرأي في “الإسلام الصحيح” الذي “بشر” به مؤسس الوهابية محمد بن عبد الوهاب وحماه بقوة السيف آل سعود منذ البداية. “الميادين” قناة حرة عربية سلاحها الكلمة والموقف وخياراتها معروفة بدعم المقاومة ولن يضيرها موقف عربسات منها لأنها دخلت كل بيت عربي واستقرت في وجدانه. أخيراً تحية لفارس الكلمة العربية الحرة الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان على مقاله الاستثنائي.

  76. صدقتم يا سيدي الكريم عبد الباري عطوان فقد طفح الكيل بفعل تلك السياسات المعادية للعروبة بل وحتى للاسلام من طرف النظام السعودي .

  77. ــ يبدو أنّ صرختك المدوّية يا استاذ عبد الباري أحدثت نفيرا عامّا بين المتابعين ، و الله ضحكت فرحا و تعاطفا لما وجدت عدد التعليقات 274 تعليقا !! . و شكرا.

  78. اجلس كعادتي احتسي قهوة سوداء وطرحت على نفسي سؤال ان في يوم من الايام جفت ابار النفط لدى دول الخليج فما هو المصير الدي سيلقاه امراء وملوك هده الدول اول شيء هو مصادرة اموال هؤلاء الامراء لدى الدول الغربية وتاني شيء هو مطاردتهم من طرف دول النيتو كما طاردوا القدافي وصدام حسين وتالت شيء هل الدول العربية التابعة والخانعة لدول الخليج ستقف ورائهم وتساندهم كما كانت ايام ابار النفط التي جفت وراحت ملاير الدولارات التي تقدمها دول الخليج كرشوة لهده الدول لمساندتهم ودعمهم ولو كانت دول الخليج على باطل بيين و واضح وضوح الشمس بالطبع سيتخلون عنهم لان الملايير جفت ولم يبقى لهؤلاء سوى الهروب وان يجدوا لهم مكان يحتموا فيه
    الحق سيظهر مهما كان طغيان الدولار الخليجي ومهما عتم على الاعلام الحقيقي الدي يظهر مدى استهتار الطغاة بعقول الناس حول العالم وهضم حقوق مواطنيهم وتقديم خيراتهم لغيرهم من الامركيين والاروبيين اموال الخليج العائدة من البترول استتمرت في تخريب دول العالم الاسلامي ولم توظف هده الاموال في الاتجاه الصحيح الدي يتمتل في الاستتمار العلمي والتقافي والنهوض بالامة الاسلامية لاستكمال الرسالة النبوية الحق والعدل والمساواة والعيش الكريم ملايير الدولارات تنفق من اجل تدمير اليمن الدولة العربية القحة والتي انطلق منها الاجداد الى سائر انحاء العالم العربي .ملايير الدولارات تنفق من اجل تدمير سوريا الدولة العربية العضو الاول المؤسس للجامعة العربية وكل هدا من اجل ازاحة رئيس من منصبه لان دولة خليجية حقدت على مواقفه وخطاباته في الجامعة العربية ولم يستطيعوا ترويضه لدخول نادي السعودية وفرنسا وامريكا تصوروا تدمير بلد وحضارة وشعب بنسائه واطفاله وشيوخه ومؤسساته الاجتماعية والخدماتية من اجل ازالة شخص من منصبه مع العلم ان كل هؤلاء ليس لهم الحق في اختيار من يحكم هدا البلد او داك ويحلون لانفسهم ما يحرمون علي غيرهم ولنا الحق ان نقول هل يمكن للشعب السوري ان يتدخل في شؤون السعودية ويدعمون المرتزقة من اجل ازالة ملك السعودية او غيرها متلا
    ملايير الدولارات تنفق من اجل تدمير العراق البلد العربي والحضارة الاسلامية بلد العلماء والعلم وكل هدا من اجل كدبة سربتها المخابرات الامريكية ومتيلاتها الخليجية بمساعدة عملاء من الداخل العراقي وهي امتلاك صدام حسين للاسلحة النووية والعلاقة مع القاعدة ايعقل كل هدا القتل للاطفال الصغار والنساء والشيوخ وتدمير البلد باكمله من اجل ان تختار دول الخليج وامريكا من يحكم العراق.ملايير الدولارات تنفق ولازالت لتدمير ليبيا لان القدافي كان مشاغبا ويشتم ويسب من يشاء من الملوك والامراء العرب
    اما مصر فهي بين المطرقة والسندان اما ان تتبع السياسة والخط الدي يجب على مصر ان تتبناه او قطع المساعدات ومنع الاستتمار وتمويل المشاريع وتعم الفوضى . هده هى الخلاصة التي انتجتها السياسة الخلجية
    ولهده الاسباب دول الخليج تتجه لمنع الاعلام الحقيقي والكلمة الحرة من الخروج الى الوجود لتنوير الراي العام واظهار الحقيقة الى الناس رغم ان هده الدول تمتلك امبراطوريات اعلامية مضللة و لا تلتزم بالمصداقية هم يمولونها ويشترون الدمم لاطلاق المواقف التي تخدم هيمنتهم وسيطرتهم ارضاء لمن يعتبرونهم مستشاريهم
    و يوجهونهم لهده السياسات التي لاتخدم مصالح الامة العربية والاسلامية

  79. اسماعيل الجزائري ركب نظارة حتى تشوف منيح!!
    مآسي السنة في العراق ليس سببها مليشيا إيرانية بل مليشيات عراقية أطلق يدها الغزو الأنجلوأمريكي الذي جاء من قواعد خليجية في الكويت و السعودية و قطر. يعني السعودية هي من يسأل عن مآساة السنة في العراق و ليس إيران.
    ثاني هام: لما لا تحدثنا أنت عن تجاوزات حزب الله في لبنان لنرى ما لديك؟! على شرط أن تحدثنا عن تجاوزات كل الأحزاب و الفصائل الأخرى و ولاءاتها و فسادها السياسي. أنا زرت لبنان أكثر من مرة و هو على حبي له بلد مليء بالتجاوزات و اسأل أهله (يا محلا سوريا) و كل مين إيدو إله.
    أما تجاوزات الحوثي فلا تأتي شيئا (و هم أولا و أخيرا يمنيون) إذا قرنت بتجاوزات السعودية في اليمن. التي دعمت الطغاة في اليمن لعقود و تآمرت لتبقي الشعب اليمني في فقر و نظرت إليه نظرة ازدراء و أبقته خارج مجلس التعاون و التفت على ثورة اليمن و عينت أزلامها فيها ثم تدخلت أخيرا في شأنه الداخلي دون سابقة اعتداء و قصفته بالحمم و القنابل لشهور و فرضت الحصار على أهله. الظلم ظلمات يوم القيامة.

  80. أتحداهم أن يردوا على هذا المقال بكلام عاقل ومنطقي, بالتأكيد سيقفون عاجزين أمامه.
    تحالف ضد الحوثيين وتسخير كل القوة العسكرية ضدهم وهم فصيل من الشعب اليمنى بدعوى الإنقلاب وتناسوا أن فرعون مصر الحالي جاء بإنقلاب على أول رئيس عربي منتخب بإرادة من الشعب في وضح النهار وبمباركة ودعم منهم وقتل هذا الفرعون مالم تقتله إسرائيل في حروبها في غزة, االأمريكان حاصروا العراق ثم غوزها واحتلوها وكانت النتيجة ملايين القتلى والمشردين والنازحين ,فكانت أمريكا أولى بالتحالف ضدها, ثم الا يواجه الشعب الفلسطيني احتلال لم يعرف العالم له مثيل بيوت تهدم بحجة عدم االترخيص من المحتل, اعتقالات, سجن, تعذيب ثم قتل وعلى مرئ ومسمع من العالم كله والأقصى على وشك الإنهيار قاب قوسين او ادنى من أن يصبح قبلة لليهود بدل المسلمين (لا قدر الله) والتحالف ضد اليمن بدل الإحتلال الإسرائيلي الله يلطف الله يلطف

  81. سلمت يمينك و يعيش فمك و يعمر قلمك يا استاذا عبد الباري عطوان + سوف يتهمونك رافضي شيعي مجوسي عابد القبور تتبرك بالموتا و كل هذا شرك شرك شرك ولاكن اهمال القضية الفلسطينية و قتل اليمنين و دعم الارهاب في العراق و سورية و ليبيا حلال حلال حلال طبق شريعة ال سعود الدينية هههههههههههههههه .
    ولم تترك شيء لنعلق عليه كلام موزون ولا غبار عليه و مكشوف و واضح ولا يحتاج الى قاموس للتفسير يفهمه و يدركه الرجل و الشباب و حتى المراهقين … و كما تفضلت المال في زوال و خلال العشرين او 30 عام النفط يصبح بسعر الماء او حتى ارخص من الماء و بفضل التكنولوجية الحديثة و العلم و في مقدمتهم و دولة السويد اعلنة عام 2020 سوف تتخلا عن استخدام وقود للسيارات بكافة اشكالها و سوف تبني محطات الطاقة الشمسية رغم ان السويد من الدول طويلة الشتاء و محطات النووية تنتج طاقة كهرومائية تكفي لاحتياجاتهم …. و اخر كلمة سوف يشاهد العالم مرة اخرى ال سعود يجلسون على ابار النفط في الصحراء القاتلة و يتبولون على النفط كما كانوا يفعلون في السابق قبل اكتشاف النفط !!!…

  82. الى الأخ الإستراتيجي العربي أشكرك شكرا جزيلا لردك على المدعو خالد السعودي الذي دائما يهاجم إيران وكأن قناة الميادين إيرانيه، وقلت كل ماكان في مخيلتي ، بالفعل لقد أثبت إنك عربي أصيل واستراتيجي رائع، لا فض فوك

  83. حسين من جيبوتي ما دليلك أن غسان بن جدو طائفي؟! هل ترضى أن أنعتك بالطائفي بدون دليل؟! هل لأنه ترك قناة الجزيرة و لم يرضى بنهجها التحريري الإعلامي؟ من عندك يمثل صوت الحق؟ فيصل القاسم مثلا؟ كثير من أصحابي جماعة المعارضة ينشرون تعليقاته على فايسبوك كما لو أنه آية الله و المرجعية العظمى. هل نسينا أدب الحوار في الإسلام؟ و هل نسينا من سن السنن السيئة بجعل مفكري المسلمين الذين يفترض أن يكونوا القدوة يتناحرون على الفضائيات كالكلاب و الديكة؟!
    و لماذا تقول أن حزب الله طائفي؟ أنا أتفهم تدخلهم في سوريا تماما لا بل أشكرهم عليه و أنا ابن الطائفة السنية. أورد لي أدلة على تجاوزاتهم في سوريا غير أنهم حاربوا الإرهابيين. أنا بالمقابل سأقدم لك سجلات من الجرائم و الفظائع التي ارتكبتها عصابات الوهابية بكافة أشكالها و أسمائها. حزب الله قارع إسرائيل و أخرجها من لينان فماذا فعلت أنت؟! و حتى في سوريا هم من أكثر الفصائل التزاما مع العلم أن البلد في حالة حرب.
    الجيش السوري لم يذبح السوريين و لم يشرد الناس بل يدافع عن البلد ضد لصوص تسلحوا بأموال حمد و سعود لنهب المصانع و المدن و همج و قتلة و منحرفين عقائدين استقدمهم أردوغان و المخابرات الغربية لتدمير الدولة و الشعب السوري. الناس كانت تعيش برخاء و أمان و الدولة لم تحرم الناس معيشتهم و حقوقهم و لا زال الناس بأمان بكنف الدولة و اسأل حماة و حلب و دمشق. المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون يتم تهجير أهلها بشكل كبير و توطين أهلهم و عيالهم فيها. السعودية تقصف اليمن من السماء لأشهر و الغرب بالكاد يتحدث عن هذه الجرائم. عندما يقصف الجيش السوري الإرهابيين و حتى روسيا بأسلحتها الذكية و المتقدمة فجأة يخرج علينا شخص يجلس في كوفينتري و يقول بأن كل الضحايا كانوا مدنيين. ما مدى مصداقية هذه التقارير؟

  84. لايرى في قناة الميادين قناة طائفيه الا كل طائفي قمئ اعمت تخاريف الوهابيين عينيه وغطت ترهاتهم على بصيرته فصار لايعرف الحق من الباطل ولا الغث من السمين !! قناة الميادين تعمل جاهدة على لم الشمل والوحدة وهي تحارب الطائفيىة والطائفيين وتحاول ان تجمع ولا تفرق وهذا واضح من خلال برامجها وتوجها تها !!
    على عكس قنوات سفك الدم والارهاب والطائفية والتحريض التي يمولها امراء النفط وتستضيف الدجالين الذين يدعون الى القتل والاقصاء والتكفير بعيدا عن كل ضمير مهني وانساني وهم في الحقيقة قد باعوا ضمائرهم بحفنة من الدولارات ….اننا شاهدنا احدهم على احدى قنوات الفتنه يدعوا علانية للتطهير العرقي والقتل لاجل القتل ..لقد ضاع صوابه بتأثير بريق المال و تجرد ايضا من كل معاني الانسانيه !
    اذا لم تعودوا الى ضمائركم وترتفعوا فوق الغرائز فلن تقوم قائمة لهذه الامة الى ان يرث الله الارض ومن عليها !

  85. وفقك الله وأعانك على قول الحق إذا أردت معرفة الحقيقه والموازنه أنظر لأرائك وأنظر للمفكر السياسي عبدالله النفيسي وأستخلص الحقيقه إعلامهم لهم فمن جربهم أيقن أن علم السيكولوجي قد لعب بالمشاهد ولكن لايهمك أكمل والتاريخ يسطره من هو من أمثالك , بوركت يدك .

  86. علت المباني فوق ذرى الجبال في مكة و قد أطلت الساعة. كل من يكذب و يقتل و يسرق اليوم يعمل تحت فرضية أنه ما من خالق و ما من سؤال و لا حساب عما يفعلون و هم غافلو أن ساعة الحساب أزفت و هي أقرب إليهم مما يتصورون.

  87. الأطماع الفارسية في المنطقة العربية ليست جديجدة .
    وينكم نامين طول الوقت؟ وإيران قاعدة تطور نفسها منذ عشرات السنين.
    واحد يطلعلك يقلك كنا مشغولين في تحرير فلسطين.
    العالم تغير يا ناس . إصحوا قبل فوات الأوان.

  88. ستعود جزيرة العرب خضراء رغداء مزهرة و يعود الماء و الزرع و يمتلئ الضرع و لكن ليس قبل أن يزول الظلم و الجور و من باعوا مقدرات الأمة لأعدائها و ترمى صحائفهم في مزابل التاريخ. اللهم احفظ أهلنا و ربعنا و إخواننا و عشيرتنا في أرض الجزيرة من كل سوء.

  89. ان يدعي البعض انه يدافع عن حرية الشعوب ويريد تحريرها –
    الم يفعلوا نفس الشيء في ليبيا ويطمسوا حقيقة الجرائم التي
    يرتكبونها فيها يوم اغلقوا قنوات ليبيا وحجبوها عن الناس
    واستبدلوها بقنوات تزيف الحقيقه فمن اين لثوار ليبيا اقصد
    ارهابييهم القدره على فتح عشرات القنوات ومهم ودعم اعلام
    وقنوات الباطل الجزيره واخواتها – صدق من قال فاقد الشيء
    لا يعطيه – ومن يضيق بقناه واحده ولديه مئات القنوات فهذا
    دليل على انه يدبر بالظلام مالا يريد للناس معرفته من جرائم
    وسئل رسول الله عن الإثم فقال عليه الصلاة والسلام :-
    { هو ما حاك في صدرك وخشيت ان يطلع عليه الناس }
    وهذا ما يفعلونه يا سيد ( mohammad ) – …!!!!!
    ومن يدافع عن حقه يقال له ما قاله الخليفه عبد الملك ابن
    مروان يوم جاءت امرأه تشكوا له من ولي عهده الوليد
    اغتصب ضيعة لها ولأطفالها الأيتام فعلا صوتها –
    فتدخل وزير الخليفه وهو يقول لها ( اخفضي صوتك
    امة الله فأنت في حضرة امير المؤمنين )- فرد امير
    المؤمنين عبد الملك عليه فقال له { دعها فقد انطقها
    الحق ( واشار الى ابنه ) واخرسه الباطل } …!!!!

  90. والله لو حجبت الميادين سنصبح مثل انسان !؟
    اعمى اخرس اطرش
    ولتحول جهاز التلفاز عندي الى ديكور فقط او الة كمالية مثل مرأة في الجدار او مثرمة لحم في المطبخ او ماكنترون او او الخ
    لذا نساند وندعم قناة الميادين والعاملين فيها بكل قوة ونشد على ايديهم ونقول لكم استمروا في نهجكم ومسيرتكم التحررية ضد كل استكبار وظلم وجهل وتخلف في العالم
    وافضحوا هؤلاء الديكتاتوريين الحكماء ومنهم ال سعود

  91. الدولارات لأمثالك ومن الغريب انك تسمي نفسك ابو خالد
    ومن اعرفهم بهذا الإسم هم من اصحاب الخلق الرفيع ولا
    تغريهم الدولارات ولا اليوروهات وان احتاجوها فللضروره
    والحياه اما امثالك فالدولار الذي يقع بين يديه بيعوف نفسه
    اذ كتب عليه السجن مدى الحياه في غرفه مظلمه ولا يرى
    النور فيها ابدا…!!!
    ومنهم الله يرحمه ودائما ذكراه عطره في النفوس الحره
    ابو خالد كما اطلقوا عليه ( ابو خالد نوارة بلدي ) ارادوا
    رشوته ب 3 او 4 مليون دولار فأخذها وقال سأبني بها
    خازوق يبقى على مدى الأيام شاهدا على غباء الأمريكان
    فكان برج القاهره للشعب المصري وشاهدا على غبائهم
    غير اسمك فهو لا يصلح الا للأحرار وليس للعبيد …!!!

  92. ادا كانت الشعوب هده حرة بالفعل تنتفض ضد هده الحكومات البائسة التي تريد غلق افواه الناس وتكميمهم ثم تضع البردعة وتركبهم كما يفعل معهم الغربيعني الحكومات البائسة

  93. من لم يكن يتابع قناة الميادين سابقأ اصبح يبحث عنها الان . سبحان الله لسبب بسيط وهو ان الشعوب العربيه فى خندق والانظمه فى خندق اخر والمواطن العربى بلغ سن الرشد واصبح يميز بين الحق والباطل من كثرة المأسى التى ذاقها على يد تلك الانظمه ان المادة والرشاوى طغت على الكثير من الحكام وبعض المطبلين لتلك الانظمه . راينا قناة الميادين ولم نجد بها الا كل صدق وواقعيه وملامسه لاحساس المواطن العربى لاننا نعيش هذا الواقع قناة تدعم المقاومه يريدون اطفاء نورها لا اكثر ولا اقل . كانت الجزيرة صرح كبير فى الماضى ولكن للاسف انزلقت الى جانب قناة العربيه التى هى بالاساس غير مرغوبه .البوصله هى قضية العرب والمسلمين الاولى فلسطين والقدس ومدى العمل الفعلى من اجلها .والتناحرالحاصل بين بلداننا لا يلتفت اليه احد لانه فتنه . هل خرجت مظاهرة مؤيدة لحرب اليمن لا بينما نرى كل التأييد لحركات المقاومه فقط التى تقارع العدو الرئيس (اسرائيل ) فى فلسطين او لبنان .

  94. شكرا لك الاستاذ عبدالباري عطوان انت لا تكتب علي الجدران بل سنفتح لك قلوبنا لتكتب عليها. انك في الحقيقة تكتب مباشرة علي قلوبنا لانك تتحدث عن هموم وآلام الناس وانت منصف في انتقاداتك ونصاحك. وهکذا عرفناک نحن في إيران وامثالك کثيرون من الكتاب ك غسان بن جدو.

  95. كل ماذكره كاتبنا المبجل يعانق كبد الحقيقيه وهو خيط من فيض في هؤلاء الذين تستروا على غبثهم اتجاه هذه الامه طوال السنين والان يعملوا بالعلن دون خجل او وجل ويحرقوا ما تبقى من الاحرار في هذه الامه حتى لا تقوم لها فائمه.هنا فرصه لاذكر القراء بالمعلقين الاشاوس الذين يصولون ويجولون في مقالات كاتبنا عبد الباري ويكتب الواحد فيهم الواحد اكثر من تعليق في كل مقال وكأنه يقبض اجرا من جهه معينه وعقول القراء النيره اكثر مني على المعرفه والتحليل. مسحت المقال لانه يمس اسيادهم فلم يظهر منهم احد ومن ظهر يكتب بمغمه واستحياء. هذه حقيقتكم اتقوا الله باولادكم اولا الذين تطعموهم السحت والخبث وفي انفسكم ثانيا لان ما تكتبون يكلف المسلمين الدم فالحياه الدنيا فانيه لا محاله.

  96. الله محييك استاذ عبد الباري
    كلمة حق امام سلطان جائر ، بل سلاطين

  97. ما تقوم به المملكة العربية السعودية والحلفاء من الدول العربية والإسلامية هو الدفاع عن شرف الامه ضد التغطرس والتوسع الفارسي في دولنا العربية واقرءوا تصريح العديد من المسؤلين الإيرانيين
    التحالف ضد الحوثي المدعوم بشكل مباشر من ايران هو لمصلحة الأمة

  98. نقول لآل سعود لن تشتروا بأموالهم ضمائر الشرفاء ، ولن تستطيعوا باموال ان تسكتوا النجباء ، نحيي الاستاذ والإعلامي الكبير عبدالبارئ عطوان القامه العربيه الشريفه التي صدعت بالحق متحديه بذلك جبروت المال والطغيان والأقلام والقنوات الفاسده. عبدالبارئ اول صوت من النخب العربيه يصرخ من الألم والوجع والوهن الذي أصاب آلامه العربيه بسبب طغيان الممالك الذين دمروا وفتتوا العرب والمسلمين.
    حفظ الله الاستاذ عبدالبارئ عطوان من كيدهم واسأل الله من أراد به شرا ان يرده ومن كاده فكده يارب العالمين.

  99. سيدي عبد الباري عطوان :
    سنن التاريخ وقوانين الحياة سوف تنتصر للمظلومين قريبا .

  100. بوركت يا استاذ ودمت صوت للاحراروالشرفاء الذين لا مكان لهم في زمننا هذا نحن نقف معكم
    غلاق القنوات الليبية الرسمية لدولة عربية مساهمة في القمر الصناعي ، واتخذ القرار نفسه، وبالاعذار نفسها، لاغلاق القنوات السورية، فممنوع ان يكون هناك رأي آخر،
    کل اشکر لموا قفک الشجاعة و اصرارک علی الحقیقة.

  101. هذه الوحدة على صفحتكم في الرأي لم تتم إلا بصوابية عقلك و جرأة قلمك لإحقاق الحق .. تحية طيبة لك …

  102. أستاذنا العزيز أبو خالد: الله صبحك ومسيك بأنوار النبي محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم. وكما قال الشهيد صدام حسين: لا خوف على هذه الامة مادام فيها رجال مثل عبدالباري عطوان. وأعود للمثل الشعبي الذي يقول: وأقول لكل المنبطحين لهذه الانظمة السادية: يا ميخذ القرد على ماله بكرى (غدا) (باللهجة العراقية باجر) بيذهب المال وبيبقى القرد على حاله. يا سيدي هؤلاء بيفتكروا اذا استطاعوا ان يرشو او يشتروا بأموالهم انه في كل مرة تسلم الجرة, هؤلاء يدعون الشفافية وهم والله من أفسد الانظمة في الوطن العربي من محيطه الى خليجه, هؤلاء يدعون زورا وبهتانا بأنهم ذهبوا الى الحرب في اليمن حبا في أهل اليمن واعادة الشرعية هؤلاء يكذبون على شعوبهم صبح مساء ويوهموهم بأنهم اذا ماتوا في اليمن السعيد فهم شهداء عند الله (حاشى لله مما يدعون). هؤلاء ينسقون ليل نهار مع العدو الصهيوني في المنطقة ومعظم مشاريعهم تتم عن طريق شركات صهيونية لها مقرات في أمريكا واوروبا, من يحرس ابار النفط اليست شركات أمن صهيونية متمثلة في جنرالات صهاينة متقاعدون. من ركب كاميرات التصوير في كل المدن وشوارعها وانظمة الامن اليست شركات صهيونية. ولم لا يصدق ليبحث عن أصل التكنولوجيا المستخدمة واصل المصنع ومن يديره من جنرالات صهاينة متقاعدون. لقد طفح الكيل من هذه العائلات المستبدة التي تغتصب الحكم في الوطن العربي. اما حان وقت التغيير يا عرب.

  103. انا لست مع القنوات السعودية … لكن على الجميع ان يعترف ان قناة الميادين هي قناة شاركت في سفك الدم السوري وهي ليست قناة حيادية … وانا لست مع حجبها لكن أنا مع ضرورة السماح بحرية التعبير وحرية العمل الصحفي في أماكن النظام السوري … هذا النظام الذي قتل اطفالنا تحت البراميل العشوائية ودمر منازلنا وقتل ناشطينا تحت التعذيب … مع اننا لم نكن مع المقاومة المسلحة لكننا كنّا مع التغيير السلمي … وقناة الميادين لم تقل كلمة حق حتى عندما كانت الثورة السورية سلمية

  104. سنظل نكتب ونكتب حتى ولو على الجدران.. 
    عبد الباري عطوان … كلمات من ذهب

  105. رغم ان كلام السيد عطوان منطقي ورائع الا ان القوم لم ولن يفقهوا في مثل هذا القول. وقفوا ضد مصر جمال عبد الناصر وسيقفون ضد اي شخص يحمل مثل فكره التحرري. هم يمثلوا الصهيونية بطابعها العربي.

    ما يحز في النفس ان المقاومة في فلسطين أخذت قراراها بالسير في فلك هؤلاء، فأي مصير ينتظرها!

  106. والله ان لم تأذن لكم امريكا وتقف من خلفكم لن تحركوا ساكنا في هذا العالم ولستم الا عبيد لاسيادكم تفعلون ماتؤمرون الذين خربوا سوريا وبقية الدول العربية ومايزالون يعيثون خرابا وفسادا نعرفهم وقريبا سيلقون على مزابل التاريخ ..اما احرار العرب امثال عبد الباري عطوان والقامات الشامخه في قناة الميادين وغيرهم من الشرفاء المدافعين عن شرف الامة العربية وقدسية ترابها فليس لكم عليهم من سبيل ولن تطالوا عنفوانهم منتعلين عوائد النفط والغاز !!لم يعد لكم من عورات مستورة لقد كشفت كل اوراقكم الصهيونية امام شعوب هذه الامة من محيطها لى خليجها !!
    تتحدثون عن القادسية والقدس والاقصى سبعون عاما يستصرخون فيكم نخوة الشرف ولكرامة فما كان منكم الا ان وثقتم عرى الصداقة والمودة مع بني صهيون حتى صار الامر في النهاية مفضوح وعلى الملاء ..ومازلتم تتحدثون على الشرف العربي وعن الكرامة العريية وعن الامن القومي العربي !!!هل بقي امن قومي عربي من جراء اجرامكم في غرب الوطن العربي وشرقه ؟!
    مؤامراتكم على هذه الامة قديمة قدم وجودكم لكن في الامس كان هناك رجال يقفون لكم بالمرصاد ويفضحون مراميكم ويحبطونها …وفي غفلة من الزمن خلت لكم الساحة وهاانتم تمسحون الارض بكبرياء الامة وتذهبون بها من كارثة الى كارثة ومن فتنة الى فتنه ومن تدمير الى تدمير ….لكن قريبا سيطلع الصبح من خلف هذا الليل العربي الكالح ويجتاح نوره الوضاء كل حصونكم وتنهض الامة من تحت الركام وليس ذلك على الله بعزيز .

  107. When king abduAllah was still alive and became a follower and a big supporter to ALCC and his kind most of you commenters spoke highly of Saudi arabia but now since the new king is trying to fight back and doing the right thing for his country and muslims around the world Saudi arabia is not good anymore.
    Almayadeen is spreading lies and FETNAH among muslims and yes so is ALARABIYA so both should be closed one on the Iranian side and one on the Saudi side but ALJAZEERA is the best thing that happened to arabs as far as media and you your self mr abdul baree used to be on ALJAZEERA all the time.
    Let me agree a little with you it maybe wrong for Saudi arabia to try to block or close almayadeen but is it right to be on the iranian side who want to control the arab world? or to side with the man in Syria who’s killing his own people? or siding with ALCC who also killed his own people and starving 1.5 million people in Gaza?didnt he just invite Cameron to attack Libya to finish the job?.
    Let me agree with you also on the Saudi’s yes they are bad but they are not wors than Iran or Bashar.

  108. مقال اكثر من رائع سلمت يداك
    لن يستطيعوا حجب الحقائق وا إسكات كل حر شريف
    سائرون على خطاك أستاذ عبد الباري عطوان

  109. السعودية الآن بالفعل أصبحت الدولة العربية الوحيدة المسيطرة على المشرق العربي لا صوت يعلوا فوق صوتها هي الأمر الناهي لنكون واقعيا . ولا عزاء للنعيق ؟

  110. شكرا للسعودية ..

    لانها فضحت نفسها وتعرت اكثر واكثر ..
    والميادين يجب ان تشكر السعودية لانها اعطتها زخما ودعاية لا تقدر بالمال ..
    لم ننس بالامس حين حجبت الجزيرة وكانت افضل دعاية لها ..
    والان يكررون نفس الخطأ ..
    الا يتعظوا في السعودية من تكرار اخطائهم ؟؟

  111. يا اسماعيل الجزائر بالله عليك هذه أسئلة تطرح؟! اولا يا ما تسائل الدكتور عن هذه الأمور و ان لم يشدد عليها و لكنه و نعم على الطرف الأخر، لكنه لا يملك حجة اخلاقية بمستوى الطرف المقابل اللي يتغنى بالشرف و عندما يزنقربالزاوية يصبح يلوم غيره!؟!؟!؟ يا سيدي طيب ايران و حزب الله شياطين، لكن هل السؤال الوحيد اللي اريد اجابه عليك منه هو هل أنت تعتقد انه الملوك و الحكام العربي و الاعراب خصوصا يسعون لمصحة الشعوب؟؟؟ بالله عليك انتقد نفسك و ناقش المقال المطروح بموضوعية بالتعبير عن نهجك بفهم الأمور. اُسلوب تحوير المواضيع و الحاوي الحجة بالتباكي على الطرف انه هو الأظلم و المستبد فهذا بلاش منه لانه اُسلوب الضعفاء. لانه هل لو كان عدوك لا اخلاقي، هل يجوز ذالك لك ان تقتل و تشرد الملايين؟؟؟ لأجل ان تقول هناك مؤامرات و اطماع؟! طيب لو فرضنا ذالك انت مين سألك تدخل بين حزبين ببلد واحد؟! باي حق؟؟؟ هل هذا رئيسكم اليمني بالحكومة الانتقالية اليمنية اللي لاجله تضحون اولادكم عدى اموالكم لأجل تنصيبه على اليمن و كأنه سيدخل ليجيبك شيء؟! ستقول لي لا اريد مقابل لأنك إنسان شريف و أنا هذا ظني بك اخي العزيز. لكن ظنك هذا مبني على ماذا؟ على ما ترى و تسمع من اخبار، طبيعي؟ أكيد نعم و اتفق معك . لكن المشكل تبدأ يا صديقي عندما تعلم انه قتلى تحالفكم من المدنيين الأبرياء، ارهابا و عدوانا على الآمنين في بيوتهم و مدارسهم و أعراسهم، تعال و ناقش أساس و صلب الموضوع و هو ظلمكم أنتم و ملوككم و حكامكم اللذين يقفون خلف هذا التحالف الظالم. ان كنت لا تريد ان تعترف انه ظلم و ظلم عظيم و لا يجب السكوت عنه، لا يمر مرور الكرام، فوقتها عبر عن وجهة النظر المقابلة او قابل الحجة بالحجة بنفس الموضوع و ان كنت لا تقدر فأخلاقيا لا يجوز لك ان تهاجم قبل ان تعترف بخطأ ما تقوم به حكوماتكم اللي تدافع عنها. اصمت أكرم لك عن ان تدافع عن الظالمين. هناك ابرياء يموتو باليمن و العراق بأموالكم و بسوريا ايضا فلا تأتي و تتسائل تساؤلات تافهة.،أنتم و حكوماتكم و ملوككم و اموالكم تتدخلوا في كل مكان لتدميره و اليوم تدمرونه بالمدرعات و الأسلحة، و ثم تقولون ايران و خطر فارسي و شيعة!!! يا اخي حلو عنا طيب و روحوا حاربوهم بايران و كفو آذاكم عن الناس يا اخي، هاي ايران مقابل الامارات، روحوا حركوا عواصف الحزم تبعكم و دمروا ايران!؟ لماذا لا تطال اموالكم في محاربة “ايران” و “الشيعة” و أعداؤكم الوهميين أيا كانوا بالدولة اللي تمول هذه الحركات بنظركم كما تدعون ايران؟؟؟ روحوا إعصفوا على ايران و حرروا الشعب الإيراني العظيم و الأهواز العربان تبعونكم المساكين المحتجزين بايران، ليش ما تروحوا؟؟ لا و فوق هذا محتلين جزر عربية خليجية اماراتية؟؟ يعني الحق على الأقل بسكون معكم لحد ما، لكن تحاربوهم ببلاد العرب فقط، روحو حرروا العالم العربي كما تدعون من طغيان ايران و حلو عن الأبرياء اللي تحاصروهم و تدمروا بيوتهم و و تقتلوهم. ماذا تنتظرون؟؟؟؟؟

  112. الجيش الالكتروني السعودي الذي انت منه يا خالد نجد، لم يعد له صدى، والفتنة التي تواصلنها في اتهامات جزاف للأخرين وللشيعة العرب وللمجوس ولإيران لم تعد تنطلي على احد، وإيران التي تعادون وفترون عليها اقرب للسعودية من اليمن واقرب للسعودية من سوريا واقرب من كل العواصم العربية، فلما لا تهاجموها مباشرة، ان كانت مؤذيتكم لهذه الدرجة وان كُنْتُمْ اقوياء كما تتدعون!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انكم تدمرون الدول العربية بالحجج الطائفية والحجج المذهبية والان بحجج إيرانية ومجوسية،،،،
    اما انتم تسفهون الاخرين واما انتم خارج نطاق العقل حتى لا نقول من هم السفهاء فينا،،،،
    ايران لم تعتدي على بغداد بالمسيرات المفخخة، ولم تعتدي على سوريا بعصابات ارهابية داعشية، وإيران لم تعتدي على اليمن لا بالطائرات ولا بالبوارج ولم تنشىء جيوش من المرتزقة ليدمروا اليمن!!!!؟؟؟؟؟؟
    ايران لم تسلم حضرموت ولا عدن للقاعدة ولا للجماعات الإرهابية كما هو حاصل الان!!!!؟؟؟؟
    خرج الحوثيون من عدن وسلموها لكم فماذا انتم تفعلون!!!!!؟؟؟؟
    ما زلتم تدمرون وتقتلون،،،،،، كفا
    كفاكم تعتيم وافتراء فالأمور اصبحت واضحة للأغبياء،، فكيف للعاديين بدل ان نقول للفطناء.

  113. عاصفة الحزم سببت جروح عميقة و مؤلمه للبعض افقدتهم السيطره حتى في كتاباتهم ….. يوجد ادويه فعاله تساعد على هدوء اﻻعصاب المتأزمه .

  114. كلامك يا استاذ عبد الباري عطر فواح وهو كلام حق
    لانه على نهج النبوة في نفي المنكر
    (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ،
    فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان)
    ادعوا لك ثلاثة اجور على كل حرف في المقالة عند الباري
    اجر العمل بكتابة المقالة واللسان بكلماتها والقلب
    لان ماذكرته يجوب في قلوب وعقول الأمة
    عاشت ايدك ودمت سالما على طريق الحق
    كتب احدهم: صحیح احیانا لا یروق لنا بعض کتاباتک
    -حسب فهمنا القاصر- لکن نعرف بعد کل هذه السنین
    انک لا تکتب الا من منطلق مصالح امتک
    اثني بذلك على ما كتب الاخ مصطفى صالح

  115. والله اثلجت صدورنا بهذا المقال ايها الصادق الامين علي حق الشعوب
    ليتك لو كنت امينا للجامعه العربيه
    شكرا لك استاذ عبد الباري .
    ليتهم يسمعون وهم مستمرون في التامر علي الشعوب.

  116. ستشفع لكَ هذه ألمقالة يوم يقوم ألحساب ولن ترضى عنكَ مصانع ألبترودولار فإن مُتَ ففداءً للحقيقة وإن عشت فأنت وجه ألحقيقة ولادين أعلى مٍن ألحقيقة..

  117. يا مغربي :
    عجيب أمرك ، يستشف من تعليقك أن الأطراف المتصارعة كثيرة و غير منسجمة ،تذكر بعضها بالإسم و تتغاضى على من تتحاشى ذكره . تشيطن من ترغب في شيطنته و تتستر على من هو شيطان من رأسه إلى أخمص قدميه . تتجنب الإشارة إلى حلفاء من تتغاضى على ذكرهم ، بينما تشير بالبنان إلى حلفاء من تريد شيطنته و تسعى جاهدا لتوهم القارىء بأنهما مختلفان و ليس حليفان . هذا الأسلوب يسمى بالسفسطائية التي أسسها بروتاغوراس الإغريقي ، في بداية القرن الخامس ق.م ، مدعيا أن المصدر الحقيقي للمعرفة هو الإحساس ناكرا ذلك على العقل .
    العالم حلفان . و الحلف تكونه و تشكله و تحركه القوة . و كل من يرغب أن ينتمي إلى حلف غير هذين و لا يملك القوة فليدرك أن قدميه لا تطأ أرض الواقع .
    هناك حلف أمريكا و الغرب الذي يسمي نفسه بالعالم الحر ، بينما مناوِؤه يلقبونه بالإستعماري و الإمبريالي . النظريات الإقتصادية التي يعتمد عليها ظاهرها الحرية و باطنها ازدهارنا مبني على بؤس الأخرين . هذا الحلف يدعم و يتستر على الكيان الصهيوني لأن الصهيونية العالمية هي التي تتحكم في هذا الحلف و تنتج مختلف نخبه . هذا الحلف يدعي الحرية و الديمقراطية بينما يحمي ديكتاتوريات ديناصورية في منطقتنا . هذا الحلف هو الذي خلق الإرهاب ابان حرب أفغانستان الأولى و بدا يستعمله في حروبه القذرة في منطقتنا . ميزة هذا الحلف هي عدم الحرج عندما يبيع أذنابه في أصغر سوق نخاسة و بدريهمات قليلة .
    الحلف الثاني بدات تظهر معالمه بداية هذا القرن ، تجلت قوته الإقتصادية بعد الأزمة الإقتصادية سنة 2008 ، و برز شكله بعد انعقاد أول مِؤتمر دول البريكس حزيران 2009 بروسيا .
    هذا الحلف لا ينبني على أي إديولوجية ، هدفه الوحيد هو الخروج من هيمنة أمريكا كي يقتسم معها المصالح دون معاداتها ، لتأسيس نظام عالمي جديد ذي القطبين .
    شكله العسكري توضحت معالمه عندما انضمت روسيا إلى بعض حلفائها لمحاربة الإرهاب في سوريا و بطريقة مختلفة و كذلك عندما حذرت الصين أمريكا و بلهجة حادة غير معهودة لما تحرشت هذه الأخيرة بالجزر الصينية ببحر الصين .
    إيران انضمت إلى هذا الحلف كشريك و ليس تابع و إمعة . الشيء الذي لم تقوى عليه معظم الدول العربية . فشل الدول العربية في ما نجحت فيه إيران يجب الا يكون سببا لمعاداة إيران و بالتلي شتمها في مناسبة أو غير مناسبة و تحميلها المسؤولية عندما تتعثر بغلة بزحليكة في المغرب .
    في هذا النظام العالمي الجديد لا بد أن تصطف الدول في أي حلف تشاء . حلف يتخلى عن أتباعه ، و حلف لا يتخلى عنهم حتى يثبت العكس .
    يا مغربي ، أنا حلاق و مغربي مثلك ، لست من مِؤيدي إيران و لا من الذين يكنون لها العداء أو يفصحون عنه . أكره الإنبطاح حتى النخاع ، أغبط دولة إيران لأنها نجحت في ما فشلت فيه معظم الدول العربية رغم أنها تجلس هذه الدول على ثروات قد يجف القلم قبل ان ينه تدوير أصفارها التي تقع على اليمين و قبل الفاصلة ، و هذه هي الطامة الكبرى .

  118. 365 تحية من اتحاد (لا للعبودية) تحت التاسيس. من تكساس-شيكاغو-كاليفونبا.
    نحن اتحاد تحت التاسيس نرفع قبعاتنا لكم استاذ عبد البارى ولقلمك المنتصر.عرفناك وطنيا وستبقى كذلك.اما عبيد العالم العربى فلا عزاء لهم.شكرا لكلماتك التى عبرت ولو ببسيط عما يجول ببالنا وبال اجدادنا من تلك الانظمة المهترئة.
    عنهم:م.ابراهيم ابو السيف

  119. شكرا أستاذ عطوان؛ مقالك لسان حال كل مواطن عربي شريف يرفض غطرسة مشيخات النفط وانبطاحها للغرب وإسرائيل. سلمت

  120. نعم ، سنظل نكتب حتى بالطبشور على الحيطان ،فلن يمنعوننا ولن يرهبوننا .

  121. أقسم بالله العظيم، هذه الكلمات أقوى من الدبابة الأمريكية!

  122. عاشت ايدك يا استاذ عبدالباري عطوان على كل كلمة حق كتبتها
    كنت اخاف أن أموت قبل سماع هذا الكلام اللذي يعصر قلوبنا

  123. نحن كلنا عبد بار لقلمه طائع لما يمله قلبه الذي ينزف دما لما يراه ويسمعه؛ وان لم نكن ندركه
    فعبد الباري عطوان هو من ينير لنا الطريق؛ فنحن جيوش الاقلام فرسانها المفكرين والمبدعين والقائلين للحق.
    كلنا عبد الباري عطوان.
    احبك الله ياعطوان ونور الله قلبك وحفظك من كيد الكائدين.
    آمين.

  124. و اقولها لك من قلبي على هكذا مقال يؤرخ بنظري. فقد أثريت عقلي و نفسي و روحي. جعلك الله و إيانا جميعا من عشاق الحقيقة اللي تثلج الروح و القلب. اللهم كملها علينا جميعا و اهدنا الصراط المستقيم، اللهم آمين.

  125. حاولوا ان تفهموا إشارات القران فأكاد أقسم انه كتاب يطالع الحقيقة ، و أقول أكاد لأَنِّي لست متكبرا و أدعي العلم تماما بما يقول تعالى جل في علاه، لكن أقولها ، أكاد أقسم، لأَنِّي حاطت إحتمال أني أنا أكون الضال. عموما، هدانا الله و إياكم جميعا من كل طائفة او مذهب او جنس او دين او ملة او حتى ملحد، حبي لكم جميعا 🙂

  126. أنا عن نفسي كلما تحارب دولة او مؤسسة اي منبر إعلامي فأصبح أتابعه و أضيفه الى المواقع الإخبارية اللي اقرأها لأَنِّي اعلم وقتها أنها منبر او قناة تبث حقائق أكثر من الأكاذيب فأصبح أتابعها لانه الظالم دائما طبعه القمع و القهر لانه لو كان على حق والله ما همه بتاتا. فالواثق و المطمئن ليس بالضرورة يهمه آراء الآخرين عكس المهزوز و الظالم و اللي يتاجر بالحقائق و يشوه و يضلل و يحجب على الناس. من الآن و صاعدا، أصبحت قناة الميادين، الموقع الالكتروني على الأقل بال List .

  127. اقوى مقال قرأته للاستاذ عبد الباري ولا ادعي انني قرأت كل مقالاته لافض فوك وقل الرجال الذين يتحدثون بهكذا جرأة ونفستم عن كربتنا بعد مقالة رأي اليوم التي تطاولتم فيها على المغفور له الدكتور المجاهد أحمد الجلبي رحمه الله واسكنه فسيح جناته

  128. عبرت بشكل رائع عما يشعر به كل عربي مخلص ونزيه وشجاع ومحبط بما يقعله ال سعود بامتنا وهو ما لم يكن يخطر بالبال .

  129. الله أكبر على قلمك يا أستاذ عبدالباري عطوان 🙂 ستظل الحقيقة تسطع و تظهر من حين لآخر، و سيحاول دائما أتباع أطماعهم و كل عبيدهم أن يحجبوها، فلماذا هم دائما يقيدوا الحريات بحجج واهية و سخيفة مثل “رموز الأمة” و “الفتنة” و “تفريق الصف” و موضة اليوم هي “ارهاب”!! لكن للأسف هذا طبع الناس، و الناس لا تقرأ أصلا، مثل العرب و الأعراب، حتى تتعلم و تبحث عن الحقيقة هنا و هناك و رغم كل هذا الحجب فيوجد دائما مجال بعصرنا للبحث عن الحقيقة بالإنترنت على الأقل عن طريق برامج متعددة. لكن، و للأسف فنحن أمة اقرأ لا تقرأ أصلا، و المصيبة انه حتى من يقرأ و يجد الحقيقة واضحة و ساطعة أمامه فلا يراها يا إما معمي على قلبه ، اللهم لا تجعلنا منهم يا رحمن، أو يكون منافق و منتفع و يلوي الحقائق. المشكل يا أستاذي الفاضل ع. عطوان، و سأكون سعيد ان كنت تقرأ فعلا ردود المعلقين حتى يفهم الكاتب كيف يفكر الناس و بأي المناطق حول العالم و يحاول يفهم استيعاب الناس و كيف يفهمون الأمور فيكون أقرب لتمييز الخبيث من الطيب من الحديث بمقارنة الحجج. و هنا تأتي أخلاقياتنا و طريقة فهمنا لديننا و ما هي قيمنا و لما نحن بآخر الأمم لنصنع و نقف مع الحق رغم كل المغريات اللتي مع الباطل.،سحقا لتلك الأموال اللي تستغل في قمع الأمة و سحقها و هذا نتاج ما يفعلون و الأعمى يراه و لا يكابر بنظري الا منافق أو لا أخلاقي و يا ما أكثرهم هذا الصنف. كلما استخدم النفوذ و الأموال لكبت الحريات فاعلم يا عزيزي القرئ أنك ترى الظلم بعينه، و اعلم ايضا انه كلما قرأت خبر هنا و هناك عن جيوش تقتل مدنيين أكثر ما تقتل مقاتلين و تدمر أكثر ما تحارب وجها لوجه و و لكي قضي على حزب تحاصر بلد بأكمله فإعلم أنك على باطل. فلا يضحكوا عليك و يضلوك و يقولون لك ضحايا حرب! و مقتل مدنيين (و مرة بالسنة طبعا يحصل) فتستهين بالشيء انت يعني. هذا اسمه عون الظالمين. فان كنت لا تستطيع ان تتحدث بحرية فاصمت لكن تركن مع الظالمين على الأقل و تواليهم فتصبح منهم و وقتها بنظري خسارة عظيمة. و شكرا

  130. الكل يعلم علم اليقين من سبب الفواجع التي مست أمتنا العربية إنهم الخونة المتواطؤون من بعض القيادات العربية الذين مافتئوا يساومون بالدماء العربية الاسلامية الغرب من أجل مباركة كراسيهم المسلوبة قهرا و لكن الله عز و جل جعل لكل شيئ أجلا فصفح قريب و الله المستعان علي ما يصفون

  131. ببساطه جدا عندما ظهر هؤلاء ظهر الدمار في العرب …. هل هي صدفه ؟

  132. الشمس لا تغطى بغربال
    هي قناة طائفية بامتياز وانا استغرب بقائها حتى اللحظة ضمن باقة عرب سات
    يجب إخراس كل القنوات الطائفيه مهما كانت ودعهم يرحلون الى طهران كي يمارسوا طائفيتهم كما يحلو لهم

  133. يا حسين يبدو انك مصاب بعدوى الجزيرة واخواتها و تظن انك ملم بالاحداث لمجرد متابعتك لتلك القناة ، اعيد واكرر حاول ان تقيم الامور بعقلانية وان لاترمي كلاما جزافا عن غسان بن جدو والاخرين فنحن لسنا في منبر الجزيرة فالمقام هنا ارفع لنرتقي قليلا . اما عن ايران وتدخلاتها ومساعداتها للحوثيين ودعمها للاسد فهذا شيء نسمعه يوميا ومللنا منه ، ما رأيك لو تحدثنا عن مبنى البرلمان الجيبوتي الذي بنته ايران ( القاتلة للشعب السوري ) وأهدته لجيبوتي واصدرت تعليماتها لنناقش فيه القات واصنافه ، ايران في جيبوتي وانت تبحث عن تعليماتها في اليمن ، اقول لك الكهرباء معدومة في الصيف والطرق المؤدية للعاصمة غير معبدة بتقول لي ايران في البحرين !!

  134. إلى مجرد رأي :
    إذا رغبت في التعليق على تعليق ، ما عليك إلا أن تنقر على كلمة REPLY المكتوبة على رأس هذا التعليق فيبرز تعليقك مباشرة أسفله أو أسفل تعليقات من سبقك لذلك .

  135. الاستاذ عبد الباري المحترم
    اقتباس 🙁 السبب او الذريعة التي تستخدمها السلطات السعودية في وقف بث قناة “الميادين” ظهور ضيف ايراني على قناتها تهجم عليها اثناء كارثة الحج الاخيرة، كلام جميل، وعذر مقبول، ولكن من حقنا ان نسأل المسؤولين السعوديين، عما كانوا يتوقعون ان يكون رد فعل المسؤولين الايرانيين، عن مقتل اكثر من 300 من حجاجهم سحقا تحت الاقدام، واختفاء اكثر من مئتين لم يتم العثور على اي منهم حتى الآن، او الحصول على رد واضح حول مصيرهم وغيرهم المئات من الحجاج الآخرين من السلطات السعودية؟)
    والله يا استاذ عبد الباري انني كنت سأسأل سؤال طرأ على بالي منذ اكثر من 10 ايام ،،، لماذ لم نعد نسمع اي تصريحات من ايران والسعودية بخصوص من قضوا في الحج ؟؟ هل نفهم ان هناك صفقة تمت بين البلدين برعاية امريكية ؟؟

  136. سنظل نكتب ونكتب حتى ولو على الجدران.. وسننتصر دائما للمظلومين العرب، واولهم شعوبكم.. ولن ترهبونا مطلقا.

  137. من عربي سعودي الى كل عربي متفرس اقول المملكة العربية السعودية شوكه في عنق الفرس ونحن سيوف لها ودروع ولن ازيد على /ســــــــــــــــارعي للمجد والعليــــــــــــــــاء رددي لخالق السمــــــــــــ ااء

  138. يبدو ان جل المعلقين تمت فلترة تعليقاتهم وتعليقكك الوحيد يوازي المقال الف مرة. اي مقاومة هذه التي ذبحت شعب سوريا بوحشية يخجل الكيان الصهيوني القيام بها. اؤيد واوفق الكاتب في خنوع ال سعود لكن ايران واجرامها وفرضها لمشروعها الطائفي كلف وسيكلف الامة ملايين الشهداء…

  139. اسمعو يا آل سعود .. أسمعو
    – فلسطين هي نغمة
    – فلسطين هي عطر
    – فلسطين هي سحر
    – فلسطين هي عشق
    – فلسطين هي ذمتنا.. وعرضنا
    -فلسطين هي اصلنا من بدايتنا والى نهايتنا
    -فلسطين هي الهواء الذي نستنشقه
    – فلسطين هي العرب والعروبه ولولا ابنائها لما عرفنا معنى النضال والوطن او الوطنيه

  140. كلامك جميل ومحترم يا استاذ عبد الباري ،،
    ولكن المشكلة في بعض المعلقين الذين هربوا من التعليق على اخر مقالات لكم والتي كانت في الشأن العراقي والمصري ،، فمنهم من هرب من التعليق ومنهم من هاجمك ،، والان يطبلون لك ،،، تحياتي لكم ايها المعلقون المطبلون المزمرون يا اصحاب المبادئ ،،،
    واجدد دعوتي لكم يا ابو خالد واسأل الله العلي العظيم ان يسدد خطاكم وقلمكم لما فيه خير للامة العربية والاسلامية ،،

  141. سيد عبد الباري هؤلاء ظاهرة نفطية و أنتَ ظاهرة أخلاقية و……….. َبسْ!!!!!!!

  142. من الذي كمم أفواهك ياسيد عبدالباري ،،، هذا انت تكتب ليل نهار وتنتقد كل شاره ووارده ،،،، البقاء للقنوات الاعلاميه القويه والموضوعية ،،، من لايستطيع يجاري عمالقة الاعلام الخليجي انصحه بأن لايتعب نفسه ويبدد امواله في محاولة منافسه الكبار اعلاميا …

  143. الحق ما قلت والحق معك ،،الله الله نشهد انك صادق و في.طريق الحق ماض لاتخاف لومة لائم .بوركت وبارك الله فيك، سلام لك من أهل اليمن أهل العزة والكرامة ولانامت أعين الجبناء

  144. القوميون ايش قدموا لاوطانهم غير الفساد و الدكتاتورية
    الفقر ليس سبب ان ما فسادهم ما اشعل الثورات ضدهم
    يا عبد الباري جبلي دولة عربية من الجمهوريات مثل الخليج
    برغم ان بعض الدول تمتلك ثروة ما يوهلها لتكون دولة توفر كل
    حتجاجاتها الاساسية من خدمات و مع الاسف انها تتلقاء مساعدات من الدول الخليجية فيذهب للفساد
    السعودية مثل ما قلتوا تتبع امريكا من اجل مصالحها و لكن الناقصين من القوميين اتبعو الافكار الغربية و الشرقية من اشتراكيين و علمانين و اعبثيين و ناصريين لم نراء دولهم تنعم ببحبوحت الديمقراطية و لم نرى وفرة في الحريات حتى يصدرونها لفلسطين
    السعودية لم تشكل ميلشيات في الدول العربية و الاسلامية لتكون موزية لدولة
    السعودية ما تتحمل فساد المسؤلين في الدولة العربية
    السعودية لم تقتل الشعب السوري بالغازات
    السعودية لم تسعل نار الفتنة الطائفية
    كل الجمهوريات العربية تلقت مساعدات من الخليج

  145. قناة الميادين ليست حرة، هي تروج للسيسي، و الاسد، و علي عبد الله صالح و المالكي و ملالي ايران، و بوتين، اسوء سفاحين في عالمنا اليوم. الميادين تعين على قتل العرب و المسلمين بالكلمة، السعودية ليست بريءة و لكننا نعيش حروباً مصيرية الان و لا مكان للخونة. لنكن فعلاً مع الملايين العرب المظلومين و المستضعفين تحت القصف الروسي الإيراني السوري الحوثي الصالحي المالكي العبادي السيسي

  146. سلمت يداك لا سد فاك أخي عبد الباري انت كما عهدناك ناطق بالحق و بلسان ملاين العرب المطحونين المقهورين من طرف حكامهم الخونة لن يسكتونا مهما فعلوا والميادين هي شاشتنا و سنظل نتابعهاحتي ان يمنعوها علي كل الأقمار التي تدور في فلكهم وفي الأخير الف تحية لك يا عبد الباري والميادين و لموقع العرب رأي اليوم .

  147. مقال رائع ?? الله يحفظك. استاذ عبدالباري ماذا تنتظر من قبائل تملك المال.

  148. مقال رائيع وجميل حفظك الله يااستاد عبدالباري وامدالله عمرك ياخير قلم هذا العصر وياخير منبر اعلامي لنقل الحقيقة ونصرةالمظلومين

  149. نعم والله احسنتم
    يجب ان تكون لنا الجرأة لتفق ونقول جميعاً من تأمر على القضية الفلسطينية ومن تأمر على الأمة مع أشد الأعداء
    من هم المنافقون فينا من هم الخونة
    يجب قبل ان نشير إلى الآخر بأنه عدو ان نلمس دلك فينا من هم أعداء الأمة فينا
    ولن نتقدم شبرا حتى نجيب على هدا السؤال بجراة دون ان نخاف قول الحق

  150. يريدون إغلاق الميادين ليس فقط لإنها منحازة للحق في فلسطين واليمن وسائر أرجاء أوطاننا، إحدى جرائم الميادين أنها لا تستضيف صهاينة يدافعون عن مجازر إسرائيل بحجة الرأي والرأي الآخر، لو إستضافت الميادين غدا على شاشتها الناطق بإسم الجيش الصهيوني لدعم آل سعود الميادين بعشرات الملايين ولأصبحت رمزا يدرسونه في كليات الإعلام، جريمة ثانية ترتكبها الميادين وهي البرامج الحوارية الهادئة والهادفة، مذيع أو مذيعة الميادين لا يقرأ فقط عشرات الكتب للتحضير لموضوع حلقة حوارية بل يدرس شخصيات الضيوف وخلفياتهم، حوارات الميادين تقدم حقائق وتجادل بكل أدب وإحترام وإن حاول أحد الضيوف التهريج فورا يتدخل المذيع بمهنية وأدب وحزم لإعادة الأمور إلى نصابها والدليل أنكم لم تشاهدوا ضيفا واحدا ينسحب من برنامج للميادين قارنوا ذلك مع ما يحدث في برنامج الإتجاه المعاكيس حيث صراع الديكة والكذب والتضليل والصراخ والضرب، هناك من يحرص على إهانة الأمة وإعطاء صورة منحطة من خلال الإتجاه المعاكس، يحاربون الميادين لإنها تعمل على زيادة الوعي وفضح التضليل والتزوير وشياطين الفتنة، الميادين لا تنحني للملوك ولكنها تنحني وتقبل رأس شبل فلسطيني إستشهد دفاعا عن الأقصى الذي باعه من نصبوا أنفسهم حماة لأهل السنة، لكن هناك سؤال لا بد من طرحه وهو لماذا لم يظهر في بلادنا سنودن واحد أو أسانج؟ لماذا ننتظر الآخرين ليكشفوا لنا قليلا من فضائح ومخازي من حكمونا ويحكموننا؟ هل يعجز الهاكرز وخبراء الحاسوب العرب عن إقتحام وزارات الداخلية والدفاع والخارجية الأعرابية لفضح تلك الأنظمة العميلة؟ هل عجز شباب العرب عن إقتحام مواقع المخابرات والجيوش لتعرية أنظمة البطش؟ هل عجز شباب العرب عن إقتحام مواقع القصور الملكية والجمهورية ودواوينهم؟ الشيئ الوحيد الذي يمنع كل ذلك هو ثقافة حفظ المقامات والكرامات واللباقة واللياقة والمجاملة، إنها أمراض فكرية زرعها في عقولنا شيوخ السلاطين وتحرص الأنظمة الخائنة على ترسيخ تلك الأمراض الفكرية في مجتمعاتنا ليدوم حكمها، يا شباب العرب: إذا واجهت عجائز فلسطين جيش إسرائيل بالأحذية دفاعا عن حرمة الأقصى، فهل عجزتم عن مواجهة تلك الديناصورات؟ أعلنوها حربا لا هوادة فيها ولا شفقة ولا رحمة ولا محرمات حتى يدرك أولئك الجلادين أن الميادين أرحم بكثير من سنودن عربي متخصص في تعرية وفضح أصحاب الجلالة والسمو والفخامة والمعالي وجنرالات الكروش وشيوخ السلطان والأقلام المأجورة

  151. لا عليك دعهم يبنون قصورا من الرمال فوق السحاب ،أوقصورا من الجليد فوق المياه ،هؤلاء باعوا أنفسهم للشيطان،وأصبحوا يتخبطون من المس ،إنها بداية لنهاية حقبة سوداء حالكة من تاريخ هذه الأمة التي داقت كل أصناف العذاب بفضل شيوخنا وولاة أمرنا الدين يأتمرون بأمر الخواجة البيربك ،أستاذنا الكريم بوركت وبورك قلمك الذي يسطع بالحق ،وبما أنهم أهل الباطل والفتنة فلاتحزن عليهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون.

  152. مقال رائع ومؤلم في آن واحد…رائع الدفاع عن الحقيقه بكلمات اقوي من الف صاروخ..والمؤلم ما يعكس واقعنا اليوم…حفظك الله سيدي من كل شر وسوء…

  153. اذا كانت قناة الميادين محايدة فلماذا مآسي أهل السنة في العراق التي وقعت لهم من قبل المليشيات الإيرانية لا تتحدث عنهم و هل يا قناة الميادين يوجد يهود بين أهل السنة في العراق لتقاومنوهم و لماذا لا تتحدث ياسيد غسان بن جدو عن تجاوزات حزب الله في لبنان و البراميل المتفجرة في سوريا و لماذا لا تتحدث عن تجاوزات الحوثي و عن اغتصابهم للدولة

  154. ?? القلم امضى من السيف. تابع ورب الكعبة يسدد قلمك. لا فضائياتهم ولا صحفهم ولا اموالهم تنفع. مرعوبون من القلم المقاوم. لتنسحب الدول العربية المناصرة لفلسطين من عربسات ويتركوه لال سعود.

  155. و من هي السعودية حتىى تقف في وجه ايران ، اليس هذا تدخل سيئ في حق تللك الببلدان ، العراق لوحدها كانت قادرة علىى المواجهة لولا خيانة السعودية ، المقالل و الردود خير دليل على الراي الحق ، اشكر سيدك عبد الباري بدل انتقاده ،ن الاولى ان تننتقد شريك مردخاي و الذين وقفوا ضد المقاومة في فلسطين و الذين امدوا السلاح و المال لتخريب اوطانهم

  156. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان: فكّرت في كتابة تعليق ولكن… قلت أستكفي بتهنأتك الحارة على محبة هذا العدد من قرّاء جريدتك لك (ومحبتي أيضا لك).
    الله يكتب لأمتنا الهداية وتسير على نور رسالتها السماوية، بدل من أن تكتوي بنيران الفتن التي أشعلتها بجسمها وتكون محطّ شماتة الأعداء.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  157. مقال اروع من الروعة… سلمت يداك استاذنا…. انت المجاهد بقلمك، الذي هو سلاحك… انا من المتابعين لابداعاتك من القدس الى رأي اليوم… شكرًا أستاذ عطوان….
    مهاجر

  158. يا راجل كلمتين وما فيش غيرهم يرحم البطن الي حملك (فشيت خلقي)

  159. آل سعود طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد،فالأعراب بالمال أداة هدم للقيم و الأخلاق .

  160. على ال سعود قراءة الردود و التمعن فيها جيدا لعلهم يتوبوا ويدخلون الاسلام من جديد لانهم بهذا الظلم الى الهاوية سائرون هم و مرتزقتهم المتحالفين.

  161. لا فض فوك ، لقد أشفيت غليلي إنها كلمة الحق لا يطيقون سماعها ، السعودية سخرت ميزانيتها لشراء ذمم بعض الدول الكبرى ولتهديد بعض الدول الفقيرة المحتاجة وخاصة العربية منها في قطع المساعدات الباخسة عن حكوماتها الفاسدة . أما أنت يا عبدالباري فاحذرهم فإنهم لا يخافون الله

  162. جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة . المال السعودي اشترى الكثير من الفضائيات ولكنه لن يشتري الضمير الشعبي العربي . لن يسكتوا الميادين ولا الأقلام الحرة . أعمالهم هذه تكشف سيئاتهم وتزيد الشرفاء والمقاومين قوة ونبشرهم بنهاية قريبة . وما غد لناظره ببعيد.

  163. الله يحميك و يسلمك يا أستاذ عبد الباري و الله انك تعبر عن ضمير العرب و المسلمين ، بارك الله فيك و نصرك على كل من يعاديك يا غيور

  164. Very Direct And Powerful Article About The Most Corrupted Country In The Arab gulf Region,Saudi Arabia,The Ruling Family Of Alsaud,The Barbaric Wahabbis.

  165. مقال راااااائع جدا كالعاده من الصحفي الأفضل والاشجع عربيا
    لأفض فوك يا أستاذ ستبقي تكتب وسنبقي ننتظر هذه الكتابات دوما لنستمتع بها
    فأنتم من يعبر عن اراءنا دوما فلك كل التحيه وان شاء الله تعود الميادين أقوي

  166. نشكر الأستاذ عبد الباري على هذه الكلمة الحرة وفي الوقت المناسب.
    سيد كل الحقيقة !
    أشكرك على التعقيب…
    لكن أين السيد msa من هذا المقال؟
    لماذا حبذ الصمت هاهنا بينما تراه عادة يصول ويجول؟
    طبعاً لأنه من مؤيدي أصحاب السمو الذين يتمتعون بالحنكة السياسية الكبيرة!!!
    لكن…! إلى متى سوف تستمر عربدة هؤلاء المجرمون من غير حساب ولا عقاب؟
    أؤلئك الذين ملأوا الأرض تحريضاً وإفساداً وقتلاً وتدميراً وطغياناً وظلماً وجوراً.
    أموال نهبوها بالباطل لتمويل إعلامهم الفاجر ودعاتهم المفسدين؟
    ((سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون)).

  167. ان ولي ولي العهد اللامير محمد بن سلمان يشبٌه تصرفاته بصدام حسين الشرير و المشكلة بعد تنصيب الجبير و الذي يوازي محمد سعيد الصحّاف الوزير الكذاب و الفاشل البعثي ،
    المشكلة تكمن هنا من ان يتصرف هذان الصبيان تصرفا غير عقلانيا و يشعلون المنطقة بتهورهما
    حسبي الله و نعم الوكيل

  168. أنا لا اُدافع هؤلا الاُمراء الخليجيين الذين يفسدون البلاد والعباد ليل نهار،ولكن في نفس الوقت إيران تمول هذا القناة وغسان بن جدو الطائفي بإمتياز يعمل أجندة إيرانية ويساند مليشياة حسن نصرالله الطائفية و جيش آل أسد الذين ذبحوا مئات آلاف وشُردوا ملايين شعب سوري بسبب إنتمائهم،لك بكل الحرية أن تدافع هذا الرجل ولاكن لا ادرى كيف. أما بنسبة لليمن الحوثيون هم الذين اوصلواليمن الى هذا النفق الكارثي بسبب التعليمات الذين يتلقونهم من إيران

  169. االله يحفضك ياعطوان ..ببقي قلمك الشريف منبرللحق والله اني متابع لمقتلتك دايما وجزاك الله خيرالجزا ..

  170. تسلم يا استاذ عبد الباري على هذا المقال الأكثر من رائع
    فماذا نتوقع من عربان الخليج فهم لا يفقهون الديموقراطية ولا يؤمنون بالرأي والرأي الآخر فهم عاجزين عن تبرير اعمالهم ولأن عقولهم خاوية والذي يحز في النفس انهم يدمرون اليمن بحجة الشرعية والديموقراطية والذي هم لا يمتلكونها فكيف سيطبقونها في اليمن وسوريا وليبيا والعراق وقد أدركت أنهم مجرد أداة لتنفيذ اجندات خارجية.
    أما حكاية الحجاج المفقودين فهم مختطفين وليس مفقودين وهذه حقيقة.

  171. من لم يزر ” المملكة” فما عليه سوى الولوج في محرّك الشيخ “غوغل ” ليرى كيف سطوا على مقابر الصحابة وتغيير كل المقدسات وما يرمز لآثار النبي وصحابته,بل الأدهى والأخطر أتموا محاصرة بيت الله “الكعبة ” ليبنوا قصورهم الشاهقة فترى الكعبة مجرد حفرة هذا ما شاهدته بأم عيني وتعجب من معي لما يحدث فقلت لهم على الأقل أنا صدقت عيني ما كنت قرأته من قبل ,فإذا لم يحترم هؤلاء شعبهم ومقدسات مليار وأزيد فكيف سيعيروننا أدنى اهتمام , لكن كما ختمتم المال سيزول ,والأيام بيننا وبينهم

  172. لقد بلغ السيل الزبى
    فكان لازما هذا المقال الذي وضع النقاط على الحروف
    ومما زاد في روعة هذا المقال ذكره للشهيد صدام شهيد العروبة

  173. الاستاذ عبد الباري المحترم
    لا يسعني الا الدعاء لكم بطولة العمر وموفور الصحة والعافية ،،
    وعلينا جميعا ان نضع امام اعيننا مخافة الله في كل شيئ ،، والله ان اليد واللسان والقلم وكل جزء فينا سيشهد علينا عندما نلقى الله ،،، وادعو الله ان يسدد خطاكم وقلمكم لما فيه خير لللامة العربية والاسلامية ،،،

  174. نعم، لقد قلتها وعبرت نيابة عن كل الشعوب العربية بمن فيهم الشعب السعودي المقهور.(لقد طفح الكيل )
    سلمك الله وحفظكﻷمتك استاذنا عبدالباري عطوان

  175. احسنت يا شريف وما قلة امثال الكتاب المقاومين في عصر الانبطاح والخذل التي تمر به أمتنا العربية. لا للملوك الذين خذلونا بتعاملهم مع عدو العرب والاسلام العدو الصهيوني المجرم. نعم والف نعم للمقاومه حيث بدونها لاصبحنا بدون رقاب وأرجل ومقطعين الى أجزاء ضحية لأدامة هاذا الملك وذاك الامير. ملوك وأمراء الخزي والعار ومهربين المخدرات وتجار الشذوذ الجنسي. مبروك عليكم يا حثالة الخليج الخائن والله سوف نقلعكم لو هربتم الى الصين انشاء الله. سيبقى هذا الموقع وتلفزيون الميادين شوكه في عيونكم التي لا تشوف الا العماله والخيانه حرصاً على كراسي الحكم العفنة. الله ينصرك يا استاذ عطوان يا من اثلجت صدورنا مقالاتك الوطنيه.
    كلنا فلسطين ونعم لابطال المقاومة في الداخل والخارج لدحر الصهاينه وطرهم من فلسطين كل فلسطين فما بقى الا القليل والعوده اراها انشاء الله قادمه وكلنا سنحتفل انشاء الله في قدسنا المحرره.. لا مفاوضات ولا مباحثات ولا قال ولا قيل مع هذا العدو المجرم حامي ملوك وامراء الخرب والدمار.

  176. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ….نور من الجمهورية الاسلامية الايرانية. …احسنت اخونا العزيز وبارك الله فيك على كل شيء. ..اصبر قليلا سوف يأتي زلزال بقوة على ال السقوط..وعبيد اللات والعزي والهبل.واخبار سارة لكل الامة الاسلامية والعربية باذن الله تعالى وشكراً

  177. تشعرنا استاذ عبد البار اننا شعوب مقهورة بالبدو الاعراب ” الاعراب اشد كفرا و نفاقا…” هكذا وصفهم القران . مهما اشتدت العاصفة و اشتد القهر و الطغيان فان الحق لا يقهر و سينتصر و لو بعد حين مادام في هذه الامة رجال مخلصين للحق

  178. Je salue Mr Abdelbari chaleureusement du fond de mon cœur pour son audace et son courage, il ne craint personne malgré les fortes pressions exercées sur lui. Lui et Almayadeen, sont les seuls qui nous restent dans cet univers maudit. Les pauvres pays qui ont pris cette décision doivent être sûrs qu’ils vont fatalement échouer malgré leur étroite collaboration avec l’entité sioniste qui œuvrent malheureusement pour l ‘édification de son agenda. Vive Abdelbari, Vive Almayadeen.

  179. سلمت يداك دمت ذخرا لكل الاعلاميين والمفكرين الذين أفنوا أقلامهم في خدمة القضية الفلسطينية بوصلة كل العرب والمسلمين ولان قناة الميادين تقف مع الانتفاضة الفلسطينية أرادوا إسكاتها اسكات كلمة الحق .. لكنهم بإصرارهم على طغيانهم فضحوا أنفسهم .. وازدادوا ذلا وهوانا …في المقابل رفعوا نسبة مشاهدة هذه القناة . وأقسم ان احد معارف اخي طلب منه ان يعطيه تردد القناة التي لم يكن يعرفها من قبل … فهذه العنجهية جعلت الجاهل بوجود هذه القناة يتعرف عليها ..أرادوا اطفاءها فزادو لهيبها سيحرق بترولهم ونفطهم ودولاراتهم وأبواقهم وغرورهم وقنواتهم واقلامهم النخرة … كمن يطفىء النار بالزيت … ان كلماتك أستاذ عبد الباري اثلجت صدري كما يقال عندنا بالجزائرية ( بردت قلبي)…فما احوجنا الى مثل هذه القنوات والمجلات التي بوصلتها فلسطين وفقط ونحن اذ ا اصابنا التخلف والتقهقر ولحق بِنَا الذل والعار الا لأننا خذلنا هذه القضية .. وإذا لم نتدارك أخطاءنا في الوقت المناسب سنزداد ذلا وهوانا ..وأقسم اننا في المنزل وقفنا نصفق على كلمة السيد بن جدو عندما قال الميادين تعني فلسطين وإذا لم تكن فلسطين فلا حياة للميادين بدون فلسطين .. لم يبق لدينا سوى هذه الكلمات نتغنى بها وأرادوا ان يقتلوها قبل ان تخرج من الأفواه .. أقول في الأخير لملوك النفط …خذوا بترولكم ونفطكم وعدوا دولاراتكم واموالكم وابنوا قصوركم وابراجكم …لكن اتركوا لنا فلسطين فهي في قلوبنا لن تستطيعوا احراقها

  180. أستاذ عطوان
    افهم وأتفهم عصبيتك من المحاوله السعوديه لإسكات كل صوت معارض ولكن أين الغرابه في ذلك ؟ لو تصرفت المملكة ألعربيه السعوديه غير ذلك لشعرت بأستهجان .
    معروف ان من يملك المال رأيه مسموع وأوامره مستجابة وهذا ليس بجديد . الجميع يعرف ان المحطات التلفزيونية هي اداه بأيدٍ غير امينه وتستعمل لتمرير مخططٍ جهنمي ضد الامه ألعربيه . كثير من الفضائيات ما هي الا مخدر لتخدير المخ العربي ولاشغاله بمواضيع تافه وسطحية .
    محاوله إغلاق الميادين هي محاوله غير شريفه لإسكات صوت عربي شريف .
    ما بقي لنا لنقوله هو شلت اياديهم .

  181. مقال کله تهجم وینطلق من عصبیة واحتدام لاغیر دون تفکر او تروی

  182. يا الله يا جبار يا عزيز. ذنوبنا أوصلتنا لهذا الردم السحيق و أنت إلهنا الحقيق يا رب و ركننا الوثيق يا رحمن. أخرجنا من هذا الضيق يا رب لسعة جودك و رحمتك يا جبار. يا رب ضاق الحال و لك المشتكى و السؤال بهذا اليوم الفضيل و الشهر الحرام انصر أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و اجعل الدائرة على أعدائهم. اللهم إنهم قد طغوا و بغوا و لا ملجأ لنا منك إلا إليك يا رب فانصرنا على أنفسنا و عدونا و أنت خير الناصرين.

  183. رائع أستاذ عبدالباري . صدقت بكل ما قلته وكلماتك صادرة عن إنسان يغار على عروبته. اعجبني العصبيه البارزة من كتابتك .

  184. هدي أعصابك يا استاذ إعلان ليه ياعطوان؟!!! ياعم ماتزعلش خلاص ..

  185. سلمت أناملك يا سيد الحقيقة و أستاذ الكلمة الحرة
    أنا مواطن يمني اوغلت السعودية ومن تحالف معها في
    قتلنا وإبادة اطفالنا ونسائنا ومع ذلك يزين اعلامها القبيح
    للأخرين بأنهم جاؤوا من أجل حرية الشعب اليمني وتحريره
    ويضيقون ذرعا بكل من ينكر عليهم اجرامهم قاذفين له بقولهم رافضي مجوسي حوثي عفاشي ووالله ما سلم من عدوانهم حتى الحيوان فقد استهدفوا كل شيء قصفوا بشر،حجر،شجر،حيوان،ومع ذلك لا يريدون حتى للكلمة الصادقة الحرة الشريفة أن تصل إلى هذا العالم الذي اشترته
    بمالها المدنس لعل ضميره يصحو ولعل إنسانيته تستفيق من صمتها المشترى ولكن من يدري لعلها احداث النهاية لمملكة الشر التي عاثت بأمن واستقرار العراق ،ليبيا ،سوريا ،اليمن وامدت أبناء هذه الشعوب بمختلف أنواع الأسلحة للأقتتال الداخلي وتغذية جذور الإرهاب في هذه الدول
    (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون*إنما يؤخرهم
    ليوم تشخص فيه الأبصار) صدق الله العظيم

  186. افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر او امير جائر .صدق رسول االه (ص)
    ولا تكتمو الشهاده ومن يكتمها فانه اثم قلبه . صدق الله العظيم
    ان سياسة تكميم الافواه التي تقوم بها الانظمة العربية جميعا وليست السعودية فقط حتى التصوير بالموبايل
    في سوريا ومصر واغلاق القنوات الفضائية والسكوت عن جرائم القتل والتعذيب وتدمير المدن
    وتهجير السكان في سوريا والعراق وليبيا واليمن ودخول الاجنبي مع مرتزقته لاحتلال البلاد العربية
    لشيء يندى له الجبين . ويكفي عار احتلال فلسطين واذلال اهلها وتدنيس الاقصى يوميا ليوقظ ضمائر
    من بقي عنده ضمير ولكنه لم يوقظ ضمائر الذين يحاصرون غزة ارضاء لاسرائيل . قناة الرافدين العراقية
    لانها تنطق بالحق اغلقت ارضاء لحكومة بغداد وامثالها كثير لكن الحقيقة مثل الشمس لا يمكن حجبها .

  187. قلمك انتصر للمظلومين في اليمن، حتى ولو أخطأ الحوثيون في تقديراتهم ودخلوا معركة غير متكافئة مع “عاصفة الحزم”، وهم المعتدى عليهم في بلدهم من قبل جار مهووس بإيران وتوسعها في المنطقة، كان على أصحاب القرار العسكري في الرياض التأني و طرح القضية داخل الجامعة العربية لحلها بالطرق السياسية، من الواضح أن الحوثيون غير متمرسون في السياسة ولا عندهم بعد نظر، وإلا كان عليهم أن يقرؤوا عواقب السيطرة على السلطة بالقوة وطرد الرئيس هادي من مقره، خصوصا وأن السعودية كانت تستعد على قدم وساق الدخول في معركة ضد ايران نيابة عن كل دول الخليج.
    ايران، من جهتها، تقلق الخليج العربي أكثر من أي دولة أخرى في المنطقة، فهي تخطط لتوسيع أحلام “الامبراطورية الفارسية” على حساب جيرانها العرب، وقد قال خامينئي أكثر من مرة أن ايران “تنتصر للمظلومين” في اليمن، والبحرين، ولبنان، والعراق..، وهذا كلام خطير… ، ولا يعكس سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، طيب، أنت يا خامينئي تنتصر لهؤلاء المظلومين، أينك اليوم من القصف الوحشي الذي يتعرض له أهل اليمن وهم على حافة المجاعة من شدة الحصار والقصف؟، روسيا أدركت حجم الكارثة الانسانية التي تحدق باليمن وأرسلت طائرة شحن تقل أزيد من 20 ألف طن من المساعدات الغذائية والدواء، أينك أنت يا خامينئي من مسؤوليتك الأخلاقية اتجاه شعب اليمن؟
    بارك الله فيك يا أخ عيد الباري، وكل القراء يباركون مقالك الرائع، وبارك الله في بريطانيا العظمى التي احتضنتك، فارثها الحضاري يفسح المجال لحرية الفكر والتعبير.

  188. اعتقد استاذي العزيز انك تاخرت جداا في انتقاد مملكة ال سعود بهذا الاسلوب ولكن ماقلتة اليوم اثلج صدري وصدر 25مليون يمني يتعرضون في هذة الاثناء لابشع جرائم العصر..

  189. لا اوافقك يا مهدي. لن اكون عراقيا اكثر من العراقيين فهم ادرى بحالهم على كل حال. ربما صدام اخطأ وقام باخطاء مثل الهجوم على ايران. ولكن رباما توافقني الرأي بان صدام من اشرف العرب. قومي وغيور على مصلحة العراق وفلسطين وكل العرب اكثر من كل زعيم عربي اخر.
    من اسقطوه هم من خذلوا كل العرب وهم خونة العرب.

  190. سلمت وسلم قلمك يا استاذ عبد الباري قلمك عو الصوت العربي الحر فواصل حماك الله

  191. لله درك دكتور عبدالباري ما اشجعك ! وانت تقول دايما كلمة الحق..هذا هو الحال فعلا..والله نحن سئمنا هذه الغطرسة وهذا الظلم. .هذه الأنظمة وفى سبيل أن تحكم دمرت أمتنا وضيعت أحلامنا فى أن نعيش بحرية وشرف أمام شعوب العالم الأخرى. .سياساتها حطمت آمال الشعوب العربية الأخرى فى النهضة والتقدم رجعنا عشرات السنين مات رجالنا وضاع مستقبل أطفالنا وازلة حرائرنا. نحن الأغلبية المظلومة من أبناء وشعوب الوطن العربى الذى كان…لن تغلق صحيفتنا رأى اليوم ووالله أن كتبت على الرمال باصبعك فسوف نقرأ لك..حفظكم الله.

  192. القادسية ٣ قادمة انشاء الله بقيادة سلمان
    موتوا بغيضكم وحقدكم
    عبد الدولار زعلان لان السعودية ماتعطيه دولارات
    فقام ينتقدها وتحول الى التومان

  193. المتوقع ان الشعوب العربية بالملايين ستقاطع عرب سات و تلغيها و ستعتبرها سعودي سات ردا على ممارسات الأطراف المتنفذة بمالها الأسود على حرية الرأي .

  194. رائع سيدى. لقد نكأت الجرح الذى مازال ينزف دما منذ التآمر على الجمهورية العربية المتحدة. أصمد سيدى وكن صوتا للمقهورين. والغلبة لنا فى النهاية نحن الشعوب التى طال خداعها. وإنا بإذن الله لمنتصرون.

  195. بكل ترسانتهم الاعلامية والعسكرية الضخمة والله مايهزو رمش اي شخص حر

  196. اروع مقال قرأته لاستاذنا الفاضل السيد عطوان عبد الباري لحد الآن. لقد شفيت غليلي في هؤلاء . هؤلاء هم سبب كل المشاكل التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية .هم من زرعوا التطرف والإرهاب والفتن والطائفية أنهم المفسدون في الأرض

  197. _____ خبر مخجل
    ….. دولة عربية ” سامية ” توفد ممثل كبير الحجم إلى الإتحاد الاوروبي لرفع شكوى ضد ” الميادين ” متهمة اياها بمعاداة ” السامية ” !! .. و في خبر متصل و مكمل آخر يقول بأن سمو هذا الموفد أدرف كثير من الدموع أمام حائط مبنى إدارة الإتحاد الأوروبي كعربون تضامن و إخلاص و وفاء .

  198. يسلمك يمينك يا استاذ عطوان ولايهمنك نعيق العملاء فابسط برهان على تفاهتم ان الاقصى يدنس و حمولات ال أف 16 تفرغ فوق رؤوس الشعب اليمني

  199. ما دام هذا القلم يكتب و يكشف الحقائق فلا خوف ايها الاستاذ……ودمت لنا

  200. اتعاطف مع الميادين وكل صوت حر ويقول الحقيقة دون تحريف واشكرك سيدي عبد الباري والاخوة في الميادين

  201. أين هؤلاء العرب والمسلمين الحقيقيين في جميع أنحاء العالم. الجبهة الأخيرة من الحرية والمقاومة تتعرض للهجوم منذ أكثر من 4 سنوات .
    أين هؤلاء البعثيين الذين هروا عقولنا مع عروبتهم لأكثر من 50 عاما . بعضهم فر مع الأموال المسروقة، وفتحوا مطاعم الكباب في لندن، قطر، دبي … وما إلى ذلك. لماذا كنت تركوا الأخوات والإخوة السورية في ظل هؤلاء الإرهابيين الأوغاد. أود حقا لست عجوزا، وإلا لكنت قد ذهبت الى سوريا والانضمام إلى جيش العربي السوري وجميع السوريين الوطنيين للدفاع عن سوريا ضد هؤلاء الإرهابيين الدنيئة

  202. 115 تعليقا حتى هذه اللحظة، لم أجد من بينها تعليق واحد مع السعودية. ماذا يعنى هذا؟ إنه يعنى أن الشعوب العربية كلها ناقمة على السعودية بسبب أفعالها وخصوصا أفعال أمراءها وحكامها الذين لا يخافون الله والذين يعملون دائما في خدمة الصهيونية. والله سمعتها وأنا صغير أن حكام السعودية هم من بقايا القبائل اليهودية التي كانت تعيش في أرض الحجاز!!! ذكرونى بدولة واحدة على وجه الأرض سمت بلادها باسم العائلة إلا السعودية. الكل يسمع عن طريقة معاملة الحكام السعوديين لشعبهم الذى يعتبرونه عبيدا لهم وليسوا مواطنين.

  203. السلام
    تحية خالصة لك و انقل لك نبض الشارع العربي الدي يحييك و يقول لك سر على نهج الحقيقة لا التزييف الدي نعيشه يوميا
    و العاقبة للمتقين

  204. إنما لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب اللتي في الصدور

  205. لا نطالب بتكميم افواهكم ولكن نطالب بضرورة استخدام عقولكم وليس عواطفكم فقط ونطالب الصحافة والصحفيين عدم الظهور علينا بمواقف واراء غريبة وعجيبة مقابل أموال من ايران او السعودية او قطر. والاهم من كل ذلك عليكم احترام عقولنا وعدم تخوين من يحب السلام ويكره القتل والحروب والثورات والهبات والانتفاضات.

  206. استاذ عبد الباري عطوان انت القومي العربي الشريف والشرفاء من مثقفينا العرب اليوم قليل ..ردود افعال آل سعود وعبثهم السياسي والفكري ومنها منع الميادين هو دليل على النهج الصائب للقناة .

  207. كلام ومقال رائع يدخل في الصميم من القلب إلى القلب والوجدان والضمير لكل إنسان حر يرفض ويأبى الظلم والاستبداد غيور على أبناء ومصالح أمته العربية والإسلامية يوقد في القارئ الأمل بأن رغم هذا الضلال والظلام الذي أنتجته هذه الأنظمة العميلة المرتهنة بإرادتها ووجودها للأمريكان والغرب والكيان الصهيوني، أن اشراقة نور وشمس الصباح أتية لامحالة مهما طال ليل الطغاة بظلامه الدامس الذي بدأ يزول أمام شمس الحق الساطعة وما هذه الأساليب والطرق من حجب مواقع أو إيقاف بث قناة الميادين إلا نتيجة شعورهم بأن ليلهم قارب وشارف على الإنتهاء رغم الامكانيات والامبراطوريات المالية والإعلامية الهائلة التي يملكونها ،إلا أن الله تعالى يأبى إلا أن يتم نوره.

  208. احسنت یا دکتور عطوان… لا تستوحشوا من طریق الحق لقلة اهله… 22 دولة عربیة الی حتی الان مختلفین فی امرهم و یقمعوا شعوبهم و یقمعون الحریات… یا لیت حکام العرب و لاسیما حکام الخلیج کان لديهم نصف ما یملکه الدکتور عطوان من الحکمة

  209. اكتبوا فإننا سنقرأ حتى آخر سطر إن شاء الله. تكلموا و قولوا الحقائق باسم عشرات الملايين من أبناء أمتكم الذين يستمعون إليكم ويترجون وصول آرائهم و مواقفهم الصادقة.
    تـكلم لا أخرسك الله . واكتب لا شلت يمينك و لا يسراك. تحرى الصدق حتى يكتبك الله صديقا و يحييك عزيزا و يميتك شريفا و يبعثك مع الصديقين و الشهداء و الصالحين.
    اكتب فأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر كما في الحديث الصحيح.
    يخافونك يرتعشون أمام كلماتك يحسدونك لأنهم لايملكون شجاعتك و جرأتك. لا يحبك النا س خوفا و لا طمعا و لكن لمواقفك و صدقك. أدامك الله و أعزك

  210. That is the Wahabi sect for you Mr Attwan. In their rigid, if any, mind no one is right only these despicable bunch uncouth backward criminals.

  211. كلمتك هي كلمة الحق عند سلطان جاير التي للاسف لم يجرء عليها في وقتنا هذا الا انت اللهم ربي يحفظك في الدنيا والاخره

  212. يا عبدالباري ان الله سبحانه وتعالى اذا احب عبد حبب خلقه فيه هذه بشرى لك والله اننا نحبك واثلجت الصدور كلمتك حق وقلمك حق وشخصك احبه الله نرجو ان تكثر من كلمات التي بدات تخطو بها الدنيا فانيه ولا يذكر الشخص الا باعماله وفقك الله والى الامام وهذه كلمة الحق عند سلطان جاير

  213. بوركت ودمت لنا فخرا واعتزازا ويحفظك ربي من كل سوء با ابن العربي اﻻصيل.

  214. کل اشکر لموا قفک الشجاعة و اصرارک علی الحقیقة.. یا استاذ..
    کما یقول جبران خلیل جبران … للحق لزومان حتی یظهر و ینفذ؛ اولاً: یکون فرداً شجاعاً فی المجتمع ان یقوله ویهتفه و ثانیاً :یکون افراد اً ان یقبل به و لهم ضمایر فی اقبال الحق…

  215. خالد اليمن وانت سعودي معرف الا تجد انك الوحيد في هذا الكم الكبير من المشاركين انك حاله نكره شاذه لسببين اولا تدعي انك يمني وانت سعودي ثانيا راءيك مخالف كل هذه الاراء اختشي شويه ولا الي اختشو ماتو

  216. للمرة الاولى اعيد قراءة مقالك ثلاث مرات متتالية … وفيت وكفيت وابدعت.
    شكراً عبدالباري عطوان

  217. أحسنت أستاذ عبد الباري، موقف حكام المملكة من قناة الميادبن في حقيقته هو معاقبتها على موقفها الشجاع و المشرف من الأنتفاضه الفلسطينيه الثالثه أنتفاضة السكاكين و متابعتها الميدانيه على مدار الساعه للأحداث في فلسطين.
    و ألله لو يعرف العرب كيف كان المندوب السامي البريطاني في الكويت في مطلع القرن العشرين السير بيرسي كوكس يعامل مؤسس هذه المملكه ما قبل القروسطيه بكل أحتقار و أذلال حيث كان ” يبسطه ” كما نقول بالعراقي بالسوط ليؤدبه كما تذكر ذلك وثائق الخارجيه البريطانيه، فعنجهية أولاده و أحفاده ما هي إلى أنتقام لأهانات والدهم و جدهم عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. .

  218. كفيت ووفيت جزاك الله عن امتك خيرا يابن فلسطين البطلة التي لم تسلم من خناجرهم الغادرة في ظهرها،،،،

  219. صحيح يا عبد الباري عطوان كل ما قلته وكتبته فإنا العربية السعودية ودول الخليج تنوب عن اﻷمريكان وإسرائيل في سياسة، اغلاق القنوات الليبية الرسمية لدولة عربية مساهمة في القمر الصناعي ، واتخذ القرار نفسه، وبالاعذار نفسها، لاغلاق القنوات السورية، فممنوع ان يكون هناك رأي آخر، لانهم يخافونه وكل اوساطه الاعلامية، مهما كانت بائسة وفقيرة ماليا وفنيا، وهم الذين يملكون الامبراطوريات واذرعتها الاعلامية التي تتناسل وتتناسخ مثل الارانب، وتنفق المليارات لتمويلها. كما أن كثير من الناس متأكدة من أن كل هاذا سينعكس سلبيا على السعودية ودول الخليج أولا وكل الشعوب العربية ثانيا، فإن كل الشعوب العربية تتمنا صدام محسين هاذ العصر ، ياترى ألم تنجب كل الدول العربية بديلا منه أو مثله ولما ؟ فنحن في أمس الحاجة إلى مثل ذالك البطل ، أو على اﻷقل مثل رجب طيب أردوغان ،
    وأخيرا يا عبد الباري عطوان نريد منك أن تكتب على ايران، ما تروجه مع إسرائيل كي تستعيد الدولة الفارسية إلى جانب إسرائيل الكبرى وماذة تأثير روسيا والصين على تقرير مصيرنا.

  220. ياسيد عبد الباري إننا نكن لك كل اﻹحترام والتقدير ﻷنك كنت داءما تكتب بمصداقية وكنت مناصرا لقضايا اﻷمة وحياديا.بدءا من العراق وماتعرض له من الخونة والعملاء حتى استبيحت ا أرضه من طرف الفرس واﻷمريكيين و الصهاينة تم لييبا والمؤامرة العربية مع الناتو على هدا البلد.لم تدخر جهدا أيضا في فضح النظام الدموي في سوريا وكدلك المعارضة العميلة للغرب.وفي اليمن أدنت الغارات السعودية وكدلك عمليات صالح والحوثي.همك واحد ﻻتخاف في الحق لومة ﻻءم.نحن نتفق معك في التصرفات الغير مقبولة للسلطات السعودية ولكن لنكن واقعيين في تقييم قناة الميادين فهي كرست مع كامل اﻷسف الطاءفية وابتعدت عن الحيادية.وكل مايمس إيران وحلفاءها ممنوع الخوض فيه ويجب أن يتماشى مع التوجهات االسياسيةﻹيران.بالله عليك ياسيد عبد الباري بمادا تفسر تمجيد القناة للخونة الدين باعوا العراق وتعاونوا مع المحتل؟أليس دلك إرضاءا ﻹيران.ومادا عن الملف السوري فلاحديت عن جراءم نظام اﻷسد بل فقط عن المجموعات المسلحة وأعمالها والتي ندينها كما ندين جراءم نظام اﻷسد.أما في اليمن فالحوثيون أوأنصار الله كما يحلو للمسؤولين في القناة فهم شرفاء ومقاومون ولم تتلطخ أيديهم بدماء اليمنيين.وأصبح عبد الله صالح بين عشية وضحاها مقبولا ووطنيا بعد أن كان عميلا للسعودية.أم الميليشيات العراقية فهي رمز من رموز الوطن.كل هدا يوضح أن القناة قد خرجت عن مصداقيتها التي روجت لها في البداية لتصبح أداة بيد إيران وحلفاءها.نحن لاننكر التغطية المتميزة للقناة للقضية الفلسطينية ولكن إن كان للتمويه فالمشاهد دكي وسيكتشف الحقيقة.إدن مالفرق بين الميادين وباقي القنوات؟كلهم يسبحون في نفس الفلك.وبالتالي صدق من قال لايوجد إعلام لوجه الله إلا القليل.

  221. يطلب من بن جدو الصمت كما طلب من الطفل العربي السوداني اللذي ابتدع ساعة الكترونية واخذها للمدرسة ان يرحل من امريكا ولو بشكل غير مباشر. من يقوم بالعمل والإجتهاد ممنوع من الحديث اذا كان رأيه لا يناسب اهل السلطة والتسلط. اتقنوا هذا الأمر في امريكا فاصبحت الصحافة مجرد ابواق لواشنطن والمطلوب ان يحصل نفس الأمر في العالم العربي.

  222. عمل رائع اسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك.
    كل عربي اصيل شريف لا بد ان يسعد بما خطته يمينك يا سيد عبدالباري
    بارك الله فيك و حماك و حرسك من شرور اعدائك اعداء الكلمة الحرة الصادقة.

  223. بارك الله وهاذا هو موقفنا وكلامنا وصحيفة راي اليوم وقناة الميادين هما عظمة السنتنا

  224. ﻻ فوض فوك أستاذ عبد الباري صاحب الضمير والقلم الحر ﻻ تستطيع أموال مهما كانت قادرة أن تحجب الحق والحقيقة استمر استاذ عبد الباري في كشف طغيانهم وجبروتهم وظلمهم لشعوبهم وتأمرهم على شعوب وقضايا دول أخرى وستبقى الميادين نبراس اﻻعﻻم العربي الحر في ظل اﻻعﻻم العربي المزيف والمسيس والقذر والمستهلك وستبقى الميادين كما شعارها الواقع كما هو

  225. في ضمن الموضوع السوال المحير في حادثة الحج كيف يمكن ان يدخل عقل عاقل ان هناك مفقودين والجميع قد سقط على اﻻرض!! المفقودين امر مقبول منطقا في حوادث السفن والطائرات والكوارث الطبيعيه كالزﻻزل وغيرها.. اما في حادثه مكه المكرمه فالوضع محير.

  226. كلام جميل و صحيح و منطقي و لكه ينطبق كذلك على كل الحكومات العربية بلا استثناء و كذلك ايران فلماذا إذن تنتقي فقط السعودية من غير الحكومات الاخرى، لماذا تحجب مصر و سوريا و العراق و الحوثيين الاعلام المعارض و تلقي بالصحفيين في غرف التعذيب و السجن. لم نسمع حتى الان كم عدد المعتقلين السياسيين و اهلهم و عائلاتهم في السجون السورية و العراقية و المصرية و ألوان التعذيب و الاغتصاب و التجويع حتى الموت. كيف يختلف إعلام السيسي الهابط او إعلام الاسد الذي كله كذب او إعلام الحوثي/صالح او الاعلام الإيراني؟ الميادين هي ذراع دعاءي اخر لتلك الأنظمة ووقفت موقفاً سلبياً من الربيع العربي و ايدت انقلاب السيسي و تدور البروباغاندا من النظام السوري و الإيراني و العراقي و الحوثي/صالح الذي يصف الملايين من المظلومين العرب بالارهابيين الذين يجب القضاء عليهم. الغالبية الساحقة من فقراء العرب و الضمائر موحدين ضد أنظمة الانقلاب و الظلم و الفساد و القتل الجماعي، فمتى تنصروهم؟

  227. هذا هو مصير وحال ليس الأشخاص فقط وإنما الدول أيضا التي تعيش على فتات الآخرين ومساعداتهم ، يرضوا مطاطئين الرؤوس ركع بضهور حدباء كل أمر أو طلب ولو كان من معتوه أن كان قد ألقى إليهم عظمه
    ال سعود مستحوذين على جامعة الإنجليز وعلى اقمار البث الصناعية ولا ندري على ماذا أيضا
    لماذا لأن بعض الدول قبلت بأن يدفع ابن سعود أكثر منهم لتبقى رقابهم تحت عصيهم
    ربما ميزانية مجلس ابن سعود هذا ليس بحاجة لهذا المال الذي يدفع
    ولكن هذه طبيعة المفجوع والجيعان لو كان شعبان وأعطاه أحدا طعاما لاكله ولو كان هناك جائع جالسا جنبه
    إلى الآن لم يأتي أمينا عاما للجامعة أمينا .كلهم جوعى مفجوعين طباخين كرشه
    يجب أن تتخذ الدول الشريفه مواقف صارمه في ما يتعلق بهذه المؤسسات العربيه العامه
    لا يحق لأي كان أن يدفع أكثر من الاخر ولو كانت الارض كلها ملكه
    حتى نتجنب ابتزاز هؤلاء المفلسين من القيم والمبادئ ومن هم على شاكلتهم
    على فكرة ال سعود دافعين أكثر نظريا اما عمليا عليهم شكات لها سنين غير مدفوعه لمجلس البلاء والمصائب هذا
    التعليق يعبر عني رأيي انا وليس رأي الجريده يا استاذ مدقق التعليقات

  228. اقلامكم تلهمنا ونستمد القوة من اعلامكم المقاوم لهذه الأنظمة المتعجرفة التي اذا نظرت الى التاريخ أو قرأت مصير الطغاة والمستبدين المغرورين الذين انتهت مسيرتهم بالسقوط المدوي لاتعظت قليلاً … نرفع القبعة لجميع الاحرار والاعلاميين العصاميين من قلب سورية المقاومةوأولهم الميادين والسيد عبد الباري عطوان

  229. الاستاذ الكريم لم تترك لنا ما نقول
    لكن مع ذلك سنقول ان المعركة مع هؤلاء الاعراب قد بدأت وهي ليست سهلة او بسيطة لكن النصر فيها سيكون حتما لصالح انصار الحق وليس لحلفاء الناتو وعبيد البترودولار الذين تباع وتشترى ذممهم بابخس الاثمان والنصر باذن الله قريب ومن علاماته الهلع الذي اصابهم ويقلق مضجعهم من قول الحقيقة وتنوير الناس لان بيوتهم من زجاج هش سريع الانكسار فاي نسمة ريح خفيفة تؤدي به الى التناثر فما بالك اذا هبت عاصفة لا تبقي ولا تذر
    هذا ما يخشونه فهم يعلمون علم اليقين بان النهاية قداقتربت ولا سبيل لصدها وانما يعملون جاهدين لتأخيرها فقط
    كنت اخشى ان يصيبكم الخوف لكن ردكم اعاد لنا الامل من جديد في ان هذه الامة ما زال فيها رجال اشداء ونحن متاكدون من انهم يخشونكم بل يخشون كلمة الحق والحقيقة فهم ليسوا الا نمور من ورق لم تعد ترهب احدا

  230. الله يفرجها على الأمة
    اللهم آمين

  231. لقد اسمعت لو ناديت حيّا أستاذ عطوان. هؤلاء لن يتعظوا ابدا حتى يأكلوا الخازوق وسيأكلونه من أسيادهم بالذات في البيت الأبيض وغيره من بيوت الظلم والاستكبار.
    ترى هل سينشر التعليق هذه المرة أم ان هذه الصحيفة اصيبت بمرض أصحاب الإمبراطوريات العظمى والفخامات والجلالات و… الخ من العربان أعلاه، فلا ننشر الا ما يحلو لنا نشره؟

  232. ما اشبه الليلة بالبارحة
    خليل مطران في قصيدته التي مطلعها : ذلك الشعب الذي نيرون أغرى … هو بالسبة من نيرون أحرى يقول على ما أذكر : حطموا الأقلام هل تحطيمها .. يمنع الأيدي أن تنقش صخرا .. قطعوا الأيدي هل تقطيعها .. يمنع الأعين أن تنظر شزرا .. إفقأوا الأعين هل إفقاؤها .. يمنع الأنفاس أن تصعد زفرا … أخمدوا الأنفاس هذا جهدكم … وبه منجاتنا منكم فشكرا
    ماذا تغير ؟

  233. الأمة لا تنهض ولا تدخل الحداثة بذهنية وسلوك قبلي .. وحتى نغادر القبيلة يجب ان نستخدم أدوات العصر بشروط الحرية المعرفية ونخلق علاقة جدلية بيننا وبينها وساعتها تكون مدننا مدن والإنسان مدني وليس انسان مدن الملح الذي وصفة الروائي عبد الحمن منيف .. لكم ساتكم ولنا عروبتنا.. لكم مالكم ولنا حريتنا…( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) . عاشت الميادين في زمن الهروب من ميادين كرامة الأمة

  234. المال الوفير والنفط الغزير سيتوقف قريبا جدا، السعودية ومن معهم مقبلون علي الافلاس، أسعار النفط تتدهور، اقتصاد خليجي يعتمد علي الاستهلاك المفرط، اختلاسات وحرمنة مستمرة علي قدم وساق، فساد ضارب اطنابه، تخبط وعدم القدرة علي تخطيط سليم ، حرب في اليمن تستنزف كل الموارد المالية كل هذه الأسباب ستكون كفيلة بنهيار مقبل ومدوي، وإنشالله سنشاهد قريبا الانحسار الوهابي السعودي

  235. ان اكون اول المعلقين …اقول كفى ايها الطاغون تستطعون شراء الضمائر الرخيصة من اعلاميبن منافقين واعلموا ان الامة لن تسكت والفرج قريب من عند الله والمال الذي تنفقونه ..حرام ..حرام… واسالوا اهل الفتوى ( اللاموظفين عندكم)..

  236. الصمت العربي والعالمي على ماترتكبة السعودية
    هو دليل واضح بأن كلشي يمكن شراة بالمال السعودي والكن لايزال يوجد القليل من الصحفيين اشرفاء امثالك
    فشكرا لك

  237. لقد جاء الوقت على كل الصحفيين والمفكرين العرب ان يتكاتفوا ضد ظلم آل سعود وحلفائهم من دول الخليج والأنظمة العربية المأجور والمرعوبة من نظام مملكة الهمج السعودي الوهابي. نشكر السيد عبدالباري عطوان على مبادرته المتأخرة بكشف ظلم وجبروت نظام آل سعود المتخلف الرجعي بعد سنين عديدة في جريدة القدس المأجورة لهذا النظام. حقيقتاً لقد طفح الكيل الزبى من ظلم آل سعود الذين جاروا في شعوبنا في ليبيا واليمن والعراق وسوريا ولا ننسى محاولتهم لتدمير مصر أيضاً بدعمهم للاخوان المسلمين وإخضاع شعب مصر النبيل والهيمنة عليه. لقد دمر آل سعود العراق بالتعاون مع أمريكا منذ أوائل التسعينات حتى سقوط النظام عام اقتحام جمهورية العراق وتدمير جيشها وأجهزتها الحكومية. وأيضاً تدمير ليبيا وتركها للمنظمات الإرهابية فيها. وحاولت مملكة الهمج تدمير سوريا ، لو لم يقف الجيش السوري ضد مؤامرات السعودية ودول الخليج والصمود ضد التشكيلات الإرهابية التي أنفقت عليها المليارات من أموال البترول عليها. واليوم ترمي السعودية كل ثقلها العسكري ضد أفقر دولة في العالم العربي ، وتدمر مدن وقرى اليمن بأحدث أسلحة الدمار الشامل التي تلقتها من دول الغرب وأمريكا. نعم لقد حان الوقت نرمي عائلة آل سعود في مزبلة التاريخ ونعيد بلاد الحجاز المجيد الى حظيرة الدول النبيلة التي تحترم نفسها وتحترم الآخرين.

  238. مقال شجاع وكاتب اشجع قد اقف واختلف بالراي مع العطوان في بغض اراءه لكنتي اكن له كل الاحترام فالرجل حر وشجاع وغير انتهازؤ بمعنى الكلمة خلافا لمعظم اعلاميي العرب

  239. أقسم بالله ان خونة الإعراب يقاتلون إلى جانب إسرائيل ، ضد أي صوت يدافع عن فلسطين.انا أحدثكم من جنوب العراق.وقد نشاءت على حب فلسطين وما ازال,واعلم أبنائي أنه حتى الامام المهدي عليه السلام، سوف يطالب بتحرير بيت المقدس

  240. كما فعلوا يا أستاذ عبدالباري-بالاعلام البترودولاري وتعرفونه جيدا- وهو شيطنه
    الأنظمة والدول العربية بالخريف المدمر–واعطيكم امثله—كيف اشتغلوا ببث مباشر 24 ساعة متواصلة بداية الاحداث مع اني ضد تلك الممارسات بحق الأطفال بدرعا–
    لكن استغل تماما بالبث المباشر والتحريض-حتى جنن النااس- وحرضهم على العنف –مثال اخر بليبيا–سخروا الاعلام والاخبار والتصريحات والبرامج–وتم تهيئة الأمور –حتى يغسلوا مخ العرب بعده
    قام الناتو الحقير الهمجي واولهم فرنسا ساركوزي- المجرم -بضرب هذا الشعب المحترم الخلوق المتواضع بضربه 8 اشهر دون رحمة–وبتمويل خليجي لا حدود له–دمروا هذا البلد العربي الابي الشامخ الاصيل -والحصيلة اكثر من 25 الف قتيل-وعشرات الاف من الجرحى والمعوقيين واغلبهم شباب صغار طريحي الفراش وامهاتهن يبكون على حالهم-ناهيك عن اليتامى والارامل والتدمير والخراب—اين ليبيا– الان——وشعبها البسيط الاصيل—ماذا فعلوا به المتآمرون من الخارج وهو الانتقام منه ومن قيادته -الان الساحة يلعب بها الدجالون الهمجيون–وتأتيهم الاموال لكي يزدادوا اجراما وفتكا بهذا الشعب الطيب-

  241. والله معك حق دكتور عبد الباري بالنسبة لي أل سعود هم سبب كل المأسي والكوارث التي عرفها ومازالت تعرفها الدول العربية .صراحة أحب الإستماع الى تصريحات وزير خارجية أل سعود ذالك البغل المسمى الجبير وهو يتحدث عن الديموقراطية وحقوق الإنسان ههههههههه يتكلم وكأنه يمثل دولة السويد وليس دولة نظام حكمها ملكية شمولية دكتاتورية لم تشهد إنتخابات يوما

  242. يبدو أن الأمة العربية إلى زوال فقد صار أمرهم بيد أعراب وجدو بحرا من الأموال دون أن يتعلموا أو يعملوا لذلك ينفقونها بعقلية الجاهلية ويدمرون جميع الدول والجماعات العربية المستنيرة وهم يظنونها قبائل مناوئة لهم
    الحمد لله الذى جعلنا بعيدين عنهم .

  243. نعم هدة الدول تريد ان نركع لهم و نسمع لاغير ياليت يكون فى مقابل اقل حاجة بعد ان نركع لهم و نسمع

  244. يخافون أقلامكم…. يخافون أصواتكم …. لأنّ تأثيرها أقوى من تأثير “كبتاغونهم” … ولهذا عليكم أن تنحتوا الصّخر بأقلامكم ….وتفّتتوا حبات الّرمل بأصواتكم …. إيٌاكم والوهن المشوار طويل وأنتم لها ….

  245. نعم الايام بيننا ولسوف نرى الحقيقة وسط هذا الظلام الاعلامي الدامس!!!

  246. سیدی عبدالباري عطوان !
    ماذا تتوقع من الذی طارت الروح من جسده
    وهو یزعم انه حي یرزق؟!
    هؤلاء ماتوا منذ سنین متمادیة
    واجسامهم بالیة
    لکنهم لایعرفون!

  247. Mr atwane ,vous connaissez bien ces gens même le pays on lui a donné leur nom de famille cette technologie l’ont changé à leur intêret qu’ya-t-il sur les tv saoudiens surtout que des chioukhs qui parlent tt le temps des suplices de la tombe,du halal ,du haram aljazeera a nié même la théorie de charle Darwine pourquoi le qatar gaspille les bien de son peuple a installer des états islamiques en tunisie et lybiepourquoi l’ara.séoudite a réservé ces miliards pour construire des mosquées et alisser la main mise sur les peuplesce qui lui échappe il l’achète :des radios,des tv,des jounaux des journalistes

  248. انا قلت ذلك من قبل . قاموا يلعبو على المكشوف لان لايوجد من يصفعهم. كل كلاب المسعوره ينبحون هنا وهناك. وحتى انهم يأ تون الى هذه الجريده الشريفه . يقذفون بسمهم ويخرجون. ولكن اتى اليوم الذي لا يملكون علينا السلطه. لنا الانترنت ولكم قنواتكم التي تذرفون وتبذرون عليها مليارداتكم. الشعب العربي عرف كذبكم وخباثتكم من محيطه الى خليجه. شكرا على هذا المقال كما عوتمون على صراحتكم.

  249. للأسف أنتم و كل إعلامي شريف ببحث عن الحقيقة لستم سوى مجوس أو عملاء بنظر هؤلاء المتخلفين الذي ارتضوا على انفسهم الذل و الهوان و تقسيم هذه الأمة و إبقاء شعوبهم جاهلة و مضللة خدمة لاسيادهم, فقط ليرضى عنهم العم سام و يبقيهم في عروشهم. انتم و للأسف تخاطبون بالعقل أناس جاهلون لا يفقهون بأكثر من إشباع غرائزهم الحيوانية فلا تتعبوا انفسكم بمخاطبة أصنام. هؤلاء هم الأصنام الحقيقيون الذين يجب كسرهم و اقتلاعم بقوة الفأس أو ستظل أمتنا من انحطاط لآخر .

  250. بينما تعبر قناتا ‫#‏الجزيرة‬ و ‫#‏العربية‬ بحرية عن الرأي الداعشي والرأي الآخر الصهيوني ، يضيق آل سعود وأعراب الخليح على قناة الميادين التي لا تفتح شاشاتها للإسرائيليين …
    ‫#‏متضامن_مع_الميادين‬

  251. اولا تحية عطرة للاخ الكريم و الصادق على كل كلمة قلتها و الله العظيم ارحتى قلبي و افلجت قلبي لاني اعلم ما يدور في قلبي هو نفسه ما يدور في قلب السيد المحترم عبد الباري عطوان و الله عندما فتحت جريدة راي اليوم ووجدت العنوان اللدي كتبته اليوم عرفت انك ستعبر على مئات الملايين من الشعوب العربية على هدا اللوبي متصهين ال سعود يتكلمون بلسان عربي و بالقران الكريم و لاكن هم متامرين على امة لا اله الا الله حاقدين على كل انسان حر متكبرين على كل انسان لا يحب العبودية نسو انه يوجد رجال بسطاء شرفاء لا يقبلون الدل و لا يقبلون الطلم و اقول لهم ادا استطعتم ان تغيرو قناة الجزيرة الى صفكم و اصبحت ظالمة و جعلت من قناتها بوق لال سعود صدقون قناة الميادين ستبقى حره لانهي احبها الشعوب الشريفة و مهما ما فعلت لا تستطعون ان تشتروا ذمم الشرفاء رغم انكم حاولتم بكل الطرق ان تشتروا الدمم كما شريتم الجزيرة و لاكن فيها رجال لا يباع فيها الضمائر و لا تشترى و لهادا دهبتم لتهديد و الوعيد طز فيكم و في ارابساتكم

  252. أجمل الكلمات هي الكلمات المحمولة في السطرين الأخيرين… المال سيذهب.. وهو في طريقه للذهاب.. وعضلاته ستضمر وتنكمش وتذبل.. والسعيد من اتعظ بغيره.. والايام بيننا.
    وسنظل نكتب ولو بالفحم على جذوع االأشجار النخرة وأرصفة الطرقا؛ لأن الحرف سائد والمال إلى زوال مثله مثل الملك.

  253. كما نقول نعم في الجزائر، “بردلتي قلبي” يا أستاذ عبد الباري. السعودية مملكة مارقة متعجرفة تريد إخضاع الأنظمة والشعوب العربية لطغيانها وفسادها و “إرهابها” … تريد السيطرة على السياسيين والصحفيين العرب بالأموال والرشاوى، وعلى عقول العرب بالإعلام الفاسد الذي لا يقبل الرأي الآخر، والسيطرة على القلوب بالسلفية-الوهابية كإيديولوجية حكومية سعودية بامتياز…

  254. الاخ عبد الباري
    مقال راءع بس عم تنفخ بقربه مخرومه
    او كما يقول اخوننا بالخليج عمك اصمخ

  255. حیاک الله یا سید عبدالباری مقال ممتاز بس مع الأسف …… تستحی و
    سلطات السعودیه ما تستحی

  256. والله لقد طفح الكيل ، ولكن المشكلة تكمن اساسا في نفاق الكثير من الساسة الغربيين والامريكيين الذين يغطون على فساد اتباعهم ممن يسمون الزعماء العرب الذين رضوا الذلة والمهانة والتبعية المخجلة – لو كان لهم حياء- وفتحوا المجال امام الغرب ليعيث قي اراضيهم فسادا ونهبا مقابل حمايتهم عسكريا وفي المحافل الدولية التي يسيطر عليها الغرب ! ما من سبيل للوقوف بوجه الطغم الرجعية العفنة الا من خلال اقلام الكتاب الشرفاء ذوي الضمير النقي والقنوات الشريفة الموضوعية الحرة التي تنقل للعالم الحر حقيقة هؤلاء الرجعيين في ال سعود وال خليفة وال ثاني وغيرهم من الاذلاء بالخليج !! والمشكلة تكمن ايضا فينا حيث نحتاج لمزيد من الوعي للتحرك بجد وانتظام وقوة لكسر نفوذ وابواق الرجعيين !!! بارك الله فيكم سيد عبا الباري عطوان

  257. هى رسالة للقاصى والدانى ليعرف من هم دول الخليج فى الحرية والديمقراطية ومطالبتهم لدول هم اكثر منهم تمدين وحداثة وتقبل الاخر .الجزيرة والعربية وشاكلتهم هم ادوات خليجية تدعى المهنية ويأتون بمذعيين يتخيلون انفسهم فى ديمقراطية وحرية. فاقد الشئ لا يعطية والخليج كلة لا يوجد لدية ديمقراطية او حرية حتى يعطيها للعرب. فقط لدية اموال لكى يصرف علة مرتب مذيع او ديكور ووضع الشئ فى اطار مبهج ولكن اقل دول يحاربونها الان لديها حرية اكثر منهم.
    ملاحظه اخيرة : من يتمسك بالخليج او السعودية وقطر تحديدا فى انهم فادرون على الضغظ على الانظمة بالمال مقابل وجود لهم دور فى اىمن هذه الدول تحت مسمى الديمقراطية والحرية هو يخسر نفسة ويخسر قضية الديمقراطية من الاساس. لو اراد الاخوان المسلميين يدعمهم طرف فليكن تونس حتى نصدق انهم يسعون الى الديمقراطية وان يكون مصير من يختلف معهم مثل رائف بدوى او الجلد او المنفى.

  258. عندما يكتب عبد الباري وهو يتألم فانه يتألق ويبدع .. كانها وصية شهيد.. ما اجملها

  259. لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى…….
    غسان بن جدو،
    عبدالباري عطوان،
    نهجكما العربي الاصيل الرافض للظلم والخنوع،
    هو سبب محاربتكما ومحاربة مؤسستيكما الشريفتين،
    لكن قول الحق هو المنتصر دوما.
    كلنا من وراءكم فلتشمخوا ولتفخروا في زمن الهوان الذي نعيشه.

  260. مقالة رائعة جدا عاشت ايدك على المقالة اما في موضوع قناة الميادين كلنا نعرف ان السعودية وبعض دول الخليج هم سبب الرئيسي في خراب المنطقة من تمويل الارهاب وارسال الارهابيين وارسال الاسلحة ماذا تتوقعون من هكذا بلدان لا يعرفون معنى الحرية والديمقراطية واحترام الانسان انهم عايشين في العصور الوسطى المظلمة

  261. وأنا أول من يضم صوته لصوتك يا أستاذي ولصوت كل حر في هذه الدنيا

  262. يبــــدوا أن ليس للسذاجـــة و التخلف حدود .. لكنه الواقع المخزي الذي يجب علينا ان نعترف به …السعودية و دول الخليج سبب تخلف الأمة العربية
    المجتمع السعودي قافلة تسير في ظلام دامس من غير حداء ولا دليل

  263. الأستاذ عبدالبارى عطوان. رجاء لا تلتفت للتوافه والتافهين، إمض في طريقك وحافظ على مبادءك وكل الأحرار المؤمنين بنهجك وراءك. ليكن شعارك “القافلة تسير والكلاب تعوى”. السعودية ياسيدى تحارب اليمن منذ 100 عام، بناء على وصية المؤسس عبدالعزيز لأولاده الذى قال لهم وهو على فراش الموت “ضمان رخاء السعودية مرهون ببؤس اليمن” وقال لهم “إحذروا يمن موحد، دائما وأبدا كونوا ضد وحدة اليمن”. الملك المؤسس قال ذلك بسبب الكثافة السكانية في اليمن. كان تعداد سكان اليمن في ذلك الزمن حوالى 15 مليون نسمة، وكان سكان السعودية 5 ملايين بينهم مليون يمنى! لو كان المؤسس يفهم شيئا، لقال لأولاده ساعدوا اليمن الفقير بتشغيل أبناءه هنا في المملكة وحاولوا مساعدتهم في بناء وطنهم حتى تأمنوا شر المحتاج والجائع. ملوك السعودية إتخذوا وصية الوالد دستورا لهم وظلموا اليمن بكل ما أوتوا من قوة. اليمن لن ينسى أن جيزان ونجران كانتا يمنيتان وضمتهما السعودية لها!! نقرأ دائما عن فضائح الأمراء والأميرات السعوديين في خارج المملكة، فمن أمير يلوط في عبده في لندن وبعدها يقوم بقتله, ومن أمير في لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا بأميركا يغتصب ثلاثة من خادماته ويقول لهن أنا أمير أفعل ما أشاء وأنتن لا شىء والكثيير الكثير من الفضائح التي يندى لها الجبين يرتكبها أعضاء الأسرة الحاكمة! السعودية دمرت العراق وسورية وتآمرت على فلسطين منذ الأيام الأولى للنكبة. السعودية قبلت بتبنى مبادرة السلام التي كتبها الكاتب الصهيوني توماس فريدمان حتى ترضى الصهيونية. السعودية تطبع مع إسرائيل عن طريق تركى الفيصل وأنور عشقى وما خفى كان أعظم!!! إمض في طريقك ياأستاذ عبدالبارى وقل كلمة الحق ولا تهاب لومة لائم. السعودية زائلة لا محالة. نسيت أن أذكر أن السعودية هي التي كانت وراء إنهاء الوحدة بين مصر وسورية وهى التي حاربت عبدالناصر في اليمن حتى لا تتحد اليمن مع مصر. أينما تجد مصيبة تحل بالوطن العربى، تأكد أن للسعودية يد فيها. الله يمهل ولا يهمل…

  264. لكلماتك يا دكتور أشد عليهم من الصواريخ. بسم الله الرحمن الرحيم ” الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” {التوبة: 97}.
    و صدق القذافي حين و صفهم بالاعراب

  265. Assalam. .if you want to document the crimes of al saud you will need a place bigger than the library of Congress.

  266. ان الاجراءات المسيسة السخيفة المعروف اصحابها التي تحرض عرب سات و غيرها على ايقاف بث قناة الميادين طوال اشهر وسنوات لن تنجح لان القناة محفورة في صدور و عقول عشرات الملايين من الشعوب العربية كما لا يحق لأي فرد مساهم في عرب سات ان يفرض رأيه على الجميع لان هذا تخلف وعلى جامعة الدول العربية ان تحافظ على حرية الرأي الاعلامي العربي امام الشعوب . كما ان كل من يحاول يائسا بماله الاسود اسكات رأي الحق سيفشل حتما و الشعوب تعلم كل شيئ من عشرات المصادر المحقة و كان الاولى ايقاف بث القنوات المغرضة التي فقدت معظم مشاهديها نتيجة انحرافها عن الحق و التهجم على الاخرين بعدم اللياقة . لقد تآمروا على ايقاف قناة المسيرة وقناة اليمن اليوم ولكنهم صعقوا بفشلهم عندما تضاعف عدد مشاهديها العرب عدة مرات بعد ذلك الايقاف و بوسائل عديدة .

  267. كلام صحيح و صريح ويصف الواقع العربي بواضح العبارات. القضية الاساسية التي يجب من العرب إستيعابها هو ان دول الخليج و على رأسها المملكة العربية السعودية ليست دُول بالمعنى الحديث لهذا الاصطلاح بل هي املاك خاصة تُدار من العاءلات الحاكمة هناك على اساس انها ملكٌ خاص لهم بإعتبار افراد شعوبهم عبارة عن رعايا ليس لهم ادنى الحقوق. هذه الانظمة ليست لها في العالم الحديث اي مكونات الاستمرارية و لكن هناك اموال النفط الهاءلة التي مكنتهم من شراء الذمم والضماءر و شيوخ الدين. وقد بلغ بهم الصلف الى محاولة تغيير الدول العربية و غسل امخاخ شبابها و “سعودتهم” بحيث اصبح الشغل الشاغل لهؤلاء هو الحصول على فتوة شرعية لأي فعل كان بينما كان يُدرك في الماضي بالسليقة. واصبح قتل المُخالف بالرأي اسهل من شرب الماء و سمّوا ذلك إسلاماً صحيحا.
    بدون مراكز التخطيط الصهيونية و الامريكية خلف الكواليس لم يكن بإستطاعتهم فعل كل هذا السوء و عنجهيتهم و غرورهم المُقرف في غلوهم و دمويتهم له خير دليل على ذلك ولكن سيأتي برغم كل ذلك غد مُشرق و ستعتبر هذه الفترة الحالية فترة ظلامية متأخرة من عصر الانحطاط.

  268. رجاءا عدم التعليق لأنه بعد هذا السيل الجارف لا يصح إلا القول نقطة إلى السطر. شكرا استاذ عبد البارى

  269. عليك أن تدعم المقاومة الفلسطينية ولبنانية وسورية التي تستهدف إسرائيل فقط وليس داعش والنصرة

  270. هذه هي ذروة الافتتاحيات التي قرأتها لكاتبنا العربي الكبير ع الباري عطوان، إنها الذروة من حيث سلاسة العبارة وتناسق الأفكار ودقتها وموضوعيتها وجرأتها. نعم ع الباري، طفح كيلنا من أسرة آل سعود، فكل الحرائق التي تلتهم أطراف جسد أمتنا هي التي تشعلها وتصب الزيت عليها. يتعين فعل شيء ما لوقف هذه العربدة السعودية في منطقتنا.

  271. رائع ياعبد الباري عطوان وسيخرج عليك بعض الخليجيين الذين يعتبرون انفسهم فوق كرامة الناس بانك حاسد ومقهور من عدالة محميات امركيا الخليجية وسماحة الوهابية الاعلامية وتضحيات المجاهدين السعودييين الذين وللمفارقة لم يسقط احدهم دفاعا عن اي قضية عربية بل لتدمير الاوطان وتقسيم الناس فحسب

  272. رحمك الله يابطل ورحم والديك يا صادق يا شريف يا نبيل أثلجت صدورنا بارك الله بك , وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون

  273. الشعوب العربية والاعلاميون الأحرار كانوا ولا زالو يعانون من هذه الديكتاتورية التي اجتازت حدودها. الان لا ارى اي فرق بين ما يتهمون به الدولة الاسلامية او ما يسمى بداعش وهذه السلطات السلطوية التي فرضت على الشعوب العربية والاسلامية. دمت رمزا للاعلام العربي الحر صديقي عبد الباري عطوان
    ح

  274. الله الله يا أستاذ عبد الباري… لا حرمنا الله من قلمك وروعة مقالاتك… يد الله فوق أيديهم..

  275. جماعة آل سعود وجوقتهم من باقي الكراكيز في الخليج، لا يريدون أن يسمعوا إلا أصواتهم وزغاريد وتصفيق مطبليهم ،، الكلمة الحرة أصبحت في قاموسهم إهانة لهم وتطاولا على قدسيتهم ونبوتهم ..
    يريدون للأمة أن تسبح بحمدهم وتمجد لجلالتهم ،،لا يريدون غير المسبحين والممجدين بإسمهم ،،نقول للقوادين ، إننا إن لم تسعفنا أنفسنا لنكون يد هذه الأمة حتى اليوم،، فتأكدوا أننا لسانها الذي سيفضحكم وسيجعلكم محل سخرية العالم ،،سنجعلكم موضوعا للتهريج والفرجة ،،لأنكم والله كذلك،، وإلا حدثونا يا أصحاب الجلالة والفخامة والضخامة والسمو ،،،كيف يعقل حجز الملك سلمان لشاطئ عمومي ب(الكود دازير ب كان) الفرنسية (شاطئ عمومي، بفرنسا في صيف ساخن محجوز من الملك سلمان ) و650 حجرة محجوزة للخمارين والشواذ والمثليين والقمارين من الحاشية المصاحبة التي وصل عددهم إلى 1000… هل هناك من موضوع للتهريج والفرجة أحسن من هذا،،وكيف يتم جمع 120 ألفا من التواقيع ليتم طرد الفرعون الصغير ليلا ودون إشعار مسبق ،،وكيف يطالب الشباب الفرنسي بإفراغ الشاطئ من رماله التي تلوثت بعار الفرعون الصغير،،!! أو حجز سموه لثلاثة جزر المالديف ل 25 يوما من عطلته وب 30 مليون دولار وفقط للحجز ،، وكأن سموه متعدد الأجساد ،،يمكن أن يكون هنا وهناك وهنالك في ذات الوقت،،وهل هناك من موضوع للنكتة والفرجة كهذا ،،! أين آل سعود من السياسة ومن تدبير الشأن العام،،!! ،،!

  276. القضية ليست المياديين كفضائية عربية الهوى ولكن القضية في وجود اعراب ترفض المقاومة كفعل وقول وحتى تقرير المشكلة ان الطرف المظلم لهذة الامة لا يستطيع العيش بأي فسحة من ضوء ولكن يأبي اللة سبحانة الا ان يتم نورة رغم أنوفهم وبالعودة للمياديين ومنذ انطلاقتها تميزت بمهنيتها وموضوعيتها وحتى باستضافتها لكثيرمن المحلليين والذين يعارضون نهجها وسمحت لهم بالتعبير بكل حرية بل ان بعضهم اوغل في التهجم على العرب وقضاياهم العادلة .
    الاعلام والكلمة هي ابسط حالات الحرية ولكن حالة التناقض والتي يعيشها الطرف الاخر جعلتة يتخبط في كل سياساتة فهو دعى الامريكي لقصف سوريا واصدر الفتاوي الاعلامية ان النبي لو كان موجود لحارب مع الناتو واستهجن التدخل الروسي واعتبرة احتلال وعمل على تقويض حكم رئيس منتخب بصورة شرعية وبارك الانقلاب ويطالب في سوريا برئيس منتخب بصورة شرعية واستجلب الفكر الظلامي من كل بقاع العالم واستهجن تدخل حلفاء النظام السوري استهجن تعامل النظام السوري مع من يحمل السلاح في وجهة ولم يستهجن سجن شاعر قال قصيدة في (دولة ) تتبنى حرية التعبير
    الخلاصة هذة معركة طويلة ومريرة المستهدف منها امةالعرب في دينها وارضها وثرواتها وتاريخها وكل مقومات وجودها لمصلحة امريكا اولا واسرائيل ثانيا

  277. يا أستاذ عبد الباري ، إن الأحداث التي تمر بها الأمة حاليا تعتبر خروجا من التاريخ والإرتماء نحو المزبلة ، ويجدر بالمثقفين عدم الخوض أو على الأقل عدم التغلل في هذه القضايا ، والإنتباه إلى عقارب الساعة المضبوطة على الإنتفاضة الفلسطينية والتي ستنصر من نصرها .

  278. لا تأخذهم فهم مغلوبون على أمرهم ،انهم فقط ينفذوا أوامر حلف الناتو. حيث يوكل اليهم بالمهام القذرة التي لا يستطيع حلف الناتو القيام بها بسبب ضغط الاعلام والرأي العام ومحاولته المحافظة على صورة عالمية أفل سوء تناقض جوهر هذا الحلف ومخططاته الهدامة والمدمرة للشعوب كافة والفقيرة منها على وجه الخصوص.

  279. كلام واضح لا لبس فيه وهذا هو المطلوب قول الحقيقة بدون لف ودوران.

  280. وماذا كنت تتوقع من السعوديه ومن غيرها من الدول العربيه فجميعهم دول اذلال واستعباد ومصادره لاراء شعوبهم والتبجح بحرية الرائ

  281. قمة. مضى زمن لم أقرأ لك مقالا بهذه القوة. يا عم لا يصح إلا الصحيح. وكل هذا الزبد سيذهب إلى مزبلة التاريخ.

  282. _____ .. عطوان ختم القول بالتذكير بعامل الوقت و متغيراته ، الميادين مبرمجة بتوقيت القدس الشريف .. هذا ربما يزعج البعض .. و عقارب الساعة دوارة .. و الليل يخاف من الشمس .

  283. كم أنت عظيم أستاذ عبد الباري فعندما تتحدث تبدأ تلك ألمدن الملحية بالتهاوي أمام كلماتك ، لقد عودتنا على المصداقية و الأستقلالية و ألحرية في الرأي وما زلت ذاك القلم ألذي يأبى إلا أن بكون مسماراً في نعش من أعتقدوا أن الأمة في سبات لن تفيق منه إلا لإستقبال المسيح فقط . دمت فخراً لنا ولأمتنا

  284. كفيت ووفيت أخي عبدالباري. .. للأسف عندما تتوارى دول الحضارات والفكر وتتقدم المشهد دول كرتونية تأسست بفضل عوائد النفط والغاز ماذا ننتظر؟ !
    الفساد وشراء الذمم والتشويه المتعمد لكل الشرفاء والعلماء والأدباء والمفكرين والنتيجة سيادة الهمجية وتواري الفكر.

  285. ايران تشن حربا على السعودية في اليمن وفي سوريا والبحرين والعراق ولبنان.ماذا تتوقع من السعودية ان تستسلم لإيران وتعطيها العواصم العربية الأربعة تحتلها .وهل تتوقع ان تسمح لاذرع ايران الإعلامية ان تبث التضليل والاكاذيب وتسكت لا.يجب مقاومة ايران عسكريا واعلاميا برا وبحرا وجوا وفي العالم الافتراضي حرب شاملة لاهوادة فيها وستهزم ايران واعوانها طال الزمن ام قصر

  286. ما أروعك يا أستاذ عبد الباري وأنت في “خط الهجوم” تناور بالكرة يمينا وشمالا بعفوية وإبداع وحرية لا يشوبها خوف ولا وجل ولا يصمد أمامها مدافع، ثم ترسلها صاروخية تهز بها شباكهم لتسجل هدف الإنتصار! ولكني أستحلفك بالله يا أستاذ أن تحتاط وتحترس، فهؤلاء الأفاعي لا يؤمن جانبهم، وقد رأينا ما فعلوه بناجي العلي.

  287. بورکت استاذي و جزیت خیرا. افضل و اصدق مقال قراته من کاتب عربي علی الاطلاق. رجل في زمن شح فیه الرجال الشرفاء

  288. أحسنت أستاذ عبد الباري ….سؤال فقط لمدعي الإسلام الصحيح وأن من خالقهم كافر تقولون أن الشيعة كفار ؟ فكيف تسمح دولتكم الفاضلة لهؤلاء الكفار الشيعة ” حسب تعبير الوهابية ” بالحج ؟ ومن قتل منهم في الأونة الأخيرة هل يدفنون مع المسلمين أو هم مع الكفار ؟ وكيف سمحتم لهم بالحج غباءكم قتلنا

  289. قناة الميادين باقية وتتمدد رغم أنف ال سعود و كل عرب ناتو لانها قناة المقاومة و قناة الحقيقة كما هي .

  290. بارك الله فيك يا أستاذ عبد الباري
    وبوركت صحيفتكم الغراء
    نصرة للمظلومين.

  291. الله يمد في عمرك يااخ عبد الباري اقسم بالله العلي العظيم انك تكلمت بكل مايدور في داخل كل عربي مسلم فقير لاحول له ولا قوه وبدانا نشعر انك قلم حر شريف يتكلم باسمنا جميعا وهذه اول مره منك الشكر لك ودعوتي لك مني ومن كل فقراء المسلمين ان يظلك ربنا في ظله يوم لاظل الا ظله وان يجعلك من رفقاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في دار الاخره نعم نحن نشعر بظلم كبير على مراى ومسمع العالم كله من ملوك وامراء الخليج حتى فى الراي الذي يعاكس رايهم رغما انهم بعيدين كل البعد عن اسلامنا وديننا وعروبتنا وكانهم في كوكب اخر متعالين على الخلق قتلو المسلمين في ليبيا واليمن وسوريا والعراق واستجلبو لنا كل ماهو مسيء للاتسلام والمسلمين متباهين باموال النفط والغاز ياريت يصرفوه على شعوبهم ودولهم للاسف يصرفه على الرشاوي وشراء الذمم من حكومات ودول ومسؤلين في المحافل الدوليه ونحن وشعب الخليج الذين هم اخوتنا لاحول لنا ولاقوه لكن لنا الله والشرفاء والاحرار والصادقين املين ان ترتفع اصواتهم عاليا ظد الظلم والطغيان وسلب اموال هذه الامه

  292. _____ حتى التكنولوجيا المستوردة ” عربوها ” و أساؤوا إستخدامها .

  293. تتسال من اعطى ال سعود هذه القوة لكي تعبث هنا وهناك
    الجواب ببساطه هو انتم ونحن والعرب والمسلمون
    كيف يمكن ان تكونوا سذج الى هذه الدرجة وتسمحوا لمجموعه من العربان ان تتلاعب بكم باسم الدين والاسلام؟!
    تفصلوا هذه هي نتائج السذاجه الدينية هنيئا مريئا

  294. معَ اني اختلف معك كثيراً بس الرجولة والاخلاق ان اعترف انك تقريبا اكثر شخص شريف قرات له ولا اقول انك من النخبة لان النخبة العربية لا تختلف عن الجالسين على القهاوي يفتون من الصاروخ الى الابرة . موقف ومقالة رائعة استمر عبد الباري .

  295. و ما انت بنعمة ربک بعمیل و لا الرخیص الذی یشتری..انما صاحب الضمیر الحی و القلم النزیه و القلب النابض و من تبقی لنا من کبارنا الذین راحوا لا الی ابدال…صحیح احیانا لا یروق لنا بعض کتاباتک -حسب فهمنا القاصر- لکن نعرف بعد کل هذه السنین انک لا تکتب الا من منطلق مصالح امتک و ما تراه حقا و ما یملیه علیک ضمیرک و هذا هو ذاک المهم الذی جعل افئده من الناس تهوی الیک…فواصل انت و رفقتک علی برکة الله و ان الله لمع المحسنین

  296. مع الاسف استولو على الإعلام العربي و على المثقفين العرب الذين فضلو قبض الدولار على مصدقيتهم, و استطاعو ان يأثرو على الإعلام الغربي ايضا حتى الذي يصف نفسه بالمحايد و المهنى. القناوات الشريفة صارت قليلة جدا, الله يكون في عونكم, مقال جد رائع, شكرا

  297. لا يخافون من الله .. اتركهم في طغيانهم يعمهون . الله يمهل ولا يهمل .. لكن صحيح كثرت غطرستهم بماذا؟؟ بالمال فقط .. لان ماذا يملكون غيره والنساء .. والله يقطعون الاعناق والارزاق وبكل وقاحه وغدر ينكرون بما قمت به .. لكن ثق الله لا ينسى المظلومين سيقطع رقابهم ويحرق نفطهم والبوادر واضحه .. اللهم ارنا بهم عجائب صنعك لكن العتب على المرتزقه التي تمجد بهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here