احتياطيات النقد السعودي تسجّل أعلى مستوى في تاريخها لتصل إلى 2.62 تريليون ريال

 88.jpj

 الرياض-  أظهر تقرير اقتصادي سعودي، نشر  الخميس، أن الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ارتفعت إلى أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق للشهر الثاني على التوالي، وذلك خلال آب/أغسطس من العام الجاري، حيث وصلت إلى 2.62 تريليون ريال.

وقال التقرير الذي أصدرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، إن الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ارتفعت إلى أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق للشهر الثاني على التوالي، وذلك خلال آب/أغسطس من العام الجاري، حيث وصلت إلى 2.62 تريليون ريال.

وأضاف أن الأصول الاحتياطية ارتفعت بنسبة 14% عن مستوياتها في آب/أغسطس 2012 عندما سجلت 2.3 تريليون ريال، كما ارتفعت الأصول الاحتياطية بنسبة 1.6%، مقارنة بمستوياتها في تموز/يوليو من نفس العام، حيث كانت الاحتياطيات السعودية سجلت أعلى مستوى في تاريخها خلال تموز/يوليو) الماضي، حينما بلغت 2.58 تريليون ريال.

يشار إلى أن إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد يشمل، الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وذكر التقرير أن الداعم الرئيس لنمو الأصول الاحتياطية خلال آب/أغسطس على أساس سنوي، كان نتيجة النمو في الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج إلى 1.92 تريليون ريال، حيث أسهم بنسبة 102% من الارتفاع في الاحتياطيات، بنسبة نمو 21%.

ولفت الى أن بندي النقد الأجنبي والودائع في الخارج تراجعت بنسبة 1%، إلى 644.3 مليار ريال، مقابل 648.6 مليار ريال في آب/أغسطس 2012.

كما تراجع بند الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، بنسبة 2% إلى 19.9 مليار ريال، وتراجعت حقوق السحب الخاصة، بنسبة 4% إلى 35.6 مليار ريال.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here