احتِمالان رئيسيّان وراء اعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف من قِبَل وليّ العهد السعوديّ.. ما هُما؟ وماذا يعني اتّهامهما بالخِيانة العُظمى؟ وهل سيتم تنفيذ حُكم “الإعدام” فورًا أم سيتأجّل لقِياس رُدود الفِعل؟ وما هي الرّسالة المُراد توجيهها إلى “المُتَمرِّدين” في الأُسرةِ الحاكمة؟

إقدام وليّ العهد السعوديّ الأمير محمد بن سلمان على اعتقال عمّه الأمير أحمد بن عبد العزيز وابن عمّه الأمير محمد بن نايف، وليّ العهد وزير الداخليّة الأسبق، وتوجيه تُهمة “الخِيانة العُظمى” ومُحاولة قلب نِظام الحُكم إليهما ربّما يكون جاءَ لسببين رئيسيّين:

  • الأوّل: أن تكون الأسرة الحاكمة قد قامت بحركة تمرّد ضِد حُكم الأمير بن سلمان ووالده بعد أن طفَح كيلها، وكان الأميران المُعتَقلان رأس حربة فيها، واتّفاق الأسرة على اختِيار الأوّل (الأمير احمد) مَلِكًا، والثّاني (محمد بن نايف) وليًّا للعهد، في إطار عمليّة “إعادة ترتيب” للبيت السعوديّ، والعودة إلى صيغة الحُكم السّابقة التي “انكسرت” بوصول الملك سلمان إلى العرش، أيّ “النّهج المُحافظ”، وإنهاء الحرب في اليمن بأسرعِ وقتٍ مُمكن، واتّباع سياسة عربيّة ودوليّة مُتوازِنة أبرز ملامحها المُصالحة مع دول الجِوار، وتخفيف حدّة العداء مع إيران وتركيا.

  • الثاني: إقدام الأمير بن سلمان على القِيام بضربةٍ استباقيّةٍ للتخلّص من أقوى خُصومه اللّذين لم يُبايِعوه مُطلقًا كوليِّ عهد، وخاصّةً الأمير أحمد، عُضو هيئة البيعة وقادوا المُعارضة لحُكمه تمهيدًا للإطاحة بوالده الملك من العرش، وتتويج نفسه ملكًا مُطلقًا على البِلاد، تحت “ذريعة” مرض والده، وعدم قُدرته على مُمارسة مهامه.

أنباء هذه الاعتِقالات “المُفاجئة” نشَرتها أبرز صحيفتين أمريكيتين، الأوّل “وول ستريت جورنال” الاقتصاديّة اليمينيّة المُفضَّلة لكُل من الأمير بن سلمان نفسه والرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، والثّانية “نيويورك تايمز” المُنتَقِدَة للاثنين، وهذا يعني أنّ جِهَةً أمريكيّةً عُليا، ربّما البيت الأبيض، أو المُخابرات الأمريكيّة، هي التي سرّبت هذه الأنباء مُتعمّدةً، وربّما بإيحاءٍ من الأمير بن سلمان نفسه، لإيصال رسالةٍ إلى الأعضاء الغاضبين والمُعارضين بصَمتٍ لحُكمه داخل الأُسرة، بأنّهم سيُواجِهون المصير نفسه إذا تحرّكوا، أو اعترضوا، أو تضامنوا مع المُعتَقلين.

الأمير بن سلمان، ومُنذ اتّهامه بالمسؤوليّة الكُبرى عن اغتيال الصحافي جمال خاشقجي وتقطيع جُثمانه في مقرّ القنصليّة السعوديّة في إسطنبول، ابتعد كثيرًا عن الأضواء، وبات يُدير الحُكم من خلفِ سِتار، ربّما لأسبابٍ أمنيّةٍ، لإدراكه بوجود مُعارضة قويّة له في أوساط الأسرة الحاكمة تحديدًا، حيث تتولّى حراسته، وتقديم استشارات أمنيّة له، العديد من أجهزة الاستِخبارات المحليّة والعالميّة، والأمريكيّة والفرنسيّة والبريطانيّة خُصوصًا، حسب معلومات مُؤكّدة من مصادرٍ مُقرَّبةٍ منه.

الأمير أحمد بن عبد العزيز الأخ الشّقيق للملك سلمان، وأصغر أبناء الملك عبد العزيز من الأميرة حصة السديري (لهذا يُطلق عليهم اسم الجناح السديري)، يتمتّع بشعبيّةٍ كبيرةٍ، سواءً داخِل الأُسرة الحاكِمة، أو في بعض الأوساط الشعبيّة، لأنّه لم يُبايع الأمير بن سلمان وليًّا للعهد، وجاهَر بمُعارضته وسِياساته في مجالسه الخاصّة، وأثناء وجوده في لندن حيث انتشر شريط فيديو يتحدّث فيه إلى مُحتجّين ضِد حرب بلاده في اليمن، ويهتفون أمام مقرّ إقامته بسُقوط الأسرة الحاكمة، ويقول لهم ما معناه ما ذنب “آل سعود” المسؤول عن حربِ اليمن هُم الملك ووليّ عهده.

وذكرت مصادر خليجيّة دخلت مجلسه في الرياض لـ”رأي اليوم” أنّه لم يُعَلِّق صورة بن سلمان إلى جانب صورة والده في صدر المجلس، وتحوّل مجلسه إلى مركزِ تَجَمُّعٍ للمُعارضين من الأُمراء والعامّة.

توجيه تُهمة “الخيانة العُظمى” والانخِراط في مُحاولة انقلاب للمُتّهمين الثّلاثة عُقوبتها في القانون السعوديّ “الإعدام”، وقد يتم تنفيذ العُقوبة “فورًا”، أو سجن المُتّهمين لأطولِ فترةٍ مُمكنةٍ انتظارًا للتّنفيذ، والأمر يتوقّف في الحالين على رُدود فِعل الأسرة الحاكمة على الاعتقال ومن ثمّ إصدار هذه العُقوبة.

حُكم الملك سلمان ووليّ عهده يُواجه ظُروفًا سياسيّةً واقتصاديّةً صعبةً هذه الأيّام، فانخِفاض أسعار النّفط بسبب “الكورونا” بحواليّ 5 بالمئة، ووجود فائض في المعروض تُريد “أوبك” تخفيض الإنتاج بحُدود مِليونيّ برميل يوميًّا، لوقف انهيار الأسعار (سعر البرميل 50 دولارًا حاليًّا) قد يُؤدِّي إلى رفع العجز في الميزانيّة العامّة من 60 مِليار إلى ما يَقرُب إلى المِئَة مِليار، خاصّةً بعد إلغاء مناسك العمرة، وربّما الحج لاحقًا، حيثُ يَبلُغ عدد المُعتمرين 18 مِليونًا سَنويًّا، والحُجّاج مِليونين، يأتون من الخارج ويَدرّون على الخزينة السعوديّة عشَرات المِليارات من الدّولارات سَنويًّا.

الأمير بن سلمان الذي يَحكُم بقبضةٍ حديديّةٍ ويُسيطِر على الجيش والأمن في البِلاد، أجرى عِدّة حمَلات اعتقال عام 2017، شَمِلَت رجال أعمال وصِحافيين ورجال دين وناشطات وناشطين حُقوقيين وسِياسيين، كان أبرزهم الأمير الوليد ين طلال، وعدّة أُمراء آخَرين بتُهم الفساد، إلى جانب الداعية سلمان العودة، ولكن اعتِقاله لعمّه الأمير أحمد، ووليّ العهد السّابق محمد بن نايف كان الخطوة الأخطر والأكبر مُنذ تولّي والده العرش لِما يُمكِن أن يتَطلّب على هذه الخطوة من رُدودِ فِعل.

لم يصدر حتّى كتابة هذه السُطور أيّ تأكيدٍ أو نفيٍ لعمليّة الاعتِقال هذه من الحُكومة السعوديّة، ولكنّ الصّمت يُوحِي بالمُوافقة والاعتِراف بحُدوثها اعتِمادًا على تجاربٍ سابقةٍ.

المملكة العربيّة السعوديّة كانت قبل هذه الاعتِقالات تُواجِه حالةً من “الغُموض” و”الارتِباك” بسبب خسائرها في حرب اليمن، ووصول صواريخ الحوثيين إلى الرياض ومُنشآت أرامكو العِملاقة في بقيق وخريس، وأخيرًا في ميناء ينبع على البحر الأحمر، ومِن المُؤكِّد أنّ حالة القلق والارتِباك قد تتفاقم بعد اعتِقال أبرز أميرين في الأُسرة الحاكمة.

الأيّام القادمة قد تشهَد تغييرات وتطوّرات مُفاجئة في المملكة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

48 تعليقات

  1. الى “سعودي ” قلتها في ردك على الأخت ياسمين كالتالي( نعم هاذا شأن داخلي يخص السعوديين فقط ؟ ولا يخص الفلسطينيون ولا اليمنيون أو العراقيون او أي شعب آخر ) هاكذا وبلاخجل ،ياراجل استحي
    انتم ماتزالون تسفكون الدم اليمني كل يوم لا لا ياحبيبي لقد تدخلتم في كل شان عربي واوصلتم الأمة العربية الى هاذا الحضيض وان اردت شرح تدخلاتكم ابتداء من لبنان ضد منضمة التحرير ودعمكم الكتائب ضد الفلسطينين مرورا بلإنقلاب السوري ضد الوحدة مع مصر مرورا بالعراق وليبيا وسوريا واليمن بلأدلة والوثائق .. فساحتاج الى مجلد كامل ،
    ومادام هاذا هو سلوككم المسجل في ذاكرة التاريخ العربي المعاصر فيحق لنا بل واجب علينا واجب التدخل ، لإنقاذ اخوتنا في الجزيرة العربية من مصير مرعب يخطط له ولي امرك
    المسير من قوى الضلام والوحشية ولإجرام نتن ياهو وترومب وكوشنر … ومن هاذا المنبر ادعوا الأمراء الأحرر المضطهدين للجؤ لليمن وسنحميهم من الموت الذي يهددهم في اي وقت وهاذا واجب إخلاقي وديني وقومي وإنساني … فهل انا غلطان؟ ؟
    تحياااتي

  2. الى
    الاخ
    محمود الطحان Yesterday at 5:37 pm
    من وجهة نظري الخاصه أعتبر أن ما يجري في السعوديه هو شأن داخلي سعودي يخص السعوديين وحدهم..تماما كأي شأن داخلي لأي دوله عربيه أو غير عربيه فهذا قرار سيادي لهم فقط.
    طيب اين العروبه و ابو العروبه و ام العروبه
    يا اخي ارحمنا شويه

  3. الى المدعو حكمت المحتار
    اذاكان ملهمك او رائدك سيدة المرسي أبو العباس وتحلقينبحياته وهوقسم باطل ؟ فما تتحدثين عنه باطل أيضا ؟
    عندها يمكن القول دون تردد :
    ( هزلت ) مداخلاتك ومضامينها وما تحمله من آراء تجافي الكبية ولواقع
    وسيدك المرسي أبو العباس يحتج على القسم به وهو إنسان مخلوق ولايجوز القسم بغير الخالق؟
    مرة أخرى ؟ هزلت ) مداخلاتك انت وقسمك ألحاني ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. إذالم يتحرك الشعب السعودي الآن وينقذ الأبرياء فربما هو انقلاب مفبرك من الموساد للتخلص من عقلاء آل سعود ..فان مصير هم سيكون مفزعا فهاذا المراهق اشبه بنيرون الذي احرق روما فنضرات عيونه تدل على خلل عقلي والمختلين عقليا هم المفضلين لدي إمريكا لتولي الحكم ليتمكنوا من تنفيذ مشاريعهم في المنطقة
    نتمني لشعبنا العربي في نجد والحجاز كل خير

  5. الى مواطن سوري من دمشق الباسلة والى السيدة او الآنسة خديجة اسكندرية . وحياة مرسي ابو العباس لقد كتبت تعليقا صاروخيا للست عائشة اسكندرية واكتب أيضا الى السيد أمين الدهيني واليك شخصيا مرّة اخرى . وحياة مرسي ابو العباس ضحكتوني كتير . اذا كان النصر للامة العربية بتحرير فلسطين والرد على سد النهضة الإثيوبي بالملفات بحياة مرسي ابو العباس فقد هزلت . تحياتي

  6. الأخ الطحان ، السلام عليكم.
    ورد في تعليقك :((أما إدخال فلسطين في موضوع داخلي فهذا شىء لا أستطيع فهمه حين يصرح أي إنسان ضد فلسطين فإنني له بالمرصاد ولا أسمح لنفسي بالسكوت عن بذاءات البعض ضد شعبنا الفلسطيني)).
    هذا يعني أنك تعير اهتماما للتصريحات والأقوال دون الافعال. وهذا أعجب العجب منك.
    لانك لا ترى سياسيا ومسؤولا عربيا إلا ويصرح بدعم فلسطين ، لكنه في الوقت نفسه من اشد الناس عليكم.
    ألا ترى علاقاتهم بآل صهيون كيف اصبحت علنية؟.
    الا ترى شراءهم الاسلحة من الصهاينة ؟.
    ألا ترى الشركات الصهيونية كيف تعمل في ارض الجزيرة ؟.
    فما الجدوى من تصريحاتهم اذا كانت هذه افعالهم ؟.
    يكفي ان اقول لك: إن شعب فلسطين يقتل بأموال الذين تدافع عنهم.
    نعم ، بأرباح أرصدتهم في بنوك امريكا.
    ولو كفاكم الله هذه الانظمة العميلة لكفيتم شر الصهاينة.
    ختاما ، ارجو ان تعلم بأني كتبت بدافع الحرص والحب لك ولشعب فلسطين المظلوم لا بدافع الانتقام ، والله شهيد على ما اقول. والسلام عليكم.

  7. الى الاخت عائشة من اسكندرية
    و حيات مرسى ابو العباس اجمل تعلیق و صاروخ مريخي

  8. مضحك من يدعو لعدم التدخل بالشؤون السعوديه …لا يعيش الحاضر بل جاء من زمن سحيق … العولمه جعلت العالم قريه صغيره وكل شيء مترابط من البورصه لكورونا للأرهاب للرساميل التي تتنقل بحريه … ثم هل لم تتدخل السعوديه بشؤون اليمن أو سوريا والعراق وغيرها لكي تطالب الآخرين بما لم تفعله هي ؟؟؟ …. الصين وروسيا وأمريكا وكل الدول تتدخل بشؤون بعضها البعض ويأتيك بعض من شعوبنا ليقول لاتتدخلوا بشؤوننا ؟؟؟؟ ….ياعمي أصحو ….عرب وين وطمبوره وين ؟!

  9. الاخ الفاضل محمود الطحان . اخي الكريم الكثير من المعلقين لا يتقبلون الراي الآخر المخالف لهم وتبدأ الاتهامات التي لها اول وليس لها آخر . هذا ما حدث معك وما يحدث معي . لقد كتبت رأيي في سطر ونصف وبصراحة وبالنسبة لي هذا هو الراي السليم ولكن جبلة من المعلقين والمعلقات بدأوا في تعقيبات وردود تهجمية علي شخصيا وعلى ماكتبته . أما اتهامات عدم الانتماء فحدث ولا حرج . يعني يجب ان تبصم بالعشرة لهم على كل كلمة يكتبونها .

  10. الاخ محمود الطحانرعاه الله
    تحية اخوية مقدسية
    اذاكانت وجهة نظرك الخاصة ان مايجري في داخل السرة السعودية الحاكمة هو شان داخلي !
    فما هي وجهة نظرك الخاصة تجاه الحالف بين حكام ال سعود وتحالفهم مع اسراثيل وموافقته على مؤامرة صفقة القرن الاميركية- الاسرائيلية؟
    هل هذا أيضا شان سعودي داليولو عل حساب قضيتناالفلسظينية؟
    وهل أعتراف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحق اليهود إقامة دولتان في فلسطين لانها وطن جدودهم أيضا شان سعودي داخلي؟
    أرجو تبيان وعي الخاص كفلسطيني تهمه قضيته الفلسطيني!
    مع تحياتي الخاصة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. الأخ الكريم الكوفي المحترم
    لا أعرف الخطأ الذي ارتكبته بقولي من وجهة نظري الخاصه ولم أقل وجهة نظر أحد غيري أظن أن هذا من حقي إبداء وجهة نظر دون تدخل أحد لأنني أرفض أن يتدخل أحد في شأن خاص بي كنوع من الإرهاب الفكري أما إدخال فلسطين في موضوع داخلي فهذا شىء لا أستطيع فهمه حين يصرح أي إنسان ضد فلسطين فإنني له بالمرصاد ولا أسمح لنفسي بالسكوت عن بذاءات البعض ضد شعبنا الفلسطيني
    أما قولك بأن أكون منصفا في تعليقاتي فإن ماقلته هو الإنصاف حين لا اتدخل بشىون الآخرين…وقولك (أما أنك لست فلسطيني)فهذا عيب والله ان كنت تعتقد أن الفلسطيني يجب أن يكون لعان وشتام بدون سبب فهذه ليست صفات الفلسطيني لهذا ارجو مراجعة تفكيرك وما جاء في تعليقي هو قناعتي الشخصيه وارفض مبدأ الترهيب والتوجيه الخاطئ..مع تحياتي

  12. غازي الردادي لا نراه الا اذا كانت المقالات عن قصف اسرائيلي لسوريا فقط . اما قصف بن سلمان فعو غير معني به حفاظا على اجزاء جسمه من التقطيع و الحرق في فرن البيتزا

  13. الی الأخت الفاضلة ياسمين
    احسنتِ التعليق. فنعم الرأي وعين الصواب. نحن امة واحدة. سواء عربية او اسلامية. جغرافية واحدة قسَّمها المستعمر ووضع لها حدود مصطنعة واهدی جزء منها للصهاينة المجرمين. وقد علَّمنا نبي الرحمة ورسول الانسانية “ص” ان مثل المسلمين كمثل الجسد الواحد، اذا اشتكی منه عضواً تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمی. واخواننا ابناء الجزيرة العربية شعب مظلوم يقبع تحت سيف مسلط علی رقابه منذ مئة عام. ذبح وقطع رؤس بالشوارع وتدمير احياء وتقطيع معارضين ونشرهم وتذويبهم، هذا ولم تقتصر يد الاجرام للنظام السعودي علی الداخل انما امتدت للخارج لتدمر دول وتجوع شعوبا وتقتلها وتفتك بها باسلحتها الامريكية وتعمل ليل نهار، سراً وعلناً لبيع القضية الفلسطينية بابخس الاثمان. فكيف لنا ان نقف علی التل ونقول انه شأن داخلي سعودي لا يجب ان نتدخل به؟؟؟؟
    الم يعلمنا رسول الله الی البشرية ان ” من رأی منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهو اضعف الايمان” ؟؟؟
    تحياتي.

  14. السيد ابو شكمها المحترم . اخي لا شكر على واجب وللحقيقة فقط أنا لم اسدد نصيحة الى أي احد لكي لا يكتب رأيه . أنا كتبت رايي فقط . عذرا يا سيد ابو شكمها هذه الصحيفة منبر الراي الحر للجميع .
    السيدة او الآنسة ياسمين . تستطيعين رش عطرك كما تريدين في هذه الصحيفة المحترمة . مرة اخرى أنا كتبت رايي فقط ومتأكد انه الرأي السليم .

  15. الاخ عبد الباري عطوان وقيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من باحة اقصانا النضرة
    في اعتقادي بل يقيني الجازم ان الاحتمالين واردان وتميل نحو توجيه محمد بن سلمانضربة استباقية لمعارضيه داخل الأسرة السعودية الحاكمة وخاصة انه شعر بان صبره قد فرغ سيما وان معظم أعضاء الأسرة ناهيك عن فئة كبيرة من العلماء ومن تشعب السعودي يكرهونولي العهد محمد بن سلمان لغروره وعجرفته وسياساته المغايرة للمبادئ الأساسية قومية وشرعية قامت عليها المملكة منذ أسسها عبد العزيز ال سعود قبل ثمانية عقود تقريبًا ؟
    ولست في معرض سرد السياسات الهوجاء التي بستنهاواي العهد مما أوجد خلافات عمية ومعارضة قوية داخل الأسرة الحاكمة وجعلت السعودية تسير نحو دولة فاشلة ومنبوذة محليا واقليميا ودوليا؟
    لهذا اسرع محمد ابن سلمان ان يوجه ضربته فذًا ان يشتد ساعد معارضيه وخاصة ان الأمير احمد ابن عبد العزيز يتمتع بمحبة وتأييد في الداخل والخارج ؟
    لكن ولى العهد لن يجروءعلى إعدامهم لان ذلك سيكون نهاية حكمه بل ونهاية دولة أصبحت هرمة بل شاخت كما شاخ ملكها ولكل شييء إذا ماتم نقصان ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. عهد الظلام.لو تقلد هذا المتهور الارعن مقالید الحکم سوف یؤثر سلبیا علی الشعب السعودي اولا و علی منطقتنا و الاقلیم ثانیه.. فالمصابون بجنون العظمه المحاطون بالامعة المتملقین شنوا الحروب العبثیة علی الکویت و إیران و منهم من یشکره النصرة الارهابیة لتدمیر سوریه و منهم من دمروا الیمن و لم یتوج ملکا بعد! و من یحب الشعب السعودي اقل ما یفعل لا یحرمهم الدعاء فمن یقطع معارضته بالمنشار و یحبس والدته و یعدم أقاربه بمجرد الزعم و التهمه سوف لا یرحم شعبه…

  17. ثلاث احتمالات هل طلب منهم التبرع لصندق تحيا السعودية؟ وانهما رفضا التبرع باموالهم لصندق تحيا السعودية من الواضح أن الأمير الشاب لم يترك في عائلة ال سعود من يدين له لقد نهب الكل واعتقل الكل بالعائلة واهان الكل ولم يحاول ان يحتوي أفراد العائلة ومن الواضح أن مستقبل العائلة غامض في المستقبل القريب كما أن الازمات الاقتصادية تطارد السعودية انهيار اسعار النفط وانهيار الحج والعمرة وانهيار السياحة بسبب كورونا والحرب اليمنية.

  18. الاخ محمود الطحان ، السلام عليكم.
    ورد في تعليقك : (من وجهة نظري الخاصه أعتبر أن ما يجري في السعوديه هو شأن داخلي سعودي يخص السعوديين).
    كيف يكون شأنا داخليا ولم نزل نسمع كل يوما خبرا عن تآمرهم على قضية فلسطين بالذات؟.
    ألم تسمع ترامب يصرح جهارا :(لولا السعودية لما كانت اسرائيل).
    ام انك لست فلسطينيا؟.
    أرجو منك ان تكون منصفا في كتاباتك دون محابات ، فطالما رأيناك تمجّد بعض اجداد المشايخ اذا كان الخبر يدور عن عمالة ابنائهم وعلاقتهم مع الصهاينة.
    هذا ما يخص فلسطين اما مؤامراتهم على باقي الدول العربية كاليمن والعراق وسوريا فالحديث لا ينتهي .

  19. الکفر قد یدوم ولکن لا یدوم حکم مبنی علی القهر و الظلم و الاستبداد، اين الفراعنه و اولاد الفراعنه هذه سنة الله في أرضه

  20. كل امر بيد الله القهار وحده ملك الملوك وهو من خسف الارض بالطاغية قارون هو وامواله .. ارواح كل البشر و المخلوقات وهم ممن يجلسون على الركب يوم القيامة من الهلع و الخوف و لا يستطيعون الكلام امام الله انه يوم مهول !!!!!!!!

  21. قد يكون مات الملك سلمان وتم التكتم على الخبر كما تم التكتم على موت السلطان قابوس.. وما التطورات الأخيرة من منع المسلمين الدخول الى المسجد الحرام وإخلائه من المصلين بذريعة “كورونا” و الاعتقالات الأخيرة الخطيرة لمحمد بن نايف وأحمد عبدالعزيز إلا الضربة القاضية للإنقضاض على العرش. والأيام بيننا..

  22. الى الفاضل , القريشي
    هو انت مش شايف كلمة , تحياتي , بردو ؟ !
    متخفش السي غازي الردادى بعت اخوه الصغير ( حكمت مختار ) يعلق بالنيابة عنه اصلو السي غازي الردادى مشغول اوي اليومين ديه بيوزع شربات على الامراء اصلو
    حسدوهم العيال و دربوهم عين على ( الجزية و التهديدات عبر الهاتف ) و صار عندهم شويه انقلاب والعيال تخانوء بالمنشار في السفارة
    السفارة سفارتهم و احنه مالنا و ملهم و بعدين مش عيب بردو الواحد يتدخل في شوؤن عائلية و داخلية و الخناء بالمنشار ؟

    و حيات مرسى ابو العباس تنشر

  23. رحم الله جمال خاشقجي !!!
    قتلة الشعوب حتما سيدفعون الثمن غاليا آجلا أم عاجلا ،،
    يقول الله تعالى :
    ( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ) سورة ابراهيم الاية 42
    حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،

  24. محمد بن سلمان اعتقل مئات الامراء من ال سعود لكن هؤلاء هم ابرزهم وأكبرهم سنا
    الواضح انه عائلة ال سعود لم تعد هى الحاكمة فقط فرع سلمان وبعض المقربين منهم
    المملكة السلمانية في حالة فزع وتخبط وافلاس وانهيار تام
    المعلقين الذين يقولون انه شأن سعودي داخلي خبرونا لماذا يتآمر ال سعود على سورية واليمن وعلى فلسطين والاْردن ولبنان وعلى كل من يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني يامحترمين ؟ أليس هذا شان داخلي ان ترفض سورية التطبيع مع الاحتلال الصهيوني ؟

  25. أرجو النشر، فتعليقي في صميم الموضوع، وردا على من يتشفى في أكبر وأغنى وأقوى دولة عربية إسلامية ويتمنى لها الإنهيار.
    أنا وغازي الردادي مع آل سعود مهما يكن الحاكم منهم. هم أولياء نعمة شعب المملكة، وأذكى و أحكم حكام العرب والمسلمين.
    والسعودية ليست دويلة مثل الدويلات الكرتونية في محيطنا العربي، تسقط وتتهاوى بمجرد جماعات مسلحة.
    العودية هي الأفضل والأحسن.

  26. خواجه فلسطينToday at 2:08 pm (3 hours ago)
    و هل من المعقول رشوة العمره و الحج تضمن لنا دخول الجنه بدون الانسانيه و العمل الصالح .
    و اما عن الاعتقلات فخار يكسر بعضو

    يا اخ خواجه ،، الجنه علمها عند الله عز وجل ، والعمره والحج فروض يؤديها المسلم اذا كانت لديه إستطاعه ،
    والانسانيه والعمل الصالح ،، لا يجعلك وكأنك تضع شروطا على ربك
    انت عبد عند ربك والعبد لا يضع شروطا ولا يطلب ضمانا ،
    عليك ان تؤدي فروضك ، والله عز وجل عادل رحيم ،،
    اما قولك عن الاعتقالات فخار يكسر بعضه ،، وحتى لو صحت ،
    اليس اعتقال بضعة اشخاص افضل من قتل نصف مليون
    اليس اعتقال بضعة اشخاص افضل من تشريد نصف الشعب ، ويموت الكثير منهم بسبب الجوع والبرد والحر و الغرق ،،
    واخيرا اذكرك بالانسانيه لديك ، التي جاءت على لسانك قبل ايام ، وهي تمنياتك ان ينتشر وباء كرونا في العالم ( لتخلص)

    الاخ / عابد ،، سعد الحريري لا يمتلك الجنسيه الفرنسيه ، وليس لديه الا الجنسيتين السعوديه واللبنانيه
    هذا كلام الحريري نفسه ،،
    يا ليت تشوف سبب أخر (لأطراق سراح الحريري) ،،

    الاخ الفاضل / حكمت مختار ،، احييك ياأخي ، اشكرك على التعليق وعلى تعليقاتك السابقه ، لك كل الاحترام والتقدير ،،
    تحياتي للجميع ،،

  27. محمد بن سلمان سيكون من يدمر العائلة المالكة في السعودية وربما سيكون سبب في تقسيمها

  28. الاعتقال لم يقتصر على احمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف بل شمل نواف بن نايف وسلطان بن احمد بن عبدالعزيز وأمير آخر .
    اميل الى القول ان الملك سلمان في حالة صحية حرجه او انه قد مات وارجح الاولى ان كان الامر كذلك .
    ان تأكد صحة كل ذلك ، اعتقد ان توريث الحكم سيكون افقيا بمعنى ان السلطه ستنتقل من محمد بن سلمان الى ابنائه حصرا .

  29. ياسمين
    نعم هذا شان داخلي يخص السعوديين فقط ولا يخص الفلسطينيون او اليمنيون او العراقيون او أي شعب اخر.
    أنت تدعين ان محمد بن سلمان قال من حق اليهود سرقة فلسطين أين الدليل علي انه قال ذلك؟؟؟
    من خان الكضية هم فلسطينيون ومليارات الدولارات التي دفعتها السعودية للفلسطينيين تجدينها في حسابات زهوة عرفات في باريس.

  30. مقتبس (حيث تتولّى حراسته، وتقديم استشارات أمنيّة له، العديد من أجهزة الاستِخبارات المحليّة والعالميّة، والأمريكيّة والفرنسيّة والبريطانيّة خُصوصًا، حسب معلومات مُؤكّدة من مصادرٍ مُقرَّبةٍ منه.)
    حراسة وتقديم استشارات أمنية من أجهزة عالمية ، خصوصاً أميركية وفرنسية وبريطانية ، واكيد بعض الدول الأخرى !!
    يا ترى كم تكلف هذه الخدمات خزينة المملكة السعودية سنوياً وربما شهرياً ؟؟

  31. عند قراءة تاريخ الدولة السعودية الثالثة يتبين أنها تحت الحماية الامريكية البريطانية الكاملة، ويعتبر الصراع بين سعود وفيصل في خمسينات القرن الماضي أخطر من هذا الصراع، وفي الاخير تم حسمه بالطائرات الامريكية التي اجبرت سعود على التنحي وهو ما يعكس بوضوح الهيمنة الامريكية البريطانية على الوضع في السعودية. واليوم لن يختلف الامر عن الامس مهما بلغ الخلاف داخل الاسرة، اذ لا يمكن تجاوز حماية أمريكا وبريطانيا لاسرة ال سعود وسيطرتها على حكم بلاد نجد والحجاز. وبالنظر الى دعم ترمب لبن سلمان، اضافة الى سيطرة الاخير على مفاصل الدولة العسكرية والامنية والاقتصادية، فلا يتوقع ان يتمكن اي من اسرة ال سعود من ازاحته الا في حالة واحدة وهي اغتيال او موت بن سلمان وهو أمر غير مستبعد.

  32. هذه أشاره مهمه لبدء نهاية عائلة آل سعود … ليس إنقسام آل سعود بل تقسيم السعوديه … وقد يكون الملك الحالي هو آخر ملك يحكم السعوديه الموحده …اليمن أوجعتهم .

  33. بعد ما كان الصراع خفي في مملكة ال سعود اصبح الآن مكشوفا بسبب تهور الشاب امحمد الذي لا يمتلك حنكة سياسية وازنة بسبب عدم تجربته في الحكم نيابة عن والده المنهك بالمرض. لذا وكما قال المرحوم مبارك المغطي بلباس أمريكا عريان.

  34. من وجهة نظري الخاصه أعتبر أن ما يجري في السعوديه هو شأن داخلي سعودي يخص السعوديين وحدهم..تماما كأي شأن داخلي لأي دوله عربيه أو غير عربيه فهذا قرار سيادي لهم فقط

  35. السيد حكمت مختار شكرا على النصيحة القيمة!.
    لماذا لا تطلب عدم التعليق على ما يكتب في هذه الصحيفة او بالاحرى لماذا هذه الافتتاحية من رأي اليوم في شأن سعودي و كأنك لا تريد صحافة اصلا.

  36. بدأوا يأكلون بعضهم بعضا وبأسهم احاط بهم وها هى دوائر المؤامرات التي اداروها على الامه دارت عليهم فاصبحوا من البائسين
    فلا مال نفط ولا مال حج ولا عمره فصاروا من اليائسين

  37. حكمت مختار ،،
    هذه أمور داخلية تخص السعودية !!!
    لكن ال سعود لم يتركو بلدا عربيا الا وتدخلو فيه بالتخريب
    عندما دعمت السعودية انقلاب السيسي الدموي أليس هذا تدخلا في شئون المصريين ؟
    وعندما تشن السعودية حربا مدمرة على اليمن بحجة اعادة الشرعية ويتدخل في الحرب الامريكان والاسرائيليين أليس هذا تدخلا في شئون اليمن بالتخريب والتدمير ؟
    وعندما تدعم السعودية الدواعش والارهابيين الذين يدمرون سورية وتمدهم بالاسلحة الثقيلة ليدمروا سورية ويشردوا اَهلها أليس هذا تدخلا في شئون السوريين ؟؟؟
    عندما تتآمر السعودية على لبنان والعراق وتدعم مظاهرات وفوضى وعنف أليس هذا تدخلا في شئون الغير ؟
    عندما يقول محمد بن سلمان انه من حق اليهود سرقة فلسطين أليس هذا تدخلا في شئون الفلسطينيين لصالح العدو الصهيوني ؟
    اتقوا الله لانه الدفاع عن الباطل سيجعلكم انتم والمجرمين والخونة في نفس الخندق وهذا حرام في كل الأديان

  38. وفِي كل مناسبة فيها اعتقالات بحق امراء ورجال اعمال وشيوخ نقول للشيخ السعودي سعد الحريري الحمد لله على سلامتك ولولا جنسيتك الفرنسية كلن الان انت بجوار الوليد بن طلال تلعبون بلي ستيشن هذا اذا لم يكن مصيرك مثل خاشقجي

  39. لولا انه الامريكان والاتراك كانو يهدفون لابتزاز القاتل وفضحو جريمة قتل وتقطيع خاشقجي لما علم احد بهذه الجريمة التي هى واحدة من الاف الجرائم التي يرتكبها نظام بن سلمان الداعشي
    جرائم فظيعة تحدث في السعودية وتكتم إعلامي اعتقالات واعدامات وسرقة اموال وممتلكات رجال الاعمال بعد ابنزازهم وبدون محاكمة
    هذا بن سلمان يتصرف مثل فرعون مع فارق انه اكثر غرورا واكثر دموية من فرعون ومن اي حاكم عرفه التاريخ على الإطلاق
    نحن بانتطار ان ينقلب بن سلمان على امام الحرم المكي الذي قال عن سلمان وترامب انهم قطبي السلام والأمن في العالم

  40. أضن أن لا خيار لابن سلمان الميكيافيلي أمام سلسلة الإخفاقات في سياسته المتهورة سوى التخلص من كل من يقف أمام طموحه الجامح للملك، و أضن أن الملك سلمان إما يحتضر أو أنه فارق الحياة لذلك يقدم الأمير لهذه الخطوات العاجلة قبل إعلان وفاة الوالد الذي لم يكن الحاكم الفعلي للمملكة بسبب إصابته بالزهايمر

  41. يُقال ان القشة التي قصمت ظهر البعير هي رفض الأميرين قرار حظر العمرة و الطواف حول الكعبة خوفاً من كورونا و عدم تطبيقه بالنسبة للاختلاط في الفعاليات الترفيهية

  42. في كل عائلة ال سعود لا يوجد شخص بلا اخلاق ولا إنسانية ولا وطنية ولا انتماء للأرض العربية التي ينهب ثرواتها ويستعبد شعبها كما هو محمد بن سلمان الذي فتح بلاد الحرمين للصهاينة الغزاة المحتلين الد اعداء العرب والمسلمين
    أكثرهم اجراما وأكثرهم جهلا وأقلهم كفاءة ويسيطر على البلاد والعباد بالاستقواء بترامب الذي شفط منه ٧٦٠ مليار دولار

  43. ،
    — لا يهم الأمريكيون من من ال سعود سيكون الملك لان جميعهم سينفذون ما يطلب منهم ،،، من يهتم هم الاسرائيليون لانه يهمهم وصول الملك الأقرب والكثر حاجه لهم لذلك دعموا الامير محمد بن سلمان وكانوا من نظم غزوه الرتز المعقدة ووفروا غرفه العمليات بالنقب بفريق متابعه عالي القدرات من جهه الخدمات اللوجستية لرصد ومتابعه الذين تم إلقاء القبض عليهم وتعطيل وسائل الاتصال بهم وبمن حولهم لمنع اي تسرب يودي لفشل جزئي للخطه التي اطلب عليها اسم operation MBS وأصبح بعد نجاحها لقب الامير محمد بن سلمان الأشهر ، وهم ايصا من وفر ملفات المواجهة بحيث سكت المعتقلون خشيه فضيحه شخصيه او ماليه تصيبهم او تصيب من يهمهم امرهم .
    .
    — ملامح الضربة الخاطفه الجديده تشابه في تفاصيلها اللوجستية غزوه الرتز الخاطفه سواء كان هنالك انقلاب حقيقي قادم او خطوه استباقيه او حتى لو لم يكن هنالك انقلاب ولا اساس له لكن أوهم الاسرائيليون الامير محمد بن سلمان بحدوثه لكي يزيد من اعتماده الأمني عليهم .
    ،
    .
    .

  44. اذا كانت هذه الأخبار صحيحة او غير صحيحة فهذه مسألة وامور سعودية داخلية ردا يحق لاحد غريب التدخل فيها . تحياتي

  45. ولاية الحكم بالنسبة لمحمد بن سلمان أصبحت منذ اغتياله لجمال، مسألة موت او حياة. إن ضاع منه الحكم سيجد نفسه أمام حبل المشنقة هو و المراهقين الاخرين. حيث لاينفع مال و لابنون.

  46. و هل من المعقول رشوة العمره و الحج تضمن لنا دخول الجنه بدون الانسانيه و العمل الصالح .
    و اما عن الاعتقلات فخار يكسر بعضو

  47. فلنقولها بصراحة
    اما ان الملك مات ولم يعلن الخبر بعد أو انه علي فراش الموت ولم يبقي له الا ساعات فاخذ ولي العهد (ابو منشار) علي عاتقه القيام بنفس دور اهل القرية في فيلم زوربا لحظة موت الارملة العجوز
    والاحتمال الثاني ان ابو منشار استشعر انقلابا ضده مؤيدا من الامريكيين الذين نصحو شقيق بالعودة للمملكة لانفاذ امر عي طريقة الانقلابات التي سادت المنطقة طوال اكثر من نصف قرن وبرعاية امريكية
    من يريد معرفة اي الاحتمالين ارجح فليقيم صلاة استخارة او ينتظر امر الله الذي هو امر الامريكيين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here