احتفالات حزينة في مصر بذكرى الثورة الثالثة.. صدامات.. تفجيرات.. واختلف مع القرضاوي في تفسيراته

 atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

من المفترض ان ينزل ملايين المصريين الى الميادين العامة السبت ويرقصون طربا، احتفالا بالذكرى الثالثة لثورتهم التي اطاحت بنظام ديكتاتوري فاسد جثم على صدورها لاكثر من ثلاثين عاما، ولكن التفجيرات الاربعة التي هزت العاصمة المصرية صباح الجمعة، واودت بحياة ستة اشخاص وعشرات الجرحى، والصدامات التي وقعت بين المتظاهرين ورجال امن ادت الى مقتل 12 شخصا، اضفت حالة من الكآبة والقلق، وحولت الافراح الى مأتم، ورسمت صورة مرعبة لما هو قادم من الايام.

المصريون الذين وحدتهم الثورة والرغبة بالحرية والكرامة والتخلص من الديكتاتور ودائرة فساده، فرقتهم “شهوة الحكم” وتدخل العسكر في السياسة لصالح طرف ضد آخر، تحت عنوان غير مقنع للكثيرين وهو حماية البلاد واعادة الاستقرار والامن الى ربوعها.

اخطاء مرحلة ما بعد الثورة، لا تقل خطورة عن ما قبلها ان لم تكن اخطر بكثير، لان الاخطاء الاولى كانت عنصر توحيد للشعب، وحافز لتحركه لاصلاحها، واطاحة من ارتكبها، لكن الثانية باتت عنوان فتنة، ومشروع تقسيم، ودفع البلاد نحو الهاوية والمجهول.

الصدامات بين قوات الامن من ناحية وانصار الشرعية الانتخابية،  وحكم صناديق الاقتراع، مؤشر واضح على عودة الدولة البوليسية، وما يثير القلق والهلع، ويبشر بمستقبل مظلم عودة التفجيرات والسيارات المفخخة الى قلب العاصمة المنهك.

الدكتور يوسف القرضاوي عبر في خطبة الجمعة من مسجده في الدوحة عن اعتقاده بوقوف المؤسسة الامنية خلف هذه التفجيرات لالصاق التهمة بحركة الاخوان المسلمين التي جرمتها السلطات المصرية ووصمتها بالارهاب، لانه يعتقد جازما ان الامن يقف خلف هذا التفجير الارهابي، ويبني نظريته على اساس ان مديرية امن القاهرة هي الاكثر امانا والاشد حراسة في مصر كلها، ولا يمكن لاحد الاقتراب منها.

***

نظرية الشيخ القرضاوي هذه تحمل وجهة نظر قد تنطوي على بعض الصحة، فالامن المصري في زمن “دولة العادلي” كان المسؤول عن تفجير كنيسة القديسين في الاسكندرية ليلة رأس السنة قبل اندلاع شرارة الثورة بأسابيع معدودة، (الثورة انطلقت 25 يناير)، ولكن ربما يفيد التذكير بأن النظرية نفسها جرى سوقها عندما اقدم انتحاريون على تفجير انفسهم في مقرين امنيين للنظام السوري في قلب العاصمة دمشق، ليتبين بعد ذلك ان الخلايا الاولى لتنظيم “القاعدة” كانت المسؤولة عن تنفيذها.

قوات النظام المصري تقود حربا دموية في سيناء ضد جماعة “انصار بيت المقدس” التي اعلنت مسؤوليتها عن التفجيرات الاربعة هذه، مثلما اعلنت مسؤوليتها عن محاولات اغتيال لمسؤولين كبار في السلطة بسيارات مفخخة يقودها “جهاديون”، من بينهم اي المستهدفين بالاغتيال اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية، وهذه الجماعة ليس لها اي علاقة بالاخوان، بل انها تكفرهم، وتتهم بالجبن للجوئهم الى السلمية في دعوتهم ولا يتبنون عقيدة الجهاد.

لا نختلف مطلقا مع الذين يعددون اخفاقات حكم حركة الاخوان المسلمين ورئيسها محمد مرسي، اعتبارا من محاولات احتكار السلطة، وانتهاء بالاعلان الدستوري الذي جرى التراجع عنه، ولكننا نختلف، وبالقدر نفسه، ان لم يكن اكبر، مع هؤلاء الذين صفقوا للانقلاب العسكري ووفروا الشرعية الشعبية له، وباركوا خريطة الطريق الاقصائية التي وضعها قادته ومريدوهم لقيادة مصر نحو استقرار غير مضمون.

جميع الاعمال التفجيرية في مصر ارهاب يجب ادانته دون اي تحفظ، واي روح تزهق برصاص الامن هو ارهاب غير مبرر ايضا، لان من ابرز مهام الامن ورجاله الحفاظ على ارواح المواطنين بكل الطرق والوسائل.

حذرنا اكثر من مرة من عمليات اقصاء وشطب حركة الاخوان المسلمين، مثلما اعدنا التحذير وبطريقة اقوى، عندما جرى وصمها بالارهاب، من منطلق الحرص على مصر وامنها واستقرارها اولا، واستخلاصا واتعاظا من دروس وتجارب مماثلة حصلت في دول عربية واسلامية اخرى.

السلطات العسكرية الحاكمة في مصر يجب ان تجري مراجعة شاملة لسياساتها، وخريطة طريقها، تعترف فيها باخطائها وتعدل الكثير من جوانبها، وابرزها الغاء سياسات الاقصاء، والاحتكام للحلول الامنية وحدها، كما ان حركة الاخوان المسلمين بحاجة الى مراجعة مماثلة ان لم تكن اعمق لان سياسة الانكار والعناد ستعمق مشكلتها وعزلتها.

***

كل يوم يمر دون اجراء هذه المراجعات، والانخراط في حوار جدي يعتمد الحلول الوسط، للخروج من الازمة، يصب في مصلحة التطرف والارهاب، ودفع البلاد بسرعة قياسية نحو الحرب الاهلية.

مصر الشحيحة الموارد، والمتضخمة سكانيا (95 مليون)، والمتازمة اقتصاديا، والمقسمة دينيا وعقائديا، لا تحتمل الانزلاق الى حروب اهلية، وصدامات امنية، مثل بعض الدول الاخرى الاصغر حجما، والاكثر موارد مثل ليبيا على سبيل المثال لا الحصر، ولا نقول سورية واليمن، فمن يريدون تدميرها وانهاكها جاهزون للتدخل، واكتسبوا خبرات كبيرة على حساب شعوبنا وجيوشنا وامننا ووحدتنا الوطنية.

المؤسسة العسكرية التي لعبت دورا كبيرا في تعقيد هذه الازمة بتدخلها بطريقة غير مدروسة جيدا، وادى هذا التدخل الى النتائج التي نراها حاليا او معظمها، مسؤولة بالدرجة الاولى عن ايجاد الحلول التي تقود الى حقن الدماء، والمصالحة الوطنية، واشراك الجميع دون استثناء، في عملية ديمقراطية جدية، تعيد الثقة للشعب المصري بمستقبله، وتعيد الهيبة للدولة، والدولة المدنية على وجه الخصوص، وهي قادرة على ذلك ان ارادت.

Print Friendly, PDF & Email

56 تعليقات

  1. ا فائدة مقارنة الطغاة بعضهم ببعض ؟ لا شيئ سوى الإشهار بأعمالهم الدنيئة , الصواب هو البحث ونقاش وسائل القضاء عليهم ,

  2. كنت اتمني أن أقول لا فض فوك للأستاذ عبد الباري ولكني أقولها لكاتب الرد الملقب ب البعير الاهبل… يبدو ان الاستاذ عبد الباري فقد اتجاة البوصلة وأصبح غائب عن الواقع. يا سيدي الم يكفيك الملايين التي تنزل في الشوارع والميادين للتخلص من حكم الاخوان الشياطين. انك بهذه المقالات وبتاييدك هذه الجماعة الإرهابيه تهين هذه الملايين أشد أهانه . والله انا في قمة الاندهاش من هذا الأسلوب في الكتابه وما زاد الامر سوءا تبنيه لنظريه هذا الشيخ المتصابي واتهامه السلطات المصرية بتدبير الاغتيالات والتفجيرات. اتقي الله يا عبد الباري

  3. هناك سؤال لماذا لا تجاوب عليه استاذنا العربي الاصيل
    لماذا انقلب العسكر علي مرسي بالرغم انه أعطاهم كل مايريدونه في دستور ٢٠١٢
    ولم يمس مملكتهم الاقتصادية في٥١ شركة ميزانيتهم اكبر من ميزانية الدولة المدنية بحوالي ٢٠٠ مليار جنيه
    وأراد مرسي ان يحقق أحلامه الاقتصادية فيما هو محدود له فقط
    لماذا ياريت تجاوب لمصر الفقيرة التي لاتملك الا ثروة معدنية وثلاث بحار وممر مائي ويقعون تحت سلطة مملكة العسكر
    وياريت ان تجاوب علي سؤالي الثاني
    ماهو مفهموم الوطنية عند المواطن العربي والمصري خاصة لاننا رأيناه مختلفا هنا في بلاد المهجر
    مع تحياتي ونسأل لك الله بالصحة والعافية

  4. مع انني من المتابعين الدائمين لكتابتكم استاذ عطوان التي اجدها دائما ذلك النبراس الذي ينير لنا المبهم من الاحداث الا انني وللاسف الشديد لااتفق معك فيما قلت في رايي وراي الكثيرين ان المستفيد الوحيد من التفجيرات التي عرفتها مصر وفي الظروف والاوقات التي وقعت فيها تبقى هى سلطة الانقلاب لاسباب منها تخويف المواطنين من النزول الى الشوارع والساحات للتظاهر ضد الانقلاب واعدادهم لما سيجري من بعد قصد تبرير افعاله والدليل هو سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا اما التنظيم المسؤول عن التفجيرات فهو تنظيم مشبوه لايظهر الا في اوقات مبهمة وشكرا

  5. ( نظرية الشيخ القرضاوي تحمل وجهة نظر قد تنطوي على بعض الصحه ، فألأمن المصري في زمن دولة العادلي كان مسؤولا عن تفجير كنيسة القديسين في الإسكندريه قبل اندلاع الثوره بأسابيع ) هذا ما اقتبسته من مقال الأستاذ عبد الباري عطوان في معرض اختلافه مع الشيخ القرضاوي …؟
    فأين الخلاف يا سيادة رئيس التحرير وانت تعرف انني أكن لك اعزازا كبيرا – ان هذا ليس اخلافتا فهو في الحقيقه ليس الا تعزيزا لبهتان الشيخ القرضاوي وليس إختلافا ، ثم ان مجمل المقال يطبطب على كتف الإخوان وكأنهم قوه ثوريه في المنطقه العربيه ولهم كل الحق في كل ما يقومون به وكأنه يعطيهم صكا بالبراءه من كل ما يقومون به
    من اعمال تخريب في مصر ولم يكونوا يوما طرفا في كل هذه الفوضى التي يعيشها العالم العربي .
    1- سؤالي بصراحه ماذا جنت اي دوله عربيه من مد اللإخوان حتى الآن سوى هذه الفوضى والانشقاقات الطائفيه
    والمذهبيه وتشويه صورة الإسلام .فهل اصبحنا نعيش في الجنه الإخوانيه والعداله التي نضاهي بها الدنيا ام زادت
    حياتنا شقاء وتعاسه ببركاتهم .
    2- بالإمس احتفلت مصر بالذكرى الثالثه لثورتها (25 يناير ) عشرات القتلى وضعفهم من الجرحى ايضا ببركة
    جماعة الإخوان ، ومع هذا خرج الملايين للإحتفال ومطالبة الفريق السيسي بالترشح للإنتخابات ، كانت الشرطه
    والجيش يوزعون اعلام مصر ، والإخوان يزرعون الألغام والقنابل والسيارات المفخخه والموت والحرائق .
    3- قلنا ان فلسطين وقضيتها هي رمانة الميزان للأحكام وها هي نهاية السنه 66 على قيام اسرائيل ومأساة فلسطين قائمه ، اعطيني ميزه واحده عملها الإخوان ضد اسرائيل مع ان تنظيمهم الدولي منتشر في 88 دوله في العالم كما يدعون فهل عملوا على التأثير في الشارع الغربي ولو بالتأثير فيه للتعاطف مع الشعب الفلسطيني وضحض آلة الإعلام الصهيونيه وفضح اكاذيبها وتضليل الشعوب ودفن الحقيقه .
    4- انصار بيت المقدس المتهمه بالتفجيرات – فمن يخدع الإخوان وما يخدعون الا انفسهم ، هذه الجماعه التي ظهرت في غزه ورفح تحديدا – الم تقم حماس الإخوانيه بالقضاء عليها وتدمير المسجد فوق رؤوس اتباعها المتحصنين فيه وقتل الدكتور عبد اللطيف موسى ( من عاقر ) احد اهم مؤسسيها ثم اعلنت نهاية هذا التنظيم فعليا
    ولم نعد نسمع عنه شيئا .. وما هذا التنظيم المعلن في مصر سوى الإسم الحركي لجماعة الإخوان كمحاوله لتضليل
    وابعاد الدم عن رقبة الإخوان ويديهم الملطخه بدماء الأبرياء .
    5- انا محتار لماذا انت تجامل الإخوان وقد عهدناك منحازا لعروبتك ووطنيتك وانت ابن المخيم الفلسطيني الذي
    عاش شظف العيش فيه ومرارة الغربه بلا وطن ..فهل اصابتك عدوى الضباب اللندني مع الزمان فصرت ضبابيا في الحق الوطني والقومي .ارجو ان اكون مخطئا حتى لا يلف الضباب معزتي (بتشديد حرف الزين )

  6. الميدان يشيح بوجهه عن الحركات الثورية

  7. الذي يقوم بكل هذه التفجيرات هو لطة الانقلاب التي تستاجر بلطجية للقيام بذلك واصحاب النفس الضعيفة التي ترى بذلك استشهادا وكما هو الحال وفي كل مناسبة وطنية يقع القتلى والجرحى م المعارضين للانقلاب العسكري هم يقولو ان الاخوان سرقوا ثورة يناير وان لطة الانقلاب هي من ستعود بالثورة “لاصحابها” وانهم سيعملوا وفق الديمقراطية وهل الديمقراطية تعني منع التظاهر اللمي وتفريق المظاهرات بالقوة المفرطة
    الانقلاب سيسقط عاجلا او اجلا لان ما بني على خطا فهو خطا

  8. صدقت استا\ عبد الباري الان مصر باتت دولة ارهاب داخلي فكيف نتوقع من الجلاد العسكري ان يصبح رئيسا شرعيا للبلاد وقد حول البلد الى فوضى عارمة لقد وجهته القوى الخارجية كما لو كانت بوصلة توجه صاحبها التائه لقد اطاح بالشرعية الحقيقية للبلاد ان شعب مصر الابي باغلبيته الساحقة يرفض ان تكون ه\ه العبة الق\رة على حسابه وحساب كرامته لو اصبح السيسي سفاح الشعب رئيسا لمصر سوف تكون الكارثة العظمى

  9. الربيع العربي وما أدراك ما الربيع العربي؟ كان الرصاصة التي أصابت قلب الأمة وهنا أعني القضية الفلسطنية، لم نعد نسمع عن تهويد القدس ولا عن المستوطنات ولا عن عودة الاجئين ولا حتى عن معانات الفلسطنين بالشتات! لقد نجح الصهاينة وأدواتهم من عرب وأجانب بخنق قضايا أمتنا وأصبح شغلنا الشاغل وهمنا كيف نكفر بغضنا بعضا و نشتم بعضنا بعضا ونقتل بعضنا بعضا ونذبح بعضنا بعضا وهذا كله بإسم الدين والإسلام! أقول لولاة الأمر والسؤولين والقادة إتقوا الله في أمتكم إتقوا الله في دينكم إتقوا الله في مقدساتكم، في دماءكم في أعراضكم في أموالكم……، كنتم خير أمة أخرجت للناس.

  10. Sorry to tell Dr. Attwan that this site had finally acquired the service of Alquds Alarabi’s Moderators to screen any comment and cherrie pick postings! So what did we do? Re-created another Kingdoms news cheerleaders? They only post half mild or irrelevant comment and delete the to the point no B.S. Critical opinions of the status quo in our area. There are 100 of sites that cheering the kingdoms and other puppet leaders and they way I understood it is that your site is different and more open either way in opinion postings! Unfortunately, it seems like you brought the same moderators with you when you moved or maybe they came later after the site became popular? 1000’s of us left Alquds Alarabi for that reason. Thank you for your concern.

  11. نضطر أحيانا للتعليق بأسوب ساخر .. لكننا في واقع الأمر متألمين من حال العرب المزري و المطلي بستين نيلة و نيلة ، كنا لاباس و الحمد لله .. الله يخرب بيت المدعو ” الربيع العربي ” ، و يخرب بيت مهندسيه و يسقط على رأسه و رأس مساعديه .

  12. المفروض ان المصريون يلغون هذا الاحتفال الفرحة قبل الانقلاب اما بعده لا تتم
    مصر عادة لا ايام مبارك واكثر حزناً

  13. و لا تذهب نفسک علیهم حسرات المصر آلاتي سیکون بألف خیر دون إلاخوان و شیخهم القرضاوي

  14. رغم التفجيرات الارهابية في مصر على يد الاخوان وأعوانهم , لم تؤثر على عزيمة الشعب المصري البطل , ميدان التحرير يمتلأ بالجماهير احتفالا بثورة 25 يناير , وتجمع حاشد في ميدان الأربعين, اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

  15. ما اشاهده الان على شاشات التلفزة لا يقول ان احتفالات 25 يناير حزينة – عشرات الملايين خرجوا و يغنوا اغاتي القومية العربية التاصرية

  16. كل ما نرجوه لمصر العزيزة هو السلامة ونأمل من أبنائها وعلى مختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم التعقل وتغليب المصلحة الوطنية.

  17. ان الذي فرخ الارهاب هم الاخوان المسلمين و افكارهم ابتداء من بن لادن مرورا بالظواهري قاتل العرب و المسلمين لاصغر عضو في هذة الجماعة المتحالفة تاريخيا مع الامبريالية بما فيهم الاستعمار المباشر في القرن الماضي و هم الاب الروحي للقاعدة و داعش و النصرة و بيت المقدس يعني حماس و عبداللة عزام . اسال عن اي متزعم لفصيل ارهابي تجد ان اصلة اخونجي و الذي يدعي غير ذلك يتعاون مع المشروع الامبريالي اضف لهم الوهابيين القتلة الم يقبل حسن البنا يد احد ملوك ال سعود.
    الف رحمة عليك يا عبدالناصر انت من كشفتهم قبل خمسين سنة … فهل يعطينا احدكم اي انجاز للاخوان صب في صالح الامة منذ نشاتهم

  18. ” إفتح باب الصلح .. يا صالح ” الباب الأول على مبارك المظلوم و الثاني على مرسي المظلوم هو كذلك ، اللهم إلا إذا كان القصد من وراء ذلك تحقيق مشروع ” نيلسون مانديلا ” مصري !

  19. الأخوان افشلوا الربيع العربي
    وهم مشاركين في اعادة العسكر من جديد
    غبائهم وعنجهيتم دمرت كل أحلام الشباب المتطلع لمستقبل زاهر.

  20. ” الباب اللي يجئ منه الريح .. سدو واستريح ”
    – الباب الأول / ميدان التحرير
    – الباب الثاني / الإقصاء
    – الباب الثالث / الإعلام المطبل و المزمر
    – الباب الرابع / الهباب و الذباب الداخلي و الإقليمي و الدولي
    بعد هذه الإجراءات ، الله يفتح على مصر و على المصريين باب الإستقرار و باب الخير .

  21. السيد عبد الباري عطوان تحية و احتراما
    أتابع بعض ما تكتب . و مع احترامي لوجهة نظرك ، إلا أنها وجهة نظر بعيدة عن الأحداث و ليست نابعة من مباشرة تحمل المسؤولية المباشرة بها ، إن وجهة نظرك نابعة من تعالي المثل و المبادئ ، لكن عجينة الواقع و إكراهاته شيء آخر ، و له منطق آخر كفيل بأن يغير أنقى المبادئ و ينزلها من تعاليها .
    و أنا أحتار أحيانا كيف لا يمكن لحقيقة من حقائق هذا الواقع أن تكون مقنعة و كفيلة بإحداث قطيعة ابستمولوجية . و أقصد بالحقيقة ما يلي :
    من يقصي غيره بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كيف لم يحكم على نفسه بالإقصاء ؟
    و من يضع دستورا لا يؤسس فيه إلا لنفسه نهارا جهارا و يقصي غيره باسم الدين كيف لا يثير المخاوف و الهلع؟
    و كيف لا يؤسس لإقتلاع نفسه و استئصالها من جذورها ؟
    و هذا منطق آخر لا يفهمه إلا من كان في قلب الخوف .
    سلام .

  22. السيد عبد الباري عطوان تحية و احتراما
    أتابع بعض ما تكتب . و مع احترامي لوجهة نظرك ، إلا أنها وجهة نظر بعيدة عن الأحداث و ليست نابعة من مباشرة تحمل المسؤولية المباشرة بها ، إن وجهة نظرك نابعة من تعالي المثل و المبادئ ، لكن عجينة الواقع و إكراهاته شيء آخر ، و له منطق آخر كفيل بأن يغير أنقى الممبادئ و ينزلها من تعاليها .
    و أنا أحتار أحيانا كيف لا يمكن لحقيقة من حقائق هذا الواقع أن تكون مقنعة و كفيلة بإحداث قطيعة ابستمولوجية . و أقصد بالحقيقة ما يلي :
    من يقصي غيره بكريقة مباشرة أو غير مباشرة كيف لم يحكم على نفسه بالإقصاء .
    و من يضع دستورا لا يؤسس فيه إلا لنفسه نهارا جهارا و يقصي غيره باسم الدين كيف لا يثير المخاوف و الهلع؟
    و كيف لا يؤسس لإقتلاع نفسه و استئصالها من جذورها ؟
    و هذا منطق آخر لا يفهمه إلا من كان في قلب الخوف .
    سلام .

  23. يا اخواني كل ما يحدث الان في الدول العربية هو مثلما يقولون عندنا بالعاميه (خطيئة العراق وشعب العراق) الذي دمره الاحتلال واعوانه من العرب لذالك كل من شارك في العدوان على العراق جايه الدور من سوريا ومصر ودول الخليج وجر لان الله كبير ويمهل ولا يهمل وبعدما ربنا سبحانه وتعالى يغربل العرب منيح بيجي دور اسرائيل ان شاء السميع القدير

  24. اسرائيل وراء كل المشاكل في الشرق الاوسط فالتفجيرات في مصر وراؤها اسرائيل فهي المستقيدة من ذلك ومصر الان تدفع ثمن كامب ديفيد لا بد من الانتصار على اسرائيل وهزيمتها عندئذ يعم السلام في الشرق الاوسط كله .

  25. I agree with sheikh Qaradaee, I don’t think the bait al maqdes group have anything to do with todays explosion ,I think that the Egyptian government is afraid of the 25th thats why they had to be behind this explosion 1 day before the 25th

  26. رجوع الدجالين المرتزقه لحكم مصر قادم في موسم المشمش ، أيها الحاقدون السذج

  27. ٩٥ مليون مصري بسيناريو واحد فقط: خطة السيسي السرية فوضه عليها نظرياً ٣٠ مليون مصري
    الخطة العسكرية كانت تقضي بصنع العدو الداخلي وتوجيه الضربة الإستباقية لإحداث فعل الصدمة وإعادة إحكام أذرع الأخطبوط الأمني العسكري على مقاليد القرار
    الخطة (ب) للتعامل مع الأمور في حالة تطورت نحو إتجاه غير مأمون كان صنع عدو خارجي يسمى غزة
    مصر قبل الثورة على شفا حفرة وبعد الإنقلاب في الحفرة والسيناريو لا توجد فيه سلالم للإنقاذ
    مصر إكتفت بنسخ-لصق التجربة الجزائرية القديمة

  28. كفايه زهقنا واصابتنا كابه من اخبار مصر واهلها ما هو الحل في عصر الشحادين وانعدام الزعامه العربيه والنخوه والرجوله وفضائيات المطبلين واخبار الارهاب واختلاط الحابل بالنابل واخبار بنت الجزيره سابقا لينا الشبل العالم يتقدم والعرب للوراء والسبب العنطزيه وعواجيز السياسه العربيه ازهقنا من كتاباتكم كأنكم جزء من مؤامرة لتدمير الروح العربيه وقبول واقع كيري و الفيصل ارجو النشر ولا اعتذار احسن حاجه اخد اجازه من قراءة الاعلام العربي مثل اجازة بندر المخابراتي الجبار لانه ما في حد منتصر سوي الفرجه من اعلام العالم على العرب واسلامهم

  29. الارهاب الاسود الذي يقتل الابرياء فشل وهو مهزوم حتما باحقاده الشيطانية و سيدمره الله الجبار . ما يسمى انصار بيت المقدس هم انصار الشيطان ينفذون اهداف المستعمرين لتخريب مصر و الوطن العربي و بيت المقدس بريئ منهم وعليهم ان لا يستخدموا الرموز المقدسة عنوانا لاجرامهم . لن ولن ولن يستطيعوا التطاول على الشعب المصري 90 مليون و الشعب يحذرهم بعدم اللعب بالنار وعليهم التوبة الى الله قبل فوات الاوان و انتقالهم الى جهنم . هذه اعمال جبانة يائسة من العصابات الاستعمارية و داعميها في مصر و تدل على الخوف و الهزيمة و الفشل و ستزيد اصرار الدولة المصرية و شعبها اضعاف مضاعفة على سحق اعداء الحياة و الوطن و الانسانية

  30. والله انني استغرب كيف ان مصر ام الدنيا وبالطبع ام العرب صانعة مجد العرب وتقدمهم عبر العصور فيها عشرات الالاف من الخبراء وممن يحملون اعلى الدرجات العلمية…ومع هذا يتركون مصر تنزلق يوما فيوما نحو الحرب الاهلية التي لن تبقي ولن تذر للاسف ماذا يقول كبار الساسة مثل عمرو موسى وهيكل وصباحي وهويدي وحتى البرادعي هل لايستطيعون فعل شئ لانقاذ مصر ام ان السيسي مسيطر عليهم لدرجة انهم لايستطيعون قول كلمة حق…للاسف ان مصر بحاجة الى عقول ابنائها الشرفاء في هذه المرحلة الدقيقة ووضع حلول توافقية لا تستثني احدا اوطيفا او فريقا والا والا والا سوف لاينفع الندم

  31. لا تصالح مع الإرهاب، يجب إكمال المسيره وتنظيف المجتمع، هؤلاء تم خدعهم من الغرب بان بإمكانهم السيطرة على مقدرات الشعب المصري، وكانت نيتهم مبيته بتحويل مصر الى مجرد دولة فاشلة،
    والله ان السيسي هو بوتين مصر، والأيام سوف تثبت لكم،

  32. المنظمات الارهابية صنيعة المخابرات الدولية والاسرائيلية وممولة بالمال الخليجي ولن ننحدع بمسمياتها الاسلامية .. والشواهد على ذلك افعالها التي تطال الصغير والكبير المرأة والرجل الاخضر واليابس المسلم وغير المسلم ومعظم جرائمها استهداف للامة العربية والاسلامية .. وتعمل بكل قدراتها على تدمير كل شي في البلدان العربية حتى تجعلها قاعا صفصفا لا تصلح للعيش .. ومع الاسف لعب المال الخليجي اقذر الادوار في تغذية الارهاب ودعم جماعاته .. تحت مبررات واهية مثل محاربة المذهب الشيعي ومن قبل محاربة الثورات القومية وهو في الحقيقة يستهدف حاضر ومستقبل الامة فقط ..
    نسأل الله ان يجعل كيد هذه الجماعات في نحور من صنعها ومولها ودربها وخطط لها ووجهها.. يارب

  33. لا شك لدى أي متابع أن التفجيرات الإرهابية فيها أيادي مخابراتية و أن ما يعرف بتنظيم ” أنصار بيت المقدس ” ما هو بوضوح إلا فبركة من المخابرات العامة من أجل تحقيق هدفين أولهما تخويف الناس على الوطن و الثانية إلصاق التهمه بالإخوان المسلمين و تبرير مواصلة حملة القتل ، السفك ، السلح و القمع إلى تحول مصر و شعبها من شعب ثائر من أجل وطن كبير إلى وطن صغير لا يسع سوى الطبالين المنافقين و الشعب إلى أسير ذليل غريب على أرضه.

  34. لقد توقعت هذا منذ بداية الانقلاب، قيادة الاخوان السابقة كلهم من كبار السن ولا يميلون بطبعهم الى العنف ولكن ما فعله العسكر ومن يؤيده من الاحزاب الصغيرة جعل قسما من الشباب يقتنع بان الانتخابات في العالم العربي لا قيمة لها بعد رؤيته للعالم كيف يقف متحدا ضد اي حكم اسلامي بانتخابات او بغيرها( الجزائر، غزه ومصر). شخصيا اتوقع الاسوء لمصر اذا اصر الانقلابيون على حلهم الامني

  35. المسؤول اﻷول و الوحيد عما يقع اﻵن في مصر هو العسكر مع حلفائه آل سعود و آل نهيان و لا أرى تسوية إن لم يعد مرسي إلى حكمه ثم اﻹحتكام ان كان و لا بد الى انتخابات مبكرة هنا فقط يمكن ان نتحدث على تنازلات من طرف تحالف مؤيدي الشرعية. أما ان تصلب السيسي و من معه فلن تهدأ مصر أبدا و ستسيل الدماء و ستموت السياحة و سيندهر اﻹقتصاد.
    مع كل اﻹحترام اللذي أكنه لك يا أخ عبد الباري هل تقبل ان تفاوض الصهاينة على أراضي فلسطين المسلوبة؟؟ اﻷمر سواء فالسيسي و منعه بمثابة عصابة إجرامية جاءت و سلبت و قتلت و لا حوار معها إلا بعد استرجاع ما استولت عليه

  36. هذا الاسلوب الذي يحصل في مصر هو قريب جدا من الاخوان واسلوبهم في معالجة الامور الخلافيه لا يومنون بالحوار واذا امن لا يؤيد ان يعطي فقط ياخذ كل تجالربهم السياسيه في العالم العربي اثبتت ذلك انا اسال لماذا لم يكون هذا الاسلوب موجود في مصر من السابق هم يغذون الحاله التعصبيه دائما كما حصل في ليبيا والان يحصل في سوريه هم من ابتدا استاذ عبد الباري اما تثني على كلام القرضاوي انا لست معك في ذلك لانه جالسا في الدوحه ويتهم السلطات بتخريب الامن الذي هو من اختصاصهم ومسولون عنه امام الشعب المصري وتقع عليهم مسووليه كبيره من جراء ذلك اذن كيف يعبثون في الاستقرار وهم السلطه ؟”؟؟

  37. أخ عبد ألباري عطوان مع أهمية ما يحدث في ألوطن ألعربي لكن نرجوا ألتركيز على ما يحدث في فلسطين وما يقوم به ألأعراب مع صهيون بألتعاون مع سُلطة دايتون في تصفية ألقظية ألفلسطينية وما يدور في ألكواليس لأنه كما ترى أصبح ألحديث عن فلسطين في ألإعلام ألعربي من ألمحرمات وخاصة فيما يتعلق بكيري وخطته ومن يدور بفلكه من سماسرة لممولين ومنتفعين … وهذ في ألنهاية ليس لصالحنا وإنما يخدم صهيون وألمتصهينون. لهذا نرجوا منك إعلامنا بما تعرفه أو تتوصل له قدر إستطاعتك وقدر ما تسمح لك مهنتك كصحفي أو تحليلك ألشخصي لأن رأيك ونضرتك لما يحدث ليس مهمة لنا كفلسطينيون فحسب بل لغالبية ألشارع ألعربي. ودمتم ألسيكاوي

  38. مقال يتسم بالمنطق والدعوة لتحكيم العقل ,,, لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي !!

  39. المؤسسة العسكرية يااستاذ تسيرtosayer من طرف الملك السعودي والملوك اذا دخلوا قرية جعلوا اعزة اهلها اذاة

  40. تابى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقنا تكسرت احاد قالها عنتره من اكثر من الف و خمسماءة سنه ولكن عنتره بلدى خالص مش عالمستوى واحدكم سرته مقطوعه بباريس لكن من يهن يسهل الهوان عليه وانت تعرف البقيه

  41. كﻻم رائع و منطقي.. ولكن الواقع غير ذلك، فالجيش فاسد وهو إمتداد للنظام السابق و جماعة اﻹخوان ثبت مرارا أن أفقهم ضيق و ﻻ يستئرقون الواقع….بالمختصر مصر مقبله على أيام صعبه و مخيبه لﻷمال بسبب فساد الجميع.

  42. الثورة الوحيدة التي لم تتمكن التدخلات الخارجية من زحزحة احداثيتها الصحيحة ومن استئصال أجنتها من رحم الثائرين ألا وهي الثورة التونسية التي ضرب لنا الشعب التونسي أروع الامثلة حيث أجبر النخب السياسية على مخاطبته بما يفهم لا بلغة المصالح الضيقة التي ارادت بعض الاحزاب أن تتبنها فهنيئا للشعب التونسي على رسمة لخريطة المستقبل دون تدخلات خارجية أو ايماءات خارج اسوار القرن21

  43. شهوة الحكم دمرت منظمة التحرير الفلسطينيه (فتح),دمرت العراق واليمن وليبيا دمرت الثوره السوريه و المصريه والبقية تاتى. الفوضى الخلاقه ماضيه كالسكين تقطع ما بقى من سيكس بيكو واولى الامر ينفذون الموت البطيء لهذه الامه وإلا فإنهم سيواجهون مصير شيخ العرب صدام

  44. ولاننسى حصيلة القتلى اليومية سوف تنشئ حالة من الغضب والكره لدى الكثير من الاسر التي فقدت ابنائها مما ستفرز لنا معامل جاهزة لانتاج الفدائيين بهدف الانتقام حيث هاهي سيناء تحولت إلى مصانع تصدر الفكر الجهادي ليضرب العمق المصري..القاهرة..والسبب السياسة العدائية القديمة التي تعامل بها النظام الساقط مع ابناء سيناء

  45. الجيش المصري مستحيل يترك الحكم بعد 60 عاما من حكمه لمصر ولو قتل نصف الشعب ومستعد لفعل اي شيء لا يخطر ببالك مستحيل يترك المنافع والمكاسب للغير وممكن يحاسب ولة نحج البرادعي او صباحين ايضا سينقلبون عليه الجيش لن بيلم السلطة ابدا

  46. المضحك بعد هذه ” الثورة ” أن مصر التي تبلغ من العمر أكثر من 5000 قرن أصبحت تتلقى دروس في الدين و التاريخ و الهوية !!!

  47. مصر ربما في الايام التي سوف تلي25يناير سوف تفتح عليها أبواب عدم الاستقرار بصورة أكبر مما نراه اﻵن حيث النفس الطويل الذي تمتع به الاخوان طيلة الاشهر الماضية بدأت رئته تضيق وهذه سوف يؤدي إلى تمزقها وأن دلاع موجه من العنف الغير مسبوق ولن تستطيع السلطة السيطرة عليها خاصة الاسلاميين استفادوا من تجارب جيرانهم في العراق وسوريا والجزائر وليبيا

  48. سدي الكري
    مقالكم يضع الأمور في نصابها الصحيح. السيسي في مصر يرتكب نفس أخطاء خالد نزار بالجزائر٬ فالقمع و الإرهاب الإعلامي سيدفع بالشباب الإسلاماوي المحبط من إنسداد الأفق للإلتحاق بصفوف الجهاديين

  49. هذه مناسبة ملائمة لإطلاق مجموعة من المشاريع لعل أهمها وضع حجر الأساس لبناء عمارات ناطحات سحاب أو فندق سياحي 10 نجوم أو مركب ثقافي عظيم و ذلك يجب أن يتم فوق مساحة ” ميدان التحرير ” بدلا من تركه هكذا ساحة للعب و العصيان و منبر للخطب و تفريش الخيم .

  50. دائماً تصف في مقالاتك نظام مبارك بالفاسد والدكتاتوري ولم تصف نظام الاسد الدموي بالوصف نفسه على الاقل مبارك خرج من السلطة ولم يدمر البلد لأجل نزواته مثل ما فعل المجرم الفاسد بشار ولم تصف الثوره السورية بثورة الكرامة مثل الثورة المصرية لما هذا التناقض اخي الكريم اتمنى ان تسلط الضوء على معاناة السوريين من هذا النظام الدموي المجرم كما كنت تسلط الضوء على المصريين ايام حكم مبارك واتمنى نشر تعليقي كاملا بدون اي قص فمن المفترض ان تحترموا وجهة نظر الاخر

  51. أشرت في احد مقالاتك عن تخوفك من التفجيرات
    في مصر وهاهي بالفعل حدثت !!
    ولسه اللي جاي احلى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here