احتجاز ناقلة نفط في طريقها إلى سورية عبر مضيق جبل طارق تغوّل في خنق الشعب ومُضاعفة مُعاناته.. لماذا نلوم مِصر التي منَعت مُرور النّاقلة عبر قناة السويس والتَزمت بحِصارٍ أوروبيٍّ غير دوليّ؟ وكيف تصُب هذه الخطوة في تصعيد التوتّر في الخليج؟

احتجزت البحريّة البريطانيّة في مضيق جبل طارق ناقلة نِفط عملاقة ترفع علم بنما قالت إنّها تحمل 300 ألف طن من النّفط الإيراني إلى ميناء بانياس السوري تطبيقًا لعُقوباتٍ يفرضها الاتّحاد الأوروبي على سورية مُنذ عام 2011 تشمل النفط.

وزير الخارجيّة الإسباني جوسيب بوريل قال إنّ أمريكا هي التي طلبت احتجاز هذه النّاقلة، وإنّ حُكومته تدرس ما إذا كان هذا الاحتجاز في مياه جبل طارق يُشكّل اختراقًا للسيادة الإسبانيّة.

الوثائق المُتعلّقة بالحُمولة على ظهر النّاقلة تُؤكّد أنّها عراقيّة، ولكنّ أمريكا تُصِر على أنّها إيرانيّة المنشأ وأنّ النفط على ظهرها جرى تحميله في أحد الموانئ الإيرانيّة.

300 ألف برميل من النفط الإيراني يتدفّق إلى الصين وفي طريقه إلى الازدياد، ولكنّ لا أمريكا ولا بريطانيا تستطيع اعتراض الناقلات الصينيّة، وقريبًا الناقلات التركيّة والهنديّة وحتى الأوروبيّة لأنّها تخشى العواقب.

نفهم لو أنّ بريطانيا احتجزت هذه السّفينة لأنّها كانت تحمل شُحنات أسلحة، ولكن أن يتم اعتراضها لأنّها تحمل نفطًا يذهب لأكثر من 17 مليون سوري يُعانون من نقص الوقود وتمتد طوابير سيّاراتهم أمام محطّات البنزين لعدّة كيلومترات، فهذا أمرٌ يتعارض مع كُل القيم الإنسانيّة وحُقوق الإنسان، فالعُقوبات المفروضة على سورية أحاديّة الجانب، ولم تصدُر وِفق قرارٍ من الأُمم المتحدة.

الغريب أنّ الولايات المتحدة ودول الاتّحاد الأوروبي التي أرسلت طائرات حربيّة إلى الأجواء السوريّة والعِراقيّة في إطار تحالف يضُم 60 دولة تحت عُنوان الحرب على الإرهاب، لم تعترض مُطلقًا شُحنات النفط التي كان يُصدّرها تنظيم “الدولة الإسلاميّة” وتدُر على خزينته 3 ملايين دولار يوميًّا، عبر سماسرة ووسطاء إلى تركيا وإقليم كردستان العِراق، والسلطات السوريّة نفسها على مدى عدّة سنوات، فالطائرات الأمريكيّة والبريطانيّة كانت ترصُد النّمل من الجو على الأرض السوريّة.

نشعُر بالألم لأنّ السلطات المِصريّة منعت وصول أيّ شُحنات نفط إلى سورية عبر قناة السويس التزامًا منها بالعُقوبات الأوروبيّة، وهي غير مُلزمة بتطبيقها لأنّها (أي مِصر) ليست عُضوًا في الاتّحاد الأوروبي، أيّ أنّها باتت ملكيّة أكثر من الملك، وضِد دولة شقيقة تُواجه حربًا ضروس ومُؤامرات لتفتيتها.

ناقلة النفط لجأت إلى اتّباع هذا الخط البحريّ الطويل، والالتفاف حول القارّة الأفريقيّة، والمُرور عبر مضيق جبل طارق إلى البحر المتوسط، لأنّه مَمنوعٌ عليها المُرور من قناة السويس بقرارٍ مِصريٍّ، وهُنا تكمُن المأساة العربيّة والإنسانيّة.

إقدام بريطانيا على هذه الخُطوة سيؤدّي حتمًا إلى تصعيد حالة التوتّر في مِنطقة الخليج، المُتصاعدة أصلًا، خاصّةً أنّ إيران هدّدت بوقف التِزامها ببعض بُنود الاتّفاق النووي، والعودة إلى تحصيب اليورانيوم بمُعدّلات غير محدودة اعتبارًا من يوم الأحد.

الشعب السوري الذي بقي على أرضه هو الضحيّة الأكبر من هذا الحِصار الأوروبي الظالم، وفرض عُقوبات عليه من قِبَل أوروبا تتضمّن وقف وصول المحروقات ومواد الطاقة الضروريّة إليه يكشِف النّفاق الغربي في أبشع صوره وأشكاله، وينسف كُل المُعلّقات الغربيّة حول حُقوق الإنسان، ويدفع بالسوريين إلى الإقدام على أمرين: الأوّل الهِجرة إلى أوروبا هربًا من المُعاناة تحت الحِصار، والثاني التطرّف وزيادة النّزعة الانتقاميّة من الحُكومات التي تخنقهم حِصارًا، وإذا كانت بعض هذه الحُكومات تملك اليد العُليا هذه الأيّام فإنّ هذا الوضع لن يدوم، والشّعوب لا تَنسى.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

58 تعليقات

  1. رد على “فليتوكس” ….
    اذن أنت في منزلة بين المنزلتين ….
    استراتجية “ما لا أنا رابحه ….أعمل كل جهدي لأن لا يربحه عدوي ” : خاسر – خاسر..
    ادهب ابحث لك عن هوية ، ثم خاطبنا…فنحن لنا هوية و لون قميص …و لا نلعب ضد مجاهيل …

  2. جواب ل
    يمني من المغرب
    لا فرق بينكما
    انت و بن سلمان وجهان لعملة واحدة

  3. Solution for USA regime to go out from its disaster : stop Trump obeying is raeli destructive instructions . terminate service of Bolton & pompeo . stop US colonial behaviour to interfere in other nations issues . the big difference between Iran & USA regime is that Iran is defending rights and resistance against aggressors who steal lands and kill peoples in the world but American regime is supporting such aggressors & injustice !!!!!.
    it is a big joke who say ” “in violation” of the EU sanctions placed on Damascus ” who gave US/Europe right to impose sanctions .. is it UN .. no it is jungle rule … nonsense !!! what a shame .

  4. it is not upto USA regime / some Europe to implement illegal nonsense sanctions on Syria/ Iran .. who authorized them to do such rude conduct . World peoples hate much such colonist states . it is jungle rule not human against real democracy & freedom . what shame US / Britain for what they did for Iranian oil tanker & years of illegal sanctions for Syria / Iran peoples !!!!! Lost Credibility
    Quite Fair for Iran !!!!!!! Iran people become more & more hating USA regime & Britain so they destroyed every thing they build to make some link with Iranian people

  5. حين يدعي الذباب بأنه مبيد لجنسه …فاتنظر الساعة.
    ساعة الانكشاف….و سقوط الأقنعة.
    أسئلة لمن يدعو نفسه ” مضاد للدباب الحقيقي ” ، أتحداك أن تجيب عليها :
    محمد بن سلمان ، الرجل القوي في مملكتك ، ما رأيك في سلوك أميرك؟؟ و اصلاحاته الجريئة : فتح باب “الحرية” على مصراعيه : الرقص و الرديح و ما رافقه و مشروع نيوم ، لاس فيغاس البحر الأحمر على أرض الأنبياء…و سجنه للدعاة و لأبناء عمومته و نشره للصحافة “بالمنشار” أعني…و معاملة الند بالند ،حسب فهمكم ، مع محاميه ترامب الدي بمناسبة أو بدونها يشطب به أديم الأرض….و عاصفة حزمه و التي حددها في شهر و يبدو أنها في مطلع سنتها الخامسة …..و عرابته لصفقة القرن و ما ادراك ما صفعة القرن ….؟؟؟ و علاقة العشق المستحيل مع الصهاينة …؟؟؟
    نحن في انتظار جواب “فليتوكس” …

  6. خرجت امريكا من الاتفاق النووي وفرضوا عقوبات على ايران. المفروض العقوبات علئ من لم ينقذ الاتفاق

    عندما صمت روسيا القرم فرضت امريكا واوربا عليها عقوبات واخيرا اعترف ترامب بسيادة اسرائيل على الجولان

    اسرائيل تهدد ايران بانها لن تسمح لها بامتلاك السلاح النووي وهي دولة تنتج النووي

    عسى الله ان يعز العرب بايران قوية تملك السلاح النووي
    واذا امتلكت ايران هذا السلاح امحوا اسرائيل وانشروه سرا لان هناك احتمال ضربة نووية وقائية وسيقولون انفجرت اسلحة ايران

    دمر الغرب العراق واغتصبوا الرجال والنساء في السجون
    وغزوه من بلاد المسلمين والاعراب تكفلت بدفع الاموال

    يدعمون الديمقراطية في سوريا وبلادهم يحكمها كهل لا يستطيع الحركة ومن ثم ياتي اولاده عجبا عجبا ولن نسمع امريكا تطالب بتغييرالنظام

    ايهما اكثر حرية السوري ام العربي في دول الخليج
    هل يستطيع اي شخص ان يتكلم تن الديمقراطية او هل يحلم اي شخص ان يكون رئيسا للسعودية من مواطنيها

    اتهموا الاسد باستخدام الكيماوي وهو منتصر والكيماوي سلاح ردع لا يستخدم تلت اذا شعر بالنهاية فلم يستخدمه والارهابيون باطراف دمشق وكيف استخدمه وهو منتصر

    اصحوا ياعرب

  7. بو يوسف
    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك. ليس البريطانيين أو الأوروبيين و إنما العرب الأذناب الذين لا يستقوون إلا على شعوبهم و على إخوانهم. حسبي الله و نعم والوكيل
    ====================
    تقصد نظام بشار؟ نحن لا نرى احد يقصف شعبه الا بشار ويساعده في ذلك الايرانيين.
    ومن ناحية عجائب الخالق ها هو يعاقبهم بالخوف والجوع ونزع البركة

  8. على ماذا تتباكون
    هل ظننتم ان زرع الغام في خطوط التجارة البحرية والتهديد باغلاق هرمز والتعدي على اليمنيين بدعم الحوثي سيذهب دون عقاب
    العالم بدأ يضيق ذرعا بتصرفات ايران الارهابية
    لديكم مشكلة مع اميركا اجلسوا الى الطاولة وتحدثوا معهم او ادخلوا في حرب مبباشرة ، هذه خيارات نتفهمها اما ما لا يتفهمه العالم استهداف سفن يابانية ونرويجية وسعودية لا ناقة لهم ولا جمل في محاولة اميركا لتقويم سلوككم.
    ايران جبانة وتظن ان العالم سيصمت على الضرب تحت الحزام باستهداف مسافريين ومصالح تجارية ، اذا استمروا بالتصرف على هذا النحو الجبان سيجدون انفسهم في مواجهة تحالف دولي

  9. منطق القوه ولا غير . القانون وحقوق الانسان في الداخل الاوربي والامريكي او في القضايا الدوليه الحياديه اي التي لا تشكل خطر على مصالح الغرب بشكل مباشر . او للضغط على الدول المناوئه للهيمنه الغربيه
    اما في القضايا الكبرى قضايا الهيمنه والاحتواء فلا قانون دولي او قانون انساني بل بجاحه سافره . (.اشكره ميدان ) بالليبي .

  10. مقتل 20 مدنياً بينهم سبعة أطفال في قصف جوي للقوات الحكومية على إدلب ومناطق محاذية تسيطر عليها هيئة تحرير الشام
    احداث كهذه تتردد منذ شهر ، وتكررت طيلة ٧ سنوات
    ثم يستغرب البعض الضغط الاروبي على نظام كهذا النظام
    اروبا اللتي تستقبل لاجئين ومهاجرين وتمنحهم حريات وتحميهم من محاولات الاغتيال كما فعلت مع فرقة الاعدام الايرانية وتمنح المعارضين حق اصدار الصحف كهذه الصحيفة
    لا بد لنا من ان نملك قدر من الموضوعية وعلى الاقل نطالب النظامين البعثي والملالي بالتخلي عن دمويتهم
    انتم تقيمون الدنيا ولا تقعدونها عندما تعدم السعودية ارهابي، ياليت النظام يتعامل مع المعارضة كما تعاملت السعودية مع العوامية او كما تعاملت قوات درع الجزيرة مع البحرين. الا تظنون ان السعودية بقادرة على حرق صعدة وصنعاء من الجو كما احرقتم حلب؟

  11. يمني من المغرب
    كلام فارغ ينم عن عواطف جحاشة
    شتان بين ما نتمنى و الواقع
    كلنا نريد الإنتصار لكن ليس بالتمني
    علموا أولادكم العلم بدل تعليمهم التواكل و العنطزة

  12. فلیعلم العالم ان الشعب الایرانی قام و یقوم فی وجه الاستکبار و الشیطان و متهیئ لدفع ثمنها بکل شجاعة و صداقة .لا نأسف علی بعض المعلقین تحت مقال الاستاذ العطوان لانهم مآجورن لتضعیف معنویات جبهة المقاومة و لكن ابناء الدین یتغذون من المعارف القرآنیة التی تبشر المومنین الصابرین رغم تکالب الاحزاب علیهم بالنصر الآتی من الله .
    و هل فکرتم حتی الآن بأداء طرفي المعادله الأيران و الأمريكا ؟ الامريكان يقصفون و يسقطون الطائرة المدنيه الأيرانية و قوات الدفاع الجوي الأيراني تسقط اغلي طائرة تجسسية في العالم بصاروخ وطني الصنع .
    ايران توقف القوات المعتدية الامريكية علي مياهها الأقليمية و الأمريكان سببا و البريطانيا التي سما قبل سنوات احد شخصيات اروبية الكلب المعلم لامريكا حاملات النفط .
    أيران تناصر و تعاضد المطلومين في مختلف أرجاء العالم و الأمريكان تنصر و تويد الأنظمة الديكتاتورية
    و الأنقلابية . أيران تدافع عن حقيقة الشعب الفلسطيني و الأمريكان تريد انساء القضية و تفاديها بثمن بخس.
    أيران تريد الخير لكل الأمة تحت راية التوحيد و رسالة النبي محمد صلي الله عليه و أله و صحبه المنتجبين.
    أيران تريد عز المسلمين و المومنين و الأمريكان تريد تغريب و تهويد البلاد حتي الحرمين الشريفين .
    الأمريكان و الغرب صنعوا داعش و السرايا الأرهابية الأخري مناصرة للصهيونية و كان تقول تحرير العراق من احتلال الداعش يحتاج الي ثلاثين سنة و أيران بيمن الفتوي الدينية من المراجع اادينية و بعون من الله و مجاهدة الحشد الشعبي قد حررتها في أقل من سنة و هلم جرا

  13. ايران محاصرة وممنوعة من تصدير نفطها وكذلك سوريا محاصرة ومقاطعة بغض النظر عن موقف الكاتب من قرارات أمريكا وأوروبا ومعظم دول العالم في هذا الشأن.
    لو آن الكاتب يهمه معاناة الشعب السوري لما صفق وزمر وطبل لجلاديه طيلة الوقت.

  14. إذا أراد الله شيئا هيأ له أسبابه .
    أعتقد أن الله تعالى يريد إذلال بريطانيا باحتجازها السفينة الايرانية ، كما أذل أمريكا بإسقاط طائرتها . لأن ايران سوف تحتجز سفينة بريطانية ولا يستطيع الانكليز عمل شيء لانقاذها .

  15. اشتدي أزمة تنفرجي ،،،، لا تنسوا أن معظم بلاء الأمة سببه بريطانيا وفرنسا وذالك قبل ولادة اسرائيل ( من ولدها هي بريطانيا ) وقبل أن تصبح أمريكا قوة عظمى ،،،،

  16. قانونا هذه ناقلة تحمل اوراق مزورة ، وايران وراء التزويير ومخالفة بدل القانون عشرة، ستتم مصادرة الشحنة ومحاكمة الربان والشركة المالكة للناقلة وثمن الشحنة سيذهب لدعم المعارضة الايرانية، والحديث عن اعتراض ناقلة بريطانية مجرد جعجعة تعودناها من ايران
    ايرلن دولة مارقة داعمة للارهاب متورطة بمهاجمة سفن تجارية ويجب عليها تغير سلوكها لتنجوا وييجب ان تتوقف عن دعم الارهاب في الدول المجاورة والا سيتم كسر رأسها

  17. الي الأخ/الأخت S400

    وهل قصف الحوثيون الأعراس و المساجد و بيوت العزاء و المدارس السعودية؟

    صحيح اللي إختشوا ماتوا!!!

  18. بصراحة استوقفتني عبارة ( لماذا نلوم مصر ———إلى آخر ——-) فضحكت بألم !! منذ متى وحكام مصر ( اؤّكد حكام مصر ) كانت راياتهم مع العرب والمسلمين ، منذ ان ولدنا وهاقد ذرفنّنا على الستين ونحن نرى الإعلام الاسرائيلية ترفرف في القاهرة وعمان وأي مسؤول اسرائيلي يشتهي أكله ما ، يفطر بالقاهرة ويتعدى بعمان والآن يتعشى بالمنامة وتسحر بالحرم المكي . إيران ليست بحاجه إلى مصر وحكامها وسوف ترون ان الأوربيون أنفسهم سوف يتكفلون إطلاق سراح الناقلة وسوف يتوددون لها لضبط النفس

  19. لن تقوم للمنطقة او اي من شعوبها قائمة ما درام هناك من يلوم الاخر بحجة ان الكل ينتمي لقومية واحدة تحتم الوقوف والتعاضد مع بعضهم بعضا
    لمصر مصالحها وتسعى وراءها
    على سوريا وايران توقع الاسواء من مصر وليس من اسرائيل
    هذا هو المنحى العام لعلاقات دول المنطقة وان للجميع ان يتوقع ويتصرف على هذا الاساس
    التهجم على مصر والسعودية وقطر وتركيا وايران وعباس واخواته وخواته لم ولن ينفي نفعا وعدم نشر هكذا لوم في الاعلام هو حكمة لان اللوم والخيانة والمؤمراة (والذباب الالكتروني) هو ما تبرر به الشعوب فشلها بدل التعلم من غلطها
    تحياتي

  20. الى جميع المدافعين عن احتجاز الناقلة اقول لكم ان موعدكم الصبح, أليس الصبح بقريب
    المقاومة ستنتصر باذن الله وان غدا لناظره لقريب

  21. صراحة مواقف إيران تستحق الاحترام والتقدير.
    هي أقرب للاسلام وأخلاق الإسلام من جميع الدول العربية .

  22. الى الذباب الألكتروني
    سوف لن تطول فرحتكم ، فرب ضارة نافعة .
    الايرانيون سيحتجزون سفينة بريطانية وهو أمر سهل جدا في الخليج . وسيرغمون الانكليز على اطلاق السفينة الايرانية . وسيكون ذلك درسا مهينا للإمريكيين وباقي دول الغرب ولذيولهم من الاعراب . والأيام بيننا .

  23. بالمعاهدات الدوليه الملاحيه التي وقعت عليها مصر ، لا تملك مصر قرار منع السفن من عبور قناه السويس الا في حله دخولها في حرب مع دوله هذه السفن !
    وقد سبق عبور قطع سفن حربيه ايرانيه في الطريق لمينأء اللاذقيه منذ سنتين
    لذلك يوجد شئ ما غامض في عدم أستعمال سورية وايران ممرر قناه السويس لنقل البترول !!
    وبصراحه من التعليقات ، جهل التاسلم الذي سيطر علي العامه أصبح مقلق علي مستقبل المنطقه

  24. مصر لم تمنع الناقلة ، لا تستطيع ناقلات النفط العملاقة عبور قناة السويس إذا تخطى عمق إبحارها الـ20 متراً. وإذا كانت الناقلة تتخطى هذا العمق، يمكنها تفريغ بعض من شحنتها قبل دخول القناة، والتي يعاود ضخها مجدداً في الناقلة عند عبورها في الجانب الآخر من القناة.
    السبب في توجه الناقلة الإيرانية نحو الطريق الذي يمر جبل طارق، إلى قيام السعودية بمنع تفريغ جزء من شحنة الناقلة الثقيلة، وإثر ذلك لم تكن الناقلة قادرةً من عبور قناة السويس بهذا الحجم من الحمولة. يذكر أن السعودية صاحبة جزء من خط الأنابيب، ولا تسمح للنفط الإيراني بالاستفادة من منشأة التفريغ.
    وجاء المنع السعودي ردا على العمليات الارهابية ضد الناقلات اليابانية والنرويجية والسعودية وبعد قيام الميليشات الايرانية في اليمن باستهداف المسافريين المدنيين في مطار ابها.
    واصدر محمد بن سلمان تعليمات بمنع ناقلات النفط من استخدام اي من الخدمات اللوجستية من قبل الشركات السعودية، وصدرت قرارات اخرى من بينها منع بيع وقود للطائرات المدنية الايرانية، علما بأن ارامكو تملك حصص في شركات تزويد الوقود للطائرات في مطارات روما ومدريد ونيجيريا وباكستان عدا عن كل مطارات السعودية.
    زرع لغم صغير فاشل في ناقلة يابانية كان قرار غبي تتحمل ايران تبعاته والحبل على الجرار والبادئ اظلم

  25. والسؤال : هل تفكر سورياا بامتلاك اسطول حربي قادر على احتجاز سفن في البحر السوري-المتوسط-؟……وان امتلكت هل ستفعل ؟………ياهملالي………هي تستطيع ان ترسل جول جمال لينتحر من اجل – عروبة – مصر……….تبا

  26. موقف ايران غير مبرر وغير منطقي
    لا يجوز ان تلعب دور الفهلوي وتفجر ناقلات وتزور اوراق ناقلات حينا وحين يتم الامساك بك بجرم التزوير والتهريب تتباكي وتشتكي وتلعب دور الضحية.
    قانونا هذه ناقلة تحمل اوراق مزورة ونفط مهرب الى نظام يقصف شعبه، بعكس الناقلات اليابانية والنرويجية اللتي حاول الارهابيين تفجيرهما، هذه الناقلة تم احتجازها في وضح النهار حسب القانون.
    ايران دولة اعترف قائد الباسيج البارحة انها تدعم الحوثي وان قواته موجودة هناك وساعدت في قصف مطار مدني مما ادى لجرح مدنيين سعوديين واردنيين ومصريين وهنود وباكستان، يعني لم يكذب الاميركان عندما وصفوها بالمارقة الخارجة عن القانون الداعمة للارهاب السني والشيعي ، فقبل الحوثي الارهابي وعصائب الحق واحزاب وانصار الله دعموا القاعدة وطالبان… هذا نظام يضر بالسلم والامن الدولي ويهاجمون طرق التجارة والمطارات وسفن لدول مسالمة كاليابان والنرويج.
    وكل هذه الجعجعة عن المقاومة لم نراهم يطلقون رصاصة على اميركي او اسرائيلي…. كذب مخلوط بجبن…. حاربهم الله

  27. هل هناك بلطجه وعربده فوق هذا , نفط ذاهب للشعب وليس للقصر الرئاسي – تيريزا ماي تؤيد الأحتجاز , التابع البريطاني لن يتغير

  28. “إيران تطالب لندن بـ”الإفراج الفوري” عن ناقلة النفط المحتجزة.. وسلطات جبل طارق تنفي احتجازها بطلب أميركي ”
    اذا كانت ترفع علم بنما وتحمل نفط عراقي حسب الاوراق ومتجهة الى سوريا…. ما دخل ايران لتحتج وتطالب؟
    هذا معناه ان لندن وواشنطن وواشنطن يقولان الحقيقة عندما اصرا على ان الناقلة تم تحميلها من ميناء ايراني
    ====
    لقد تقرر بيع النفط في مزاد علني ليذهب ريعه للاجئين السوريين الذين هربوا من الميليشيات الطائفية

  29. لم ينل السيسي المباركة والتأييد والدعم لانقلابه إلاا لأنهم يعرفون انه المنفذ المخلص للأوامر الصهيونية الغربية ، فالذي يحاصر اهلنا في غزة ويجوعهم لا يصعب عليه التضييق على الشعب السوري . صبرا يا أمتنا هؤلاء الطغاة خدم الصهيونية لهم يوم لن يخطئهم .

  30. اين هو الشعب السوري الذي تتباكي عليه ؟ ثلاث ارباعه ما بين القبور والمهجر … النظام السوري عليه أن يتخلى عن الكرسي ويسلمه لشخص وطني ، إذا أراد الخير لبلاده .

  31. خاطبت روح الشهيد جول جمال الضابط السوري الذي ضحى بنفسه من أجل مصر في بور سعيد قلت له ياجمال ماذا تقول لأهل مصر الذين يقلقون القناة أمام السفن التي تجلب لأهلك ما يحتاجونه من وقود . تخيلته يبكي وهو يردد رحم الله مصر فقد قضى عليها البهوات

  32. الحقيقة أن العقوبات التي تم فرضها في السابق على النظام الايراني كانت محدودة جداً وكانت أقرب للمقاطعة الأمريكية للتجارة مع إيران باستثناء فترة محدودة من 2011 وحتى 2014 والتي كانت العقوبات فيها قاسية ونجحت في اخضاع النظام الإيراني وجره إلى طاولة المفاوضات. عقوبات ترامب أقوى من أي وقت مضى وسوف تكون قاصمة على النظام الايراني وسوف نشاهد صوراً من ايران لأطفال يعانون من سوء التغذية ومرضى لا يتلقون العلاج الكافي لأمراض بسيطة. ترامب ليس أوباما ولا حتى بوش.

  33. تعليقات الوساويس الخنس لازالت على عادتها الخبيثة تسير عكس التيار تنشر سموم غيض المنهزمين …فمنهم من يصدق وحده نفسه المريضة بداء الخيانة و العمالة لطاغوت الغرب الظالم و يدعي انه : حذر من قبل… و كأنه زرقاء اليمامة ، بل هو و أمثاله غربان واشنطن و باريس و لندن، و ان أنكروا ادعاء فسمومهم تشي بهويتهم ….تنعق بلسان حال أسيادهم المنهزمين ….
    أما الأحرار الميامين فرسان جوهر الأمة ، أبناء الشام و اليمن و فلسطين …، الدين انتصروا على جحافل يأجوج و مأجوج في ميدان بدل الدم و أفشلوا المؤامرة العظمى للغول الأطلسي و فضحوا عور الخونة ، لا يزالون ثابتين على الحق، صامدين شموخ الجبال …فلا حصار و لا كيد الأعداء و الخونة يثنيهم على اتمام مسيرة نصرهم حتى اسقاط جالوت الغربان …

  34. الوفاء الإيراني لحلفائها واضح ولن تكتفي إيران في إيصال النفط إلى الشعب السوري لابد أن تجد طريقة للوصول
    السؤال اين هم الذين ينادون بالحضن العربي هل الحضن العربي وفي ؟؟؟

  35. الوفاء الإيراني لحلفائها واضح ولن تكتفي إيران في إيصال النفط إلى الشعب السوري لابد أن تجد طريقة للوصول
    السؤال اين هم الذين ينادون بالحضن العربي هل الحضن العربي وفي ؟؟؟

  36. إذا أرادت العصابات الإجرامية الغربية و مرتزقاتها الحرب إذن فلتكن حربا…
    أحرار هذه الأمة يدعون الله ان ينصر الجمهورية الإسلامية في إيران على أعداء البشرية.
    .
    .
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
    .
    “يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا، فَقَالَ قَائِلٌ: وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهْنَ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْوَهْنُ؟ قَالَ: حُبُّ الدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ”

  37. ایران به صبرها و تدبیرها تعبر من هاڌهی الزمه لدیها عقول وطنیه و مستقله

  38. إنها شريعة الغاب … من منحهم الحق بهذه القرصنة … وأين الأمم المتحدة ومنظماتها وقوانينها …
    أين علمائنا المختصين بالقانون الدولي … لم أسمع أن أحدا منهم قد تفضل وشرح للناس عن الوضع القانوني لمثل هذه الأعمال، وهل لبريطانيا الحق باحتجاز سفينة أم أن هذا العمل يعتبر من أعمال القرصنة أو هو لاستدراج ايران لرد يبرر لهم الاعتداء عليها وتحميلها كل التبعات، وهذه أساليبهم، ولا نستغرب عن بريطانيا أي عمل إجرامي، أليست هي من أعطت بلادنا للصهاينة، أليست معظم مشاكل العالم المستعصية هي المتسبب بها أيام كانت عظمى ولا تغيب الشمس عن مستعمراتها، فكيف نستغرب قيامهم بقرصنة سفينة، ولكن بالمقابل نسأل أين الشعوب الحرة التي نتذكرها الآن مع قصة السفينة المصرية كليوبترا عام ١٩٥٩ والتي رفض عمال الموانئ في نيويورك من خدمتها وكيف أجبر عمال الموانئ العرب، برفضهم خدمة السفن الأمريكية، وخضعت أمريكا وقدمت الخدمات اللازمة للسفينة المصرية، هكذا كنا وللأسف الشديد ماذا أصبحنا، وكيف؟

  39. وأين الغرابة ،ألم يحاصروا اخواننا في فلسطين ولازالوا يحاصرونها، ألم يمنعوا إخوانهم حتى من أداء شعائرهم ،الم يدمروا بلدان اشقاءهم في العراق سوريا ليبيا،وربي يحفظ اخواننا في الشقيقة الجزائر والسودان، وهم في طريقهم لتركيا وايران….وكل هذا من باب الغيرة والحسد والخوف من نمط الحكم.
    هم مع أسيادهم الغرب والأمريكيين لأنهم هم من سلطوهم علينا كحارس لهم.وهم رجال فقط على شعوبهم وعلى المغلوبين على امرهم.
    العجب عندما نرى حاكما عربيا ذوا أنفة وعزة.
    ولكن هيهات ثم هيهات ،الفرج سيأتي بمشيئة الخالق الجبار

  40. عمر أبو ريشة

    أمتي هل لك بين الأمم …………. منبر للسيف أو للقلم ِ!
    أتلَقّاك وطرفي مطرق………..خجلاً من أمسك المنصرم ِ
    *****
    أمتي كم غصة دامية ……… خنقت نجوى علاك في فمي!
    ألإسرائيل تعلو راية ……… في حمى المهد وظل الحرمِ !!
    كيف أغضيتِ على الذل ولم…….تنفضي عنك غبار التهم !
    أو ما كنت إذا البغي اعتدى………..موجةً من لهب أو دمِ !
    اسمعي نوح الحزانى واطربي…وانظري دم اليتامى وابسمي
    ودعي القادة في أهوائها………..تتفانى في خسيس المغنمِ
    رُبَّ وامعتصماه انطلقتْ……….. ملء أفواه الصبايا اليتّمِ
    لامستْ أسماعهم لكنها……….. لم تلامس نخوة المعتصمِ
    أمتي كم صنم مجدته………… لم يكن يحمل طهر الصنمِ
    لا يُلام الذئبُ في عدوانه……… إن يكُ الراعي عدوَّ الغنم ِ
    فاحبسي الشكوى فلولاك لما……كان في الحكم عبيد الدرهمِ

  41. مصر ام الدنيا فاتحة قناة السويس للكل حتى السف الاسرائيلية وحتى حاملات الطائرات الامريكية التي اتت لغزو العراق واليوم لضرب ايران .
    البعض هنا يقول مصر تستلم معونات من الاتحاد الاوربي ومن امريكا . فعلا الا ترون الشعب المصري في بذخ ورغد العيش والجنيه المصري اصبح يعادل 15 دينار كةيتي .
    مواقف مصر مشرفة كما مواقف جامعتنا العربية وابو غيطها .
    شحنات نفط ذاهبة الى بلد تامر عليه الصهاينة والشرق والغرب .
    بلد كان بيوم من الايام بلدا واحدا مع مصر
    بيوم من الايام كانوا يواجهون مصيرا واحدا ووقفوا معا ضد من يجلبون الخراب لديارنا ولكن ام الدنيا وقعت مع الصهاينة والامريكان والسعوديين لتكون تابعا لهم ضد اشقائها .
    لا عجب فليست غزة عنهم ببعيد

  42. فعلا انها حرب ناقلات ، ولكن اوليست ايران من ابتدأتها؟ هل كانت محاولة التفجير الفاشلة لناقلة اليابان عمل اخلاقي؟ نحمد الله ان اللغم كان فاسدا ولم ينفجر والا كنا شاهدنا كارثة بيئية. على الاقل اميركا تتصرف كدولة وتحتجز ناقلات ولا تفجرها سرا كالدواعش

  43. احسنت وشكرا جزيلا لقد كتبت بكل صدق عن لسان كل الانسانيين

  44. بخصوص العقوبات هي فعلا مصر غير مُلزمة بتطبيقها لأنّها (أي مِصر) ليست عُضوًا في الاتّحاد الأوروبي ولكنها تحصل سنويا على منح بالمليارات من دول الاتحاد الأوروبي ومن بنك الاعمار الأوروبي والحقيقة أن مصر بين نارين أن رفضت مصر تطبيق الأوامر الصادرة من الاتحاد الأوروبي سوف يتم أيقاف المنح السنوية لمصر وينهار الاقتصاد المصري فهل يذهب 100 مليون مصري الى الجحيم أم يذهب 17 مليون سوري الى الجحيم سوف أترك الرد للسادة القراء على قرار من يذهب للجحيم ؟؟ حيث بالفعل مصر باتت ملكيّة أكثر من الملك وضِد دولة شقيقة تُواجه حربًا ضروس ومُؤامرات لتفتيتها ومصر أيضا تواجه حربا ضروس من سنوات ولم تنهار سياسيا ولكن من الممكن أن تنهار اقتصاديا.

  45. اشكرك أخ عبد الباري على موقفك المشرف مع الشعب السوري المحاصر وانوه بأن بعض السياسات العربيه هي التي تساهم في تأجيج الانقسام العربي ..إن الشعب السوري بكل أطيافه لن ينسى موقف الرئيس السيسي في المساهمة بهذا الحصار .
    إيران لن تقف مكتوفة الأيدي فالبحريه البريطانيه بأمر أمريكي اقترفت خطأ فادح ونسيت أن مصادر النفط تأتي من إيران وجوارها وهناك سيكون الرد المباشر بزعزة عملية تصدير النفط إلى الغرب عبر عمليات تخريبية لناقلات النفط المتجه لبريطانيا وان غدا لناظره قريب

  46. حدرنا من هذا، وقلنا بأن بقاء بشار في الحكم يعني مزيدا من الحصار والمعاناة لمن نجا من قصف البراميل والطائرات الروسية وبطش الجماعات الإرهابية والمليشيات الطائفية.
    الآن ننتظر ردة فعل إيران على احتجاز ناقلتها. هل سيكون مزلزلا، ام في الزمان والمكان المناسبين.مثلا هل ستغلق مضيق هرمز ، او تحتجز ناقلة نفط أمريكية او بريطانية.الشيء الوحيد هو أن أمريكا تنتظر من نظام طهران “مبررا” يحول الرفض الشعبي الامريكي إلى تأييد للحرب على ايران.
    بما ان ايران تملك الصواريخ الباليستية والزوارق الحربية والاسلحة السرية ،فانتم لاشك ،مطمؤون لقوة ايران، وربما تنتظرون الحرب بفارغ الصبر لتتلقى أمريكا هزيمة نكراء وتدمر (بضم التاء) اسراءيل.

  47. النظام المصري هو الذي يطبق حصارا جائرا على أهل غزة و يقوم بتجويع الشعب الفلسطيني و منع دخول الأدوية و الطعام و الوقود حتى دخول المرضى و المصابين من الفلسطنيين للعلاج في مصر و قنبلة الشعب الليبي و تقتيل الشعب المصري نفسه سيتألم لمعانات السوريين

  48. الكل يعرف ان مصر السيسي لن تتجراء و تخالف أوامر الغرب و اسراءيل و بالتالي لن تسمح لأي باخرة لأي دولة كانت تحت حصار او عقوبات غربية و لو كانت احادية الجانب ان تعبر قناة السويس بالرغم ان القوانين الدولية ترغمها غير ذلك و نعرف جيداً ان ما يقوم به هذا الغرب المجرم و على راْسه إدارة ترامب من حصارات و عقوبات إجراءات متهورة و غير قانونية، و لكن ما لا افهمه لماذا لا تقوم ايران بتصدير او تزويد سوريا عبر طريق العراق سواء عبر انابيب او بطريقة اخرى؟ اليس لهذه الدول (ايران والعراق و سوريا) سيادة وطنية؟ اليس يشكلون محوراً مقاوماً، التي نتغنى به ونصلي لهم بالنصر، ضد هذا الغرب الغاشم؟

  49. ستحتج ايران بضرب ناقلات نفط بالخليج .

  50. بصراحة، وبصراحة اكبر،انشاء الله تقوم القيامة على امريكيا وعلى كل المتحالفين معها، ليس من المعقول ما يجري!!
    تتم محاصرة شعوب بأكملها لوجوب انصياع سياسات هذه الدول واردة شعوبها الى المستعمر الامريكي!!
    نتمنى ان تقوم الحرب بالخليج وبالمتوسط اليوم قبل بكرا وخلينا نخلص من اسرائيل، ومن العربان عملاء امريكيا الذين اصبحوا الاكثر تطرفاً من اسرائيل نفسها!!
    واصبحت الانقلابات عالمكشوف، وتغيير الحكم الغير موالي للسياسة امريكيا عالمكشوف، ولم تعد امريكيا تتحجج بالانقلابات على الدول لنشر الديموقراطية!!
    بل انها تدعم اكثر الدول القمعية في العالم، وتتعامل بفوقية كما هم حلفائها بالشرق الأوسط!!
    نعم نتمنى ان نتحرر من هذا القمع العالمي، ومن هذه القوى الظالمة، ونتمنى ان يسقط الدولار وتسقط معه كل هذه الحالات الشاذة من النظام العالمي المتشرذم الذي يزداد تشرذماً!!
    من حق ايران ان تدافع عن نفسها ضد الطغيان الامريكي، الذي لا يهدف الا لإسقاط الحياة المستقرة للبلدان وإفلاسها، من اجل فرض حكام ومؤتمرين جدد للسيطرة وليتحكمون بشعوبهم، واستنزاف مواردهم، عبر هؤلاء الحكام، كم بحصل في بلادنا العربية!!
    ان قامت الحرب على ايران فرد ايران سيزلزل المنطقة وستنتهي اسرائيل وستعود لتحيا المنطقة بحرية وبإرادت وطنية، خالصة، وبالتالي ستسقط امريكيا تلقائياً بعد سقوط الدولار، وستنشغل بنفسها، لانه كفى نعم كفى ونقطة الصفر هذه قادمة لا محالة، فالتأتي اليوم قبل بكرا، لقد سئمنا!!
    ولن تعود اي سيادة لها لان لغة البترو دولار ستنتهي بعد اي حرب قادمة مع ايران،

  51. السيسي هو السيسي السيادة فقط على الشعب المصري المغلوب على امره.

  52. الدول الأوربية وأمريكا عبارة عن قراصنة ، وأحاديثهم عن القوانين الدولية عبارة ذر رماد في العيون ليس إلا ؛ هؤلاء كانوا ولازالوا دول إستعمارية وجوهرهم إستعماري وهذه الشكليات التي يقدومنها الى الإعلام ليس لها أي واقع عملي …الحل هو : ضرب أمن ومصالح هذه الدول الوقحة في بلداننا الإسلامية ، وأن يتم وضع خطة طويلة الأمد قائمة على معادلة ( أمننا وإستقرارنا في مقابل أمنهم وإستقرارهم ) .

  53. عملوها مع الشعب العراقي ولم يحاسبهم أحد بعد! ساندوا صدام في الحرب على ايران وضاعت دماء مليون عراقي و إيراني بدون سبب. ثم عادوا صدام وحاصروا العراق ومنعوا عنه الغذاء والدواء وفي النهايه مرت جنود الاحتلال من بلدان الخليج! الضحيه الكبرى كانت شعب العراق! وهكذا البوم يعيدون الكره مع إيران وسوريا.. لا ندري متى تصحى شعوب المنطقة لوقف هذا الظلم

  54. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك. ليس البريطانيين أو الأوروبيين و إنما العرب الأذناب الذين لا يستقوون إلا على شعوبهم و على إخوانهم. حسبي الله و نعم والوكيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here