أجمل هديّة يُرسلها ترامب لخُصومه الإيرانيين إرسال مِئات الآلاف من الجُنود إلى الخليج.. لماذا؟ وما هِي الأسباب التي دفعت حاملة الطائرات “لينكولن” إلى الانسحاب والوقوف على بُعد 700 كم من الحُدود الإيرانيّة؟ وما هو تفسير صمت نِتنياهو هذه الأيّام؟

عبد الباري عطوان

يخرج علينا المسؤولون في الإدارة الأمريكيّة بمُصطلحات تكشف عن حالة الارتباك التي يعيشونها حاليًّا في ظِل تعاطيهم مع الأزمة الإيرانيّة، وكانت آخِرها الفتوى التي أصدرها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، وقال فيها إنّ بلاده لا تُريد تغيير النّظام في طِهران، وأن الرئيس ترامب مُصمّم على تغيير نهجه فقط.

لا نعتقد أنّ أيُ من هذين الهدفين سيتحقّق، لأنّ الإدارة الأمريكيّة تخشى من الحرب أوّلًا، ولأنّ النظام الإيراني لن يُغيُر نهجه ثانيًا، لأنّ هذا التّغيير لو حدث سيعني نهايته ثالثًا، ولأنّ ترامب تاجر جبان ومُحترف الكذب رابعًا.

ما يجعلنا نصِل إلى هذه المُحصّلة، إدراك النّخبة الإيرانيّة الحاكِمة أنّ الرئيس الأمريكيّ ترامب الذي عارض حرب العِراق وطالب بسحب قوّاته من منطقة الشرق الأوسط، أجبن من أن يخوض حربًا غير مضمونة النّتائج ضد إيران، وينطبق عليه المثل الشّهير الذي يقول “أسمع جعجعةً ولا أرى طحنًا”.

نعم لا نُجادل مُطلقًا بأنّ أمريكا الدولة الأعظم في التّاريخ قادرة على تدمير أهداف في إيران، مثلما دمّرت العِراق، ولكنّها ستخرُج من أيّ حرب مُثخّنة بالجِراح، وربّما بدون سيقان، في وقتٍ تشهد فيها الساحة الدوليّة صُعود دول عُظمى باتت تُنافسها، ولذا هي بحاحة للحِفاظ على هيبتها، وترسانتها العسكريّة في أعلى جهوزيّتها، فلا العِراق اختفى عن الخريطة، ولا فيتنام، ولا أفغانستان.

أحيانًا تكون أسلحة الفُقراء على بدائيّتها، ونقصد بذلك عدم تطوّرها تكنولوجيًّا ورقميًّا، نعمة وليس نقمة، لأنه سيصعب على العدو كيفيّة التّعاطي معها بفاعليّة وكفاءة، فلا توجد أسلحة في العالم تستطيع التصدّي لقذائف الهاون مثلًا إذا ما انطلقت من مدافعها، خاصّةً إذا كان أصحابها يملكون إرادة قويّة، ويتحلّون بأعلى درجات الكرامة والوطنيّة، ومُستعدّون للشّهادة حِفاظًا عليها، وهذه لغة لا يعرفها ترامب ورهطه.

***

نشرح أكثر بعض البديهيُات ونقول إن الطائرات الحوثيّة “المُسيّرة” استطاعت تجاوز كل الرادارات السعوديّة الأكثر تطوّرًا في العالم، ووصلت إلى أهدافها غرب الرياض بسهولة ويسر، وأنجزت أهدافها بفاعليّة عالية أذهلت الجميع، لأنّها نتاج تكنولوجيا غير أمريكيّة أو غربيّة، ويصعُب فك شفرتها وطلاسمها بالتّالي، والشيء نفسه يُقال عن صواريخ حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” التي انطلقت من قطاع غزّة، وكسرت غرور بنيامين نِتنياهو وقببه الحديدية التي كلّف بناؤها عشرات المِليارات من الدولارات.

حاملة الطائرات الأمريكيّة إبراهام لينكولن التي أرسلها الرئيس الأمريكي ترامب إلى منطقة الخليج مُستعرضًا عضلاته العسكريّة انسحبت سريعًا، وباتت تُرابط على بعد 700 كيلومتر من السواحل الإيرانيّة البحريّة خوفًا من الصواريخ المُتطوّرة القادرة على تدميرها، وللعلم فقط، تبلغ تكاليف تجهيز إنتاجها أكثر من 30 مليار دولار على الأقل، وقيمة الصاروخ الذي من المُمكن أن يُدمُرها لا تزيد عن بضعة آلاف.

المعلومات المُتوفرّة لدينا من مصادر عسكريّة مَوثوقة تكشف عن قُدرات عسكريّة لإيران فاعلة جدًّا، كانت السّبب الرئيسي وراء تراجع حدّة اللّهجة التهديديّة الأمريكيّة:

  • أوّلًا: تطوير إيران صواريخ قصيرة وبعيدة المدى مُجنّحة، وأسرع من الصوت، قادرة على إصابة أهدافها بدقّةٍ مُتناهيةٍ، ووصلت كميّات كبيرة من هذه الصواريخ إلى حُلفاء أيران في العِراق ولبنان واليمن.

  • ثانيًا: امتلاك إيران أكثر من عشرة آلاف زورق سريع جدًّا، من ضمنها زوارق صغيرة جدًّا يُمكن أن تستخدم في عمليّات انتحاريّة ضِد السّفن الأمريكيُة، ومحطّات المياه في الخليج، هذا بالإضافة إلى صواريخ بحريّة مُتقدّمة جدًّا لم تُستخدم بعد، وسيكون استخدامها مُفاجأةً كُبرى.

  • ثالثُا: وجود خلايا عالية التّدريب من الضّفادع البشريّة يُمكن أن تُنفّذ عمليّات هُجوميّة ضِد العديد من ناقلات النفط، سواء من خلال غواصات مصنوعة محلّيًّا، أو من سُفن حربيّة، ولا نستبعِد أن تكون عمليّة ميناء الفجيرة أُولى تجاربها.

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي كان من أكثر قارعي طُبول الحرب ضِد إيران ضجيجًا، يلتزم الصّمت هذه الأيّام، ليس بسبب انشغاله في تشكيل الحُكومة الإسرائيليّة المُتعثّرة الولادة، ولا خوفًا من تأجيج الشارع العربي، وإنُما لأنّ كل تنبؤاته التي أطلقها أمام لجنة الدفاع في الكونغرس قبيل الحرب على العراق، وأبرز عناصرها أن منطقة الشرق الأوسط ستصبح أكثر استقرارًا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين الذي يطوّر أسلحة نووية قد ثبت عدم صحّتها وفداحة نتائجها، ويُدرك الجميع أن أي نبوءة مُماثلة ضد إيران ستُواجه بالسخرية، مُضافًا إلى ذلك معرفته ببعض تفاصيل الترسانة الإيرانيّة، وإدراكه أن نسبة كبيرة منها، سواء بشكل مباشر، أو عبر الحُلفاء، ستنهال على تل أبيب وحيفا ويافا وكُل المُدن الاستيطانيّة الأخرى.

الحديث المُتكرّر عن عزم الولايات المتحدة إرسال مئات الآلاف من الجنود الأمريكيين إلى المِنطقة لـ”ردع إيران” سينزل بردًا وسلامًا على قُلوب الإيرانيين وحُلفائهم، لأن هؤلاء سيكونون صيدًا ثمينًا لقوُاتهم وصواريخهم وطائراتهم المُسيّرة، وكلّما زاد عدد هذه القوّات كلّما زاد عدد الخسائر في صُفوفهم، ولنا في فيتنام والعِراق وأفغانستان بعض الأمثلة في هذا المِضمار.

***

قواعد اللّعبة باتت مكشوفة، والتّهديدات التي تصدر سواء في آطار الحرب النفسيّة، أو الحرب الفعليّة، باتت تُعطي نتائج عكسيّة، فكيف سيخوض ترامب حربًا إقليميّة عُظمى ضِد خصم صعب في وقتٍ تكشف آخر استطلاعات الرأي أنّ 60 بالمِئة من النّاخبين قالوا إنّه لا يستحق ولاية ثانية، ويُلغي الكونغرس قرارًا يُعطيه صلاحيّة آعلان الحرب دون اللّجوء إليه؟

حتى الحرب الاقتصاديّة التي يُهدّد ترامب باللّجوء إليها كبديل ضد إيران باتت مخاطرها أكبر بكثير لسبب بسيط، وهو أن من يستطيع ضرب الناقلات العملاقة، أمام سواحل الفجيرة في خليج عُمان، ومضخّات النفط لأنابيب النفط السعوديّة، قادرٌ على منع مُرور 18 مليون برميل إلى الأسواق العالميّة عبر مضيقيّ هرمز وباب المندب ومهما كان الثّمن، فلا نعتقد أنّ القِيادة الإيرانيّة ستقف مكتوفة الأيدي وشعبها يموت جُوعًا تحت الحِصار.

نختم بالقول إنّ إيران هي التي قد تُغيّر سُلوك النظام الأمريكي وليس العكس، مثلَما هدّد بومبيو.. فليس هُناك ما يُمكن أن تخسره، ولكن أمريكا وحُلفاءها لديهم الكثير الذي يُمكن أن يخسرونه، وخاصّةً هيبتهم وأمنهم واستقرارهم واقتصادهم، ولعلّ تصريح اللواء عبد الرحيم موسوي، القائد العام للجيش الإيراني، الذي قال فيه إنّ بلاده أبلغت جميع الوسطاء، العلنيّين والسريّين، بأنّها ترفُض التّفاوض إلا إذا غيّرت أمريكا سُلوكها.. هل وصَلت الرّسالة.. نأمَل ذلك.

Print Friendly, PDF & Email

105 تعليقات

  1. باختصار ياقوم مايحدث اليوم ليس إلا لابتزاز دول الخليج وامريكا وإيران واسرائيل حلفاء وإن اختلفوا يجمعهم كرهمم للاسلام والمسلمين
    نحن لعبه في كل مايحصل ولكن للاسف الشديد هناك من الحكام العرب من يساعدهم في تحقيق مآربهم خوفا على عروشهم وكراسيهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم جميعا.

  2. ایها الشعوب الخلیجی. ایها العرب. احیی عزتکم. مثل ایران. مرحبا مرحبا لایران و لمحور المقاومه. انتم الشعوب العربیه اخواننا المسلمون. فی ابتدا رایه الحق کان فی ید شعب الحجاز فی زمان رسول الله و الیوم الیوم رایه الحق فی ید الشعب الایرانی و انتصار مع الحق فی ای زمان. قوموا لعزتکم قوموا

  3. الحرب الامريكيه الايرانيه مسرحيه هزيله والهدف الاساسي هو المزيد من ابتزاز دول الخليج.
    اما الصراع الإيراني الإسرائيلي ماهو الا تنافس من أجل قيادة منطقة الشرق الأوسط و السيطره على تلك الرقعه الجغرافيه..

  4. يا ردادي
    باع العرب فلسطين ويقولون ايران
    باع العرب القدس ويقولون ايران
    باع العرب ثروات النفط لترامب ويقولون ايران
    ملوك العرب ورؤساءهم أذلاء عند ترامب ويقولون ايران
    لا يوجد حال ذل في العالم كما هم حال العرب.
    لقد بعتم ثرواتكم وملابسكم حتى اصبحتم اضحوكة امام ترامب ونتنياهو

  5. مجموعة الردادي ليمتد:
    محاولتك لتبسيط الأمور وفق تعليمات إعلام الغربان من العربان تشبه الى حد كبير محاولة إقناع أهل مريض مات بعد عملية دقيقة أن مات من الفرحة بعد نجاح العملية !!
    ستعود الدول الى ايران لا حبا في إيران …. ولكن لأنها ستكتشف حقيقة عبودية الغربان من العربان لأسيادهم الأمريكان من جهة و لأن النفط الخليجي سيكون وفق الهولى الأمريكي …. تذكر أن الغربان من العربان أغرقوا أسواق النفط في عام 2014 بحجة لجم منتجي الزيت الصخري …. بينما كان السبب الرئيسي لذلك هو الأوامر الأمريكية لخفض أسعار النفط بهدف ضرب للإقتصاد الروسي خلال و بعد أحداث أوكرانيا!
    العالم يحترم إيران لثلاثة أسباب “يجهلها تماما عبيد الغرب من الغربان العربان ززز و هي ببساطة الإعتماد على النفس و الطاقات و الإنسان الإيراني (مش السيد الأمريكي) و المساواة بين الناس فلا يوجد لديهم “اله مصغر يقوم الجهلة بنمجيد كل عمل له بما في ذلك إنجازاته في دورات المياه و الثالثة هي العقل و المنطق في تداول الأمور ة إتخاذ القرار بدلا من التهليل لقرارات غبية مصدرها أوامر الغرب!
    تتكلم عن الإحترام و الغربان من العربان هم أول من فقد إحترام الجميع (بما فيهم الأطفال الرضع) بسبب تبعيتهم و جهلهم و سفاهاتهم.
    أم تهليقك ” ما دخل السعوديه ودول الخليج حتى تستهدفهم ايران في نفطهم ” فهذا إن دل على شيء فانما يدل على سفاهة منطق من لقنك هذا الكلام ….. من سلم العراق لإيران؟؟؟ من سمح لأمريكا أن تفتت العالم العربي بعد أن كان المرحومان الملك حسين و أبو عمار على وشك الوصول مع صدام لترتيبات خروج قواته من الكويت؟؟؟ من الذي جعل من المنطقة العربية مسرحا هزليا لأكثر من 30 دولة باسم تحرير الكويت …. كتاية التاريخ لم تعد حكرا على القوي و المنتصر (كما فعل الحلفاء في الحرب العالمية الثانية) …. وسيذكر التاريخ كيف قام الغربان من العربان بقتل وتشريد الشعوب ليظلوا عبيدا للغرب!
    إيران لم تستهدف ايران النفط السعودي والخليجي ردا على عدم شراء النفط …. هي لم تفعل شيء بعد ….. لكن الذي يحارب إيران في أرزاق شعبها هم عبيد أمريكا في المنطقة وهم من يدفعون لأمريكا ثمن قذارتها في المنطقة.
    إستسلام اليابان بدون قيد أوشرط كان سببه حفظ أرواح اليابانيون من جبروت “الجنس الأبيض” الذي سجل له التاريخ إبادة العديد من الأجناس (الهنود الحمر و سكان أستراليا الأصليين و الزنج في أفريقيا و حتى إبادتهم لبعضهم في حروبهم مع بعضهم البغض …. فيليت الغربان من العربان يفهموا ما جرى و يستفيدوا من الدرس قبل “فوات الفوت” وفق مقولتكم في الجزيرة العربية!
    أما عن الديمقراطيه …… فياليت الغربان من العربان يفهموا هذا الأمر …. بدلا من الد يمضراطية التي كمموا بها أفواه شعوبهم!!!
    تحياتي لكم جميعا ،، 


  6. إن الحماس والقدرة على فهم الأمور كما بتصورها الانسان ويحللها بقدر ماهو ينظر الى الأمور من الناحية العلمية والواقع الذي نعيشه فهناك قرار وهناك فعل وهناك تصور للجميع بأن الحرب لاتبداء وكل مانراه ونشاهده فهو التحضير للحرب والاستعداد لها،نحن ليس قبل ٢٠٠٣عندما دخلوا العراق الحرب هذه سرعة وقدرة على المفاجأة واستعمال الأسلحة الحديثة والمدمرة بثواني كالبرق في السرعة والخاطفة الكل ينتظر الحرب في بقعة الخليج العربي ونحن نراها ليست في الخليج العربي فهي موجهة الى بلد اخر والايام القادمة سوف نسمع وتكون المفاجأة لااكثر من محلل سياسي وعسكري .

  7. اكذوبة البعبع الإيراني متى ينتهي دورهم مصيرهم مثل صدام
    واقول ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.كرامة الأمة لن تكون الا بقوة الشعوب وليس بالاستعانة بالفرس والروم
    واقول لأهل فلسطين شوفي اوضح من ما قاله الامريكان أن الشرعية الدولية لن تقيم دولة فلسطينية
    أيها ال…..ة كفاكم اهانة لعقول الأمة

  8. جبوري! الآن حصحص الحق و سقط القناع! فالزم خندقک و الردادي علی یمینک والتوناتي علی یسارک.. أما المتمرس في خندق العروبة فلیس الذی دمّر قلاع العروبة من یمن و سوریا و العراق و لیبیا ! بدولارته النجسة المشئومة و شیوخه الدجالین و رجلته الإرهابیین و کذا لیس جمهورهم الذباب الاکتروني مهما أسائک العنوان! العرب الاقحاح یقتلون و یضطهدون بایدي من یدعون العروبة و العروبة منهم براء! أدعیاء العروبة یطبخون صفقة القرن و المتمرسون فی الدفاع عن بن سلمیانیة یتفلسفون.. قال المتمرسون!!

  9. رجاء عدم الخلط بين كراهية نظام ما وبين البلد وشعبها . السعودية هي ارض الخير والبركة وكل الدول الخليجية هي ارض خير ورزق لجميع البشر .
    أتأمل ان لا تحدث الحرب مع ابران ولكن اذا حصلت ادعو الله ان يكون الرد موجه لدولة الاحتلال فقط وعدم استهداف دول الخليج او السعودية .
    في هذه الأيام الفضيلة شاركوني بالدعاء للزعماء والملوك والأمراء العرب المسلمين ان يريهم الله الحق ويرزقهم اتباعه وان يقومهم .
    وتذكروا ان اي ضرر لجاري هو ضرر لنفسي شءت ام ابيت .
    الهم اجهل هده النصيحة صدقة جارية عني وعن والدي .

  10. استاذ عبد الباري
    ايران حليف استراتيجي لايران ولولا امريكا لما احتلت ايران اربع عواصم
    رجاد خاص من محب لك
    لا تهول من قيمة ايران فامريكا تستخدمها فقط لبيع السلاح لدول الخليج
    امريكا وايران حلفاء منذ ١٠٠ سنة
    لن تحصل حرب بينهما

  11. الى الاخوة الذين يتهمون من يدافع عن أي قطر عربي بالذباب الالكتروني ان يتذكروا ان هذه الوصمة نصل بحدين تصيبهم أكثر مما تصيب من يتمترس في خندق العروية ضد كل طامع بالعرب وما أكثرهم. وما انا إلا من غزية……..أقول للذباب الإلكتروني الإيراني وما اكثرهم، كفى جلدا لانفسكم و هويتكم واللهاث وراء سراب ملالي قم ، والايام بيننا.

  12. بعد غزو الكويت و إحتلاله جاءت وفود و جماعات منحدرة على بغداد تشّد أزر النظام و تُبشره بالنصر العظيم و إن كان الناس قد حشدوا لهم …النتيجة ، ذبح الشعب العراقي !
    أولئك الأفواج و الأفواه أجرمت بحق الشعب العراقي
    اليوم يتكرر ما حدث بالأمس !

  13. حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم أين أنتم ايه العرب ماتتفخرون بنفسكم كل العرب ماتوو الله يرحمك يا صدام حسين هل كان الصهاينه يتجرؤن ان يحلبو بقرت العرب اذا صدام حسين علي قيد الحياة

  14. یحکی .کان اعرابی یملک اغنام،وکان هناک ذئب کل مده یهجم ویاخد احدی الاغنام ،مرو جماعه فجلسوا مع الاعرابی ،شکی لهم الحال قالوا نحن نحمیک من الذئب ،فبقوا یحرسونه من الذئب ،من اجل طعامهم قام کل یوم یذبح احدی الاغنام ،حتی قضی قطیع الاغنام فذهبوا وترکوه مع الذئب ،فهاذی حال ممالک البترودولار ،

  15. وشهدشاهدٌمن اهلها ترامب منتصراو مهزوم لا یتشبث بلحکم ،اذن لماذا اولیاء امرک یدفعون الجزیه ویتوددون وینصاعون لاوآمر الصهاینه ویبیعون القضیه الفلسطینیه لاجل البقاءعلی عروشهم الخاویه،وکل یوم یطلع الارعن ویقول ،قلت له ایها الملک انت عندک الاموال یجب ان تدفع لنحمیکم فلولانا لاتبقون اسبوع فی الحکم ،فاین جیشکم الجرار ،لایقدر یحمی ملککم اسبوع لیبقی فی الحکم ،وتهلهلون وتعربدون وا اسفا

  16. ان ايران كسبت الحرب العسكرية ضد عصابة ترامب قبل ان تقع
    والدليل نكوص وجبن ترامب وكذبه ونفاقه

    كان هدد انه سيتصدى لأي عدوان على القوات الامريكية وحلفاؤه
    لقد حدث عدوان على حلفاؤه السعوديون والاماراتيون
    فلم يطلق طلقة واحدة

    لم يبق لترامب الا الحرب الاقتصادية على ايران. ؛؛؛ لكن ايران تعيشها منذ اربعين عاما وهاهي تسير الى الامام وينتشر نفوذها

    الذي تخشاه امريكا هو دمار اسرائيل فقط نظرا للكم الكبير من الصواريخ الموجهة اتجاهها من حزب الله وحماس اولا
    ومن ايران وسوريا ثانيا

    والذي نخشاه ان ترتكب دول عربية عدوانا على ايران كما فعل صدام حسين وهذا ما صرح به بومبيو لاسباب ابرام صفقات اسلحة جديدة للسعودية والامارات والاردن؛؛؛؛

    نعم هذا ما يسعى له السمسار تاجر الصفقات ترامب وعصابته اتجاه ايران
    بحيث تستخدم اسلحة ايران ضد العرب واسلحة امريكا ضد ايران بايدي عرب
    لتهنأ الصهيونية اسرائيل بفلسطين ؛؛؛
    والنتيجة دمار هائل يلحق بايران وبدول عربية كما حدث بعد عدوان صدام حسين على ايران١٩٨٠

    اتمنى ان يبادر حلف المقاومة بحرب استباقية و لاطلاق رصاصة الرحمة على الصهاينة؛؛ حتى تتخلص الامة العربية والاسلامية من هذا السرطان الذي انهك المنطقة وسبب بطأ تقدمها وازدهارها

  17. تعليق بسيط للردادي
    كما العادة هناك تياران أحدهما معادي لإيران ايا كان الموقف وأيا كان الحدث وأيا كان العدو وهذا يمثله التيار السعودي الإسرائيلي .. والآخر مؤيد لإيران فمنهم من يؤيدها لاعتبارات دينية أو مذهبية أو ما يرى فيها تناغما وتوافقا في المصالح مع الفكر المقاوم الذي يرفض التبعية الأمريكية والرضوخ للمشروع الصهيوني في المنطقة مهما كان الثمن ويرفض مؤامرات الخليج لبيع القضية الفلسطينية. وأعتقد أن الأستاذ عطوان يؤيدها للاعتبار الأخير ..
    وبغض النظر عن التفاصبل ولكن أتوقف عند العبارة الذي ذكرها .. ترامب أو نحرق البلد .. وهو محق بذلك .. ولكن هل يتذكر الردادي ويعترف بكيفية نظام الحكم لدى آل سعود .. وهل نسي ما فعله بن سلمان بالأمراء الموالين لآل سعود تمهيدا لتوطيد حكمه .. وهل نسي ما فعله بالخاشقجي والوليد بن طلال والحريري وغيرهم كثر .. وبغض النظر عن حقيقة العبارة التي ذكرت فالكل يدرك ان بن سلمان يبيع الجزيرة العربية بمن فيها ومافيها وباع اليمن وباع قضايا العروبة وباع فلسطين وباع الإسلام ورسالة الإسلام كرامة لعيون ايفانكا مقابل ضمان الحكم وتولي عرش المملكة ؟؟ ..
    فمن كان بيته من زجاج عليه أن ينزوي بعيدا .. بدلا من الظهور والتبجح ومحاجرة الآخرين.

  18. لا السعودیه ولا غیرها ما یمکن لهم یبیعون قطره من حصت الایران من النفت

  19. الى فريد شوقي
    جره ايه يا فريد الاستاذ عبدالباري ما بيلعبش و مافيش حد بيلعب معه و انت ايه الي حاشرك اذا ما بتعرشي . في ايه يا بتوع غازي الردادي

  20. الوعي المبني علي ثوابت مبدئية هو من يبني الحلول و يفتح طريق التحرير .. لا الوعي الآني يا سيادة الدكاترة عبد الباري عطوان :
    تلميع صورة النظام الحاكم في ايران من قبلكم علي أنه ممانع و مقاوم … رغم أن سجلات شهداء الدفاع عن فلسطين و الفعل الإعتراضي لكل مشاريع الكيان الصهيوني كأداة متقدمة في مشروع بناء الإمبراطورية الأنجلو ـــ صهيو ـــ أمريكية … لا يسجل أي من الأسماء الفارسية ان كان في ظل حكم الشاه أم في ظل نظام ولاية الفقيه … لا بل العكس هو ما تزخر به سجلات كلا الفترتين من نذالة و فعل بائن بصيغة الآداة لما تستبطنه العصابات الصهيونية اذا لم يكن حقا فعلا متمما لذلك … أيعقل أن نمارس تسقيط ابليس العربي لنمجد الشيطان الفارسي …. يا سيد يا دكاترة عبد الباري عطوان!: ما الفرق بين من رقص بالسيف مع بوش و ترامب ، ومن أهدي رامسفلد بدلا عن سيده خامنئي المقاوم والممانع:(سيف علي)؟…
    غريب أن ننحدر الي هكذا مستوي من تسقيط أي رؤية تستهدف استعادة بناء الهوية الجامعة لنا كعرب لفائدة من يستهدف لا فقط استعبادنا تحت لافتة المقاومة و الممانعة لا بل يستهدف اجتثاثنا هوية جامعة و شعب و ملامح ذلك بائنة في العراق و في سوريا و لبنان و بصدد تفعيل ذاتها في كل من البحرين و اليمن …لا زلنا نأمل في صحوة ضمير … مع التقدير و الإحترام

  21. ايران الثورية و المقاوِمة لا تقدر عليها همجية امريكا خارجة القانون و مقرسِنة اموال المملكة و إمرات الخليج .

  22. نفسي أفهم شغلة يا عبدالباري
    إنت من وين بتجيب معلوماتك
    امريكا ما رح ترسل مئات الألاف من الجنود
    أمريكا ما سحبت أي من ناقلاتها إلى بعد ٧٠٠ كيلو من إيران
    من وين بتجيب معلوماتك يا عبدالباري

  23. الاخ / عبدالله نبيل ،، تقول ستعود الدول الى ايران ، بعد فقدان النفط السعودي ،
    لكن هل ايران ستنظر لهذه الدول بعين الاحترام ، بعد ان تخلت هذه الدول عن
    شراء النفط منها كرمال عيون ابو ايفانكا ، وعندما فقدت هذه الدول النفط
    السعودي او غيره جات تركض لايران ، وغدا عندما تجد هذه الدول مصدر
    لشراء النفط ، تتخلى عن ايران ونفطها مره اخرى ،
    ثم ما دخل السعوديه ودول الخليج حتى تستهدفهم ايران في نفطهم ،
    اذا امتنعت الدول ومنها حلفاء ايران من شراء النفط الايراني ،
    لنفرض الان ان العلاقات عال العال بين ايران والسعوديه ودول الخليج
    وامتنعت كل الدول من شراء النفط الايراني خوفا من العقوبات الامريكيه
    هل تستهدف ايران النفط السعودي والخليجي ردا على عدم شراء النفط
    الايراني ،،
    أتركك من الحرب العالميه الثانيه والمبررات ، الاهم النتيجه وهي استسلام
    اليابان بدون قيد وشرط ،،
    ترامب حبيب قلبي كما تقول سيذهب بعد انتهاء فترته سواء انتصر او هزم ،
    هذه الديمقراطيه ، ام تريده يتشبث بالحكم ، يا ترامب يا نحرق البلد،
    تحياتي لك ،، 


  24. انه لأشرف لإيران مقاتلة أمريكا ألف مرة , ولا تقف مرة الوقوف الذليل الذي وقفه بن سلمان وأبيه أمام ترامب
    أيها الملك = عليك ان تدفع , انت ليس لديك سوى المال, إدفع ولاه…
    مع تحياتي للردادي وجوقة المهزومين العرب

  25. یا سیدي لا تحتاج إیران إلی هذه الهدیّة و إن کانت تشکر واهبها! لأنه و بصراحة هناک أهداف دسمة و في متناول الصواریخ و الطائرات المسیّرة ندکّها لوقتها! الرجل الشجاع و بقرته الحلوب الحبلی! حالهم هذه الایام لا یحسد!!

  26. الى الصهيوني غازي الردادي
    النظام الخليجي نظام مولود صهيوني و هذه هو تعليقك و الان اثبث انك صهيوني خبيث .

  27. من خلال التعليقات يضهر أن كتير من العرب منبطحين ليس الحكام فقط بل الشعوب أيضا المغسول دماغها للأسف هوليود عملت فينا عملها

  28. لا شک ان حرباًً لن تحدث بین ایران والشیطان الاکبر، کما صرح السید الخامنئي .
    ولکن ارید ان اطرح سؤالاًً :(لاجابة احد المعلّقین-غازي…)
    کیف یسافر ترامب الی العراق ؟
    “ترامب يسافر بطائرة مطفأة الأضواء و”حزين” لدخول العراق سرا و رئیس وزراء العراقی یمتنع عن زیارته!!!
    ولکن الر ئیس الایراني في وضح النهار و …. ویواجه بحفاوة بالغة…
    هذا سر ّ نجاح الایرانیین. : )

  29. هنالك ذبابة الكتروني سعودي صهيوني مثل غازي الردادي وغيره يجب مسح تعليقاتهم لانها تقصد التشويش وتزييف الحقائق

  30. The advanced research and modern reliable education of Iran helped her to stand up against America which has the same weapons. Stupid Arabs go fix your education system and kill your ignorant leaders otherwise ???

  31. أرجو من السيد الرقيب عدم تجاهل تعليقي كما فعل في العديد من المرات!
    الى غازي الردادي و من يفكر بنفس منطقه المادي الأعوج:
    1. إيران فقدت مشترين في سوق النفط …. لكن الأيام القليلة القادمة ستكشف لك و لشاكلتك كيف ستعود دول كثيرة للتعاون مع إيران بعد أن يصعب وصول النفط السعودي (الموعود) …. وأنت تعرف الأسباب!
    2. بيرل هاربر كان حركة أمريكية قذرة قتل فيها الأمريكيون جنودا لهم لتبرير دخول الحرب بعد أن سقطت معظم منظومة الدفاع الأوروبية و دولها …. إقرأ التاريخ و تعلم الحقائق قبل أن تفتي في رمضان!
    3. أمريكا لم يكن لديها من السلاح الذري سوى ما ألقته حينها …. ولم يكن لديهم القدرة على حرب بحرية تتحول فيها الطائرات اليابانية لمقذوفات تدمر سفنهم … لكن الرجال في اليابان رفضوا التضحية بشعبهم مع عدم وجود ضمانات أن أمريكا ليس لديها المزيد من القنابل الذرية …. يعني عكس ما يفعله أسيادك من الغربان من العربان وذلك بالتضحية بأبناء الأمة من كل الأطياف حفاظا على عروشهم النتنة!
    نعم اليابان و المانيا كانتا منهكتين …. لكن الخطأ الأعظم في تلك الحرب كان مغامرة هتلر بمحاولة إجتياح روسيا (هذه المعلومة هدية لك لتذكرنا بها مستقبلا … بعد أن تحورها ضد إيران)!
    يا محترم ….. لن يعود غربان العربان عن غيهم و جهلهم إلا بعد أن يجعلهم الصهاينة عبيدا تُباع و تُشترى …. بعد أن يفقدوا أموالهم و أهاليهم!
    إيرن لديها القدرة على التصرف مع نفط الخليج بأشكال شتى … و هي لم تقل كلمتها الأخيرة بعد.
    أما حبيب قلبك و حبيب قلب الغربان من العربان …. فهو في طريقه لمزبلة التاريخ بعد أن ينتهي دوره كدمية و يقول الصهاينة كلمتهم فيه!!!

  32. للمره المليون لا يوجد حرب ،، وايران مشاكلها الان ليست مع امريكا ،
    مشاكل ايران مع حلفائها وأصدقائها ، الذين خذلوها وهم من امتنعوا
    عن شراء نفطها ، بداية كانت من العراق قبل شهور عندما اعلن التزامه
    بالعقوبات على ايران ، والان تركيا والهند اقرب أصدقاء ايران اوقفوا شراء
    النفط مع ايران ،، والصين خفضت الاستيراد وقريبا الإيقاف النهائي ،
    لا احد منع ايران من تصدير نفطها ، المجال مفتوح أمامها لتصدير النفط
    اذا وجدت مشترين ، وان وجد فالعقوبات الامريكيه ستكون على المشتري
    اذن مشاكل ايران الان مع تركيا والهند وغيرها ، الذين خذلوها وليست مع
    امريكا ، ومن حق ايران ان ترد بالمثل على امريكا ، وتعلن عن عقوباتها على
    كل دوله تتعامل مع امريكا تجاريا ،، هذا حقها في الرد ،
    اما اذا ارادت الحرب فهذه السفن الامريكيه والقواعد الامريكيه بالعشرات
    اغلبها موجوده لدى دول حليفه العراق وسوريا ،

    امريكا قادره على تدمير ايران وليس فقط اهداف في ايران ، ولو فرضنا
    ان صاروخا ايرانيا اصاب حاملة طائرات امريكيه او ان ايران دمرت كل
    الأسطول الامريكي في الخليج ،، هل تنتهي الحرب ،،
    وماذا عن الانتقام الامريكي ورد الفعل ،،، اليابان دمرت الأسطول الامريكي
    في بيرل هاربر ، وكانت النتيجه استسلام اليابان ، ولو الاستسلام لانقرض
    الجنس الياباني ،
    مازلنا نعتبر ان خسارة امريكا لبضعة الاف من جنودها هو هزيمه لها دون
    النظر لخسائر الطرف الاخر ، والعراق كمثال ، دمرت امريكا العراق وقضت
    على الجيش العراقي ، وتسببت بمقتل وتهجير الملايين من العراقين ،
    بعد كل هذا نعتبر ان امريكا هزمت في العراق ،،
    لذلك من المؤكد ان امريكا ستهزم امام ايران كهزيمتها امام العراق ،
    تحياتي ،،

  33. لا تقارن بین قدرت ایران وامریکا امریکا قدره عظما وایران دوله متواضعه بقدرات العسکریه ولکن لا تنسو حرب فیتنام او حرب کوبا التی هربت امریکا مهزومه من تلک الدول وایران ایذا قادره بقدراته المحلیه الصنع ان تالم الامریکان بشده تامه وهذا نقطه ضعف العدو والثانی ان لا تنسو حرب العراقیه الایرانیه التی کانت ثمانی سنوات باموال خلیجیه وتسلیحات شرقیه وغربیه تدارو علی الدوله الایرانیه وهاهیه ایران موجوده واقوا و اشدمن قبل

  34. الجيش الاميركي خطير جدا وضرباته صاعقة ومميتة واسلحته مدمرة ودقيقة للغاية فلماذا نكذب على انفسنا ونتمنى وصول حشوداته الى المنطقة لكي نجعلها لقمة سائغة!!! لاميركا الان في المنطقة اكثر من ثلاثين الف جندي، الا يكفون لمن يريد ان يأكلهم كلقمة سائغة..كفى عنتريات وانفصال عن الواقع.. 5000 جندي في العراق و2000 في سوريا وعلى حاملة الطائرات لنكولن 5500 جندي وعلى سفينة الانزال ارلنغا 2000 جندي وفي قكر 10000 جندي وعلى باقي القوات البحرية اكثر من 6000 جندي، والمجموع الكثر من 30000 جندي..ولا امل لي بالنشر كالعادة..

  35. حامد من ایران.
    من طلب منك التحدث باسم الإيرانيين وربطهم بأهداف النظام المشتبه ؟

  36. الى الاخوة الذين يجزمون ان ايران تمتلك او ستمتلك سلاح نووي
    موقف ايران من هذه المسالة منتهي كونه يخالف الشريعة الاسلامية
    وهذا ما اشك به
    فايران كسائر المسلمين والانظمة المسلمة
    تستعمل الدين مطيعة لتحقيق اهدافها السياسية

  37. لو ابقى المسلمون دينهم للعبادة ولم يقحمه بامور دنياهم والسياسة لكانت شعوب تعيش بكرامتها وتملك مؤسسات وانظمة ناجحة
    تخلف كل الشعوب المسلمة هي بسبب الخلط بين العبادة والسياسة
    وشكرا

  38. اتفق بما قلته. حرصت الولايات المتحدة وغيرها على تكفل تفوق اسرائيل على كل دول العرب لكي لا تجبر على استعمال النووي ضدهم
    اي تهديد حقيقي لوجود اسرلئيل سترد عليه نوويا وللرد عليك فهم بكل تاكيد لن يسبحوا مع قنبالهم الى قبرص واقله سيطلقون هذه القبائل بدل تحمل عناء السباحة بها
    ولكن دعنا لا نشطح بالاحتمالات
    لن تستعمل اسرائيل قنابلها النووية
    فهذه الهند رضخت لترامب ولن تشتري بعد الان النفط الايراني
    وعملاق الاتصالات الصيني على وشك الرضوخ لترامب وهناك حرب تجارية اليد العليا فيها لاميركا وليست الصين
    لا تفاجىء اذا الصين رضخت غدا وامتنعت عن شراء النفط الايراني ايضا
    غالبية السعب الايراني لا يبحث عن امجاد حكم العالم ولا تحرير فلسطين بل كل همه ان يؤمن قوت يوم اولاده
    لن يستمر النظام الايراني وسيعزله شعبه او سيغير سلوكه حسب رغبات اميركا واسرائيل

  39. هناك كواليس لاندركها جميعا ، بل كلها مجرد تكهنات وتوقعات، لان السياسه بحورها عظيمه ، لماذا لانتوقع ان هناك علاقات بين امريكا وايران لابتزاز الخليج لاقصي درجه ،

  40. هذه لغة لا يعرفها ترامب ورهطه.

    هذا أجمل ما قلت أستاذنا العزيز هههه

  41. الحصار الاقتصادي زايد التهديد بالحرب لتشديد الحصار وزيادة آثارها يكفي لهزيمة إيران من الداخل. وعندما يصل الشعب في ايران إلى الارهاق وطلب الخلاص يمكن للتدخل العسكري ان يتم. كما حصل ذلك في العراق. حيث استمر الحصار اكثر من ١٢ عام. إيران ستخسر في النهاية بدون شك.

  42. العلاقة بين حماس, حزب الله والتحشيد العسكري الأمريكي في الخليج وما يسمى بصفقة (حرب) القرن.
    وما الدور التي ستلعبه مصر السيسي بعد إنتهاء مناورة تفتيش الحرب للجيش المصري , والتحشيد العسكري التركي في الشمال السوري, وتنبأ حسن نصرالله بمقتله في حرب القرن القادمة يعني إستهدافه شخصيا. الوجود الامريكي الكثيف في الخليج عمليا لإحتواء إيران وطبعا ضخ المزيد من الاموال في الخزينة الامريكية. إنها الحرب على حماس ووإستبدال القيادة السياسية لحزب الله لإتمام الجزء الاول من صفقة القرن ودمتم

  43. الایرانیون مظمئنون ان لیس هناک ای حرب في الخلیج الفارسي
    ولکن اوافقک تماماً السید عبدالباري عطوان آنّ حضور الاساطیل الثقیلة
    والجنود المحتشدة لصالح ایران.
    اذا حدث امر فکل طلقاتنا الناریة لها اهداف سهلة للغایة !!!

  44. صمت نتياهو اليوم يشبه عدم رد اسرائيل على صواريخ صدام
    صمته لان الحرب واقعة ولا يريد ان يبدو بانه هو من يدفع ترامب اليها
    الكلام والعنتريات الفضفاضة للضعيف لكي بوهم نفسه بانه القوي
    من يملك زمام المبادرة لا حاجة له للكلام

  45. تعليق الاخ عميران تعليق واقعي جاء عبد الناصر ونفخوه وهزم وصدام ونف الخبر والان خامئني وسوف يهزم شر هزيمة وهل يعترفوا بالهزيمة او يسموها نكبة كما نكبة ناسر

  46. غازى الردادى في تعليقه السابق قول عن ترامب (( ان ترامب شجاع )) سؤال يطرح نفسه لغازى الردادى ( هل ترامب شجاع بتهديداته للملك سلمان عبر الهاتف و طلب الاموالو من الملك سلمان

    و هل الملك سلمان , جبان , اذا لم يرفض طلب ترامب بدفع الجزية

  47. اولا امريما غير مرتبكة هذا كلام قومجي عفا عليه الزمن دولة لها مصالخ او تنجز كلها او بعضها وفي النهاية امريكا تلعب في منطقتنا وعلى ارضنا وهذه مصيبتنا
    نحن كمن داس احدهم في بطننا ونعزي حالنا باننا لوثنا قدمه بما بالغائط الذي خرج من بطننا

  48. ياجماعه لاتنسوا انه وبعد مده قصيره ممكن ان تملك ايران سلاحا نوويا وعندها فقط يخرس الجميع

  49. من اجل صفقة القرن ,,
    صفقة القرن ادواتها ترامب وكوشنير باميركا ,, وكل توقيع لترامب له مكاسب كما قال انه جشع جشع جشع ,, هو اهم اداة اميركية يتم استخدامها من قبل النتن ياهو وكل الصهاينة الذين اقفل اوباما الباب بوجههم فجاؤا برئيس صورة عبر النفوذ والاموال والغش بالانتخابات تحت تهم لروسيا ولكنها الصهاينة هم من يعبثوا بتزوير ودخول الصفحات بالتواصل عبر اساليب باتت واضحة وتجسسية وذاع صيت شركات التجسس الصهيوني والاختراقات ,, ومن جهة اخرى الادوات العربية ,, بن سلمان الذي ينفذ اي شيء مقابل ان يقبلوا به ملكا خليفة للملك الحالي ,, فهو منذ سنين كان يتواصل مع ايهودا باراك المتقاعد من اجل تقديم الطاعة للصهاينة تحت حجج ان يقدموا له برامج تجسسية يتجسس على معارضيه ويكتم انفاسهم كما حصل مع الكثيرين ومنهم الخاشقجي ,, وتلك البرامج التجسسية الصهيونية ما هي الا مفتاح ليبدو التعاون السعودي الاماراتي مع الكيان الصهيوني ,, والاداة الاخرى هو السيسي ,, فهو رئيس اكبر دولة عربية ولا داعي ان يظهر مشاركته الكبيرة بصفقة القرن وانهاء القضية الفلسطينية لولا انه غارق تحت ابتزاز صهيوني وغارق باموال ال سعود ,, وقد شهدنا سلوكه تجاه غزة لدى تسلمه الحكم كان اقفل ابواب غزة وتركها مستباحة لجرائم الصهاينة ,,
    ولماذا ترامب الاداة يتحرك على ايران وينشر قوات بالخليج ,, الجواب جاء مؤخرا عن اجتماع البحرين ,, اولى بدايات صفقة القرن تم اختيارها من البحرين ,, وواضح كم كان التواصل بين البحرين والصهاينة بالسنوات الاخيرة والعمالة باتت واضحة والمؤامرة على فلسطين باتت علانية بعدما لم تعد قيم واخلاق عربيت واسلامية ,, بل تم ابتزاز حكام من الخليج والصهاينة لهم باع وشهرة بتلك المجالات ,,
    لعبة الدومينو للبدء بصفقة القرن كانت قد الزمت ترامب بما يحصل بلخليج مع ايران ,, لكي تكون اميركا خط دفاع رئيسي للكيان الصهيوني الذي يهمه تنفيذ الصفقة .. بمحاولات محاصرة ايران غير آبهين بما سيتضرر الاقتصاد العالمي فيما لو نفذت ايران ما اعلنته اذا ما حدث انفجار عسكري بالمنطقة مع اميركا ,, لان ترامب لا يهمه خسائر اميركا كم ستكون ولا يهمه انهيار اميركا ,, فهو متهم بمسائل تهرب ضريبي ومتهم بالتستر على مخالفة مسائل وحتى ايفانكا فشركاتها منتوجات صينية وقبعتها وقبعة ترامب صينية ,, فشعار اميركا اولا هو اكبر خديعة ومتاجرة ترامب باميركا وشعبها واقتصادها ,,
    ترامب جاء ليوقع للصهاينة على اي شيء ,, وهو متوقع ان تزداد ثروته ليصبح غنيا مثل قارون كما يعتقد ,, ومعظم ما ينطق فيه هو المال والثراء والحماية ,, ولا شك انه يغطي جرائم كثيرة كما في اليمن او بحق سعوديين او ما شابه كجريمة الخاشقجي ,, وكيف يغطي بدون مال ,,
    ولعبة الدومينو بصفقة القرن دخلت بالسودان الذي بات بعد الثلاثة مليارات سعودية سيكون ربما قراره مثل السعودية الا اذا كانت مفاجآت ,, والجزائر متلهي بمشاكله الاخيرة وكذلك ليبيا ,, فالعالم العربي غارق بمشاكل امام تنفيذ تلك الصققة .. وايران كانت لتدك الصفقة دكا ,, ولذلك جاء ترامب باسطوله بناء لتعليمات لاعبي الدومينو لتتلهى ايران بالدفاع بدلا عن دك الصفقة واصحابها والصهاينة ..
    الهروب الصهيوني لان ترامب يقف ببوز المدفع لانه لا شك موعود بمليارات لو حقق للصهاينة اهدافهم .. ولن يتحقق شيء ما دام هناك شعب رافض ,, فالحاكم يتم ابتزازه ونعتقد ان الشعوب العربية تأخرت كثيرا وكان يجب العمل بازالة كل رموز العمالة المنافقين .. وان تسعى الشعوب لفضح الحكام وكيف يجري ابتزازهم وكيف هناك حكام العوبة ولا يملكون التمييز ,,
    نعتقد ان ما يغير الامور هو عندما تتاثر المصالح ,, اذا كان دخول ترامب سينعكس نتائج دخوله عليه والديموقراطيون ينتظرون سببا لاجباره على التنحي ,, فالدخول كان نتيجة تزييف ولكن الفرملة كانت باصطدام بتبيان زيف التقارير من بولتون وغيره والتي مصدرها الصهاينة ,,
    كما حصل بالعراق وبوش لم يابه للنتائج فكذلك ترامب ,, ولكن العراق ليست ايران والظروف بمعظمها تختلف ولا يمكن تطبيق نظرية العراق على ايران بل ستكون نهاية تواجد اميركا بالشرق الاوسط ,, اميركا لا تتحمل حربا مفتوحة اخرى ,, ترامب لا يهمه ولكن اكثر من باميركا يمهم ان لا تكون حربا ويهمهم ان لا يقرر النتن ياهو خراب بيت اميركا من اجل عقائد مملؤة بالحقد والكراهية والغطرسة ,,
    لا زالت المقاومة الفلسطينية العربية ضد الاحتلال باوجهها ,, ولا زالت اليمن بقادرة لوحدها لردع عملاء النتن ياهو وصبيانه بالخليج ,, وما زال الشعب العربي رافضا كل الصفقات المشبوهة ,, ومليار ونصف مسلم اضافة لملايين المسيحيين بالعالم لا يريدون ما فعله ترامب وما يفعله الصهاينة ,, فالشعوب هي من تقرر وليس الحكام الخونة ,,

  50. أجمل هديّة يُرسلها ترامب لخُصومه الإيرانيين إرسال مِئات الآلاف من الجُنود إلى الخليج.. ترامب تراجع عن ارسال جنود خوف على حياتهم
    لكن الحلب شي اخر

  51. بعد الحشد المهول نستطيع ان نرى من سياق التاريخ ان الثورة الإيرانية في عامها ال٤٠ و هذا ما سبب ازعاج وقلق طوال هذي الفترة للمنطقة و الصهاينة بلتحديد من قدرت ايران في خلق أذرع و ميليشيات و تطويرها و تنسيقها بشكل لم يسبق لأي دولة وهذا برهان ان الإيرانيين خطرين جدا و يجب التخلص منهم و الرجوع لزمن الشاه… الحرب مع الاسف قادمة لا محالة و الله المستعان و ربي سلم.

  52. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    أنتم تعرفون اكتر من غيركم أن الرءيس الأمريكي يتلاعب بالجميع و هو لا يريد مهاجمة إيران لانعدام السبب ،
    هو فقط يستعرض العضلات الأمريكية و يلهي إيران عن المطالبة بحق تصدير النفط ويحاول أن يدفعها للحافة.
    ترامب يفرض عقوبات على روسيا وهي وريتة الاتحاد السوفياتي و يفرض عقوبات على الصين و يهدد أوروبا و يرفع الرسوم الجمركية على صادرات ألمانيا و يامر الهند بوقف استيراد البترول الايراني و كاد ان يغرق اقتصاد تركيا وجميعنا يعرف القصة والقس هؤلاء جميعهم يفاوضون ترامب (طبعا امريكا) و يتحاشون مواجهته؛ أترى هل يقيم وزنا لشوية عساكر متحمسين ؟؟؟
    يا استاد لا داعي للنفخ في إيران فلربما هداةفي غير صالحهم و ففي النهاية هم سيتفاوضون معه او كما قال رءيس كوريا الشمالية بأنه لا يريد ان يكون صدام ولا القدافي.
    يا استاد أمريكا بنت النظام المالي العالمي على مقاس قوتها و هيمنتها و حصنت الدولار و جعلته تحت حماية قوتها العسكرية و لا يخضع لمبدأ مقابلات الكتلة النقدية (les contreparties de la masse monétaire ).
    أضف إلى ذلك أن أمريكا غير مهتمة بصنع السلام و لا تريد لعب دور القاضي العادل فتعطينا (كدول في العالم التالت أو التاني) نصيبنا من الكرة الارضية او تتدخل لتفض شجاراتنا التي لا تنتهي واعتقد ان هدا ليس واجبا عليها بل واحب علينا أن نصنع خبزنا بأنفسنا .
    أو هكدا أظن.
    تحياتي و تقديري

  53. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    أنتم تعرفون اكتر من غيركم أن الرءيس الأمريكي يتلاعب بالجميع و هو لا يريد مهاجمة إيران لانعدام السبب ،
    هو فقط يستعرض العضلات الأمريكية و يلهي إيران عن المطالبة بحق تصدير النفط .
    ترامب يفرض عقوبات على روسيا وهي ورينا

  54. ترام اعلن ممارسة ضغط شديد على ايران وايران ترفض ذلك وابت أن يمليها ترام شروطه لكن كلاهما يلعبان من نفس الوتر ويريدان توسيع نفوذها في المنطقة ويطوقان دول الخليج . ترام يريد ان يحلب أكثر وايران تكسب ارضا وشعبا في كل مرة فهل من عاقل يوقف هذا الاستنزاف للموارد ويجمع دول المنطقة في طاولة واحدة بما فيها ايران لان ايران كذلك خاسرة وان انتصرت ظاهريا في لحظات لكن شعبها يدفع الثمن ومواردها ذاهبة كل مرة في حروب لا غالبة فيها ولن تسطيع أن تكون الامر والناهي لوحدها في المنطقة فالدول الخليج قوة لا يستهان .

  55. نفس الأدوات التي أسقطت العراق ودفعت صدام حسين نحو الحرب من خلال النفخ في بالون فارغ تنفخ في في إيران الوهم بالقدره على مواجهة أمريكا ليكون مصير إيران نفس مصير العراق وقبل هذا وذاك سقطت مصر في نفس الفخ والتصعيد والملاسنات والخطابات الرنانة بدون الإعداد والاستعداد وبناء جيوش قويه قادره على منازلة الأعداء والتصدي لهم فوقعت مصر ومعها العرب في مصيدة الهزيمة 67 التي لاتزال الامه تتجرع آثارها إلى اليوم
    اتقوا الله في الامه وكفايه كذب وتدليس باسم الكرامه والمقاومه التي نسمع ظجيجها ولانرى لها دقيقا ولا أثرا

  56. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    طول ما ايران ترفض التفاوض ترامب و إدارته يموتون من القلق و الوقت لصالح إيران كوريا الشماليه اصبحت مسلمه اكثر من دول الخليج و الاعتدال الاعواج .

  57. ههههه هربت لنكولن سبعمئة كلم بعيد عن مرمى الصواريخ الإيرانية ؟؟ كان ودي أصنع لبلدي غواصات ملغمة بألف طن من المتفجرات تطارد حاملات أمريكا و تنفجر تحتها فتتطاير أشلاء

  58. بختصار يريدون ان يمررو صفقه القرن ثم بعد ذالك يتكلم نتنياهو

  59. الى تحسين لوبين

    فعلا يران متخلفة لانها دولة نووية ولانها دولة صناعية كبرى تصنع السيارات والطائرات والسفن والغواصات والصواريخ وووو الخ ، ولذلك هي متخلفة جدا وليست متطورة مثل دول الخليج التي تصنع اكبر طبق كبسة في العالم وتقيم سباقات الجمال وتشرب بول البعير ، ايران متخلفة لانها ترفض الركوع والانبطاح لامريكا واسرائيل مثل دول الخليج التي تمتلك قدرات كبيرة جدا في هذه الامور الانبطاحية ، هذه هي فعلا معايير التطور !!

  60. الحرب ستقع لا محالة والخاسر الأكبر العرب خصوصا السعودية وقطر اما إيران فسيحاولون قص جناحيها بالضربات الجوية لتدمير مفاعلها النووية الرد الإيراني سيكون بإطلاق مئات الصواريخ على السعودية ومحاولة تدمير قطع بحرية في الخليج اما قطر فمنها ستنطلق الطائرات الأمريكية لضرب إيران وقد ترد إيران بضربها بالصواريخ لكن الضربة الحقيقية ستتلقاها من الطائرات الإماراتية والاسرائلية لتدمير قناة الجزيرة وملاعب الكرة والبنية التحتية وسيلغى تنظيم كأس العالم في قطر وهذه هي فرصة الإمارات للانتقام ورد الاعتبار وطبعا سيتهمون إيران بتدمير المنشآت القطرية وكل هذا باتفاق أمريكا وإسرائيل والإمارات وقد تدرب الطيارو ن الإماراتيون مع الاسرائليين لتنفيذ هذه المهمة بعد شل كل مراكز المراقبة والرادارات وإغلاق المجال الجوي القطري والتشويش الإلكتروني…

  61. قبل مده كان الدفاع عن القضيه الفلسطنيه والآن اصبح الدفاع عن القضيه الايرانيه وفي النهايه سيخسر العرب المؤيدون الاثنين وإسرائيل ستربح كل شئ. ايران اضرت بأمن واستقرار الوطن العربي ولم يؤخذ من ايران الا الكلام الرنان للأذن.

  62. السلام عليكم.. ترامب كان ناوي يرسل قوات اضافيه لكن خزائن ال سعود مدخول الحج وبيع النفط افرغها ترامب بفاتورة لاسطول الاميركي وباقي الحساب ترامب مضّاهم على ورق ووضعها في جيبه الخلفي وتركهم صافينين وليتباحثو فيما بينهم عن دفع باقي الفاتوره،، اصبحت ايران محط احترام العالم اجمع

  63. يبدو ان من صنع الربيع العربي قد ارتكب غلطه استراتيجيه
    لقد فقد الهيمنة السياسية بدخول ملوك الشطرنج****
    والهيمنة العسكرية بدخول روسيا ****ولم يتبقى له الا اعادة
    النظر ان لم يكن بالفعل قد فقد البصر🌪

  64. يا رجل و بماذا ستحارب أمريكا ؟ بالقصف الجوي ؛ يسقطون طائراتها ؛ ليس لأمريكا تفوق إلا في الجو و إدا أستطاعت إيران تحييد هذا التفوق فلا يمكن أن تكون لها القدرة على سحق الخصوم دون غطاء جوي ؛ البي 52 ثقيلة و يمكن إسقاطها بصاروخ أس 300 تملكه إيران ؛ و النتيجة ستكون هزيمة مذلة و ذهاب هيبتها ، ثمن البي 52 ،200 مليون دولار و تصور معي لو إيران تسقط منها خمس طائرات في يوم واحد راحت مليار دولار ؛ الطائرات المقاتلة سريعة حقاً لكنها لا تفلت من هذا آلصاروخ ،بقى الغزو البري و هنا لا يمكن لمليون جندي مواجهة 80 مليون إيراني بأسلحة فتاكة و حرب عصابات مكلفة و كل أموال الخليج لن تكفي لتمويلها ؛ نصيحتي لترامب أن يرجع لبلده و يكف عن مضايقة عباد الله في أرزاقهم و حريتهم

  65. “ماضاع حق وراءه طالب” ايران طالبت بحقها وقاومت بشتى الوسائل لتفرض على أمريكا وكل من يدور في فلكها احترامها. وعند الإمتحان يعز المرء أو يهان. لقد نجحت ايران في هذا الإمتحان وسقط فيه ترامب وحكام السعودية والإمارات سواء اتفقنا مع سياسة ايران أو اختلفنا.

  66. ____ لو كان أبى حنيفة يخاطب هذه الأمة البرمبة …/ لمد رجليه في وجه هذا الحضور البائس . التاعس . الناعس . المعفوص عفصا و المركول ركلا . تدنيس أراض طاهرة و ما كان هذا لو (؟)
    .

  67. كان والدي يروي لنا هذه القصه، تعارك اثنان ،أحدهما رجل مفتول العضلات طويل القامه قوي البنيه يحمل عصا غليظة وطويله ، والآخر صغير الحجم يحمل عصا صغيرة…بدا وكأن نتيجة العراك معروفه للمراقب…استدرج صغير الحجم خصمه إلى غرفه صغيرة سقفها واط…فلم يستطع خصمه أن يتحرك بحرية بسبب ضحامته ولا أن يستخدم عصاه الطويله لأنها تلطم الجدران او السقف في كل مرة يحاول استخدامها…وفي نفس الوقت انهالت عليه العصى الصغيرة بالضرب كيفما تحرك…الى أن خرج مدميا مهزوما…هذه القصه تذكرني بالذي يحصل الآن تماما.

  68. ____ أمريكا يهمها أن يبقى ’’ الشرخ ’’ .. مشروخ !!! __ على الضالين . آمين .
    .

  69. الى السيد عبد البارى عطوان المحترم و اسرة راى اليوم الفاضلة ,
    باللغة الفارسية , قربون اون دهنت اقاى عطوان = يسلم فمك يا سيد عطوان , و بعد اذنكم طبعا (( ولأنّ ترامب تاجر جبان ومُحترف الكذب رابعًا. ))
    و غازى الردادى في تعليقه السابق قول عن ترامب (( ان ترامب شجاع )) سؤال يطرح نفسه لغازى الردادى ( هل ترامب شجاع بتهديداته للملك سلمان عبر الهاتف و طلب الاموال و بالقوة = الجزية , من سلمان ؟؟؟
    و هل الملك سلمان , جبان , اذا لم يرفض طلب ترامب بدفع الجزية ؟؟؟ , you are all ready paid 700 = مليارد دولار امريكي جزية !!!
    and you have to pay again VERY soon and again and again and again until trump finish your all money LOL
    صدق الاخ او الاخت ( الطيور على اشكالها تقع ) اصبحتم مثل الدجاجة العرجاء تباع في الاسواق كل يوم ,,,

  70. اذا اردنا الكرامة والقوة والمجد لماذا لا يكون تحالف عربي ايراني تركي باكستاني..هذا المكون بملك القوة البشرية والمال والموقع والنووي..هذا المكون له تاريخ واحد وارث ديني واحد وعلاقة تاريخة..لو تفاهم هؤلاء لنكون محور واتحاد قوي لا يمكن لأحد في الشرق أو الغرب يكون ند أو نظير…لكن المصيبة مصلحة الحاكم هي أساس التفكير في هذه الدول..

  71. نقطة هامة ذكرها المقال بخصوص قدرة الفقراء على استغلال التكنولوجيا الحديثة للذود عن انفسهم
    هذا يطرح سؤال كبير:
    هل التكنولوجيا الحديثة ستنشر العدل ةترفع الظلم في العالم ام ستساعد من يملك فكر رجعي على نشره عالميا والرجوع بالحضارة الانسانية الى الوراء
    براي المتواضع، الخيار الثاني هو على ما يبدو ان البشرية ستسلكه

  72. السلام عليكم
    اولا رمضان كريم و نحن اواخر رمضان الكريم يارب اجعله عتقا من النار لكل المسلمين و با ربي اهدينا و اهدي كل العرب و المسلمين الى سراط المستقيم
    اما بعد اخي الفاصل عبد الباري عطوان اولا السعودية التي لها اكبر ترسانة حربية او دفاعية ليس من صناعتها كله سلاح امريكا و اروبا و هي لا تصنع شيئ و ليس لها الامكانيات الرجولية او الاستراتجية كي تفكر و تصنع بل هي ذبل امريكا و الصهاينة في المنطقة و انا اخمن ان من نصح امريكا و الصهاينة و السعوديين و الاماراتيين ان يلعبوا هذه اللعبة و يتجرؤوا و يدخلون في حرب مفتوحة مع ايران و المقاومة و حسب قرائتي المتواضعة اولا الرسالة وصلت عبر تدمير انابيب البترول في السعودية و تدمير اربع باخرات نفط في الامارات و الرسالة الثانية يوجد من نصحوا هائلاء الجبناء ان ايران لها ترسانة ستدمر كل ما يتحرك و مالا يتحرك مهما ماكان الثمن و مثل ما قال الاخ عبد الباري نحن لا نقول ان امريكا لا تستطيع ان تدمر بعض المنطاق الحساسة او غير الحساسة و لاكن سيكون الثمن باهض جدا لامريكا و لاذنابها في المنطقة و يبدوا انهم فهموا الرسالة الحوثيين و حزب الله و الجهاد و حماس و ايران توكلوا على الله و من يتوكل على الله فحسبه
    و هنا المعادلة النفسية و الروحية ليست مثل بعض
    تحياتي

  73. اكبر دليل على هشاشة موقف الحكومة الايرانية وخوفها وتخبطها هو ابدائها الاستعداد للتفاوض مع ادارة ترامب بشرط أن “تتخلى عن التهديد”، بعدما كانت تقول باستمرار انها لن تتفاوض مع ادارة ترامب حتى تعود الأخيرة الى الاتفاق النووي، وأن المفاوضات دون العودة الى الاتفاق النووي وهم و أحلام يقظة.

  74. الى الاخ رائف خوري
    قرأت ردك على الاخ مواطن عربي سابق بتمعن
    من لا يوالي ايران لا يعني بالضرورة انه يوالي السعودية
    ومقولة عدو عدوي صديقي هو عين الجهل
    اذا كانت اميركا عدوك فهذا لا يجعل من ايران مخلصة الشعوب المضطهدة
    نصيحة الاخوية لك ان تتخلص من عقلية من لا يوافقنا الراي فهو خائن
    واذكرك ان مناصرتك لايران اليوم كان بالامس ليس البعيد يعد خيانة عظمى للقومية العربية التي تدافع عنها هنا بشراسة
    فربما راي تعده خائنا اليوم يكون وطنيا وقوميا غدا
    وشكرا

  75. احتمال الحرب بين امريكا وايران غير وارد في المستقبل المنظور؛لعدة أسباب منها مايتعلق بالداخل الأمريكي وأخرى مرتبطة بقدرة التحمل التي تمتاز بها إيران وحلفاؤها في المنطقة عكس الطرف الآخر وأزلامه..الحرب القادمة ستكون معركة شاملة واخيرة

    كل التحية والتقدير أستاذ عبد الباري

  76. إلى “مواطن عربي سابق”:

    مداخلتك بشأن استخدام إسرائيل أو أمريكا السلاح النووي في أي حرب قادمة مع محور المقاومة هو خاطئ تماماً، دعنا نأخذ هذه المسألة من جانبين:

    * الجانب الإستراتيجي: عندما استخدمت أمريكا القنبلة النووية ضد اليابان لم يكن هناك دول وقوى نووية آنذاك سوى أمريكا، وبالتالي كانوا على يقين بأن هذه القنبلة ستنهي الحرب ولن يكون هناك رد بالمثل، أما بالنسبة لمحور المقاومة وعلى رأسهم جمهورية إيران الإسلامية التي تعتبر حليفة استراتيجية لروسيا وغيرها من الدول النووية، فالوضع مختلف كلياً، إذا ما استخدمت أمريكا أو إسرائيل القنبلة النووية ضد محور المقاومة، فهذا يعني هزيمة إيران والمحور وسيطرة إسرائيل على منطقة الشرق الأوسط، وهذا يعني قيام إسرائيل التاريخية من النيل إلى الفرات، وهذا من أكبر وأضخم التهديدات لروسيا والعالم بأسره، لأن الطبقة التي تسيطر على أمريكا لديها طموح بالسيطرة على العالم كله وليس فقط على الشرق الأوسط، ونحن هنا نتحدث عن قنابل نووية أمريكية أو إسرائيلية تستطيع مسح مدن عربية أو إيرانية بالكامل.

    فإستخدام السلاح النووي ضد محور المقاومة لن تقف حياله روسيا أو الصين مكتوفة الأيدي، لما فيه من تهديد ضخم جداً لأمنها ومصالحها، وهذا يعني إتساع دائرة المواجهة وقيام حرب عالمية ثالثة، ولكن مهلاً، روسيا أيضاً لديها أسلحة نووية قادرة على إخفاء أمريكا عن الخارطة كلياً وهذا فقط مما سمح الجيش الروسي بكشفه، والأسلحة التي ما زالت سرية أكثر دماراً، فهل تعتقد حقاً أن الأمور ستصل إلى هذا المستوى؟ أضف إلى ذلك بأن إيران تستطيع الحصول على السلاح النووي إذا ما تدحرجت الأمور بهذا الشكل، سواء من كوريا الشمالية أو غيرها من الحلفاء.

    * الجانب الديني: الله سبحانه وتعالى وعدنا بزوال إسرائيل في سورة الإسراء، فمن له الكلمة العليا، الله أم الولايات المتحدة الأمريكية؟ الحرب الكبرى أو حرب التتبير هي أقرب مما تظن وزوال إسرائيل هي مسألة وقت فقط إن شاء الله.

    إستخدام إسرائيل لقنابل نووية تكتيكية صغيرة هو احتمال وارد جداً، كتلك التي استخدموها في حرب تموز 2006 مع حزب الله اللبناني، ولكن ستبقى فاعليتها محدودة ولن تؤثر على مجريات معركة التحرير.

  77. ان تكلم النتن ياعو او لم يفتح فاه ، فان ذلك ليس له اهميه ، لان في البيت الابيض من ينوب عنه !.
    الاهم ان اللوبي الصهيوني واللوبي المتصهين من عرب وغير العرب ، يدفع للمواجهه ، ظاناً ان الولايات المتحده ستريحهم من ايران !!.
    يجب عدم الاستهتار بما يجري من تحشيد ، لان هناك الكثير ممن ينتظر اطلاق الشراره !!.

  78. ايران نووية غصبن عن الجميع الان او بعد خمسة عشرة عام نووية ترامب يعرف ذلك و لماذا ينتظر خمسة عشرة عام لكي يحلب يحلب الان من الخليج و ايران حصلت على إلغاء جميع العوقبات من مجلس الأمن الدولي و الشاطر يفهم

  79. هزيمة امريكا و إسرائيل والاستعمار تكون بتطوير شعوبنا حضاريا و صناعيا و اقتصاديا
    لن تقوم قائمة لإيران عن طريق نشر الخراب والدمار في منطقتنا العربية
    الشعب الإيراني مفروض عليه ان يبقى في حالة تخلف شامل في ظل النظام القائم

  80. تأكيدا لما قاله الاستاذ عطوان من ان “أسلحة الفُقراء على بدائيّتها قد تصبح نعمة وليس نقمة” ، نضرب لكم مثلا يؤكد ذلك ، فالطائرة المسيرة الواحدة التي يصنعها انصار الله تبلغ تكلفتها حوالي الف دولار فقط بينما تستخدم السعودية صواريخ باتريوت “التي تبلغ قيمة الصاروخ الواحد منها حوالي خمسة ملايين دولار” لاعتراض تلك الطائرات المسيرة ، فتخيلوا ان يقوم انصار الله بصناعة 100 طائرة مسيرة ستكلفهم مبلغ 100 الف دولار تقريبا ويطلقونها على الاجواء السعودية ، فكم سيكلف اسقاطها – حتى لو لم تكن تحمل اي متفجرات – ؟ ستحتاج السعودية الى اطلاق 100 صاروخ باتريوت على الاقل ان لم يكن اكثر تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي نصف مليار دولار ، والمعنى ان انصار الله بسلاحهم الرخيص والبسيط يستطيعون ان يكبدوا السعودية خسائر فادحة جدا بمنتهى البساطة وبدون اي مجهود يذكر ، واعتقد ان هذه الامور تحصل فعلا ولكن لا احد يعلن عنها من الطرفين .

  81. إلى مواطن عربي سابق

    تقول في تعليقك إن لدى أمريكا وإسرائيل قنابل نووية وسيضربون بها إيران خوفا على إسرائيل. استعمال الأسلحة النوية ليست لعبة يمكن لكل من تستهويه القيام بها، النووي سلاح خطير جدا، وإذا استعمل في منطقة جارة لروسيا فإن الرياح قد تجعله غباره يصل لروسيا ولسكانها، ولذلك لا يمكن لموسكو أن تقبل باللجوء إلى هذا السلاح قرب حدودها، وقد تكون مضطرة للتهديد بالرد في حين لاح لها ما ينذر بقرب استعماله، ناهيك عما قد يلحق الخليجيين والجنود الأمريكان أنفسهم المرابضين في المنطقة جراء استنشاق غبار السلاح الذري المفترض اللجوء إليه ضد إيران، ولنفترض أن تل أبيب تجاوزت كل الخطوط الحمراء وقصفت إيران بقنبلة نووية، فقد يستشهد مليون أو ثلاثة ملايين إيراني من بين 80 مليون الذين هم سكان إيران، لكن ماذا لو قصف الحرس الثوري الإيراني دولة العنصرية إسرائيل بالقنابل الكيماوية أو الجرثومية، فكم سيتبقى من 3 ملايين مستوطن في فلسطين الحبيبية؟ أكيد أن نصفهم سينفق، والباقي سيجمع حقائبه ويهرب ليعود من حيث أتى. لكن أهم ما في تعليقك هو قولك: (( أن ربح ايران للحرب يعني نهاية الصهيونية من المنطقة))، فأنت محق هنا، لأن بشائر هذه النهاية بدأت تلوح في الأفق. الغذة السرطانية سيتم لفظها من جسم المنطقة العربية الإسلامية.

  82. امريكا لن تشن حرب على ايران لان الخاسر في هذه الحرب هي اسرائيل وهذا هو سر صمت نتنياهو , اما الأعراب فهم اجبن من ان يخوضون حربا بالوكالة ضد ايران لانهم يعرفون النتيجة مسشبقا
    ترامب يريد ان يبتز دول الخليج فقط حتى اخر ريال سعودي ودرهم خليجي

  83. الى مواطن عربي “سابق” والحمد لله أنك سابق
    تقول :
    “نتمنى قليل من الاحترام لعقولنا فالاستاذ عطوان كل همه بث روح العزيمة بين شعوب مفلسة حضارية”
    يا أخي إذا كنت ترى أن الأستاذ عبدالباري لا يحتم عقلك “الكبير” أنت وأمثالك من المهزومين – بانتظار تاوناتي وردادي – فلماذا
    لا يفوتك مقال للأستاذ عبد الباري!!, فعقلك الكبير يستحق تحليلات اذاعة الحرة وجريدة الرياض والعربية وغيرها.
    لقد باع أصحاب “العقول الكبيرة” فلسطين منذ سبعين سنة والآن هنالك عملبة توأمة بين تل أبيب والرياض وبين نتنياهو وبن سلمان في
    محاولة للإنتهاء من بيع القدس وفلسطين نهائيا, لهذا يا “عربي سابق” لا تضحك على “عقولنا الصغيرة” بأن الهزيمة والإستعباد لأمريكا أفضل
    من مقاومتها لأنك لو كنت تقرأ فعلا “وأنت لا تقرأ” لكان بقي في ذهنك مقالة الأستاذ عبدالباري قبل أسبوع عن “الكرامة” ومعنى الكرامة.
    هذه الكلمة التي لا يفهمها “مهزوم” والتي لها مفعول “أكبر من النووي الأمريكي والإسرائيلي” الذي تتبجح به.
    ولن أنسى تحياتي للسيد عبدالباري الذي هو مدرسة لمن لديه رغبة في العلم, وأما الجاهل والمهزوم فلا ينفع معهم حتى “نبي”

  84. رأيك دائماً يكون بالعكس!! الله يستر على الجميع.

  85. عربي سابق اذا استعملت امريكا وحليفتها سلاح نووي ستكون نهايه منطقه الاستراتجيه للعالم لانها ستندلع عقبها حرب نوويه وعالميه وهل تظن ان ايران ليس لديها سلاح نووي هم يعلمون ان لديها سلاح نووي ولكن غياء الإعراب لم يعو ان امريكا ترامب فقط جاءت لنهب اموالهم وثرواتهم عن طريق الغول الايراني

  86. و من قال ان امريكا بحاجة الى الحرب التجويع كاف و الفيضانات كانت كافية لخسارة عشرات المليارات من الدولارات

  87. أن الله يضع قوته في أضعف خلقه،كل هذا صحيح الصحيح،امريكا تملك النووي والتكنولوجيا التي لا قبلها ولا بعدها،وقد تستعمل النووي المخصب ،كما استعملته في العراق وتحديدا في معركة المطار،لكن المشهد يتغير كثيرا،
    في وصول عدة جثث امريكيه،إلى امريكا،وتقوم الدنيا،عندما يتوقف،تدفق النفط،عن الغرب والعالم،ويتغير المشهد اكثر للكيان الصهيوني،عندما يجبرون على التزام الملاجىء،فميزان الربح والخسارة في هذه الحرب ،هو ربح نفسي اكثر منه مادي،قد تؤدي هذه الحرب ،الى ربيع خليجي،فينتفض شعب الخليج في وجه اؤلاك الاعراب،نتيجة لكسر حاجز الخوف،لكن النتيجة ،سيضيع كل شيء،كما ليبيا الان،وتغمر البلدان الفقر والمجاعة ،والهجرة،وتصدق رواية ،موسم الهجرة إلى الشمال.

  88. أجمل هديّة يُرسلها ترامب لخُصومه الإيرانيين إرسال مِئات الآلاف من الجُنود إلى الخليج.. لماذا؟
    عطيم جدا هذه السوائل اولان الجنود جنود امريكان و تحت أوامر الولايات المتحدة الأمريكية و جلسين بدون عمل و الولايات المتحدة تدفع المصاريف و الرواتب لماذا لا يذهبون إلى الخليج و الولايات المتحدة توفير بدل المصاريف و الرواتب و اولان و اخيرا هم جنود أمريكان و ساعات الجنود بفلوس و البقر بتحلب

  89. اغلب الإدارات الأمريكية المتعاقبة ظالمة وتعيش على بؤر التوتر التي تخلقها في هذا البلد او ذاك.. ولكن لنتحدث بصراحة بعيداً عن التصريحات والأوصاف الرنانة والعنجهيات والتي طالما تعتمدها الأنظمة الشمولية لتحذير العدو وبث المعنويات في صفوف الموالين وكذلك إيصال رسائل للمعارضين في الداخل . الذي يتابع الأزمة المتصاعدة بين امريكا وإيران عليه ان لا يغفل جانباً مهماً انه لو حدثت المواجهة العسكرية لا قدرالله فمن الخطأ الاعتقاد ان القوة العسكرية الإيرانية ستحيّد القوة العسكرية الأمريكية او تهزمها فالأخيرة تمتلك من السلاح المتقدم المعلن والغير معلن قادر على قلب ميزان المعركة رأساً على عقب على طرف المواجهة الأخر ، والسؤال الذي يتبادر الى الذهن هل ان الرئيس ( التاجر) ترامب وطاقمه من الصقور الجارحة سيقبلون بالهزيمة أمام ايران او غيرها بهذه البساطة وتندثر أقوى قوة في العالم ، اعتقد ان ذلك لا ولن يحدث والأيام بيننا

  90. بعيدا عن التصربحات العلنية للامريكان بعدم رغبتهم في الحرب فان امريكا ومن ورائها اسرائيل واعوانها في المنطقة يعدون للحرب – صحيح الرسائل الثلاث (حادثة السفن والانابيب والسفارة ) قوية لكن ايران تشكل عقدة لاسرائيل ومطلوب التخلص من هذه العقدة وان تطلب الامر خوض حرب شاملة في المنطقة و سيكون المتضرر ليس ايران وحدها وانما اسرائيل وحلفاء اسرائيل في المنطقة . قد تلجا امريكا لتقليل خسائر حلفائها بضربة استباقية تستخدم فيها اسلحة نووية تكتيكية تشل قدرة ايران على الرد وستكون نتائجها كارثية على ايران. المنطقة على صفيح ساخن وايران وان كانت تمتلك قوة ردع وقوة تأثير في المنطقة من خلال حلفائها لكنهما لا يكفيان لمنع نشوب الحرب . ايران بحاجة ماسة لمتلاك قوة ردع نووي وتحتاج لصواريخ باليستية بعيدة المدى حتى يقتنع الامريكان ومن ورائهم اسرائيل ان وجود اسرائيل مهدد بالفناء وان الوجود الامريكي في الخليج والشرق الاوسط والادنى مهدد ايضا . انهم لا يفهمون الا بلغة القوة
    – ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى والاعراب اشد كفرا ونفاقا –
    اتمنى ان تكون ايران قد اعدت العدة في الخفاء ، وانتجت ما تحتاجة من قوة ردع نووي باليستي تكفي لمنع نشوب الحرب .

  91. ____ هذه ’’ التفريشات ’’ الأمريكية المزمع إرسالها إلى الخليج هي ذات منفعة مالية باهضة .. و الأبهض فيها أن ’’ المضيفين ’’ ممكن يعرفون متى تأتي على أراضيهم .. لكن المشكلة أنهم لا و لن يعرفوا متى سوف تغادر أو يلغة سياسية حربية / متى سوف تنسحب ؟
    * الفاتورة مالحة و ستسدد مسبقا .. ثمن على حكاية فارغة !!!

  92. الحرب قادمه وهي اخر حرب للبلطجيهالامريكان حيث ستخسر الكثير هي وذيولها .

  93. الى يسار
    بعد التحيه
    كل الحسابات صحيحة و الحمدلله أن إيران ليس نظام عربي

  94. مقال واقعي وقريب للحقيقة. فرسالة ايران وصلت عندما ذهب قاسم سليماني للسيد حسن نصرالله وزيارتة للعراق، وبعدها جائت تصريحات من واشنطن طالبت بها تلبيب بالحياد وعدم التدخل بالازمة الايرانية الامريكية هنا مربط الفرس، ونقول للاعراب ولعواهر العرب ماهكذا تورد الابل،

  95. اذا ما سلمنا جدلا بما تقول مقالات النارية للاستاذ عطوان فهناك عامل لا يخطر ببال الاستاذ الفاضل
    اميركا واسرائيل هما قوتين نوييتين
    اميركا استعملت السلاح النووي ضد اليابان ولم يستعمله احد بعد ذلك لسبب واحد ان اميركا لم تكن مجبرة على استعمالها وفيتنام هي الاستثناء الوحيد
    لا نظن ان ايران ستكون استثناء لاي من اميركا او اسرائيل لسبب بسيط ان ربح ايران للحرب يعني نهاية الصهيونية من المنطقة
    لا اظن ان اميركا او اسرائيل ستتوانى لاستعمال النووي كاخر الاسلحة في اي حرب سينكسروا فيها امام ايران
    ينعت الاستاذ عطوان ترامب بالجبان وهو كذلك وهو احتمال اضافي لاستعماله السلاح النووي
    محور المقاومة ينصح الاسرائيلين بتعلم السباحة الى قبرص
    ولكن هذا المحور لا يخبرنا هل الاسرائيلين سيحملون القنابل النويية سباحة معهم الى قبرص ام يتركوها وراءهم لمحور المقاموة لتتحول الى قوة نووية؟
    نتمنى قليل من الاحترام لعقولنا فالاستاذ عطوان كل همه بث روح العزيمة بين شعوب مفلسة حضارية وهي مهمة ليست سهلة ولكنها ايضا ليست حكيمة
    تحياتي

  96. استنتاج:
    اصبح ما يحسم الحرب ليس القوة العسكرية و انما العقيدة و قدسية الهدف الذي من أجله يدافع كل محارب.

  97. لعلّ تصريح اللواء عبد الرحيم موسوي، القائد العام للجيش الإيراني، الذي قال فيه إنّ بلاده أبلغت جميع الوسطاء، العلنيّين والسريّين، بأنّها ترفُض التّفاوض إلا إذا غيّرت أمريكا سُلوكها.. هل وصَلت الرّسالة.. نأمَل ذلك.

  98. ما تسمر “السنيور طرمب” أمام التلفون إلا “لتلقي الرسائل من الجهة التي يتلهف شوفا لمعرفة أي رسالة حتى ولو نطقت بها زمجرات العواصف وأرسلتها عبر نافذته فإن قوة شحنتها ستفهمه ماذاوراء حرارة الشحنة !!!

  99. إذا كان رأس المال من أجبن الجبناء ؛ فعاشق رأس المال “خزان ومصدر ومنبع الجبن ؛ وليس هناك من يقدس “صنم رأس المال “أكثر من طرمب” !!!

  100. انشاء الله تكون الاستعدادت صحيحة مش زي ما صار بالعراق،؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here