اجتماع تركي روسي لبحث مصير جنوب إدلب.. وأنقرة تعد المعارضة بوقف العملية العسكرية.. الجيش السوري حرر مدن جنوب إدلب ولكن لم يدخلها والفصائل المسلحة في ادلب تغير مصطلح الانسحاب التكتيكي لكن النتيجة واحدة

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

عقد وفدان عسكريان روسي تركي اجتماعا صباح اليوم لبحث وضع منطقة ريف ادلب الجنوبي بعد أن فرت الفصائل المسلحة من كافة مدنها “خان شيخون واللطامنة وكفر زيتا ومور” خشية وقوعها في حصار مع تقدم الجيش السوري واطباقه على المنطقة بالكامل.

ولم تظهر حتى الآن بوادر اتفاق بعد الاجتماع. ورغم انسحاب كافة الفصائل العسكرية وعلى رأسها جبهة النصرة من مدن الريف الجنوبي لإدلب، إلا أن الجيش السوري لم يدخلها حتى الآن، ومازلت فارغة تماما، كما أن الرتل العسكري التركي الذي استهدفه الجيش السوري بينما كان متوجها إلى النقطة العسكرية التركية داخل مدينة مورك مازال متوقفا في معرة النعمان ينتظر نتائج الاجتماع بين الجانبين الروسي والتركي. ويبقى كذلك مصير النقطة العسكرية التركية في مورك معلقا على نتائج الاجتماع.

وزير الخارجية التركي مولد جاويش أوغلو خلال اجتماعه مؤخرا بوفد من الائتلاف السوري المعارض أكد لهم أن العملية العسكرية للجيش السوري سوف تتوقف بعد خان شيخون. وهدد اوغلو دمشق بأن لا تلعب بالنار. إلا ان الميدان اشتعل على جبهة ريف اللاذقية وتدور معارك عنيفة هناك، دون أي تأكيد من الجانب السوري حتى الآن أن العملية على جبهات ريف ادلب قد توقفت.

واستخدمت غرفة عمليات “الفتح المبين” المنضوي تحت لوائها فصائل الشمال المقاتلة مصطلح جديد بديلا عن مصطلح الانسحاب التكتيكي الذي ساد خلال مراحل خسارة هذه الجماعات لمناطق ومدن واسعة في سوريا، وراج في بيانات الفصائل وبيانات غرفة العمليات مصطلح الانحياز التكتيكي.

أصدرت غرفة “علميات الفتح المبين” بيانًا أكدت فيه أن “الفصائل لا يؤثر عليها فقدان منطقة أو التراجع أو الانحياز عنها”. وكان القائد العام لـ”حركة أحرار الشام”، جابر علي باشا، أكد في تسجيل صوتي “ان جموع المجاهدين حسب تعبيره انحازوا عن جزء غالٍ من أرض الشام، بعد أن بذلت وسعها، واستفرغت طاقتها في سبيل الدفاع عنها”. وهدد علي باشا روسيا والجيش السوري بأن “المعركة لم تتوقف رحاها وما زالت دائرة وفي جعبة المقاتلين الكثير”. وسواء استخدمت الفصائل مصطلح الانحياز أو الانسحاب التكتيكي فإن النتيجة واحدة وهي أن هذه الجماعات تحولت من مشروع كان يهدف لإسقاط النظام والسيطرة على سوريا، إلى مجرد ورقة في بقعة جغرافية تضيق عليهم يوما بعد يوم.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. تركيا تحاول ابتلاع الأراضي السورية من خلال السيطرة على الجماعات المسلحة ومنعها من الحلول السياسية والنصرة وتحرير الشام مجرد ادوات سوف يتم تصفيتهم في نهاية المطاف..

  2. واقع مؤلم
    لو تفكرت المجموعات المسلحة قليلا حول الواقع المؤلم الذي تعيشه أمتنا العربية من اقتتال ودمار وتشريد وتهجير على اساس مصلحة الوطن وأبناء الوطن ومصلحة سورية والأمتين العربية والإسلامية .. لتغيرت في الأمور أمور .. يمكن لأي متابع للأحداث في سورية واليمن والعراق وليبيا والسودان ولبنان وفلسطين أن هناك فتنة حقيقية بين ابناء الوطن الواحد تديرها أمريكا والصهاينة وترعاها وتمولها الأياد السعودية والقطرية بالأموال العربية، والنتيجة مازالت دماؤنا العربية والإسلامية تسفك وتهدر بلا ثمن .
    من الحكمة أن تغير المجموعات المسلحة اتجاهها .. فمن السذاجة أن نصدق أن اردوغان وآل سعود والصهاينة هم حريصون على المعارضة وعلى المجموعات المسلحة أكثر من حرص الدولة السورية عليهم فيما لو اتجهوا نحو التوافق مع الدولة ، فالتاريخ يؤكد بلا شك أن أمثال تلك المجموعات الخارجة عن سلطة الدولة لن تكون أكثر من أدوات رخيصة لدى مموليها وداعميها يتم استخدامهم عند الحاجة ولفظهم عند انقضاء الحاجة أو فشلها.
    إذا كان هناك بعض الحس الوطني لدى المعارضة والفصائل التي تدعمها عليها أن تعمل على توجيه أهدافها باتجاه حقن الدماء وتحقيق مصالح السوريين وليس تحقيق مصالح الممولين والداعمين فهذه هي الفرصة الأخيرة كي يظهروا وطنيتهم ويؤكدوا انتماؤهم للوطن.

  3. یعني حکومة الرٸیس اردوغان تدخل في معارك عسکریه وتسقط طاٸره حربیه روسیه وتقلب الدنیا من اجل مساعدة الوهابیین والخونه المسلحین في سوریا. اما في دعمها للفلسلطنیین فلا نجد من حکومة ترکیا الا جعجعه بدون طحن. شو هالصرعه..!!

  4. لن تسلم تركيا مما يقع في الشرق الاوسط الا بمعجزة،لان امريكا استدرجتها لمستنقع لن تخرج منه الا منهكة .

  5. ضمن خطة الكيان الصهيوني للشرق الأوسط ( نظام شارون وايتان) فإنه حتى يستطيع الكيان السيطرة على الأراضي الممتدة خارج حدود الكيان فإنّه سيتم استخدام جماعات مسلحه محليه يوجد عليها قيادات لا تربطهم بالسكان والمناطق اي رابطه حتى ولو كانت حزبيه وتعمل على ترسيخ السيطره على السكان بالرعب والخوف وتبقى على نزاع مع مناطق أخرى ولكن الكل يكون تحت المظله الصهيونيه.

    نحن نراهم في سوريا وما تعمله تركيا إنما بتنسيق حقيقي مع الكيان المحتل طمعا بتقسيم سوريا.

  6. الاعتداء الاسرائيلي على مخازن الحشد الشعبي في العراق هو فاشل ولم يؤثر في شيئ فلدى الحشد كميات ضخمة من السلاح و الحشد في غاية القوة و الحزم و سيرد الصاع صاعين . لكن النقطة الهامة كيف تجرأ العدو الجبان باختراق الدفاعات العراقية و اين هي . لذا يجب على الدولة العراقية شراء منظومات اس 400 من روسيا فورا مع اسلحة اخرى لان العدو الامريكي لا يوثق به فهو شريك متواطئ مع العدوان و ظل صامتا منذ اشهر وهو من غزا العراق عام 2003 وعلى شراذمه الباقية الطرد فورا من العراق . الشعب العراقي يراقب و يريد ضمانات بان لا يتكرر هذا الاسفاف . يفترض با العراق دولة مستقلة وليذهب الاعداء الى الجحيم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here