اجتماع المبعوث الأممي مع طرفي الصراع في اليمن غدا في الاردن

صنعاء ـ (د ب أ)- قال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، إنه سيجتمع يوم غد الثلاثاء مع الأطراف اليمنية في العاصمة الأردنية عمان، لمناقشة تنفيذ البنود الاقتصادية لاتفاق الحديدة (غرب اليمن).

وذكر بيان للمبعوث الأممي، أن من بين القضايا التي ستتم مناقشتها، إدارة الإيرادات من موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف واستخدامها لدفع رواتب القطاع العام في محافظة الحديدة وفي جميع أنحاء البلاد.

من جانب آخر، قال محمد العمراني، رئيس المكتب الفني للمشاورات وعضو الفريق الحكومي، إن مشاركة الجانب الحكومي يأتي “تأكيدا على حرصه لتنفيذ اتفاق ستوكهولم حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى”.

وقال العمراني :”اتفاق ستوكهولم سيفضي الى انسحاب مليشيا الحوثي من مدينة الحديدة والموانئ، وستحل بدلا عنها قوات الأمن المحلية المشكلة وفقاً للقانون اليمني”.

ومن جانبه، أكد محمد الحوثي، رئيس ما يسمى باللجنة الثورية العليا للحوثيين، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، مشاركة وفد جماعته في هذه المباحثات”.

وبدأت جماعة أنصار الله الحوثية، منذ السبت الماضي انسحابا أحادي الجانب من موانئ الصليف ورأس عيسى والحديدة، وسلمت الموانئ لقوات خفر السواحل تحت إشراف أممي.

وتعد مدينة الحديدة نقطة دخول لمعظم واردات اليمن التجارية والمساعدات الإنسانية.

وينص اتفاق ستوكولهم الذي وقعت عليه الأطراف في كانون أول/ديسمبر الماضي، على وقف إطلاق النار في الحديدة وسحب قوات الطرفين من الحديدة، مع جمع إيرادات الموانئ في فرع البنك المركزي بالحديدة للمساعدة في دفع مرتبات موظفي الحكومة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here