إثيوبيا حسمت أمرها وقرّرت مَلء خزّان سدّ النهضة دون اتّفاقٍ مع مِصر والسودان والجُوع في انتِظار 4 ملايين أسرة مِصريّة.. مشروع أمريكي إسرائيلي لتدمير مِصر على طريقة سورية وليبيا والرّد قد يكون حرب استِنزاف كمُقدّمة للحرب الشّاملة

 

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. الى المدعو الردادي
    متى ستخجل من نفسك، انت شوكه في عين الشرفاء من الامه العربيه والتي تتبرء منك .اترك الكتابه تماما.

  2. ________ كاركاتير
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رضينا بالبلهاريسيا .. و البلهاريسيا ما رضي بينا .

  3. البقيه في حياتكم على الجميع
    هذا هو أرث الدكتاتوريات السابقه والحاليه والحكومات غير الشرعية التموضع بما اتو من قوة وغض النضر عن مصالح وامن البلاد والعباد من اجل سدة الحكم والتنازل عن مصالح وخيرات بلدانهم والتطبيع مع الغرب كونهم لعبه في ايادي الاستعمار واداة ابتزاز للغرب يحركها حيث يشاء وفق مخططاته مقابل حفظ امن الكرسي .
    فلاريب ان ترى دويله فرضت على الجميع مثل اسرائيل في المنطقه منظمة وذات اساس وقاعده عريضه واكثر ديموقراطيه تتخطى دول عربية مشتته داخليا بسبب انظمة فرضت علينا بقوة النار والحديد من قمع وردع .
    ومتى ماشئنا التغيير او المساواه نرجع للعوده للبداية او الخراب والتدمير والاطماع الداخليه التي ستجلب المستعمر مرة اخرى وسيكون تكرار لما سبق.
    كما ان سد النهظة كان فكرة وفرضيه وصفقه قديمه مسيسه ضد المنطقه ومدعوم من قبل الاستعمار لتدمير مصر وابتزاز المنطقه سياسيا اي صفقه من صفقات القرن ولكن كانت تؤجل بالتقاء المصالح وجرئ تنفيذها بعد سقوط الحكم في مصر مباشره

  4. لكن المستغرب نظام السيسي الذي يعلم علم اليقين أن الصهاينة في فلسطين المحتلة هم من وراء بناء السد ولكنه في خدمتهم وعندمت تتعارض مصلحة السعب المصري مع مصالح الصهاينة فإن مصالح الصهاينة مقدمة وعلينا كشعوب أن نتحمل جزءا من المسؤولية فسكوتنا على الإنقلابات هذه هي نتائجه فجزء كبير من الشعب المصري ساهم في الإنقلاب والدليل نسبة نجاح مرسلي في الإنتخابات

  5. هذا ما سوف تجنيه كل الحكومات العربية التي لا تقدر عدلا وأخلاقا حماية شعوبها لها حق قدرها وتفضل التلكؤ السياسي في الإفلات من مصيدة الغرب!

  6. ________ سد عالي .. بطول أهرام الجيزة أو بعير المنصورة .. يقابله سد نهضة بعرض مساحة لندن ؟؟ … يا كهرباء ؟؟!!
    __بدون مقارنة .
    .

  7. ________ الدفاع عن النفس شرعي .. كما و الحرب شرعية في حالة الإخلال بالعقود المبرمة بين طرفي النزاع . هذا وفقا للقانون الدولي و لا سيما عندما تتعذر الحلول عبر الوسائل الودية ، كا المفاوضات و التحكيم … ما عدا ذلك فالحرب وفقا لذات القانون تعتبر غير شرعية .. بل عدوان … / هل نفهم الآن . لماذا تتهرب إثيوبيا من إبرام الإتفاقيات و المعاعهدات الملزمة ؟؟؟

  8. أسوأ سيناريو لمصر لن يكلفها اكثر من 2 مليار دولار لإنشاء محطات تحليه لمياه البحر الاحمر والبحر المتوسط مع شبكة انابيب مياه لتعويض نقص المياه … كل دول الخليج عايشه على تحلية مياه البحر .

  9. ماذا يفعل الكاظمي في العراق لا احد يسمعه يندد بالمحتل العدو الامريكي الاسرائيلي و جرائمه في العراق منذ 30 عام وقتله للشعب العراقي ملايين القتلى و الحجرحى وهل تحول العدو الامريكي الى حليف ما هذه التفاهة .. على الكاظمي و فريقع عدم اطاعة الاوامر الامريكية في الخفاء و تحت الطاولة فالشعوب تعلم كل شيئ .. منذ ان جاء وهو يركز على سلاح مقاومة الحشد الذي حرر العراق و يتجاهل مشاكل الشعب في المقاومة و الكرامة و العزة بدون احتلال امريكي غير مباشر وخرقه للسيادة العراقية في كل يوم و استهزاءه بقرار مجلس النواب العراقي بطرد المحتل عاجلا . ما هذا هل جاء الكاظمي لتنفيذ اوامر الامريكان ام لنصرة و سيادة العراق و الشعوب تراقب يوميا والا فالاقالة الفورية واجب حتمي لكل من يعادي الوطن العراقي و شعبه سواء حزبي عميل او غيره . ثم اين هو الرئيس برهم صالح من كل هذا وماذا يفعل بخصوص كل هذا ؟ لا علاج للبطالة و الفقر بوجود العدو الامريكي و خرق السيادة .

  10. غازي الردادي … ولكن الشهيد معمر القذافي لم يقطع معارضيه بالمنشار!!
    وانت لم تحدثنا عن احوال المعارضين في المملكه !!
    وعن طرائق الاعدام الرهيبه ؟!!
    هل حلال عليكم وحرام على غيركم ؟!!

  11. اخونا الفاضل عبدالباري، اتا لاحظت في مقدمة كلامك وذكرك ان مصر الدولة التي نحبها والتي يعيش يعيش بها ١٠٠ مليون عربي مسلم، انا تعجبت حقيقة لنسيانك الاخوة المسيحيين الذين هم كذلك مصريين عرب ابناء وبنات مصر العربية! انت تعرف ان اهالي فلسطين كذلك ليسوا فقط مسلمين بل كذلك اخوة مسيحيين نحن المسلمين تقدرهم ونحبهم فهم اخواننا واخواتنا ، ارجو ان تصل هذه المعلومات لكل الاخوة القراء خاصة المسيحيين منهم، انا قابلت في حياتي اخوة اقباط كثيرين من مصر من اروع من قابلت بحياتي حقيقة!

  12. الاخ احمد العربي .. لا والله لم افرح لمقتل القذافي بل زعلت على قتله .. انا كنت اتمنى القبض عليه حيا ومحاكمته ومعرفة اسرار 42 عاما من حكمه كانت كلها كانت كوارث على ليبيا ومؤمرات على الدول العربيه بالاضافه لتمويل المنظمات الارهابيه ومن ثم دفع التعويضات وتمويل الحملات الانتخابيه لبعض الرؤساء الاوروبيين بالاضافه لقمعه لشعبه وتنفيذ الاعدامات في المعارضين له ولماذا كان يعدمهم في نهار رمضان المبارك وينقل تلفزيونيا . وغيرها .. تحياتي .

  13. الى غازيالردادي
    يعني انت تبرر جريمة قتل الشهيد معمر القذافي كونه كان مغرورا ؟!
    هل كونه مغرورا يبرر اجتماع جامعة الاعراب بقيادة اعرابيه خليجيه واقرار تدمير ليبيا وقتل رئيسها بتلك الطريقه الوحشيه الهمجيه عن طريق استدعاء حلف الناتو الامريكي الصهيوني ؟!
    ثم الم تكن ليبيا واحدة موحده وشعبها يعيش بامن وامان ورفاهية قل نظيرها ؟! ماذا كان ينقص الليبين وماذا استفاد ثوار الناتو من جريمة قتل رئيسهم الا استخدامهم وقودا لاحراق بلدهم وتقسيمه وتدميره حتى صاروا عبرة لمن يعتبر ؟!
    وهل انظمة الحكم في مشيخاتكم ومحمياتكم ديمقراطيه جدا وحكامها بعيدون عن الغرور والتجبر والانفراد بالسلطه ؟!
    عملية تدمير ليبيا كانت جريمة شارك بها الاعراب مع الصهاينة بزعامة امريكا وحاولوا تطبيق نفس السيناربيو الشيطاني في سوريه لكنهم خسئوا وخاب سعيهم و تصدعت جيوشهم وتكسرت سهامهم على صخرة صمود السوريين قيادة وجيشا وشعبا .
    ياردادي هل تعتقد انه لوتم تنفيذ السيناريو الليبي في سوريه بواسطة الناتو كانت ستتحول سوريه الى واحة للديمقراطيه والحريه ام كانت ستتحول الى بضع امارات داعشيه متصارعه ؟!!
    وهذه اسطوانة قتل شعبه التي تلوكونها في كل مناسبه ثبت بطلانها وما هي الا تبرير لمواصلة تدمير سوريه وتجويع وتهجير شعبها وبايعاز امريكي صهيوني , ونحن السوريين نعرف تماما من قتل شعبنا ومن هجره ومن ساهم في تدمير بلادنا ونعرف مصادر السلاح والمليارات والخطب الناريه وفتاوى التكفير ودعوات الجهاد والتحريض على القتل والاجرام ونعرف من تهاوشوا على الصيده وكيف فضحهم الله وفضح كل منهم شريكه في الاجرام !!!

  14. الي سعد الليبي
    والله ذكرتني بالايام الجميلة ومعاركنا مع خالدالهواري في تعليقات القدس العربي .خالد الهواري وفريقه وانت وفريقك والجزائرين وفرقهم هههههههههههههههههههههههههه كانت اجمل ايام وكان خالد الهواري بيجننكم

  15. الاخ / عراقي مخلص . القذافي من غروره قال سيأتي الدور على جميعكم . ولم يقل على جميعنا . كان يظن انه الوحيد الذي لن يأتيه الدور ولكنه كان من أولهم . وسيلحقه كل من دمر بلده وقتل شعبه ،،، تحياتي لك

  16. استاذ عبد الباري مصر لن تفعل شيئا طالما العلم السراءيلي يرفرف في القاهرة ومصر من أوقفت حرب تشرين ١٩٧٣ من طرف واحد وظلت سوريا في حرب ٩٣ يوم مع اسراءيل وحيدة. ومصر لم تدعم سوريا والعراق عندما بنت تركيا السدود وبدعم من اسراءيل ومصر تعتمد على الخردا الامريكية القديمة فكيف سترد ومن سيدعمها. اسراءيل مثلًا .?

  17. اتمنى عليكم اضافة امكانية التعليق عبر حساب فيسبوك اما بالنسبة لمصر مثل ما اسرائيل عم تحمي اثيوبيا فعلى مصر ادخال السلاح الثقيل الى فلسطين

  18. الدول الثلاث ، سوريا ، لبنان ، مصر … قريبا سترفرف الراية الإسرائيلية في سمائها … إنه تحقيق أمنية إسرائيل الكبرى ، أرض الميعاد …

  19. جميع قيادات دولة الكيان الصهيوني يشيدون بمواقف الرئيس السيسي وولي عهد السعودية محمد بن سلمان وان لا نظير لهما في الدول العربية في حسن العلاقات والتعاون الإقتصادي والأمني وحماية مصالح ذلك الكيان وحماية حدوده عنااااااق وفي الباطن وبدهاااااء يخنقوهما حد قطع النفس ليس بالصورة المباشرة مصر مع الجارة القريبة والسعودية وادهالها الحرب بزعم ام ايران ستكون ذات نفوذ وتورطت السعودية ودولة الكيان اسرائيل تتفرج ترقب الأحداث وترسم سيناريوهات توسعهاوقوتها الصناعية والإقتصادية للهيمنة على دول اضعفتها الحروب وانهكتها وتسببت في تردي المعيشة وانهيار الأقتصاد ، وعلى اخوتنا في مصر خاصة ان لا تستجيب لردود فعل وتحريض تستفيد منه دولة الكيان ووجوب التفكر والتخطيط حينها اذا اثيوبيا صارت يد لدولة الأحتلال الصهيونية لن يموت الواحد واقف والمهم النظر الى المتربص الصغيوني والله المعين .

  20. الكيان الصهيوني يقف ويساند اثيوبيا
    فلتستعد اسرائيل عندما نخرج نحن المصريين في ثورة عظيمة ونطالب القيادة السياسية اعتبار الاوراق التي وقع عليها السادات اتفاقيةكامب ديفيد لاتذيد عن اوراق التواليت وقتها ستعرف اسرائيل كم نحتقرها وسندفعها الثمن غاليا
    الشعب المصري يحتقر اسرائيل ولانعتبر السلام معها ذو قيمة

  21. الي خالد الهواري
    منذ اكثر من خمسةعشر عاما منذ ايام نعليقاتك علي جريدة القدس العربي ولازالت كلماتك عن عبد الباري عطوان لم تتغير قيد انملة
    كل هذه المحبة والاخلاص

  22. التحية والتقدير من اعضاء حزب الاحرار العرب الي الاستاذ المناضل الحر عبدالباري عطوان اخر عظماء المدافعين عن العروبة والقومية العربية . ثق اننا الشباب العربي نعرف مكانة حضرتك ودورك العروبي النضالي من اجل امتك العربية التي ستظل تذكرك بالخير جيلا بعد جيل،وهذا ليس بجديد وخليق بمن هو مثلك ، لقد كنت حضرتك مدافعا عن العراق وتصديت للغزو الامبربالي علي العراق العربية، وكنت تحذر من الفوضي التي ستحدث في ليبيا، ولم تدخر جهدا في الدفاع عن الشعب العربي اليمني والسوري ، انت قدوتناومثلنا الاعلي،لانلتفت للاصوات الحاقدة التي تهاجمك ونعرف انها حاقدة علي امتنا العربية .
    والشكر لجريدة راي اليوم منبر الحرية وللاستاذة الفاضلة مها بربار ا الجندي المجهول، اختنا التي نحبها ونقدرها و لها كل التحية والتقدير

  23. احمد الياسيني Yesterday at 5:44 am
    Yesterday at 4:40 pm
    الاخوة الاعراء زوار رآي اليوم الغراء
    تحية لكل الشرفاء
    لنجعل شعارنا في هذه الونة الحرجة تضامنا مع اخوتن الاحباء في مصر الكنانة :
    (عاشت مصر هبة النيل ٠٠٠وعاش النيل هبة مصر )
    نعم اعداء مصر فيالماضي هم اعداوها في الحاضر وان اختلفت الاسماء والمسميات والغاية والغايات !
    عام 1956 ابان الاعتداء الثلاثي على بور سعيدالخلدة ٠غنت مصر ومعها العرب كل العرب نشيد شزيفة فاصل :
    الله اكبر ياهذه الدنيا اطلي واسمعي
    جيش الاعادي جاء يبغي مصرعي
    بالسيف سوف احزه وبمدفعي
    فاذا فنيت سافنيه معي
    الله اكبر عللي كان في نيتهم
    يذللوا مصر وشعبها يشتتهم
    طلعت عبيهم بور سعيد وهزمتهم
    وتحققت للنصر اكثر وفرة
    افرح وكبر وابني وعمر عاد السلام يانيل
    ولسوف يعيد الاتريخ نفسه
    وهذا شعب مصر وهدا جيشها الاكبر ؟
    وغدا لناظره قريب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  24. نتعلم منك استاذنا الكبير عبد الباري عطوان حبيب مصر وفلسطين ، بل وكل البلاد العربية ، وطنيتك ليست موضع شك ، حبك للبلاد العربية جميعها معروفة ، وحرصك على مصالح العالم العربي والإسلامي نابعة من القلب و يتأكد في كل مقال تكتبه ، وأخيرا تقبلك اختلاف الرأي من اخوتك المعلقين ، قمة في الخلاق واحترام الرأي الآخر . اعرف جيدا انك لا تحتاج الى هذا الاطراء بتاريخك الوطني دليلك . أطيب التحيات للجميع .

  25. بعد جريمة بول برايمر بحل الجيش العرافي ومرامرة نركيا ومرتزقتها علي الجبش العربي السوري لم يعد يتبقي للامة العربية جيش الجيش المصري .. حفظ الله مصر وجيشها

  26. ________ الأمر الواقع .. يلزم مواجهته .. بأمر واقع آخر .. مبدأ المعاملة بالمثل و لو إختلف الأسلوب و الوسيلة .
    .

  27. استاذي ومثلي الاعلي اخي الكبير استاذي عبدالباري عطوان
    حضرتك صاحب الفضل علي . مع كل رواية اكتبها اوخطوة اخطوها في طريق الثقافة والفكر تظل حضرتك المصباح الذي ينير لي الدرب . ستبقي الي الابد استاذي وصاحب الفضل

  28. اذا كانت اسرائيل وراء بناء سد النهضة ومصر عندها اتفاقات مع اسرائيل، فلماذا لا تضغط مصر على اسرائيل وتدعم المقاومة في غزة.
    الغريب ان النظام المصري نفسة يعمل لمصلحة اسرائيل، واسرائيل تعمل مع اثيوبيا ضد مصلحة مصر.
    الكل مع الشعب المصري والدولة المصرية ولكن الانظمة الديكتاتورية نادرا ما تعمل لمصلحة الشعوب والوطن.

  29. هل. تعلمون. ان الجزائر. اليوم استقبلت. جثمان. مجاهد. مصري. اسمه. موسى. درقاوي.من. مدينة. دمياط قاد. حروب. ضد فرنسا. في الجزائر. و استشهد. و حفظ. في. متحف الانسان. في. فرنسا. واليوم. استرجعته. الجزائر. ودفن. فيها. تحيا. الاخوة

  30. اذا كان هنالك عدو مرعب ..ويشكل خطرا وجوديا على الكيان الصهيوني ..فهي مصر .. ووحدها من تمتلك مقومات الصمود.. ولديها جيش من خير جيوش الأرض
    وكل ما تمر به مصر منذ ظهور هذا الكيان ما كان سوى مؤامرات كبرى .. ومحاولات إلهاء مصر بنفسها..من أجل أن يحظى الكيان بفرصه لأن يعيش السبعين عاما وبضع سنوات من بعدهن… الكيان الصهيوني يعرف ان نهايته ستكون على يد مصر… ويحاول بائسا يائسا تخريب مصر .. واضعافها.. ظنا منه أن سيتحايل على قدره المحتوم.. مثلما فعل فرعون حينما قتل الأطفال خوفا من النبوئه التي تحدثت عن طفل من بني اسرائيل ستمون نهايته على يديه… يظن هذا الكيان أن بإمكانه تحقيق أحلامه الوردية بمملكة الوهم من النيل إلى الفرات.. ويحاول إدخال مصر بالفوضى ويسبب لها الجفاف ..
    فلا يحاول البعض تصوير مصر على أنها تعيش بسلام مع الكيان الصهيوني..بينما الحقيقه ان مصر بالواجهه ومن الد اعداء الكيان.. الذي يعرف انه ذات لحظه ……
    مصر قادره بحول الله عز وجل وقوته.. وبشجاعه شعبها .. وجيشها الاسطوري .. بعقيدته وحبه وانتمائه… وإذا ما قررت مصر مواجهه هذا الكيان وإجتثاثه..وجائها
    إلإلهام… او اللحظه المناسبه..فلن يأخذ معها ساعات .. وما سد النهضه.. وهذه الفكره الخبيثه.. إلا من تأليف وإخراج هذا الكيان ..وبحمايته .. وانها لإكبر دليل على العداوه والبغضاء ما بين هذا الكيان المارق ومصر وشعبها.. رغم هذا الدجل الفكري .. وكما يتفلسف
    الفلاسفه… والذين يريدون إخراج مصر من المعادله وجعلها دوله هامشيه.. وخارج الصراع.. وانها ليست من ضمن تحالفاتهم .. وخارج نطاق نظرياتهم..ولا من ضمن تصوراتهم..ولا من ضمن خططهم الجهنمية لتحرير فلسطين .. ومشاريعهم التحريريه.. وليست على علاقات جيده.. بزعمائهم ..وانها ليست من ضمن نطاق مملكه المقاومه والممانعه.. وسيسردون لك خطيئاتها ..وانها وقعت على اتفاقيه سلام مع الصهاينه.. وحاصرت غزه.. الخ ….
    وكأنهم الملائكه المنزهه..وانهم بلا خطيئات.. ولا يرتكبون الأخطاء الاستراتيجية الكارثيه.. ولا يجلبون غزاه ومحتلين.. وسيعايرون مصر بالأوضاع المزريه.. والظروف الصعبه.. وكأنهم جعلو شعوبهم تعيش في جنات قطوفها داليه.. وليس ان شعوبهم تناثرت في أصقاع المعموره.. لا أحد أفضل من أحد.. وكلنا الأخطاء تغمرنا من ساسنا إلى رأسنا.. والواقع يشهد..
    ومصر لا زالت مصر..و بألف خير .. ولا يوجد غزاه ومحتلين على ارضها.. ومقبله على مرحله خطيره جدا ..
    واكتملت فصول المؤامرات عليها. . والخطر يداهمها..مثلما ما يداهم غيرها.. ولكن مصر بإذن بارئها عز وجل .. ستبقى صامده ..

  31. في احد القمم العربية قبيل العدوان الثلاثيني على العراق قالها القذافي واضحة و ضحك الجميع، ان الدور سيأتي على جميعكم، ها هو الدور ياتي على الجميع و سياسة فرّق تسُد اتت ثمارها، مع الاسف كان دور مصر على اقل تقدير سلبيا جدا مع جميع الدول العربية اللتي طالها العدوان و الخراب و الدمار، العراق و سوريا و اليمن و ليبيا، لم يرى المصريون ابعد من انوفهم و لم يقرءوا الاحداث المتوالية بصورة سليمة و من منظور مصالح ضيقة ارتأوا الارتماء في احضان الاعداء و المتآمرين ضد الدول العربية الاخرى، مما سهل المهمة على هؤلاء في تدمير الدول المهمة و القوية مثل العراق و سوريا اللتان كانتا سندا و داعما قويا لمصر في حروبها على اسرائيل، مصر اصبحت الآن فريسة سهلة و تم التفرغ لها تماما من الدوائر المخابراتية الاجنبية و الصهيونية ، الم يسمع و يقرأ العرب حكاية الثيران الثلاثة، الاسود و الاحمر و الابيض؟

  32. العدو الاسرائيلي يعتمد اساسا على الخداع و المكر وهذا افضل سلاح مؤثر عند اجهزة مخابراته منذ عشرات السنين .. استعمل ذلك عام 48 وعام 67 ولكنه فشل في عام 1973 حرب تشرين و عام 2006 في لبنان مع مقاومة حزب الله و حروب غزة 2012 – 2019 وفقد هذا السلاح واختل توازنه . لذلك على المقاومة العربية و الجيوش الوطنية استعمال سلاح الخداع باستمرار ضد العدو الاسرائيلي . كان من ضمن انواع مكره تصيد القلة من جواسيس المستعربين ضعيفي الارادة و الوطنية سواء في الجامعات الاجنيبة او في الداخل اللبناني و العربي و خصوصا المسؤولين منهم حيث يصيدوهم من وسائل الفيس بوك و يلاحقوهم بلهجات عربية .. كيفك يا حبيبي لحنا اولاد عم و يستعملون المال و النساء حتى المصابات بالايدز و يصوروهم في الخفاء على الاسرة .. قمة الخبث و الشيطنة ثم يسيطرون عليهم و اذلالهم سواء مسؤولين كبار او اشخاص ومن ضمن المكر ايضا تاسيس جماعات ارهابية ماجورة و مرتزقة لقتال الانظمة العروبية الوطنية بالوكالة بينما الاسرائيلي قاعد بشاهد وقد حصل هذا في سورية بحجة قتال الكفار و السنة و الشيعة ولكن الجبش السوري سحق رؤوس الخونة من جبهة النصرة و داعش في .سور ية و العراق ولبنان بين 2011 و 2018 واختل توازن العدو ايضا ثم تدخل الاسرائيلي في الحرب ضد الشعب اليمني في الخفاء منذ 6 سنوات ولكنه فشل ايضا امام ضربات ثوار اليمن و حاول السيطرة على القلة من الضباط السودانيين كالبرهان و حميدتي ولكن الشعب وقف بقوة وهو يراقب اي انحراف . المهم الان كيفية تدمير سلاح المكر هذا .. على مجلس حكماء العرب وضع تكتيكات مدروسة ومن ضمنها التشديد على تربية الناس تربية وطنية و دينية ثم مراقبة اداء و تحركات و تأسيس هاتف للابلاغ عن اي عدو مندس و محاولة عدم ارسال بعض الطلبة للدراسة في الخارج و خصوصا الدول الاستعمارية ومراقبة المسؤلين المشبوهين و وضع كمائن لاصطياد العملاء و اسيادهم .. الخ . وقد تم تطبيق هذا بنجاح من قبل مقاومة جزب الله وحماس . و يجب التعلم من الدروس و اختراق المجتمع الاسرائيلي من فئات اليهود الشرقيين الافريقيين و تجنيدهم بالمال للحصول على معلومات و خلخلة كيان العدو . وهم يحاولون الان اختراق الجزائر و تونس و وضع مؤامرات . ان العدو الاسرائيلي الامريكي هو عقرب يتواجد في كل مكان في الخفاء و الوعي الشديد واجب اما كلام بعض المستعربين بان اسرائيل دولة سلام فهو كلام فارغ لا يستحق سماعه .

  33. أستاذ عبدالباري قلت أن إسرائيل تدعم وتحرض أثيوبيا لماذا إذاً مصر لا تدعم وتحرض غزة ضد سرائيل أو أضعف الإيمان تغض البصر عن المقاومة وتكون ورقة ضغط على الكيان الصهيوني وكذلك يوجد دول شقيقة تمول السد و من الأولى أن نضغط على الدول الشقيقة ، لدى مصر أوراق ضغط كثيرة و منها امريكا بحاجة مصر أكثر من حاجة مصر لأمريكا يعني تلعب على ورقة روسيا أمريكا لأن الموضوع مصيري.

  34. الى
    غازي الرداديToday at 7:02 pm (1 hour ago)
    نعم كلنا مع مصر ونؤيدها في كل قرار تتخذه للرد على التعنت الاثيوبي البغيض . ومعروف ان من يأخذ القرار هو الرئيس السيسي . اذن كلنا مع الرئيس السيسي في أي قرار يتخذه سواء سلما او حربا . ويا سيد خواجه اذا اتخذ الرئيس السيسي الحرب فأنت ستقاتل معنا تحت رأيته من إجل مصر . اليس كذلك ..
    تحياتي .

    تحياتي لك يا غازي الردادي
    انا تحت خدمة مصر و الشعب المصري
    و انا صاحب عقليه قيادية و من الأفضل ضرب و تدمير الاحتلال و تعاون مع سوريا و ايران و حزب الله و اثيوبيا سوف تاتي الى مصر من اجل فائدة البلادين و انتم عليك الحلب الحلال من اجل الامه العربيه و الاسلاميه و ليس الحلب الحرام من اجل ترامب و بنت ترامب.

    مع تحياتي

  35. خطأ قاتل ترتكبه مصر إذا أقدمت على تدمير سد النهضة الأثيوبي أو تشن حرب وتجعل من أثيوبيا دولة عدوة وهي دولة المنبع ! الجميع يعلم أن من يُسير ويخطط ويغير رأي آبي أحمد هو نتنياهو فلماذا الذهاب بعيداً والعدو الذي يريد تعطيش مصر والسودان هو الكيان الغاصب فلماذا لا يُوأدب ويقطع لسانه وأذرعه التي تتلاعب بمقدرات الشعب المصري وتتحدى أمنه القومي ومعلوم أنه سيدعم أثيوبيا في حربها ضد مصر بكل قواه و وسائله الحربية فلماذا لاتختصر مصر الطريق وتقطع رأس الثعبان الذي يجثم في الجوار؟

  36. نعم كلنا مع مصر ونؤيدها في كل قرار تتخذه للرد على التعنت الاثيوبي البغيض . ومعروف ان من يأخذ القرار هو الرئيس السيسي . اذن كلنا مع الرئيس السيسي في أي قرار يتخذه سواء سلما او حربا . ويا سيد خواجه اذا اتخذ الرئيس السيسي الحرب فأنت ستقاتل معنا تحت رأيته من إجل مصر . اليس كذلك ..
    تحياتي .

  37. شكرا أستاز عبد البارى أنت عربى شريف وأصيل ومحترم وبإذن الله مصر ستدافع عن حقها بكل قوة لان النيل أولوية قصوى بالنسبة للأمن القومى المصرى لأنه مسألة وجود بالنسبة لمصر

  38. إلى المعلق Ghana lssa والمعلق الوطني احمد
    نعم ثقتكم برئيسكم وقيادتكم وحكومتكم وانها ستعمل الخير لكم.وذلك عبر إدانة القصف اليمني على السعودية بأشد العبارات ومطالبة الشعب اليمني التوقف فورا عن قصف السعودية وعدم الدفاع عن نفسه حتى ينعم الشعب اليمني باالسلام والاستقرار. ..وكذا إدانة إطلاق الصواريخ الفلسطينية من غزة على إسرائيل ومطالبة حركات المقاومة الفلسطينية التوقف فورا لأن ذلك يضر بالاستقرار ويضر بعملية السلام. ..

  39. السيسي مستعد ان يبيع كل مصر من اجل البقاء في الحكم تيران وصنافير الجيش الاسرائيلي يتجول ويقصف في سيناء كيف يشاء قصور. تهجير وتدمير بيوت واعتقالات والجيش مشغول في تربية الأسماك وزراعة الملفوف والكورونا تفتك في الناس بالآلاف ولا احد قادر على فعل شيء. وسد النهضه صار امر واقعي.

  40. سد النهضه بنى لكى ينهار ولن يتحمل اكثر من 8 مليار متر مكعب خلفه والمتضرر الاكبر هو السودان نحن نعانى من ترسب الطمى القادم مع المياه خلف السد العالى فكيف
    سيتم حل مشكله تراكمه خلف سد النهضه اى من المنبع .ثانيا السد لن يتحمل ضغط وحمل المياه لانه على فوالق ارضيه وهى طبيعه ارض اثيوبيا كلها .اتمنى ان يتم ملئه حتى نتخلص
    منه ونخلص من هذا الجدل .

  41. كلام عظيم .. كلنا عرب عند الواجب .. شكرا بمقالك لهذا الموقف الخطير الذي يهدد وجودنا كعرب
    ماذا عن السدود التركية التي أتلفت أراضي العراق وسوريا. أين كنا ؟
    آسف بحديثك .. وليس بمقالك .. ( انفعلت بكلامك القوي )

  42. كلام عظيم .. كلنا عرب عند الواجب .. شكرا بمقالك لهذا الموقف الخطير الذي يهدد وجودنا كعرب
    ماذا عن السدود التركية التي أتلفت أراضي العراق وسوريا. أين كنا ؟

  43. حين ينادي الشعب المصري ارحل يا فاشل في ذكرى الانقلاب وتصبح الهاش تاج الاول في ذكرى الانقلاب، فهذا النظام لا يستمد شرعيته من الشعب ولذلك فلن يخاطر بوجوده لحمايه شعب هو اصلا ينتهك حقوقه ليل نهار ولذلك للاسف سيتم ملئ السد وكما قال اللواء في الجيش المصري سينتظرون حتى يحدث زلزال ويطالبوا اثيوبيا بتعويضات الى يوم القيامه نتيجه الفياضانات

  44. شكرا الاستاذ عبد البارى انت عربى اصيل تهتم بقضايا مصيرية

  45. ساكرر ماقلته بتعليقي علي مقال الأستاذ ابو خالد عن تعنت إثيوبيا ورفضها كل الوساطات حتي الأمريكيه وهذا تفسيره فقط أن إسرائيل هي وراء ذلك التعنت الأثيوبي وهي الوحيده التي تعطي الأوامر لهذه الإداره بالذات
    مصر يااخوه ياكرام ليست شخص الرئيس مهما كان مصر أمه عربيه اصيله رغم مرور أكثر من أربعين سنة علي توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل لا زال الشعب المصري بمختلف فئاته يرفضون أي شكل من أشكال التطبيع مع الصهاينه جميع النقابات المهنية في مصر تقوم بمحاكمة وفصل أي عضو يزور إسرائيل أو يطبع معها..هذه مصر علي كل عربي أن يقف خلفها في أزمتها الحاليه لأن ذلك هو دمار وتعطيش لهذا الشعب الاصيل
    أي اذي يحدث لمصر سينعكس علي كل العرب وبدون أي استثناء وخيانه للامه العربيه والاسلاميه تلازم كل من يحاول تبرير الموقف الاثيوبي

  46. نحن نثق تمام الثقة في قيادتنا انها سوف تفعل ما فيه الخير لنا.

  47. مسكين ايثوبيا فهي لا تملك قرارها امريكا واسرائيل هما الدولتان اللتان تقفان وراءها تعطيانها الاوامر هذا الكلام يعكس في الحقيقة عنصرية العرب وشدة احتقارهم للافارقة السود فهم في نظر غالبيتهم عبيد لهم لا يستحقون الكلام ولا التفاوض معهم

  48. ” وقفت مع الثورة السورية” موقف عار على مصر وقوفها مع من دمروا سوريا.
    أكيد لا تقصدها ومنعتبرها زلة لسان.

  49. ________ عطوان قال / ’’ نحن في طريق مسدود ’’ .. عبارة تقول الكثير .. ، و تلخص حالة المساعي لإيجاد تسوية عادلة تضمن حقوق الجميع من مياه النيل . / نقف مع مصر و حقها الطبيعي دون النظر إلى أي إعتبارات أخرى .
    .

  50. نعم يا ابو خالد المحترم
    كلامك صحيح و سليم و قبل المزايده على قولك أقول لهم اعرفو الفرق بين الدولة و الحكومة و النظام . مع كل الاحترام
    .

  51. مصر عبدالناصر كان لها نفوذ وقوة ناعمة في اثيوبيا؛كان المدرسون المصريون يعلمون الأثيوبيين اصول دينهم الاسلامي والمسيحي حيث كان الأزهر يبعث المدرسبن للمسلمين والكنيسة القبطية تبعثهم للمسيحيين ..وكل دول حوض النيل كانت تتلقى المساعدات السخية من مصر في مجالات التعليم والصحة والزراعة والصناعة وعلى كل الصعد ..أتى الساداتييييي ونسف كل جهود الزعيم ناصر ؛أما مبارك فحول مصر الى دولة تابعة لمشيخات الخليج المتخلفة من اجل ان يبني امبراطورية مالية لأسرته على حساب هيبة مصر ؛ واتى السيسي وفرط بالأمن القومي وبكل شيئ وباع جزيرتي تيران وصنافير وحول مصر العظيمة الى ملطشة .. ولذلك تنمرت اثيوبيا وبوجود السيسي لن ترتدع اثيوبيا ..ونقطة على آخرالسطر كما يقول اخواننا اللبنانيون

  52. يسلم بوقك يا استاذ عبدالباري الله يحميك ويحمي كل الشرفاء ربنا يحمي مصر بلدي

  53. ابن البادية ( مصرى سيناوى )
    اثيوبيا حسمت امرها وقررت ملء خزان سد النهضة دون اتفاق مع مصر والسودان … بالتأكيد نعلم جيدا بأن إسرائيل وأمريكا هم من يدفع أثيوبيا إلى هذا الإتجاه وعدم قبول تلك المبادرات من هنا أو من هناك وحتى تلك التى كانت برعاية إمريكية وتلك المسرحية المكشوفة لها فأمريكا ظاهريا تريد وتؤيد الحل والمبادرات وفى الباطن تدفع اثيوبيا إلى التمرد ، والهدف الاسمى لأمريكا واسرائيل هو كما تفضلت الأستاذ الفاضل عبد البارى عطوان ( تدمير واستنزاف جيش مصر ) اثيوبيا لا تجرؤ على التصميم بملء السد لولا الضوء الأخضر من أعداء العرب اسرائيل وأمريكا …. أتمنى أن يعى الأخوة المعلقين حجم تلك المؤمرات التى تتعرض لها مصر ، بل الوطن العربى كله مستهدف من هؤلاء الملاعين الأشرار عليهم لعنه الله عز وجل … حفظ الله مصر وسائر بلاد العرب والمسلمين

  54. نتمنى لاثيوبيا التوفيق والتقدم والازدهار اي دوله تعمل لصالح شعبها تستحق كل احترام وتقدير وهكذا تفعل إثيوبيا لشعبها أما مصر فترون ماذا يحصل فيها وأكبر مثال التنازل عن تيران وصنافير. ممر استراتيجي كهذا اي انسان عاقل يتنازل عنه.

  55. التفسير الدقيق، السيسي مستعد لتدمير مصر مقابل بقاؤه في الحكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here