اثيوبيا تعتزم توليد الكهرباء جزئيا من سد النهضة العام المقبل

واشنطن- (د ب أ) – صرح وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي أن بلاده تعتزم البدء في توليد الكهرباء من سد النهضة الإثيوبي الكبير في أوائل عام .2021

ونقلت وكالة بلومبرج اليوم الجمعة عن بيكيلي قوله للصحفيين في واشنطن انه سوف يتم البدء في تشغيل اثنين من التوربينات في عام 2021 ، وسوف يتم تشغيل التوربينات الـ 11 المتبقية في العام التالي.

واضاف “سوف يبدأ الاختبار وإنتاج الكهرباء في عام 2021 ، وهذا يتوقف فقط على سرعة البناء لدينا “

وتابع إثيوبيا تخطط لملء السد في خلال مدة تتراوح من اربع إلى سبع سنوات اعتمادا على كمية الأمطار.

كانت اجتماعات اختتمت في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس ، أول أمس الأربعاء.

وصدر عن الاجتماع بيان ختامي تضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة 28 – 29 كانون ثان/يناير الجاري للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن، خسبما أعلنت وزارة الخارجية المصرية.

كانت اربعة اجتماعات سابقةعقدت بين الدول الثلاث بمشاركة الولايات المتحدة والبنك الدولي قد انتهت بدون اتفاق.

وتتخوف مصر من أن يخفض سد النهضة حصتها من مياه النيل، بينما تشدد إثيوبيا على الحاجة إلى السد لتوليد الكهرباء.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here