إثيوبيا تتنصّل مِن آخِر تعهّداتها وتُقرِّر المُضِي قُدمًا بمَلء خزّان سد النّهضة في غُضون أسبوع.. متى سيطفَح كيل الجيش المِصري؟ وما هي سِيناريوهات الرّد؟ ولماذا نُعيد التّذكير بأجواء حرب الاستِنزاف واقتِحام خطّ برليف في أكتوبر 1973؟

عبد الباري عطوان

لُجوء الدبلوماسيّة المِصريّة إلى مجلس الأمن الدولي لكيّ تشرح للعالم بأسْرِه مخاطِر تفاقم الخِلاف حول سدّ النّهضة النّاجم عن وجود نوايا إثيوبية بمَلء خزّاناته دون التوصّل إلى اتّفاق مع دولتيّ الممر (السودان) والمصب (مِصر) خطوةٌ لا تَعكِس ضعفًا، بقدر ما تَعكِس “حكمةً”، لأنّ الخِيار الآخَر هو الحرب التي ستعود بالدّمار على الدّول الثّلاث، وتُزعزِع استِقرار المِنطقة، وربّما العالم بأسْرِه.

علينا أن نتذكّر دائمًا أنّ مِصر خاضت أربع حُروب رئيسيّة في غضون 30 عاما في إطار الصّراع العربيّ الإسرائيليّ حِفاظًا على أمنها القومي، وخامسةً في اليمن لتأمين مصالحها في البحر الأحمر، وباب المندب، وصولًا إلى قناة السويس، أي أنّها لا تتهيّب خوض الحُروب إذا كانت هي الخِيار الأخير لتجنّب تجويع شعبها وتركيع قِيادتها بالتّالي، ولا ننسى أنّ جيش محمد علي باشا حارب الدولة العثمانيّة وغزَا سورية والحِجاز ونجد، وكاد يَصِل إلى إسطنبول.

القيادة الإثيوبيّة التي تُراوغ حاليًّا وتهرب مِن الحُلول السلميّة، وآخِرها الحل الأمريكيّ المدعوم من صندوق النقد الدولي، ترتكب الخطأ نفسه الذي ارتكبته حليفتها الإسرائيليّة بعد هزيمة حزيران عام 1967، عندما اعتقدت أنّ مِصر أضعف مِن اللّجوء إلى الحرب لاستِعادة حُقوقها المُغتَصبة، وأنّ جيشها لن تقوم له قائمة.

إثيوبيا تُريد فرض سِياسات الأمر الواقع على مِصر، بتحريضٍ إسرائيليٍّ، ومُباركةٍ أمريكيّةٍ إنجيليّةٍ، وذهبت إلى جميع جولات المُفاوضات كسبًا للوقت، وهذا ما يُفسِّر هُروبها في اللّحظات الأخيرة من اتّفاقٍ إفريقيٍّ تَجنُّبًا لتوقيع الاتّفاقات والالتِزام ببُنودها بالتّالي.

***

عندما تُعلن القِيادة الإثيوبيّة عن نيّتها ملء خزّان السّد خلال الأسبوعين المُقبلين (مضى الأسبوع الأوّل) ، وبعد قمّة افتراضيّة مُصغّرة رعاها رئيس جنوب إفريقيا بحُضور قادة الدول الثّلاث المعنيّة (السودان، مِصر، إثيوبيا)، تعهّدت خِلالها بعدم الإقدام على أيّ خطوة أحاديّة بمَلء الخزّان، إلا بعد التوصّل إلى اتّفاقٍ نهائيٍّ مُلزمٍ لجميع الأطراف، فهذا يُؤكِّد مُجدَّدًا نواياها السيّئة تُجاه 150 مِليون سوداني ومِصري وحُكومتهما واستِهتارها بالعالم بأسرِه.

السيّد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا يُمارس أبشَع أنواع الكَذِب على طريقة مُعلّمه وأبيه الرّوحي بنيامين نِتنياهو عندما يُؤكّد علانيّةً أنّ بلاده لن تتسبّب بإلحاق أيّ أضرار بمِصر والسودان، ثمّ يُضيف و”لكن” لديها واجبٌ وطنيٌّ بحِماية الشّعب الإثيوبي وتحقيق الرّفاهية له، ويَنقُض جميع مشاريع الاتّفاق بالتّالي.

الرفاهيّة للشّعب الإثيوبي “مشروعةٌ” ولكن لا يجب أن تكون على حِساب تجويع الملايين مِن السّودانيين والمِصريين، وتصعيد التوتّر في المِنطقة، وتهديدها بالحُروب وبَذر بُذور العداء بين العرب والأفارقة، فهذه جميعًا خُطوط حمراء يجب عليه أن يبتعد عنها أيّ قائد إثيوبي إذا كان يملك الرؤية السياسيّة الصّحيحة كقائد لدولةٍ تُعتَبر قوّةً إقليميّةً إفريقيّةً تملك إرثًا حضاريًّا تمتد جُذوره في عُمق التّاريخ، وتَحرِص على مصالح دُول الجِوار.

نُريد تذكير السيّد آبي أحمد بأنّه عندما يطفَح الكيل، ويتهدّد الأمن القومي المائي المِصري، فإنّ القِيادة المِصريّة لا تتهيّب مِن الخِيار العسكريّ، ويكفِي الإشارة إلى أن إعلانها بأنّ “سرت” خطٌّ أحمر قلَب كُل المُعادلات على الأرض الليبيّة، ودفَع الكثيرين لإعادة حِساباتهم، والتّراجع عن قرار اقتِحام المدينة ولو مُؤقّتًا

عِشنا فُصول حرب الاستِنزاف التي خاضها الجيش المِصري ببطولةٍ وتضحيات كُبرى في مُدن القناة وسيناء بعد هزيمة عام 1967، مثلما عشنا بحُكم دراستنا في أحد الجامِعات المِصريّة الأشهر التي سبَقت الاستعداد لحرب السادس من تشرين أوّل (أكتوبر) عام 1973، وهي أشهر تُذكّرنا بالأيّام الحاليّة بصُورةٍ أو بأُخرى، بحيث تزداد حملات السّخرية من الجيش المِصري وقُدراته العسكريّة، وعدم قُدرته على مُواجهة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُهزَم، لنرى بأعيننا، وفي وضَح النّهار، هذا الجيش يقتحم الأسوار الترابيّة لقناة السويس ويخترقها، ويُدَمِّر خط بارليف ويُلحِق هزيمةً كُبرى بهذا الجيش الإسرائيلي، ويدفَع أمريكا لإقامة جسر جوّي لنقل الأسلحة لإنقاذ الدولة العبريّة من الفناء.

مُحاولات التّجويع للشّعب المِصري التي تُشكِّل إثيوبيا رأس حربتها تأتي كأحَد فُصول مُؤامرة كُبرى تشمل سورية ولبنان والعِراق وفِلسطين، تقف خلفها دولة الاحتِلال الإسرائيلي وإدارة الرئيس العُنصري الأرعن دونالد ترامب، وهي مُؤامرةٌ قد تُؤذي، وتَخلِق الأزمات، ولكنّها لن تُؤدِّي إلى تركيع هذه الأمّة العظيمة.

***

ها هو مصطلح الأمن القومي العربي ينهض من وسط الرّكام، وها هي العُلاقة الاستراتيجيّة السودانيّة المِصريّة تعود قويّةً، بعد فتنة إثيوبيّة إسرائيليّة جرى إحباطها، وها هي حالة من الوعي تُزيل الغشاوة عن أعيُن العديد مِن الحُكومات والأنظمة العربيّة، تُجاه مِصر الدولة والشّعب والقضيّة، والأيّام المُقبلة حُبلَى بالمُفاجآت.

ربّما يتّهمنا البعض بالإغراق في التّفاؤل، وتجاهل العديد ممّا يرونه نواقص في السّياسات والمواقف المِصريّة الرسميّة، ونحن لا نُنكرها، بل كنّا، وما زلنا، وسنظل من أبرز المُنتقدين لها مِثل الآلاف من أبناء مِصر أنفسهم، ولكنّنا نعرف تاريخ مِصر، وفُسيفساء شخصيّتها العظيمة، ورحم الله الرئيس الفِلسطيني ياسر عرفات الذي كان يُذكّرني دائمًا كلّما اشتدّ غضبنا “لأمرٍ ما” بقوله “متنساس دي مَصر يا عباري”.

نعم مِصر كالجمل.. قد تتعب.. قد تُهادن.. وتترفّع عن الصّغائر.. ولكنّها عندما تغضب تُطيح بكُل شيء يَقِف في وجهها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

147 تعليقات

  1. السيد حسن الالفي
    الجبهة الغربية (ليبيا) لا تقل خطورة عن سد النهضة
    توقفو عن المناكفة السياسية و الإنبطاح لأكاذيب الاخوان

  2. اعتقد أن كثير من الاخوة العرب متأثرين كثيرا بإعلام الاخوان بدون فهم حقيقي للواقع المصري و تحدياته
    مصر قيادة و شعب تدرك تماما مخطط تقسيم المنطقة الذي دمر سوريا و العراق و ليبا و اليمن و لبنان و الذي اعتقد لم يصدقه كثيرا من الشعوب العربية بل و شاركت فيه
    لهذا فإن أي قرار يجب ان يتم دراسة تبعاته الدولية حتي لا نقع في الفخ
    بالمناسبة لا يمكن اتخاذ اي إجراء عسكري في حالة عدم ملئ السد حيث لم يتحقق الضرر

  3. الى الاخ الفاضل الاصنج
    تحية اخوية صادقة
    لايجب الحكم عل اقوال مجهول اً الاستشهاد به في مثل هذه االمشكلةً الحساسة بل والخطيرةًوهي قضية الخلاف المتعلق بشان السد مالم يكن الكلام او الحديث صادر عن جهة اوهيئة او مسؤل رسمي ذات صلة بالمشكلة ”
    فالعلاقات بين تل ابيب واديس اباباقديمةًقدم النكبة الفلسطينية وقبل اتفاق كنب ديفيد للسلام بين القاهرة وتل ابيب وان قضية تهريب وتهجير يهود الفلاشاالأبلغ دليل على علاقة اسرئل باثيوبياوان بناء سد النهضة هو ذروه العلاقات والروابط الثابتة بين الجانبين الاثيوبي٠الاسرائيلي؟
    ام كلام ما يسمي نفسه اثيوبي فلا يَعتد به او يستشهد به فهو رئيسة سياسية أّريز بها باطل ! ولو كان اثيوبياًفما يمنعه التصريح باسمهالحقيقي طالما يدافع عن اثيوبيات؟؟؟
    تحياتي
    احمذ الياسيني

  4. السيد عطوان فاتت عليك هذه المرة بان اي قائد عربي يحرك جيشه من أجل مصالح الشعب الاستراتيجية .
    فقط امال الشعب المصري تدفق مياه النيل عدم الاستقرار في اثيوبيا الذي يلوح الان في أفق اثيوبيا ..

  5. الي غازي الردادي
    مصر لم تتنازل عن اى حقول غاز لا لاسرائيل ولا لليونان و لا لقبرص
    توقف عن ترديد اشعات الاخوان و قنواتهم التى تبث تلك الاكذوبة من 4 اعوام

  6. المعلق Ass تطلب من العرب والمسلمين التطبيل لمصر وجيش مصر والنظام المصري .حتى لو كانت على باطل ومن لم يعمل ذلك فهو ليس من الإسلام والعروبة. وهو حاقد على مصر. .نفس منوال (دهاقنة )الصحافة المصرية مهاجمة كل رأي ينتقد النظام المصري .خصوصا إذا كان من إعلامي اومسؤل عربي ..
    يكيلوا له الاتهامات السمجة (بيشتم مصر ).(بيكره مصر ).(يحقد على مصر )..الخ
    هل العروبة والإسلام وقف على مصر فقط ..؟؟
    ماذا تسمى وقوف مصر مع أعداء العرب طول الأربعة عقود الماضية ومشاركتهم العدوان على العراق. وليبيا. وسوريا واليمن .وحصار غزة. هلى هذا من العروبة والإسلام في شيء. ..
    وبعض المعلقين يتحدثون عن دعم إسرائيل لاثيوبيا.
    وينسون علاقات مصر الأشد حميمة مع إسرائيل. .
    اقراواتعليق الأخ (اثيوبي )وردوا على سؤاله المشروع..
    اقتبس السؤال وانقله ،،.هو مين علاقته اقوي إثيوبيااوالسيسي ،،؟؟
    سؤال بريء وبسيط لا يحتاج إلى تأويل. .

  7. مصر “وجيش رجال أعمالها” اليوم التي يتحدث عنها المعلق “رشيد من الجزائر… لم تعد تلك مصر تاريخ العروبة ;قاطرة العالم العربي والإسلامي… التي قال عنها بعد النكبة الرئيس الراحل جمال بد الناصر للرئيس الراحل الجزائري هواري بومدين مقولته الشهيرة “المخبأة عن قصد” في زمننا الحاضر: قال له:” مضت 15 سنة وامريكا تصطاد في سمكة كبيرة (الا وهي مصر) واليوم وقعت في مصيدتها فلن تتركها تفلت منها بعد اليوم”. التاريخ الإيجابي للأسلاف لا يرحم من يريد أن يستغله لمآربه السلبية الواضحة وضوح الشمس. لم يعد مفيدا للذين يتفاخرون اليوم مجانا بماضي رجالات الأمس الذين صنعوا مجد تاريخ بلدانهم… هل يمنح لهم هكذا صكا ابيض على ميلان سياسات أسلافهم الشامخة …أو على الأقل تحسينها بحيث تصبح متوافقة مع المصالح القومية لا غير.. .

  8. اغلب الردود تتناول رد المعلقين ع بعض بنزعه قوميه او دينيه ؟ليس ع مصر الا تنتظر اكثر من الوقت الذي اضاعته،وإثيوبيا ومن ورائها اسرائيل وامريكيا لن تتنازل عن تعبئه السد وكل ما تقوم به هو كسب الوقت حتى تجهيزه اي السد ومن ثم ملئه عن آخره وللعلم هو عباره عن بحير لا سد عادي ،وعلى مصر السودان ان تقوم بخطوات سريعه وجديه ولا تنظر لكذب إثيوبيا وسياسييها ،ولمن يشكك بقوه مصر والسودان أقول له لا ي صديقي مصر والسودان قويه وقادره كل منهم ع حمايه بلادها وشعبها وأمنها القومي،وإثيوبيا ومن ورائها اسرائيل اهون من بيت العنكبوت والله معكم ونحن والعرب معكم

  9. شيخنا الفاضل احمد الياسيني،
    المصيبة عنندما يكونوا اعداء مصر من داخلها ، والمصيبة الاكبر انهم هم من يقودوها !!!!!
    هو السد عبارة عن حيطة ٥م × ٥م لم ينتبهوا لخطورته الا الان ، يا سلاااااااااام،
    السد تم بناءه وانتهى امره ، هؤلاء الذين ذهبوا الى مجلس الامن بيضحكوا على مين ؟

  10. الشيخ الفاضل / أحمد الياسيني المقدسي بعد التحية،،
    من الكويت و لكل الشعوب العربية المضطهده و المغلوبه على أنفسها سواء كان العدو خارجيا او أحد وكلائة الداخليين نغني ونقول بكل الحب لكل من انتمى لأمة العرب بلا استثناء :

    الله أكبر الله اكبر
    والله أكبر فوق كيد المعتدي
    الله للمظلوم خير مؤيد
    أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي
    بلدي ونور الحق يسطع فى يدي
    قولوا معي قولوا معي
    الله الله الله أكبر
    الله فوق المعتدي
    يا هذه الدنيا أطلي واسمعي
    جيش الأعادي جاء يبغي مصرعي
    بالحق سوف أرده وبمدفعي
    فإذا فنيت فسوف أفنيه معي
    قولوا معي قولوا معي
    الله الله الله اكبر
    الله فوق المعتدي
    الله أكبر الله اكبر
    قولوا معي الويل للمستعمر
    والله فوق الغادر المتجبر
    الله أكبر يا بلادي كبري
    وخذي بناصية المغير ودمري
    قولوا معي قولوا معي
    الله الله الله أكبر
    الله فوق المعتدي

  11. ________ ’’ التنصل ’’ مذهب سياسي أمريكي إسرائيلي . له مدارس في إثيوبيا و بعض العرب .
    .

  12. وجود الكيان الصهيوني على ارض فلسطين زور و بهتان و الصهاينه يعلمون ذلك و ان وجودهم يعتمد على سلاح طيرانهم و على الضعف العربي و ذلك كله مؤقت في المعايير التاريخيه و انتصاراتهم في الحروب لا تعني شيئا طويل الامد و لا يأمنون من جانب مصر و لهذا يعملون على توطيد اقدامهم باختلاق النزاعات و المشاكل للعالم العربي حتى تبقى شعوبه مكبّله و قد سنحت الفرصه في إشكال سد النهضه و سارعت الصهيونيه لدعم اثيوبيا و الغرض هو المزيد في إضعاف مصر حتى لا تستعيد قواها و معنى كل ذلك ان اهم مشكله تواجه الصهيونيه منذ دنّست ارض فلسطين هو الشعب العربي الرافض لهذا الوجود و بالخصوص ايضا الشعب الفلسطيني بتكاثره و مقاومته التي لم تتوقف منذ ايام الانتداب. على كل الشعوب العربيه ان تقف الى جانب مصر و شعبها لانها بذلك تقف ضد المكائد الصهيونيه و للحفاظ على قوة مصر بأي ثمن

  13. الاخ الفاضل / احمد الياسيني .. لم يقل لي احد أي شي . لا خبير ولا خفير . التعليق الذي تشير له ليس تعليقي . تحياتي

  14. أنا شخصيا أدعم وأساند مصر كليا في وجه الإبتزاز الرخيص من أثيوبيا عن طريق بناء سد النهضه المراد منه إبتزاز مصر بالمياه لذالك على كل المسلمين والعرب مساندة مصر ووضع خلافتهم مع نظامها على جنب مصر قلب وعمود فقري لنا شعبها أهلنا ورجالها إخوتنا ونسائها أمهاتنا وأخواتنا ولاتخلطوا بين ملف أثيوبيا وملف ليبيا الأمران مختلفان بنسبة 180درجه كافة الخيارات مفتوحه ومن لايساند مصر في مسألة سد النهضه فليراجع وطنيته وإسلامه وإنتمائه لأن إسرائيل خلف كل هذا الصلف والغرور الأثيوبي

  15. إلى كل المعلقين من الأخير، هناك قيادة مصرية شجاعة وجيش قوي ودولة ضاربة في أعماق أعماق أعماق التاريخ والحل الذي يكون مناسبا سيقومون به.

  16. الكل لايرضى للشعب المصري و السوداني الجوع و لا العطش و لكن يجب ايضا ان لا يرضي للشعب الاثيوبي الجوع و العطش .لقد عاني الشعب الاثيوبي علي مدي عقود او قرون الجوع و العطش و لم تقدم له الدولة المصرية في عز قوتها يد العون في وقت كان للامبراطور الاثيوبي موقف مشرف في قضية النيل الازرق حيث قال لن ندع مصر تجوع ووقع علي الاتفاق اياه .علي مدي عقود و ماء النيل يتدفق بوفرة الي مصر ماذا فعلت به هل انجزت قنوات مائية هل انجزت سدود علي قرار السد العال .و كذلك السودان .خلال هذا العقود الشعب الاثيوبي يتذمر جوعا و عطشا و يعيش في الظلمات الدامسة حتي اضحي مضرب مثل في المجاعة و التخلف .حان الوقت ليعيش الشعب الاثيوبي مثل الشعوب و ان ينعم بالنور و يعيش نوعا من الرفاهية و هذا في مناولة .و بما ان القادة المصريين لا يريدون العطش و لا الجوع و الا ان تعيش مصر في في ظلام فابي احمد لا يرضي ان يظل شعبه يعيش في ظلام حالك و يعاني الجوع و الحرمان و هو يمتلك مقدرات يمكن ان تخرجه من هذه المشاكل كلها .

  17. عشت ياعبد الباري
    رغم قناعاتك الا انك تنتصر لقضايا الامة على حساب المصالح الشخصية
    ليتهم يتعلمون منك
    ان القضايا المصيرية للامة العربية لايمكن المساومة بها
    كل التقدير والاحترام ونحني لك الهامات

  18. Yesterday at 4:40 pm
    الاخوة الاعراء زوار رآي اليوم الغراء
    تحية لكل الشرفاء
    لنجعل شعارنا في هذه الونة الحرجة تضامنا مع اخوتن الاحباء في مصر الكنانة :
    (عاشت مصر هبة النيل ٠٠٠وعاش النيل هبة مصر )
    نعم اعداء مصر فيالماضي هم اعداوها في الحاضر وان اختلفت الاسماء والمسميات والغاية والغايات !
    عام 1956 ابان الاعتداء الثلاثي على بور سعيدالخلدة ٠غنت مصر ومعها العرب كل العرب نشيد شزيفة فاصل :
    الله اكبر ياهذه الدنيا اطلي واسمعي
    جيش الاعادي جاء يبغي مصرعي
    بالسيف سوف احزه وبمدفعي
    فاذا فنيت سافنيه معي
    الله اكبر عللي كان في نيتهم
    يذللوا مصر وشعبها يشتتهم
    طلعت عبيهم بور سعيد وهزمتهم
    وتحققت للنصر اكثر وفرة
    افرح وكبر وابني وعمر عاد السلام يانيل
    ولسوف يعيد الاتريخ نفسه
    وهذا شعب مصر وهدا جيشها الاكبر ؟
    وغدا لناظره قريب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  19. عزيزي السيد باري ، دفع مصر لتدمير السد الإثيوبي سيجبر إثيوبيا على تدمير السد العالي. سيؤدي ذلك إلى أضرار جسيمة للبلدان الثلاثة. من فضلك دعنا نفكر مرتين قبل أن تشجع الحرب كحل ونتذكر كعرب أننا نحتاج إلى بناء جسور مع إخواننا الأفارقة الذين أهملهم السيسي ومعظم القادة العرب. لا يمكن فصل أمن الأمة العربية عن إخواننا الأفارقة وخاصة الإثيوبيين وتاريخهم المتشابك معنا. الحروب كارثة ،،، السلام هو ما نحتاجه

  20. سيدي الفاضل كان على الرئيس عبدالفتاح السيسي الذهاب الى الكنيسة القبطية بدلا من الذهاب الى مجلس الامن .
    نواجه العرب مشكلة كبيرة وهي رفض الاخر ورفض الشراكة فيما بيننا البين ..
    مصر بحاجة لمراجعة سياستها واعادة الاعتبار لمكانتها . وتوحيد صفها من الداخل . والا ملئت الشراكة باعداء الدولة المصرية. مصر بحاجة للكنيسة اكثر من اي وقت مضى .

  21. احمد الياسيني Yesterday at 2:47 pm
    الأخ الحبيب محمود الطحان
    تحية اخوية معطرة
    برائحة ياسمين القدس النضرة
    مداخلتك القيمة الداعية الى محبة مصر وشعب مصر وارض الكنانة ومياه نيله قلبا وقالباهي مايجب ان يجيش به قلب كل مواطن عربي شريف باعتبار ان مصر واهله الطيب ليس رمزا رمزا عربيا او معلما حضارية اسلاميا فحسب وانم هي طليعة امة عربية قومية وحدوية وقائدة لامة غرس شعارها الزعيم الخالز جما عبد الناصر في ندائه التاريخي ( ايها الاخ العربي في وطنه العربي الكبير : ارفع رأسك عالياًيا اخي العربي في كل مكان فقد مضى عهد الاستعمار وانقضى عهد الاستبداد)؟
    احي محمود
    صدقت الوصف لكل كريم هفوة ولكل جواد كبوة ؟
    كبوة مصر الان سحابة صيف عما قريب تتقشعزبإذن الله ؟
    ومصر الكنانة وشعبها العربي العريق لن يصيبهم ضيم بإذن الله !
    والايام بيننا
    تحياتي لك ولكل الشرفاء العرب وللاخومة الاحباء رئيس تحرير واسرة واي اليوم دوحة الحرية والاحرار
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  22. ان هدفه هو حماية امن المواطن الاسرائيلي؟!
    ااحمد الياسيتي Yesterday at 4:40 pm
    الاخوة الاعراء زوار رآي اليوم الغراء
    تحية لكل الشرفاء
    لنجعل شعارنا في هذه الونة الحرجة تضامنا مع اخوتن الاحباء في مصر الكنانة :
    (عاشت مصر هبة النيل ٠٠٠وعاش النيل هبة مصر )
    نعم اعداء مصر فيالماضي هم اعداوها في الحاضر وان اختلفت الاسماء والمسميات والغاية والغايات !
    عام 1956 ابان الاعتداء الثلاثي على بور سعيدالخلدة ٠غنت مصر ومعها العرب كل العرب نشيد شزيفة فاصل :
    الله اكبر ياهذه الدنيا اطلي واسمعي
    جيش الاعادي جاء يبغي مصرعي
    بالسيف سوف احزه وبمدفعي
    فاذا فنيت سافنيه معي
    الله اكبر عللي كان في نيتهم
    يذللوا مصر وشعبها يشتتهم
    طلعت عليهم بور سعيد وهزمتهم
    وتحققت للنصر اكثر وفرة
    افرح وكبر وابني وعمر عاد السلام يانيل
    ولسوف يعيد اتاريخ نفسه عاحلاً قبل اجل لان الشعب صاحب السلطة !!
    وهذا شعب مصر وهدا جيشها الاكبر لن يصبر طويلا على عهر سياسي ؟؟
    وغدا لناظره قريب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  23. Today at 7:16 pm (4 hours ago)
    الى غ ر
    الى غازي الردادي / السعودي
    اقتباس حوفياً( قال لي احد الخبزاء المتقاعدين من مصر ان هناك اوراق اربعة تلعبها مصر لصمان حقها بسبب السد الاثيوبي )؟
    ولكن لماذا لم يحدثك عن الورقة الخمسة ذات الاهمية البالغة في بناء السد الاثيوبي وهي ورقة المستثمرين الخليجيين وفي مقدمهم الملياردير السعودي (م٠ع ) الذي هو اشهر من نار على علم في المشاهمة بنصف مليار دولار الى جانب اثزياء من الامارات والكويت وهم يعلمون جيدا ان السد سوف يحبس ثلث حصة مصر في مياه النيل ؟
    لا ليس هذا الخبير المصري الدي يخفي الورقة الخامسة اللهم إلا إدا كان تآجيلها للوقت المناسب الذي سوف يسترجع فيه شعب مصر العظيم حقه الصاع صاعين وليس جزيرة واحدة بل جزيرتين صنافير وتيران المصريتين ؟
    والايام بيننا ؟
    والحقيقة قولك حلو (قال لي احد الخبزاء المصريين )؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  24. يؤلمني القول اننا ،أصبحنا امة عبر ها الزمن وأكل عليها الدهر وشرب،لا تدمير سد النهضه،ولا الخط الاحمر في سرت ،ستعيد امننا العربي الفومي،لقد أصبحنا عصافير كلنا يزقزق نفس اللغه،لكننا،لم نفهم معنى الزقزقه……

  25. نحن العرب نحب أن نعزف على المشاعر ولا غير. فحين ان إثيوبيا تنهج la realpolitique. إثيوبيا تستحق التقدير. هذا البلد كان يعاني من المجاعة عام 1985، العا لم يستحضر اغنية we are the world لجمع التبرعات إثيوبيا. اليوم أصبح هذا البلد من بين الدول الناجحه في افريقيا. اما مصر فقد تراجع دورها بشكل رهيب. السد سيملء لان اتيوبيا توجد في موقع قوة. اما مصر و السودان فهم يتسولون. الله في عونكم يا إخواننا المصريين و السودانيين. العالم للأسف الشديد لا يحترم إلا الأقوياء.

  26. الاخ الكريم علي ابن حمو
    -تحية اخوية من المشرق العربي الى مغريه
    اما قولك ان مصر كانت ام الدنيا وقائدة عالمن العربي فهوا الواقع والحقيقة ماضيا وحاضرا ومستقبلا باذن الله طالما شعبها العربي الصعايدي عريق في عروبته واصالته ؟
    فقد مرت مصر الكنانة بفترات في تاريخها الطويل بلغت فيه ذروتها من عصورها الذهبية في خسارتها العمرانية والعلمية ما جعله تتفوق على الدول الحضارية الاخرى ومصر كدولة جغرافية في موقعا وطبيعة تكوينها الديموغرافي والعقائدي تخللته فترات
    مظلمةًفي انظمة الحكم ولو انه كانت فتات محدودة كدولة الاخشيدي تحت حكم كافور الاخشيدي لكن تيك الانظمة قضت وانتهت وبث اشب المصري عريق في عروبته مادا نهر النيل يجري ذما في عروق هذا الشعب الاصيل في عروبته الخالدة ؟
    وكأي دولة مصر تتعرض لنكسات او نكبات او كماري طبيعية اوسياسية او اجتماعية
    مثلما هي عليه الان من كبوة وهذه الكبوة هي في نظام الحكم فقط لكن الشعب المصري واع وسقط وصبور والصبر يعقبه الفرج والنصر بحق قوله تعالى ( واما الزبد فيذهب جفاءً. وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض ) صدق الله العظيم .
    والايام بيننا . وعداً لناظره قريب !!
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. سيناريو يتناسق مع ماتأمله دول الخليج المتصهينة لتوريط مصر وجيشها …ماهي علاقة حرب اكتوبر بمشكلة سد النهضة؟؟؟ من وقع اتفاقية السد مع السودان واثيوبيا غير سيسي مصر بدون ان يعرف محتواها؟؟؟

  28. على الشعب المصري ان يُنهي هذه المهزلة !!! انتهى الكلام ،،،

  29. بعض اشباه العرب يتمنون ان تصبح مصر و سكانها عطشا و لكن الجزائريين يتمنون ان تهاجم مصر الان هذا السد

  30. الاخ الفاضل احمد الياسيني .. لم يقل احد لي شي . لا خبير ولا غفير . التعليق ليس لي .. وهذا ليس مهما . لكن ما سر هذه الحميه لتيران وصنافير .. يا اخ احمد الجزيرتين سعوديتين . وهي جرداء ولدى السعوديه اكثر من 2400 جزيره على البحرين . والجزيرتين تبقى عربيه انتقلت من أخ الى أخيه يعني خرجت من الجيب الايمن للأيسر . لكن الغريب حميتك لدرجة انك صدعتنا بموضوع الجزيرتين لكن لم نرى حميتك في موضوع حقلين الغاز التي تم التنازل عنها لإسرائيل .. لا اريد أن أسيى الظن بك لاني احترمك .
    تحياتي ..

  31. علي بن حمو .. المغرب
    أيها الأخوانجي المطيع بالسمع والطاعه للمرشد ، مصر أم الدنيا لانها مهد الحضاره البشريه قبل مايوجد مايسمي بالعرب وقوميه العرب !
    كيف لتنظيم مبني علي السمع والطاعه يحدثنا عن الديمقراطيه ؟!!
    كفايه جهل وبكاء علي ضياع أحلام التنظيم الواهم ، ونعم مصر قويه ولا مقارنه بينها وبين المغرب في الدخل القومي والقوه والنفوذ الثقافي !

  32. خالد سالم و عماد الدين
    مشكلتكم هي عدم معرفتكم بالتاريخ . محمد علي باشا ولد في مقدونيا وجاء الى مصر كضابط صغير في القوات العثمانية لاخراج الفرنسيين من مصر ………. الى اخر الاحداث . الجهل يعني البصيرة . اقرأو اي كتاب تاريخ عن محمد علي باشا لتعرفوا

  33. ________ الأخ العزيز محمود الطحان .
    كل الشكر لرأي اليوم و لك أخي محمود الطحان .. و الواضح أن من كتب بإسمي هو ذات الشخص الذي كتب بإسمك . هي محاولة للفتنة و خلط الأوراق . يعلم الله أني أحترمك و أقدرك و من أيام صديقنا الراحل نعيم بكر .
    تحياتي ليك و شكرا لكلامك الصادق نحو العبد لله المتواضع .

  34. إذا سبق لمصر أن كانت ( أم الدنيا ) في وقتٍ من الأوقات و كانت تقود الأنظمة العربية لِكوْنِها أقوى البلدان العربيّة آنذاك فقد أضْحتِ اليوم أضْعفَها سياسياً و اقتصاديّاً و في كلّ المجالات و الميادين فهي أسْوَأ حالاً من جميع البلدان العربية، فقد انحطّتْ انحطاطاً لم يعرفْهُ تاريخ مصر قطّ ، لأن النظام الحالي سلك طريقاً غير الطريق التي يجب سلكها خاصة عندما أُزيحَ النظام الديمقراطي الذي هو السبيل الوحيد لتحقيق أسباب النموّ و الازدهار الاقتصادي و الصناعي و الاجتماعي و غيرها مِمّا سيجعل من تداوُل السلطة بين أبناء الشعب سبَباً في تقويَّة و تمتين كل هياكل الدولة لِتُصبِح رائدةً في كل المجالات و تضمن لنفسها الاستقرار السياسي و الاجتماعي و تصل إلى مصافِّ الدول المتقدمة الحديثة .. فقد سارت مصر في مَتاهات السياسة الأمريكية و الصهيونية اللتيْن تُمليان عليها إملاءاتٍ خطيرة تهدف من ورائها إلى تدمير مصر و منطقة سيناء نموذجٌ حيٌّ للفوضى التي خلقتْها إسرائيل من أجل تعكير الأجواء في المنطقة و خلق نوع من عدم الاستقرار قصد الإبقاء على مصر ضعيفةً تستخدمها كآليةٍ في يدها تأتمر بأوامرها و تنتهي بنواهيها.

  35. الى غ ر
    الى غازي الردادي / السعودي
    اقتباس حوفياً( قال لي احد الخبزاء المتقاعدين من مصر ان هناك اوراق اربعة تلعبها مصر لصمان حقها بسبب السد الاثيوبي )؟
    ولكن لماذا لم يحدثك عن الورقة الخمسة ذات الاهمية البالغة في بناء السد الاثيوبي وهي ورقة المستثمرين الخليجيين وفي مقدمهم الملياردير (م٠ع ) الذي هو اشهر من نار على علم في المشاهمة بنصف مليار دولار الى جانب اثزياء من الامارات والكويت وهم يعلمون جيدا ان السد سوف يحبس ثلث حصة مصر في مياه النيل ؟
    لا ليس هذا الخبير المصري الدي يخفي الورقة الخامسة اللهم إلا إدا كان تآجيلها للوقت المناسب الذ سوف يسترجع فيه شعب مصر العظيم حقه الصاع صاعين وليس جزيرة واحدة بل جزيرتين صنافير وتيران المصريتين ؟
    والايام بيننا ؟
    والحقيقة قولك حلو (قال لي احد الخبزاء المصريين )؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  36. تاريخ مصر شئ و واقعها شئ أخر وأكاد اجزم ان حكومة مصر لن ليس لديها خيار أخر غير الشكوى. منذ أكثر من ثلاثين عاما و نحن نسمع و نقرأ ان أسرائيل تخطط لبناء السدود للتحكم في مصر ، أبحثو عن الجهات الممولة لمشروع السد عندها ستعرفون فيما إذا كانت مصر قادرة على فعل شئ أم لا

  37. أخي الكريم المبدع taboukar المحترم..تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم وبعد
    بالأمس كان هناك تعليق باسمي موجه إليك وهو ليس تعليقي وطلبت من أسرة التحرير الكرام حذف التعليق أو رفع إسمي عنه وبالفعل قاموا بحذف التعليق وأكرر شكري وتقديري لأسرة التحرير علي جهودهم
    لا أظن ابدأ أن أكون ناقدا لتعليقاتك انت بالذات لأنك تختصر وتبدع رحم الله من سماك المبدع..مع خالص تحياتي وتقديري

  38. So, until now there at least 100 posts, answers, and no one, but one or two commenters, has founded its arguments on valuable and reliable datas about Egypt water needs….

    We Arabs, usually talk emotionally, keeping away reason.

    In our case, reason is firstable data’s, numbers.

    The same idea can be told about any potentially military action.

  39. أحد أهم المقالات النارية للاستاذ منذ فترة ، انا لم اشك يوما في مدى حب الأستاذ لمصر رغم معارضته الشديدة وأوقات المؤلمة للسياسة المصرية ، لكن وقت الجد يظهر معدن الشريف ، استاذ اعتقد هذه المقالة ستنزل بردا على قلوب كل المصريين ما عدا الفئة اياها من كارهي اوطانهم لصالح عمامة أو طربوش.

  40. تحياتي للجميع مع اختلاف أرانا ان مصر هي قلب الامه العربيه والاسلاميه وعندما يحين الوقت وتتضح الروا، فسيتخذ القرار الصايب باذن الله تعالي بدون تحريض او تقزيم من احد فالقافله تسير والباقي معروف من هنا او من هناك وهذا عثماني الذي يقول ان مصر خسرت كل الحروب فظني انك لم تدرس شي او اعمو عيونك وكيف كان محمد علي من مقدونيا ودخل الي حدود اسطنبول فلو الفزاعه لاخدها اقرا اولا ثم ابدي راي واقعي

  41. ________ الحرب .. لحظة عطش … أو تعطيش .. دفاع مكفول و شرعي .
    .

  42. عفوا لكن سؤالي هو مين علاقاته اقوى مع اسرائيل اثيوبيا او السيسي؟ لماذا تشعروننا اننا في حلف اسرائيل بينما السيسي يدافع عنهم علنا وقال ان هدفه هو حماية امن المواطن الاسرائيلي؟!

  43. الاخوة الاعراء زوار رآي اليوم الغراء
    تحية لكل الشرفاء
    لنجعل شعارنا في هذه الونة الحرجة تضامنا مع اخوتن الاحباء في مصر الكنانة :
    (عاشت مصر هبة النيل ٠٠٠وعاش النيل هبة مصر )
    نعم اعداء مصر فيالماضي هم اعداوها في الحاضر وان اختلفت الاسماء والمسميات والغاية والغايات !
    عام 1956 ابان الاعتداء الثلاثي على بور سعيدالخلدة ٠غنت مصر ومعها العرب كل العرب نشيد شزيفة فاصل :
    الله اكبر ياهذه الدنيا اطلي واسمعي
    جيش الاعادي جاء يبغي مصرعي
    بالسيف سوف احزه وبمدفعي
    فاذا فنيت سافنيه معي
    الله اكبر عللي كان في نيتهم
    يذللوا مصر وشعبها يشتتهم
    طلعت عبيهم بور سعيد وهزمتهم
    وتحققت للنصر اكثر وفرة
    افرح وكبر وابني وعمر عاد السلام يانيل
    ولسوف يعيد الاتريخ نفسه
    وهذا شعب مصر وهدا جيشها الاكبر ؟
    وغدا لناظره قريب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  44. Sir, you talk about the Egyptian army which I served as a reserved captain in a tank division during war 1973 under the brave man Al Shazly. Egyptian army now is an army of Macaroni and shrimp under a corrupt leadership.

  45. على ما سمي قسد الكردية ان تستحي و تخجل من خنوعها للمستعمر الامريكي ضد الوطن السوري .بحرق المحاصيل الوطنية و احتلال مكتب الحبوب في الحسكة هذا عيب وقلة وفاء للخبز و العشرة طوال مئات السنين . يجب خلع كل المتعاونين مع العدو الامريكي قسورية فوق الجميع و الشعب السوري الكردي لن يسمح بهذه المهازل الخيانية وسيكون مصيرها مثل قوات لحد العميلة لاسرائيل و اين هي الان ؟؟؟ يجب وضع قسد من قبل الحكومة و الشعب السوري على لائحة الارهاب الامريكي وقطع اية اتصالات معها الى الابد بعد الان .

  46. رد ثوار اليمن المستمر مؤكد ضد المعتدين بقصف بنيتهم التحتية كمحطات التحلية و ارامكو و الكهرباء لان العدو لا ينفع معه الا القوة المستمرة لاخضاعه هذا هو الحل الوحيد . كلما اعتدى العدو يجب الرد بقسوة اكبر و باستمرار حتى السحق .

  47. من كانوا المساهمين و المشاركين والساكتين أقل تقدير على غزو العراق و ليبيا واليمن أخر السنوات و سوريا و منهم من إستطاعوا تغيير أنظمتهم و قتل قيادتهم بعد أن كانوا غير مقبولين جزئيا او بالغالبية من شعوبهم و البعض منهم إستطع الصمود وعدم الإنقلاب عليه و لو بطرق غير قانونية و شرعية و همجية ومن صمد بالبقاء طويلا بدعم خارجي ولو دولة أو اكثر من يتنافسون مع الدولة القيادية بالعالم و الحلف الأكبر الغربي بجانبه و الدول بمناطقنا ربما قلة لكن صامدون ولو بجانب حركات قتالية و مقاومة ومنهم متهمون بالإرهاب و يختلفون بالضبط عن المحور القاعدة و داعش وغيرهم و حيث يقولون بعضهم من صناعة أيديهم ولكن أستغل أدمغتهم ولا يمكن من أناس أن تقدم من أجل شيء من وسخ الدنيا و بعد ضيق الأمور الدنيوية عنهم او لأمور عقائدية و لم يتمكنوا من مواجهة لهم لدولة الصهيونية و من تقف خلفهم إلا لإعتقادهم مواجهة بعض دول الفاسدة والطاغية و المجرمة لدينا وبعد تمويلهم و دعمهم و إستغلال لهم من من ينقلبون عل دول كثر وتعرفون بعضهم بدولنا كانوا حلفاء لهم و يتقاربون من بعض ويتوافقون بالفكر والرؤي و الخطط والبرامج السياسية و القانونية فكيف هؤلاء من هم ضحكوا عنهم بالحركات والفصائل و القوات الجهادية بنيت على أيديهم من أجل مساندة هؤلاء الدول العظمى والديموقراطية بالعالم من أجل التغيير و الإنقلاب والإحتلال لدول وبنظريات و أفكار مزيفة وغير واضحة و منافقة.

  48. الأج الحبيب محمود الطحان
    تحية اخوية مغطرة بياسمين القدس النضرة
    مداخلتك القيمة الداعية الى محبة مصر وشعب مصر وارض الكنانة ومياه نيله قلبا وقالباهي مايجب ان يجيش به قلب كل مواطن عربي شريفباعتبار ان مصر واهله الطيب ليس رمزا رمزا عربيا او معلما حضارية اسلاميا فحسب وانم هي طليعة امة عربية قومية وحدوية وقائدة لامة غرس شعارها الزعيم الخالز جما عبد الناصر في ندائه التاريخي ( ايها الاخ العربي في وطنه العربي الكبير : ارغع رأسك يا اخي فقد مضى عهد الاستعمار وانقضى عهد الاستبداد)؟
    احي محمود
    صدقت الوصف لكل كريم هفوة ولكل جواد كبوة ؟
    كبوة مصر الان سحابة صيف عما قريب تتقشعزبإذن الله ؟
    ومصر الكنانة وشعبها العربي العريق لن يصيبهم ضيم بإذن الله !
    والايام بيننا
    تحياتي لك ولكل الشرفاء العرب وللاخومة الاحباء رئيس تحرير واسرة واي اليوم دوحة الحرية والاحرار
    اخمد الياسيني المقدسي الاصيل

  49. الجميع لا يفهم قوة مصر الحقيقية فهي عادة رصينة و هادئة بل و مهادنة أحيانا الجميع ينسي أصل مصر الفرعوني الضارب فى أعمق اعماقها وفى جينتها مصر أقوي من ان تحتاج لاستخدام قوتها الصلبة سواء فى اثيوبيا او ليبيا مقارنة مصر و اثيوبيا لا محل لها من الاعراب اما بالنسبة لتركيا الت هى عبارة عن دولة لا اصل ثابت لها لا كلغة ولا كثقافة بل و استخدمت الدين الإسلامي منذ لحظات نشأتها الأولى للتخديم على طموحاتها الجيوسياسية فى الشرق الاوسط و اوروبا فتركيا قطعا ليست ندا لمصر الا كما يكون الكوخ ندا للهرم

  50. للدعى عثمانى ، سردك لاكاذيب ومغالطات تاريخية عن شوكتكم مصر تختبئ ورائها نفوسكم الآماره بالسوء تنم عن ضلالة وجهل يعف لسانى عن وصفها ، ولكن مايراه العرب والعالم فيما تفعلوه فى سوريا والعراق وليبيا من قتل وتدمير شاهد عيان على أخلاقياتكم عبيد أردوغان واخوانكم المتأسلمون والإسلام منكم براء ومن افعالكم ، سلم لى على باقى أفراد الجهاز .

  51. أولا أحيى الأستاز عبد البارى على هذا المقال المنصف لحق مصر فى مياه النيل الذى يدل على أن الأستاز عبد البارى محب لأمته العربيه وعلى رأسها مصر العروبة والإسلام ويتمنى لها الخير والعزة وهذا هو المطلوب من كل عربى ومسلم محب لعروبته وإسلامه ‘ثانيا أقول لكل المعلقين الحاقدين على مصر ويتمنوا لها السوء هل سينصلح حالكم وسوف يكون لكم شأن إذا أصاب مصر وشعبها مكروه والله لو حدث لمصر لاقدر الله أى مكره لن يكون لكم قيمة بين الأمم وسوف تداسوا بالنعال ولكنى أشك أن يكون هؤلاء المعلقين عربا أو مسلمين فاهمين وغيورين على عربتهم وإسلامهم بل هم مرضى نفسيين أو مرتزقة مأجورين أو إخوان حاقدين كارهين للأوطان يستغلهم الأعداء ليكونوا المعول لهدم الأوطان هل يوجد حقارة أكثر من ذلك

  52. لأن تجرع مرارة الحقيقة لاستئصال أصل ومصدر المرارة ؛ خير ألف مرة من أن تستكين لأحلام عسل مخدر يصعب أن تستيقظ من سباته !!!

  53. المقال فيه تحريض على الحرب التى لا تكون فى صالح احد قطعا ، لكن لماذا يريد البعض
    منع اثيوبيا من حق اعطاه الله اياها ، نتعاطف مع مصر من باب القومية لكن لا يكون على حقوق دولة المنبع ولنفترض ان النيل ينبع من مصر ليتجه جنوبا الى السودان واثيوبيا هل سنقف مع مصر ان منعت اثيوبيا من حقها ( التاريخي ) كما يروج ، وهل يمكن ان نتصور انتصارا لمصر لخوض حرب ليست على حدودها ، وهل السودان مستعد لمساندة مصر ؟
    فالسودان يمكنه اخذ حصته كاملة من المياه فى حالة بناء السد ولن يتضرر كثيرا ما الذي يجعله يخوض حربا لا يجني منها شيئا ، الحكمة ان تبحث مصر عن حل يجعلها لا تتأثر
    كثيرا من ملئ السد ، ذهاب مصر لمجلس الامن لن يفيدها كثيرا ، وعليها البحث عمن يمول
    بناء السد من الحلفاء لمصر ، وكلهم حلفاء فى الظاهر سواء العرب او الاجناس الاخرى ،

  54. قرات الكثير من تلك التعليقات وكان مصر عدو لطرف وحبيبة لاخر مصر التى ذكرت فى القران الكريم فى حفظ الله الى يوم الدين وقد حباها بخير اجناد الارض حفظك الله يا مصر من كل عدو يكرهك ولتعلموا ان لمصر رجال امناء وقبلهم رب العباد فليحفظكى الله يامصر

  55. قال لي احد الخبراء المتقاعدين في مصر إن هناك أوراق أربعة قد تلعبها مصر ، تجمع بين تدويل ملف المفاوضات، والضغط الدبلوماسي، والتوقيع على تعهد كتابي، وعدم استبعاد الحل العسكري. حيث من الممكن استهداف السد  مباشرة في حال استنفاذ كافة الوسائل المتاحة سابقاً” خاصة مع ما تمثله المسألة من قضية أمن قومي كبرى بالنسبة لمصر. “الحكومة الإثيوبية دائما ما تؤكد أنها لن تضر بمصالح مصر ولا السودان بشأن السد، لكنها تماطل وتتهرب حينما يطلب منها أن تضع ذلك بصورة رسمية، لماذا مصر حتى الآن لم تضمن حقها وتركت الأمر كله في يدي إثيوبيا“…. تحياتي ..

  56. القانون لا يحمي المغفلين ” أفرادا” إذا وقعوا على ما يضر بمصالحهم ؛ حتى إذا لجأوا إلى كل محاكم العالم ؛ فما بالك بمن ” وقع نيابة عن ملايين الأفراد ” فأضر بمصالحهم ؟
    لم يهتم لصراخه مجلس الأمن الذي دحرجه إلى الاتحاد الأفريقي الذي لا أعتقد أن يكون أحن عليه من مجلس الأمن علما أن الاتحاد الأفريقي لا يعترف بالأنظمة الانقلابية حتى لو شرعنت انقلابها بانتخاب يشهد كل العالم بزوريته وهي الشهادة التي أكدها اعترف الانقلابي حينما ” هدد ” كل من ” يقترب من الكرسي ” بالويل والثبور ؛ ونفذ تهديده ” بإقصاء ” كل منافسيه ” ليأتي في آخر المطاف ” بكومبارس ” يمثل دور المنافس ؛ وهي حقائق إن تم فرضها على الشعب المصري فالاتحاد الافريقي لا يقرها بميثاقه ؟!
    فكفى بكاءا وصراخا وتعليق فشل مفاوضات النظام على شماعة المعلقين ونعتهم بالحاقدين رغم أنهم لا يد لهم في توقيع اتفاقية 2015 مثلما وقع من سبقهم اتفاقية كامب ديفد !!!

  57. كاد : فعل ماضي زائل معناه لم يتم ولم يستطع ، جميع الحروب التي خاضتها مصر خسرتها ، ومحمد علي باشا كاد يصل الى إسطنبول ، لكنه لم يصل ربقيت مصر ولاية عثمانية ، وعلى كل الأحوال محمد علي باشا من مقدونيا وليس مصري ، مثله مثل قطز والظاهر بيبرس فهم ليسوا مصريين ، لكن مماليك ، حروب مصر منذ 1900 لغاية الان ، خسرت في 48 ضد عصابات الصهاينة وأضاع فلسطين ، 56 خسرت أمام بريطانيا وفرنسا وإسرائيل , 67 خسرت أمام اسرائيل ، 73 خسرت أمام اسرائيل ، 2013 خسرت أمام السيسي والحبل على الجرار . مصر العظيمة ، ومصر ام الدنيا ، مجرد عبارات لا معنى لها لا في الماضي ولا الحاضر ، والى المدعو د/ خالد سالم يبدو انك لديك أحلام يقظة وهمية .

  58. في الحقيقة تستطيع مصر مقاضاة إثيوبيا لمخالفة وثيقة العام ١٩٩٣ بتاريخ يوليو والتي وقعت في القاهرة بين مليس زيناوي رئيس وزراء إثيوبيا وحسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وتتعهد تلك الوثيقة بعدم المساس بحصة مصر من مياه النيل خصوصا النيل الأزرق ولكن مع الأسف يوجد تعهد اخر او وثيقة أخرى وقعت في ٢٠١٥ بين ابي احمد والسيسي ولا نعلم بنود تلك الوثيقة وتعهدات مصر والسودان الي إثيوبيا وهل هي تغب وثيقة ١٩٩٣؟؟ واذا كانت فعلا بنود الوثيقة مخالفة لوثيقة ١٩٩٣ وفي غير مصلحة مصر والشعب المصري اذا وجب الإعدام فورا لمن وقع تلك الوثيقة للخيانة العظمي للشعب المصري.

  59. ________ حق مصر في مياه النيل . حق طبيعي . أي من الطبيعة و إلى كل خلق الله التي لوثتها المصالح و الانانيات و هلم جهالة . من يحارب الطبيعة غلطان و خاسر في النهاية . خذ مثلا : لعنة الكوارث الطبيعية . الزلازل . الفياضانات و الأعاصير . الجفاف . التصحر . إلخ . إلخ . إلخ . / حمدا لله أن ’’ النفط ’’ ليس شروب عنده حوض و مصب و نقاط عبور … و إلا لكان العالم العربي إنفجر بركانا . و اشتعل حريقا .
    .

  60. استغرب كثيرا حين اقرأ للاخ عطوان.. فاحيانا اقولوهل يعيش بيننا ام انه يكتب لاجل هدف معين..
    كاتب كبير وهامة في الاعلام ينبغي ان يحلل الامور بشكل جيد..
    في موضوع السد ومصر… فان السيسي لن يجرؤ ابدا على اطلاق رصاصة على السد او اثيوبيا…
    تخلط الامر حين تقول جيش مصر… كان جيش مصر ايام كانت هناك قيادات كبيرة تقوده
    ودائما الجيوش تكون على قوة قادتها واخلاصهم. وكلتاهما مفقودة في cc
    .. لهذا لن تجرؤ على الحرب ابدا
    كانت مصر عظيمة. فقزمت نفسها منذ كامب ديفيد… واصبحت صغيرة سياسيا وكبيرة سكانيا وتاريخيا.. وكل من ياتي يصغر مصر اكثر
    ولا يستطيع الصغير ان يلعب دور الكبار

  61. اصبحت سلطه السيسي كسلطه عباس ، جعجعه بدون طحين ، تسجن الوطنيين وتقتل امال شعوبها واكثر ما تستطيع فعله هو الشكوى للامم المتحده والبساط يسرق من تحتها وهذا ديدن الانهزاميين منذ نعومه اظافرهم ومانحن العرب الا سيسى وعباس وبالملايين.

  62. اخذ بناء السد 10 سنوات ولا ندري بني في غلة خيانه من القيادات المصري آنذاك ، واذا نفذ صب مصر ستتم المواجه لا محالة

  63. يا اساتذة اذا كان عدد التعليقات التي من الممكن ان تستقبلوها وتنشروها عددا محدودا، فأرجو ان تعلنوا ذلك للناس
    هناك تعليقات تفيد القراء واخرى لا تفيد وتنشروها

  64. اللهم من أراد بمصر ونيلها وشعبها شرا فاجعل كيده في نحره يارب العالمين وأرنا فيه عجائب قدرتك

  65. منذ السادات انتهى دور مصر كدوله مهمه ريادية في المنطقه ، لا اود ان إلجاء الى نظريه المؤامره لتحميلها نتيجه ما مصلت اليه مصر لذلك الحال . لكن مصر وللاسف وصلت الى دور اللااهميه وهذا واضح . لقد عملت اسراءيل لسنوات وبمعاونه امريكا لنزع قوه مصر واهميتها ، اكتمل الموضوع عندما عملت اسراءيل ودول الخليج بالخفاء لسرقه دور مصر القيادي في المنطقه وكان لهم ذلك ، الثقل انتقل من القاهره الى الرياض وابو ظبي واصبحت مصر دوله ضعيفه محتاجه . اذا ما تم اقحام مصر بحرب في ليبيا فستكون تلك النهايه والى امد بعيد جدا جدا . اما عن سد النهضه فان اثيوبيا داخله في خطه مع اسراءيل التي تحمي السد والسعوديه والامارات اللتان شاركتا في التمويل مع انهما في العلن من اقرب اصدقاء وحلفاء مصر . لقد بني السد وسيملء كما تريد اثيوبيا واسراءيل وليس من السهل ان تتخذ مصر احراءا عسكريا لحمايه نفسها من العطش ، لن يوافقها احد ولن يؤيدها احد وسيعتبر عملها ان قامت به عدوانا عسكريا على دوله مسالمه وعلى موقع مدني . رغم كل ذلك نتمنى على مصر ان تتجاوز المشكله وتحمي نفسها ومياهها باي طريقه كانت ، لان جميع العرب الاشراف مع مصر ويحبون مصر ويريدون لها الخير .

  66. الأستاذ المحترم عبد الباري عطوان
    للأسف بعض التعليقات تتسم بالعاطفة و البساطة
    – لمن يفكرون بالحرب على اثيوبيا، لقد جرى بين مصر وأثيوبيا حربين في عامي 1874 و 1876 وانتهتا بهزيمة ساحقة للجيش المصري ومقتل معظم أفراد الجيش المصري واستولت اثيوبيا على 2000 بندقية، ولا زالت أثيوبيا تحتفظ بمدفعين للجيش المصري حتى الآن، من جانب آخر الجيش المصري يعمل معظمه حاليا في المزارع و التجارة و العقارات و الفنادق، وتغيب عنه العقيدة القتالية.
    – عدد سكان اثيوبيا حوالي مائة مليون نسمة، و60% من أراضيها صحراء، و50% من الشعب لا يحصل على الكهرباء، ولا تجني اي منفعة من نهر النيل، ومعظم الشعب فقير لغياب الطاقة المحرك الأساس للتنمية الاقتصادية، في حين يتمتع المصريون بالكهرباء بنسبة 100%، ولو سمعتم ما تقوله اثيوبيا بالتفصيل ووضعتم انفسكم مكانهم لربما ستتبنون موقفهم.
    – حسب وكالة ناسا وفاروق الباز العالم المصري يوجد احتياطي من المياه الجوفية بالصحراء المصرية يفوق امدادات مياه النيل بعشرات المرات.
    – رغم أن موضوع بناء السد الأثيوبي يعود لعشرات السنين، ومنذ ايام حسني مبارك، وعلى قاعد تغييب المنطق والحق يحمل النظام الحالي المسؤولية للإخوان، واول مرة وافقت مصر على حق اثيوبيا ببناء السد كانت في عام 2015 في عهد السيسي.
    – لم توجه مصر اي استثمارات لإدارة وتنويع وزيادة مصادر المياه، من خلال استخراج المياه الجوفية وتجميع مياه الأمطار ومياه الصرف المعالجة وتحليه مياه البحر وتحسين شبكات الري وشبكات المياه، وأنفقت عشرات المليارات في انشاء سبعين سجن للمعارضة السلمية وثلاثين قصر رئاسي جديد، وتفريعة جديدة لقناة السويس، وعشرات الكباري و الطرق منها ما لزوم له ومنها لخدمة القصور الرئاسية، وأخيرا وليس آخرا بناء أربعة جدران ضخمة حول قطاع غزة خدمة للاحتلال الصهيوني، مع تشديد الحصار على غزة وفرض إتاوة او رشوة على كل مسافر من غزة بقيمة تتراوح بين الفين وثلاثة آلاف دولار.
    – لم تقم مصر بأي خطوات جدية او ذات قيمة للتعاون مع أثيوبيا اقتصاديا و إنسانيا وثقافيا في السنوات الماضية لبناء جسور الثقة ومن باب الحرص على المصالح المصرية.
    – مع الاقرار بحق مصر، فلم يبقى امام المفاوض المصري الا التفاوض على زيادة عدد سنوات ملء السد لتقليل المخاطر ومن جانب آخر الاستثمار بمصادر المياه الأخرى.
    – اخيرا هل المصريون و العرب يفكرون ويعيشون بعقلانية ويحرصون فعلا على مصالح بلادهم؟.
    – من لا يرحم لايٌرحم.

  67. السلام وبعد استاذ عبد الباري والاخوه المتابعين
    الخيار العسكري غير ممكن وغير متاح لاسباب 1. بناء السد انتهى ودول اوروبيه ساهمت في بناء السد ولن يذهب مجهودهم بدون ثمن
    2. الجميع يعرف بضعف القياده المصريه الحاليه وعدم جهوزية الجيش لأنه السيسي جعل جيشه عباره عن مزارعين ومقاولين.
    3. اثيوبيا دول غير ضعيفه ولا يستهان بها

  68. ________ الصدام محتمل . و طفحان الكيل . مؤسف أن من سيحدد مسار المياه .. إنفجار يهدد أمن و سلام الجميع .
    .

  69. إلي كل من فقد بوصلته وعقله أقول لهم أن أي ضرر يصيب الشعب العربي المصري هو ضرر لكل عربي شريف سواء اختلفنا أو اتفقنا مع النظام المصري..مصر ليست نظامها وهو امر يخص الاخوه المصريين لكن الشعب المصري ومكانة مصر ستبقي رغم انف كل فاقد لعقله ويتناسي أن أمن واستقرار مصر هو امن لجميع الدول العربية
    ربما لا نتفق مع النظام المصري لكن المس بأمن مصر المائي معناه الضرر للشعب المصري وليس للنظام ربما النظام يستورد الماء من فرنسا له وعائلته لكن المواطن العادي هو من سيدفع الثمن أن تسبب سد النهضه بأضرار ستنعكس على الأمه العربيه بأسرها
    مصر ستبقي عامود الخيمة الرئيسي للامه العربيه يتغير النظام وتبقي مصر وشعبها العربي الأصيل ستنهض مصر من كبوتها وكما يقولون لكل جواد كبوه

  70. أولا أحى الأستاز عبد البارى على هذا المقال المنصف لحق مصر فى مياه النيل الذى على الأستاز عبد البارى محب لأمته العربيه وعلى رأسها مصر العروبة والإسلام ويتمنى لها الخير والعزة وهذا هو المطلوب من كل عربى ومسلم ‘ثانيا أقول لكل المعلقين الحاقدين على مصر ويتمنوا لها السوء هل سينصلح حالكم وسوف يكون لكم شأن إذا أصاب مصر وشعبها مكروه والله لو حدث لمصر لاقدر الله أى مكره لن يكون لكم قيمة بين الأمم وسوف تداسوا بالنعال ولكنى أشك أن يكون هؤلاء المعلقين عربا أو مسلمين فاهمين بل هم مرضى نفسيين أو مرتزقة مأجورين أو إخوان حاقدين كارهين للأوطان يستغلهم الأعداء ليكونوا المعول لهدم الأوطان هل يوجد حقارة أكثر من ذلك

  71. احمد الياسيني بهويه وقنديل..
    من المفترض هو اسلوب أمتنا العظيمه الحقيقي في مخاطبه الأمم ..
    تبدي إحتراما ..وإعترافا .. وإعجاب وتتقبله.. وتبدي تفهمك لوجهه نظره.. ستلفت انتباهه.. وتكسب إحترامه..ويستمع لك..
    إثيوبيا بلاد جميله.. ورائعه .. وتحتوي على الكثير من الأعراق والطوائف والأديان.. وبلد نكن له كل الأحترام..
    شاهدت سلسله افلام وثائقية على قناه الجزيره وثائقي عن إثيوبيا.. لمستكشف عراقي..وبصراحه بلاد مذهله..وبدون تملق..
    ولكن هذا لا يعني أن مصر .. ليس من حقها ان تحمي نفسها …ومن المفترض من الأخوه الإثيوبين التوقف .. خصوصا ان هذا النهر ليس ملكا حصريا لهم ..ويستطيعون العيش بدونه . . مثل ما كان على مر التاريخ وليش تغيير القدر ..
    اما بالنسبه للحصار على غزه… فهذه جريره نظام وليس حقيقه مصر وشعبها ..حاصر بني جلدتنا في غزه نعم ..
    ولكن هذا لا يعني أننا كشعب فلسطيني نقف ضد مصر..
    ونقلل ومن شأنها.. ومن جيشها.. ونخرجها من حساباتنا..
    كما تعتقد انت .. بأن مصر خرجت من الصراع مع الكيان… والحرب بينهما في أوجهها..وما كان كل هذا السلام الإجباري مع هذا الكيان .. الى مرحله مؤقته
    واذا هو حاصرنا..ماذا عن تل الزعتر؟؟؟؟ وفلسطينيو لبنان.. ومن طردهم احبائك إلى الصحراء..
    حج احمد الياسيني إذا كنت تنتظر من تركيا وإيران خيرا .. فعليك جرد حساباتك.. مصر تبقى مصر..
    مصر أكبر من السيسي .. ومن اخطاء السيسي..
    ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها.. وكل شي بوقته حلو

  72. الى آسفو المغربي
    القومية العربيه حقيقة حيه باقية في وجدان كل عربي شريف والعربي هو كل من عاش على الارض العربيه وتكلم اللغة العربيه ويؤمن بالانتساب الى الامة العربيه , القومية العربيه بعيدة عن العنصرية والتعصب لعرق او دين او طائفه او مذهب , واثبتت الوقائع والاحداث ان حالة التجزئه التي تعيشها اقطارنا هي من اهم اسباب الضعف والهوان وتكالب الامم علينا واذا كانت الوحدة العربيه الاندماجيه املا بعيد المنال لانها تهدد مصالح الحكام وتطيح بوجودهم فلماذا لايكون تضامن وتكامل على شاكلة الاتحاد الاوروبي و تحالف عسكري واقتصادي ويبقى كل حاكم في مكانه ؟!! عندما يقوم تحالف عسكري اقتصادي بين البلاد العربيه تنتفي الحاجة للتبعية وطلب الحماية من الاجنبي ويتحقق الامن القومي العربي ويصبح لهذه الامة مكانة مرموقه بين الامم وتعيد امجادها وتتحرر كل الاراضي المحتله وفي مقدمتها فلسطين ويرفع الانسان العربي رأسه عاليا اينما حل وارتحل في هذا العالم !
    الارض العربيه متشابهة متصله والعادات والتقاليد والثقافة واللغة والمصير المشترك والتاريخ المشترك والاماني والامال المشتركه كلها عوامل تستدعي الوحدة او الاتحاد او التضامن ..ولو حصل ذلك لما تجرء احد على ارضنا ولعادت فلسطين الى اهلها ولما تجرء الامريكان والاتراك وغيرهم من الطامعين على استباحة الارض العربيه وسرقة خيراتها !!ا لوحصل ذلك لايمكن للاثيوبيين ان يقطعوا مياه النيل عن مصر والسودان وسيكون للامة العربية مكانتها المرموقة بين الامم !! أ رأيتم كيف يستفردون باقطار الوطن العربي ؟!! ارأيتم كيف ينطبق المثل : أكلت يوم أكل الثور الابيض ؟!!

  73. كل الشكر والتقدير للأستاذ الفاضل // عبد البارى عطوان …مفردات كلماتك الصادقة فى حق مصر دليل وطنية صادقة ومخلصة ليس لمصر فقط بل لجميع الدول العربية ، وللأسف الشديد هالنى كم المحبطين ! الحاقدين من بعض الأخوة المعلقين ( حقد وغل دفين كامن فى النقوس ) شفاهم الله وعفا عنهم فهم أشد عداء لمصر من الأعداء أنفسهم ، ما أن يأتى ذكر مصر وجيشها حتى تخرج من أفواههم السموم ، مصر أن شاء الله قادمة وبقوة وهى رأس القاطرة ومحفوظة بعناية الله عز وجل …. يجب أن تعلموا فقط أن كنتم لا تعلموا بأن أثيوبيا خلفها إسرائيل وأمريكا وهم أشد أعداء العرب يامن تدعون العروبة … أتمنى أن تنتقدوا حكوماتكم الأكثر ديمفراطية وحرية من مصر … أم أن سهامكم فقط موجهه إلى مصر ….. حفظ الله مصر وسائر بلاد العرب والمسلمين …

  74. إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
    ولن يؤمن من قومك إلا من قد آمن

  75. الى عابر سبيل بلاهوية اوقنديل
    الان انت بحق وحقيق تستحق هوية بل جنسية بشرف نن اثيوبا الشقيقة ؟فقد بعثت السزرو والبهجة في نفوس المواطنين الاثيوبيين بهدا الكلم الطيب الذي لم يكونوا يحلمون به منقبل ؟
    افتباس حرفيا( مع كل ااحترام للإخوة الاثيوبيينوبلدكم الجميلة وانتلوحةوجميلة رسمها اللهوابدع بها٠٠؟
    امقولك فيما بعد فقد اغضبت ابي اخمد الاثيوبي ونزعت بهجة الثناء والاطراء والمديح لاثيوبيا والاثيوبيين بقولك لهم ( اتظنون ان مصر ستصمت طويلا على خنق شعبها بالعطش ً؟
    كلا م جميل يا عابر سبيل بلا هوية ولاقنديل لو قلت مثل هذا التحدير الى مص مشير العسكر في حصاره الحانق لبن جلدتك في غزة الجبارين وهم الاولى بالرعاية والدعم من مصر واخوتهم الاعزاء بل واهلهم الشرفاء المصريين ؟
    الا ادكرك يامشير العسكر بقول رسولن الكريم عليه افضل الصلوات والسلام ( من فرج عن اخيه المسلم كوبة من كرب الخياة فرج الله بها عشرا منكربه يو القيامة)؟و
    فمن اصدق قولاً النبي عليه الصلات والسلام ام قول بني اسرائيل اهل الكفر والاجرام ؟
    افرج ياسيسي عن اهل غزة يفرج الله عنك ضنك السد ومن يدري ًلعل الفرج قريب اذافعلت ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  76. لا أعرف لماذا تغطون الشمس بالغربال.
    السيسي مهمته تكبيل مصر حتى الخنق.
    تفهمون في كل شيء وحين يتعلق الأمر بالسيسي فانكم تفقدون الصواب لأننا نميز بين الأسود والأبيض فلا توهم نا بأن الأسود ابيض

  77. مصر بإذن الله عز وجل ..قادره على إجتياز هذه المرحله .. وسيكتشف الد أعدائها أن تعب القرون الطويله سيذهب هدرا..ولن يفلحو بتدمير مصر ولن تنجح مخططاتهم و لا مؤامراتهم..وستبقى مصر مصر إلى قيام الساعه.. فالشعب المصري .. ومصر في حفظ الله عز وجل ورعايته..
    ليس كلام ولا أوهام.. ولكن تاريخ مصر.. وذكر التاريخ ليس جهلا.. فمن لا ماضي له لا حاضر له…
    والشعب المصري هو هو .. وذاك الشبل من ذاك الأسد

    لكن من يعرف مصر ومن زارها .. وتعرف على شعبها وشاهد حبه لمصر وانتمائه .. سيعرف
    ان المخططات ستبوء بالفشل.. وسيمر الإعصار وستنجلي العاصفه عن مصر أخرى…جديده قالت كلمتها …
    فمصر من اقوى دول العالم … .. وتمتلك موقع إستراتيجي من أهم المواقع على الإطلاق.. ومصر من اقوى الدول في العالم…وهنا القوه
    ليست حصرا بالسلاح ولكن بروح الشعب المصري.. ورجولته.. وارادته وشجاعته.. وتاريخه ومشاعره.. مصر تمتلك أوراق قوه.. لا تخطر على عقل كل من يسيئ لها .. وحتى وهي في هذه اللحظات الصعبه..
    من يعتقد ان مصر ضعيفه.. فهو لديه غباء ثلاثي الأبعاد
    و انفصال عن الواقع.. وذاكرته ذاكره السمك..
    يعرف هذا اعداء الإنسانيه…والجبابره .. وصناع الشر
    لذالك يمكرون لها على مدار التاريخ.. انهكوها متتطفلين ..ومحاولات إحتلال ..وغزاه.. وحملات.. وخونه
    لكن مصر.. لا زالت قويه.. وتمتلك عنصر المفاجئه.. وقادره في اي لحظه على قلب الطاوله…على رؤوس المتآمرين.. وفي اللحظه التي تراها مصر مناسبه.. لذالك يحاولون إشغالها بنفسها.. ومحاصرتها بالأخطار الوجوديه.. تزامنا مع ما يحدث في فلسطين وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي واليمن والسودان.. وما يحاك للخليج العربي.. كل هذا تأمرا على أمتنا العربيه.. وتحييد مصر .. وخوفا من بركانها ..وكلها محاولات ستبوء بالفشل
    ربما قدرها ان تعيش بضع سنوات عجاف ..حدث هذا من قبل .. وربما تصاحب المرحله حروب.. وربما حصار وربما فوضى ..وانفلات.. الخ من الأخطار المتاحه
    لكن يقينا بالله عز وجل.. ستصمد مصر وسيندهش العالم من ما لدى مصر من القدرات ومقومات الصمود.. وما ستحققه من انتصارات.. وبطولات .. وأدوار مباشره في تحرير فلسطين.. وتحقيق الانتصار الذي سيجعلها قوه عظمى بهذا العالم.. بعد دحر كل الغزاه والمحتلين من أرضنا العربيه.. والتمام شمل أمتنا العربيه.. والخلاص
    هذه مصر التي نعرفها ..وهذا ما قاله التاريخ عنها …
    وما تقوله اللحظه.. وما تنبأ به الحكماء.. وما ورد في كل الكتب السماويه… ولن ننظر فقط إلى سيئات النظام المصري.. وما حل بشعب مصر بسبب الخطيئات المتراكمه
    (فرب ضره نافعه)… ونحن ما اوتينا من العلم إلا قليلا…
    اما الإسائه لمصر بهذه اللحظات .. وتحطيم مجاذيفها
    ليست مصلحه إلي أي إنسان عربي حر وشريف … لا على المدى القصير ولا على المدى البعيد..

  78. نشكر الاستاذ عبد الباري عطوان ونؤكد انه يفهم الشعب المصري تماما لانه عاش في مصر وعارف المصريين كويس اما المعلقين هنا من اليهود والاخوان الذين يبيعون اوطانهم من اجل المال وطمعا في وهم وخيالات لن تتحقق وكذلك لذين يرمون فشلهم وفشل دولهم على مصر وهم وجيوشهم لم يطلفوا رصاصه واحدة على اسرائيل نقول لهم موتوا بغيظكم فالكلاب تنبح والقافلة تسير واعلق بعبارةواحدة لقد رايتم مصر ووقوفها في وجه دوله كانت تحتل العالم العربي اجمع فهل تخشي دولة مثل اثيوبيا كما اتمنى ان يفيق الاخوة السودانين ولايامنوا هذا السد بدون تاكيدات فنيه بذلك لانه لوانهار لاقدر الله فسيفني السودان ويمحوه من على وجه الارض لذا يجب على السودان الوقوف مع مصر واظهار ان السودان سييسمح لمصر باستخدام اراضيه وسيشارك مصر في هدم هذا السد لوتم الملء بدون الدراسات الفنيه والالتزامات القانونيه وقتهافقط ستتوقف اثيوبيا فالذي يجعلها تتمادى اقتناعها بان السودان لن يسمح لمصر باستخدام اراضيه حتى لو فني السودان واقول للاخوة السودانين ان السد لو تم ملئه فسيفنى السودان سواء بانهيار السد او بضرب مصر له لانها لن تصبر على الجوع ووقتها ستكون السودان هي التي تسببت في تدمير نفسها بسذاجتها وضعفها وتفريطها في حقوقها وحقوق شعبها انا اعلم ان اثيوبيا متبعه سياسة اسرائيل فرق تسد ولكن يجب الا ينطلى ذلك على الشعب السوداني فمصر اقل خطورة من السد عن السودان

  79. يا استاذنا الكريم، الطير لا يطير بدون جناحين و ذيل، و عسكر مصر كسر جناحها اليمين في حصار فلسطين-غزة و جناحها الايسر في توريطها في ليبيا و نتف ذيلها في السودان!
    الله المستعان على كل حال!

  80. مع كل الإحترام للاخوه الاثيوبيين..وبلادكم الجميله .. وانتم لوحه جميله رسمها الله عز وجل.. وابدع بها. .
    لكن هل تعتقدون أن تدمير حياه الأخرين ..سيهبكم السعاده .. تبنون سدا .. وتوقفون نبض حياه مصر
    بغض النظر عن الاتفاقيات والبروتكولات ومستحضرات التجميل السياسيه..
    هل تعتقدون أن هذا يرضي ما تؤمنون به.. هل هذا حصاد التاريخ ..بالنسبه لكم .. هل هذا اخر ما توصلت إليه حضاراتكم… على كلن …
    يبدو انكم ستفعلونها.. لكن هذا ليس نهايه المطاف ..
    مصر قادره على الصمود.. واجتياز المرحله بنجاح..
    مصر قادره على تقديم ما يكفي من تضحيات من أجل البقاء.. قادره على الصمود اكثر.. وتخطي الجفاف..
    انتم تعتقدون انها فرصه ذهبيه.. وان مصر على الجبهه..
    تدافع عن نفسها .. وعن أولادها..
    مصر ستصمد وستأتي اللحظه.. التي ستحارب في سبيل الماء.. ستدمر العائق .. وتسترد انفاسها.. عاجلا ام اجلا.. جيشها اقوى بعشر اضعاف .. جيش يمتلك تاريخ .. حارب انتصر وانهزم المهم عنده تجارب .. أنتم لم تخوضو حروب منذ أمد بعيد..
    مصر ورائها رجالها واقربائها. واحفاد علمائها .. و جيشها..و لا طاقه لكم بمصر وشعبها وما تؤمن به..
    هل تتخيلون ان مصر ستصمت طويلا ..وهي ترى من يخنقها…

  81. عايش على امجاد ااماضي يا استاذ عبد الباري … لن تفعل مصر شيئا لانها لم تعد مصر التي عهدتها انت ….

  82. مع إحترامي للأستاذ عبد الباري أجد أن هذا التحليل سطحي و غير واقعي خصوصاً بالنسبة للخيار العسكري و خطوط السيسي الحمراء في ليبيا وغيره.

  83. ما هذا يا عبدالباري عطوان؟ كيف سمحتم بنشر إتهامات خطيرة جدا وردت في تعليق ممدوح ردا علي مقالتكم بالأمس بخصوص الضم؟ تأخرنا في الرد بسبب إنقطاع الكهرباء الذي تلاه تعطل الإنترنت في بعض مناطق غزة، ممدوح يوجه إتهامات يخص بها حماس غزة فقط ولمزيد من التحديد فهو يخص رأس حماس في غزة ثم تحدث عن تيار في رأس حماس وليس مجرد شخص واحد، كلمة تيار تعني عدد من الأشخاص، فمن يقصد ممدوح؟ هل يقصد الزهار أم السنوار أم هنية أم روحي مشتهي أم خليل الحية؟ المثير للإستغراب ان ممدوح يمجد اردوغان ويسوق لجرائمه وأطماعه في سوريا وليبيا والعراق ولبنان وعندما يكتب عن فلسطين يبدأ التخبيص والتهجيص والأخطاء الفاضحة الفادحة ولمزيد من الهبل فهو يسرق بعض العبارات من بعض المواقع الفلسطينية، عندما يتحدث عن تاريخ تركيا فهو يعطي تفاصيل كثيرة بينما عندما يكتب شيئا عن التاريخ الفلسطيني يظهر بوضوح شديد قلة المعلومات،
    سؤال واحد نطرحه علي ممدوح، يا ممدوح قلت سابقا أنك كنت أسيرا لدي إسرائيل وأنك خرجت من الإعتقال قبل أوسلو، سؤالنا بالتحديد هو ما لون بطاقة الهوية التي كانت إسرائيل تصدرها لأهل غزة قبل أوسلو؟ الأجابة كلمة واحدة فقط، إن كنت من غزة فالإجابة سهلة جدا، إذا رفض الإجابة عن السؤال تحت أي ذريعة فنحن نطالب عطوان بمنع نشر أي تعليق له حتي نجبره علي الإجابة وحينها ستشرق شمس الحقيقة ولا يعود هناك مجالا لمزيد من التهريج، تابعنا تعليقاته منذ بداية ظهوره ولكننا آثرنا الإنتظار حتي يرتكب الخطأ القاتل ويفضح الجهة التي تقف خلفه، نقول لممدوح لا أحد تملق وتذلل وقبّل أيادي وأقدام أوروبا أكثر من أردوغان طمعا في دخول الإتحاد الأوروبي، لا أحد يتواصل مع أمريكا ويتآمر معها أكثر من أردوغان الذي تفاخر وزير خارجيته بأن أمريكا منحتهم شرق الفرات السوري، إذا كنت تعيب علي بعض فقراء غزة قبولهم مائة دولار قطرية فلم لم نسمع صوتك عندما قبل أردوغان مبلغ خمسة عشر مليار دولار قطري؟ إذا كنت تنصح الفلسطينيين بأن تحرير بلدهم لن يكون إلا من الداخل فقط، إذا لماذا أرسل أردوغان جيشه وقواته الخاصة وطائراته ودباباته وصواريخه ومدافعه إلي سوريا؟ لم لمْ يترك المرتزقة والدواعش يحررون لوحدهم سوريا من الداخل؟ ولم يرس=ل جيشه وغواصاته وسفنه ومخابراته وطائراته المسيرة، إسرائيلية الصنع، إلي ليبيا؟ لماذا لا يترك مجاهدي الناتو لكي يحرروا ليبيا من الداخل لوحدهم؟
    كلمة أخيرة موجهة لعبد الباري عطوان: كثيرة هي التعليقات التي تسمحون بنشرها لأشخاص ينسبون أنفسهم لغزة رغم أن غزة بريئة من تلك الأقلام أكثر من براءة الذئب من دم إبن يعقوب عليهما السلام، هؤلاء ينسبون أنفسهم لغزة فقط عندما يريدون شتم أشرف مقاومة في تاريخ هذه الأمة وقائدها السيد حسن نصرالله علاوة علي سوريا وإيران الإسلامية، يتباكون علي غزة ويذرفون دموع العاهرات علي ما يسمونه حصار غزة، من يقول أن مصر تحاصر غزة فهو كاذب، علاقات غزة مع مصر إنهارت حتي وصلت أبشع درجات الحضيض عندما كان قرار حماس لا يصدر من غزة، منذ اليوم الذي عاد قرار حماس ليصدر من غزة وغزة فقط ونكررها من غزة فقط تغيرت جذريا علاقات مصر مع غزة وأوضح دليل هو الإعلام المصري، في عهد الفهلوة والبهلوانيات والمغامرات والمراهنات رفع عكاشة الحذاء لغزة وعندما عادت العلاقات إلي طبيعتها إنهال كل العاملين في ماسبيرو علي عكاشة بالأحذية ومنعوه من دخول ماسبيرو ثم منعوه من دخول البرلمان المصري رغم عضويته فيه ورفعوا عنه الحصانة وأدخلوه السجن سنة كاملة ليخرج منه مثل الطفل المؤدب، معبر رفح كان مفتوحا طيلة أيام الأسبوع وعلي مدار الشهر والسنة، في شهر يناير وقعت أزمة غاز الطهي في غزة، أقل من ثلاثة أسابيع أدخلت مصر شاحنات محملة بالغاز إلي غزة عبر معبر رفح رغم أن خط الغاز الذي يجلب الغاز من جهة الصهاينة لمصر تعرض للتفجير، في بداية أزمة كورونا سارعت مصر بإدخال كميات ضخمة من مواد التعقيم لغزة كذلك مصر تعاونت بأقصي درجة مع غزة في تنظيم عودة الفلسطينيين خلال الأزمة بسبب عدم قدرة غزة علي توفير أماكن لعزل كل المسافرين دفعة واحدة، صحيح أن السفر من وإلي القاهرة شاق ومرهق ويستغرق أحيانا أربعة أيام للذهاب ولكن الجيش المصري نفسه يعاني، كما يعاني المسافر من أو إلي غزة، بسبب إرهاب داعش، كلنا يذكر الهجوم الذي وقع في رمضان الماضي وأدي لإستشهاد ضابط وعدد من جنود الجيش المصري، ليس من العدل تحميل مصر فوق طاقتها فلديها من المشاكل ما يكفي، البضائع المصرية تملأ محلات غزة وكل من يعيش في غزة يري ذلك بنفسه، أكثر من مرة أدخلت مصر شاحنات غذائية عن طريق معبر رفح رغم أنه مصمم ومخصص للمسافرين وليس للبضائع، أكثر من يحاصر غزة هي حكومة فيشي العميلة في رام الله، أول من طالب بحصار غزة هو (ص ع) ومهندس حصار غزة هو (س ك) ومدير حصار غزة السابق هو (ر ح) أما المشرف علي عملية تطبيق كذبة القرن فهو (م أ) وأول من شجع وروج للتطبيع الخليجي هو (م ه)، عباس لن يحل السلطة أبدا ولن يوقف التنسيق الأمني المدنس أبدا وإجتماعاتهم السرية في أوربا وأمريكا علي مائة قدم ومائة ساق، آن الأوان لنقول بعضا من الحقيقة لشعوبنا فالتاريخ لا يرحم ولا يجامل أحدا وكفانا مجاملات، لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فيهم إن لم يسمعوها ويفهموها

  84. دعِ الحروب الماضية التي خاضتْها مصر مع إسرائيل، فقد كان ذلك في وقْتٍ تَتَنازَعُ فيه الأيديولوجيات ، حينذاك كانت ” القومية العربية ” في أَوْجِها و التي يَتزعَّمها النظام المصريّ ، هذا من جهة و من جهة ثانية كان هنالك قُطبان مُتصارِعان يقودان العالم في إطار المنافسة الشرسة على بسط النفوذ و استقطاب الدول، كل قطب يريد الحصول على عدد كبير من الدول إلى حِلفه قصد تقويّة دوره في حلبة الصراع… أما اليوم و قد اندثرت مبادئ ( القومية العربية ) التي كانت هي القاسم المشترك بين الأنظمة العربية و خاصةً بعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد مع الكيان الصهيوني و خروجها من الصفّ العربيّ بدأت بوادر التقرُّب إلى العدوّ التقليدي ” إسرائيل ” في الكواليس و في تكتُّمٍ شديد ، و استمرّت العلاقات السريّة بين الأنظمة و الكيان الصهيوني إلى أن وصلت الحالة إلى ما وصلت إليه الآن ، فقد أصبحت العلاقات علانيّةً و بدون أيّ تحفُّظ و ما ( صفقة القرن ) إلّا نموذجاً للعلاقات الوطيدة بين النُّظُم العربية و الكيان …
    أما قضية سد النهضة في قضية لا تريدها إثيوبيا أن تدخل ضمن المفاوضات، فهي تعتبر أن بناء السد على أراضيها حقّ مشروع لا دخل للأطراف الأخرى في ذلك ، فهي قد بَنَتِ السدّ على أراضيها و ضمن سيادتها الترابية و لا شأن لأية دولة في ذلك ، و للسودان و مصر الحق في تشييد سدود على النهر و في حدود بَلَدَيْهما و لا أحد يمكن منعهما من ذلك .. لأنَّ المعاهَدات و الاتفاقيات قد وَلّى زمانها لأن الدول ( العظمى ) هي التي كانت السبّاقة إلى نقض الاتفاقيات الدولية و النموذج أمريكا التي انسحبتْ من عٍدة اتفاقيات دولية ( اتفاقية “باريس للمناخ”، الاتفاق النووي الإيراني ، الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم ،والثقافة (اليونسكو) ،، الخروج من الشراكة عبر المحيط الهادي …. ) .

  85. امريكا لا تنفق على الجيش المصري ليحمي مصر!!!
    الواجب حماية اسرائيل و منع الاسلاميين في كافة الاقطار العربيه من الوصول الى السلطه بأي ثمن، و من لا يرى هذا ….

  86. من حق اثيوبيا ان تفعل ما تراه مناسبا لحفظ امنها القومى والمائي

  87. سيد عبد الباري، مقالاتك أصبحت عاطفية أكثر منها منطقية و عقلانية. من أكبر الكوارث التي عرفتها أوطاننا العربية هي هذه التفاهة المسماة القومية العربية و التي ماتت الى غير رجعة غير مأسوف عليها. أفيقوا فقد فاتكم القطار. سد النهضة سيملأ إلى آخر قطرة و مصر لن تحرك ساكنا، اللهم ما كان من الجعجعات الإعلامية و الخرجات الشعبوية. أما فيما يخص ليبيا فهذا ميدان الكبار و أكبر من أن يخط فيه السيسي خطوط حمراء أو صفراء. إن غذا لناظره لقريب.

  88. شكرا استاذنا وحبيبنا الفاضل عبد الباري علي هذا المقال الرائع وكانك.تقرا ما في قلوبنا مصر هي مصر لم تتغير ولن تتغير وهي تعرف جيدا عدوها ولكل مقام مقال

  89. الى عبدالرحمن عبدالحليم ان كان النيل غير كافي لمادا تستعملون 90 في المائة منه في السقي لتصدير الخضروات و الفواكه و غيره و فقط 10 في المائة في الشرب و الاستحمام و غيره

  90. يا استاذ عبد الباري لما السيسيي وقع ولا بصم على شك على بياض والقانون لا يحمي المغفل ٠ قيادات الجيش المصري اصبحوا بزنس من ٠ولا حيعملوا ا شي لانهم غير معنين ٠ وعم بعملوا محطات تحليه عل شان يشربوا ٠والمواطن الغلبان له ماء الشتاء ٠استاذنا الكريم اشعر انك في بعض الاحيان انك تكتب عما تحلم به ٠جيل السيسي ليس بجيل الشاذلي وبكفي ٠

  91. تحياتى أبا خالد ، نعلم كمصريين محبيين لفلسطين والفلسطينيين أنك لسان صدق حقيقى ومعبر لغالبية شعبنا الفلسطينى الذى يتضامن معنا فى السراء والضراء ونحن كما عرفتمونا دائما على العهد الذى تربينا عليه وتعلمناه فى منازلنا ومدارسنا وجامعتنا أن مصيرنا ومستقبلنا واحد رغم ما يحاك ويحيط بنا كعرب .

  92. سيتحرك الجيش المصري لو كان ابي احمد من الاخوان المسلمين، وقتها كنت سترى الخطوط الحمراء والزرقاء والصفراء …

  93. رسالة واضحة شديدة اللهجة من مصر لقطر بالنوقف عن عن زرع البلبلة بتمويلاتها للكيان العثماني كافية لردع اردوغان والتفرغ لاثيوبيا

  94. سيدي عبد الباري اسمحوا لي بتوجيه هذا السؤال الى سيادتكم اليست العراق تواجه نفس المشاكل او اخطرها منها مع تركيا؟
    وماسمعنا ابدا من امثالكم اي تهديد باستعمال قوة السلاح ضد تركيا ولماذا التهديد باستعمال القوة ضد الحبشة لا نها ضعيفة عسكريا ام لا نها دولة افريقية وترى ان مصر كانت تأخذ اكثر من حقها من النيل وتريد ان تعود الامور الى نصابها الصحيح العادل
    واذا كانت حقوق تاريخية لمصر كدولة مصب فنعم واما ان تمنحها الادارة البريطانية الاستعمارية ما فوق حقها فتلك اذا قسمة ضيزى
    لتعلم سيادتك ان المشكلة الحقيقية هي ان العرب والافارقة جاران متباعدان فمصر التي درست فيها يا سيدي لم تكن ابدا تملك سياسة دبلوماسية تجاه افريقيا جنوب الصحراء وخاصة في ادارة السادات ومبارك وجاء السيسي وهو يحاول قدر الامكان استدراك هذا الخلل تمنى له التوفيق
    فمصر اذا ما استعملت دبلوماسية جادة وصريحة ونبذت وراءها الاستعلاء والتكبر ستصل الى حل مرض في خلافاتها مع إثيوبيا واما دق طبول الحرب فلن تجدي نفعا.

  95. الاستاذ الكبير عبدالباري عطوان
    سد النهضة لتوليد الكهرباء وليس للري ولا الزراعة وبالتالي لا ينتقص من حصة مصر الا خلال فترة ملء الخزان وهي 3 سنوات وبعدها تاثيره على مصر صفر كبير . والدليل ان السد قم تم بناؤه على بعد 20 كيلومتر من الحدود السودانية اي كل اثيوبيا خلفه بحيث لا يمكن ري اي اراض اثيوبية من بحيرة السد لان بحيرة السد تقع تحت الاراضي الاثيوبية .
    خلال فترة ملئ السد 3 سنوات وحتى خريف 20220يمكن لمصر اذا حدث جفاف الاستعانة بالمخزون في بحيرة السد العالي ومقداره 164 مليار متر مكعب ويكفي مصر لمدة 5 سنوات عجاف .
    الايراد السنوي للنيل الازرق خلال القرن العشرين كان حوالي 52 مليار متر مكعب في السنة وخلال القرن الواحد وعشرين ارتفع الى 70 مليار متر في السنة مكعب نتيجة التغيرات المناخية ويمكنك تذكر ان الامطار الغزيرة قد اجتاحت مصر هذا الخريف وكانت المشكلة غرق وليس عطش
    مصر جعلت من الحبة قبة .
    وثق ان مصر تعيش في بيت من زجاج بسبب السد العالي وبالتالي لا تستطيع تدمير سد النهضة والا دمرت اثيوبيا السد العالي وبعدها الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم في مصر

  96. كلام جميل نتمنى ان يكون حقيقة
    ليس عندنا شك برجولة وقدرة الشعب المصري العظيم
    ولكن الخيارات السياسية لقادة هذه المرحلة لا تدعو للاطمئنان

  97. لن يتحرك السيسي وقريبا سترى خطوطه الحمراء في سرت ماذا يفعل بها … انتظر …

  98. بسم الله الرحمن الرحيم
    من غير مقدمات
    لما اتنين شركاء فى مشروع تجارى يحصل بينهم خلاف فواحد فيهم يستولي علي المكان ويباشر العمل ويستفيد من الارباح لوحده
    والتاني راح المحكمه رفع قضيه وجاب محامي ويحضر جلسات
    والتاني شغال وبيكسب 😁😁😁
    هل ده منطق
    كان الاولي اغلاق المشروع وتشميعه وتعالي نروح سوا للقاضي
    في اللحظات الحاسمه اللي زي دي
    مش مهم اي شئ الا الخروج من الازمه باقل الخساير
    مصر حكومه وشعب في محنه حقيقيه وبنسال الله النجاه

  99. تدبير انقلاب على السلطه القائمه ليتسنى للنظام الجديد رفع التحدي الوجودي الذي تهدده إثيوبيا ! أما مع النظام الحالي فليس واردا خوض حرب جارجيه لانها ببساطه تمثل نهايته

  100. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    والله يا ابو خالد أرى أني اخالفك الرأي تماما و جملة وتفصيلا في كل ما كتبته في هذا المقال،،
    أولا ،، وجدتك تتهجم على آبي أحمد وكأنة مسؤول عن مصر و السودان،، بينما في الواقع انا أراه رجل وطني بامتياز و قائد نهضة إثيوبيا. فقد أنهى حرب ضروس مع إريتريا و ضمن بذلك طريقة الي البحر الأحمر لتصدير النفط الإثيوبي المكتشف حديثاً. وضمن الأمان من ناحيتهم وهذه إستراتيجية حكيمة جدا جدا. فهو سكر الطريق على مصر لكي لا تدعم إريتريا ضده.
    ليست مشكله آبي أحمد إذا كان الرئيس المصري لا يفقه في الدبلوماسية الدولية ولا خبرة له في إدارة الأمور، ، ومن أين تأتيه الخبرة و هو رجل عسكري فقط. وكل اللي طلع منه ( قول وراي،، والله والله والله). بربك يا ابو خالد هذا كلام يقولة واحد يحكم دولة مثل مصر ؟؟ إذن المشكله مو في آبي أحمد،، المشكلة في رئيس مصر و رئيس السودان سواء السابق اللي كان همه بس كيف ينهب و لا الحالي اللي غرقان في شربة ماي.
    ثانياً،، صدقني خطاب السيسي عن سرت هط أحمر ما غير شيء في أرض الواقع،، هو اصلا ما كان عارف إنه سرت تبعد عن الحدود المصرية حوالي 700 كلم. من وين خطوط امدادة تغطي هالمسافة في بلد اجنبي عليه.
    ثالثاً،، مصر اليوم يابو خالد و للأسف الشديد جداً جداً جداً فقدت أقوى و أشد عوامل القوة لديها و الداعم الرئيسي للجيش المصري،، وهو المواطن المصري البسيط. اللي اليوم مسحوق بسبب غلاء المعيشة و الفقر المدقع و هو يشوف اولاد العسكر متنعمين بخيرات البلد وهو و أولاده محروم منها. هذا المواطن هو اللي كان يعطي الدافع للجيش عشان يطلع و يعمل الهوايل، ، اليوم المواطن المصري مو مستأمن العسكر على نفسه (رجاءاً لا يطلعي كم مطبل ينفي هالكلام ترا أصحابي في مصر من المدير إلى الغفير و كلهم يشكون من اللي صاير).
    في رأيي الشخصي انه اللعبة صارت كش ملك على مصر و إنتهى الموضوع و اللي قبض من تحت الطاوله قبض و خلص.
    في رأيي الشخصي إنه التهديد الموجه إلى ليبيا هو مجرد مسمار جحا لإشغال الشعب المصري عن خازوق سد النهضة اللي لبس فيهم خلاص.
    لو تدخل السيسي في ليبيا عسكريا حتكون أكبر حماقة ترتكب في حق مصر و أهل مصر. و حنشوف نفس السيناريو السابق في اليمن.
    لك الله يا مصر،،
    و تفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  101. ألذى يقف وراء التعنت ألأثيوبى، هو نتنياهو بصلفه وعنجهيته. الذى نعرفه أنه كان هو نفسه من أقنع البنك الدولى بمنح أثيوبيا المال لتمويل بناء السد. نتنياهو كما يعرف الجميع يريد بناء أو إقامة إسرائيل الكبرى أو العظمى في المنطقه، ولن يكتفى بما هو متوفر له من المياه، ويريد حصه من مياه النيل، حتى يأمر رئيس أثيوبيا بمعاكسة مصر حتى تسمح بإدخال مياه النيل إلى إسرائيل. أحلام نتنياهو لا تقف عند حد، حصل على فلسطين وحصل على الجولان، وليوم يريد صحراء سيناء، وغدا مياه النيل!!!

  102. الى اخي المصري
    A1Today at 6:36 pm (2 hours ago)
    مقال ممتاز سيد عطوان ، تشعر حقًا بما نشعر به نحن المصريون ، صحافة صادقة حقيقية ، تعبر عن نبض الشارع في مصر.

    آمل أن لا تمطر بتعليقات غير مهذبة من إرهابيين الإخوان المسلمين وأولئك الذين يكرهون مصر “دائمًا وعلى أي حال” ، مثل رجال وكالة المخابرات المركزية التركية الذين يعلقون دائمًا على الكراهية لمصر في هذا المنتدى المحترم.

    شكرا جزيلا ابو خالد.

    بعد التحيه و المحبه

    يا اخي المصري و انا في الغربه تعرفت على خير رجال مصر الحبيبه يجب على مصر استعمال قوتها و عدم استعمالها تودي الى الضعف و استعمالها على رأس الأفعى الكيان الإسرائيلي و مصر هيا قلب جسد الامه العربيه
    يجب قلب الطاولة على رأس اعداء الامه العربيه . مع تحياتي و تحيا مصر

  103. نحن كعرب وتحديدا كعراقيين نتمنى ان تحافظ مصر على سيادتها المائيه وهيبتها ولاتفرط بها لانها ان فرطت في ذلك فانها فرطت في وحدة ولحمة شعبها واراضيها وسمعتها وتاريخها وحظارتها ….يجب على مصر ان تنخذ قرارا حاسما وبدون تردد وجبن ….كلنا مع مصر

  104. الى كمال نعم ٣٣ ٪؜ من الأمطار التي تهطل على إثيوبيا يجب ان تحصل عليها مصر
    هذا يعني عشره أضعاف كميه المياه الحالية

  105. كلامك على الراس والعين استاذنا الكبير عبد الباري عطوان ولكن هناك سؤال ملح بداخلي لا استطيع ايجاد الاجابه له وهو لماذا لا اشعر باي تعاطف مع مصر هذه المره ؟؟؟

  106. عيب ياشباب’ من يحكم مصر هو احد ابنائها وعليه ثقل هائل.كل حكام مصر ابطال ماعدا فاروق. انا واخوي عالغريييب

  107. مقال غير دقيق….الجيش المصري صار يعتمد على المساعدات الأمريكيه منذ كامبديفيد في مقابل حماية الكيان و تمرير الأجندات الأمريكيه في المنطقه مثل حرب العراق و حصاره و حصار سوريا و حصار غزه .. و السيسي يعتبر خير ممثل لذلك التوجه وبالتالي لن يستطيع الجيش المصري الحالي القيام بأي دور لصالح قوميته أو حتى لصالح أمنه ..

  108. غريب عجيب، كل الخبراء العسكريين الموجودين في لائحة التعليقات يتكلمون بكل خبره طبعا.. ضرب السد الان لا بعد اول سنه وليس الان… يا أعزائي الكرام… اذا قامت مصر بمس السد ستقوم بالعاده بناء السد او دفع ما يطلب منها “خاوه”، اسرائيل تدمر ولا تدفع صح، مصر ليست إسرائيل … سيقال ان هذا المشروع ليس عسكري وسيقال او هنالك مصدرين للنيل وسيقال ان تصريحات السودان تتناقض مع تصريحات مصر اي “انو مصر بتزيدها وما بدها اتحلها” فلماذا قمتم بهذا العمل العدائي وبما معناه انو “مقالك يا استاذي حماسي لا أكثر ولا أقل”

  109. مصر اليوم غير مصر في الخمسينات والستينات يا دكتور عبد الباري. وأنا أقرأ المقال احسست كأنك تتحدث عن مصر عبد الناصر.
    حين كانت مصر السند القوي للعرب كان العرب يقفون معها وكان شعبها عزيزا منيعا يحسب له الحساب. اين نحن اليوم من كل هذا.
    افهم حبك لمصر. وجيلك وجيلي يا دكتور عبد الباري تربى على القومية العربية التي تزعمها عبد الناصر وكانت مصر منارة علم توجه لها العرب لينهلوا من علمها مجانا.
    مصر اليوم ليست مصر الأمس وشعب مصر اليوم ليس شعب مصر في الأمس وتفاعل واهتمامات وانتماءات المواطن العربي اليوم غيرها في الأمس. لذا لا اشاركك تفاؤلك.

  110. الاستاذ الفاضل عبدالباري عطوان. .بصراحة لست موفقا في دفاعك عن النظام المصري.وثنائك عن الجيش المصري. .والبشارة بنهوض مصطلح الامن القومي العربي.فعن أي أمن قومي عربي تبشرنا ؟؟
    هل قيام النظام المصري إلى جانب النظام السعودي
    باستخراج قرارت من الجامعة العربية لشرعنة العدوان الأمريكي الأطلسي على العراق ثم حصاره وتجويع شعبه وانتهاء باحتلاله وتدميره. .هل ذلك من مهمات الأمن القومي العربي؟ ؟
    هل طلب النظام المصري والسعودي من الجامعة الاعرابية إصدار قرارات تطلب من الامم المتحدة إصدار قرارات إدانة سوريا وتسمح لجميع الدول الاعتداء على سوريا وتدميرها. من الامن القومي العربي ؟؟؟
    هل قيام النظام المصري والسعودي بإخراج سوريا من عضوية الجامعة الاعرابية وتسليم مقعدها للإرهابيين. ؟؟؟.من مستجدات الأمن القومي العربي؟ ؟
    هل طلب النظام المصري والسعودي من حلف الناتو التدخل في ليبيا لإسقاط النظام في ليبيا واحتلالها.
    من أولويات الامن القومي العربي .؟؟؟
    هل قيام النظام المصري بالضغط على الفلسطينيين وحصارهم اكراما للنتن ياهو من مهمات الامن القومي العربي. ؟؟
    هل تماهي النظام المصري مع النظام السعودي لإصدار قرارات من الجامعة الاعرابية تبارك العدوان السعودي ومشاركتهم في الحلف الاعرابي ..لحفظ الأمن القومي العربي !!!!؟؟؟
    لماذا يتم أحياء مصطلح الأمن القومي العربي فقط في حالة وجود تهديد لمصر والسعودية فقط. ..
    إلا يشمل مصطلح الامن القومي العربي جميع الدول العربية. ..ام انه خصص فقط للأمن القومي المصري والسعودي…فقط لاغير. فلا يحتاج بقية العرب لهذا المصطلح الفضفاظ ولا لهذه الجامعة المدعوة زورا بالعربية…

  111. يبدو ان مصر وشعبها العظيم قد استوعبت اللعبة الصهيونية القذرة. ونحن لا نشك في قدرات هذا البلد العزيز في احباط هذه المؤامرة الدنيئة رغم التكبيل الذي أحاطوه بمصر عبر اتفاقية كامب ديفيد اللعينة التي بدأت منحدرها الى الإلغاء. على الاخوة في مصر ان يدركوا جيدا ان العدو الاصلي هو الكيان الصهيوني الغاصب. وما اثيوبيا الا بيدق شطرنج يلعبون به لتفتيت الرؤى وحرف الانظار عن القضية المركز وهي القضية الفلسطينية ووجود الكيان الغاصب الشاذ في جسد امتنا. نشد بافتخار على ايدي اخوتنا في مصر ونسأل الله ان يوفقهم لما فيه خير الشعب المصري والامة العربية والاسلامية.

  112. سلام القدس لكم و عليكم،
    استاذنا عبد الباري عطوان، نعرف عنك الصدق و الثبات و عدم تغيير الموقف تحت اي ضغط…
    إثيوبيا تتنصل و تنقض المعاهدات لأنها تيقنت من أن مصر تنصلت من تعهداتها لتاريخها العظيم و تخلت عن شعبها وووووووووو….
    و جنت على نفسها براقش…
    سلام يا احرار العالم

  113. عزيزي عبد الباري
    لقد تجاهلت مصر لسنوات عديدة دول حوض النيل التي لديها علاقات جيدة مع إسرائيل وإثيوبيا. سيدعمون جميعهم إثيوبيا في أي صراع عسكري مع مصر حتى لو افترضنا أن مصر قادرة على الشروع بأي عمل عسكري أ صلا . لقد ذكرت في مقالتك حرب مصر البطولية مع إسرائيل عام 1973 عندما قطعت كل الدول الأفريقية علاقاتها مع إسرائيل لدعم مصر والعرب. قارن هذا بالوضع اليوم لنعرف لماذا رحبوا بالإسرائيليين عندما رؤوا شقيقتهم الكبرى مصر خارج المعادلة ونأت بنفسها عنهم . علاوة على ذلك ، تحكم مصر بانقلاب عسكري أدانه الاتحاد الأفريقي في وقته بينما تحكم إثيوبيا بنظام ديمقراطي .
    بصراحة ، يجب رسم الخطوط الحمراء على الجبهة الشرقية مع إسرائيل وليس في الغرب في ليبيا ،عندها سيحترم الأفارقة وإثيوبيا مصر وحقوقها المشروعة .

  114. الشعب المصري في انتظار تدمير سد النهضة تدمير شامل هل يفعلها الجيش المصري

  115. القول بان مصر قامت باربعة حروب قول مغالط فخربها في اليمن لا تحسب حربا لأن جيشها بكل مايملك من العتاد والخبرات كان يواجه رجال قبائل لا خبرت لهم في القتال واهم اسلحتهم مدافع القنص والصيد ومع ذالك هزم الجيش الجرار واخرج ذليلاً !!! أما حروب المصريين مع المغتصبين الصهاينه فكانت كلها خيانات وهزائم جيوش جراره أمام العصابات الصهيونيه مما تسبب في ضياع كل فلسطين واحتلال كل الاراضى العبيه ( الجولان. سيناء فلسطين بالكامل ) واذلال العرب من المحيط الى الخليج كما يقولون وتسابقهم للعمالة والجاسوسية للاسرائليين وللآمريكين عياذاً بهم وحفاظا على ملكهم وعروشهم . العرب لا يقدرون إلا على ضعفائهم أو التفاخر بما لم يفعلوا فكفاكم هرطقه لقد عرفكم العالم العرب بدون من يستندون اليه ويوجههم ويأمرهم ليسوا إلا وحوشاً يأكل بعضهم بعضا وذالك خير مايصنعون

  116. مقال ممتاز سيد عطوان ، تشعر حقًا بما نشعر به نحن المصريون ، صحافة صادقة حقيقية ، تعبر عن نبض الشارع في مصر.

    آمل أن لا تمطر بتعليقات غير مهذبة من إرهابيين الإخوان المسلمين وأولئك الذين يكرهون مصر “دائمًا وعلى أي حال” ، مثل رجال وكالة المخابرات المركزية التركية الذين يعلقون دائمًا على الكراهية لمصر في هذا المنتدى المحترم.

    شكرا جزيلا ابو خالد.

  117. لأول مرة يا سيدي الكريم ابوخالد اختلف معك تماما في رأي.
    اعلم مكانة مصر في قلوب كل الفلسطينيين رغم كل ما لحق بالفلسطينيين جراء اتفاقيات كامب ديفيد ولا فلسطين بعد اليوم وانت اعرف مني.
    مصر السيسي ليست مصر جمال عبد الناصر، ايام القاهر والظافر. وثق وتأكد لن تطلق رصاصة واحدة لا جهة سرت ولا جهة اثيوبيا، مصر التي تعرفونها قد ماتت ومصر تسلم الايادي ليست بمستوى الأحداث ولعلها لعنة اطفال غزة المحاصرين من قبل نظام السيسي. فعن اي جيش وحرب وخط بارليف، رجاء لا تخلط الامور. والايام بيننا سيدي الكريم.

  118. القياده المصريه التي اعتبرت خط سرت الجفره خط احمر لماذا لا تعتبر حصار غزه اطول حصار في التاريخ خط احمر ثانيا لماذا لم تتطرق لدور الدول الخليجيه وعلى راسها الامارات والسعوديه في تمويل سد النهضه

  119. يبدو أنك أخطأت البوصلة هذه المرة سيد عبد الباري عطوان، تتحدث عن الجيش المصري وكأنه ما يزال مؤسسة وطنية قومية عربية، وكأننا ما زلنا أمام قادة من طراز الراحل سعد الدين الشاذلي رحمه الله، أظنك نسيت أو تناسيت أنك الآن امام قيادات الجيش العميلة الانقلابية والتي لا يهمها إلا خدمة وحماية الحدود الغربية الكيان الصهيوني وحصار الشعب الفلسطيني في غزة، النظام المصري يا سيد عبد الباري بمعنى في إذلال الشعب والسيسي قد وضع الاقتصاد كله بيد الجيش ينهبه قادته، إذا كانت إثيوبيا حليفا للكيان الصهيوني على الأقل هي تستفيد من خيانتها بمنطق المصالح المتبادلة، لكن النظام المصري للأسف خائن وعميل بالمجان.

  120. هل من بلخص لنا بالارقام استهلاك مصر المائي، ونسبة انخفاضه حسب حلات ومدد ملء السد، وما كل متاح من ارقام لتمكين القراء البناء العقلاني.

  121. ضرب السد قبل الملأ بالمياه ، سيكون سهلا لاعاده بنائه !
    ضرب السد بعد الملاء بالمياه سيعرض السودان للغرق !
    ضرب السد بعد ملء المرحله الأولي (في خلال سنه) سيصعب أعاده بنائه ولن يضر السودان !!
    ولذلك أعتقد هذا سيكون وقت ضرب السد بعد سنه !
    وضرب السد أسهل بكثير من عبور قناه السويس وهدم خط بارليف الذي كان تتبهي به الدعايه الصهيونيه العالميه بانه أعظم حصن عسكري بني ويحتاج قنبله ذريه لهدمه !!!

  122. يجدر بنا القول أن مصر قد غابت عن دورها القائد الذي إسمدته من التاريخ ومنحته لها الجغرافية. غيابا املته عليها كامب ديفيد ونرى إنعكاس هذا الغياب على مافيه العرب من هوان وضياع. مصر الغائبة عن دورها الريادي تثتثمر فيه إسرائيل خير إثتثمار وهو أمر بين لايحتاج شرح. غيابها عن مسرحها الحقيقي كان الحافز الأساسي لأردوغان للعبث بسلامة وسيادة الدول العربية في سوريا والعراق وليبيا وحتى قطر. إثيوبيا لاتري في مصر تلك وهو ما يجعلها في وضع التحدي لمصر.
    مصر الآن أمام مفترق طرق إما أن تظل هكذا في وضعية الخضوع والخنوع وهو ما لانرضاه وإما أن تنتفض وتلتفت لدورها القائد الذي حتماً سيسهم في توجيه التاريخ بعد أن إنحرف عن مساره.

  123. مقال جميل ورائع ويعبر عن صحوة مصرية عربية في مواجهة التحديات ومصر ستظل قوية والجيش المصري لن يتهاون مع اثيوبيا والايام بيننا

  124. اثيوبيا تتنصل من معاهداتها مع العرب
    اسرائيل تتنصل من معاهدتها مع العرب
    دائما العرب الطرف الأضعف
    من الذي مكن كل الامم من الأمة العربية غير وكلاء الاستعمار الامريكي والذين لايملكون الا المال

  125. يجب على المصريين الوقوف على قدم واحده اتجاه هذه المؤامرة بغض النظر عن السلطه القائمه الان ويجب على تركيا الوقوف بجانب مصر والايحاء الى الاخوان المسلمين بالتوقف عن التشفي بالشعب المصري
    اليوم مصر وغدا تركيا وبعد غد الجزائر
    الصهيونيه لم ولن توفر اي دوله عربيه او اسلاميه
    ولكم درس في الاردن الذي قدم الخدمات الجليله الى الكيان الصهيوني والان كلكم يشاهد مسرحية الضم تحت نظر كل العالم
    لاتتصور ان المستهدف فقط مصر
    الجميع في مرمى الصهاينه حتى وان قدم كل الخدمات الجليله لهم

  126. التقسيم العادل هو الحل لكل دولة 33 في المائة من النيل غير دلك دول افريقيا سوف تصبح عدوا للعرب كدلك الصين حليفة اتيوبيا و افريقيا السوداء

  127. ما هذا يا استاذ عطوان .هل انتصرت مصر حقا فى حرب من الحروب ؟نحن امة حروبها فى الاعلام.وحروب الاخرين امامنا.قتلانا بالسهام،وقتلاهم بالشتيمة.

  128. ماذا يأستاذ الصحافي عطوان إن لم يكون هذا الخيار الحرب الأخير مع اناس أخارين او خارج الحدود بينما هؤولاء من لهم اسباب المال والقوة وكل الخيارات بعدما يجيئون إلى قمة السلطة بأسباب لغة الحديد و النار والغش والكذب ويفعلون بشعوبهم اكثر من الصهاينة ربما مع الشعب المحتل الفلسطيني حيث عليهم تلك الشعوب الصمت والطاعة والقبول بالأمور الواقعة وإلا التعذيب والإعتقال والتحميق لهم و الإغتيال و القتل لهم من نفس الديانة و القومية وإن كانوا أخرين من قلة قليلة بديانات وقوميات أخرى فليس لدي الكتاب من القران الكريم إختلاف او مشكلة لأنه ضد التمييز العنصري والكراهية والحقد إلخ… فمن سيقف في وجه هؤولاء المجرمين من أجسادنا من الدم واللحم وربما حتي من أصولنا وعوائلنا مارأي الدكتور في ذلك هل من هم يخدمون بالجيش والشرطة و الفئات الأخري حتي لو كانوا غير موظفين وعاملين معطلين ومتقاعدين بسبب الحاجة لمال و الظروف الطارئة يكونون حطب وقود و الفئة الحاكمة بالريموت كنترول والقلم والورق والخطب من بعد من خلال الإعلام و الصور والمشاهد يبقون دائما بعيدون عن الأحداث والميدان؟

  129. المشكلة أن القيادة في مصر ضعيفة لدرجة أوصلت مصر إلى هذا الهوان، ولا أظن أنها ستفعل شيئاً أكثر من العويل ، والايام بيننا

  130. نعم مِصر كالجمل.. قد تتعب.. قد تُهادن.. وتترفّع عن الصّغائر.. ولكنّها عندما تغضب تُطيح بكُل شيء يَقِف في وجهها.. والأيّام بيننا
    الله عليك استاذنا العظيمِ
    لامست جراح هذه الامه.
    لكنك اعطيتنا جرعة أملِ.
    ا لنصر لام الدنيا…….

  131. اي جيش مصري تتحدث عنه من لا يقدر ان يحمي وطنه. لا يستحق العيش فيه. حاليا الجيش المصري في اسوء حالاته ارجوا ان لا يتورط في حرب ما لانه سوف يفقد احترامه من العالم. خليه صامت أفضل. ومحافظ على هيبته

  132. ورد أن من سيهدم الكعبة الشريفة في آخر الزمان من الحبشة.

  133. يا استاذ عبدالباري انك تريد ان مصر تقصف سد النهضة. تحكي عن حقوق مصر وحصتها الاستعمارية ولا تهتم بحقوق الاثيوبيين. هذه هي حقيقية انت كعربي عنصري ضد الأفارقة.

  134. حياد ومصداقية وشفاقية ..استاذنا .. احترامي

  135. الجيش المصري لم يبق كما في السابق في جميع الظباط السلمون تركز العسكرة و دخلوا المقاولات و الاعمال و التجارة و هم الآن بين المطرقة و السندان .الثراء الفاحش يدخل الذلة و المهانة عندما يتعلق الأمر بالموت

  136. لا تتامل من هذا النظام اي ردة فعل تجاه موضوع سد النهضه لان هذا النظام جاء ليفرط بحقوق مصر المائيه والبترولية والسيادية. الشعب المصري الان عطشان وبعد ان كان يصدر الغاز اصبح يستورده واين جزر تيران وصنافر؟
    والجيش المصري هل عنده الاستعداد لاتخاذ زمام المبادرة بعد السماح لقادته بالمشاركة بالتجارة .

  137. سيادة الفريق الركن الملهم السيسي مشغول بجبهة ليبيا الخاسرة، من يجيد المقامرة عليه ان يعلم ان المقامر قد ينجح مرة ولكنه يخسر عشرات المرات، هذا بركتان إضافي وقوي وواضح ان العسكر لا يجيدون لعبة السياسة، ولو كانوا فالحين في أمور العسكريتاريا لما اقدموا لحقل السياسة عندما اصبحوا في سن التقاعد، انه وحده من يتحمل تبعات هذا الفشل التفاوضي الذريع لانه وبكل بساطة لا يجيد السياسة ، لو حدث هذا في بلد يحترم نفسه لقدم لمحكمة عسكرية ولينال جزائه العادل،
    من تجرأ على قتل شعبه في الميادين والشوارع فلن يجرأ على الوقوف أمام عدو خارجي لان ظهره اصبح مكشوفا
    من يبني القصور ويلبس أغلى البدلات الفاخرة ويتناول افخر أنواع العشاء ويبيت مثقلا من الشبع فانه لا يفكر بالناس الغلابة البسطاء من عامة الناس في النجوع والقرى والأحياء الكادحة.
    لك الله يا شعب مصر العظيم

  138. على شواربي لوتحرك الجيش المصري …… العبرة بالقائد وعبد الناصر غير السيسي …..

  139. فاهم النفسية المصرية … حقا كالجمل:: يتحمل… يخزن… لكنه لا ينسى… وانتقامه رهييييييب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here