إثيوبيا بدأت عمليًّا ملء خزّان سد النهضة.. وصور الأقمار الصناعيّة الأوروبيّة أكّدت هذا “الاستِفزاز”.. ألم يحن الوقت لردٍّ مِصريٍّ قويٍّ على هذا الاختِراق لكُل “الخُطوط الحُمر”؟ ولماذا لم يُفاجئنا انهِيار “مُفاوضات الإنقاذ الأخير” برعايةٍ إفريقيّة؟ ومتى تستعيد مِصر دورها القِيادي؟

عبد الباري عطوان

لم يُفاجِئنا، ولا الحُكومة المِصريّة، بطبيعة الحال، التّصريح الذي أدلى به سيليشي بيكيلي وزير الطاقة والري الإثيوبي اليوم، وأعلن فيه فشل المُفاوضات الثلاثيّة التي انعقدت تحت مظلّة الاتحاد الإفريقي واستمرّت 11 يومًا بحُضور مُراقبين من الاتّحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكيّة وإفريقيا لسببٍ بسيطٍ لأنّ إثيوبيا تستغلّ مِثل هذه المُفاوضات لكسبِ الوقت، والضّرب بعرض الحائط بالمطالب المِصريّة والسودانيّة بالحِفاظ على حُقوقهما المشروعة في مِياه النيل.

ما يدعم هذا الرأي إظهار صور لأقمار صناعيّة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبيّة تُوثِّق بَدء السلطات الإثيوبيّة بمَلء خزّان سد النهضة بالمِياه أثناء انعِقاد المُفاوضات بحُضور وزراء الري في الدول الثّلاث المعنيّة، ودون أيّ احترامٍ لجنوب إفريقيا التي ترعى هذه المُفاوضات.

الحُكومة الإثيوبيّة أعلنت أكثر من مرّةٍ، وبطريقةٍ استفزازيّة، أنّها لن تُخطِر مِصر والسودان بنواياها في مَلء الخزّان، فهذه مسألة سياديّة، وهدّد رئيس هيئة أركان جيشها بأنّ قوّاته على درجةٍ عاليةٍ من الجاهزيّة للدّفاع عن السّد في مُواجهة أيّ ضربات مِصريّة.

***

سيناريوهات “تضييع” الوقت، بإشغال مِصر والسودان في مُفاوضاتٍ عبثيّةٍ الواحدة تِلو الواحدة ستستمر، لأنّه مِن المُفترض أن يُقدّم الوزراء الثّلاثة المُشاركين فيها تقارير إلى رؤسائهم الذين سيُشاركون في قمّةٍ مُصغّرةٍ تحت رعاية الرئيس الجنوب الإفريقي في الأيّام القليلة المُقبلة، لا نعتقد أنّ هذا الرئيس سينجح حيثُ فَشِل الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب أحد أبرز حُلفاء إثيوبيا.

نُدرك جيّدًا أنّ السلطات المِصريّة، عندما تستمرّ في هذه المُفاوضات العبثيّة، تُريد طرق جميع الأبواب، واستِنفاذ كُل الوسائل الدبلوماسيّة المُتاحة، بِما في ذلك الذهاب إلى مجلس الامن الدولي، لتبرئة نفسها من أيّ لومٍ في المُستقبل في حالة اللّجوء إلى الخِيار العسكري كحلٍّ أخير، ولكن ونظرًا لإساءة فهم إثيوبيا لهذا الموقف “البراغماتي” الذي يَعكِس رغبةً في تجنّب الحرب وتبعاتها، وتصرّفها بكلّ غطرسة وتعالٍ، فإنّ مِصر مُطالبةٌ بالرّد القويّ الذي يتناسب مع مكانتها وثُقلها الإقليمي، وإرثها الحضاري.

فعندما تتحرّك السلطات المِصريّة، التي تملك تاسِع أقوى جيش في العالم، فإنّ الآخرين يُدركون معنى هذا التحرّك، والنّتائج التي يُمكن أن تترتّب عليه، ودليلنا أنّ الهُجوم الذي كان وشيكًا على سرت الجفرة في ليبيا تراجع فورًا بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء حُضوره عرضًا عسكريًّا في قاعدة سيدي براني قُرب الحُدود الليبيّة بأنّ هاتين المدينتين (سرت والجفرة) خطٌّ أحمر، وجُزء أساسي مِن الأمن القومي المِصري لا يُمكن السّماح باجتِياحهما ولا نَستبعِد أن تكون الطائرات التي هاجمت قاعدة “الوطية” الجويّة جنوب غرب ليبيا وضربت منظومات دفاعيّة تركيّة فيها بطائراتٍ مِصريّة، من نوع رافال الفرنسيّة المُتطوّرة.

صحيح أنّ مِصر تُعطي أولويّةً إلى التّهديد القادم لأمنِها القومي من ليبيا لأنّه يتقدٍم على نظيره الإثيوبي، لأنّ ملء الخزّان يحتاج إلى ثلاث سنوات، حسب التّقديرات الإثيوبيّة، ولكنّ الانتظار وحده لا يكفي، ويجب التّعاطي معه بالدرجة نفسها من الاستعداد والأهميّة، مِثل أن تُوجّه القِيادة المصريّة إنذارًا لإثيوبيا بأنّ تجويع 4 ملايين عائلة مصريّة “خطٌّ أحمر” أيضًا، وأنّ مِصر لا يُمكن أن تُسقِط الخِيار العسكريّ مِن حِساباتها للدّفاع عن أمنها القومي المائي، بِما في ذلك حِصار إثيوبيا بحَريًّا، ومنع السّفن من الوصول إليها عبر قناة السويس أو باب المندب، إلى جانب إجراءات أُخرى أبرزها ضرب الوحدة الترابيّة والعِرقيّة الإثيوبيّة الهشّة.

ربّما يُجادل البعض داخِل مِصر بأن تراجع مِصر ومكانتها، ودورها الريادي القِيادي، جاء بسبب التّركيز والانشِغال بإرساء قاعدة اقتصاديّة قويّة، ولكن هذا الجدل يُمكن أن يكون صحيحًا في ظِل ظروف طبيعيّة، ويَصلُح لدول في أوروبا الشرقيّة أو الشماليّة مثلًا، وليس في مِصر التي تُواجه أخطارًا من الجِهات الأربع مِن الغرب (ليبيا) والشرق (الإرهاب القادم من سيناء) والشّمال (دولة الاحتلال الإسرائيلي) والجنوب (إثيوبيا وسدّ النهضة).

هيبة مصر العسكريّة هي أم جميع “الهيبات” الأخرى، سياسيّة كانت أو اقتصاديّة، ولا بُد من تعزيزها والحِفاظ عليها، وإذا كان الاختبار الأوّل في ليبيا أعطى ثماره، فمِن المُؤكّد أنّ الحال كذلك سيكون في إثيوبيا، بَل وكُل القارّة الإفريقيّة.

نقولها للمرّة الألف أنّ الخطَر الأكبر الذي يُهدِّد مِصر يأتي مِن الشمال، ومن دولة الاحتلال الإسرائيلي، المُتآمِر الأكبر على أمن مِصر واستِقرارها، ولم تَقُم لمِصر قائمةٌ مُنذ أن صادَقت هذا العدو، ووقّعت معه مُعاهدة سلام، حتّى لو كانت هذه الهُدنة لتجنّب شرّه، والتِقاط الأنفاس، والشّرح يطول.

***

شعَرنا بالصّدمة ونحن نقرأ تصريحات جو بايدن، المرشّح الديمقراطي للرئاسة الأمريكيّة، التي تطاول فيها على مِصر بقوله إنّ الدّعم المالي لها ليس مفتوحًا، أو شيكًّا على بياض، ولم يَصدُر حتى كتابة هذه السطور ردًّا مُفحِمًا له، فأمريكا هي المُستفيد الأكبر من صداقتها مع مِصر، وليس العكس، ولا نعتقد أنّ ثمن “الصّمت” المِصري، أي مِليار ونِصف المِليار من الدولارات سنويًّا، تذهب مُعظمها لصِناعة السّلاح الأمريكيّ، يجب أن يستمر في ظِل سِياسات الخُذلان الأمريكيّة لمِصر، وآخِرها التّواطؤ مع الرّفض الإثيوبي لاتّفاق واشنطن النّهائي لتسوية الخِلاف حول سدّ النهضة، وبتحريضٍ إسرائيليٍّ.

مِصر دولةٌ إقليميّةٌ عُظمى، ويجب أن تستعيد دورها القِيادي في المِنطقة، وأن تَهُز العصا الغليظة في وجه كُلّ المُتآمرين وعلى رأسهم إثيوبيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، الدّاعم الأكبر لغطرستها، وتهديدها “بتعطيش” أربعة ملايين فدّان مِصري وتحويلها إلى أرضٍ بور.

الدول لا تختار أقدارها، ولا تستطيع الهُروب مِن موقعها الجُغرافي وما يترتّب عليه من تحدّياتٍ، ولا بُد مِن خُروج مِصر من “شرنقتها” وفي أسرعِ وقتٍ مُمكنٍ، وستَجِد الحُكومة المِصريّة مِئة مِليون مُواطن مِصري خلفها إلى جانِب 300 مِليون عربي، ونحنُ نَستثنِي مِن بين هؤلاء المُتهافِتين للتّطبيع مع دولة الاحتِلال، ويُفرِّطون بالقضايا العربيّة والإسلاميّة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

104 تعليقات

  1. للاسف مقالك لايوجد فيه اي عداله لقضية النيل مصر تاخذ نصيب الاسد من نهر النيل وهي دولة مصب واغلب سكانها اتوا عن طريق الهجرات باتفاقيه المحتل البريطاني وقتها وحصة اثيوبيا صفر من النيل اذا كانت مصر متمسكه بالاتفاقيه البريطانيه المجحفه اذا لماذا لا تقف مع اتفاقية وعد بلفور باغتصاب فلسطين وتوطين اليهود ؟ يجب على مصر انت تعي ان نهر النيل في المقام الاول هو للافارقه وليس للمهاجرين

  2. الاح الحبيب محمود الطحان
    تحية عاذرة من فدسنا باب الساهرة
    احسنت القول بان مصر عظسمة بمحيطها العربي الكبير ولكن للاسف الشديد ان الرئيس المؤمن !الراحل انور السادات قد حوله الى دولة صغرى فقدت قيادتها ومكانتهاالتريخية والحضارية المتقدمة حين وضعه الرئيس المؤمن في مستوى انذل واتفه الكيانات المصطنعة فيالعالم قديما وحديثا حين هرول للسلام مع الكيان الصهيوني عدو السلام منذ 41 عاما فقدت مصر فيها مكانتها كآم الدنيا لتصبح في المستوى الذي سعت اليهالقوى الصهيو اميركية في مرتبة دول العالم الثالث ؟
    وقي يقيني التام بل وقسما بالذي خلق السماء بغي ماعمد نراه ان مصر لم تجني من سلامها مع كيان الشر والبغي الصهيوني سوى الفقر والهبوط الاقتصادي واالزراعي والتاخر في ميادين التقدم والازدهار واصبحت عالة على مساعدات بخسة من الولايات المتحدة وفقدت تفوقها الرزاعي والانتاجي في القطن والقمح حيص اصبحت مسنورذة بعد ان كانت تصدر الفائض بل وتعتبر سلة الغداء من المح والارز وفصب السكر الذي يكاد ان يشح او انه سوف يشح اذا فقدت مصرثلث حصتها الكاملة في مياه النيا نتيجة حبسها عن المجرى الطبيعي بعد ان يتم تشغيل سد النهضة الاثيوبي ؟
    اخي محمود
    مصر كماتقول حبيبة على كل فلب عربي كمواطنيها انفسم ونريد له الخير كل الخير وخاصة نحن شعب فلسطين اعترافا بمآثرها وتضحياتها في سبيل فلسطين وشعب فلسطن وقصي
    فلسطين !
    وانه لايمكن لمصر الحبيبة بلد النيل المعطاء وارضها اليبة وشعيها العربي الاعريق ان تستعيد قيادته للعالم العربي مال تنفض عن كاهلها غبار كيان صهيون الدي جلبه اليه السا دات ؟
    ودون ذلك لن تعود مصر الى مكانتها الطبيعية والتاريخية والحضارية التى وهبها الله لها؟
    واملنا كبير بشعب مصرالكبير والايام بيننا؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. استنتاج
    ———-
    في اعتقادي بل قي يقيني التام والذي لا يهتز ان قصفاً سيسيالسد النهضة سوف لن يحدث ابداً ؟
    وفي نهاية المطاف سوف تبقى جميع الامور والمشاكل المرتبطة بالسد.مرهونة للظروف الراهنة. والمتطورة سواء محليا او اقليميا او دوليا وربما ستكون حلولا طبيعية جيولوجية او جغرافية ام مناخية قد تعيد النيل الى مجراه الطبيعي وقد لايطول وقت حتى تستعيد مصر هبتها للنيل او النيل هبته لمصر العزيزة ؟
    ذلك لان النيل موهلة إلهية وانهلاقوة على وجه البسيطة تحول دون ارادة خالق هذاالكون ؟؟؟
    اما المتأمرون والمخططون والموالون والممولون والمستثمرون فسوف لن يجنوا من الشوك عنبا وعبثا يفعلون !
    ( وماربك بغافل عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ) صدق الله العظيم ،
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. هو انا في رأيي الحل الوحيد هو العودة للصراخ في المساجد لعل ذلك يجدي في تخويف اسيوبيا فتطلق الماء. معركة كبيرة نسميها على بركة الله. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و دمر سدودهم و أخرجنا من بينهم سالمين
    لو ما فيهش ميه المائيات التي يربيها الجيش ستموت
    و حتى مقاولات الفريق مدحت حتموت من. من الجفاف
    انا اروح اتفقد مزرعة الفلفل و الخيار و..

  5. بعد قراءة التعليقات تبين ان جميع تعليقات الاخوه المصريين لا تريد قصف السد ولا تريد الحرب وتريد الاستمرار بالتفاوض.ويتهمون المعلقين العرب انهم يريدون دفع مصر للحرب. وايظأ يعتبون على عطوان استعجاله للحرب..والبعض يقول اننا نتحامل على مصر.
    وجيش مصر قوي لا يحتاج لأحد ..والبعض الآخر يقول
    مافائدة قصف السد الان. فسوف يتم إعادة بنائه الأفضل الإنتظار لحين يمتلي السد للنصف عندها يتم قصفه وتدميره فلا يقدرون إعادة بنائه. وكأنهم لا يستطيعون قصفه من جديد إذا تم إعادة البناء .
    فلا حاجة إلى تبذير بضعة صواريخ لتدمير السد مادام الاحباش يستطيعون إعادة بناء السد …
    اذآ تكرر القصف .وإعادة البناء تبذير للذخيرة والتبذير من الشيطان؟؟؟
    وكمان السيسي لازال يريد تأكيد شفوي من أبي احمد هل صحيح يتم المل الآن ام لا..؟؟فالاقمار الصناعية تكذب أحيانا…فالسيسي حكيم.فكيف يصدق أقمار صناعية والخبراء ورجال الصحافة والإعلام.!!ويكذب ابى احمد. خصوصا وقد حلف له اليمن ثلاثا. الا يضر مصر ..؟؟؟!!!!..

  6. باسمه تعالي
    بعد غياب الرئيس جمال عبد الناصر غاب الدور القيادي لمصر. بعد فتح سفاره الاحتلال الاسرائيلي في القاهره لا نري اي دور سيادي لمصر في منطقه الشرق الاوسط علي الاطلاق في المنطقه. نعم من ايام السادات و لحد الان يوجد دور خيانه ( للرؤساء المصريين بعد عبد الناصر) للمسلمين و الشعوب العربيه و خصوصاً الفلسطينيين بالاشترك مع ال سعود و ال نهيان.

  7. كيف تقدم أمريكا مليار ونصف دولار سنويا لمصر وتكون امريكا مستفيده حتى لو كانت تذهب لشراء السلاح . الأكيد ان مصر هي المستفيده على الاقل اخذت السلاح ببلاش .
    اما صور الاقمار الصناعيه فهي غير مؤكده وهناك كلام انها صور عن تجمعات مياه بسبب الامطار وليس بدء تعبئة السد .
    اعتقد ان مشكلة السد ستحل سلميا دون اضرار بمصر ويعجبنا سياسة مصر وسيسي مصر في التعامل مع الازمه . لم نسمع تهديدات وعنتريات الستينات . عندما كانت قيادة مصر تدخل الحرب ثم تفكر بنتائجها .
    الان مصر تفكر وتدرس كل الاحتمالات قبل دخول الحرب . مصر اليوم تستعمل الحكمه والعقل والابتعاد عن العنتريات القديمه . وهي تنتظر المتعجرف الاثيوبي الى اللحظه الاخيره وعندها ان لم يتراجع المتعجرف سترون الرد المصري الفوري وليس في الوقت والمكان المناسبين ..
    الله يحمي مصر وشعبها الشقيق .
    تحياتي ..

  8. إلى الأخ العزيز تركي
    دعك من إقناع العرب خلص لقد ترسخ لديهم قناعات تغيريها يحتاج سنين مثلا الفلسطيني أصبح اليوم عدو وهو قوميه روميه “إيطاليه” ويجب أن يعود إلى هناك والصهيوني صديق إبن عم وله حق بإقامة دولته والتركي الجار المسلم خصم ومستعمر بينما الروسي البلشفي هادم الحضارات حليف دعك منهم أخي الكريم فهم سيبقون في دائرة العبث والتخبط تحياتي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى عمر المانع
    تقول “إهتموا بقضيتكم” ممتاز ومعك حق تماما لاكن لاتطلبوا مستقبلا من الفلسطيني موقف سياسي سواء من الشعب والفصائل الفلسطينيه دعما لموقفكم أمام أثيوبيا الرجاء النشر

  9. أى رد يا سيد عطوان ومصر ترتكب الخيانة ضد السودان الذى ضحى بتاريخة وهجر نصف مليون نسمة مع إغراق أقدم حضارة على وجه الأرض ووادى حلفا أجمل مدينة فى إفريقيا كان يقيم فيها كل شتاء الأديب العالمى أميل زولا والكاتبة الروائية أجاثا كريستى. ففى 11 محاولة من خلف ظهر السودان حاول المصريون توقيع إتفاقات منفردة مع إثيوبيا واصفين السودان بأنه مجرد أنبوب يجب تجاهلة. وفى الأحد عشر مرة ظهر نبل الإثيوبيين الذين اصروا على أن السودان شريك كامل الشراكة فى مياه النيل.
    فأى عروبة تتحدثون عنها والخيانة تمارس بإستمرار ضد السودان الذى تحتل مصر أراضيه رافضة التحكيم الدولى لانها تعلم بأن لا حقوق لها. وعلى قدر الخيانة يرد الله الجزاء.

  10. السودان بلد عريق ورائد .. بلادنا بعد ثورة ديسمبر المجيدة وما احدثته من تغيير جذري تستشرف مستقبل واعد وعهد جديد يتم فيه تقديم المصالح القومية على ما دونها .. سد النهضة إيجابياته بالنسبة كثيرة ومنافعه عديدة .. من حق الإثيوبيين وجميع دول حوض السعي في طريق التنمية والرفاهية .. من حق جنوب السودان بناء سد فولا بالقرب من نمولي .. من حق يوغندا بناء سد كاروما الكلام عن حقوق مصر التاريخية وخلافه لا يستند على منطق .. مياه النيل الأبيض تنبع من بحيرة فكتوريا بجنجا اليوغندية .. ومياه النيل الأزرق تنبع من بحيرة تانا بإثيوبيا والسودان يساهم ويرفد النيلين أعلاهما بالمياه وبعدة روافد أما مصر فحدث ولا حرج فقط تستهلك !! وتنال نصيب الأسد .. العدل يستوجب اعادة تقسيم مياه النيل من جديد لان التقسيم القديم ظالم وغير منصف وتم خلال الحقبة الاستعمارية التي لم تراعي للمستقبل وللأجيال الناشئة.
    سد النهضة اصبح امر واقع ولا بد من التعقل والبصيرة .. أي مغامرة عسكرية عبثية غير محسوبة ستؤدي إلى غرق نصف السودان المحاذي للنيل الأزرق .. والخسائر لن تتوقف على بلادنا وحدها. لان المياه ستصل للسد العالي بعد ١٨ يوم والذي بدوره لن يتحمل ضغط المياه الهائل وسينهار تحت وطأة الضغط بدوره وسيجرف معه مصر كلها من أسوان الى دلتا المتوسط .

  11. لماذا تصر علي دخول مصر في مستنقعين حروب مع ليبيا ومع اثيوبيا،ف ان واحد من خلال كتالباتكم ،ماهكذا تدار الامور ويجب ان تكون المرجعية هي الحوار ومبدا المشاركة ..فاثيوبيا دولة منبع ولها السبق في الاستفادة من ثرواتها ..كل الفشل في المفاوضات الجارية حاليا يعود لغياب الدور المصري في افريقيا مقارنة بايام الراحل عبد الناصر،نتيجة لتحول صراع المحاور في السياسة المصرية مما افقد الثقة لدي الجانب الاثيوبي.

  12. ________ العيث شيئ … و الغيث شيئ آخر .
    نرى أن تصرف اثيوبيا يعتبر ’’ إحتجاز ’’ غير شرعي للمياه . قد يتسبب في ’’ إحتجاب ’’ الماء في مصر ، ما قد يؤدي بالتالي إلى تضرر و أضرار لا تعوض ، السؤال / …هل سيضطر المصريون الذهاب إلى إثيوبيا ليملؤوا القلل ؟؟؟ !!!
    .
    .

  13. الى بياع عصير قصب السكر
    مداخلتك قصيها سكر لكن طعمه علقم ”
    فقولك ان جيش مصر العظيم عندما يرى شعبه يعطش فسكون العالم غير هذا العالم؟
    كلام جميل جداً ؟
    لكن اتذكر المثل اللي بيقول ( موت ياحمار قبل يجيك العليق )؟
    يجب ان تخلط عصيرك بسكر زيادة حتى يثني. طعمه من علقم الى حلو ؟؟؟
    وصب لي كاس عصير شراب من قصب السكر ممزوج بماء النيل المحرر؟
    وتحيا مصر ! وعاش العسكر ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. حتى ضرب سد النهضه في هذه اللحظه ..سيكون دوران في حلقه مفرغه.. سيعاد بنائه..
    نعم إذا امتلأ وتم ضربه سيكون كارثه انسانيه ..
    ونحن امه اولا واخيرا.. امه إسلاميه ومقيده وفي القتال لنا ظوابط شرعيه .. لا يمكن تجاوزها… حتى لو اضطررنا لخسران جوله… فمن المستحيل التسبب بإغراق مدن ..
    بكل قاطنيها.. لذالك أعتقد من الأفضل أن تأخذ الطبيعه مجراها .. اذا كان لابد من الحرب …فأولى لك فأولا

  15. ستمر العاصفه… وستكون نار المؤامرات بردا وسلاما على مصر العظيمه.. ومن اراد البرائه من مصر ..فهذا شأنه
    مصر في نهايه المطاف هي المنتصره بإذن الله عز وجل ..
    فليجلدها انصاف العرب والأخرون فقط على الهويه الذين اجسادهم معنى وقلوبهم في عوالم أخرى..
    من اراد ان يقفز من سفينه مصر ..فله هذا ..
    مصر على موعد مع انتصارات تاريخيه تلوح بالأفق .. لا يراها إلا من يصدقو ان هذه اللحظه سوف تعمر كثيرا.. فدوام الحال من المحال.. وعندما يرى جيش مصر شعبه يعطش.. فستكون الدنيا غير.. ويتخذ القرار المناسب
    وستحترق اوراق المتآمرين..وستتجاوز مصر وشعبها المرحله..
    الذي يمتلك قدرات احتمال .. وعاش الصعاب وخاض الحروب ..
    والأرزاق على الله عز وجل.. واذا ملئت إثيوبيا السد. منذ متى كانت نعمه الماء بيد احد…
    سد النهضه أكبر خطأ ارتكبته إثيوبيا على مر التاريخ
    سوف تدفع ثمنه باهضا جدا…
    إثيوبيا لا تعرف غدر الصهاينه ..ولا تعرف انهم بنوه لينهار..وانهم يستخدمونها من أجل مصالحهم الذاتيه ..ويرونها وقودا لإشعال حروب ..
    وعندما ينالون مرادهم.. منيح منهم إذا قالو لكم مرحبا انتم مصلحتكم معنا .. وليس مع اسرائيل ..نحن المستقبل وهي ماضي مفعول به .. لاحقا

  16. مصر دوله عظمي بمحيطها العربي كانت وستعود بإذن آلله تعالي لم يكن احد يجرؤ على المس بمصر وشريان حياتها..فقط بعد زيارة الرئيس المؤمن للقدس واتفاق كامب ديفيد هذا الإتفاق اضعف مصر اقتصاديا وسياسيا وامنيا لأن إسرائيل لا تتخلي عن عداؤها لمصر لانها القلعه الكبيره في مواجهتها وسد النهضة هو إنتاج صهيوني للضغط على مصر..جميع العرب مع مصر في أزمتها الحاليه مع إثيوبيا لأن مصر كانت وستبقي دائما قلعة الصمود في وجه إسرائيل حتي لو كان هناك اتفاق سلام لأن الصهاينه لا أحد يثق بأي إتفاق معهم والامثله كثيره علي عدم الوفاء بالتزاماتهم
    حفظ الله مصر العربيه وشعبها العربي الأصيل العزيز علينا جميعا

  17. الهدف الرئيس لجميع دول العالم والقيادة في مصر هو اضعاف دول المواجهة العربية وخصوصا مصر وانت تعلم ذلك جيدا استاذنا الكبير ارجو ان تكتب عن هذا الموضوع و شكرا

  18. الى المدعو ahmed ali
    في الحقيقة يندر كليا ان يوجد شخص واحد مثلك خبير جيولوجي سياسي وعسكري في ان واحد ؟
    فتوقيتك لقصف سد القرصنة الاثيوبي يتبت جدارة خبرتك الثلاثية :
    ١-قصف السد قبل ملئه يسهل اعادة بنائه ؟
    ٢-قصف السد بعد ملئه يؤدي الى كارثة اغراق السودان وارض الودان ؟؟
    ٣-قصف السد بعذ عام سيصعب اعادة بنائه ولا يضر السردان ؟؟؟
    تحليل نادر ان تفيض به قريحة خبراء ومحللي االشؤون السياسية والعسكرية والجيو غرافية!!!
    حبذا لوكنت ضمن الوفد المصري المفاوض لحققت معجزة تاريخية ؟
    لكن السؤال هو : هل هناك خطة او ارادة لقصف السد منجانب المشير ؟
    اوانت واثق من خطتك ( توقيت القصف لسد القرصنة )؟
    انتظر جواب خبير ؟
    ياسيد احمدعلي
    فات الاوان :
    إن كنت لاتدري فتلك مصيبة / وان كنت تدري فالمصيبة اعظم ؟
    الم تسمع اليوم ان المشير السيسي نفسه طلب من ابي احمد الاثيوبي صحة مقيل عن البدئ في ملئ السد
    بالمياه ؟فهو لم يصدق رصد السد من قبل الاقمار الصناعية ؟
    في مثل عربي (إللي ربّع ربَخ وإللي قبّع قبّع !
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصييل

  19. تجمع حواسي .. على ان هذا السد .. لن يقطع الطريق على نهر النيل ليكمل مسيره… نحو البحر الأبيض المتوسط.. سينهار بالفطره.. او بفعل فاعل.. او نتاج مؤامره لا زالت في طي المجهول… لا أتخيل الحياه ونهر النيل شاحب الوجه.. ومتضائل.. او يحتضر وينحسر.. ومصر عطشى.. قد يحدث هذا لبرهه من الزمن .. ويمس الشعب المصري شيئ من الجوع والخوف.. كإبتلاء من باب الحب الإلهي .. ونوع فريد من أنواع الرحمه..والابتلاء محبه من الله عز وجل..
    مصاعب .. ومتاعب.. وجفاف .. غضب شديد .. ثورات في توقيتات قاتله.. فوضى .. موجات جنون شعبي لا يسمن ولا يغني من جوع.. نيران تنطفئ مع أول نسمه.. رصاص حي .. .. غازات مسيله للدموع.. دموع.. الخ
    المهم ستأخذ الطبيعه مجراها.. ورحمه الله وسعت كل شيء
    بإعتقادي.. ضرب سد النهضه… والدخول في حرب مع إثيوبيا.. خطأ عظيم.. فهنالك عده أخطار ..
    وحقيقة ان ما يحدث بليبيا يشكل إخطارا ايضا..
    وهنالك السودان ايضا.. الذي ستدفع ثمن انها ما بين مصر واثيوبيا.. لو يطلب مني التصويت على محاربة اثيوبيا.. سأصوت بلا كبيره.. واظن ان اهل مصر اهل خبرات عظمى ومتراكمه.. وبها الرجال الرجال..
    دخول مصر في هذه اللحظه بحرب مع اثيوبيا.. خطأ استراتيجي فادح.. كارثه ..ليس على مصر وحدها.. ولكن على أمتنا العربيه..بأسرها.. وفي ظل هذه اللحظات تحديدا.. ومع إحتمالات إكتمال فصول المؤامرات… وتجهيز الخليج العربي وبلاد الشام والعراق لتكون أرض معركه طاحنه…وكذالك ليبيا وتأثيرات هذا على بلاد المغرب العربي ..
    يعني فصول المؤامرات مكتمله.. تفضحها التزامنات..
    التصعيد في المنطقه.. حتى الجدالات العبثيه
    التي تشعل نيران الغضب.. لترتفع الحراره حد الإنفجار
    ويقوم الصهاينه بالإستثمار .. باللحظه التي لن تتكرر ابدا.. ويلتهمون اراض عربيه.. ويجعلون أخرى اراض محروقه.. ومن ثم يعلنون هدنه… وبعد الهدنه هدنه اخرى..وتوضع قواعد إشتباك جديده.. مؤامرات في مؤامرات .. وصراعات مفبركه.. تتطبخ في كهوف السياسه المظلمه… تريد حروبا كبرى.. ولها بها مآرب..

  20. الاخوة رالاعزاء الشرفاء زوار راي اليوم العراء
    تحية مقدسية عطرة
    مازلت اقول واكرر ان اثيوبيا ليست هي العدو الاول والرئيس لمصر وشعب مصر ونظام مصر السيسي القائم حاليا وان كانت قد ارتكب قادة اثيوبيا اكبر جريمة في تاريخ هدا لبلد الافريقي العريق لما كان يتمتع به من علاقات تاريخية متميزة عبر العصور الخالية مع العالم العربي وعلى الاخص مع مصر بوصفها الدولة العربية – الافريقسة ذات الوصل بين اثيوبيا ودول افريقييا من جانب ومصر نفسهاودول العالم العربي من جانب اخر لاسيم في عهوز اباطرة الجبشة كان اخرهم الامبراطور الراحل هيلاسيلاسي الذي اطيح به بمؤامرةاواخر عام 1974 بمؤامرة تهصهيو اميركية لعلاقاته الحميمة مع العالم العربي ومناوأته لاسرائيل الصهيونية ؟
    نعم ان اسرائيل هي العدو الحقيقي والرئيس فيمشكلة هدا السد الاثيوبي لانه ترى ان النيل مصدر طاقة مصر وحيويتها وان انحباس مياه النيل يحبس انفاسها شعبا وارضا وزراعة وانتاجا وصناعة وعمرانا بشرا وشجراً وحجرا وحيواناً حسب ما اشارت بعض البحاث وادراسات السياسية والاعلامية العبرية التي ذكرت ان آعراباً خليجيين هم من كبار الممولين استثمروا مئات الملايين مب الدولاراتوهم يعرفون جيداً ان اسرائيل خططت ونفدت وبنت السد والان ثعمل عل تزويده بالحماية من اي هجوم عسكوي خارجب ؟
    نعم ان اسرائيل هي العدو الحقيقي لمصرلكن المشير يثق بحليفه الذي ساعده ضد عدوه للجلوس عل الكرسي ؟
    شعب مصر العريق يعرف من هم اعداء مصر الحقيقيين في الداخل والخارج ؟
    فلاتركيا ولا السراج في ليبيا ولا اجرائر ولا تونس اعداء مصر اوشعب مصز فلهدف واح والمصير المشتركواحد ؟
    والايام بيننا. وغدالناظره قريب !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  21. مفاوضات عبثيه تشبه إلى حد بعيد المفاوضات العبثيه بين السلطه الفلسطينيه وإسرائيل.اسرائيل استغلت هذه المفاوضات وأخذت تتوسع استيطانيا واثيوبيا أيضا استغلت مفاوضاتها مع مصر والسودان من أجل استكمال بناء السد وملئه مما يوحي بدور إسرائيلي في تقديم المشوره لأثيوبيا.

  22. يا أخي عطوان ، لم تبقَ المفاوضات و لا الاتفاقيات تجدي نفعاً ، هل الولايات المتحدة الأمريكية تفي بالاتفاقيات الدوليّة ؟ أبداً ، و أبسط مثال على ذلك انسحابها من اتفاقية “باريس للمناخ” ، وتهدف الاتفاقية إلى تقليل معدل ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى ما دون درجتين مئويتين، لمحاولة إعادة الاتزان للبيئة والمناخ على الكوكب .
    انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني ، لتفرض بعدها إجراءات عِقابية على إيران، و كذا انسحابها من منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة….. الخ . نحن اليوم في عالم تغلُبُ عليه سياسة القوة ، إثيوبيا دولة ديمقراطية و تمَّةَ تكمُنُ قوتُها بخلاف النظام العسكري المصري الذي فقد جَبهتَهُ الداخلية و هي الضامِن الأساسيّ لِلقُوّة في أي نظام يحترم شعبه و يُقَدِّر دورَه ، الأوضاع في مصر جد مُزرية سياسيا و اقتصاديّاً و اجتماعيّاً عكس إثيوبيا التي تعرف استقرارا في كل المجالات و الميادين، يستحيل لنظامٍ ضعيف مواجهة أي تحدٍّ خارجيِّ كيفما كان نوعُهُ .. فالهَيْمنَةُ و السيطرة و النفوذ يعود دائماً للدولة التي فرضتْ نفسَها بين الأمم.

  23. اتعجب من ثقافة النكاية بالآخر المنتشرة بين العرب والمسلمين بحيث يستعينون على بعضهم بالكفارأو بمن يتحالف مع الكفار ويخدمه مصالحهم وبأعداء الأمة. كالإخوان ضد السيسي الذين يتشفون منه لفشله في التصدي كما يجب لبناء الحبشة لسد النهضة
    أوبعض السودانيين كالملقب بأبي الشيماء السوداني يحاول يائسا أن يبرهن لنا أن ما تفعله أثيوبيا شيئ إيجابي للسودان. والله سلوك وثقافة منحطة

  24. نيا أستاذ عبدالباري عطوان انت تصرخ في اموات لا يسمعون فلا حياة لهم وهم كما قال الشاعر. .
    لقد أسمعت لو ناديت حيا ..
    ولكن لا حياة لمن تنادي. .
    ولو نار نفخت بها اظأضاءت .
    ولكنك تنفخ في رماد.
    واليوم ابو الغيط يطلب من دول العالم والأمم المتحدة تشديد الضغط على إيران لتكف عن إثارة القلاقل في الخليج ..إلا ترى انت في واديوهولاء القوم في واد أخر. .

  25. أتمنى الا يحدث حرب بين مصر واثيوبيا بسبب ملئ سد النهضة الاثيوبي بمياه النيل . كما اتمنى ألا يحدث حرب بين مصر وتركيا بسبب تدخل تركيا في ليبيا . ما اتمناه هو ان يكون للدبلوماسية المصرية دورا نشطا في البحث عن حلول وسط تجنب مصر واهلها ويلات الحرب . الجيش والشعب المصري مستهدفان كما استهدف من قبل الجيش والشعب العراقي، و كذا الجيش والشعب السوري، انها لعبة قذرة تديرها اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية لتدمير هذه البلدان العربية الثلاث تحديدا لان جيوش وشعوب هذه البلدان يشكلون خطرا وجوديا على اسرائيل وتهديدا حقيقيا لمصالح امريكا ، انها مؤامرة تحاك ضد مصر على حدودها الجنوبية والغربية تحركها الصهيو امريكية أتمنى على مصر ان تفضح كل ما يحاك ضدها من مؤامرات وتشير بأصبعها الى المتآمرين عليها .
    لعل الاثيوبيين يدركون ان مياه النيل ليست حكرا على دولة بعينها تتصرف بها كما تشاء وتلحق الضرر بغيرها وان كان من حقها بناء وملئ السد ، ولعل الاتراك يدركون ان الارض الليبية وان تصارع الفرقاء الليبيون فيها فان ذلك لا يعطيها الحق في التدخل عسكريا والانحياز لطرف ضد أخر وان كان من حقها ان ترعى مصالحها مع هذا الطرف او ذاك .
    أعتقد أنه ليس للدولتين اثيوبيا وتركيا مصلحة في محاربة مصر ، واذا ماكانت الحرب فان هاتين الدولتين سيستخدمان كأدوات لتدمير مصر ويصبح المستفيد من تدمير مصر هو نفسه من استفاد من تدمير العراق وسوريا ؟

  26. مفاوضات فارغة وضحك على الذقون ، مشروع السد مقبوض الثمن ، وقضي الامر ، على ماذا تراهنون؟ غريب امركم !!!!

  27. أحني رأسي أحتراما للأستاذ ” عبدالباري عطوان ” فهو درس في مصر وعاش فيها أكل من خبزها وشرب من نيلها لهاذا نراه غيور على مصر اكثر من المصريين انفسهم…
    ولكن آه من لكن … مصر تلك التي تحبها ونحبها جميعا ليست هي مصر اليوم فمنذ دخلت شرنقة كامب ديفيد فهي محكومة بنخبة تخرجت من مدرسة ال سي سي ايه،
    وقد جري تفكيك التعبئة النفسية والمعنوية لجيش مصر ونخبه الشعبية .. الى ترى ان تلك النخب لا تترك مناسبة إلا وهاجمت وتهكمت على عبد الناصر رحمه الله وتجربته التي مازالت مصر تعيش بفضل تلك التجربة في الكهرباء والصناعة والزراعة والثقاغة ولا تجد منهم من يهاجم كامب ديفيد
    الذي سر انهيار الامة كلها .
    انضر لتعليقات اغلب الاخوة المصريين كيف تحولت عنترياتهم الى منطق مستسلم مكتفي بالتفاخر بالزعيم السيسي وحكمته كما يقول ” عمر المانع “(عمر المانعToday at 6:51 am (9 hours ago)
    عبد الباري أنت في عجلة لدفع مصر إلى الحرب لكن زعيمنا السيسي رجل حكيم يعرف ما يفعله ، كما أنه يعترف بحق إثيوبيا لكنه يعمل على الحصول على أفضل ما يمكن.
    لو كنا مصدر نهر النيل فلن نجلس في أي مفاوضات سنعلن أنها السيادة المصرية.
    لا تكن مشغولاً بهذه القضية أعط المزيد من الوقت لقضية بلدك يا سيد عبد الباري) هههه ويهجس في بالي ان هاذا هو مايقوله النظام المصري ؟ …
    والى الأخ “د/خالد سالم “اقدر شعورك والتعلم اننا لسنا شامتون ولكننا حزينون للوضع الذي وصلت إليه امتنا وهاذا الوضع هو ثمرة كامب ديفيد ” ولا شيئ غير ذالك
    ولقد ذكرنا مصر عبد الناصر كثيرا وبكينا طويلا يوم سقوط بغداد ويوم قصف ليبيا ويوم قصف اليمن ويوم ويوم وكانت مصر الساداتية مشاركة أو متواطئة في كل ذالك ،للأسف مرت علينا عقود اً ومازلنا في الليالي المظلمة
    ولم. نري البدر المصري مطلقا
    تقبل فائق الإحترام والمودة
    على أمل اللقاء يوم تخرج مصر من شرنقة كامب ديفيد وكل ادواته وعناصره …

  28. الدور القِيادي! ؟ ، ضاع عندما قبلت أن تنزل من القاطرة التي تجر العلم العربي وتركب في إحدى العربات الخلفية المجرورة بقاطرة البيترودولار الخليجي البحريني والإماراتي والسعودي … و”المساعدات” الأمريكية .

  29. كسوداني ارى ان سد النهضة الإثيوبي يوازي في أهميته لنا كسودانيين السد العالي بأسوان في أهميته بالنسبة للمصريين .
    ايجابيات سد النهضة الإثيوبي بالنسبة لنا ينظم يحفظ حصة مياهنا التي تذهب هدرا زمن طووووويل .. يوفر كهرباء رخيصة بسعر التكلفة .. يقينا غوائل الفيضانات بكلفتها البشرية والمادية .. يساعد سدودنا في توليد طاقة كهربائية المتأثرة بالطمي الأشجار وشتى النفايات المنحدرة من آعالي الهضبة ….. إلخ
    بناءً لما سبق للأمانة وبدون زعل السد الإثيوبي مثار الجدل يحظى بتأييد ساحق وسط أغلبية السودانيين

  30. السيد أمين الدهيني المحترم
    احترامات وتحيات لكم سيدنا . لا أدري لماذا تقحمون تركيا في مشكلة السد النهضة . تركيا لم تدعم اثيوبيا بالمال والسلاح والرجال كما تقول انتم . صحيح أن أردوغان يساند الرئيس الاثيوبي في قراره ضد الرئيس السيسي , لكن هذا لا يعني ما ذكرته أنت ولكنه هو نكاية بالسيسي الذي يهاجم تركيا دائما والذي فرح كثيرا يوم حدوث الانقلاب على أردوغان , وحزن عندما فشل الانقلاب . السيسي مصر دعموا اليونان ضد تركيا وقاموا بعمل مناورات عسكرية بحرية مشتركة ضد تركيا , حتى قبل تدخل أردوغان في ليبيا . السيد المحترم أمين الدهيني وللأمانة فقط كيف تريد من تركيا أن تقف الى جانب مصر ومصر وعلى رأسها السيسي ينكرون أية حقوق لتركيا في شرق البحر المتوسط قرب السواحل التركية وأنت تعرف أن لتركيا ساحل طويل على البحر المتوسط ومياهها الاقليمية ؟؟ سيدنا بناء سد النهضة بدأ قبل انقلاب السيسي على الرئيس المنتخب , وكانت العلاقات جيدة بين مصر وتركيا , فكيف تقول ان تركيا تدعم اثيوبيا بالمال والسلاح والرجال ضد مصر . تحيات لكم

  31. لماذا على العنصرية مع إثيوبيا و هذا الصمت لأكثر من عقود لحكم الديكتاتورية بالبلد وغيرها و بعد إسقاط نظام الحكم بعد حراك الربيع العربي و جاء من يحكم الان الجيش بعد الإنقلاب على حكومة منتخبة من الشعب ولم يستطيعون أنفاسهم لفترة قصيرة جدا حتي يدرسون ماذا يجب التغيير إصلاحه و مشاركة نفوس الشعب كلهم و تحقيق العدل والمساواة بينهم و بحجج واهية و ادوات الدولة المسالمة مع العدو و تطبق المغلوب عن امرهم.

  32. لا نريد تحريضا على الحرب فحروبنا نحن العرب كثيرة وكلها فاشلة وتسببت غي دمار اقتصادنا وتهجير الشعوب في بلاد الله لان هذا ما يريده ضغاتنا لماذا لانهتم بانفسنا وان نبحث عن مصالحنا في محيطنا الجغرافي من حق الدول ان تستثمر مواردها التي على ارضها اثيوبيا فعلت ذلك ولم تعتدي على احد اذا كان هناك مشكلة كان يجب حلها من البدايه وليس بعد فوات الاوان انا اعتقد ان الموضوع ليس كما يصور في وسائل الاعلام اكيد هناك اتفاق ومصر لن تعطش فالنيل تستفيد منه احدى عشرة دوله وليست ثلاث فقط ومنابعة متعددة وروافده من الانهار كثيره ووفيره والمياه للجميع فلما كل هذا الصراخ ..دق طبول الحرب لا تنفع احد ووستكون حرب عبثية لا يستفيد منها الا الضغاة والشعوب هي الخاسر الوحيد

  33. هل استأذنت مصر احدا” حين بنت سد أسوان. ما هذه الأنانية. الا يحق لأثيوبيا التنمية. لماذا لم تولولوا حين بنت تركيا سد اتاتورك الذي افقرت سوريا مائيا”. من حق أثيوبيا بناء ما يشاء على أراضيه. السد لا يؤذي احد.

  34. في عصرنا هذا ..تغيرت الأوضاع كثيرا ، بحيث لم تعد هناك إيديلوجيا القومية العربية أو بالأحرى ” الأمة العربية” أو ما شابهه فذالك إنتهى مع تفكك ما سمي بالإتحاد السوفياتي صابقا ، أما اليوم فلا يخفى عن أحد أننا نعيش سياسة القطب الواحد في إيطار نظام عالمي جديد ..تقوده قوة مهيمنة إقتصاديا و عسكريا تتحكم بجميع القرارات الدولية إسمها : الولايات المتحدة الأمريكية.

  35. العربان تتقاتل فيما بينها من المحيط إلى الخليج ، و غير العرب يستفذون. اثيوبيا سوف تملء سد النهضه وستبنى سدود اخرى: مثل مغربي يقول: “ها وجهي ها وحكم”. مصر سوف تنجر الى حرب في ليبيا ،بينما كان عليها ان تحمى امنها الغداءىي .

  36. الأخ العزيز أمين الدهيني
    كلامك صحيح ومقلق بنفس الوقت لاكن لاأعتقد أن تركيا تدعم أثيوبيا أنقره ليست ضد العرب أخي الكريم من يدعم أديس الإمارات وقطر الذين إستثمروا بإصول ماليه في مشروع سد النهضه الأثيوبي نسأل الله تعالى أن لاتحدث حروب جانبيه يكون المستفيد الأول منها صهيون وحلف الإنبطاح في نهاية المطاف (تركيا – إيران – مصر) مهمات جدا للتوازن في إقليمي غرب أسيا وشمال أفريقيا أمام طموحات الصهاينه خصوصا بعد إشغال العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال بالحروب الداخليه والفتن تحياتي والرجاء النشر .

  37. أن اردت التعامل مع الافعى عليك بصحك رأسها و ليس ذيلها اسرائيل من مول هذا السد ب الخبراء و المهندسين و هي تحمية بالصواريخ الدقيقة و اساس المراوغة الاثيوبية هو المفاوض الصهيوني الذي يعيش تحت الطاولة و الغريب العجيب ما زلنا نتفاخر بعلاقتنا مه اليهود هل هو غباء ام فقدنا الكرامة الوطنية أم شيئ أخر؟؟؟؟؟؟
    على مصر أن ارادت حل لهذة المشكلة يجب سحق رأس الافعى و ليس ذيلها .

  38. التحليل الماثل امامنا مكتمل البحث من جميع جوانبه وخاصة في ناحيتين من الآهمية بمكان :
    الاولى -السد الاثيوبي وماسينرتب عليه من نتائج كارثية لمصر وان البحث فيه عبث الان ً ولايصلح العطار ما افسده الدهر آمام العناد والتحدي والاستفزاز الاثيوبي وانه لايمكن التراجع عن هذه الكارثة المتوقعة لمصر وشعب مصر وارض مصر الكنانة المعطاء ونيلها الخير الابمعجزة وهذا ليسهو زمن المعجزات بل زمن التحديات فمن كانت له القدرة ينتزع حقه على رؤوس الاشهاد !
    لكنني ارى ان الامور خرجت عن مسارها السلمي الى الامن العسكري بعدفًوات الاوان ؟
    الثاني – متى تستعيد مصر مركزها القيادي الطليعي في العالم العربي فهذا امر ذو شفين :
    ١- حين يدرك الشعب المصري ان السلام مع اسرائيل كان خطيئة كبرى لاتغتفر ؟
    ٢- حين تعود مصر الى مكانتهاالتي حباها الله بها لقيادة امتها العربية التي هي بحاجة اليها مثلما هي لاتستطيع الإبتعا. عن امتها العربية المجيدة واوطانها التليدة وترفع تسلط واستبداد حكام اعراب الخليج عن كاهلها!
    فمصر عربية قومية تتناقض مع رجعية قبلية !
    ادرك كنهها جمال عبد الناصر منذ منتصف القرن الماضي ومن بعده انور السادات .
    لكن حسني مبارك تحول عن سلفيه ومن بعده الرئيس الحالي المشير لغاية في نفس يعقوب !
    والحديث يطول وذو شجون؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  39. تركيا بنت سدود ضخمه وليس سدواحد مما قلل مستوى الفرات ودجله الى مستويات خطيره ولم تفعل سوريا والعراق شيأ

  40. التحليل الماثل امامنا مكتل البكحي من جميع جوانبه وخاصة في ناحيتين من النكبة بمكان :
    الاولى -السد الاثيوبي وماسينرتب عليه من نتائج كارثية لمصر وان البحث فيه عبث الان ً ولايصلح العطار ما افسده الدهر اما العناد والتحدي والاستفزاز الاثيوبي واناايمكن التراجع عن هذه الكارثة المتوقعة كمصر وشعب مص وارض مصر الكنانة المعطاء ونيلها الخير الابمعجزة وهذا ليس زمن المعجزات بل زمن التحديات فمن كانت له القدرة ينتزع حقه على رؤوس الاشهاد !
    لكنني ارى ان ازدمور خرجت عن مسارها السلمي الى الامي العسكري بعدفًات الاوان ؟
    الثاني – متى تستعيد مصر مركزها القيادي الطليعي في العام العربي فهذا ذو شفين :
    ١- حين يدرك الشعب المصري ان السلام مع اسرائيل كان خطيبة لاتغتفر ؟
    ٢- حين تعود مصر الى مكانته ادت حباها الله بها لقيادة امته العربية التي هي بحاجة اليها مثلما هي لاتستطيع البرتا. عن امتها العربية المجيدة واوطانه التليدة وترفع تسلط واستبداد حكام اعراب الخليج عن كاهلها فمصر عربية قومية تتناقض مع رجعية قبلية اعرابية !
    ادرى كنهها جمال عبد النصر منذ منتصف القرن الماضي ون بعده انور السادات لكن حسني مبارك تحول عن سلفيه ومنبع ه المشير لغاية في نفس يعقوب !
    والحديث يطول وذو شجون؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  41. ________ من ’’ التوريث ’’ إلى ’’ الربيع ’’ إلى ’’ الإخوان ’’ ضاع الكثير في الكلام الفارغ .. و الآن ؟ ’’ القرصنة ’’ .. ماركة إفريقية غير مسجلة .. الضم الآخر ، على الطريقة الإسرائيلية …
    .

  42. انت متحمس قليلا استاذ عبد الباري….السيسي اختار التخندق مع الجانب الاسرائيلي ضد قضايا الأمة وها هو يدفع الثمن وأين حلفاؤه من الإمارات وآل سعود….ثم هل تعد وقوفه مع المجرم حفتر انجازا وأنت تعرف حق المعرفة من هو حفتر ومن يدعمه من الاعراب…

  43. الاخ عبد الباري
    اريد ان اذكرك ليس هناك دولة مصر العضمى فالعضمى لله اما عن جيش اانقلاب ورئسه فهومجرد
    خردة لايقوى الاعلى شعبه الاتنظرون كيف يقتل السيناوين

  44. ________ نتساءل ، هل جابت ’’ مفاوضات السلام ’’ مع الكيان .. السلام ؟ و هل تجيب ’’ مفاوضات الماء ’’ .. الماء ؟؟؟ .. أي كلام !!! الطرق مسدود فعليا ، و ملف غارق .
    ..

  45. السد تم بناؤه ، وسيتم ملؤه على الطريقه الاثيوبيه التي يؤيدها معظم الدول واهمها اسراءيل وامريكا ، كل ذلك لاضعاف مصر وافقار مصر وتعطيش مصر . لا احد يمكنه المزاودة على تاييدمصر وحب مصر ؛ لكن كيف نود من مصر ان تستيقظ وهي مكبله من قبل اسراءيل وامريكا ومشاكلها الداخليه والحدودية . مصر للاسف فقدت وتنازلت عن دورها وقيادتها للمنطقه منذ عهد السادات ولغايه هذا التاريخ لم يتم تصحيح الخطأ ، مصر يا ساده تنازلت عن ريادتها لصالح النفط والدولار ، مركز الثقل والقرار انتقل الى دول النفط واصبحت مصر اسيره تدور في سياسة وفلك السعوديه والامارات . انه المخطط الذي اوصل مصر الى تلك الحاله ، انها اسراءيل التي عملت وتعمل جاهده منذ نشأتها على ان لا تكون مصر دوله قويه يحسب لها حساب في المنطقه لكي تكون اسراءيل هي القوة الأكبر والاعظم في المنطقه ، لذلك تم تدمير سوريه والعراق ، وقد قال ذلك قادة اسراءيل منذ البدايه ، قال بن غوريون ، ان ضمان بقاء اسراءيل هو القضاء على قوه الدول القويه المجاوره لحدودها ، سوريه والعراق ومصر والباقي ليس ذات اهميه ومن السهوله السيطره عليهم . لو كانت مصر دوله مهابه الجانب لما تم بناء السد منذ البدايه الا عن طريق اتفاق يحفظ مصلحه مصر وماء مصر ، الدول التي تدعي صداقه مصر كالسعوديه والامارات شاركت في تمويل اليد بامر من امريكا واسراءيل ، والا لماذا لم يصدر عنهم موقف رسمي يؤيد مصر وحق مصر . المستقبل غامض ومخيف لمصر وكافه الدول العربيه التي لم بعد بحسب لها حساب ويجري حل مشاكلها بمبعد عنها .

  46. عبد الباري أنت في عجلة لدفع مصر إلى الحرب لكن زعيمنا السيسي رجل حكيم يعرف ما يفعله ، كما أنه يعترف بحق إثيوبيا لكنه يعمل على الحصول على أفضل ما يمكن.
    لو كنا مصدر نهر النيل فلن نجلس في أي مفاوضات سنعلن أنها السيادة المصرية.
    لا تكن مشغولاً بهذه القضية أعط المزيد من الوقت لقضية بلدك يا سيد عبد الباري

  47. قليل من التعقل و حساب المكسب و الخسارة , مصر لن تعطش ابدا و اثيوبيا مهماحاولت احتجاز الماء لن تستطيع لان كل عام تنزل كمية ضخمة من المياه فى مجرى النيل الازرق حوالى 75 مليار متر مكعب و سعه الخزان نفس الكمية تقريبا فلو تم ملئ السد فى عام واحد لن تستطيع الاحتفاظ بمتر واحد من المياه في العام اللي بعده فضلا عن ان السد مخصص للكهرباء التى لن تتولد الا بعبور المياه من خلال التوربينات .
    ثانيا تستطيع مصر محو اثيوبيا ولكن هذا تهديد دائم و مستمر لمصر و لو بعد خمسين سنة تستطيع اثيوبيا الرد فى السد العالى .
    السيسى رجل عظيم رغم انف الاخوان و هو عطية السماء لمصر , لو المعلقين على المقال عايشين فى مصر كانوا عرفوا من هو هذا الرجل التاريخي الذى يحكم مصر الان .

  48. الأخ ممدوح ابو الوليد
    تتسائل في مداخلتك وتقول انك :””مستغرب على ماذا تستند أثيوبيا يعني مقارنه بسيطه الجيش المصري يتفوقا بشكل كبير جدا على الجيش الأثيوبي بريا وجويا… الخ””
    يا أخي المسألة ليست مسألة تفوق جيوش. هذا التصنيف تتبعه مراكز الدراسات والابحاث والمعاهد استناداً الی عديد الجيش وعدته والميزانيات التي تُخصص له. فالدول المارقة والشريرة تتبع هذا التصنيف ايضاً للفتنه بين الدول وتدمير جيوشها ومقدراتها.
    امريكا ايضاً اوهمت صدام ان جيشه من اقوی جيوش العالم وانه يستطيع احتلال الكويت بعدة ساعات واذا ما حصل ذلك فإن هذا سيكون شأن عربي.. والواضح ان كل ذلك كان فخ اوقعوا به صدام لايصال العراق الی ما اوصلوه اليه اليوم.
    ماذا تنفع قوة الجيوش والتصنيفات اذا ما اغرقوا مصر بمستنقع اثيوبيا واستدرجوها الی حرب ومن ثم اجتمعوا وعاقبوها وحاصروها ودمروا جيشها باسم المجتمع الدولي ؟؟
    ماذا لو هاجمت مصر جارتها اثيوبيا ودخلت “اسرائيل” علی خط الفتنه العرقية والقومية وبدأت هي وغيرها من الدول ولا سيما تركيا بإمداد اثيوبيا بالمال والسلاح والرجال من جميع دول العالم كما فعلوا مع سوريا؟ والحجة جاهزة. الجهاد ضد نظام السيسي الكافر الذي اسقط نظام محمد مرسي الاخواني المجاهد… الخ.

    هل مصر مستعدة لحرب ١٠٠ عام مع جارتها اثيوبيا؟؟
    الا يكفيها الصداع القادم اليها من ليبيا حيث يتم استخدامها في الصراع التركي السعودي هناك؟؟
    هل وضع السيسي احتمال ان يكون الجيش المصري علی اللائحة اتالية كجيش عربي يجب تدميره بعدما تم تدمير كافة الجيوش العربية التي قد تشكل خطراً علی دولة الاحتلال الصهيوني؟؟
    نتمنی ان لا يحصل ذلك.. لكن وضع الدول العربية لا يبشر بالخير، حيث اصبح معظمها ادوات وليست عناصر فاعلة ومقررة.

  49. ما بعرف كأم شخص يعرف شخصيت المصري ممكن تغلط عليه وعلى اهله ما بزعل آيك ان تغلط على مصر وهدا من اجمل صفات اي شعب

  50. اخي الحبيب السيد عبد الباري ان ما أسعدني في هذا المقال هو التعليقات أسفله لقد بدا الشعب العربي اخيرا بالقراءه والاختلاف كليًا مع المحتوى أتمنى ان يعني هذا ان العرب لم يعودوا بساقون إعلاميًا وأنهم يقرأون ويعترضون مع الكاتب بروح وديه . الأمر الآخر خطر ببالي كيف تذهب تركيا وتقطع المتوسط للوصول إلى ليبيا للدفاع عن مصالحها الاقتصادية المتمثله بالغاز ولا تستطيع مصر قطع نفس المسافة إلى السد

  51. كلام صحيح مليون في المليون استاذ عبدالباري|, ومصر هي عمود فقري العرب, ولا بد من الوقوف معها في محنتها, وانت استاذ عبدالباري مواطن عربي غيور, والله يحمي مصر ويقهر كللل اعدائها واولهم قطر وتركيا……

  52. اثيوبيا تراوغ مع المصريين بتوجيهات صهيونيه بحته. فهم سيفرضون مصر كما تعمل اسرافيل مع الفلسطينيين لسنين طويله ليخرجوا بعدها كما يخرج الواحد من المولد بدون حمص. انظر ما يحدث لللفلسطينين بعد كل هذه السنين من المفاوضات العبثيه.

  53. مادام الوهن والعجز التام الأساس في جسد الأمة العربية والإسلامية فلا مفاوضات ولا تهديدات فارغة ولا سياسة محنكة وغير محنكة قادرة على فعل شئ واحد، كان أجدر بمصر أثناء حكم أسلاف السيسي أن تأخذ دورا إقليميا للمحافظة على أمنها الفعلي من خلال عدم السماح لأسرائيل بالتحكم الكامل بهذه الأمة اللاهية!!!

  54. وقت قصف سد قرصنه مياه النيل ؛
    لايمكن قصفه قبل ملء المياه لسهوله أعاده بنائه
    لايمكن قصفه بعد الملء بالمياه مما يسبب في غرق السودان
    ولكن ضرب السد بعد مرحله المليء الأولي (في خلال سنه ) سيصعب أعاده بنائه ولا يضر السودان ، وهذا سيكون الأتجاه المصري !
    -أما ألان فيجب اعلان مصر أن منطقه السد أصبحت منطقه نزاع حربي ، حتي يقف التمويل وخروج الشركات من المنطقه وبذلك يقف البناء !

  55. مشكلتنا نحن العرب اننا نريد من مصر ان تقصف سد النهضة وكان الامر العاب كمبيوتر!! ماذا لو ردت اثيوبيا وقصفت السد العالي؟!!! قليلا من التأني لكل من يستعجل الدمار والحرب فالامور لا تؤخذ بهذه الطريقة الحماسية التي قد تعطي مردود عكسي مدمر..!

  56. كل واحد يغني على ليلاه
    علينا ان ندرك الأمور جيدًا وهي ان من وراء سد الحبشة ودخول تركيا الى ليبيا هو ادخال مصر في حرب وصراع حتى يتمكن أعدائها من ركوب الموجة لاعادة مصر الى ما قبل السيسى
    لاحظوا يا سادة يا كرام كيف تتزامن امور التأمر على مصر – سد الحبشة واردوغان وليبيا والحشدالتركي لاحتلال سرت والجفرة وطلب مجلس الشعب الليبي تدخل مصر رسميا بجيشها
    لقد دمرت جميع جيوش العروبة ولم يبق سوى الجيش المصري فما هي الطريقة لتدميره — دخله في حروب وصراعات لعل وعسى ان تنقلب الامور لصالح اعداء مصر ويعود مخطط برنارد لويس إلى الواجهه لتقسيم مصر كما في المخطط وطبعا امريكا هي رأس الحربة.
    كل هذا خدمة لإسرائيل.

  57. شكر الله سعيكم للمتعاطفين ، وللشامتين سيعرف اللذين ظلموا أي منقلبا ينقلبون . فى مصر نعلم جيداً مصدر التهديد لناسواء من الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب، ووالله الذى لا اله الا هو لن تسقط مصر أبداً ما حيينا .

    سيذكرنى قومى حين يجد جدهم
    وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر

  58. يبه والله ما بيسوون شيء،، صدقني يا بوخالد ان المفاوضات مجرد (طبخ حصو).
    وما يهم يكون عندهم تاسع أقوى جيش في العالم ولا حتى خامس مثل ما كانو يقولون عن الجيش العراقي بزمن صدام حسين قبل ما يفلشونه بالكامل،،
    لعلمك اخوي ابو خالد ان التكريم فقط للمراكز الثلاثه الأولى (ذهب، فضه ،، برونز) أما المركز التاسع فيكون بيض الصعو من نصيبه 😉

  59. مستغرب على ماذا تستند أثيوبيا يعني مقارنه بسيطه الجيش المصري يتفوقا بشكل كبير جدا على الجيش الأثيوبي بريا وجويا طبعا بحريا لاتجوز المقارنه لأن أثيوبيا حبيسه لاتمتلك سواحل أو منافذ بحريه يعني على الورق مصر تكتسح عسكريا بشكل مؤكد لاكن “لماذا تتعالى أثوبيا وترفع سقف تحدياتها” يعني هل هناك توافق مع شركات عسكريه صهيونيه خاصه لتزويد أديس بمستشارين ومعدات قتاليه وإن حصل يعني لن يكون تأثير سوبر على موازين العسكره برأيي أم أن هناك هدف خفي أو دعم سري من قوى دوليه لأثيوبيا لاأدري لاكن هناك شبهه في المسأله وخط توالي الأحداث أيضا هناك أطراف خليجيه تمول في سد النهضه الأمر يثير شبهات أيضا توجه القاهره لوضع خطوط حمراء في سرت والجفره وعدم وضع خطوط حمراء على سد النهضه يضع علامة سؤال كبيره الرجاء النشر

  60. الامور منتهيه ولا اعتقد ان السنوات التي مرت ببناء السد كانت مصر تنتظر حتى تبدا اثيوبيا بالملأ ..لماذا انتظرت كل تلك السنين انا اميل ان كل شيء متفق عليه وما تلك الا مناورات من قبيل ما تعودنا عليه من حكام العرب ليشغلوا شعوبهم بقضيه يرسمونها لالهاءهم بها وتصوير انفسهم بالابطال الذين يدافعون عن قضايا الوطن تعودنا على ذلك وحفظناه ..فاقد الشيء لا يعطيه ستمر الامور وتنتهي ولا عزاء للشعوب المسحوقة

  61. الاستاذ الفاضل عبد الباري ، لقد نفخت في قربة مر كثيرا وانت الاعلامي المحنّك والمطّلع على خبايا الامور ، مصر لا يمكنها ان تتحرّك شبرا دون مهماز اسرائيل وملماز امريكا ، وانت ادرى بعلاقة اثيوبيا باسرائيل ، ولو لم يكن للحبشة تطمينات من نتنياهو بان تسير قدما في مشروعها لكانت انكفأت منذ مده….سيظل الامر كذلك وستظل مصر تضرب اخماسا باسداس وتحكّ الراس دون اتخاذ الاجراء الذي تتوقعه

  62. شيء يدعو للحيرة والتعجب، لماذا ممارسة التحريض من كاتبنا رئيس التحرير الذي نكن له كل الاحترام والتقدير لمواقفه القومية العربية التحررية وهو ابن فلسطين التى يواصل شعبها البطل كفاحه من أجل تحرير بلاده واستعادة حقوقه الوطنية ؟هل الحرب والدمار والخراب هى الوسيلة الانجع فى حل الخلافات وضمان الحقوق المشروعة وخصوصا بين بلدين لاتوجد بينهما عداوة ولا احتلال لاراضى بل ربطت بينهم علاقات تاريخية ودينية يمكن البناء عليها فى تدعيم أواصر العلاقات بين شعوب وادى النيل وشعوب القارة جمعاء ! لإثيوبيا الحق فى بناء يدها وتنمية بلادها والاستفادة من مواردها الطبيعية والمائية دون هضم لحقوق الآخرين وبدون ممارسة التهديدات والتلويح بالحرب والعدوان! اثيوبيا بلد ذو سيادة وعلى الآخرين إحترام سيادته كما أن على مصر أن تترك سياسة الاستعلاء والغرور والا تتكئ على اتفاقيات الحقبة الاستعمارية مع بريطانيا وهضم حقوق الشعوب الأخرى!

  63. رغم جرائم السيسي والنظام المصري السابق في حق العراق وسوريا وليبيا واليمن والمشاركة في تدميرها جنبا إلى جنب مع الأمريكان والغرب الصليبي والاعراب
    وجرائم الأنظمة المصرية في حق فلسطين وغزة وحصار الشعب الفلسطيني واغراق الأنفاق لمنع تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية اكراما للعدو الصهيوني ونتنياهو الصديق الصدوق للسيسي ..وسكوت الشعب المصري عن كل تلك الجرائم لايزال هناك من يطالب بوقوف العرب مع مصر وشعبها..اسئلوا أنفسكم على الأقل هل وقفت مصر مع العراق وسوريا عندما قامت تركيا بقطع مياه نهري دجلة والفرات لتملاء سدودها العديدة. الجواب لا كبيرة.للأسف. .

  64. لن تقوم مصر باي عملية عسكرية فقط من اجل الخوف المحتمل او المفترض بل ستنتظر الاثار السلبية للسد ، عندها يكون لدى مصر دليل قوي تقنع به العالم او اثيوبيا فيتم التعامل معه سلميا عن طريق مفاوضات حقيقية لا العبثية كما هو الحال الان ، وهذا يعني طول انتظار تحرير فلسطين لان من شرط تحرير فلسطين هو تحرير النيل اولا هذا ما قاله السيد عبد الباري عطوان فى احدى مقابلاته والفيديو موجود على اليوتوب .

  65. لقد فعلتها تركيا في العراق عندما قايضت النفط مقابل الماء وبناء سد اتاتورك.
    حينها وقف لها العراق بالمرصاد اثناء حكم الرئيس صدام حسين الذي هدد بتدمير السد واغراق تركيا، توقف مشروع بناء السد.
    تغير النظام وبنَت تركيا اكثر من سد واغرقت العراق في جفاف وما تبع ذلك من خسائر اقتصادية “زراعة والثروة الحيوانية” الخ.
    الأمور وذهب

  66. للاسف دولة مصر ليست كما يصورها لنا الأستاذ عبد الباري لانها تجردت من عروبتها واصبحت عدوة للشعوب التي تريد التحرر من الظلم و الإستبداد بينما تتخذ من الصهاينة اصدقاءها. لو دخلت مصر مغامرة عسكرية فلن تجد عربيا واحدا معها لانها تعادي الحرية والديموقراطية في كل مكان وتتحالف مع كل ظالم ومستبد. ثم ان الجيش المصري مشغول بقمع المصريين ومشغول بالمزارع والتجارة والاعمال واصبح يخاف على ضياع تلك الاموال الطائلة ويكره القتال فلا يخاف منه احد لان الجيوش جعلت لحماية الأوطان وليس لحماية مصالحها او الحاكم.

  67. ان النظام الرسمي العربي يعيش اليوم اخر ايامه ! الله لا يرحه …مات بعد ما قتل الشعوب العربية معة .

  68. تتحدث عن مصر يا باري كأنك في زمن الفراعنة مصر اليوم يحكمها مرتزقة وملشيات تابعة للامارات والسعوديه لا سيادة لها ولا راي لها، لقد اذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كان يصنعه حكامهم

  69. الشعوب العربية ملهية مع اليوتوب و الفايسبوك والواتساب في متهات لا تنفع بل تجعل من المتلقي لعبة … وإسرائيل تلعب آلاعيبها ، تقسم وتجوع و تعطش و تحتل مزيدا من الأراضي لتحقيق أرض الميعاد من الفرات إلى النيل … فهنيئا لليهود و للعرب النوم فما فاز إلا النوم …

  70. أليس مرسي من وقع الاتفاق وساهم مع دول الخليج في تمويل السد كفاك با أستاد من الهرطقات.

  71. النظام في مصر لا شرعية له وهمه الوحيد هو محاربة معارضيه من الاخوان المسلمين في كل مكان…
    النظام في إثيوبيا شرعي وجاء عن طريق انتخابات نزيهة، لم يتعرض لعملية اغتصاب سلطة عن طريق الانقلاب…

    تلك هي المعادلة ونعرف الفائز و المنهزم… مصر لها كل الحق في مياه النيل ولكن لن تستردها في ظل نظامها الحالي وتبعيتها لدول الخليج و اسرائيل

    خامس تعليق.. ارجو النشر هذه المرة

  72. سيد عبد الباري عطوان إسمح لي أن أختلف معكم في هذا الموضوع. مصرنعم قوة عسكرية لكن ضد شعبها وتحرك وفقا لمن يدفع أكثر كالمرتزقة للأسف ولن أكون من بين 300 مِليون عربي الدين سيكونون إلى جانب مصر إذا ما أقدمت على آستعمل القوة ضد إثيوبيا فهذا يعتبر ظلم.
    أضم صوتي لصوت بعض المعلقين فلإثيوبيا الحق الكامل في آستغلال خيراتها كما تشاء وعلى الدول الأخرى آحترام ذلك والمفاوضة معها فلو أن البلدان المجاورة للنيل بادرت مند عدة سنين بمساعدتها ماديا وبمشاريع تنموية وبخبرات عربية على إنشاء السد للإستفادة من الكهرباء حيث تكون مصلحة مشتركة عوض عن الصين وأمريكا دون تهديدها كما يفعلون الآن…لما حدث كل هذا ولنفرض مثلا شح الماء في المنبع بسبب طبيعي مذا كانت ستفعل هاته الدول ؟ آحتلال إثيوبيا !!! كل هذا المهرجان يدل على السياسات الفاشلة والفاسدة لهاته الدول التي نهبت المال العام وأقامت مشاريع فاشلة أولإنشاء قصور الدكتاتوريات عوض إحداث مشاريع ذات بعد آستراتيجي مستقبلي لتحقيق الإكتفاء الذاتي كمحطات تحلية مثلا.
    تصريحات جو بايدن رغم آختلافنا معه منطقية ولا يجب أن نُصدم فمصر وكذا معضم الدول العربية ألفت الإستجداء وطلب القروض والمساعدات ليس للإستثمارفي مشاريع لمصلحة شعبها لكن للمصالح الديقة للطغمة الحاكمة كبناء القصور وما جاور ذلك.
    “إنّ الإنسان لا يرث الكرامة ولا المهانة بل يصنعها بنفسه”.

  73. الدول العربية او مسؤوليها مجرد ظواهر صوتية تزبد و ترغد و تهدد و تتوعد وفي الاخير تقبل بالامر الواقع و لا تقوم الا بالتنديد به. ففي النهاية لا يوجد حسيب ولا رقيب، والشعوب العربية فئتان، فئة مغلوبة على امرها و مقموعة لا تستطيع فتح فمها واكبر همها ضمان قوت يومها، و فئة متملقة تطبل و تمجد الزعيم العبقري فلتة زمانه.

  74. أقول لك يا سي عبد الباري متي تسترجع سيادتها عندما تبعد السيسي عن الحكم لا الخط الأحمر بالنسبة له هو كرسي الحكم

  75. على الدول العربية الوطنية التركيز ايضا على مفاهيم الحرب الاليكترونية السايبر ية بتاسيس فرقة كاملة في كل جيش و حركة مقاومة من خبراء الشباب الدارسين في ايران و الصين ذات الشهرة في هذه الحروب السايبيرية بحيث يمكنها تدمير محطات الكهرباء و السدود و التشويش على راداراته و محو كل الداتا المعلومات عند الخصم و انهاكه من خلال الكميوتر . هذه هي الحرب الجديثة .

  76. اليوم ادركت
    ان تعلقي الشديد باثنين من اروع
    واعمق الكتاب العرب..
    هما محمد حسنين هيكل
    وعبد الباري عطوان.
    لله درك استاذنا الكريم
    ومصر لن تخضع ولن تركع.
    وعلى ابواق الاخوان قول. الحق او الصمت. وليعلمو ان سد النهضه
    شيدته اثيوبيا في عهد حكمهم النحس
    لمصر العظيمه.. ان ياتي مصري ويقول
    ان لاثيوبيا الحق في تجويع الشعب المصري. فهذ بحاجه الى نقله فورا
    لمستشفى المجانيين.

  77. Countermeasures in the RF region of the electromagnetic spectrum are collectively grouped under an umbrella termed Electronic Warfare (EW). EW has three branches: Electronic Support Measures (ESM), Electronic Countermeasures (ECM), and Electronic Counter-Counter Measures (ECCM). Figure 11-1 illustrates the relationships and functions of EW’s branches . Electronic support measures (ESM) search the RF spectrum for emissions and analyze the results to exploit the weapons or sensors involved. Exploitation includes tactical early warning, identification for counterweapon selection and recording to support countermeasures development . Electronic Countermeasures
    The second major division of Electronic Warfare is ECM, and of the three divisions it is probably the best known. Partly this is because ECM tends to be visualized as “black boxes” that display a visible realization of electronic warfare. Often it appears that if one understands the black boxes, then one has an understanding of ECM, but such an attitude is very narrow because it ignores the two types of ECM: jamming and deception. Thus, the approach in this section will be more general; an attempt will be made to lay down the framework within which the black boxes function
    Electronic counter-countermeasures is the art of reducing the effectiveness of an EW threat with the objective of making the cost of effective EW prohibitive for the enemy. As in ECM, ECCM includes both radar design and operator training.

  78. من حق أثيوبيا ملأ السد وبناء سدود أخرى أيضا على اراضيها فهذه مسألة سيادية وان كانت تفاوض مصر فهو من باب الجيرة وليس فرض عليها

  79. كنانفضل تحرك مصر لقواتها وتهديداتها لتركيا ان يكون ذالك موجها لأسرائيل لا للحكومة اليبيه المعترف بها دوليا ولالتركيا الدولة المسلمة الناجحة الصديقة لحكومة الوفاق

  80. اعتقد أن على مصر أن تستمر بالمفاوضات مع اثيوبيا حتى تنتهي اثيوبيا من ملء السد بالكامل.
    عندها فقط اذا فشلت المفاوضات فعلى اثيوبيا ان تلتزم بضبط النفس ولا تقوم بمهاجمة مصر لان مصر لن تقوم بالرد في هذه الحاله، بل ان مصر لن تقوم بالرد بأي حال من الاحوال حتى لو قامت اثيوبيا باحتلال القاهره ….. عاشت مصر.

  81. إلى حسن الألفي أوافقك الرأي في أن تتعين الشعب لرئيس بلاده وحكومته يجنبان الصراع على السلطة وقمع المعارضين لها لكن ليس الكلام بطلاقة وحرية هو من سيجعل مصر أو أي بلد متقدما وقويا إنما العمل والجد والإنتاج مثل اليابانيين والكورييين والصينيين.

  82. انا لا افهم مذا يريد البعض من مصر؟ هل تدمير سد النهضة هو الحل ؟ ستقوم اثيوبيا بتدمير السد العالي بدورها عاجلا ام آجلا و تخيلوا الكارثة بعدها و هذا هو مطلب اعداء مصر، نرى من بعض الجهات تحريضا شديدا بهذا الاتجاه سواء بحسن او سوء النية، ارجوا ان لا تجنح مصر لهذا الاتجاه و الاسراع بايجاد حلول بديلة، فدول كثيرة لا تملك لا انهار و لا بحيرات كالسعودية مثلا و الناس لم تمت من العطش ، و لا ننسى ايضا ان من حق اثيوبيا اللتي فيها نسبة فقر اكثر بكثير و موارد اقل بكثير من مصر ان تعيش و تستغل مواردها ايضا، و نقص الموارد المائية ستكون محدودة زمنيا لحين امتلاء السد و بعدها ستجري المياه كالمعتاد، هل ستحجز اثيوبيا الماء الى الابد و تغرق نفسها؟ …..

  83. نحن العرب تخلينا عن شجاعتنا وإقدامنا وفتوتنا و أصبحنا نؤمن بعقلية التفاوض ونعول عليها في حل مشاكلنا المصيرية وأعتقد أن اللجوء لهذه الإستراتيجية البائسة يمثل هروبا من تحمل المسؤولية او إقرارا بحالة الفشل وإعترافا بالوضعية المتردية التي صارت إليها الأمة ؟ لئن تم إعتماد سياسة التفاوض كإحدى الحلول الممكنة في معالجة المشاكل الدولية ، فلا يمكن تجاهل كونها فنا متكاملا له أسسه وأصوله ومقوماته ، يتطلب الإستعداد الجيد وتوفير شروط النجاح مع إقرار خطط بديلة وإعدادها إحتسابا لإمكانية الفشل . ألا يرمي التفاوض إلى تحقيق الهدف المرجو والوصول إلى الغرض المطلوب بأبسط كلفة وأقل خسارة وفي أقصر مدة ؟ في حالتنا العربية أصبحنا نتفاوض من أجل التفاوض ولا هدف لنا إلا الجلوس على طاولة المفاوضات . تفاوضنا على فلسطين لعقود طويلة فلم نتقدم خطوة واحدة بل تأخرنا أميالا وما زلنا نلهث وراء التفاوض لأننا لم نستعد لأي خيار آخر ولم نتهيأ نفسيا للإعتراف بفشل سياستنا.
    أما بخصوص سد النهضة فالخوف كل الخوف أن نحذو حذو المقاربة الفلسطينية وأن نرتمي بين أحضان المنظمات الإقليمية و القارية والدولية مهرولين مولولين ولا نستفيق إلا مع خرافات الحكواتي : يحكى أنه كان في يوم من الأيام قبل أن يجف نهر النيل بلد إسمه مصر …

  84. للاسف ياابوخالد العزيز مصر التي تعرف ليست مصر الحالية، ولن يقف ربع من ذكرتهم خلف قيادتها، من يبيع جزره وقضاياه يبيع مياهه لأجل يوم في الحكم.

  85. كلنا ينتظر مصر أن تعود لخيارها التاريخي ودورها الطليعي فالأفضل لمصر دوراً عملاقا تحبط به مخططات أعداء الأمة فغيابها عن دورها القائد نتيجته مانري من مشاريع متعدده وخطط ترسم تعتبر في مجملها خصماً على العرب في مقدساتهم وثرواتهم وأمنهم وسلامة أراضيهم.
    لم تكن لصفقة القرن أن ترى النور لو أنها مصر وماكان لأردوغان أن يتمدد بوجودها وماكان لسد النهضة أن يقوم اصلا إلا بشروطها. تلك مصر عبد الناصر. تلك مصر عبد الناصر التي نتطلع فهل تعود

  86. لا أعتقد أن يأمر السيسي الجيش المصري بعمل عسكري، لأنه يخشى أمريكا وإسرائيل، ولأن جيش مصر ضعيف وطائراته سيدمرها الجيش الأثيوبي لأن أمريكا والغرب سيُعْلِمون أثيوبيا بقدومها. أثيوبيا ليست كليبيا ولهذا سكت الغرب عن مشاركة طائرات مصرية في ضرب قاعدة الوطية، إنها دولة مسيحية. والغرب يفضل المسيحي ولو كان غير أوربي على المسلم ولو كان خادما مخلصا ومتملقا له. حكام السعودية ودول الخليج وأوردغان كأمثلة. أما الحصار البحري فلن يجدي نفعا لأنه سهل على أثيوبيا أن تتحايل عليه بكراء خدمات سفن غربية أو إسرائيلية.
    مصر سيموت كثير من شعبها جوعا وعطشا بسبب السيسي

  87. شكرا أستاذنا عبدالباري
    مصر فقدت موقعها بين الدول اليوم الذي تخلت فيه عن قيادتها و ريادتها في المنطقة، و تعاملها باستخفاف مع دول المنطقة و إعتمادها على ماضيها و انشغالها بإرضاء دول الخليج.
    إثيوبيا ستواصل ملء السد و مصر لن تستطع فعل أي شئ لكبح جماحها و ليس لديها غير الكلام.

  88. الأستاذ الفاضل أبو خالد:
    لن يتحرك السيسي لعمل شيء فهو تعود الكذب على الشعب المصري و في ذمته مئات الكذبات أولها عدم رغبته في الحكم و آخرها كذبة الخط الأحمر في ليبيا ….. ففرنسا ستدفعه للحرب في ليبيا … إستكمالا للدور القذر الذي تلعبه فرنسا و بريطانيا و أمريكا منذ أكثر من 300 عام.
    الشيء الثاني هو ان شعب مصر لن يفعل شيئا …. فلعبة الكورونا صارت أقرب للبعبع منها الى فيروس …. و هنا سنجد دور الجيش الأبله في قمع الشعب بعد أن تعلن مصر عن ملايين الإصابات و تفرض حظرا كاملا!
    الثالث …. ستملا أثيوبيا السد …. و لن يفعل أحد شيئا ….

  89. مصر السيسي لن تخوض حرب المياه، و لا حرب ليبيا، فالدكتاتور منشغل ببناء الصروح والقصور وتثبيت حكمه عبر إرضاء أمريكا وإسرائيل إلى جانب شرذمةٍ من المتمعيشن من حوله من جنرالات و لواءات آخر ما يفكرون فيه هو مصلحة البلاد و العباد، إلى جانب ماكينة إعلامية جبارة مهمتها الأساسية الابقاء على الشعب منوماً فاقداً للإرادة مغلوباً على أمره راضياً بمصيره !!

    هذه هي الحقيقة لمن أراد أن يراها كما هي بدون رتوش كما يقولون بلغة السينما !!

  90. لماذا هذا الاستفزاز لاثيوبيا من حقهم ملىء السد يريدون تنميه لبلدهم أما مصر فهي مشغوله ببناء القصور واعتقال الشعب بدون ذنب

  91. لماذا هذا الاستفزاز لاثيوبيا من حقهم ملىء السد يريدون تنميه لبلدهم أما مصر فهي مشغوله ببناء القصور واعتقال الناس وتدمير المساجد والبيوت. ولا حولا ولا قوة الا بالله.

  92. اخرعبدالباري:
    ردا على سؤالك متى تستعيد مصر دورها القيادي؟
    الجواب: عندما يسقط السيسي ويعاد انتخاب رئيس مدني من الشعب لا من العسكر.
    هذا ما اوصلنا اليه حكم العسكر، عبدالناصر والسادات ومبارك والسيسي.
    عندما يستطيع اقل مواطن مصري التحدث بطلاقة وحرية ودون خوف وملاحقة عندها تأخذ مصر موقعها القيادي وتخيف الدول ويحسب لها الف حساب، معركة مصر الان هي على جبهة النيل الذي هو كسريان الدم في العروق، أما جبهة ليبيا في بالقطع خاسرة، وكم حذرنا من كارثة النيل ولكنا الناس في واد والعسكر يبدو انهم في اجازة على سطح كوكب عطارد، لا يسمعون.

  93. قرأت للأستاذ المقتدر عبد الباري عطوان مقالات عدة عن أزمة سد النهضة والتعنت الأثيوبي اتجاه هذا الملف، ولكن الأمر الذي أستغرب منه كثيرا هو التفاؤل الكبير والرهان الذي أراه في تلك المقالات على تحرك الجيش المصري لثني إثيوبيا عن تجويع وتعطيش ملايين المصريين ولو بالقوة. بينما الحقيقة المرة التي لا يمكننا جميعا إنكارها أن هذا الجيش وفي ظل الحكم الدكتاتوري الذي يتحكم في كل مفاصل الدولة المصرية هو أضعف وأوهن من مواجهة حقيقة وقوية مع إثيوبيا. خصوصا أن النظام الحاكم في مصر لا يرى في الكيان الصهيوني عدوا ولايستشعر الخطر الكبير الذي يشكله ملف سد النهضة على مستقبل مصر، الأمر الوحيد الذي يجيده ويتقنه هو معادات التنظيمات المعارضة لحكمه وفي مقدمتهم الإخوان المسلمين، لذلك وجه كل قوته واهتمامه إلى الملف الليبي والخطر الإخواني القادم من هناك.
    كلما قرأت مقالا متفائلا للأستاذ الكبير عبد الباري عطوان الذي نكن له كل الحب والمودة حول تحرك مصري مرتقب ضد التهديد الأثيوبي اعتقدت أنه ربما يملك معطيات ومعلومات غابت عنا نحن، لكن مع مرور الأيام يتبخر ذلك الظن ومعه الأمل، خصوصا أن أستاذنا القدير لم يظهر في هذا المقال حماسا أو تفاؤلا يذكر.

  94. هناك تضارب بين مصلحه مصر كنظام وكأمه. مثلا، ترسيم الحدود البحريه الليبيه التركيه يعيد لمصر الاف الكيلومترات المربعه البحريه ولكن مصر لا تريدها وتعارض تقدم الوفاق لسرت بسبب اتباع الوفاق وتركيا نسبيا للاسلام السياسي ،لهذا وضع خط احمر في سرت. في المقابل لم يوضع اي خط في اثيوبيا رغم التهديد الوجودي الذي يشكله السد ولو كان ابي احمد من الاخوان المسلمين لربما قصف السد منذ زمن. بما لا يختلف كثيرا، يتحالف السيسي مع اسرائيل لتثبيت نظام حكمه وقام باغراق كل انفاق غزه بالمياه وهدم سيناء ورحل اهلها بحجه محاربه الارهاب. كلنا شاهدنا كيف اعتقل السيسي منافسيه في اخر انتخابات ومن تنقصه الشرعيه ستضارب مصالحه مع مصالح شعبه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here