اتهام النائبة المسلمة إلهان عمر بمعاداة السامية بعد تغريدة ضد إسرائيل

واشنطن- (أ ف ب): أثارت إلهان عمر، النائبة المسلمة في الكونغرس الأميركي، انتقادات من الجمهوريين وزملائها الديمقراطيين الاثنين بعد أن قالت إن الدعم الأميركي لإسرائيل وراءه أموال لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك).

وتواجه الهان، النائبة عن مينيسوتا، انتقادات منذ أسابيع بسبب مواقفها ازاء إسرائيل، إلا أن تلك الانتقادات بلغت الذروة في وقت متأخر الأحد بعد أن ردت على جمهوري انتقدها على تويتر.

وكتبت “الأمر كله يتعلق بالدولارات”.

وعندما سألها أحد مستخدمي تويتر من تعتقد أنه يدفع الأموال للسياسيين الأميركيين ليؤيدوا إسرائيل، ردت اللاجئة الصومالية السابقة، بكلمة واحدة على تويتر “ايباك”.

وأثار ذلك الغضب.

وانتقدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي عمر وطالبتها بالاعتذار على استخدامها “مصطلحات (معادية للسامية)” في تغريدتها.

وقالت بيلوسي وعدد من القادة الديمقراطيين “ندين هذه التصريحات وندعو النائبة عمر إلى الاعتذار فوراً على هذه التصريحات المسيئة”.

كما كتبت بيلوسي على تويتر أنها تحدثت مع عمر الاثنين، وأنهما “اتفقتا على أنه يتعين علينا أن نغتنم هذه اللحظة للتقدم إلى الأمام في رفضنا معاداة السامية بجميع أشكالها”.

وقال الديمقراطي اليوت انغل، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب التي تشمل الهان في عضويتها إن “معاداة السامية بأي شكل من الأشكال أمر غير مقبول، ومن الصادم سماع عضو في الكونغرس تعيد احياء المصطلح المعادي للسامية (أموال يهودية)”.

ودعت ليز تشيني، الزعيمة الجمهورية البارزة في مجلس النواب، القادة الديمقراطيين إلى “إدانة معاداة السامية” وإخراج عمر من اللجنة.

ووزع نائبان ديموقراطيان رسالة إلى زعماء الديموقراطيين وبينهم بيلوسي، يدعوهم فيها إلى اتخاذ “تحرك سريع” ضد اللغة المعادية للسامية التي يتحدث بها بعض أعضاء البرلمان.

ولم يذكر النائبان جوش غوتهايمر والين لوريا، وهما يهوديان، عمر بالاسم.

وتنتقد الهان عمر الحكومة الإسرائيلية بسبب معاملتها للفلسطينيين.

وقدمت إلهان عمر والنائبة الديمقراطية المسلمة الثانية في مجلس النواب رشيدة طليب المنتميتان إلى الجناح اليساري للحزب دعمهما العلني لحركة “بي دي اس” (مقاطعة، سحب الاستثمارات، وعقوبات) التي تدعو إلى مقاطعة اقتصادية وثقافية وعلمية لإسرائيل، تعبيرا عن احتجاجهما لاحتلالها للأراضي الفلسطينية.

وكان ناشطون فلسطينيون أسسوا هذه الحركة التي استلهمت تحركها من الحملة الدولية الواسعة ضد سياسة جنوب أفريقيا العنصرية، وساهمت في اسقاط النظام العنصري في ذلك البلد. لكن بعض أنصار إسرائيل يعتبرون أن لها دوافع تنبثق من معاداة للسامية.

وأثارت هذه التصريحات ضجة كبيرة في مجلس النواب.

واتهمت المجموعة الجمهورية في مجلس النواب قيادة الحزب الديمقراطي بتشجيع “خطاب كراهية وعدم تسامح ازاء إسرائيل”.

والشهر الماضي اعتذرت عمر عن تصريحها في تغريدة في 2012 بأن إسرائيل “نومت العالم مغناطيسيا” بينما كانت ترتكب “الشر”.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. هذه المرأة تلقت صفعة شديدة من الحزب الديمقراطي ومجلس النواب والكونجرس جعلتها تقدم اعتذارا مطولا ومهينا ، اعتذرت لليهود و بأشد العبارات ، كان عليها ان تعلم انها في الولايات المتحدة ليست في الصومال ، مثل هذه التصريحات ستكلفها كثيرا ، عليها أن تعرف وتتعرف على الولايات المتحدة سلبا أم إيجابا ، أمامها الكثير لتتعلم ،، لم نقرأ خبر اعتذارها لماذا ياترى

  2. عندما يتعلق الموضوع بإنتقاد اسرائيل وما تفعله من جرائم وقتل بشكل يومي تحول التهمة فورا الى معادة للسامية للتغطية على افعال اسرائيل .

  3. امراة ، مسلمة ، مهاجرة ، افريقية ، محجبة ، وتأخذ واشنطن معقل صهيون بتغريدة واحدة قلبت الموازين.
    من يتابع تويتر بالانجليزية سيتفاجأ من حجم التأييد لما قالته هذه المراة الرائعة الشجاعة.
    اخشى من اخشى عليها من كلاب العم سام وليس من العم سام نفسه.

  4. معاداة السامية من المهازل التي يصدقها العالم الغربي والتي يستخدمها العدو الاسرائيلي للجم أي شخص مهم ينتقد أو يحاول انتقاد اسرائيل على احتلالها لفلسطين وأراضي عربية أخرى ومعاملتها الاجرامية للفلسطينيين أو انتقاد الصهيونية على عنصريتهم أو يهود العالم على تصرفاتهم المسيئة للبشرية واعتقادهم بأنهم أفضل من بقية البشر . يجب على الصحافة العربية بكش أشكالها أن يظهر ويبين للعالم حقيقة الصهاينة واليهود وحقيقة معنى معاداة السامية الفالصو هذه ..

  5. THERE IS NO ENTITY FOR SAGUINARY SAVAGE ZIONISM….COLONIZER IN OUR PATRIOT LAND OF PHILISTINE ….YES ZIONISM MUST BE TERMENATED TO ACHIEVE HARMONY LIFE IN THE WORLD …. NO MORE MAFIA ….YES JUST FOR HUMANITY WITHOUT ANY HUMILIATION

  6. يعني هذا الكيان الصهيوني الغاصب الذي قام على سرقة ارض عربية خالصة وقام بتشريد شعبها بقوة السلاح هذا الكيان الذي قام على الكذب باسم الدين وهو كيان عنصري جدا ويضطهد العرب جدا ويسرق منازلهم ويقوم قطعان المستوطنيين بحرق مزارع وبيوت السكان العرب الاصليين ويحاصر هذا الكيان غزة ويمنع عنها الحياة ومازال يقتل ويشرد ويسرق ارض العرب كل هذه الجرائم التي تدل على عنصريته وكراهيته للعرب وللمسلمين ولا احد يحاسبه ؟!!!! وعندما يقوم احد بإنتقاد عنصرية هذا الكيان او جرائمه ضد العرب سكان الارض الاصليين يقولون معاداة السامية ؟!!! وماذا عن معاداة اسرائيل للعرب وللمسلمين هذا ماذا اسمعه ايها الغرب المنافق ؟؟

  7. “خرافة السامية “احترقت مع أحلام نتن ياهو وأوهام بولتون ومشنقة طرمب” يإلهان عمر !!!
    فأمريكا تحارب طواحين الهواء من أجل “الحفاظ على الممرات المائية الدولية” التي انتزعت منها ؛ وهي سند الخرافة ومنشأها ؛ وعندما احترق هيكل السامية احترق بما فيه!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here