“اتّفاق أضنة هو الحل” شعار المرحلة الجديدة في سورية.. ولماذا كشف لافروف فجأةً عن قرارٍ روسيٍّ تركيٍّ لتطبيقه؟ وأين الجانب الرسميّ السوريّ منه؟ وماذا عن إدلب؟ وهل تبخّر حُلم الأكراد في “مشيخةٍ” نفطيّةٍ شرق الفُرات؟ وهل سيأخذ العرب بنصيحة بثينة شعبان القديمة الجديدة؟

عبد الباري عطوان

للمرّة الأُولى، وبأكثَر العبارات وضوحًا، يكشِف سيرغي لافروف، وزير الخارجيّة الروسيّ، أنّ موسكو وأنقرة اتّفقتا في قمّة سوتشي الثلاثيّة التي انعقدت يوم الخميس الماضي، بأنّ “اتفاقيّة أضنة” التي توصّل إليها الجانِبان السوريّ والتركيّ عام 1998 هي الطّريق الأمثَل للتّصدّي للتّهديدات الإرهابيّة على الحُدود السوريّة التركيّة.

هذا الكشف الذي جاء بعد خمسة أيّام من انعِقاد القمّة الثلاثيّة الروسيّة الإيرانيّة التركيّة يعني “دفْن” المنطقة الآمنة التي دَعا الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب إلى إقامتها على طُول الحُدود الشماليّة السوريّة بعُمق 20 كيلومترًا تحت الإدارة التركيّة ومنع تقسيم سورية، وإقامة “دُويلة” على الضفّة الشرقيّة لنهر الفرات.

تطبيق اتفاقيّة “أضنة” يعني تبديد كُل المخاوف الأمنيّة التركيّة والسوريّة معًا، والتصدّي المُشترك لجميع الفصائل المُصنّفة في قائمة الإرهاب، كرديّة كانت أو عربيّة أو تركمانيّة، أو دوليّة عابرة للحُدود، وطَيّ صفحة ثمانية سنوات من الفوضى الدمويّة، والتدخّلات العسكريّة الخارجيّة والأمريكيّة على وجه الخُصوص، وعودة أكثر من ستّة ملايين لاجِئ سوري إلى وطنهم، أكثر من نصفهم في تركيا، ومن المُفارقة أن سورية كانت الأكثَر التِزامًا ببُنودها.

***

الأمر المُؤكّد أن هناك اتّفاقات أخرى جرى التوصل إليها في قمّة سوتشي لم يتم الكشف عنها، تتعلّق بالوضع في إدلب، والحل السياسيّ في سورية، وكيفيّة مِلء الفراغ النّاجم عن انسِحاب القُوّات الأمريكيّة، ولكن يبدو أنّ هُناك اتّفاقًا باتّباع أسلوب التدرّج والتّقسيط المُريح في الكشف عن تِلك الحُلول، وإن كُنّا نتكهّن بأنّ الحل العسكريّ الثلاثيّ التركيّ الروسيّ السوريّ لإنهاء سيطرة “هيئة تحرير الشام” على 90 بالمئة من محافظة إدلب بات وشيكًا، في ظِل تعثّر الحُلول السلميّة التفاوضيّة التي تعهّد الرئيس أردوغان بالتّوصُّل إليها لتَجنُّب كارثة إنسانيّة دمويّة يكون المَدنيّون أبرز ضحاياها.

مُوافقة الرئيس أردوغان في قمّة سوتشي على تطبيق “اتّفاق أضنة” يعني الاعتراف بالدولة السوريّة والرئيس الذي يحكُمها، والجُلوس على مائدة الحِوار تحت المِظلّة الروسيّة لنفض الغُبار عن هذا الاتّفاق، ووضع آليّات التّنفيذ المُشترك على الأرض، هذا ما يقوله المنطق، والخُطوة الأُولى في هذا الإطار تهيئة الأجواء للحِوار، ووقف كُل أشكال التّصعيد الإعلاميّ من الجانِبين التركيّ والسوريّ.

الرئيس أردوغان اعترف بأنّ هُناك اتّصالات على مُستوى أجهزة الاستخبارات بين الجانبين التركيّ والسوريّ، ولكن الآن، وبعد الاتّفاق على أنّ “اتّفاق أضنة” هو الحل، بات مُحتّمًا رفع مُستوى هذه الاتّصالات من الأمنيّ الاستخباريّ إلى السياسيّ، ولا نستبعِد أن تكون هذه “النّقلة” هي أحد الخُطوات التي جرى الاتّفاق عليها في قمّة سوتشي الثّلاثيّة.

***

نتّفق مع الوزير لافروف في أنّ هدف الولايات المتحدة وإسرائيل، وبعض حُلفائهم العرب كان تقسيم سورية، وإقامة “دويلة” أو “مشيخة” فوق آبار النّفط والغاز السوريّة شرق الفرات على الطّريقة الخليجيّة، ولكن صُمود الجيش العربيّ والدولة السوريّة، والدّعم الروسيّ الإيرانيّ، أفشل هذا المُخطّط، وما كان جائزًا بعد سايكس بيكو، وأثناء الاحتلال البريطانيّ الفرنسيّ للمِنطقة العربيّة يبدو مُتعثّرًا الآن.

نقطة التحوّل المحوريّة في رأينا تمثّلت في إصرار الحليف الروسيّ على عودة السّيادة السوريّة على جميع أراضي سورية سلمًا أو حربًا هو الذي نسف مُخطّط التّقسيم، وأجبر الولايات المتحدة على الاعتِراف بالهزيمة وإعلان رئيسها ترامب عن سحب جميع قوّاته بحُلول شهر نيسان (ابريل) المُقبِل.

الدكتورة بثينة شعبان، مُستشارة الرئيس السوريّ، أدلت بتصريحٍ على درجةٍ عاليةٍ من الأهميّة على هامش مُشاركتها في مُنتدى “فالداي” الدوليّ في موسكو، قالت فيه “إنّ سورية هي أساس الجامعة العربيّة وعلى العرب أن يعودوا إليها لأنّها تُمثّل الخط العربيّ الحقيقيّ المُقاوم، وهي التي تُمثّل الحِرص على القضيّة الفِلسطينيّة والمُستقبل العربيّ”.

إنّها لغةٌ قديمةٌ مُتجدّدةٌ نأمل أن يفهمها “عرب وارسو” الذين، أو مُعظمهم، نسوا حُروفها ومُفرداتها ومَعانيها الوطنيّة، في غَمرة انشغالهم بتعلُّم اللغة العبريّة في السنوات العشر الماضية، إن لم يكُن أكثر، ونتمنّى لهم الهِداية والعودة إلى الطّريق الصّواب.

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. ربما على الجميع انتظار ما سيسفر عنه إخبار ذلك الطفل السوري لله تعالى بالذي جرى، وهو اعلم بما جرى.
    لقد قال انه سيُخبر الله بكل شيء.
    و الذي نفسي بيده اني لأحتسب ان الله منعَ صعودَ اي قول او فعل من الارض الى السماء في تلك اللحظة، الا قولة ذلك الطفل. يملؤ بها ما بين السماء والارض، واقسم بعزته وجلاله لينصرنها ولو بعد حين.
    رجلٌ وثني وقَفَ امام صنم يدعوه، وبدل ان يقول يا صنم أغثني، زلّ لسانُه بالنطق فقال يا صمد أغثني، فقال رب العزة تبارك وتعالى من هذا الذي ناداني، إِقضوا له حاجتَه.
    فقالت الملائكة يا رب انما زلّ بها لسانه وهو يعبد صنماً. فقال الله تعالى إني أجيب المضطر اذا دعاني، وهو اسمي لا يشقى به مُنادٍ.
    ربكم لطيف لما يشاء، ولا يعجل لعجلة أحد.
    الجميع سيوفيهم ربكم اعمالَهم، امريكا تركيا روسيا النظام الانظمة العميلة ومختلف ادواتهم. الجميع ايها الافاضل، الجميع. فاطمئنوا وثقوا بالله الذي اليه ترجع وتصير الامور.
    هل تستبطئون على الله تعالى الفرج لكم في بلادكم، وهو الذي يريد ان يرى العالمُ بأسره، ان فرَج ونجاة وفلاح سكان الكوكب اجمعين، هو الاسلام. وان لا مستقبل ممكنا للارض الا بالاسلام، ومن للاسلام دون مكة والمدينة الا الشام. فاصبروا ان وعد الله حق.

  2. ما زال الكثير من مؤيدي النظام السوري لا يستطيعون فهم انه لولا الرفض والتهديد والتدخل التركي لتم تقسيم العراق وسوريا ولن يستطيع لا الجيش العراقي ولا السوري ولا الإيراني من منع ذالك لان الغرب وإسرائيل وبعض العرب سيدعمون التقسيم بالمال والسلاح فأرجو من حضراتكم استيعاب ما جرى ويجري وما سوف يجري وكفاكم هجوم وتهجم على الموقف التركي الذي افشل المخططات الغربيه الصهيونيه في التقسيم.

  3. ____ 10 سنوات سنة أولى عبري إبتدائي .. شاطرين الأولاد و العيال .. مطبعين واعدين ؟؟؟؟

  4. ليس هناك جامعة عربية خليجية ولا جامعة عربية سورية لان العروبة هي اكذوبة نشرها عرب الصحراء مع الدين الاسلامي
    يمكن للمرء ان يكون مسلما وليس عربيا
    حافظ الشعب التركي على لغته الام واعتنق الاسلام وهم اليوم مسلمون اتراك
    السوريون كانو سريان تخلو عن لغتهم وقالو نحن عرب ولكنهم بالحقيقة ليسوا عرب
    ان رجوع رموز النظام الى الشعارات العروبية يعني انك يا زيد كانك ما غزيت
    هذه فرصة تاريخية للنظام للعودة بالشعب السوري الى اصوله الحقيقية ونسج قومية سورية حقيقية وواقعية بعيدة عن الشعارات
    فشلنا في بناء مؤسسات لاننا اتبعنل افكار قومية غير صحيحة ولا تمت لصلة للواقع الشعوب التي سمت نفسها خطا عرب
    نحن لا نحبط احدا ولا نعكر صفو فرح الانتصار الواهم ولسنا خونة

  5. المؤامرة على سوريا لها وجها آخرا في تركيا
    ادعوا الله ان يلهم اورغان

  6. يا استاذ عبدالباري، انا شخصيا مع كل صباح ابدأ برنامج اليوم بتصفح هذه الصحيفة، وهي بالنسبة خط مواجهة مقابل الهيمنة و الأطماع الغربية على العالم العربي و افريقيا.
    المحير في الأمر ان الاخ عبدالباري رغم وقوفه الواضح و الجرئ مع الثورات العربية الا انه لم يولى كثير اهتمام بالثورة الحاضرة قي السودان،،،،؟ هنالك شعب اعزل يقاوم الاستبداد و يقتل بشكل يومي شعب يتطلع لحريته و كرامته.

  7. المعلق باسم غزة العزة …هل سمعت بالامس حديث شيخكم اسماعيل هنيه وهو يغازل القيادة السوريه ويتبرء مما حصل ويتناسى رفع علم الانتداب بيمينه ويعترف بدعم سوريه للمقاومة ودورها المشرف في مواجهة الصهاينه ؟! هل سمعته لكأنه يتنصل من تأسيس جماعة اكناف بيت المقدس التي كان لها دور مشهودا في تدمير مخيم اليرموك ؟!
    اما ان لكم ان تخجلوا على انفسكم وتعترفوا بخطئكم التناريخي وتعودوا الى جادة الحق والصواب وتتوقفوا عن العزف على اسطوانتكم المشروخة هذه ؟!!
    لولا هذا النظام وصموده الاسطوري لكان تحقق حلم اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل ولتم تمرير صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينيه الى الابد ولقد توضح اخيرا لكل ذي عينين وبصيره ان من اهم اهداف الحرب الامريكية الصهيونية الاعرابية على سوريه كان اخضاعها وادخالها بالقوة الى حظيرة المعتدلين المطبعين الراكعين قدام نتنياهو !!!الم يصرح قادة الصهاينة مؤخرا ان لديهم علاقات سريه وعلنية مع جميع الدول العربيه ماعدا سوريه ؟!!!

  8. عن اية ثورة سوريه تتحدث ياشرحبيل ؟!!!بالامس كان على قناة العربيه السعوديه لقاء مع نائب رئيس الوفد التفاوضي المعارض خالد المحاميد صرح خلاله انه على الاكراد الانفصاليين التوجه الى دمشق والتقارب مع الحكومة السوريه وقال ايضا ان ادلب يجب ان تعود الى السلطة الشرعيه بعد القضاء على الارهابيين هناك !!!هذا هو واحد من زعماء الثورة السوريه المعدلين امريكيا وسعوديا !!اما اذا كنت تقصد بالثوار السوريين بقايا داعش المنقرضين او اتباع الجولاني القاعديون فنبشرك هؤلاء سيتم استئصالهم من على الارض السوريه قريبا واقرب مما تتوقعون !
    ماذا بقي من ثواركم المشبوهين اذا ؟! بقي هؤلاء المتسكعين على ابواب اردوكان المتغطين برداء العثمانية الجديده الاخونجيه اليس كذلك ؟! هل هؤلاء المتسولين البقايا الواهمين هم ثوار سوريين ؟! ام هم مرتزقة خونة يعملون بالاجرة لصالح مشروع عثماني ساقط وفاشل حتما ؟!
    ثواركم تم بيعهم كما قال القائد العربي الاسد في سوق النخاسة العالمي لانهم منذ بداياتهم كانوا مطايا لتحقيق مشاريع امريكية صهيونية خسيسة فاشله واخيرا انتصر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا !

  9. لن يتوقف اردوغان عن التامر علي سوريا وهو المسبب الرئيسي لكل ماحصل هناك من دعمه للإرهابيين وعبورهم الي سوريا !!! اما اليوم فهو يسعي مع ترامب لانجاز حلمه بإقامة المنطقه العازله واطماعه باراضي سوريه وعراقيه هذا هو اردوغان للمعجبين به وبانجازاته التامريه علي سوريا والعراق

  10. لو فرضنا بأن النظام السوري استعاد سوريا كاملة وأنهى الحرب الكونية على سوريه وبعثر المعارضه التي كانت ومازالت ورقه يتاجر بها الغرب وباسم الديمقراطية اداه للهيمنه والابتزاز ومص دماء الآخرين وسكت الأكراد وتحفظ الأتراك، السوال الذي يطرح نفسه ماذا عن طموحات المواطن العربي السوري تحت وطئت نظام مستبد عاد اكثر استبدادا وبطشا؟،
    النقطه الأخرى، هل سيتحول النظام المتخن بالجراح ويكمل طريقه لتحرير على الاقل الجولان ولانقل فلسطين؟ ام انه سيبني موسسات استخباريه وداخليه لتقتل وترهب الناس باسم المحافظه على الامن وتموت الناس من القهر عندما يرون الشبيه والعاهرات الروسيات هم من يحكم البلد بينما يداس المسلم المحافظ ويوصف بالمتخلف؟.
    ان تبقى سوريا تحت الاحتلال وتبقى مشتعله افضل الف مره من عوده نظام القهر والاذلال، كنت اتمنى لو احتلت اسرائيل وأمريكا ماتبقى من سوريا وقسموها كما يريدون لانه بذالك يعرف العرب معنى الاحتلال كما عرفوا معنى الاستبداد.
    سوريا كانت تحكم بنظام مستبد ثار الناس على الاستبدال وسرقت ثورتهم واستغلت بابشع الطرق وهجروا وقتلوا وهاهم يخسرون كل شيء.
    على السورين بالمخيمات وسوريا والخارج الانتفاض شعبيا وبعيدا عن معارضه التجار ليطالبوا بما كان هو مطلبهم الأساسي وهو التخلص من الاستبدال والاحتلال الروسى والأمريكي الخليجي وان يطلبوا الحريه والكرامه وبدون مساعده احد.
    لايمكن القبول بالتضحيات دون مقابل لان سوريا ستتحول إلى دوله حمايه وليست لدوله ممانعة كما كان دورها في الماضي بارادتها وبدون ارادتها وهذا هو مبتغى من شنوا الحرب الكونية على سوريا ينجحون بسقوط وببقاء النظام الأسدي الاستبدادي.
    اعادوا الأمن على حدودهم بتغير انظمه وتدمير دول والنتيجه واحده وهي اعاده الأمن وعشرات السنين على الحدود لتبقى فلسطين أسيره النسيان والخيانه.

  11. إلی الذباب الاکتروني یبدو أن تصریحات الرئیس و وصف اردوغان بأقل مّما یستحق أصاب الهدف! ترتعدون و حقیق ذالک، لعودة سوریا القویة الشامخة و هذا ما حدث رغما عنکم..احیانا یحاصر قطیع من الضباع السبع حین یجدونه وحیدا فی الفلاة و و یحاولون نهشه لکنه یصمد و یزأر حتی یاتیه إخوانه ثم مشهد الضباع مثیر! هکذا فعلتم بسوریا و هکذا فعلت! سوریا جراحها یندمل و هناک حسابات لن ننساها..

  12. الى Anonymous
    يا سيدي شيوخ الافتاء المخلصين جميهم في السجون او مطارد ولا يملكون الا الكلمة.
    السؤال أين الذين يملكون القوة والسلاح الذي يبيد اسرائيل من عمليه تهويد القدس.

  13. اذا كانت نتائج سوتشي جيدة ،كيف تفسرون غضب بشار حافظ ووصفه لاردوغان بالاخونجي المحتل؟
    الم تتعبوا من اعلان النصر كل ستة شهور في اخر ثمان سنوات؟
    السؤال الذي يثير الاهتمام ، كيف وجود او انسحاب ٢٠٠٠ جندي اميركي يقلب المعادلات رأسا على عقب؟… هل اميركا عظيمة لهذه الدرجة!!

  14. مهما حصل من خيانه عربيه لسوريا الاسد ستبقى سوريا القلب النابض ونقول للعثماني عد لعقلك وانتبه لبلادك افضل من تخريب سوريا ستجر خفي حنين شكرا استاذنا عبد الباري عطوان تضع النقاط ع الحروف

  15. سيطرة نظام البراميل و اسياده الإيرانيين و الروس سيوءدي الى لجوء الملايين الى تركيا و ليس رجوع ملايين اللاجءيين الى سورية، خاصة بعد ان استولت الدولة على أراضيهم و بيوتهم و باعتهم للإيرانيين….رحل الشعب و بقي النظام

  16. ما زال الكلام بين الرئيس السوري والرئيس التركي كلام عالي السقف، لكن روسيا تعمل وتعمل وتعمل بكل جهد، لاعادة كافة الاراضي لسوريا كاملة مكملة،
    مع كل ما يصرح اردوغان به وبصوت عالي حتى هذا اليوم من اجل إقامة منطقة حدودية لاعادة اللاجئين السوريون،،،
    نعم استطاعت سوريا من خلال روسيا فرض ارادتها وعلى الجميع بما فيهم الولايات وممن المكن ان تستعيد سوريا الجولان وباقي الاراضي المحتلة، بالحنكة السياسة الروسية فهي تناور على كل المحاور، وبالاخر سياستها هي التي تكسب.

  17. اولا, اتفاق اضنة ينتهك سيادة سوريا,فمبوجبه يتحتم على نظام بشار تسليم كل من تعتبره تركيا ارهابيا ,حتى لو كان سوريا.لكن ليس هناك تعامل بالمثل.
    ثانيا,اين هي هذه الدولة التي سيسعى العرب والاتراك اليها.اذا كان بشار ونظامه مغيبون عن كل الاجتماعات والمؤتمرات التي تقرر مصير سوريا,فماذا يملك هذا التظام حتى يهرول الاخرون اليه.
    اردوغان يتعامل مع بوتين سيد سوريا الحقيقي,ولا يعير اي إهتمام لبشار.هذه حقيقة تتجاهلونها وتريدوننا ان نصدق بان بشارسيد قراره , وبان جيشه سيصمد اذا انسحب الروس.

  18. ماهو التنازل الذي قدمه الروس إلى أردوغان مقابل تطبيق اتفاق اضنة أردوغان لن يقدم تنازل كبير بدون أن يكون أخذ تنازلات كبيرة من روسيا وإيران بما تفسر الهجومية بشار الأسد مفاجئ على أردوغان إذا كان هو تراجع على مطالبة بي رحيله واعتراف بيه أردوغان كان الواضح تركيا لن تنسحب من سوريا إلا بعد توصل اتفاق السياسي وإجراء الانتخابات أما الانسحاب التركي بدون تنفيذ هذا الشرط تسليم مناطق المعارضة عن طريق المهزلة المصالحة الوطنية هذه الغاز الاحرام الأسد مؤيديه لن تتحقق هذا ما يفسر الهجومية الأسد على اللجنة الدستورية وهجومه على أردوغان يعرف أن عودة إلى اتفاق اضنة يستوجب أن المعارضة سوف تكون شريكة في الحكم في دمشق مع النظام هذا ما يفسر الثوثر التي يعاني منه بشار الأسد والانفعالاته أثناء الخطاب

  19. سلام عليكم.
    أين شيوخ الإفتاء .في هذه اللحظة يستباح الأقصى و لم تتحرك لهم اي شعرة.نسيت أن العدو هي سورية الحبيبة هي العدو و ليست إسرائيل.المجد للمقاومة و للجيش العربي السوري.تونس الخضراء

  20. قمة ثلاثية روسية تركية ايرانية واين صاحب الشأن الرئيس بشار الأسد . يجتمعون ويقررون ماذا سيحصل فى سوريا فى غياب صاحبها !!! ألا يخجلون …. هذه القمة لا تؤدى الى نتائج جيدة . وعلى رأى أستاذنا الايام بيننا .

  21. ..اقتباس …إنّها لغةٌ قديمةٌ مُتجدّدةٌ نأمل أن يفهمها “عرب وارسو” الذين، أو مُعظمهم، نسوا حُروفها ومُفرداتها ومَعانيها الوطنيّة، في غَمرة انشغالهم بتعلُّم اللغة العبريّة في السنوات العشر الماضية، إن لم يكُن أكثر، ونتمنّى لهم الهِداية والعودة إلى الطّريق الصّواب
    وبالمناسبة ، والله أعجبت بعبارة ، ..التقسيط المريح.. الله يعطيك الصحة أستاذي عبد الباري

  22. “إنّ سورية هي أساس الجامعة العربيّة وعلى العرب أن يعودوا إليها لأنّها تُمثّل الخط العربيّ الحقيقيّ المُقاوم، وهي التي تُمثّل الحِرص على القضيّة الفِلسطينيّة والمُستقبل العربيّ”.

  23. ومن الوهم ماقتل …..!
    لا أظن أن الوهم بلغ فيكم هذه الدرجة ” ولا أظن أنه من الحكمة الاستشهاد بآقوال بثينة شعبان …
    الكلمة الاخيرة ليست للنظام البراميلي ولا لنظام الملالي ، بل للروس من جهة والشعب السوري الممثل بثورته من جهة أخرى …
    والسلام ختام

  24. انتهت المسرحية والتي كان الهدف منها تدمير سوريا الدولة والمقدرات والتهجير تهجير الصناعات السورية وتدمير الزراعة والإنسان السوري الكفؤ والمهم أن يبقى سيادة الرئيس وبقايا النظام العربي المهترئة

  25. المنطق يقول ان المنتصر هو من يفرض شروطه ، وهو ما يجري على الارض . ولكنه يسير بشكل بطيء ، او بالتقسيط كما تفضل كاتبنا الكبير !.
    انه الدهاء الروسي بالدبلماسيه ، وابداعه في انزال المتورطين في العدوان عن الشجره !!.
    الحرب على سوريا في فصلها الاخير ، والدوله السوريه وحلفائها انتصروا ، رغم محاولة الاعداء التقليل من وهج الهزيمه !!.

  26. منذ الازل كان الاعراب اذى للامه العربيه بادى ذى بدء حرب اليمن الذى ورطوا فيه الزعيم جمال عبدالناصر وطعنوه فى ظهره ثم ايلول الاسود ثم ادخال صدام الى حرب مع ايران التى طردت الامريكان ثم العداوه مع صدام نفسه وتدمير العراق والان المسلسل متواصل فياترى اين سيتجه انهم سرطان الامه

  27. ____ نعتقد بأن أي ’’ إتفاق ’’ تكون فيه أنقرة طرفا .. فهو _ أي الإتفاق _ .. نقر على الخشب .

  28. يا حبيب قلب كل قراء صحيفة الرأي يا استاذ عبد الباري، ولكن بصراحتك الفظة وتحليلاتك الرائعة تجني كثير من الأعداء ولكن يا جبل ما يهزك ريح. ندعو لك بطول العمر والصحة.شكرا لك من برلين.

  29. عن إعراب أوسلو. لا نتمنى لهم الا ان يحلو عنا. لا نحن منهم ولا هم منا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here