اتفاق أممي مع بلدية مصراتة الليبية على التحضير لعودة نازحي تاورغاء

طرابلس/ وليد عبد الله/ الأناضول: اتفق مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة وعميد بلدية مصراتة الليبية، مصطفى كرواد، الإثنين، على التحضير لعودة آمنة وكريمة للنازحين من مدينة تاورغاء ( شمال غرب)، المتواجدين في مخيمات مؤقتة بمدن متفرقة غربي وشرقي البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده سلامة وكرواد، في العاصمة الليبية طرابلس، بحسب ما أوردت البعثة الأممية للدعم في ليبيا عبر صفحتها في موقع “فيسبوك”.

وذكرت البعثة أن الطرفين اتفقا على عدم إعادة فتح اتفاق مصراتة-تاورغاء، والتأكيد على حق النازحين داخلياً بالعودة السريعة إلى مناطق سكنهم، وأن المخيمات المؤقتة يجب أن لا تصبح دائمة، وعلى التحضير لعودة آمنة وكريمة لنازحي تاورغاء، دون الإشارة لموعد محدد لعودتهم.

وكان من المقرر عودة آلاف من أهالي تاورغاء، في الأول من فبراير/ شباط الجاري، إلى مدينتهم التي لا تبعد سوى 30 كلم شرق من مدينة مصراتة (200 كلم شرق العاصمة طرابلس)، بعد 7 أعوام قضوها في مخيمات في مدن متفرقة غربي وشرقي البلاد، غير أن ممثلين مدنيين وعسكريين من مصراتة عارضوا عودتهم.

وبدأت قضية تاورغاء عندما تم تهجير أهالي المدينة بالكامل بقوة السلاح، عقب انتصار الثورة التي أنهت نظام معمر القذافي في 2011، لاتهامهم بموالاة القذافي، ووقوفهم ضد الثوار في مصراتة.

ولا توجد إحصائية رسمية حول أعداد مهجري تاورغاء، لكن مصادر غير رسمية تقدرهم بنحو 40 ألف نسمة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here