اتفاقيات الغاز المصرية الأردنية الصهيونية هي جزء من مخطط ‏الهيمنة الاقتصادية.. وورشة كوشنر الاقتصادية في المنامة هي احدى حلقاتها كخطوة ‏متقدمة في اشهار مشروع إسرائيل الكبرى!

 د. عبد الحي زلوم

‏بعد ‏تدمير البنية الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية ‏لاهم وأكبر دولتين ‏في المشرق العربي  ‏بإيدي وأموال عربية ‏وبعد أن ‏تم الاستيلاء على السيادة الاقتصادية وبالتالي السيادة السياسية عبر ارهاق بقية  دول الطوق عبر مديونيات ساهم في خلقها قتلة اقتصاديون محليون  وبعد ان هز الربيع العربي النظام الرسمي بعد خلع مبارك وبن علي ‏ومقتل القذافي ، تحسس ‏من بقي ‏منهم كرسيه ‏وقال  نتحالف ‏مع إسرائيل والشيطان  ‏للابتعاد ما امكن عن عزرائيل شعوبنا.

‏المشكلة أن هناك ‏نظام عالمي وآخر عربي ‏ يتشكلان  ‏بحدود ووصف وظيفي مختلف يجعل اصحاب  ‏النظام الرسمي العربي الحالي خارج الخدمة ‏ومنتهي الصلاحية. ‏‏حالهم لن ‏يكون افضل حالا ‏من حال مبارك ‏وبن علي  ‏والقذافي ‏أو حال ماركوس ونوريغا  ‏وسوهارتو ‏من قبلهم. ‏لم تقبل الولايات المتحدة بمنح شاه إيران تأشيرة دخول للعلاج من مرض السرطان و تركته يموت ‏ولم يجد في الدنيا قبرا يواريه الا ‏في مصر السادات. ‏أفلا تعقلون؟

***

لو لم يكن هناك سوى خطيـئة واحدة وهي  أن   يكون  مفتاح فتح وقفل الطاقة المولده للكهرباء ‏في أي بلد حتى بين يد صديق فتلك خطيئة أما أن تكون مفاتيح الطاقة المولدة للكهرباء في يد عدو غادر لا يخفي تطلعاته التوسعية فالخطيئة لا تغتفر ، ذلك لانه يستطيع أن يُرجع البلد الى العصر الحجري بدون كهرباء مما يعرض الامن القومي للخطر الجسيم وبدون إطلاق رصاصة واحدة ! لهذا ‏السبب لم ‏اهتم بتفاصيل اتفاقية الغاز  الى ان ألح عليّ بعض الاخوة قراءة ترجمتها  بعد ان افصح عنها احد النواب. بعد ان قرأت الاتفاقية لم أجد ما اقوله سوى(يا حرام) ، ولم اجد اكثر توصيفاً مما كتبه اردني واسع الاطلاع وعالي الثقافة اخلاصه ووطنيته تخرج من بين سطور تعليقاته والتي يبدو وكأنها تأتي من خلفية رجل تسلم مناصب ومهام مهمة ويبدو من اسمه المستعار المغترب (Almugtareb)  حيث كتب تعليقاً على أحد مقالاتي  عن الطاقة في الاردن ما يلي “انا مطلع على الكثير من تفاصيل صفقه الغاز واعرف من هم اهم المتورطين فيها وأدوارهم ،،، اقسم بالله العلي العظيم لو قام هيرتزل وبن غوربون من قبريهما وطلب منهما تنظيم اتفاقيه لصالح اسرائيل على حساب الاردن وفلسطين وأمن وكرامه الشعبين لما تفتق عقلهما عما فعله بعض منا بِنَا…”

‏‏المأساة : ‏ما ‏كان ممكنا إنتاج مكامن الغاز الفلسطيني المسروق بدون اتفاقيات الغاز هذه: ‏يعتبر الغاز المكتشف غازا ‏حبيسًا  ‏ما لم  يكن له  ‏أسواق ‏مضمونة. ‏ويتم بيع الغاز بحالته ‏الغازية ‏بواسطة الأنابيب للأماكن القريبة وبحالته كسائل  ‏الى الاسواق البعيدة وهذا يحتاج إلى مشاريع إضافية مكلفة جدا  لتسييله. لم يكن  مشروع ‏ تطوير إنتاج حقول الغاز المكتشفة ممكنا لو  كانت كمية الإنتاج فقط لخدمة سوق الكيان المحتل فقط . ‏ضمان اتفاقيات بيع الغاز للدول الجوار كان شرطا ‏ ‏أساسيا لتمويل المشروع. ‏إذا فاتفاقيات ‏الغاز هذه قد ساهمت في ‏تمويل تطوير الانتاج ورفعت من جدواه الاقتصادية!!!

لزيادة الطاقة الانتاجية يتوجب بناء محطات تسييل الغاز وعندها يمكن نقله الى اي مكان في المعمورة . لم تقبل اي مؤسسة في تمويل مشروع في عرض البحر بكلفة مليارات الدولارات لدولة في حالة حرب ويمكن تدمير تلك المنشآت بعود ثقاب لكي لا نقول بصاروخ . وكان الجواب في مصر.

تمتلك مصر أكثر من ضعفي كمية الغاز الفلسطيني المسروق . بعد الاضطرابات في مصر ومن قبل ذلك سوء التخطيط تأخر انتاج حقول الغاز المصرية المثبتة مما تسبب في نقص في كميات الغاز المصري وتوقف التصدير للكيان المحتل وللاردن بل وتوقف تزويد محطات التسييل العائدة لاستثمار اجنبي في مصر مما سبب رفع دعاوى قضائية للخسارة الناجمة عن ذلك . استغل الكيان المحتل ذلك ووقع اتفاقيات لتسييل الغاز في تلك المنشآت علماً بأن عملية تطوير الانتاج استؤنفت وتم تطوير بعض الحقول بما فيها حقل ظهر وهو اكبر حقل في البحر الابيض المتوسط مما جعل مصر تملك فائضاً من جديد . ومن المفيد ذكره أن خط الغاز بين مصر والاردن (فجر) قد تم استعماله بطريقة عكسية بين حقول الغاز المسروق من الكيان المحتل مما خلط الحابل بالنابل بين الغاز المصري والصهيوني !!! . ‏دخل ‏حقل “ظهر” المصري  مرحلة الانتاج ‏حديثا ‏ وإستأنفت مصر تصدير الغاز للأردن ولديها فائض والسؤال أين ستقوم ‏بتسييل فائض غازها؟

اضافة الى توفر وقود للطاقة الكهربائية في الاردن عن طريق الصخر الزيتي والطاقة النظيفة كطاقة الشمس والهواء والغاز الريشة الاردني تحت التطوير اصبح اليوم الغاز المصري يصل الى الاردن وهناك محطات لاستقبال الغاز السائل في العقبة بأسعار تساوي أو تقل أسعار غاز الكيان المحتل بالاضافة الى امكانية الغاز العراقي المصاحب لخط انابيب الحقول العراقية الى العقبة. فما الداعي لشراء غاز من عدو ؟

ورشة صفقة القرن  في المنامة ما هي سوى حلقة من التطبيع سبقتها هذه الصفقات. ما وُعِدَ به الاردن من كوشنر ومشاركوه من هِبات وقروض اقل من المساعدات  الامريكية الحالية  ومبلغ ال10 مليار دولار ثمن الغاز يكفي لبناء محطات توليد كهرباء من الصخر الزيتي يغطي كامل طاقة استهلاك الكهرباء اليوم مضافاً اليها مشاريع توليد الكهرباء المحلية الاخرى !

 ‏هذه ليست صفقات غاز وإنما كجزء من بسط الهيمنة الاقتصادية الصهيونية قبل اشهار إمبراطورية إسرائيل الكبرى. ولكن…

***

 صدقوني: الامبراطورية الامريكية في افول والكيان المحتل الـى زوال:

 نحن في بداية نظام عربي واسلامي وعالمي جديد.  صحيح ان المشهد العربي اليوم محبط.  فكل دولة في النظام الرسمي العربي تلعن اختها بل وتلعن نفسها. فهذه الدولة كلما هجاها ترامب جادت عليه بعشرات  بل مئات مليارات الدولارات من اموال شعوبها، وذاك البلد يشتري السلاح ليقتل اخيه. البعض صرف ويصرف مئات المليارات لتدمير وتهجير الملايين من ابناء الشعب العربي الواحد ، والكل يلعن الكل ويرقص على انغام  صهيوني مجرم غاصب  وهو يتحسس كرسيه، ومشروع اسرائيل الكبرى على قدم وساق  لولا ان  ‏امريكا ‏تريد والله ‏فعال لما يريد. فهي ‏تعاني اليوم من أمراض شيخوخة الإمبراطوريات ‏التي اوصلتها إلى نهاية مدتها. ‏فلندع الأرقام ‏والحقائق تتكلم.

‏جاء القرن الواحد والعشرون  ‏وأعلن ‏المحافظون الصهاينة الجدد بأن هذا القرن سيكون  قرنا امريكيا بامتياز. ‏وقالوا ‏أن ‏نظامهم الرأسمالي ‏صالح لكل زمان ومكان وعلى الجميع اعتناقه وأن على  الجميع أن يقرر  ‏أن يكون معه ومن لا يكون معه فهو ضده ويستحق اللعنة  وصواريخ كروز بل والغزو‏. خلال اقل من 20 سنة لم تربح الولايات المتحدة اي حرب من حروبها بالاصالة او الوكالة . كذلك  كاد  نظامها المالي والاقتصادي ان ينهار بسكتة قلبية اقتصادية تأجلت خاتمتها الكارثية لكنها لم تنتهي.

سنة 1999 كانت معظم اكبر 500 شركة عالمية من الولايات المتحدة و8 منها فقط من الصين . اخر قائمة لنفس المجلة عن اكبر 500 شركة عالمية اصبحت الصين تحتل المركز الاول منها 129 شركة صينية مقابل 121 شركة امريكية . كذلك في عالم المال كانت سنة 1999 الولايات المتحدة تمتلك المراكز الاولى لاكبر 10 بنوك عالمية في آخر قائمة احتلت الصين المركز الاول والثاني والثالث والرابع لاكبر البنوك العشرة العالمية  كما وردت في قائمة مجلة فورتشن بينما احتل بنكين امريكيين فقط المركزين السادس والتاسع في حين كان اول 8 بنوك في قائمة العشرة سنة 1999 بنوك امريكية. سياسيا اصبحت الولايات المتحدة في واد وشركائها الاوروبيون في واد آخر واختلفوا معها تقريبا في اكثر الملفات، وطالهم من العقوبات وفرض الرسوم الجمركية ما طال القريب والبعيد والصديق والعدو في تخبط واضح ما يشي بقرب الانهيار. وعسكريا  هددت الولايات المتحدة ايران وفنزويلا بعظائم الامور وخسرت الرهان في كل منهما.

ما لا يقوله الامريكيون علانية يقولونه في السر . الرئيس الاسبق جيمي كارتر يقارب منتصف التسعينات من عمره ويُلقي موعظة الاحد في كنيسة بلدته الصغيرة . في إحدى المواعظ مؤخراً كشف النقاب عن محادثة تلفونية بينه وبين الرئيس ترامب . قال له ترامب وهو مغتاظ أن الصينيين قد سبقونا . قال له كارتر: قل لي كم حرب دختله الصين منذ سنة 1980 وكم حرب دخلناه وتعرف لماذا؟ وأذكر هنا بما يقوله المؤرخون بأن الامبراطوريات تنهار عندما تصبح قوتها السياسية والعسكرية والاقتصادية غير كافية للحفاظ على اهداف هيمنتها فيبدأ ويتسارع الانهيار وهذا ما حدث في الاتحاد السوفياتي وما يحدث للولايات المتحدة اليوم. لذلك أقول أن ‏هناك نظام عالمي جديد يتشكل ويتشكل  معه ‏نظام عربي وإسلامي جديد لا مكان فيه للنظام الرسمي العربي الحالي و ‏تساهم المقاومة ومن يساندها في تشكيله  . وحيث أن النظام الرسمي العربي هو توأم الكيان الصهيوني وسنده وحيث ان الولايات المتحدة في افول أؤكد وأجزمُ أن الكيان الصهيوني الى زوال .

***

دول التطبيع المهرولة للتحالف مع الكيان الصهيوني هي كالمستجير من الرمضاء بالنار . والبائعون لفلسطين اليوم سيقولون غدا أُكلنا يوم أُكل الثور الأبيض.

 مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. سيدي نشكرك على مقالك. لا أدعي بأني ملم بالتفاصيل عن الاقتصاد والسياسة سواء في أمريكا أو في الصين , الخ. أنا عندي قناعة تامة, وكما تفضلت, بأن الكيان الصهيوني ورديفة من أنظمة العار إلى زوال قريب بأذن الله. هذه القناعة مردها إلى أمرين بسيطين وأساسيين:
    – الكيان الصهيوني الذي كان يعربد في المنطقة منذ نشأته وحتى غزو لبنان في عام 1982 لم يعد ذلك “الجيش الذي يقهر” . هذا “الجيش الذي لا يقهر” قهر وأذل على يد شعب كان سلاحة الحجارة في انتفاضته الأولى . ثم تحولت هذا الحجارة إلى صواريخ تضرب تل الربيع. ” الجيش الذي لا يقهر” تم طرده شر طردة من لبنان عام 2000 على أيدي مقاومة شريفة بإمكانيات متواضعة ولكن بفعل ونتائج مهولة. نفس هذا الجيش تم إذلاله في حرب 2006 , هذه الحرب التي بدأها هذا الكيان وشنها على المقاومة الشريفة في لبنان أصبح يتوسل ويبوس الأيادي لوقف الحرب. ثلاث حروب شنها على مقاومة محاصرة وشعب مجوع في غزة لم يحصد منها غير مرارة الهزيمة . أنا أتكلم هنا عن حركات مقاومة هزمت الكيان الصهيوني وهي حركات مقاومة لا تمثل غير جزء يسير من الامكانيات والطاقات الهائلة التي تمتلكها هذه الأمة.
    – الأنظمة العميلة حراس مصالح الغرب في منطقتنا انكشفت عنهم ورقة التوت ولن تنفع مع وجوههم المشوهة كل عمليات التجميل . هذه الأنظمة فشلت في تحقيق أي رفاهية لشعوبها بل على العكس هذه الأنظمة التعسة هي من تذل شعوبها وتفرط في ثروات وامكانيات شعوبها لمصلحة هذا الكيان المسخ. وما الموجة الأولى من الربيع العربي إلا دليل على انكشاف أمر هذه الأنظمة ووعي الشعوب لحقيقة هذه الأنظمة العميلة.
    كل ذلك يجعلني على يقين بإذن الله بأن السنوات القليلة القادمة سيكون فيها زوال هذا الكيان ومن دعمه وساندهة من هذه الأنظمة العميلة.

  2. انا لست كاتبا ولكني استمتع جدا عند قراتي مقالات د. عبد الحي زلوم و د. فؤاد البطاينه وغيرهم من الكتاب الذين يستحقون الاحترام والتقدير لادراكهم ومحاولة تنوير الشعب لما يحاك ضده. اما بالنسبه لموضوع الطاقه دكتور ..كما قال احد المعلقين نحن لا نستطيع اتخاذ قرار استيراد خضروات وفواكه من الشقيقه سوريا…ونحن نعلم ان لدينا مصادر الطاقه كلها ولكن يجب اولا ان نثور على انفسنا وتغيير سلوكنا الاستهلاكي العفن والتحرر من عصابه لا يهمها سوى جيوبها…والله لا يهمهم ارض او عرض وعند وقوع الكارثه واخص الاردن والكارثه ليست بعيده!!!!!!!!!!!!!!!! سيغادرون البلد ويتركونها خاويه..

  3. رحم الله ابا عدي القائل : خمس مخربطين هيك يسوو بالامه الكل يتسابق لتقديم عربون الطاعة للصهاينه لكي يحافظ على كيانه الهزيل والشئ الغريب العجيب ان الشعوب العربية التي تزمجر في شوارع مدنها لم تتقرق الى السياسه الخارجية لتلك الدول وكأن من يحركها هو العدو نفسه !! اذا تهيأة الوطن العربي بخرابه لكي تبقى دولة الكيان هي القوة المهيمنه وعاى عربان النفط تمويل ذلك مقابل الحفاظ على كروشهم وعروشهم .

  4. لابد من جلب كل من تورط في مؤامرة شراء الغاز الفلسطيني المنهوب إلى القضاء وانزال عقوبة الخيانة العظمى بهم وبسرعة قبل أن يتدخل رؤساؤهم في الموساد لمساعدتهم.

  5. اتفاقية الغاز يعني تمويل من الخزينه الاردنيه،
    يعني دعم مشروع ثم شراء المنتج،

    المعادله مقلوبه، لم استوعبها بسهوله،
    إما أنه تواطئ واضح و أما أنه غباء من فاوض و من وقع، وهذا يدفع للسؤال؛ من يدير الدوله وما مؤهلاتهم والاهم ثقافتهم ؟

    عن جد يا حرام.

  6. أخي ابن البلد
    عن أي شعب مقاوم بالأردن أنت تتحدث . قبل أسبوع واحد فقط استبيان أظهر أن 45% من الشباب الأردني جاهز للهجرة ومطلق البلد بالثلاث. شعبك حاليا بلا هدف وللأسف الأخلاق والدين والنخوة والكرامة غادرت بلا رجعة نصف الشعب اذا مش أكثر. إذا كنت تدعي استعداد شعبك المقاوم فأين الأخلاق والدين والشجاعة والنخوة وأين إيثار أخينا المسلم علينا الفلسطيني والمصري وغيره. هذه الأمور إن لم تجدها فالعوض على شعبك المقاوم.
    الله عزوجل أمرنا بأن نعد لعدونا العدة من قوة اقتصادية وقوة عسكرية وبشرية وصناعة سلاح كي لا نبتز من أعداءنا فأين نحن بالأردن من ذلك . صديقي تأكد أن أمنيتي أن أرى بلادنا في أفضل حال وعربنا جميعا من الشرق والغرب في عزة وكرامة وكلمتهم مسموعة في العالم أجمع. أتمنى من العلي القدير أن يصلح حالنا ويردنا إلى دين الإسلام ردا جميلا ويجمعنا على قلب رجل واحد

  7. الكل يكتب ويتمنى سقوط امريكا وانا منهم. ولكن بعد اكثر من 30سنه في امريكا رأيت ان الامر ليس بتلك البساطه. نكره السياسات الامريكيه وانحيازها للكيان الصهيوني شيء والاعتراف بقوه الاقتصاد الامريكي صموده امام صدمات كثيره شيء آخر. سقوطها قد يحتاج مئات السنين وعوامل كثيره يجب ان تجتمع ليحدث ذلك . السياسه الاقتصاديه الامريكيه تدار بذكاء كبير. الديون الامريكيه مملوكه لدول اجنبيه فالصين تملك 1.3 ترليون دولار منها واليابان اقل من ذلك بقليل والبرازيل ودولنا النفطيه كذلك ودول اوروبيه ايظا. كل دول العالم (وان ابدت غير ذلك) يهمها ان يبقى الاقتصادةالامريكي كما هو ومهيمن . واهم من كل هذا لا بديل عنها اقتصادا وقوة . كل الامبراطوريات تسقط مع فارق الزمن ، متى؟ ليست قريبه برأيي.

  8. الأردن بلد مقاوم وربما البعض سوف يجد من كلامي تندرا أو قد لا يعجبه الكلام.
    الأردن رغم حالة فقدان الذاكره المؤقتة التي يعيشها شعبه ما زال ينبض بداخل عروقه حقيقة ان من غربي النهر هم العدو. جلست مع العسكر على الحدود وسمعت من أفواههم ما تعلموه وحفظوه من عقيدة القتال وان الحرب قادمة مع العدو الصهيوني وهم مستعدون لها.
    الصهاينه يعرفون هذه الحقيقه وعاشوا مرارة الحرب مع الجيش الاردني في باب الواد واللطرون والكرامه. الكيان المحتل بدأ بعد حرب الكرامه يخطط كيف يصل الأردن إلى ما وصل إليه بسياسييه وشعبه إلى ما هو عليه الآن.

    جميع الشخصيات التي نزلت علينا بالبرشوت الأمريكي من عام ٢٠٠٠ ولغاية الآن هم كتيبة الإعدام الاقتصادي للاردن فكان برنامج التحول الاجتماعي للتفكك والانقسام وبرنامج التحول الاقتصادي للافقار والتسليم وبرنامج التحول السياسي الخضوع والانقياد.
    الأردن بلد مقاوم وجلالة الملك سيجد بدعم الشعب له من يصحح الأوضاع وحينها سيعلم الكيان المحتل ان معركة نهاية وجوده قد بدأت.

  9. شكرا لكم على هذا المقال الرائع وللعلم انا متابع ومتربص لكل مقال جديد ينشر لكم ..
    بخصوص تكراركم الدائم بقرب افول نجم الامبراطورية الامريكية وانهيار اقتصادها الذي نجى من انهيار عام 2008
    بماذا تنصح حضرتك من كان ماله كوديعة بالدولار او بدولة مرتبطة عملتها بالدولار ؟ هل تنصحه بعملة معينة تداركا لما سيحدث مستقبلا..
    فكما تعلم وانا سمعتها شخصيا من سائق تاكسي روسي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي حيث قال لي حرفيا ان ماجمعه طيلة 25 عاما من الروبل الروسي وكان بالالف فبعد انهيار الاتحاد السوفيتي لم يستطع ان يشتري بمدخرات العمر الا كرتونان من سجائر ماركة مالوبورو..
    توجيهاتكم السديدة لنا استاذنا الفاضل ؟

  10. ولم اجد اكثر توصيفاً مما كتبه اردني واسع الاطلاع وعالي الثقافة اخلاصه ووطنيته تخرج من بين سطور تعليقاته والتي يبدو وكأنها تأتي من خلفية رجل تسلم مناصب ومهام مهمة ويبدو من اسمه المستعار المغترب (Almugtareb) حيث كتب تعليقاً على أحد مقالاتي عن الطاقة في الاردن ما يلي “انا مطلع على الكثير من تفاصيل صفقه الغاز واعرف من هم اهم المتورطين فيها وأدوارهم ،،، اقسم بالله العلي العظيم لو قام هيرتزل وبن غوربون من قبريهما وطلب منهما تنظيم اتفاقيه لصالح اسرائيل على حساب الاردن وفلسطين وأمن وكرامه الشعبين لما تفتق عقلهما عما فعله بعض منا بِنَا…”
    ياعار امتنا ولماذا لايتم التشهير بهم وذكر اسمائهم …يامغترب .

  11. ياسيدي كما يقول امير الشعراء

    وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    بالله عليك امة عظيمه بقدراتها وقوتها تنتخب رئيسا فاسقا فاسدا لكي يحكمها.
    قضية جيفري ايبستين التي تشغل امريكا اليوم تنشر على العلن بوضوح السقوط الاخلاقي لامريكا. كل الذي كان المراد منا تصديقه على مر السنين بان امريكا بلد العداله والحضاره والمدنيه وتساوي الغني والفقير امام القانون كلها بانت بانها كذبه وحتى الامريكان انفسهم صاروا لا يصدقونها .

  12. اسمح لي أن أقول لك يا عم في الفلسطيني و هيا احترام
    يا دكتور عبدالحي المحترم

    صدقوني: الامبراطورية الامريكية في افول والكيان المحتل الـى زوال:
    انا لم احصل على شهاده عليه و انا متاكد كلهم الى الزوال
    و اذا عاش البعض منهم سوف يكونون في سجون المقاومه و هذه هو القانون الإلهي و اطلب من الله زياده في موت الحياة لكي ارهم في السجن لكي أحيا
    مع تحياتي و محبتي لك و اهلانا في الخليل
    نرى هذه اليوم

  13. لا يمكن لأمه أن تنهض بدون إحترام قيم الحريه والعدالة والكرامة لمواطنيها بالديمقراطية وبالمشاركه في القرارات المصيريه لهذه الأمه…بدون هذه القيم لن تنهض أمتنا العربيه التي أصبحت امه تراقب مايجري حولها وما تتخذه الدول الاخري من قرارات نيابه عنا كوننا لا نملك حرية إتخاذ القرار الصائب لما فيه مصلحة اوطاننا وليس ماتمليه قوي خارجيه يعلم الجميع شعوبا وانظمه بأن هؤلاء يعملون لصالح الكيان الصهيوني الذي زرعوه في فلسطين كنقطة إنطلاق لباقي المنطقه بأسرها!!!
    نحن الآن كامه عربيه بإنتظار الضربه القاضيه والتي ستكون بدعم أمريكي إسرائيلي وبعض العرب لإضفاء صفة الصداقه علي الكيان الصهيوني الغاصب لاعطاؤه الفرصه للسيطره الكاملة علي مقدرات البلاد والعباد…وخلق عدو وهمي هم أشقاء لنا في العقيده وبهذا يكون تمرير مايسمي بتصفية القضيه الفلسطينية من صبي نتنياهو وترامب كوشنر ومشروعه الذي وضعه غلاة المحافظين الجدد والمتطرفين الصهاينه وقدموه لهذا الصبي المتغطرس علي أنه سياسي محنك يسير على طريق الرؤساء التاريخيين أصحاب بعض المبادئ مثل الرئيس كارتر..الذي أبرم إتفاقية كامب ديفيد الانهزاميه والتي كانت المسمار الأول في نعش العمل العربي…
    كما قلت يادكتور المعلق المسمي المغترب هو يملك من المعرفه بالسياسه ومضطلع علي أسرار لا يعلمها إلا القليل من السياسيين وجميع تعليقاته تصلح لتكون أمور مسلم بها فهو صادق بكل كلمه يقولها…
    إتفاقية الغاز المسروق من بحر فلسطين ماكانت البنوك العالميه والممولين منحوا إسرائيل تلك القروض لإستكمال إنتاج حقول ألغاز الفلسطيني المسروق لولا تلك العقود مع مصر والأردن!!!أنا معرفتي بأسعار الطاقه في البورصات العالمية والمحلية تتغير كل دقيقة فكيف يوقعون عقودا ملزمه لعشرة أعوام؟؟؟هذا البند علينا وضع مليون علامة استفهام حول مغزاها وربط مصير بلد بعدو يتربص بكل عربي ومسلم….
    أتمني بل أدعوا الله تعالي أن يصحو أولياء الأمور علي خطر الأطماع الصهيونيه قبل فوات الاوان ونصبح أمه بلا حول ولا قوه قراراتنا وامورنا ومستقبل اجيالنا بأيدي اعداءنا…
    لك مني سيدي الفاضل كل الإحترام والتقدير والمحبة على ماتطلعنا عليه من أخطار تتهدد وجودنا كامه عربيه

  14. نعتقد ان هناك شبكة عملاء اخطبوطية في تلك البلدان العربية التي تشتري الغاز المنهوب ,, غاز اصحابه الفلسطينيون يسرقه الصهاينة ويبيعونه للعرب ,,
    مسألة الغاز تتعلق بعمولات ضخمة يستفيد منها اشخاص اصحاب نفوذ ,, ومسألة اختراق الصهاينة للدول العربية تكاد تصل الى حدود النفوذ الصهيوني بابتزاز الدول بتحريك الارهاب والربيع والفوضى اذا ارادت وتسقط نظام وتسقط رئيس وتأتي برئيس اقرب ,,
    هذا اسلوبها علانية عندما تعاملت مع ابو عمار وهدده شارون بالقتل ليأتي بغيره يقبل بشروطهم ,, مات ابو عمار بالسم وجاء ابو مازن واشتهر بالتنسيق الامني وانطفأت المقاومة المسلحة بزمنه واعتبرت فصائل المقاومة المسلحة بزمنه انها ارهابية وصار يملي شروطه بتسليم سلاح غزة ,,
    مبارك عزل وغاب عن المشهد وجيء بمرسي ,, الذي وجد نفسه ملزما محاط بشبكة وعليه التنفيذ او يستبدل وكذلك نظن ان من جاء بعده يعاني من هذا ,,
    العبرة انه في جزيرتين في مصر تيران وصنافير تم التصويت عليهما ,, فالشبكة الاخطبوطية الصهيونية التي تخترق مصر استطاعت ان يتنازل ساسة ونواب ومن معهم عن سيادة تلك الجزر ,, فمن تنازل فمنهم ربما سيكون من تلك الشبكة العنكبوتية المستفيدة مالا سعوديا او كومسيونات من الغاز او غير ذلك تنازل مجاني ربما ,, لذا مسالة الغاز الفلسطيني المسروق من قبل الصهاينة لمصر كانت كذلك سهلة ,,

  15. Dear Dr. well the Arab regimes thieves are only looking to steal and stash money in the bank accounts abroad in America, Britain, Switzerland, France and others, this is all they care about , THINKING this money will be theirs when you time expires and thrown under the bus wether by their master the USA or the people themselves, they are buying castles, mansions land abroad for that BLACK day which is coming faster and faster. The ISSUE is they have no idea that these equities are basically not theirs, and if they were lucky they will get a refugee visa somewhere
    I totally agree with you the USA empire is already in demise , and the effects will be sudden , Since a GENIUS is on the helm aided by the most corrupt and blindsided “human” beings the universe has known like Bolton, Pompio and teh prodigy son in law the biggest genius of them ALL. these hawkish racist stupid people are just pushing the empire down the abyss

  16. ____ مصطلح ’’ إتقاقيات ’’ عليه كلام عندما يكون أحد أطرافها دولة عربية .. لأن من شروط الإتفاق هو أن يكون الطرف المبرم معه الإجراء يملك السيادة المطلقة على الثروات موضوع التوقيع . و هو غير متوفر في كثير من الحالات العربية التي لا حول و لا قوة ، و ما بالك بالمحميات التي لها روابط قانونية وظيفية لا تستطيع بموجبها التنفس بدون رخصة . واقع العلاقات الإقتصادية مع الغرب كان هكذا دائما … و سيطول المكوث على ما هو عليه إلى آخر قطرة .. و أما ما تبقى من ’’ قطران ’’ فله نقاش آخر حسب الجدوى أو النفعية .
    . تحياتي و تقديري للدكتور عبد الحي زلوم و شكرا على كلامه الخبير عن إمكانات عربية يتم تهويدها رويدا .
    .

  17. عن أي طاقة و كهرباء و غاز نتحدث و نحن لا نمون حتى على استيراد جميد اللبن من سورية إِلَّا بموافقة المندوب السامي الأميركي في عمّان!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here