اتصالات مكثفة بين امير قطر والعاهل السعودي وامير الكويت بعد ساعات من انتهاء قمة الرياض

king-abdallah-saudi.jpgoo

أحمد المصري- الأناضول

تلقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً اليوم الإثنين من تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه “جرى خلال الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأحداث عربياً وإقليمياً”.
ويعد هذا هو اتصال هاتفي بين الجانبين بعد إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين، مساء الأحد، أنها قررت “عودة سفرائها إلى دولة قطر”، بعد نحو 8 شهور من سحبهم، وذلك بموجب اتفاق جديد تحت اسم “اتفاق الرياض التكميلي”.
كما تلقى أمير قطر اتصالا هاتفيا اليوم من صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت جرى خلاله “استعراض العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.
ويعد الاتفاق الجديد تكميليا لاتفاق الرياض الذي أبرم في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ويقضي بـ”الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر”.
وتوترت العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر، في مارس/ آذار الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاثة، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق، في 17 أبريل/ نيسان الماضي.
وفيما لم يشر البيان إلى أي شئ يتعلق بعقد القمة الخليجية المرتقبة في الدوحة، إلا أن حل أزمة سحب السفراء، وتنقية الأجواء الخليجية، يعني ضمنيا عقد القمة الخليجية في موعدها ومكانها في الدوحة في شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. مع شديد الاسف وياريت انا غلطان …. انا لست متفائلا ولا اظن ان هذا الصلح سيدوم !!
    المطلوب ان يستمر الشقاق بين الاخوة لتنعم امريكا التي ” تفرق لتحكم ”
    وياخبر بفلوس بكرة ببلاش !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here