أبشِروا يا رُعاةَ “صفقة القرن” ومُؤتمرها في المنامة.. الرّد الفِلسطيني بات وشيكًا.. وانتَظِروا انطِلاق الانتفاضة القادِمة الثّلاثاء المُقبل.. نعم فِلسطين ليست للبيع بكُل تريليونات ترامب والخليج.. وزمن الهَوان انتهى.. وهذا دليلُنا

عبد الباري عطوان

مثلما أدّت القمّة العربيّة التي انعَقدت في العاصمة الأردنيّة عمّان عام 1987 إلى تفجير الانتفاضة الأولى في الأراضي المُحتلّة في الضفّة والقِطاع، لأنّها تجاهلت قضيّة الشعب الفِلسطيني ووضعتها في ذَيْل جدول أعمالها، فإنّنا لا نستبعِد أن يُؤدّي مُؤتمر “صفقة القرن” في المنامة الذي يتزعّمه جاريد كوشنر، صهر الرئيس ترامب، إلى تفجير الانتفاضة الثّالثة، وإلغاء اتّفاقات أوسلو والتّنسيق الأمني المُنْبَثق عنها، وانهيار كُل خطوات التّطبيع والمُطبّعين خوفًا وذُعرًا.

فعندما تضع حركتا “فتح” و”حماس” مع الفصائل والأحزاب الأخرى خلافاتهما جانبًا، وتتوحّدان لتَصعيد المُواجهات مع قوّات الاحتلال في الأيّام الثّلاثة التي ستشهد انعِقاد المُؤتمر، فإنّ هذا يعني أنّ المارد الفِلسطيني قرّر أن يعتمد على نفسه ويخرُج من قُمقمه، وأن يُعبّر عن رفضه لهذه المُؤامرة التّصفويّة عمليًّا، وبالطّريقة التي يفهمها الإسرائيليّون والأمريكيّون وحُلفاؤهم العرب الذين يُريدون بيع القضيّة الفِلسطينيّة بالمال الحرام.

حركة “فتح” أعلنت التُصعيد اليوم عندما أصدرت بيانًا ألغت فيه اعتصامها يوم الثّلاثاء المُقبل، وقرّرت في بيانٍ رسميّ دعوة أنصارها إلى استبداله بثلاثة أيّام من المُواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في كُل الوطن رفضًا لصفقة القرن وورشة المنامة أو “النّدامة”، على حد وصف البيان.

حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” والجبهة الشعبيّة، ولجان المُقاومة الشعبيّة، وكُل الفصائل الأُخرى أعلنت تخوين كُل من يُشارك في الورشة المذكورة، ودعت الجماهير الفِلسطينيّة إلى النّزول للشّوارع وتَصعيد المُواجهات والصّدامات مع دولة الاحتلال طِوال فترة انعِقادها، ومهما كان الثّمن، فقد طفَح الكيل، والمُؤامرات لن تمُر مهما كان الثّمن، وتاريخ الشّعب الفِلسطيني حافِلٌ بالعَطاء بالدّمِ والأرواح.

الرّسالة التي بعث بها الرئيس الفِلسطيني محمود عباس عبر لقائه مع مجموعة من شبيبة “فتح”، وأكّد خلالها “أنّ القُدس وفِلسطين ليست للبيع” ربّما تكون “كلمة السّر” لتَحريض الشّارع الفِلسطيني على الثّورة والتّصدّي للاحتِلال بكُل الوسائل المُمكِنة.

 

 

***

هذا هو الرّد الأبلغ على الاحتِلال ومُستوطنيه، والمُتواطئين العرب مع جرائمه، الذين اعتَقدوا أنّ الشعب الفِلسطيني استسلم للأمر الواقع، وباتَ في استطاعتهم إقامة جُسور التّعاون والتّحالف مع دولة الاحتلال باعتِبارها دولةً صديقةً وحامِيةً لهم، وتغوّلوا في نهش لحمه والتّشكيك في وطنيّته، ولا يَدرون أنّ يوم الحساب قادمٌ لا محالة.

الدّول العربيّة التي ستُرسل وزراء ماليّتها أو مُمثّليها للمُشاركة في هذه المِصيدة الأمريكيّة الإسرائيليّة لإنهاء القضيّة الفِلسطينيّة عبر عناوين مُضلّلة، ستدخُل التّاريخ من باب التّواطؤ والعمالة، أيًّا كانت أسبابها وذرائعها، وننصحها بالتّراجع احتِرامًا لمشاعر شُعوبها قبل مشاعر الشّعب الفِلسطيني لأنّ هذه الخطيئة إذا جرى ارتكابها لن تُغفر مُطلقًا، وستَكون النّتائج فوق كُل التّصوّرات.

لا يحتاج أيّ وزير أو خفير عربي، إلى الذّهاب إلى المنامة لمعرفة تفاصيل هذه الصّفقة، لأنّهم على درايةٍ كاملةٍ بكُل تفاصيلها، ودور كُل دولة في تنفيذها، وحجم المُقابل الماليّ الذي ستتقاضاه مُقابل ذلك، فكوشنر وتابِعه جيسون غرينبلات، زارا المِنطقة عدّة مرّات طِوال السّنوات الثّلاث الماضية سرًّا وعلنًا، واجتمعا بزُعماء العواصم المَعنيّة، وتم استدعاء بعضهم إلى واشنطن، كما تم توزيع الأدوار، وجرى تحديد حجم الرّشاوى الماليّة لكُل حُكومة، مُساهمات كُل دولة خليجيُة فيها، تمامًا مثلما جرى تسديد نفَقات الحُروب الأمريكيّة ضِد العِراق.

الصّفقة ليست لتخفيف مُعاناة الشّعب الفِلسطيني، وإنّما مُعاناة الدول المعنيّة بتوطين اللُاجئين وتسوية القِسم الأكبر من دُيونها، فمَن قطَع الأموال والمُساعدات وفرض الحِصارات على الشّعب الفِلسطيني لا يُمكِن أن يُفكّر بتخفيف مُعاناته لأنّه هو الذي خلقَها مُتعَمّدًا، وبتحريضٍ من قِبَل عواصم عربيّة للأسف.

الشّعب الفِلسطيني لم يعُد مكشوفَ الظّهر، وأسير أكاذيب مُبادرة السّلام العربيّة، وبات يملك الخِيار الأقوى والأكثر نجاعةً، وهو خِيار المُقاومة للاحتلال وبأشكالها كافّة، والانضِمام إلى المِحور الآخر الذي يقِف في وجْه المشاريع الأمريكيّة الإسرائيليّة في المِنطقة، وهو محور باتَ يفرِض وجوده ومُعادلاته مدعومةً بمِئات الآلاف من الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة.

عندما تنطلِق الصّواريخ الدّقيقة من قِطاع غزّة المُحاصر، وتصِل إلى تل ابيب وحيفا، وتُجبِر عشَرات الآلاف من المُستوطنين في جنوب فِلسطين المُحتلّة إلى الهِجرة شمالًا بحثًا عن الأمان، فإنّ هذا يعني تطوّرًا غير مسبوق ومصيري يعكِس حُدوث تغيير جذريّ في مَوازين القِوى، ومُعادلاتها في المِنطَقة بأسرِها.

فِلسطين ليست سلعةً، أو صفقة عقار، يُمكن شراؤها بمِليارات من الدٍولارات، وشعبها، ومهما عانى من الجُوع والحِصار لن يركع ويقبل بالفُتات، هذا شعبٌ كريمٌ يحمِل رصيدًا هائلًا من الكرامة الوطنيّة وعزّة النّفس، وطوّر أدوات مُقاومته بعُقوله، وأذرعته، بمُساعدة الأشقّاء في محور المُقاومة، بصمتِ الصّابرين القابِضين على الجمْر، والآن بدَأ يتحرّك، وهو مِثل الفيل لن يتوقّف إلا بعد أن يُحطّم كُل من يقِف في طريقه.

يُخطِئ ترامب وحُلفاؤه العرب إذا اعتقدوا أنّ الوقت بات مُلائمًا لإقامة إسرائيل الكُبرى، والوطن البديل في الأردن، ورفع الأعلام الإسرائيليّة على صواري خيبر ومكّة المكرّمة، فالذي سيتصدّى لهذه الصّفقة ويُفشِلها هُم أهل الرباط في غزّة والجليل والقُدس ونابلس والخليل وعمّان، ودِمشق وطِهران وبغداد وصنعاء والضّاحية الجنوبيُة في بيروت، والقائِمة ستَطول.

ربّما لن نكون مُبالغين ومُتسرّعين إذا ما تقدّمنا بالشّكر إلى كوشنر وصفقة قرنه دون أن يقصِد، لأنّهم بذَروا بُذور الصّحوتين الفِلسطينيّة والعربيّة، ومهُدوا البيئة الأكثر مُلائمةً لبذْر بُذور الانتِفاضة، وإعادة الاعتبار لثقافة المُقاومة، وفضَحوا كُل المُتواطئين العرب في الوقتِ نفسه.

***

عندما تُذِل صواريخ الفُقَراء الحوثيين المُحاصرين صواريخ “الباتريوت” في مطار أبها وتفضح عجزها، وتُؤكّد عظمة من اخترعها وطوّرها في كُهوف صعدة، وعندما تصِل صواريخ قطاع غزّة “العبثيّة” إلى عسقلان وتل أبيب، وتكشِف عجز القُبب الحديديّة، وتُصيب أهدافها العسكريّة بدقّةٍ مُتناهيةٍ، وعندما يُهدّد السيّد حسن نصر الله بحرق المِنطقة إذا ما أشعلت إسرائيل فتيل الحرب، وتحرير الجليل، وينصح المُستوطنين بالهُروب طلبًا للنّجاة، فاعلموا أنّ زمن الهوان اقتَرب من نهايته، وبَدأ زمن الشّموخ والإباء ورفع الرؤوس عاليًا، والفضل كُل الفَضل للرّجال الرّجال الذين عمِلوا ويعملون بصمتٍ، وتحت الأرض وفوقِها، من أجل الوصول إلى هذا الإنجاز العظيم الذي يضَع حدًّا لكُل أشكال المُعاناة.

كُل تريليونات ترامب والنّفط لن تشتري مليمترًا واحدًا من فِلسطين، الأرض المُقدّسة التي باركها الله ورُسله، ومُؤتمر المنامة سيفشَل.. وسيَعود المُشاركون فيه ورؤوسهم مُطأطأة في الأرض خجَلًا وعارًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

80 تعليقات

  1. عار الصفقات المذلة
    هناك من يتجرأ ويتحدث عن عار التنسيق العربي الإيراني بوجه المشروع الصهيوني .. ويجهل أو يتجاهل ما جلبته لنا الأياد السعودية من مذلة وعار وخراب ودمار ومشاريع ذل واستسلام وصفقات مذلة للعرب والمسلمين والفلسطينيين عبر عقود من الزمن .. ليصحو الآن على القضية الفلسطينية.
    يجهل الأخ صاحب النخوة العربية أن آل سعود هم من يبيعون القضية الفلسطينية لقاء التشبت بكرسي الحكم .. ويجهل أن السعودية لم تتجرأ يوما على ارسال رصاصة واحدة للمقاومة الفلسطينية ويجهل أن حزب الله هو القوة الوحيدة التي أعادت للأمة العربية والإسلامية كرامتها ولهذا كان موقف آل سعود منه حماية للصهيونية من السقوط.
    لم يعد هناك من شك بتآمر آل سعود مع الصهاينة ووحدة المشروع بينهم ووحدة الهدف ووحدة المصالح .. ولم يعد هناك من خجل بكشف الأقنعة بعد أن انكشفت عورة المشروع السعودي .. فلم يعد هناك من مسوغات لديكم للحديث والدفاع عن القضية الفلسطينية ..

  2. على الشعب الفلسطيني ان يعلم بانه صاحب لاقدس واغنى واثمن بقعه ارض مباركه على هذه الارض وانه يقاتل ويكافح من اجل البشريه جمعاء بوجه الطاغوت وان للطاغوت كما تخبرنا الكتب قوى خارقه واذرع طويله واسلحة فتاكه لذلك الصراع معه سيكون صعبا وطويلا والله اختاركم ياشعب فلسطين لتكونوا اداته ووسيلته لمحاربة الطاغوت فابشروا ياشعب فلسطين فالنصر يقينا حليفكم لان الله جل وعلا معكم اما هولاء الذين اختاروا الطاغوت الها لهم فمالهم جهنم وبئس المصير.

  3. كانت نتيجة الانتفاضة الاولى أوسلو ونتيجة الانتفاضة الثانية الحاءطالفاصل وحصار غزة واغتيال قادة حماس والجهاد الاسلامي وتسميم ياسر عرفات.
    يا ترى اذا قامت الانتفاضة الثالثة كما يطالب به الكاتب فما هي نتيجتها المتوقعة؟ طرد الفلسطينيين من ما تبقى من أراضيهم، ام انهيار اسراءيل وهروب سكانها.
    كما اضرت الانتفاضات السابقة بالفلسطينيين ستضرهم الثالثة اكثر.

  4. ” هبت النار والبارود غنى
    اطلب شباب يا وطن واتمنى. ”
    هبي يا رياح الجنه .

  5. حان الوقت
    لتنظيف البيت الفلسطيني من الداخل أولاً ، كي لا يتسنى لبعض المنتفعين أن ياخذ الشعب الفلسطيني الى متاهة تكمن في إنعقاد مو’تمر في مكان ما ومضيعة الوقت الثمين لشعب عظيييييييم .

  6. الى الاخ عبد الرحمن
    قرأت تعليق المدعو وليد خطار
    اوافقك الراي تعليقه ليس بريء بتاتا
    تحياتي

  7. تصريحات مخالفة للأفعال
    من المؤسف أن تصريحات قيادة فتح وبعض قيادات حماس تتناقض مع أفعالهم
    أعتقد أن تصريح عباس وأمثاله ليس إلا امتصاصا لغضب الشارع الفلسطيني .. فقبوله العلني بهذه الصفقة يعني انتهاءه سياسيا وهو أمكر من أن يعترف بانخراطه سرا أو علنا بهذه المؤامرات.
    إلا أن وقائع الأحداث تكشف لنا أن عباس لم يتخذ موقفا حاسما وطنيا منذ رحيل عرفات .. ومن هنا فإن القيادة الفلسطينية بحاجة إلى دماء ثورية جديدة تستنهض الشارع الفلسطيني بجدية ودراسة ورؤية استراتيجية كي يكون له الكلمة الفصل وتحديد نقطة اللاعودة في تحرير فلسطين.

  8. ____ الحمد لله .الحمد لله . الحمد لله . أن الشاعر بيرم التونسي لم يذكرنا في ’’ بساط ’’ ريح العرب .

  9. صحوة شعبية ونهوض ومد قومي عربي لكن إذا بقي الانقسام الفلسطيني فإن نهاية هذه الصحوة قريبة ، هذا النهوض يحتاج إلى حاضنة وطنية شعبية ورسمية وقد تكون ورشة البحرين قد أسست لبداية صحوة ومد قومي لكن التقاط هذه الصحوة يحتاج إلى وحدة وطنية وتلاحم القوى الثورية على الساحة الفلسطينية

  10. السلام عليكم الى “الإخوة” العرب الذين يسلخون اخاهم الفلسطيني الصغير ليل نهار إن قاتل الاعداء أو سالَم، نهديكم قصيدة فيلسوف فلسطين، محمود درويش، “انا يوسف يا أبي”، علكم تتوبوا كما تاب إخوة يوسف، عن سلخ أخيكم الفلسطيني بألسنة حداد: أَنَا يُوسُفٌ يَا أَبِي. يَا أَبِي، إِخْوَتِي لَا يُحِبُّونَنِي،  لاَ يُريدُونَنِي بَيْنَهُم يَا أَبِي. يَعتدُونَ عَلَيَّ وَيرْمُونَنِي بِالحَصَى وَالكَلَامِ يُرِيدُونَنِي أَنْ أَمُوتَ لِكَيْ يَمْدَحُونِي . وَهُمْ أَوْصَدُوا بَابَ بَيْتِك دُونِي. وَهُمْ طرَدُونِي مِنَ الحَقْلِ،،
    هُمْ سَمَّمُوا عِنَبِي يَا أَبِي .وَهُمْ حَطَّمُوا لُعَبِي يَا أَبِي. حِينَ مَرَّ النَّسِيمُ وَلَاعَبَ شَعْرِيَ غَارُوا وَثَارُوا عَلَيَّ وَثَارُوا عَلَيْكَ، فَمَاذَا صَنَعْتُ لَهُمْ يَا أَبِي؟ الفَرَاشَاتُ حَطَّتْ عَلَى كَتِفَيَّ، وَمَالَتْ عَلَيَّ السَّنَابِلُ، وَالطَّيْرُ حَطَّتْ على راحتيَّ. فَمَاذَا فَعَلْتُ أَنَا يَا أَبِي؟ وَلِمَاذَا أنَا؟ أَنْتَ سَمَّيْتنِي يُوسُفًاً، وَهُمُو أَوْقعُونِيَ فِي الجُبِّ، وَاتَّهمُوا الذِّئْبَ؛ وَالذِّئْبُ أَرْحَمُ مِنْ إِخْوَتِي.. أُبَتِ! هَلْ جَنَيْتُ عَلَى أَحَدٍ عِنْدَمَا قُلْتُ إنِّي رَأَيْتُ أَحدَ عَشَرَ كَوْكبًا، والشَّمْسَ والقَمَرَ، رَأَيتُهُم لِي سَاجِدِينْ.

  11. ان الفلسطييين اسود حاصرهم الاخ مع العدو ومع ذلك هم صامدون ،واني اقترح على المواطنين العرب الشرفاء ان يجدوا وسيلة لدعم صمود اهلنا في غزة بعيدة عن اعين الغرب وو كلاءيه من حكام عرب فماذا سيحصل لو دفع كل مواطن يستطيع خمسة دولار شهريا. اقترحوا الية جازاكم الله خيرا ولتكن بعيدة عن التجاذبات الحزبية

  12. إلي المعلق ماهر المحترم
    رئيسك البطل كما سميته هو من أوصل قضيتنا إلي الدرك الاسفل..رئيسك البطل كما سميته هو من جعلنا أضحوكة للجميع بسياسته التفاوضية العبثيه ونبذه للمقاومه.. رئيسك البطل كما سميته هو من يستحق المحاكمة الثوريه علي مافعله بالشعب الفلسطيني وقضيتهم..عيب والله ان تصل لهذا المستوى من التسحيج لإنسان يكره كل مناضل..عييييييييب

  13. مؤتمر صفقة القرن والمواجهة العسكرية التركية المصرية
    ما بعد مؤتمر البحرين، ستنبثق منه قرارات تشعل حرباً إقليمية تكون فيها مواجهةٌ عسكرية بين الجيش التركي والجيش المصري ستُفتح من خلالها بوابة الجحيم لحرب شاملة ، فالتحركات السياسية وسباق التسلح العسكري والصراع على مناطق النفوذ في البحر الأبيض المتوسط من كلا الجانبين ومن بعض القرارات المنبثقة عن مؤتمر الذل والهوان سيطلب من مصر رسميا بوضع بسطتها العسكرية على قطاع غزة بحيث تكون تحت حكم النظام المصري فمن دون ذلك لن تكون هنالك آلية لتنفيذ الشق الإقتصادي من هذه الصفقة وطبعاً تركيا أردوغان لن تسمح بذلك سترسل قوات خاصة مساندة لحركتي حماس والجهاد بتمويل قطري لمنع الجيش المصري من دخول غزة تعتمد فيها حركات المقاومة الفلسطينية على عامل الوقت في تطويل أمد هذه الحرب، ستقف فيهاالدول اللقيطة موقف المتفرج لإنشغالها في الوضع الداخلي وإنتفاضة والعصيان المدني الفلسطيني لتتخلى فيها روسيا عن الإتفاق الثلاثي الأمني روسيا وأمريكيا والدولة اللقيطة ستخلط فيها جميع الأوراق تستغل فيها إيران هذه الأوضاع لتبدأ في مناكفة السعودية والإمارات تستوجب تدخلا أمريكيا عسكريا ستتدخل من خلالها الصين وروسيا إيذاناً ببدأ الحرب الكبرى. اللهم لا نسألك رد القضاء ولكنا نسألك اللطف فيه. ودمتم

  14. ____ يا مسافرين إلى المنامة .. صفقة الفتن و فضايح عورات .. منكم و فيكم و عليكم .. أوراش الأوباش .
    .

  15. المشكله مش خجلهم من حضور المؤتمر المشكله الحكومات مختلفه علو تقيسم الحصص والمشكله الأكبر الحكومات ترفض تسلم أموال المبعدين ومحرومين من العوده بالمخيمات والشتات والطامة الأكبر عباس يريد ان يكون الوصي على جميع هذه الأموال والأردن يرفض ومصر ترفض والكل يريد التصرف بطريقته ولن يتفقو اخر همهم فلسطين وشعوب العربيه ومحمود عباس يراهن سيخضعو له ????? قال وطنيه معقول في لسه من يلدغ الف مره ولا يتعلم

  16. إنتفاضة مين والناس نايمين الضفه الغربيه تعيش حالة تردي ثقافي رهيب للغايه وفعلا ماحصل في إحدى قرى راملله ألاوهو العرس الذي حضره مستوطنون يهود وتم حملهم على الأكتاف هذه كانت طعنة للمقاومه في غزه ولشعب غزه وضوء أخضر للمطبعين العرب أن يكملوا مشوارهم نحو تل أبيب إضافة أن التنسيق الأمني المقدس مستمر على قدم وساااق وقبل يومين إلتقى رئيس جهاز الشاباك الصهيوني مع عباس في راملله إضافة لذالك فساد مسؤولين السلطه في راملله وفضائح الإختلاسات وتخاذل فروع الفصائل الضفاويه وتقاعسها عن أداء دورها الوطني التعويل فقط على المقاومه الغزاويه وشعب غزه هم عطلوا الصفقه وهم من سيكسروها ويدفونها والله تعالى المستعان تحياتي والرجاء النشر

  17. لا يحق لكشنير التدخل بالقضية الفلسطينية فهو من الطرف الآخر ولا يختلف عن أي مستوطن محتل يحمل الجنسيتين. إدارة العنصري ترامب جاءت لتنهي القضية. الشعب الفلسطيني لن يسمح له.فلسطين عربية من البحر إلى النهر.هكذا تقول الخرائط البريطانية بشكل واضح قبل سرقتها.حق العودة إلى مدننا حيفا ويافا واللد وغيرها حق شخصي وقانوني.لا يستطيع مخلوق التفاوض عنه عني.

  18. الى الذبابة اللكترونية التي ننتحل اسم وليد خطار
    ارجو من المعلقين التنبه وعدم الانجرار وراء الذباب اللكتروني الذي يغزو هذه الصفحة باراء متعددة ومختلفة والهدف واحد هو الشعب الفلسطيني ودم الشعب الفلسطيني
    ايها الذبابة الصهيونية اضاقت بعينك ودبت الرعب في قلبك الوهن “كبيت العنكبوت” ان يدعو احد للمولى ان يرأف بالشعب الذي نهشتوا لحمه على مدار عقود
    ام انك احسستها دعوى صادرة من قلب صادق وذعرت
    ذعرك مبرر فالصواريخ ستسقط على رؤوسكم جميعا وقريبا
    انت وامثالك ودولتكم الصهيونية قريبا اما الموت او السباحة الى قبرص
    انصحك بدل ممارسة التذبذب على المواقع الشريفة كهذا الموقع التمرن على السباحة منذ الان

  19. أشكرك على ماتفضلت به إن صفقة العار لو تمت ستزيد من حالة الإنقسام العربي وربما تفضي إلى نزاعات عربيه عربيه وهذا حلم الموسادالصهيوني أن يدمر كل محيطه حتى يثبت نفسه
    الخزي والعار للمطبعين مع الإحتلال وللإنبطاحيين

  20. واين المفاجأة من مؤتمر الخيانة، هذا ليس بجديد على احد،الكل تاجر بالقضية الفلسطينية ليحقق مبتغاه،كل الدول العربية مشاركة في بيع فلسطين، كمغربية اخجل من هؤلاء الحكام الخونة،باستثناء الشقيقة الجزائر التي لم تشارك ولو مرة في هذه الخيانة،ولا في خيانة اي بلد عربي اما الكل فحدث ولا حرج.
    أشقائي الفلسطينيين، الله معكم وقلوبنا معكم،شمروا على سواعدكم ولن تتقوا بأحد، فالكل فقط لمصلحته،إنكم على حق والله لن يضيع حقكم.
    انتم عزة وشرف هذه الامة في زمن قلت فيه النخوة والرجولة، انه زمن عبودية الكراسي والصهاينة .

  21. غزة العزة. الذي يدعي أنه فلسطيني و من غزة. لا يدرك أن كتاباته تحمل و بكل غباء ال trade mark الذي يتركه الذباب الالكتروني السعودي في كل تعليق.

  22. السلام عليكم أولا ابدأ حديثي بالتحية إلى الرئيس الفلسطيني البطل محمود عباس الذي ثبت على موقف سوف يدخله التاريخ من اوسع ابوابه لانه فعلا لا يوجد أي شي يخسره الشعب الفلسطيني أما المتبقين فلديهم الكثير كي يخسروه على الرئيس عباس ان يقلب الطاولة على هؤلاء الخونة والمتعاونين وان يعلن موافقته على الوطن البديل وشكرا

  23. Morocco will be there as most Israely faithfull wachdog as it is, but you Mr Atuan will forget his harmfull activities againest arab and muslem worlds and, as always, will not talk nither about that nor his pcupation to Westeren Sahara. ti

  24. السلام عليكم … مؤتمر خائب سيشارك فيه الفاشلون المهزومون من الجبهات وبعدين لا صفقة ولا هم يحزنون هذا المؤتمر الحزين كان هدفه صفقة القرن ولكن اعلن موتها قبل ولادتها وأُفرغ من مضمونه الاولي. وما بقي من هذا المؤتمر سوى حفلة تكريس التطبيع بين عملاء العربان والصهاينة يعني تكرار لما هو الحال منذ 1948. انه مؤتمر حزين وبائس وفاشل،،،،
    حكام السعودية والخليج على أتم الإستعداد لفعل كل ما يضمن بقاء عروشهم و إستمرار حكمهم … ففلسطين لا تساوي عندهم شئ و تدمير سوريا و حرق اليمن لا يساوي عندهم شئ. و كل فعل يجوز عندهم ما دامت أمريكا و إسرائيل راضيتان و تضمنان بقاء آل سعود و غيرهم من نعاج ،،وإنشاء الله سوف يكون هذا المؤتمر — مؤتمر الندامة وليس مؤتمر المنامة

  25. انضمام الشعب الفلسطيني إلى محور ايران،يعتبر مخاطرة وانتحار .فالشعب الفلسطيني ينتمي إلى محور واحد هو المحور العربي،ولن ينسلخ عن هويته العربية لينضم إلى مشروع يهدف إلى نسف الدول العربية وتفريخ المليشيات الطائفية.فالعرب لم ينتظروا هبوط خميني من طائرة المخابرات الفرنسية، ليحملوا السلاح ضد العدو الصهيوني.
    عار أن نقارن المقاومة الفلسطينية التي تحمل مشروعا تحرريا عربيا حضاريا شاملا، بمليشيات الحوثي المتخلفة ،حمالة المشروع الطاءفي،أو ميليشيات الحشد التي تقتل على الهوية وتعلن ولاءها الأول لغير هويتها، أو لحزب الله الذي غير اتجاه بندقيته، وصار مجرد رأس حربة مشروع عقائدي طاءفي، يداه ملطخة بدماء الشعب السوري.
    لن يقبل الشعب الفلسطيني أن يصافح الايادي الملطخة بدماء الشعوب العربية ،ولا ان تستغل قضيته العربية المقدسة لتجميل وجه المليشيات الطاءفي، ولن يرضى أن تقارن مقاومته بالمليشيات.
    لن يجرؤ احد على فعلها …. ولا حتى نظام الملالي ومليشياته.

  26. ابشروا ياعرب!!!!!
    عند حكام العرب، كل شئ للبيع، بلادنا مرهونة وقبضوا الثمن، خطة الوطن البديل جاهزة، ينتظرون اللحظة المناسبة
    و لم يبق سوى بعض التفاصيل خاصة بالثمن، من سيدفع ومن سيقبض!!!!!!
    ابشروا ياعرب!!!!!!

  27. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظه الله

    أقف احتراما وتقديرا لرايكم أعلاه…
    وبعد
    في الثمانينات من القرن الماضي نشرت إحدى الصحف الأمريكية تصريحا خطيرا للرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون قال فيه… انه كان يتمنى ان يطرح السياسيون العرب أمامه القضية الفلسطينية..
    لم استغرب التصريح كما لم استغرب عدم صدور اي رد فعل ينقض هذا التصريح ويبين بالأدلة عكس ذلك…
    لقد اقمنا الدنيا ولم نقعدها حتى الآن على قرار وزير الخارجية البريطاني بلفور إلذي وافق على انشاء وطن قومي لليهود…
    ونسينا وزير الخارجية الفرنسي كامبل حينما قال لوز راء خارجية ٧ دول أوربية عام ١٩٢٧ حينما قرروا انشاء كيان يفصل المشرق العربي عن مغربه… فكانت… هديتهم المعهودة والمعروفة…
    لقد توالت الوثائق المنشورة من العرب وغيرهم لإعطاء فلسطين لليهود….
    هل لا زلنا نؤمن بأن هناك من يسعى لتحرير فلسطين من البحر إلى النهر..
    لقد وضع ترامب النقاط على حروف القضية
    فالقدس عاصمة إسرائيل يزينها هدية الجولان واجزاء مهمة من الضفة وغور الاردن
    واليهود المساكين.. اقصد الفلسطينيين المساكين… ستكون لهم امبراطوية في سيناء..
    انني اتمنى ان تتفق الفصائل الفلسطينية على موقف فلسطيني موحد تكون رمزه حمامة السلام التي تحمي بمنقارها الأرض والانسان..
    لعل ذلك يحدث… وان لم يكن فلنقرا ثانية ما قاله الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود

    … المسجد الأقصى اجئت تزوره…
    ام جئت من قبل الضياع تودعه…

    شكرا والف تحية..

  28. لقد تعاملت كثير من الانظمه مع الكيان الصهيوني اقتصاديا وسياسيا وعسكريا على ان هذه اللحظه قادمه وبنت كل تصرفاتها على هذه اللحظه نحن لا نتعض من التاريخ القريب فكل تلك الانظمه كانت فلسطين مهر للعروشهم وهذه لحظه الاستحقاق والشاطر من يحقق مكاسب اكبر في سوق النخاسه وبيع الاوطان الكل سوف يدفع النمن بلا استثناء

  29. السلام عليكم، رغم كل الحروب والحصار و التجويع يبقى شعب فلسطين صامدا لا يرضى بالتنازل عن ارضه و عرضه، اليست هذه اية من ايات الله، وبشر الصابرين….

  30. عظم الله اجركم ياعرب كل صفقة خيبة ووبال على رؤؤسكم

  31. صفقة القرن مثل سابقاتها من الاتفاقيات مصيرها السقوط وسقوط من يبشر بها
    العرب ليسو نعاجا كي يتم بيعهم في المنامة وعلى الفلسطينيين أن ي كونو في مقدمة الرافضين وأن ي كونو أصحاب الصوت الأعلى لا ان يظهرو خلاف مايبطنو
    عليهم البراءة من كل فلسطيني يشارك في المؤتمر وتعلن البراءه في في كل شوارع فلسطين
    أما المشاركون الآخرون فلايمكنهم إجبار الفلسطينيين على شي يرفضوه فهم ليس لهم سلطة عليهم
    اخيرا اقول محور إفشال صفقة القرن هو الفلسطيني وحده لا غيره فليكن يوم المؤتمر يوم وقف التنسيق الأمني ويوم الإفراج عن المعارضين في سجون حماس والسلطة

  32. وماذا جلبت الانتفضاتين السابقتين؟
    اوسلو!!
    مزيد من الاستيطان!!
    سنوات مهدورة من عمر جيل تعطلت فيها الدراسة!!
    وكل هذا انتهى بانقسام.
    ليس من الذكاء تجريب المجرب، والانكى اننا نعيش في زمن تتتشر فيه بكتيريا التكفريين … وتتميز هذه البكتيريا انها تتكاثر وتترعرع في الفوضى.
    لا اتوقع انكم تستوعبون ما تتأملون حدوثة، هذه المرة اسرائيل لن تطلق رصاص مطاطي بل ستطلق العنان للدواعش، واخر مرة ظهرت فيها داعش في سوريا والعراق وليبيا هجروا ملايين.
    اسرائيل لا تستطيع تحمل وزر ترحيل الفلسطينيين … هذه مهمة داعشية
    الوطن البديل يبدأ بانتفاضة شريفة كما بدأ دمار سوريا بثورة شريفة وانتهىت بإمارة ابو طزاز الالماني … فهل تريدون ابو طزاز اخر في نابلس؟

  33. ساقتبس من نهاية المقال (مؤتمر المنامه سيفشل–وسيعود المشاركون فيه ورؤوسهم مطأطأه في الأرض خجلا وعارا ) انتهي الاقتباس ردي علي ابوخالد هو هل تظن ان أيا من المشاركين يشعر بالخجل وان المشاركه في المزاد الذي نصبه صبي ترامب لبيع فلسطين هو عار سيلاحقهم الي يوم الدين !!! لو كانوا يشعرون او لديهم شعور بقدسية ارض فلسطين ارض معظم انبياء الله لما فكروا بالذهاب او المشاركه !!!!

  34. محور المقاومة مشغول بقصف المدارس و المستشفيات و البيوت في أدلب و بهدر دم الشعب السوري الزكي الذي هو من يقاوم الصهاينة و أذنابهم الروس. الشعب الذي سيحارب الصهاينة شرقية و سيحرر القدس. محور المقاومة كان يتفرج و يقصف القنابل الصوتية و يدعم انقلاب السيسي الذي ملء انفاق غزة بمياه المجاري بينما كان أهل غزة يتعرضون لابشع أصناف العدوان بحرب غزة عام ٢٠١٤. فلسطين لها الله. من فضلكم لا تخلطوا بين مقاومة شعبها و بين محور المماتعة و المقاولة. تحياتي

  35. نتمنى ان يدرك حكام العرب (عبيد الخواجه) من هم شعب فلسطين ومن هي القدس فهل تنتفض ضمائر الحكام كي لايلعنهم التاريخ؟

  36. من مبدأ القوميه العربيه وبعيدا عن تحيز اي ديني نحن جند فلسطين وارواحنا ترخص للقوميه والدفاع عن ثوابتنا واوطاننا

  37. استاذ عبد الباري:

    التفريط بفلسطين بدأ يوم سقوط الخلافة في اسطنبول. الغرب المنتصر لم ينصب حاكما واحدا من خارج دائرته أو حتى محايدا. الكل ضالع في التآمر على الأمة والكل يسابق الزمن لإثبات انه الأفضل في خدمة المستعمر ومخططاته.

    انظر كيف كشفت انتفاضة أهل الجزائر حجم العمالة والنذالة والخيانة وتبعية النظام الحاكم وانفصاله عن الوطن والمواطن. وهذا مطابق لحال الأنظمة الاخرى التي تحكم العرب.

    الانتفاضة هي المخرج ويتوجب أن تنطلق في كل ما يسمى بالدول العربية لان أنظمة هذه الدول جرت الإنسان العربي الي مخازي وهوان غير مسبوقة.

  38. إلى مواطن عربي سابق
    تقول :
    ندعو المولى ان يراف بالشعب الفلسطيني ويعتق اسره ويرفع عنه ظلم كل من تاجر ويتاجر بدمه!!!!!!
    وكأن من يبيع فلسطين والشعب الفلسطيني مجهول أو هم من الجن أو هم من المريخ!!! أو كأن مؤتمر بيع فلسطين هو الهند!!! أو كأن الفاعل مجهول؟؟
    المؤتمر في البحرين حيث التي احتلها آل سعود وحيث يتواجد أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط.
    أهم بولتون وكوشنير ونتنياهو وبن سلمان وبن زايد وغيرهم , إإلى هذا الحد صعب عليك رؤية الواقع

  39. فلسطين قضية شعب وامة وليست قضية شخص او فصيل وبالتالي فلامجال لعقد الصفقات المشبوهه اي كان مكانها . واي ترتيبات لا يرتضيها الشعب الفلسطيني لن تمر ابدا وسيدفع موقعها او مرتضيها اي كان ثمن ياهظ جدا . ارادة الحياة والتحرير والاستقلال وبناء دولة فلسطين ليست رهينه برؤية زعيم او جيل يوضع في زاوية الضغوطات السياسيه والاقتصاديه لانتزاع حل او اعتراف يسلب الحق الشرعي والقانوني والتاريخي من الشعب و الامه . وهو ما يطمع به الرعاة والمطبلون لما يسمى بصفقة القرن . ليس لهم الا الاغراءت الماديه الكبيره الموهومه المغريه لانظمه تعيش ازمة شرعيه مزمنه . وخوف وعجز الى درجة الانبطاح امام متعجرف يكيل الاهانات صباح مساء لمقامات عربيه لديها فقط (بليون ..بليون ) على حد قوله .

  40. ما يقوله المعلق صباح الخزاعي في قناة الجزيرة يدل على عدم معرفة ثاقبة في الشؤون السياسية . فالدولة الايرانية موجودة كامر واقع و حقيقة ثابتة ولا يجوز تجاهلها بتشنجات عقيمة . ان من بدأ التدخلات و العدوان على اليمن و سورية و العراق هو نظام سعود ولا احد ينسى التفجيرات في شوارع بغداد من الارهابيين الوهابين الممولون منه و الغارات الجوية على الشعب اليمني مدة 5 سنوات .. الخ ومن الطبيعي ان تطلب تلك الدول الدعم الايراني كما يطلب نظام سعود الدعم الامريكي .

  41. اية صفقة قرن هذه انها فقاعات لا تعني شيئ امام الشعوب . انهم موهمون . على هذا الصبي الصهيوني الاستعماري كوشنير و جماعته ان يغادروا المنطقة فورا و يلزموا بيوتهم ومؤامرة القرن تم دفنها . ما سميت مؤامرة القرن كلام فارغ لن تتحقق و عرابها سيسقط فورا وسيتم تنحيته من الشعوب .. المال الاسود لن يفيد . هؤلاء عرضوا في الخفاء 10 مليار دولار مقابل قبول مؤامرة القرن ولكن ذلك فشل و سيفشل بارادة الشعوب الصلبة و الحازمة . من المضحك القول بان مؤامرة القرن بدأت .. هي فشلت … نقل دولة واحدة فقط من اصل 230 دولة سقارتها شكليا الى القدس هو فشل ذريع .. كل الشعوب و حكومات العالم رفضت المؤامرة فأي بدء هذا !!! يجب عدم التصريح بهذا الوهم .ومؤامرة القرن فشل في فشل و لا تحسب هذه انجازات للعدو بل فشل تام امام محور الممانعة الحازم الذي هو في اوج انتصاراته على الاعداء .صفقة القرن لا قيمة له عندما يقول المستعربون بان مؤامرة القرن تم تطبيقها .. اي تنفيذ هذا اذا كان من نقل السفارة الى القدس هي دولة واحدة لغاية الان من اصل 220 دولة في العالم !! ثانيا لم يوافق احد من الشعب الفلسطيني على ما سمي صفقة القرن وبالتالي فشلت الصفقة فشلا ذريعا و ماتت قبل ان تولد بكل قوة وحزم و كيف يصدر هكذا كلام غير مسؤول و مجافي للحقائق !! مؤامرة القرن فشلت ولن ولن تقوم لها قائمة بكل قوة وحزم

  42. ندعو المولى ان يراف بالشعب الفلسطيني ويعتق اسره ويرفع عنه ظلم كل من تاجر ويتاجر بدمه
    “أما آن لهذا الفارس أن يترجل”
    تحياتي

  43. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    أنا لا أريد أن أهول وأضخم ردات فعل الشارع العربي..
    الشعب العربي من المحيط إلى الخليج محاصر من قوى داخلية وخارجية مسعورة.. لن تتوانى ( كما دأبت دائماً) أن تصب حممها وجام غضبها على كل من يقف عقبة في وجه مخططاتها.. لكن!!!!!!!!
    ما أجزم به أن الشعب العربي بعمومه لم يقبل ولا يقبل ولن يقبل بالتفريط بشبر واحد .. لا من القدس فحسب ..
    بل من فلسطين كلها…
    أنا اختلفت معك ومع كل الذين نددوا باعتراف ترامب بالقدس كعاصمة للسفلة..
    وسبق أن نددت بشعارات :{{ السلام العادل والشامل !! }} و {{ سلام الشجعان !! }} و.. و.. كل هذه الترهات..
    أنا عندي ثلاثة أطفال أرضعتهم كما رضعت أنا :
    إن فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية عربية عربية..
    هذا الكيان السافل المسخ المصطنع لا مقام له عندنا..
    لتهرول لا بل لتركض معظم حكوماتنا إلى التوقيع والتطبيع ( والتظبيط!! كما قال عادل إمام )..
    فكل هذا لن يغير الحقيقة الناصعة البياض..
    رفضت كامب دافيد وأوسلو ووادي عربة..
    وسأرفض قمة البحرين وصفقة القرن.. وكل جلوس مع هؤلاء السفلة..
    وأنا أجزم أن هذا سيبقى دأبي ودأب كل الشعب العربي..
    بغض النظر عما تقول وتفعل معظم الحكومات العربية..
    قد تخرج مظاهرات منددة لا في العالم العربي فحسب بل يمكن أن يكون في الدول الإسلامية..
    لكن!!! عذراً.. كل هذا لن يثنيهم عما عزموا أمرهم عليه..
    يا سيدي : أنا غير مقتنع على الإطلاق بالتعابير التي أملاها علينا الغرب ونرددها نحن كالببغاوات.. من قبيل {{ المجتمع الدولي.. الشرعية الدولية.. تأثير الرأي العام.. الخ الخ .. }}..
    كل ذلك يدوسه الأقوياء…. وأنت تعي ذلك أكثر مني…
    ما أتمناه الآن وأتوسله من كل القوى والفصائل الفلسطينية التي تؤمن بالتفاوض مع هؤلاء السفلة أن يعودوا إلى رشدهم وينضموا إلى الفصائل المؤمنة بالمقاومة والمقاومة فقط.. عسى أن تكون وحدة الصف الفلسطيني مقدمة لوحدة الصف العربي..
    هذه الوحدة التي مازلت أؤمن أنها الطريق الوحيدة لحل كل أزماتنا..
    يا سيدي : القوة ثم القوة ثم القوة ولا شيء إلا القوة ..
    هي الكفيلة بردع الأعداء..
    لا مظاهرات ولا تنديد ولا من يحزنون…
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  44. قرأت في بعض الصحف ان الفلصطينيين سيحضروا مؤتمر المنامة ولكن على مستوى ضعيف فلم أصدق ما قرأت فهل هذا صحيح ام انه نوع من الدس لتفريق الصف ارجو ان اكون مخطئا بقرائتي لمثل هذا الخبر

  45. وسيَعود المُشاركون فيه ورؤوسهم مُطأطأة في الأرض خجَلًا وعارًا.. والأيّام بيننا.
    ======================================

    هؤلاء لا يخجلون يا عمي أبا خالد فقد ورثوا الخيانة أبآ عن جد…..ليتك سعت زغرودة العمة حليمة عندما قرأت لها مقالك….لو سعته لصرخت بعالي الصوت “هذا شعب لن يموت”
    بوركت يا قلم العروبة المناضل…قدسنا ليست للبيع و كذلك قلم عمي أبو خالد

  46. استاذ عبد الباري والقراء الاعزاء
    المقالة ذكرتني بمقوله قالها صدام لياسر عرفات حين كان العراق بعز المجد ….ورغم دفاع ونخوه العراق عن ارضنا بفلسطين الا ان صدام قال لعرفات وفي بغداد…قال…لا تبحث عن النصر الا في داخل شعبك ولا تهاب الصهاينه الانجاس…

    وانت استاذ ارراك لازلت مقتنعا بهذه الرؤيه لحد لان …

    اني ما احب صدام ولا الي علاقه بيه بس اني احب ارضي فلسطين لانها ارضنا كلنا وليست ارض من سكنها فقط..
    شكرا للنشر والمقال الجميل شكرا لكادر الجريده المثابر

  47. يوم الحساب قادم لا محالة…..
    النصر قريب بإذن الله

  48. على بركة الله ، الحقوق تأخذ و لا تعطى خاصة مع جنس معروف بالخداع و تأمر ، على بركة الله

  49. ‏وضع حجر أساس مستوطنة إسرائيلية جديدة بإسم ” مرتفعات ترمب ” في الجولان المحتل!

  50. الانظمه العربيه عايشه من أكل الدم الفلسطيني منذو تأسيسه فيش دم فلسطيني تأكل تموت

  51. أستاذ عبدالباري ربما يبرر البعض من الحكام العرب بانهم
    يذهبون إلى المنامه من أجل الاطلاع على تفاصيل صفقة
    القرن(العار) عن قرب فإنهم يضحكون على أنفسهم ليس
    الا لان كل مواطن عربي يعرف جيدا ان تفاصيل الصفقة
    قد وصلتهم منذ زمن بعيد ولا خيار لهم لأنهم تنازلو عن كل شيء مقابل كراسي الذل التي يجلسون عليها .لقد ولى
    زمن الضحك على الذقون والاحتفال بالهزاءم ورفع صورههم بها على انها نصر مبين. اصبح القاصي والداني
    يعرف ما يريده كوشنر ونتنياهو لكن الامل كل الامل بأصحاب الحق اهل الارض الغياري وكذلك كل الاحرار في
    الوطن العربي ان يخرجوا إلى الشوارع رافعين صوتهم مرددين العار كل العار لمن باعوا شرفهم ودينهم ورضوا بالذل لكن في نفس الوقت ارى ان التنديد بكوشنر ونتنياهو ليس عدلا لنكن منصفين لأنهم مخلصين ليهوديتهم وصهيونيتهم وهذا شرف لهم لأنهم استطاعو
    ان ياتوا بالحكومات العربيه وفي عاصمه عربيه وباموال
    عربيه لكي يتموا صفقتهم .وهذا لن يتم بإذن الله وغيرة
    الشرفاء .

  52. ورشة الخزي والعار هي تلك التي يحضر لها بالمال العربي الفاسد المسخر لخدمة اعداء الامه وفي خدمة كروشهم وعروشهم الى اؤلئك المرجفون خوفا من قول لا لسيدهم ترامب بعد ان فوضوه بالتصرف في قمة العار في الرياض وتدشينه خط الرياض تل ابيب مباشرة وازاحة القدس عن الخارطه باقرار سعودي خليجي خائن الى اؤلئك نقول ان شعب الجبارين بانتظاركم وسيقلب الطاوله على وجوهكم وعاى رأس سيدكم ترامب ملك السفلس بلا منازع. وان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب .

  53. ____ شكرا لورشة السخفاء .. إذا تزامن تاريخ إنعقادها بإنطلاق إنتفاضة تأتي على الأخضر و اليابس .
    .

  54. إن كان الغرب ذكيا لما كشف عملاءة في الوطن العربي والوطن الاسلامي عامة ، ولربما قد فعل الغرب ذلك متعمدا لأن دور عملائه من الحكام العرب بعد الصفقة التي سيبرمها معهم سيكون قد انتهي ، وهذا لأن شعوب هؤلاء العملاء لن تتركهم في سلام وستعم الفوضي والحروب الأهلية حتي تنتهي هذة الحروب بتقسيم دول هؤلاء العملاء الي دويلات صغيرة عدوة لبعضها البعض ، كما حدث في العراق وسيحدث في سوريا ان لم يخرج العدو الأمريكي وحلفاءة من تلك الدول ،
    وهذا ما يأمل به الغرب عامة اضعاف العالم العربي والاسلامي تماما ، حتي لا تكون له اي قوة ردع ،
    أما عن فلسطين فلو جاء الشيطان بجيوشة الي فلسطين فلن ينتصر لان الله كما هو يخمي دينه يحمي من ظلم ومن معه الحق ، وسفقتهم فاشلة إن كانت قد خطط لها من قبل الجن والإنس واهل الأرض والسماء ممن خان الله
    فقد كتب الله لنفسة النصر ولا الاه إلا الله وهو الواحد الأحد الذي لا شريك له ، فمن له الاه غير الله فليستدعية لينصره ، وآلله علي كل شيء قادر .
    فلسطين لشعبها ونهايتهم قد اقتربت .

  55. الله سبحانه وتعالى يقول “إِنَّمَا الْـمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَـمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ”
    لاحظوا كيف بدأت الأية بقوله “إنما المؤمنون” بمعنى ان هؤلاء الذين يقومون بهذه الواجبات هم فقط وحصرا المؤمنين وليس غيرهم.
    ويقول تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَـمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ”
    في هذه الايات جعل الله الجهاد هو الوسيلة للنجاة من النار وهو الوسيلة لغفران الذنوب وهو الوسيلة لدخول الجنة.
    ويقول تعالى “والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا”
    ففي هذه الاية يقرر الله ان الجهاد هو الوسيلة لاكتساب الوعي والعلم وهداية الله، فالمجاهدين لديهم قدرا كبيرا جدا من الوعي والفهم والعلم فلا يستطيع احد ان يخدعهم او يضللهم.
    المقاومة المسلحة للهيمنة الامريكية والاسرائيلية ولكل الظالمين ليست مجرد خيار وانما هي واجب حتمي علينا يفرضه علينا ديننا وكرامتنا الانسانية وهي واجب علينا تجاه الاجيال القادمة حتى لا نتركهم تحت هيمنة الظالمين المجرمين وسيحاسبنا الله على ذلك حسابا عسيرا جدا جدا وسيحملنا المسئولية الكاملة عن كل ما سيحدث لاجيالنا القادمة من ظلم بسبب عجزنا وقعودنا عن النهوض بهذه المسئولية مهما كنا نصلي ونصوم ونتنسك ونتهجد فان كل تلك الاعمال لن تنجينا من غضبة الله وعقابة اذا تهاونا عن مسئولية الجهاد في سبيل الله لمواجهة الظالمين والتصدي لهم.

    يجب ان نفهم ان التفريط في هذه المسئولية هو امر خطير جدا جدا جدا علينا وله عواقب وخيمة جدا، سندخل جهنم، هل تفهمون ذلك

  56. حسب اتفاقية اوسلو كان من المفروض في عام 1999 الاعلان على الدولة الفلسطينية المستقلة على اراضي الضفة والقطاع…… اليوم بعد 3 عقود يريدون بيع ما تبقى من الضفة والقطاع بثمن بخس دراهم معدودة….. الحمد لله اليوم عرف العرب والمسلمون جميعا أن كل هذا كان سراب…. اليوم المقاومة هي الحل….. وشكرا لمحور المقاومة الذي وقف طول الطريق للدفاع عن فلسطين كل فلسطين, وتحمل كل العداء من جانب دول اتفاقيات أوسلو…..

  57. تحية كرامة وعز من كل احرار العالم الى اخواننا الفلسطينين اينما وجدوا فهم رمز عزتنا ايها الاخوة مهما كانت صدقية كلام عباس فالطريق لاتخطئها عين عاقل اتركوا السياسة واهوالها جانبا وحدقوا عيونكم في القدس وفلسطين ارض الديانات قموا كرجل واحد باسم الشعب الفلسطيني فما اخد منكم بالقوة لن يرجع الا بها وكنوا على يقين ان الصراع العربي الاسرائيلي لم يكن يوما ماديا بل هو مند بدايته عقائدي حتى النخاع واعلموا ايها المرابطون ان الشعوب العربية لن يطول سباتها وقد يمتد حراككم هدا من المحيط الى الخليج لتستعيد الشعوب رقابها التي سلمها عملاء الغرب الاستعماري الى مؤسسات مالية تابعة لليهود اعداء الانسانية فعلى بركة الله لينطف الوطن العربي من كل مدسوس وعميل ويقف الجسد العربي من جديد شامخا بقيم دينه ونبل اخلاقه والله المستعان

  58. إلى ابو فيصل
    لعل طبيعة تكوين الوعي الجمعي في الضفة ومزاجه العام لا يمكن أن ينفصل عن تراكم خبراته مع العدو عبر المعاناة الطويلة في تشكيل وتكوين طابعه الخاص الذي لا يمكن قراءته بسهولة إن لم تكن لديك دارية عميقة بهذا الشعب، الأهل في الضفة ضعفاء جدا في المواجه الداخلية لبعضهم البعض واخارقين جدا للعادة  إذا ما كانت المواجه خالية من أي تبعات داخلية، إن أي تحرك تكون فيه حركة فتح متماهية معه سيكون هادرا وجارفا جدا ليس لأن حركة فتح الأفضل ولكن لأن فتح تمثل السلطة وهي المفتاح السحري للتخلص من التبعات الامنية الداخلية التي سببت عقدة عجز أهل الضفة عن تجاوزها وهذا ينسحب كذلك على الأهل في غزة فصاحب المفتاح السحري هناك حماس لأنها تمثل السلطة والشعب الفلسطيني يعاني جدا من مسألة المواجهة فيما بينه وهناك قدسية قد لا تكون للأجهزة الأمنية هنا وهناك أي فضل فيها ألا وهي حرمة الدم الفسطيني بقدر ما للوعي الجمعي للشعب الفلسطيني دورا أساس في تكوينها، إن المواجهة غير مستبعدة في الضفة، والرطل في الضفة يعادل أرطال في أي مكان آخر لأن الضفة في الصراع الصهيوني وحبكة مؤامراته تمثل فلسطين كاملة، لذا الوزن فيها أوزان والمؤامرة عليها أشد.

  59. لن يحرر القدس الا انصار الله الحوثين وحزب الله الاسود وايران حامية الدين والاسلام اما غيرهم فلا تعويل عليهم فيحرروا بلدانهم اولا

  60. نعم صدقت يااستاذ عبد الباري، أما أولئك الذين يعبدون الصنم الأمريكي والصنم الاسرائيلي فمآلهم مزبلة التاريخ ولن يجنوا الا الذل والحسرة والندم والخسران، لأن رؤيتهم قاصرة لاتتجاوز أطراف أصابعهم، وغدا مبشرا بانتصارات كبرى تسحق كل الخونة وكل المتآمرين.
    لقد وصلت الوقاحة بأمريكا واسرائيل وأدواتهما أن يتجاهلوا مليار ونصف مليار مسلم ويقرروا نيابة عنهم في أرضهم وحقهم المقدس، والله الذي لااله الا هو لو لم يبق في هذا العالم الا مسلم واحد ماذهبت فلسطين والقدس غنيمة لبني اسرائيل مهما امتلكوا من قوة ومهما كتبوا واتفقوا ووقعوا. والله ان وعده سبحانه حق ونافذ “وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مره”.
    رسالتي لأخوتنا في فلسطين: إذا أصابكم اليأس من استرداد القدس وفلسطين فنحن لم ولن نيأس، وإذا تعبتم من مواجهة الصهاينة، فوالله ان تحرير القدس وفلسطين شعارنا ومبدأنا حتى نلقى الله ولن نكل ولن نمل ولن نصمت ولن نألوا جهدنا حتى تحرير القدس وفلسطين أو يقضي الله أمرا كان مفعولا، وإذا رضيتم باسرائيل كدولة جواركم في فلسطين، فنحن والله لن نرضى بها على شبر واحد من أرض فلسطين، ولن نقبل بغير زوالها بديلا، وإذا كنتم ترون يوم التحرير بعيدا فنحن نراه قريبا، انتظرونا فقط فإن وجدتم منا كذبة فدمائنا مباحة لكم. قادمون ياقدس، قادمون يافلسطين.
    الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لاسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للاسلام

  61. ليعرف الاخوان الفلسطينيين من اخوانهم الحقيقيين ومن اوهموهم بان اهل العراق هم العدو والخطر على العروبة ودفعوا الاموال لتفجير ابناءهم باهل العراق

  62. سماسرة كوشنير بالمنامة يتوهمون “إعلان انطلاق مزاد “بيع “شقة مفروشة” (فلسطين) بل زاد سماسرة كوشنير عليها ما اعتبروه “خدم وحشم” (الشعب الفلسطيني) !
    قمة الحيوانية “والتجرد من كل القيم الإنسانية” !

  63. یوما بعد یوم تنکشف عورات الخونه والمطبعین والمنافقین بواسطه انواع القمم والموتمرات التطبیعیه مع العدو الصهیونی ومصیرهم یکون بالفشل انشالله کما فشلت من قبلها کل التمثیلیات الکارتونیه لاولئک الخونه والان ایذا یفشلون فی ورشه البحرین بواسطه الرجال الرجال الذین یعملون لیل نهار بصمت و صبر علی الارض وفوقها و الشعوب الحره والشریفه من حولهم ولا یکون نصیب المطبعین الا العار والهوان فی التاریخ

  64. نحن علئ اتم الاستعداد اروحنا دون فلسطين من العراق الئ اقاصي بلاد العرب فلسطين في ظمير كل عربي شريف

  65. لاتزال أمة من طائفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأله لدين ظاهرين على عدوهم قاهرين والأعراب هم أشد كفرا ونفاقا وسينصرهم الله إذا بقوا صامدين مع الحق والعهد إذا توفرت أسباب العزيمة والإرادة من التحرر والإستقلال.

  66. من الواضح أن الولايات المتحدة الامريكية تكيل في مكيالين ونظريتين ومعياريين، ،، ولا وجود لدولتين، والقوة تصنع التاريخ وترسم الجغرافيا، ،
    المشروع الأمريكي مشروع غير قابل للفشل/ لأن الفشل سوف يؤثر سلبيا _على _ نجاح المشروع الإمبريالية -الإمبراطورية الأمريكي القادم. الشرق الأوسط جزء منة لأ أكثر.

  67. المشكلة انه لو اعلنت امريكا الغاء مؤتمر البحرين وصفقة القرن فان هذه الجذوة الفلسطينية ستتوف وتنطفئ فورا وهذا هو الخطأ، فحالة المقاومة المسلحة يجب ان تكون هي الخيار الوحيد ويجب ان تكون فعالة دائما وباستمرار وبلا توقف ما دام اليهود يحتلون ولو شبرا واحدا من ارض فلسطين، وسواء كان اليهود يتجهون للتصعيد ام يدعون للسلام والمفاوضات فان المقاومة المسلحة باعتبارها الخيار الوحيد لا يجوز ان تتوقف وصواريخ حماس لا يجوز ان تتوقف، فلا سلام ولا مؤتمرات ولا مفاوضات وانما مواجهات عسكرية فقط.

    صدقوني هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها اليهود ولو سار الفلسطينيين بهذا الاتجاة فلن يتحمل كيان الاحتلال شهورا قليلة وسيرضخ ويقدم التنازلات تلو التنازلات التي لم تكن المقاومة تحلم بها حتى.

  68. الفارق بين قمة عمان 1987 ؛ و”قمة الندامة 25-26/06/2019 ؛ أن الأولى كان الطابور الخامس من أعضاء “حلف الناتو العبري” ما زالوا يتخفون وراء عباءة “العروبة” !
    بينما “تنعقد قمة الندامة” وقد سقطت كل لأوراق التوت وظهر “تخندق أعضاء حلف الناتو العبر” “بخندق كوشنير” الصهيوني بعدا أشرب أعضاء الحلف تصهين إفانكا “بالقهو التي أعدتها لهم خلال عملية حلب 460 مليار دولار” وبعملية الحلف هذه ؛ عصرت من عروقهم ما تبقى “من شبه العروبة” ليظهروا بتصهينهم الخالص !
    وبالتالي ؛ فإذا كانوا قد تمكنوا خلال قمة عمان من استغلال شبه العروبة لاحتواء وامتصاص عنفوان الانتفاضة الأولى ؛ فإن تصهينهم اليوم يضخ وعلى عكس توقعاتهم وطموحهم وأوهامهم نيران الانتقام للخديعة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني البطل الذي تم الالتفاف على انتفاضته ليس تعاطفا معهم أو تبني لقضيتهم من خلال المبادرة الشبوهة ؛ وإنما خلافا على أشقائهم الصهاينة من المقاومة الشرسة !
    هذا دون إغفال الفارق الجوهري في التسلح الذي استطاع أن يقزم عمالقة حارس “ديسكو جدة” لبرمان ويسقطه من صهوة فرس طونكيشوط ؛ وهذا ما ينبئ بانطلاق الانتفاضة الحالية لتبلغ هذفها مهما وضع أمامها من متاريس واضحة للعيان أهذافها الصهيونية !
    فعلى بركة الله ؛ وما النصر إلا من عند الله !

  69. استاذ ابو خالد …. القيادة الفلسطينيه بشقيها فتح وحماس يجب عليها ان تسمي الاشياء بمسمياتها وتعلن برائتها من كل الدول العربية التى تشارك في ورشة الخيانة وتقطع اي علاقات بها لان هذه الدول تريد بيع فلسطين العزيزه والقدس الشريف بابخس الاثمان وعليها ان تقوي علاقاتها مع محور المقاومة …. كفانا مسك العصا من المنتصف وعلينا ان نسمي الاشياء بمسمياتها

  70. الله اكبر
    الموت لأمريكا
    الموت لإسرائيل
    النصر للاسلام

  71. العز والكرامة والشهامة والشجاعة وكل مفردات الأخلاق والإنسانية والمقاومة والممانعة تجدونها يا عرب بمحور المقاومة والممانعة الممتد من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والحشد الشعبي العراقي والجمهورية العربية السورية وحزب الله اللبناني والمقاومات الفلسطينية..

    اما بقية الدول في المنطقة في جيب أمريكا وإسرائيل تحركهم الصهيونية العالمية على رغباتهم وتحلبهم وتستهزء بهم في كل وقت..

  72. نعم يا استاذ عطوان أتى زمن تحرير فلسطين السليبة وإقتلاع سرطان إسرائيل وإنهاء الهيمنة الأمريكية الغربية على الأمة العربية والإسلامية بإذن الله تعالى

  73. الرئيس المجرم العنصري وعدو المسلمين لن يأتي بالخير لشعبنا أبدا ومادام الطفل الفلسطيني مؤمن بقضيته
    وان فلسطين من البحر إلى النهر هي وطن الشعب الفلسطيني .وليس حدود ال ٦٧.
    قضيتنا بخير ولن يؤثر موقف الخونه أصدقاء كوشنر
    واذا شطبوا ديون بعضهم فأن أرواح الشهداء ستظل
    تطاردهم بمناماتهم ودماؤهم دين في اعناقهم ومصيرهم مزبله التاريخ مصير كل من تأمر على اقدس قضيه بالتاريخ.

  74. النصر من عند الله ثم من عند أنفسنا لو اردنا لمحونا اسرائيل اليوم من الخريطة. .. فلا طاقة للصهاينة باناس يحبون الموت كما يحبون هم الحياة

  75. كلامك حلو استاذ عبدالباري عطوان بس الخوف وكل الخوف وكما تعودنا من السلطه التراجع والسماح لقوات دايتون بقمع المتظاهرين في حاله شكلوا اي خطر علي المستوطنيين
    او علي جنود الاحتلال والله الاولي البدء با نتفاضه ضد سلطه دايتون لانها خط الحمايه الاول لجنود الاحتلال وقطعان المستوطنيين

  76. لقد أُكلتم يوم أُكِل الثور الابيض ، القضية الفلسطينية وما آلت اليه اليوم يتحمل جزء كبير من مسؤوليتها الفلسطينيون أنفسهم حيث غلب عليه طابع المجاملة في الوقت الذي كان يجب فيه كشف الحقائق لنقول للخائن انت خائن ولا نتستر على أحد وعندما نقول الفسطينيون فاننا نقصد بالخصوص أجهزة الاعلام التي كانت تحابي بعض الدول العميلة لاسرائيل وتذهب وراء الكلام المعسول والديبلوماسي الذي كان بمثابة ورقة بيضاء لهذه الدول للاستمرار في عمالتها لامريكا واسرائيل فهي من جهة تدعي نضالها وترأسها للجنة القدس ااو الاشراف على المقدسات ومن جهة أخرى ترحب ببني صهيون ، وما يحدث اليوم هو نتيجة للنفاق الذي ساهم فيه الفسلطينيون بكل غباوة بحجة الحفاظ على العلاقات والصدقات وبعض المصالح الزائلة ، ،
    كان لابد ان نقول للخائن انت خائن وليحدث ما يحدث لا يمكن ان نسمح لاي كان بان يلعب على الحبلين كان من المفروض ان يقطع احد الحبلين حتى يتم وضعهم امام الواقع وامام شعوبهم فالامس القريب كان الجميع يتذرع بانه لا علم له بصفقة العصر وهي في الواقع كلمة استحمارية ليس لشعوبهم وانما لقادة فلسطين واعلاميها الذين ضربت عليهم المسكنة خوفا او خجلا ،،هذا هو الواقع الذي كان يجب ان يقال حتى لا تتكرر مقولة الام التي وبخت ابنها عندما ضيع ملكه في الاندلس ولجأ الى جبل يبكي فقالت .. له ابكي بكاء النساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال..

  77. لا كرامه لنا اللا بطريق واحده وهي
    طريق الأعداد العسكري وهي الطريق والوحيد لنيل الحريه والكرامة والعزة للوطن وللشعب الذي يدرك حقوقه وواجباته من الوطن واليه
    كرامتنا فقط بوحدتنا جميعا في خندق البندقية
    وما دون ذلك حماقة حماقة حماقة الي درجه التطفل والخيانة
    لأن الوضع المأساوي الأليم الذي نعيشه…يتكلم
    وابنانا في المخيمات تتألم..
    كفانا تمزق. كفانا نفاق كفانا هلوسه..كفانا رحلات. ومقابلات. وتنديدات. وتهديدات
    نريد عمل عسكري ينهي السرطان الاستعماري الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي من كل الوطن العربي والاسلامي عامه والفلسطيني خاصه
    فلنتوحد. نعيش كرما شرفا اعزا جميعا بدون أدني شك بذلك
    سلاحنا فقط ضد الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي..وليس ضد بعضنا البعض وهذه الكارثه

  78. سيدي العزيز/لطالما علقت في صفحات جريدتكم على قرب نهاية الكيان الصهيوني بشواهد من القرأن الكريم والسنة النبوية المطهرة بل إن حاخامات اليهود يعامون تمام العلم ان نهاية الكيان الصهيوني قد إقتربت و إن صدقت بعض التوقعات المتواترة من بعض العلماء فإنه لن يكون هناك دولة صهيونية في غضون 5 سنوات من الآن. صفقة القرن ولدت ميتة و يكفيك أن تعلم ان محمد بن سلمان يساندها لتعلم أن مصيرها الفشل كما هي العادة في كل أمر ينخرط فيه. الدور الباقي على اخواننا في فلسطين و لا نزكيهم على الله، أذكركم بقول الله تعالى “وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”، اجعلوا من غضبكم على صفقة بيع القضية الفلسطينية ناراً تحرق المحتل الغاصب فلا بارك الله في عيش بعد بيع الأرض المقدسة، و تأكدوا ان كل من سيساهم في صفقة القرن من الحاكم العرب سيكون منبوذاً من شعبه و ستكون هذه المشاركة ختماً على عمالته للصهاينة و بداية نهاية حكمه، و الأيام بيننا

  79. كلام جميل جدا ولكن لا اثق في عباس لانه مهندس اوسلو وهو الذي اوصل القضية الى هذا الحال. والخير في الامة باق الى يوم القيامة

  80. اعتقد هذه الكره جانبك الصواب فا الغالبية قد ملت واستسلمت والدليل رد الفعل علي اعتادت اسرائل علي غزه فلا اعتقد اننا سنري أي رد فعل من اهلنا في الضفة بل بالعكس للأسف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here