أبرز مُفارقات قمّة تونس المُخجِلة: لماذا اعتذر السيسي عن الحُضور ولماذا تراجع؟ وكيف خرج العاهل السعوديّ الرابِح الأكبر بفوزِه بالدّكتوراة الفخريّة رُغم أنف جامعة الزيتونة؟ وهل كان “حرد” أمير قطر مُدبّرًا أم عفويًّا؟ ولماذا تراجعت “ظاهرة” الضّرب بالصّحون والتّلاسن العلنيّ بين الزعماء مِثلما كان الحال في قِمَم صدام والقذافي ومبارك؟

عبد الباري عطوان

باتت القمم العربيّة، وبغض النّظر عن مكان انعِقادها، مُسلسلًا هزليًّا، حافِلًا بالمُفارقات والغرائِب “غير المُضحكة” على الإطلاق، وبات اهتِمام المُواطنين العرب الذين ما زال لديهم الجَلد لمُتابعتها ووقائعها، ليس محصورًا في التعرّف على قراراتها، ولا حتّى خِطابات الزّعماء المُشاركين فيها، وإنّما من “حَرِد” منهم وغادر القاعة مُبكِرًا، ومن صافَح من، ومن تجنّب الحديث مع من، ومن عبَس في وجه من، ومن داعَب مفاتيح هاتِفه أثناء خِطاب من، وهكذا دواليك.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر، فاجَأنا مرّتين، الأُولى عندما أعلن قصره أنّه سيغيب عن القمّة في تونس، والمرّة الثانية عندما وصَل فجأةً، ولم يُعلن عن مُشاركته إلا قبل ساعة من وصوله، لماذا اعتذر عن عدم الحُضور، ولماذا غيّر رأيه وشارَك، ما زال لُغْزًا حتى كِتابة هذه السّطور.

الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر أعلن قبل يومين أنّه سيُشارك في القمّة وسيُلقِي خِطابًا فيها، الحُضور تحقّق بالفِعل رغم وجود العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز الذي حصل على الدكتوراة الفخريّة التي يُريدها، ولكن من جامعة “القيروان” وليس من جامعة “الزيتونة”، ولكن الأمير تميم غادر قبل أن يُكمِل السيد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربيّة كلمته، ومن القاعة إلى المطار مُباشرةً، ومرّةً أُخرى ما زِلنا لا نعرف السّبب، والأطرف من كُل هذا أنّه بعث ببرقيّةٍ إلى الرئيس التونسي أعرب فيها عن خالص شُكره وتقديره لما قوبل به من حفاوةٍ وتكريم خِلال وجوده في تونس، لم نرَ حفاوةً ولا تكريم، لأنّ الوجود في تونس لم يزِد عن 30 دقيقة بالتّمام والكمال، ولم يكُن الرئيس التونسي في استقباله على أرض المطار، وإنّما رئيس وزرائه يوسف الشاهد، ويُقال أنّ الشيخ راشد الغنوشي لحِق به إلى المطار لإقناعه بالعودة وعدم المُغادرة، ولكن سبق السّيف العذل.

***

اللّافت أنّ الزّعماء العرب الذين وصفهم الرئيس السوري بشار الأسد بأشباهِ الرجال في قمّة القاهرة في شهر آب (أغسطس) عام 2006، يُعطون ووزراء خارجيّتهم كُل قمّة ما تُريده من أقوالٍ وشِعارات، ففي قمّة وارسو التطبيعيّة لم ينطق أيّ من المُشاركين فيها بكلمة “فلسطين” أو “القدس″، وركّزوا على أنّ الخطر الإيرانيّ هو الذي يُزعزع أمن واستقرار المِنطقة والعالم، أمّا في قمّة تونس، فقد حرِص الجميع في كلماتِهم، وعلى رأسهم العاهل السعوديّ على التّأكيد أنّ الأمن والاستقرار لا يُمكِن أن يتحقّقا في المِنطقة إلا بتسويةٍ عادلةٍ وقيام دولة فِلسطينيّة تكون “القدس الشرقيّة” عاصمةً لها، ولم ينسَ العاهل السعودي التّأكيد في الوقتِ نفسه على ضرورة مُواجهة النّفوذ الإيرانيّ وسِياساته العُدوانيّة، لماذا هُنا يقولون شيء وفي وارسو يقولون النّقيض، فترامب أعلم.

المُفارقة الأكبر التي تُشكّل قمّة المساخر، أنّ جميع من تحدّثوا من الزعماء في قمّة تونس أكّدوا على إدانتهم اعتراف الولايات المتحدة بضم إسرائيل لهضبة الجولان، وكانوا ينظرون بين الحين والآخر وهم يُدينون، إلى مِقعَد سورية الشّاغر، والعلم الرسميّ المرفوع على طاولته، فهل يُعقَل أن يُناقشوا هذه القضيّة الخطيرة جدًّا دون وجود أصحابها؟ هذا التّناقض لا يُمكِن أن يحدُث إلا في القِمم العربيّة فقط وفي هذا الزّمن العربيّ الرّديء.

الثّابت الوحيد في قمّة تونس هذه هو التّأكيد على التمسّك بمُبادرة السلام العربيّة، ولكن إذا سأل سائِل مِثلنا أحد هؤلاء، أو مُعظمهم، لماذا لم يحترِموا هذه المُبادرة، وكانوا أوّل مُجهضيها، وعكسوها عند التّطبيق، ومارسوا التّطبيع، وفرشوا السجّاد الأحمر لبنيامين نِتنياهو وفرقه الرياضيّة، وعزفوا نشيده الوطنيّ، وأشهروا سيف الاتّهام بالتّطرّف الجاهز لهذا السائِل الذي يَخرُج عن آداب القِمَم، بأسئلته “غير المنطقيّة” هذه.

المُناكفات هي المشهد الرئيسيّ، الذي بات القاسم المُشترك لجميع هذه القِمم، سواء مُناكفة الزّعماء لبعضهم البعض، أو لمن هُم خارج ناديهم، ولا نستبعِد أن تكون هذه “القرقطة” بالمُبادرة العربيّة “المُتعفّنة” للسّلام إلا نكايةً بالسيّد حسن نصرالله، أمين عام “حزب الله” الذي طالب القمّة بسحبِها كحدٍّ أدنى في آخِر خطاباته.

في الماضي كانت القمم العربية حافلة بالمُفارقات والغرائب، ولكنّها مُفارقات تعكِس أدبيّاتها زمانها، وتمسّك أطرافها بمواقِفهم، اختلفنا معها أو اتّفقنا، رغم خُروجها عن النّص، مثل تبادل الضّرب بالصّحون في قمّة القاهرة التي “شرّعت” وجود نصف مليون جندي أمريكي على أرض الجزيرة العربيّة بين الوفدين العراقيّ والمِصريّ في آب (أغسطس) عام 1990، او عندما تلاسن العقيد الراحل معمر القذافي مع العاهل السعوديّ الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي اتّهمه بـ”العمالة” في قمّة القاهرة عام 2009.

***

العقيد معمر القذافي دفع حياته ثمنًا لهذه “المُلاسنة” بطريقةٍ أو بأُخرى، وكان أوّل ضحيّة لما تنبّأ بِه، والرئيس صدام حسين دخل التّاريخ العربيّ الحديث كأوّل زعيم عربيّ يُعلّق على مِنصّة المِشنقة، يوم عيد الأضحى، بتواطؤ عربيّ أمريكيّ، والرئيس السوريّ بشار الأسد واجه تحالُفًا من 65 دولة، وصمد في وجه “مؤامرة” استمرّت ثماني سنوات، ومن المُؤكّد أن هذا المُسلسل سيستمر طالما ظل قادة العرب على هذا الحال.

في الماضي كانوا يعقِدون القمم لوضع خُطط المُقاومة لمُواجهة الاحتلال الإسرائيليّ والمشاريع الأمريكيّة الدّاعمة له.. والآن يعقِدونها من أجل مُقاومة المُقاومة، وكُل من يتبنّاها، ودعم مشاريع الإذلال العُدوانيّة الأمريكيّة، وحتّى انعِقاد القمّة المُقبلة دُمتُم بألفِ خير.

Print Friendly, PDF & Email

69 تعليقات

  1. ما الفائدة من هذه التحاليل؟ الواقع العربي واضح وضوح الشمس أنظمة غير ديمقراطية من المحيط إلى الخليج أنظمة متصلطة منبطحة لأملاءات القوى العظمى لا تمثل شعوبها أنظمة فاسدة ومن الواجب على الشعوب العربية أن تنتفض في وجه هذه الأنظمة .احيي شعب الجزائر واتمنى ان تنجح ثورته

  2. حصل يوماً في مؤتم القمه.
    لأخواني القراء حديثي السن
    لكي تعرفو احفاد من هؤلاء اللذين يمثلونا ويقودونا سأسرد لكم قصه حادثه حصلت في مؤتم قمه في ستينيات القرن الماضي تجعل رحيل امير قطر المفاجئ لعب اطفال،
    الحادثه وقعت بعد فسخ
    او وأد الوحده بين سوريا ومصر عام ٦٣ م بتحريض وتمويل عربي شرقي.في قمه عقدت في احدى دول المغرب العربي،احتدم النقاش والتلاسن والسباب بين عضوي مصر وسوريا
    وتطور الى اشتباك بالأيدي والضرب لدرجه ان الأمين العام آنذاك اجهش بالبكاء.
    للأسف اقول لكل من يعول او يرجو اي خير او تغيير او
    اصلاح جذري او منفعه من هكذا مؤتمرات او حكام،انتم واهمون.
    ودمتم.

  3. حصل يوماً في مؤتم القمه.
    لأخواني القراء حديثي السن
    لكي تعرفو احفاد من هؤلاء اللذين يمثلونا ويقودونا سأسرد لكم قصه حادثه حصلت في مؤتم قمه في ستينيات القرن الماضي تجعل رحيل امير قطر المفاجئ لعب اطفال،
    الحادثه وقعت بعد فسخ او وأد الوحده بين سوريا ومصر عام ٦٣ م بتحريض وتمويل عربي شرقي.في قمه عقدت في احدى دول المغرب العربي،احتدم النقاش والتلاسن والسباب بين عضوي مصر وسوريا وتطور الى اشتباك بالأيدي والضرب لدرجه ان الأمين العام آنذاك اجهش بالبكاء.
    للأسف اقول لكل من يعول او يرجو اي خير او تغيير او
    اصلاح جذري او منفعه من هكذا مؤتمرات او حكام،انتم واهمين.
    ودمتم.

  4. ____ عطوان يضرب موعد للقمة المقبلة .. لكن من هذا ’’ المضروب في رأسه ’’ الذي سيستضيف مسرح كراكوز ؟؟!!
    .

  5. عندما كان المرحوم القاءد الخالد الرءيس حافظ الأسد على قيد الحياة كانت قرارات القمم العربية هو الذي يمليها ويقررها ولم يكن ليتجرء أحد من الرؤساء العرب الآخرين ان ينطق لو بكلمة واحدة سوى التأييد للقرارات التي أقرها المرحوم حافظ الأسد. وكانت الجامعة لها وزنها. وكل ماكان ينادي به الرءيس الراحل حافظ الأسد هو الحفاظ على وحدة الأمة العربية وقراراتها وثرواتها، فشعار سوريا كان ولايزال هو “”” أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة. أهدافها وحدة حرية اشتراكية “”” سوريا طالبت ولازالت تطالب ان تكون الدول والشعوب العربية أمة عربية واحدة الم يذكر هذا في القرآن الكريم “” كنتم خير أمة أخرجت للناس″”” فما الغلط بهكذا نداء. وما الغلط في ان يكون لنا رسالة خالدة في الهوية والدين والعرق والهدف والمصير. وما الغلط في “وحدة” الدول والشعوب العربية وإزالة الحدود التي وضعها الاستعمار البغيض، وما الغلط في “الحرية ” حرية التنقل والرأي والتملك والديانة والانتماء الطائفي، وما الغلط في ” الإشتراكية ” في الثروات المعدنية والباطنية والمياه وعءدات السياحية والحج الوضع كلها في صندوق قومي عربي واحد لتوزيع بالعدل لبناء الوطن العربي القوي العادل المقام على عقيدة وسليمة. والله عيب حصل لهاالامة. ولهذا السبب حوربت سوريا.

  6. ____ سؤال و / لماذا تجاهل الإعلام الدولي الغربي أشغال قمة الجامعة العربية ؟ .. هل ملوا من السرك … ؟

  7. ____’’ كواليس النميمة ’’ عنوان إصدار موثق لحياة جامعة .. من القاهرة إلى تونس .. و العودة إلى القاهرة .. فضايح بالجملة !
    .

  8. s400
    أصبت كبد الحقيقة يا أخي ، تعليق وضع الأصبع على الجرح ، لم يكابر ولم يدخل القاريء في خضم الخطابات الحنجورية والتعبوية على نحو ما يفعل البعض ، فشكرا يا أخي على فكرك الثاقب وعقلك النير .

  9. الى الاخ المحترم غازي الردادي
    ((… وهذا يثبت كذب صفقة القرن ، الذي يصر البعض بوجودها ، وكأنه يتمنى وجودها )) نقلا عن تعليق سابق للاخ غازي الردادي

    هل نصدقك ياغازي ام نصدق الرئيس محمود عباس عندما يقول في قمة منظمة التعاون الإسلامي الطارئة، في اسطنبول
    “ترامب وعدنا بصفقة القرن فكانت صفعة العصر”،ويضيف ((وعد بلفور مضى عليه 100 سنة والآن يأتي الوعد الثاني الذي يقدمه ترامب للحركة الصهيونية ليقدم لها القدس هدية أخرى، ولكن كانت النتيجة أنه لأول مرة في التاريخ يقف العالم أجمع وقفة واحدة ضد القرار الظالم)) “.
    هل نصدق الاخ غازي الردادي ام نصدق السيد جمال محيسين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عندما يقول :
    (( إن مؤتمر وارسو يأتي في إطار “صفقة القرن” لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي واستبداله بالصراع مع إيران.))
    هل نصدق الاخ غازي ام نصدق السيدة (نيكي هيلي) ممثلة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة عندما تحدثت أمام مجلس الأمن الدولي لتقول :
    (( أنا قرأت الخطة – تقصد صفقة القرن – وسأشاطركم بعض أفكاري بشأنها، عكس خطط سلام سابقة فهذه الخطة ليست مجرد صفحات تحوي توجيهات تفتقد للابتكار،
    إنها أكثر ابتكارا وتفصيلا وتعترف بالواقع على الأرض في الشرق الأوسط وتغيره بشكل كبير ومؤثر))
    هل نصدق الاخ غازي ام نصدق السيد صائب عريقات امين سر اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضيين الفلسطينيين
    عندما طرح بنود صفقة القرن ال 14 بتفاصيلها على المجلس المركزي لمنظحة التحريرالفلسطينية في دورته 28 – وهنا لايسعنا المقام للدخول في هذه التفاصيل
    اخير هل يعتقد الاخ غازي انه يستطيع خداعنا بانكاره صفقة القرن التي ستمرر بالاموال السعودية
    اذا فليعلم اخونا غازي أن الحكام العرب لايملكون من امرهم شيئا
    انهم ضحية الابتزاز الغربي بسبب فسادهم السياسي المالي والاخلاقي
    ال ( SIS) وكالة الاستخبارات البريطانية وال (CIA) وكالة المخابرات الامريكية تعرف
    عنهم وعن اسرارهم العائلية واوضاعهم الصحية والمالية ما لايعرفه اقرب المقربين داخل هذه الاسر الحاكمة سواء في دول الخليج او في مصر او في الاردن
    في الواقع هم ضحايا الابتزاز

    لا اريد أن اطيل فقط انصح الاخ غازي وكل مهتم بالامر بالرجوع الى كتاب الدكتور ابراهيم حمامي ((صفقة القرن الحلم القديم الجديد )) المنشور في اوت 2018 ففيه الكثير من التفاصيل المهمة .

  10. نحن ككل مسؤولين عما وصلنا اليه
    لا يوجد طرف جيد وطرف سئ في المعادلة
    الخلاص بالنقد الموضوعي لكل الاطراف، محاولة نصرة طرف على الاخر لن تؤدي الا للمزيد من الخراب
    السعودية ليست ملاك ولا بشار ملاك ولا صدام او حافظ او القذافي، الكل اضاف للمأساة عن سبق اصرار.
    كفى تبرير للجرائم

  11. تأكيد المنافقين والخونة من العرب واصرارهم بالمطالبة بقيام دولة فلسطين وعاصمتها (القدس الشرقية ) هو دليل على انخراطهم في المخطط الصهيوني الهادف إلى تقسيم فلسطين والقدس. تحياتي للمقاومة الشريفة وإيران الدين لن يقبلوا لا بالقدس الشرقية ولا الغربية ولاكن بمسح دولة الكيان الصهيوني من الخريطة.

  12. ____ الجلسات تميزات بغياب حق التعقيب و حق النقد و حق الرأي . و رغم ذلك قرروا و نصبوا لجنة لمتابعة تنفيذ كل هذا ال .. ؟ في إنتظار إعادة النظر في مشاهد مخجلة تتكرر . الدوار 31 سيناقش التطبيع المريح !

  13. بعيدا عن العواطف… للحقيقه مثلما تكونو يولى عليكم… قالها رسول الله المص فى عليه الصلاه والسلام… نظره سريعه الى واقع الحال ومجتمعاتنا والامراض النفسيه والفكريه والانهيارات الاخلاقيه سنعرف لماذا يسلط الله عز وجل علينا هكذا انظمه بعيده كل البعد عنا لاننا بعيدون جدا عن حقيقتنا والكثير منا عباره عن طواغيت صغيره ويمارس اجرامه ضمن نطاق امكانياته والمساحه المتاحه له نحن نقبع تحت حكم طواغيت يشبهون الكثير منا وهذه حقيقه… لن يخلصنا الله عز وجل من هؤلاء قبل ان نتخلص نحن واقع الحال الذي نعيشه… ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
    نحن في داخلنا كأشخاص اصنام لابد وان تتحطم نحن بحاجه الى ان نعيد جرد حساباتنا وان نعود الى الطريق الصحيح… نحن قوم اعزنا الله عز وجل بالاسلام… ليس صلاه وعباده وذكر واعمار مساجد وفقط ولكن كأخلاق ومبتدئ وخشيه الله عز وجل في كل صغيره وكبيره نحن قوم اعزنا الله بالاسلام وان رضينا غيره سوف نذل… وهذا ما يحدث معنا وسيحكمنا هكذا حكام خونه لاننا نحن من نخون الامانه الملقاه على عاتقنا وسيقودنا اراذل القوم وسيذهبون بنا نحن الهاويه… وما ظلمنا الله ولكن نحن انفسنا من نظلم انفسنا
    ليس احباطا… ولا يأس ولكن هذه الحقيقه.. فمجرد اطلاله سريعه الى اخبار الامه كمجتمعات تسمع عن جرائم يشيب لها الولدان وتسمع عن اجرام رب بيت بأهله… وعن من اكل ورثه اولاد اخوته… ومن تم ظبطها وهي تحضر السحر لتخرب بيت من البيوت… وعن مدرس لا يخاف الله في عمله واخر يريد اغتصاب طفله اسمها نيبال ويقتلها …. ااالخ من مظاهر الانحدار على كل الاصعده… فلا عجب اذا رأينا هكذا قمه مزريه… وكنا نشاهد هذا الانحطاط والذل والهوان… لا عجب واذا بقينا على هذه الحاله من الفوضى والظلم والطغيان الذاتي في داخل مجتمعاتنا سنشاهد ما خطر على قلب بشر… لاننا لا نستحق النصر ونحن عاجزين على الانتصار على انفسنا لان النصر والعزه والكرامه تبدأ من عندنا… واذا بقينا على هذه الحاله المزريه فمخاسرنا ستكون اكبر وعلى كل الاصعده…
    عذرا على اليأس اللا إرادي فالاخبار القادمه من الوطن غير مبشره…. ربنا نحتاج صدمه كبرى تجبرنا على الاستيقاظ من هذه الغيبوبه ربما لن تشفينا من امراضنا غير حرب عالميه ثالثه…. وان تنثر علينا قنابل نوويه… عندها سنعرف ان الله حق ونعود الى رشدنا… ونستحق الحكم الرشيد…ليس ربما ولكن اكيد لكن الان لا اعتقد اننا مؤهلين للانتصار ولا نستحقه ولا نمتلك ثمنه….وفي انتظار القمه العربيه المقبله…. ربما يبدل الله عز وجل الحال بغير حال… والله على كل شيئ قدير

  14. قمم الأعارب في الأصول قمامة * وغياب سوريا فيوض ويالِ
    بختامها يُتلى بيان زائف * عن أمة عربية الآمال
    وتظل أمتنا خيالا تائها * يغري العدو ، مقطع الأوصال
    من قصيدة للشاعر حماد صبح في موقع دنيا الوطن عن مؤتمر القمة في تونس

  15. المقال ودون قصد يصنع من السعودية دولة قوية، تشنق هذا وتقتل ذاك وتدمر دولة الثالث.
    والحقيقة ان من شنق صدام كانوا يصرخون “مقتدي .. مقتدى .. مقتدى”، ومن غرز السكين في احشاء القذافي كان ممن عذبهم القذافي ومن رفض التوريث والقبضة الدموية في سوريا سوريين ثلاثة ارباعهم منشقين.
    لا نستوعب تحميلكم للسعودية مسؤولية الشاردة والواردة في الوطن العربي، وتنسون ان مصر تحاصر غزة، بعد ان فقدت الضفة وسيناء والجولان بمعية البعث السوري، وان صدام ادخل المنطقة بسلسلة حروب لدرجة ان شعبه قفز الى حضن اميركا طلبا للنجدة، وان حافظ وبشار لم يفعلا شئ لفلسطين او الجولان وشعبهم تفكك من كثرة الفقر والظلم، والشعب الليبي الذي علق القذافي المشانق له في المدارس اراد الفرار من الجحيم حتى لو الى المجهول.
    يا سيدي لا ندافع عن السعودية ولكنها افضل من كثيرين ممن تصنعون منهم ابطال وهم طغاة يفتقرون للحكمة ولم يقدموا لشعوبهم غير الكلام المغسول بالدم.
    الامة في مأزق وتغرق في الجهل ، على الاقل دول الخليج تقدم لشعوبها شئ غير خطابات الكذب والفقر.
    ارحموا عقولنا

  16. الرجوله لها ثمن وثمن الرجوله هل يستطيع اشباه الرجال تحمل الثمن
    هم هم اسد علي وعلى الشعوب اسود
    وما يضير المسك ان يتمضمون فيه هم هم
    كما قال غسان كنفاني في رجال تحت الشمس هم هم

  17. استاذنا القدير عبد الباري عطوان؛ إن أخطر ما يصدر من هذه “القمم” التي هي اقرب لقيعان الخراب ومن تصريحات من ينام فيها هي جملة” لن يحدث الاستقرار إلا بحل للقضية الفلسطينية” وكما عادتهم هو تحميل فلسطين وزر المشاكل في العالم العربي وكأنهم يبرأون أنفسهم من الظلم والقهر والجهل والتخلف والفقر والجوع والدمار النفسي والفكري والذي هو سبب الخراب وعدم الاستقرار عند الشعوب العربية، هم يعرفون انهم لن يحرروا فلسطين لأنهم لا يريدون وليس لأنهم لا يستطيعون، وبالتالي ففلسطين وشعبها هو الشماعة لهذه الأنظمة ، يرجى أن تكتب مقالة عن هذه الجملة المستهلكة من قبلهم وتفند أقوالهم ولك كل الاحترام.

  18. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد..ماقام به أبو الغيط من إتهام لدول غير عربية بالتدخل في شئون الدول العربية عني به تركيا و إيران ولكن أبو الغيط الجبان لا يستطيع إن يستنكر التدخل الأمريكي والغربي في الشؤون العربية الذي ظللنا نعاني منه طوال العمر لأن ذلك سيغضب آل سعود و آل نهيان الذين يمولون جامعة العرب ويدفعون مرتب أمينها العام المصري الذي يختارونه… و يجب أن لاننسي أن التدخل الأمريكي والإسرائيلي في شؤون مصر هو سبب الإنقلاب العسكري الذي جاء بأبو الغيط أمينا عاما لجامعة العرب.

  19. يهاجر اليهودي لدول الغرب فيدافع عن إسرائيل ويدفع وطنه الجديد لمساعدة إسرائيل سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وإعلامياً وتزويدها بأحدث أنواع أسلحة وتكنولوجيا مجاناً، بينما يهاجر بعض العرب لدول الغرب أو لدول أعداء العرب فيجتهدون بمهاجمة دولهم العربية ويطالبون بقطع مساعدات اقتصادية إن كانت فقيرة ووقف توريد أسلحة إن كانت نفطية، ويطالبون دول الغرب بقلب أنظمة حكم وإشاعة فتن وفوضى وقتل ودمار فيها، ثم يطالبون دول الغرب بتنصيبهم وكلاء لها لنهب ثرواتها تحت حمايتها، لكن دول الغرب تعلمت الدرس ولم تعد تفعل ذلك.

  20. اكل شئ عندنا كعرب بلون النفاق جامعتنا واعىلامنا ومتقفينا الكل مسير اما الحقيقة فضيعناها في دهاليز السياسة حتى انتم كفلسطينيين وتحت ظلم الاسرائيلي الكل يجامل الكل نفاق في نفاق الا من رحم ربي جامعتنا العربية منا والينا فهي غير غريبة عن طباعنا حتى ركنكم هدا اصبح مرتع المناكفات الفارغة كاننا عدنا الى عصر المعلقات اما من يقول الحقبقة فلديكم قانونه الخاص انشر او لاتنشر

  21. Mr Atwan ! I think we always make the same mistake when we use the term ” the Bad Arab Era ” !! I believe we shoud refrain or should have refrained long time ago from using this term. There is no Arab Era at all ! Arabs have been not only at the margine of history , present and future , they are totally purged from it. I can conform { with all respect to all creatures } that Arabs now are even lower in status than the people of Myanmar or poorest country in Africa or the caribean. By poor I meant poor in honor , poor in morals , poor in ethics and poor in earning the respect of their nations and other nations

  22. علمت من مصادر سياسيه اوروبيه رفيعة المستوى ان المهاجرين العرب باوروبا طلبوا من الاتحاد الاوروبى ان يكلف احدى شركات الادويه بعمل ادويه وعقاقير لعلاج الانبطاح العربى العام وبالفعل تم انتاج هذه العقاقير ولكن قبل طرحها في الشرق الأوسط هددت أمريكا الاتحاد الاوروبى بفرض عقوبات متعدده ان لم يوقف انتاج هذه العقاقير وبالفعل تم إيقاف الإنتاج والتصدير .

  23. جميع الموجودين لا يمثلون شعوبهم (عدا تونس) و شرعيتهم الدولية لم يكتسبوها من شعوبهم بل من المستعمرين الذين يوظفونهم، فلما العجب من اختلافهم؟ لو حضر بوتين ليمثل مقعد سوريا لكان الممثل الواقعي عن سورية. كما مبادرتهم للسلام عفنت فكذلك تهديدات نصر الله لإسرائيل. علينا الاعتراف من ان وطنا العربي ما زال يرزح تحت الاستعمار الغربي و الروسي و الإيراني و نبدء من تلك الحقيقة للتحرر و الاستقلال

  24. ابرز المفارقات انتشار جنوني و متزايد لوباء الكوليرا في اليمن في حين ان زعماء العرب مهتمون فقط بتعزيز نفوذهم في بلدانهم وفي المنطقة
    ابرز المفارقات استمرار غياب المسؤوليه الانسانية و الدينية لديهم و لدى سائر الأمة الغارقة في التخلف و التعصب

  25. شالوم ردادي. سبعين دولة شاركت في مؤتمر وأرسو ، هذه الدول أتت تكميلت عدد ولم يسألهم أحد رأيهم وماذا يجب أن يقولوا لأنهم عبارة عن حجارة شطرنج يأتمرون بما يأمرهم سيدهم الأمريكي مستر طرمب. الاسرائيلي يقتل الفلسطيني بدم بارد . حسب أخر فتوة من زعيم حارة اليهود. الفلسطيني ولد لكي يقتل. طائرات التحالف العربي في اليمن تقصف اليمنين بالورود والرايحين. بس عجبتني الأرهاب الإيراني. بالنسبة لصفقة القرن( طالما طرمب الطباخ، شبعنا مرقه).
    أقراء ما كتبت أنا يا ردادي ٥ مرات ثم أكتبها مرة أخرى وبأذن الله سوف تتحسن من الهذيان.

  26. قمم
    قمم
    قمم
    مغزى على غنم …….
    هذا يُغني و يكفي لوصف الحال ، لكن اذا ما نهضت الشعوب ( بعيداً عن الذباب الالكتروني و ما شابهه و المطبلين ) لن يغير الله ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم و هكذا حراك او ثورة او ولادة او سموها ما شئتم بحاجة لحزم ضد المنافقين و المتخاذلين مع الحكام و لا يسمح لهم ب امتطاء صهوة حرية الرأي لتشويش و الأهم وجود قادة للحراك لا يتبعون لأي ضغوط خارجية و لتقم القيامة، إما عيش بكرامة او تحضير للأجيال القادمة للنهوض بالأمة ،
    للأسف نحن كشعوب مازلنا نعيب الحكام و بداخلنا لسنا متيقنين بوعد الله لو كنّا على قلب رجل واحد لكان النصر هو الجزاء المنتظر

  27. المصدر المسمى غازي الردادي يقول ان الفخر للجامعه لمنح الملك سلمان الدكتوراه الفخريه و ارد عليه بالقول اننا في زمن الهوان و الانحطاط و التخلف مما جعل جامعات كانت لها عراقه يوما ما تمنح من يفك الخط بالكاد شهاده دكتوراه هزليه !!!

  28. تصحيح: صدام حسين أول رءيس عربي يعلق على حبل المشنقة يوم عيد الاضحى على يد الخونة اذناب ايران ،الذين جاؤوا على متن دبابات أمريكية .
    هؤلاء هم من حاربوا تحت ظل الطائرات الأمريكية وهم من تعتبرون اليوم عماد محور المقاومة والممانعة، إلى جانب حسن والحوثي وكل المليشيات…
    هزلت..
    اما كل الكلام عن القمة فلم نستفد منه شيء.

  29. قمة مبثورة مشوهة مقهورة تعيش على الفتات المفتت عليهم أن يخجلوا ويثوارو عن الٱنظار قمة ماكان ينبغي لها أن تكون لأنها قمة أم المهازل بامتياز

  30. على كل حال ؛ لم تخل القمة من طرافة :
    * إلباس سلمان * عباءة الدوكتوراه الفرخية * ومن طرف * مناصر حق المرأة في المساواة * في الإرث * مؤشر قوي على ان ينشر سلمان * أطروحة المساواة * بأرض الحرمين !!!
    وهذا أكبر مكسب للناشطات والحقوقيات بسجون أرض الحرمين

  31. استغرب حرص الملك سلمان على نيل شهادة الدكتوراة الفخرية ، والكل يعرف أنه بالكاد يفك حروف اللغة العربية ، ولا يحسن الحديث بجملة واحدة سليمة ، ويعرف أيضا أنه لولا ماله لما نالها ، ومع ذلك تنفسنا الصعداء أنها شهادة فخرية يمكن أن تعطى حتى لشعبولا ، وليست شهادة حقيقية .

  32. How many millions of Vietnamese died before they defeated the American army, If Arabs will do what Vietnamese did the result will be the same , they will defeat American and Israeli armies.

  33. تساؤلين طرحهما الاستاذ عبد الباري في مقاله لم اجد تفسيرامقنعا لهما ولا مسوغا لطرحهما ويتناقضان مع ما نشرته راي اليوم في يوم سابق أي يوم 2019.03.30
    التساؤل الاول حين يقول الاستاذ عبد الباري في مقاله : ((الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر، فاجَأنا مرّتين، الأُولى عندما أعلن قصره أنّه سيغيب عن القمّة في تونس، والمرّة الثانية عندما وصَل فجأةً، ولم يُعلن عن مُشاركته إلا قبل ساعة من وصوله، لماذا اعتذر عن عدم الحُضور، ولماذا غيّر رأيه وشارَك، ما زال لُغْزًا حتى كِتابة هذه السّطور.))؟؟ هذا هو التساؤل الاول
    التساؤل الثاني حين يقول الاستاذ عبد الباري (( ولكن الأمير تميم غادر قبل أن يُكمِل السيد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربيّة كلمته، ومن القاعة إلى المطار مُباشرةً، ومرّةً أُخرى ما زِلنا لا نعرف السّبب،)) ؟؟ التساؤل الثاني
    الغريب أن جواب التساؤلين كان حاضرا في مقال سابق نشرته رأي اليوم قبل ذلك بيوم أي يوم 2019.03.30
    تحت عنوان ((حضور السيسي القمة العربية في تونس المفاجأة الأبرز بعد ابلاغ السلطات التونسية بعدم حضوره لاسباب امنية.. وفد ضخم
    يرافق الملك سلمان قوامه 1500مرافق.. تصعيد أردني مغربي في ملف “القدس” وخلافات بينيه تظهر مبكرا))

    جواب التساؤل الاول : هو الاسباب الامنية
    فكاحتراز امني اعلن عن عدم حضوره .. وكاحتراز امني لم يعلن عن مشاركته الا ساعة قبل وصوله الى تونس
    وهو الرئيس المصري الذي يقول عنه المصريون انه لا يبيت في المكان نفسه ليلتين متوالتين بل انه لا يعرف له مسكن

    وجواب التساؤل الثاني هو الخلافات البينية تحديدا ( بين دول الحصار وقطر )
    وقد كانت راي اليوم اجابت في مقال سابق كما ذكرنا .

  34. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد..كالعادة اسمع جعجعة ولا أرى طحينا وحتى كلمة تمخض الجبل فولد فأراً لا تليق بهم لأنهم فئران،، اصلاً تضربون انتم والقمة وبيان القمة همكم الوحيد هو ارضاء امريكا لتحكموا حتى تفطسوا فمن لا ترضى عليه امريكا فالتهمة جاهزه له الديمقراطية وحقوق الانسان لذلك مصر ودول الخليج والمغرب والاردن هذه الدول حكامها هم من يأتمرون باوامر اسيادهم الامريكان وهم من يتأمر على الدول العربية وترامب يحتقركم ويبتزكم وانتم من اجل الكرسي مستعدين تتخلون عن كل شيء وتعملوا كل شيء يطلبه منكم سيدكم الامريكي والصهيوني،، هذا البيان ذكرني بمقطع من مسرحية شاهد ما شافش حاجة لعادل امام عندما قال -انا عاوز اضيف (هي كانت رقاصة وبترقص)-

  35. لا أدري ماذا نطلق على ٣١ آذار من كل عام؟ هل نسميه يوم المسخره ام يوم العار ام يوم المساطيل ام يوم بيع الذمم ام يوم المتاجره بالقضيه الفلسطينيه ام يوم النذاله والكذب ام يوم المهانه ام يوم القرف. كلها اسماء جديره بتسمية هذا اليوم الذي أطلقوا عليه اسم القمه العربيه

  36. مؤتمر وارسو مختلف ، في وارسو قمه دوليه خاصة للوقوف بوجه الاٍرهاب الايراني
    شاركت فيه حوالي سبعين دوله ، وقمة تونس عربيه لذلك شدد الجميع على موضوع
    القدس والدوله الفلسطينيه وعاصمتها القدس وكذلك موضوع الجولان ، وهذا يثبت
    كذب صفقة القرن ، الذي يصر البعض بوجودها ، وكأنه يتمنى وجودها ،
    اذن فرق كبير بين القمتين ، والعجيب لا هذه عاجبتكم ، ولا الثانيه عاجبتكم ،
    العقيد معمر القذافي دفع حياته ثمنًا لهذه “المُلاسنة” بطريقةٍ أو بأُخرى،،
    الم يكن التآمر عليه وقتله ، بسبب العمله الافريقية او الدينار الأفريقي البديل للدولار
    التي كان يخطط لها القذافي ،
    اما حكاية ان الملك سلمان الرابح الاكبر بسبب شهاده فخريه ومن جامعه تونسية
    اعتقد لو عرضت علي انا شهاده فخريه من الزيتونه ربما فكرت كثيرا قبل اخذها ،
    الفخر هو للجامعه وأي جامعه اخرى اذا قبل الملك سلمان شهادتها الفخريه ،،
    تحياتي ،،

  37. اهتم كثيرا بتعليقات القراء واتمتع بقراءتها بالرغم ان بعض المعلقين يبالغون في آرائهم إنما هناك آخرون يملكون
    نضجا سياسيا واجتماعيا قويا، انما معظمهم متمكنين من لغتهم العربية بشكل جيد، وهناك ايضا، وللأسف، بعض المعلقين الذين
    يصرون على الكتابة باللغة الانجليزية، معظمهم، مستواهم نفس مستوى الملك سلمان باللغة العربية، يصفون كلمات
    لاترابط بينها ولايفهم منها شيئا والاغرب من ذلك ان المسؤولين عن الجريدة في لندن، وبينهم اكيد، ضليعون بهذه اللغة
    ومع ذلك يسمحون بنشر مثل هذه التعليقات.
    رجائي نشر التعليق ولا حذفه لأن نقدي إيجابي والهدف منه تحسين مستوى التعليقات.

  38. يا اخوتنا الأكارم وجب الاحتياط فالأمر ليس من السهولة بمكان أن يترك قادة أو زعماء العرب عروشهم في سبيل خردة بشرية ..في نظرهم ..لا تستحق التنفس بقدر ماهي مجرد أرقام من الأصفار على اليسار . ترى هل أمة بنى عربانها عروشهم من لحم اجسادهم تنظر إلى عبيدها بالنسبة نفسها لامرائها وتابعيها .لقد عرفنا انهم بإحساس الذلة التي يحيونها بتواضع جم أمام ترامب يريدون الفخر إسقاطها على شعوبهم المغلوبة في أصلها. ينبغي أن نقول بمرارة من يحمل هم العروبة أن لا امل في قمم أو اجتماعات يعقدها العربان لأنهم جميعا غير شرعيين من جهة ولا يحاسبون من جهة اخرى فهم بقايا بشر لا يستحقون الحديث عنهم بل لا يستحقون الاشارة إليهم. واقول يجب أن نثور بالفعل ضدهم ليس لخلعهم من عروشهم ولكن لخلعهم من رؤوسنا مرة واحدة حتى لا نبقى ننتظر منهم شيئا ما في كل قمة . تكون فيها المسخرة عنوان اللقاء…

  39. وصدق القائل في محكم كتابه الاععراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلمو حدود ما انزل الله على رسوله
    فالعرب امة الجحود والعناد لا يؤمنون بحجه ولا تقنعهم الدلالات والبشائر

  40. منقول
    سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم { الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99. قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-: يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } ، وهم سكان البادية ، قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي ، إذا كان بدويا . وإن لم يكن من العرب ، ورجل عربي ، إذا كان منسوبا إلى العرب ، وإن لم يكن بدويا . أهل البوادي من المنافقين هم { أشد كفرا ونفاقا } من أهل الحاضرة ، وذلك لتوحشهم وقساوتهم ، وعدم مخالطتهم لأهل العلم وقلة استماعهم للكتاب ، { وأجدر } أي : أحق { ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } من الشرائع وفرائضها وسننها ، لبعدهم عن مجالس العلم ، { والله عليم حكيم } ؛ يعلم كل واحد من أهل الوبر والمدر ، حكيم فيما يدبر من إسكان البادية ، أو الحاضرة ، ويختار لكم واحد بحكمته البالغة ما يليق به

  41. الدكتور طلال الشريف في مقال نشرته راي اليوم بتاريخ 2019.03.28 تحت عنوان
    (( السياسيون والخصيان والنساء هم الاطول عمرا ))
    هذا يلخص كثيرا واقع القمم العربية ، فقط احذفو الواو
    السياسيون الخصيان والنساء هم الاطول عمرا .
    ملاحظة فقط للاخ عبد الرحمان : انسب الشعر الى اهله ..الشاعر العراقي مظفر النواب

  42. خيمة العرب ..
    خيمة العرب تطاولت
    وأصبحت ناطحة سحاب
    مع الأيام
    و عقالهم ..
    عقالهم أصبح كرسن بعير
    تمسك بطرفه يد حاخام
    حاخام يركبهم ..
    وحاخام يسوقهم ..
    كما تساق إلى مسالخها
    بهائم الأنعام
    فياخيبة العرب
    ياخيمة العرب
    جمال **

  43. عمرهم ما عقدوا قمم لوضع الخطط، داءيما متواطووءن و عملاء و ينفذون ما يطلب منهم ويتآمرون على بلادهم ومصالحها القومية والاستراتيجية ولهذا ما زالوا في السلطة الى ان يقضي الله أمره.

  44. الله يرحم ايام ما كنت تطلع عالجزيره وتقصف كل الجبهات…… كل الاحترام استاذ عبد الباري.

  45. Allow me to correct the last sentence please.
    These kindergarten session the toddlers of the Arab filth hold aims at ensuring the conspiracies planned and managed by the Zionists are fully implemented

  46. بعد هذا التحليل (الممتع) لقمة العربان ، لا ادري بماذا سيعلق أخواننا المعلقين شبه الدائمين على هذه الصفحة !
    للله درك أستاذ عبد الباري عندما تصف قمة العربان الثلاثين بأنها عقدت من أجل مقاومة المقاومة …دائماً كتاباتك تصيب في مقتل !
    وليخسأ الخاسئون ، نصرا من الله وفتح قريب رغم أنف المطبيعين والأنبطاحين .

  47. أفضل ما سمعت بالقمه ذلك الزعيم الذي فرى فريه في اللغة العربية، فحطم وهشم عظام المساكين سيبويه والكسائي والفراهيدي في قبورهم. تساءلت من أين أتى؟ أهو فعلا من اليمن ” أصل العرب” أم ينتسب إلى القوم الذي التقاه ذو القرنين ” فوجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا” أعجبتني كلمة “الماليشيات” أعجبني رفعه للمجرور وكسره للمرفوع. مسكينة لغتنا العربية الجميله. حتى أنت أصبحت مهانة اليوم؟
    أما بقية الكلمات، فكان كل يغني على هواه وما يقلقه ليبقى متشبثا بكرسيه.
    أما فلسطين، فأزف لك البشرى، فالكل قد تزوجك يا عروس البحر.
    والجولان سيعيدوك يا هضبة الإباء، فالكل يغازلك.
    وآخيرا حبر على ورق ” كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون “

  48. قمم

    قمم

    قمم ..

    معزى على غنم

    جلالة الكبش

    على سمو نعجة

    على حمار

    بالقدم

    وتبدأ الجلسة

    لا

    ولن

    ولم

    وتننهي فدا خصاكم سيدي

    والدفع كم ؟!

    ويفشخ البغل على الحضور

    حافريه

    لا . نعم

    وينزل المولود

    نصف عورة

    ونصف فم

    مبارك .. مبارك

    وبالرفاه والبنين

    أبرقوا لهيئة الأمم

    أم قمم

    كمب على كمب

    أبا كمباتكم

    على أبيكم

    جائفين

    تغلق الأنوف منكم الرمم

    وعنزة … مصابة برعشة

    في وسط القاعة بالت نفسها

    فأعجب الحضور ..

    صفقوا .. وحلقوا…

    بالت لهم ثانية

    وأستعر الهتاف…

    كيف بالت هكذا ..!!!

    وحدقوا .. وحللوا…

    وأجلوا

    ومحصوا

    ومصمصوا

    وشخت الذمم

    وأهبلتكم أمهاتكم

    هذا دم أم ليس دم ؟؟!

    يا قمة الأزياء

    يا قمة الأزياء

    سوّدت وجوهكم

    من قمة

    حفلة عري فظة

    ما أقبح الكروش من أمامكم

    وأقبح الكروش من ورائكم

    ومن يشابه كرشه فما ظلم

    قمم … قمم .. قمم…

    قمم

    معزى على غنم

    مضرطة لها نغم

    تنعقد القمة

    لا تنعقد القمة

    لا، تنعقد القمة

    أي تفو على أول من فيها

    إلى آخر من فيها

    من الملوك .. والشيوخ .. والخدم

  49. .اقولها للاسف وصلنا الى قناعه كامله(الشعوب العربيه) بان هذه القمه حالها حال القمم الماضيه بنيت على اساس العرب اتفقوا على ان لايتفقوا بسبب الخيانه والعماله للملوك والروساء العرب وخاصة ملوك الخليج العربي

  50. _________ القمة ؛ مرآة تعكس الحقيقة ؛ لماذا العجب ؛إذا عرف السبب بطل العجب ؛ لم يصل أي من المشاركين إلى الحكم بارادة شعبة ؛ حتى ذلك الذي وصف زملائه باشباه الرجال ؛ فهو مثلهم في كل شيء ؛ جميعهم جاؤا عن طريق ( جمهورية وراثية ، انقلاب عسكري ، مناضلين ، شيوخ قبائل ، محاصصة طائفية ، حق إلهي سلالي، ديمقراطية شكلية ) .

    ___________ أي مصلحة لهؤلاء في تقدم الشعوب ؛ ونيل حريتها ؛ إنها تتعارض مع مصالحهم ؛ عندما تلتقي مصلحة الحاكم مع المحكوم سترى عندها قمم ناجحة.

  51. اجزم ان مواطنا عربيا واحد لم يتابع هذه القمة إلا مرور الكرام وهو ينقل الرموت كونترول بين المحطات
    ولا احد كان مهتما ان يعرف البيان الختامي الا ما مرر خلال نشرات الاخبار العادية
    هذا يدل على انفصام الزعماء والحكومات عن شعوبها وحالة الهوان والقرف التي يعيشها كل المجتمع العربي

  52. القمم ألعربيه مهزله فهم يقولون ما لا يفعلون وعمليه استعراضيه لا تقدم بل تؤخر وتحبط الشعوب ألعربيه.

  53. copied from Euro news Arabic website
    غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بشكل مفاجئ الجلسة الافتتاحية للقمة العربية، بمجرد انتهاء الرئيس التونسي باجي قائد السبسي كلمته، بحسب مراسلة يورونيوز.

    وخلال إلقاء الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط كلمته، غادر أمير قطر قاعة الاجتماعات بشكل مفاجئ، دون أن يلقي كلمته، متوجها إلى المطار.

    وفي كلمته شكر أبو الغيط المملكة العربية السعودية، وتناول فيها الميليشيات المسلحة التي تسببت بخراب دول عربية، وقال إن تدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

  54. شكرا على هدا التحليل اخي عبد الباري جميع قمم العرب فاشلة وستبقى فاشلة مهما طال الزمن او قصر

  55. لن يسمح الغرب للعرب بوحدة الصف و مالم توحد الصفوف فلن تحقق أهداف مشتركة، كقضيتنا الأم( القضية الفلسطينية)، اما انعقاد القمم، فهو من باب الإيهام بأننا نريد ان نفعل شيئا.

  56. أيام… كانت هنالك جبهة إسمها جبهة الصمود و التصدي و بعد عدة اجتماعاتها وصفها الفقيد صدام ب جبهة الجحود و التعدي فانقسمت على نفسها…….

  57. والله اخ عطوان انا استغرب سبب
    تمسكك بهذه الزعامات الفاشله وافعالها
    المشينه والله انها مضيعه لجهدك ووقتك وذكائك
    ارجو التركيز على الشعوب العربيه المغيبه وعلى
    كيفيه اسعادها وتنميتها.هذه الزعامات عزيزي
    لا تخدم الا جيوبها واقربائها وافراد قبائلها.
    ودمتم

  58. المضحك المبكي. أنا ادفع ما املك من الذهب والياقوت والمرجان أذا استطاع سلمان قراءة ما كتب على شهادة الدكتوراه بشكل صحيح………
    ملاحظة هامة: أنا سوف أنام قرير العين وأكسب الشرط.

  59. عاجل
    تمخض عن قمه تونس القرارات التاريخيه التاليه:
    -اعلان اتحاد الدول العربيه تحت مسمى: الولايات العربيه المتحده.
    -ازاله جميع الحدود المصطنعه بين الكيانات القديمه.
    -صرف جواز سفر موحد لجميع رعايا هذا الأتحاد.
    -حريه تنقل رعايا الدوله في هذه الدوله بدون قيد.
    -تحويل مبنى جامعه الدول العربيه الى فندق بالمجان للسياح العرب.
    -نتج عن هذا الأتحاد ولاده
    جيش موحد قوامه
    -عدد الجنود- ٢ ونصف مليون
    -الأحتياط- ٨ ملايين جندي
    -الطائرات المقاتله-٥ آلاف
    -الهوليكابتر- ١ الف
    -دبابات ١٤ الف و ٣٠
    -مدرعات-٤١ الف
    -المدافع-١٤ الف
    -صواريخ ارض ارض ٥٠٠ الف
    -صواريخ ارض جو ٢٠٠ الف
    -آخر واهم قرار :
    نداء الى عدو الأمه
    ” ضبو الشنط….”
    …….رن رن رن رن رن رن.
    عفواً اخوتي كان هذا صوت المنبه ولقد ايقظني من هذا الحلم الجمييييييل.

  60. البرقية التي ارسلها امير قطر يشكر الحفاوة التي لم تحدث معناها واضح ويفسر ايضا لماذا غادر . امير قطر شعر بالتعامل معه بدرجة اقل من الاستقبال والحفاوة بالملك سلمان فأنسحب مكسور الخاطر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here