إيقاف عدد من السعوديين بعد تورّطهم في قضايا فساد منهم عضو مجلس شورى حالي وقاضٍ سابق وكاتب عدل وعدد من الضبّاط المُتقاعدين

الرياض ـ (د ب أ)- أعلنت السلطات السعودية مساء اليوم الاثنين إيقاف عدد من السعوديين منهم عضو مجلس شورى حالي وقاض سابق وكاتب عدل وعدد من الضباط المتقاعدين بعد تورطهم في عدد من قضايا فساد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “واس” مساء اليوم عن مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، قوله “إن الهيئة باشرت (218) قضية جنائية، خلال الفترة الماضية”.

وقالت هيئة الرقابة ان أبرز القضايا المعالجة كانت “إيقاف أحد رجال الأعمال بالمنطقة الشرقية وعدد (10) مواطنين، منهم عضو مجلس شورى حالي وقاضٍ سابق وكاتب عدل حالي وموظف بنك سابق وكذلك مدير شرطة منطقة سابق ومدير جمرك سابق لأحد المطارات وعدد من الضباط المتقاعدين (لم يتم إيقافهم لظروفهم الصحية) لتورط رجل الأعمال بدفع رشاوي مالية وعينية أثناء فترة عملهم تفوق قيمتها عشرين مليون ريال”.

وبينت الهيئة تورطه في قضايا غسل أموال وتزوير، تتمثل برفع قيمة عقاراته داخل المملكة، لما يفوق مليار ريال بهدف تضخيم ثروته من خلال إجراء عمليات بيوع صورية لها وبمبالغ نقدية ضخمة، مستخدماً في ذلك عضو مجلس الشورى المشار له أعلاه “قبل التحاقه بمجلس الشورى”، وعدداً من موظفي شركاته والحصول على تسهيلات وقروض من بنوك داخل وخارج المملكة بطريقة غير نظامية، بأسماء شركاته وكيانات عائدة لموظفين عاملين لديه بمبالغ مالية ضخمة.

وأوضحت الهيئة أنه تم إيقاف مدير أحد الموانئ وعدد من الموظفين العاملين، منهم مدير العلاقات العامة ومدير إدارة المشاريع واثنين بإدارة الصيانة لإخلالهم بواجباتهم الوظيفية واستغلال نفوذهم الوظيفي لتحقيق مصالح شخصية وكسب مالي غير مشروع وغسل الأموال من خلال الحصول على مشاريع بالميناء باستخدام كيانات تجارية أُوقف ملاكها.

وفي قضية أخرى، تم توقيف عدد من الضباط ولواء لقيامهم بتزوير محاضر توريد مركبات للحج نتج عنها توريد مركبة فارهة من نوع “مرسيدس مايباخ” استخدمها اللواء، فيما صرف أحد الضباب وقودا لإحدى الشركات بواقع 7ر1 مليون لتر بنزين بطريقة غير  نظامية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

9 تعليقات

  1. بلا مواخذه ، اذا بدهم يوقفوا كل فاسد فلن يبق احد حر في مملكه ال سعود

  2. أعتقد أنها محاولة لصرف الأنظار عن حقيقة إستدعاء ولي العهد السعودي للمثول أمام محكمة أمريكية بشأن محاولته إغتيال مسؤول المخابرات السابق سعد الجبري على غرار إغتيال خاشقجي.

  3. يجب البدء من الهرم ثم النزول الى تحت والقانون يمشي على الجميع. هذه هي العدالة.

  4. الى قاسم اربد ، فتش بدارك قبل تتهم جارك
    محمد بن سلمان
    اشرف وانزهه زعيم عربي عرفه التاريخ حرب اليمن لم تدخله السعوديه نزهه لها مبرراتها ومعروفه للجميع اللوحه واليخت دعايه ابواق الجزيره ليس لها اساس اصلاً وستغلها
    خاشقجي المتسبب لمقتله نالو جزاء ماقترفت ايديهم
    آمل النشر

  5. إلى :
    قاسم_اربد
    تحليلك رائع وأصبت به كبد الحقيقة، ولكن ينقص هذا التحليل إضافة قصة المنشار الذى قام بتقطيع أوصال الشهيد جمال خاشقجى فى القنصلية السعودية بإستانبول حيث يعتبر ذلك قمة الفساد،،، وشكراً

  6. اتهامات باطلة ليس لها أساس وما حقيقة 460 مليار لامريكا اليس فسادا شراء لوحة المخلص 450 مليون واليخت الذي تم شرائه ألا يدخل في باب الفساد الذين تم اعتقالهم هم مؤيدون للأمير محمد بن نايف والحكومة السعودية تدعي انها تحارب الفساد اليس حرب اليمن التي تورطت بها السعودية وصرفت الأموال الطائلة على هذه الحرب بقتل أبنائها وابناء اليمن منذ خمس سنوات وتدمير مقدرات اليمن الا بعد من الفساد ماذا استفادت السعودية من هذه الحرب كل ما استفادته هو تشغيل المصانع العسكرية الأمريكية وبدلا من الدفع المباشر تم الدفع بطريقة أخرى ولو قامت السعودية لتمتين جبهتها الداخلية ما صرفت الأموال الطائلة على حرب لم تستطيع فيها الانتصار لا على إيران ولا على الحوثيين كل ذلك اتهامات الفساد بحجج لكسب تأييد الشعب السعودي.

  7. ياحيا العدل !
    اللهم يشمل هذا كل الخارجين على القانون ومهما كانت منزلتهم ورتبهم ملكية او غير ملكية !!؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here