“إيرباص” توقع اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار مع “طيران الإمارات” و”العربية للطيران”

 

 

دبي ـ (د ب أ)-وقعت شركة صناعة الطائرات الأوروبية “إيرباص” اليوم الاثنين اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار مع شركتي “طيران الإمارات” و”العربية للطيران”.

وجاء توقيع الاتفاقيات خلال فعاليات اليوم الثاني من معرض دبي الدولي للطيران.

وقد أعلنت شركة طيران الإمارات طلبية لشراء 50 طائرة إيرباص (إيه 350) بقيمة 16 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تبدأ الشركة تسلم هذه الطائرات، التي ستعمل بمحركات رولز رويس (إكس دبليو بي)، اعتباراً من أيار/ مايو .2023

وعقب إعلان شركة طيران الإمارات، وقعت شركة العربية للطيران الإماراتية اتفاقا مع شركة إيرباص لشراء 120 طائرة من طراز (إيه 320 نيو) بقيمة 14 مليار دولار وفقا لقائمة الأسعار. وتقوم الشركة العربية بالفعل بتشغيل حوالي 50 طائرة من طراز (إيه 320) مع عدد قليل من الطائرات المؤجرة من طراز (إيه 321 نيو)، حسبما أفادت وكالة أنباء بلومبرج.

وبهذا تتفوق شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص على منافستها الأمريكية بوينج، التي وقعت أكبر اتفاق لها مع شركة طيران صن إكبريس التركية لشراء 10 طائرات من طراز بوينج 737 ماكس.

ولا تزال الشركة الأمريكية تأمل في أن تفي طيران الإمارات بالتزامها، حيث قال رئيس الشركة الإماراتية إن الطائرة بوينج 787 دريملاينر لا تزال مشمولة في طلبية الشراء.

وقد أشار رئيس شركة طيران الإمارات إلى أن المحادثات لا تزال مستمرة مع شركة بوينج من أجل شراء طائرات 737 ماكس، التي لا تزال متوقفة بعد وقوع حادثتين.

ووقع الطلبية اليوم الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لطيران الإمارات مع جيليوم فاوري الرئيس التنفيذي لإيرباص.

وتحل اتفاقية الشراء هذه محل اتفاقية نوايا وقعت في شباط/ فبراير الماضي، حيث أعلنت طيران الإمارات حينها عزمها شراء 30 طائرة (إيه 350) و40 طائرة (إيه 330) .

وقال الشيخ أحمد بن سعيد: “اتخذنا هذا القرار بعد إجراء مراجعة شاملة لمختلف خيارات الطائرات وخطط أسطولنا، واستراتيجية طيران الإمارات على المدى الطويل تقوم على الاستثمار في الطائرات الحديثة ، ونحن على ثقة تامة من أداء طائرة (إيه 350 إكس دبليو بي) ، التي ستمنحنا إلى جانب طائراتنا (إيه 370 و777)، مرونة تشغيلية إضافية من حيث السعة والمدى وتنوع مقصورات الركاب، ما يعزز نموذج عملنا لتوفير خدمات نقل جوي تتسم بالكفاءة والراحة من وإلى مركزنا في دبي وعبره”.

وأضاف: “تعكس هذه الصفقة ثقتنا بمستقبل قطاع الطيران في الإمارات، كما تؤكد بقوة على استراتيجية دبي لتكون مركزاً عالمياً يربط بين المدن والمجتمعات والاقتصادات عبر قطاع طيران حديث عالمي المستوى”.

وتابع: “سوف تتيح طائرات (إيه 350) الجديدة لطيران الإمارات خدمة نطاق واسع من الأسواق الجديدة، على مستوى العالم برحلات يصل مداها إلى 15 ساعة طيران انطلاقاً من دبي”.

وقال جيليوم فاوري، الرئيس التنفيذي لإيرباص: “سوف توفر طائرات (إيه 350) فوائد ومزايا اقتصادية وبيئية لأسطول الشركة الإماراتية”.

وتخدم طيران الإمارات، انطلاقاً من مركزها في دبي، أكثر من 158 مدينة في القارات الست.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here