إيران: 3 دول إقليمية رحبت “مبادرة هرمز السلام” التي قدمها روحاني لتأمين الملاحة البحرية في المنطقة

طهران ـ (د ب أ)- صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين بأن ثلاث دول إقليمية رحبت بالمبادرة الإيرانية للأمن في المنطقة.

ونقلت وكالة “تسنيم الدولية” الإيرانية عن المتحدث عباس موسوي القول إن ثلاث دول رحبت بمبادرة إيران وردت برسائل مكتوبة على رسالة الرئيس حسن روحاني في هذا الشأن.

كانت الخارجية الإيرانية أعلنت مطلع تشرين ثان/نوفمبر الجاري أن روحاني بعث برسائل لدول الخليج العربية والعراق حول مبادرته المتعلقة بتأمين الملاحة البحرية في المنطقة والتي أطلق عليها “مبادرة هرمز السلام”.

وقال موسوي اليوم :”آمل أن تستجيب دول المنطقة لنداء إيران الداعي للسلام، وقد أعلنا أن الدول الأجنبية أينما دخلت جلبت معها الفوضى، هناك بعض الدول ردت برسائل مكتوبة على رسالة الرئيس روحاني ورحبت بمبادرة ايران حيث قامت بذلك ثلاث دول”.

وشدد على أن إيران “تدين أي دور للقوات الأجنبية في المنطقة وتعتبره سببا لعدم الاستقرار والتوتر”، وجدد التأكيد على أن المبادرة الإيرانية “تأتي في سياق توفير أمن المنطقة”.

كان روحاني قال إن المبادرة تمثل مشروعا للتعاون بين إيران ودول المنطقة لإرساء الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز، مع التأكيد في الوقت نفسه على أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة يتسبب في مخاطر لأمن الممرات المائية وأمن الملاحة البحرية وأمن النفط والطاقة.

وأعلنت السعودية والإمارات في أيلول/سبتمبر الماضي عزمهما الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج، وذلك بعدما تعرضت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية لهجوم.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here