إيران وعمان تعتزمان إطلاق خط بحري بين ميناء جاسك الإيراني وموانيء السلطنة بدلا من نقل الشاحنات عبر ميناء الشارقة الإماراتي

طهران ـ وكالات: تعتزم إيران وسلطنة عمان إطلاق خط بحري لنقل شاحنات التبريد بين ميناء جاسك الإيراني وموانئ السلطنة مباشرة بدلا من نقل الشاحنات بشكل غير مباشر عبر ميناء الشارقة الإماراتي.

وقال الملحق التجاري الإيراني لدى السلطنة، عباس عبد الخاني، حسبما نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية للأنباء اليوم السبت، إن “الخط المزمع إطلاقه سيخصص لنقل السلع سريعة التلف مثل الفواكه من ميناء جاسك جنوب شرق إيران والمطل على خليج عمان”.

وأوضح عبد الخاني أن الخط سيتم تدشينه برعاية شركة إيرانية، لافتاً إلى أن شاحنات الخضروات والفواكه كانت تنقل بشكل غير مباشر عبر ميناء الشارقة الإماراتي.

وأردف “بتدشين الخط الملاحي الجديد ستشهد الصادرات من إيران إلى عمان نشاطا أكبر”.

كان عبد الخاني قد أعلن، في تصريح صحفي سابق، أن حجم الصادرات الإيرانية إلى سلطنة عمان حققت نموا بنسبة 80 بالمئة على أساس سنوي، وأوضح أنه تم خلال الفترة ما بين 21 آذار/مارس و22 آب/أغسطس 2018، تصدير 1.1 مليون طن من السلع بقيمة 392 مليون دولار.

ويذكر أن جملة من العوامل، في مقدمتها سهولة إصدار التأشيرات لرجال الأعمال وتسجيل الشركات للإيرانيين وتطوير أسطول الشحن والنقل، أسهمت بشكل إيجابي في تنمية وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. تعاون مثمر وممتاز بين سلطنة عمان الشقيقة ودولة ايران الجار المسلم وتلك الخطوة الممتازة “تدشين الخط الملاحي الجديد بين ايران وسلطنة عمان ” حيث ستشهد الصادرات من إيران إلى عمان نشاطا أكبر فى الاعوام القادمة وهى لن تخدم فقط سلطنة عمان ولكنها يمكن أن تخدم الصادرات الايرانية الى اليمن الشقيق ايضا عبر الطرق البرية العمانية / اليمنية وفى المقابل ايضا سوف تخدم الاهالى فى سلطنة عمان واليمن الشقيق بتصدير منتجاتهم الى السوق الايرانية ايضا البالغة 70 مليون فرد ويمكن ان تمتد صادرات سلطنة عمان واليمن الى ابعد من حدود ايران الى دول الجوار الايرانى باكستان وافغانستان وتركيا والعراق وجورجيا وتركمنستان وارمينيا وهكذا بأنشاء هذا الخط الملاحى الجديد يمكن ان تعم فائدتة على شعوب المنطقة من سلطنة عمان الى اليمن الى دول الجوار الايرانى باكستان وافغانستان وتركيا والعراق وجورجيا وتركمنستان وارمينيا .

  2. حفظ الله السلطان قابوس من كل شر ومكروه وحفظ الله شعب عمان العظيم
    عظمة التاريخ والاخلاق.عمانزمسيرة بنا واعمار في صمت وعلاقات ود مع كل دول العالم بلد جميل وشعب اجمل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here