إيران والعراق تطلقان مناورات عسكرية قرب الحدود مع كردستان وطهران وأنقرة تتفقان على تعزيز التعاون العسكري وأمن الحدود

 iraq iran mounawara.jpg555

طهران – “رأي اليوم” – عمر هواش :

 

بدأت قوات من الجيشين الإيراني والعراقي مناورات عسكرية مشتركة قرب حدود إقليم كردستان العراق، وتحديداً بالقرب من معبر برويزخان، أهم المنافذ الحدودية بين إيران وإقليم كردستان العراق.

وتأتي هذه المناورات بعد أسبوع على إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق الذي رفضت نتائجه كل من طهران وبغداد وأنقرة واعتبرته غير شرعي.

وأطلق على المناورات “حيدر الكرار” حيث تشارك فيها قوات من التدخل السريع، كما يجري الجانبان تدريبات للمدفعية والصواريخ وطائرات الاستطلاع، حيث تختبر إيران صاروخ نازعات 10 قصير المدى.

من جانب آخر التقى رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري نظيره التركي الجنرال خلوصي آكار الذي وصل طهران مساء أمس الأحد.

وأعن باقري خلال مؤتمر صحفي أن البلدين اتفقا على تعزيز التعاون العسكري بحيث يشمل تبادل الخبرات العسكرية وإجراء تدريبات مشتركة والحضور في المناورات العسكرية لكلا البلدين وتأمين الحدود.

وقال باقري إنه بحث مع آكار استفتاء اقليم كردستان العراق، مؤكداً أن الجانبين اتفقا على أهمية وحدة الأراضي العراقية ورفض نتائج الاستفتاء.

وأضاف باقري أن الجانبين اتخذا قرارات هامة فيما يخص محاربة الإرهاب في المنطقة وتأمين الحدود المشتركة.

من جانبه قال الجنرال خلوصي آكار رئيس الأركان المسلحة التركية إن بلاده تسعى إلى تطوير التعاون العسكري مع طهران لأجل محاربة الإرهاب وتعزيز أمن الحدود.

وتأتي زيارة آكار إلى طهران قبل أيام من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المقررة الأربعاء المقبل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here