إيران: مستعدون لكل السيناريوهات بعد احتجاز الناقلة البريطانية.. وعلى حكومة بريطانيا احتواء السياسيين المحليين الذي يريدون تصعيد التوتر.. ولندن تعلن التزامها بوجودها العسكري في الشرق الأوسط مع تزايد المخاطر وتدرس جميع الخيارات

طهران ـ لندن ـ الاناضول ـ ا ف ب: دعا السفير الإيراني لدى بريطانيا حكومة المملكة المتحدة أن تعمل على احتواء السياسيين المحليين الذين يسعون لتصعيد التوتر بين البلدين، من وراء أزمة الناقلات.

وأكد السفير أن زيادة التوتر في هذا الوقت الحساس أمر خطير وغير عاقل، وأنه بلاده مستعدة لمواجهة كل السيناريوهات.

وكتب السفير حميد بعدي نجاد، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، إنه “على الحكومة البريطانية احتواء هؤلاء السياسيين المحليين الذي يريدون تصعيد التوتر الموجود بين إيران وبريطانيا من وراء أزمة السفن”.

​وأضاف “هذا أمر خطير وغير عاقل في هذا الوقت الحساس في المنطقة”.

وتابع السفير الإيراني “إيران قوية ومستعدة للسيناريوهات المختلفة”.

وكان المدير العام للموانئ والملاحة البحرية بمحافظة هرمزكان بجنوب إيران، مراد الله عفيفي بور، أكد أمس السبت، أن القوة البحرية التابعة للحرس الثوري اقتادت ناقلة نفط بريطانية إلى ميناء بندر عباس بعد اصطدامها بقارب صيد أثناء سيرها في اتجاه عكسي بمضيق هرمز.

ونقلت وكالة” “فارس” الإيرانية عن عفيفي بور قوله “ناقلة النفط البريطانية ستينا أمبرو اصطدمت بقارب صيد أثناء إبحارها بشكل معاكس في مضيق هرمز أمس الجمعة”.

وتابع “وفقا للإجراءات المتبعة أبلغت القوات العسكرية بتوجيه سفينة بريطانية إلى ميناء بندر عباس لدراسة أبعاد الحادث من قبل الخبراء”.

وأكد مدير موانئ هرمزكان “السفينة البريطانية وصلت الليلة الماضية إلى ميناء بندر عباس بتوجيه من القوة البحرية للحرس الثوري، وتم تسليمها إلى الإدارة العامة للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان، لدراسة ملابسات حادث الاصطدام”.

وأضاف عفيفي بور أن الناقلة “تحمل العلم البريطاني ويتألف طاقمها من 23 شخصا، بينهم 18 هنديا، والخمسة الباقون يحملون جنسيات روسيا والفلبين وليتوانيا وآخرين”، موضحا “من حيث السلامة ، يجب على الطاقم البقاء على متن السفينة”.

ومن جهتها أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، أنها ملتزمة بوجود عسكري في الشرق الأوسط للإبقاء على مضيق هرمز مفتوحا.

وذكر وزير الدفاع البريطاني، توبياس إلوود، “أعتقد أن الكل قلق إزاء احتمال نشوب صراع وعلينا تهدئة الموقف”.

وأضاف، ردا على سؤال بشأن فرض عقوبات على إيران، “نبحث الخيارات للرد على استيلاء إيران على ناقلة ترفع العلم البريطاني”.

وتابع الوزير “مسؤوليتنا الأولى والأكثر أهمية هي التأكد من أن لدينا حل للقضية المتعلقة بالسفينة الحالية، والتأكد من سلامة السفن الأخرى التي ترفع علم بريطانيا في العمل في هذه المياه ومن ثم النظر إلى الصورة الأوسع”.

وعن احتمال فرض عقوبات على إيران، ذكر الوزير “سننظر في سلسلة من الخيارات… سنتحدث مع زملائنا وحلفائنا الدوليين لنرى ما الذي يمكن فعله بالفعل”.

ومن جهة اخرى أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع في الحكومة البريطانية توبايس ايلوود لشبكة “سكاي نيوز” الأحد أن الحكومة تدرس “مجموعة خيارات” للتصدي لاعتراض إيران لناقلة النفط “ستينا أيمبيرو”.

وأكد ايلوود “سندرس سلسلة من الخيارات”.

واحتجز الحرس الثوري الايراني الجمعة في مضيق هرمز الناقلة “ستينا إيمبيرو” التي يملكها صاحب سفن سويدي وترفع علم بريطانيا. وتقول السلطات الايرانية إن الناقلة احتجزت “لعدم احترامها قانون البحار الدولي”.

واعترف إيلوود الأحد بأن قدرات التدخل البريطانية محدودة. وقال إن “القوات البحرية الملكية صغيرة جدا على إدارة مصالحنا في العالم. إذا كان هذا ما نرغب فيه في المستقبل، فعلى رئيس الوزراء المقبل الاقرار بذلك”.

وأضاف “إذا أردنا الاستمرار في لعب دور على الساحة الدولية — ولا ننسى أن التهديدات تتطور (…) فعلينا الاستثمار بشكل أكبر في دفاعنا بما في ذلك في البحرية الملكية”.

لكن إيلوود رفض فكرة أن القوات البريطانية باغتها اعتراض ناقلة النفط بينما ذكرت الصحف البريطانية أن الفرقاطة “اتش ام اس مونتروز” التي تجوب المنطقة وصلت متأخرة لمساعدة ناقلة النفط.

وكان جيريمي هانت أحد مرشحين لتولي رئاسة الحكومة خلفا لتيريزا ماي صرح السبت أن السلطة التنفيذية ستبلغ الإثنين البرلمان “الإجراءات الإضافية” التي تنوي المملكة المتحدة اتخاذها. لكنه شدد على أن الاولوية “تبقى إيجاد وسيلة لتهدئة الوضع”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. أحلى خيارات بريطانيا “كشف سوءتها ككيان استعماري” نهب خيرات جل بلدان العالم ؛ وقد جاء وقت محاسبة السارق عن كل الجرائم التي ارتكبها منذ القرن 19 كون جرائمها لم تتوقف يوما بل ظلت جرائم مستمرة ؛ ومن ثم فملاحقتها مستمرة لإرجاع كل ما سرقته من مختلف شعوب العالم “أمام محكمة الشعوب التي عاشت المآسي” عبر كل مناطق العالم !

  2. الصين استسلمت للعالم الحر وتبنت اقتصاد حر وجنت فائض 3 تريليون وباتت بمجموعة العشرين واتحاد سوفياتي استسلم وتقلص لاتحاد روسي وترك 15 دولة محتلة وشرق أوروبا وتبنى إقتصاد حر وبات بمجموعة العشرين لكن ألمانيا هتلر لم تستسلم إلا بعد تدميرها وطردها من أوروبا وشمال أفريقيا ومحيط أطلسي وممرات دولية رغم إغراقها آلاف سفن وإسقاطها آلاف طائرات واليابان لم تستسلم إلا بعد تدميرها وطردها من الصين وشرق آسيا رغم إغراقها أسطول أمريكا السابع وإدعاء قادتها أنهم أنصاف آلهة، فعلى إيران آيات الله أخذ عبرة واختيار مسار

  3. الى ايران الشعب وايران الدولة ليس هناك سوا سيناريو واحد وهو قرار امريكا وبريطانيا تدمير ايران وتمزيقها وجعلها اسوا من افغانستان والصومال..الخ القايمة
    وامام هكذا سيناريو ليس امام ايران الا السعي للتواصل المباشر مع روسا والصين وطرح هذه الحقيقة جلية على الطاولة والطلب منهم تكوين او تشكيل حلف مضاد للحلف الامريكي البريطاني وان يبدا هذا الحلف الطلب من الامريكيين والبريطانيين
    التراحع عن قرار العدوان على ايران بهدف تدميره او انها في صف ايران لخوض هذه الحرب للدفاع عن ابران وعن نفسها مستقبلا وعلى مصالحها..
    فهل وصلت الرسالة
    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here