إيران: “ضللنا” مجموعة القوى الدولية “5+1” فيما يخص مفاعل “أراك”

إسطنبول/ مصطفى مليح أهسهالي/ الأناضول  – قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، إن بلاده ضللت  مجموعة الدول 5+1 ، فيما يخص بصب الخرسانة في أنابيب الوقود بمفاعل أراك النووي.
جاء ذلك، خلال حوار أجراه صالحي، مع التلفزيون الإيراني، اليوم الخميس.
وأكد صالحي، أن بلاده لم تصب الخرسانة في أنابيب الوقود الموجودة في المفاعل، وإنما في أنابيب مشابهة لها، تم تغييرها قبل ذلك.
وأضاف لو صببنا الخرسانة في أنابيب الوقود، وقلب المفاعل، لتوقف عن العمل،  وأنه لم يكن ليقول هذه  الحقيقة  وقتها.
وأفاد صالحي، أن  المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، هو الوحيد الذي كان يعلم بالأمر الذي نُفذ دون انتباه مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لذلك.
وكانت إيران ومجموعة الدول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، قد توصلت في 14 يوليو / تموز 2015 إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل
شاملة مشتركة، أعلن في 6 يناير / كانون الثاني 2016 بدء تطبيقها.
وبعد وقت من توليه الرئاسة الأمريكية أعلن دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ثم فرض أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية عليها، في مايو/آيار الماضي.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. علمونا سیاسیین فی ایران آنه یمکن العتماد علیهم و هکذه تصریح لا یأتی فی الفراغ . نحن الایرانیین نعتمد و نحمی السیاسیین و الجیش .. ولازم تتابعو الخطوات سیاسیین فی کل الاربیعین عامٱ .‌‌

  2. تصريح غريب ان كان صحيحا ولكن لا اعتقد ان الايرانيين اغبياء لدرجة اطلاق هكذا تصريحات الا اذا كان هناك شيء وراء الاكمه لا نعرفها. لربما الصالحي انشق عن النظام وهو الان في مكان خارج ايران. الايام القادمه ستكشف كل شيء.

  3. الاخوان الخبراء في السياسات الدولية و اللي وصفوا التصريح بانة غلط و سيتخذ كحجة و ذريعة ضد ايران . اسمحولي اذكرلكم بعض النقاط :
    1- عالم العلاقات الدولية يعتمد علي القوة و المصالح فقط.
    2- عندما ظنت امريكا و الغرب بانة ايران بالفعل نفذت هذه الخطوات على برنامجها النووي اظهروا البغضاء و ما اضمرت قلوبهم . ظنا انهم نجحوا في تعطيل البرنامج النووي الايراني عشرات السنين. فكان التنصل من التزاماتهم بالاتفاق ، ثم الانسحاب العلني منه و عدم احترام اية منطق الا منطق القوة.
    3- الغرب حاصر و جوّع العراق 13 سنة ، و فقط بعد التأكد من ضعف مكونات الدولة و الجيش و الشعب ، هجموا علية و استحلوه و استباحوه. الغرب جالس يعد العدة علنيا للحرب مع ايران و حلفائها من بعد ظنهم انهم نجحوا في ايقاف برنامجها النووي. اعلان مثل هذا يخربط حسابات الغرب بقوة. و يجعلهم يتساءلون عن وجود اية مفاجآت اخزى ما حسبوا حسابها. مما يعني عمليا ايقاف مشروع حرب ايران.
    4- هي انتصار سياسي و تكتيكي خطير على الغرب بجبروتة و اثبات عملي على تفوق الايرانيين.

    اتمنى اكون افدتكم قليلا .

  4. العرب بطبيعتهم سريعو الانفعال . وقليل منهم يعرفون معنى الدهاء .

  5. من شدة تحركات وشطحات امريكا ولقيطتها العبرية انها تزحف اليوم على بطنها بعدما اعياها * الحبو على ركبها*

  6. تصريح صالحي في صالح امريكا واسرائيل وليس في صالح ايران وسوف تتخذ امريكا واسرائيل من هذا التصريح ذريعة لتحركاتها ضد ايران واعتقد ان هنالك دول كانت على الحياد سوف تنظم لامريكا واسرائيل بعد هذا التصريح ا

  7. تصريح بمنتهى الغباء ويعطي الزريعة للعقوبات، شرّ البلية ما يضحك العمص

  8. عبدالله
    تصريح صالحي لم يأتي من فراغ بل هو المبرر في اجراء مفاوضات جديدة مع. 5+ 1 أي بمعنى إشارة لترامب !؟

  9. إذا كان الخبر صحيح وموثوق فالسيد صالحي يسير على خطى السوري القدسي بإعلانه الخارق بشأن الأسلحة الكيماوية والسؤال لماذا سكان العالم الثالث لايستطيعون الحفاظ على أسرارهم حتى ولو كان الأمر يخص نساءهم ..؟

  10. الثقة بالنفس لا تنبني على منشار ؛ وإنما على تخطيط وتصميم كبار ؛ وتحسبا لتاريخ مكر الغدار !!!

  11. عند الدول الغربية واسرائيل بالذات لا يمكنها البوح باسرارها الا بعد مدة لا تقل عن 50سنة . فالمفاعل النووي الاسرائيلي يعتبر مجهولا لدى الكثير . لكن ………………..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here